أخبار خاصة

مصرع مصري وإصابة رهبان في مواجهات بمصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مواجهات دامية تجدد قضية مزمنة بشأن دير قبطي
مصرع مصري وإصابة رهبان في مواجهات بمصر

كتب ـ نبيل شرف الدين: قبل أن تتوصل السلطات المصرية للجناة في قضيتي القتل بالقاهرة التي أسفرت عن مصرع أربعة أشخاص، والسطو المسلح بالإسكندرية، التي سطا فيها مجهولون على مبالغ مالية كبيرة من أحد الصاغة الأقباط، تفجرت أزمة جديدة كان مسرحها هذه المرة جنوب البلاد، إذ تعرض دير "أبو فانا" الأثري بمركز "ملوي" التابع لمحافظة المنيا بصعيد مصر لهجوم من قبل مسلحين، مما أسفر عن مصرع المواطن خليل إبراهيم محمد، وإصابة راهبين هما الأب باخوم والأب مكاري، كما أصيب خادمان في الدير، وهما : منير لبيب إبراهيم، ورأفت زكريا أيوب بإصابات خطرة.

وبينما قال محافظ المنيا أحمد ضياء الدين إن سبب الحادث خلافات حول بناء سور بمنطقة قريبة من الدير، وأن تبادلاً لإطلاق النار جرى بين بعض الأهالي المسلمين والمقيمين في الدير من الرهبان والخدام، فقد نفى الراهب مينا ذلك الأمر، وقال في اتصال هاتفي إن الرهبان لا يمكن أن يحملوا أسلحة، وأن ماحدث هو هجوم أسفر عن إصابة عدة رهبان وخادمين بالدير بأعيرة نارية، واحتراق كنيسة، وعدة قلايات .

ومضى الراهب مينا إن المهاجمين المسلحين تدخلوا لوقف العمل في سور حول منطقة توجد بها صوامع للرهبان ويقطن بها بعض الرهبان، موضحا أنه "حتى الآن لم يتم حصر الخسائر بموقع الاعتداء الذي سيطر عليه الجناة، الذين أوقفوا العمل ببناء السور" .

وتابع الراهب قائلاً إن "هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها الاعتداء على الدير، حيث سبق وأن قامت المجموعة نفسها بالهجوم على الدير في كانون الثاني (يناير) الماضي، وقامت بهدم مجموعة من الصوامع الخاصة بالرهبان والتي يزعمون أنها مبنية على أراضي يملكونها، بينما يؤكد الرهبان أن الدير قائم في المنطقة منذ القرن الرابع الميلادي، وأن الأراضي الصحراوية المحيطة به ليست ملكًا لأحد، وطالبوا المحافظة مرارًا بإنشاء سور حول هذه الأراضي".

تفاصيل المصادمات
وحاصرت قوات الأمن القرية وفرضت حظر التجوال عليها، وقال شهود عيان إن المعركة بدأت عندما حاول أهالي القرية وهم من المسلمين الاستيلاء بالقوة على قطعة أرض متاخمة للدير مدعين ملكيتها فتصدى لهم رهبان الدير، ثم تطور الأمر إلى حد التراشق بالأحجار وبعد ذلك تبادل الجانبان إطلاق الرصاص فنتج عن ذلك مصرع أحد الأهالي من المسلمين، وإصابة راهبين واثنين من خدام الدير .

من جانبه حمّل الراهب مكاري راعي الدير جهات الإدارة المسؤولية عن تصعيد المصادمات، قائلاً إنها تماطل في إصدار تصريح لبناء سور لحماية الدير الذي أصبح مطمع للمعتدين، وأشار إلى أن هذا لم يكن الاعتداء الأول، فقد سبق الشخص نفسه بإطلاق الطلقات النارية بمشاركة ابنه عبد الله أول الشهر الجاري، وتم إبلاغ الشرطة لكن لم يقبض عليه، مما أتاح له ممارسة بلطجتة على الرهبان العزل بهدف الاستيلاء على أراضي الدير، وطلب التدخل لحمايتهم من هذه الاعتداءات المتكررة، ومحاسبة المقصرين مؤكدين أنهم لا يطلبون سوى السلام فقط .

وتابع الراهب مكاري الذي اتصلت به (إيلاف) قائلاً إن شخصًا يدعى سمير حسين وشهرته سمير أبو لولي، سبق اعتقاله جنائيًا من قبل، هو الذي قاد المسلحين في الهجوم على قلالي الرهبان بالدير الأثري، مشيرًا إلى أن الهجوم أسفر عن هدم وتدمير عدة قلالي، فضلاً عن إصابة أربعة منهم راهبان واثنان من خدام الدير .

يذكر أن دير "أبو فانا" أحد أهم الأديرة القبطية، وله قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، ويقع الدير على حافة الصحراء الغربية غرب بلدة "قصر هور" غرب اتليدم بملوي محافظة المنيا في صعيد مصر، وأسسه القديس "أبو فانا" الذي بدأ الرهبنة بالمنطقة في القرن الرابع الميلادي .

قصة الدير
ووفقًا لعالم الآثار الألماني هلموت بوشهاوزن، فإن اسم "أبو فانا" يعني بالقبطية في لهجة أهالي الصعيد (آفا فانا)، وبالقبطية في لهجة أهالي الدلتا (آفا فيني) وتعني النخلة، وأن اسم "فيني" كان شائعًا في منطقة هرموبوليس (الأشمونين حاليًا)، واذا كان القديس مسقط رأسه في ممفيس (جنوب القاهرة) وبالتالي فاٍنه من الوارد أن يكون قد اطلق عليه هذا الاسم نسبة لمسقط رأسه .

يرجح علماء الاثار ان يكون الدير من أوائل أديرة الصعيد، وتزامن إنشاؤه مع حركة الرهبنة الأولى وكان يعد أهم تجمع رهباني في المنطقة وكان عامراً بالرهبان الذين تزايد عددهم حتى تجاوز ألف راهب، واستمرت الرهبنة مزدهره به حتى القرن الخامس عشر الميلادي .

واستمرت الرهبنة قائمة فيه حوالى ألف سنة، لذلك أدى هذا الدير دورًا مؤثرًا في حركة الرهبنة في هذه المنطقة من مصر العليا، ومما زاد من أهمية الدير أن رهبانًا شهيرين خرجوا منه كالأنبا ابرآم الفاني (1321-1396م) الذى ترهبن بالدير وهو في العشرين من عمره، وبقي بالدير وحده ولم يغادره حتى عام 1365، كما تخرج منه اثنان من الآباء البطاركة هما البابا تاودسيوس البطرك (79) وكانت مدة رئاسته على السدة المرقسية بين عامي (1295 - 1300م) ، والبابا متاؤوس الأول البطريرك (87) المعروف باسم متى المسكين وكان قد ترهبن في دير أبو فانا وعمره أربعة عشر عاماً، وجلس على السدة المرقسية في الفترة بين عامي ( 1378 - 1408م) .

ومن المصادر التاريخية التي تحدثت عن وصف الدير ما كتبه المقريزي (المتوفي عام 1441م) في خططه وذكر انحسار الرهبنة فيه وكتب في وصف الدير: " دير أبو فانا بحري بني خالد وهو مبني من الحجر وعمارته حسنة وهو من أعمال المنيا ويقع في الحاجر تحت الجبل" .

وفي سنة 1717م وضع "الاب سيكار" وصفًا للدير لمشاهداته من الصلبان الكثيرة التي تزين جدران الكنيسة وتمكن من قراءة كتابة باللغة القبطية فيها عبارة "خشبة الحياة"، كما ورد بموقع الهيئة القبطية في كندا .

وخلال الحملة الفرنسية على مصر (1798 - 1801م) وضع علماؤها وصفًا دقيقًا للدير وذكروا فيه البئر والفرن، وأن الرمال غطت معظم الدير، ويسمى الدير باسم (دير الصليب)، وكان أول من أطلق عليه هذا الاسم هو العالم الفرنسي الشهير "ماسبيرو" الذى زاره عام 1883م ودهش من كثرة رسوم الصلبان فيه، كما أن الكنيسة نفسها على هيئة صليب .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
st.fana
coptic man -

رهبان دير ابوفانا يرفضون تصريحات محافظ المنيا الغير صحيحة... الرهبان يؤكدون انه لم يحدث اطلاق نار متبادل لان الدير لا يملك سوى سلاح الصليب

افضل حل للمشكلة
ابو فارس -

اعتقد بان احسن حل لعدم تضارب الحضارات و الديانات يتم بنقل جميع المسيحين في الدول العربية الى الدول الغربية و نقل جميع المسلمين في الدول الغربية الى الدول العربية و يا دار ما دخلك شر

تاريخ الدير
مجدى -

هذا الدير الأثرى قائم على هذه الأرض منذ القرن الرابع الميلادى - - اى قبل ظهور الاسلام بثلاثة قرون - -

البلطجة بأسم الدين
Amir Baky -

البلطجة مجرمة فى كل قوانين العالم و يجب أن يكون هناك ردع أقوى و عقاب أقوى للبلطجة بأسم الدين لأنها لها أبعاد أكبر من مجرد البلطجة. فأى بلطجى أو مجرم عندما يستخدم الدين معتقدا إنه يحلل لنفسه هذا الإجرام يجب أن يقف المجتمع أمامه بحزم لأنه يشوه صورة الدين. ومن الملاحظ أن بعض متخذى القرار بمصر لا يدركون خطورة البلطجة الدينية و ينظرون لهذه المواضيع بصورة سطحية.

لماذا
مطيع -

لماذا دائما نسمع عن هجوم على الاقباط في مصر اليسو عرب انا مع ان تعمل الحكومة المصرية على حماية الاقباط من الهجمات المتزايدة من اشخاص ليسو لهم علاقة بالاسلام وانما هم مجموعة ليس لهم دين ولا انسانية

منطقة اثرية
د. عصام -

يعني وبدون الدخول بموضوع الأديان لمجرد انه بناء قديم واثري بهذا الشكل وبهذا القدم ومن ناحية القيمة التاريخية لوحدها اظن انه من الواجب على الحكومة المصرية وعلى سكان المنطقة مسلمين كانو ام مسيحين المحافظة على هذه المباني وحمايتها.هل ترضى مصر بمواطنيها من الشقين ان يعتدي احد ما على الهرامات او الاثار الفرعونية فما بالك بالأثار الدينية. انه تقصير من الحكومة وعدم وعي من الأهالي

ابو فارس
علي المغربى -

احسن حل للمشكلة, وكل مرة الحكومة تصل متأخرة و السؤال ؟

Regarding comment 2
Christians History -

Christianity was born in the Middle East long before the Muslim faith.To solve the problem of different faiths in the Middle East our Muslim brothers have to understand the history of the region they live in. I would like to ask what is the difference between Christians and Muslims from an Arabic root? They both pray for the same God. So I think you might want to consider changing your mentality because we are here to stay.

رقم 1
نيوزيلندي -

انا مع الاخ ذو التعليق رقم 1 السيد ابو فارس هذا هو الحل الصحيح

الى رقم 2 ؟؟
ماهر -

بأي حق يتم سلب الناس حرية وجودهم وتنقلهمالمسيحيين هم مواطنين اصليين هذه بلادهم وعلى الجولة حماية جميع مواطنيها فنحن شركاء في كل شيئ.كما ان المسلمين في بلاج الغرب بعضهم مواطنين اصليين يجب احترامهم.لا حل الا بالدولة العلمانية دولة جميع مواطنيها.

الرجاء تحرى الدقة
لاف فيرجن -

وبعد ذلك تبادل الجانبان إطلاق الرصاص فنتج عن ذلك مصرع أحد الأهالي من المسلمين، وإصابة راهبين واثنين من خدام الدير .سوف اعلق على هذة العبارةمن غير المعقول حمل رهبان اسلحة فكيف تمتبادل اطلاق النار؟

يا للعار يا مصر
عدنان احسان- امريكا -

الرهبان لايكذبون واصدق روايتهم , والله ضربني قبطي على خدي الايمن لدرت له الآيسر ,الاقباط فتحوا قلوبهم وابواب مصر كلها , وتحاسبوهم عل بناء سور , يا للعار يا شعب مصر .

عدنان احسان- امريكا -

الرهبان لايكذبون واصدق روايتهم , والله ضربني قبطي على خدي الايمن لدرت له الآيسر ,الاقباط فتحوا قلوبهم وابواب مصر كلها , وتحاسبوهم عل بناء سور!

الفتنة
مسيحى مصرى -

الفتنة نائمة وويل لمن بوقظها احنا كلنا مصريين و بنحب بعض و كل اصحابى تقريبا مسلمين

الى اين؟
سامي سمسم -

لنضعها عكسية الاقباط هدموا قبة جامع اثري هل هذا بعمل حضاري ؟! ام بعض الناس يريدون مصر كافغانستان هدم تماثيل بوذا !!

نبيل شرف الدين
شارل -

اشكر لك بشده هذه التغطيه المتميزه - و اتحفظ بشده علي عباره - اطلاق نار متبادل - ما دلاله ذلك علي القارئ - وهل كان الرهبان مسلحون - وهل الدوله تركت لهم ( ســــــــــلاحــــــــهــــــــم ) سقطه صحفيه اتحفظ عليها بشده - قلبي مع الرهبان

الأيدي المرتعشه
شارل -

سؤال لضمير اي انسان بالعالم مهما كانت ديانته - هل من حق رهبان الدير بناء سور للدير ام لا - و ما هي المده اللازمه للموافقه علي هذا العمل و الشروع في البناء - وما هي الجهه المخول لها وقف البناء حال المخالفه - المجرم الحقيقي لم يتم القاء الضوء عليه بعد - المجرم الحقيقي هو المحرض بامتناعه عن حمايه صاحب الحق و ردع المعتدي بالاعتداء الأول - الذي يعني ضمنا ضؤ اخضر لتكرار الاعتداء - المجرم الحقيقي هو الذي ماطل طويلا في بناء هذا السور - ادعوا السيد نبيل شرف الدين الي عمل حوار مع المسؤل الأول بالدير عن معاناتهم مع الاداره المحليه هـــل حـــــق الــعــبـــاده مـــكـــفـــول فــــــعــــــــــلا لا قــــــــــــــــولا

الله يفضحكم
+++ -

هل بناء سور للدير بحاجه الي هذه الفضيحه و القتل و الهجوم علي الرهبان لمرتين - الدوله فيييييييين

الحل الامثل لكل المش
zoro -

عزل مباركانتخاب رئيس نظيف يقوم بتعين محافظين شرفاء يقومون باحقاق العدل بدون تميز

الله يفضحكم
+++ -

من محافظ مطروح اللواء الشحات لمحافظ المنيا اللوا مش عارف مين يا قلبي لا تحزن ....................... و من كنيسه مارينا لدير ابو فانا يا قلبي لا تحزن

بالعقل
khaled -

بالعقل الي مات ده مات ازايلو فعلا لم يحدث اطلاق نار متبادل و لو فعلا الرهبان ليس معهم اسلحه ممكن حد يقول لي ازاي مات المسلمالي معاه قتلوه يعني اتقوا الله كل الكنائس دلوقتي فيها سلاح و اصحوا بقي من النومالكل عارف المؤامره و الي بيدبروهالدور علي مصرصح النوم

يا ..للعار ؟
كسيلة ولد الكاهنة -

ما حدث فى دير ( بوفانا ) الأثري فى صعيد مصر ، وما تعرض له الرهبان برصاص التعصب الإسلامي تحت بصر سيادة المحافظ وسمعه واللامبالاة من طرف الحكومة المصرية ، ليدعو للدهشة ويثير الأسى والأسف ! الأقباط فى مصر ، هم السكان والمواطنون الأصليون لمصر وهم أكثر أحقية بالعيش فى أمن وسلام وحرية فى بلادهم التى غزاها العرب المسلمون منذ أربعة عشر قرنا ، وأغتصبوا أرضهم وفرضوا عليهم دينهم الجديد بحد السيف أو دفع الجزية عن يد وهم صاغرون ، فاضطر الفقراء إلى القبول بالإسلام والاستسلام ، وبقي القليل منهم على دينهم ، وهم الذين نسميهم الآن " أقباط " أو المسيحيون فى مصر! وعامة الناس لم يكتشفوا بعد أن معظم المسلمين فى صعيد مصر هم سلالة الأقباط المستضعفين الذين اضطروا بحد السيف للاستسلام واعتناق الإسلام ؟ وان تحوّلوا بعد ذلك ، إلى أشد الناس تعصبا للإسلام وأكثر عداوة لأجدادهم المسيحيين والأقباط !!والواقع فقد عاش الأقباط المسيحيون أغلب العصور وتحت راية الإسلام وحكم المسلمين أذلاء ومضطهدين ! ولم ينعموا بقدر من الأمن والسلام الا فى عهد حكم الأسرة العلوية وعهود مصر يوم كانت تتفيأ ظلال التحضر والديمقراطية وسيادة القانون ، فى زمن قيام المؤسسات الدستورية والأحزاب السياسية التى أطاح بها وبالديمقراطية وبدولة المؤسسات " انقلاب يوليو العسكري " وعصر عبد الناصر .وإذا كان هذا ، هو حال مواطني مصر الأصليين وهذا ما يتعرضون له على أيدي العرب والمستعربين والمسلمين وحكومات مصر " الإسلامية " فما الذى يحق لنا أن نقول عن حكومة إسرائيل وعن " بني إسرائيل " الذين عادوا إلى أرضهم فى نهاية الأمر، وان كانوا أكثر تحضرا وأرقى فى التعامل مع الفلسطينيين ، وأكثر احتراما لحقوق الإنسان ومراعاة للعدل مما يحدث للأقليات فى البلاد التى يسيطر على حكمها العرب والمسلمون ؟؟

اختبار شهر يونيو
عسكر -

الاختبار يبدو انه اختبار في السياده - مره بالقاهره و اخري بالمنيا عن طريق تمريرات تحتيه غير مباشره للأسف عدت من بين ارجل المسؤليين - و حكام الظل احرزوا هدفين و النتيجه 1/2 لصالح ((الروافض )) لقانون الطوارئ ضد الفريق المنافس - الماتش سجال و بانتظار الهدف القادم سيكون -عادلا- و اتوقع احراز هدف ل الاعب حبيب

التعليق رقم 21
جناب المحافظ -

( اتقوا الله كل الكنائس دلوقتي فيها سلاح و اصحوا بقي من النوم ) هذه جزء من التعليق رقم 21 احمل السيد المحافظ مسؤليه الاحتقان الاعلامي اللاحق للحادث نتيجه لتصريحاته

اسم اللة ياحكومة
noga -

عايشين فى ذل وقلنا معلش لكن توصل تقتلو الرهبان اهو دة اللى علية مينسكتش سابو العالم وحرمو نفسهم من حاجات كتير ومش سايبينهم فى حالهم واللة لو انكسرت لمبة جامع كانت الدنيا قامت وماقعدت فينك ياحكومة ولا اقوللك اسم اللة ياحكومة

اتقوا الله فى مصر
سعيد -

السلام عليكم الاخوة الاعزاء مرحبا بكم جميعا;مسلمون ومسيحيون; .. نحن كلنا ابناء وطن واحد الدين لله والوطن للجميع .. انتم تقولون إنه لم يحدث اطلاق نار خلال الاشتباكات .. فبماذا تفسرون بالله عليكم مقتل مسلم فى فى هذا الحادث... والى كل شخص ذو بصيرة (مسلما كان أم مسيبحيا) اتق الله فى هذا الوطن .. وأقل للجميع خاصة فى الغرب الذى يزعم أن هناك اضطهادا للاخوة المسيحيين فى مصر .. يكفى أن أخبركم أن الاخوة الاقبلاط يتقلدون مناصب رفيعة فى مصر .. ويكفى أن أخبركم - إذا لم يكن لديك علم - .. وأعتقد أنكم تعلون - ; التايهه&; فى مصر أن الذى يتولى وزارة المالية بمصر (( وزير مسيحى) وهىواحدة من اهم الوزارات السيادية فى مصر.. واتمنى أن اتلقى منكم ردا على التساؤلات التى أثيرت فى هذه القضية .. هل الكنائس بمصر مدججة بالسلاح حقا ؟ يقول كثيرون جدااااااااااااا ( نعم ) .. فما رأيكم أيها الاحبة .. والسلام عليكم

تصحيح
sss -

الأحداث الأخيرة تمت في منطقة الزيتون بالقاهرة وليست بالإسكندرية ربنا يستر ومتتكررش في اسكندرية كمانودير أبوفانا مش أول دير يحصل فيه هجوم على رهبانويجعلها آخر الأحزان

في الماساة سواء
ابو داود -

حالكم يامسيحيي مصر مثل حال المسيحيين في العراق وفي كل الدول العربيه والاسلاميه ، ويبدو ان تلامذة بن لادن في ازدياد لعنة الله عليهم وعليه .

رد علي / ابو فارس
ابو رامي -

الي صاحب افضل حل للمشكله لايجوز اصلآ ان تفكر في هكذا حل لماذا لاتقول ان كل انسان يحصل علي حقه الطبيعي في الحياه والعباده مادام لايجور علي حقوق احد ان ماحدث في الدير ليس له سوي تفسير واحد الا وهو الافتراء والجبروت والاستعلاء المسنود من الجهات الرسميه والوسائل الاعلاميه وفضائيات الفتاوي لن نقول سوي ربنا موجود ملحوظه هامه عندما اصيب وقتل خليل إبراهيم محمد، ياريت يعاين رجال الطب الشرعي الاصابه ومن اين اتته سوف يتضح انه بجانب عمي القلب للمهاجمين هناك ايضآ عمي البصر

الى التعليق 2 -9
يعقوب -

اتقوا الله تأتي بيتي وتخرجني منه (هو مين اللي دخل الدار ومين اللي كان صاحب الدار) اما محافظ المنيافأني ارسل كلامه لاساقفه المنيا اللذين اعتبروه والد لكل ابناء المحافظه لذلك ادعى ان ابناءه الرهبان اطلقوا النيران بالتبادل مع الاخرين(دول لايمكن يخلوا عندهم حصوه ملح مهما احبناهم.

محايده
فتاة الوركاء -

الى كاتب المقال الم تسألهم كيف قتل المسلم الم يقتل بالرصاص اذا كان القتال متبادل بين الرهبان والمسلمين ونتمنى من الله ان يجنب الشعب المصري الفتنه فالدين لله والوطن للجميع

كيف المواجهة!!
شربل الخوري-اعلامي -

charleskiri@hotmail.comمتى ستتوقف هذه الحملة المنظمة ضد مسيحيي مصر الرامية :اما الى تهجيرهم او ابادة وجودهم المعنوي والحضاري والثقافي والتاريخي وحتى المادي؟ وهل ان الحكومة عاجزة فعلا عن وقف هذه الاعمال الوحشية التي ترتكبها عصابات الظلام والجهل بحق مواطنين مصريين بسبب انتمائهم الى دين اخر غير الدين الاسلامي؟ولماذا لا ترتكب مثل هذه الاعمال الوحشية والبربرية ضد المسلمين في دول مسيحية باغلبيتها الساحقة مثل اوروبا واميركا؟طبعا الفرق هو في الثقافة اولا وفي حماية جميع افراد المجتمع والاقليات فيها ثانيا.وعلى رغم اهمية العامل الثقافي الاان القوانين وطريقة تطبيقها هي الاهم.والتطبيق يجب ان يكون شفافا وعادلا والمطبقون غير منحازين..ولكن وللاسف ,يحصل العكس تماما في مصر التي كانت في السابق منارة للحق في الشرق فاذا بها تتحول الى وكر للتعصب واضطهاد الاقليات على رغم الانفتاح الذي يبديه النظام (من الناحية الكلامية على الاقل) على الفئات غير المسلمة وتحديدا القبطية.وهذا ما يثير التساؤل حول دور الاجهزة الرسمية وكيفية تعاطيها مع كل ما يخص الاقباط وهنا لا بد ايضا من الاشارة الى ضرورة تصدي هذه الاجهزة للاعلام الخبيث الذي يحقن الناس بمورفين التعصب والذي نقرأه ونراه كل يوم في اجهزة الاعلام المصرية التي تحولت الى منبر مباشر اوغير مباشر للفئات المتطرفة.وكأن الاقباط ليس لهم تاريخ متجذر في مصر او كانهم هبطوا عليه من المريخ علما ان العكس هو الصحيح.الاقباط مدعوون اليوم ,كما كل المسيحيين ,الى التازر والتعاون وشرح قضيتهم والجور الذي يتعرضون له على الصعيدين العام والخاص في وسائل الاعلام العالمية كي يشكل ذلك تواصلا مع محبي الحرية وحقوق الانسان ومراكز القرار .ومن المؤسف الا نسمع شيئا من هذا القبيل لفضح التامر الرسمي وغير الرسمي على وجودهم في مصر,في العالم على رغم تواجدهم الكثيف وامكانياتهم الكبيرة في الخارج مما يترك اكثر من علامة استفهام حول عدم استنهاضهم وتحركهم للحصول على الدعم والمساندة الانسانية لحمايتهم وحماية مقدساتهم ومعتقداتهم من الهجمات المتكررة وتخاذل الحكومة والحكم المصريان في التشدد بملاحقة كل المتعصبين الذي يحللون هدر الدم المسيحي.

كيف تمتبادل اطلاق ا
jack773 -

ازاي لو فعلا لم يحدث اطلاق نار متبادل و لو فعلا الرهبان ليس معهم اسلحه ممكن حد يقول لي ازاي مات المسلم الي معاه قتلوه يعني اتقوا الله كل الكنائس دلوقتي فيها سلاح وبعد ذلك تبادل الجانبان إطلاق الرصاص فنتج عن ذلك مصرع أحد الأهالي من المسلمين، وإصابة راهبين واثنين من خدام الدير . سوف اعلق على هذة العبارةمن غير المعقول حمل رهبان اسلحة فكيف تمتبادل اطلاق النار؟

الى ابو فارس
صاحب الارض -

اقتراحك هذا غير منطقى والمنطقى هو عودة العرب الى حيث اتوا اى الى الجزيرة العربية وتركهم البلد لاصحابهاالاصليين وكفى استعمار عربى لمصر والبلاد الاخرى والتاريخ شاهد على ذلك بأن الارض ستعود يوما ما الى اصحابها وسيعود الغزاة الى جحورهم ويرتدو وامثلة التاريخ كثيرة حتى ولو بعد 1400 عام عمر الاحتلال العربى لمصر اقرأو التاريخ ياعرب اليهود استرجعو ارضهم الان

latest news
Copt -

عودة الرهبان المختطفين صباح اليوم بعد سحلهم وضربهم وإصابتهم بكسور في الجسم. الأنبا ديمتريوس والمحافظ يطمئنان على صحة الرهبان السبعة المصابون بمستشفى المنيا. الأقباط يعلقون اللافتات بشوارع ملوي للمطالبة بإنقاذهم من الاعتداء المستمر على الرهبان بدير أبو فانا. النيابة لم تنتقل إلى موقع الحادث للمعاينة ولم يتم القبض على الجناة حتى الآن. القبض على مقاول مسيحي بالدير ومحاولة توريطه في مقتل المسلم. حالة من الغضب والاستياء يمر بها أقباط المنيا ويطالبون بالتدخل السريع لإنقاذهم من تواطؤ الأمن. حرق كنيسة وبعض قلالي الرهبان وهدم مبنيان وحرق جرار زراعي وإتلاف الزراعات. شقيق أحد الرهبان بالدير مازال لم يتحدد مصيره بعد اختطافه.

watch the video
Copt -

رهبان دير أبو فانا يرفضون تصريحات محافظ المنيا الغير صحيحة!!! الرهبان يؤكدون أنه لم يحدث إطلاق نار متبادل لأن الدير لا يملك سوى سلاح الصليب.الأنبا ديمتريوس يترك احتفالات العذراء ويسافر للدير لإنقاذ الوضع.تجمعات قبطية أمام مطرانية ملوي ومستشفى المنيا للاطمئنان على الرهبان.. Watch the videohttp://copts-united.com

اين الحكومة
ميلالي -

احنا لامتي هنسكت علي الفوضي ونرضي بالسلبية دي ، لامتي هانفضل كدة . فين الحكومة والديموقراطية اللي قالوا عليها . احنا في زمن حكومة فاسدة . احنا ايه فراخ ، ماليناش كيان ولا كل شيء يقولوا عمل ارهابي من خارج البلد . ولا يقولوا دي كانت مشاجرة عادية . هي القصة دي لو حصلت عنديهم ايه اللي كان حصل .......... كانوا هايقولوا انه الجماعة المسيحين عاملين فيها بلطجية ................ واخير ا اقول صاحب الدير يتفسر فيهم كلهم وعلي رأسهم الفساد الكبار ..............

الف مبروك ...
هايم نايم -

الف مبروك للحريات الدينية في الوطن العربي ... والف مبروك للاسلام على التسامح الديني مع الاديان التي كانت موجودة قبل الاسلام ... هكذا نحن نبني جوامعنا في بلادهم وهم لا يوسعون كنائسهم في بلادهم ايضا حيث وجودهم قبل ظهور الاسلام .... الف مبروك لمؤتمر حوار الاديان ...

ثقوا قد غلبت العالم
سمير -

العالم يشهد همجية الارهابيين وعجز الدولة والاثنين لهم تفاسير كثيرة والتاريخ يكتب وحكمة قادم لامحال والثمن باهز لكل نواحى الحياة على ارض مصر وكل ما يحدث سيكتب تحت اسم حكم مبارك وليس المحافظ وليس الدخلية والمسيحية باقية وان لم تقدر الدولة الرومانية بكل جبروتها ان تنتصر على المسيح بل حولها المسيح لة فقد قال السيد المسيح ثقوا انى قد غلبت العالم وسيكتب التاريخ

جهاز البوليس المصري
جهاز البوليس المصري -

جهاز البوليس المصري هو واحد من أكثر الأجهزة فسادا في الدولة المصرية . تاريخهم المشين حافل بحقد ضغين ‏على المسيحيين ‘ وبتآمر وتواطؤ ضدهم بصرف النظر عن ماهية رئيس الجهاز ... فانطبق عليهم القول "حاميها ‏حراميها " . ولسه بنقول "عظيمة يامصر"؟ على إيه بالضبط ؟

lies
Copt -

الراهب كيرلس من دير أبو فانا يرد على تصريحات محافظ المنيا تصريحات كاذبة لمحافظ المنيا على الفضائيات المصرية، لمصلحة من؟ ابونا كيرلس: طلبت من المحافظ ان يأتى الى المستشفى ليرى بنفسه فرفض! واقول له "عيب عليك تشويه الحقيقة" و "إتقى ربنا"الراهب كيرلس من دير ابو فانا بالمنيا ، يرد على الإدعاءات الكاذبة لمحافظ المنيا اللواء/ أحمد ضياء الدين والتى صرح فيها بأن الرهبان تبادلوا إطلاق النار مع المهاجمين ، ويفجر قنبلة بسبب الاهمال التام في علاج المصابين من رهبان الدير استمع للتسجيل مع نشرة الأخبار القبطيةhttp://www.freecopts.net/arabic/arabic

الحادس المزعوم
نونو -

ربنا يقدر

الفتنة اشد من القتل
فادي خليل -

لا يعقل ولا يجوز لمسلم عاقل ان يقوم بالاستيلاء على حقوق الاخرين او قتلهم اي كان دينهم,والدليل قول الله:وقاتلوا اللذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين.على المسيحيين ان يفهموا الدين الاسلامي قبل ان يفهموا المسلمين المعتدين على حقوقهم بالجهلولا يظلموا المسلمين العاقلين المقرين بحقوق الاديان الاخرى

محافظ المنيا يا ....
الاب بيشوى -

محافظ المنيا يا ..... هل بناء سور لدير يعطى الحق للغير ان يلقنوا الرهبان هذا الدرس القاسى .اين الدولة من هذا المحافظ ..يا ك... هل يحمل راهب ذهد العالم بكل ما فيه وذهب ليعيش فى الصحراء سلاح ..ماذا سيفعل به .. هل سيصلى وهو يحمل السلاح على كتفة ..هذا الدير الاثرى من القرن الرابع الميلادى ..اى مكان اثرى ..اين الدولة من هذة المهزلة ..اين الحماية لراهب اعزل يعيش فى الصحراء ليصلى..اعتقد ان عدم تدخل الحكومة السريع سيعطى الحق للمسيحيين طلب الحماية من الغير ويزيد ذلك من تدخل المستعمر الغربى فى مصرنا الغالية

لا للفتنة
الدكتور كريم نعمه -

كل هذه الممارسات تهدف الى خلق الفتنة مابيننا ولهذاعليناالإنتباه منها ومواجهتها بيقظة وتأني.علينا أن نعمل سوية والحوار هو الحل لكل المشاكل.تحية الى جميع الأديان.

احنا مستعدين للشهادة
رافت -

الى صاحب التعليق رقم 28 احنا فى اسكندرية جاهزين للاستشهاد فى اى لحظة . احنا اصحاب حق فى بلدنا وكنيستنا ولازم ندافع عنها لاخر نفس .

ارض اجدادى
صاحب الارض الاصلى -

سؤال الى السيد ابو فارس ماذا سيفعل بالاديره والكنائس الموجوده فى مصر وجميع الدول العربيه وبعضها قائم على هذه الارض من اكثر من الفى عام اى قبل ظهور الاسلام بسبعةقرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لن ولم نترك بلادنا وبلاد اجدادنا وستبقى المسيحيه قائمه الى انقضاء الدهر

حبيب العادلي
شوشو -

كفايه عليك حماية حراميه البلد ومش مهم الناس تموت ضحية الجهل والغباء واسأ عن الكشح

حكومه مصر
dodo -

سمعنا وشهدنا ولكن لماذا لا نقول انه مخطط من حكومتنا الجليله لكى ترغم الشعب فى اللهو فى شئ بعيد عن الغلاء الفاحش الذى يواجه البلاد حتى لا نفكر فى ان نقول لا للغلاءولو لاحظنا تحدث مثل هذه الاحداث فقط عندما ترفع الحكومه الاسعار وتصبح بالفعل فتنه بين الناس مسيحيين ومسليمين وهذا ما تريده الحكومه حسبيه الله ونعم الوكيل فيكى ياحكومه

اخي العزيز ابو فارس
رامى -

احب ارد على تعليق السيد ابو فارس واقول له كيف يتم تهجير الاقباط من موظنهم الاصلي ؟ لعلك تقرأ كتب التاريخ وتعرف من هم سكان البلاد الاصليين .وبعد ذلك يمكنك التحدث وابداء رأيك .

الكذب
قبطي -

انا لا اعلق ما حدث في دير ابو فانا ولكن لي كلمات اريد ان اوججهها: في حياتي لم اسمع كذب ولا نفاق مثل ما سمعت من محافظ المنيا.اولا: محافظ المنيا هو من يهدد الوحدة الوطنية عندما يقول ان الرهبان والعرب تبادلوا اطلاق النار لان من المعروف ان الرهبان لا يوجد عندهم اسلحة ولا يستعملوا غير الصليب الا اذا كان الصليب هو الذي يطلق منه الرصاص!!!ثانيا: ما هو موقف اهل المقاول الذي قبض عليه, من أهل العرب والمطالبة بالثأر منهم على الرغم من براءته؟؟ثالثا: اتقي الله يا محافظ المنيا في ربنا ولا تجامل العرب ولا تستعمل التقية الاسلامية في الكذب في هذا الموضوع.رابعا: ان ارض مصر ارتوت من دم الاقباط ولا يوجد مانع من أن نروي كل الارض بدمائنا ثانيا فهل يكفيك يا محافظ المنيا قتل الرهبان والمسيحيين لكي تستريح.بالنسبة للاعلام فسؤالي لماذا هذا التعتيم وعمل لقاءات مع اشخاص مغرضين وتابعين للتيار الوهابي مثل محافظ المنيا ومثل جمال اسعد وغيرهم كنا نأمل من الاعلام ان يحذو حذو ايلاف ويكون عندهم مصداقية وامانة الكلمة.احب ان اوجه تحية من القلب الى نبيل شرف الدين لانه صادق وامين في نقل الخبر.

رد على ابو فارس
مصرى صميم -

اية رايك فى ان العرب الجرب يرحلوا الى جزيرة المعيز العربية ويظل اهل البلد اصحاب الحضارة فى بلادهم مصر الفرعونية يا اخى فارس هذا هو نفس تفكيرك وانا اقول ان الحل فى المحبة ومبدا الدين للة والوطن للجميع وغير ذلك فالخراب قادم لا محالة

ثقافة الظلام
مفكر حر -

نسبة كبيرة من الشعب المصري خاصة الجهلة ليس لديهم اي تسامح ويصدقون بالكثير من الخزعبلات وينساقون وراء المحرضين!! ما الهدف من هدم سور دير بالصحراء والهجوم عليه بالأسلحة والشوم! لا أصدق ان الرهبان يحملون اسلحة، اعتقد ان القتيل قتل بطريق الخطأ من نيران "صديقة" واتمنى ان يثبت التحقيق ذلك. انا كمسلم مشمئز من تصرفات هؤلاء الهمج البلطجية، ويجب على الدولة ان تضربهم بيد من حديد لان هؤلاء يدمرون هيبة الدولة ويضربون التعايش المشترك في مقتل...

لم كل هذه المشاكل
تادرس دوس فهمى حبيب -

المسيحيون لا ياخذون حقهم فى مصر

ثرثره علي المنياومحا
الصاوي الصاوي قته -

امس كان السيد المحافظ بيقول اللي مات و ضرب نار متبادل - و اليوم المحافظ بيقول صلح بين الطرفين - لايحاء ان الحكومه اللي يمسلها المحافظ تنازلت امام اعــــتــــــداءات الرهبان و هذا بالقطع غير صحيح لكنه مبدأ الحكومه ضربني و بكي - لكن بصفه شخصيه و لشخص المحافظ من دون صفته نحن نحب السلام لكن ليس علي حساب الحق و العدل - امس بالصدفه تصفحت مجله مسيحيه محليه و كان بها تحقيق عن زياره قداسه البابا و اشاده بمحافظ المنيا - فماذا حدث انها الانحناء امام الغوغاء و امام شخص يدعي ; ســــمــــير لـــــــولــــــــــــي الحكومه عامله تعتيم عن ذكره و عن 18 اعتداء سابق علي الدير و عن ان مشكله السور لها ثلاث سنوات الاداره المحليه اللي المحافظ و من سبقوه من محافظين لا حلوا و لا ربطوا فيها 3 سنوات لحل مشكله سور مبني علشان هو سور مبني الدير و نسمع اللي يقول ان المسيحي زي المسلم ...........!!!!!!! و هذا غير صحيح بدليل الممارسات علي ارض الواقع - شئ عفن من صغار الموظفين و بعض الاداره المحليه و علي هذا و بضمير مستريح يمكننا القول ان الاداره المحليه لها ضلع بممارساتها في قتل القتيل اللي بيلبسهولنا او علي الأقل لها دور المحرض و اذا كانت الجريمه متصدره نواحينا فرجال الاداره المحليه معانا في قفص الاتهام ..... عيب يا محترمين عيب عيب عيب - عيب علي البدل و المناصب عيب علي الشوارب عيب علي حقوق المواطن عيب علي التوازنات اللي بتدي ضؤ اخضر فاضح للجريمه القادمه التي هي في رحم الزمان و بدأ لها التخطيط مسؤل تجاوز و لم يحاسب المعتدي - تسألون علي القتيل و نسألكم عن 3 سنوات لحل مشكله سور - تسألون عن القتيل و نسأل عن المحافظ اللي تنصل من مسؤليته عن الدير و نصاري الدير هو ومن سبقوه - تسألون عن القتيل و نسألكم عن المخربين بالمحله و التشهير الاعلامي بالتخريب كسبب للقمع بينما شعب المحله ينفي علمه بالمخربين .... الهابطين من المريخ .... مع السيد المحافظ لحل المشكله ومن قبل ذلك معاقبه سمير لولي و الرجوع علي من اعاق بناء السور 3 سنوات و محاسبه الاداره المحليه و الشرطه عن 18 اعتداء علي الدير - و محاسبه خاطفي الرهبان و التعويض المادي الـــــفـــــــوري للدير من الحكومه عن الأضرار - و الحكومه هي و شأنها مع المخربين - اسفت شديد الأسف عن وصف السيد المحافظ ( لـــلــــخــــطــــــف الــــــــمــــــــــــزعـــــ

اكاذيب الاقباط بمصر
ايمن من ملوى -

نحن شعب مصرى لانفرق بين مسلم ومسيحى ولكن من يفرق يجب ان يتم قطعه وهذا ما يفعل بعض الاقباط هم يتاحامون بامريكا من من من انفسهم بعض لبعض ويدعون على المسلمون بالاهانه امريكا لاتجد لهم الصالح وانما صلحهم فى وطنهم مصر مسلمين مسحيين

لا يمكن
أبو علاء الدين أحمد -

مرحبا جميعاكتابتي هذه أود فيها أن أقف بجانب الحقيقة وليس أن أنحاز لجانب على غرار الآخرفلقد قمت منذ زمن بزيارة إلى مصر وتعرف على الحضارة المصيرة بكافة أشكالهامن حضارة الفراعنة ‘لى الحضارة القبطية وبعد ذلك الحضارة الاسلامة بكافة تطوراتهاوما أود أن أقولهأن الرهبان في الاديرة يتميزون بالهدوء الشديد والمسامحة الكبيرة ومن الممنوع ان يحمل أحدهم أي سلاح ناري أو أبيض كونهم ماتوا عن العالم وحياتهم تتصف بالعبادة المستمرة المبنية على اساس التكريس الكامل للمسيحفلا يمكن ان يكون احدهم أو كلهم قد قاموا باطلاق النار أو تبادلوا اطلاق النار مع أي طرف آخر وليس المسلمين فقطفأرفع صوتي وأقول للحكومات العربية إلى متى سنبقى نعيش التعتيم وطمس الحقائق إلى متى سنقف بجانب طرف دون الآخر ظانين ان الحقيقة لن تظهر وماتت مع التصاريح المبهمة الكاذبة غير عالمين أنهم كمن يعمض عينيه في وسط النهار وقول أن الشمس ليست موجودة ويحاول أن يقنع الآخرين بذلكتصوروا هذا الجنون تصوروا وشكرا

ليه
عماد باخوم -

ليه ده احنا مصرين والله محبه

تعليق على رقم 21
مصرى -

الرد على التعليق رقم 21 يا اخى اصح انت الكنيسة مفتوحة لاى حد عايز يدخلهاو كذلك الاديرة لو كان فيها سلاح كانوا منعوا الناس من دخولها و بعدين قولى هو لو فيه اسلحة امال العساكر اللى على ابواب الكنيسة قاعدين بيعملوا ايه بيحرسوا الاسلحة حرام عليك

مفيش رحمه
باسم صلاح -

الصراحه ان المسيحيه فى مصر تواجه اضهاض ولم نوصل الى اى حل والمسئولين ظالمين ويوجد فى دير القديس العظيم ابو فانا وربنا معانا

حال الاقباط
مرفت منير -

ربنا موجود