أخبار خاصة

متظاهر يطالب أمير قطر بالتدخل لدى القاهرة لحماية الأقباط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جريمة قتل قبطي تنكأ جراحهم والحكومة تجدد نفي الطائفية
متظاهر يطالب أمير قطر بالتدخل لدى القاهرة لحماية الأقباط

كتب ـ نبيل شرف الدين: بالتأكيد لم يكن يمزح ذلك الشاب القبطي المنفعل، بل لعله يريد إيصال "رسالة ما" على طريقة الكوميديا السوداء، إذ شق صفوف المتحلقين حول ميكروفونات وسائل الإعلام وكاميرات الفضائيات خلال تغطيتها لتظاهرة للأقباط، احتجاجاً على أحداث التوترات الطائفية، ليعلن بصوت جهوري إن الأقباط لا يطالبون الرئيس الأميركي، ولا رئيس الوزراء البريطاني ولا غيرهما من قادة الغرب، بالتدخل لدى السلطات المصرية، بل يطالبون أمير قطر، ورئيس الوزراء القطري، باسم العروبة والإنسانية بسرعة التدخل لدى الحكومة المصرية، خاصة بعد نجاح الدوحة في محاصرة الأزمة اللبنانية، وأن الأقباط لا يريدون مكاسب طائفية كما يردد البعض، بل غاية ما ينشدونه هو العدل والتعايش المشترك في سلام واحترام متبادل .

يأتي هذا المشهد المعبر في وقت لم تكد تمر فيه سوى أيام معدودات على الاشتباكات الدامية بين مسلمين ومسيحيين في دير "أبو فانا"، في محافظة المنيا في صعيد مصر، حتى اندلعت مجدداً احتجاجات أخرى في قرية "دفش"، التي تتبع مركز "أبو قرقاص" في محافظة المنيا أيضاً، وذلك إثر اتهام شقيقين مسلمين بقتل جارهما المسيحي، الأمر الذي تظاهر بسببه مئات المسيحيين من أبناء القرية، لكن قوات الشرطة تصدت لهم مستخدمة قنابل الغاز المُسيل للدموع لتفريقهم .

وكما جرت العادة في أعقاب أي أحداث يكون فيها الأقباط طرفاً، فقد بادر المسؤولون المصريون إلى التأكيد مجدداً على أنها "لا تنطوي على دوافع طائفية" بل هي مجرد حوادث جنائية فردية تقع في أي مكان، وطالبوا وسائل الإعلام والصحافة بعدم المبالغة في التغطيات والتحليلات لمثل هذه الأحداث، كما تحدث صحافيون ومعلقون وإعلاميون موالون للحزب الوطني (الحاكم) عما يسمونه "أصابع خفية" وراء تفجر تلك الأحداث، ووسط هذا المناخ المحتقن تتفشى نظريات الاستهداف الخارجي، من دون الوصول إلى أي خيوط للتحرك الخارجي المزعوم، كما يردد المسؤولون المصريون وأجهزة الإعلام الحكومية .

القتل عقوبة التلصص

وبينما تعتبر دوائر قبطية داخل مصر وخارجها أن ما يجري هنا وهناك من أحداث يكون المسيحيون ضحاياها أمر تتحمل مسؤوليته الحكومة ويؤكد أمراً من اثنين إما شبهة التواطؤ، وفي أفضل الأحوال لو أحسنا الظن فإن هناك إهمالاً جسيماً في معالجة هذه الأحداث قبل أن تقع، كما أشارت عدة منظمات حقوقية مصرية إلى أن إصرار الحكومات المتعاقبة على التعامل الأمني فقط مع هذه الأزمات لن يؤدي إلى نتائج إيجابية لأنها قضايا سياسية واجتماعية، وبالتالي ينبغي معالجتها في هذا السياق .

وخلال اتصالات هاتفية أجرتها (إيلاف) مع عدد من الأقباط في قرية "دفش" قالوا إن شقيقين اختطفا جارهما القبطي ميلاد فرح إبراهيم إلى منطقه مهجورة، ثم قاما بطعنه بمطواة قرن غزال في مواضع مختلفة من جسمه وبعد ذلك فرَّا، وحاول الأهالي إنقاذه بنقله إلى المستشفى، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة. وقال أحد أقارب القتيل إنه قبل وفاته نطق ببعض الكلمات لدى سؤاله عن القاتل، قال إنه يدعى خميس عيد عبد الحميد، وهو أحد جيرانه، ثم فارق الحياة، وقال مصدر أمني "إن الشرطة ألقت القبض على عبد الحميد، وأن النيابة العامة بدأت تحقيقاتها معه" .

وقال مصدر أمني محلي في محافظة المنيا إن مشاجرة وقعت بين القتيل وجاريه الشقيقين جمعة وخميس عيد عبدالحليم، بسبب اتهامهما للقتيل بالتلصص ليلاً على خميس وزوجته أثناء وجودهما في أوقات حميمة داخل غرفة النوم . وورد في تقرير التحريات التي أجراها المقدم محمد مجدي رئيس مباحث مركز "أن المواطن ناجح رمزي شفيق كان أحد شهود العيان على تلك الواقعة، وأكد وقوع المشاجرة بين الشقيقين وجارهما القتيل بسبب قيام الأخير بالتلصص ليلاً على جاره وزوجته" وفق مذكرة التحريات. تجدر الإشارة إلى أن اشتباكات نشبت يوم السبت الماضي بين مسلحين مسلمين من قرية (عرب هور) ومسيحيين في دير أبو فانا، مما تسبب في مصرع مسلم بالرصاص وإصابة خمسة رهبان واثنين من خدام الدير، وحرق بعض المباني والمزارع الخاصة بالدير، وقد ألقت السلطات القبض بعد الحادث على 11 مسلما واثنين من المسيحيين .

شهادات وزيارة البابا

وبعبارات مقتضبة تخللتها نوبات من البكاء، قال والد القتيل فرح إبراهيم خلال اتصال هاتفي أجريناه معه، إن ابنه الوحيد عقب إنهاء تعليمه التحق بالعمل حتى يساعده على تحمل أعباء الحياة، وكان على وشك الزواج لكن الموت كان أسبق .. ويدخل الأب في نوبة بكاء محمومة يصعب معها مواصلة الاتصال الهاتفي وقال مصدر أمني ان هذا الحادث جنائي ولا علاقة له بالأحداث الطائفية التي وقعت الأسبوع الماضي في دير أبو فانا في مدينة ملوي، لكن بعض أهالي القرية أشاروا إلى أن هذه القرية شهدت عدة احتقانات طائفية منذ العام 2000 بعد بناء كنيسة العذراء .

من جانبه وخلال اتصال هاتفي قال القس باسيليوس يونان راعي كنيسة السيدة العذراء ومار جرجس في قرية دفش "إن مقتل إبراهيم حادث جنائي"، غير أنه استدرك قائلاً : "لم أتمكن من منع المتظاهرين من التجمع أمام الكنيسة، فقد كان الناس غاضبين لأبعد الحدود" . وقال شهود عيان من أبناء القرية إن الشرطة استخدمت قنابل الغاز المُسيل للدموع لفض تظاهرة اشترك فيها مئات المسيحيين بالقرية التي تحولت إلى ما يشبه ثكنة عسكرية، وإن قوات مكافحة الشغب التي انتشرت بها فرضت حظر التجول الليلة الماضية واتخذت إجراءات صارمة للحيلولة دون تصاعد المواجهات بين المسيحيين والمسلمين .

وشهدت قرية دفش أحداثا طائفية عامي 2000 و2003 أصيب فيها بعض الأشخاص، بينما كان المسيحيون يقيمون كنيسة السيدة العذراء ومار جرجس في القرية وسط اعتراضات من قبل بعض المسلمين، وبعد جولات طويلة من الصراع انتهى المسيحيون من بناء تلك الكنيسة في العام 2006 .

وبعد يومين على وصوله من جولة رعوية في الولايات المتحدة وكندا، زار البابا شنودة الثالث مستشفى برج مينا في مصر الجديدة لتفقد احوال الرهبان الأربعة المصابين بطلقات نارية في أحداث دير "أبو فانا" في محافظة المنيا في صعيد مصر . وعقب الزيارة اكتفى البابا شنودة بتصريح مقتضب قال فيه إنه يجري التنسيق مع كافة اجهزة الدولة لمنع تكرار مثل هذه الاحداث، بتضافر الجهود بين الكنيسة والسلطات الامنية والمحليات وكافة الاجهزة المعنية حفاظا على الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي .
Nabil@elaph.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تواطئ امتى وصمت كنسى
سعيد المصرى -

الحقيقة دعوة هذا المتظاهر وجيهة جدا خاصة ان المسلمون يكرهون امريكا وبريطانيا لكونهم بلاد مسيحيةلماذا لا ندعو امير قطر المعروف بتسامحة وحرية العبادة لدية افضل من مصرام ان المسيحيين يهاجرون لقطر حتى يستريح مسلمو مصر هناك تواطئ امنى فادح ضد المسيحيين وتخازل كنسى غير مبرر وصمت حكومى لو كانت هذا البلد محترمة لتم اقالة مدير الامن بالمحافظة والمحافظ ووزير الداخليةالرئيس مبارك لا نعرف هل يشعر بما حدث هل قال له مساعدوة ما حدث ام انة مشغول ومهموم باشقاءة فى فلسطين وتكر ابناء شعبة يقتلون بعضهم البعض

منع المعونة الأمريكي
مينا مدحت -

الحكومة تريد التغطية على الفساد والبطالة واتضخم ونار الأسعار ونقل السلطة لجمال مبارك، بإثارة الفتنة فعينت محامى الشرطة محافظا للمنيا ومرشد الشرطة قائد الهجوم على الدير فى حماية الشرطة.

قانون الطوارئ
مينا مدحت -

متى يطبق قانون الطوارئ لمنع الفتنة؟

امير قطر حلال المشاك
سام بن نوح -

.....القتيل متهم بالتلصص علي جاره ,وتطورت الامور الى القتل ،لا أعرف لماذا الخروج بمظاهرات ....كالعاده؟ هل للقاتل علاقه بارتفاع اسعار الخبز ..يجب على امير قطر التدخل من اجل حريه التلصص.

الكل مضطهد
عبودة -

ان غياب الديمقراطيةهو السبب لو كان هناك قانون لما استطاع احد ان يعتدى على احد بغض النظر عن دينة أو جنسة وضعة أنا عربى مسلم فى امريكاو حقوقى مكفولة بالكامل و لا يمكن لاحد ان يقول لى كلمة حتى الكلمة غير المناسبة تكلفة الاف الدولارات فى المحاكم. فى البلاد العربية المظلوم هو الضعيف بسبب غياب القانون ان كان امراةاو اقلية او طفل او مظلوم او غيرة

أمن المسيحى
hossam -

أحب أن أعلق على حديث الاستاذ سعيد المصرى===هذا المتظاهر الذى يقول بأن هناك اضطهاد للمسيحيين بمصر فى الحقيقه لا يوجد اضطهاد للمسيحيين بمصر وأن المسلمين والمسيحيين يتعايشون فى سلم دائم غاية ما هناك ان احدا مدسوسا على أهل أقاليم الصعيد والوجه البحرى ينشر الفتن بينهم وذلك لانه يعلم تماما أنهم مصابون بداء الاميه وعلى ما أعتقد أنها خطط يهوديه تريد أن تشيع الفتن فى مصر واعلم أخى أن الامن لدينا لا يترك صغيره ولا كبيره لان هذا أمن عام وترك الفوضى ليس فى صالح الامن الخاص والرئيس لاينشغل بأى حال من الاحوال عن مثل هذه القضاياولا يترك احدا يقتل احدا بالبلدى واعلم ان هذا المتظاعر فى قطر مدسوس من قبل اليهود--

نعم للحل بواسطة قطر
عبدالله سيف -

لقد عشت في مصر ايام دراستي الجامعيه قرابة الست سنوات فوجدت في المسيحيين المصريين دمث الاخلاق وطيب المعشر والصدق في المعامله ولم الاحظ عندهم التعصب الديني هذا على الاقل في معظم من كنا نعاملهم حتى اننا لانلاقي من سائقي سيارات الاجره المسيحيين مانلاقيه من غيرهم فلو تدخل امير قطر لكان في الامر خيرا بدلا من التدخل من الدول الغربيه وليكن لنا في الخليفة الراشد سيدناالفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وارضاه الاسوة الحسنه وكيف من واليه على مصر عمرو بن العاص لقبطي مصري اننا لسنا بحاجه الى مشاكل اخرى في الوطن العربي فليدعو الرئيس حسني مبارك امير قطر صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني للتدخل نظرا لحكمته فقد صاغ حل مشكلة لبنان الذي لم تستطع قوى كثيره عربية واجنبيه حلها

كفاية..حرام
tota -

ارفعوا ايديكم عن مصر....

الكذب ام الكذب
زوبه السعوديه -

الى السيدhossam هل المخطط اليهودى هو الذى اوعذ للسيد المحافظ أن يكذب؟؟؟؟؟ أم هو انصر اخاك ظالما او مظلوما؟؟؟؟؟

كلنا اخوه
احمد من مصر -

اننى معضم اصحابى من الاخوه المسحين ماذا حدث هناك يد خبيثه وراء كل هذه من اول احداث الكنيه القبطيه فى العباسيه حتى احدث ابو فانافكل ابناء نسج واحد هذه ليست اخلاق المسلمين والمسحين فنحن قادرون على حل مشاكلنادون دخول احد بينانا

رأي حر
كريم -

على امير قطر ان يتدخل لحماية جميع المواطنين العرب من قمع حكامها . فهدا الرجل معروف بحكمته وعدله

الاقباط مظلومون
محمد - فلسطين -

انا منذ زمن طويل أتسائل لماذا لا تتحرك الحكومة لمعالجة هذه المشكلة التي يواجهها اخواننا الاقباط في مصر؟ ما مصلحتها بأن يبقى الجرح نازفا هكذا؟ لماذا القيادات المدنية والدينية لا تتحرك لمعالجة الامر؟ اريد قراءة من أحد الكتاب الموضوعيين ليسلط الضوء على المشكلة القائمة وعلى سبات الحكومة في المعالجة؟

جهل
حسن نصير -

لا يهم مسيحى اومسلم اتركو الردود للذين يعرفون القراءه والكتابه يا مثقفى نظام مبارك...فضحتونا

الحل العربي
عراقي -

كان طلبا رائعا وعاقلا جدا عندما طلب هذا المتضاهر القبطي تدخل امير قطر في حل مثل هذه الازمه فرؤوساء الدول العربيه المعتدله في الحقيقه هم اقدر الناس على حل هذه المشاكل من امريكا واوربا الذين يكون على الاكثر تدخلهم هو زيادة الطين بله .....وهذا ماشاهدناه عندما تعرض شعب التبت في الصين الى القمع من قبل الحكومه الضينيه ولكن الى اليوم هذا هل سمعتم انتقادا امريكيا او اوربيا لما يتعرض اليه المسيحيون في مصر او العراق او الجزائر كلا انهم لايتكلمون الا حين تتعرض مصالهم للخطر او عندما يكون تعرضهم لمثل هذه الاضطهادات فيه مصلحه لهم وهم المسؤولين عما جرى للمسيحيين في العراق بعد الاطاحة بنظام صدام مما ادى الى تعرض المسيحيين في هذه الدوله الى القتل والتهجير خارج البلاد وعندما تقدموا بطلب اللجوء فضلت عليهم اللاجئين المسلمين ولازالت الاغلبيه الكبيرة منهم مشرده في سوريا والاردن وباقي الدول المجاوره فحسنا فعل هذا القبطي عندما طلب مساعدة دوله عربيه مسلمه بدل من امريكا واورباوهنا انا كعراقي اناشد الدول العربيه التدخل لوقف الاعتداءات على الاديره والكناس وعلى الشعب المسيحي فهم قادرون على ذلك اكثر من امريكا واوربا

الله يصلح الحال
انور المغربي -

لازم كلنا نحترم الاديان سواءا الدين الاسلامي او المسيحي او اليهودي(طبعا مش الاسرائليين)كلها اديان سموية

الى محمد من فلسطين
muhammad -

الاخ محمد يريد جوابا لماذا لاتتحرك الحكومة المصرية لوقف هذه المهازل والجواب على تسؤالاته المشروعة يتلخص في ان الحكومة المصرية لاتتحرك لانها تريد ان تقول للغرب الذي يطالبها بعدم توريث الحكم اما التوريث او ان االقادم هو هؤلاء اصحاب االدشاديش القصيرة الذين سيبيدون المسيحيون هذا عامل وعامل اخر ان التكفيريون الذين مزقوا النسيج الاجتماعي المصري بافكارهم واعلامهم الذي يدعوا للكراهية والتكفير اصبحو ظاهرة مسيطرة على االشارع المصري ولاتريد الحكومة استفزازهم هل نسيت العشرات من الكتاب الللبراليين المصريين الذين تم تهديدهم من قبل تلك العصابات ولم تحميهم الحكومة فاضطروا الى مغادرة مصر ثم عامل المال والتكفريون تغلغلوا وارشوا وسكت الكثير من العلماء اما خوفا او نفاقا بالاضافة الى ان اقباط المهجر لم يتركوا لهم نصير من المسلمين المعتدلين لانهم يهاجمون المسلمين والاسلام كافة ولم يحصروا هجومهم على التكفيريين فاصبح المسلم العادي اما ان يقف معهم في شتائمهم على الاسلام وهذا لايمكن واما ان يسكت فسكتت الاغلبية والقادم اعظم

المخطط الشيطانى
د.محمود عبد الحفيظ -

لمعرفة مايجرى فى الشرق ألأوسط لابد من دراسة المخطط ألأمريكى-ألأسرائيلى للمنطقة ويتلخص فى التالى........1-تقسيم سكان المنطقة الى مسلمون و مسيحيون أو سنة و شيعة او مصريون و خليجيون اوعرب و فرس و أتراك و بربر أو فراعنة و عرب......المهم أن لا يزيد عدد أى مجموعة عن ثلاثة ملايين أى اقل من خمسة ملايين وهو العدد المتوقع لعدد الدولة العبربة....2-تشجيع الحروب و المشاكل بين تلك المجموعات حتى لا ينتبهوا لأمريكا و اسرائيل وهما ينهبان المال والارض ...لزالك انتبهوا

رساله للرئيس مبارك
رامى -

سيادة الرئيس ارجو من سيادتكم النظر الى حال شعبكم . وكفاكم حل مشاكل الآخرين فى حين ان شعبك لديه الكثير من المشاكل .ارجو من سيادتكم تنقية اجهزة الشرطة وامن الدولة من المفسدين وانتم تعلمون ياسيادة الرئيس مدى الفساد الموجود . لذلك اطلب من سيادتكم التدخل وبسرعه حيث انه اذ لم تتدخل فسوف تحدث مشاكل كبيرة المصريين فى غنى عنها وانا كشاب من اصل مصري اقول لسيداتكم كفاكم الاهتمام بالامور الخارجية وانظر الى الشئون الداخلية . ارجوكم ياسيادة الرئيس انا اعلم جيدا بأنك متابع للاحداث الموجوده فى بلدك فأرجو بالا تسند تلك المهمة لرجال الشرطة فهم وانت تعلم غير قادرون على تحمل تلك المسئولية وذلك بسبب الفساد الموجود بتلك الاجهزة ارجوك ياسيادة الرئيس البدأ فى التحرك وبسرعه حتى لا تتطور وتصبح المشكلة لا يمكن السيطرة عليها اما بالنسبة للاضطهاد بالنسبة للمسيحيين فنعم هناك اضطهاد وملحوظ جدا ومن ابرز هذا الاضطهاد هو اضطهاد من الدولة حيث اننا عندما نريد ان نقوم ببناء كنيسة لا بد من اصدار قرار جمهوري . فلماذا ياسيدي الرئيس كل هذا . اليس الاقباط هم اصحاب البلد الاصليين ؟ لماذا كل هذا. ؟ سيادة الرئيس ارجو منكم التحرك وبسرعة وتغيير تلك القوانين والتى طالما طالبنا بتوحيد قانون بناء دور العبادة .وشكرا

الظلم الطائفي
يارب إرحم -

بتوع الخليج أثبتوا أنهم حكماء أكثر بكثير من المصريين . ياريتهم يتدخلوا ويرحمونا من الظلم ‏الطائفي المتأصل في دم المصريين منذ زمن بعيد .‏

وقت الفتنه
عبد الهادى بن المهدى -

لماذا هده الاحداث فى هذا التوقيت ومن من الطوئف بدا الاستفزاز ومن المستفيد ومن الذى يبالغ فى تعصبه ومن المستفيد الاول من تمرير قانون الطوارىء ومن المستفيد من الصاق وصف ارهابى بكل ما هو اسلامى فكر معى

ارحمنا يارب
عازر نصر الله -

ارحمنا يارب من هذا الاسفاف والاستخفاف بالعقول 0 من كل من ساهم فى هذا السخف ولا تنسوا ان مصر فوق الجميع 0 ولا احد ينسى نفسه فالأسد اسد وان ضاعت مخالبه والباقى انتم عارفينه

الامير
عبدالله -

فعلا أمير قطر أمير عادل وأقول له أطال الله عمرك يا أمير لتحل جميع المشاكل العربية على يديك.

خساره مصر
سمير -

سقوط مصر من منظومة البلاد التى اهلها متحضرون واصبح المصرى المسيحى مضطهدا من اخوه المصرى المسلم وهذا بيؤثر فى صورتها للعالم الخارجى والخسارة فى جميع المجالات

العالم العربى
المصرى -

امير قطر انسان عظيم ورمز للتسامح الدينى ولة قلب كبير يسع محبة كل البشر خليقة اللة دون ان يفرق بين اى حد فهو فخر للبشرية فما صنعة واضح للجميع ..فما المانع من تدخلة

مفترون ومتطاولون
الايلافي -

ادعو الامير القطري للتدخل لانقاذ المصريين المسلمين من افتراء وتطاول الاقلية المسيحية في مصر

أمير قطر
سوري يعشق لبنان -

نعم وألف نعم لأمير قطر فهو قد أثبت وبجدارة أنه صمام الأمان لكل العرب مسلمين ومسحيين ....فخامته من صنف عظماء هذه لأمة كل راحل جمال عبد الناصر أو القائد الخالد حافظ الأسد..هنيئن لأمتنا بك يا فخامة الأمير.

مفيش علاقه
كمال العربى -

مفيش علاقة بين ما حصل فى المنيا وبين ما يسمى توريث الحكم ومافيش سبب لدعوة امير قطر للتدخل ..... الحادث فردى ومان يتفشى لو تدخل حكماء القريه وكبارها ونواب المنيا ورجال الاحزاب لا ينبغى تهويل الاحداث لالبسيط

لنضع الاصبع بالجرح
رافد جزراوي -

لماذا لا نسمى الجريمه بإسمها والمجرم بإسمه!ما يحصل للآخوه الاقباط بمصر يندرج ضمن مخطط يستهدفه ألمتأسلمون بضرب التعايش وإثارة ألإتضرابات بالدول التي تتواجد بها ألأقلييات ألمسيحييه(ألعراق , السودان , ألجزائر ومصر ) تسميه جرائم التعدى على المسيحيين تاره من مغتل ( ) وتاره مضايقه المسيحيين لكي تمنع الفتنه كما هو الحال بالجزائر , وتاره نسبها لجرائم فرديه وتبرئتها عن أنها أعمال إجرامييه حاقدة من مجموعه متشدده تعزى أعمالها كأنها فرائض جهاديه إسلامييه تصب جميعها ضمن التخطيط والمشاركه وأخيرآ تغضييتها إعلامييآ لتبييض الوجه القبيح للمجرمين جميعآ من مخططين ومنفذين والصامتين أيضآ,هناك خلل بالمجتمع المصرى كالسرطان أسمه ( الحقد ورفض ألأخر ) هذا هو جرح ألأقباط وعلى السلطه التيقظ وردع المحرضين وأتباع البغظ , وعلى ألمسيحيين رفع شكوى معاناتهم لكل المحافل وعدم الإهتمام بسلطة بلدانها المفرقه بالتعامل !

تعليق رقم 16
محمد - فلسطين -

أشكرك على الاضاءة وكلامك مقنع، أتمنى لمصر بمسلميه وأقباطه كل الخير

مش كل حاجه فتنه
محمد -

يا اخوانا ماهو كل يوم بيحصل قتل وحوادث ولا لما تيجى فى شخص مسيحى الدنيا تقوم هو انتوا مش عايشين فى البلد برضه ممكن تكون حوادث عاديه انامتأكد لو سياره عملت حادثه مع سياره اخرى وطلع واحد مسيحى و التانى مسلم هتقولو دى فتنه طائفيه انا مسلم ووالله باحب المسيحيين ولى اصدقاء منهم كتير

كهن الاقباط ؟!!
ابو وش عكر -

يا اخوانا ما تؤلوش عن الاقباط اي شيء دول ناس من صنف الملايكه لا يؤتلوا ولا بيسرئوا ولا يمكن تطلع منهم العيبه ابدا ابدا ؟!!

يا رب سترك
لبناني -

اللهم نسألك ان ترفع هذه الغمة عن امتنا العربية و الاسلامية جمعاء,اللهم رحمتك

تشكرات أفندم
Miss Dodo -

أشكر الأستاذ نبيل شرف الدين، له طريقة سردية رائعة تخليك لازم تكمل موضوعه للاخر فهو موهوب فعلا في اسلوبه الصحفيكما اشكر الاخ محمد صاحب التعليق رقم 16 كلامه متزن وعاقل وموضوعي وعميق .

كل الاحترام
اردني 100% -

كل الاحترام والتقدير والمحبة لامير قطر الامير المحبوب والشجاع والامير العادل وادامه الله وادام عزه

استكمال
مصري -

وفي ٢٧/٢/٢٠٠٦ أبلغ فاروق فايز جنيدي «٤٣ سنة - محام»، وكيل عن مطران دير «أبوفانا» ضد عبدالهادي مفتاح عبدالقادر «٥٢ سنة - مزارع» ومقيم بعرب قصر هور وآخرين، لتعديهم علي أرض صحراوية علي بعد ٣كم من الدير بقصد وضع اليد عليها، وبمواجهة المشكو في حقهم أنكروا ما نسب إليهم، وأضافوا أن الأرض مملوكة لهم، وأن المسؤولين بالدير يحاولون الاستيلاء علي جزء منها، وتحرر عن ذلك المحضر رقم ١٠٠٤ جنح مركز ملوي لسنة ٢٠٠٦، وتم حفظه بمعرفة النيابة العامة في ٥/٨/٢٠٠٦. وفي يوم ٤/٤/٢٠٠٧، تلقي مركز شرطة ملوي بلاغاً من خالد عبدالفتاح حسين «٢٧ سنة - ليسانس آداب» ومقيم في ابشادات - بمركز ملوي، بأنه وعبدالله أبوبكر علي سالم، وضعا أيديهما علي مساحة ١٠ أفدنة، تمهيداً لشرائها من هيئة أملاك الدولة، وقاعا باستصلاحها وبناء حجرتين بها. وزراعة بعض الأشجار.. إلا أن المسؤولين بالدير هدموا الحجرتين وأزالوا الأشجار مستخدمين الآلات الزراعية وتحرر بذلك المحضر رقم ٩٩٠٦ جنح مركز ملوي لسنة ٢٠٠٧، وقررت النيابة بأنه لا وجه لإقامة الدعوي لعدم معرفة الفاعل. في محافظة المنيا تؤكد الأوراق أنه في ٨/٧/٢٠٠٧ أبلغت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوي عن قيام القس متياس كمال وديع، المشرف علي الدير بالتعدي بالبناء علي الأرض المخصصة لجبانة الأقباط بدير أبوفانا، وطلبت أخذ التعهد اللازم عليه لإيقاف هذه الأعمال، وتحرر عن ذلك المحضر رقم ٥٤٣٦ إداري مركز ملوي لسنة ٢٠٠٧ وتم حفظه إداريا بمعرفة النيابة العامة في ٣١/١٠/٢٠٠٧. وفي ١٣/٧/٢٠٠٧ أبلغت الوحدة المحلية بقرية إبشادات ـ مركز ملوي، بقيام القس متياس كمال وديع المشرف علي الدير، بأعمال بناء علي مساحة ٤٥٠ مترا علي أملاك الدولة «الجبل الغربي بجبانة دير أبوفانا»، وطلبت اتخاذ الإجراءات القانونية وإزالة التعدي، وتحرر عن ذلك المحضر رقم ١٠٤٩٢، جنح مركز ملوي لسنة ٢٠٠٧، ولم يتم التصرف فيه حتي الآن. وأشارت مصادر بهيئة الآثار إلي أنه سبق صدور قرار وزير الثقافة، رئيس المجلس الأعلي للآثار، رقم ٨١٢ لسنة ٢٠٠٢، يوضح حدود الدير كالآتي: - ١كم من الجدار الشمالي للدير. - ١كم من الجدار الجنوبي للدير. - ٤٥٠ مترا من الجدار الشرقي للدير. - من الناحية الغربية للدير حتي حدود جبانة المسيحيين، موضحة أن المسؤولين بالدير طلبوا في أواخر عام ٢٠٠٧ من اللجنة الدائمة

أغيثونا يا عرب
بشمورى -

أهلا بتدخل امير قطر وبأى حاكم عربى شريف فنحن كأقباط أصبحنا نعانى من الحكومة المصرية التى هى خصمنا وليست حكما لنا ، ففى كل أعتداء وحشى علينا تسرع الحكومة لحماية القتلة وتغطيتهم بالمبرارت والذرائع التى تعفيهم من المسائلة القانونية والقصاص العادل مساوية ما بين الجانى والمجنى عليه، والامثلة أكثر من أن تحصى ، التدخل العربى اصبح حتميا حتى لا تصل مصر إلا ما وصلت إليه دارفور ولبنان وبعدها نبكى على اللبن المسكوب ، يا عرب إن كانت لكم حقا حمية العرب فى إغاثة الملهوف تدخلوا قبل ان يتدخل العالم كله

الكبت الجنسي والفقر
.زرقاء اليمامة -

حسني مبارك، ونجيب ساويرس، وأحمد عز، وجمال مبارك وجماعة أمريكا، وعصابة البيع والخوصصة، والخصخصة والمممصة هم السبب في الفقر والحرمان الذي يعاني منه كل المصريين مسيحيين ومسلمين. شباب جائع لكل شي وغاضب من كل شيء.. يجب انتشال مصر من هؤلاء قبل فوات الأوان.

أنا أعرف
أحمد -

قال مصدر موثوق لصحيفة اجبسيان تايمز أن ريتشارد بيرل ، أمير الظلام، اجتمع مع البابا شنودة بهدف أقناعه بضرورة أن يقوم الاقباط المصريون بحركة احتجاجات استفزازا للسلطة وذلك تمهيدا لجرها الى مواجهة تكون مقدمة لاعلان الاقباط لاستقلالهم عن مصر واقامة دولتهم المستقلة. واضاف المصدر أن بيرل قال : ما عليكم، مجرد أن تتورط السلطة في هذه الاحداث سوف نقوم بالتعاون مع حلف الاطلسي بالتدخل عسكريا من أجل حمايتكم. تترافق هذه الانباء مع خبر ورد على موقع حزب الرب.كوم أن فريق المحافظين الجدد المتربع على عرش واشنطن يعد مخططا واسعا لتقسيم مصر وذلك عقوبة لها لرفضها توقيع اتفاق سلام مع اسرائيل ورفضها حتى لاثارة موضوع سفارة اسرائيلية في القاهرة. أما مفتي الازهر فقد أعلن أن هذه المواجهات ذات طابع أمني وليست طائفية وأكد على التسامح الذي يبديه المسلمون في مصر تجاه اخوانهم المسيحيين مع أن هؤلاء أي المسيحيين فتحوا بلاد مصر بالقوة وفرضوا الجزية على المسلمين الامنين، ولكن ، أضاف شيخ الازهر -أننا لا نعاملهم بالمثل-. وتعليقا على هذه الاحداث قال مصطفى بكري أن هذه الاحداث مؤامرة خارجية تهدف وحدة الصف والكلمة والنيل من استقرار مصر ومن مشروعها الاقتصادي الصناعي حيث يقدر بعض الخبراء انها في غضون عشر سنوات ستصبح ثاني قوة اقتصادية في العالم خاصة اذا نجح جمال مبارك في الوصول الى كرسي الخلافة. أرجو نشر التعليق ، حاولت أن افضفض عن نفسي قليلا / حيث كلما حدث شئ في بلادنا نقول أنها مؤامرة خارجية ,كاننا مطهرين تطهيرا ، متسامحين، نحب بعضنا البعض ولكن المشكلة هي في الغريب الذي يستهدف وجودنا وهويتنا و,,,,و,,, القائمة طويلة

لا اضطهاد بل كراهيه
حكيم -

المسيحيون بمصر غير مضطهدين بل مكروهيين نتيجة تعبئة انفس اخوانهم المسلمون بما يبثه خطباء الفضائيات ومدعى الهدايه وشرائط الكاسيت التى تحوى وتحض على كراهيه المسلم للقبطى .فمن الطبيعى ان يتولد جيل من المسملين كارها للاقباط وينعكس هذا فى العلاقه بينهم. من عدم اختيارهم فى الوظائف الرسميه وعدم التصريح لهم ببناء كنائس بدعوى الجهاد فى محاربه الاقباطفيا عقلاء المسلمين تفهموا جيدا ما يعانيه الاقبطا من التفرقه فى المعامله مابين المواطنين وبعضهم بمعرفة المواطنين المتعصبين الذين قدر لهم ان يتبؤاو مناصب حساسه بالدوله . لان الدوله رسميا لا تضطهد الاقباط . بل ان من يضطهدونهم ويكرهوهم شركائهم فى الوطن للاسف الشدسد

ملاحظات
احمد -

اليكم التالى1- اغنى اغنياء مصر اسرة ساويرس المسيحية استثمات مفتوحة وقنوات تليفزيونة وانشطة وكل شئ2-الذين يتم مصادرة اموالهم وشركاتهم والتحفظ على ممتلكاتهم هم اعضاء جماعة الاخوان المسلمين وهم ايظا من يتم القائهم فى السجون نظيراعتناقهم فكر سياسي3-لا يجرؤ احد من جماعة الاخوان على التظاهر بالطريقة التى يتظاهر بها الاخوة المسحيون والا كان مصير الى المجهول4-مهن الطب والصيادلة وتجار الدهبوغيرها من المهن اغلب العاملين بها من الاخوة المسحين ولا يتعرضون لا تضيق5-اصحبت الكنيسة دولة داخل الدولةواصبح الاخوة المسيحيون ليس مواطنون مصريون وانما مواطنون كنسيون6- رجال الدين المسيحيون اصبحو يخاطبو المسئولين بالدولة بطريقة استعلاء واستكبار وليس ادل على ذلك من كلام اسقف ملوى لمحافظ المنيا وارجعو للمصرى اليوم-سؤال من المظلوم والمضطهد فى مصر

مصري 100%
أمين -

وأنا كمان عاوز أمير قطر يصالحني على مراتي ...بقالي كام يوم مش عارف أعمل إيه

مصري
بولس -

كل المصريين مطهضين بس بتفاوت وللي نفسي اقولة عاوزين نحب بلادنا شوية

الحب والتسامح
نادية من اليمن -

اعزائي جميعاً لاتلزموا الاخرين بارائكم لوكان هناك اضطهاد لاخوننا المسيحيين في مصر لما تجاوز تعدادهم العشرة مليون والمشاكل التي تحث هيتحدث لكل فرد في عالمنا العربي لك يوم دون النضر في ملتة لاتسمحوا لمن يريد الفتنة ان ينجح اوقفو المنافقين والساعين في الارض فساداً.