أخبار خاصة

فتوى تكفّر كاتبين سعوديين وتصفهما بالمرتدين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أصدرها رجل الدين عبدالرحمن البراك
فتوى تكفّر كاتبين سعوديين وتصفهما بالمرتدين

*بن بجاد: هذه الفتوى خطرة وتدعو الناس للقتل وسفك الدم
*أبا الخيل: سأرفع قضية على البراك ولكن لا أعرف لمن أتوجه!!.
*الذايدي: فتاوى التكفير تستخدم لخنق الجدل الثقافي والاجتماعي

ممدوح المهيني من الرياض: أصدر رجل الدين السعودي عبدالرحمن البراك اليوم فتوى تكفر الكاتبين السعوديين عبدالله بن بجاد ويوسف أبا الخيل، وتصفهم بالمرتدين ،وتطالبهم بالتوبة عن آرائهما " الكفرية " التي تضمنتها مقالاتهما. وجاءت فتوى البراك، التي من المتوقع أن تثير جدلاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والثقافية السعودية،كرد على سؤال وجه له عن مقالين نشرا مؤخراً للكاتبين تضمنت "جملة من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهر" ، كما جاء في سياق السؤال.

وقال البراك في فتواه حول مقال الكاتب بن بجاد بعنوان " إسلام النص وإسلام الصراع " ، ومقال الكاتب أبا الخيل " الآخر في ميزان الإسلام " ،ونشرتهما جريدة الرياض السعودية، بأن "من زعم أن من لا يكفر الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلا من حاربه، أو زعم أن شهادة لا آله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله ، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفي كل دين غير الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود ولا النصارى وسائر المشركين ، فإنه يكون قد وقع في ناقض من نواقض الإسلام .فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تاب ورجع ، و إلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام ، فلا يغسل ، ولا يكفن ، ولا يصلى عليه، و لا يرثه المسلمون ".

وفي حديث مع "إيلاف" قال الكاتب عبدالله بن بجاد ، المعروف بمحاربته الشديدة للأفكار الأصولية والمتطرفة ، بأن الذي يعرف تاريخ البراك جيداً يدرك مدى قربه من حركات العنف الديني مشيراً إلى علاقته القوية بناصر الفهد وعلي الخضير ، الموجودين في السجون السعودية بسبب ترويجهما للفكر التكفيري الذي كان الركيزة الأساسية الذي اعتمدها تنظيم القاعدة في السعودية. وقال بن بجاد إن الفتوى التي أصدرها البراك تعد أمراً خطراً وجريمة جنائية "لأن الردة عن الدين تعني دعوة علنية للناس للقتل وسفك الدم الشخص المعني بالردة" ويضيف :" هم دائماً ما يتنصلون من عدم تحديدهم لشخص معين ولكنهم في أعماقهم يتمنون لو يقوم أحد الأشخاص بتنفيذ تعاليمهم الصريحة الموجودة في الفتوى".

وعن مقاله "إسلام النص وإسلام الصراع" الذي بسببه صدرت هذه الفتوى ، قال بن بجاد إنه استشهد بنصوص دينية صحيحة تؤكد أن "إسلام النص كان ميسوراً وبسيطاً على امتداد الزمان والمكان ، بعكس الطريقة التي تحول فيها بعد ذلك الدين العظيم إلى مجرد أداة صراع للأغراض لا علاقة لها بالإسلام". ويضيف :" أنهم يقرأون النصوص الدينية قراءتهم الخاصة ويجعلون منها الحق المطلق ويلبسونه بعد ذلك رداء القداسة . وعندما تعلن رأيك يجعلونك ضد الإسلام ويصدرون بحقك الفتاوى التي تدعو بشكل صريح لسفك دمك ، كما يحدث معي الآن".

وطالب بن بجاد بوقف هذه الفتاوى الخطرة، التي يمكن أن تخلق الفوضى معتبراً أن القضية تتجاوز قدراته كفرد ليس أمامه إلا النقاش والحوار ليعبر عن آرائه التي يؤمن بها. واستغرب بن بجاد عدم مساءلة مطلقي مثل هذه الفتاوى التكفيرية القاتلة مؤكداً ضرورة أن يتم الوقوف بوجههم ،ويضيف :" إذا كان استمر الوضع هكذا ستصبح فوضى كبيرة. أي شخص تختلف معه في الرأي سيصدر في حقك فتوى تدعو لقتلك وتنتظر فقط من يقوم بالتنفيذ".

من جهته ، قال الكاتب يوسف أبا الخيل، المتخصص في القضايا الفكرية الإسلامية ، ل"إيلاف" إنه يعتزم رفع قضية على البراك ولكنه لا يعرف على من يعرفها ولا لمن ويضيف :" سأرفع قضية . يجب أن أرفع قضية . من أعطى البراك الحق في أن يهدر دمي ودم الزميل عبدالله بن بجاد ويصفنا ب"المرتدين". هو ليس مفتياً وليس مرجعاً دينيا يمكن مقاضاته بشكل قانوني إذا ما أصدر كلاما من هذا النوع. سأرفع قضية لأسترد حقي المعنوي على الأقل. لقد تم تكفيرنا وصدرت بحقنا فتوى بردتنا ولكن من يحمي حقوقنا المعنوية".

وقال أبا الخيل إن غالبية الاغتيالات التي حدثت في التاريخ كان تسبقها الفتاوى المحرضة على القتل ، مثل هذه الفتوى ويضيف:" نتذكر جميعا أن الفتوى هي من قتلت فرج فودة قبل أن يقوم شخص بتطبيقها على أرض الواقع".

وأوضح أبا الخيل أن تبعات مثل هذه الفتوى خطرة جدا موضحاً أنها تتسبب بإشكالات كبيرة على مستوى شخصي قبل أن يتم القتل الذي يعد الخطوة الأخيرة ويضيف :" يتم تطليقك من زوجتك وثم يحرم أولادك من الميراث الذي تتركه وينزع عنك دينك وثم تقتل بعد ذلك". من جهته ،قال الكاتب السعودي مشاري الذايدي إن هذه الفتوى التكفيرية هي دليل كبير على إفلاس وعجز التيار المتشدد عن الدخول في حوار واستبداله بهذه الفتاوى الدموية.

وأوضح الذايدي بأن فتاوى الردة والتكفير استخدمت على مدار التاريخ كسلاح لخنق الجدل الثقافي والاجتماعي موضحاً أن الجدل الذي دار في السنوات الأخيرة في السعودية دفع لإصدار مثل هذه الفتاوى بحق كتاب وفنانين وشخصيات عامة كانت توجهاتهم الفكرية تتعارض مع أفكار التيار المتشدد وهو ما دفعه ليستخدم هذه الفتاوى كسلاح فعال لقمعهم.

وقال الذايدي إن هذه الفتاوى حتى لو قيلبأساليب ملتوية في محاولة للتنصل من مسؤوليتها إلا أنها ترسل رسالة واضحة "لعامة الناس تقول لهم إن حكم الردة في الإسلام هو القتل وأن على أحدهم أن يفعل ذلك".

ووصف الذايدي الطريقة التي تمت فيها صياغة السؤال الموجه للبراك ب"حلب الفتوى" من أجل الوصول إلى نتيجة معينة يريدونها من خلال توجيه السؤال بطريقة ملتوية مشيراً إلى أن مثل هؤلاء الأشخاص يتعاملون مع الفتوى ك"مدفع" يصوبونه على من يريدون أن يقصفوه ويقتلوه". وقال الذايدي إن الفتاوى حتى لو كانت مضللة فهي مقبولة لأنها تدخل في سياق الجدل والحوار ويضيف :" ولكن فتوى البراك وغيرها التي تحرض على القتل بشكل صريح أمر لا دخل له في الحوار ،ولا يمكن السكوت عنه بهذه الطريقة. أطالب بوقفة حازمة لإنهاء مثل هذه الجرائم الجنائية التي تسمى فتاوى".


هذا نص الفتوى :
فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان : (إسلام النص، وإسلام الصراع)، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله). ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان : (الآخر في ميزان الإسلام) قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.

وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

الحمدلله . فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها ، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول : إنه رسولٌ إلى العرب، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم. قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً). وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً ، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة ؛ يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).
ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية؛ بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها ، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله. نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيم على الدين ام !!!
دياب القرصيفي -

في زمن العبثيه الدينيه واشتقاقاتها من تكفيريه واخوتها ، يخرج علينا بوميا رجال الارهاصات والتخلف الديني من دعاة واشباه رجال دين ، جل علمهم اذا كانوا يعلمون ذاكره تصوريه ناقلة غير محلله وغبر مجتهده ، تعتمد على الجهل والتجهل . تقرأ دون ان تفهم ، وتعتمد على القيل والقال دون العلم بالخبر ومقتضاه، ولسان حالها التكفير ورمي المفكرين بالارهاب الفكري .واهدر دماء المتنورين من ابناء هذه الامه ، ليتلقى هذه الدعوة اشخاص تروبوا على العمي والصم والبكم ، واللذين وصفهم الله نعالي بهذه الصفاة . دعاة القتل العمد دون بينة إلا ما قيل لهم او ما استنبطه عقلهم المريض . فاصبحت دماء المفكرين مباحة والقتل عندهم وعاده والصلاة سجود من دون فهم او عباده إلا للحكم والسياده .هذه الحالة لبست حكرا على البراك فهو يتصل بحلقه متجزره في القدم وكان السباق إلى هذا ابن تيميه وتلامذته في العصر الحديث وهم اليوم يجرون اذيال الخيبه لسقوط اصنامهم اصنام الجاهليه التي قضى عليها الرسول الاعظم (ص) واقول مع نبي الامه شهدائنا إلى الجنه وقتلاكم في النار ، وفكركم إلى زوال .دياب القرصيفي.كاتب وصحفي لبناني . لندن.

قيم على الدين ام !!!
دياب القرصيفي -

في زمن العبثيه الدينيه واشتقاقاتها من تكفيريه واخوتها ، يخرج علينا بوميا رجال الارهاصات والتخلف الديني من دعاة واشباه رجال دين ، جل علمهم اذا كانوا يعلمون ذاكره تصوريه ناقلة غير محلله وغبر مجتهده ، تعتمد على الجهل والتجهل . تقرأ دون ان تفهم ، وتعتمد على القيل والقال دون العلم بالخبر ومقتضاه، ولسان حالها التكفير ورمي المفكرين بالارهاب الفكري .واهدر دماء المتنورين من ابناء هذه الامه ، ليتلقى هذه الدعوة اشخاص تروبوا على العمي والصم والبكم ، واللذين وصفهم الله نعالي بهذه الصفاة . دعاة القتل العمد دون بينة إلا ما قيل لهم او ما استنبطه عقلهم المريض . فاصبحت دماء المفكرين مباحة والقتل عندهم وعاده والصلاة سجود من دون فهم او عباده إلا للحكم والسياده .هذه الحالة لبست حكرا على البراك فهو يتصل بحلقه متجزره في القدم وكان السباق إلى هذا ابن تيميه وتلامذته في العصر الحديث وهم اليوم يجرون اذيال الخيبه لسقوط اصنامهم اصنام الجاهليه التي قضى عليها الرسول الاعظم (ص) واقول مع نبي الامه شهدائنا إلى الجنه وقتلاكم في النار ، وفكركم إلى زوال .دياب القرصيفي.كاتب وصحفي لبناني . لندن.

قواعدالتكفيروالتفكير
محمد -

قواعد التكفير والتفكير أود التوضيح بما يلي:1- المقال لا يفيد التكفير، ولا يحكم عليه بالردة لخلوه من الكفر الصريح، وإنما هناك تأويل ولا تكفير في التأويل.2- الكفر البواح الصريح يحكم عليه بالردة، وكذلك الاستهزاء بالدين أو بالله وبرسوله والعياذ بالله.3- أنصح الكتاب الليبراليين الضائعين بين طموحهم للبروز كمفكرين لا معين، أن يقدموا لنا فكرا ناضجاً، لا أن يستخدموا السخرية والهجوم على القيم باسم التحرر، فالتقدم العلمي المادي لم يحصل نتيجة ترك القيم، وإنما نتيجة البحث العلمي، وتشغيل رأسهم العلوي وليس السفلي... فليس أهل الدعارة هم علماء الفضاء أو الكومبيوتر أو...4- حكمت الليبرالية أغلب العالم العربي والعالم الثالث في القرن العشرين وما زالت ولم تجن البلاد سوى الذل والمهانة للشعوب، وانتجت اللصوص في شتى الميادين..5- التفكير المتوازن يذكر الحسنات والسليبيات، والمحاسن والمساوئ، ويبحث لتجنب المساوئ..6- التفكير فريضة قرآنية، وهبة الله لخلقه، والمسملمون علموا العالم معنى الحرية: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا، ومازالت المرأة تبع للرجل في الغرب بالتخلي عن اسم عائلتها لتلحق باسم عائلة زوجها7- الصراعات تكون لأهل الدنيا ، وأما طلاب الآخرة فلديهم الفتوحات، فتوح البلاد وقلوب العباد ليعبدوا الله تعالى وحده، ، أو فصل الدين عن الدولة في الداخل، والتئام الدين والدولة في السياسة الخارجية كما حصل ويحصل في الواقع الغربي والأمريكي..8- الإسلام دين صريح وواضح وسهل وبسيط ضد التعقيدات ورحمة للعالمين كما ذكر الكاتب، ولكن أيضا دين ودولة يحمي شريعته ومواطنيه عبر وزارة الدفاع والداخليه، ولايقبل من أحد المساس به.9- من المؤسف أنه لم يتكلم أحد عن المدرسة التي تصدر الإرهاب اليهودي وإنما اكتفي باسم المدرسة الدينية اليهودية لكسب العطف الدولي، وكنا نتمى على الكتاب الليبراليين أن يكشفوا تلك الحقائق باعتبارهم تنويريين ولكن لم يفعل ذلك أحد حتى تاريخه...10- من المؤسف أن فكر الليبراليين والعلمانيين في بلادنا هو لإثارة الفتن بين الدولة والاسلاميين، وهو فكر تحريضي ولا يعيش في تحليل الشهوات والأمسيات الليلية11- نريد فكرا تنويريا قياديا وليس فكرا انهزاميا يرضى بالخنوع ويرضى بالاحتلال ويكشف عوراته باسم الفن والتقدم (ع

قواعدالتكفيروالتفكير
محمد -

قواعد التكفير والتفكير أود التوضيح بما يلي:1- المقال لا يفيد التكفير، ولا يحكم عليه بالردة لخلوه من الكفر الصريح، وإنما هناك تأويل ولا تكفير في التأويل.2- الكفر البواح الصريح يحكم عليه بالردة، وكذلك الاستهزاء بالدين أو بالله وبرسوله والعياذ بالله.3- أنصح الكتاب الليبراليين الضائعين بين طموحهم للبروز كمفكرين لا معين، أن يقدموا لنا فكرا ناضجاً، لا أن يستخدموا السخرية والهجوم على القيم باسم التحرر، فالتقدم العلمي المادي لم يحصل نتيجة ترك القيم، وإنما نتيجة البحث العلمي، وتشغيل رأسهم العلوي وليس السفلي... فليس أهل الدعارة هم علماء الفضاء أو الكومبيوتر أو...4- حكمت الليبرالية أغلب العالم العربي والعالم الثالث في القرن العشرين وما زالت ولم تجن البلاد سوى الذل والمهانة للشعوب، وانتجت اللصوص في شتى الميادين..5- التفكير المتوازن يذكر الحسنات والسليبيات، والمحاسن والمساوئ، ويبحث لتجنب المساوئ..6- التفكير فريضة قرآنية، وهبة الله لخلقه، والمسملمون علموا العالم معنى الحرية: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا، ومازالت المرأة تبع للرجل في الغرب بالتخلي عن اسم عائلتها لتلحق باسم عائلة زوجها7- الصراعات تكون لأهل الدنيا ، وأما طلاب الآخرة فلديهم الفتوحات، فتوح البلاد وقلوب العباد ليعبدوا الله تعالى وحده، ، أو فصل الدين عن الدولة في الداخل، والتئام الدين والدولة في السياسة الخارجية كما حصل ويحصل في الواقع الغربي والأمريكي..8- الإسلام دين صريح وواضح وسهل وبسيط ضد التعقيدات ورحمة للعالمين كما ذكر الكاتب، ولكن أيضا دين ودولة يحمي شريعته ومواطنيه عبر وزارة الدفاع والداخليه، ولايقبل من أحد المساس به.9- من المؤسف أنه لم يتكلم أحد عن المدرسة التي تصدر الإرهاب اليهودي وإنما اكتفي باسم المدرسة الدينية اليهودية لكسب العطف الدولي، وكنا نتمى على الكتاب الليبراليين أن يكشفوا تلك الحقائق باعتبارهم تنويريين ولكن لم يفعل ذلك أحد حتى تاريخه...10- من المؤسف أن فكر الليبراليين والعلمانيين في بلادنا هو لإثارة الفتن بين الدولة والاسلاميين، وهو فكر تحريضي ولا يعيش في تحليل الشهوات والأمسيات الليلية11- نريد فكرا تنويريا قياديا وليس فكرا انهزاميا يرضى بالخنوع ويرضى بالاحتلال ويكشف عوراته باسم الفن والتقدم (ع

تاريخ الارهاب الدولي
محمد -

وهنا أنقل لك عددا من أخبار المنظمات والأعمال الإرهابية التي لم يشارك فيها مسلم ، من كتاب الباحث مختار شعيب بعنوان [الإرهاب] حيث قال : إن أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ هي منظمة السيكاري التي شكلها بعض المتطرفين من اليهود من طائفة الزيلوت الذين وفدوا إلى فلسطين في نهاية القرن الأول قبل الميلاد بهدف إعادة بناء الهيكل الذي عرف بالمعبد الثاني. ويضيف المؤلف انه في نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أول بوادر الإرهاب الحديث في روسيا بظهور منظمة الأرض والحرية في العام 1876م ، ثم منظمة الإرادة الشعبية التي تشكلت عام 1879وجعلت الإرهاب جزءاً متكاملاً من العملية الاجتماعية الروسية. ثم يضيف إن أول استخدام للقنبلة في العمليات الإرهابية كان من جانب الثوار الايرلنديين في العقد الثامن من القرن التاسع عشر في عملية الفرار من سجن كلير كنوبل في لندن. غير إن الإرهاب في مظهره الحديث كان من ابتداع الثورة الفرنسية التي قامت في عهد روبيسير وجان جيست بقطع رؤوس 140ألف فرنسي وسجن 300ألف آخرين . وعرفت أوروبا خلال مرحلة الحرب الباردة منذ بداية خمسينيات القرن العشرين ما سمي بالإرهاب الأحمر اليساري الذي ارتبط بالتنظيمات الشيوعية التي وجهت عملياتها ضد الدول الغربية وضد الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة. كما عرفت أوروبا ما سمي بالإرهاب الأسود الذي ارتبط بالتنظيمات الفاشية والنازية في ايطاليا وألمانيا والنمسا وعرفت كذلك الإرهاب الانفصالي الذي تقوم به إحدى الجماعات الانفصالية بهدف تحقيق انفصال أقلية معينة تقطن إقليما معيناً عن الدول الأم كما في حالة الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا وحركة ;آيتا في إقليم الباسك بأسبانيا وحزب العمال الكردستاني في تركيا . ويضيف المؤلف انه منذ بداية الستينات عانى المجتمع الدولي من أشد العمليات الإرهابية خطورة وقسوة وهي تلك التي تمارس ضد الطائرات المدنية التي تستخدم في نقل الركاب بين الدول والسيطرة عليها وإجبارها بالقوة على تغيير مسارها وحجز ركابها داخلها لتحقيق مطالب معينة لخاطفيها الذين أطلق عليهم قراصنة الجو حيث كان أول حادث اختطاف طائرة مدنية في البيرو العام 1930.غير إن هذه الظاهرة لم تستفحل إلا في النصف الثاني من القرن العشرين . وبينما كانت المنظمات الإرهابية خلال السبعينات إما يسارية أو فوضوية وهي حركات تسعى إلى الحكم وأشهرها الألوية الحمراء في ايطاليا وبادرماينموف ا

تاريخ الارهاب الدولي
محمد -

وهنا أنقل لك عددا من أخبار المنظمات والأعمال الإرهابية التي لم يشارك فيها مسلم ، من كتاب الباحث مختار شعيب بعنوان [الإرهاب] حيث قال : إن أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ هي منظمة السيكاري التي شكلها بعض المتطرفين من اليهود من طائفة الزيلوت الذين وفدوا إلى فلسطين في نهاية القرن الأول قبل الميلاد بهدف إعادة بناء الهيكل الذي عرف بالمعبد الثاني. ويضيف المؤلف انه في نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أول بوادر الإرهاب الحديث في روسيا بظهور منظمة الأرض والحرية في العام 1876م ، ثم منظمة الإرادة الشعبية التي تشكلت عام 1879وجعلت الإرهاب جزءاً متكاملاً من العملية الاجتماعية الروسية. ثم يضيف إن أول استخدام للقنبلة في العمليات الإرهابية كان من جانب الثوار الايرلنديين في العقد الثامن من القرن التاسع عشر في عملية الفرار من سجن كلير كنوبل في لندن. غير إن الإرهاب في مظهره الحديث كان من ابتداع الثورة الفرنسية التي قامت في عهد روبيسير وجان جيست بقطع رؤوس 140ألف فرنسي وسجن 300ألف آخرين . وعرفت أوروبا خلال مرحلة الحرب الباردة منذ بداية خمسينيات القرن العشرين ما سمي بالإرهاب الأحمر اليساري الذي ارتبط بالتنظيمات الشيوعية التي وجهت عملياتها ضد الدول الغربية وضد الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة. كما عرفت أوروبا ما سمي بالإرهاب الأسود الذي ارتبط بالتنظيمات الفاشية والنازية في ايطاليا وألمانيا والنمسا وعرفت كذلك الإرهاب الانفصالي الذي تقوم به إحدى الجماعات الانفصالية بهدف تحقيق انفصال أقلية معينة تقطن إقليما معيناً عن الدول الأم كما في حالة الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا وحركة ;آيتا في إقليم الباسك بأسبانيا وحزب العمال الكردستاني في تركيا . ويضيف المؤلف انه منذ بداية الستينات عانى المجتمع الدولي من أشد العمليات الإرهابية خطورة وقسوة وهي تلك التي تمارس ضد الطائرات المدنية التي تستخدم في نقل الركاب بين الدول والسيطرة عليها وإجبارها بالقوة على تغيير مسارها وحجز ركابها داخلها لتحقيق مطالب معينة لخاطفيها الذين أطلق عليهم قراصنة الجو حيث كان أول حادث اختطاف طائرة مدنية في البيرو العام 1930.غير إن هذه الظاهرة لم تستفحل إلا في النصف الثاني من القرن العشرين . وبينما كانت المنظمات الإرهابية خلال السبعينات إما يسارية أو فوضوية وهي حركات تسعى إلى الحكم وأشهرها الألوية الحمراء في ايطاليا وبادرماينموف ا

ألثورة تأكل أطفالها
غسان -

تمامآ قبل الثورة الفرنسية حيث رجال الدين باوروبا يقيدون ألأبداع ويلاحقون كل من أتى بالحداثة والتقييم الديني المنور وكانت محاكم التفتيش المقيدة للحرية الفكرية وسبب لعدم تقدم ألأوروبيين لحينها ,وحصلت الثورة ألفرنسية واوعيدوا رجال ألدين لكنائسهم مع السماح لهم فقط ألأهتمام بألأمور الروحية للأنسان وبعض ألأعمال الخيرية, وبحرية ألأبداع أنطلقت أوروبا انطلاقتها ووصلت حيث هي أليوم بنهضتها الصناعية والعلمية والفكرية,نحن بالعالم العربي نحتاج لثورتنا الفرنسية لكي نرفع القيود عن أجسادنا وعقولنا ونلتحق بالحداثة الاوروبية والعالمية ,.

ألثورة تأكل أطفالها
غسان -

تمامآ قبل الثورة الفرنسية حيث رجال الدين باوروبا يقيدون ألأبداع ويلاحقون كل من أتى بالحداثة والتقييم الديني المنور وكانت محاكم التفتيش المقيدة للحرية الفكرية وسبب لعدم تقدم ألأوروبيين لحينها ,وحصلت الثورة ألفرنسية واوعيدوا رجال ألدين لكنائسهم مع السماح لهم فقط ألأهتمام بألأمور الروحية للأنسان وبعض ألأعمال الخيرية, وبحرية ألأبداع أنطلقت أوروبا انطلاقتها ووصلت حيث هي أليوم بنهضتها الصناعية والعلمية والفكرية,نحن بالعالم العربي نحتاج لثورتنا الفرنسية لكي نرفع القيود عن أجسادنا وعقولنا ونلتحق بالحداثة الاوروبية والعالمية ,.

إلى غسان
مسلم -

أخي الحبيب (غسان)الحق بالثور (ة) الفرنسي لوحدك فقد أثبت فشله فنحن المسلمين لا نحيا للدنيا فقط يجب أن يكون هناك توازن بين الدنيا وألأخرة .ثم إذا التحقت بالثورة الفرنسية أخبرنا ماذا كسبو من الحضارة المجنونة التي تطحنهم كل يوم وما خسرواوسلامي لك وللثورة التي تحب

إلى غسان
مسلم -

أخي الحبيب (غسان)الحق بالثور (ة) الفرنسي لوحدك فقد أثبت فشله فنحن المسلمين لا نحيا للدنيا فقط يجب أن يكون هناك توازن بين الدنيا وألأخرة .ثم إذا التحقت بالثورة الفرنسية أخبرنا ماذا كسبو من الحضارة المجنونة التي تطحنهم كل يوم وما خسرواوسلامي لك وللثورة التي تحب

ثورتنا
علاء -

ستأتي ثورتنا الفكرية ونتحرروذلك اليوم ليس ببعيد يا أخ غسان أتمنى أن أعيش لكي أراه ولكي يعيش أولادي في عالم مليء بالتسامح والحب والجد والعمل.......

ثورتنا
علاء -

ستأتي ثورتنا الفكرية ونتحرروذلك اليوم ليس ببعيد يا أخ غسان أتمنى أن أعيش لكي أراه ولكي يعيش أولادي في عالم مليء بالتسامح والحب والجد والعمل.......

Only Islam Accepted
ahmad ali -

It is by consensus of the Muslim scholars that the one who takes any religion other than the religion of Islam, Allah will not accept it from them. Allah said in al-Qur''an: ''Innad-din ^inda-Allahi al-Islam. These days people who are claiming to be knowledgeable and modern, are perverting the rules of the religion with their own twisted opinions even if it contradicts what Allah said clearly in Al-Qur''an, the Prophet, and the Umma. Islam is not a religion of opinion, so I advise all journalists that when it comes to matters of the religion, you are crossing the line by giving your opinion which is deviant and trying to convince the new generation that is the norm and acceptable. Before writing such articles, you need to empower yourself with the true knowledge and write about the truth of Islam.

Only Islam Accepted
ahmad ali -

It is by consensus of the Muslim scholars that the one who takes any religion other than the religion of Islam, Allah will not accept it from them. Allah said in al-Qur''an: ''Innad-din ^inda-Allahi al-Islam. These days people who are claiming to be knowledgeable and modern, are perverting the rules of the religion with their own twisted opinions even if it contradicts what Allah said clearly in Al-Qur''an, the Prophet, and the Umma. Islam is not a religion of opinion, so I advise all journalists that when it comes to matters of the religion, you are crossing the line by giving your opinion which is deviant and trying to convince the new generation that is the norm and acceptable. Before writing such articles, you need to empower yourself with the true knowledge and write about the truth of Islam.

فكونا منهم
ماجدعبدالله -

للاسف رجال الدين اكثر الناس انفعالية.. يا اخي لو كانوا غلطانيين انصحهم مو تكفرهم ؟؟؟ ما خليتوا احد ما كفرتوه !!! لا ادري اهي غيرة ام دعاية... ياليت يرسل هالشيخ لاحد الدول الغربية ويجلس فيه كم شهر من شان يتغير اسلوبه وتفكيره كم تغير من قبله ...

فكونا منهم
ماجدعبدالله -

للاسف رجال الدين اكثر الناس انفعالية.. يا اخي لو كانوا غلطانيين انصحهم مو تكفرهم ؟؟؟ ما خليتوا احد ما كفرتوه !!! لا ادري اهي غيرة ام دعاية... ياليت يرسل هالشيخ لاحد الدول الغربية ويجلس فيه كم شهر من شان يتغير اسلوبه وتفكيره كم تغير من قبله ...

لا لتكفير المسلمين
حسن احمد -

اعتقد ان هذه الفتوى متسرعة إلى حد كبير ، وفيها خروج على قواعدالافتاء، لانها ببساطة تعجلت وتسرعت فى الحكم على نص يحتمل التأويل والتفسير ، وعلى كاتب قبل مراجعته ومناقشته فيما قال ، وما قصد مما كتبه. ونحن الان فى زمن الحوار والجدل بالحسنى كما يأمرنا بذلك ديننا الحنيف، فإن تجاهلنا هذه المبادئ السامية نكون اسأنانكون أسانا إلى ديننا وإلى إسلامنا. وندعو الله ان يعيد الشيح البراك النظر فيما قال ، وان يقوم الكاتبين بالتأنى فى احكامهم ومقولاتهم. فالمجتمعات الاسلامية ليست بحاجة إلى مثل هذه الآراء الغريبةغير الدروسة. وفق الله القائمين على امر هذه الأمة.

لا لتكفير المسلمين
حسن احمد -

اعتقد ان هذه الفتوى متسرعة إلى حد كبير ، وفيها خروج على قواعدالافتاء، لانها ببساطة تعجلت وتسرعت فى الحكم على نص يحتمل التأويل والتفسير ، وعلى كاتب قبل مراجعته ومناقشته فيما قال ، وما قصد مما كتبه. ونحن الان فى زمن الحوار والجدل بالحسنى كما يأمرنا بذلك ديننا الحنيف، فإن تجاهلنا هذه المبادئ السامية نكون اسأنانكون أسانا إلى ديننا وإلى إسلامنا. وندعو الله ان يعيد الشيح البراك النظر فيما قال ، وان يقوم الكاتبين بالتأنى فى احكامهم ومقولاتهم. فالمجتمعات الاسلامية ليست بحاجة إلى مثل هذه الآراء الغريبةغير الدروسة. وفق الله القائمين على امر هذه الأمة.

إلى الأخ مسلم(5)
فارس دمشقي -

التعليق و محاولة اقناع الآخرين بوجهة نظر قد تراها أنت صحيحة يتطلب منك أولاً تعلم آداب الحديث و الحوار ,و ثانياً معرفة-و لو كانت بسيطة- بموضوع الحوار و أبعاده و ثالثاً حداً أدنى من الموضوعية و رابعاً أسلوباً يجعل متلقيك يأخذ على محمل الجد وجهة نظرك في الموضوع حتى لو لم يقتنع بها.أنت بتعليقك تسيئ لؤلاءك الذين يؤيدون وجهة نظرك لأنك تقدم للآخرين عنهم مثالاً ممسوخاً لا رأس له و لا ذنب.أتمنى منك القراءة ,و الأهم الفهم عند القراءة ,و شكراً

إلى الأخ مسلم(5)
فارس دمشقي -

التعليق و محاولة اقناع الآخرين بوجهة نظر قد تراها أنت صحيحة يتطلب منك أولاً تعلم آداب الحديث و الحوار ,و ثانياً معرفة-و لو كانت بسيطة- بموضوع الحوار و أبعاده و ثالثاً حداً أدنى من الموضوعية و رابعاً أسلوباً يجعل متلقيك يأخذ على محمل الجد وجهة نظرك في الموضوع حتى لو لم يقتنع بها.أنت بتعليقك تسيئ لؤلاءك الذين يؤيدون وجهة نظرك لأنك تقدم للآخرين عنهم مثالاً ممسوخاً لا رأس له و لا ذنب.أتمنى منك القراءة ,و الأهم الفهم عند القراءة ,و شكراً

أعانك الله يا شيخنا.
ناصر التميمي -

الشيخ البراك حفظه الله تعالى, قال كلاما فقهيا موزونا و بمنتهى الوضوح و الصراحة,و لم يفت فتيا, و من العيب و العبث تحميل كلام الشيخ أكثر مما يحتمل.نأمل من الصحفيين المتهمين - و المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته- أن يقدما أمام الشيخ البراك,و يفسرا له مغزى موضوع فذلكتهما المتكررة بجريدة الرياض,فهل يريدان مثلا من وراء فذلكتهما أن يكون الحرمان الشريفان في مكة و المدينة المنورة و منطقتهما المحظورتين على غير المسلمين,مسموح إرتيادهما للنصارى و الهندوس و شهود يهوه !؟..أرجو أن يقنع الصحافيان الشيخ البراك بصدق نواياهما,و أنهما ما يزالان مسلمين صالحين تابا إلى رشدهما.أعانك الله تعالى يا شيخنا الجليل على هذا النفر من الليبيراليين و فذلكاتهم ,و متعك بالصحة و العافية للوقوف في وجه ضلالاتهم.

أعانك الله يا شيخنا.
ناصر التميمي -

الشيخ البراك حفظه الله تعالى, قال كلاما فقهيا موزونا و بمنتهى الوضوح و الصراحة,و لم يفت فتيا, و من العيب و العبث تحميل كلام الشيخ أكثر مما يحتمل.نأمل من الصحفيين المتهمين - و المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته- أن يقدما أمام الشيخ البراك,و يفسرا له مغزى موضوع فذلكتهما المتكررة بجريدة الرياض,فهل يريدان مثلا من وراء فذلكتهما أن يكون الحرمان الشريفان في مكة و المدينة المنورة و منطقتهما المحظورتين على غير المسلمين,مسموح إرتيادهما للنصارى و الهندوس و شهود يهوه !؟..أرجو أن يقنع الصحافيان الشيخ البراك بصدق نواياهما,و أنهما ما يزالان مسلمين صالحين تابا إلى رشدهما.أعانك الله تعالى يا شيخنا الجليل على هذا النفر من الليبيراليين و فذلكاتهم ,و متعك بالصحة و العافية للوقوف في وجه ضلالاتهم.

حرية الاعتقاد
محمد علي -

لااحد يريد النار والعذاب وكل الاديان والعقائد لاتريد الا ارضاء المعبود .والكل يعتقد ان عقيدته هي الحقيقه المطلقه ومذهبه هو المذهب الصحيح والسؤال اننا نتعاطي مع علوم الاممم الاخري ونختار صناعتهم وابداعتهم لجودتها ثم نستخف بعقائدهم. واعتقد ان العلمانيه وقوة القانون هو الحل فليس من حق احد ان ينهي حياة الاخر للاختلاف في الاعتقاد .

حرية الاعتقاد
محمد علي -

لااحد يريد النار والعذاب وكل الاديان والعقائد لاتريد الا ارضاء المعبود .والكل يعتقد ان عقيدته هي الحقيقه المطلقه ومذهبه هو المذهب الصحيح والسؤال اننا نتعاطي مع علوم الاممم الاخري ونختار صناعتهم وابداعتهم لجودتها ثم نستخف بعقائدهم. واعتقد ان العلمانيه وقوة القانون هو الحل فليس من حق احد ان ينهي حياة الاخر للاختلاف في الاعتقاد .

إلى غسان
------- -

كلامك ساذج لأن الفرنسيون والأوربيون بشكل عام لم يرفضوا الدين من أجل الحداثة إلا بعد أن ظهرت الأسئلة المتعلقة بأخلاقيات ماعملوه بعد الثورة الصناعية من سرق ونهب وقتل الأخرين. ففي هذه اللحظة التاريخية إصطدم اللصوص ومناصريهم من الفلاسفة مع رجال الدين وحصل ما حصل. لاأوافقك على أن الأوروبيون إبتعدوا عن الدين لأسباب إنسانية..كلام فاضي

إلى غسان
------- -

كلامك ساذج لأن الفرنسيون والأوربيون بشكل عام لم يرفضوا الدين من أجل الحداثة إلا بعد أن ظهرت الأسئلة المتعلقة بأخلاقيات ماعملوه بعد الثورة الصناعية من سرق ونهب وقتل الأخرين. ففي هذه اللحظة التاريخية إصطدم اللصوص ومناصريهم من الفلاسفة مع رجال الدين وحصل ما حصل. لاأوافقك على أن الأوروبيون إبتعدوا عن الدين لأسباب إنسانية..كلام فاضي

wt
jtrytj -

وهنا أنقل لك عددا من أخبار المنظمات والأعمال الإرهابية التي لم يشارك فيها مسلم ، من كتاب الباحث مختار شعيب بعنوان [الإرهاب] حيث قال : إن أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ هي منظمة السيكاري التي شكلها بعض المتطرفين من اليهود من طائفة الزيلوت الذين وفدوا إلى فلسطين في نهاية القرن الأول قبل الميلاد بهدف إعادة بناء الهيكل الذي عرف بالمعبد الثاني. ويضيف المؤلف انه في نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أول بوادر الإرهاب الحديث في روسيا بظهور منظمة الأرض والحرية في العام 1876م ، ثم منظمة الإرادة الشعبية التي تشكلت عام 1879وجعلت الإرهاب جزءاً متكاملاً من العملية الاجتماعية الروسية. ثم يضيف إن أول استخدام للقنبلة في العمليات الإرهابية كان من جانب الثوار الايرلنديين في العقد الثامن من القرن التاسع عشر في عملية الفرار من سجن كلير كنوبل في لندن. غير إن الإرهاب في مظهره الحديث كان من ابتداع الثورة الفرنسية التي قامت في عهد روبيسير وجان جيست بقطع رؤوس 140ألف فرنسي وسجن 300ألف آخرين . وعرفت أوروبا خلال مرحلة الحرب الباردة منذ بداية خمسينيات القرن العشرين ما سمي بالإرهاب الأحمر اليساري الذي ارتبط بالتنظيمات الشيوعية التي وجهت عملياتها ضد الدول الغربية وضد الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة. كما عرفت أوروبا ما سمي بالإرهاب الأسود الذي ارتبط بالتنظيمات الفاشية والنازية في ايطاليا وألمانيا والنمسا وعرفت كذلك الإرهاب الانفصالي الذي تقوم به إحدى الجماعات الانفصالية بهدف تحقيق انفصال أقلية معينة تقطن إقليما معيناً عن الدول الأم كما في حالة الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا وحركة ;آيتا في إقليم الباسك بأسبانيا وحزب العمال الكردستاني في تركيا . ويضيف المؤلف انه منذ بداية الستينات عانى المجتمع الدولي من أشد العمليات الإرهابية خطورة وقسوة وهي تلك التي تمارس ضد الطائرات المدنية التي تستخدم في نقل الركاب بين الدول والسيطرة عليها وإجبارها بالقوة على تغيير مسارها وحجز ركابها داخلها لتحقيق مطالب معينة لخاطفيها الذين أطلق عليهم قراصنة الجو حيث كان أول حادث اختطاف طائرة مدنية في البيرو العام 1930.غير إن هذه الظاهرة لم تستفحل إلا في النصف الثاني من القرن العشرين . وبينما كانت المنظمات الإرهابية خلال السبعينات إما يسارية أو فوضوية وهي حركات تسعى إلى الحكم وأشهرها الألوية الحمراء في ايطاليا وبادرماينموف ا

wt
jtrytj -

وهنا أنقل لك عددا من أخبار المنظمات والأعمال الإرهابية التي لم يشارك فيها مسلم ، من كتاب الباحث مختار شعيب بعنوان [الإرهاب] حيث قال : إن أول منظمة إرهابية عرفها التاريخ هي منظمة السيكاري التي شكلها بعض المتطرفين من اليهود من طائفة الزيلوت الذين وفدوا إلى فلسطين في نهاية القرن الأول قبل الميلاد بهدف إعادة بناء الهيكل الذي عرف بالمعبد الثاني. ويضيف المؤلف انه في نهاية القرن التاسع عشر ظهرت أول بوادر الإرهاب الحديث في روسيا بظهور منظمة الأرض والحرية في العام 1876م ، ثم منظمة الإرادة الشعبية التي تشكلت عام 1879وجعلت الإرهاب جزءاً متكاملاً من العملية الاجتماعية الروسية. ثم يضيف إن أول استخدام للقنبلة في العمليات الإرهابية كان من جانب الثوار الايرلنديين في العقد الثامن من القرن التاسع عشر في عملية الفرار من سجن كلير كنوبل في لندن. غير إن الإرهاب في مظهره الحديث كان من ابتداع الثورة الفرنسية التي قامت في عهد روبيسير وجان جيست بقطع رؤوس 140ألف فرنسي وسجن 300ألف آخرين . وعرفت أوروبا خلال مرحلة الحرب الباردة منذ بداية خمسينيات القرن العشرين ما سمي بالإرهاب الأحمر اليساري الذي ارتبط بالتنظيمات الشيوعية التي وجهت عملياتها ضد الدول الغربية وضد الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة. كما عرفت أوروبا ما سمي بالإرهاب الأسود الذي ارتبط بالتنظيمات الفاشية والنازية في ايطاليا وألمانيا والنمسا وعرفت كذلك الإرهاب الانفصالي الذي تقوم به إحدى الجماعات الانفصالية بهدف تحقيق انفصال أقلية معينة تقطن إقليما معيناً عن الدول الأم كما في حالة الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا وحركة ;آيتا في إقليم الباسك بأسبانيا وحزب العمال الكردستاني في تركيا . ويضيف المؤلف انه منذ بداية الستينات عانى المجتمع الدولي من أشد العمليات الإرهابية خطورة وقسوة وهي تلك التي تمارس ضد الطائرات المدنية التي تستخدم في نقل الركاب بين الدول والسيطرة عليها وإجبارها بالقوة على تغيير مسارها وحجز ركابها داخلها لتحقيق مطالب معينة لخاطفيها الذين أطلق عليهم قراصنة الجو حيث كان أول حادث اختطاف طائرة مدنية في البيرو العام 1930.غير إن هذه الظاهرة لم تستفحل إلا في النصف الثاني من القرن العشرين . وبينما كانت المنظمات الإرهابية خلال السبعينات إما يسارية أو فوضوية وهي حركات تسعى إلى الحكم وأشهرها الألوية الحمراء في ايطاليا وبادرماينموف ا

انتبهوا
ناصح -

انتم تحت المراقبة يا ( علماء او فقهاء ) , وذلك من قبل لجان حقوق الانسان , انها تنسجل كل مواقفكم وسوف تتقدم للمحاكم الاوروبية والاميركية بدعاوي ضدكم على اساس انتهاككم لحقوق الانسان ولاقترافكم لجرائم ضد الانسانية.وكثيرون منكم قد ينتهون في سجون اوروبا وربما حتى في السجون العربية لا تنسوا كيف ان يوغوسلافيا قد اضصرت لتسليم مجرمي الحرب من ابناءها.ان كل مواقفكم تسجل عليكم فانتبهوا لما تقولون

انتبهوا
ناصح -

انتم تحت المراقبة يا ( علماء او فقهاء ) , وذلك من قبل لجان حقوق الانسان , انها تنسجل كل مواقفكم وسوف تتقدم للمحاكم الاوروبية والاميركية بدعاوي ضدكم على اساس انتهاككم لحقوق الانسان ولاقترافكم لجرائم ضد الانسانية.وكثيرون منكم قد ينتهون في سجون اوروبا وربما حتى في السجون العربية لا تنسوا كيف ان يوغوسلافيا قد اضصرت لتسليم مجرمي الحرب من ابناءها.ان كل مواقفكم تسجل عليكم فانتبهوا لما تقولون

كفى كفرا وتكفيرا
جورج جبور -

نسيتم او تناسيتم ان الدين يسر وليس عسر وانه لا اكراه في الدين....ولماذا ارسل الله عيسى وموسى وهما لم يذكرا كلمة محمد او اسلام خلال حياتهما... كفى تكفيرا وكفى تحجرا....يجب ان لا يوجد مخلوق على الارض مهما علا شأنه يقدر ان يكفر الاخرين... كفى... كفى... كفى... الله ليس بحاجة ال محامين وقضاة... بدل ان تكفر الغير اذهب واطعم محتاجا أو علم طفلا يتيما او داوي جروح فقير... او تبرع باموالك الى جمعية الهلال الاحمر...

كفى كفرا وتكفيرا
جورج جبور -

نسيتم او تناسيتم ان الدين يسر وليس عسر وانه لا اكراه في الدين....ولماذا ارسل الله عيسى وموسى وهما لم يذكرا كلمة محمد او اسلام خلال حياتهما... كفى تكفيرا وكفى تحجرا....يجب ان لا يوجد مخلوق على الارض مهما علا شأنه يقدر ان يكفر الاخرين... كفى... كفى... كفى... الله ليس بحاجة ال محامين وقضاة... بدل ان تكفر الغير اذهب واطعم محتاجا أو علم طفلا يتيما او داوي جروح فقير... او تبرع باموالك الى جمعية الهلال الاحمر...

الى رقم 5
الفرنسي -

انت تسأل ماذا ربح الفرنسيون من العلم . لقد ربحوا انهم يعيشون بكرامتهم بالتسامح حيث انهم يتبرعون بالمليارات لفقراء العالم ومن بينهم الغالبية من المسلمين.

الى رقم 5
الفرنسي -

انت تسأل ماذا ربح الفرنسيون من العلم . لقد ربحوا انهم يعيشون بكرامتهم بالتسامح حيث انهم يتبرعون بالمليارات لفقراء العالم ومن بينهم الغالبية من المسلمين.

الكويت
الحر -

ارجو ان يتطوع احد الشباب لقتل هؤلاء المرتدين جزاه الله عنا وعن المسلمين خيرا وبارك الله بامثالك ايها الشيخ البراك .(لا ويقولون بعد ان الاسلام دين محبه وسلام )

الكويت
الحر -

ارجو ان يتطوع احد الشباب لقتل هؤلاء المرتدين جزاه الله عنا وعن المسلمين خيرا وبارك الله بامثالك ايها الشيخ البراك .(لا ويقولون بعد ان الاسلام دين محبه وسلام )

السلطه الزائفه
ناجي -

رجال الدين المسلمين -إلا من رحم ربي- يفترضون دائماً أنهم أصحاب سلطه على الناس وهبهم إياها الله فقط لكونهم يطيلون لحاهم ويصرون أثوابهم. ومن ثم تؤهله هذه السلطه "الإلهيه" من الحكم على من يمكنه البقاء في حظيرة الإسلام ،وفي من يخرج منهاومن المله!!! أنا شخصياً كفرت كفراً بواحاً بهذه السلطه المزوره والمدعاه من هؤلاء الأشخاص، فلا آتحرج من نقد فكرهم وتسفيه آرائهم إذا كانت كذلك، فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام

السلطه الزائفه
ناجي -

رجال الدين المسلمين -إلا من رحم ربي- يفترضون دائماً أنهم أصحاب سلطه على الناس وهبهم إياها الله فقط لكونهم يطيلون لحاهم ويصرون أثوابهم. ومن ثم تؤهله هذه السلطه "الإلهيه" من الحكم على من يمكنه البقاء في حظيرة الإسلام ،وفي من يخرج منهاومن المله!!! أنا شخصياً كفرت كفراً بواحاً بهذه السلطه المزوره والمدعاه من هؤلاء الأشخاص، فلا آتحرج من نقد فكرهم وتسفيه آرائهم إذا كانت كذلك، فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي المعصوم عليه الصلاة والسلام

قيدوا هذه العصابة
googel -

بئس تلك الشعوب التي تعبث بمصيرها مثل هذه المجموعة الظلامية المتصدئة العقل والقلب .اي حياة تعيشها الناس تحت مناجل قوى لاتمت للانسان ولاحتى للحيوان باية صلة فعلى الاقل الحيوان لايفتي ولايؤذي ان لم يكن جائعا يجب على الامم المتحدة لجم اعمال هذه العصابة الغوغائية الملتحية ومعاملتها كالمجرمين ..فهل يعقل ان تعتبر الامم المتحدة النازية فكرا ارهابيا بينما يترك الفكر الوهابي الارهابي المجرم طليقا يعيث فسادا وقهرا دون محاسبة

قيدوا هذه العصابة
googel -

بئس تلك الشعوب التي تعبث بمصيرها مثل هذه المجموعة الظلامية المتصدئة العقل والقلب .اي حياة تعيشها الناس تحت مناجل قوى لاتمت للانسان ولاحتى للحيوان باية صلة فعلى الاقل الحيوان لايفتي ولايؤذي ان لم يكن جائعا يجب على الامم المتحدة لجم اعمال هذه العصابة الغوغائية الملتحية ومعاملتها كالمجرمين ..فهل يعقل ان تعتبر الامم المتحدة النازية فكرا ارهابيا بينما يترك الفكر الوهابي الارهابي المجرم طليقا يعيث فسادا وقهرا دون محاسبة

إحذر
صحراوي -

ما أن تلمس الغرب حتى ينبري لك من أبنا جلدتنا من يدافع عنهم بقوة أكثر من الغرب نفسه سبحان الله قمة التبعية والذل

إحذر
صحراوي -

ما أن تلمس الغرب حتى ينبري لك من أبنا جلدتنا من يدافع عنهم بقوة أكثر من الغرب نفسه سبحان الله قمة التبعية والذل

توضيــــح هــــام
عربي مسلم -

الشيخ حكم على القول فقط ولم يحكم على القائل فلا بدّ من وعي هذا الأمر جيّدا .. وضبطه ووعيع فالحكم على الفعل لا يلزم منه الحكم على الفاعل فالقاعدة تقول : ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه . إذ أن الحكم على الذوات يقوم على أدلة وتوفر شروط وانتفاء موانع كما هو مقرّر عند العلماء

توضيــــح هــــام
عربي مسلم -

الشيخ حكم على القول فقط ولم يحكم على القائل فلا بدّ من وعي هذا الأمر جيّدا .. وضبطه ووعيع فالحكم على الفعل لا يلزم منه الحكم على الفاعل فالقاعدة تقول : ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه . إذ أن الحكم على الذوات يقوم على أدلة وتوفر شروط وانتفاء موانع كما هو مقرّر عند العلماء

ياأخ ناصر انه الجهل.
هلا -

الأخ ناصر التميمي.... ماشاءالله ليس كل شباب السعوديه بمستوى ثقافتك بحيث يفهم ماأراده شيخك الجليل حفظه الله (لك)...لدينا شباب يا أخ ناصر كثير الصلاة والتهجد ..نعم...صائم قائم ...نعم...لكنه يتمتع بكمية ضحلة جدا من الثقافه بحيث لاتقرأ عيناه سوىكلمتي(كفر...و...رده)...ياأخي الجهل يكون حتى فى الدين....فلاتجعلوا الدين ريموت كونترول والشباب هم الريسيفر ...

ياأخ ناصر انه الجهل.
هلا -

الأخ ناصر التميمي.... ماشاءالله ليس كل شباب السعوديه بمستوى ثقافتك بحيث يفهم ماأراده شيخك الجليل حفظه الله (لك)...لدينا شباب يا أخ ناصر كثير الصلاة والتهجد ..نعم...صائم قائم ...نعم...لكنه يتمتع بكمية ضحلة جدا من الثقافه بحيث لاتقرأ عيناه سوىكلمتي(كفر...و...رده)...ياأخي الجهل يكون حتى فى الدين....فلاتجعلوا الدين ريموت كونترول والشباب هم الريسيفر ...

حتى لو مرتدين
وليد -

في غضم التعليق على هذه الفتوى ربما هناك شيئا لا يعرفه الكثير من الناس وهو ان الحكم بالارتداد عن الاسلام لا يؤدي الى قتل المرتد في الاسلام الصحيح..فليس هناك حكم ولا حد بقتل المرتد في القرآن كله..ومن لا يصدق عليه بالرجوع الى كتاب الله..اما ما تعارف عليه الناس فجاء في حديث أحاد خاص بواقعه منكر الوحي وطريد الرسول..والذي عفى عنه الرسول بعد فتح مكة..ولو كان قتل المرتد من الحدود ما عفى عنه أو تركه..وبعد ذلك صار هذا الرجل واليا على مصر بعد عمرو بن العاص في عهد عثمان بن عفان..فهل يقول لنا الشيخ من أين أتى بقتل المرتد..وهل يجوز قتل انسان بناء على حديث أحاد ورواية وليس بناء على حد او حكم في كتاب الله..؟

حتى لو مرتدين
وليد -

في غضم التعليق على هذه الفتوى ربما هناك شيئا لا يعرفه الكثير من الناس وهو ان الحكم بالارتداد عن الاسلام لا يؤدي الى قتل المرتد في الاسلام الصحيح..فليس هناك حكم ولا حد بقتل المرتد في القرآن كله..ومن لا يصدق عليه بالرجوع الى كتاب الله..اما ما تعارف عليه الناس فجاء في حديث أحاد خاص بواقعه منكر الوحي وطريد الرسول..والذي عفى عنه الرسول بعد فتح مكة..ولو كان قتل المرتد من الحدود ما عفى عنه أو تركه..وبعد ذلك صار هذا الرجل واليا على مصر بعد عمرو بن العاص في عهد عثمان بن عفان..فهل يقول لنا الشيخ من أين أتى بقتل المرتد..وهل يجوز قتل انسان بناء على حديث أحاد ورواية وليس بناء على حد او حكم في كتاب الله..؟

ماأسهل التكفير !!
عراقي مغترب -

ماأسهل الفتاوى التكفيرية عند مشايخ الوهابية , لقد كفروا تقريبا غالبية المسلمين بحجج ومبررات واهية , كان يفترض تقديم النصح والإرشاد لهذين الكاتبين بدلا من تكفيرهما , لو صح فعلا أنهما كتبا بعض الكتابات التي تحمل أفكار كفرية , كما قال ذلك الشيخ الذي يبيح لنفسه تكفير الاخرين بكل بساطة , إن أغلب بلاء المسلمين هو من أؤلئك المشايخ المتلبسين برداء الإسلام والإسلام منهم براء , يبيحون لإنفسهم ويحرمون على غيرهم , إن الكافر هو من ينكر أحد أركان الاسلام كأن ينكر رسالة النبي الآكرم (ص) أو ينكر يوم القيامة , وليس الكافر من يكتب مفالا أو يطرح رأيا يحتمل الكثير من التأويل والتحليل .

ماأسهل التكفير !!
عراقي مغترب -

ماأسهل الفتاوى التكفيرية عند مشايخ الوهابية , لقد كفروا تقريبا غالبية المسلمين بحجج ومبررات واهية , كان يفترض تقديم النصح والإرشاد لهذين الكاتبين بدلا من تكفيرهما , لو صح فعلا أنهما كتبا بعض الكتابات التي تحمل أفكار كفرية , كما قال ذلك الشيخ الذي يبيح لنفسه تكفير الاخرين بكل بساطة , إن أغلب بلاء المسلمين هو من أؤلئك المشايخ المتلبسين برداء الإسلام والإسلام منهم براء , يبيحون لإنفسهم ويحرمون على غيرهم , إن الكافر هو من ينكر أحد أركان الاسلام كأن ينكر رسالة النبي الآكرم (ص) أو ينكر يوم القيامة , وليس الكافر من يكتب مفالا أو يطرح رأيا يحتمل الكثير من التأويل والتحليل .

الشيخ
عراقي جنوبي -

المفروض ان يقدم هذا الشيخ الى القضاء فورا بتهمة التحريض على القتل ويودع السجن هو وكل امثاله من الذين صادروا الاسلام لحسابهم وفسروه حسب اهوائهم..المفروض ان يحاسب محاسبة المفسدين في الارض فقد افسدوا ديننا الحنيف بفتاويهم الغريبة عن الاسلام العظيم

لماذاتفهمونا بألأعوج
غسان -

نحن نقول أن ربط الدين بالعقلانية هو من الواجب الانساني لأي دين ولكي يحمل الصفات الأخلاقية والانسانية ولكي يعطى لة صفات دين سماوي أتى للبشرية وليس ما يحبو للبعض لفئه دون ألأخرين,عندما ذاد بطش (رجال الدين المسيحي باوروبا وبتسلطهم على رقاب المؤمنين ) ووزعت فتواها الشريرةقامت ألثورة الفرنسية لوضع حد لهولاء اللذين لم يفرقوا بين روحانية الدين وتفاعل عقل المؤمن بما يقرآو وحصلت الثورة واعيد رجال الفتاوى لكنائسهم لاعادة التفكير بربط الدين بالعقلانية وبقي الدين المسيحي وباقي,ما نطلبة لثورة مشابها للفرنسية لوضع حد لمن نصبوا أنفسهم جنود الرب يتحكمون بعبادة , الا ترون التشابه نحن نقول ترتيب البيت وليس تحطيمة وهذا واجب أخلاقي.

الشيخ
عراقي جنوبي -

المفروض ان يقدم هذا الشيخ الى القضاء فورا بتهمة التحريض على القتل ويودع السجن هو وكل امثاله من الذين صادروا الاسلام لحسابهم وفسروه حسب اهوائهم..المفروض ان يحاسب محاسبة المفسدين في الارض فقد افسدوا ديننا الحنيف بفتاويهم الغريبة عن الاسلام العظيم

لماذاتفهمونا بألأعوج
غسان -

نحن نقول أن ربط الدين بالعقلانية هو من الواجب الانساني لأي دين ولكي يحمل الصفات الأخلاقية والانسانية ولكي يعطى لة صفات دين سماوي أتى للبشرية وليس ما يحبو للبعض لفئه دون ألأخرين,عندما ذاد بطش (رجال الدين المسيحي باوروبا وبتسلطهم على رقاب المؤمنين ) ووزعت فتواها الشريرةقامت ألثورة الفرنسية لوضع حد لهولاء اللذين لم يفرقوا بين روحانية الدين وتفاعل عقل المؤمن بما يقرآو وحصلت الثورة واعيد رجال الفتاوى لكنائسهم لاعادة التفكير بربط الدين بالعقلانية وبقي الدين المسيحي وباقي,ما نطلبة لثورة مشابها للفرنسية لوضع حد لمن نصبوا أنفسهم جنود الرب يتحكمون بعبادة , الا ترون التشابه نحن نقول ترتيب البيت وليس تحطيمة وهذا واجب أخلاقي.

شكرا لك شيخنا
ابوعمر -

أراد الشيخ -حفظه الله- بيان الحق والدفاع عن كلمة (لا إله إلا الله) ممن يريدون تحريف معناها ليكون كل من على الأرض سواء لا فرق بين مسلم وكافر.ثم إن كلام الشيخ واضح وصريح ليس فيه دعوةإلى القتل أو التكفير بغير علم، بل فيه دعوة إلى رجوع الكتاب إلى الحق، وأخذ العلم من الكتاب والسنة وليس من الأهواء والمصالح الشخصية.

شكرا لك شيخنا
ابوعمر -

أراد الشيخ -حفظه الله- بيان الحق والدفاع عن كلمة (لا إله إلا الله) ممن يريدون تحريف معناها ليكون كل من على الأرض سواء لا فرق بين مسلم وكافر.ثم إن كلام الشيخ واضح وصريح ليس فيه دعوةإلى القتل أو التكفير بغير علم، بل فيه دعوة إلى رجوع الكتاب إلى الحق، وأخذ العلم من الكتاب والسنة وليس من الأهواء والمصالح الشخصية.

مفتي متخلف
جرمان -

الاقلام الحره لاتلتف لمفتين النساء . منهو البراك . رجل يعيش في العصور الوسطى لاقيمة له ويحب ان لايعطى اكبر من حجمه

مفتي متخلف
جرمان -

الاقلام الحره لاتلتف لمفتين النساء . منهو البراك . رجل يعيش في العصور الوسطى لاقيمة له ويحب ان لايعطى اكبر من حجمه

القتل ليس سهل
محمد فارس -

لا أدري لماذا يجب ان نقتل هل قتل انسان بهذه السهوله؟؟؟؟ انه انسان اذا علينا بالأقناع والذي لا يعرف ان يقنع المقابل فهو جاهل ولا يستطيع ان يفتي والجاهل دائما يحاول ان يتخلص من خصومه بالقتل لأنه ليس لديه العلم الكافي لأقناع المقابل بأنه على صواب هذه كل القصه, يا اخوان الأسلام دين محبه وتآخي ولو كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بيننا الآن لما حدثت كل هذه الفتاوي فهو كان يعالج الأمور بالحكمه والعلم وليس بالقتل

القتل ليس سهل
محمد فارس -

لا أدري لماذا يجب ان نقتل هل قتل انسان بهذه السهوله؟؟؟؟ انه انسان اذا علينا بالأقناع والذي لا يعرف ان يقنع المقابل فهو جاهل ولا يستطيع ان يفتي والجاهل دائما يحاول ان يتخلص من خصومه بالقتل لأنه ليس لديه العلم الكافي لأقناع المقابل بأنه على صواب هذه كل القصه, يا اخوان الأسلام دين محبه وتآخي ولو كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بيننا الآن لما حدثت كل هذه الفتاوي فهو كان يعالج الأمور بالحكمه والعلم وليس بالقتل