أخبار خاصة

"شيوخ البيانات" في السعودية: إحراج للسلطة وبحث عن أضواء مفقودة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صحويون فقدوا منبر الإعلام فإتجهوا إلى التحريض
"شيوخ البيانات" في السعودية: إحراج للسلطة وبحث عن أضواء مفقودة

سعدون السعدون من الرياض: البيانات الإلكترونية الموقعة، السلاح الوحيد بيد من تبقى من رموز "الصحوة" في السعودية. بعد أن أصبح التحريض وحمل السلاح تهمة تجعلك تقبع خلف القضبان لسنين، خصوصًا في ظل الأوضاع الأمنية المضطربة في المنطقة، وبعد الأحداث الإرهابية التي وقعت في السعودية منذ عام 2003 حتى توقفت في عام 2006 بعد الحملات الأمنية المكثفة من قبل وزارة الداخلية.

وتتكرر الأسماء الموقعة على البيانات الموزعة، بعض منها لم يتغير منذ أكثر من عشرين عامًا مثل الداعية الإسلامي ناصر العمر، والذي كان يشكل في بداية التسعينات الميلادية ركنًا مهمًا من أركان الدعوة والتحريض وقيادة الصحوة والحركات الإسلامية في السعودية، إلى جانب رموز لا تقل أهمية بل تزيد عنه، مثل عائض القرني وسلمان العودة وسفر الحوالي وسعد البريك . لكن ثلاثة من الأربعة الآخيرين إتجهوا إلى الإعلام والإستشارات الشرعية تاركين الصحوة لأهلها، أما سفر الحوالي فلعل الوعكة الصحية التي ألمت به قبل عامين ونصف جعلته يتوقف بشكل تام عن النشاط الصحوي سواءً الإلكتروني أو حتى الواقعي.

وقبل الخوض في تاريخ البيانات الصحوية بدءًا ببيان النصيحة عام 1992 والذي وجهه قرابة (104) أعوام للسلطة السياسية في السعودية آنذاك وليس إنتهاء بالبيان الأخير الذي أصدره (20) عالمًا دينيًا موجهًا للشعب تحذير من المذهب الشيعي، تزامنًا مع إنطلاق المؤتمر الإسلامي العالمي لحوار الأديان في مكة المكرمة غرب السعودية، وقبل الغوص التفصيلي استطلعت "إيلاف" رأي مراقب إعلامي للحركة الصحوية منذ مطلع التسعينات الميلادية وحتى اليوم والذي قال إن البيانات ضعفت، ولم يعد لها تأثيرها وهي تحولت من بيانات سياسية موجهة للحاكم مباشرةً إلى بيانات شعبوية تعبوية الهدف منها إثارة الشعب تجاه قضايا معينة. ويرى أن السبب يعود إلى ضعف التيار وعدم قدرته على مواجهة السلطة أو الوقوف في وجهها ويكمل "في التسعينات الميلادية .. كان هناك أكثر من عامل يساعد التيار الصحوي على إصدار أي بيان بأي لغة يريد مع عدم التأكيد على تأثير تلك البيانات أو هذه الصادرة في الوقت الحالي، لكن في التسعينات لم يكن هناك 11 سبتمبر، ولم يكن هناك إعلام إلكتروني، ولم تكن هناك صحافة حرة مثل وضعها الحالي ... وإنما كان الشريط الإسلامي هو المسيطر على الساحة وهو الذي قوى شوكة الإسلاميين في ذلك الحين كما أن سيطرتهم على بعض المنابر الإعلامية جعلهم يقولون ما يريدون ويمررون ما يريدون .... والآن تغير الوضع تمامًا والبيانات أصبحت توجه إلى الشعب والفرد بدل أن توجه إلى الحاكم .. والأسماء التي فيها مكررة بشكل دائم ولم يعد هناك تأييد من سلطة دينية معينة أو من أعضاء في هيئة كبار العلماء ... وهنا يحاول بعض كتاب البيانات والموقعين الدائمين أن يستعطفون بعض أسماء العلماء للمشاركة معهم في التوقيع".

ويرى المراقب أن الأسماء النشطة في توقيع البيانات لا يوجد لها بريق إعلامي سوى في مواقع أو شبكات إسلامية خاصة بها على الإنترنت أو من خلال التحريض الإلكتروني، إلا انها لا تملك أي وسائل تأثير على نطاق واسع واقعيًا.

وبدأت موضة البيانات في السعودية عام 1992 بالبيان الشهير الذي تم إطلاق اسم "مذكرة النصيحة" والذي وقع عليه أكثر من (104) علماء وداعية تفرقوا بعد هذا البيان، أو فرقتهم الظروف ليصبح بعضهم معارضين خارجيين للحكومة السعودية أو دعاة يعشقون الفضائيات أو فئة صامتة. وبعض من وقع على المذكرة تم إستبعاده من العمل الحكومي الرسمي مثل بعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والذين كانوا من بين الموقعين على "مذكرة النصيحة" في ذلك الوقت. وهدأت البيانات ليصدر بيان آخر عام 1994 من مجموعة من الدعاة الصحويين تبعه بيان عام 1996، وكان من أبرز الموقعين عليه أحد المحرضين للأعمال الإرهابية في السعودية والذي تخصص في الفتاوى التكفيرية وهو ناصر الفهد .

وبعد هذا البيان، ساد الهدوء جو التوقيع الإسلامي حتى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، فكان الشجب الإعلامي الذي اكتفى به بعض الدعاة الإسلاميين في السعودية للهجوم الأميركي على أفغانستان. ليأتي في عام 2003م بيان الـ (26) عالمًا والذي كان يدور حول حكم المقاومة في العراق، لكن هذا البيان اشتمل على أسماء لم توقع من زمن بعيد وعلى رأسها الداعية الشهير سلمان العودة، والذي اتجه في الآونة الأخيرة إلى الدعوة التلفزيونية مستخدمًا فقه الواقع في تعامله مع الآخر أيًا كان.

وبعد عام 2003، ظهر دعاة كان لهم نشاط محدود قبل هذا العام، وعلى رأسهم مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم السعودية وإمام جامع في الرياض وهو الدكتور محمد الهبدان، والذي عارض وقام بإلقاء خطبة عن قرار مجلس الوزراء السعودي بدمج وزارة التربية والتعليم - المعارف سابقًا - بالرئاسة العامة لتعليم البنات، متهمًا المخططين لهذا الدمج بأنهم ينوون أن يكون هذا القرار الخطوة الأولى للإختلاط في المدارس. خصوصًا أن تعليم البنات جاء بعد موافقة واستشارة مفتي وعلماء المملكة وقضاتها في عهد الملك الراحل الملك فيصل بن عبدالعزيز. وكان من اشتراطات رجال الدين أن يشرفوا على العملية التعليمية بطريقة أو أخرى. لكن القرار الذي جاء بالدمج على خلفية أحداث متراكمة من الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقًا كان آخرها حريق نشب في مدرسة للبنات في مكة المكرمة، فكان القشة التي قصمت ظهر البعير، ليأتي قرار الدمج ويشتهر محمد الهبدان بعد هذا القرار وينشأ موقعًا إلكترونيًا باسم (نور الإسلام) ليتولى نشر البيانات التحريضية التي لم يستطع توجيهها مع الموقعين الدائمين إلى الحكومة، فكانت بيانات تعبوية في غالبها وأبرز عناوين البيانات الصادرة عن المجموعة نفسها يترأسهم الشيخين عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين والشيخ عبدالرحمن البراك، وكلامها تم ابعادهما من الإفتاء الرسمي في السعودية ويمثلان المدرسة السلفية المتشددة. وأبرز عناوين البيانات هي :

-بيان العلماء حول قيادة المرأة للسيارة (وقع عليه 118 شخصًا جميعهم مسبوقون بلقب "فضيلة الشيخ" مع العلم ان من بينهم مهندسين في شركة أرامكوا ومعلمين ورجال أعمال).
-بيان العلماء والدعاة حول "ستار اكاديمي" (وقع عليه (68) عالمًا ).
-بيان في حادثة القصيم (وهي أن مجموعة من النساء قمن بتنظيم حفل في مركز الملك خالد الحضاري بالقصيم وقامت إحدى النساء بتقديم الحفل وقرأت القرآن سيدة أخرى ، فكان البيان الذي وقع عليه أكثر من (80) عالمًا من القصيم وحدها، أحدهم تم القبض عليه في العام 2006 بتهمة تمويل الجماعات الإرهابية).
-بيان (26) عالمًا بخصوص المقاومة في العراق .
-بيان في كلية الطب (وهو بيان تحريضي لمجموعة من المتشددين يعملون في كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض،لم يحصلون على ترقيات بسبب عدم تقديمهم لبحوث علمية تشفع لهم بالترقية وأسباب اخرى، دفعتهم لإستبدال مهنة الطب بمهنة الدعوة إلى الله في الحرم الجامعي وخصوصًا المستشفى).
-بيان بشأن أحداث لبنان (الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين وتحدث فيه عن رأيه في حزب الله وهو البيان الذي أثار حفيظة الشعب اللبناني وكثير من المنتمين للطائفة الشيعية في العالم).
-بيان بخصوص موجة الإلحاد في معرض الكتاب (وهو بيان عن السماح بنشر الكتب والروايات في معرض الكتاب واتهام القائمين على المعرض من مسؤولين ومثقفين سعوديين بمساعدة الآخرين على نشر الرذيلة والإنحلال الفكري والخلقي من خلال فسح الكتب في المعرض).

ولم يكتفِ الموقعون الدائمون بهذا القدر من البيانات التي لا تخدم الصالح العام للمسلمين،بل اتجهوا إلى التحدث بما تتحدث به الصحافة فكان لهم بيان بخصوص غلاء الأسعار وارتفاعها، لكنه لم يلق صدى مثلما كان صدى الحملة الإعلامية للوقوف في وجه ارتفاع موجة الأسعار والتضخم في السعودية.

وبعد كل هذه العناوين من البيانات، أوضح البيان الأخير الذي أصدرته مجموعة من العلماء السعوديين بخصوص المذهب الشيعي يترأسهم الشيخان عبدالله بن جبرين وعبدالرحمن البراك، عن كشف المعارضة المبطنة لكثير من الدعوات التي قادها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتقريب بين المذاهب وحوار الأديان لإطفاء نار الفتنة الطائفية التي تعج بمنطقة الخليج في هذه الفترة ، إلا أن هؤلاء الدعاة ما زالوا يرددون المعارضة للتقريب بين المذاهب وحوار الأديان رافضين التسامح بأي صورة كانت، وهو ما يجلب للسعودية في كثير من الأحيان الإشكالات مع دول الجوار بسبب تواقيع وبيانات دعاة لا يحسبون رسميًا على المؤسسة الدينية السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استيقطوا
حسن علي -

مع الاسف العالم يتطور و ينهض و نحن العرب خصوصا و المسلمين عموما نتكلم عن الكراهيه الدينيه نحن كجاهليه مسلمه نعيش في استراليا و اكثر الناس المسيحيه دينهم لم يسالوننا ماهو دينكم او اعتقادكم لانه يحترمون الانسان باخلاقه و ليس بدينه و نحن مشغولون مع الاسف هذا سني و هذا شيعي و هذا مسيحي و يهودي كفي يا اخوان من هذا الكلام الغير مثمر و انتبهوا الي انفسكم من الجاهليه

فتاوى للفرقة للآسف
عراقي - كندا -

البيان الآخير لبعض شيوخ الوهابية , قد أزاح النقاب عن نياتهم المبيتة تجاه طائفة كبيرة جدا , تؤمن بالله الواحد وبمحمد (ص) خاتم الآنبياء والمرسلين , بالواقع أن هدفهم الآساسي زرع الفتنة المذهبية بين الشيعة والسنة ,وقد حاولوا المستحيل لتحقيق ذلك الهدف , وعندما رأوا أن جهودهم بدأت تحصد المرارة والخذلان , إنبروا ببيان باهت تملآه الآفتراءات والآكاذيب للآسف بحق الشيعة , حتى أن الكثير من علماء السنة قد ردوا عليهم , أخيرا أباطيلهم المفضوحة تلك لن تضير المسلمين الشيعة الذين أثبتوا للعالم أنهم مسلمين حقا وصدقا , أسأل الله تعالى أن يوحد كلمة كل المسلمين للوقوف بوجه كل من يحاول بث بذور الفرقة والبغضاء , رجائي من إيلاف النشر , مشكورين ..

وبعدين
حمد -

ويقولون ان الشيعة وايران هم الذين يثيرون الفتنة .. يا ملك عبدالله حفظك الله ( ضبط اللي عندك وانت خير من يعرفهم ).. ونبقى بالاخير اخوان وعدونا فقط اسرائيل والصهاينة وليس ابناء السعودية او الشيعة او الايرانيين .. وليعرف الجميع ان زمن بوش انتهى وانتهت الضغوطات وآن الاوان للعودة الى المصالحة.

الحمد لله نطق الحق
بهلول -

نحمد الله كثيرا على اظهار الحق وبيان من يريد التفرقه للمسلمين... متميزه ايلاف دائما

يالمساكين !
زياد الأسود -

يا المساكين أنتم هالمسلمين إ فالأحسن لي أن أبلع تعليقي لأنكم تستحقون الشفقة .. بس يا جماعة إنهضوا واستفيقوا ..هناك أمور كثيرة في الحياة تستحق العناء .. الحياة لم توجد لمضغ القات .. المسيحيون كانوا نياماً وقت كان الجدال في بيزنطية غير أنهم فاقوا وصحوا ودرسوا وعملوا وميّزوا بين الدين والفكر وبين العلوم والإيمان . أليس من العيب أن يتنازل الدين إلى دركات التخبط في فتاوي جواز النساء لسياقة السيارة .. ولكم تعلموا من اليهوديات اللواتي يقدن الطائرات الحربية ويدكن بها كرامة ال... أمثالكم ؟

جزاهم اللة الف خير
منصور -

اللهم احفظ جميع بلاد المسلمين من كل من اراد بهم شر

ليس بجديد
ابن البصرة الفيحاء -

التحذير من المذهب الشيعي دليل ضعف وهزيمة لاننا لانرى علماء الشيعة لا يحذرون اتباعهم من محاورة او مناضرةالمذاهب السنية بل على العكس يشجعون على حوار من يختلفون معهم عقائدياً لانهم أصحاب عقيدة متينة وقوية لاتخشى أحد. لو كان الانسان واثق من نفسه ومن عقائده فلماذا يحذر أتباعه من مذهب اسلامي آخر عريق كمذهب التشيع لاهل البيت؟أما ما يخص البيانات التي يطلقها شيوخ الوهابية والتي تدعي الحكومة انها بيانات لاتمثل الموقف الرسمي للدولة السعودية فهذا يُسمى خداع, لان هؤلاء سواء ما يسمون أنفسهم بشيوخ الصحوة أو رجال الدين لايستطيعون فعل شيء دون إستلام ضوء أخضر من الدولة أو أنهم يعلمون ان الحكومة ستغض الطرف عنهم. شكرا لايلاف

شيوخ الفتنة
ابو مصطفى -

ناكد بالدليل القاطع ان هؤلاء اللذين يسمونهم انفسهم شيوخ هم سبب البلاء والتخلف اللذي يحيط بهذه الامة انا اعرف ان اي دين في العالم مهما كان وفي اولهم الدين الاسلامي يدعو الى المحبة والتسامح الا هؤلاء لايعرفون سوى اثارة الحقد والكراهية بين الدين الواحد .. اليوم مع الشيعة وغدا مع الصوفية والشافعية...الخ حلقة لاتنتهي من التحريض على التفرقة .. ارجو من جميع الاخوة المسلميسن الالتفات عن هؤلاء الناس والاتجاه الى ديننا الاسلامي الحنيف وتعاليم نبينا الكريم... والف شكر لخادم الحرمين على مبادرته لان الامم تقوم على الود والتفاهم وليس الحقد والبغضاء

من زرع حصد
Sheri -

للأسف الشديد مانعاني منه بالسعوديه من موجه بدئت تقريبا من بداية التسعينات كان نتيجة المناهج التعليميه المتشدده والتي كانت تدرس بكثافه للطالب من سنواة الابتدائي وحتى الثانوي وكان نتيجتها شباب منغلق فكريا متشدد دينيا وطاإفيا انتجو لنا الكثير من الكوارث الاجتماعيه والأمنيه سواء بداخل المملكه او خارجها...

التعايش بين المواطني
عبدالمنعم محمدالماجد -

منذ 38سنةوانااسكن مدينه الدماممنتقل مع هبي من ألأحساءكناسنه وشيعه نجاوربعض عملنامعاشركه ارامكو هى عباره عن مجتمع سعودي مصغر الكل تعاونمع بعض لبنا هذاالصرح هو عن تعاون المجتع السعودي البناء بدومع الحظر سنه وشيعه وبقي المجتمع كما هو بجيمع الوانه واطيافه متا ماسك متا كاتف وارجوا من الله العلي القدير العزيزالحكيم ان يردكل فتنة في نحرها

شيوخ الفتنة
محمد العراقي -

والله يا اخوة أن هؤلاء من يسمون أنفسهم بالمشايخ إنما في الحقيقة هم مجموعة من الجهلة الفاشلين دراسياً وأجتماعياً, وعندها يلجأون الى الدين لاجل الارتزاق لكونهم يعلمون ان المسلمين البسطاء يضعون هالة من القدسية حول رجل الدين حتى لو كان ارهابي وفاشل وجاهل. الحذر الحذر من شيوخ الفتنة والارهاب فهؤلاء مكانهم الطبيعي هو خلف القضبان والى الابد حتى تخلص البشرية من افكارهم المتحجرة والتي لم ترى النور أبداً.

شكرا على الصور
شاكر العجيلي -

فعلا اشكر ايلاف على نشر بعض من صور هؤلاء دعاة الكراهيه والتحريض، بالله عليكم هل هذه وجوه رجال دين؟ رجل الدين وجهه يشع محبه وتسامح، وقلبه كبير فيه متسع لكل البشر مهما اختلفت اديانهم وعقائدهم، الا هؤلاء فعندما تنظر الى اشكالهم قلبك ينقبض وتفقد الرغبه بالحياه، بل لاابالغ اذا قلت تشعر بان كل ماحولك هو ظلام دامس. ليس لهم من الدين الا العنوان وبضع ايات منسوخه يرددونها صباح مساء على الفضائيات التي باتت مكانهم المفضل، فهم يحبون الظهور والكاميرات والسذج الذين مازالوا مخدوعين بهم.

انهم يمزقون بلدهم
mahammad -

لو ان هؤللاء المشايخ في اوربا لتمت محاسبتهم تحت قوانين الدعوة للعنصرية واشد انواع الععنصرية عندما يستخدم الدين من اجل التكفير والكراهية لكن عجبي كيف يسمح لهم بذلك وهم بعملهم هذا انما يمزقون نسيج المجتمع السعودي باتهام شريحة كبيرة من شعبهم من انهم اعداء ويعطون افضل هديةلاعدائهم واعتقد ان هؤلاء لهم علاقات سرية بالقاعدة ومن اهم اهداف القاعدة هو اثارة الضطراب والحروب في المنطقة

تأخر و شكر
حمورابي -

كان يجب أن تُنشر مقالة مهمة كهذه في إيلاف منذ أمد بعيد ..من أجل إضاءة حقيقة هؤلاء &; الصحويين &; في قلب الظلام .. و خاصة أن هؤلاء"الشيوخ " قد بالغوا في عمليات التحريض على الإرهاب خاصة في العراق وقادوا حملة إثارة واسعة للفتنة الطائفية بين السنة و الشيعة .. ولكن مهما كان التأخر فيجب أن تُشكرإيلاف على هذه المبادرة !.

شجاعة مطلوبة
اياد الجصاني -

شكرا للسيد سعد السعدون على شجاعته وتحليله لواقع الامر بالنسبة الى هؤلاء الشيوخ الذين نسب لهم المعارضة او الصحوة في السعودية . كما انه القى الضوء على الورطة التي التزم بها حكام السعودية بالنحالف مع السلطة الدينية التي بدأت آثارها السلبيةعلى مسيرة بلادهم للانفتاح ومحاكات العالم في مختلف اوجه التقدم . وهذا هو ملك المملكة اليوم يعطي مثالا طيبا في جمع الشمل بين المسلمين من مختلف الطوائف وخصوصا في الصورة التي جمعت رافسنجاني من جهة واحد شيوخ الصحوة او المفارضة او دعاة تكفير الشيعة الى جانب الملك من الجهة الاخرى خلال المؤتمر الذي دعا اليه الملك في مكة . رويدا رويد سيبدأ التاثير والضغط الحصاري على هؤلاء الشيوخ الذين تقوقعوا في جذور رمال الصحراء العربية اليابسةوالذين ينفذون سموم التحريض من وقت لآخر . وسيبدأ شعب المملكة في مسيرته الحضارية المنشودة باذن الله والمخلصين المتنورين في البلاد ، وان غدا لناظره قريب . فيينا اياد الجصاني

وماذا عن الآخرين
صالح المحمد -

ليس شيوخ البيانات هم وحدهم الباحثون عن الشهرة وان كنت اعتقد ان هناك اسماء لا تبحث عن الشهرة لكنها لا تدرك حساسية المرحلة ولا تحسن ادارة اللعبة كما يحسنها الطرف الآخر الذي يضرب تحت الحزام دون ان يثير الآخر . بالنسبة للباحثين عن الشهرة من اصحاب البيانات نجد انهم يتضحون في البيانات الأخرى خاصة التي تحمل صفة مواجهة او انتقاد لمواقف الدولة بدليل انك تقرأ نكرات ضمن بانات تطالب بأمر من الامور بل ان بعض النساء أصبحن يحرصن على تزعم كل بيان خاص بالمرأة بحثاً عن الشهرة واستطعن تحقيق هذه الشهرة بحيث اصبحن ضيفات دائمات على القنوات الفضائية للحديث عن المرأة .ويستطيع أي انسان ان يستعرض بعض البيان وسيجد اسماء أناس مغمورين بل بعضهم طلبة مدارس ومن اسرة واحدة وكأن الأمر قائم على الفزعة لا على ادراك اهمية ما يصدر من اجله البيان .

الدين الجديد
ابن الرافدين -

انا مثلا كيف اثق بهولاء العلماء وهم نفسهم يحرمون الجلوس على الكرسي بحجه في زمن الرسول لايوجد كراسي وحلال عليهم ان يملكوا التلفون النقال والانتر نيت ويخرجون على التلفزيون ونفسهم يحرمون مهاجمت السفارة الامريكيه في المملكه ويحللون قتل العراقيين ونفسهم يحرمون قتل الشيعي السعودي ويحللون قتل شيعه العراق اي علماء ظلال انتم نرجوا ان تتركوا ديننا الحنيف وان تستغفروا الله وتطلبون التوبه وتتركون الدين الوهابي الجديد الذي يحرم قتل الامريكي في المملكه ويحلل قتل المسلم في العراق

منطق
النحل البري -

الله يسمع دوما لمنطق العقل الواقعي الذي اعطاه لبني ادم ...فيا ريت يكون دعائنا دوما في حدود المنطق و الواقع ليستجاب لطلبنا

بضاعة رخيصة
سلام عاطي -

اللهم وحد قلوب المسلمين وابعد عنا شرور الفتن ومناصري اليهود اعداء الامة. التفرقة بين المسلمين هذا شيعي وذاك سني الى اخره بضاعة رخيصة وحيلة مكشوفة اصبحت لا تنطلي على الشعوب. وكل فقيه سوف يحاسبه الله على ما كتبت يداه من باطل حسابا عسيرا.

مرضى
العراقي هادي -

اتباع الوهابيه والسلفيه مرضى يجب ارسالهم الى مصحاتنفسيه وغسل ادمغتهم من الحقد وسواد القلوب

مالكم كيف تحكمون ؟
سهى احمد -

الى كل التعليقات مع الشكر والتقدير : جل هؤلاء علماء كبار فهل تريدونهم كتمان العلم بحجة احراجه للسلطة ؟ إن الله تعالى يقول " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون". وللعلم فإن هؤلاء هم من وقف بحزم وعن علم وبينة في وجه الإرهاب المدمر الذي اهلك الحرث والنسل وجهودهم لا تنكر وهي معلومة لكل من أعطاه الله بصرا وبصيرة .

لا يبحثون عن أضواء
سمر -

لا يبحثون عن أضواء ولو أرادوها لوجدوها غير انهم يبلغون عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم والله تعالى وضع عليهم أمانة كبيرة وهي تبليغ العلم وعدم كتمانه .فاللهم وفق علمائنا لكل خير واصرف عنا وعنهم وعن حكامنا كل شر ومكروه .

علماء أجلاء
اشرف -

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين والشيخ عبدالرحمن البراك هما من العلماء القلائل في هذا الزمن الصعب والذين اختلط فيه الحق بالباطل وصار الباطل حقا عند كثير من الناس والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل .

اللهم إهد ضالنا
صالح -

نشكر إيلاف على الطرح الجميل ولكن لو كان الطرح حيادي من غير كراهية من الكاتب لكان أفضل .. وأرى أن الكثير ممن يكره الدين وأهله هم من الفسقة والكثير منهم سبقوني بالرد والأغلبية هم من المذهب الشيعي فأقول:إن من أخطر ما يواجهه العالم الإسلامي اليوم هم الرافضة ووجه خطورته من وجوه أحدها أنهم يطبقون ما في كتبهم من التعاليم والعقائد المشتملة على الحقد الشديد على أهل السنة التي تعد بالقضاء على جميع أهل السنة كبيرهم وصغيرهم ويضيفون ذلك إلى قائمهم الذي سيقيم دولتهم، وقد قام الخميني نائباً عنه بتأسيس الدولة التي يَعِدُون ويتوعدون المسلمين بها ، فأوجدوا ولاية الفقيه الشيعي عن الإمام حتى تنفذ المجازر التي يتمنون حصولها كما في نصوصهم في كتبهم المعتمدة عندهم كقولهم "عن أبي عبد الله أما إن قام قائمنا لو قد قام لقد أخذ بني شيبة وقطع أيديهم وأرجلهم وقال هؤلاء سراق الله" ج21 ص 492. وعن أبي عبد الله "إذا قام قائمنا يسير في العرب بما في الجفر الأحمر وهو الذبح" المرجع نفسه.وعنه لو قام قائمنا فإنه يأمر بالكفار – يعني أهل السنة – فيؤخذ بناصيتهم وأقدامهم ثم يخبط بالسيف خبطاً. المرجع ج21 ص 494.وعنه "القائم هو الذي يشفي قلوب شيعتنا من الظالمين والجاحدين والكافرين فيخرج اللات والعزى من قبريهما طريين فيحرقهما والحميرا فيقيم عليها الحد" المرجع نفسه، وهذا كثير في كتبهم وهذه النصوص تكشف بوضوح أنهم إذا تمكنوا سوف يهدمون الحجرة النبوية ويخرجون خليفي رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ من قبريهما ويحرقونهما وزوج رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ فيرجمونها كما أنها تنم عن الحقد الشديد والغيظ الدفين، فمن يتمنى أن يفعل هذا الفعل بالأموات فحنقه على الأحياء الذين يترضون عن أبي بكر وعمر وعائشة _رضي الله عنهم_ أشد وأعظم ودولة آيات الرفض جاءت لتنفذ هذه الأمنيات التي وضعها طواغيتهم. وواضح ذلك مما أحدثه لهم خميني من ولاية الفقيه الشيعي لجميع أعمال قائمهم ولهذا فهم يجتهدون في الحصول على أعظم أسلحة الدمار الشامل لينفذوا هذه المجازر التي يعدون المسلمين بها. ومن أوجه الخطر جهل أكثر أهل السنة بحقيقة مذهبهم بل جهل أكثر علمائهم به فضلاً عن جمهورهم ولذلك لا يجدون في نشر مذهبهم مقاومة تذكر. ومن أوجه الخطر نفاقهم وتلبيسهم على الناس بأن دولتهم إسلامية وأنهم يناصرون الإسلام ويعجب المرء مما يفعل

الى اخوتنا الشيعة
فاطمة -

ان الحصيف ليقف مع النفس ويتسآل هل انا على حق ام على باطل فان كان على حق فليحمد الله تعالى وان كان على غير حق فليبحث عنه فالحق ابلج والله تعالى هو الهادي الى سواء السبيل وفي الختام ارجو ان يحيا هذا العالم بسلام وامان .

ليسوا شيوخ بيانات
مصطفى -

هم علماء اجلاء هم من يصدع بالحق ومن يقول كلمة الحق وهم من يبلغ عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم فلهم منا خالص الدعاء ان يحفظهم الله تعالى بحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الكيل بمكيالين
ابومشاري -

سبحان الله ايران قبل اسبوعين ونقلته العربيهانهم سجنو امام سني سبعة سنوات ....ماشي ونطوفها...لكن بعد الحكم أغلق المسجد وهو في الأهواز وش دخل المسجد ...كل هذا وتقولون وهابيه نعم نحن وهابيه أذا كانت على كتاب الله وسنة رسوله....اللهم أعن المملكه على هذه المشاكل

المسلم لايكذب
mahammad -

انا اتحدى من يقول ان الشيعة والعياذ بالله يتهمون ام المؤمنين بذلك اليس الكذب في هذا الاتجاه القصد من ورائه التحريض علىالكراهية ولنفرض ان احد الشيعة السفهاء او الجهلاء قال كلمة كفر فهل يحاسب الشيعة جميعا بجريرة الاحاد وهل يقبل اخواننا السنة ان نستخرج العشرات من الاحاديث ومن كتب الصحاح والتي لايقبلها عقل ثم نقول ان السنة يفعلون ذلك ورغم ذلك لانشنع عليهم بذلك لان الغالبية العظمى من علماء السنة لاتقر بذلك والى متى التفتيش في كتب الاقدمين لاثارة البغضاء والكراهية علما بان الشيعة لاتعبدون حسب ماورد بكتب القدماء وانما على كل شيعي ان يقلد مرجع حي فلماذا تتركون الاحياء وتذهبون الى الاموات اليس الغرض منه لان الاموات لايجبون

شيوخ
علي البصري -

جعل الله وجه المؤمن يشع نوراً وبركة لكن شيوخ الارهاب بمجرد أن تلقي نظرة عليهم ستعرف أن وجوههم لاتحمل اي نور بل الشر والعبوس لكل ما هو خير وجميل في هذا الوجود. نفس هؤلاء شيوخ التكفير افتوا بمجيء القوات الامريكية عام 91 عندما كان الامر يتعلق بمصالحهم ولكن اليوم يحرمون نفس هذا التواجد في العراق. نفس هؤلاء شيوخ التكفير من أفتى واجاز الصلح من الصهاينة المغتصبين لفلسطين وفي نفس الوقت يفتون بتكفير طائفة مسلمة واسعة كالشيعة الامامية. كما انصح كافة المتعصبين والجهلة أن يقرأوا التاريخ بتجرد وواقعية والانفتاح على الطرف الاخر لمعرفة مميزاته بدل تكفيره والتهجم عليه وكما قيل الانسان عدو ما يجهل والسلام

سؤال للاخوان الشيعة
saty -

انا والله بس احب اعرف لماذا الاخوان الشيعة لا يسمون بناتهم عائشة او ابنائهم عمر او أبو بكر

هم كالنجوم
هند عبدالعزيز -

العلماء كالنجوم يضيئون للناس - بعلمهم- طرق الحياة التي قد يكتنفها الظلام، وتنعدم فيها الرؤية الصحيحة، لذلك رفع الله قدر العالم العامل الصادق، وفي القرآن الكريم والسنّة المطهرة أدلة كثيرة على ذلك، وكذلك في الاسلام وجميع الأنبياء عليهم السلام على طلب العلم دليل على أهميته في حياة الناس، ولذلك كان العالم أشد على الشيطان من مائة عابد، لأن العالم يعبد الله على بصيرة وهدى، وربما عبد بعض العابدين المجتهدين في العبادة ربهم بما لم يشرع لهم لضعف علمهم. والنوازل التي تنزل بالناس، والأحداث الكبرى التي تجري في العالم تكوّن جواً ضبابياً كثيفاً عند كثير من الناس، بل عند القاعدة العريضة من البشر، فلربما تحدث بعض النوازل التي تثور معها الشُّبَه، وتختلف فيها الآراء، وتختلط فيها الأمور اختلاطاً خطيراً، وهنا يضطرب الناس، ويضيع صوت الحق في طيَّات الصخب والضجيج الذي يحدث مع هذه النوازل التي تنزل. فإذا علمنا أننا نعيش في عصر الاعلام والفضائيات ووكالات الأنباء العالمية ذات الأهداف والأساليب والاتجاهات المختلفة أدركنا خطورة الأمر، في هذا العصر، وشعرنا بالأهمية العظيمة لدور العلماء المخلصين الصادقين في بيان الحق وارشاد الناس بالرأي العادل البعيد عن الانفعال الذي يقود - غالباً - إلى غَبَش الرؤية وحصول التعصُّب. وهذا ما يقوم به علمائنا المخلصين الغيورين على دينهم وأوطانهم ومنهم الشيخ العلامة عبدالله الجبرين والشيخ العلامة عبدالرحمن البراك حفظهما الله تعالى ونفع بعلمهما الإسلام والمسلمين .

اعرفوا قدر العلماء
عبدالرحمن -

إن من المؤسف حقيقة أن يسمع الإنسان أو يقرأ من يقول لعالم من العلماء هذا رأيك الشخصي أو يأتي شاب في مقتبل عمره فلا يأخذ برأي أو فتوى عالم قد شابت لحيته في طلب العلم وأمضى حياته في ذلك ولهذا كان لابد من بيان قدر علمائنا الأجلاء حتى يعرف الصغير والكبير جلالة قدر هؤلاء العلماء وعظيم نفعهم فهم كالنجوم في السماء يستدل بهم على الطريق الصحيح طريق الخير طريق الجنة وهم كالنجوم فعلاً لعلو قدرهم وارتفاع منزلتهم فقد جعل الخالق سبحانه وتعالى لهم المنزلة العالية في الدنيا والآخرة ورفعهم سبحانه وتعالى درجاتهم كما قال ذلك عنهم في كتابه الكريم حيث يقول سبحانه وتعالى {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله خبير بما تعملون}.. سورة المجادلة: 11 قال العلماء: الرفعة لأهل العلم تكون في الدنيا والآخرة وقال العلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره لهذه الآية: والله تعالى يرفع أهل العلم والإيمان بما خصهم به من العلم والإيمان وقال الله تعالى في كتابه الكريم مبينا فضل العلماء {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء} وقال سبحانه وتعالى{قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب}... سورة الزمر: 9 وثبت في صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الله يرفع بهذا الكتاب - أي القرآن - أقواما ويضع به آخرين) ولهذا لابد للمسلمين أن يعرفوا قدر علمائهم وأن الله تعالى قد فضل العلماء ورفعهم درجات كما ورد بذلك الحديث عن ابن عباس وغيره رضي الله عنهم بسند حسن (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا) يعني حقه. قال ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله قال أبو الحسن المدائني (خطب زياد ذات يوم على منبر الكوفة فقال: أيها الناس إني بت ليلتي هذه مهتما بخلال ثلاث: بذي علم وبذي شرف وبذي السن رأيت أن أتقدم إليكم فيهن بالنصيحة، رأيت إعظام ذوي الشرف وإجلال ذوي العلم وتوقير ذوي الأسنان، والله لا أوتى برجل ردَّ على ذي علم ليضع بذلك منه إلا عاقبته ولا أوتى برجل ردَّ على ذي شرف ليضع بذلك من شرفه إلاِّ عاقبته ولا أوتى برجل ردَّ على ذي شيبة ليضعه بذلك إلا عاقبته إنما الناس بأعلامهم وعلمائهم وذوي أسنانهم) ويقول ميمون بن مهران رحمه الله عن فضل العالم (إن مثل العالم في البلد كمثل عين عذبة في البلد). الناس في جهة التمثيل أكفاء أبوهم آدم والأم حواء

Wonderful analysis
Princess -

Although I could not understand all the article, I admire the ideas and the perceptions of the writer, which reflect a mature wise self-confident person, well aware of what is going on in the society and caring for his nation and people.God Bless

أهل السنه
ابوابراهيم -

قبل الحكم على التصريحات التى صدرت من قبل مشائخ وعلماء سعوديين أنظرو الى أهل السنه في أيران ومايحصل قمع وتشريد وأغلاق مساجدهم ومدارسم وفتاوي بالكثره على نبذهم وعدم أعطائهم مناصب بالجمهوريه وكأنهم من عالم آخر ؟

عرض وطلب
ابوهلال -

المصيبه هي ان العرض اكثر من الطلب ولازال هناك المزيد

حقيقة الوهابية
منيرة -

تردد على السطح مؤخرا استخدام كلمة الوهابية وفي خطاب مطول لأمير الرياض سلمان بن عبد العزيز حفظه الله تعالى موجه لقناة المستقلة أوضح سموه أموراً كثيرة ومنها قوله: قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أو أيديولوجي (فكر بشري). فلقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب ـ رحمهما الله ـ على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل. وقد كتب المؤرخ الفرنسي مانجان عام 1239هـ/ 1823م إثر سقوط الدرعية في كتابه (تاريخ مصر في عهد محمد علي) معربا عن توقعه عودة قيام الدولة السعودية قائلا: (ولكن ذلك البلد.. يضم في جنباته بذور الحرية والاستقلال، فما زالت المبادئ الدينية نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فما زال هناك أس خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد). وبسبب أساس الدولة السعودية وانتمائها هذا، هوجمت من قبل أعدائها منذ تأسيسها إلى اليوم، مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية، التي هي في الأساس تدعو إلى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة. لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها، وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الأفريقي نسبة إلى عبدالوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري القرن الثامن الميلادي، وعرفت بانحرافها العقدي وخروجها عن سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. ولقد أوضح الدكتور محمد بن سعد الشويعر هذا الربط الخاطئ لتشويه الدعوة الإصلاحية في كتابه (تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية). وفي منى في عام 1365هـ/1946م عند استقبال رؤساء وفود الحجاج، أوضح الملك عبدالعزيز هذا الأساس الذي تقوم عليه الدولة قائلا: (يقولون إننا وهابيون والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله)، هذا هو أساس الدولة السعودية منذ أن أنشئت. والسؤال هنا: هل يستطيع أحد أن يجد في تراث الشيخ محمد بن عبدالوهاب أي شيء ليس مستمدا من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكي يصدق مثل هذه التهم والدعايات؟ . أرجو من الأخوة الكرام في إيلاف نشره لأهميته مع الشكر والتقدير

رايك
سعود -

اما رأينا فنحن نحب مشايخنا ونحترمهم ونقدرهم ونجلهم ونحب ابن لادن ونحب الزرقاوي فليفعل امثالك واصدقائك من الرافضة ما شاءوا وليقولوا ما يشاءوا فنحن رأينا ثابت . على الاقل هذا رأيي ورأي الاكثرية هنا