أخبار خاصة

بدء تجربة محاكاة الإنفجار الكوني العظيم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عدّ عكسي لنهاية الوجود أم كشف للغز نشأة الكون؟
علماء أوروبيون يشغلون أكبر نظام لتسريع الجزيئات

صادم الهدرون الكبير LHC

جنيف:هل يكتشف العلماء أسرار المادة والكون أم أنّ العدّ العكسي لنهاية الوجود قد بدأ فعلاً؟ هذا ما ستجيب عنه التجربة التي بدأ علماء في الفيزياء بتشغيلها اليوم قرب جنيف، وتهدف إلى كشف أسرار المادة والكون وإيجاد إجابات على تساؤلات كثيرة لطالما طاردت العلماء. وفي محاولة لمحاكاة نظريَّة الانفجار الكوني العظيم أو ما يعرف بـ Big Bang،تم ضخ حزمة أولى من بروتونات الذّرة وجزيئاتها بعيد الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينتش في "نظام تصادم الجزيئات" أو ما يعرف بـ"Large Hadron Collider" أو LHC أختصارًا، وهو طوق يبلغ محيطه 27 كيلومترًا على عمق مئة متر تحت الأرض على جانبي الحدود الفرنسية السويسرية. ويفترض ان يكشف هذا النظام الجزيئات الاولية للمادة التي تتحدث عنها الفيزياء النظرية وكذلك تلك التي لم تشاهد من قبل ويمكن ان تؤكد وجود جزيئات تتشكل منها المادة السوداء خصوصًا.

احذرواالثقوب السوداء!
ولا تخلو التجربة من انتقادات. ونشرت مواقع على الانترنت مزاعم عن ان المعجل التصادمي الجسيمي سيؤدي الى حدوث ثقوب سوداء تبتلع الكوكب. وقالت المنظمة الاوروبية للابحاث النووية وعلماء بارزون اخرون ان هذه المزاعم "محض هراء." وقال المدير الفرنسي للمنظمة الأوروبية للابحاث النووية روبير إيمار " المعجل التصادمي الجسيمي امن واي اشارة الى انه قد يمثل خطرا هي محض خيال".

ونظريّاً، يقول العلماء إنَّ الانفجار الكبير أو Big Bang وقع قبل نحو 15 مليار سنة عندما انفجر جسم بحجم قطعة النقد المعدنيَّة، ولها من الكثافة والحرارة ما لا يمكن وصفه أو تخيله، وفي وسط من فراغ المادَّة، حيث بدأ بسرعة في التمدد والتوسع لتتكون النجوم وتظهر الكواكب وبالتالي تنشأ الحياة كما نعرفها على الأرض.

المرحلة الأولى... الهدف الرئيسي تحقٌّق

التجربة قد تؤدي الى نتائج مذهلة.. او إلى لا شيئ !
إهتمام عالمي منقطع النظير بتجربة الإنفجار الكوني العظيم

ومع بدء تشغيل التجربة التي استغرقت قرابة عشرين عامًا حتى الآن، تطلق مئات الملايين من بروتونات الذرة وجزيئاتها بسرعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلم. وينتج عن هذا كله 600 مليون تصادم بين الجزيئات في الثانية الواحدة، ويؤدي كل واحد من هذا التصادم إلى انشطار آلاف الأجزاء من الجزيئات، التي يتم تسجيلها ورصدها تمهيدًا للتعرف عليها. وقال مدير المشروع لين ايفانز "بعد ضخ الحزمة انتظرنا حوالى خمس ثوان للحصول على المعطيات".

وكشف ضوء على الشاشة بعد ذلك ان الحزمة دخلت فعلا في الجزء الاول من الطوق. وبعد اقل من ساعة من بدء التشغيل، كانت الحزمة قد قامت بدورة كاملة في الطوق وحققت بذلك الهدف الرئيس للعلماء في اليوم الاول. وهذه الخطوة سيليها ضخ حزمة ثانية في الاتجاه المعاكس.

وسيتم التصادم الاول للبروتونات -- الذي يفترض الا يجري قبل أسابيع عدة -- بطاقة تبلغ 450 غيغا الكترون فولت اي اقل بقليل من نصف قوة "فيرميلاب" في شيكاغو، الذي كان اكبر جهاز للتسريع في العالم. ويفترض ان يسمح تصادم الجزيئات داخل النظام بكشف جزيئات اضافية لم ترصد حتى الآن من بينها ذرة هيغز الحلقة المفقودة في نموذج الجزيئات الثانوية التي تتألف منها المادة.

مركز "كيرن" الأوروبي لأبحاث الجزيئات

لا ضمانات للنجاح
ويبدأ مشروع المنظمة الاوروبية للابحاث النووية الذي تكلف عشرة مليارات فرنك سويسري يبدأ بخطوة بسيطة نسبيًاوسيحاول الفنيون في البداية دفع الشعاع في اتجاه واحد في المعجل التصادمي المغلق باحكام على مسافة حوالي 100 متر تحت سطح الارض. ويقول مسؤولو المنظمة الاوروبية انه لا يوجد ضمان لتحقق النجاح على الفور او حتى في الايام الاولى. لكن العلماء سيحاولون بعد هذه الخطوة توجيه شعاع في الاتجاه الاخر. وبعدئذ وربما في الاسابيع التالية سيطلقون اشعة في الاتجاهين ويصدمون الجسيمات ببعضها البعض لكن بكثافة منخفضة في البداية.

وفي وقت لاحق ربما قرب نهاية العام سيمضون قدما لاحداث تصادمات صغيرة تعيد توليد حرارة وطاقة الانفجار الكبير وهو مفهوم لاصل الكون يسيطر حاليًا على التفكير العلمي. وستتابع اجهزة استشعار مليارات الجسيمات التي تنبعث من التصادمات وتسجل على الكمبيوتر الطريقة التي تتجمع بها او تتطاير متباعدة او تتحلل ببساطة.

كوكب الأرض من الفضاء الخارجيهل تكشف التجربة "لماذا نحن موجودون من الأصل"؟
واستغرق المشروع العلميّ حتى الآن قرابة عشرين عامًا، ويهدف العلماء إلى إيجاد إجابات على تساؤلات عظيمة بقدر عظم هذه الآلة، في محاولة لمحاكاة نظريَّة الانفجار الكوني العظيم أو ما يعرف بـ Big Bang للوقوف على الكيفيَّة التي تشكّل وابتدأ بها الكون، وكيف تكوّنت الحياة فيه بناء على النظريَّة التي يعتقد معظم علماء الفيزياء في العالم أنَّها الأقرب - افتراضيّاً - إلى ما حدث بالفعل.

وينتظر آلاف العلماء المشاركين في المشروع الحصول على معلومات أساسية عن المادة السديمية وعن اللغز الذي طالما حيرهم بشأن كيفية تحول المادة إلى كتلة وكيفية تطور الكون. ومن ضمن الألغاز التي يأمل العلماء في حلها من وراء المشروع هو إيجاد إجابة على السؤال، الذي طالما حير العلماء: لماذا لم ينتج عن الانفجار العظيم قدر متساو من المادة والمادة المضادة بحيث تنهي بعضها بعضا دون أن تبقي أي مادة لنشأة النجوم والكواكب والإنسان؟ أو بحسب تعبير عالم الفيزياء الألماني زيغفريد بيتكه: لماذا نحن موجودون من الأصل؟

وكان هذا السؤال الدافع لبيتكه وزملائه في معهد ماكس بلانك لتقديم مساهمات أساسية في مشروع المعجل النووي، إذ ساهموا في تطوير كشافات هائلة لرصد الجسيمات، التي تنتج عن كل انفجار في المعجل. ويقارب حجم هذه الكشافات التي تحمل اسم "أطلس" حجم منزل من خمسة طوابق. ويأمل العلماء من وراء رصد وابل الجسيمات الناتج عن الانفجار معرفة حقيقة العديد من جزيئات المادة المجهولة لديهم حتى الآن ومعرفة معلومات بشأن قوانين فيزيائية جديدة خاصة ما يعرف بجزيء هيجز المفترض وجوده في الكون والذي ينتظر العلماء من ورائه أن يفسر لهم سبب امتلاك الجزيئات لكتلة.

صادم الهدرون الكبير
وتعرف الآلة الضخمة التي تجري التجربة فيها باسم "نظام تصادم الجزئيات" أو"المعجل التصادمي الجسيمي" أو "صادم الهدرون الكبير" أو "Large Hadron Collider" أو (LHC) اختصارًا، وهي موجودة في مركز أبحاث سيرن القريب من الحدود الفرنسية السويسرية. ووفقًا لمركز كيرن فإنَّ آلة LHC هي الأضخم التي شيدها الإنسان على الإطلاق، وبدأ العلماء بتشغيلها اليوم لتحقيق اصطدام بين جزيئات لمحاكاة ما عرف بعد ذلك ببداية الكون، في حال حققت التجربة النجاح المطلوب منها.

وحسب مركز كيرن، فإن LHC هو أضخم آلة شيدها الإنسان على الإطلاق. وتبلغ درجة الحرارة داخله سالب 271.3 درجة مئوية أي أقل بقليل من درجة الحرارة في الكون الخارجي، الذي تبلغ درجة الحرارة فيه سالب 270.4 درجة مئوية. وستصبح درجة الحرارة عند انفجار الذرات داخل "صادم الهدرون الكبير" مرتفعة أكثر بمائة ألف مرة منها في مركز الشمس. كما سيجبر مجال مغناطيسي أقوى مائة ألف مرة من المجال المغناطيسي للأرض الجزيئات على الانتظام في مدارها.

وتستخدم آلة LHC مغناطيسات عملاقة موجودة في ناقلات بحجم كاتدرائية لإطلاق إشعاعات من جزيئات الطاقة في نفق تحت الأرض طولة 27 كلم، حيث ستصطدم هذه الجزيئات ببعضها بسرعة الضوء، بينما تسجل أجهزة الكومبيوتر تفاصيل التجربة، ويحلّل نحو عشرة آلاف عالم فيزياء في أنحاء العالم كافة المعطيات والمعلومات للوقوف على سر تكون الكون وبداية الخلق.

وستحتاج التجربة إلى 120 ميجاوات من التيار الكهربائي وهي نفس الكمية التي تحتاجها مدينة مثل جنيف، التي يقارب عدد سكانها 160 ألف نسمة. ومن المنتظر أن يتم التصادم بين بروتونات الذرة بسرعة الضوء تقريبًا وأن تقطع 54211 دورة في الثانية في هذه الماسورة العملاقة تحت الأرض وستقطع مسافة 299780 كيلومتر في الثانية.

كلفة باهظة
وتبلغ تكلفةالمشروع 3,76 مليار يورو، وحشد خلال عقد من الزمن آلاف الفيزيائيين والمهندسين من العالم أجمع.ويشرف مركز "كيرن" الأوروبي لأبحاث الجزيئات على المشروع الفريد والذي حطم كل الأرقام القياسية المعروفة في مجال أبحاث الفيزياء والأبحاث العلمية بشكل عام. وستكون تجربة محاكاة الانفجار العظيم غير مسبوقة في حجمها ونوعها.

ويسعى العلماء في مركز سيرن، المشروع الأوروبي لبحوث الذرة البالغ من العمر 54 عامًا، الى الوقوف على أسرار "المادة السوداء" و "الطاقة السوداء"، والأبعاد الاخرى، وغيرها من الأمور ذات الاهمية الأساسية في معرفة كيفية بدء الكون وتشكله الى ما هو عليه الآن. ويقول روبرت إيمار المدير الفرنسي لمركز سيرن إنَّ "LHC سيغير نظرتنا الى العالم، ومهما كانت الاكتشافات التي سنخرج بها فالخلاصة ان ذلك سيزيد ادراك البشرية بشكل كبير من فهمنا لاصول الكون ونشأته".

نظريّة هيغز
وحسب نظرية عالم الفيزياء البريطاني بيتر هيغز، فإن الكون يتغلغل فيه نوع من المادة الهلامية التي تكبح الجزيئات بشكل يتفاوت مع تفاوت صفات هذه الجزيئات مما يمنحها الكتلة.ولا يكتمل تصور العلماء عن بناء المادة من دون هذه الآلية المفترضة. وسيسعى العلماء في معمل المنظمة الاوروبية للابحاث النووية التي انشئت قبل 54 عامًا قرب سفوح جبال جورا الفرنسية الى دراسة مفاهيم محيرة مثل "المادة المعتمة" و"الطاقة المعتمة" والابعاد الإضافية وقبل كل ذلك جسيمات هيغز التي يعتقد انها جعلت كل ذلك ممكنا.

المدير الفرنسي للمنظمة الأوروبية للابحاث النووية روبير إيمار:
"صمم المعجل التصادمي الجسيمي ليغير بصورة مثيرة رؤيتنا للكون. مهما كانت الاكتشافات التي سيتمخض عنها فسوف يثري بدرجة هائلة فهم الانسان لاصول عالمنا".

وأكد رولف ديتر هوير مدير مركز "كيرن" أن "نتائج القياسات التي أجريت في المعجلات السابقة بالإضافة إلى ما تذهب إليه نظرية هيغز تشير بوضوح إلى أن جزيء هيغز يقع بالتأكيد في منطقة الطاقة بالمعجل".

وأشار العالم الفيزيائي الأميركي ديفيد غروس الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2004: "غير أن جزيء هيغز لن يكون بالتأكيد الاكتشاف الأول لمركز كيرن".وتتوقع فرق الباحثين أن تستغرق معرفة حقيقة هذا الجزيء نحو خمس سنوات وأن "تسبقها اكتشافات أخرى مثيرة لم تكن في حسبان أحد" حسب غروس.

المادة السديمية المحيّرة
ومن غير المستبعد أن ينتج المعجل لأول مرة جزيئات المادة السديمية المحيرة للعلماء. فعلى الرغم من أن هذه المادة غير المرئية تشكل نحو 80 في المائة من كتلة الكون إلا أنها لا تعرف إلا من خلال قوة جاذبيتها ومازال العلماء يجهلون حتى الآن الجزيئات التي تتكون منها هذه المادة.ويأمل هوير في "أن يفتح مركز كيرن نافذة على هذا الكون السدمي" ويستدرك بالقول "لكن هذا ليس مضمونًا بالطبع غير أن احتمال العثور على مرشحين للمادة السديمية هو احتمال كبير نسبيا".

سباق نحوالمعرفة
من جانب آخر يقول علماء بريطانيون يعملون في أعمق منجم في بريطانيا إنَّهم ربما تمكنوا من تحقيق تجربة أصغر من تجربة مركز سيرن، التي كلفت قرابة مليارات الدولارات. ويقول العلماء البريطانيون إنَّهم ربما سبقوا زملاءهم في المركز السويسري وبكلفة أقل بكثير من كلفة سيرن، وبنفق لا يزيد طوله على نصف كيلومتر، ولن يستغرق منهم أكثر من نصف الوقت الذي قد تستغرقه تجربة سيرن. تجربة محاكاة الـ BIG BANG غير مسبوقة في حجمها ونوعها

اغنيات تحتفي بمشروع Big Bang
ولقي مشروع لاعادة تمثيل "الانفجار الكبير" في معمل تابع للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية قرب جنيف ترحيبا موسيقيا على الانترنت من خلال مجموعة من الشبان يعملون هناك.
وتقول الاغنية: "نفق تحت الارض بطول سبعة كيلومترات... مصمم بهدف اطلاق البروتونات... دائرة تمر عبر الاراضي السويسرية والفرنسية... ستون دولة تشارك في المبادرة العلميَّة".

واثار فيلم الفيديو البالغة مدته حوالي خمس دقائق اهتمامًا كبيرًا على موقع يوتيوب وبعض المواقع الاخرى بدرجة لم تكن تتوقعها الكاتبة العلمية الاميركية البالغة من العمر 23 عامًا التي ألفت الاغنية. وتقول كيت ماكالباين المتدربة في المنظمة الاوروبية للابحاث النووية ان الاغنية "لها غرض علمي. اعتقدت انها ربما تجد قبولاً في بعض فصول الفيزياء وربما يتصفحها بعض الناس بصورة عشوائية على الانترنت."

وصورت اغلب لقطات فيلم الفيديو في الكهوف الواسعة تحت الارض التابعة للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية عبر الحدود الفرنسية السويسرية. ويوضح الفيلم لمن ليست لديهم الخبرة المشروع الذي يلقى اهتماما كبيرا وينفذ في المعجل التصادمي الجسيمي الذي يمتد عبر نفق بطول 27 كيلومترًا. وتتحدث كلمات الاغنية بصورة مباشرة عن ماكينة المعجل التصادمي الجسيمي العملاقة. وتقول "الاشياء التي تكتشفها... ستضربك على رأسك". وتضيف "نحن نفكر في الابعاد.. نحن نعيش في ثلاثة فقط. ربما تكون هناك ابعاد اخرى.. سوف نرى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهذا ؟
خوليو -

أليست الأمور واضحة لأهل الديانات؟ من أين جاء الكون والإنسان؟ ديانتان منهما تنحيا وتركا العلوم الحقيقية لأهلها والثالتة لاتزال تكابر وتريد وضع قدماً لها في بحر العلوم وتستند على وجود كلمة علم في كتابها، ماذا سيقول علماء ذلك الدين إن رأوا بأم عيونهم نجاح التجربة وأن اصطدام الذرات سيشكل كتلة ملتهبة تتبرد مع الوقت وتتهيأ فيها ظروف نشوء الحياة،هل سيقولوا أنّ هذه التجربة موجودة في سطور كتابهم ابتاع المعجزة؟ ولكن ضعف حيلتهم وقصر نظرهم وعجزهم عن التفسير لم ينتبهوا لذلك ؟ ويقولون أن الإنسان يعجز عن تفسير علوم الكتاب لتبرير تقصيرهم، دون أن يدرون أنهم يتعايشون الآن مع نوع إنسان آخر يمكن تسميته بالإنسان العلمي الذي سبقهم ب500 عام، الإنسان العلمي يختلف عن إنسان أبو قتادة المنشورة صورته على صفحات إيلاف الحرة اليوم.

أمنية
طارق -

أتمنى أن أقرأ رأي السيد زغلول النجار ، حتى لا تختلط علي الأمور ؟

اللغز المحير.
سيف الاسلام ايفنطرس -

ان بداية الكون يبقى الى حد الآن لغزا محيرا والتفسيرات التي يقدمها العلماء حول بداية تبقى فرضيات ونأمل من هذه التجربة أن تنجح وتطلع البشرية عن كيفية بداية الكون بشكل منهجي وعلمي.والمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكن تصفح موقع:www.ebncana.wordpress.com

هذا مجرد دليل واحد م
الحر -

في الحقيقة نحن لسنا بحاجة اصلا لمثل هذا الخبر العلمي انتأكد من اصل نشوء الكون والنعرف وندرك عبثية وغوغاء بعض الاديان في هذه المواضيع، ومع ذلك فان هذا الخبر يمكن ان يضاق الى القائمة المذكورة.متى ندرك ونعترف ان قصة الاديان هي من صنع البشر عبر فترات التاريخ المتعاقبة التي لم يكن يستطيع الانسان فيها تبرير اي شيء في الكون فلجأ الى فكرة الاله وتوسع فيها حتى وصلت الامور الى ماوصلت اليه اليوم.اقول ببساطة لو كان الله موجودا ولو كان ذلك الله يحب بني البشر لكان امتنع ومن دون ادنى شك عن ارسال الاديان الى الانسان لان الاديان وببساطة شديدة لم تجلب لبني البشر سوى الدمار والخراب والقتل والتنكيل وكل جوانب القبح وهي ،اي تلك الجوانب، مستمرة حتى يومنا هذا لا بل انها في تصاعد وازدياد مستر. لنتخيل كم سيكون جميلا هذا الكون من دون اديان تفرق بين الناس والبشر وتحفزهم على قتل ومعاداة بعضهم بعضا من دون ادنى سبب او مبرر.

تناقض
برجس شويش -

ان الانفجار العظيم لتكوين الكون وتمدده يتناقض مع مصونية المادة، فلا يمكن خلق المادة من العدم فهي ازلية ولكنها تتحول من شكل الى اخر

ابحث عن التفسير
abu M7md -

قال الله تعالى:(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)صدق الله العظيم

........
....... -

دآ على رقم 1 خيريو تذكر وعلم الإنسان مالم يعلم صدق الله العظيم.

لن يصلوا للأبعاد
علي حســن -

لن يصلوا للابعاد الاخري الغير مرئية واللاملموسة واللامادية واللامسموعة و اللا ... ، لأن تلك العوالم لا تدرك بالأجهزة والأدوات التي هي تحمل خصائص مناقضة لخصائص تلك العوالم ولا تتقاطع ولا تلتقي معها ،، الله هو من خلق المادة من العدم. الله من كيف الكيف وتنزه عن الكيفية و أوجد كل شيء وتعالى عن العندية، خلق المكان والزمان وكل الأبعاد والعوالم هو القريب في علوه المتعال في دنوه ليس بجسم فيمس ولا بجوهر فيحس صنع في الكون الازدواجات ليتفرد بالوحدانية جعل للناس قبلة واتجاه لنعرف ان لاقبلة له ولا إتجاه هو الله ...

لا تذهبوا بعيدا
متسائل -

طيب ليخبرنا العلماء من اين جاءت المادة التي انفجرت وشكات الكون؟؟؟ لن تجدو جوابا نظرية.. او حتى فرضية.. وفي ذلك لا يزال هناك مجال كبير للشك

ابحث عن الخوف
نسمه عطرة -

ان فكرة الخوف للسيطرة والتحكم على من يزرع في قلبه صفة الخوف ..قام بها بذكاء ودهاء شديد بعض من ادعى أنه يتحدث باسم الله الذي يهابه الجميع على مر العصور

الاديان
عبر سبيل -

ان الانبياء ما هم اللا مصلحين اجتماعيين لضبط الامور بين الناس في غياب الدساتير والقوانين. وكلا منهم أخذ معلوماته من الاديان السابقةوهي كثيرةثم اضاف لهامن عنده

كم دولة عربية؟
فؤاد سيد -

ايران لها 6 خبراء مشتركين بالمشروع وتكفلت ببناء قطعة من المسرع وزنها 200طن ممكن اعرف مدي مساهمة العرب بالمشروع ومدي استفادتهم من العلم النووي الجدد

الله هو خالق المادة
علام ............... -

لن يصلوا للابعاد الاخري الغير مرئية واللاملموسة واللامادية واللامسموعة و اللا ... ، لأن تلك العوالم لا تدرك بالأجهزة والأدوات التي هي تحمل خصائص مناقضة لخصائص تلك العوالم ولا تتقاطع ولا تلتقي معها ،، الله هو من خلق المادة من العدم. الله من كيف الكيف وتنزه عن الكيفية و أوجد كل شيء وتعالى عن العندية، خلق المكان والزمان وكل الأبعاد والعوالم هو القريب في علوه المتعال في دنوه ليس بجسم فيمس ولا بجوهر فيحس صنع في الكون الازدواجات ليتفرد بالوحدانية جعل للناس قبلة واتجاه لنعرف ان لاقبلة له ولا إتجاه.،،، لن يصلوا لمعرفة العوالم الآخرى ولن يتحققوا من العوالم والابعاد الاخرى لآنها ببساطة لا تقاس أو تحاكى بأجهزة وأدوات ملموسة و منظورة ، سيتوصلون الى ان الله هو من خلق المادة من العدم ، وهو من خلق المكان و الزمان وتنزه عن العندية و كيف كل شيء وتقدس عن الكيفية وسبحان من تعالى في دونوه و كان قريب في علوه سبحان من ليس بمادة فيمس ولا بجوهر فيحس ، لاتصفه الاوصاف ولا تدركه الحواس ليس قبله شيء ولا بعده شيء خلق الخلق في ازدواجيات لنعرف انه واحد أحد يتفرد بالوحدانية وهو الله ... هو الله ...

5 مليارات دولار
dr bassam al-khouri -

المشروع يكلف 5 مليارات دولار فقط يا بلاش ...5 آلاف مليون دولار ...

الانسان يبقى في حيرة
عصام ماجد -

الانسان يبقى في حيرة ومتاهة من غير الاديان ومع ان الاديان لا تعارض البحث العلمي التجريبي الا ان قدرة الانسان محدودة جدا لان عقلة محدود وكل مايبحثه العلماء الان وفي السابق وفي المستقبل هو في المادة الموجودة ولكن لم يجيب احدا في كيفية ايجاد هذه المادة وهذه الذرة ؟؟؟ هل هي موجودة من الازل ؟؟اي لابداية لها ولا نهاية لها؟؟ لان كل شيء مادي يجب ان يكون له بداية ونهاية . . ولذلك يبقى الانسان في حيرة دون اللجوء الى ما جاء به الوحي من الخالق لهذا الكون ومن صفات لهذا الخالق الذي لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار . . .ولكن اكثر الناس لايعلمون

العرب أقدم
فيزيائي عربي -

((علماء بريطانيون يعملون في أعمق منجم في بريطانيا إنَّهم ربما تمكنوا من تحقيق تجربة أصغر من تجربة مركز سيرن)),وهناك تجارب اقدم من التجربتين اعلاه قامت بها منظمة الفيزياء النووية العربية لظرب التخت والرمل والفتاح فالية .

العرب والاسلام
المسلمون -

السؤال المحير .. هل هؤلاء العلماء المحيرون هم من السنة ام الشيعة ام من اي حزب ؟!!؟ هههههتحياتي ويحيا العلم

نحن العلماء
ابو انور -

نحن امة ضحكت وتضحك وستضحك ليس من جهلها فقظ بل بغبائنا الامم.

إلى خوليو
محمد -

بصراحة خوليو صرت كلما قرأت تعليقا لك أشعر بالاشمئزاز منك ومن تعليقاتك الحاقدة على الإسلام والمسلمين...بالبداية من قال لك أن أهل الديانتين اليهودية والمسيحية تنحيا وتركا العلوم لأهلها.. ولتعلم يا أستاذ أن نظرية( بيغ بنغ (أصلا وضعت من قبل علماء مسيحيين لهم علاقة بالكنيسة.. ووافقت عليها البابوية.. (راجع رواية ملائكة وشياطين لداني براون: وعلى الرغم من أنها رواية تخيلية يمكنك الحصول على بعض تلك المعلومات التي لا تعرفها أو تحاول التغاضي عنها..)خوليو.. لم هذا الحقد كله على المسلمين؟ لم هذا التعامي عما قام به الإسلام بتنوير عقول البشر لما يزيد على 1000 عام؟ أنا أقر أن الأمة الإسلامية الآن ليست في أحسن أحوالها.. .. ولكن السبب ليس الإسلام خوليو.. انه الظلم وعدم الحرية التي تحبس أنفاس كل المسلمين في كل أصقاع الدنيا، من قبل أنظمة قمعية شمولية تعرف جيدا أن القهر والإذلال هو السبيل الوحيد للسيطرة على هذه الشعوب (وهذا القهر هو الذي خلق أناسا كاتباع القاعدة الذين لم يجدوا سبيلا إلا بما قاموا به للرد ولو بشكل مخجل وغير حضاري على الفعل الغربي المستمر في جسد شعوبنا على مدى عشرات السنين!!! وأعود وأقول نحن لسنا معهم في هذا التوجه ولكن قد وأقول قد.. نبرر هذا التطرف الذي وصلوا إليه..) وبالطبع من الذي يدعم هذه الأنظمة القبيحة ويثبت كراسي الحكم من تحتها( حتى تلك التي & ;تدعي& ; العداء للأميركان والغرب)؟ انها الأنظمة الغربية الحقيرة التي تباهي بها وتعتبرها كاملة الإنسانية..لم لم أرى تعليقا منك على الخبر الذي نشرته ايلاف من يومين عن سارة بيلن التي قالت بأن الله يوحي لها كما أوحى لجورج بوش بالقيام بحملاتهم الصليبية على العرب والمسلمين؟؟ عندما يكون الأمر عند سارة بيلن المرشحة الجمهورية لنيابة رئيس أعظم امبراطورية علمية في العالم لا نجدك تنبس ببنت شفة... على الرغم من أنك لا تؤمن بالأمور الروحانية وتستسخفها فانت تصمت عند هذا الخبر... عجبي؟؟

I agree with no.13
mowa77ed -

You are right 3alam...الله من كيف الكيف وتنزه عن الكيفية و أوجد كل شيء وتعالى عن العندية، خلق المكان والزمان وكل الأبعاد والعوالم هو القريب في علوه المتعال في دنوه ليس بجسم فيمس ولا بجوهر فيحس صنع في الكون الازدواجات ليتفرد بالوحدانية جعل للناس قبلة واتجاه لنعرف ان لاقبلة له ولا إتجاه

محاكاة
محمد -

يااهل العقول ليس من الضروري معرفة اصل الكون او اخراج المقال بصبغة دينية وانما قد يكون الهدف من التجربة محاكاة للانفجار الكوني لعل ان يكون في ذلك التوصل الى نتائج علمية اخرى او الاستفادة من التجربة في مواضيع اخرى لاتمس الكون وانما تمس الحياة اليومية للانسان

ماهي الجوانب السلبية
Soran -

ماهي الجوانب السلبية لهدا التجربة ؟ هل من الممكن ان تؤدي الئ كارثة كونية ؟

الله الاول و الاخر
علي ابو الحسن -

حتى وأن عرفوا كيف تكون الكون ماذا سوف يعود هذا بالمنفعه على البشريه

شكرا للعلماء
شخص -

هذا هو العلم يبذلون الجهد والتجارب تلو التجارب والمليارات تصرف للبحث عن الحقيقه وليس الجزم بحقائق الأمور بدون تجربه او اي براهين منطقيه لمجرد ان هذا العلم يتنافي مع الدين الجهات التي تقف وراء مثل هذه التجربه لم تبذل كل هذا الجهد والمال لمعارضه الأديان فهدفها اهم من هذا بكثير هي تبحث عن الحقائق بالأسلوب العلمي المنطقي لتحقيق الفائده للبشريه كلها فشكرا للغرب علي هذه الجهود العلميه الهائله التي يبذلونها لمساعده البشريه

نور و مهند
نور -

الاوربيوون يحاولون الوصول الى اسرار الكون ورجال العرب يحاولون الوصول الى نور

nothing
ashraf -

ربنا يوفقكم

الاسلام هو الحق
محمد احمد محروس -

لابد للكون من نهايه والسبب من خلق الانسان ووجوده معروف كما قال الله عز وجل وما خلقت الجن والانس الا يعبدون وما علينا سوى ان نجهز انفسنا للحساب وليوم القيامه فعلى المسلمين اين يعملو صالحا ويجهزوا نفسهم للنزول فى القبر حتى لا يلوموا انفسهم ويقولون رب ارجعون لعلى اعمل صالحا وعلى الكفره ان يعتنقوا هذا الدين الحنيف لانه والله والله والله الاسلام هو الحق

It''s a very big risk
No name -

I hope that all know about the risk which comes out from this machine it''s a massive magnatic field just like black holes in space which means it won''t be any chance for survive for this planet i think it will be a very big risk, but we''re humans want to know much about our history and how did we come in the planet. so god help us and wish good luck for the project and all people should do like this because it''s about the life in our planet

لا تؤمنوا حتى تحابو
مسلمة -

السلام عليكم و رحمة الله التعليق رقم 1 4 اسمحوا لى بالاختلاففالأديان ليست اختراعا بشريا... ابحث عن الله تجده فى قلبك ..لست عالمة فى الأديان و لكنى أعلم أن الاسلام يأمرنا أن نحب الكون كله و نرحم الحيوان( ) و الطير (ترك عمرو بن العاص فسطاطه و حارسا يحرس يمامة و كان فى حالة حرب)و النبات (أمرنا ألا نقطع أو نحرق زرعا أخضر و لا نفسد فى الأرض بعد اصلاحها) ....بل و نقيم علاقة ألفة مع الجماد(اذا رأينا الهلال قلنا ربى و ربك الله هلال يمن و بركة)فماذا فعلت الأديان لتوقع العداوة و الفرقة بين البشر أو تعرقل مسيرة العلم؟يا سيدى الله لم يأمر البشر بقتال بعضهم البعض بل حرم النفس البشرية أيا كان دينها أو جنسها ان ُتقتل الا قصاصاأمراء الحروب ممن أّلهوا أنفسهم و عبدوا عروشهم هم من فعل ذلك و أكثر منه واستغلوا جهل الناس .... لكى تخدم أغراضهم و تجاهلوا ما من شأنه ان يدينهم وقد لعنهم الله فى كل كتاب أخيرا يقول رسولنا الكريم ;و الله لاتؤمنوا حتى تحابوا ; و انى لأرجو الله ان يكون هذا التعليق بداية مراجعة فكرية يهديكم الى طريق الايمان فمن كان له عقل يستوعب التكنولوجيا و يساير الأحداث لابد أن يفكر ترى من منحنى هذا العقل؟ و لماذا فضلنى به على غيرى من بنى البشر ممن حرموا نعمة الذكاء؟ سلاما عليكم و أرجو أن نلتقى على الخير دائما

الله .....ايها الحر
m ....k -

لا يوجد إله ؟؟؟ ماللذي تقوله .............هل أنت عربي؟ لا أظن ذلكولو كان الله لا يحب بني البشر لكان امتنع ومن دون ادنى شك عن ارسال الاديان ؟؟؟؟؟؟إرجع الى الله وتب الى الله نعم يوجد دين وهو دين واحد دين الاسلام

الروح
محمد -

الروح هذا هو السر وما اوتيتم من العلم الا قليلا حتى لو المادة موجودة ولكن هل يمكن لاحد ان يفسر لى كيف ينطق التراب حتى نشاة الكون ممكن ان نحاكيها ولكن هل يمكن لاحد ان يعرف روح الكون هذا هو السؤال ولكن اى جهد من العلماء لمعرفة كيفية نشاة الكون او لمعرفة اى نشاة مبنى على العلم ممكن ان يقود فى النهاية لمعرفة الله الواحد القهار وتوحيدة ويمكن ان يفيد البشرية انما يخشى الله من عبادة العلماء من وجهة نظرى المتواضعة ان من يؤمن بالعلم ممكن ان يكون هذا العلم لمعرفة الله من اللههذا والله اعلم

الله الخالق
اسماعيل الشمري -

ان قلة الايمان هو من دفع هولاء ان يفكروا هكذا

لا تعليق
أحمد -

ماذا يعني أن ينتج عن التصادم درجة حرارة أعلى بمائة ألف مرة من مركز الشمس ومجال مغناطيسي أقوى بمائة ألف مرة من مجال الأرض أتوقع أن نكون في عالم آخر غير ما نحن فيه الآن استعدوا للرحلة

من خلق هؤلاء العلماء
محمود -

ارجع للقران تعرف من خلق الكون وخلق من يبحث عن كيف نشأالكون

أسرار إعجاز القرآن
عبد الدائم الكحيل -

نشوء الكونالتاريخ: 18-1-1427 هـالموضوع: الكون والفلك نشوء الكون هذا هو العلم الحديث يتحدى الملحدين الذين قالوا بأزلية الكون، ويثبت أن للكون بداية نشأ منها، ويأتي كتاب الله تعالى ليؤكد في آية من آياته الحقيقة ذاتها، لنقرأ.... هل للكون بداية؟ وكيف بدأ الكون؟ وكيف كان شكله؟ ومتى بدأ؟ وإلى أين يسير؟ هذه أسئلة طرحها الإنسان منذ القديم، ولكن لم تبدأ الإجابة عنها بشكل علمي إلا منذ بداية القرن العشرين، فماذا يخبرنا علماء الفلك، وما هي الحقائق العلمية التي وصلوا إليها؟ منذ حوالي خمسين سنة فقط بدأ العلماء يرصدون الأمواج الكهرطيسية القادمة إلى الأرض، وقاموا بتحليل هذه الأمواج وتبين أنها تعود لآلاف الملايين من السنين! ومعظم العلماء الذين درسوا هذه الظاهرة أجمعوا على أن هذا النوع من الأشعة ناتج عن بقايا انفجار عظيم وعادوا بذاكرتهم إلى بداية الكون وتوسُّعه فاكتشفوا أن الكون كله قد بدأ من نقطة واحدة! بما أن الكون اليوم يتوسع باستمرار فلا بد أن حجمه كان أصغر حتى نعود لنقطة البداية، ومن هنا برزت للوجود نظرية الانفجار العظيم التي تفسِّر نشوء الكون من كتلة ذات وزن عظيم جداً، انفجرت وشكلت هذه المجرات ولا يزال الانفجار مستمراً حتى يومنا هذا. هذه النظرية أصبحت اليوم حقيقة علمية يقينية تؤكدها كل الظواهر والمكتشفات، ولا أحد يستطيع اليوم أن ينكر حركة المجرات مبتعدة عنا والتي تبلغ سرعتها أكثر من عشرة آلاف كيلو متراً في الثانية الواحدة! ولكن العلماء يسمون بداية نشوء الكون انفجاراً ونحن لا نتفق معهم لأن الانفجار لا يمكن أن يولد إلا الفوضى! وإن الذي يتأمل الكون يرى فيه النظام من الذرة حتى المجرة! ولذلك فإن هذه الحقيقة العلمية تحدث عنها كتاب الله تعالى الذي فيه تفصيل كل شيء بصورة أدق!! يقول عز من قائل: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30]، وهنا يتفوق البيان القرآني على حقائق العلم الحديث. فالعلم الحديث يسمى بداية الكون (كتلة) وهذه تسمية غير صحيحة علمياً، فالكتلة لا تشير إلى أي نوع من أنواع البناء أو الحركة. بينما القرآن يعطينا مصطلحاً دقيقاً وهو (رَتْقًا) وفي هذه الكلمة نجد إشارة إلى البنية النسيجية للكون، وفيها إشارة إلى وجود النظا

العلم والكتاب المقدس
.salamat -

الكتاب المقدس يقول ان كل علم هو من اللهفاطمئنوا فان العلم ابدا لن يقلل من فكرة وجود اله واكبر دليل علي ذلك هو ان هؤلاء العلماء وصلوا لهذا العلم باستخدام عقولهم التي هي اصلا من عمل الله وكذلك وصلوا بسماح منه.بل على العكس تماما فاني اري ان العلم يصب في النهاية علي وجود كائن عاقل هو من انشا ويدير هذا الكون

وين المشكله ؟؟
سديم الجلبي -

ووين المشكله بالابحاث؟؟ وشنو المشكله؟؟ ومصطلح خطر على الكوكب مصطلح غير علمي ومناهض للحقائق الموجودةقبل ان يتم تدمير الكوكب اذا صارت كارثه، راح يدمر المختبر نفسه وحينها ما راح يكون اكو مشكلهتحياتيالعراقيالجلبي

لا الاه الا الله
اريج -

سبحان الله خالق هذا الكون العظيم بقدرته ومافيه من عجائب واسرار الله موجود ولااحديستطيع انكار هذا والاديان موجودة ارسلها الله رحمة

تنزيل من رب العالمين
أمة الرحمن -

الي من يتهمنا بالكبر ويريدنا ان نتنحي عن العلم اقول لما خلقنا الله اذا.اتمني لو تقرءوا في الاعجاز اعلمي في القرءان الكريمولكن فلتقرءوا وانتم تريدون الوصول للحق وليس للهجوم لان ذلك لن يمكنكم من رؤية الحقيقة.الله هو الذي خلقنا ولم نخلق من عدم ولم يبعث الينا بالاديان الا لنصلح في الارضاذا تناول مريض الدواء بصورة خاطئة ومات فليس هذا من خطا الطبيبولنا المثل فيمن استمسك بهذا الدين فاصبح ناجحا في حياته مشهورا بالنجاح والتفوق من قبل ان يوصف بالتدينفهو الذي يامرك ان تتقن عملكوان تحسن الي جاركوان لا تسئ الي احد وان اساء اليكوان تحترم الكبير وتعطف علي الصغيروان تفعل الخير ولا تنتظر من الناس شكرا فهذا هو الدين الحقكيف بمن يتبع هذا الا يكون ناجحا يرتقي بالعلم ويصلح في الكونادعوا كل من يريد معرفة الحقيقة ان يبحث عنها فهي قريبة ولكن ليتمهل فلا يتبع متطرفين ولا متشددين اللهم اجعلنا هاديين مهديين

(ويمكرون ويمكر الله
مصطفي -

بسم الله الرحمن الرحيم (ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين )هم يريدون ان يثبتوا عدم وجديه الله عز وجل وان الكون نشأ بالصتفه ولا دخل لقدره عليا تسيره فلندعهم يفعلو مايشاءوفلعل الله عز وجل يثبت لهؤلاءانه موجود فوق كل الوجودعندما يثبت لهم بنظرياتهم ومعطياتهم انه موجود وهو الخلق لهذا الكون بأكمله ولعل ماتنتج عنه هذه التجربه اناس يرو قدرة الله وعظمته وبديع صنعه وتكون هذه التجربه هي الطريق لايمانه بوجود الله وليس بنكران وجوديته وينتج عنها اناس يعبدون الله حق عبادته فكم من عالم امن بالله عز وجل عندما راي بعينه واثباتاته قدرته وعظمته وبديع صنعه

يا سلاحف!
أبو رعد -

الغاية من المشروع ليس اثبات وجود أو عدم وجود الله, كل هذه الأموال المصروفة على المشروع تعد بالنسبة للأوروبيين فرصة لاثبات جدارتهم التقنية لمواجهة ناسا الأمريكية. و كل هذا سيدعم مشاركة العديد من الشركات الصناعية الاوروبية كصناعة المحركات و السيارات و الطائرات و ما شابة. طبعا أمور لا تمد للعرب بصلة كوننا مستهلكون و فقط.. و شكرا.

اللهم اهدي العقول..
noonaa -

اللهم اهدي العقول الظاله ...لكل شي محدث و محدث الكون هو الله عز وجل .. ولكن البعض يقولون بان محدث الكون هو الطبيعة زين منو محدث الطبيعة هو الله بس هم لا يعترفون بان محدث الطبيعة هو الله تعالى .....و يوجد اشياء كثيره جدا جدا اكتشفوها العلماء حديثا و هي موجوده في القران الكريم منذ ملايين القرون وانتم لاتعترفون بذلك و عندما يكتشفون العلماء الغير المسلمين لكن ليس جميعهم هذا الخبر لا يقولون بان هذا الخبر موجود في القران الكريم منذ ملايين القرون ...قال تعالى ( وما تعلمون من العلمي الا قليلا) صدق الله العظيم ... و احب اشكر الاخ مصطفى و الاخوه الاخرون على حديثهم الرائع و اتمنى من الله عز وجل ان يهدي القلون الظاله ... شكرا......... سبحان الله و بحمده ععدده خلقه و سعة نفسه و مداد كلماته و زنته عرشه.

من علا فالله اعلى
ريتاج -

هذاالكون من تدبير الخالق سبحانه وتعالى ولا يحكم في ملك الله الا الله ولابد ان نتذكر دائما هذا القول \وما بلغتم من العلم الا قليلا\وهم يخططون ويشقون وفى النهايةيفعل الله ما يريد