أخبار خاصة

إتصالات مكثفة بين القاهرة والرياض لبلورة رؤية مشتركة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كتب ـ نبيل شرف الدين:

ثمة إتصالات مكثفة وزيارات رفيعة المستوى تجري الآن على نحو متواتر بين الرياض والقاهرة، كانت آخرها زيارة الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس المخابرات السعودية للقاهرة بعد يوم واحد على زيارة مماثلة لوزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات المصرية للرياض، وبعد أيام من زيارة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنتجع شرم الشيخ حيث أجرى اجتماع قمة مع الرئيس المصري حسني مبارك، وقبلها كانت هناك سلسلة من الاتصالات المصرية ـ السعودية .

ومن هنا كان السؤال المطروح بشدة الآن في الشارع السياسي المصري والإقليمي عما وراء هذه الاتصالات المكثفة من ترتيبات يبدو أنها تتبلور الآن في أكثر من ملف مشتعل على الصعيد الإقليمي، وفي الصدارة منها الأزمة السياسية اللبنانية، إضافة إلى الوضع في قطاع غزة، خاصة في ظل التهديدات المتكررة من قبل حركة حماس بمعاودة اجتياح الحدود مع مصر مجددًا، فضلاً عما أشار إليه مراقبون من دعم اقتصادي سعودي لمصر، كي تتمكن من اجتياز أزمتها الاقتصادية الراهنة، في ظل ارتفاع الأسعار وتصاعد الاحتجاجات الشعبية على خلفية سلسلة الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد، والتي تفاقمت خلال الأشهر الأخيرة على نحو ينذر بعواقب وخيمة .

الرئيس مبارك و الملك عبد الله وفي القاهرة نفى أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري عقد قمة عربية قريبًا بشأن لبنان، مشيرًا إلى أن الازمة اللبنانية تحتاج إلى عمل جاد ومزيد من المشاورات بين كافة الأطراف المعنية، ولم يشأ الخوض في مزيد من التفاصيل بشأن فحوى هذه المشاورات وما تسعى لبلورته من خطط وترتيبات سياسية خلال الفترة المقبلة في عدة ملفات، أبرزها الأوضاع في لبنان وقطاع غزة وصلتها بالتمدد الإقليمي لإيران .

النفوذ الإيراني

وبينما تحدث دبلوماسي عربي يقيم بالقاهرة، عما وصفه بالاستجابة العربية الواسعة مع الرؤية المشتركة التي بلورتها مصر والسعودية بشأن الأزمة السياسية في لبنان، فقد أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل محادثات في القاهرة، اكتفت الماصدر الرسمية بالقول إنها تطرقت لمختلف القضايا الإقليمية في إطار التنسيق المستمر بين البلدين، كما قال حسام زكي المتحدث باسم الخارجية المصرية.

وكان الوزير المصري قد أجرى زيارة سريعة للرياض يوم السبت الماضي، حيث سلم رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك بعد أيام على قمة في شرم الشيخ جمعت الأربعاء الماضي العاهل السعودي والرئيس مبارك.

وتحمل كل من الرياض والقاهرة سورية وأصدقاءها في المعارضة اللبنانية مسؤولية إعاقة التوصل لحل للأزمة السياسية في لبنان، كما سبق أن طالبت العاصمتان الرئيسيتان في المنطقة حليفتهما السابقة دمشق بالضغط على المعارضة وهو ما ترفضه سورية، وتزعم أنها لا تملك ممارسة أي ضغوط، كما تنفي أيضًا أن تكون متحالفة مع طهران، وتسمح لها بالتمدد إقليميًا لتدشين "هلال شيعي"، كما تقول مصر والسعودية اللتان أبديتا قلقهما من هذا النفوذ الإيراني المتنامي، حتى أن إحدى الصحف الأجنبية نسبت إلى الرئيس المصري قوله : "إن إيران باتت على حدود مصر"، في إشارة إلى حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، وتتلقى دعمًا ماليًا وسياسيًا من قبل طهران .

وتبقى أخيرًا الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر، وتفاقمت على نحو ينذر بتداعيات بالغة الخطورة، في ما لو امتدت الاحتجاجات التي شهدتها مدينة "المحلة الكبرى" إلى مناطق أخرى، أو تكررت في مدينة كبرى كالعاصمة، وما قد يترتب على ذلك من نتائج كارثية، من هنا تبدو الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر الآن، معوقًا أمام القاهرة لقيام بدور إقليمي نشط، إذ تشغلها هذه الأزمة وتجعلها منكفئة على همومها الداخلية، كما ذهب إلى ذلك محللون سياسيون تحدثت معهم (إيلاف) في هذا الصدد.

مبارك والفيصل

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التكامل العربى
ابو حمزة الانصارى -

ان التكامل العربى ولو كان جزئيا فهو خطوة على الطريق الصحيح التى طالماحلمنا بها نحن العرب من اجل عزة وكرامة امتنا التى اصبحت مستهدفة اكثر من اى وقت مضى وبالذات السعودية ببعدها الدينى والعقائدى ومصر ببعدها العربى والافريقى والمتوسطى لم لا وما العيب فى ان يكون المال العربى لحساب تشكيل منظومة عربية متكاملة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا حتى يتسنى ملاحقة التطور السريع للمنظومات الاقليمية فى العالم وتوحد القوميات ان لنا الان اكثر من اى وقت مضى ان نسخر طاقاتنا البشرة والعلمية والمالية لخدمة ابناء الامة بدلا من الهجرة نحو المجهول فالسعودية بحاجة لمصر ومصر بحاجة للسعودية ونحن كعرب بحاجة للسعودية ومصر

بارك الله في المملكه
سيف الحربي -

خير المملكة وصل الى القاصي والداني بارك الله بالمملكه وقائدها الفذ

المفتاح
بجاد النجدي -

المهم يقنعوا لنا العم ( سام ) . لأننا خايف بأنه اذا اتفقوا فيما بينهم , ثم يرفض العم بعدها تكون فضيحه الفضائح .

الله ينصر العرب
ابو عمر الجبلي -

بارك الله مصر والسعودية الشقيقتين وكذلك سائر الدول العربية و حكامها الاشراف ,التي تدعم لبنان وقضايا العربضد هذا المد الفارسي والصفوي .... الشعب اللبناني لن ينسى مكارم المملكةالسعودية وكرمها ومساعدة وتضامن العرب الشرفاء عموما الذين يدعمون حكومته الشرعية والدستورية رغم انف عملاء سوريا وفارس

Wasting Time
Kamal -

We have got sick of Negotiations, Proposals, Suggestion and Meetings, the Syrian policy in Lebanon was well known by Al Shaheed Rafik Al Hariri and it was one of the reasons to kill him. This policy is very easy, if I want to control you, I have to make you poor so it will be easy to dominate you. Hariri was after Paris 1, 2 and 3 to provide financial support to Lebanon not to give chance to the syrain dream to be implemented, where Mr. Lahood was fighting against Paris 1, 2 and 3 to satisfy the Syrian. Recently they closed the border against our stuff for export in order to destroy our external commerce, but it is opened for their labor to come in Lebanon stealing our money, our works, are spying on us and trying to blow up our National Security (Most of what they called themselves Fattah Al Islam (Islam is away of them) and the other terrorist are entering in Lebanon as labors). Look in the Gulf countries most of the labors are from India, Nepal etc..are cheaper than Syrian and they will come to work only. As a conclusion, our problem is the Syrian labors. So to put end for this matter we have to kick them out of our land in replacing them with other nationalities like Indian, Nepal, Philippine etc.. Thank You

اهتم بشعبك
حسام أحمد -

أنا لا أدري ما سر اهتمام الرئيس مبارك بالشعب اللبناني رغم عدم اهتمامه بالشعب المصري الذي يحكمه قرابة ثلاثون عاما لم يرى التقدم والكل يريى طوابير الخبز وطوابير البطالة وطوابير المجاعة فالأجدى ان يهتم لحطة في حياته

اتقوا الله ياحكام...
moslem -

الله على البلورة..!!!! عايزين بلورة للعيش والعيشة الاول..!!! يكغينا البلورة ياجماعة والله

اصبت ولكن ؟
طارق الخطاب مصر -

الاخ خسام يعلق في كلام موجز ان علي مبارك ان يهتم بشعبه اولا وانا اري انه اصاب بس الموضوع مش بالسهولة دي الراجل تعب معانا ومن كثر تعبه معانا و احنا مش حاسيين عاوز يخلي ابنه يتعب كمان وكمان ياراجل فين الطوابير دي بطلوا تطلعوا اشاعات وبعدين ده كلها دعايات الاعداء؟ اي اعدء مش عارف رغم ان الصهاينة حبيابنا الان وبيديهم الغاز ارخص من سعر ما بيطلع من بطن الارض ولما يخلص من ارضنا نشتريه من السوق العالمي ونعطيه لهم ؟؟؟؟؟؟؟بلاش تشاؤم كله فل مافيش بطالة ولا حاجة ليه انت لاتعرف مبارك شغل مليون ونصف مواطن والله هذا حصل فعلا لكن شغلهم فعلا عمل جيش جديد بس مش لاسرائيل مليون ونصف جندي امن مركزي وعلي راي احمد زكي في فيلم البريْ لاعداء الداخل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مافيش مجاعة ولا حاجة البلد عال العال وتمام التمام انت لا تقرا الجرائد الجرائد بتقول اننا نصنع طائرات كمان ويمكن سفن فضاء لكن في السر بس هو يوقف بيع البلد ببلاش ويبقي عمل اكبر طيب قبل ما يبيع الاهرام ويبيع مياة نهر النيل !

والنعم.. محلولة
علي السعد -

على كل المتفائلين ان تفائلوا أكثر وأكثر.. نعم وعلى كل الواعين بالدور المصري ان يعوا اكثر.. نعم المشكلة سيحلها الرئيس المصري شيئا أم أبينا.. نعم، ستحل نعم.. بالطرق التي ستفرضها (العمة سامة).. نعم ستحل، لنكن حذرين كيف ولما وهل وربما؟؟ ستحل كيف حسب القرض السنوي الذي سيهدى للزعيم الكبير.. نعم؟؟؟ نعم حسب السياسة التي سترسم له.. نعم. علينا ان نتذكر كيف كانت حلوله للآزمة العراقية قبل الدخول الاميركي الى العراق.. نعم.. تحذيرات تحذيرات تحذيرات تحذيرات بالجملة.. نعم.. (أولتلكم) نعم (حذرتكم) نعم.. وها نحن مازلنا بانتظار الحلول.. نعم (يا جماعة مش كدا مش كدا).. نعم ربما الشعب المصري ادرى بما هو فيه.. ولكن علينا ان نقول: كان الله في أعوانكم.. نعم نعم نعم... كده