أخبار خاصة

نوري السعيد: كولونيل الماني كان السبب في تغيير حياتي (1/4)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الباشا .. يتحدث بعد خمسين عاماً من الغياب 1888 - 1958
نوري السعيد: كولونيل الماني كان السبب في تغيير حياتي (1/4)

زيد بنيامين من دبي: قبل ثلاثة قرون.. كان هناك ملا في بغداد عرف باسم ( لو لوا ) وكان فخوراً بأن لديه مسجداً في العاصمة العراقية بغداد وقد تولى مسؤولية القيام بشؤونه فكان بمثابة الوطن بالنسبة إليه.. وفي احد الايام كانت بغداد على موعد كعادتها مع غزو .. كان غزواً فارسياً ، وكان من المهين ان يقوم فارسي ينتمي الى الطائفة الشيعية بزيارة مساجد السنة لا بل منهم من حوّلها الى اسطبلات لخيولهم، قرر لولوا في ذلك الوقت ان يشد الرحال الى العاصمة العثمانية، وقد مشى فعلاً على مدى ستة اشهر حتى وصل الى تركيا، وقابل السلطان العثماني عارضاً شكواه.

عاش السلطان مشاعر متشابكة، حينما شاهد لولوا امامه، فهذا الرجل قد مشى على قدميه على مدى ستة اشهر وحمل معه قصصاً أغضبت السلطان العثماني، ومن هنا قرر ارسال جيش مع لولوا حالما انتهى من سرد قصته ليضع حداً للفرس، وقد نجح الجيش بالفعل في طرد الغزاة ولكن صدمة لولوا كانت كبيرة حينما وجد زوجته واطفاله قد قتلوا حالهم حال عدد كبير من سكان بغداد، ولكن السلطان قرر الوقوف مع لولوا ومنحه ليرتين كراتب شهري كما ارسل احدى حريمه الملكيات التركيات ذات عيون زرقاء الى (لولوا) لكي يبدأ الرجل المسكين الحياة من جديد وتستمر سلسلة وارثيه حتى وصلت العام 1888 الى طفل صغير حمل العينين الزرقاوين المشعتين ذاتهما وسمي تبعاً لذلك باسم (نوري).

قبل اربعين عاما من سحله في شوارع العاصمة العراقية بغداد، كان نوري السعيد جنديا مشهودا له بالشجاعة، وكان يثبت صحة النظرية القائلة إن الثورة العربية قد تنجح اذا اعتمدت على رجال من نوعية نوري السعيد أو نوري (باشا) كما اصبح يدعى فيما بعد.

في تلك الاوقات العصيبة كان (البكباشي) جمال عبد الناصر والذي اصبح رئيساً لمصر لايزال طفلا في لحظاته الاولى ويبدو انه لم يكن يعي وقتها انه سيكون سببا في قتل احد اهم رجالات العراق واكثرهم تزعما لكرسي رئاسة الوزراء على يد ثورة قادها عبد الكريم قاسم او (كرومي) كما كان يحب ان يدعوه السعيد.

وقد رحل نوري تاركاً وراءه العديد من الانجازات التي لا يحب ذكرها منتقدوه فهو من مؤسسي الجامعة العربية ووثيقة ضمانها الجماعي... تلك الوثيقة التي كان البكباشي قد اعتمد عليها مع الملك سعود بن عبد العزيز ضد نوري الساعي إلى إتمام حلف بغداد ليبعد خطر الروس القابعين على بعد 30 كيلومترا منه فكان الادعاء ان نوري يريد سلخ العراق من (الامة العربية) ويجر معه لبنان وسوريا والاردن وجاءت الايام وذهبت الايام واثبتت ان العراق كان اخر من انضم الى حلف اميركي مر بمصر ثم السعودية ووصل العراق بفضل الحكومات الثورية التي جاءت على دماء بعضها البعض.

ولد نوري السعيد لعائلة متوسطة الحال في العاصمة العراقية بغداد عام 1888 ولم يعرف تاريخ ولادته الكامل، كان والده يعمل محاسبا في الحكومة العراقية وهو ينتمي إلى عشيرة القرغولي العراقية ذات الاصول القوقازية.

كان الجيش هو المصير الانسب لمن ولد في ظروف نوري السعيد في عائلة عراقية طيبة الذكر والاصل حيث درس في كلية عسكرية كانت بدورها تعد الطلبة للانتقال الى الاكاديمية العسكرية في اسطنبول.

درس نوري على يد ضابط ألماني هو فان لوسو، وكان وقتها نوري ضابطا تركيا صغيرا يستعد للدخول الى الحرب العالمية الثانية "كانت الاموال التي اتيحت لي قليلة ولكنني درست في النهاية".

خلال احد الدروس، كلفت مجموعة من الضباط بالهجوم على قرية مزعومة فيما قامت المجموعة الثانية بالهجوم عليها وكان السعيد على راس المدافعين، ولان التحصينات كانت قليلة في القرية قرر السعيد من مبدأ انساني ان يسحب قواته لمواجهة القوات الهجومية خارج القرية.. وقد كان هذا لافتاً وكان هذا الدرس من اهم العوامل المؤثرة في حياته.

ويتذكر نوري تلك اللحظات بالقول "قرر الكولونيل ان يوقف التمرين وقرر إلقاء محاضرته على مدى ساعتين ونصف الساعة، قائلاً ان التحصينات دائماً تكون قليلة، حتى وان أردت الدفاع عن قريتك اليوم فإن الدفاعات وأسلحتك الحديثة ستكون قديمة في اليوم التالي بسبب وجود أسلحة وتكتيكات جديدة، واكد أن القائد الناجح يجب ان ينجح في الدفاع عن قريته بالموارد المتاحة، المسألة مسألة واجب وطني، ومن اجل ذلك يجب على القائد ان يستخدم عقله وطاقته بما وضع بين يديه، حتى وان تسبب ذلك في سقوط القرية في نصف ساعة لان بعد ذلك سيعني محاكمة ورصاصة فقط".

ما قاله الكولونيل الالماني كان درساً سيرافق السعيد طوال حياته "لقد اعطاني كلامه الفكرة التي خصصت لها حياتي فيما بعد، وهي ان تكون عملياً، وألا تكون مثالياً، من ينتقدونني دائما يريدون مني ان اكون مثالياً، فاذا كل شيء يأتي كما تشتهي فما نفع مصطلح (القدرة)؟ هذا ما اؤمن به: ان لا تكون مثالياً، استخدم ماهو تحت يديك، لا تنتظر حتى يكون كل شيء مثالياً لكي تتحرك، وتفقد في النهاية فرصتك".

كان لنوري دور كبير في حشد الدعم لطرد الاستعمار الايطالي من ليبيا حينما ارسل هناك عام 1912 لمساندة المقاومة الليبية بقيادة عمر المختار الذي اعدم فيما بعد، وخلال الحرب العالمية الاولى بدأ خطواته الاولى من الاقتراب من العائلة الهاشمية التي اعتبرته احد الوجوه في سياسة العراق الجديدة مع تأسيس العراق في وقتها.

كان سعيد قد تحول الى ناشط عربي في جيش الامير فيصل بن الحسين امير الحجاز قبل ان يتم ارضاء الاخير بمنصب حاكم سوريا ثم العراق بعد طرده من دمشق، بدأ الامير في بغداد البحث عن رجال سبق له الاعتماد عليهم في الوغى ايامها وكان نوري احد هؤلاء ومن هناك كانت البداية.

كان نوري السعيد على رأس القوة العربية التي دخلت الى دمشق لتحريرها من الدولة العثمانية عام 1918 قبل ان يخسر الامير فيصل دمشق لصالح الفرنسيين في عام 1920 وينفى نوري السعيد الى العراق، وبعد انتقال فيصل الى العراق عينه مديرا عاما للشرطة عام 1922 ليكون اول مدير للشرطة في تاريخ العراق وقد قام بتعيين رجالات جيشه في هذا الجهاز وهو تكتيك استخدمه فيما بعد في كل وزاراته الاربع عشرة التي اسسها فيما بعد والتي شهدت استعانته برجالاته المقربين.

في الحلقة الثانية:
"اغلب الرجال يتحدثون بسرعة حينما تكون النيران مشتعلة، وتزداد احتمالات الخيانة، اما نوري فقد ترعرع هادئا"
لورانس العرب يكتب عن نوري

المصادر:
ارشيف صحيفة النيوريورك تايمز
مجلة التايم والفورين افيرز

لمراسلة الكاتب:
Zaid_musicplus@hotmail.com

مواضيع سابقة للكاتب:
http://www.elaphblog.com/zaidbenjamin

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المقالة
حسين -

الرجاء من الكتاب احترام القارئ، وعد الكتابة والكراهية قابعة في الصدور. ماذا يعني :في تلك الاوقات العصيبة كان (البكباشي) جمال عبد الناصر والذي اصبح رئيساً لمصر لايزال طفلا في لحظاته الاولى ثمعلى يد ثورة قادها عبد الكريم قاسم او (كرومي) كما كان يحب ان يدعوه السعيد. إن لم يكن هناك حب داخل نفس الكاتب فأرجوه أن يكف عن الكتابة. تعلموا الحبقبل أن تكونوا شعراء قبل أن تكونوا كتابا

سوء حظ العراق
زياد طارق -

رحم الله نوري السعيد واسكنه فسيح جناته. ونحن شيعة العراق غير الصفويين نفتخر بهذاالعملاق السياسي وبأنجازاته للعراق. ولعنة الله على عبد الناصر و عبد الكريم قاسم وصدام والحكيم و الجعفري و المالكي و احمد الجلبي.

نوري باشا
bashar -

نوري باشا السعيد، أبرز السياسيين العراقيين أثناء العهد الملكي. ولد نوري ن سعيد صالح بن الملاّ طه في محلة (تبة الكرد) بالقرب من ساحة الميدان وذلك بحدود سنة 1887 وقتل في سنة 1958 وأما بخصوص نسبه فقد وصف المطّلعين: (بأنه كردي المولد وتركي النشأة والثقافة وعراقي المهنة والعمل

Nuri Assa''eed Pasha
Bailis -

They were the best of times. We enjoyed individual freedom and economic prosperity.May he rest in peace

To #1
Ark -

what are you talking about ?

فعلا كان با شا !
علي الغرباوي -

لقد حان الوقت لأعادة الاعتبار لكل افراد العائلة الملكية الهاشمية الشريفة التي حكمت العراق . و لا ننسى ضرورة اعادة الاعتبار الى العراقي الاول و الوطني الاول نوري باشا و اقامة نصب تذكاري له في بغداد و يا حبذا تحويل بيته المتواضع الى متحف يجمع فيه كل شئ عن نوري الخالد في ضمير كل العراقيين النجباء .

الحقيقه المره
هادي العراقي -

انظروا فقط لاصول نوري السعيد من اين جاء لماذا حكم البلد وربطه بالانكليز-هذا البلد حكمه ليسوا ابناءه نكرات يحتقرون ابناءه يشعرون بالنقص امام الاجنبي انه الارث العثماني البغيض

الثوره العربيه
نبيل هنيه -

يبدو واضحا بعد اكثر من مئه عام ان الثوره العربيه التى بدئها الحسين بن على من الحجاز ضد الحكم العثمانى كانت وربما يجب ان تكون حجر الاساس للحركه القوميه العربيه ,اما ما تلاها من انقلابات وادعائات وشعارات كان لها اكبر تاثير في تفريق وتعميق الخلافات بين اقطار الامه العربيه , اما الثوره العربيه فكانت ثوره شعبيه ومن عمق الوطن العربى الحجاز وكانت لهارؤيه اصح من رؤيه كل ضباط الانقلابات التى ابتلت بهم امتنا العربيه.

رحم الله ايام العز
ميسا الرميثي -

كم فرحت عندما رأيت ما بدأه الاخ الكاتب من سرد لتارخ حقبة جميلة من زمن الخير،اتمنى ان يتوخى المبالغة في الوصف، ويسرد لنا حدوثة الزمن الطيب والذي اصبح امنية لا يمكن تحقيقها مع من مسك العراق من زمارة رقبته وظل يمص دمها الطاهر بدون رحمة. شكرا للكاتب واستمر في سردك لتاريخ القريب حتى لو كان باسلوب الحكاية فإنه جميل كأنه الحلم.

معلومات جديدة
fawaz -

معلومات قيمة ومقال جميل رغم الم العراق يتاريخه الغريب - الف شكر للكاتب المحترف - اما معلومة ان عبد الناصر ساهم في تدمير العراق فاقول - ليس وحده بل اكثر رؤساء مصر ساهموا في ذلك - شكرا والى لقاء جديد وحقائق جديدة

اصول العراقيين
عراقي في دبي -

ارجو الانتباه جيدا ان العراق مزيج من الاعراق وهذا يتضح من الاسم , لسنا كلنا عرب في العراق لكن الاغلبيه هي عربيه , نحن لدينا الثقافه والهويه العربيه التي دعا لها الرسول بغض النظر للعرق .

تاريخ العراق الحديث
عراقي في عمان -

لعلي لا ابالغ اذا قلت ان اهم مرحله سياسيه في تاريخ العراق الحديث هي مرحلة الحكم الملكي بكل ما فيها من ايجابيات وسلبيات ولعل نوري باشا السعيد من اهم اركان هذا العهد واهم سياسي عراقي في تاريخ الدوله العراقيه اشد على يد الكاتب في مواصلة الكتابه عن السياسين العراقيين في هذه المرحله ولعله من المفيد استذكار تاريخ العراق والكتابه عنه وكما شاهدنا على قناة الشرقيه فانها تنوي تقديم مسلسل عن الباشا خلال شهر رمضان نتمنى ان يكون بمستوى شخصية الباشا وان يقدم لنا فتره تاريخيه جميله من تاريخ العراق وارجو ان يكون بدون مبالغه كعادة الممثلين العراقيين ومسلسلات الشرقيه التي ينقصها الاحتراف ارجو ذلك

nuri god bless his s
formerro -

those were the good days when iraq was a normal peaceful country where everyone had freedom and the law was respected. where different religions co existed amicably before the soviet and arabist barbarians gained the upper hand. since then the whole mid east was devastated and continues to this day

صفويون وعثمانيون
عراقي في أبو ظبي -

تذكروا إن نوري لم يكن عربيا وكان قوقازيا فلماذا يعاير الأعاجم (المتعثمنون) إصلاء العرب من أحفاد خزاعة وتميم لأنهم شيعة مع العلم إن الصفويون عائلة تركية تشيعت وليس كل سني عثماني وليس كل شيعي صفوي. وتحية إلى البطل أحمد ا لجلبي الذي له فضل في إسقاط الصنم وتحرر العراقيين.

نوري باشا
عراقي وبس -

لقد أثبت نور السعيد أن الوطنيه هي بخدمة الوطن بغض النظر عن الأصل والعرق ـ وأنها لدعوة لكافة القراء العراقيين بتقديم أي معلومه ولو بسيطه عن شخصية نوري باشا السعيد رحمه الله خدمتآ لتاريخ العراق الحديث

السعيد وكركوك
برهان الكردي -

ما لا يعرفه الكثيرون عن نوري السعي] هو نظرته الاستعمارية لتلغيم المستقبل حيث انه عندما الحقت ولاية الموصل (تشمل مدينة الموصل وكركوك واربيل والسليمانية) بالكيان العراقي الجديد عام 1925 واستخراج النفط في كركوك عام 1927 بدأت خطة بريطانية-عراقية لتلحيم الولاية الجديدة بالعراق عبر سياسة التعريب.. موسوعة ويكيبيديا تقول ان نوري السعيد الكردي الأب و الشركسي الأم والذي انقلب على عثمانيته : عمل على تعريب مدينة كركوك بتوطين الموظفين العرب فيها، مستخدما أسلوب نقل الموظفين سنويا منها وإليها، فالموظفين التركمان والأكراد وقسم من العرب كانوا ينقلون سنويا إلى المحافظات الأخرى لقضاء أربعة سنوات خدمة مدنية فيها، وينقل إلى كركوك موظفين عرب ليقضوا بقية عمرهم الوظيفي والحياتي فيها.

البكباشي عبد الناصر
عراقي وطني -

عندما تنظرون للواقع العراقي بوطنية شريفة لا بقومية كهلة سمجة ستجدون الحال ان مصرا تكبل العراق كلما علا شأنه والدليل ما قامت به مهاترات باسم العروبة في العهد الملكي وماتلاه من ارث على ضرورة عدم السماح للعراق ان يعلو على مصر فما معادات البكباشي عبد الناصر للزعيم عبد الكريم ومعاداة مبارك لصدام الا لكونهما رفعا من شأن العراق اقليميا ودوليا ولذا تلاحظ تورط مصر في اغلب انقلابات العراق وثورة الشواف احداها.

ابو صباح
عمر الفاروق -

لاشك ان نوري السعيد احد اعمدة الساسة في العراق والشرق الاوسط ، وان نهايته الدراماتيكية على يد الشعب والثورة العراقية هي من جعل البعض يتباكى على الحقبة الملكية المظلمة وعلى اهم رموزها .

نوري کوردي
محمد -

نوري سعيد کوردي عراقي وهو يعتبر من احد اقرباء السيد ملا بختيار عضو المکتب السياسي وأحد ابرز قياديي حزب الاتحاد الوطني الکوردستاني الحالي. ووهکذا يتبين للکل ان الاکراد هم کانوا قادة العراق في الماضي وکذلك الحاضر وفي المستقبل.

لم يكن عميلا
شاكر -

آن الأوان لنكشف اوراق الماضي، وكنت قد كتبت موضوعاً عن نوري السعيد في مدونتيhttp://shakerkreem.maktoobblog.com/472977/%D9%86%D9%88%D8%B1%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF_...._%D9%84%D9%85_%D9%8A%D9%83%D9%86_%D8%B9%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%8B بينت فيها حقيقة هذا الرجل

الى محمد
أزاد خدر -

هل أنت جاد من أن نوري السعيد هو قريب ملا بختيار؟ أم أنك تمزح؟ ثم هل أنت جاد من أن الأكراد يقودون العراق بجدارة، أتمنى من كل قلبي أن يتمكنوا من قيادة أنفسهم يا عزيزي وكفى شوفينية بالله عليك لقد ملأنا العالم صراخا وعويلا على الأنفال وحلبجة وكركوك ولم نفعل شيئا لكردستان، لقد زاد المسؤولون غنا وزاد الشعب فقرا، أين الماء في هذا الصيف اللاهب أين الحكومة أيها الكردي الفذ؟ وما حاجتي لأن يكون نوري السعيد كرديا أم لا، حتى لو كان بوش كرديا فما الفائدة لشعب بلا وطن. شعب بلا وطن لا يدخل التأريخ، نحن خارج التأريخ بسبب تصرفات أمثال ملا بختيار على فكرة الأسم يذكرني بقلب الدين حكمتيار ونحن أكثر تخلفا من أفغانستان، وأفغانستان أيضا تذكرني بكردستان، هذه الستانات المتخلفة ورجالاتها، كما أحب أن أضيف بأنه يوما ما ستقولون أن صدام أيضا كان كرديا عندما يظهر مقال يمجد فيه أعمال صدام.

العب غيرها
عراقي مهاجر -

لم اسمع من قبل بان بالعراق شيعة صفوية واخرى غير صفوية يازياد يابن طارق المعلق اعلاه اقول لك العب غيرها

لا قبر له..
رعد الحافظ -

مع ان كثير من شعوب العالم اليوم لاتهتم للقبور بل ان جثة الميت تحرق احيانا ويوضع الرماد في زجاجة اختصارا للجهد والمكان.لكن تراثنا مازال يقيم وزنا للقبر..ومع ذلك لانجد قبور لكبار رجالات العراق ومنهم الباشا نوري سعيد رحمه الله

الجمهورية العراقية
ارسلان -

عاش الزعيم عبد الكريم، للذين يتمنون زمن الباشا، ترا ماكو باشا، ولا امير ولا ملك.الجمهورية العراقية الخالدة وتبقى خالدة واللي بي خير خلي يروح يدور على باشا ههههههه