أخبار خاصة

صبر حزب الله بدأ ينفد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قوى الغالبية ترفض بإصرار إضفاء الشرعية على سلاحه
صبر حزب الله على خصومه بدأ ينفد
إيلي الحاج من بيروت:
بدأ "حزب الله" في لبنان يرسل إشارات متتالية تفيد بنفاد صبره حيال ما يعتبره مماطلة في الإعتراف بحقه في "المقاومة" وما تتطلب من سلاح في البيان الوزاري لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة الجديدة.
ومضى 18 يوماً على إعلان الحكومة من دون أن تتوصل لجنة صياغة البيان الوزاري، رغم عقدها عشر جلسات حتى اليوم، إلى حل لفظي للعقدة الأكبر التي تتمحور عليها الأزمات في لبنان منذ سنوات: سلاح "حزب الله".
وكان ما عرف ب "إتفاق الدوحة" الذي أنهى مشكلة عدم إنتخاب رئيس للجمهورية وعدم التوصل إلى تشكيل حكومة في لبنان قد أحال موضوع سلاح "حزب الله" على مؤتمر للحوار الوطني يعقد بدعوة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبرعايته وذلك تحت بند البحث في "الإستراتيجية الدفاعية" للبنان، لكن الحزب يصر عبر ممثله في لجنة البيان الوزاري الوزير محمد فنيش وممثلي بعض حلفائه على أن يتضمن البيان العبارة التي وردت في بيان الحكومة السابقة التي تشكلت عام 2005 والتي تعطي "مقاومة الحزب" شرعية حكومية.
ويعني إعطاء هذه الشرعية عدم تمكن قوى الجيش اللبناني وسائر القوى الأمنية من وقف أي عملية نقل للسلاح، خصوصا خارج منطقة جنوب الليطاني التي يعترف "حزب الله" بأنها خاضعة لمفاعيل القرار الدولي1701 الذي يحصر الحق في حمل السلاح في الجيش اللبناني والقوة الدولية "اليونيفيل" التي تسانده.
وتستند الغالبية النيابية في موقفها المعارض لتشريع سلاح الحزب إلى أن مقررات مؤتمر الدوحة أحالت الموضوع على طاولة الحوار المزمع عقدها، وتسأل بأي منطق يريد الحزب بت هذه المسألة الخلافية في البيان الوزاري، ولماذا تنعقد طاولة الحوار بعد بتها؟
اقتراحات اقتراحات ...
وكان الوزير يوسف تقلا، الذي ينقل وجهة نظر رئيس الجمهورية في لجنة الصياغة اقترح على أعضائها اعتماد النص الذي
جاء في خطاب "القسم الرئاسي" لسليمان، وقد نص على الآتي:" إن نشوء المقاومة كان حاجة في ظل تفكك الدولة، واستمرارها كان في التفاق الشعب حولها وفي احتضان الدولة كيانا وجيشا لها، ونجاحها في اخراج المحتل يعود الى بسالة رجالها وعظمة
شهدائها، الا ان بقاء مزارع شبعا تحت الاحتلال ومواصلة العدو الاسرائيلي لتهديداته وخرقه للسيادة يحتم علينا استراتيجية دفاعية تحمي الوطن، متلازما مع حوار هادئ للاستفادة من طاقات المقاومة خدمة لهذه الاستراتيجية"...
وجاء هذا الاقتراح بعدما رفض السنيورة ووزراء الأكثرية النص الذي اقترحه وزير "حزب الله" فنيش ويستعيد فيه النص الذي نص بيان الحكومة السابقة كالآتي:" إن المقاومة تعبير صادق ووطني عن الحق الطبيعي للشعب اللبناني في تحرير الأرض المحتلة". وأضاف عبارات جديدة ليصبح على الشكل الآتي :"تؤكد الحكومة ان المقاومة حاجة وطنية وتعبير صادق ووطني عن الحق الطبيعي للشعب اللبناني في تحرير الأرض المحتلة . وهي مقاومة نجحت في رد المحتل الاسرائيلي ورد العدوان. وستعمل الحكومة لتوفير عوامل الصمود والدعم للشعب اللبناني لتحرير الأرض... كما ان المقاومة هي جزء من
مكونات الاستراتيجية الدفاعية التي سيتم التوصل اليها في مؤتمر الحوار بدعوة من رئيس الجمهورية".
وكان ممثلو "حزب الله" وحلفائه رفضوا اعتماد صيغة اقترحها الرئيس السنيورة، وتقول بأن "تضع الدولة اللبنانية
استراتيجية دفاعية تقررها وتنفذها السلطة السياسية، في حوار يدعو اليه رئيس الجمهورية وتوضع الطاقات الوطنية
كلها في خدمة هذه الاستراتيجية وفي مقدمها طاقات حزب الله".
وطرح السنيورة ثلاث صيغ في موضوع علاقة الدولة بسلاح الحزب: الأولى ان يتضمن البيان الوزاري عبارة "حق الدولة في تحرير الأرض"، والثانية تقضي باعتماد خطاب القسم بالنسبة للبند المتعلق بالمقاومة وسلاحها، أما الثالثة فتقول بتأجيل البحث في موضوع المقاومة الى حين انعقاد طاولة الحوار، على ان تتبنى الحكومة ما يصدر عنها لاحقا في موضوع الاستراتيجية الدفاعية.
إلا أن "حزب الله"، مدعوماً بحلفائه، رفض كل هذه الصيغ وأصر على اعتماد نص صريح في شأن سلاحه.
ويقترح نبيه بري خصوصا في اتصالاته مع رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط نصا يستعيد ما جاء في البيان الوزاري للحكومة السابقة عن "سلاح المقاومة"، مضيفا إليه عبارات تؤكد التزام تطبيق قرار مجلس الأمن ١٧٠١ بكل مندرجاته، بما يعني ضمنا انه يشمل اتفاق الهدنة مع اسرائيل للعام ١٩٤٩.
وإذا أصر "حزب الله" وخصومه على اعتماد أسلوب الوضوح في البيان ورفض "الغموض البناء" فيه فسيظل متعذرا صدور البيان الذي تنال على أساسه ثقة مجلس النواب أم لا بعد مناقشته في المجلس.
وتؤشر هذه المسألة إلى أن الصراع السياسي الحاد انتقل إلى داخل الحكومة ، وإن اللبنانيين لا يزالون محتاجين إلى تدخل خارجي يتخذ شكل وساطة عربية ما للتوصل إلى مخرج عند كل استحقاق مهما يكن. ويبدو واضحا أن فريق الغالبية النيابية لا يتوقف عند معضلة سلاح" حزب الله" من زاوية الأبعاد الاقليمية والصراع معاسرائيل فحسب، بمعنى انتفاء المبررات الواقعية للمقاومة في ضوء تطورات الأعوام الماضية، أو تقدم الخيارات الدبلوماسية لحل قضية مزارع شبعا، انما يتناول الموضوع أيضا من زاوية الوضع الداخلي رابطاً هذا السلاح بما يسميه "غزوة بيروت وبعض الجبل" بدءاً من 7 أيار / مايو الماضي، الأمر الذي جعل سلاح الحزب وحلفائه مثار جدل بامتياز، بل رفض في أوساط واسعة سنية ودرزية ومسيحية، وبالتالي لم يعد هذا السلاح ، "سلاح المقاومة"، يلقى ما يشبه الإجماع كما كان الأمر سابقاً. علماً أن الأمين العام ل"حزب الله" كان قد صرح أن سلاح المقاومة لا يحتاج إلى إجماع .
إلا أن التطورات ، على ما يبدو جعلت الحزب يغير رأيه ويطالب بالإجماع في البيان الوزاري . من دون أن يغفل أن إثارة كل هذا الغبار ترتبط بالتطورات السياسية الآتية، وتحديدا الانتخابات النيابية التي يتعذر اجراؤها الربيع المقبل ظل السلاح وتحوله جزءا من المعادلة الداخلية من وجهة نظر قوى 14 آذار/ مارس.
تحذير "حزب الله"
وكان "حزب الله" تعامل حتى الأمس بهدوء مع موضوع البيان الوزاري الذي انتهت صياغته باستنثناء بند سلاح الحزب، إلى أن خرج رئيس كتلة الحزب "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد بموقف شديد حذر فيه من سماهم "المراهنين على المشروع الأميركي والصهيوني" ، قائلاً إنهم "يرفضون الإلتزام بحفظ حق المقاومة حتى بعد انكسار شوكة العدو. لقد وقعوا في مصيدة التزاماتهم ويثيرون الضجيج كي يسمعهم من تخلّى عنهم". واضاف: "على الاقل لم نقل عنكم لا خونة ولا عملاء ولكن نقول ان خياركم لا ينفع فلا تلزمونا خيارا كهذا فنحن نريد ان نحفظ بقية ماء وجهكم حين ندعوكم إلى القبول بان تكون فقرة تتضمن الحرص على حق المقاومة".
وأنذر رعد بأن عدم التوصل إلى بيان وزاري يعني "العودة إلى الإستشارات الملزمة لتعيين رئيس للحكومة، ونتيجة لمكابراتهم قد يعيدون ترشيح (الرئيس) السنيورة رئيساً للحكومة"، وقال "بلا المقاومة في البيان وبلاكم أنتم أيضاً (...)". وجاراه في ذلك الرئيس بري قائلاً: "اذا انتهت المهلة الدستورية لوضع البيان الوزاري ( 30 يوما) سيصار الى اجراء استشارات نيابية جديدة ملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة . انطلاقا من التزامنا بالدستور، سنطلب من الرئيس ميشال سليمان الدعوة الى اجراء الاستشارات اذا انتهت المهلة الدستورية".
لكن دستوريين أكدوا ل"إيلاف" إن عدم التمكن من الإتفاق على البيان الوزاري ليس واردا في الحالات التي لحظها الدستور لاعتبار الحكومة مستقيلة ، وهي وفاة رئيسها أو استقالته، استقالة ثلث الوزراء زائد واحد، حجب الثقة عنها في مجلس النواب، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
فهل يستقيل "الثلث المعطل" أو "الضامن" فيكون لبنان أمام عود على بدء؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما اتعسكم يا اهل حلب
حسن بوبكري -

عندما كان الجهل في المغرب خطب احد خطباء المساجد بموضوع خطبة نقلها عن فقيه من اهل حلب ..فشرع يخاطب المغاربة داخل المسجد حسب الخطبة الحلبية قائلا ما لكم باهل حلب الخ ...لانه لم يكن يعرف اللغة ولا معنى حلب .ونحن من بعيد نستطيع ان نخاطبكم بنفس القول ما لكم يا اهل لبنان ..لاننا لا نفرق بين اللبنانيين..الفرق الذي نراه هو قوة حزب الله وكل يد تقتر من المس بحزب الله نحن في المغرب نراها متصهينة يجب بترها.. ومهما كانت النتائجلا حظوا معي ان الحر ب القادمة التي ننتظرها هي تطهير الصفوف العربية من الخونة ولا تهمنا الاقطار المنغلقة على بعضها بعض..ومن المحتمل ان هذه الحرب المقدسة ستكون لبنن مسرحا لها لان لبنان بلد فيه شيئ من الديمقراطية.. وسيكون قلعة لكل الديمقراطيين في تاريخ 2006 حيث شاهدنا الصمود الاسطورةالصمود اللبناني الذي اعطانا خيطا ابيضا يوصل الى امكان هزيمة اسرائيل مهما تجبرت وتسلحتوتغطرست والعزة بالله والنصر به كذلك.

النفس اللوامة
katb -

جماعة 14 اذار على ما يبدوا صدّقوا ما قاموا بترويجه وتلفيقه عبر وسائلهم الاعلامية بأن حزب الله غزا بيروت مع العلم هو قام بالتلويح بذلك ،ولم يقوم بعمل عسكري بل كانت بمثابة فركة اذن لشرزمة 14 اذار وبدورهم فهموها كذلك ولكن عادوا للمكابرة واستغلال وطنية واخلاقيات حزب الله وفروسيته مستغلين وعود السيد نصر الله بأن لايوجه سلاحه للبنانيين ولكن يجب ان لا يتناسوا انهم يضعوا انفسهم موضع الخونة والعملاء والخصوم لان اللبناني هو من يحمي لبنان وليس من ينوب عن الصهاينة ويعمل على تنفيذ رغباتهم ومخططاتهم ونطلب من جماعة 14 اذار بأن لايستمروا بتعنتهم هذا لانه يسقط عنهم الوعد ويصبحوا تحت مرمى السلاح وهدفا له ..ويكونوا بمثابة المنتحر والعياذ بالله

وجوه لبنانيه ؟؟
ربيع -

يا الله انظر الي الوجوه هل هذه الوجوه تنتمي الي لبنان الجميل هل هذه الوجوه لبنانيه ؟؟؟

حزب الله
عراقي شيعي -

حزب الله ليس الا يد ضاربه لايران اي لامصالح لبنانيه ولايحزنون الافضل لهذا الحزب حل مليشياته والانضواء تحت الدوله والتوقف عن تمثيل اجنده الاخرين في لبنان كفا لبنان دمارا على يد هذا الحزب

stop Iran
Ali Moughanni -

Hezbollah is Iran''s arm in the arab world.. All the Arabs should act now before they get the first persian colony in Lebanon.

الله يهدو لنصرالله
بيروتي -

الله يساعد اللبنانيين ... لانهم يواجهون اكبر مافيا سياسية في الشرق الاوسط .. حزب الله الايراني الارهابي الذي يدعي بتحريره للاسرى ويتباهى على حسابهم كما تباهى على حساب القضية الفلسطينية خاطف الشعب اللبناني رهينة الذي لم يتوانى عن القتل بدم بارد الكثير من الرهائن اللبنانيين ودولتهم

Russia
elias -

they are destroying our Lebanon. i hate them.

صيف وشتاء
قومي سابق -

أن ألأرض المحتله حقا ويجب على حزب ألله وعون تحريرها هي أرض الشقيقه سوريا, وهي الحليف ألأستراتيجي لحزب ألله, لقد مضى أكثر من 30 سنه ولم نرى عمليه واحده من الجولان, فلمادا حزب ألله اسد في لبنان

Saed Dlmon@hoot
سعيد دلمن -

لقد أصبح مفهوم كلمة المقاومة خلال الحقبة الماضية((القريبة)) لدى بعض القوى السياسية في العالم العربي يتقارب ويعني بشكل مباشر أو غير المباشر حق احتكار امتلاك السلاح من قبل فئة سياسية معينة، لاستخدامه على المستوى الوطني لخدمة المصالح والهيمنة الحزبية والطائفية الضيقة، واخذ كل الوطن رهينة لمزاج واستبداد هذا الحزب أو الطائفة والاستحواذ على القرار السياسي والمعيشي لحياة المواطن والذي ينهي ((هذا الحق)) بشكل تلقائي كل فعالية ووجود شرعي لمؤسسات الدولة الحديثة والشرعية ، لذا فقضية المقاومة ليست ملك لفئة سياسية أو طائفية معينة ولا يمكن استخدمها بشكل منفرد طائفيا أو حزبياَ لإلغاء الوطن وشل وتدمير مؤسساته الشرعية .....

ما رأي الجنرال
خوليو -

هل توجد دولة بالعالم لها سيادة وجيش تقبل بوجود مسلحين على أرضها باسم المقاومة بعد تحرير الأرض؟واضح أن هذا الحزب الذي يتلقى أوامره وتمويله من ايران أنه لايؤمن بتأسيس دولة ديمقراطية عصرية تأخذ حقها وتعيد ماتبقى من أراضيها بوسائل قانونية غير عنيفة ، يجامل بالمفاوضات وفي ذهنه وممراساته عدم الاعتراف بالدولة اللبنانية لأن كوادره وهيكلية تنظيمه تعتمد على التمويل الخارجي وسيفقد وظيفته وامتيازاته إن هو دخل بالفعل ببناء الدولة العصرية، فما رأي الجنرال الذي يمسح الجوخ للشيخ؟

للاخ ربيع
fati -

هذه الوجوه الي مش معاجبيتك هي وجوه المجاهدين الي لح ضوي بالجنة هي الي شربت بلدك وعملتلوا كرامي بين الدول على الاقل لما تروح تحط اسم لبنان على غوغل بيطلع شغلتين اول شي صور وافلام سكس عن لبنان او صور عن حزب الله فاحمدالله عن حزب الله الي عمل كرامة لبلدك ولكل العرب بس سؤال انت شو بتعمل لما تشوف الاسرائيلي عم يقتل النسوان والاطفال بفلسطين بتروح تارجل اي اسلام اي عالم انت

اي قوى غالبية ؟
نورا -

استغرب من الكاتب الذي يتحدث عن اكثرية ؟ هم اتوا كأكثرية بسبب التحالفات الرباعية حينها. واضف هل هناك ما يسمى 14 آذار؟؟بعد ان "قبروا " بعضهم بسبب التوزير . بدأ "التقاتل " الحالي على المقاعد النيابية .ولو الجهود المهولة والتي تفوق التصور لابقاء" صورة " 14 اذار متماسكة لكنو انتهوا منذ مدة علنا بعد ان انتهوا فعليا. واخر دليل على التخبط الكبير حديث جنبلاط الاخير. ام ان ايلاف والكاتب يسمعون ما يريدون ويتجاهلون ما لا يروق لهم ولتوجهاتهم . رحم الله الموضوعية .

لنرى النتائج
شاهد -

هل حقق فعلا حزب الله الأنتصارات المطلوبة على وضد الددولة الصهيونية وهل حجم الأنتصارات يفوق خسائر لبنان نتيجة نشاطه أعتقد أن الخسائر كانت على لبنان أكثر بكثير من أنتصارات حزب الله المدعوم من أيران ضد كل مصالح لبنان والعرب . حزب الله ذراع خطير لأيران بالشرق الأوسط .وسوريا أعتقد فهمت دور ايران وحزب الله بعد محاصرتها دوليا من أمريكا والغرب .وهي في طريق الأبتعاد عن حزب الله وان لم تفعل ذلك النتيجة المحكمة الدولية وسقوط النظام بسوريا .حان الوقت لسوريا ان تبتعد عن المنظمات الأرهابية ولو سميت منظمات الكفاح المشروع . لأن الصراع العربي الأسرائيلي ودور العالم به لمساعدة أسرائيل يؤكد أن العالم ضد أي حزب يقاتل أسرائيل وسيتم تسميته أرهابيا حتى لو كان له حق الدفاع المشروع عن أراضيه .وما تبادل الأسرى مع حزب الله سوى سيناريو مرتب بين أيران وأسرائيل وحزب الله وهو تمهيد لأبرام الصلح بالمنطقة بين لبنان وأسرائيل وأيضا سوريا وأسرائيل . والسؤال هل حزب الله لو حرر كل جنوب لبنان سيكون لاحقا حزبا لتحرير فلسطين لاأعتقد ذلك لأن اليهود والفلسطينيين تفاهموا على أنهاء الصراع بينهما منذ مدة طويلة وهم ينفذونه تسلسلا حسب المعطيات على أرض الواقع

الى ربيع
ahmed -

يسلملي وجه جنبلاط والحريري وجعجع شو وجوهم جميلة..وكم هي لبنانية وبتفتح النفس ! صحيح الي اختشوا ماتوا .

لم يعد ينطلي على أحد
سمر -

أعتقد أن الكثيرين اكتشفوا ولو متأخرين عمالة هذا الحزب لإيران , وأن تكشف متأخراً خير من أن لا تكتشف. واللبنانيون في غالبيتهم اليوم وقد سمعوا نصر الله يقول أن عضو في ولاية الفقيه باتوا متيقنين أن مصالح إيران ستأتي أولاً في كل قرار يتخذه الحزب , كيف لا وهم قد بايعوا الولي الفقيه على السمع والطاعة .

لن يعمر لبنان
سلطان -

لن يعمر لبنان الا بنزع سلاح الحزب اى المقاومة قبل الطائف.وتكون السيادة والسلاح بيد الجيش اللبنانى فقط

اخطاء بالجملة
غيفارا -

ان جمهور حزب الله يعتبر التنوع في اراء قادة 14 اذار نهاية لقوى 14 اذار. وهذا الخطاء بعينه لانهم لا يعرفون التنوع ولا يلامون على ذلك لان مبداهم (انت ما تفكر نحنا بنفكر عنك) ,ولكن الان عرف سبب عدم اعتذار حسن نصرالله من اهل بيروت لانه يحضر نفسه لجولة اخرى , فالمثل يقول اعرفوا اسرارهم من صغارهم , فقد اطلق محمد رعد تهديده , والى من يتسال اذا كان محمد رعد صغيرهم فمن يكون كبيرهم الجواب اكيد من يحمل بيده الملف النووي الايراني. وشكرا للنشر

المنطق
منير فياض -

إن نشوء المقاومة كان حاجة في ظل تفكك الدولة، واستمرارها كان في التفاق الشعب حولها وفي احتضان الدولة كيانا وجيشا لها، ونجاحها في اخراج المحتل يعود الى بسالة رجالها وعظمةشهدائها، الا ان بقاء مزارع شبعا تحت الاحتلال ومواصلة العدو الاسرائيلي لتهديداته وخرقه للسيادة يحتم علينا استراتيجية دفاعية تحمي الوطن، متلازما مع حوار هادئ للاستفادة من طاقات المقاومة خدمة لهذه الاستراتيجية"...أليس هذا الكلام منطقياً.

التخوين والتهديد
المعلم الثاني -

(اضاف: "على الاقل لم نقل عنكم لا خونة ولا عملاء ولكن نقول ان خياركم لا ينفع فلا تلزمونا خيارا كهذا فنحن نريد ان نحفظ بقية ماء وجهكم ) لهجة التهديد هذه تظهر ميول حزب اللات الفاشستية...فمن أنت أيها المهدد وهل خان اللبنانيون الشرفاء أهلهم أم رفضوا الانصياع لإملاأت المتشنجين و مفتعلي الحروب و جالبي الدمار والموت؟

Philastin
makdassi -

حزب الله باق....باق...باق...شاء من شاء و ابى من ابى...و اللي مش عاجبه يشرب من البحر الميت

يلعن ديبك يا فوفو
مغترب -

من واجب حزب الله ان يبقى في مقاومته لتحرير القدس وكل فلسطين واذا تخل عن ذالك فهو خائن ... هيدي وجوه الرجولي بدك الوجوه الجميلة رورو

عراق
ابن العراق -

مخلص الكلام حزب الله امتداد لنظام متخلف اسمه ولاية الفقيه, ابناء العراق بداوا يستقصلوه وينبذوه, وفي الانتخابات الجايا حيكون علمانيا لما قاسيناه على ايدي القاعدة اللااصولية المجرمة وميليشيات جيش اللامهدي وفيلق بدر الايراني المنشاء. احبك ياعراق العلمانية 2009 والله

قم
فوفو باق باق -

أناأكره نصر اللات هذا. لأنه طائفي بغيض لا يعمل لمصلحة اللبنانيين .

A wish
lebanese -

A wish that every one of those who talk to worry about their home countries and leave Lebanon alone.....we don''t need your help neither your mercy...and if and only if their are any Lebanese among those who commented i would like to ask to stop ..thanks .. .regards

SHAR ALLA
HAMID MAJID -

TO NR-3 IAM WHITH YOU

فقط سؤال
معالي الأمين -

أنا أسأل فقط أنصار حزب الله .. لماذا حزب الله دون العرب أجمعين مصر على مقاومة الصهاينة حتى آخر طفل لبناني ؟!! هي كلها قومجية بحزب الله والا وراء الأكمة ما وراءها ؟؟

إلى ربيع
فتحية -

دول الحرس الثوري يا ربيع، مش عارفهم؟ يا عيب الشوم. دول بقبضوا آخر الشهر من المال النظيف !!

سبقني واشتكى
منذر -

ليس هناك عاقل لا يعرف أن لبنان بلد صغير متعدد الطوائف لا يمكنه العيش دون توافق تتساوى فيه الحقوق وتظمن الحريات ويتسيد القانون وقد قيل ردحاً من الزمن أنه سويسرا الشرق تلك التي لم تكن بحاجة حتى لعضوية الأمم المتحدة لتنأى بنفسها عن كل مشاكل وحروب العالم وعليه فلا شك أن حزب الله زج بلبنان وشعبه إلى آتون الحروب والدمار وأكثر من ذلك خدمة لبلد وشعب آخر تختلف مصالحه وتكوينه تماماً عن مصالح لبنان وشعبه لذلك يحق القول أن حزب الله ضرب لبنان وشعبه وسبقهما للتذمر والشكوى مما يشكل حالة هلاك كاملة الملامح ولا أمل إلا في أن حالة مثل تلك لا يمكن لها إلا أن تنتهي إلى مزبلة التاريخ بسبب فساد مكوناتها

الى fati
roro -

كتبت اسم لبنان على جوجول و لم اجد صور وافلام سكس. يبدو انك بحثت جيدا ايها الاخ الفاضل

hizbollah
janoubi -

حزب الله مقاومه لبنانيه بامتياز...المقاومه لم تقتل على الهويه لم تسرق الهاتف لم تهجر لم تستولي على بيروت و لم تبيع لبنان للبترودولار....حزب الله حرر ...نقطه على السطر

وجوه..والعياذ بالله
فاطمة -

اعان الله لبنان على هذا السوس الذي ينخر جسمه, وليساعده الله قبل فوات الأوان

to israel front
aisha -

هذه الوجوه السمراء مثل قمح الجنوب و الجباه الشامخه شموخ الارز هي وجوه المقاومه الشريفه...هي افضل 100000 مره من اقنعة القوات اللبنانيه

to no 31
Maria -

الى فاطمه ...انا مسيحيه و بشوف شكل و منظر نصرالله اجمل من باقي السيايين...يعني شكل فتفت...او شكل جعجع او شكل وليد بك...شكلون لبناني متل ادونيس...الله يرحموا كمان كان شهيد..بس يا حسرة لم يعملوا محكمه دوليه...الرجال بالافعال و مش بس بالاشكال

they are the same
loubnani -

Guys relax.......the Jew were the chosen people on earth.......and nasralla is GOD"s party on earth............huh....is that means that Nasralla and jew are ONE ? sure they are,prooving this, how many missles were fired from from lebanon to Israel and only one or 2 that made a bit damage........stop laughing at us Nasralla.Syria is dealing with Israel and ur home land Iran soon will folow, trust me.

اخر الدواء الكي
مقاتل -

اريد ان أقول للرقم 2 . على ما يبدو أن جنون العظمة قد استفحل فيك و في قيادتك, لكن يا بطل انت و من من ورائك نحن ننتظر فركة (ذينة) ثانية. ولكن هذه المرة لن تكون كسابقتها و قد أعذر من أنذر . عسى أن تعودوا الى رشدكم و الا فالكي هو الدواء .

لبنان او ايران؟
محمد تالاتي -

يريد حزب الله فرض سياسته بقوة السلاح على لبنان كله،دولة وحكومة وشعبا.ان تكون له وحده دولة المقاومة التي تلقى الدعم العسكري والمالي والديني(الشيعي) من النظام الايراني،وايضا التوجيه السياسي والاوامر السياسية،وقد اعلن زعيم الحزب امام الجميع تبعيته للنظام الايراني،وهو يسعى الى وضع لبنان كله في القطار الايراني السوري ليكون لبنان كله اداة في يد التحالف السوري الايراني في صراعهما الدولي، ويهدد بان صبره قد بدأ ينفذ.وكل اقتراح من الاطراف اللبنانية لا يلبي هذه السياسةالقادمة من طهران ودمشق مرفوض من الحزب المسلح الخارج على شرعية دولة لبنان المستقل.ويمكن لحزب الله ان يوجه سلاح المقاومة اسما،وسلاح النظامين الايراني والسوري، الى صدور وظهور اللبنانيين الرافضين الخضوع لاوامر وسياسة طهران ودمشق.وغزوة تبدو بيروت تمرينا صغيرا على ذلك.ان تحذيرات وانذارات وتهديدات حزب الله واتباعه حقيقية وخطيرة قد تحرق لبنان كله،اذا صدرت الاوامر من حكام طهران ودمشق،ولكن هذا لا يعني انه سيكون المنتصر في النهاية.

سؤال
جورج -

سؤال الى الجميع اذا اتفق جميع اللبنانيون على دور المقاومة ضمن الاستراتيجية الدفاعية مع الجيش اللبناني فلا داعي لاي كلام آخر. ولنرفع كلنا شعار الوطن باق والاحتلالات الى زوال.

نحبك
خليجي -

نصر الله نحن نعلمك ليس كما يعلمك الاخرون ونحن نحبك ليس كما يحبك الاخرون ونحن نشتاق لك ليس كما يشتاق لك الاخرون ونحن نرفع رؤسنا بك

Golan
Golan -

Iran Syria and hozballah are one why Ahmadi najad and Bashar Alasad do not send Nasrallah to Golan This quistion to him

باختصار
فهيم -

إسرائيل احتلت أكثر من أرض عربية ، لم تخرج منها إلا بالحرب وكذلك في لبنان ، من الذي أجبر إسرائل على الاندحار من لبنان ؟! ( المقاومة )سؤال للأذكياء : ماذا لو قامت إسرائيل بشن حرب على لبنان ، أو احتلت جزء من أراضيه كيف يتسنى للبنانيين إخراج إسرائل من لبنان من دون مقاومة ، فالجيش اللبناني غير قادر على وقف الانتهاكات الجوية المتكررة من قبل الطائرات الصهيونية فكيف يستطيع الوقوف ضد الجيش الاسرائيلي ، أنا أخاطب فيك المنطق والفهم السليم بعيداً عن السياسة يا فهيم ؟؟؟؟!!!!

love hassan nasrala
masria -

nasrallah is a great honourable man..wish we had only 10 like him..we would have destroyed israel and usa bad intensions..and by the way..elaph is not fair..she is publishing only bad comments abt 7izbulah and hiding good comments..

المجد
لمن لا يعلم -

حزب الله هو مجد هذه الأمة و شرفها أما الصغار الصغار ...فيفعلوا ما يشاؤوا فلا أحد يستطيع أن يلغي أن لبنان هو البلد الوحيد الذي إنتصر على اليهود في كل العالم

عيب
مسيحي لبناني -

الى الحاقدين على المقاومه , اقول لكم كل هذا الحقد لا ينفع...ليس هكذا تبنون وطنكم...فقط بالمحبه و نبذ الطاءفيه يمكن لهذا البلد ان يعيش...ستي شيعس علوي مسيحي يهودي كلها اديان سماويه و هكذا يجب ان تبقى....داخل 4 جدران يجب ان تيقى في قلوبكم يجب ان تبقى...عيب على كل لبناني ان يضاهي بمذهبه..المقاومه فوق كل هذه الامور انها لكل لبنان...

يا اشرف واعز الناس
مهاجر -

حزب الله باقي بمقاومته لاسرائيل لانه اشرف الناس واعز الناس

War
Hassan -

بعد مرور حوالى سنتين، لم يقدم خلالهاعلى أي حرب همجية في لبنان، بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية المتوترة، عاد حسن نصرالله ليهدد بحرب جديدة ليقضي على ما تبقى من لبنان

شيعية , كنت مخدوعة
شيعية -

خلونا نعترف بالحقائق كما هي . أنا شيعية وكنت بأيد المقاومة , لحتى تحرر الشريط الحدودي , بعدها بلشنا نشوف مقاومة غير اللي منعرف . وآخرها تصريح السيد حسن أنه عضو في ولاية الفقيه!!! أعتقد أن الأمور صارت واضحة كتير . هيدا حزب إيراني خالص . بياخذ أوامره من إيران , فحاج نكذب على أنفسنا وعلى الناس . أنا شيعية لكنني مش من أتباع الولي الفقيه . أنا لبنانية أباً عن جد , ولو صار انتخابات راح أنتخب مرشحين 14 آذار لأنهم لبنانيين ومش أتباع لأحد . هيدا هم كل شهر أو شهرين بيموت لهم شهيد , في الوقت اللي ما منشوف حدا يموت من حزب الله وأمل . من جد أنا كنت مخدوعة . أنا مع لبنان حر وسيد ومستقل , واللي مش عاجبو يروح عإيران

كلمة حق وعدل
مسيحي لبناني لامراوغ -

من قال ان المسيحيين يمثلهم او يدافع عنهم اصحاب السلاح؟ ان من يمثل مسيحيين لبنان هم رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني في لبنان. وان حزب الله ايراني بعملامة سلاحه وسوري بعلامة علاقاته الاقليمية وطائفي بعلامة قتله للمسلمين السنة. شكرا ايلاف

lubnan elhurr
christian -

انا مسيحي من الجبل وبحب اعرف مين اللي هجرنا...بحب اعرف من قتل على الهويه..و عندي سؤال بسيط ...من حرر لبنان من الاسراءيلي ؟ اكيد مش جعجع...و مش البيك و لا الشيخ لانه ما كان هون...يعني بدها ذكاء حتى تجاوبوا؟ والله عيب عليكم...هني قدموا الشهدا و انتم صرتم فلاسفه...ساعه اسمكم شيعيه...ساعه اسمكم فاطمه و هيدا اللي بسمي حاله عمر حسين..يعني شيء بيقرف...كونوا لبنانيين اولا..و لا تكذبوا...ما في اشطر منكم بالكذب...

hassan &Michel
mariah -

نحن كلنا في التيار الاورانج مع نصرالله..من الكبير الى المحفض الصغير...يسلم لي طلعة حسن...هيدا رجال...هيدا بطل

رسالة الى حزب السلاح
هنادي -

حزب السلاح موالي لا ايران وهو اعترف بولاية الفقيه ياريت تروح على ايران يا حزب السلاح وتستعد نفسك وتستنفر في ايران لان جاية ضربة قوية على ايران ياريت تصد الضربة منيح عن ايران يا حزب السلاح طالما ولائك لا ايران يا ولاية الفقيه احسن الك لان ايران بتهلل الك كتير وبتفرشلك الارض ورد اذا رحت تقاتل ودافع عنها لا ولايتك قم في ايران وشكرا

فريق 14 شباط ؟
أبو يمن -

مكابرة فريق 14 شباط وأنكاره لحق الشعب اللبناني في ضمان حق المقاومة مناورة يخسرها كما خسر مناوراته الفاشلة كلها أمام صدقية وحجية ونظافة المقاومة وأنصارها ؟ عموماً الأنتحابات على الأبواب عندها سيجب عليهم الأعتراف بالهزيمة وبجواب الشعب اللبناني المقاوم الذ يقيناً هم يعرفوه سلفاً ولكن من أجل مناورة كسب بعض المصالح قبل الوداع الأخير للملعب السياسي اللبناني ؟ فعلاً سلاح المقاومة لم يكن له أجماع في السابق وهو أيضاً لا يحتاج لأجماع اليوم . حتى في ظل احتلال العاصمة بيروت من قبل الأسرائيلي عام 82 كان هناك من هو ضد المقاومة وكذلك طوال فترة المقاومة في الجنوب وحتى التحرير في 2000 كان هناك من هو ضد سلاح المقاومة و أيضاً خلال وبعد الأنتصار في حرب 2006 هناك من هو الى اليوم ضد سلاح المقاومة . ولكن من هم هؤلاء ؟ ولماذا ؟ . وطالما هناك وجود للمحتل في منطقتنا العربية فسيظل لمثل هذه الأدوات وجود وأن أختلفت الوجوة أو المسميات ؟