أخبار خاصة

أقباط المهجر ينفون التوقف عن المظاهرات الإحتجاجية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منظمة حقوقية: الحلول العرفية ليست بديلة عن العدالة
أقباط المهجر ينفون التوقف عن المظاهرات الاحتجاجية

نبيل شرف الدين من القاهرة: بدأ الأمر بالغ الإلتباس بشأن تداعيات قضية دير "أبو فانا" في محافظة المنيا بصعيد مصر، فبينما أكد الدكتور منير داود رئيس الهيئه القبطية الأميركية، والإتحاد المسيحي العالمي عدم صحة الأنباء التي تحدثت عن توقف مظاهرات أقباط المهجر في شتى عواصم العالم، مقابل التوصل إلى صيغة لإنهاء أزمة الدير، فقد أعلن وسطاء من نواب البرلمان المصري وشخصيات عامة عن توصلهم إلى اتفاق عرفي ينهي الأزمة، في ما حذرت منظمة حقوقية وهي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من أن تتضمن التسوية العرفية لأزمة الدير أي بنود أو تفاهمات تسمح بإفلات الجناة المتورطين في الاعتداء من العقاب على الجرائم التي تورطوا في اقترافها. وشددت المبادرة المصرية على أن المعالجة الرسمية للأزمة لا يجب أن تقتصر على الاتفاق العرفي الذي يجري التفاوض بشأنه حاليًا بوساطة حكومية بين ممثلين عن كل من الكنيسة القبطية والبدو المقيمين في القرية المجاورة للدير.

من جانبه، قال رجل الأعمال عيد لبيب إنه التقى البابا شنودة الثالث في مقر علاجه بمستشفى "كليفلاند" بالولايات المتحدة، وفي حضور الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي (بصعيد مصر) والأنبا يوأنس الأسقف العام، وأنه أكد ضرورة حسم النزاع بطريقة نهائية ومرضية لكافة الأطراف"، على حد تعبيره.

أقباط المهجر

وفي بيان أصدره الدكتور منير داود، رئيس الهيئه القبطية الأميركية، والاتحاد المسيحي العالمي، تلقت (إيلاف) نسخة منه، وأبرز ما ورد به هو ما يلي:

ـ لم يحدث على الإطلاق أي أجتماع من أي نوع مع أي من الأطراف المذكورة سابقًا.

ـ نؤكد حريتنا في التعبير بكافة الأساليب والوسائل المتاحة لنا في المهجر تحت مبدأ الحقوق المدنيه للأحداث الواردة يوميا من مصر، وإذ نؤكد على هذا نوضح وبجلاء أننا لانستقوي بالخارج على بلادنا مصر ولن يكون، لأن الحريات المدنيه المعاصره مأخوذه من مسيحيتنا فنحن نتبعها في كل مكان وزمان، وإذ نوضح هذا فإن الحرية ليست حكرا لأحد وسوف لا نتفاوض مع أحد على سلبنا حقوقنا حاليًا أو مستقبلاً.

ـ نؤكد أنه لم يتصل أحد بنا من الأطراف السابقة حتى يحدث اتفاق من أي نوع سواء بأسلوب مباشر أو غير مباشر، كما نؤكد عدم معرفتنا بهاني عزيز أو عيد لبيب مع احترامنا لهم، وإن صرحوا بشيء فالمسؤوليه تقع على عاتقهم وحدهم ورسالتنا لهم، ليس هناك من داع لتزييف الحقائق وعرضها على الرأي العام فليس من مصلحة أحد اثارة البلبلة والتضليل بدعوى تهدئة الأمور لأن الأمور في تصاعد متواتر ومستمر.

ـ نؤكد أن محاولة الوقيعة بين أكليروس كنيستنا والمنظمات القبطية العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الأقباط في مصر، لن يجدي نفعًا فنحن أبناء الكنيسة، كما نحذر أن هذا الكذب المسرب من المعنيين بالأمر محاولة لبث الفرقة بين المنظمات القبطية بالخارج ولا ينطلي علينا هذا، ونطلب منهم الكشف عن توقيت الحدث والشخصيات التي ادعوا أنهم تفاوضوا معهم لوقف مسيرتنا نحو الحرية لشعبنا وكنيستنا المسجونة في مصر، ونؤكد على بياننا السابق الصادر في 14/8/2007 بشأن ما نشر عن محاولات الوقيعة بين الكنيسة والمنظمات القبطية في الخارج.

ـ نؤكد أننا لسنا على استعداد للمساومة والتفاوض أفراد أو كهيئات منفرده على الحلول للمشكلات القبطيه في مصر، فإن النظام والشعب المصري يعلمها جيدًا والحلول في أياديهم للوصول للحقوق المغتصبه للأقباط التي نطالب بها، وان رغبوا في تهدئة عمل منظماتنا القبطية في الخارج فعليهم العمل فورًا على أرض الواقع وليس نشر أخبار كاذبة مضللة لم يكن لها وجود على أرض الواقع.

ـ نؤكد أن المجالس العرفيه التي تطبق في حلول المشكلات تعود بمصر لعصر البداوة والقبلية، فلا يجب تطبيق هذا حيث أننا في القرن الواحد والعشرين فجميع الدول في العالم من دون إستثناء تطبق القانون والمساواة والحرية بين شعوبها وطوائفها المختلفه، لهذا يجب تطبيق وإعمال القانون على المجرمين وردعهم إذا أردنا إعمال دولة القانون وسيادته على الجميع من دون تفرقة أو استثناء.

تحقيقات ومفاوضات

من جانبه، قال حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية : "إن استخدام التفاوض من أجل التوصل لاتفاق بشأن ملكية الأرض المحيطة بالدير خطوة إيجابية، وإن جاءت متأخرة للغاية. لكن الجرائم المروعة التي ارتكبت في هذا النزاع لا يجب أن تمر دون حساب إن كان مسؤولو الدولة صادقين في حرصهم على عدم تكرار هذه الجرائم" .

ودعت المبادرة المصرية النائب العام إلى ضمان استمرار التحقيق الجنائي بحياد كامل، وإحالة المتهمين إلى المحاكمة لمحاسبتهم على دورهم في الأحداث، والتي أسفرت عن مصرع مزارع مسلم إثر إصابته بطلق ناري ما زال مجهول المصدر، وإصابة سبعة من رهبان الدير من بينهم ثلاثة رهبان تعرضوا للاختطاف على يد البدو، قبل أن يتم إطلاق سراحهم بعدها بعدة ساعات. وتنظر نيابة مركز ملوي في تجديد حبس 15 متهمًا ـ من بينهم اثنان من الأقباط ـ يجري التحقيق معهم حاليًا في تهم مقتل المزارع المسلم، والشروع في القتل، والاختطاف المقترن بالضرب، وإحراز أسلحة وذخيرة غير مرخصة، ومهاجمة دور عبادة وإحراق المباني التابعة لها.

ووفقًا للتحقيقات التي أجراها باحثو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية فقد أصيب اثنان من الرهبان أثناء الاعتداءات بطلقات نارية، بينما أصيب باقي الرهبان بكسور متعددة ومضاعفة وتمزقات وكدمات وجروح ناتجة عن التعرض للضرب والجلد والسحل والرجم بالحجارة، كما ذكر بعض المصابين من الرهبان الذين تعرضوا للاختطاف أن البدو الذين كانوا يقومون بتعذيبهم قاموا كذلك بإهانة وسب معتقداتهم الدينية، بما في ذلك إجبارهم على البصق على الصليب، ودفعهم للنطق بشهادتي اعتناق الإسلام، وأسفرت الاعتداءات أيضًا عن تخريب كنيسة صغيرة مقامة بالمزرعة التابعة للدير وإتلاف كافة محتوياتها.

خلفيات القضية

كان الرهبان المقيمون في الدير الأثري الواقع على بعد 270 كيلومترًا جنوبي القاهرة قد تعرضوا في يوم 31 أيار (مايو) الماضي لاعتداءات مسلحة من قرابة ستين شخصًا من البدو المقيمين في قرية (قصر هور) المتاخمة للدير، واستمر إطلاق النار على الدير ـ والذي تشير بعض الروايات إلى أنه كان متبادلاً، بينما ينفي رهبان الدير ذلك بشدة ـ لما لا يقل عن أربعة ساعات حتى وصول قوات الأمن.

ووقع الصدام بسبب نزاع بدأ منذ عدة سنوات بين الرهبان الذين يقومون باستصلاح الأرض المحيطة بالدير، وبين البدو المسلمين المقيمين في القرية المجاورة والذين يعتبرون الأرض ملكًا لهم بوضع اليد رغم كونها من أملاك الدولة. وقد قام محافظ المنيا بعد وقوع الاعتداءات بتشكيل لجنة غير رسمية تضم ممثلين عن أطراف النزاع وأعضاء في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وقيادات قبطية للوصول إلى تفاهم مكتوب بشأن ملكية الأراضي المحيطة بالدير.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الصادر عن المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن أحداث أبو فأنا في شهر يوليو الماضي قد انتقد اقتصار تعامل الدولة مع الاعتداءات الطائفية "على جلسات المصالحة والحلول الأمنية وحدها." كما جاء على رأس التوصيات الصادرة عن المجلس القومي "المحاسبة على الأحداث التي وقعت وبيان الحقائق في المعارك التي دارت والقتيل الذي سقط والجرحى الذين أصيبوا، وتقديم الجناة للمحاكمة وتوقيع العقاب عليهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر للمصريين
جاك عطاللة -

القانون المطبق بمصر حاليا للاسف هو قانون العرفى - ولمن لا يعرف الاقباط فهم لا ينقسمون الى صقور وحمائم فى الحق وانما الى اقباط وطنيين ويهوذات تصنيع حكومي غير معترف بهم من الاقباط - الغريب فى الامر ان الحكومة المصرية لاترغب فى رفع قبضة الامن عن مشكلة الاقباط وهى سبب مصائبهم ولا ترغب فى رفع قبضةالاخوان وبنى وهاب عن شئون الاقباط ولا ترغب باعطاء الاقباط اى من حقوقهم المسلوبة بوطنهم كمواطنين اصليين متساوين بالحقوق والواجبات ومع ذلك لا ترغب ايضا فى ان يثير احد الاقباط مشاكلهم ولا ان يدعو احد لمحاسبة الحكومة المصرية على سوء ادارتها المتعمد للازمة و افتعالها حرائم متعمدة ثم اتنهام الاقباط الذين يصرخون طلبا للنجدة بالاستقواءبالعالم و الاساءة لسمعة مصر-- المرحومة سمعة مصر لطخها بالعار انقلاب 1952 وللان يلطخها حيث استلمها دولة حديثة ولا يريد ان يسلمها لاحد بعده رغم انها اصبحت دولة خردة --الاقباط يريدون دولة مدنية علمانية مصرية بالمقاييس الدوليةلصالح المصريين جميعا واولهم الاغلبية المسلمة من المصريين وهذا حقنا الشرعى ولا مفاوضة به -- لقد شكوتم الحكومة اليوغسلافية لطوب الارض و سلحتم المسلمين ومولتوهم بمليارات حتى تفككت بفعل ضربات الناتو الذى انحاز لكم ولنا الحق بنفس المبدأ الذى ابتدعتوه ان لم نحصل على حقوقنا الشرعية ونتساوى عمليا لنا الحق الشرعى بالدفاع عن النفس

فات الأون
بشري رمزي -

أهل من المنطقي أن يفكر رهبان أعتزلوا العالم في أغتصاب أراضي وحمل سلاح أو هل من العقلي والقانوني والدستوري أن يجلس المغتصباالهمجي القاتل مع المعتدي علية في جلسة للأعتذار ونسأل أنفسنا لماذا تتكرر المشاكل الطائفية ولما يشوهون صورة مصر , أنتم من فعلتم ذلك وشوهتم صورة مصر بحماية البربر فهل من يجيبني عن فائدة قانون الطواريءإن لم يفعل في مثل هذه الأمور .... سيأتي وقت لن ينفع فية رتق الثوب البالي وتجميل الوجة الذي هزمته السنين

ثقافة الحياة والموت
جاك عطاللة -

من التهريج ان يصور فعل الخير على انه تعدى على الاراضى -- هذه الاراضى الصحراوية ملك الدير منذ القرن الثالث الميلادى و الرهبان يزرعون الارض و يتشرواالخير والنماء ببلد جائع يقف نصف شعبه بطابور الخبز والنصف الثانى يعيش بالمقابر وعلى هامش الدنيا --والصحراء واسعة وقانون وضع اليد وهو قانون مصرى يعطى حق تملك الارض لمن يزرعها اى ان عمل الرهبان قانونى تماما وتقدموا بمستندات ودفعوا مقدمات للدولة و وضعهم قانونى بينما لم يفعل العربان ذلك ولم يقننوا اوضاعهم حسب قانون وضع اليد - العربان العدوان علي ارض الرهبان المزروعة كعادتهم فى شن الغزوات و سرقة تعب الاخرين مع انهم ليسوا مصريين وانما ليبيين بالجواز و بطاقة الهوية -- المسالة هى ان من ينشر ثقافة الحياة يجب ان يكرم ويكافأ بدلا من صلبه على الاشجار و تقطيع اطرافه ليؤسلم كما فعل عربان ثقافة الموت والخراب

فات الأون
بشري رمزي -

أهل من المنطقي أن يفكر رهبان أعتزلوا العالم في أغتصاب أراضي وحمل سلاح أو هل من العقلي والقانوني والدستوري أن يجلس المغتصباالهمجي القاتل مع المعتدي علية في جلسة للأعتذار ونسأل أنفسنا لماذا تتكرر المشاكل الطائفية ولما يشوهون صورة مصر , أنتم من فعلتم ذلك وشوهتم صورة مصر بحماية البربر فهل من يجيبني عن فائدة قانون الطواريءإن لم يفعل في مثل هذه الأمور .... سيأتي وقت لن ينفع فية رتق الثوب البالي وتجميل الوجة الذي هزمته السنين

كفى يا اقباط المهجر
bshara hadad -

اقباط الخارج يثيرون المشاكل ودائما يشتمون اخوننا المسلمين وانا اريد ان اقول لهم لا تتكلمون باسم مسيحييين الشرق انتم لا تمثلون الا انفسكم وعاشت الاردن

كفى يا اقباط المهجر
bshara hadad -

اقباط الخارج يثيرون المشاكل ودائما يشتمون اخوننا المسلمين وانا اريد ان اقول لهم لا تتكلمون باسم مسيحييين الشرق انتم لا تمثلون الا انفسكم وعاشت الاردن

الاعتراف سيد الادلة
سمير -

ان على النت الان اعترافات كاملة من ابن سمير لولو على انهم قاموا بالهجوم على الدير واصبحت المشكلة هى الاستيلاء على ارض الدير المشتراة منهم اكثر من مرة والاعتراف سيد الادلة

كفايه خراب
حنا عبد السيد -

أنتم عايزين تخربوها وانتم هاربنين بحجة المهجر كفايه فتن بيننا أحنا عايشين مسيحيين مع مسلمين أخوه

كفايه يابتوع المهجر
اشرف السيد -

وانتم هاربنين بحجة المهجر كفايه فتن بيننا أحنا عايشين مسيحيين مع مسلمين أخوه انتم حاقدين لانكم عليكم احكام وهاربين من وطنكم

كفايه خراب
حنا عبد السيد -

أنتم عايزين تخربوها وانتم هاربنين بحجة المهجر كفايه فتن بيننا أحنا عايشين مسيحيين مع مسلمين أخوه

كفى.....
amar -

أن الشرق نصفه متجه نحو التطور و النصف الآخر نحو الهمجية والتخلف.الموضوع لا يجب أن ينظر أليه ألى من زاوية واحدة و هي التخلف الواضح من قبل البدو فلنا معهم تجارب .كما لا يمكن لأقلية أن تعتدي على محيط أكثري من الناحية الطائفية.كمالا نستطيع أن تجزم لأن الموضوع متشعب . ونشالله تمحى من النفوس الحقد والكراهية والباقي سهل.. وشكرا

شكرا ا / نبيل
قبطي -

انت شرف لكل انسان اينما كان انت شرف لمصر - لكل مصر انت نبيل شرف الدين

عادي الكلم ده بيحصل
emad -

بيحصل في الصعيد الجلسات العرفي بين المسلمين وبعضهمشيأ عادي في الصعيد عشان في عنف في الصعيد وسلاح والحكومه بتحل بلجلاسات العرفي من سنين في الصعيد ولا خلاص عزين تحطو زي النعام وبعدان مش عجبكم خليكم في المهجر عشان لو حصل فتنه بجد هتبقو كلكم في المهجر مش بكفكم ........