أخبار خاصة

كيف يتذكر السعوديون غزو العراق للكويت؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في ختام ملف إيلاف بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة:
كيف يتذكر السعوديون غزو العراق للكويت؟

فهد سعود من الرياض: تختتم إيلاف اليوم، الملف الذي خصصته للحديث عن الذكرى الثامنة عشرة لغزو العراق للكويت، بالحديث عن العلاقة التي نشأت بين الكثير من الأُسر السعودية والكويتية في تلك الفترة، التي شهدت توافد الآلاف من الكويتيين إلى السعودية، وكيف يتذكر السعوديون تلك الأيام بكل تفاصيلها وأوجاعها وأحداثها. ورغم أن السعودية والكويت تربطهما علاقة تاريخية متينة، تزيد عن 300 عام، حين لجأ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن إلى الكويت، ليبدأ من هناك مرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية، إلا أن فترة الغزو ربطت بشكل كبير بين الشعبين، وقربت بينهما كثيراً، خصوصاً مع توافد مئات الآلاف من الكويتيين للسعودية، ولذلك أصبح لدى كل سعودي عشرات الأصدقاء في الكويت، والعكس، بعد انتهاء تلك المرحلة. واختلفت مشاعر السعوديين وهم يتحدثون حول تلك المرحلة، فمنهم من اعتبرها تجربة مثيرة كونها قلبت حياتهم رأسا على عقب، وألغت الروتين اليومي العتاد، والبعض الآخر اعتبرها ذكرى أليمة مرّت بها المنطقة، وآخرون عبّروا عن حزنهم لأن " صدام" خذلهم بغزوهِ للكويت، بعدما كانوا يعتبرونه القائد العربي المدافع عن قضايا الأمة وهمومها.

عبير: تلك الفترة كانت درسا لنا ملف إيلاف في ذكرى غزو الكويت

عبير الخالد ( 22 عام) تحدثت لإيلاف عن الغزو بقولها: لا أحب أن أتذكر تلك الفترة فقد كانت تمثل لي فترة رعب وخوف خصوصا أني لم أكن أتجاوز العاشرة من عمري .. فقد كان صوت صافرات الإنذار يدخل الرعب إلى قلبي .. فأظل خائفة طوال فترة وجود الخطر إلى لحظة زواله.. واشعر بالسعادة حينما اسمع صافرة زوال الخطر ..

واكملت: " كانت لحظات الخطر تجعلنا نخرج من منازلنا مباشرة إلى البر لقضاء الليل هُناك ومع بزوغ الفجر الثاني كنا نعود إلى منازلنا .. واذكر جيداً حين كانت الصورايخ ترسل إلينا وكيف تقوم الحكومة السعودية بصدها فتتفجر كلها في السماء". وتواصل: " هذا أكثر موقف لا استطيع نسيانه فلازال منظر الألوان الكثيرة الناتجة عن التفجير في مخيلتي. وقد كانت تلك الفترة بمثابة درس كبير لنا لكي نشعر بما يشعر به إخوتنا في فلسطين أولئك الذين يعيشون مع الخطر كل لحظة وثانية".

خالد الحازمي: لصفارات الإنذار مذاق مختلف!

على عكس التوقعات، يقول الشاب خالد الحازمي ( 23 عام ) أنه كان يشعر وقت الأزمة بمذاق عجيب يختلط فيه الخوف والرهبة بحب المغامرة، فهو يرى أن لوقع -صفارات الإنذار- التي كانت تدويّ وقت الخطر، بشعور مختلف ولكنه ليس الخوف بكل تأكيد.

ويضيف:"مع مرور الوقت، وحين بدأت ألاحظ خوف الأهل وحديثهم المتواصل عن الخطر المحدق بنا، بدأت مشاعري تتغير وأصبحت أنظر للأمور من منظور آخر، وهو ما جعلني أكره صوت صفارات الإنذار بعد أسابيع من انطلاقها".

ممدوح بن مانع: كنت ألهو وأراقب الصواريخ!

أما ممدوح مانع، الذي كان يبلغ من العمر 7 سنوات، فيقول أنه كان مع مجموعة من أصدقائه يحرصون على مشاهدة الصواريخ التي سقطت على الرياض، ففي ذلك متعة كبيرة بالنسبة له في ذلك الوقت. ويضيف: " اليوم، وبعد أن كبرت، أصبحت ألوم نفسي على تلك المشاعر التي كانت تنتابني، فكيف يكون الإنسان سعيدا والكثير من الناس تموت بسبب هذه الصواريخ".

أمل: الحرب كانت فترة سعادة للأطفال

أما الشابة أمل عبد الرحمن ( 24 عام)، فتقول وهي تتذكر معنا تلك الأيام": كنا أطفالاً وفوجئنا بالخوف من الحرب ، وصفارات الإنذار وما يسمى -الكيماوي- الذي سيطلقه صدام في الجو وسيقتلنا.

وتكمل: "لازلت أتذكر كيف كنا نضع اللاصق على أي منفذ للهواء، على النوافذ والأبواب وفتحات المكيفات كي لا يصلنا الكيماوي. وكيف أن الأغلبية فارقوا منازلهم واتجهوا للصحراء ونحن منهم ، ولا أعلم حتى الآن ماهو سبب مغادرتنا ...ربما كان الاعتقاد السائد أن الصواريخ سترسل على المناطق الآهلة بالسكان أما الصحراء فلن يستهدفها أحد".

وتضيف:" كان الخوف كبيراً...وكنا نستخدم التلفزيون في الصحراء كي لا تفوتنا صفارات الإنذار التي تنذر بوقوع صاروخ أو انطلاقه".

وتكمل أمل قائلة: "أتذكر أننا كنا نعود لمنزلنا بمدينة الرياض، كي نتزود بالمؤن وأكثر من مرة كانت تنطلق صفارات الإنذار ، كان الأمر غريباً كوننا لا نعرف ماهي الحرب أصلاً ولم نذق ويلاتها ولله الحمد كي تستوعبها عقولنا الصغيرة".

وتختم: "وكان الحي الذي نقطنه خالياً من السكان تقريباً، جميعهم فروا إلى الصحراء، وقد كان هذا الأمر بالنسبة للصغار مصدر سعادة، لا مدارس ولا ارتباطات ولا إدراك حتى لمعنى الخطر".

بندر العنزي: عرفت الصحراء بسبب الأزمة

يقول بندر الذي يبلغ من العمر الآن 24 عاما، أن فترة الغزو جعلته يعرف الصحراء أكثر، لأنه مكث هناك مع أهله لمدة تزيد عن الشهر ونصف، وهي فترة كافية ليتعرف كثيرا على الصحراء.

يضيف بندر: "بعد انتهاء الأزمة، وعودة الأمور لمسارها الطبيعي، لم أتوقف عن زيارة الصحراء أبدا، فذكرياتي معها أيام الغزو لا تنسى بسهولة، والليالي المظلمة التي كنا نقضيها في الصحراء لم تفارق مخيلتي أبدا".

أبو صالح: صدام كان يحمي البوابة الشمالية الشرقية للخليج

من جانبة، قال أبو صالح، البالغ من العمر 52 عاما، أنه كان من المؤيدين لصدام حسين في كثيرا من توجهاته، والسبب في ذلك يعود لكونه كان يحارب إيران، بدعم من دول الخليج، والدول الغربية، وكان وقتها يسد البوابة الشمالية الشرقية للخليج، ضد المخاطر الإيرانية، التي كما يراها أبو صالح، كانت قوة ضاربة في ذلك الوقت.

ويؤكد أبو صالح، أن صدام بغزوه للكويت، فقد الكثير من أنصاره ومؤيديه، والسبب أنه أصبح لا يدافع عن الأمة العربية، بل إنه يريد السيطرة عليها، وأصبح لديه أطماع، وزادت هذه النظرة له بعد أن قرر دخول السعودية، حينما توغل في مدينة الخفجي ( شرق السعودية).

ويضيف أبو صالح قوله أنه شعر بقلق شديد مع توافد الكويتيون للسعودية، فقد أصبح هناك أزمة سكن، وضغط للناس، ما جعل البعض يسكن في المدارس الحكومية، ما شكل ضغطا كبيرا علينا، خصوصا وأن هذه الفترة استمرت قرابة الثمان أشهر.

ولا ينسى أبو صالح أن يتذكر تلك العبارة التي يرددها الجميع في الكويت، وكانت تمثل مصدر حماس له وهي أغنية : انا كويتي أنا .. أنا قول وفعل .. وعزومي قوية.

ورغم كل ما قيل في الأعلى، تبقى ذاكرة السعوديين مليئة بذكريات لا حصر لها عن تلك الفترة، والتي كما قال عنها البعض.. كانت تجربة مثيرة .. وجديدة .. ومختلفة عما عهدناه في السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدام والخليج
rimon_canada -

انا لست من مؤيدي صدام ...لكن الحقيقة يجب ان تقال . لو لا صدام لكان معظم دولالخليج عبيدا للايرانيين الفرس .لكنهم نجوا باعجوبةمن الله وبذراع صدام.

غباء
رافض الباطل -

من الغباء ان شخصا يصدق بان صدام لعنة اللة كان يفكر بحماية العرب صدام كان لدية مهمة من اسيادة امريكا وهى السيطرة على الخليج وخاصة جزيرة بوبيان ولما حصلو على ما ارادو احترق كرتة وانتهت مهمتة . لعنة اللة على الظالمين زاولهم صدام

الكويت
ابو على -

انها لعبه امريكيه صهيونيه لتدمير العراق القوى انذاك وكان غباء صدام لاعب الدور الرئسى فيه اما الخليج فعليه ان يتذكر فضل العراق عليه لاان عباء الخمينى كان اكبر واليوم ان لم تنتبه دول الخليج فانه ايران سوف تبلع الخليج بدون قتال وسوف يكون امرائها عبيد كما كان العرب لكسرى ولاكن فى امت العرب سوف يكون من جديد عمر رض وسعد انشاء لله لذا كما ظهر صدام سوف يظهر من يقف بوجه ايران وان كان صدام ارعن ولايفهم فى السياسه

لك الله ياعراق
حميد السعيد -

لولا صدام ماوصل سعر برميل النفط الى 130 دولار للبرميل, بعدما تدنى يوما ما الى ادنى من سعر الانتاج بسبب الضغوط الامريكية على بعض الدول المنتجة. لقد حققت دول الخليج ارباح ماكانت لتحلم بها, ولقد حلبت الكويت العراق حتى جف ضرعه تحت ذريعة مايسمى بالتعويضات, واخيرا ذهبت دماء مئات الاف من شهداء العراق سدى عندما تصدوا للمد الصفوي الحاقد لمدة ثماني سنوات. ايها الاخوة كونوا منصفين وواقعيين واذكروا الحقلئق كما هي, فلم تكن الكويت حمامة بيضاء ضربت في ليلة سوداء.

الخليجي فتح قبل بيته
أم علي -

صج كانت فترة عاشها الخليجين بحلوها ومرها ...... بحلوها كيف أن الخليجي فتح قلبه قبل بيته لكل الكويتين وتقاسمو العيش معا , وبمرها ما بين لحظه وأخرة نسمع صفارة الأنذار والكل يهرع لللأختباء وتحذيرات الأهالي الأطفالهم بس أحنا في البحرين وبعيد عن أعين أهلنا نذهب فوق الصطوح لمشاهذة مناظر الصواريخ وهي تعلو في الجو غير أبهين بما يجري

الی ابو على
البصراوي -

کشخص لا علاقة له بأحد أود القول بأنه للأسف مشروعك حلم لأن ايران الآن الأقوی علی الساحة بعد کل مصائب العراق المتناحر اهله علی کل شیء. حتی أمريکا واوروپا تکتفيان فقط بعقوبات اعلامية فکيف‌ يقدر العرب علی ايران.

غريبة
حامد -

من الغريب ان تكون الكويت موجودة قبل 300 عام وهذا مضحك حد البكاء لان عشيرة الصباح قبل 80 سنة كانوا يسكنون بيوت الشعر في الصحراء ويسوردون الماء من البصرة وموادهم الغذائية ايضا فاي كويت تتحدثون عنها قبل 300 عام ومن سخريات القدر ان تصبح هذه القطعة العزيزة من ارض العراق كويت باْمر الانكليز بعد الحكم العثماني وكل شريف لو نظر الى الخارطة لراى كيف اقتطعت هذه البقعة من جسد العراق وذلك بالمؤمرات التي تقوم بها الكويت ضد العراق والعراقيين غباء صدام زمن سبقه باعطاء هذا الجزء المهم من محافظة البصرة وها هم الان يتمادون وينتقمون من العراق كما عهدناهم على مر الزمن لعدم قناعتهم بوجود حقيقي وهذه هي عقدة النقص التي يعاني منها ما يسمى بالكويت-----الله يرحمك يا عبدالكريم قاسم فالخيانة والدسائس هي التي ضيعت هذا القضاء من العراق ويا حبذى لو ان الحكومة العراقية الحالية تصحى لتضع هؤلاء القوم بحجمهم الطبيعي --

كلمة حق
محمد خالد -

السعوديين استضافوا الكويتيين واسكنوهم بمحنتهم فلماذا لم يفعلوا ذلك مع العراق مع العلم ان تركيبة شعب العراقلا هي سنه وشيعه كما في الكويت والسعوديه ؟ انه الكره والحقد التاريخي لا اكثر ولا اقل شكرا على النشر .

صدام
محايد -

وعلما انني لا لست بعثيا ولم أکن يوما بعثيا ولکن الحق يقال ومثلما قال صدام ،بأنهم حولوا الکويت الی ناس لا تعمل فالتالي تنامی الفساد فيها بکثرة فالشعب الذي لا يعمل يمرض.

مجرد سؤال
متسائل -

هل اسم الكويت مشتق من الكوت؟واين تقع الكوت؟

الکويت راجعة
عراقي -

الکويت هي المحافظة التاسعة عشر من محافظات العراق وحالما يخرج الاحتلال سنسترجعه فهذا حق تأريخي.

يمعودين
fawaz -

احبابي العراقيين بدل ان تسترجعوا الكويت التي كانت وكانت حاولوا بالله عليكم طرد القاعدة اولا واحموا اطفالكم من الذبح

والله شي يضحك
..... -

الصراحه وانا اقرى التعليقات وخاصه الي يقولون الكويت جزء من العراق والي يستنكر وجود الكويت من 300 اقول اقرو التاريخ وامس في احدى القنوات مقابله مع الشيخ محمد الصباح وزير الخارجيه الكويتي وسأله المذيع ان مازال في عقليه بعض العراقين لا يعترفون في الكويت قال الشيخ مثل ما هناك من لا يعترف بالله والناس اطياف وعقليات فصدام اثرو فيهم كثيرا وانا ارد عليهم اقول حرروا اراضيكم واستقروا بدال ما كل واحد يفكر شلون يرجع الكويت فكرو في اراضيكم وبالله عليكم خلونا بحالنا .يارب احفظ الكويت وحكامها وشعبها وزيد من نعيمها نعيم وابعد عنها شر الحاسدين

كافي وطنيات
احمد -

الشيء المضحك ان كل من يعلق ويعتبر نفسه كويتي هو اما بدون يعني(من غير اوراق)واصله من الزبير،او لديه اوراق ولكنه عربستاني او ايراني،وتجده ياعيني وطني مخلص،اسكتوا ياعمي اسكتوا لاتتحدثون وكانكم في نعمة كما تتصورون،لو كان هنالك عدل في الكويت فاموال عائدات النفط وما حصلت عليه الكويت من اموال حرام من العراق تحت اسم عقوبات دوليه لكان كل كويتي لديه طيارة،اما العكس نرى الكويتين كلهم مطلوبين الى البنوك والعمالة الاسيوية تتظاهر في الشوارع لعدم حصولها على اقل حقوق،والمسلسلات الكويتيه كلها تتحدث عن طرد الاخ لاخيه من البيت وهذا المسكين الثاني سينام في الشارع،وحقيقة الاموال هي موزعة بين الامريكين والعائلة الحاكمة فقط،ويطلعولي هذيلة على الانترنيت يبيعون وطنيات يلكويت يلكويت،عمي اسكتوا الحال من بعضه ،احنا صدام راونا المر،وانتم امرائكم تعطيكم الفتات ومانين عليكم ولي يتكلم تنسحب من الجنسية كائن من كان،واخر شيء اريد قوله اذا اردتم ان تعرفوا ان الكويت جزء من العراق ام لا؟،فقط اعرفوا يوم استقلال الكويت،فقط ابخثوا لماذا هذا اليوم بذات ؟،وستعرفون ان الكويت اخذ استقلاله بمؤامرة حيكت من قبل عبد الناصر وعبد السلام عارف وبريطانيا ونفذها السيد امر احد الالوية في الجيش العراقي التي شاركت في الانقلاب على عبد الكريم قاسم رحمة الله عليه التي بدل ان يذهب الى الكويت ذهب الى الانقلاب على الزعيم وبعدها حصل على الجنسية الكويتيه وعاش معززا مكرما في الكويت على فكرة هذا الرجل شيعي من اهل النجف.

فديتها ياعالم
كويت العز -

بالبدايه شكرا لكم ياعرب على هذا الكلام الوقح تجاه بلدي الكويت ولن تتاثر باصواتكم احب اوجهه كلمة شكر لاخواننا السعوديين ودول الخليج وبعض الدول العربية والدول الاجنبية الصديقه على وقفتهم مع الحق الكويتي ولن انسى دمعة الرجل الكويتي الاول رحمة الله الشيخ جابر الاحمد في الامم المتحده التى زادت من ترابط الكويتيين في الازمة وبرق الامل في قلوبهم نعم الحاكم ونعم الاب رحمة الله الكويت باقية رغم انف الحاقدين ونحن الزائلون وكفاية عليكم يا عرب على هذا الحقد الموجهه لنا ولانعرف سببه دام الله علينا نعمة الامن والامان وشجرة ال صباح مباركة وطيبة ادام الله عليهم الصحه والعافية امين يارب العالمين - مع التحيه king

صح لسانك تعليق15
خالد الكويتي -

صح لسانك يا الكنج وتعليقك رقم 15 نايبتا عن كل الكويتيين لقد اخرجت مافي صدورنا والله يرحم الشيخ جابر والملك وفهد والسيخ زايد والشيخ عيسى ويطول بعمر الشيخ حمد والسلطان قابوس هؤلاء هم اباء الخليجيين ابان احتلال صدام للكويت نعم الكويت باقية رغم انف الحاقدين بفضل الله وشيوخنا وشعبنا وشيوخ وشعوب الخليج والشرفاء من العرب وخاصتا العراق العزيز

عاش احفاد صلاح الدين
كويتي شايف حاله -

تحياتتنا الي الاخوة الاكراد احفاد صلاح الدين و الاخوة الكووالة العراقيين صراحة نرثي لحالكم قتل وتشريد وفقر نتمنى ان حالكم ان ينصلح و تحرروا بلادكم من الاحتلال الامريكي والايراني واهديي اخواني اهل الكويت هذه الابيات الوطنية وسط القلوب يا كويتنا رفرف يا علم بلادي فوق السهل والوادي روحي و الله و فؤادي نفديها لك يا علمنا رفرف يا غالي دائما في العالي يا بلادي يا كويت ترابك نحنا نبوسه ولو يحصل ما ندوسه يا لله عساك محروسة يا ديرتي ياكويت يا ديرتي يا كويت انا كويتي انا انا قول وفعل وعزومي قوبة وشكرا لكل العرب

بانت الحقيقة
دهام بشسير -

وتبقى الكويت منارة للخير والعطاء لأهل الأرض من الشرفاء، منبعا للكرم والاصالة العربية الاسلامية وقد قدمت الكويت وشعبها الكثير على حساب وطنهم من اجل الاشقاء في العراق وعرب الشمال الذين انتهلوا من خيراتها وبنوا القصور والعمارات وعلموا ابناءهم على حساب الكويت والكويتيين ولما جاءت لحظة الحقيقة وجدناهم يعضون الايادي الخيرة التي امتدت اليهم ولأول مرة يشعر الخليجيين بجحود الاشقاء وكيف وقفوا مع الباطل ضد اصحاب الحق وبكل تأكيد لن ننسى تلك الفترة السوداء من عمر الزمن العربي الردئ مهما تمر الاعوام والقرون فالغدر الذي طعنتمونا به لن تبرأ جراحه على مستوى الشعوب .