أخبار خاصة

تكليف وفد عربي بالتوجه إلى مجلس الأمن لعرض قضية غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الوزراء العرب يرجئون دعوة قطرية وسورية لعقد قمة طارئة
تكليف وفد عربي بالتوجه إلى مجلس الأمن لعرض قضية غزة

نبيل شرف الدين من القاهرة:
في ختام اجتماعهم الطارئ الذي امتد قرابة تسع ساعات بمقر الجامعة العربية في القاهرة، أعلن وزراء الخارجية العرب إنهم قرروا التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته بالانعقاد على نحو عاجل لبحث الأوضاع المتردية في قطاع غزة، وإصدار قرار يلزم إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية، ورفع الحصار وفتح المعابر وإنهاء سياسة العقاب الجماعي كما ورد في البيان الختامي للوزاري العربي .
وطالب الوزراء العرب - بحسب البيان الصادر عن اجتماعهم الطارئ - مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وضمان تنفيذ هذه الالتزامات لتحقيق التهدئة .
وكلف الوزراء وفدا وزاريا عربيا من أعضاء مبادرة السلام العربية بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي وتفويضه لتحقيق هذه الاهداف . وأدان البيان ، ما وصفه بالعدوان الإسرائيلي "الهمجي على قطاع غزة الذي أوقع الآلاف من الشهداء والجرحي الفلسطينيين وأحدث دمارا هائلاً"، معرباً عن رفضه لما وصفه بالادعاءات بأن هذا العدوان يشكل دفاعا عن النفس، كما ورد في البيان الختامي .
كما طالب البيان إسرائيل بالتوقف فوراً عن جميع العمليات العسكرية في قطاع غزة ، وأدان فرضها الحصار على الشعب الفلسطيني في القطاع والذي أدي إلى تدهور حاد في الأوضاع الإنسانية، محملا إياها المسئولية الكاملة عن هذا التدهور . وأكد البيان ضرورة إنهاء الحصار على غزة بشكل فوري، وأهمية استمرار تقديم الدول العربية للمساعدات الإنسانية العاجلة إلى قطاع غزة . إشادة بمصر
وأشاد وزراء الخارجية العرب، في البيان الصادر في ختام اجتماعهم الطارئ، بجهود مصر في إيصال المساعدات عبر معبر رفح ، وفتح المعبر للأغراض الإنسانية، مشيرين إلى إحاطتهم بجهودها مع الأطراف المعنية لاتخاذ الخطوات اللازمة بما يسمح بفتح المعبر بشكل مستمر وفقا للقواعد التي سبق الاتفاق عليها في نوفمبر من عام 2005.
وطالب البيان الذي ألقاه الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي ترأس بلاده هذه الدورة، طالب كل الفصائل والتنظيمات الفلسطينية بالبدء فورا في العمل الجاد وتوفير المناخ الملائم من أجل استعادة الوحدة الفلسطينية والمشاركة بشكل مباشر في جهود تحقيق المصالحة التي ترعاها مصر مؤكدا أن المصالحة الوطنية الفلسطينية تشكل الضمانة الحقيقية في سبيل استرجاع الحقوق الفلسطينية المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأكد على دعم السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها الشرعية لتمكينها من مواجهة آثار هذا العدوان ومساعدتها على سرعة تلافي تداعياته، كما أكد دعم مؤسسات الإغاثة الدولية وعلى رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للاستمرار في الاضطلاع بمسئولياتها تجاه الفلسطينيين خاصة في قطاع غزة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني.
وحمل البيان إسرائيل ، القوة القائمة بالاحتلال ، مسئولية الأضرار التي ألحقتها بالبنية التحتىة وكذلك بالأفراد في غزة ، بما في ذلك تعويض الشعب الفلسطيني عن كافة الخسائر ، مطالبا المجتمع الدولي ، وخاصة فرنسا ، راعية مؤتمر الدول المانحة للشعب الفلسطيني ، باتخاذ الاجراءات اللازمة لعقد اجتماع حتى يتسنى إعادة بناء ما دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلية.
ودعا وزراء الخارجية العرب في بيانهم، الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعقد مؤتمر الدول المتعاقدة لتنفيذ ما ورد في الإعلان الصادر عن مؤتمرها في الخامس من ديسمبر من العام 2001 ، والمؤيد بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة والخاص بضرورة تطبيق الاتفاقية على الأراضي الفلسطينية المحتلة وحث الدول المتعاقدة على إلزام إسرائيل بالتقيد الكامل بأحكامها بالتنسيق والتعاون مع منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الإفريقي . القمة العربية
وأشار البيان إلى أن الوزراء العرب ناقشوا دعوة قطر وسورية واليمن لعقد قمة عربية غير عادية للنظر في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وتداعياته واستعداد قطر لاستضافتها في الدوحة ، لافتا إلى أن الوزراء قرروا الاستمرار في التواصل فيما بينهم بشأن عقد القمة في حالة عدم استجابة مجلس الأمن للتحرك العربي الهادف لوقف العدوان وذلك للنظر في الإجراءات الكفيلة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي ووضع استراتيجية للتعامل مع الوضع الفلسطيني بكافة جوانبه.
ونوه البيان بتشكيل لجنة وزارية عربية من بين الدول الأعضاء في لجنة مبادرة السلام العربية برئاسة السعودية وأمين عام الجامعة وعضوية كل من الأردن وسورية وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا (العضو العربي في مجلس الأمن) ومصر والمغرب للتوجه إلى مجلس الأمن ومتابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقرير في هذا الشأن إلى إجتماع يعقد للمجلس فور إنتهاء هذه المهمة.
وقرر الوزراء العرب إبقاء اجتماعهم الطاريء مفتوحا لمتابعة تطورات العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي الفلسطينية. وعلمت "إيلاف" أن مصر أبلغت عدة أطراف عربية بمبررات تحفظاتها على عقد القمة الطارئة المقترحة، وإن لم ترفض عقدها من حيث المبدأ، وقالت مصادر مطلعة ان مصر لن تقبل أن تعقد قمة في ظل هذه الظروف التي تشهد هجوما ظالما على مواقفها، كما لا تقبل أن تشارك في قمة تحت ضغوط بهذا الشكل.
واتهم مصدر دبلوماسي مصري أطرافا اقليمية في اشارة واضحة لإيران، بالعمل على إجهاض الزخم الذي أمكن تحقيقه في المسار التفاوضي الفلسطيني - الإسرائيلي على مدى الشهور الماضية بغية الوصول إلى صيغة مقبولة من كافة الأطراف تأهباً لتعامل الادارة الأميركية الجديدة برئاسة باراك أوباما مع ملف النزاع العربي - الإسرائيلي . وتباينت مواقف الدول العربية حول الدعوة السورية والقطرية لعقد قمة عربية طارئة، إذ أعربت القاهرة والرياض عن تحفظهما عليها، بينما أيدت الدعوة لعقد القمة عدة دول عربية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخيانه اصبحت واضحه
عمر حسين /بيروت -

صرح الناطق باسم الجيش الاسرائيلي لن تتوقف العمليات الاسرائيليه ضد حماس حتى لو اجتمع كل العالم على ادانتنا وليست الدوله العربيه فقط انظروا كم هو يستهزء بكم ياعرب والله حرام وعيب انتم تحكوننا خصوصا حكام مصر التي منعت المتظاهرين خوفا على مصالحها مع اسرائيل وماهو المخفي عند هذين الدولتين وخيانتهم للعرب الله اعلم

الاجتماع التشاوري
كريم الكلابي -

منذ اوائل السبعينات والمؤامرة الاسرائيلية الكبرى على الشعب الفلسطيني من خلال ايجاد بدلاء للساسة على الساحة العربية لانهاء حالة اللااستقرار في المنطقة وخصوصا دولة مصر الام الحنون على كل العرب وفعلا نجحت اسرائيل بهذا الغرض وجعلت اعزت العرب اذلاء خانعين لايستطيعون تحريك ساكن سوى الشجب والتنديد والشعب الفلسطيني اليوم يذبح بالآلة العسكرية الاسرائيلية امام انظار الساسة العرب وهم يجتمعون اليوم من اجل ايجاد حالة تشاورية استعطافية من قبل مجلس الامن وخصوصا من فرنسا بالتوجه بالدعاء للسيد ساركوزي بوقف الحرب على الاخوة في غزة قبل وصول النيران الى اراضي اوسع تشمل الجميع لان لكل شئ نهاية ونهاية الخونة قربت باذن الله

أنصاف رجال
عربي -

عدم موافقة العرب على الدعوة السورية القطرية لقمة عاجلة إنما لاعطاء الوقت الكافي لتدمير ما تبقى من البنية التحتية الفلسطينية, و لتمرير قرار مصر بعدم فتح المعبر حتى يتم ما تريده اسرائيل.....خيانة جماعية أصحابها دول العتدال لا بل دول العمالة

النصر لغزة والعزة
بدر -

بعد كل قمة فاشلة هناك مصيبة عاجلة ماذا سيفعل العرب في قمتهم الفولوكلرولية وكيف هي الطريقة التي سيقفز بعضهم على بعض لتخرج اسرائيل من كل قمة فاشلة منتصرة من تخاذلنا وتفعل ما تحلو لها

تمخض الجبل فولد فأرا
ابراهيم الراسي -

أنا متأكد بأن اسرائيل ترتعد خوفا وقادتها لايستطيعون النوم بسبب اجتماع وزراء الخارجية العرب وبيانهم القوي الذي هز العالم .مجلس الامن الذي اصدر قبل يومين بيانا صحافيا يطلب من الاطراف المتقاتلة وقف الاقتتال.أنا ومعي الكثر من ابناء هذه الامة والذين يشفقون على هؤلاء الوزراء الذين تحملوا اعباء السفر ومشقته وتركوا عائلاتهم تحتفل وحدها ليلة رأس السنة فتغيبوا عن الحفلات ليجتمعوا ويقرروا هذه القرارات المصيرية القوية. طبعا اشفق ومعي الكثيرين من ابناء الوطن العربي على جهل وبلادة هؤلاء الوزراء خرجوا ببيان لدعوة مجلس الامن لحث اسرائيل على وقف القتل والتدمير وكأني بهم لا يدرون بأن هناك دولة تدعى أمريكا ولها حق الفيتو وتقول ليل نهار بأن على اسرائيل القضاء على الارهاب الفلسطيني والعربي ولها الحق بقتل وتدمير اي عدد من العرب او الفلسطينين.صحيح من لا يستحي يفعل كل شيء وهؤلاء يستطيعون فعل كل شيء.

و الله عيب
Amouri -

يعني أنا متأكد أن إسرائيل ترتجف خوفا من هذا القرار القوي و الرادع و المجحف بحق إسرائيل، حرام عليكم هذه الدولة البريئة إسرائيل، كل يلي بدها أنها تعيش بأرضنا بسلام!!!! ليش بدكم تكبروا الموضوع و تروحوا على مجلس الأمن؟؟؟؟ أنا بدأت أقلق على مستقبل إسرائيل من قوة هذا القرار الحاسم و الذي يمكن إدراجه تحت بند الإرهاب الدولي...

لا
ابولمياء -

لا ... لعناء السفر .هناك الفيتو الأمـــريكـــي ،، جــــــــــــــــاهـــز لمنع قرار يدين إسرائيل او يشير لها بوقف الحرب .

رجال العرب
سوبرمان -

العرب نحن ندد و نستنكر و نطلب من اسرائيل وقف العدوان. بيرسلوا مساعدات الشاطر يلي بدو يصير البطل و بس تصير الهدنة بيرجعوا متل ما كانوا

مش معقول
نادر -

لأ جديده دى ، معقول وفد عربى سيذهب إلى مجلس الأمن ، ومن أمتى مجلس الأمن بيحترم أى وفد عربى ، الحمد لله ربنا رزقنا بحكام عرب كلهم من ذوى الإحتياجات الخاصه ، ملهمش دعوه بشعوبهم ، كل همهم جمع الأموال والمليارات ، كان الأول نحن نشجب ونستنكر ، الآن بعد ما العالم كله بيضحك عليك جايين تعملوا وفد عربى ، سلام على العرب

شرم الشيخ
سيف الدولة الحمداني -

نرجو من السادة الوزراء المرور على شرم الشيخ لقضاء عيد رأس السنة,وبذلك يوفرون عن انفسهم عناءات السفر والاجتماعات والتنديدات والشجب والاستنكار,هو ده كلو قليل؟؟؟مع انه كان من الافضل لهم ان يوفروا عناء السفر وكلفة الكيروسين المستخدمة في طياراتهم وبذلك يخففوا من تلوث الجو وياخروا اتلاف طبقة الاوزون,ولكن على ما يبدو ايضا بان الاجتماع كان مهما جدا جدا,وذلك لارضاء الشعوب العربية.نحب ان نشكر هؤلاء الوزراء ونقول لهم بان اجتماعاتهم لافائدة منها ونفضل بان لاتجتمعوا مرة اخرى لكي لاتثيروا حنقنا وغضبنا اكثر مما هو عليه.

يا أمة أضحكت العالم
أرسطو -

الحمد لله, خلاص قضية غزة حلت من جذورها, ذهاب هذا الوفد الى مجلس الأمن سيحل قضية غزة وربما فلسطين والجولان, واحتمال أن يعيد الأندلس للعرب وربما طوباستان وقردستان.مبروك للعرب حالة الشيزوفرينيا المزمنة والتي متوقع أن تستمر خلال ال7000 سنة القادمة, حينها تكون جزر الواق الواق قد وصلت الى كوكب زحل والعرب مازالوا مشغولين بالخلاف ما بين نانسي واليسا

كونوا مع الله
محمد جنوب لبنان -

ايها الحكام العرباعملواولو لمرة واحدة لاخرتكم فإن الدنيا دار سفر لا دار إقامة، ومنزل عبور لا موطن حبور، فينبغي للمؤمن أن يكون فيها على جناح سفر، يهيئ زاده ومتاعه للرحيل المحتوم. فالسعيد من اتخذ لهذا السفر زاداً يبلغه إلى رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار. كونوا لمرة واحدة مع الله ولاتكونوا مع الشيطانقال على بن أبي طالب عليه السلام: إن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ارتحلت مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل، وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى [البقرة:197].

لا سلام مع اسرائيل
ابو عرب..... -

خير وسيلة للدفاع هي الهجوم لا اجتماعات ولا مجلس امن ولا اي شيئ ...ضرب اسرائيل الصهيونية بجميع انواع الاسلحة الفتاكة هي الطريق الوحيد لوقف العدوان على غزة الان وعلى اي دولة عربية اسلامية مستقبلا... اصحوا يا عرب اصحوا يا مسلمين...

لا سلام مع اسرائيل
ابو عرب..... -

خير وسيلة للدفاع هي الهجوم لا اجتماعات ولا مجلس امن ولا اي شيئ ...ضرب اسرائيل الصهيونية بجميع انواع الاسلحة الفتاكة هي الطريق الوحيد لوقف العدوان على غزة الان وعلى اي دولة عربية اسلامية مستقبلا... اصحوا يا عرب اصحوا يا مسلمين...

اذناب الفرس يمتنعون
عمر حسين / بيروت -

الحقيقة يجب علينا ان نترك الامر الى ايران وان تقيم قمة تجمع مفكرو مجريمو قم مع اشاوس البعث , اي بمعنى اخر قمة فارسية شيعية/علوية نصيرية. وهاتان الدولتان لهما في الحرب والقتال والشراسة بمكان لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. اولا: هناك اله الرعب المدعو احمدي نجاد وعد بازالة اسرائيل صاحب الصواريخ الباليستية صاحبة المدى البعيد . ثانيا: البعث العلوي اله الصمود والتصدي والقوى الخارقة . نطلب من هاتين الدولتين ان تعقد قمة لتطبيق ما يقولونه وهم سوف يحققون امال وطموحات الشعب العربي من مغربه الى مشرقة...هؤلاء سوف يلهبون الارض ويزلزلونها تحت اقدام الاسرائليين, نعم هؤلاء رجال الغد والغد القريب والغد البعيد والغد الذي بين البعيد والقريب. سوف نرى ويجب على العرب ان لا نكبل هؤلاء ملالي طهران وقادة نظام البعث العلوي , يجب ان ندعهم ينطلقون لكي ياكلوا البرياني والمكدوس اولا وبعدها يهجمون على العدو. اخواني الستم تلحظون شيئا غريبا ان ايران خرساء عوجاء ونظام بشار يكاد المريب ان يقول خذوني في هذه المحنة لاهلنا في غزه. عموما نحن املنا كبير بالحرس الثوري وجنود البعث العلوي الذين لا يقهرون ... شكرا

الى عمر حسين/بيروت
حفيدة صلاح الدين -

انت ياعمر حسين والله صرعتنا بكلامك المكرر يااخي اترك البعث وايران وسوريا انت تترك لبه الموضوع والضربه ضد الفلسطينيين وبمساعت ومباركه مبارك وامام جميع القنوات والتضاهرات في العواصم العربيه ضد السفارة المصريه وحرق الاعلام المصريه في اليمن والاردن وموريتانيا وانت لازق باايران والفرس المجوس اخي هذه مسميات قديمه جدا حاول ان تذهب الى دكتور نفساني لانك مريض بمرض اسمه سني وشيعي ومجوسي وعلوي وهذا مرض له علاقه ب السرطان لانه مرض طائفي والعواذ بالله

الى حفيدة صلاح الدين
عمر حسين /بيروت -

والله يااخوننا المعلقين من اللبنانيين لاننا وفي الحرب الاهليه كان كل فصيل من ياخذ مساعدات من الدول العربيه وكان السعوديه تساعد اكثر من فصيل حتى تستمر الحرب وهي بدورها تبني علاقه مع اسرائيل وامريكا لااثبات حسن نيه وكي تتغلغل في المنطقه وتسحب البساط من تحت مصر للمبادرات العربيه ونحن ولحد يومنا هذا عندنا احقاد وكراهيه وخصوصا على المذاهب الاسلاميه