أخبار خاصة

طلاب سعوديون يحكون معاناتهم بجامعة همدرد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الهنود هدّدوهم بالقتل وحطموا سياراتهم وضربوهم
طلاب سعوديون يحكون لإيلاف معاناتهم في جامعة همدرد الهندية

صورة عن تقرير طبي يثبت تعرض السعوديين للضرب فهد سعود- إيلاف: تستمر معاناة الطلاب السعوديين المبتعثين في جامعة همدرد في العاصمة الهندية نيودلهي، حيث كان آخر فصول المعاناة الهجوم الذي تعرضت له مجموعة منهم على يد عدد من الطلاب الهنود في الجامعة، الذين اعتدوا بالضرب والركل على الطلاب السعوديين، وقاموا بتحطيم سيارة أحدهم وسط الجامعة الهندية وعلى مرأى ومسمع من مسؤولي الجامعة، كما ذكر الطلاب لإيلاف.

ورغم الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السفارة السعودية في نيودلهي من أجل المحافظة على سلامة الطلاب وأمنهم، إلا أن عددا من الطلاب المبتعثين هناك أفضوا لإيلاف بهمومهم منذ أن وطأت أقدامهم الجامعة، حيث استغرب عدد منهم نفي وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله الموسى لحقيقة حادثة الاعتداء عليهم، وقال بعضهم كان على الدكتور الموسى حين تلقى اتصالات من صحافيين يستفسرون عن الأمر أن يراجع السفارة قبل أن يصرح بذلك التصريح.

وكان الموسى قد صرح قبل يومين بعدم وصول أي شيء رسمي بخصوص الحادثة، التي تعرض من خلالها عدد من الطلاب للضرب والإهانة في حرم الجامعة الهندية. فيما اعتبر آخرون أن السكن والأكل في الجامعة سيئ للغاية، وأن عددا منهم تعرضوا أكثر من مرة لحالات تسمم نتيجة الإهمال والنوعية الرديئة من الأطعمة التي تقدم لهم في الجامعة.

ويقول عدد من الطلاب في الهند، لإيلاف إن معاناتنا تمتد من وقت مجيئنا للجامعة حيث كان هناك تحامل واضح من قبل ادارة الجامعة ضد الطلاب السعوديين و الذي سبب هذا التحامل هو مطالبة الطلاب بحقوقهم والتي أدت في النهاية إلى حادث الاعتداء الأخير.

والقصة كما حصلت عليها إيلاف من عدد من الطلاب في الهند بدأت بوصول الطلاب السعوديين إلي دلهي قبل سنة في يوم 10-07-2007 ،و تم إسكانهم في سكن سيئ للغاية علما بان هناك سكنا آخر كان مجهزا للطلاب قبل وصولهم فورا . طالب الطلاب بتغيير هذا السكن و تم أخذهم إلي السكن الآخر وسط استياء من إدارة الجامعة وطالبوا بإدخال الانترنت إلي سكنهم إسوة بالطلاب الأجانب حيث لديهم هذه الخدمة و لم يتم إدخال أي خدمة من هذه علاوة على ذلك هناك تميز واضح في تسعيرة السكن بين الطلاب الأجانب و الطالب السعودي حيث يحتسب السكن للطالب الأجنبي بـ 700 دولار و للسعودي بـ 2000 دولار سنويا و الهندي ب 500 دولار .

أولى العقبات ... حالات تسمم بسبب رداءة الاكل

و كان الطلاب يأكلون من مطعم في السكن الجامعي، مخصص لهم فقط، و كل يوم يتسمم بعض الطلاب، و لاحظ الطلاب وجود حشرات في الطعام المقدم لهم ورفعوا شكوى إلي ادارة الجامعة التي لم تتخذ أي إجراء ثم رفعوا شكوى إلى سفير المملكة العربية السعودية في الهند صالح الغامدي سابقاً بعد أن تزايدت حالات التسمم الذي بادر بالقدوم و قام بحل جميع المشاكل و قدم ثلاجات و غسالات و اطلع على أوضاع الطلاب في الجامعة .

بعد هذا درس الطلاب في الجامعة في قسم اللغة الانكليزي علما بان الجامعة لا تدرس اللغة الانكليزية و لكن تم استحداث هذا القسم للطلاب السعوديين فقط برئاسة زوجة رئيس الجامعة التي كانت احدى المعلمات لم يكن هناك أي مناهج للتدريس و لا كتب كانت المعلمة تأتي لتشرح الدرس فتأتي الاخري لتعيده نفسه و هكذا طالب الطلاب بالحصول على منهج أو كتب فلم يتم تلبية طلبهم استمرت هذه المطالبات إلى أن آتى الدكتور ابراهيم البطشان الذي وجد الطلاب منه تعاونا كبيرا و تسهيلا ملاحظا لجميع المشاكل التي كانت قبل ذلك و قام الدكتور ابراهيم البطشان بالتأكد من دعوى الطلاب بعدم جدية التعليم في قسم اللغة الانكليزية و فورا قام بالبحث عن معهد بديل في وقت قياسي لاحتواء الأزمة .

أثار هذا الأمر الحقد لدي الجامعة و المسؤولين فيها و تغيرت طريقة التعامل مع الطلاب و لكن الطلاب تابعوا دراستهم في المعهد الجديد و أما الطلاب الذين على حسابهم الخاص فاضطروا للمتابعة في المعهد السابق.

هنود يتهجمون على السعودية والملك فهد في مسجد الجامعة

ما حدث بعد هذا هو الهجوم على طلاب سعوديين في المسجد التابع للجامعة حيث أتى الطلاب كالعادة لصلاة المغرب في يوم جمعه و بعد الصلاة قام احد الطلاب الهنود ليخطب في المصلين فلم يفهم الطلاب ما يقول لأنه كان يتحدث باللغة الهندية سوى بعض الكلمات مثل السعودية الملك فهد و انه يقول وهابيين و يشير إليهم لاحظ الطلاب أن كل من في المسجد ينظر إليهم و قام المصلون إلى الخارج و حاولوا مضايقة الطلاب و اتجه المصلون إلى سكن الطلاب السعوديين و هناك اجتمعوا مرة أخرى.

بعد هذا سأل الطلاب احد الطلاب الهنود و لكنه حاول ألا يقول شيئا، و استجاب للضغوطات أخيرا و كان يتحدث اللغة العربية بطلاقة لأنه دكتور في قسم الدراسات الإسلامية في الجامعة و قال إن الخطيب تحدث عن ( كونكم سعوديين وهابيين و إنكم تقتلون المسلمين و تحرقون المساجد وهاجم الملك فهد رحمة الله بأقواله ).

زوجة رئيس الجامعة : عودوا للسعودية

وفورا توجه احد الطلاب لمكتب زوجة رئيس الجامعة و اخبرها بما حدث، و لكنها قالت أعطني اسم هذا الرجل و لماذا لم ترد عليه و تتحدث معه، فرد الطالب عليها إننا أتينا هنا لغرض الدراسة فقط و ليس علينا الدخول في جدال ديني و أن المسجد تابع لكم و انتم الذين تستطيعون التحقيق و التقصي في ما حدث و دار جدال بين الطالب و المعلمة و انتهى بطرد الطالب السعودي من المكتب، لأنه قال إن مثل ما حدث لا يمكن أن يحدث في السعودية لأي مسلم فقالت له اذا اذهب إلى السعودية . فذهب الطالب إلى زملائه الطلاب و أمرهم ألا يذهبوا إلى هذا المسجد.

الحادث الأخير .. أكثر قسوة

سيارة الطالب السعودي التي حطمها الهنود - خاص إيلاف إلى أن حدث الحادث الأخير، و فيه تعرض الطلاب للضرب، و طوال يومين كان الطلاب يستنجدون بكل ما يستطيعون الاستنجاد به، و لم يستجب لهم احد و كان حادث الاعتداء بحضور المسؤولين في الجامعة، وتحت إشرافهم و حماية من الشرطة الهندية للمعتدين.

وفي تفاصيل الحادث الأخير، في يوم الجمعة استعار احد الطلاب، وكان من الجنسية النيجيرية، السيارة من طالب سعودي و هو أمر معتاد حيث إنه لا يستطيع الخروج خارج الحرم الجامعي إلا بتصريح وكان التصريح بحوزة صاحب السيارة.

ما حدث بعد ذلك أن النيجيري صدم صدمة طفيفة أحد الطلاب الهنود، قام بنقله إلي المستشفى و تبين انه لا يعاني شيئا، فطلب الطالب النيجيري من الطالب السعودي الحضور إلى المستشفى للمساعدة فأتى إليه برفقه طالبين سعوديين و خمسة يمنيين و عراقيين و فلسطيني و نيجيري و حيث انتهى الإشكال في مكانه.

وحين هموا بالخروج من المستشفى وجدوا جمعا غفيرا من الطلاب الهنود و المسؤولين منهم ( افشر علم) و الدكتور (مفتي) و رئيس الأمن في الجامعة و عدد من رجال البوليس الهندي و عدد آخر من الدكاترة و المسؤولين في الجامعة .

وهنا اعتدى الطلاب الهنود على الطلاب الأجانب، و لم يحرك المسؤولون في الجامعة ساكنا و تحرك الهنود بعد هذا إلى السيارة الخاصة بالطالب السعودي، و حطموها و قاموا بعد ذلك بقلب السيارة خلال هذه الأثناء مر طالبان سعوديان بدراجة نارية فأمطروهم بالحجارة و لما وقعوا عن الدراجة أبرحوهما ضرباً .

توجه الطلاب الهنود بعد هذا للملعب، حيث قاموا بإهانة طلاب سعوديين آخرين لا يعلمون ما الذي يحدث، و اتجهوا لمبنى السكن الجامعي و قاموا بإهانة الطلاب هناك و استوقفوا سيارة أخرى افلح قائدها بالهرب .

بعد ذلك تلقى الطلاب تحذيرات من زملائهم اليمنيين أنهم مهددون بالقتل كما حدث للطلاب النيجيريين قبل ذلك في السنة الماضية، ولذلك تحفظت السفارة السعودية على الطلاب حفاظا على أمنهم و سلامتهم و قدمت لهم الرعاية بعد أن وصلوا إليها في يوم الاثنين صباحا، و قاموا بتسجيل أقوالهم و من ثم تم نقلهم إلى فندق قريب من السفارة السعودية. ليتوجه فريق من السفارة إلى الجامعة منهم الأستاذ بندر الزيد، و محامي السفارة إلى الجامعة للوقوف و التحقيق بما حدث و لاحظوا خطورة الوضع في الجامعة على الطلاب السعوديين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احلال بطيء
طارق الزياني -

انصح دول الخليج كافة بعمل عمليه احلال بطية تستمر لمدة سنتان من الان .وذلك استبدالا للعمال ة الهنديه حيث انها موشر خطر على الامن السلميوذلك بتنويع مصادر العماله ووضع سقف اعلى لكل جاليه وبذلك نبتعد عن الاجرام المنظم من قبل قادة المافيات العماليه .فلاا نسبتعد وصول بوارج هنديه الى المنطقه وذلك حماية لشعوبها العامله .

قلوبنا معكم
سعيد من سلطنة عمان -

بقلوبنا وعواطفنا ودعاء نقف مع اخواننا الطلاب السعوديين في هذه المحنه ونرجوا من العلي القدير ان يفرج كربتهم ويفك الظلم الواقع عليهم ونرجوا من جميع سفارات الدول الخليجيه والعربيه وليست فقط سفارة المملكه العربيه السعوديه ان تقف معهم وتستبين ما حصل

عدالة السماء
مصرى بنظرة موضوعية -

أخوانى السعوديين طبعا والله لا شماتة لكن ما يحدث لهم لا يمكن حتى مقارنته بما يحدث فى الخليج للعمالة الهندية!! طبعا هؤلاء الهنود يسمعون من أقاربهم فى الخليج عن نظام الخليج فى إستعباد هؤلاء العمالة القادمن من الهند بنغلاديش. حتى الطبيب الهندى هو عبد فى الخليج. أن المعاملة بالمثل فى بعض الاحيان يكون لها أثر سيىء على أنفسنا ولكن قبل ان نشير للأخرين علينا مراجعة أنفسنا. أقف مع أخوانى السعوديين وانصرهم ظالمين أو مظلومين كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.تحياتى القلبية.

وزارة التنويم العالي
ياصبر نجد -

الله يستر على اخوانا الطلاب السعوديين وينجيهم من هالمحنة

يلزم الدراسة
أبو رامي -

هذه العملية يلزمها دراسة وافية لوجود عدة احتمالات منها:-ان الطلبة السعوديين يتقصدون أحداث هذه المشاكل بهدف نقلهم الى احدى الدول الغربية او امريكا او كندا..-ان صحّت رواية الطلبة السعوديين فهذا يعني وجود تحامل على السعودية من الجانب الهندي الشعبي وهذا قد يكون سببه أما:- - رد فعل للاذكاء الطائفي التي تموله السعودية في الهند وباكستان كما هو معروف ..-سحق حقوق العمالة الهندية والآسوية في الخليج عامة والسعودية خاصة.-الاستهتار المعروف عن الطلبة الخليجيين في المجتمعات التي تستضيفهم سواء للدراسة او السياحة كما هو شائع عنهم......ألح

مبتعث
محمد السالم -

شكرا ايلاف على اثارة هذه القضية المهمة لعل المسؤولين يعرفون حجم المشاكل التي نعاني منها في الخارج .. الف شكر

من جامعة همدرد
طالب يمني ـ نيودلهي -

بعد ذلك تلقي الطلاب تحذيرات من زملائهم اليمنيين أنهم مهددون بالقتل ؟؟؟؟؟؟؟ اولا لم تكن تحذيرات . ثانيا لقد تكلمنا مع الاخوان السعوديين بانه ليس هناك ادنى فرق بين السعودي او اليمني نحن شعب واحد ومستعدين اشاره فقط من اخواننا السعوديين كما اننا مستعدون لاي شي مهما كانت نتائجه فان عشنا سوااااا او تقاسمنا الكفن .. ولاكن الحقيقه هي ان الاخوان السعوديين يرون ان لا نصب الزيت على النار .. وان لانخلق اي نوع من انواع التعصبات التي قد تزيد الامر سووء .... لكنا اذا حصل شي اخر لاسمح الله فاننا والله العظيم لن نقف مكتوفي الايدي وسنكون مع اشقائنا يد بيد خاصة وهم على الحق ... والله المستعان على اللي يفلت خويه وياعزوتي لاعاد من بات مظلوم .. والله من وراء القصد .. حبيبتي ايلاف ارجو النشر ... مع خالص تقديري واحترامي

اهانه
سعودي -

لابد من طرد العماله الهندية من دول الخليج فورا لان ما حدث اهانه لكل الخليج والعرب والسكوت عنها دليل على الذل والهوان وهذا ما نرفضه

ولماذا الهند؟؟
عراقي من أبو ظبي -

أتعاطف كثيراً مع معاناة إخواننا الطلاب السعوديين وفي الوقت نفسه أعجب لماذا إختاروا الهند مكاناً لدراستهم؟المملكة لديها من الخيرات والامكانات ما يكفي لضمان أفضل مستوى تعليمي لأبنائها في الدول المتقدمة والجامعات العريقة المعروفة والمعترف بها في أنحاء العالم...لماذا الهند؟؟؟

من زرع حصد
المحب لوطنه -

نحن من زرع نتائج كره العالم لنا. فالسعودي عموما مكروه من شريحة كبيرة في العالم وهذا نتاج الغلو والتشدد في الدين الذي أخرج الأرهابيين فشوهوا صورته.

تعقيب
نضال -

أولا : اصحح للكاتب العزيز الذي يبدو انه تأثر باللغة الهندية ونطق الهنود للغة العربية عندما كتب ( تستمر معاناة الطلاب السعوديون المبتعثين في جامعة همدرد بالعاصمة الهندية نيودلهي، ) والصحيح ( تستمر معاناة الطلاب السعوديين ) ! ثانيا : موجة الاعتداءات التي تطال شعوب الخليج في عديد من الجامعات العربية والاجنبية وخاصة في اسيا تؤكد أننا لم نتعلم أبدا من الدروس الماضية فما زلنا نطعم الأفواه التي تغرز السكاكين في قلوبنا وتغرس المخرز في عيوننا وكل ذلك باسم التسامح وحقوق الانسان ولو قامت حكوماتنا فعليا بطرد هذه العمالة المتدنية وشرعت في تنفيذ برنامج جدي لتأهيل العمالة المحلية او انتقال العمالة الخليجية فإنها ستحقق نتائج ايجابية كما هو الحال في معظم الدول العربية والاجنبية.ومنذ ايام نتابع الاخبار من الكويت وكيف اقدمت العمالة البنغالية الشرسة على الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة بحجة الرواتب ، وهذا من حقهم ويجب معاقبة كفلائهم او من جلبهم ، ولكنه الحقد الكامن في نفوس هذه العمالة التي يبدو انها رضعت من الاجرام ومن النادر جدا ان تجد الطيب فيهم ، وحسنا فعلت الكويت بترحيلهم ومنع تجديد الاقامات للباقين الا عند الضرورة .وأعود الى الشأن الهندي والاعتداءات على الطلاب السعوديين فهذا امر طبيعي لآن النزعة الدينية الحاقدة على الاسلام والمسلمين من ملة الكفر وعبدة الأبقار هي السبب ، ومهما تفعل حكوماتنا وشعوبنا لهم من خير فلا نجد منهم سوى الجحود وانكران والاعتداء على ابنائنا - لو كنت مكان المسؤولين في السفارة لامرت بنقلهم الى جامعات في دول اخرى وعملت على مع الهنود من السفر الى السعودية الا للضرورة وحصر العمالة الهندية .

نسينا ما كلينا
ماجد -

الله يا ناس سبحان الله ربي ما يخلي الظالم. يعني عشان هاللي صار للسعوديين وانا سعودي شوفو المقال والردود اللي تطالب بايقاف استقدام العماله من هذي الدول. اولا: شوفو معامله الخليجيين للهنود قبل تدافعون عن الخليجيين في الهند. عادي بزر عمره 15 سنه يمر من عند هندي في الشارع يعطيع على قفاه ويكمل مشي. اهانه عظيمه ولا تعتبر شي لانه خليجي يحق له. لكن الهندي لا ما يعد انسان.ثانيا: لو ما جو الهنود يشتغلون عندنا من بيشتغل ؟ شباب السعوديه اللي يشوف ان الشغل في المطاعم عيب و فشيله بيشتغل سباك ولا نجار ولا ميكانيكي ؟ ولا شباب الخليج اللي لما يتخرج من الثانوي ولا يشتري له ابوه لكزس يزعل ولا يدخل جامعه لين يحققون له اللي يبيه ؟ ولا شبابنا اللي يتشكون في كل مكان من العطاله؟ وينهم اللي يشتكون من العطاله ؟ ليه ما يشتغلون زي ما انا اشتغلت لما كنت طالب في كوفي شوب وفي محلات ملابس؟ ثالثا واخيرا: اتمنى ان الموضوع يكون فيه حياديه وبلا عواطف.

لاتعليق
عمر -

مش عارف ليش فقط السعوديين المستهدفين هناك يمنيين وعراقيين وفلسطينيين غير مستهدفين؟بس يظهر الموضوع أكبر من هيك(ثأر) هندي

شوي فيه مبالغة !!
حمد الراشد -

سبق وان درست في نيودلهي لمدة اربع سنوات ولم يحصل لي والي زملائي اي مكروه بل بالعكس الشعب الهندي ودود ومتسامح مادام الانسان يحترم القوانين ويراعي الاخرين في بلادهم000 صحيح ان هناك مشاكل النظافة وغيرهاولا تتوقع ان تأكل كما تأكل في فندق خمس نجوم!! هذه هي الهند وطبيعتهاوثقافتهاوعلى من يريد ان يدرس هناك عليه التحمل او ليذهب الى جامعات اخرى في اوروبا او امريكا00 وبعدين القصة المعروضة مبالغ فيها لعدة اعتبارات العارفين ببواطن الامور يوزنونها !!عندما تعطي سيارتك لنيجيري او الى اخرين دون رخصة سواقه ويصدم بها الاخرين عليك ان تتحمل المسؤلية لانهاغلطتك !! وعندما تتعالى على الناس وتحتج لاتفه الامور لانك غير والهنود غير 00 وتريد ادخال سيارتك داخل الحرم الجامعي والجميع سياراتهم (ان كانت عند بعضهم سيارات) او دراجاتهم الهوائية او النارية بالخارج فهذه مشكلتك !! وان احب الهنود اكل الدال والفلفل والبراتاواحببت ان تأكل المجابيس عليك ان تطبخ وحدك او تتفاهم السفارة مع الجامعة حول نوعية الطعام دون مشاكل وهذا حصل معنا والهنود مطيعون في هذا الجانب 00 بعدين المشاكل التى حصلت في المسجد ماتدخل العقل لعدة اسباب اهمها عدم الالمام باللغةوالمتواجدون داخله كلهم مسلمون ومش هندوس !! يعني ان حصل ذلك فهذه مشاكلنا نحن المسلمين كالعادة في مسجد او شارع والتطرف آفة في الهند او غيرهاوالانسان عليه أخذ الحذر وخصوصآ في ممارسة الدين والمعتقدات والعادات!!ولاحول ولاقوة الا بالله 00واخيرآ قيل ياغريب كن أديب 000والموضوع فيه نقاط كثيرة تستحق الرد والسلام والله يحفظ الطلبه في كل مكان0

طلاب مساكين
عادل -

طلاب سعوديين مساكين يمشون مع الحيط ويطلبون من الله الستر ولا يدعون للإرهاب ولا يمارسون التمييز العنصري ضد الهنود المسملين ولا يحقرونهم لأن مواطنيهم يعملون خدما في السعودية، ومع ذلك يعتدي عليهم الطلاب الهنود. لقد أجاد المحرر في عرض الخبر وشرح أسبابه، وكان موضوعيا منصفا فلم يتستر على شيء، ولم يخفي أي معلومة، ولذلك استحق منا التحية.

انتقام الهنود
nouf -

أكيد أن هؤلاء الطلاب المعادين للطلاب السعوديين هم من أبناء الهنود الذين كانوا يعملون في الخليج أو مازالواوبالرغم من آلاف الملايين التي حصدوهاوضخوها لبلادهم لتحسين أوضاعهم الاقتصادية والمعيشيةإل أنهم يشعرون بالحقد الدفين على شعوب الخليج التي أوتهم وشغلتهم حتى لو كانوا يعملون كعمال أو خدم في المنازل والشركاتهذا هو الانتقاااااااااملابد من الحذر لضمان المستقبل من أي عدو مستتر

40سنه
اماراتيه -

اربعين سنه وهم يعيلوووووووون عوائلهم من خير الخليج الموضوع صفقه عمل الشروط موجوده والذي لا تعجبه يمكنه عدم اتمام الصفقه فالعقد شريعه المتعاقدين واذا هم متضررين ليرحلوا وليدعونا نحن ناكري الجميل لنعاني نستاهل فنحن غير طيبن لا نعاملهم بشكل جيد فنحن نعاملهم كبشر عكس دولهم التي تعاملهم كلا شيئ اللي مب عاجبه شي ليش يشتكي يتركه ببساطه

اقتباس
حسين -

"إن مثل ما حدث لا يمكن أن يحدث في السعودية لأي مسلم" روح السعودية وشوف كيف معاملة الهندي من قبل المواطن السعودي. وهذا لايشمل منطقة دون المناطق.. فجميع المناطق التي تحتضي فئة هندية, الهنود فيها مستاؤون جدا جدا.

كفي
سعد -

طبعا المقال كله مغلوط, و الجميع يعرف ممارسات الطلاب السعوديين في جامعات العالم اما ان يستعير نيجيري بشكل غير رسمي سيارة سعودي و هو فقط له الحق في مغادرة حرم الجامعة و يدهس بها احد الطلبة الهنود فهذا اعتيادي...الم يفكر احدكم ماذا سيكون مصير هندي لو دعس في السعودية سعوديأ...؟؟؟ ام انكم منزهون و لكم مرتبة اخرى عند رب العبادكفاكم

كما تدين تدان
ابو علي الطرابلسي -

اولا لا بد من الاشادة بموضوعية الاخ ماجد في المشاركة رقم 12 ثانيا سمعنا وجهة النظر السعودية من مصدر سعودي و من الواضح ان العرض كان انشاءي و عاطفي باممتياز لكن من خلال معرفتنا لتصرفات الطلاب السعوديين ( الا من رحم ربي طبعا ) الاسفزازية و الفوقية خارج بلادهم و التي لا يجرؤ على القيام بربعها في بلادهم يعطينا فكرة لماذا يمكن ان يكون رد فعل الهنود بهذا الشكل يجب علينا ان لا ننسى ان المجتمع الهندي محافظ جدا و لو حب الشباب يقومو بتصرفات كالتي يقومو فيها في لبنان او المغرب او مصر الهنود مش حيقولو سياحة و كرم ضيافة و و و سيكونو لهم بالمرصاد و يدوهم على قفاهم كما يقول المصريين و .... كما تدين تدان

هذا اللي ناقص
نواف -

ما باقي إلا صديق يسوي نفسه علينا. يا عمي احذف له فطوة خلي ينظف السيارات ابرك له. على فكرة الشعب الهندي مع الأسف راح يستولي على الخليج كامل في خلال 20 سنة تقريبا و راح من أقوى دول العالم. لا بد أن ننتبه من الآن قبل فوات الأوان.

أطهر أرض وأطهر ناس
حمد المدلج -

أذكر جميع من يضعون اللوم على الطلاب السعودييين أن يتذكروا أن هؤلاء الطلاب يقطنون أطهر أرض ولذلك هم أطهر ناس.

الله يحمي السعوديه
souhad -

لاشك ان على السعوديه ودول الخليج عامة ان تدرس وبعنايه تزايد الجاليات الشرق اسيويه والهنديه في هذه الدول مع الالحاح على تعليم اولادنا ان كل عمل منتج هو عمل شريف وذلك حماية لأوطاننا وان المواطن الخليجي ممكن ان يعمل في اي مهنه في وطنه مادام هذا يحقق السلام الأجتماعي في اوطاننا

لماذا
العراقي -

لماذا الطلبة السعوديين مكروهيين في تلك الجامعة؟ هل إن إبن لادن والوهابية المتشددة سبب في ذلك. على السعوديين أن يدركوا ما قدموا للعالم (والنفط لا فضل لهم فيه بل الفضل يعود لمن أكتشفه وأستخرجه) وما قدم لهم العالم (من حضارة وتقدم) ليدركوا مقدار محنة قادمة لهم.

الطلاب في الخارج
ابوابراهيم / الكويت -

أشكر الأخ اليمني في التعليق (7) على الروح العربيه الأصيله والله يوفقك أنت وزملائك في الدراسه وتعودون لدياركم سالمين ..

الشعب المختار
انسان -

تعامل السعودى مع غيره فيه نوع من الغلو لانه رضعه من ثدى ثقافه المجتمع وشب متوهما انه اختيار الهى وان وجوده وولادته في ارض الحرمين تكفي للتعالى والنظر للاخر بدونيه واحتقار0 وانه دائما على حق وعلى الاخر الطاعه لان الخالق اوجدتهم لطاعته على اعتبار ان كل سعودى ولى امر يطاع0 المجتمع الهندى متسامح لكثره العرقيات فيه لكنه لايتحمل تكرير الهيانات والتى اكيد صدرت من الطلبه

انا مبسوط جدا
Jasem alkhourfy -

انا مبسوط جدا للانتغام من السعوديين.. 1 كيف يعامل السعودي المقيمين على ارض بلاده؟ 2 لايوجد نظام الكفيل بدول العالم الا بدول اخليخ هذا نظام للاستعباد البشر الاخرين... في الهند يمكنك ان تشتكى على من اذاك في الخليج اذا حاولت ذلك مصيرك الضرب والتحقير والتسفير؟؟ هناك انت حر وهنا انت ملتزم ان تاخذ اذن حتى لو دخلت الحمام

أطهر أرض
Faisal -

أطهر أرض وأطهر ناس الإسم: حمد المدلج أذكر جميع من يضعون اللوم على الطلاب السعودييين أن يتذكروا أن هؤلاء الطلاب يقطنون أطهر أرض

افعالهم!!
علي الساعدي -

الطلاب السعوديين هنا في كندا محترمون و مهذبون ويمشون مطأطئي رؤوسهم لسبب واحد هو انه القانون هنا لا يميز السعودي عن ابن رئيس الوزراء ولو قام اي منهم بأي سلوك مشين فأن الحكومة لا تتسامح ابدا، .

لماذا الهند ...
هايم نايم -

لماذا الهند وانتم من بلد متمكن ماديا والحمد لله .. ادرس في الجامعات الغربية والامريكية وانهل من العلم والثقافة ماذا يمكننا ان نستفيد من الهند مثلا ؟؟ التخلف والتعصب ... بماذا هم متطورين .. كل الناس العلميين الهنود يعملون في اوربا واميركا .. اتركوا الهند للهنود فقط .

يا نواف
إلى صاحب التعليق 21 -

تقول يا نواف: لا يليق بنا سوى غسيل السيارات!! لكننا تقدمنا وتطورنا وصرنا نصنع المرسيدس ونصدر للعالم الكمبيوترات، وقد سبقناكم صناعيا وعلميا وحضارياوإنسانيا بمئة عام على الأقل. فالحرية والعدالة وحق التعبير والمساواة في بلادنا مضمونة للجميع ولا نفرق بين إنسان وإنسان على أساس دينه أو قوميته،الصدق والإخلاص في العمل واحترام النظام شعارنا، والهند حاليا أكثر بلادن العالم ديمقراطية. .

أطهر أرض وأطهر ناس2
حمد المدلج -

لا تستغربوا أيها القراء فالكل يعرف أنها أطهر أرض وأهلها أطهر ناس

طلاب العرب
ابن اوال -

جميع الطلاب العرب في جميع جامعات وكليات الهند يتم التعامل معهم بالعنف و وبالاهانه هانك طلاب في جامعة بونا بالهند يعيشون مصاعب و مشاكل ويشعرون انهم في سجن وليسى جامعة وبالاخص جامعة بونا التي تمتاز بالوصاخة وانتشار الامراض و الروائح الكريه

سعوديون في الهند ؟؟؟
فلسطيني -

اللي مش فاهمه ، كيف يعني سعوديون في الهند؟؟يوجد العديد من الجامعات العريقه في العالم وبمقدور الطلاب السعوديون الدراسة فيها !!!!

نصيحة للسعوديين
كريم البصري -

انا انصح الشباب السعودي ان يرجع الى الله في كل شيء،لان الاسلام لايقبل العنصرية،وهنالك الكثير من الايات القرأنية بل والاحاديث النبوية الشريفة تدل المؤمن على التواضع وعدم التعنصر واحترام الاخر،الذي حصل برأيي وحسب ما انا اعرفه عن الشباب السعودي، بل ساأسوق مثل بسيط عندما ذهبت الى الحج قبل اربع سنوات تقريبا وانا عربي وطبائعي لاتختلف عن الخليج لاني من البصرة وانا قادم من اوربا،عاملني احدهم في الطريق وداخل مكة المكرمة وانا من حجاج بيت الله الحرام وفي هذه الايام المقدسة معاملة قاسية وكان على باطل وكانت معي زوجتي وعندما طلبت مساعدت الشرطة لم يحرك الشرطي ساكن وكانت لحيت الشرطي طويلة ماشاء الله، وكأن السعودي من شعب الله المختار،وهذه ليست حالة فردية بل هنالك من تعرض لهذه الاهانات ايضا،فنصيحتي الى الشباب السعودي ان يغير من طبعةالجاف البدوي ويعامل الناس معاملة حسنة،ولايهزاء من الهنود في داخل بلدهم لانهم اصحاب كرامة انسانية ايضا،والفلوس ليست كل شيء في الحياة عودا الى تعاليم الاسلام الحقيقية.

!!!!
سعوديه -

ماادري ليش كل العرب يحسبون اننا شعب متكبر وغني !! وحاسديينا وحاقدين علينا ؟؟ الله يكافينا شركم

kthr
غاوي -

الأخ اليمني في تعليق 7 كفاك كلاما فلن تحصل علي فيزا ولن يعطوك الجنسيه

الحزن ممنوع !
فؤاد شباكا -

وبصراحة زي ما بيقولو! العين بالعين والصاع بالصاع والبادي اظلم - أنا لا استغرب من الاستفزازات التى تجرى ضد الاخوة الخليجيين وأبناء الجزيرة العربية .. فالمعاملات القاسية وللا انسانية ضد الاسيويين فى الخليج والسعودية ، ومن القسوة ، أو الإذلال والذى لا يحتملها أى مخلوق ، أدت لتلك الضغوط النفسية الهائلة من قبل الطلاب الأسيويين لتفريغ كمية من الشحنات المترسبة فى الصدور من الحقد والضغينة ضد الطلاب السعوديين والخليجيين / فؤاد شباكا

حصاد الشر
حسام جبار -

كما تزرع تحصد.

مؤلم!. الموضوعية?
سيف الحق - الهند -

انا اندد سوء التعامل مع الطلاب السعوديين في جامعة همدرد. هذا الخبر مؤلم جدا. انا هندي. لكن لم ار مثلها حادثا في حرم اية جامعة هندية. لعل الاعلام الهندي المستقل ايضا اهمل هذا الخبر. اشكر ايلاف لنشر هذا الخبر. لكن الشئ الذي يقلقني بالنسبة لموضوعية هذا "الخبر الخاص" هو عدم وجود اي تصريح او بيان من مسؤولي الجامعة و البوليس المحلي او الجهة الحكومة الهندية في هذا الخبر. لعل محرري ايلاف قد نسوا اهتمام طريق التعامل او الكتابة لمثل هذا الخبر للحفاظ على الموضوعية و العدالة.

العين بالعين
الحر -

انتم تتكلمون علي المهانة والدل شفوا انفسكم كيف بتعاملوا العمالة الاسيوية وان كان هدا حدث في الهند في راي تعتبر حادثة عرضية

شئ غريب
سيف -

الأمر ولا أسهل منه تلغى جميع البعثات الدراسية للهند وتستبدل بدول تقدر وتحترم الأخرين اما من يقول عن ما يعامل به الهنود في السعوديه فأنا اعرف جرائم خطيره تنفذ من الهنود ومع ذلك يأخذون جميع حقوقهم ولا تصل الى ما يعامل به الطلاب السعوديينكما أعرف تجار هنود جاؤ حفاة وأصبحوا مليارديروجميع أموالهم تحول خارج السعودية؟؟؟؟

ردود وتعليق
مسلم -

الأخ غاوي في التعليق 37 يبدوا لي أنك إما ممن يجبنون عن نصرة الأخ أو أنك ممن لا يتعاملون إلا بالمصالح ولا يتحرك إلا بالمادة فعممت ما بنفسك على الجميع.الأخ في التعليق 27 قد يكون جزء مما قلته صحيح لكن ليس هنا من ذنب للطلبه السعوديين في هذا الموقف بالذات والهنود شعب غدار ومادي وحقود في معظمه وقد يكون فيهم الطيب لكن هنا هم من ظلم.وما حصل هو تهدديدات بالقتل والشروع فيه من جهات وعصابات منظمه وليس مجرد مناوشات بين طلاب الاخت في التعليق 17 لا يجوز ما تقولين فهم يعملون نظير ما تعطونهم من أجور بينما يأنف الخليجيين أنفسهم العمل بأعمالهم ولنكون واقعيين إن أكبر خطأ لدول الخليج عامة هو إستقدام عمالات أجنبية بأعداد هائلة جالبة الغريب من ثقافاتها وأفكارها وعاداتها بل أن هناك الكثير من العمالات لا تدين حتى بالإسلام نرجوا للاخوة الطلاب السعوديين والعرب والمسلمين في كل مكان التوفيق ونأمل أن يكونوا يدا واحدة وكما قال الرسول ص إنصر أخاك ظالما أو مظلوما ونأمل من الجهات الرسمية السعودية الةقوف بجدية أمام هكذا مشاكل