أخبار خاصة

أمير الكويت يعود اليوم وتوقعات بحل مجلس الأمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمير الكويت يعود من أميركا وتوقعات بحل مجلس الأمة
العلاقة مع الحكومة الكويتية وصلت إلى مرحلة متأزمة

تعرض لنقد شديد بعد مطالباته بإسقاط الحكومة الكويتية وتغيير رئيس الوزراء
النائب المليفي يتحول من "شرير" إلى "بطل" بعد إستقالة الحكومة

الحكومة الكويتيَّة تقدّم استقالتها إلى رئيس مجلس الوزراء

إيلاف من الكويت: قالت مصادر خاصة لإيلاف إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد سيعود الثلاثاء من إجازته التي يقضيها في الولايات المتحدة الأميركية، ليتخذ قراره بشأن استقالة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لولي العهد الشيخ نواف الأحمد. وسيكون أمام أمير الكويت أحد الخيارين للتعامل مع الاستقالة، إما حل مجلس الأمة وإجراء انتخابات جديدة خلال ستين يومًا، أو قبول استقالة الحكومة وتكليف رئيس الوزراء ذاته الشيخ ناصر المحمد أو شخصية أخرى بتشكيل حكومة جديدة.

وتشير التوقعات إلى أن أمير الكويت سيقوم بحل مجلس الأمة وإجراء انتخابات شعبية لترشيح النواب الجديد وفق النظام الانتخابي الجديد الذي يعتمد على خمس دوائر بدل النظام القديم الذي يعتمد على 25 دائرة والذي تم العمل به في آخر دورة انتخابية.

ورحب عدد من النواب في مجلس الأمة بتقديم الحكومة للاستقالة مؤكدين أنها فشلت في تحقيق المطالب التي يريدها الشعب الكويتي , في حين بدت الردود الشعبية في الكويت متفائلة ومطالبة بحل مجلس الأمة الذي يعاني شعبية متراجعة بسبب الأداء السياسي الذي قدمه في الفترة الأخيرة وإدخاله البلد في العديد من الأزمات كان آخرها أزمة تأبين عماد مغنية الذي قام به اثنان من النواب داخل المجلس.

وكانت حكومة الشيخ ناصر المحمد قد قدمت الاثنين استقالتها إلى ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد احتجاجا على تعاون مجلس الأمة معهم . وقال الوزراء في استقالتهم إنهم يواجهون " بمواقف وممارسات معوقة . يتقدمها خلل في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية . وانحراف في مفهوم التمثيل البرلماني . وهو ما نستقرئ شواهده مما ساد الحياة السياسية في الآونة الأخيرة من مساس بالوحدة الوطنية اضافة الى مظاهر التجاذب والتأزيم وتجاوز الأصول البرلمانية . وخروج عن الحدود التي رسمها الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الامة " ويضيفون :" عوضًا من الصدود النيابي المستمر في الاستجابة ليد الحكومة الممدودة ودعواتها المتواصلة لترسيخ تعاون بناء بين السلطتين .

فيما يجسد طموحات المواطنين ويحقق المزيد من الانجازات المستهدفة . هذا بالاضافة الى ما برز مؤخرًا من ممارسات باتت تهدد وحدتنا وامننا الوطني. وما تشهده الساحة الاعلامية من صخب وشحن وخروج عن ثوابتنا المعهودة". وكانت العلاقة قد وصلت بين الحكومة ومجلس الأمة إلى مرحلة متأزمة لعدد من القضايا الشائكة مثل قضية القروض وقضية زيادة الرواتب والتعدي على أملاك الدولة .

وفي حواره المنشور مع "إيلاف" طالب النائب الكويتي أحمد المليفي بحل كامل لمجلس الأمة وتغيير رئيس الوزراء واختيار رئيس وزراء من خارج الأسرة الحاكمة وذلك من" أجل إنهاء الوضع المتأزم بين الحكومة والمجلس والتي يقوم الشعب الكويتي بدفع ثمنها في الآخر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب حل مجلس الامة
بو سند -

نتمى الامن والاستقرار لدولتنا الحبيبة الكويت - ونتمى حل مجلس الامة وقيام انتخابات بنظام الدوائر الخمسة كي تتغير بعض الوجوه التي قامت بتعكير صفوة العلاقة بين الحكومة والمجلس - الشعب راح يعرف من يختار

الله يحفظه
كويتي صريح -

رافقت سموه السلامة في الحل والترحال...

يارب
zena -

بحفظ الله ورعايته يوصل ان شاء الله سمو الامير،، واتمنى يحل مجلس الامه ملينا صراخ وكل من هب ودب يهدد بالاستجوابات ،،،نبى حكومه لها كلمه ودور ،،،

ما بعد الاستقاله؟؟؟؟
الشقردي -

دايما الكويت بلد الديمقراطيه وان شاء الله دوما الى الامام فى ظل حضرة صاحي السمو أمير البلاد الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ويحفظ الله الكويت ،ونتمى الامن والاستقرار لدولتنا الحبيبة الكويت - ونتمى حل مجلس الامة وقيام انتخابات بنظام الدوائر الخمسة كي تتغير بعض الوجوه التي قامت بتعكير صفوة العلاقة بين الحكومة والمجلس

بالسلامة
خالد -

يرجع لنا أميرنا المفدى بالسلامة والله حفظه ويحفظ الكويت وشعبها ... من وجهة نظري اتمنى حل المجلس واعادة انتخاب الانتخابات وفق نظام الخمس دوائر الجديد كي لا نرى بعض نواب الخدمات .. وبالبركة بالكويتيين ...

حله
nasser -

ياميرنا حل هالمجلس وخلنا نفتك من سبب تخلفنا وهم اهل المصالح الاعضاءوهم سبب بلائنا

يارب يحل مجلس الأمة
صلاح سالم -

.....(1)....المشاكل بالكويت 60%المجلس 30%الحكومة 10%الشعب .......(2)..... يارب يحل مجلس الأمة مدة سنتين لا شهرين حسب الدستور و نفتك من مشاكلهم و صراخ بدون أداء عكس المجالس السابقة, فأصبح بعض النواب 12 تقريبا حب الضهور بدون منفعة للبلد و بالخفاء يمشي مصالحة وبعض ناخبية علي حساب البلد .......(3).....80% من أستطلاهات الشعب تريد حل المجلس بسسب تعطيل النمو و المشاريع بالبلد ممن علي شاكلت المليفي الذي لن يحلم بالدخول ثانيا للمجلس .....(4).....نواب المصالح= عبدالصمد و لاري و عاشور: جسد بالبلد و الروح و الولاء لأيران + المليفي و العمر: مصالحهم الشخصية و هرطعة أعلامية فقط بأداء صفر + بورمية: يبي الجنسية لجماعتة و هوهامتة البلد بشئ + حمادي: أرسال أقرباء سياحيا علي حساب وزارة الصحة ولا حتي فاهم شنو المجلس علي بالة وكالة سياحة + الراشد و الغانم روحو لعبو كرة المجلس للمخلصين لبلدهم فقط + الشايع: مصخرة لم يقدم أي شيئ طول فترات تواجد بالمجلس + الصقر و السعدون: بعد قضية المكلس أنخرسو للأبدالا للمجاملات .....(5).....طبعا هناك نواب محترمين مخلصين مثل الطبطبائي والمسلم وباقر والصانع وجوهر وغيرهم والبراك لولا تثمين الجليب لتسكيتة.....(6).... لنجاح الحكومة يجب الأبتعاد عن توزير أشخاص لمجاملة أي فئةعلي حساب الوطن .....(7)..... الشيخ ناصر المحمد معروف بأخلاصة للبلد و طيبتة المفرطة بالتعامل مع النواب الذي أستغلو هذي الخصلة ضدة كضعف بدل التعاون معة و يكفي ثقة الأمير فية و حب الشعب لة لمحاولاتة المكررة للأصلاح التي تصطدم بنواب المصالح. أية رحمة اللة أيام الشيخ سعد عرفكم أحجامكم عدل وواللة ما أعرف أحد من أقربائي أو أصدقائي يفضل المجلس علي الحكومة و أناواللة لا صاحب مصلحة ولا من الأسرة الحاكمة.تصحيح:الأمير بأمريكا لفحص طبي و ليس سياحة بعد جولة عربية لمحاولة التوافق علي حضور المؤتمر بدمشق فسلطنة عمان هي المكان المفضل لدية لسياحة(صيد الأسماك)

لا لحل المجلس
ابو جاسم -

يجب تشكيل حكومة جديدة متعاونة مع المجلس

ما يحلها إلا بوناصر
بوحسين -

الحمد الله على سلامتك يا سمو الأمير ...غالبية الشعب الكويتي زهق من مجلس الأمة اللي ما فيه غير المصالح الشخصية وتعطيل مصالح الشعب ...ياسمو الأمير حفظك الله حل هذا المجلس المعوق للتنمية والتقدم والأصلاح والله إن الحكومة برغم ضعفها أحسن الف مره من عالمجلس المتخلف والمتعصب والطائفي والمتحزب والمتطرف...نعم هذا هو مجلسنا ..حله يا بو ناصر

ديمقراطية
أبو الحب -

سؤال يتبادر الى ذهني دائماً : هل نستحق الديمقراطية؟ من الصعب الاجابة على السؤال الا اذا حللنا الأوضاع العربية بصورة جيده و استندنا الى الوقائع التي نراها امام أعيننا مثل السوس الذي يأكلنا و لا نبالي و نزعم ان السوس ينخرنا فقط .. ( فكيف تزعم أن السوس يأكلنا/ و السوس ينخرنا نخراً و يتخم). تابعت الوضاع السياسية في الكويت العزيزة كبلد عربي منذ سنوات مطلع الشباب، هالني ان يتعرض وزير الاعلام الأسبق مثلاً لهجوم نيابي جارح من أصحاب اللحى بسبب وجود كتاب في معرض الكتاب، و بهجومهم ابلغنا ان الرأي الاخر ممنوع و يجب ان يكون مقموع،و الراي الوحيد المسموح به هو رأيهم فقط .و كرت سبحة الاستقالات فتغير وزير الاعلام ثلاث مرات لأسباب تافهة.احتجاجات و تهجمات لم تكن يوماً لصالح الكويت دولة و شعبا ، كانت لمصالح شخصية لا اكثر. و هناك دائماً من يغلف الموقف السياسي بغلاف ديني بينما المقصود مصالحهم ، فكأن ميزان الدين لا يستقيم الا بمصالحهم؟ ثم ظهر ان ولاء بعضهم للخارج طائفياً و ليس للكويت كوطن. و يبدو انهم يفهمون الوطن مزرعة لهم. في ايران امس منعوا الاصلاحيين من الترشح ليفوز الملالي و تبقى مصالحهم ، و في لبنان الحزب الايراني يطعن الدستور و يقزم الوطن لاتباعه بولي الفقيه. هذه عينات لا اكثر.. و كله بغطاء الديمقراطية .. أحيانا يقولون كلمة حق ، و لكنها من النوع الذي يراد به باطل.. اننا في ماساة عربية.. متى الخلاص .. لك الله يا عبد الله العربي .

change
hani -

the parliment was voted by the people...its the people''s choice...if there is a problem with the parliment, then there must be a problem within the people.

حلوه
www -

اعجبتني حل مجلس الامه سنتين لاشهرين نشكر صاحب الاقتراح,,,,,,, الله يسمع منك.

USA?
bassem -

what was the prince doing in USA?? HOLIDAYYYYSSSS ???!!! ruling ???

الطبطبائى
nasser -

الحمد لله راح ينحل المجلس ونفتك من الاعضاء وطلتهم اللى تضيق الصدر والحمد لله مانشوف الطبطبائى واقتراحاته

ناصر المحمد زين
ولد شرق وجبله -

مشكلتنا المجلس نعم واتمنى الخارجيه تجتمع مع السفير الامريكي وجميع السفره بحل المجلس وتعليقه لإشعار آخر لإرضاء الري العام العالمي عن الكويت . نحن نعيش ديمقراطية متهوره وهناك حكمه تقول ( كثر الدفاع عن الحرية إعتداء عليها ) . الناخب الكويتي بحاجه لنضج في إختياره نائب الصراخ والتهديد والمتهور الكويت ارقي كثير من ان يمثلها برلمانيا. النواب خدعونا بشعارات انتخابيه بالدواوين واستغلو شهامة الكويتي وصدقه لشعاراتهم . اذا ناصر المحمد كما يزعمون ضعيف فهذا الرجل طيب ولم يخدع ويكذب كالكثير من النواب . ( كهرنا المجلس وكهرنا حتى شكله وتصميمه وبدينه نتشائم منه ) تكفه بوناصر فكنه منه كلنا معاك والله يعينك علينا ويعطيك الصحه والعافيه .

مو معقول
عبدالعزيز ابوالسعود -

التعاون بين السطتين مفقود السبب اعضاء المجلس يضعون مصالحهم الانتخابيه قبل مصلحة البلد لم اري استجوابا مقنعا لم يقدموا مشاريع للتنميه كل همهم شفظ الميزانيه وتوزيعها واقتراحاتهم بدون دراسه مثل اسقاط القروض الغير عادل والزيادات والمنح والوقوف مع الباطل مثل الدوانيات في بلدغني و يعاني من مشاكل التعليم والصحه ولايوجد فيه مطار جيد او جامعه او مستشفيات او حتي مسرح وملاعب مثل الناس اننا نئن وليس الحل بالخمس دوائر انما حل غير دستوري ترتاح البلد فيه من الازمات والاستجوابات الاستعراضيه وتتفرغ الحكومه فيه لمدة خمس سنوات لوضع القوانين وبناء الوطن ومن ثم تفكر جديا بمجلس الازمه

الفال للمجلس
zgerty -

مجلس الامة فاشل بكل المقاييس، مجلس للصراخ فقط والعويل والاستجوابات الفارغة. يعني استعراض فارغ دون اي فائدة. انا اقول دعونا نتعلم من تجربة حدثت قريبا في عالمنا العربي، وبالتحديد في الاردن، حينما اطاح الشعب الاردني برموز كبيرة وقديمة في برلمانهم، وجلبوا اوجه جديدة، وكانت الارادة حاضرة للشعب، وحصلوا على مجلس امة هاديء وفعال، الحين شغالين بالقوانين المهمة للبلد وهم المستفيدين من هذا الوضع.. عليهم بالعافية.. الفال للشعب عندنا ينهض ويطيح بالاوجه اللي دمرت الديرة، لنجلب وجوه جديدة لصالح البلد. يا ترى هل نفعلها؟؟!!

صححو خبركم
اخبار دقيقة !!!! -

سمو الامير في إ‘جازة في المملكة المغربية وليست الولايات المتحدة