أخبار خاصة

القذافي ليس صاحب فكرة دولة إسراطين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حل تم إقتراحه في الكتاب الأبيض منأجل التعايش السلمي
القذافي ليس صاحب فكرة دولة إسراطين

أسامة العيسة من القدس: يثير الرئيس الليبي معمر القذافي، الإهتمام الشعبي، بين الفترة والأخرى، بطروحاته، التي تبدو خارج السياق العام، ويستغل القذافي القمم العربية، لطرح آرائه، ومن بينها فكرته عن دولة (إسراطين) وهي نحت من كلمتي إسرائيل وفلسطين، وربما سيصاب القذافي بنوع من الإحباط عندما يعلم بأنه ليس المخترع الأول لهذه الفكرة، التي يرغب أنصاره في جعلها ماركة مسجلة بإسمه. ولقي طرح القذافي إهتمامًا، حول إسراطين، من قبل فئات معينة، وتقدم الموسوعة الحرة تعريفًا لكلمة إسراطين على النحو التالي "هي مصطلح يجمع بين كلمتي إسرائيل وفلسطين فيكون الناتج هو إسراطين وهي الحل الذي إقترحه القذافي في كتابه الأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدة ديمقراطية من أجل التعايش السلمي".

وتضيف الموسوعة: "واقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض"، مشيرًا إلى أنها مجسدة فعلاً بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفة وغزة". وتكمل الموسوعة "ويرى القذافي أن جوهر الصراع هو أن طرفين "يتنازعان على قطعة أرض هي فلسطين" لكن أحد الأطراف يعلن دولته عليها "من جانب واحد ويسميها باسمه"، معتبرًا مثل هذا الإعلان أمرًا باطل". وسارع أنصار الفكرة، بدعم من القذافي، على الأرجح، إلى استحداث موقع على الإنترنت، للترويج لها، يبث باللغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية، والعبرية، واليونانية، والتركية.

ويحوي الموقع، ما يطلق عليه أصحابه دراسات وتحليلات وأبحاث، لأكاديميين وصحافيين، وغيرهم، تتعلق بفكرة القذافي، يمكن للبعض وصفها بالاعلانات المدفوعة الاجر، اكثر من كونها تعبيرات عن اراء.
وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي.

واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين)، الذي تحول على يد القذافي لاحقًا إلى مصطلح شبيه باسم (اسراطين)، وهو ألطف وأخف وطأة على الأذن. ويقول الأكاديمي والمؤرخ الفلسطيني عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى في كتابه (صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين) بأن "الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلى اندلاع الثورة العربية في عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسم لجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقسام متميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطين عمومًا فكرة التقسيم، وأصر العرب على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوق الأقليات".

وفي مثل هذه الأجواء، الذي كان فيها الرأي العام الفلسطيني رافضًا بشدة لفكرة تقسيم فلسطين، بأي شكل من الأشكال، معتبرًا ذلك ظلمًا، ما بعده ظلم، قدم انطون يعقوب الأعمى (أبو جمال) إلى عصبة الأمم ولجنة الانتداب ووزير المستعمرات في لندن في شهر آب (أغسطس) 1937، ما يصفها الدكتور مسلم "فكرة طوباوية فريدة من نوعها لحل المأزق العربي اليهودي".

وأصدر الأعمى كتيبًا عن المطبعة العصرية في القدس بعنوان (تقرير مستفيض عن أسباب عدم استقرار الحالة في فلسطين: مقترحات ومشروع حل)، رد فيه الأعمى على تقرير لجنة بيل وقدم حلاً، يتضمن كما يقول الدكتور مسلم "تحويل المجتمعين العربي واليهودي إلى كيان علماني واحد يدعى (اسبرا نطين) أو (الأردن الموحد)، تكون (الاسبرنطو) فيه اللغة الرسمية الوحيدة". واعتبر الأعمى الاسبرنطو الوسيلة الوحيدة لتوحيد المدارس وإلغاء المدارس الأجنبية وتمكين أطفالنا "أن يتعلموا في وقت قصير كل العلوم الراقية من دون ان تحوجهم إلى السفر إلى الخارج".

ويذكر بان لغة الاسبرنطو، ظهرت نهاية القرن التاسع عشر، وقدمت من قبل علماء غربيين على رأسهم الطبيب البولندي زمنهوف (l.l.zamenhof)، كمقترح لتكون لغة عالمية، تجسر الهوة بين الشعوب المختلفة. ويقول مسلم "اقترح الأعمى إجراءات أخرى من بينها علمنة كل قطاع في المجتمع، والقضاء على الطائفية والتعصب الديني، وجعل التعليم إلزاميًا، وممارسة حرية العبادة والاستقلال الديني الذاتي في الدولة الجديدة".

ويضم الكتيب الذي وضعه الأعمى، 59 فصلاً، يتضمن شرحًا مستفيضًا لفكرة (اسبرا نطين)، ويتوجه إلى "فخامة المندوب السامي لحكومة فلسطين المحترم" عن سبب تقديمه لاقتراحه وهو مواطن عادي "اتفقت الحكومات على ألا تعتبر سوى الطلب الذي تقدمه جماعات تمثلها هيئات رسمية تنطق بلسانها. إنما نظرًا لظروف الحالة وبما أن الهيئات الممثلة للفرقاء في هذه البلاد أبدت كل واحدة رأيها بصورة جعلت الموقف يزداد تعقدًا، وبما أن هذا له تأثيراته المقلقة للراحة وعدم الاطمئنان على السلامة والأموال، ومرعاة بدموع الأيتام وتنهدات الأرامل، وانين الشعب الذي لي الشرف أن أكون أحد أفراده تقدمت بهذه الصورة غير المألوفة، مسترحمًا غض النظر عن هذا التمادي".

ويرجو الأعمى من المندوب السامي "تقديم تواصيكم الغالية لتشجيع المقامات العالية للتنازل والنظر إلى هذا المشروع بالإعتبار، معتقدًا بتواضع وإيمان كلي انه يحوز موافقة أكثرية الشعب وهيئاته التمثيلية إذا ما احسنوا النية ونزعوا من أنفسهم تلك المخاوف التي جعلتهم يتباعدون بعضهم عن بعض". ويتوقف الأعمى مليًا عند طرحه لاستخدام لغة (الاسبرنطو)، كلغة للدولة المفترضة. ويقول الأعمى عن الأمم التي غزت فلسطين منذ فجر التاريخ "شتتوا أفكارنا، فرقوا كلمتنا، خربوا صفوفنا، جعلونا عارًا وعبرة، آلة بيدهم لهدم بعضنا بعضًا، ومن حجارتنا وزوايانا المبعثرة بنوا قصور أوطانهم. بلبلوا لغتنا وأرغمونا على تعلم كل اللغات. وكلما تعلمنا لغة وأتقنا لسانًا، زدنا تقهقرًا وبلبالاً، وقربونا إلى الفناء والجلاء عن هذه الأوطان التي تقيأتنا بسبب أعمالنا، وستقذفنا بعيدًا عنها إن لم نصلح أنفسنا ونشد بعضنا أزر بعض ونتحد اتحادًا متينًا مبنيًا على أساس العقل دون العاطفة".

ويضيف مخاطبًا القراء "لذلك ترون في اقتراحاتي أن تجعل لغة واحدة رسمية للبلاد، واخترت أن تكون لغة الاسبرنطو، فلا تستغربوا ذلك يا إخواني، فهو اقرب سبيل لخلاصنا لأسباب لا تحصى". ومن هذه الأسباب، اعتقاد الأعمى بأن هذه اللغة "ستكون عما قريب اللغة العالمية الوحيدة، وذلك بسبب تقدم وسائل السفر كالاوتومبيلات، وازدياد سرعة البواخر وسكك الحديد والطيارات"، ولأن "بلادنا بطبيعتها مطروقة من جميع سكان الأرض على مختلف مذاهبهم وقائدهم والسنتهم ليزوروا أماكنها المقدسة"، والاهم بالنسبة إلى الأعمى "أننا بتعلمنا إياها نوحد مدارس البلاد ونلغي المدارس الأجنبية الكثيرة، ونمكن أولادنا من أن يتعلموا في وقت قصير كل العلوم الراقية من دون أن حاجتهم إلى السفر نحو الخارج، ومن ثم نقلل عدد الأميين، ونكثر عدد المتعلمين، ويتساوى الغني مع الفقير في درجة التعليم".

ولم يعش الأعمى، ليرى كم هي عدد المشاريع التي طرحت لحل القضية الفلسطينية، وما زالت تطرح، ولكن دون نتيجة، وليعرف كم كان طوباويًا بتحمسه للغة الاسبرنطو العالمية، التي لم تتحول إلى لغة عالمية فعلا، حتى في عصر العولمة، وبدلا من تقارب شعوب ودول العالم، شهد العالم، وما يزال، حروبا وصراعات لا يمكن حصرها. وربما سيكون مبعث بهجة للأعمى، لو كان على قيد الحياة، حين يعلم بأن نائبين في برلمان سويسرا، تقدما إلى معهد نوبل للسلام، بترشيح لغة الاسبرنطو لجائزة نوبل للسلام لعام 2008، لا بد أن نسيها الناس.

ولكن ما كان سيقلق الأعمى الوضع الذي وصل إليه الشعب الفلسطيني وقضيته، والذي من اجله قدم اقتراحه بحل الدولة الواحدة (اسبرا نطين) وإليهم توجه بحرارة قائلاً: "أحثكم على هذا يا إخواني أنا الحقير الذي ذقت جميع ما حل بكم وتألمت بآلامكم وشربت كاس الحنظل الذي شربتم منها والتي جعلتني أذوب حسرة على بلادي وما حل بها وعلى مواطني وما وصلوا إليه". وكل هذا قبل أن تضيع فلسطين ويتشتت شعبها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسراطين يا اسراطين
عاطف موسى - مصر -

بعيدا عمن ابتكر دوله اسراطين - فأن اندماج اسرائيل وفلسطين فى دوله واحده تجمع هذه الاثنيات والاعراق العربيه والاسرائيليه - فهى اطروحه لن تقبلها اسرائيل . لانها : اولا : الدوله المتحضره الاولى فى المنطقه ولن تقبل ان تعود خلفا الى الوراء .. ثانيا ؛ هى الدوله الديمقراطيه فى المنطقه ولن تقبل ان تحكم من غوغائيه شريعه الغاب وقطع الرقاب . ثالثا ؛ اسرائيل تدرك ان هذه هى اول خيوط التدهور بتكاثر الفلسطينين وزياده اعدادهم بعد بضعه قرون لتنشأ حرب اهليه تكون نهايتها هلاك الجنسين وفناء دوله اسراطين ومن عليها . وكل اسراطين وانتم طيبين . وسلامنا للعقيد قبل مبتكر اسراطين . فالفكره لن تكون حلم اى يهودى ولن يسمح بتطبيقها الا اذا كان لم يقرأ ايا من كنب التاريح .

إلى عاطف
يوسف الريماوي -

من المحبظ أن نسمع آراء كهذه من لسان يفترض أنه عربي ومن بلد عربية.... أية ديموقراطية تتحدث عنها يا سيد عاطف والعرب في اسرائيل مواطنون من الفئة الخامسة بعد اليهود الغربيين ثم الشرقيين ثو يهود روسيا ثم يهود الفلاشا؟ أية حضارة تلك التي بنيت على أشلاء حضارة أخرى كل ذنبها أنها كان هناك أولا؟ كلامك مردود عليك ولا يزيد عن محاولة فاشلة للفت انتباه. حتى محاولات استخفاف دمك سمجة...

فلسطين عربية
مواطن عربي -

أنا استغرب وجود بعض قراء ايلاف يعلقون على المقالات هل عاطف موسى من مصر صاحب التعليق رقم (1) هو يهودي مصري واضح انه مؤيد تماما لاحتلال فلسطين ولقيام دولة اسرائيل ومعجب بعنصرية الدولة الصهيونية ووحشيتها وبديمقراطية اسرائيل التي عبرت عنها طوال تاريخها من مجازر قبيه الى مجزرة دير ياسين مرورا باغتصاب فلسطين وقتل الاطفال والنساء على يد عصابات الهاجانا وغيرها من اليهود المرتزقة الذين جاؤوا من كل بقاع الارض ليغتصبوا فلسطين ويطردوا اهلها ويشردوهم وصولا الى الاستيطان ومصادرة الاراضي والاغتيالات المنظمة والاعتقالات بحق ابناء الشعب الفلسطيني والظلم والقهر وجدار الفصل العنصري ومجزرة قانا التي ارتكبتها اسرائيل في لبنان وقتل فيها مئات الفلسطينيين وعمليات القتل اليومية التي ترتكبها اسرائيل والمجازر الاخيرة التي راح ضحيتها مئات من الفلسطينيين العزل الذين يواجهون جيشا صهيونيا محترفا مدربا على القتل استغرب اعجاب عاطف موسى من مصر بدولة دينية عنصرية قامت على سرقة الارض واغتصاب الحقوق والقتل والتشريد لم تقم وزنا لا للشرعية الدولية او للمواثيق والاعراف او للاخلاق والدين قائمة على الاستيطان وسرقة اراضي الفلاحين الفلسطينيين وتهويد الارض واقامة جدار فصل عنصري واعتقال الاف الفلصطينيين دون محاكمات وجعل وطنهم فلسطين سجنا كبيرا للشعب الفلسطيني اضافة الى احتلال اراضي من سوريا ومن لبنان ان مايسمى باسرائيل هو كيان غاصب سارق قائم على السرقة والقتل والعنصرية والحقد وسرقة وطن الشعب الفلسطيني ومنحه للمرتزقة من يهود اوروبا والعالم بعد تشريد الفلسطينيين وقتلهم وسجنهم وهدم بيوتهم ومصادرة اراضيهم واغتصاب حقوقهم لم يسبق له مثيل او وجود في التاريخ المعاصر او القدبم ان كل يهودي وجد على ارض فلسطين اليوم هو موجود هناك لان فلسطينيا طرد من منزله وسرقت ارضه هل هذا مايعجب عاطف موسى من مصر اذا كان يهوديا لا ألومه اما اذا كان عربيا فتلك مصيبة حقا بل فاجعه لانه سيكون بين ابناء الامة العربية من هم يهود اكثر من اليهود انفسهم .

الى مواطن عربي !!
عراقي مغترب -

يجب أن تعلم أن أغلب الفلسطينين في عام 1948 هم من باعوا بيوتهم وأراضيهم الى المهاجرين اليهود الذين زحفوا على فلسطين من كل حدب وصوب , بعد إعطائهم ( وعد بلفور ) المشؤوم بإنشاء وطن قومي لهم بحماية بريطانيا والدول الكبرى أنذاك , وأستمر مسلسل النزوح الفلسطيني الى الدول العربية وخاصة المجاورة لفلسطين التي تحملت العبء الآكبر في إيوائهم وتوطينهم , والغريب أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين تعض اليد التي تقدم لها العون والمساعدة , والعراق أبسط مثل , في زمن الطاغية المقبور , كان الكثير من الفلسطينين يعمل في المخابرات العراقية لقمع أية إنتفاضة أو حركة ضد النظام , كما حدث في إنتفاضة شعبان عام 1991 , وكان يغدق عليهم من خيرات العراق ويحرم العراقيين منها , ولذلك لاغرابة أن نراهم الآن يتباكون عليه لانهم فقدوا كل شىء بزواله , ..

اماني الطغاة
خالد -

موسوعة؟؟؟؟متي أصبحت الايدولوجيات الوهمية موضوعا يوضع في موسوعات ..؟ وينشر للاجيال القادمة ..ان التجارب الناجحة هي التي أتبثت جدارتها في الرقي والتقدم ..والانطلاق الي القرن الواحدو العشرون اما عدا دللك من نظريات مفروضة بالقوة وافكار تنطلق من انظمة فاشية شمولية مازالت تمارس تعنتها وتبشر بالفوضي والهروب الي الامام...

الى عراقي مغترب
اروى -

لا اعرف لماذا دائما العراقيين يسبون الفلسطينيين ويحملون حقدا وغل دفين اذا كان السبب كما يقول المغترب ---فكان اولى بك ان تلوم حكومتك التي فعلت بكم ما فعلت وانت تقول ان النظام السابق كان يغدق عليهم من خيرات العراق ويحرم العراقيين منها يعني هما ما الهم ذنب لانو الحكومة هي اللي كانت تعطي ومعروف عن العرب الكرم وحسن ضيافة الوافدين اليها واكيد عادات العرب والكرم غريبة عليك كونك ايراني وانت تنادي وتقول العراق العراق وعلى اساس كتير اكلين هم العراق شفناكن وشفنا قديش تحبو العراق مو انتو اللي عم تبيعو بلدكن كلو وتنهبو ثرواتو وتقدمو على طبق من ذهب لايران والاميركان وهلم جرة انتو اهل الشقاق والنفاق مو احنا

إلى الإخوة العراقيين
غابرييل عمر -

أستغرب هذاىالحقد الدفين من العراقيين على الفلسطينيين منذ أيام النكبة والله لولا خيانة العرب أولا لنا وإقناعنا بأننا سنعود لبيوتنا خلال إسبوع على الأكثر لما خرجنا من فلسطين ويكفي أن العراق يدمر بأيدي العراقيين وبخيانتهم حتى ترى كم هم حاقدين على بعض فما بالك على الأخرين

m&;sry
m& ;asry -

.المهم انا اوافق كل من ينعت الفلسطينيين بالغدر.انظروا كم من حروب خاضتها مصر من اجلهم الي ان احتلت سيناء,وانظروا عندما تركناهم يخترقوا حدودنا ماذا كانت النتيجه,ضرب جنودنا علي الحدود بالرصاص والحجاره وادخال مفرقعات ودولارات مزوره لمصر!!!ومن اربع او خمس سنين ضربوا وزيرنا بالأحذيه اللي كان رايح من اجل فلسطين,ولا ننسي مافعلوه في الكويت عندما غزاها صدام.اظن كل ده حقائق والجرائد نشرتها?

الحقد الدفين من الفل
عراقيين -

أستغرب هذا الحقد الدفين من الفلسطينيين على العراقيين, ويكفي أن العراق يدمر بأيدي العرب الفلسطينيين وبخيانتهم حتى ترى كم هم حاقدين على بعض فما بالك على الأخرين

نظرة بعيدة المدى
عراقي من بغداد -

اولا، العراقيين لايحقدون على احد اطلاقا ونحن اهل الكرم والضيافة والتاريخ يشهد لنا مواقفنا النبيلة مع اخواننا العرب وليس الفلسطينيين فحسب، في الاساس هذا ليس موضوعنا، الموضوع المنشور هو عن القضية الفلسطينية وليس علاقة العراقيين بالعرب والفلسطينيين ودور الفلسطينييين في العراق يااستاذ عراقي مغترب الذي اعطيت عن العراقيين صورة بعيدة تماما عن طباعهم، على كل الموضوع يخص فكرة انشاء دولتين انا اشعر كمواطن عراقي الام الاحتلال ومصائبه ولمدة قصيرة بعمر الشعوب مدتها 5 سنوات فما هو حال الفلسطينيين المغلوبين على امرهم الذين تكاتفت قوى الغرب عليهم لسلبهم وطنهم، ولم يتكاتف لا العرب ولاالفلسطينيين انفسهم لاعانة حالهة وتصليح احوالهم واحترام قوميتهم، لذا فان ماطرحه الرجل الفلسطيني من فكرة نابعة عن شدة حسرته على وطنه الذي يضيع من بين ايديهم بدون حول او قوة لذلك هو كان يأمل ان يحافظ الشعب على اضعف الحظوظ للحفاظ على الشعب الفلسطيني واراضيه وحقوقه الضائعة في عالم تسيطر عليه القوة لا المباديء، لذلك يحمل هذا الرجل فكرا استيراتيجيا رفيع المستور ونظرة بعيدة الامد. وشكرا ونعتذر عن الاطالة.

شكرا للعرب
عراقي عربي -

يااستاذ غابرييل ان العراقيين لا يدمرون انفسهم بل ان المؤامرات الاقليمية والدولية هي السبب في كل مايحصل ولو لا تماسك الشعب العراقي لتفكك واصبح العراق ذكرى فقط، ولكن العراقيين لايتركون حقهم مهما طال الزمن واشتدت الصعاب فانظر الى شدة المقاومة العراقية الحقيقية التي لاتتعرض للمواطنين بل فقط للمحتل، ولم اكن اتوقع ان اقرء مثل هذا الكلام عن العراقيين من قبل اخواننا العرب ولكن الحق وكل الحق على العراقي المغترب الذي اساء للعراقيين في طروحاته وشكرا.

فلسطين
ابو على -

اليهود عمرهم لن يقبلوا فى دوله فلسطيينه ولا فى سلام مع العرب لاانه لوحدث واحد من الاثنين سوف تسقط اسرائيل كدول واليهود يعرفون ذالك جيدا

لا تتكلم عن ماضيك
عبود -

يجب لى العرقيين ان يضربوا انفسهم بنفس التي ضربوا بها تمثال الشهيد صدام ندما على ايام صدام عندما كان للعراقي مكانة في العالم لقد بعتوه نثمن بخس

مع العراقي المغترب
مصري مغترب -

نعم ، من المعروف تاريخيا أن كثير من الفلسطينيين ، الذين يملأون الدنيا صياحا حنجوريا قد باعوا بيوتهم وأراضيهم لليهود المستوطنين قبل وأثناء وحتى بعد النكبة ، أما عن إثارتهم القلاقل بالدول التي لجأوا لها فهذا أيضا من المشهود له تاريخيا على مر السنين ، ما فعلوه بالأردن حين أرادوا أن يقيموا دولة داخل الدولة وتهديد العرش الهاشمي الذي حماعم ... لبنان وما فعلته هناك ميليشياتهم فكانوا عنصرا مؤججا للحرب الأهلية ... الكويت وما فعلوه من تأييد لصدام و ما أدراك ما أخذوه من الكويت ... وحتى مؤخرا وما فعلوه بمصر ، حين إقتحموا بوابات رفح ودخلوا سيناء بعشرات الآلاف ورفعوا الأعلام الحمساوية على الدوائر الحكومية بمدينة العريش ... هل يمكن إنكار كل هذا التاريخ ؟؟ .

كلنا من نفس العرق
سعودي مغترب -

الي الاخوان العراقي المغترب والمصري المغترب : اتمني ان تقبلي تعليقي بصدرا رحب ما حدث وما قام فيه الفلسطنيين في العراق او الكويت او لبنان او مصر , هو عبارة عن تصرفات شعبيه تخدم ايديلوجيه( شيعة وسنه, حماس وفتح , قوميين واسلاميين ) موجوده لها قوتها وما يقوم به الشعب له فوائده المادية الفردية التي لا يستطيع اي شخص مقاومتها ( قد يكونون مجبرون او محفزيين ) في النهاية كل الشعوب العربية لديهم الا ستعداد للقيام بما قامو به الفلسطنيين حينا يواجهون نفس الوضع .نتمني الخير لجميع الشعوب العربية والاسلامية

إليكم جميعاً
عربي حتى النخاع -

إخواني و أخواتي...بالله عليكم، ماذا تقولون؟ أهو الجهل أم الفرقة أم الضعف؟ لا ادري!!! لكن الذي أوقن به أن الغرب و على رأسهم اليهود قد أفلحوا في تطبيق سياسة &; فرق تسد&; ، فها هي خلافاتنا على صفحات إيلاف ، فأصبح الغراقي يشتم الفلسطيني و اللبناني يتغنى بظلم السوريين له و الكويتي يعرب عن حقده الدفين لكل عراقي!! نجحوا أيما نجاح!!! فيا أخي العراقي المغترب، أو ليس العراقيين نفروا الآن من بلادهم و تركوها مرتعاً للأمريكان!! لا تلم من غادر من الفلسطينين أبان نكبة 1948 ، إنه الخوف و الجهل إلا أن حب الوطن تشربنه أجسادهم حتى النخاغ. فالحل ليس إسراطين ، إنما الحل بناء الصف العربي من جديد استعداداً لواقعة تحرير فلسطين الأبية. فلسطين لن تتحرر إلا بوحدة العرب و التفافهم على راية الله أكبر!! كفانا تجريحاً!! شبعنا تنديداً و شجباً و استنكاراً!! فلتكن هممنا علو الجبال! وحدة يا عرب!! وحدة!!

الى متى هذا الحقد؟
ali -

المفروض يا ايلاف ان تتقدمو للعقيد القذافي بالشكر و الامتننان لانه اصبح المادة الاكثر شعبية في جريدتكم و اصبحتم تسترزقون على حسابه و لكن ما لفت انتباهي هو مدي حقدكم على هذا الرجل و السؤال الذي يطرح نفسه هل كنتم لتكتبو مثل هذا المقال لو ان صاحب الفكرة احد ملوككم او امرائكم؟؟ ارجو النشر

جهل
علي أمزيغ -

تظهر كل التعليقات السابقة جهل أصحابها بالقضية الفلسطينية، كحقيقة تاريخية، ليس مطلوبا منهم بالضرورة أن يتعاطفوامعها. انصرف أصحاب التعليقات إلى تمجيد الذات وشتم الآخر، دون أن ينتبه أحد إلى أن فكرة القذافي لم تحمل أي جديد من حيث المضمون السياسي، فهناك فصائل في منظمة التحرير الفلسطينة طرحت، في السبعينات من القرن الماضي، فكرة &;فلسطين الديموقراطية&;، كدولة علمانية وديموقراطية، متحررة من الإيديولوجية الصهيوينية، ويعيش ويتعايش فيها العرب واليهود، بصرف النظر عن الديانات. بعد هذا لطرح، الذي تبنته، خصوصا، الجبهتان لديموقراطية والشعبية لتحرير فلسطين، ووجد صدى لدى بعض تيارات اليسار الإسرائليلي، انتصر شعار الدولة الفلسطيني المستقلة، إلى جانب إسرائيل.

لايستغرب
ابوفراس -

للاسف الشديد والمحزن جدا ان تتحول منابرنا الاعلامية الى اوكار للاسترزاق المادى وكتابة اي مادة اعلامية وسب وشتم واهانة للطرف الاخر بدون حيادية اوشفافية وتجريح وقدف .والمحزن ايضا ان نكتب على اطرف وشخصيات دون الاخرى وهدا ما نفسره باالاسترزاق والخوف والنفاق السياسى ايضا.حتى لانكرهكم ونكره اعلامكم هدا كونو حيادين وليس متحاملين وموجهون من جهات اخرى .

The Truth
Melki -

I''d like to comment on some issues:1- The area of historic Palestine is 27 million Donum. Olny 1.6 million donum was transfered to the Zionist settlers. This is almost 6% of Palestine, and the palestineans own 94% of Palestine. 2- Almost 60% of the land transfered to the zionists was sold by rich families from lebanon and Syria who owns this land in Palestine. Some of the names: Sorsok, Kabani, Twaeni and others.3- Most Palestinean were involved in strugles against the british mandate and the zionists as you can read in the revolution of 1936.4. Palestine 1917-1948 was under the british rule which helped the zionists in their dream and the palestineans has no power in adminstrating their Palestine. So all land transfered to zionists is not valid since the mandate must protect the country under the mandate authority.

الى أين نحن ذاهبون
حسن -

اخوتي الاعزاء من جميع بلداننا العربية و على مختلف أطيافكم و توجهاتكم لا ارى هنا جدوى من التفاعل السلبي تجاه الموضوع ، فلقد ذهبنا بعيدا ً عن جوهر القضية لنتراشق التهم و نزيد قلوبنا غلا ً على بعضنا و نسينا أننا أبناء وطن واحد هذا ما أراده الدخلاء بيننا ( الفرقة ) أسأل الله العلي القدير أن يزيل الغل من قلوبنا جميعا ً وان يرد الأرض الى أصحابها و أن يصون العرض و الارض في كل مكان

نعم لإسراطين
عدنان احسان- امريكا -

اسرطين يجب ان تكون عنوان المبادره العربيه للسلام , او ضم اسرائيل لجامعه الدول العربيه ..... والمثل العربي يقول : ( اذا جن ربعك عكلك ما يفيدك )) المنطقه كلها يتحكم بها المجانيين . .... نعم لآفكار القذافي

تعليق
عصام -

ما زال العقيد معمر القذافي بين الحين والآخر يطلق اقتراحاته وملاحضاته خفية الظل مثل اقتراحه حول دولة اسراطين وشتمه العرب وتحوله الى افريقيا وقوله بأن النجيل مزور وغيرها من الملاحظات والاقتراحات التي تضحك الجميع بأستثناء الشعب الليبي الخائف على ثروات بلاده والتي يهدرها القذافي يمينا وشمالا

الى التعليق رقم 9
مغربية -

التعليق باسم العراقيين لهل درجة هادي الفلسطينيين مدمرين العراق ليش الحكيم والمهدي والمالكي والامريكان والايرانيين هما من فلسطين خاف الله يا راجل ولا تعممو على كل الشعب الفلسطيني والدي ديما يقول اذا كان في رجال وشعب عربي مثقف فهما الفلسطينيين الي كا يعانو في العالم مثل ما عانى الفلسطينيين كان انقرضو من زمان هما الشعب الجباراللي اتحمل كل المصائب الي تجي فوق راسهم وخاصة من العرب

الوقيعة بين العربان!
الدمنهوري -

!,إنظروا مليا التعليق رقم 1 ,و التعميم السمج بأن كل الفلسطينيين باعوا أراضيهم للإسرائيلي,و أنهم سبب مصائب العراق في الإحتلال الأنجلوأمريكي !؛ إحترسوا جيدا ممن يدخل على الخط,فلا يكفي أن يكون إسمه بهتانا من العربان و أرضهم من المغارب إلى المشارق,فقد يكون شلومو أو حزقائيل من تل أبيب أو روما , يريد أن يضحك عليكم,بالوقيعة بينكم,!.

لوقيعه بين العربان
المسلمه من فلسطين -

شكرا للاخ الدمنهوري وأشد على يده وأقول للأخوه المشاركين انهم خرجو على الموضوع الذي لن يرضى عنه لا البهود مغتصبي الارض ولا من شرد من أرضه وخرج الى الجوار ليكتشف بعد ذلك ان من وعدوه بالنصره خنقوه ومنعوه من بلاده وأقول للاخوه من كل الجنسيات كفوا عن هذا الهراء وتعالوا سويا نبني أنفسنا لكي تنهض الامه بدلا من هذا الهراء.

we agree to disagree
Sami -

Look at yourselves and read between the line we as an Arab people we never agree or accept any one els idea and we''ll never get ahead if we always label our self as jwes, Christian or Muslims have a great day!

ديمقراطيه اسرائيل
عاطف المصرى - مصر -

الى التعليقين 2 - 3 . اتهمنى البعض بانى يهودى عربى واننى محبط وسمج . ولا يعيرنى ان ارد على هولاء وهولاء . بل ماكتبته كان استقراء للواقع - اهل تعتقدون ان اسرائيليا سيوافق ان يعيش او يتعايش مع فلسطينى او عربى ايا كان ؟ اذا ماكتبته كان صحيحا . اما عن ديمقراطيه اسرائيل فلن الومكم استمع وتعرف عمن عاش باسرائيل من العرب والمصريين الغير فلسطينين اصلا ودعه يجيبك وتعالى هنا لتكتب ما سيقال لك . وساعتها سأتقدم لك بأعتذار اننى لم اعرف اسرائيل وديمقراطيتها . ولك وله منى سؤال عن ديمقراطيه بلادكم الديمقراطيه التى تعاملكم بمنتهى الديمقراطيه - اهل انتم ببلادكم وسط اراضيكم الغير محتله مواطنون من اى درجه ؟ ولانى اعرف الاجابه - فلماذا تلومون اسرائيل ؟

العراقي ، على حق
العجيلي سركس الليبي -

المغترب العراق ، محق كل ما ذكره العراقي المغترب عن ( الفلسطينيين ) انما هو الحق والحقبقة والصدق الشجاع !وهناك ( كتاب مفصل ) بالانجليزية ، عن عملية تهافت الفلسطينيين ، على بيع أراضبهم وبيوتهم لليهود ، منذ بداية توجه اليهود الى أرض الميعاد ، فلسطين التى عرفت منذ الأزل يشعبها العبرى ، وتضم أرضها جثامين جميع أنبياء ورسل بنى اسرائيل ، والذين مجدهم القرآن وأعطاهم ما لم تعطهم ( الأمم المتحدة ) سنة 1948 !وفى هذا الكتاب يندهش القارىء ويكاد يفقد صوابه من هول الدهشة عندما يطلع على أسماء الأسر والشخصيات التى باعت أرضها لليهود ، ومن بينهم على سبيل المثال لا الحصر ، أسرة الشاعر الفلسطيني الكبير ، المناضل الشيوعي ، المرحوم معين بسيسو !!باع عدد كبير من الفلسطينيين أرضهم ومساكنهم لليهود وهجروا الى البلاد المجاورة...العربية التى استقبلتهم بكرم وعاملنهم بأخوة وأعطت لهم الكثير وتحولت الى ضحايا لما فعلوهم به .وما قاموا به ضد الشعب العراقي أيام حكم الرئيس صدام – كما أشار العراقي المغترب – هو عينه ما قام به الفلسطينيون ، ليس فقط ...فى كل البلاد العربية ، بل حتى مع سلطات الاحتلال وأنظمة المستعمرين الأجانب قبل ذلك بكثير؟ ولدي الكثير من الشواهد والوقائع عما صنعه ( الفلسطينيون ) الذين جلبهم الجيش الثامن البريطاني، الذى احتل ليبيا فى نهاية الحرب العالمية الثانية من تعاون مع المحتلين الانجليز ضد الشعب الليبي من تسلط واضطهاد !! ومع ذلك فقد بقوا فى ليبيا بعد الاستقلال ولم يجرأ الليبيون على طردهم على سبيل المروءة والكرم الليبي بل استقبلوا بعد استقلال بلادهم الألاف ليعملوا فى شتى المجالات .....ويكفى دورهم الخطير فى التعامل مع العسكر ، بعد انقلاب سبتمبر 69 وجهودهم فى ترسيخ سلطة الحكم الدكتاتوري للعقيد القذافى ، وملاحقته الشرسة للمعارضة الشعبية ضد الانقلاب والسلطة الفاشية ، حتى وصل الأمر ببعض فصائلهم الى المشاركة الفعلية فى ملاحقة الأحرار الليبيين فى الخارج والقيام باغتيالهم . العجيلي سركس الليبي

اريد حلا
جمال الكعبى -

المهم يا اخوانى اذا نرجع للواقع الان الفلسطينى مغترب والاطفال تذبح بغزه العراق مهدد من قبل ايران وامريكا اطفال العراق تذبح وتسلب العذارى وتهدم البيوت وتقتل العلما و لبنان بدون رييس جمهوريه وسوريه كل همها ترضى ايران وشعب ايران ودول الخليج العربى تطالب بلجز الثلاث ولكن لا تعرف من اى باب وووووو .فانت اىها القارى المحترم العربى بعد قراة اى مقال ارجو ان تعطى حلا او فكرة نافعه لعل وعسى تفيد العالم العربى فى المستقبل نريد حلا لا فتنه وقيل وقال وشكرا(شاب احوازى)

القذافي مادة إيلافية
عربي ابن العربي -

طيب ياسيدي إسراطين لم يخترعها القذافي وفكرة إسراطين ليست جديدة؟ هي اصلاً ليست بتلك العجيبة من العجائب؟ ولا أظن إن التفكير في هكذا حل أعجوبة ،، فمايسمى بإسرائيل لن توافق أساساً على هذا الرأي لأن هؤلاء يكرهون العرب ولا يمكن أن يضمونهم لوطن واحد قاتلهم الله..بقي شيء واحد ، نحن نعرف أن القذافي ربما لم يغدق على شعبه وهناك من يعاني ضيق الحال وضنك العيش ، وأنه قد أهدر شيء من الثروة وإن كانت ليبيا ومازالت من بين أغنى أغنى دول الوطن العربي واحتياطي النقد والنفط عندها يعادل ثروة قارة بأكملها ، لكن مع ذلك فإن الرجل ينطق بنبض الشارع وماقاله في خطابه في القمة هو صدى لحديث الشارع العربي بكامل شرائحه مثقفيه ومعدميه فالتعليق الذي قال أن كلام القذافي يضحك الجميع هو غير صائب حتى وإن كان من جهة أخرى صحيح ، لأنه الواقع المضحك والمبكي في آن معاً فهو وجهة نظر غالبية المجتمع العربي ماعدا المتفلسفين العولميين الذين يرفضون بالقول أن هناك مستعمر متربص لنا على الدوام ورافضين من الأساس فكرة المؤامرة ، لذلك وبغض النظر عن مواقف شخصية للقذافي لكن الحق يقال أن الرجل مازال صريحاً على عهدنا به ويواجه الكل بدون أي قناع وهذا مايجعل الشعوب العربية والبسطاء يتعلقون بكلامه الواقعي... فلاتنافقوا أنفسكم يا أخوة وصالحوا حالكم قبل أن تتصالحوا مع أخوانكم فوالله بلغ السيل بنا ووصلنا من المنحدر أدناه ومازلنا ننحدر ، فقولوا كلمة طيبة على الأقل لعلنا لعلنا ننقذ شيئاً من كرامتنا المتبقية.

ردود 1
داوود الفلسطيني- دبي -

إلى التعليق 1.عاطف موسى-مصر أقول: أنا أؤيد ما قلته وكنت سأقوله بأن إسرائيل مستحيل أن تشركنا بكيانها بغض النظر عن ماهيته وأشرح للإخوه وخصوصا التعليق 2.يوسف الريماوي أن ما قصده 1.عاطف هو أن إسرائيل و الغرب هم فعلا ديمقراطيون لشعوبهم وبنفس الوقت استعماريون خارج حدودهم من أجل نهب الخيرات لصالح شعوبهم. فأنا قرأت في أحد الكتب كيف هي السياسه الإمبرياليه وهي أن الديمقراطيه في أميركا تتطلب دكتاتوريه في نيكاراغوا ، وهو ما يفسر السلوك الغربي في واقعنا. وأختلف معك يا تعليق 1.عاطف بأننا لسنا غوغاء ولكننا نعم أصحاب حق مجاهدون نقطع رؤوس جزارينا المعتدين ونروي بدمائنا تراب مسرى الرسول الحبيب وقدر لنا الله أن نقاتل اليهود الصهاينه المعتدين في بيت المقدس لا أن نجلب ونتعاون مع الصفوي والأمريكي لإحتلال بلادنا.إلى التعليق 6.أروى والتعليق 7.غابرييل عمر والتعليق 24.مغربيه أقول: أنا أشارك يوميا في إيلاف و صدقوني أن المدعو عراقي مغترب هو إيراني صفوي الهوى حاقد على صدام ؛ هو من يكتب بإسم مصري مغترب وغيرها من الألقاب (ونحن نعرف كيف أن غالبية الشعب المصري يفدي فلسطين بروحه أكثر من الفلسطينيين أنفسهم) ، إن هذا المدعو يلبس نفس القناع الذي لبسه عملاء الصفويين عندما أعدموا صدام الذين كانوا خائفين من شجاعته. بيع الأراضي كتب فيها أناس شرفاء إطروحات في الجامعات و كذلك حدثني العديد من الختايره الفلسطينيين بأن عدد الذين باعوا أراضيهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحده فضعاف النفوس وأصحاب المصالح الأنانيه موجودين في كل الشعوب والعصور ولكن كانت هناك أساليب خبيثه من اليهود وبدعم الإنجليز مثلا كأن يجندوا عميلا ليشتري أرض من فلسطيني و يرجع ليبيعها لليهودي ، وغيرها الكثير كإغراء المال و.. إلخ فكما قال التعليق 16.عربي حتى النخاع السبب كان الجهل والخوف فوقتها كانت انهيار الخلافه العثمانيه و سيطرة الإستعمار الغربي علينا وكان يمكن أن يفعلوا هذا بأي دوله عربيه بل بأي دوله بالعالم. فلسطينيوا الخارج ناضلوا و أصابوا و أخطأوا ، تحالفوا مع قوى شريفه و تصادموا مع أنظمه خائفه من أميركا .و قامت أنظمه عربيه بدعمهم بدون مقابل و أنظمه أخرى أرادت إستلاب قرارهم عدا أبوعمار رحمه الله

ردود 2
داوود الفلسطيني- دبي -

إلى الأخ 25.الدمنهوري والأخ10.عراقي عربي من بغداد أقول: أحيي فيكم موضوعيتكم ووعيكم ونحن نعلم كم هم العراقيون شرفاء الذين ينتمون للعراق وعروبته وليس لإيران ، الذين ينتمون للإسلام وليس لأميركا ، الذين لا يسبون أصحاب النبي ومنهم سيدنا عمر الذي هزم الفرس الحاقدون علينا نحن أحفاده ، العراقيون العرب سنه وشيعة الذين لا يتهمون زوجته عائشه –معاذ الله- الذين ضحوا من أجل فلسطين و أنقذوا دمشق من إجتياح إسرائيلي محتم. قال صدام رحمه الله: (فزرعوا ودقوا أسفينهم الكريه، القديم الجديد بينكم فاستجاب له الغرباء من حاملي الجنسية العراقية وقلوبهم هواء أو ملأها الحاقدون في إيران بحقد، وفي ظنهم خسئوا، أن ينالوا منكم بالفرقة مع الأصلاء في شعبنا بما يضعف الهمّة ويوغر صدور أبناء الوطن الواحد على بعضهم بدل أن توغر صدورهم، على أعدائه الحقيقيين بما يستنفر الهمم باتجاه واحد وأن تلوّنت بيارقها وتحت راية الله أكبر، الراية العظيمة للشعب والوطن) وقال الشيعي حسن العلوي نائب الرئيس البكر والمعارض لصدام: (لقد أعدموا صدام السني وليس الدكتاتور ، عادة سب الصحابه وفدت إلينا من إيران) اليوم إستضافوا على قناة الرافدين باحث عراقي فضح العديد من الأسماء الإيرانيه لا يتسع المقام لذكرها هنا والتي أسست حزب الدعوه ومجلس الحكيم وهي تتسلم العديد من المناصب في العراق حاليا ومنهم من دبر محاولة أغتيال أمير الكويت في الثمانينيات. ونحن لا ننسى تصريحات حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي الشيعي عن تدخلات إيران في العراق أيام مجلس الحكم المؤقت. المثير للسخريه هو كيف أن تلفزيون حزب الله يصمت عن تعاون والحكيم والمالكي مع المحتل الأميركي الشيطان الأكبر - بل ويلوي عنق الحقيقه فقبل أيام ذكر تلفزيون المنار في الشريط الإخباري: (يطالب وفد الحكومه العراقيه بأخذ مصالح العراق في الإعتبار أثناء المباحثات مع أميركا للإتفاق على الوجود الأميركي الطويل الأمد في العراق!!!) يا سلام !!! كنا نتوقع منك يا حزب الله أن تستنكر مثل هذا التوجه من السيستاني أعلى مرجعيه للشيعه في العالم ، نقول و نكرر إحذروا عملاء إيران في لبنان والعراق واليمن والبحرين يا عرب، نحن الفلسطينيين خصوصا نتعلق بقشه ، لا تنخدعوا بما يسمى المقاومه ، فكلها بلبله بستار فلسطين هدفها تكرار ما فعلوه بالعراق لمشروع صفوي يعيد دولتهم الفاطميه التي أزالها صلاح الدين وحرر القدس. أقول لإخو

ردود 1 (مع تعديل)
داوود الفلسطيني- دبي -

إلى التعليق 1.عاطف موسى-مصر أقول: أنا أؤيد ما قلته وكنت سأقوله بأن إسرائيل مستحيل أن تشركنا بكيانها بغض النظر عن ماهيته وأشرح للإخوه وخصوصا التعليق 2.يوسف الريماوي أن ما قصده 1.عاطف هو أن إسرائيل و الغرب هم فعلا ديمقراطيون لشعوبهم وبنفس الوقت استعماريون خارج حدودهم من أجل نهب الخيرات لصالح شعوبهم. فأنا قرأت في أحد الكتب كيف هي السياسه الإمبرياليه وهي أن الديمقراطيه في أميركا تتطلب دكتاتوريه في نيكاراغوا ، وهو ما يفسر السلوك الغربي في واقعنا. وأختلف معك يا تعليق 1.عاطف بأننا لسنا غوغاء ولكننا نعم أصحاب حق مجاهدون نقطع رؤوس جزارينا المعتدين ونروي بدمائنا تراب مسرى الرسول الحبيب وقدر لنا الله أن نقاتل اليهود الصهاينه المعتدين في بيت المقدس لا أن نجلب ونتعاون مع الصفوي والأمريكي لإحتلال بلادنا.إلى التعليق 6.أروى والتعليق 7.غابرييل عمر والتعليق 24.مغربيه أقول: أنا أشارك يوميا في إيلاف و صدقوني أن المدعو عراقي مغترب هو إيراني صفوي الهوى حاقد على صدام لم يرجع من كندا لعراقهم الجديد لأنه لا يوجد فيه كهرباء بعد خمس سنوات من التحرير ؛ هو من يكتب بإسم مصري مغترب وغيرها من الألقاب (ونحن نعرف كيف أن غالبية الشعب المصري يفدي فلسطين بروحه أكثر من الفلسطينيين أنفسهم) ، إن هذا المدعو يلبس نفس القناع الذي لبسه عملاء الصفويين عندما أعدموا صدام الذين كانوا خائفين من شجاعته. كذبة بيع الأراضي كتب فيها أناس شرفاء إطروحات في الجامعات و كذلك حدثني العديد من الختايره الفلسطينيين بأن عدد الذين باعوا أراضيهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحده فضعاف النفوس وأصحاب المصالح الأنانيه موجودين في كل الشعوب والعصور ولكن كانت هناك أساليب خبيثه من اليهود وبدعم الإنجليز مثلا كأن يجندوا عميلا ليشتري أرض من فلسطيني و يرجع ليبيعها لليهودي ، وغيرها الكثير كإغراء المال و.. إلخ فكما قال التعليق 16.عربي حتى النخاع السبب كان الجهل والخوف فوقتها كانت انهيار الخلافه العثمانيه و سيطرة الإستعمار الغربي علينا وكان يمكن أن يفعلوا هذا بأي دوله عربيه بل بأي دوله بالعالم. فلسطينيوا الخارج ناضلوا و أصابوا و أخطأوا ، تحالفوا مع قوى شريفه و تصادموا مع أنظمه خائفه من أميركا .و قامت أنظمه عربيه بدعمهم بدون مقابل و أنظمه أخرى أرادت إستلاب قرارهم عدا أبوعمار رحمه الله رفض أن يعطي قراره للصفوي حافظ الأسد و حينها قام عملاءه بحركة أم

الفلسطينيين اخواننا
العراقي الوفي بغداد -

ان الانسان الذي لايتألم بما يحدث الى اخواننا في الانسانيه والدين في فلسطين هذا ليس انسان وليس له ضمير ولادين اما نحن العراقيين فلا نكره الفلسطينيين ولكن صدام كان يقتل ابنائنا في الجبهات والحروب والسجون ويعطي 25 الف دولار للفلسطيني الذي يستشهد في فلسطين ولهذا في ايام حكمه الاسود اصبحت فتنه لدى شعب االعراق من هذا التمييز الله يفرج على فلسطين والعراق

مصر وفلسطين
ايهاب -

والله مش عايزين حد يمس الفلسطينيين بأي كلمة تجرحهم كفاية المصائب التي تتوالي عليهم وقاعد كل واحد فينا علي سريره في بلده أو في أوروبا يلومهم ولو هو راح يوم واحد هناك هيدفن نفسه بالحيا من الخوف طالما مافي عنده حماس لنصرة إخوانهأنا مصري وكل شعبنا فداكوا يا إخواني لكن مابيدنا إننا مكتوفي الأيدي كشعب ؟!

مساكين
ابومحمد -

مساكين اخواننا العراقين نسوا انفسهم انهم كانو يعيشون فى امان واستقرار ايام صدام وهذا عربى كان يعمل لصالح وليس لصالح الاحتلال الان ليس هناك فرق بينهم وبين الفلسطينين الكل سواء الكل محتل هذا الجيل من الفلسطينين لايساسب على الافعال السابقة من48 انما يحاسب على الانشقاق الان ونامل ان فكرة الزعيم اليبى تتحقق لان لوحتى اسرائيل وافقت الاخوة الفلسطنين مابيوافقوا كما حصل اياو الزعيم السادات رحمة اللةوكان ت ليبيا والعراق زعماء جبهة الفض مش كدة ولا اية

أهل العراق رويدا
أبو خالد جورج -

أتحدى هدا الصفيق العراقي اللدي يتهم الفلسطينيين ببيع منازلهم لليهود أن يأتي بإثبات واحد على صحة كلامه الكادب. ما زالت مفاتيح بيوتنا المدمره معنا حتى اليوم حتى بعد وفاة آبائنا.لقد صدق القائل بأن أهل العراق أهل الشقاق والنفاق يشفع لهمالشهيد السيد الرئيس القائد صدام حسين طيب الله ثراه الطاهر وأنزل عليه شئابيب الرحمه.

الى Melki و The Trut
عبدالرحمن -

ليتك يا أخ Melki كتبت الحقيقة باللغة العربية حتى يفهمها الجميع وخاصة الذين يتجاهلون الحقيقة ويتجهون الى التنابز والشتائم ، ان عرب اليوم وخاصة الحكام الذين منحتهم كوندا ( رايس ) وسام الاعتدال الذي هو في الحقيقة ( وسام الاستسلام ) فهم استبدلوا غلسطين 48 بدويلة قزمة على أجزاء من الأراضي المحتلة عام 67 مقابل الاعتراف بالكيان الصهيوني الذي الذي يذلهم برفضه للاستسلامهم ، واقتراح القذافي الذي هو احياء لدعوة سابقة لعدد كبير من الفلسطينيين لاقامة دولة فلسطين الديموقراطية التي تضم الفلسطينيين واليهود ، ويتجاهل الجميع عمدا أن القذافي هو الوحيد الذي يطالب بأن يعود جميع اللاجئين الفلسطينيين الى دولة فلسطين الديموقراطية مهما كان اسمها ، والذين يتهمون الفلسطينيين بأنهم باعوا أراضيهم وتركوا فلسطين لليهود انهم بذلك قصدا أو بدون قصد يحاولون تبرئة اليهود الصهاينة من المجازر التي ارتكبوها ضد الفلسطينيين العزل لاجبارهم على مغادرة ديارهم وقراهم والنجاة بأنفسهم من حرب الابادة التي كان يشنها عليهم الصهاينة ، وما مذبجة دير ياسين الا نموذج على تلك المجازر والمذابح ضد الفلسطينيين ؟

ذكر
عيسى منصور ـ ليبيا -

اخوتي ، اخواتي أحب ان اذكركم بشىء واحد او على الأقل بمقولة شهيرة &; لابراهم لنكلن &; احد رؤساء امريكا السابقين و معروف بمحرر العبيد قال الرجل &; الأمة المشتتة لا تستطيع ان تعيش &; و الله من وراء القصد .

العراق وفلسطين
ابراهيم -

الئ العزيز اروئ صاحبة التعليق سيدتي استرخ ولاداعي الئ معايرة العراقين واذكرك بمثل عراقي يقول ان حال العرب الان كمثل حجارة الطهارة فلا تعيرني ولا اعيرك اسمتعي بل احتلال بلدك من اسرائيل ودعي لي استمتاعي ب احتلال بلدي من اميركا والله الغالب علئ امره

فلسطين عربية
الضمير العربي -

صحي قلوب الناس صحي بينا النخوة اصرخ بكل احساس احنا العرب اخوةماتت قلوب الناس ماتت بينا النخوة يمكن نسينا بيوم ان العرب اخوة اين الضمير العربي فيكم يا عرب !!!!!!!! وامعتصمـــــــــــــــــــــــــــاه

اريد التواصل
تونسية فهمانة -

اخوتي الكرام انا دائما مشغولة بالتفكير في حال العرب لماذا نحن نرزح تحت الجهل والتعصب والتطرف وعدم التسامح ولا وجود للديمقراطية للفرد من طرف الحاكم واهم شيئ اننا لن نستطيع ان نتفق على مستوى الحكومات او العائلاتاصابنا التشتت في كل شيئ رغم اننا نقول -لا الاه الا الله محمد رسول الله- كنا نقول الاستعمار وها قد رحل المستعمرين وها قد تطورنا وغزتنا الحضارة الغربية ولكن نحن دائما كما نحن من قبل--سؤال لم اجد له جواب -يا اخواني اذا كان العربي في قلب اوروبا من 50 سنة لم يتغير فهو متخلف بافكاره وتصرفاته اذا فما هو السبيل لكي نتحظر-- اخوتي الكرام انا جئت من بلدي للغرب فتعلمت منهم اشياء كثيرة والحمد للله اشياء تفيدني وتفيد الاخر ولكن انا بطبيعتي جئت احمل الطيبة والتسامح من والدايا الذان علماني ان لا اؤذي الاخر وكل الاخلاق السمحة وقد كنت متعبة في قريتي في جنوب تونس وليس من الفقر والله العظيم انا ممن عانيت من الجهل والقبلية مما اثر في شخصيتي الى يومنا هذا وفي الغرب لم اتغير كثيرا بل تعلمت كل ما هو جميل-- وللاسف بعد20 سنة في الغربة رجعت لتونس لاجد في قريتي ان الفتاة اصبحت تتزوج بكل حرية كان تتزوج مسيحي هذا في الزمن الذي تزوجت فيه انا فلسطيني في الثمانينات --قد عانيت الامرين وكاني ارتكبت جريمة لا تغتفر -- ووجدت ان الفتاة تقول كنت مع صديقي --انا استشهد بهذه الامثلة لاني كنت فتاة وووو ولكن اناس قريتي لم يتغيروووووا في كرههم وحسدهم ونفاقهم وتتبع عورات بعضهم البعض وكل الاوصاف الغير حميدة-- اذا في ماذا تطوروا---اما العرب الذين معي هنا في اوروبا كذلك لم يتغيروا والله شهيد على ما اقول حتى النضام في المؤسسات يطبقونه غصبا عنهم ولا صدق ولا امانة وانا كل مرة اخرج الى المتاجر ارى مضااهر الجهل والتخلف وحب المال--ناهيك عن الذين يجلسون على جهاز الكومبيوتر طول الليل والنهار يسبون الغرب وهم يعيشون عن مساعداتهم الاجتماعية ويصفقون للقاعدة---انا اطلت عليكم ولكن اريد التواصل مع الاخوة في جريدة ايلاف --وكم اتمنى ان يرد علي احد منكم لماذا نحن هكذا --وسامحوني انا احكي الحقيقة وليس عندي ولع بالغرب ولا اتمنى ان يكون لي غل في قلبي لاخوتي المؤمنين ولكن هي مجرد تساءلات تدور دائما في راسي ولم اجد لها جواب---مع العلم انني مرات اقول لنفسي ان الله اعلم بخلقه --انا في انتضاار تواصلكم معي وشكرا للكل

تونسيه فهمانه
ماجد المصرى -

نعم صدقت انت فهمانه حقيقى . ولكنك تسألين عن ( ) عن سبب هذا التخلف الذى لايمحوه الخروج من شرنقه الشرق . ولكى اكون منصفا كان بى ان اتحدث من مكان معايش الحدث .ولكونى عشت بالغربه سنوات رصدت خلالها مئات الحالات العربيه التى كنت احد انسجتها فى غربتى . وكانت صدمتى شديده فى عديدهم واشد فى كثيرهم - ولا انكر ايجابيات بعضهم . لست هنا لاصف الجنسيات العربيه ( ...)ولكن الكل بالتصرف يكاد يتشابه . ان الموروثات الدونيه وكراهيه وعداء الاخر - وهمجيه التفكير وعشوائياته هى المنهج الذى يتعامل به الفرد مع الاخر - اشد وأسوأ ماعانيته كان من المفترض بهم اخوه فى الله . من عرب ومسلمين . ولكن على النقيض لم اجد من ييسر لى امرى هم الغرب ممن لا يتشاركون معى فى دين او لغه . اعتقد الان انت الان حقا بقيتى فهمانه .