أخبار خاصة

المجهول في هجرة يهود اليمن إلى فلسطين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عملية (على أجنحة النسر) نفذت ما بين عامي 1949-1950
المجهول في هجرة يهود اليمن إلى فلسطين

أسامة العيسة من القدس: قليلون من المتابعين لقضايا الهجرات اليهودية إلى فلسطين، يعلمون بأنه خلال الحرب العالمية الثانية، تم تهجير 4267 من يهود اليمن إلى فلسطين، وهو ما كشفت عنه صحيفة يديعوت احرنوت، في حين أن المعلومات السائدة لدى الباحثين حول هجرة اليهود اليمنيين، تتعلق بعملية تهجير نفذتها المؤسسات الصهيونية في وقت لاحق، والحديث عن عملية ( على أجنحة النسر ) التي نفذت ما بين عامي 1949-1950، والتي تم بموجبها نقل أعداد كبيرة من اليهود اليمنيين إلى دولة إسرائيل الحديثة الولادة آنذاك. وما كشفت عنه الصحيفة العبرية، في الذكرى الستين للنكبة، يتعلق، بنقل 4267 من يهود اليمن، إلى فلسطين خلال عامي 1943-1944، وهو الأمر الذي بقي مجهولاً، على الأقل بالنسبة إلى الروايات المتداولة بشأن هجرة يهود اليمن إلى فلسطين.

وتعتبر هذه العملية مثالاً نموذجيًا، لما حدث بعدها من عمليات تهجير لليهود العرب من بلدانهم الى فلسطين، ففيها يظهر الاصرار والرغبة والقدر لدى المؤسسات الصهيونية، والتعاون من جهات وقوى دولية، وتواطئ غير مفهوم من السلطات العربية الحاكمة. واضطلع بمهمة تهجير اليهود اليمنيين، الوكالة اليهودية، وغيرها من مؤسسات، عملت خلال فترة الحرب العالمية الثانية، على تهجير اكير عدد من يهود العالم إلى فلسطين،
واستغلت المؤسسات الصهيونية، ما تصفه يديعوت احرنوت، بالظروف الصعبة التي كانت تعيشها اليمن آنذاك، مثل ما تقول انه الجوع والشدة، والجفاف، من اجل إقناع إمام اليمن بالتعاون بتسهيل هجرة مواطنيه اليهود، وبدأت بنقل أفواج منهم، من الشمال إلى عدن التي كانت مستعمرة بريطانية. وتم تجميع اليهود في معسكر صحراوي قرب قرية (فايوش)، وبني أيضًا لهم معسكرًا آخر، يبعد 3 كيلومترات، بجوار معسكر للسجناء أقيم في أثناء الحرب في قرية (ميحازبين).

وادار معسكرا فيوش وميحازبين، طواقم بريطانية، بإشراف من الحكومة البريطانية في مستعمرة عدن، وفي وقت لاحق، تم إرسال طبيب وثلاث ممرضات يهود من فلسطين، للعمل على التخفيف مما اسماها تقرير يديعوت، الظروف القاسية التي عاشها اليهود اليمنيين في المعسكرين. وتمت الاستعانة بشلومو يفيت، المولود في عدن عام 1921، والذي كان في عام 1943، مدرسًا للطائفة اليهودية في المدينة التي ولد فيها، من اجل المساعدة في تقديم الدعم لليهود في المعسكرين، واصبح يفيت جزءًا من طاقم المعسكر ومسؤولاً عن مخازن الأغذية.

وتم بناء مختبر وعيادة، لتقديم العلاج لليهود في المعسكرين، اللذين كانا يعانيان من سوء التغذية والأمراض، وتولى الإشراف الطبي الدكتور ديفيد المان، والممرضتان تزبورا فريدمان، وراشيل ماشات. وفي عام 1944، بدأت المؤسسات الصهيونية، بمساعدة البريطانيين، بنقل اليهود في المخيمين إلى فلسطين، في رحلة طويلة، بحرا وبرا، عبر السودان، السويس، عين موسى، سيناء، وفي النهاية، إلى مخيم (شار هاليه) قرب حيفا.

وبهذه الطريقة تم نقل 4267 يهوديًا ويهودية من اليمن، إلى فلسطين، التي كانت تغلي آنذاك، ويستعد كل من الفلسطينيين، والمنظمات الصهيونية، لما بعد انتهاء الانتداب البريطاني. وسارت الأمور في فلسطين، كما هو معروف، وتشرد الشعب الفلسطيني، وفقد القسم الأكبر من أرضه التي اصبحت يسمى إسرائيل، واصبح اليهودي اليمني شلومو يفيت عضوًا في قوات الجيش الإسرائيلي، بعد أن تطوع لدى وصوله إلى البلاد قبل إنشاء إسرائيل، في المنظمة العسكرية الوطنية الصهيونية.

وفي عام 1950، طلب شلومو، من ممثلي الجماعات اليهودية الأميركية، المساعدة في العودة إلى عدن، من اجل جلب آلاف من اليهود الذين تبقوا هناك، ونجح في مسعاه، وعاد إلى مسقط رأسه، كمندوب للجماعات الصهيونية، مسلحًا بخبرته السابقة في تهجير اليهود في عام 1944. وساهم شلومو، في عملية التهجير الجديدة، واكثر من هذا وثقها بالصور، التي نشرتها صحيفة يديعوت للمرة الأولى، وفيها تسجيل ليوميات اليهود اليمنيين، والأطباء والممرضات، والعاملين في مختلف المرافق، في مخيمات الترحيل، عن الوطن الام اليمن، إلى وطن آخر جديد، ظهر حديثا على الخريطة اسمه إسرائيل.

وطلبت الصحيفة الأكثر انتشارًا في إسرائيل، وهي تنشر الصور بمناسبة الذكرى الستين لإنشاء إسرائيل، من الجمهور تزويدها بأسماء أصحاب الصور إذا تعرفوا على أي واحد منهم. وما كشفت عنه الصحيفة العبرية، يضاف إلى ملف شديد المأساوية في تاريخ العرب المعاصر، ويظهر فيه لاعبون من الحركة الصهيونية، والاحتلال البريطاني، وربما الأخطر دور السلطة اليمنية في ذلك الوقت، في ظل غياب أي وثائق أو رواية عربية موازية، عمّا حدث في تلك السنوات الفارقة، والتي ما زالت مفاعيلها مستمرة حتى الان، وبشكل يصفه بعضهم بالكارثي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فرق بين العمل والحلم
وحيد الأزلي -

قد أختلف مع الصهيونية في تصرفاتها ورؤيتها للأديان وبالتأكيد ضد عنصريتها، ولكن في نفس اللحظة أتفق معها بإنشاء وطن من رؤية علمية وعملية ، هل يعي العرب الدرس ويفهم الصهيونية بواقعية

لا وطن لهم
بركات -

لا وطن لهم في بلاد المسلمين . وسنطردهم في يوم ما ، طال أم قصر ، ونهايتهم وشيكة.فهل يعي اليهود ذلك.

دور المملكة المغرب
مغربــــــــي بسيط -

يجدر بالذكر كذلك من حملات التهجير والإستيطان دور المملكة المغربية. وتم ذلك على مراحل. مساعدة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتأمين الطريق لها. علما أن الهجرات كانت تتم بحرا ومن موانئ محروسة من طرف المغاربة أنفسهم.

الى وحيد الازلي
Blue -

بصفتك تفهم الصهيونية بشكل جيد، فهل تؤيد قيام الدولة الاسرائيلية على وطن مغتصب وقتل وتشريد اهله، كما يمكن ان تشرح لي ما هو واقع الصهيونية من رؤية علمية وعمليه.فانا فلسطينية وأعيش في ولاية امريكية واعتبر عضو في منظمة تحارب الاحتلال وتطالب بحقوق الفلسطينيين بالعيش بسلام ليس كعرب بل من منطق انساني بحت واقابل الكثير من اليهود المعارضين لقيام دولة اسرائيلية على ارض فلسطين، فكيف تفسر ذلك تضامنك مع الصهيونية؟؟

المجهول في هجرة يهود
مسلم متفـــــــائل -

لا يوجد خلاف بين المسلمون و اليهوديه كديانه او كشعب يهودي. فبالرغم مما فعله اليهود بنبينا محمد عليه الصلاة و السلام فقد كان بينه و بين بعضهم تعاملات تجارية في المدينة فقصة رهن الدرع معروفة لدينا.الخلاف مع من حاربنا منهم او من غيرهم من صهاينة و حاقدين.

هزلت وحيد الازلي
هدى -

ماذا تقصد بوطن برؤية علمية وعملية هل تريد ان تقلب الحقائق بجعل اليهود هم المهجرين والمشريدين ويستحقون الشفقة ويجب علينا ان نساعدهم ونقف بجانبهم في قضيتهم قطعت قلبي عليهم كلامك مردود عليه حلوة النكتة وضحكتني كتيرههههههههههههههه

ارض اليهود
ابو هانا -

ارض فلسطين ارض يهوديه من الازل قبل مجيء المسيحيين و الصبه والاسلام هو الشعب المختار وهذه الارض التي سميت بارض العسل اختارها الله لليهود عندما كانوا في مصر وهاجرواها الى فلسطين و التاريخ شاهد على هذا وكتب السموات تشهد لهذا

الحمد لله
ibrahimjordan -

الحمد لله ان اسم الاردن لم يذكر في المقال لأنه لم يكن في الاردن يهود وإلا حمله العرب مسؤولية هجرة اليهود الى فلسطين. فلقد دابت الانظمة العربية و كثير من العرب و خاصة خلال الفترة بعد حرب 1948 على تحميل الاردن كل مشاكل الامة وخاصة فيما يتعلق بفلسطين مع انه الجيش الاردني هو الجيش الوحيد الذي دافع بشراسة في 1948 و احتفظ بجزء كبير من فلسطين من ضمنها القدسدول اخرى تعرضت للتخوين ايضا و حتى بعض الجماعات الفلسطينية بما فيهم الشهيد ياسر عرفاتنريد ان نخرج من إطار التخوين و التفكير بإسلوب واقعي و سياسي و ليس عاطفي وان نقدم كاشخاص و مؤسسات و دول كل ما نستطيع لإحياء ضمير الامة و مساعدة الاخوة في فلسطينشكرا

يهود اليمن
محمد -

يهود اليمن تم اغرائهم قبقية يهود العرب,فوطن قومي يجمعهم وتحسين الوضع المعيشي كان حلم يراودهم منذ زمن,اخبرتني جدتي انه في الاربعينيات كانت اليهوديات يقلن لها انهم سيأسسون وطن لهم في فلسطين وكان النساء يسخرن من كلامهن.

Palestine..Canaan
Melki -

Palestine is the newer name of Canaan. Nowdays Palestinians are the descendents of the Canaanites how had their culture 3000 years before isralies shown up in Canaan. Palestine named by the Roman after a philisti group landed in Canaan. As you look deeper in nowdays palestinians'' living style, their dress especially in villages, you could tell it is the same of the Canaanites who built Jerusalem, Hifa, Yaffa, Akka, Askalon, Jerhico, and other. The presence of old isralies was short and temporary.

على بساط الريح وليس
محمد الصريمي -

اسم العملية الحقيقي هو بساط الريح وليس على اجنحة النسر والامام احمد حاكم اليمن ان ذاك هو من اعطى الموافقة وقال بعد استلام امول نحن مستعدون حتى اذا ارادوا العودة وكان يقصد حسن النية الى ان الصهاينة قالوا لة لا نريد ان ترحب بعودتهم لان الارض الموعودة يجب ان لا يتركوها ولا تقبل عودة احد

ردلبركات وابو وهانا
عدنان احسان- امريكا -

اليهود اليمنين هم اليهود العرب مثلما هنالك مسيحين عرب , ومسلمين عرب ... , حتى التورات يفرق بين يهوذا والسامره , ويعترف بوجود ارض فلسطين ... وبعدين خلي ربنا على جنب, لاتؤولوا الكتب المقدس , وعندما هاجر اليهود من مصر الى فلسطين لم تكن فلسطين فارغه بدون سكان ... .

الحقيقة
مواطنة عربية -

الحقيقة التي يجب ان لا ننكرها ان اليهود كانوا شعب الله المختار اي موجودين في فلسطين ومصر قبل ظهور الاسلام والحقيقة ايضا التي يجب ان تقال ان الفلسطينين باعوا اراضيهم الى اليهود ثم بعد مرور سنين ارادوا استرجاعها فهل اذا انت اشتريت بيت من احد سوف تخرج وتترك البيت وترده الى صاحبه لانه يريد استرجاعه كثير ما نقرأ في المحلات المباع لا يرد فكيف اذن بمنزل وارض وعلى فكرة الفلسطينين هم دائما يبدأون بالهجوم وضرب صواريخ والتسلل الى اراصي اليهود وقتل اسرائيليين فمن الطبيعي اسرائيل ترد لأثبات ذلك خلي الفلسطينيون يعملون هدنة فيما بينهم ويتوقفوا عن الهجوم ثم نرى هل اسرائيل سوف تقصفهم ام لا اذا هما فيما بينهم يتفاتلون حماس وفتح فكيف باعداء الدين والوطن

ين الوطن الاصلي
مغترب -

بدون ان اقصد الدفاع عن احد اسال بركات اذا لا يوجد لليهود وطن في بلاد المسلمين فما هو وطن اليهود اليمنيين والمصريين والعراقيين والاردنيين ويهود المغرب العربي وسائر انحاء الوطن العربي المهجرين جميعا؟ارجو الجواب

Palestine
Melki -

Palestinians owns 94% of historic Palestine in 1947 according to the report of land surveying conducted by British mandate before dividing Palestine. The 6% sold to israelies was mostly by Turkish govermenet, or by some foriegn landlords from Lebanon, and Syria.

الحقيقه 2
فنان الشعب -

للسيده المواطنه العربيه الحقيقه ان مذكرات الانتداب البريطاني تقول ان حرب 1948 قامت و كانوا اليهود يملكون 6% من اراضي فلسطين التاريخيه التي اشتروها من الاتراك والسوريين و سرقات الانجليز .ثانيا هل التاريخ يقول اذا كان هذا بيتك قبل 3 الاف سنه فهل لي ان اقتلك و اخذ البيت لانه بيت اجدادي و للعلم فان اليهود استغلوا الحرب العالميه الثانيه و اخذوا فلسطين ليس لهم علاقه بالدين اليهودي و التوراه انما هما عصابات صهيونيه و علمانيه استغلوا كل الظروف لصالحهم و الدليل ان جماعه نتاري كارتا المتدينه ترفض الاعتراف باسرائيل و يعتبروا ان عوده شعب الله الى هذه الارض ضد مشيئة الله يعني حرام .

الى المواطنة العربية
blue -

المواطنة العربية ....ماذا عن مجازر دير ياسين وغيرها من القرى التي دمرت على ايدي العصابات الصهيونية وذلك قبل وجود فتح او حماس، بأي عقل تفكرون يا من تؤيدون فكرة وجود وطن قومي لليهود. وحتى اذا فرضنا بأن الارض لهم منذ الازل فان الله لم يقل لهم اقتلوا واذبحوا من على الارض لانكم شعبي المختار. فرجاء من يريد ان يبدي رأيا عليه ان يسأل ضميره وأن يضع نفسه مكان الام الفلسطينية والاخت والاب والاخ الذي يفقد كل يوم فردا من عائلته كيف سيشعر؟ هل يستسلم؟

هل بقي يهود في الوطن
ماشق الخزري -

السؤال الأهم هل بقي هناك يهود في الوطن العربي؟ وهل وصل أحد من هؤلاء اليهود إلى القيادة والحكم في البلاد العربية؟ هل نفذ هؤلاء اليهود الذين أخفوا يهوديتهم في البلاد العربية أجندة صهيونية؟ هل هناك الآن من هو مشكوك به؟

إن وعد الله تعالى حق
نوري الهرملي -

نبوءة المسيح عليه السلام الواردة عن رواية في إنجيل متي ؛إصحاح24 ؛آية من 15 إلى آية 28 ,جزم بكل تأكيد أن عودة بني إسرائيل بعد هدم الهيكل الثاني الذي قال عنه يسوع المسيح عليه السلام في حياته أنه ’’سيتركه لهم خرابا’’,إن تجمع بني إسرائيل من جديد في ’’أرض الميعاد’’ نذير شؤوم باقتراب تدمير كيانهم الغاصب؛ في القرءان الكريم,تم تفصيل نبوءة السيد المسيح عليه السلام و شروطها الموضوعية بلسان عربي مبين في بداية سورة الإسراء. أكيد أننا لم نعد نعيش زمن المعجزات في بداية الألفية الثالثة من عصرنا هذا,و لكن النص القرءاني محدد بدقة,حيث أشار بكل وضوح :**و قضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين و لتعلن علوا كبيرا**,الإفساد تحقق,العلو تحقق فلهم الصوت المعلى سياسيا في المنطقة العربية و النفوذ و السطوة عالميا أيضا ,و القوة العسكرية و المالية و الإعلامية بدون منازع.النص القرءاني لا يبشر بحدوث معجزة حتى تزول إسرائيل,بل أوضح ببساطة أنها ستزول على أيدي ** عباد لنا أولي بأس شديد**,و البأس هنا: القوة و الشدة,و لا تقومان إلا بالإيمان بوعد الله تعالى ,و الجهاد المنظم الواعي وفق آخر ما توصلت له النظريات والأساليب العسكرية في التاكتيك و الإستراتيجية,و توخي في بلوغ **بأس شديد** الإستعانة بالعلوم الحديثة و التيكنولوجيا بكل فروعها و التعبئة و التخطيط, وسعة المناورة السياسية, و إبقاء الهدف نصب أعيننا لبلوغه بشتى الوسائل الممكنة و تحت جميع الظروف و على المدى الطويل. و إن وعد الله تعالى حق في التوراة و الإنجيل و القرآن.

فلسطين
نوف -

يهود اليمن هاجروا لاسرائيل اما الفلسطينين فهربوا الى الاردن ولبنان وغيرها

مبروك عليهم
واحد -

مبروك عليهم بلدهم الجديد وان شاءالله لبقية اليهود من جميع انحاء العالم ليعيشو بسلام في بلدهم الموعود

فلسطين ليست يهودية
وليد - امريكا -

هناك خلط غريب بين الدين والإنتماء في تاريخ فلسطين. فلم يكن هناك أبدا تاريخ يهودي مطلق في فلسطين أو في الجزيرة العربية بل وجود لبني اسرائيل كشعب سامي مثله مثل العرب ومثلهم مثل الأكراد والفرس وغيرهم. وبنو اسرائيل الحقيقيون اما اندثروا أو ضاع اصلهم بين قبائل وشعوب المنطقة عبر التاريخ. والحقيقة ان الشعب الفلسطيني وغيره من قبائل المنطقة ادانوا باليهودية ثم المسيحية والإسلام وقبلهم الكثير من الديانات الوثنية والوضعية والسماوية. وهذا الشعب تعرض للغزو وتمازج مع الحضارات الأخرى مثلما وقع في أغلب أنحاء العالم. ولن يقنع الصهاينة أحدا بكذبهم لأنه من المستحيل أن يكون اليهودي الروسي الأبيض واليهودي الحبشي الأسود واليهودي العربي اليمني أو المغربي كانوا في يوم ما إخوة على أرض فلسطين لهم أصل مشترك ويقاسمون أهلها الحقيقيين ديارهم وأراضيهم، بل هم مجموعة من المجرمين واللصوص والمرتزقة يحب معاقبتهم هم ومن يساندهم وطردهم من الأرض المقدسة. فلم ولن يكن لليهود حق في فلسطين.

تسلم يا وليد
blue - Seattle -

فلسطين دائما عربية وستبقى عربية ولجريدة ايلاف الاتعتقدون ان من يقول مبروك على اليهود فلسطين ويتمنى لليهود حياة سعيدة اليس هذا تحريض على الطائفية والعنصرية وشتيمة للديانات اجمع لان ما يقع على ارض فلسطين هو ضد كل الاديان وجريمة ضد الانسانية، فلماذا تسمحون بهذه الاساءة الا يخالف هذا شروط النشر لديكم؟

السيدة العربية
زياد -

على فكرة انت يهودية وليس عربية لان الافكار التي تحميلينها هي افكار يهودية صهيونية وعلى فكرة هاي الفكرة الطاغية لدى دول الخليج ان الفلسطينيين هم من بدؤا ببيع املاكهم لليهود اصحوا ايها العرب وانتو وين والدين وين والعالم العربي بكرة غضب عن ابوة واولهم الحكام رح يسمعوا كلام الخنزير بوش بان المقاومة الفلسطينية هم الارهابيين وان اسرائيل تدافع عن نفسها .والمصيبة ان العرب مثل الغنم والخراف ماشيين ورى الامريكان والله عيب عيب عليكم واصحوا ......

الفلسطينيون لم يخونو
ibrahimjordan -

السيدة العربية ان كانت عربية ميثال على فلسفة التخوين الضعيفة المتمركزة في العقل الباطن للعربي و التي تبحث دائما عن شماعة لتعليق الاخطاء و الهزائم عليهالقد تعرض الشعب الفلسطيني لعملية تهجير قصرية من خلال حرب ابادة شعواء ادت الى مقتل عشرات الالاف من الفلسطينين ادت الى انتقال مجموعة كبيرة منهم الى دول الجوار (من ضمنهم بلدي الاردن وانا افتخر بأن معظم رفقائي و جلسائي اردنيين من اصول فلسطينية)ان ما حدث لا يوجد له نظير في التاريخ الحديثولا يمكن لشعب ان يتحمل ما تحمله الفلسطينيونان شعب الله المختار هو الفلسطينيون الصابرون و المرابطون ببيت المقدس و اكناف بيت المقدس شكرا

ملاحظة ومعلومة
جميل -

يقول السيد الكاتب : ( وتواطئ غير مفهوم من السلطات العربية الحاكمة )! الحقيقة يا سيدي أن تلك الحقبة من التاريخ لم تكن الصهيونية اليهودية أو الشيوعية اليهودية خطرا في عقول العرب شعوبا وحكاما وجماعات ولم يكترث لهم أحد لأسباب كثيرة على رأسها الجهل الكامل بوقائع الأمور وحقيقة الخطر اليهودي الصهيوني الشيوعي في العمل لانشاء وطن قومي لليهود أصبح دولة بفعل ضغوط المعسكر الشرقي والمتعاطفين مع الصهيونية في المعسكر الغربي ، وللايضاح لا بد من ذكر ان الهجرات اليهودية العربية الاولى لفلسطين كانت تتم بمساعدة الشيوعيين الاوائل في الشام والعراق ومصر

الى blue
سماء صافية -

الصهاينة اعداء فلسطين وغرباء عنهم في الوطن والدين لكن ماذا تقولون عن التهجير والقتل والخطف والذبح الذي يتعرض له العراقيين مسيحيين واسلام من قبل مجموعات اسلامية متعمقة في الدين الاسلامي ماذا تقولون عن الام التي اختطفت ابنتها واغتصبت ورمت جثتها في الشارع وماذا تقولون عن ماسي الاب يخطف ابنه ويطالبونه بفدية وبعد استلامهم المال يسلمونه جثة واثار التعذيب عليه كم من العوائل هجرت بيوتها وبلدها ووطنها في العراق مع العلم هذه كلها تحدث الان وليس قبل الالاف السنين اذن هل يوجد فرق بين صهيوني وعربي لماذا نرى شر الاخرين بينما نسكت عن الشر الموجود فينا ..

about palestine
toni -

Its so sad that ppl keep lying to themselves for so long time, Most of palestinians are from egypt, sudan, lbnan, suria and are descendes of work immigrants came to Palestine-Israel when the jews started to come back....If there was no zionist movement...this area was just a piece of syria \ egypt \ jordan....AND THERE wERE NO PALESTINIAN PEOPLE....

cannan
يوسف -

Maleek...how can no village have an arabic name...? all the arab villages names in israel are hebrew names pronounced in arabic....Example?What bissan mean to u? or nablus?nablus=neopolis{roman name} bissan= beit shean heberw name of village been there 900 before the islam..

سخافة
,وليد - أمريكا -

كرهنا كذب الصهاينة وأعداء العرب في العالم. يحلوا لهم القول بأن فلسطين لم تكن أبدا دولة والقدس لم تكن عاصمة لدولة عربية. فإذا كانت هذه النظرية صحيحة فأنصحهم بالرحيل إلى نيويورك التي لم تكن أبدا دولة ولا عاصمة لأمريكا.

سؤال
blue - Seattle -

افرض انك تملك بيتا على اي ارض في العالم ليس بالضرورة في وطنك واتى اي من كان واحتل بيتك وجعل لك غرفة صغيرة لتعيش فيها وعائلتك ووضع شرطا بأن تحسن التصرف ليسمح لك باستعمال الحمام او المطبخ وشرطا اخر لتصل الى نافذة البيت لترى النور وشروطا اخرى لتخرج من باب البيت وتعود في وقت محدد...و حجته بأنك لست في وطنك لذاليس لك الحق بالدفاع عن اي شيء،ولكنها دارك وفيها كل ما تمتلك، لك فيها كل ذكرياتك، اولادك ولدوا هنا وربما احفادك، تخيل نفسك في هذا الموقف فماذا تفعل؟ أتمنى اجابة من كل من يقول ان للصهاينة حق تاريخي على ارض فلسطين.

سذاذ الافق
فخري رطروط -

كل الغزاة عبروا وبقيت فلسطين فليعمروا ما شاؤوا . في نيكاراغوا يسالون دائما اين هي فلسطين اجيبهم افتحوااول صفحة في الكتاب المقدس تجدون خارطة مكتوب عليها فلسطين وليس اسرائيلبعد كل هذه التضحيات يتهم الفلسطيني ببيع ارضه ؟ لا نريد دعمكم حيادكم كفاية . الله لايعمل رئيس بلدية حتى يقسم الاراضي لبني اسرائي الى وحيد الصهيوني اقول ما يجري في فلسطين صراع بين الانسانية والظلمهذا شعب الله المحتال وليس المختار .,ولا علاقة بين هؤلاءالقتلة والاسرائيلين القدماء ماذا تقولون عن كثير من الصهاينة ضد دولة اسرائيل وعلى راسهم فعنونو ووارجو عدم الخلط بين الصهيونية والكتب المقدسة .التاريخ يصحح نفسه داوود الاسرائيلي يضرب بمقلاع جالوت الفلسطيني اما من يتهم الفلسطينين ببيع ارضهم اقول له لن ندخل المتحف كالهنود الحمر عائدون بقوة