أخبار خاصة

صعود رجل دمشق القوي في لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
رجل نظام البعث القوي في لبنان يقرر الخروج إلى الضوء
أسعد حردان رئيساً للحزب السوري القومي الإجتماعي

إيلي الحاج من بيروت:
أخيراً قرر الرئيس الفعلي للحزب السوري القومي الإجتماعي أسعد حردان الإنتقال من الظل إلى الضوء وإنهاء إزدواجية حكمه من وراء رئيس صوري . فأصبح الرئيس العلني لحزب أنطون سعادة العقائدي الداعي إلى وحدة "سورية الكبرى" من قبرص إلى الكويت، ومن قناة السويس والبحر الأحمر إلى جبال طوروس وزاغروس.
وكان عدد من رفاق حردان قد حضوه على التقدم إلى المسؤولية الأولى على أمل أن يتمكنوا بعد دفعه إلى الواجهة من تحميله تبعة ما وصل إليه الحزب من حال تبعية مطلقة للإستخبارات السورية وامّحاء تالياً في سياسة الحليف الأكبر للقيادة السورية "حزب الله" الذي يناقض كلياً حزب سعادة المتشدد عقيدة في علمانيته وقوميته السورية، وإن تلاقى الحزبان في العداء المطلق لإسرائيل، وحتى لليهود.
ويحمّل كثيرون من القوميين السوريين حردان المسؤولية عن شبه اضمحلال الحزب شعبياً بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان في ربيع عام 2005، لكن بعضهم يسجّل له صلابته وتشبثه بفكرة أن الموجة العالية ضد نظام حزب البعث السوري، سواء في لبنان أو في المنطقة لا بد من أن تتراجع، وفي إنتظار الموجة المضادة لا خيار إلا خيار الصمود. وبعد حوادث 8 أيار/ مايو التي سيطر خلالها "حزب الله" وبقية حلفاء سورية في لبنان وفي طليعتهم الحزب السوري القومي الإجتماعي على بيروت الغربية بدا للمترددين في حزب سعادة أن حردان كان على حق في رفضه وحؤوله دون إجراء أي مراجعة حزبية للذات إثر إخفاق الرهان على استمرار بقاء سورية- البعث في لبنان، خطوة نحو تحقيق هدف استراتيجي للحزب هو إلحاق لبنان بسورية باعتباره كياناً مصطنعاً اختلقه الإستعمار ، على غرار بقية الكيانات السياسية في "سورية الكبرى" ( وفق أدبيات الحزب).
إلا أن معظم السوريين القوميين الإجتماعيين تخلوا عن انتمائهم التنظيمي في هيكلية الحزب قبل ذلك بكثير، ليأسهم من إصلاح الأمور فيه وإمكان العودة إلى الأصول والنواميس التي وضعها زعيمه المؤسس أنطون سعادة بصرامة. ويقول هؤلاء إن حردان ضرب بها عرض الحائط، ومعه بعض أطنابه الذين تسلقوا سلم السلطة والإفادة الشخصية منها على حساب القيم والمبادئ مستندين إلى دعم الإستخبارات السورية غير المحدود لهم. إلى درجة أن الوزارات التي تسلمها الحزب ولا سيما منها وزارة العمل التي لطالما تشبث بها حردان لنفسه أو لأحد مساعديه في "زمن الوصاية السورية" باتت مضرب المثل في الفساد.
وتطول لائحة إتهامات يوجهها قوميون سوريون متشبثون بصفتهم هذه إلى حردان. فهو في عرفهم وجّه السلاح غدراً إلى رفاق له تنفيذاً لأوامر استخبارات دمشق، ويذكرون من ضحاياه عميد الدفاع في الحزب محمد سليم الذي اغتيل في شتورة بتغطية جوية سورية ليلاً عام 1987 وكان سليم أحد الأركان البارزين في "المقاومة الوطنية اللبنانية" ضد إسرائيل، وذلك بعدما كانت القيادة السورية لحسابات إقليمية قررت حصر أعمال المقاومة في "حزب الله". كما شملت عملية تصفية قادة "المقاومة الوطنية" توفيق الصفدي وايلي الجقل وعشرات من قادة الحزب السوري القومي الإجتماعي العسكريين في المناطق اللبنانية.
وقد أنشأ شقيق محمد سليم، خضر سليم حركة قومية تشدد على المطالبة بمحاكمة حردان وتقول في أدبياتها إن الرجل لا تعني له ثقافة الحوار شيئاً. ويستشهد أحد القوميين المعتكفين بعبارة يقول إن حردان يرددها باستمرار لمن يراجعه من الحزبيين: " قطار الحزب ماشي ومن أراد اللحاق به فليتفضل، وأما من شاء البقاء متفرجا ولا شيء عنده غير الانتقاد والنق فليبق مكانه منتظرا الفرج من السماء. هذا كل ما عندنا ومن عجبه عجبه ومن لم يعجبه (...)".
ويلوم قوميون حردان لتوريطه الحزب في مواجهات عسكرية ليست له مصلحة فيها ولا تخدم توجه عقيدته، على غرار ما فعل عام 1988 عندما زج بالقوميين الاجتماعيين في معركة بجانب حركة "أمل" ضد "حزب الله" في rlm;اقليم التفاح لأسباب غير حزبية يجهلها مجلس العمداء وعلى الأقل بعض العمد . وكما فعل في حوادث بيروت الغربية الأخيرة عندما أقدم مسلحو حردان بشارة الزوبعة المميزة وعلناً على إحراق إحدى طبقات محطة تلفزيون "المستقبل" في منطقة الروشة ورفع علم الحزب عليها وإلصاق صور الرئيس السوري بشار الأسد على صور رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري في عمل إستفزازي أثار رد فعل شنيعاً في البيئة السنية في عكار قضى بنتيجته أحد عشر قومياً سورياً في مركز حلبا. يعتبر القوميون السوريون المعترضون على حردان رفاقهم هؤلاء ضحايا سياسة الرئيس الجديد للحزب الذي لا يسأل القوميين رأيهم ويضع نفسه في مرتبة أنطون سعادة .
ويبرز غضب في كلام أحد قدامى الحزب وهو يقسم إن حردان بنى سوراً حول فيلا أنشأها في ضهور الشوير من حجارة منزل أنطون سعادة الذي أراد بناءه وحال إعدامه عام 1949 دون أمنيته. ويقول إن حردان عندما التقى نظيره في ميليشيا "القوات اللبنانية" رئيس إستخباراتها السابق إيلي حبيقة المتهم بارتكاب "مجزرة صبرا وشاتيلا" سرعان ما أصبحا صديقين حميمين " لأنهما متشابهان"، يقول الرجل. ويضيف : "لو كانت تعاليم سعادة تعني له شيئاً لكان في يوم الحشد الكبير "يوم الوفاء والشكر لسورية"، ذلك الثلثاء 8 آذار2005/ مارس في ساحة رياض الصلح ، أسمع الجميع صوت سعاده: "كلنا مسلمون لرب العالمين منا من أسلم لله بالإنجيل ومنا من اسلم لله بالقرآن ومنا من أسلم لله بالحكمة وليس لنا من عدو نقاتله في ارضنا ووطننا إلا اليهود ". فنحن علمانيون نحمل حلاً لأزمات لبنان وكل الأمة السورية. وأين كان كل الباقين عندما كنا نقاتل إسرائيل؟ لم يكونوا قد وُلدوا بعد ".
يذكر أن النائب عن المقعد الأرثوذكسي في قضاء مرجعيون ( بأصوات "حزب الله) اسعد حردان هو من مواليد 13-07-1951 ، من راشيا الفخار . انتمى إلى الحزب السوري القومي الإجتماعي عام 1968 . لا يحمل شهادات لكنه يوصف بأنه شديد الذكاء فضلاً عن صلابته بدنياً وسلوكياً. لا يعرف عنه في الحزب خلال سبعينات القرن الماضي سوى تمرسه في العمل العسكري ويذكر بعض رفاقه انه توجه إلى دمشق عام 1979 واختفى هناك مدة تزيد على ستة أشهر وبعد عودته إلى بيروت بشهرين بدأت قرارات التعيين تصدر لمصلحة حردان الذي تحول خلال مدة قصيرة رقماً عسكرياًُ صعبا، بل مخيفاً داخل الحزب وخارجه.
والسؤال لماذا جاء ترئيسه على الحزب اليوم وليس في أي مرحلة أخرى وهو القابض على الحزب منذ نحو عشرين عاماً؟ إذا كان هذا التطور يُحتسب مؤشراً إلى طبيعة الأيام الآتية فالأكيد إنها لن تكون أياماً هانئة. فأسعد حردان ليس فاعل خير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب الجماجم والمقابر
مياعد الشلاحي_ كويت -

اللهم شتت شملهم وشمل الحزب السوري التقدمي واجعل نهايته مثل نهاية انطوان سعادة الاذابة في حمض الاسيد كما كانت نهاية انطوان

معكن حق و الله
Hisham Al Khateeb -

تحيا سوريايعني ممكن تكون ايجابية الموضوع انو هلق العالم رح تعرف انو المشكلة مانا بعقيدة وفكر الزعيم بس المشكلة انو اسعد وامثاله بعثنو الحزببس ما فينا الا نكفي الطريق اللي لونو سعادة بالدم

What a shame
Jamil -

What a shame for the SSNP to have Asaad Hardan as President. Where are all the heavy weights roufaqa2 in doctrine, and culture?Where are all the Oumana? How can such a criminal be allowed to represent the Elite? The party is worthless now but the doctrine will shine again once this person and his gang are out of powerTa7ya Sourya

يا حرام
أحمد الصيداوي -

أسفاً على حزب أنطون سعادة عندما يصبح أسعد حردان رئيساً له بإجماع المجلس الأعلى . أسفاً على الأخلاق وعلى المبادىء والقيم والدستور الحزبي . هذا نهار حزين في كل الأمة . لقد ضاعت كل الآمال في أن تقوم للحزب قائمة بعد اليوم. ولكن إصبروا أيها القوميون . نحن رجال الزوبعة، رجال أنطون سعادة سنعيد الحزب أقوى وأطهر . شكراً إيلاف لإضاءتك على هذه القضية المؤلمة . شكراً إيلي الحاج على هذا التقرير الذي أثلج قلوب كل القوميين الشرفاء الذين لا يشرفهم ابداً أن يكون رجل الإستخبارات في نظام الأسد رئيساً لحزبهم العظيم .

أقـزام وأشـبـاح
سوري قومي قديم -

كيف ينسى السوريون القوميون التاريخيون, أن الذين شتتوهم وسجنوهم وشردوا عائلاتهم في سوريا عام 54 أثر اغتيال عدنان المالكي من مخابرات أجنبية وسورية, هم البعثيون. من أعدم بديع مخلوف وعبد المنعم دبوسي؟ من شرد عائلات القوميين وهجرهم؟ من زجهم في سجن المزة الرهيب وتفنن في تعذيبهم بمساعدة خبراء(روس شيوعيين) آنذاك؟؟؟ من يدعون بالقومية السورية اليوم في لبنان وسوريا, هم محترفون مأجورون للمخابرات السورية والإيرانية وعديدة أخرى.هؤلاء مزقوا ذكرى الزعيم الخالد انطون سعادة, الذي يتبرأ منهم.

تحي سورية
سرجون السوري -

ديمقراطية النخبة التي يتم بها حزبنا تنافس أكبر ديمقراطيات العالم , و تسلم الأمين اسعد حردان رئاسة الحزب جاء بعد انتخابات و ليس تعيين و حيثيات انتخابه الآن بسبب طروف المنطقة و حاجة الحزب لشخصية قوية و ذات صلابة للوقوف في وجه عملاء أمريكا و الكيان اليهودي .و التحالف مع حزب البعث فرضته وضع البلد و الأمة فمصلحة الأمة فوق كل مصلحة , هذا وقت التحالف و التضامن و ليس وقت المناحرة و الصدام عدونا بات بجانبنا و الشام آخر قلاع المواجهة و التصدي فإن سقطت انتهت القضية للأبد و هذه قصة تحالفنا .مبروك للرفيق أسعد حردان رئاسة الحزب و أعانه الله على هذه المسؤولية الكبيرة في ظل هذا الخراب الكبير.و لتحي سورية و ليحي سعاده

لبنان اولا
سعد لبنان -

اثبت الحزب القومي السوري في غزوة بيروت الظلامية السوداء للشعب البيروتي واللبناني اجمع انه حزب ظلامي اسود شمولي ارهابي حاقد على الحرية والحضارة والديمقراطية وكرامة الانسان. وعند الامتحان يكرم المرء في صناديق الاقتراع او يهان. وسنرى في الانتخابات النزيه الديمقراطية كيف سيصبح حزب اسعد حردان في خبر كان.

الحقائق التاريخية
سـمـيـر زعـفـرانـي -

نعم .. نعم لتحيا سوريا وليحيا سعادة.. ولكن ليس في ظل الأقزام والأشباح كما ذكر أحد المعلقين القوميين قبلي. كيف يقبل الحزب السوري القومي الاجتماعى المشتت المجزأ اليوم تبعية بعثية, هي التي خنقته تاريخيا وسياسيا خلال أكثر من خمسين سنة ودفعت الآلاف من نسائه ورجاله إلى الهجرة النهائية. من تبقى ممن استولوا على هذا الحزب في لبنان أو في سوريا بفعل المخابرات السورية وتفرعاتها الطائفية والعائلية, ليسوا سوى أشباحا كراكوزية لا علاقة تاريخية سياسية لهم وحتى فلسفية وفكرية مع مبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي التاريخية الأصيلة الأصلية. ما حدث اليوم في لبنان لا علاقة له بديمقراطية انتخابية أو براغماتية ضرورية لتخطيط ضروري, إنما انقلاب عسكري ضغطوي عشائري وطائفي لمصلحة من يدفع الملايين أكثر وأكثر بالدولار والأورو.

نهاية حزب
قومي سابق -

شكرا لاايلاف لانها اضاءت على هذا الموضوع فاسم اسعد حردان يختصر نهاية حزب ضحى زعيمه بحياته وبخيرة شبابه كي تحيا الامة والنهضة كي ينتهي على يد هذا الصغير ، وهو من صغار ازلام غازي كنعان ولاحقا رستم غزالة واسم مشهور للغدر برفاقه وللفساد والافساد والرشوات التي تزكم الانوف ابان حكمه وسيطرته على وزارة العمل ،

Mr. Hardan
mediteranneen -

les convictions d''une personne doivent etre respecte; par tout le monde. je suis contre les idees de ce parti la mais je le respecte. la seule chose que j''aime pas c''est comment peut on choisir un depute ou un responsable d''un parti politique qui n''a pas de diplome universiatire.

danger
rami -

الحزب السوري القومي اجتماعي هو نسخة عن الحزب الإشتراكي النازي فهما يشتركان في عدائهم لليهود بشكل خاص وللإنسانية بشكل عام حتى الشبه في الشعار المرفوع على علميهما الزوبعة وهذه الأحزاب تحمل في احشائها بذور فنائها تأكل ما حولها ثم تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله

لن يعودوا لن يعودوا
المقاومه اللبنانيه -

ليس بغريب ان كل من يرتبط إسمه بسوريانظام إلإرهاب والإجرام أن يكون مجرمآ.ولأيتام سوريا نتقول:لن ترجع فلول الجش السوري المهزوم الى لبنان لن يكون مكان لمخابرات سوريا في لبنان.ان الشعب الذي هزم إسرائيل وطرد دولة البعث الفاشل لن يخيفه لا حردان ولا كل أزلام سوريا بلبنان

غير مرغوب فيه
متري -

الحزب السوري القومي الاجتماعي هو الحزب العلماني الوحيد في المنطقة ، أعضاؤه من جميع الطوائف والملل، بعض قياداته جرته ليتحول لحزب مخابراتي لمصلحة ديكتاتوري المنطقة وأحزابها الدينية، الرئيس الحالي سيدعونه للإستجواب في قضية اغتيال الحريري وهو محظور عليه دولياً، معظم قواعد الحزب غير راضية عن هذه القيادات التي تعمل عكس مناقب الحزب التي تستند على الحرية والعلمنة، أليس مؤسس الحزب هو القائل إن لم تكونوا أحراراً من أمة حرة فحرية الأمم عار عليكم؟ هذا التتعيين المخابراتي للسيد حردان سيقسم الحزب من جديد، السوريون القوميون الاجتماعيون لايمكن إلا أن يكونوا إلا أحراراً، لايمكن أن يتحالفوا مع أحزاب دينية ومع الديكتاتوريين الذين يفاوضون العدو سراً وجهاراً ولايمكن أن ينحالفوا مع من محى لواء اسكندرون من خريطة الوطن، أيام صعبة ستأتي على الحزب لأن قيادته الحالية غير مرغوب فيها.

خـيـانـة كـبـرى
نـاديـا الأســمــر -

أكبر خيانة سياسية لمبادئ الحزب السوري القومي الاجتماعي العلمانية تاريخيا وأساسيا وسياسيا, هو تحالف إدارته الحالية المفبركة مع (حزب الله) المبني على مبادئ طائفية دينية متزمتة عنصرية, رغم جميع محاولاته الإعلامية.لأن (حزب الله) نسخة طبق الأصل عن الحكم الإيراني ـ الأفغاني على المدى المتوسط والبعيد. تحالف الحزب السوري القومي الاجتماعي مع الأنظمة المخابراتية (البعثية والإيرانية) خيانة تاريخية لمبادئ الزعيم الخالد أنطون سعادة الذي دفع حياته ثمنا للحفاظ على مبادئه العلمانية. ولن ننسى قوله الخالد : إذا لم تكونوا أحرارا من أمـة حـرة, فحريـات الأمـم عـــار عليكم!!!

حزب عفا عليه الزمن
الصقر -

نحن اليوم في القرن ال21 وهل يقل أنه ما يزال يعيش بيننا من يحمل هذه الأفكار الباليه هن هذه العناصر اذا قطعت عنها الارزاق انتهت واصبحت في مزابل ا لتاريخ انهم قتله مأجورين ومثل خفافيش الليل تسللو خلف مقاتلين حزب الله كي يحرقوا محطه اعلاميه لا لشىء الا لجهلهم بقدسية الاعلام وبحقدهم ألأعمى على كل من هو أفضل وأكرم من وجوههم العفنه

رد على ايلي حاج
عماد درويش -

لفتني يا استاذ حاج انك تاخذ على اسعد حردان انه فاز بالنيابة باصوات حزب الله فبالله عليك قلي باي اصوات فاز نواب بعبدا عاليه وعددهم 10 ومنهم نواب القوات والكتائب وباي اصوات فاز نواب الكورة والبترون وزغرتا طبعاً ليس باصوات من يدعون تمثيلهم بل باصوات السلفيين والمتشددين السنة الذين حاربوا الجيش اللبناني في البارد وقبلها في الضنية فالرجاء لا تطنر راسك في الرمل وتغفل عن الحقيقة الكاملة

يوم اسود
الامين سرجون الشامي -

انه يوم اسود في تاريخ النهضة السورية القومية الاجتماعية ان يعتلي سدة الرئاسة في الحزب العظيم هذا الماجور الفاسد والعميل الاسرائيلي الصهيوني المعروف الذي تم على يده تدمير الحزب والمقاومة الوطنية وتحويل دماء الشهداء ومنهم دم الزعيم الفادي الى كيان مسخ والى زمرة من الماجورين والقتلة والفاسدين وقطاع الطرقات .

الاخ عماد درويش
عمر حسين /بيروت -

رجاء تحرى الحقيقه ( يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوم بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)صدق الله والعظيم . لا يجوز يا اخ عماد اطلاق هذه الافكار والاخبار من نسيج الافكار الباليه ولك تحياتي . وشكرا

فقاعة فسائية
محسن -

حزب أنطون سعادة أمسى فقاعة فسائية. المخابرات السورية تفرض على حركة أمل انتخاب أسعد حردان في مرجعيون وتفرض على حزب الله انتخاب مروان فارس في بعلبك والهرمل . أليس هؤلاء أعضاء فاعلين في المخابرات السورية . ألم يضم الأسد عصام المحايري إلى ما يسمى زوراً الجبهة التقدمية. العجيب الغريب أنه ما زال نفر قليل من لبنان يمشي معصوب العينين وراء عصابة القتلة المعروفة بالإجرام النازي