أخبار خاصة

عيضه السفياني:شاعر المليون مُحاط بالألغام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عيضه السفياني شاعر "الشعب والهلال" والخبز والزبادي:
أنا شاعر تترقبه أعينُ المدينة والجماد يحس فيني!

إبداعنا يُصدر إلينا من الخارج ومستوى الشعراء السعوديين تصاعدي
شاعر المليون للأكثر تصويتًا وليس للأجمل شعرًا وهو مُحاط بالألغام

عيضة السفياني

حاوره فهد سعود من الرياض: إرتبط اسم الشاعر السعودي عيضه السفياني بنادي الهلال بعد أن حققت قصائده التي تغنى بها بالفريق السعودي انتشارًا كبيرًا لدى جماهير الزعيم، كما ارتبط اسمه كذلك بالشعب بفضل قصيدته "مستقبل رمادي" التي اشتهرت بمسمى "خبز وزبادي" وكان يناقش فيها قضية مهمة وهي إرتفاع الأسعار في السعودية.

كما لا يخفي عيضه السفياني، مدى الانتشار والشهرة التي حققها بعد مشاركته في النسخة الثانية من مسابقة شاعر المليون، فالمسافة قبل شاعر المليون، وبعده، كما يقول عيضه، لا يمكن أن تقاس، حتى بالسنوات الضوئية. " أصبح هاتفي لا يتوقف عن الرنين من كثرة اتصالات المعجبين والمتابعين لشعري ". كما يقول.

عيضه السفياني، المُعلم في إحدى مدارس مدينة الرياض، انتقل ليشارك في برنامج شاعر المليون كتجربة جديدة، لا يعلم كيف ستنتهي، ولكن النتائج كانت مبهرة، وغير متوقعة. فجأة أشتعل فتيل الفلاشات، ووجهت أضواء المصابيح نحوه، ليكون نجمًا، وشاعرًا للشعب. "طوال سنوات كنت أكتب الشعر، ولكن لم يكن أحد يعرفني إلا على نطاق ضيق، ولكن الأمر اختلف تمامًا بعد مشاركتي في شاعر المليون. إختلف تمامًا".

ولأنه من عشاق زعيم الأندية السعودية، نادي الهلال، ولأنه شاعر يكتب ما يجول في خواطر العامة، فقد نال العديد من الألقاب، والمسميات، كان أكثرها انتشارًا، ورسوخًا في ذاكرة جماهير الشعر والرياضة لقب: شاعر الشعب والهلال.

عيضه، وفي حواره مع إيلاف، تحدث حول الكثير من القضايا، سواء تلك المتعلقة بمسابقة المليون، والجدل الذي دار حول النتائج النهائية، إضافة إلى رأيه في حملة مقاطعة شاعر المليون التي انطلقت في السعودية مؤخرًا، مرورًا بقضايا مهمة كرأيه في الحركة الثقافية السعودية، وأسباب تراجع دور المؤسسات الثقافية والفكرية في دعم الشعراء والمبدعين في الداخل.

إلى الحوار:

سؤالي الأول هو سؤال تقليدي، ولكن لا بد من المرور عليه: حدثنا عن عيضه السفياني، قبل أن يشارك في مسابقة المليون، وعن عيضه بعد المشاركة، ماذا تغير وماذا أضاف لك ؟

عيضه السفياني قبل مشاركته في شاعر المليون هو شخص مثله مثل أي شخص يسير في هذه الحياة، ولكنه يختلف نوعًا ما، لانه كلما انطحن تحت عجلة الحياة.. كلما أنشدَ شِعر.. أو خَبَزَ رغيفاً جديداً مع كل صباح. استمرت هذه الرؤيا أثناء شاعر المليون، وقدمتْ أولى قصائدها بعنوان "أزمة شاعر" ومن ثم "مستقبل رمادي"، أو كما يحلو تسميتها.. "خبز وزبادي"...

بعد ذلك قصيدة "المخدرات"، ومن ثم قصيدة "البحر الأسود"، ومن ثم قصيدة "بر الوالدين"... وكل هذه السلسلة القصائدية هي امتداد لرؤيتي ورأيي، وموقفي، قبل شاعر المليون .لم يكن هناك اختلاف على مستوى الرؤية الشخصية ولا الشعرية، ولكن كان هناك اختلاف في نمط الحياة.. أصبحت شخصًا تترقبه أعين المدينة. حتى بدأت أشعر أن الجماد أصبح له حاسة، وأصبح يعرف من مر من حوله. الحمد لله ما زلت متمسكًا برؤيتي نفسهاومحافظًا عليها.

هل أنت راضٍ عما قدمته في المسابقة ؟

والله الحمد راضٍ تمام الرضي عما قدمته، وكما قلت لك في الإجابة السابقة أن شاعر المليون منبر خطر جدًا، كما أنه موصل ويختصر لك سنوات ضوئية، وليس سنوات زمنية فقط. مهما قدمنا من اجتهاد ومن إبداع، ومن حضور إعلامي في مسيرتنا، لن يوازي حلقه واحده تظهر فيها 5 دقائق من شاعر المليون. متى ما ظهر الشاعر صادق تأكد تمامًا أن أعين الناس خلف الشاشة يتلمسون شعره ويصفقون له.

كيف رأيت مستوى الشعراء بشكل عام في المسابقة ؟

المستوى تصاعدي، ودعني أحدثك عن آراء السعوديين بحكم السعودة ( يبتسم )، فشعراء المليون السعوديين اعتقد أنهم كانوا نماذج جميله ورائعة ومشرفه، وظهروا بشكل يمثل الشعر في المقام الأول، ويمثل الوطن، ويمثل الانتماء لأرض الشعر وموطن الإبداع باختلاف مناطقهم منهم من الشمال ومنهم من الحجاز ومنهم من الشرقية ومنهم من نجد... فكلهم قدموا صوره مشرفة ورائعة .

الإقبال الجماهيري على متابعة مسابقة تعني بالشعر الشعبي ماذا يعني لك ؟

خليل الشبرمي في البدء الشعر الشعبي هو لسان الحال، فليس هناك مفارقات في الشعر الشعبي والحديث في الشارع. طالما نحن نتحدث في الشارع بلهجة شعبيه وليست فصيحة، فمن الطبيعي أن يكون شعرنا هو انعكاس للغتنا الدارجة في الحياة .. لغة الشارع فمن غير المعقول أن نخاطب الأدب بلغة نخبوية، ونتحدث فيما بيننا بلغة أخرى فنصبح في حياتنا منفصلين عن أدبنا.. فالشعر الشعبي جعل الأدب داخل الحياة واعتقد أن هذه المتابعة الكبيرة هي نتيجة أن الشعر الشعبي اختلط بالعامة، واختلط بالاكاديمية والتعليم فتجده شريانًا ينبض .

هل نعتبر هذا انحيازًا للشعر الشعبي من قبلك؟

لا والله ليس انحياز. ولكن هذه الحقيقة، حتى أصدقائي وهم شعراء فصحاويون كثر، ولكنني لا اسمع منهم الفصحى إلا في شعرهم.

جماهير الشعر في السعودية وتحديدا جماهيرك وجماهير ناصر الفراعنة قادت حملة لمقاطعة البرنامج، واعتبرت النتيجة ظالمة بحقكم، ما رأيك بهذا الجانب ؟

ردة الجمهور هو انتصار كبير لنا كشعراء مثلنا السعودية، وتعتبر "بيرق" بحد ذاتها. جعلتنا نشعر بالفخر والعظمة، وهذه ردة الفعل الكبيرة في تصوري أنها أحدثت تغيرًا في ترتيب الحلقة الاخيرة الختامية...

كيف ذلك؟؟

كان هناك الغول، وهو خيليل الشبرمي، يستاهل وألف مبروك، والثاني محمد حمدان الكعبي، والثالث عامر عمر، ولكن هذا الرد غير الطبيعي والوقوف بجانبي أنا وناصر الفراعنه، جعل ناصر يتحول من المركز الخامس إلى ما قبل قبل الأول، وجعلني أتحول من المركز الرابع إلى ما قبل الأول، ومن ثم خليل الأول والثاني محمد ومن ثم صديقنا من اليمن.

هل ترى النتيجة عادلة بصراحة، ومن كان يستحق البيرق، بعيدًا عن الدبلوماسية المعتادة؟

والله ليست دبلوماسية ولكن تأكد تمامًا أن شاعر البيرق هو من يخدمه التصويت والحظ فقط.

أي إن الطريقة الحالية في اختيار الفائز لا تخدم الشعر لأن التصويت له اليد الأطول في تتويج الفائز؟

هذه التجربة أو الرأي الذي أشرت إليه، طبق في حلقه واحده من حلقات شاعر المليون، في النسخة الثانية، وهي حلقه بطاقات العبور كانت 70 للجنة التحكيم و30 نسبة التصويت.

ولكن أيضًا حدث نوع من الحسابات غير المنطقية في النتيجة، في حلقة بطاقات العبور، ويبدو لي أنها تجربه لم تغريهم على إعادتها مره أخرى، وربما لم تكن هذه الطريقة ناجحة بالمقاييس التي كانوا يحلمون بها، ولكن في الشعر لو تُقدم قصيدة واحدة فقط فإنها تشفع لك.

هل ترى أن الحملة السعودية عبر إطلاق موقع " لا لشاعر المليون" ستؤثر على البرنامج في السنوات المقبلة ؟

اعتقد أي عمل إبداعي مكلل بالنجاح، يجب أن يكون له معاديين، ويكون له أقلام صديقه وأقلام معاديه، لكن برنامج شاعر المليون تقدم خطوات كثيرة وكل خطوه هناك ألغام مزروعة ضده، وحتما ستؤثر بشعبية البرنامج، ولكن أتمنى من الجمهور أن ينظر للمسألة بعين الصدق، وأن ينظر من داخل الحدث، ولا يقرأ ولا يسمع الأقاويل من خلف الشاشة .

بعضهم بدأ يكيل الاتهامات للبرنامج بأنه يثير العنصرية والقبلية ويعيدنا إلى عصور ما قبل الجاهلية ؟؟ ما رأيك بهذا الكلام؟

محمد بن فطيس المري كل شي فيه الأصل الحل والإباحة، وحينما يأخذ مسارًا آخر، يخرج من دائرة الحل والإباحة إلى دائرة التحريم أو المحظور أو غير المرغوب. ولكن شاعر المليون الأصل فيه هو القصيدة فقط. فوعي الشاعر هو الذي يحدد مساره ويحدد اتجاه نصه، وسأضرب لك مثل بي شخصيًا، طيلة حلقاتي في شاعر المليون من الــ 48 إلى النهائي لم استنهض القبيلة . ولم استنهض أي شيء آخر. كانت إهدائاتي لها أبعاد تمس المجتمع ... فقد أهديت المعلمين لأن المعلم يحتاج إلى أن نلتفت له ويحتاج إلى عين الرقيب لترفع من همته وان تعطيه حقه.

ولكنك اتكأت على جماهير نادي الهلال في مشاركتك، ألا يعتبر هذا الأمر استغلالاً لجماهيرية نادي الهلال الكبيرة في السعودية والوطن العربي؟

لا بالعكس، أهديت للجماهير الهلال وهذا ميول رياضي، واعتقد أن وقوف الجماهير الهلالية والرياضية اخف وطأة من العنصرية القبلية، فقد حاولت أن اخرج الشباب من دائرة القبلية والنعصريه والتعصب، إلى الميول الرياضي بما انه مزاول، ثم إن هناك تعصبًا رياضيًا، وأنا لم آت بجديد. ..

ولعلمك، لم أطلب من جماهير نادي الهلال، أن يصوتوا لي، بل قلت إن الهلال قطعه من السماء والهلال هو اقرب شي لنفسي، ويستحق الإهداء. وفي الوقت نفسه البرنامج برنامج إبداعي على أي شخص يقرأ هذا الحوار أو يسمع الإهداء اذا لم يجد إبداع في مقطع نادي الهلال قطعه من السماء لا يصوت ولا يصفق حتى.

هذه هي المسألة هنا، إذا وجدت إبداعًا أو وجدت فكرة بكر، لم يطرقها احد، من حقك تتحدث عن الاستغلال. انأ هنا استغليت الشعر لان الشعر من خلال نادي الهلال وجدت انه شي جديد ومبتكر.

هل سنرى لعيضه قصائد في المنتخب السعودي مستقبلا؟

والله الوطن سواء في المنتخب أو خارج المنتخب هو قطعة مني، يستاهل.

بعضهم يتهم لجنة المليون بأنها تحابي دولة قطر، خصوصا وأن اللقب احتكر لقطر على مدى عامين، ما تعليقك حول هذا الاتهام؟

والله شوف، الاتهامات دائمًا تكثر حتى علينا نحن، فلو أن السعودية أخذت البيرق مرتين كانت قدقدمت الاتهامات ضد السعودية، وأنا قلت أن شاعر المليون هو الأكثر تصويتًا والأكثر حظًا وليس شعرًا . خليل الشبرمي ومحمد بن فطيس المري العام الماضي، يأتيهم تصويت عالي . ولكن جمهورنا نحن غلابة، أبو أربع رسائل وأبو 5 رسائل.. وأنا لا اتهمهم ولا أؤيد من يتهمهم ..

حدثنا عن تفاصيل اليوم الأخير في شاعر المليون، وكيف قضيته وأنت تنتظر بدء الحلقة الأخيرة؟

لحظات مفرحة وحزينة في نفس الوقت .. كنا في فندق (كابيتال ديار) أنا وصديقي بندر الظاهري ومحمد الحيماني، وهم شعراء مبدعين لكن لم يخدمهم الحظ للوصول للنهائي .خرجنا وكانت الصحافة ترشح السعودية للفوز بالبيرق ، ونحن وصدقنا أن البيرق عندي أو عند ناصر، ولكن حرجنا من الفندق وكان محمد الحيماني بحكم تخصصه في الصيدلية، قال لي " بجيب لك حبوب تخفف من ضغط القلب"، ونزل الصيدلية وجلب لي حبوب، أخذت منها حبه، وكان حضوري في الحلقة مبتسم، وكل الجمهور توقع أن البيرق لعيضه، وعيضه عنده خبر، والدليل انظروا كيف يبتسم، وقلت هذه من أسباب محمد الحيماني!

وحين أعلنت النتيجة، كل من لم يحصل على البيرق، تفاجأ بالنتيجة، وكانت ردة الفعل غير متوقعه حتى على مستوى مسرح شاطئ الراحة، و على مستوى الشارع الإماراتي وعلى مستوى موظفي المطار، وعلى مستوى مضيفين الطائرة... حتى عندما يقابلك شخص يبادرك بقوله: عظم الله أجرك. فنرد عليه " بأيش"، فتأتي الإجابة: في البيرق!. فالناس يبدو لي أنهم ضمنوا البيرق قبل أن يفصل في أمره.

كيف كان تعامل جمهور الشعر في الإمارات معكم كشعراء سعوديين؟

تعامل راقٍ وتعامل يدل على النبل والكرم بشكل عام سواء موظفين هيئة ابو ظبي ام منسقين ام مصورين شاعر المليون أم حتى موظفين المسرح. ومحمد خلف المزروعي هذا رجل يتميز بأخلاق عالية فيها الكرم والسخاء. والجمهور الاماراتي فيه محبة للشعر والشاعر السعودي ما وجدنا أي مضايقات لا من الشارع ولا من الموظفين.

لو طلبنا منك أن تعطينا رأيًا مختصرًا في أعضاء لجنة التحكيم؟

الدكتور غسان هو العمود الفقري للجنة لشاعر المليون
حمد السعيد ..هو مؤشر الاسهم لشاعر المليون
تركي المريخي ..هو عضو لجنة التحكيم السعودي
بدر صفوق: هو الذائقة العالية وممثل التجربة الحديثة وله ألف شكر
سلطان العميمي ....: هو صاحب الحس النقدي العالي والاخلاق العالية كان نموذجًا مشرفًا للامارات.

نلاحظ ندرة في دعم الشباب المبدعين في الوسط الثقافي والشعري تحديدًا، ما أسباب هذا التجاهل برأيك، وكيف تقيم الحركة الثقافية السعودية؟

ناصر الفراعنة الحركة الثقافية في السعودية، لم تأخذ الشكل المطلوب أو الشكل الذي يتناسب مع الإبداع الموجود، لذلك مع الأسف أصبحت ثقافتنا تصدر إلينا من الخارج، فلا يلمع نجم شاعر سعودي إلا عندما يأتي من إعلام خارج السعودية، حتى على مستوى الرواية أو القصة تجد الروائيين المبدعين لا يجدون من يتبنى إبداعهم داخل السعودية فيلجأون إلى دور نشر لبنانية أو مصرية أو في أقطار أخرى، لذلك نحن بحاجة إلى إعادة هيكلة جمعيات الثقافة والفنون ونوادي الأدب عندنا وننفض الغبار من أدراجنا .

من من الشعراء يعجب عيضه السفياني ؟

كل شاعر يكتب قصيدة بأفكاره نفسه يعجبني .. على مستوى القصيدة الشعبية الحميدي الثقفي، كما يعجبني أيضا الشاعر بدر بن عبد المحسن رد السفياني وفهد عافت. من جيل الشباب يعجبني من يكتب القصيدة بروح حية وروح معاصرة.

ما رأيك بالشاعر ناصر الفراعنة؟

شاعر مختلف ويكتب تجربة لا تلتقي مع طرق أفكار الشعراء الآخرين، ويكفيه النجاح الكبير الذي حققه.

ما جديد عيضه في القادم من الأيام؟

حاليا أعكف على تدشين جوال عيضه السفياني، وقد وقعت عقدا مع الاتصالات السعودية، وأيضا في الأيام القريبة راح يطرح ديواني الصوتي.

كلمة أخيرة؟

اشكر صحيفة إيلاف، هذه الصحيفة التي استطاعت أن تسقط على رؤوس كوكب الأرض، وأشكرك اخي فهد على هذا الحوار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السفياني الافضل
محمد الخالدي -

انا شخصيا ارى الشاعر عيضه افضل من المهايطي ناصر الفراعنة فما يقدمه من شعر يرتقي لذاقة الجمهور وليس تصفيف كلام لا اقل ولا اكثر كما يفعل الفراعنة

ظهور المهدي
جبار ياسين -

اذا كان هذا الرجل هو السفياني فذلك يدل على ظهور المهدي في العراق، كما ورد نصيا في كتاب الملاحم والفتن ،فصبرا

سؤال بسيط
قطري -

نعم نحن الاكثر تصويا وانتم الافضل شعرا ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من حصل على البيرق في النهاية ...؟؟

شاعر الحجاز
ابو سلمان -

انت شاعر المدن والكواكب والنجوم وليس المدينة فقط .. كم انت رائع يا عيضه يا ابن الحجاز الوفي

الابن الوفي
هلاالي -

بك التحية من ابناء المملكة لما قدمته من ابداعات يا ابن الهلال الوفي

شاعر ماشافشي حاجة
نصيف الناصري -

يبدو أن أموال طائلة وحياة مجتمعات الخليج الاستهلاكية . ترسخ السحر والخرافة والغيبيات والثقافة الشعبية والشعر المتاخر الذي يعيدنا الى عصور الجاهلية عبر أغراض الفخر والمديح والتمجيد ووالخ . هذا المدعو شاعر المليون . شاعر ماشافشي حاجة . نتمنى أن تستمر هذه الظواهر التي تعيق الابداع والثقافة الحقيقية من أجل أن تبقى حياة البداوة .

حتى الشعر
مهدي قاسم -

لم يبق عند العرب شيئا نقيا إلا الشعر ، فيبدو أن ثمة انحطاطا سيدب فيه هو الآخر عاجلا أم آجلا .. وخاصة بعدما تحول هذا الشعر عبر فضائيات و قنوات إعلامية أخرى إلى ظاهرة صوتية حماسية مبحوحة ككلام منظوم و مكرر أجوف وممل سقيم فحسب ..

الى الاخ القطري
سعودي -

في مثل يقال ( الي ماياكل بيدة مايشبع )واللبيب بلاشارة يفهم

شاعر وشو؟
منكم وفيكم -

مينو ناسر فرانة أرباب؟