أخبار خاصة

هنيبعل القذافي يفرض عقابه على سويسرا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليبيا لم تقتنع "بحجة " فصل السلطات وإستقلالية القضاء في سويسرا:
هنيبعل القذافي يفرض عقابهوسيف الإسلام "يبشر" بمليارات إيطالية

نسرين عزالدين -وكالات : يكفي ان تكون كنيتك القذافي كي تتصدر الصحف ، لكن ان تكون "قذافيا " ومثيرا للمشاكل فهذه مسألة اخرى ..من العقيد الاب الى هنيبعل مرورا بسيف الاسلام وعائشة والساعدي حكايات متعددة لعائلة غير اعتيادية . وعلى وقع "انتظار " الاعتذار السويسري قطعت ليبيا امدادت النفط لسويسرا واقفلت شركتي آي بي بي" و"نستلة" في ظل تهديدات بسحب الودائع الليبية من المصارف السويسرية، وطرد الشركات السويسرية، اضافة الى تقليص الرحلات الجوية بين البلدين، ووقف منح تأشيرات دخول للسويسريين.

سويسرا من جهتها اوضحت لليبيا انها لا يمكنها التدخل في عمل القضاء وان اعتقال هانيبعل لا دخل له بالحكومة كون السلطة القضائية منفصلة ، مبرر لم يقتع ليبيا على ما يبدو اذ ان الاجراءات " الانتقامية " ما زالت تلوح في الافق . وعلى الرغم من المساعي التي قام بها الوفد الدبلوماسي السويسري لتهدئة التوتر ، الا ان الامور لا تسير في الاتجاه المطلوب في ظل استياء عام من الطرفين .

الاستياء السويسري عبرت عنه الصحف التي شنت هجوما عنيفا على ليبيا واصفة اياها بدولة النظام الديكتاتوري التي "ما زالت مفاهيم استقلالية العدالة وفصل السلطة وحقوق الانسان غريبة عنها ".

هنيبعل القذافي



صحيفة بليك عرضت امس صورا والقابا لكل من ابناء القذافي ، فكان القذافي الاب " زعيم المجموعة " وسيف الاسلام "رجل الاعمال " وسعدي " لاعب الكرة " وعائشة " الشقراء" وهنيبعل " صاحب المشاكل " .وخلصت الصحيفة الى القول ان التمر لا يتساقط بعيدا عن النخلة وان الابناء ليسوا بافضل حالا من الاب .
كما دعت الصحف الى جبهة صلبة في بوجه الهجمة الليبية التي تحاول فرض "عدم تطبيق القانون" على الجميع ودعت الى رفض الشروط الليبية معتبرة ان ما حدث فرصة للبحث عن مصادر اخرى للنفط وعدم الاعتماد على مصدر واحد. وذهبت بعض الصحف الى اعتبار "المواجهة الحالية " صراع قيم وثقافة .

عقوبات طبقت واخرى تنتظر

لم تحقق زيارة الوفد الدبلوماسي السويسري اي نتائج الى الان ، فبعد ان اعلنت الشركة الوطنية الليبية للنقل البحري امس وقف امداد سويسرا بالنفط في بيان اكدت فيه ايقاف كل نقالات النفط الليبية المتوجهة الى سويسرا والامتناع عن تفريغ حمولات كل السفن السويسرية ومنع دخولها ما لم يتم تقديم اعتذار من القذاقي والشعب الليبي وهنيبعل ملوحين باجرءات تصعيدية اخرى "لا يمكن التكهن بنهاية لها " .

ومن الإجراءات التي تهدد طرابلس باتخاذها سحب الودائع الليبية من المصارف السويسرية، وطرد الشركات السويسرية، بعدما بدأت بتقليص الرحلات الجوية بين البلدين، ووقف منح تأشيرات دخول للسويسريين، وهي إجراءات وصفتها الخارجية السويسرية بأنها انتقامية ومثيرة للقلق، داعيةً رعاياها في ليبيا إلى إبلاغ السفارة بوجودهم.

متظاهرون يطالبون سويسرا بالاعتذار من هنيبعل

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية السويسرية أن المواطنـيْن السويسرييـْن اللذين كانا رهن الحبس الاحتياطي في طرابلس منذ يوم السبت الماضي نُقلا إلى السجن وتم تمديد فترة احتجازهما إلى 20 يوما بتهمة "مخالفتهما لقوانين الهجرة والإقامة".ولم يتمكن اي من الدبلوماسيين السويسريين في طرابلس من الحصول على حق زيارة المعتقلين ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية جون فيليب أن ظروف اعتقالهما كانت "قاسية جدا"، وأنهما يقبعان حاليا في زنزانة صغيرة مع 20 شخص اخرين .

وعاد الوفد الدبلوماسي السويسري الذي وصل الأربعاء إلى العاصمة الليبية ادراجه لتقديم تقريره لوزيرة الخارجية ميشلين كالمي ري.من جهتها، أعلنت كتابة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية بأنها لم تتلقى بعد إعلانا رسميا حول الحظر على البترول الخام القادم من ليبيا. وأوضحت الكتابة أنها اتصلت بالاتحاد النفطي السويسري وأن لا شيء يشير حاليا إلى احتمال حدوث مشاكل على مستوى التزود بالنفط.وقال إيريك شايديغير، نائب مدير الكتابة: "لا نعلم إن كان الأمر يتعلق بقرار نهائي أو بإعلان إضافي يدخل في سياق هذه الوضعية الصعبة".


تعويضات لوكربي وبنغازي..والاستعمار الايطالي

فيما كانت طرابلس وواشنط تستآنفان امس مفاوضتها في أبوظبي حول مطالب التعويضات لطي الملف العالق بين البلدين حول تعويضات ليبية لأميركيين في إطار قضية "لوكربي" وتعويضات أميركية لليبيين في إطار قضية الغارات على طرابلس وبنغازي في العام 1986 ، كان سيف الاسلام يعلن التوصل الى اتفاق مع الحكومة الايطالية قيمته "مليارات " تعويضا عن ثلاثة عقود من الحكم الاستعماري . وقد عرضت ليبيا على واشنطن " اتفاقا شاملا " في اطار صفقة واحدة تربط بين تعويضات لوكربي وضحايا بنغازي .

عائشة القذافي


وفي اطار التعويض الايطالي قال سيف الاسلام امام تجمع رسمي في طرابلس ان ليبيا ستوقع في الاسابيع القادمة اتفاقا مع ايطاليا بشان تعويضات عن الحقبة الاستعمارية. واضاف ان الاتفاق تصل قيمته الى "مليارات" من دون تحديد عدد هذه المليارات او العملة المعتمدة .

وقال في كلمة بثها التلفزيون الحكومي ان الاتفاق يشمل عدة مشروعات منها شق طريق عبر ليبيا واخرى في مجال التعليم وعمليات تطهير لالغام ترجع الى الحقبة الاستعمارية. وفي روما قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني انه يأمل في أن " معاهدة صداقة" مع ليبيا قد توقع بحلول نهاية اغسطس اب. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية ان المفاوضات "في مرحلة طيبة لكن بعض الجوانب المهمة لم تتحدد بعد."
.

قصص لاحقت ال القذافي

لم تكن حادثة هنيبعل هي الاولى وبالطبع لم تكن المشاكل القذافية محصورة به وحده ، فبين حين واخر تتصدر اخبار انجال القذافي الصحف لتعود وتخفت على وقع تسويات بين ليبيا والبلاد المعنية .


لعل القصة الابرز التي لاحقت سيف الاسلام خلال العام 2006 هي علاقته بالممثلة الاسرائيلية اورلي فاينرمان التي تكبره بثلاثة اعوام والتي اطلقتها صحيفة معاريف تحت عنوان "نحيط الموساد علما ".وقالت الصحيفة حينها ان فاينرمان سافرت مرارا الى ايطاليا حيث كانت تتنقل بسيارات مختلفة للقاء القذافي الابن مشيرة الى مشروع جدي سيؤدي الى الزواج معربة عن خوفها من اعتناق الممثلة الاسلام .

اما حكاية سيف الاسلام مع كندا فتمحورت حول رفض الحكومة الكندية منحه تأشيرة دخول لاكمال تحصيله الجامعي فما كان منه الا ان توعدهم بالقول " إن لم يمنحنوني التأشيرة للدراسة هناك فسوف يدفعون الثمن" . جملة اثارت حفيظة المسؤولين الكنديين الذين اعتبروا هذا الكلام اشبه "ببرغوثة تتسلّق ساق فيل لكي تغتصبه "، استياء سرعان ما بدده اعتذار سيف الاسلام للدولة وللشعب الكندي

الساعدي القذافي

اما في المانيا فقد قامت السلطات باعتقاله ليلة رأس السنة، لتنشر في اليوم التالي الصحف صور سياريتين يملكهما سيف الاسلام والتي قيل ان ثمنهما يقارب المليون دينار ليبي . وكانت السلطات الالمانية قد اوقفته في احد المراقص بعد الاعتداء بالضرب على صديقته الامر الذي استدعى تدخل البوليس.
وفي النمسا كان المشكلة حول نمور سيف الاسلام التي منعته الدولة من ادخالها ما ادى الى بلبلة اخرى .

اما هنيبعل فالقصة "الاكثر سخونة " حاليا هي تعرضه بالضرب لخادمين _ تونسي ومغربي _ في فندق ويلسون في جنيف ما استدعى الى توقيفه مع زوجته الحامل وقد تم الافراج عنهما بعد يومين بكفالة قيمتها نصف مليون فرنك سويسري (312 الفا و500 يورو).محامي هنيبعل من جهته اتهم الخادمين بالكذب وفبركة القصة من اجل طلب اللجوء السياسي الامر الذي قام به فعلا احد الخادمين ، من جهته يتهم هانيبعل الشرطة باساءة معاملته لدى توقيفه .وسبق لهنبيعل ان تعرض للملاحقة في باريس في 2005 بعدما ضرب صديقته اثر حادثين في فندقين فخمين واشهاره مسدس من عيار 9 ملم الذي يصنف كاسلحة فئة اولى في فرنسا وتدخلت حينها السفارة الليبية في باريس وقامت بنقله الى كوبنهاغن.. كما اوقف في باريس عام 2004 بينما كان يقود سيارته البورش بسرعة 140 كلم في الساعة.

اما عائشة القذافي التي يتردد انها وعلى الرغم من محاولة ترؤوسها هيئة الدفاع عن صدام حسين فانها لم تنل اجازاتها في القانون في فرنسا وانما حصلت على دكتوراة فخرية من احدى الجامعات الليبية .اما في لندن فقد ظهرت عائشة اكثر من مرة في الصحف ، اما بسبب حياة البذخ او بسبب خرقها للبروتوكول . صحيفة الصنداي تايمز قالت ان عائشة تعيش حياة بذخ لا حدود لها بحيث تنظم بشكل منتظم رحلات تسوق الى المانيا وسويسرا وباريس ولندن ، وقالت انها كانت ترتاد وبشكل منتظم الملاهي الليلية في لندنوتقيم في فندق دوشتسر والذي تصل تكلفته الى 2200 دولار لليلة الواحدة. كما كانت عائشة بطلة لقصة "ركن الخطباء " في حديقة هايد بارك ، وذكرت حينها صحيفة الصنداي تايمز ان عائشة زارت ركن الخطباء وألقت خطابا تؤيد فيه الجيش الجمهوري الإيرلندي. وشكل الخطاب هذا خرقا للبروتوكول الدبلوماسي وادى الى حالة من الاستنفار الامني .

سيف الاسلام القذافي

اما الساعدي القذافي فقد انهى حياته الكروية بعد ان تم ايقافه عن اللعب سابقا بسبب تعاطيه المنشطات . وقد تردد في الصحف الاجنبية الكثير من المقالات التي وصفت مهارات ساعدي بـ " الاقل من عادية " وربطتت بين ضمه لنادي بيروجي الإيطالي والمشاكل المادية التي كان يواجهها النادي والتي "شهدت تحسنا " بعد انضمام الساعدي اليها .وقد نقلت اسبوعية "ايطاليان فانيتي فير" عن مهاجم بيروجيا "فابريتسيو رافانيللي" ان زميله في الفريق الدولي الليبي الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي "قد لا يكون نجما في كرة القدم لكنه في المقابل انسان سخي جدا". وقال "الساعدي لطيف جدا وسخي معنا جميعا. لقد منح كل لاعب سيارة قبل نحو شهر وتحديدا قبل ان يخوض اول مباراة له في الدوري عندما واجهنا يوفنتوس".

اما في استراليا فقد نشرت الصحف الاسترالية خبرا مفاده ان الساعدي دفع 15 الف دولار ثمن وجبة طعام مع الممثلة نيكول كيدمان وذلك لمناقشة رغبته في دخول عالم التمثيل معها . وقالت الصحف ان الساعدي استأجر قاعة خاصة بالفندق وملأها بالزهور والشموع احتفاء بكيدمان .

حكايات وروايات عدة تلاحق عائلة القذافي ، بعضها قد يكون صحيحا والبعض الاخر قد يتضمن "مبالغات ومغالطات "، لكن الثابت الوحيد في زوبعة الحكايات تلك هي الروايات التي تخرج الى العلن عن طريق تقارير الشرطة والتي غالبا لا تترك مجالا للشك .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكامنا وأبناؤهم !
كـاتـب عـربـي حــر -

ما هذا المرض الذي أصبنا بـه في غالب الدول العربية, وخاصة جمهورياتها؟ الوراثة العائلية. أولاد الحكام يتوارثون الـحـكـم كأنه بيت أو قطعة أرض زراعية. ونحن الشعب, بلا حول ولا قوة نتوارثهم مع علاتهم وكوارثهم ومشاكلهم الأخلاقية وغيرها التي تبعد عنا صداقات العالم وشعوبها.ما ذنب الشعب السويسري إذا تصرف ابن القذافي كأي مخالف لقوانين البلد الإنسانية. والأدهى أن السلطات الليبية والجماهير المنقادة الموجهة تثور ضد قوانين البلد المضيف وشعبه الحيادي, مهددة بقطع الأعناق والأرزاق والاعتداء زورا على مواطنيها العابرين في ليبيا, مطالبة المعتدى عليه ـ عرفا وإنسانيا ـ أن يعتذر من المعتدي, لأنه أبن معمر القذافي الذي يملك عشرين سنة من البترول الخام.وبعد كل هذا تتساءلون يا سادة يا كرام, لماذا لا تصادقنا شعوب الأرض ولا تؤمن بصدقنا ونزاهتنا.

ليش يا سويسرا
هنيبعل العتيبي -

بالتأكيد لم تتفهم ليبيا عذر سويسرا في استقلال السلطة القضائية ونظام فصل السلطات فهذا النظام غريب جدا ولم يسمع به النظام العربي من قبل ،وباعتقاد الكثير ان سويسرا مخطأه فلماذا تخسر الكثير وتتحمل المضاعفات من اجل خادمين احدهما تونسي والاخر مغربي ؟ ولكن يجب ان يعرف العرب ان دول المبادئ مستعدة ان تخسر كل شيئ وتحافظ على نظامها الذي تفخر به الشعوب من مئات السنين بينما البعض مستعد ان يلقي كل هذا في سلة من اجل شخص موتور

.............
علي -

شلة يتحكمون في ارزاق الناس الغلابه

Let them drink it
sad -

I hope one day the oil impoting nations collectively decide to boycott countries like Libia and leave their oil for them to drink it or maybe swim in it.

not Truth
yosoy -

she is not his wife ,its his girlfriend .

مواطن عادي
يونس -

لو كان مواطن عادي بسيط ليبي هل كانت تعمل كذلك ليبياتقف بهذه القوة ام اضحت المسالة تتعلق بالشان الذي يتعلق بالسلطة متى ينظر حكام العرب الى كل المواطنين بمنظار واحد

لاعذر لنا
مصرى -

لاشك فى ان معظم دول اوربا وامريكا تتعمد اهانة العرب والمسلمين خصوصاولايتحرك احدلرد اعتبارالاف المهانين يوميا.اما وقد جاءت الاهانة لنجل احد الزعماءفهذا الذى اكسبهاهذه الضجة ياسادة فى الغرب لافرق بين ابن الرئيس واى مواطن عادى وهذا سر استغرابهموللمحافظة على كرامة مواطنينالابدمن مبدأ المعاملة بالمثل لكل مواطنى تلك الدول ولاداعى للانفعال.

الاشقياء
محمد فهد -

سيكون مصيرهم مع عدى وقصى ووالدهم صدام ومصير كل طاغية مثل القذافى مصيرةالهلاك وصدام خير مثال والايام بيننا

we will see
atef -

Some day ther will be no oil in Lybia to export.

فقط ...
عدنان احسان- امريكا -

لماذا لاتعلن ليبيا الحرب على سويسرا,,, وتحتجز رعاياها وتحرق سفارتها ..... اهانه ابن القذافي , والتاريخ الحافل في المخالفات القانونيه اصبحت مشكله ....والله بقاله مظفر النواب ليس بقليل .

إلى رقم 7
unicef -

لو كانت سويسرا تهدف إلى إهانة العرب والمسلمين كما تعتقد, تذكر أن الخادمين الذين تدافع عنهم سويسرا وخسرت مصالحها من أجلهم هم من العرب المسلمين.

صدقت رقم 8
طلعت حكيم -

الأخ محمد فهد وضع الفاس في الراس بكلامه الدقيق. واقول للمطبلين والمزمرين ستغيرو رأيكم وولاءكم عندما تزول الدكتاتورية القذافية.

من هنا نبدا
asoka -

بغض النظر عن مين الي غلطان يبقي القذاقي لوح بعصا العصيان للدول المتكبرة المستعمرة واكيد حتقدم سويسرا اعتزارا الي ليبيا لان الغرب قائم ومتطور بخيرات وثروات الدول العربية

قصةحكامنا وابنائهم
شرف مخلص -

يااااااا...بني شعبي .... سويسرا لافرق عندها بين ابن رئيس الوزراء وبين المواطن العادي القانون هناك يعاملهم سوا سيه وخاصة عندما يعرض نفسه لتجاوز القانون. لامسامحه لابن الزعيم ولا ظلم للاخرين.ابن الزعيم الليبي لايمكنه كسر القوانين هناك كما يكسرها في ليبيا والناس هناك ناس بمعنى الناس الاحرار ذوات الرفعه. لماذا تدخل الدوله بصراع لاحاجة للشعب والوطن فيها.

To Switzerland Love
Samer -

Go Switzerland teach them a lesson.

كلهم في الاجرام سواء
عراقي من أبو ظبي -

المقبور صدام والمقبوض عليه كاراديتش والمطلوب للقضاء البشير والذين سيأتي الدور عليهم عاجلاً أم آجلاً من حكام مدى الحياة في ليبيا وسوريا ومصر وغيرها..التغيير قادم.. من الخارج أو من الداخل لا فرق.. الطغاة والمجرمين الذين يعيثون في الأرض فساداً مصيرهم واحد كمصير صدام وأولاده ولكن من يتعظ؟؟؟

هنا وهناك؟؟
مصري -

ده كله علشان إيه؟؟؟ سويسرا بتدور على كرامة وحق اتنين عرب ليس لهم كرامة في أي من بلدان العرب؟؟؟وبعدين ييجي بعض الأعراب ويتكلم عن سويسرا اللي بتهين العرب والمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟يا بشر دول ناس محترمين بيحترموا نفسهم زي ما بيحترموا الكلتقوم ليبيا القذافي تعلن الحرب على سويسرا في حين أن شركة نستلة لوحدها أكبر من الجماهيرية العظمى؟؟؟؟؟؟؟؟بالذمة حد في كل بلاد العرب شاف حاجة اسمها سيادة قانون أو فصل سلطات أو مساواة أمام العدالةأو -لا سمح الله- تداول سلمي للسلطة أو أي حاجة من الكلام الفارغ ده؟؟؟يا بشر ده إحنا لسه بدري قوي علينا على ما نحصل إسرائيل .......مش سويسرا

تبا للبترول
ابن العراق -

متى يصحى الشرق الاوسط من كابوس الدكتاتورية البشعة, كننا نعيش في عالم ايام لما كان الحاكم يملك الارض وما يمشي عليه من بشر وحيوان, كيف يكون لعقيد في الجيش يحكم بلد مثل ليبيا اكثر من اربعة عقود ثم ياتي ذريته فيما بعده لكي يحكموا ويتجبروا ليس في ليبيا فقط بل خارجها, لانهم جالسين على هذه البركة من البترول. الذين ينتقدون مافعله اوكامبوا يجب ان ياتى بهم الى المحكمة الجنائية قبله, ناس كهولاء هم من يبقي على القذافي وذريته المجرمة في السلطة. تبا للسيادة اذا اعطت امثال القذافي و البشير وصدام وامثالهم من دكتاتوري الشرق الاوسط الحرية بقتل وبطش شعوبهم وجعل ليبراليات اوربا السكوت عما يجري في منطقتنا من جرائم على يد هؤلاء بحجة السيادة او الدين او الوطنية لما كان هؤلاء الطغمة اول من يضربها بالحذاء اذا حالت دون جلوسهم على كرسي الحكم. الاحظ عندما يبطش دكتاتور في بلد عربي في شعب ذلك الدولة, نرى سذج معلقين في بلدان اخرى يصفون ذلك الدكتاتور بانه بطل لانه صرح ضد دولة عظمى بانه سيعمل كذا وكذا او انه سوف يرمي اليهود في البحر وغيرها, اما اليوم فنرى ان احد جلاوزة النظام لم يبقي على استهتاره في حقوق انسان اخر بالضرب في احد افراد شعب بلاده فقط بل تجاوزها على مواطنين من دولة عربية مجاورة وفي دولة اوربية يحترم بها حقوق الانسان ان كان ابن القذافي او ابن تونس او المغرب!

اين حقوق الانسان
مواطن ليبي -

بالله عليكم لايوجد لديكم وقت الا للقدافي وعائلتة الكريمة اين حقوق الانسان في توقيف امراة جامل في السجون السوسرية اين الحصانة الدبلوماسية لابن القائد هدا نوع من الديعاية للموساد المنتشر في سويسر اين محضر التحقيق .اين تقرير الطبيب الشرعي لاثبات قضية الضرب.مغربي وتونسي شغالين في الفندق .هل توجد لديهم اقامة وما هي سيرتهم الداتية في بلادهم .اني متاكد بانهم اشتغلو في ليبيا ليتحصلو علي مبلغ للهجرة الي اروبا هدا رد الجميل للقائد لفتحة المنافد الليبية للمغارب والتوانسة و........

بصراحة
azzam1952@h.fr عزام -

مهزلة أبناء القذافي صاحب الكتاب الأخضر وشعب ليبيا أصبح مثل القطيع متى تتدخل المحكمة الدولية للقبض على القذافي الذي يسرق خيرات بلاده أين الله لكي يقضب على هذا الأحمق وأبناؤه المرضى والمخدرين باموال الشعب الليبي .....

وما خفي كان اعظم
نورا -

كل هذا ولم يتم التطرق الى فسادهم السياسي ..وما خفي بالتاكيد اعظم بكثيرررر. ويبقى ايضا حكايات البقية من الابناء.. ربما تحتاج الى جزء جديد للموضوع للحديث عن فضائحهم التي لا تنتهي

funny
احمد -

امر مضحك فعلا.كل اولاد الزعماء العرب بيصير في مشاكل "دولية " بسبب دلعهم وفسادهم وقلة اخلاقهم .لكن انا استغرب من امر واحد.. يعني هنيبعل كان ضرب صديقته او زوجته قبل بمرة في فرنسا وقدمت دعوى بحقه .مش بس بقيت معه .لا بقيت معه وصارت تضرب الخدم مثله .لله في خلقه شؤون

هنيبعل
ليبي مقهور -

القذافيون اصابهم الغرور والعمى ولا يريدون الاقتناع بنزاهة القضاء السويسري ويحسبون انهم قادرون على تغيير الحكم كما هو في ليبيا .....

الديمخرائية الشعبية
مالك حسن -

بعض الاحيان امر مر الكرام على الفضائية الليبية اليدمخرائية الشعبية الجماهيرية القذافية الصدامية العربية الخرنكعية لغرض الترفيه عن النفس والاستماع الى المذيع الذي قبل لنفسه دور الطرطور وهو يقرأ الكتاب الاخضر وما يحتويه عن الديمخرائية الجماهيرية. آه كم اتمنى ان اكون حاكماليوم واحد فحسب في بلد ما وادعو القذافي لزيارة ذلك البلد لسجنه وتعذيبه مدى الحياة بقراة كتابه عليه 100 مرة في اليوم.ديما قيل إذا لم تستح فافعل ما تشاء أما الان فالمثل صار إذا لم تستح كن قذافيا. حقاانتم خير امة اخرجت للناس، ثكفي ان منكم القذافي

وسامة !
عربية -

بصراحة كم هو وسيم هذا الهنيبعل ! ملامحه شرقية بحتة .. وتصرفاته تنم عن غيرة عربية أصيلة , بعكس أولئك (العرب) الذي يدعون التحضر والتمدين , وفي الواقع لايفتؤوا يلعقون أحذية أرباب نعمتهم الغربيين !

عائلة فاسدة
مواطن -

مما لا شك فيه ان هده العائلة انها فاسدة ساقها القدر لحكم الليبيين الضعفاء وهدا الهيكل والكيان لهده المجموعة كان بسبب الاموال التى بحوزتهم فابلمال بامكانك ان تلفت انضار الكثيرين . هده العائلة عائلة فاسدة ولقد سئم منها كل الليبيينز انضر الى تاريخهم الملىء باطهاد هدا الشعب المسكين . فابنه الدى يقوم بدور المنقض من اين اتى وكيف وصل ليمثل دور المنقض لولا المخابرات واجهزة ابوه اللتى يدعى انه لا وود لها: فلولا تلك الحاشية والسراق لما عرفه احد . انها اموال الليبيين التى يمن بها عليهم ويحسسهم بانه المنقض. اين انت طوال السنين الم تكن على علم بكل الفساد؟ انك ماكر وخبيث وانما تريد ان تطرح البساط اممامك لتشكل قاعدة جديدة تنطلق منها مستغلا مشاكل الناس ومتاعبهم التى انتم سببها المباشر على قول القائل (من لحيتة افتل له حبل).من انت يا سيف كى تجمع الناس وتامر وتنها وتقترح وتخطط المشاريع وتنتقد الوضع وتوعد الناس وتتكلم كما لو انه ليس هناك من احد الا القدافى وابنائه ليحلو مشاكل الليبيين والتى هى انتم اساسا .

العرب هكذا
حسن علي -

اخجل ان اقول انا عربي و خصوصا نحن نعيش في استراليا و لكن اقول الله يساعد هكذا شعب مقهور و متسلطين علي اعناقه هكذا عصابه و لكن نحن العراقيين لا نستغرب من هكذا تصرف احمق لان عدي ابن صدام كان يعمل و يقهر الشعب العراقي اكثر من هذه الجراءم و انه لا استطيع ان اذكر فضاءح عدي بالرغم من جراءم الامريكان و لكن كان عدي اكثر بشاعه و دمويه و اعتداء علي اعراض الناس

تعليق
عصام -

ان رد فعل الدوله الليبيه على هذه الحادثه هو رد فعل انفعالى يتجاوز الأعراف الدبلوماسيه في العلاقات الدوليه في التعامل في ما بينها في وضع مشابه .ورد كهذا يسئ اولا الى القذافي وعائلته والى الدوله الليبيه ثانيا ويؤدي الى اعادة النظر في ثقة الدول الأوروبيه في ليبيا

النكبة الكبرى
العراقي -

القومجيون يثبتون في كل يوم أنهم نكبة العرب الكبرى. نفاق وكذب وتزييف وإستخدام للثروات والأوطان. متى يلحق آل القذافي بآل صدام. وكلهم ملعونون. .

تساؤل
سامر وحيد -

من هذا ال هنيبعل و متذا يرى نفسه, اغلاق معمل حليب نستله هي الام التي ارضعته من منتجات حليبها و الان يرفس النعمة اي أمهالم يرى سوى العمال العرب الذين يعملون في الفندق حتى يظهر ساديته عليهمفهمنا انه و اخته و اخويه من بعد والدهم يمارسون ساديتهم على الشعب الليبي و يبذرون اموال الشعب في اشباع ملذاتهم و تفاهاتهمهم اشبه بعدي و قصي و صدام و ماهر و باسل وبشرى و رامي مخلوف و كل الشلة التعبانة, وبهم الى جنم و بؤس المصير

هنيبيعل
فركوكة -

ايه الاسم العجيب ده ياريت لو حد يعرف معناه لو كان له معنى يعنى يقولى عليه هنيبعل ايه الاسم العجيب ده

نفس الاشكال القبيحه
فارس -

الله ينتقم منكم يا سراق الشعوب المقهوره تتلذذون بثروات شعوبكم في اوربا وتبددونها في التفاهات من دون حساب او وازع ان اشلله اشوف فيكم يوم يا مجرمين يا حرامية يا دجالين يا منافقين فبالامس كان صدام واولاده المقبورين وان شالله تلحقونهم انتم وغيركم من عاهرين وصعاليك الشعوب العربية المقهوره فانتم وعوائلكم المنحطة عار على الامة العربية يا سراق الشعوب المقهورة والمبتلية بتخلفكم وجهلكم