أخبار خاصة

مطحنة الشيعة... من أجل الوصول إلى كرسي الزعامة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أيام السيد حسن نصرالله... على باب الخمسين (2/3)
مطحنة الشيعة... من أجل الوصول إلى كرسي الزعامة

أيام السيد حسن نصرالله... على باب الخمسين (1/3)
حياة على الهامش وعيون ترنو الى الزعامة من باب الدين

زيد بنيامين من دبي: بحلول العام 1978، ومع دخول الحرب الأهليّة اللبنانيّة عامها الرّابع، غادرالمئات من شيوخ الدين الشيعة ومن بينهم عبّاس الموسوي وحسن نصر الله العراق خوفًا من بطش النائب صدام حسين الذي وقّعحينها هدنة مع الشاه ليتخلص من الأكراد. ونصّت الاتّفاقيّة في أحد بنودها على تشديد الحصار على النجفوحوزاتها الدينيّة والإمام الخميني وأتباعه. وأصيب العائدون إلى لبنان في تلك المرحلة بخيبة أمل كبيرة، بعد اختفاء الإمام موسى الصدر بشكل غامض أثناء زيارته إلى ليبيا. وتولى آنذاك المحامي نبيه برّي المقرّب من سوريا قيادةحركة أفواج المقاومة اللبنانية "أمل". وجاءت أولى قرارات برّي الدعم التّام لسوريا، الأمر الذي أجبره على تحييد عدد كبير من رجال الدين الشيعة، وخصوصًا حين دعم ترشيح الياس سركيس لرئاسة الجمهوريّة في لبنان. وبدأ بحركة إصلاحات داخل حركة أمل مستفيدًا من اختفاء الصّدر.

ووجدالموسوي الذي افتتح حوزة في بعلبك ما كان يبحث عنه في شخصيّة نصر الله الطالب في الحوزة والشاب الطموح، فكلّفه بمهمّة البحث عن مقاتلين شيعة من عمره، بهدف تأسيس حركة شيعيّة خالصة تدعم الكفاح المسلّح.

رفسنجاني

ومع الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982، سعت إيران إلى كسب تعاطف المسلمين وخصوصًاالشيعة أثناء حربها مع العراق، فوجدت في هذه المجموعة الشابة فرصة لا تفوّت، ولم تبخل في دعمها وتدريبها لعناصرها في لبنان، وأرسلت عددًا من عناصر الحرس الثوري الإيراني لتدريب المقاتلين في وادي البقاع مقابلمشاركة عدد من عناصر المجموعة في القتال إلى جانب الإيرانيين على الجبهة العراقيّة. أما سوريا، فوجدت في المجموعة الشابة مخرجًا لحفظ ماء الوجه في صراعها مع إسرائيل، حيث أنّها لم تكن تريد صراعًا مباشرًا يكلفها غاليًا.

وسعت إيران آنذاك إلى إنشاء جمهوريَّة إسلاميَّة في لبنان، تكسب أتباعها من الحرب المعلنة على إٍسرائيل. وكان قرار نصرالله وقتها الانسحاب التام من حركة أمل كما فعل أستاذه الموسوي الذي سحب معه من الحركة مجموعة من الشباب الذين أدخلهم إلى جناحها العسكريّ.

كان على تلك الحركة التي نشأت والتي لم تأخذ لا شكلاً ولا اسمًا نهائيًا بعدأنتتبعلإيران وكان هدفها المباشر هو شن هجمات انتحارية ضد القوات الإسرائيلية والغربية في الفترة الممتدّة بينالعام 1982 و1984. ونفّذت الهجمات الإنتحاريّة تحت أسماء مختلفة مثل (منظمة العدالة الثورية) و (منظمة المقهورين على الارض). ومع حلول العام 1985، أعلن حزب الله عن اسمه الرسمي في رسالة مفتوحة نشرتها إحدى الصحف اللبنانية، وأطلق كذلك الحرب المقدسة ضد إسرائيل وأي بلد غربيّ يدعمها.

ولم تكن الأمور سهلة بالنسبة إلى حزب الله في البداية، إذ كان عليه محاربة حركته الأم التي خرج عنها (حركة أمل). وانفجرت حرب بين الحركتين في العام 1988 فيما كان نصرالله يتصدّر جبهة القتال الأمامية ضدّ (إخوانه) الشيعة. وفي هذا السياق يوضحتيمور غوكسيل المستشار السابق في القوات الأممية الموجودة في لبنان، إن نصر الله"كان مع مقاتليه على الارض طوال الوقت"، ويضيف "كان المقاتلون يحبونه لأنه كان في الصفوف الأمامية، ومن هنا ربح إخلاصهم حتى يومنا هذا".

وسرعان ما انقلب هذه النزاعمع حركة أمل إلى مواجهة شخصيّة، مع إصابةالأخ الأكبر لنصر الله(جهاد الحسيني) الذي كان مقاتلاً في صفوف حركة أمل. ويقول غوكسيل "يمكنك ان تتصوّر معاناة الوالدين حين يقاتل أحد أبنائهما في جهة ضد أخيه في الجهة المقابلة".

وتحوّلت المعركةبين شيعة أمل وحزب الله إلى حرب قاسيةوشاملةبين فريقين من الشيعة، واتّخذتالشوارع الضيقة بين المنازل ساحة للقتال. وفي هذا الصدد، يقول أحد الصحافيين الذين عرفوا نصرالله جيدًا "حتى اليوم،ما زالتعلاقة نصر الله بأخيه باردة جدًا... انها علاقة غير جيدة".

أمين عام حزب الله حسن نصرالله وفي العام 1987، تمكّنت قوى حزب الله من السيطرة على معظم مواقع حركة أمل في مناطق الجنوب الغربيّ من العاصمة اللبنانية بيروت. وكان التدخل السوري كفيلاً بوضع حدّ للنزاع. وانتقل نصر الله إلى مدينة قمالتي تعدّ معقل الدراسات الدينيّة فيإيران من أجل إكمال دراسته.

كانت خطوة السفر هذه بمثابة الاحتجاج على التدخل السوري وايقاف حمام الدم الجاري بين الاخوة الشيعة على طريقة نصر الله ووصول القوات السورية الى داخل العاصمة اللبنانية بيروت نفسها... كان في تلك المرحلة من عمره قد توصل الى رؤية مفادها ان الاهمية الدينية تساوي الاهمية السياسية التي لطالما بحث عنها في الماضي، خصوصًا أنه كان يرنو نحو تولي منصب قيادي في هذا الحزب.

في العام 1989 وبينما كانت الحرب الاهلية اللبنانيةتعيش ايامها الاخيرة، تجدد القتال بين حركة أمل وحزب الله،الأمر الذي دفع بنصر الله الى التوقف عن الدراسة للمرّة الثانية- وكانت المرّة الأولى في نهاية السبعينات حين أوقف دراسته وهو في العراق -والعودة إلى المشهد اللبنانيّ ليقود بنجاح عناصر حزب الله ضد حركة أمل في إقليم التّفاح في جنوب لبنان. وأصيب خلال تلكالمواجهة بجرح خفيف. وفي أواخر الثمانينات، أصبح نصر الله قائدًا للمنطقة الوسطى وعضوًا مهمًا في مكتبها السياسي.

الحدث الابرز الذي كشف عن موقف حزب الله وخصوصًا جناح نصر الله من السعودية، كان اثناء المواجهات التي جمعت بين الشيعة والسلطات السعودية اثناء موسم الحج في يوليو 1987 ووقتها صرح نصر الله بالقول "اولوياتنا دائمًا كانت مواجهة الولايات المتحدة الاميركية، ولكننا الآن نعلن أن عائلة آل سعود ونظامها هما الأولوية بالنسبة إلينا في حربنا لإستعادة دماء شهدائنا".

كانت نهاية ذلك العقد، قد شهدت التوقيع على اتفاقية الطائف في السعودية لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية وهي الاتفاقية التي ألحقت الاذى بحزب الله نفسه حيث انقسم الى قسمين، الاول يقوده مؤسس الحزب الموسوي نفسه حيث كان يقبل بهذه الاتفاقية التي كانت تطلق الجمهورية اللبنانية الثانية، وهو ما كان يعني ان يتخلى حزب الله عن حلمه بتأسيس جمهورية اسلامية في لبنان على غرار الجمهورية الاسلامية في ايران، وكان هذا القسم من الحزب قد دعمه فضل الله احد رجال الدين البارزين في لبنان، وكان يدعو إلى إطلاق سراح الاسرى الغربيين الذين حصل عليهم حزب الله والتركيز على طرد اسرائيل من جنوب لبنان.

القسم الثاني من الحزب والذي كان يقوده نصرالله والسيد ابراهيم الامين والذي كان لديه كلمته على الارض أكثر، كان يريد الاحتفاظ بالاسرى الغربيين ورفض اتفاقية الطائف كما كان يبدي تخوفه من اي تدخل للولايات المتحدة في الموضوع، وكان يعامل اي اتفاقية تحد من طموحات الحزب بعدائية، وكان هذا الجزء من الحزب مدعومًا من ايران وخصوصًا علي اكبر محتشمي الذي يعد من مؤسسي حزب الله.

كان القسم الاول من الحزب بقيادة موسوي مدعومًا من إيران أيضًا، ولكن من جناح الرئيس الايراني علي اكبر رفسنجاني في ذلك الوقت... حيث كان يسعى رفسنجاني الخارج توًا من حربه مع العراق لتقديم إيران بصورة اكثر تحضرًا ويسعى لتقوية علاقته بسوريا... وكانت اتفاقية الطائف تقدم اعترافًا شرعيًا بالتواجد السوري على الارض اللبنانية وهو ما كان ينتظره الحليف (سوريا) من حليفه (ايران)، وكان التفسير واضحًا لأسباب تواجد اغلب قادة حزب الله من القسم الاول بقيادة عباس الموسوي في اجتماع عام لقادة حزب الله عقد في إيران في أيلول (سبتمبر) 1989.

كان نصر الله يزور إيران في هذه الفترة بصورة دورية باعتباره ممثلاً لحزب الله في ايران وهو ما فسره المطلعون بأنه كانت محاولة لابعاده عن المشهد السياسي اللبناني بأي طريقة.

المصادر:
مجلة نيوزويك الاميركية (نصر الله الحقيقي 2006)
نصر الله - الامين العام لحزب الله (النشرة الاستخبارية للشرق الاوسط - العدد 6 - غاري غامبيل)
ويكبيديا (حسن نصر الله)
ارشيف جريدة النيويورك تايمز
جريدة الشرق الاوسط اللندنية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
how nice
toni -

i really respect you,,,ur trying to be smart but i think its far away from you...how you simply show up all of you at the same time in elaph to curse Sayyed hasan,,,you know,,,you are nothing compared to hasan nasrallah,,,ur just someone paid to do this.

how nice
toni -

i really respect you,,,ur trying to be smart but i think its far away from you...how you simply show up all of you at the same time in elaph to curse Sayyed hasan,,,you know,,,you are nothing compared to hasan nasrallah,,,ur just someone paid to do this.

ومطحنة لبنان ايضا
سعد لبنان -

ومطحنة للبنان والعروبة لمصلحة الفرس ايضا

ومطحنة لبنان ايضا
سعد لبنان -

ومطحنة للبنان والعروبة لمصلحة الفرس ايضا

عيب عليك
محمد -

عيب عليك تعتبر نفسك كاتب انت انسان لاتفقه في السياسة شيئا وتتلقف الكلام من هنا وهناك وترميه في مقالك بدون ادله

عيب عليك
محمد -

عيب عليك تعتبر نفسك كاتب انت انسان لاتفقه في السياسة شيئا وتتلقف الكلام من هنا وهناك وترميه في مقالك بدون ادله

وسام شرف لك سيد
السماوي -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

هل عرفتم حقيقته
حسين فهد -

ان المدعو حسن نصر ماهو الا اداة في يد ايران وسوف تتخلص منه عندما ينتهي دوره كما فعلت بالارهابي عماد مغنية الذي قتل الابرياء في حوادث الاختطاف المعروفة

لا تعليق
علي -

حرام هالكتّاب

not a sheai
osama -

what this nonseanceIt''s make me laugh a big part of it is a lie Regardss

References
Reader -

The reader mentioned his references! so, there is , at least, some truth in what he wrote. I wish you reference your comment and like that you will be credible too.Thanks.

النتيجة
غيفارا -

بالرغم من عدم تسلسل الاحداث واختلاط الاسماء مع بعضها وعدم ورود اسم صبحي الطفيلي ودوره بحزب الله ولكنك اصبت الهدف من حيث اجرام حزب الله بحق اخوته بحركة امل , حيث ان هذا الحزب يدعي ويعطي الوعود بان سلاحه لن يوجه الى الداخل مع العلم بان اول استعمال لهذا السلاح كان لقتل واخضاع الشيعة بالترهيب تحت سلطته,واذا كان هذا السلاح لم يرحم الشيعة اللبنانيين فهل من المعقول ان يوفر بقية الطوائف الاخرى, غدا عندما ياتي الامر من احمدي نجاد باعلان الجمهورية الاسلامية اللبنانية يتضح كل شئ فيتم انهاء العقد مع الجنرال عون وتبدا لالحداث من جديد.

القافبة تسير
جواد -

دع الكراسي لمن يريد دنياكم هذه وتعفف قليلا فأنت محاسب من الله ان كنت تجهل ذلك

للأسف
rima -

للأسف وعلى الرغم ما تحاول أن تثبته من خلال هذا المقال ولكن أحب أن أقول لك شيئا" مثبتا" عبر التاريخ: إن القادة لا يصنعون ولكن تلدهم أمهاتهم قادة شئت أم أبيت.

الى زوال
F@di -

بالنسبة الى اللبنانيين او القسم الاكبر منهم كان حسن نصرالله رمزا للمقاومة والاحترام ، اما الان وبعد ان كشف عن وجهه اصبح رمزا للارتهان والعمالة واصبح عدو قيام الدولة وخاصة بعد ان بدأ برسم الخطوط الحمر والصفر كأن 30 عاما من الحرب والدمار لم تكفيه

just aquestion
mohammed -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. what about this article ??!!o

Elaf disclaimer
wassim zaidan -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المنبطحون
abdullah -

المنبطحين لا يعرفون السيد حسـن وإنمـا تعرفه إسرائيل وأمريكا ومن يعيش في ضلها كفى أنزل إلى الشارع واعمل انتخابات وخل المصوتون جميع الشعوب العربية عندهاسوف تدمع عينك ويحترق قلبك

قليل من الانصاف
كمال الدين -

هناك مغالطات كثيرة في الدراسة والتركيز على الجانب السلبي في الموضوع في حين هناك ايجابيات كثيرة في شخصية السيد حسن لم يذكرها الكاتب فالمرجو دائما من القراء البحث عن الحقيقة في جميع الامور

nasron mina allah wa
Nasrullah -

I haven''t heard of some one who''s having your name and could speak good things about Arabs,simply because you are a Zaionist, even if youchanged your first name.however let me tell you that your people hanged JESSUS( pbuh)on the cross and paid 30 silver coins to his betrayer,your supporters can''t be any better.

مطحنة الشيعة... من أ
KHALID -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

كيف تكون
عراقي -

هل يجوز لأي انسان ان يقاتل بلده وابناء شعبه مع دوله تعتبر معتديه بحكم الحرب الناشبه بين هذين البلدين واي دين او طائفه تقبل بأن تشترك مع العدو ضد بلدها بسبب الانتماء الطائفي كل هذا ويتهمون غيرهم بالعماله ياناس يابشر الدين لله والوطن للجميع

أي غربال غطى الشمس؟
وفاء -

مهما كتبتم و مهمازورتم و مهما حاولتم اتباع الحياد و الموضوعية فتاريخكم معروف. قد كان ممكنا لهذا التشويه أن يجد آذانا تسمع و قد تقنع و لكن بعد حرب تموز لم يعد هناك من هامش لهذه المناورات أو المخططات و خاصة و أن الكل بات يلعب على المكشوف و لم يعد بالأمكان التلطيف و التجميل و خاصة و انهم يحتفلون بنهجهم فأي تفسير تاريخي هذا لما يحدث و نحن نعيش نتيجة هذين الخيارين فاما المقاومة و العزة و اما نهج من تدافعون عنهم و شكرا

حسافه
محمدذياب -

انا من محبين الشيخ نصرالله لكن لو يبعد عن اعداءالعرب (الفرس)كان تزين الأمور.

المصدر
عابر سبيل -

يا من تدعي بانك كاتب اود لفت انتباهك الى المصدر الذي استندت اليه في مقالتك ماذا تتوقع من مصدر غربي بوصف السيد حسن نصرالله المناضل الذي اقض مضاجع الصهاينة

Why Not?
Edgar -

Guys we, as Arab,should learn how to accept the other opinion and not getting offended...just i need to highlight that Hassan Nasrallah is not that Angel that we use to think about it.

علينا الانتباه
شادي -

من خلال هذه المراجعه نجد ان حسن نصرالله لم يوافق على اتفاق الطائف الذي اجمع عليه اللبنانيون والعالم وهو يحاول بكل جهوده اختراق هذاالاتفاق ونقضه وفسخه اي انه يريد ارجاع الزمن للحرب الاهليه ومنه يعاود الانطلاق اي بمعنى اخر يريد بسط سلطته على كل لبنان رغبه لايران وكان سوريا هي من كبحت رغبته ضمن اتفاقات واليوم نحن امام معادله صعبه رجل يرغب بحرب اهليه وسيطره وسوريا استعملت اليوم رغبته لمصالحها وعلينا ان لاننسى انه كان خلف مشاكل الحرم فعلينا الانتباه كمسلمين وذريعته الاسلام ولكن اي اسلام فهل يوافقه المسلمون الذين يملكون الحكمه

for all arabs
someone who knows -

هل هذه مصادرك تاخذ باقوال اعداء العرب و الاسلام لتحكم على شيخ طاهر مثل السيد حسن نصرالله؟الرجاء إبحثوا عن تقارير تقول الصدق ليس الكذب و التضليل أليس هو من تغلب على اليهود لأول مرة في تاريخ العرب؟ أنصفوا هذا الرجل . لا تصدقوا هذا التقرير الكاذب...الرجاء النشر لحرية التعبير يا إيلاف

شعب مصر المقهور
جهاد -

السيد ينصرك الله لقد قهرت المجرمين العرب الفاسدين يا إيمام المجاهدين يا بطل لقد أحرجتهم أوهمونا بالضعف وبجبروت اليهود الجبناء عديمي الضمير الامريكان مله جائت من أوروبا على شكل البحث عن الثروات في هذه القاره والاستعمار وكانو خليط من الاجناس والثقافات همها المصلحه الشخصيه ويريدون إظهارهم بالعالم الجديد المتحضر وهم نتاج أجناس دخلو في معارك وحروب كلها قتل بدون رحمه وما زالوا وسيبقون كذلك غير متجانسين .

عميل مجند
حسين -

حسن نصر ماهو الا عميل تم تجنيده من قبل المخابرات الايرانية منذ سنوات بعيده جداً وهذا نجاح يسجل للايرانيين ولكن للاسف ان نصر الله يعمل ضد بلده لبنان الذي تربى فيه

Great article
Yamen -

I don''t understand why the bashing and lashing at the writer of the article from the readers in the comments, the writer didn''t give any personal opinion, he''s just stating facts, and facts none of us knew before, i''m personally glad to know these things that I wouldn''t know from watching Al Manar only. But if you consider that telling the truth about Nasrallah''s life is insulting to him, then this is a problem!

الى سعد لبنان
شيراز -

كيف تعيب على غيرك وانت تنادي بسعد لبنان المرهون للسعودية .ثم للكاتب او المترجم اصح ، لان لا مقومات لمن كتب بان يصنف من الكتاب.اقترح عليك امرين الاول ان تتعلم اصول الكتابة .اما الثاني فهو ان اردت ان تترجم فحاول ان تجمع معلومات من مصادرها غير المنحازة .يعني يكفي ان تنظر لمصادرك ليعلم المرء ماذا سيقرأ,وثالثا ..وسع افاق معرفتك قليلا فمعلوماتك قليلة ومهزوزة جدا .وبالتالي الترجمة وان كان مدججة بالطائفية لكنها فارغة المحتوى .

reference
data -

حسن عبد الكريم نصر الله ( خوميني العرب ) من مواليد 21 أغسطس 1960، عين مسؤولا عن حركة أمل في بلدة البازورية في قضاء صور ، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976م لتحصيل العلم الديني الإمامي ، وعين مسؤولا سياسيا في حركة أمل عن إقليم البقاع وعضوا في المكتب السياسي عام 1982م ، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى حزب الله ، وعين مسؤولا عن بيروت عام 1985 ، ثم عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987 ، واختير أمينا عاما على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 992 ا م مكملا ولاية سلفه ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 1995م .

الكل الي زوال
مصري -

حسن نصرالله صدام حسين ودلف هتلر جورج بوش وكل هؤلاء اصحاب الايادي المخضبه بالدماء فعلت مافعلت بالابرياء ونهم يا اخي الطغاه

جنه
عربي -

كانت لبنان جنه ولايزال الاماكن الذي ليس فيها الارهابيون يعيشون فرحانين ولكن الاماكن الذي فيه ارهاب حزب الله دائما متوتر وحرب وارهاب وقتل ناس ابرياء انشالله ينتهي ارهاب ويرجع لبنان جنة الله على الارض

وسام شرف لك سيد
السماوي -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

لبنان الصخرة
لبنانى -

لن تحققوا دولتكم فى لبنان أنصحكم الرحيللأسيادكم العجم لوضعكم فى خانة ألاتباع كما كنتم عبر التاريخ

هل عرفتم حقيقته
حسين فهد -

ان المدعو حسن نصر ماهو الا اداة في يد ايران وسوف تتخلص منه عندما ينتهي دوره كما فعلت بالارهابي عماد مغنية الذي قتل الابرياء في حوادث الاختطاف المعروفة

سلمت أبا هادي
فرداني ، البحرين -

سلمت لنا يا يا أبا هادي يا رمز الكرامة والبطولة وما يبغضك إلا حاقد وجبان،، فإنت عنوان العز وطلعتك البهية تاجنا

المقاومة شامخة برجال
هاشم الحسني -

التاريخ يخلد الرجال ولكل مرحلة رجالها .السيد حسن نصرالله من الذين يصنعون للتاريخ العزة والكرامة والشموخ العربي. العرب واقصد حكام العرب من عشرات السنين جعلوا من الكيان الإسرائيلي الغاصب أسطورة تاريخية لا تقهر أبدا وكل القياسات السياسية كانت الرضوخ والانصياع لهذا الكيان خوفا على عروشهم منهم من كان يجاملها ومنهم من كان يسايرها في الخفاء ومنهم من ينتقدها نهارا ويصافح معها ويغازلها ليلا هكذا أصبحت مصير هذه الأمة بين المطرقة والسندان(مطرقة الصهاينة المحتلين وسندان حكام العرب) إن الله تعالى لم يترك هذه آلامه حائرة وخائفة ولدت لها رجل تمكن إن يمسك العصا من الوسط وان يبلور الأمور بالشكل الذي لا يخترق كغيره وان يجعل إتباعه اسود بواسل ويبقون كالطود الشامخ بوجه هذا الكيان الطارئ من خلال الأيمان العميق بأهداف المقاومة واستراتيجيتها الإسلامية ويرسم خطا احمرا لايمكن تجاوزه ويعلن بكل جرأة وشجاعة بان الأيادي القذرة إذا ما امتدت للاعتداء على ارض العرب في لبنان في يقطعها كانت الصهوينية تستهزئ بتلك الأقوال وربطتها بأقوال حكام العرب الذين اعتبروا الهزيمة سياقا مثاليا لهم.جربت الصهيونية حظها العاثر بالاعتداء على جنوب لبنان إلا أنها تورطت بسبب الضربات الموجعة التي تلقتها من المقاومة خلال 33 يوم وكانت من تداعياتها على الصعيدين(اللبناني والعربي) لبنانيا أن المتلاعبين بمصير الشعب اللبناني كانوا يتراهنون على هزيمة وسقوط المقاومة والى الأبد والانتهازيين بين مؤيد ومستنكر حسب الظروف وأهواء المعركة . وعلى الصعيد العربي اغلب الحكام كانوا يتراهنون على اكتساح الجيش الإسرائيلي للأراضي اللبنانية وعندها يتم فرض شروط الانسحاب كما حصلت مع العرب في حربين خاسرين إلا إن المقاومة ألبنانية بزعامة سيد المقاومة تمكنت من الصمود إمام أشرس حملة عسكرية إسرائيلية مدعومة من أمريكا وبعض الدول الكبرى بل اكبر تحدي في المرحلة الراهنة بل اكبر انتصار سياسي وعسكري وعقائدي بوجه هذا الكيان الغاصب ليعد للأمة كرامتها والى لبنان فخرها وعزتها وشموخها هذا هو حال الأمة مع رجالها .السيد حسن نصرالله تمكن من ربط السياسة بالدين وبالمقاومة العسكرية هذه الارتباطات الفكرية والعقائدية والميدانية تلتزم واحدة الأخرى وتفرز منها القيم والأخلاق والمبادئ لابد من دراستها للأجيال باعتبارها نموذج جديد في مرحلة النهوض بالأمةHm_2007m@yahoo.co

لا تعليق
علي -

حرام هالكتّاب

ماشاء الله عليك
سامي الجابري -

وانفجرت حرب بين الحركتين في العام 1988 فيما كان نصرالله يتصدّر جبهة القتال الأمامية ضدّ (إخوانه) الشيعة.وفي العام 1987، تمكّنت قوى حزب الله من السيطرة على معظم مواقع حركة أمل في مناطق الجنوب الغربيّ من العاصمة اللبنانية بيروت!!!!!! واضححح جدا الدقه في طرح الامور!!!

not a sheai
osama -

what this nonseanceIt''s make me laugh a big part of it is a lie Regardss

References
Reader -

The reader mentioned his references! so, there is , at least, some truth in what he wrote. I wish you reference your comment and like that you will be credible too.Thanks.

من شو بينت الكدبة؟
سارة -

بصراحة، حتى نفهم الهدف من المقال لازم نشوف المصادر و بيكفي! بس انا عندي كم ملاحظة:بدي اعرف ليه كل هالكره لسماحة السيد؟و ليش دايما بتألفو قصص و تلفيقات عنو؟و ليش بتحاولو تعملو فتنةبين الشيعة نفسن؟ و يللي بيتهمو انو عميل لايران،ليش هني شو عملو للقضايا العربية و الأسلامية غير انن باعوها من زمان؟ وليش هني شو عملو لنصرة اخوانا بفلسطين او بلبنان؟ بس انا بقلكن شغلة: انتو بتكرهو الحزب بس لأنو شيعي. للأسف مش قادرين يطلعو من هالنقطة!و عشان هيك مش رح تنجحو لأنكن ما بتفكرو بمنطق.اكدبوقد ما بدكن بس نحن السيد بيضل بقلبنا و عيوننا.

NON SENSE ARTICLE
SAMMY -

WE SEE WHERE YOU GOT YOUR REFRENCES FROM.NONE SENSE ARTICLE AND IT IS FULL OF FALSE INFO AND IT SEEMS TO ME THE WRITER IS TAKING SHOTS AT THE SAYYED AND MAKE HIM LOOK LIKE A TERRORIST.....SHAME ON YOU TO WRITE SUCH NONE SENSE ABOUT THE ONLY HONEST MAN LEFT IN THAT REGION.

النتيجة
غيفارا -

بالرغم من عدم تسلسل الاحداث واختلاط الاسماء مع بعضها وعدم ورود اسم صبحي الطفيلي ودوره بحزب الله ولكنك اصبت الهدف من حيث اجرام حزب الله بحق اخوته بحركة امل , حيث ان هذا الحزب يدعي ويعطي الوعود بان سلاحه لن يوجه الى الداخل مع العلم بان اول استعمال لهذا السلاح كان لقتل واخضاع الشيعة بالترهيب تحت سلطته,واذا كان هذا السلاح لم يرحم الشيعة اللبنانيين فهل من المعقول ان يوفر بقية الطوائف الاخرى, غدا عندما ياتي الامر من احمدي نجاد باعلان الجمهورية الاسلامية اللبنانية يتضح كل شئ فيتم انهاء العقد مع الجنرال عون وتبدا لالحداث من جديد.

القافبة تسير
جواد -

دع الكراسي لمن يريد دنياكم هذه وتعفف قليلا فأنت محاسب من الله ان كنت تجهل ذلك

بعيدا عن الحماسة
أحمد وليد إبراهيم -

هذا هو الجزء الوحيد الذي قرئته من السلسلة وملاحظتي هي أن كل المعارضين للمقال اكتفوا فقط بانتقاد الكاتب لكتابة مثل هذا المقال أو بالأشادة بإنجازات حزب الله أمام إسرائيل أو بمدح نصر الله. أما كان الأولى أن يناقشوا ويحاولوا الاجابة على المعلومات الواردة في المقال فإن كان ماذكره الكاتب عن قتاله لأبناء طائفته وعائلته ورفضه لأتفاق الطائف خاطئا, فليصححوا لنا المعلومات الواردة بناء على مصادر أخرى (مع ذكرها), أسلوب الحماسة والشعارات لا يوصل الى نتيجة, حاولوا مواجهة الحقائق ومناقشتها والتفكير فيها بدلا من الرد بالصراخ واللعنات.الشيئ الوحيد الذي لم يعجبني في المقال هو العنوان فهو موجه, ينبغي على الصحافة أن تطرح الوقائع فقط لا أن تقفز الى الاستنتاجات.

للأسف
rima -

للأسف وعلى الرغم ما تحاول أن تثبته من خلال هذا المقال ولكن أحب أن أقول لك شيئا" مثبتا" عبر التاريخ: إن القادة لا يصنعون ولكن تلدهم أمهاتهم قادة شئت أم أبيت.

الى زوال
F@di -

بالنسبة الى اللبنانيين او القسم الاكبر منهم كان حسن نصرالله رمزا للمقاومة والاحترام ، اما الان وبعد ان كشف عن وجهه اصبح رمزا للارتهان والعمالة واصبح عدو قيام الدولة وخاصة بعد ان بدأ برسم الخطوط الحمر والصفر كأن 30 عاما من الحرب والدمار لم تكفيه

الى من يسأل عن السيد
جود -

هذا الذي تعرف البطحاء وطأتههذا التقي النقي الطاهر العلم انه زعيم الامة وسيف من سيوف اللهيا ليتك تكون قائدا للامة مع تحيات الشعب الفلسطيني

just aquestion
mohammed -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. what about this article ??!!o

Elaf disclaimer
wassim zaidan -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المنبطحون
abdullah -

المنبطحين لا يعرفون السيد حسـن وإنمـا تعرفه إسرائيل وأمريكا ومن يعيش في ضلها كفى أنزل إلى الشارع واعمل انتخابات وخل المصوتون جميع الشعوب العربية عندهاسوف تدمع عينك ويحترق قلبك

قليل من الانصاف
كمال الدين -

هناك مغالطات كثيرة في الدراسة والتركيز على الجانب السلبي في الموضوع في حين هناك ايجابيات كثيرة في شخصية السيد حسن لم يذكرها الكاتب فالمرجو دائما من القراء البحث عن الحقيقة في جميع الامور

nasron mina allah wa
Nasrullah -

I haven''t heard of some one who''s having your name and could speak good things about Arabs,simply because you are a Zaionist, even if youchanged your first name.however let me tell you that your people hanged JESSUS( pbuh)on the cross and paid 30 silver coins to his betrayer,your supporters can''t be any better.

مطحنة الشيعة... من أ
KHALID -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

كيف تكون
عراقي -

هل يجوز لأي انسان ان يقاتل بلده وابناء شعبه مع دوله تعتبر معتديه بحكم الحرب الناشبه بين هذين البلدين واي دين او طائفه تقبل بأن تشترك مع العدو ضد بلدها بسبب الانتماء الطائفي كل هذا ويتهمون غيرهم بالعماله ياناس يابشر الدين لله والوطن للجميع

أي غربال غطى الشمس؟
وفاء -

مهما كتبتم و مهمازورتم و مهما حاولتم اتباع الحياد و الموضوعية فتاريخكم معروف. قد كان ممكنا لهذا التشويه أن يجد آذانا تسمع و قد تقنع و لكن بعد حرب تموز لم يعد هناك من هامش لهذه المناورات أو المخططات و خاصة و أن الكل بات يلعب على المكشوف و لم يعد بالأمكان التلطيف و التجميل و خاصة و انهم يحتفلون بنهجهم فأي تفسير تاريخي هذا لما يحدث و نحن نعيش نتيجة هذين الخيارين فاما المقاومة و العزة و اما نهج من تدافعون عنهم و شكرا

حسافه
محمدذياب -

انا من محبين الشيخ نصرالله لكن لو يبعد عن اعداءالعرب (الفرس)كان تزين الأمور.

المصدر
عابر سبيل -

يا من تدعي بانك كاتب اود لفت انتباهك الى المصدر الذي استندت اليه في مقالتك ماذا تتوقع من مصدر غربي بوصف السيد حسن نصرالله المناضل الذي اقض مضاجع الصهاينة

Why Not?
Edgar -

Guys we, as Arab,should learn how to accept the other opinion and not getting offended...just i need to highlight that Hassan Nasrallah is not that Angel that we use to think about it.

علينا الانتباه
شادي -

من خلال هذه المراجعه نجد ان حسن نصرالله لم يوافق على اتفاق الطائف الذي اجمع عليه اللبنانيون والعالم وهو يحاول بكل جهوده اختراق هذاالاتفاق ونقضه وفسخه اي انه يريد ارجاع الزمن للحرب الاهليه ومنه يعاود الانطلاق اي بمعنى اخر يريد بسط سلطته على كل لبنان رغبه لايران وكان سوريا هي من كبحت رغبته ضمن اتفاقات واليوم نحن امام معادله صعبه رجل يرغب بحرب اهليه وسيطره وسوريا استعملت اليوم رغبته لمصالحها وعلينا ان لاننسى انه كان خلف مشاكل الحرم فعلينا الانتباه كمسلمين وذريعته الاسلام ولكن اي اسلام فهل يوافقه المسلمون الذين يملكون الحكمه

for all arabs
someone who knows -

هل هذه مصادرك تاخذ باقوال اعداء العرب و الاسلام لتحكم على شيخ طاهر مثل السيد حسن نصرالله؟الرجاء إبحثوا عن تقارير تقول الصدق ليس الكذب و التضليل أليس هو من تغلب على اليهود لأول مرة في تاريخ العرب؟ أنصفوا هذا الرجل . لا تصدقوا هذا التقرير الكاذب...الرجاء النشر لحرية التعبير يا إيلاف

شعب مصر المقهور
جهاد -

السيد ينصرك الله لقد قهرت المجرمين العرب الفاسدين يا إيمام المجاهدين يا بطل لقد أحرجتهم أوهمونا بالضعف وبجبروت اليهود الجبناء عديمي الضمير الامريكان مله جائت من أوروبا على شكل البحث عن الثروات في هذه القاره والاستعمار وكانو خليط من الاجناس والثقافات همها المصلحه الشخصيه ويريدون إظهارهم بالعالم الجديد المتحضر وهم نتاج أجناس دخلو في معارك وحروب كلها قتل بدون رحمه وما زالوا وسيبقون كذلك غير متجانسين .

عميل مجند
حسين -

حسن نصر ماهو الا عميل تم تجنيده من قبل المخابرات الايرانية منذ سنوات بعيده جداً وهذا نجاح يسجل للايرانيين ولكن للاسف ان نصر الله يعمل ضد بلده لبنان الذي تربى فيه

Great article
Yamen -

I don''t understand why the bashing and lashing at the writer of the article from the readers in the comments, the writer didn''t give any personal opinion, he''s just stating facts, and facts none of us knew before, i''m personally glad to know these things that I wouldn''t know from watching Al Manar only. But if you consider that telling the truth about Nasrallah''s life is insulting to him, then this is a problem!

الى سعد لبنان
شيراز -

كيف تعيب على غيرك وانت تنادي بسعد لبنان المرهون للسعودية .ثم للكاتب او المترجم اصح ، لان لا مقومات لمن كتب بان يصنف من الكتاب.اقترح عليك امرين الاول ان تتعلم اصول الكتابة .اما الثاني فهو ان اردت ان تترجم فحاول ان تجمع معلومات من مصادرها غير المنحازة .يعني يكفي ان تنظر لمصادرك ليعلم المرء ماذا سيقرأ,وثالثا ..وسع افاق معرفتك قليلا فمعلوماتك قليلة ومهزوزة جدا .وبالتالي الترجمة وان كان مدججة بالطائفية لكنها فارغة المحتوى .

reference
data -

حسن عبد الكريم نصر الله ( خوميني العرب ) من مواليد 21 أغسطس 1960، عين مسؤولا عن حركة أمل في بلدة البازورية في قضاء صور ، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976م لتحصيل العلم الديني الإمامي ، وعين مسؤولا سياسيا في حركة أمل عن إقليم البقاع وعضوا في المكتب السياسي عام 1982م ، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى حزب الله ، وعين مسؤولا عن بيروت عام 1985 ، ثم عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987 ، واختير أمينا عاما على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 992 ا م مكملا ولاية سلفه ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 1995م .

الكل الي زوال
مصري -

حسن نصرالله صدام حسين ودلف هتلر جورج بوش وكل هؤلاء اصحاب الايادي المخضبه بالدماء فعلت مافعلت بالابرياء ونهم يا اخي الطغاه

جنه
عربي -

كانت لبنان جنه ولايزال الاماكن الذي ليس فيها الارهابيون يعيشون فرحانين ولكن الاماكن الذي فيه ارهاب حزب الله دائما متوتر وحرب وارهاب وقتل ناس ابرياء انشالله ينتهي ارهاب ويرجع لبنان جنة الله على الارض

لبنان الصخرة
لبنانى -

لن تحققوا دولتكم فى لبنان أنصحكم الرحيللأسيادكم العجم لوضعكم فى خانة ألاتباع كما كنتم عبر التاريخ

سلمت أبا هادي
فرداني ، البحرين -

سلمت لنا يا يا أبا هادي يا رمز الكرامة والبطولة وما يبغضك إلا حاقد وجبان،، فإنت عنوان العز وطلعتك البهية تاجنا

المقاومة شامخة برجال
هاشم الحسني -

التاريخ يخلد الرجال ولكل مرحلة رجالها .السيد حسن نصرالله من الذين يصنعون للتاريخ العزة والكرامة والشموخ العربي. العرب واقصد حكام العرب من عشرات السنين جعلوا من الكيان الإسرائيلي الغاصب أسطورة تاريخية لا تقهر أبدا وكل القياسات السياسية كانت الرضوخ والانصياع لهذا الكيان خوفا على عروشهم منهم من كان يجاملها ومنهم من كان يسايرها في الخفاء ومنهم من ينتقدها نهارا ويصافح معها ويغازلها ليلا هكذا أصبحت مصير هذه الأمة بين المطرقة والسندان(مطرقة الصهاينة المحتلين وسندان حكام العرب) إن الله تعالى لم يترك هذه آلامه حائرة وخائفة ولدت لها رجل تمكن إن يمسك العصا من الوسط وان يبلور الأمور بالشكل الذي لا يخترق كغيره وان يجعل إتباعه اسود بواسل ويبقون كالطود الشامخ بوجه هذا الكيان الطارئ من خلال الأيمان العميق بأهداف المقاومة واستراتيجيتها الإسلامية ويرسم خطا احمرا لايمكن تجاوزه ويعلن بكل جرأة وشجاعة بان الأيادي القذرة إذا ما امتدت للاعتداء على ارض العرب في لبنان في يقطعها كانت الصهوينية تستهزئ بتلك الأقوال وربطتها بأقوال حكام العرب الذين اعتبروا الهزيمة سياقا مثاليا لهم.جربت الصهيونية حظها العاثر بالاعتداء على جنوب لبنان إلا أنها تورطت بسبب الضربات الموجعة التي تلقتها من المقاومة خلال 33 يوم وكانت من تداعياتها على الصعيدين(اللبناني والعربي) لبنانيا أن المتلاعبين بمصير الشعب اللبناني كانوا يتراهنون على هزيمة وسقوط المقاومة والى الأبد والانتهازيين بين مؤيد ومستنكر حسب الظروف وأهواء المعركة . وعلى الصعيد العربي اغلب الحكام كانوا يتراهنون على اكتساح الجيش الإسرائيلي للأراضي اللبنانية وعندها يتم فرض شروط الانسحاب كما حصلت مع العرب في حربين خاسرين إلا إن المقاومة ألبنانية بزعامة سيد المقاومة تمكنت من الصمود إمام أشرس حملة عسكرية إسرائيلية مدعومة من أمريكا وبعض الدول الكبرى بل اكبر تحدي في المرحلة الراهنة بل اكبر انتصار سياسي وعسكري وعقائدي بوجه هذا الكيان الغاصب ليعد للأمة كرامتها والى لبنان فخرها وعزتها وشموخها هذا هو حال الأمة مع رجالها .السيد حسن نصرالله تمكن من ربط السياسة بالدين وبالمقاومة العسكرية هذه الارتباطات الفكرية والعقائدية والميدانية تلتزم واحدة الأخرى وتفرز منها القيم والأخلاق والمبادئ لابد من دراستها للأجيال باعتبارها نموذج جديد في مرحلة النهوض بالأمةHm_2007m@yahoo.co

ماشاء الله عليك
سامي الجابري -

وانفجرت حرب بين الحركتين في العام 1988 فيما كان نصرالله يتصدّر جبهة القتال الأمامية ضدّ (إخوانه) الشيعة.وفي العام 1987، تمكّنت قوى حزب الله من السيطرة على معظم مواقع حركة أمل في مناطق الجنوب الغربيّ من العاصمة اللبنانية بيروت!!!!!! واضححح جدا الدقه في طرح الامور!!!

من شو بينت الكدبة؟
سارة -

بصراحة، حتى نفهم الهدف من المقال لازم نشوف المصادر و بيكفي! بس انا عندي كم ملاحظة:بدي اعرف ليه كل هالكره لسماحة السيد؟و ليش دايما بتألفو قصص و تلفيقات عنو؟و ليش بتحاولو تعملو فتنةبين الشيعة نفسن؟ و يللي بيتهمو انو عميل لايران،ليش هني شو عملو للقضايا العربية و الأسلامية غير انن باعوها من زمان؟ وليش هني شو عملو لنصرة اخوانا بفلسطين او بلبنان؟ بس انا بقلكن شغلة: انتو بتكرهو الحزب بس لأنو شيعي. للأسف مش قادرين يطلعو من هالنقطة!و عشان هيك مش رح تنجحو لأنكن ما بتفكرو بمنطق.اكدبوقد ما بدكن بس نحن السيد بيضل بقلبنا و عيوننا.

NON SENSE ARTICLE
SAMMY -

WE SEE WHERE YOU GOT YOUR REFRENCES FROM.NONE SENSE ARTICLE AND IT IS FULL OF FALSE INFO AND IT SEEMS TO ME THE WRITER IS TAKING SHOTS AT THE SAYYED AND MAKE HIM LOOK LIKE A TERRORIST.....SHAME ON YOU TO WRITE SUCH NONE SENSE ABOUT THE ONLY HONEST MAN LEFT IN THAT REGION.

بعيدا عن الحماسة
أحمد وليد إبراهيم -

هذا هو الجزء الوحيد الذي قرئته من السلسلة وملاحظتي هي أن كل المعارضين للمقال اكتفوا فقط بانتقاد الكاتب لكتابة مثل هذا المقال أو بالأشادة بإنجازات حزب الله أمام إسرائيل أو بمدح نصر الله. أما كان الأولى أن يناقشوا ويحاولوا الاجابة على المعلومات الواردة في المقال فإن كان ماذكره الكاتب عن قتاله لأبناء طائفته وعائلته ورفضه لأتفاق الطائف خاطئا, فليصححوا لنا المعلومات الواردة بناء على مصادر أخرى (مع ذكرها), أسلوب الحماسة والشعارات لا يوصل الى نتيجة, حاولوا مواجهة الحقائق ومناقشتها والتفكير فيها بدلا من الرد بالصراخ واللعنات.الشيئ الوحيد الذي لم يعجبني في المقال هو العنوان فهو موجه, ينبغي على الصحافة أن تطرح الوقائع فقط لا أن تقفز الى الاستنتاجات.

الى من يسأل عن السيد
جود -

هذا الذي تعرف البطحاء وطأتههذا التقي النقي الطاهر العلم انه زعيم الامة وسيف من سيوف اللهيا ليتك تكون قائدا للامة مع تحيات الشعب الفلسطيني

stop play game
iraqi christian -

hassan naser allah = khomainy araby

الله ....
عربية للموت -

هدا الرجل الذي يعتمر عمامةالسادة(....) ويختبىء خلف شعارات الدينية هو اكبر عميل .... ايران في العالم العربي ....،و يتحمل مسؤولية المجازر التي حصلت في جنوب لبنان .اذا رحمه التاريخ لن يجد رحمةفي جنان الله.

stop play game
iraqi christian -

hassan naser allah = khomainy araby

الله ....
عربية للموت -

هدا الرجل الذي يعتمر عمامةالسادة(....) ويختبىء خلف شعارات الدينية هو اكبر عميل .... ايران في العالم العربي ....،و يتحمل مسؤولية المجازر التي حصلت في جنوب لبنان .اذا رحمه التاريخ لن يجد رحمةفي جنان الله.

الوفى الى الابد
هدى -

حسن نصرالله يتميز بالوفاء لمن تبنوه ايام كان يدرس فى النجف الاشرف ولا ينسى فضلهم عليه حتى لو باع العرب كلهم

الوفى الى الابد
هدى -

حسن نصرالله يتميز بالوفاء لمن تبنوه ايام كان يدرس فى النجف الاشرف ولا ينسى فضلهم عليه حتى لو باع العرب كلهم

naserallah
وحيد -

نصر الله آداة بيد إيران وهذا ليس جديد ، وهو ذراع تداعب خلجات البسطاء بإسم العروبة تراة والإسلام تراه آخرى ، وليعلم نصرالله والمطبلين بأن التأريخ لايصنعه الرعاع .نصرالله مرحلة غوغائية أنتهت ، وإيران بعملائها أتوا متأخرين ، وسيلفظهم الزمان .

naserallah
وحيد -

نصر الله آداة بيد إيران وهذا ليس جديد ، وهو ذراع تداعب خلجات البسطاء بإسم العروبة تراة والإسلام تراه آخرى ، وليعلم نصرالله والمطبلين بأن التأريخ لايصنعه الرعاع .نصرالله مرحلة غوغائية أنتهت ، وإيران بعملائها أتوا متأخرين ، وسيلفظهم الزمان .

شجاعه؟؟؟
نزار -

لماذا لم يبقا حسن نصر الله في العراق ودافع عن اخوته الشيعه من غضب ومذابح صدام؟ لديه الشجاعه ليكون رجل فقط في لبنان الصغير. كان ينبغي ان يقاوم صدام الذي قتل من المسلمين أكثر مما فعلت اسرائيل من أي وقت مضى. لقد تعبنا من النفاق! حسن نصر سوف يجلب الكوارث على العالم العربي. هو رجل جائع من أجل السلطة, لا يهتم اذا الشعب العربي يعانون او يموتون.

شجاعه؟؟؟
نزار -

لماذا لم يبقا حسن نصر الله في العراق ودافع عن اخوته الشيعه من غضب ومذابح صدام؟ لديه الشجاعه ليكون رجل فقط في لبنان الصغير. كان ينبغي ان يقاوم صدام الذي قتل من المسلمين أكثر مما فعلت اسرائيل من أي وقت مضى. لقد تعبنا من النفاق! حسن نصر سوف يجلب الكوارث على العالم العربي. هو رجل جائع من أجل السلطة, لا يهتم اذا الشعب العربي يعانون او يموتون.

نصر
hk -

على من يحب حسن نصرالله يجب أن تكون عنده الشجاعة ويقول حسن نصر الله تاج على راسي ولا يعمم على العرب قاطبة ، لان هذا الشخص البراجماتي حتى النخاع غير جدير بأن يكون تاجا الا على رؤوس المخدوعين به أماالشرفاء من هذه الامة فلا يشرفهماأن يكون شخص طائفي إلى النخاع مثل المدعوحسن نصرالله تاجا على راسه .. ثم بفضل خطاباته الهوجاء هو الذي اوصل لبنان الى ما وصل اليه ... ويكفي أن وفر الحجة المناسبة للكيان الصهيوني لدك قرى وبيوت لبنان في حين بقي هو يتستر خلف الابواب الكبيرة ثم يظهر في النهاية انه بطل ، والله إننا نعيش في عصر المتناقضات التي يجيد نصرالله ـ والله بريء منه ـ اللعب عليها .. يا جماعة حكمو عقولكم ولا تلغوها وراء ظهوركم خداعا بحسن نصر ايران في لبنان

نصر
hk -

على من يحب حسن نصرالله يجب أن تكون عنده الشجاعة ويقول حسن نصر الله تاج على راسي ولا يعمم على العرب قاطبة ، لان هذا الشخص البراجماتي حتى النخاع غير جدير بأن يكون تاجا الا على رؤوس المخدوعين به أماالشرفاء من هذه الامة فلا يشرفهماأن يكون شخص طائفي إلى النخاع مثل المدعوحسن نصرالله تاجا على راسه .. ثم بفضل خطاباته الهوجاء هو الذي اوصل لبنان الى ما وصل اليه ... ويكفي أن وفر الحجة المناسبة للكيان الصهيوني لدك قرى وبيوت لبنان في حين بقي هو يتستر خلف الابواب الكبيرة ثم يظهر في النهاية انه بطل ، والله إننا نعيش في عصر المتناقضات التي يجيد نصرالله ـ والله بريء منه ـ اللعب عليها .. يا جماعة حكمو عقولكم ولا تلغوها وراء ظهوركم خداعا بحسن نصر ايران في لبنان

في المقال
سعيد -

هل لأحد ان يحدد ما هي الأمور الغير صحيحة في المقال ويقول لنا ما هو الصح؟

في المقال
سعيد -

هل لأحد ان يحدد ما هي الأمور الغير صحيحة في المقال ويقول لنا ما هو الصح؟

الله يحفظك حبيب قلبي
ملاك -

يا سيدي يا نبض اورادي وحبي السرمدي .. الله يحميك يا الغالي بموت فيك يا كايدهم

الله يحفظك حبيب قلبي
ملاك -

يا سيدي يا نبض اورادي وحبي السرمدي .. الله يحميك يا الغالي بموت فيك يا كايدهم

والله حسن
فادي -

ياأخوان حسن ماشفتوا كيف أصبح أداة بيد أيران الفارسيه لتحقيق أحلامها بالنيابه؟ ماشفتوا كيف يرسل لبنانيين من الجنوب ليعملوا لصالح أيران في العراق المحتل؟ ماشفتوا كيف كان وجماعته يقاتلون العراقيين خلال الحرب مع أيران وبجانبها؟ يعمي ماشفتوا كيف؟

والله حسن
فادي -

ياأخوان حسن ماشفتوا كيف أصبح أداة بيد أيران الفارسيه لتحقيق أحلامها بالنيابه؟ ماشفتوا كيف يرسل لبنانيين من الجنوب ليعملوا لصالح أيران في العراق المحتل؟ ماشفتوا كيف كان وجماعته يقاتلون العراقيين خلال الحرب مع أيران وبجانبها؟ يعمي ماشفتوا كيف؟

بدون تعليق
-- -

هذا أكثر ما لفت انتباهي ...( وسرعان ما انقلب هذه النزاع مع حركة أمل إلى مواجهة شخصيّة، مع إصابة الأخ الأكبر لنصر الله (جهاد الحسيني) الذي كان مقاتلاً في صفوف حركة أمل. ويقول غوكسيل ;يمكنك ان تتصوّر معاناة الوالدين حين يقاتل أحد أبنائهما في جهة ضد أخيه في الجهة المقابلة وتحوّلت المعركة بين شيعة أمل وحزب الله إلى حرب قاسية وشاملة بين فريقين من الشيعة، واتّخذت الشوارع الضيقة بين المنازل ساحة للقتال. وفي هذا الصدد، يقول أحد الصحافيين الذين عرفوا نصرالله جيدًا حتى اليوم، ما زالت علاقة نصر الله بأخيه باردة جدًا... انها علاقة غير جيدة;.)--------- بدون تعليق .

بدون تعليق
-- -

هذا أكثر ما لفت انتباهي ...( وسرعان ما انقلب هذه النزاع مع حركة أمل إلى مواجهة شخصيّة، مع إصابة الأخ الأكبر لنصر الله (جهاد الحسيني) الذي كان مقاتلاً في صفوف حركة أمل. ويقول غوكسيل ;يمكنك ان تتصوّر معاناة الوالدين حين يقاتل أحد أبنائهما في جهة ضد أخيه في الجهة المقابلة وتحوّلت المعركة بين شيعة أمل وحزب الله إلى حرب قاسية وشاملة بين فريقين من الشيعة، واتّخذت الشوارع الضيقة بين المنازل ساحة للقتال. وفي هذا الصدد، يقول أحد الصحافيين الذين عرفوا نصرالله جيدًا حتى اليوم، ما زالت علاقة نصر الله بأخيه باردة جدًا... انها علاقة غير جيدة;.)--------- بدون تعليق .

عاطفيون!!
سمر من فلسطين -

على اعتبار انني فلسطينية عربية ومسلمة لا .... الاعتراف برجل من امثال السيد حسن نصر الله _ _. ليس انكارا لحسن نصر الله كونه شيعيا كما ذكر احد المعلقين لكن كونه شخصا استخدم الدين ايضا للوصول الى سدة الحكم ديننا اسمى من ان يكون لعبة في ايدي السيد حسن نصر الله هناك كثيرون من رجال الدين الحريصين كل الحرص على سمو الديانة الاسلامية ويحترمون الديانات الاخرى مثالا على ذلك الشيخ رائد صلاح فهو مثالا لرجل الدين المحترم الذي يدافع عن القضية الفلسطينية ولا يدافع عنها خدمة لاسيادة من اصحاب النفوذ والعظمة واخص بالتعليق هنا صاحب التعليق رقم 29 انا لا ادافع عن اي زعيم عربي ولا عن سعد كما قلت في تعليقك لكن الفت انتباهك ان الفرق بينهم ان السيد نصر الله يستتر خلف ستار الدين وهذا ذنب لا حدود له ديننا ليس ستارة لاخفاء تخاذل من تطبلون لهم .واقول للمعلقة رقم 37 بدلا من تحاسبي من تتهمينهم بتلفيق القصص عليك يا عزيزتي ان تخصصي القليل من وقتك وتبحثي بنفسك عن حقيقة هذا الرجل ولا تنتظرين من احد ان يوضح لك الحقيقة .اعزائي المعلقين ، ان الشعوب العربية ليست عقيمة لتنجب رجلا واحدا نقدسة نحن لسنا في زمن القديسين .لا زالت الارحام تحمل الابطال والمفكرين والعقلاء والرجال الرجال. ولا زلنا قادرين على ان نقول كلمة (لا) امام الخطا فكما تعلمون ليس من السهل ان نقول( لا) لترتفع رؤوسنا شامخة الى عنان السماء ولكن من السهل ان نطأطيء رؤسنا نحو الارض ونصبح كالنعامة التي تخفي راسها في التراب ،وهؤلاء كثر ومنهم من يؤيدون اشخاصا يعتبرونهم رجالا وابطال وحماة للدين والاوطان وهم من الشهامة والدين والرجولة والوطنية براء.نوصف كعرب باننا شعوب غير قارئة وانا اضيف اننا اصبحنا شعوب (طبالين)على الرغم من ذلك لا زال هناك متسع من الوقت لننقذ انفسنا من تيار التخلف والتخاذل فهناك الكثير من الوسائل التي تساعدنا لنقول كلمة نحن صنعناها ولا اقول نقلناها من هنا وهناك .فهناك العديد من الوسائل الثقافية والعلمية والتعليمية، التي بامكان اي شخص العودة اليها بدلا من ان يجد نفسه بعد حين ..طبال في موالد المتاجرين في قضايانا العربية والدينية على اختلافها.

عاطفيون!!
سمر من فلسطين -

على اعتبار انني فلسطينية عربية ومسلمة لا .... الاعتراف برجل من امثال السيد حسن نصر الله _ _. ليس انكارا لحسن نصر الله كونه شيعيا كما ذكر احد المعلقين لكن كونه شخصا استخدم الدين ايضا للوصول الى سدة الحكم ديننا اسمى من ان يكون لعبة في ايدي السيد حسن نصر الله هناك كثيرون من رجال الدين الحريصين كل الحرص على سمو الديانة الاسلامية ويحترمون الديانات الاخرى مثالا على ذلك الشيخ رائد صلاح فهو مثالا لرجل الدين المحترم الذي يدافع عن القضية الفلسطينية ولا يدافع عنها خدمة لاسيادة من اصحاب النفوذ والعظمة واخص بالتعليق هنا صاحب التعليق رقم 29 انا لا ادافع عن اي زعيم عربي ولا عن سعد كما قلت في تعليقك لكن الفت انتباهك ان الفرق بينهم ان السيد نصر الله يستتر خلف ستار الدين وهذا ذنب لا حدود له ديننا ليس ستارة لاخفاء تخاذل من تطبلون لهم .واقول للمعلقة رقم 37 بدلا من تحاسبي من تتهمينهم بتلفيق القصص عليك يا عزيزتي ان تخصصي القليل من وقتك وتبحثي بنفسك عن حقيقة هذا الرجل ولا تنتظرين من احد ان يوضح لك الحقيقة .اعزائي المعلقين ، ان الشعوب العربية ليست عقيمة لتنجب رجلا واحدا نقدسة نحن لسنا في زمن القديسين .لا زالت الارحام تحمل الابطال والمفكرين والعقلاء والرجال الرجال. ولا زلنا قادرين على ان نقول كلمة (لا) امام الخطا فكما تعلمون ليس من السهل ان نقول( لا) لترتفع رؤوسنا شامخة الى عنان السماء ولكن من السهل ان نطأطيء رؤسنا نحو الارض ونصبح كالنعامة التي تخفي راسها في التراب ،وهؤلاء كثر ومنهم من يؤيدون اشخاصا يعتبرونهم رجالا وابطال وحماة للدين والاوطان وهم من الشهامة والدين والرجولة والوطنية براء.نوصف كعرب باننا شعوب غير قارئة وانا اضيف اننا اصبحنا شعوب (طبالين)على الرغم من ذلك لا زال هناك متسع من الوقت لننقذ انفسنا من تيار التخلف والتخاذل فهناك الكثير من الوسائل التي تساعدنا لنقول كلمة نحن صنعناها ولا اقول نقلناها من هنا وهناك .فهناك العديد من الوسائل الثقافية والعلمية والتعليمية، التي بامكان اي شخص العودة اليها بدلا من ان يجد نفسه بعد حين ..طبال في موالد المتاجرين في قضايانا العربية والدينية على اختلافها.

hassan nassralla 2
mansour kozah -

hassan nasralla

الطريق
هدى -

-----السيد حسن نصرالله=صلاح الدين الايوبى-----------الذى لايعرفه ---

hassan nassralla 2
mansour kozah -

hassan nasralla

الطريق
هدى -

-----السيد حسن نصرالله=صلاح الدين الايوبى-----------الذى لايعرفه ---

زعيم ????
احمد حمشو -

ان افعال حسن نصر الله المغرور تدل على انه يريد نشر الفوضى منذ زمان في السعودية تارة والعراق في كل الاحوال ولايزالون وفي لبنان همهم نشر الطائفية والفوضى لحساب ايران الفرس لايمكن ان اثق بهؤلاء ولابمقاومتهم تفضلوا يامن اسميتم انفسكم المجاهدين هؤلاء اخوانكم في غزة يذبحون كل لحظة هذه الجولان محتلة اتحداكم الاقتراب منها ستجدون سكين حلفاؤكم السوريون بالمرصاد لان النظام السوري الحليف لكم سيقتلكم واحدا واحد مثلما فعل بمغنية للتخلص منه لانه نظام باطني طائفي دكتاتوري وكان نصر الله دائما يشبد بهذا النظام ويختزل الشعب السوري كله ببشار الاسد بل كان يختزل سوريةكلها بحافظ الاسد الدكتاتوري الظالم -حسن نصر الله مع المظلومين ولكنه مع اكبر ظالم يقتل شعبه عندما يدعم طائفته ويقف مع ايران ضد المسلمين والعرب هذا هو فهم حسن نصر الله للاسلام وهذا موقفه مع الضعفاء والمظلومين وهو ضد الامريكان ومن حالفهم ولكنه مع عبد العزيز الحكيم الذي يعانق قاتل الشعب الغراقي الرئيس الامريكي بوش وهو مع الامريكان فبي العراق وهو حرب على الامريكان في لبنان اين هي تلك المواقف المبدئية هذا ديدن النافقين يقولون مالا بفعلون من الذي ادخل الامريكان الى العراق اليس جماعتك يا حسن نصر الله من يقتل الابرياء العزل المساكين في العراق اليس التيار الصدري ومعهم ايران من الذين وضعوا قوائم من الجيش العراقي من الضباط لتصفيتهم اليسوا جماعتك والله لانثق فيك ولا بايران والسلام على من اتبع الهدى

زعيم ????
احمد حمشو -

ان افعال حسن نصر الله المغرور تدل على انه يريد نشر الفوضى منذ زمان في السعودية تارة والعراق في كل الاحوال ولايزالون وفي لبنان همهم نشر الطائفية والفوضى لحساب ايران الفرس لايمكن ان اثق بهؤلاء ولابمقاومتهم تفضلوا يامن اسميتم انفسكم المجاهدين هؤلاء اخوانكم في غزة يذبحون كل لحظة هذه الجولان محتلة اتحداكم الاقتراب منها ستجدون سكين حلفاؤكم السوريون بالمرصاد لان النظام السوري الحليف لكم سيقتلكم واحدا واحد مثلما فعل بمغنية للتخلص منه لانه نظام باطني طائفي دكتاتوري وكان نصر الله دائما يشبد بهذا النظام ويختزل الشعب السوري كله ببشار الاسد بل كان يختزل سوريةكلها بحافظ الاسد الدكتاتوري الظالم -حسن نصر الله مع المظلومين ولكنه مع اكبر ظالم يقتل شعبه عندما يدعم طائفته ويقف مع ايران ضد المسلمين والعرب هذا هو فهم حسن نصر الله للاسلام وهذا موقفه مع الضعفاء والمظلومين وهو ضد الامريكان ومن حالفهم ولكنه مع عبد العزيز الحكيم الذي يعانق قاتل الشعب الغراقي الرئيس الامريكي بوش وهو مع الامريكان فبي العراق وهو حرب على الامريكان في لبنان اين هي تلك المواقف المبدئية هذا ديدن النافقين يقولون مالا بفعلون من الذي ادخل الامريكان الى العراق اليس جماعتك يا حسن نصر الله من يقتل الابرياء العزل المساكين في العراق اليس التيار الصدري ومعهم ايران من الذين وضعوا قوائم من الجيش العراقي من الضباط لتصفيتهم اليسوا جماعتك والله لانثق فيك ولا بايران والسلام على من اتبع الهدى

بطل التحرير
محب لنصرالله -

سيد المقاومه حسن نصرالله هو بعد عبد الناصر من اهم و اشرف الزعماء ....يكفي انه حرر الجنوب اللبناني...نقطه على السطر....

بطل التحرير
محب لنصرالله -

سيد المقاومه حسن نصرالله هو بعد عبد الناصر من اهم و اشرف الزعماء ....يكفي انه حرر الجنوب اللبناني...نقطه على السطر....

ما ليس في قلوبهم
roro fares -

ويقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم .المنافقون هذا دائما ما يحدثنا فيه القران وانه سياتي يوم تختلط فيه الامور بين الحق والباطل .وهذا ما نراه اليوم هذه الفتن لا نعرف الحق من الباطل .كيف يجب ان نصدق شخصا وهو يعتقد ان القران محرف ويسب الصحابة ويحلل الزنة اي حولو الدين الاسلامي الى ما ترغب به انفسهم .كيف يجي ان نصدق شخصا وهو يقاتل اصدقاؤه في الوطن بعد ان فتحت له بيروت والجبل بيوتها ايام حرب تموز هكذا يكافؤنها باحتلال وسط بيروت.كانت حكومة شرعية ثم اصبحت عميلة .هو قائد لانه لا يوجد احد ينافسه من المسلمين ولكن هذه العنجهية سوف تزول يقدرة الله لانه سكر ابواب رزق اللبنانيين وفتنا نحنا كلبنانيين وهم الذين قيل عنم اهم الفتنة في هذا الزمان .ه

ما ليس في قلوبهم
roro fares -

ويقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم .المنافقون هذا دائما ما يحدثنا فيه القران وانه سياتي يوم تختلط فيه الامور بين الحق والباطل .وهذا ما نراه اليوم هذه الفتن لا نعرف الحق من الباطل .كيف يجب ان نصدق شخصا وهو يعتقد ان القران محرف ويسب الصحابة ويحلل الزنة اي حولو الدين الاسلامي الى ما ترغب به انفسهم .كيف يجي ان نصدق شخصا وهو يقاتل اصدقاؤه في الوطن بعد ان فتحت له بيروت والجبل بيوتها ايام حرب تموز هكذا يكافؤنها باحتلال وسط بيروت.كانت حكومة شرعية ثم اصبحت عميلة .هو قائد لانه لا يوجد احد ينافسه من المسلمين ولكن هذه العنجهية سوف تزول يقدرة الله لانه سكر ابواب رزق اللبنانيين وفتنا نحنا كلبنانيين وهم الذين قيل عنم اهم الفتنة في هذا الزمان .ه

لا تتعبو بالرد
ابو علي الطرابلسي -

لا تجهدو انفسكم بالتحليل و التعقيب .... يكفيكم ان تقرأو اسم الكاتب ... و كفى ... بنيامين بنيامين بنيامين ؟؟؟؟

لا تتعبو بالرد
ابو علي الطرابلسي -

لا تجهدو انفسكم بالتحليل و التعقيب .... يكفيكم ان تقرأو اسم الكاتب ... و كفى ... بنيامين بنيامين بنيامين ؟؟؟؟

هناك’’سكووب’’وسكوب!
فادي جبرا / كندا. -

و الله لو كان السيد حسن يقبض باليمين و الشمال من أمريكا و فرنسا و إنجلترا و الفاتيكان,ما سمعنا حدا يتكلم عنو. الكاتب لم يفصل تفصيلا كافيا نسف مقر السفارة والمارينز الأمريكيين ببيروت عام1983 و التجريدة الفرنسية أيضا, وما إذا كان السيد حسن شارك بجانب الشهيد عماد مغنية في هاتين العمليتين الكبيرتين تخطيطا و قيادة وتنفيذا . التقرير الإستخباراتي الأمريكي لو كان مطلعا حقيقة عما جرى لتم تفصيله بالوقائع و الأشخاص و التواريخ, أما السيرة الذاتية للسيد حسن فهي متاحة و جمعتها من قبل أجهزة الشاباك و أمان الإسرائيلية و غيرها,و لكن التلفيق واضح فيها و ممزوج بوقائع صحيحة.المعلومات الواردة و ترجمها الكاتب تفتقر للدقة و الموضوعية وفيها مساحة واسعة من الفراغات...و علامات التعجب و الإستفهام و التكالب على الطريقة الأمريكية.و الموضوع من أساسه-يعتقد بعضهم-أنه خبطة إعلامية و مناسبة لكسب بعض الرضى و الدولارات من أولياء النعم.ومن الجدير بالمناسبة الإشارة إلى توقيت النشر و وسيلتهما,الأول كان ’’سكوبا’’ صحافيا نشرته جريدة الشرق الأوسط السعودية تبين فيما بعد أنه كان خفيف الوزن صحافيا,اليوم تتحفنا إيلاف بـ’’سكوبها’’ و السكوبان من غريب الصدف سربتهما أجهزة إستخباراتية معلومة.

هناك’’سكووب’’وسكوب!
فادي جبرا / كندا. -

و الله لو كان السيد حسن يقبض باليمين و الشمال من أمريكا و فرنسا و إنجلترا و الفاتيكان,ما سمعنا حدا يتكلم عنو. الكاتب لم يفصل تفصيلا كافيا نسف مقر السفارة والمارينز الأمريكيين ببيروت عام1983 و التجريدة الفرنسية أيضا, وما إذا كان السيد حسن شارك بجانب الشهيد عماد مغنية في هاتين العمليتين الكبيرتين تخطيطا و قيادة وتنفيذا . التقرير الإستخباراتي الأمريكي لو كان مطلعا حقيقة عما جرى لتم تفصيله بالوقائع و الأشخاص و التواريخ, أما السيرة الذاتية للسيد حسن فهي متاحة و جمعتها من قبل أجهزة الشاباك و أمان الإسرائيلية و غيرها,و لكن التلفيق واضح فيها و ممزوج بوقائع صحيحة.المعلومات الواردة و ترجمها الكاتب تفتقر للدقة و الموضوعية وفيها مساحة واسعة من الفراغات...و علامات التعجب و الإستفهام و التكالب على الطريقة الأمريكية.و الموضوع من أساسه-يعتقد بعضهم-أنه خبطة إعلامية و مناسبة لكسب بعض الرضى و الدولارات من أولياء النعم.ومن الجدير بالمناسبة الإشارة إلى توقيت النشر و وسيلتهما,الأول كان ’’سكوبا’’ صحافيا نشرته جريدة الشرق الأوسط السعودية تبين فيما بعد أنه كان خفيف الوزن صحافيا,اليوم تتحفنا إيلاف بـ’’سكوبها’’ و السكوبان من غريب الصدف سربتهما أجهزة إستخباراتية معلومة.

حماك الله يا سيد
لبناني -

نصر الله الحق اول هزيمه لاسرائيل.الان كل الانظمه العربيه تريد ان تبرر خيانتها و عمالتها لامريكا و اسرائيل فتقول أن نصر الله عميل لايران. حماك الله يا سيد و جعلنا من المقاتلين تحت رايتك ضد الصهاينه

حماك الله يا سيد
لبناني -

نصر الله الحق اول هزيمه لاسرائيل.الان كل الانظمه العربيه تريد ان تبرر خيانتها و عمالتها لامريكا و اسرائيل فتقول أن نصر الله عميل لايران. حماك الله يا سيد و جعلنا من المقاتلين تحت رايتك ضد الصهاينه

الحقيقه
بجاد النجدي -

الازمه اللبنانيه , وان كانت تحمل كل العومل الطائفيه , هي ازمه حول الخيارات التي يأخذها كل طرف من اطراف النزاع اللبناني , وقوى الموالاه اعلنت سلفا انحيازها الى المعسكر الامريكي , وصداقتها للولايات المتحده , حاميه اسرائيل وحليفها الاستراتيجي , وبالتالي فان الفريق الآخر هو ذاك الذي يناصب اميركا العداء .

الحقيقه
بجاد النجدي -

الازمه اللبنانيه , وان كانت تحمل كل العومل الطائفيه , هي ازمه حول الخيارات التي يأخذها كل طرف من اطراف النزاع اللبناني , وقوى الموالاه اعلنت سلفا انحيازها الى المعسكر الامريكي , وصداقتها للولايات المتحده , حاميه اسرائيل وحليفها الاستراتيجي , وبالتالي فان الفريق الآخر هو ذاك الذي يناصب اميركا العداء .

الكاتب اسمه بنيامين
lebanese -

!!!!انظروا الى المصادر كلها امريكيه. مهما تحاولوا لن تستطيعوا ان تشوهوا صوره هذا القائد العظيم

الكاتب اسمه بنيامين
lebanese -

!!!!انظروا الى المصادر كلها امريكيه. مهما تحاولوا لن تستطيعوا ان تشوهوا صوره هذا القائد العظيم

الهدف
جاسب -

الكرسى فى الدول العربية خاصة للمعوقيين السياسين انظروا فى جميع الاتجاهات(المنطقة العربية) ستجدون صحة مااقول واتمنى ان يشغل هذا الكرسى معوق سياسى حتى لايصبح شاذا للقاعدة المتعارف عليها

الهدف
جاسب -

الكرسى فى الدول العربية خاصة للمعوقيين السياسين انظروا فى جميع الاتجاهات(المنطقة العربية) ستجدون صحة مااقول واتمنى ان يشغل هذا الكرسى معوق سياسى حتى لايصبح شاذا للقاعدة المتعارف عليها

قــائد الامة العربية
بـــــــا سيـــــــل -

كنا بزمن نخجل ان نقول فيه اننا عرب من كثرالذل والهوان الذي كنا نعيشه كنا بزمن نستحي ان نقول نحن عرب لان كلمة عرب اصبحت سخرية بالنسبة للغربيين لاننا بنظرهم كنا رمز الخضوع والخنوع والعمالة والخيانة واتـــى قـائد الامة العربية والاسلامية سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصرلله اتى وصحانا بعد ثباتنا العميق صحى فينا العزة والكرامة والعنفوان صحى فينا القوة والارادة وكانت ولادة حزب لله ورجال الله ومن هنا بدأ فجر الانتصـار وولى زمن الهزائم والخنوع والخضوع والاذلال فا الذي كان يصورنه لنا عملاء الصهاينة من حكام العرب ان جيش الصهاينة اسطورة لا يقهر هربواخوفا ورعبا من ضربات المجاهدين الابطال ولوا الادبار عند سماع كلمة الله واكبر فقالوا لنا جولة ثانية معهم واجتمعت الامم المتصهينة كلها جمعاء من اسرائيل الي امريكا الي اوروبا الي الاردن الي نصف الدول العربية لمهاجمة من اذل واخضع ومرغ انوف جيش الصهاينة في الوحل واسترجاع هيبتهم امام الشعب العربي المخدوع كي يعيدوا الصورة المرسومة في داخله لكن كانت الجولة الثانية اشد قساوة من الاولى فسحقت جيش الصهاينة سحقا وجعلت عاليهم واطيهم فما كان منهم الا ان هربوا كما تهرب الصراصير بين المجاري فكانت الطامة الكبرى على اعداء المقاومة وحزب لله حلمهم تبدد ذاد خوفهم على مصيرهم قبل مصير اسيادهم الصهاينة لان عروشهم مرتبطة بالنظام الصهيويني المحتل فا بعثوا علينا بكتاب واعلاميين يحاربون المجاهدين اعلاميا بعدما هزموا عسكريا وها نحن نرى من كتاب واعلاميين ومعلقين كلهم يسددون دينهم للصهاينة بان يردون لهم ماء وجههم القبيـــــح.

قــائد الامة العربية
بـــــــا سيـــــــل -

كنا بزمن نخجل ان نقول فيه اننا عرب من كثرالذل والهوان الذي كنا نعيشه كنا بزمن نستحي ان نقول نحن عرب لان كلمة عرب اصبحت سخرية بالنسبة للغربيين لاننا بنظرهم كنا رمز الخضوع والخنوع والعمالة والخيانة واتـــى قـائد الامة العربية والاسلامية سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصرلله اتى وصحانا بعد ثباتنا العميق صحى فينا العزة والكرامة والعنفوان صحى فينا القوة والارادة وكانت ولادة حزب لله ورجال الله ومن هنا بدأ فجر الانتصـار وولى زمن الهزائم والخنوع والخضوع والاذلال فا الذي كان يصورنه لنا عملاء الصهاينة من حكام العرب ان جيش الصهاينة اسطورة لا يقهر هربواخوفا ورعبا من ضربات المجاهدين الابطال ولوا الادبار عند سماع كلمة الله واكبر فقالوا لنا جولة ثانية معهم واجتمعت الامم المتصهينة كلها جمعاء من اسرائيل الي امريكا الي اوروبا الي الاردن الي نصف الدول العربية لمهاجمة من اذل واخضع ومرغ انوف جيش الصهاينة في الوحل واسترجاع هيبتهم امام الشعب العربي المخدوع كي يعيدوا الصورة المرسومة في داخله لكن كانت الجولة الثانية اشد قساوة من الاولى فسحقت جيش الصهاينة سحقا وجعلت عاليهم واطيهم فما كان منهم الا ان هربوا كما تهرب الصراصير بين المجاري فكانت الطامة الكبرى على اعداء المقاومة وحزب لله حلمهم تبدد ذاد خوفهم على مصيرهم قبل مصير اسيادهم الصهاينة لان عروشهم مرتبطة بالنظام الصهيويني المحتل فا بعثوا علينا بكتاب واعلاميين يحاربون المجاهدين اعلاميا بعدما هزموا عسكريا وها نحن نرى من كتاب واعلاميين ومعلقين كلهم يسددون دينهم للصهاينة بان يردون لهم ماء وجههم القبيـــــح.

قــائد الامة العربية
بـــــــا سيـــــــل -

اما ما كتب ونشر عن القائد المجاهد قائد الامة والاسلامية والعربية من قصص وتلفيقات فاقول للكاتب هذا .اولا الذي انشأ حزب لله هو الشيخ الشهيد راغب حرب رحمه الله والقائد الشهيد السيد عباس الموسوي هذا اولا .ثانيا المعارك التي تقول انها نشبت بين حزب لله وحركة امل ليس سماحة السيد من افتعلها ولا السيد عباس الموسوي من اشعلها بل كان الشيخ صبحي الطفيلي هو من اشعلها على خلاف بينه وبين نبيه بري وفي وقتها لم يكون السيد حسن نصرلله في بيروت نهائيا كان في بعلبك ذاك الوقت وهو من اصلح الامور بين الحركة والحزب وكان معه النائب الحج علي حسن خليل . والسيد حسن هو من ربط الود والوئام بين الطوائف الاسلامية في لبنان سنى وشيعة في مدينة بيروت بحيث جمع كل من العلماء المسلمين سنى وشيعي في الضاحية الجنوبية .ووقتها كان المسؤل التفيزي في حزب لله وعندما انتخب امين عام الحزب وحد كل الجبهات مع بعض وعمل الي جانب المقاومة سرايا المقاومة بحيث كل من يريد محاربة الصهاينة ان يتطوع في سرايا المقاومة الاسلامية سنيا كان ام شيعيا ام درزيا ام مسيحيا وهنا ربط كل الامور في بعضها البعض وانزالت كل حواجز البغضاء من كل القلوب ..كفاكم ايها الكتاب تطاول على سيد هذه الامة العربية في وقتنا هذا كفاكم .اما للمعلقين اقول ان الذي يحلوا له دماء اخوانه العرب والمسلمين على ايدي اسياده الصهاينة فا سيزوق مثلها انشاء لله قريبا في معركتنا الكبرى والقريبة مع الصهاينة .اما بالنسبة لا سوريا او ايران .اسأل المطبليين سؤالا ..ماذا فعلت السعودية والكويت والاردن ومصر للفلسطينين او للقضية الفلسطينية او العراقية او الافغانية او حتى الشيشانية لم يفعلوا اي شي فا هيهـــات منا الـــــــــــذلة ؟.

قــائد الامة العربية
بـــــــا سيـــــــل -

اما ما كتب ونشر عن القائد المجاهد قائد الامة والاسلامية والعربية من قصص وتلفيقات فاقول للكاتب هذا .اولا الذي انشأ حزب لله هو الشيخ الشهيد راغب حرب رحمه الله والقائد الشهيد السيد عباس الموسوي هذا اولا .ثانيا المعارك التي تقول انها نشبت بين حزب لله وحركة امل ليس سماحة السيد من افتعلها ولا السيد عباس الموسوي من اشعلها بل كان الشيخ صبحي الطفيلي هو من اشعلها على خلاف بينه وبين نبيه بري وفي وقتها لم يكون السيد حسن نصرلله في بيروت نهائيا كان في بعلبك ذاك الوقت وهو من اصلح الامور بين الحركة والحزب وكان معه النائب الحج علي حسن خليل . والسيد حسن هو من ربط الود والوئام بين الطوائف الاسلامية في لبنان سنى وشيعة في مدينة بيروت بحيث جمع كل من العلماء المسلمين سنى وشيعي في الضاحية الجنوبية .ووقتها كان المسؤل التفيزي في حزب لله وعندما انتخب امين عام الحزب وحد كل الجبهات مع بعض وعمل الي جانب المقاومة سرايا المقاومة بحيث كل من يريد محاربة الصهاينة ان يتطوع في سرايا المقاومة الاسلامية سنيا كان ام شيعيا ام درزيا ام مسيحيا وهنا ربط كل الامور في بعضها البعض وانزالت كل حواجز البغضاء من كل القلوب ..كفاكم ايها الكتاب تطاول على سيد هذه الامة العربية في وقتنا هذا كفاكم .اما للمعلقين اقول ان الذي يحلوا له دماء اخوانه العرب والمسلمين على ايدي اسياده الصهاينة فا سيزوق مثلها انشاء لله قريبا في معركتنا الكبرى والقريبة مع الصهاينة .اما بالنسبة لا سوريا او ايران .اسأل المطبليين سؤالا ..ماذا فعلت السعودية والكويت والاردن ومصر للفلسطينين او للقضية الفلسطينية او العراقية او الافغانية او حتى الشيشانية لم يفعلوا اي شي فا هيهـــات منا الـــــــــــذلة ؟.

حسن نصرالله وسام شرف
laylaalb@hotmail.com -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

حسن نصرالله وسام شرف
laylaalb@hotmail.com -

حسن نصرالله وسام شرف علئ راس كل عربي

تعليق
عراقي مغترب -

إمض على بركة الله ياسيد حسن , ولاتلتفت الى خلفك , لآنك أسمى وأكبر منهم , مهما حاولوا تشويه صورتك وسمعتك الناصعة , يكفيك عزا وفخرا انك حطمت إسطورة الجيش الذي لايقهر وكسرت شوكة إسرائيل وغرورها , الذين يكرهونك ويخالفونك , لايجدون عيبا فيك سوى كونك شيعي وبذلك يفصحون عن نفسهم الطائفي البغيض , هم إستغلوا الصراع العربي - الإسرائيلي لتوطيد أركان حكمهم وتسلطهم على رقاب العباد , وأنت وقفت كالطود الشامخ في وجه الإجتياح الاسرائيلي وأفشلت كل مخططاتهم , حفظك الله ذخرا للإسلام والمسلمين , أرجو النشر وشكرا

تعليق
عراقي مغترب -

إمض على بركة الله ياسيد حسن , ولاتلتفت الى خلفك , لآنك أسمى وأكبر منهم , مهما حاولوا تشويه صورتك وسمعتك الناصعة , يكفيك عزا وفخرا انك حطمت إسطورة الجيش الذي لايقهر وكسرت شوكة إسرائيل وغرورها , الذين يكرهونك ويخالفونك , لايجدون عيبا فيك سوى كونك شيعي وبذلك يفصحون عن نفسهم الطائفي البغيض , هم إستغلوا الصراع العربي - الإسرائيلي لتوطيد أركان حكمهم وتسلطهم على رقاب العباد , وأنت وقفت كالطود الشامخ في وجه الإجتياح الاسرائيلي وأفشلت كل مخططاتهم , حفظك الله ذخرا للإسلام والمسلمين , أرجو النشر وشكرا

إلى متى؟
watania -

لاأدري إلى متى ينكر العالم انتصار حسن نصر الله، إسرائيل نفسها تقول نحن هزمنا على يد نصر الله، ويقول أحدهم للأسف إني أثق بنصر الله عندما يتكلم، فهو صادق، ولكن أنتم العرب ترفضون الإعتراف بعظمته، أوليس هو محقق النصر العربي، أم أن هزيمة إسرائيل لم تعد نصراً، عجباً لك يا زمن، الحكومة تطلب من الأمريكي والإسرائيلي القضاء على حزب الله حتى لو دخل العدو، لا يهم!! أين المثل العربي القائل أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب!! ولكنه في لبنان أنا والغريب على أخي وعلى ابن عمي، أنا والعدو على وطني، المهم مصلحتي الشخصية، كفاكم، وما أنتم أمام شخص مجاهد قدم ابنه شهيدا في سبيل الوطن أما أنتم فتحتاجون إلى شامبو جونسون لا دموع بعد اليوم حتى لا تخافوا من صوت الحرب.. حماك الله يا سيدي..

إلى متى؟
watania -

لاأدري إلى متى ينكر العالم انتصار حسن نصر الله، إسرائيل نفسها تقول نحن هزمنا على يد نصر الله، ويقول أحدهم للأسف إني أثق بنصر الله عندما يتكلم، فهو صادق، ولكن أنتم العرب ترفضون الإعتراف بعظمته، أوليس هو محقق النصر العربي، أم أن هزيمة إسرائيل لم تعد نصراً، عجباً لك يا زمن، الحكومة تطلب من الأمريكي والإسرائيلي القضاء على حزب الله حتى لو دخل العدو، لا يهم!! أين المثل العربي القائل أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب!! ولكنه في لبنان أنا والغريب على أخي وعلى ابن عمي، أنا والعدو على وطني، المهم مصلحتي الشخصية، كفاكم، وما أنتم أمام شخص مجاهد قدم ابنه شهيدا في سبيل الوطن أما أنتم فتحتاجون إلى شامبو جونسون لا دموع بعد اليوم حتى لا تخافوا من صوت الحرب.. حماك الله يا سيدي..

تعيش يا سيد المقاومه
بو سلمان -

الله يحفضك ويرعاك من عين الحاسدين والمغرضين , ياسيد الكرامه والعزه وافتخر بنفسى انى عربى وسر ياسيد والله معك دائما وابدددددددددا.

فراغك يقود للمفسدة
U- SIF -

بسم الله الرحمن الرحيمبالبداية حاولت استحقر هذا المقال ولا ارد ولكني اعتبر كلماتي تعبيرا عما بي وليس ردا على هذا انا احمد ربي واشكره اني وفقت ورأيت هذا اليوم الذي تكون فيه اسرائيل ذليلة اما قائد عربي ويخافونه ويضربون الاخماس في الاسداس لتهديداته هذا مع العدواما مع العرب والمسلمين فكان الاب الرحيم والبلسم لجروحناافيقو ياعملاء امريكا واسرائيل والمدعين انكم عربولو اتهمتموه بالمولاة لايراننعم نقبل بايران المسلمة ولم ولن نقبل باليهود الصهاينةوان غدا لناظره لقريب...

تعيش يا سيد المقاومه
بو سلمان -

الله يحفضك ويرعاك من عين الحاسدين والمغرضين , ياسيد الكرامه والعزه وافتخر بنفسى انى عربى وسر ياسيد والله معك دائما وابدددددددددا.

فراغك يقود للمفسدة
U- SIF -

بسم الله الرحمن الرحيمبالبداية حاولت استحقر هذا المقال ولا ارد ولكني اعتبر كلماتي تعبيرا عما بي وليس ردا على هذا انا احمد ربي واشكره اني وفقت ورأيت هذا اليوم الذي تكون فيه اسرائيل ذليلة اما قائد عربي ويخافونه ويضربون الاخماس في الاسداس لتهديداته هذا مع العدواما مع العرب والمسلمين فكان الاب الرحيم والبلسم لجروحناافيقو ياعملاء امريكا واسرائيل والمدعين انكم عربولو اتهمتموه بالمولاة لايراننعم نقبل بايران المسلمة ولم ولن نقبل باليهود الصهاينةوان غدا لناظره لقريب...

اي تقرير هذا!!!
علاء الساعدي -

استند الكاتب على خمسة مصادر بعيدة كل البعد عن الحيادية وهذا مناقض للموضوعية في البحث التي جانبها الكاتب كثيرا، فحتى وكيبيدياهي موسوعة مفتوحة تكتب من قبل اناس مجهولين في الغالب اما الصحف الاميركية فهي معروفة بموقفها من حزب الله، بقيت الشرق الاوسط: اخبرني عن توجهاتها يا زيد!!!

عيب
رحال -

عيب أن يسمى في مقال لصحيفة عربية بهويتها و كيانها و لغتها من يفدي بحياته لقتال الاسرائيليين "انتحاري". تلك هي لغة اسرائيل يا زيد بنيامين. دعني أقول لك ايها الكاتب أن اسمك لوحده تهمة، أما مقالك؟! فعلاً كاسمك "بنيامين" أرجو النشر ان كان الادعاء "منبر حر"

اي تقرير هذا!!!
علاء الساعدي -

استند الكاتب على خمسة مصادر بعيدة كل البعد عن الحيادية وهذا مناقض للموضوعية في البحث التي جانبها الكاتب كثيرا، فحتى وكيبيدياهي موسوعة مفتوحة تكتب من قبل اناس مجهولين في الغالب اما الصحف الاميركية فهي معروفة بموقفها من حزب الله، بقيت الشرق الاوسط: اخبرني عن توجهاتها يا زيد!!!

عيب
رحال -

عيب أن يسمى في مقال لصحيفة عربية بهويتها و كيانها و لغتها من يفدي بحياته لقتال الاسرائيليين "انتحاري". تلك هي لغة اسرائيل يا زيد بنيامين. دعني أقول لك ايها الكاتب أن اسمك لوحده تهمة، أما مقالك؟! فعلاً كاسمك "بنيامين" أرجو النشر ان كان الادعاء "منبر حر"

السيّد نصرالله
ابو جهاد -

بغض النظر عن موقفي من السيد نصرالله فهو سياسي لبناني في المبدا نحترم رأيه كما نحترم رأي جميع السياسيين ، ولكن كنا نتمنى ان يرمي السيد اموال الفرس وسلاحهم في وجوههم لأن الامرة ستكون لهم ان رضينا بما يقدمونه ولقد قال المثل عدو جدّك ... والسيد حسن ومعاونوه هم ان شاء الله على طريق التحرّر من النير الفارسي قريبا وقريبا جدا الله هو الموفّق

السيّد نصرالله
ابو جهاد -

بغض النظر عن موقفي من السيد نصرالله فهو سياسي لبناني في المبدا نحترم رأيه كما نحترم رأي جميع السياسيين ، ولكن كنا نتمنى ان يرمي السيد اموال الفرس وسلاحهم في وجوههم لأن الامرة ستكون لهم ان رضينا بما يقدمونه ولقد قال المثل عدو جدّك ... والسيد حسن ومعاونوه هم ان شاء الله على طريق التحرّر من النير الفارسي قريبا وقريبا جدا الله هو الموفّق