الحق الإنساني المفقود وحق العودة الموعود
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحق الإنساني المفقود وحق العودة الموعود
مشهد من دارفور: عملية جراحية بوسائل بدائية مروة كريدية من مخيم سريف (جنوب دارفور): يعتصر قلب المرء حزنًا وأسى لعمق المعاناة الإنسانية التي يشاهدها خلال اقامته في دارفور ، فهي كلها منطقة إن صحّ التعبير منكوبة ، تكاد تنعدم فيها الطرق المعبدة ومقومات العيش الكريم، أما حال معسكرات النازحين فيُعد وصمة عار وسؤال إنساني رسم الاجابة عنه متروك لكل إنسان لا سيما المسؤولين منهم، فالأطفال نصف عراة، يتهافتون على الغرباء مطالبين بالمياه المعدنية الباردة ، بعضهم تظهر عليه علامات سوء التغذية والاهمال الشديد، إصابات الاطفال من جراء عنف اللعب لا يلقى أحد لها بالاً، فالجروح غير مضمدة وعرضة للحشرات والجراثيم، والنظافة الشخصية معدومة ، المكان بأسره عرضة لانتشار الأوبئة والأمراض علاوة على التلوث البيئي القاتل .
وعندما سألنا أحد المعنيين بشؤون المعسكر عن الأوضاع السياسية أفادنا أنه : لقد اكتسب المخيم شهرة منذ ان تمّ الاعلان عن الاتفاق بين الحكومة وفصيل مني أركوي مناوي منذ أعوام حيث تحول المعسكر إلى ساحة للنقاش السياسي المحتدم " لدى وصولنا المعسكر، انحنى إليّ زميلي الذي زار المكان قبل أربع سنوات وقام بتغطية الأحداث عند بداية اندلاعها قائلاً : "هذا المخيم الآن خمسة نجوم ! هذا الذي تعتبرينه كارثة يعد جنّة على ما كان عليه في السابق ! لا يمكن ان تتخيلي كيف كان الوضع آنذاك فكل شيء معدوم حتى مياه الشرب وقد اضطررنا الى النوم في العراء والسحالي ترافقنا مدة عشرة ايام الى ان لجأنا الى الامم المتحدة أخيرًا فاحمدي الله على وضعك الان !"
مواقف إنسانية محزنة : بداية لقاءاتي كانت مع الأطفال الذين تعاطوا معي أول الامر كأجنبية، فجلست ارضًا وكلمتهم بالعربية شارحة لهم بأني مثلهم انتمي لبلد عربي مجاور، واني ارغب باللعب معهم وحتى الغناء ، كنت أراقب كل اهتماماتهم انظر بعيونهم، سألتهم عن المياه فتذمروا قائلين هناك بئر نعبي منه المياه في اوعية ونجرها الى البيت وهي مهمة شاقة يجبرنا اهلنا عليها، وعن طبيعة طعامهم اجمعوا على انهم يتناولون العصيدة والخبز كل يوم، أما عن المدرسة فضحكوا ولم ألقَ اي تعليق ، وأفادوا بأنهم يعيشون هنا لانه هناك حرب، ويلعبون مع الحيوانات والزواحف والحشرات فهي لا تخيفهم او تزعجهم ، وانتهى اللقاء بإنشادهم لأغنية شعبية :"أنا سوداني.. " وتبيّن لي من خلال إلتقاء العديد من النازحين ان معظمهم ينتمي الى بلدة ياسين وغالبيتهم من "البرقد" وهي القبائل الافريقية الزنجية، وقصصهم تتشابه الى حدٍّ بعيد ، فجميع من قابلتهم أشار الى أن الجانجوييد هم السبب في معاناتهم وهم الذين أخرجوهم من بيوتهم وهجّروهم من قراهم كما قاموا بحرق محاصيلهم الزراعية .
عائشة آدم حسن أرملة في عقدها الرابع أستقبلتني في "مطبخها" دعتني لتناول ما تيسر مما يسمونه بالعصيدة ، قالت بأن زوجها قُتل بالحرب الاهلية على يد الميليشيلت المسلحة وتضيف : " قام الجنجاوييد بطردنا وأحرقونا بالنار... لقد مات زوجي "
عائشة لديها 6 اولاد صبيان توفي منهم ثلاث، و هي تنتمي بالأصل الى بلدة ياسين وتشير بالقول "سمية قبيلتي برقد " . وفي خيمة ملاصقة وجدت امرأة عجوز تحتضن طفلاً رضيعًا، تفترش الارض ومن حولها عدة نساء، قالت بأنه وليد ابنتها وتدعى حليمة يعقوب آدم لها من العمر65 سنة، تحدثت عن عملها السابق قبل النزوح حيث كانت تعمل في الزراعة وتضيف : "كنا مرتاحين جدًا وأوضاعنا بخير" ، وعن تمنياتها المستقبلية أفادتنا بأنها مسلمة وترغب في ان تؤدي فريضة الحج قبل موتها ، علما ان السفر أمرٌ مستحيل بالنسبة إليها فهي لا تعرف من السودان كلّها الا المعسكر وقبله بلدتها ياسين، وتضيف "جدودنا مشوا الحجاز وحجوا لانهم كانوا بأمان وعندهم الجنيهات أما نحن فلا نقدر على مغادرة المعسكر ولا نملك شيئًا "
سجال سياسيّ: قرابة العصر تخليت عن مرافقيّ أجمعين، وقررت التجول بمفردي ففي الطرف الشمالي من المخيم يتجمع عصر كل يوم الشيوخ والشباب لإدارة حوارعفوي ودردشة حول ما يجري لهم وحولهم، وعادة ما يثيرون قضايا الخدمات التي تقدم لهم والقضايا المتصلة بمرحلة ما بعد الحرب، وموضوع التعويضات ويتشعب الحديث ليصل إلى توجيه الانتقادات للحكومة وللأحزاب السياسية.
لعل ما يحدث من سجالات سياسية داخل معسكر سريف يجري في كل المعسكرات التي تنتشر في إقليم دارفور، فالظروف المعيشية والحروب ووجود فئة كبيرة من الناس في معسكر نازحين دون عمل ، جعلتهم يمضون جل وقتهم في السجالات السياسية والتحدث في اوضاعهم، الأمر الذي ينذر ببروز كيانات سياسية جديدة وولاءات مغايرة للاحزاب الموجودة ربما .. ولعل هذا ما يفسر عدم جرأة ممثلي الأحزاب التي تشكل وجودا في دارفور في مخاطبة من يقطنون المعسكرات والذي ضمنت لهم حماية الامم المتحدة شيئًا من حرية التعبير.
مسجد وتلاوة وسبحة :
أمام خيمة قش جلس شابٌّ يعلم الاطفال تلاوة القرآن ، المصاحف في يد الأطفال مهترئة وبعضها ممزق، النسخ متباينة بعضها طبع في المشرق والآخرفي المغرب وبعضها بخط نَسخي يصعب قراءته، ولفت نظري وجود نسخ قديمة حيث وجدت مصحف طبع في بولاق عام 1942 ؛ الأطفال كلّهم ذكور وكأن الامر لا يعني البنات، إنه مسجد ابو بكر الصديق ، تتوسط باحته العصا تحمل مثلثًا، وهي تُستخدم لتحديد مواعيد الصلاة من خلال ظلّ العصا وانعكاس نور الشمس، حيث لا توجد ساعة على ما يبدو .
انها من المفارقات وغرائب البشر، غياب العلم الاكاديمي و حضور اللاهوتي!! فلماذا يحضر الديني فقط عندما يغيب الانسان؟! Marwa_kreidieh@yahoo.fr
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com
التعليقات
زنبهم انهم ليسوا عرب
كردي -هدا هو نتاج القومية العربية على شعوب الاصلية للمنطقة استقبلناهم من اجل الاسلام وادا بهم يتطردوننا منها بحجة انها بلاد العرب اليس العار تشريد فقراء يا عرب الستم مسلمين الستم بشرا الكم يوم يا عرب
أمة نائمة وحكامها...
نورما -للأسف نعم وألف نعم أمة مشردة هذا هو واقعنا الاسلامي ، مليار مسلم معظهم ليسوا افضل حالا من سكان دارفور ، جهل- فقر -وسلاطين العرب نائمون على عروشهم ...والحمد لله - انتخاباتهم كالتي جرت بالامس في مصر - قوانينهم طوارئ - وكلامهم رصاص - وجيوبهم .... باعوا كل شيئ ليحافظوا على حكمهم ....وما مصير صدام عنهم بعيد ....ودمتم يا شعوب العرب سالمين - لاجل جهلكم ستتكالب عليكم الامم وتستاهلوا الذي يجري لكم !! فهنيئا للمحتل بكم ... وهنيئا سلفا للمحتل القادم لدارفور فالمحتل ارفق حالا بشعوبكم منكم !
100 عام من العزله
احمد الكاروري -الاخت مروه .. لك كل الشكر علي زيارتك للمنطقه ولو انها جاءت متاخره كثيرا.. فمشكله دارفور بعد ان كانت قاب قوسين او ادني من الحل تعثرت بسبب مبالغ التعويضات التي رأت الحكومه انها تقديرات مبالغه من جانب الحركات في دارفور . أما كان اجدر للعرب يتكفلوا بدفعها او دفع الفرق . لاسيما ان امواهم تهدر في تبرعات لحدائق الحيوان في اروبا واشياء لاداعي لذكرها ,,, او كما يقولون السودانيون خلوه مستوره
جهد جيد
وليد -إنها مآسي متكررة في معظم الدول ... العربية ...التخلف في كل شيئ ...شكرا ايلاف فقد نقل احد موقع عنكم هذه التغطية ، ونقل شهادة مروة كريدية في تقاريره... وهذا يدل على حرفية