أخبار خاصة

دبلوماسي يكشف جانبًا مما دار بكواليس الوزاري العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قصة إجتماع الساعات التسع رغم النفي الرسمي للخلافات
دبلوماسي يكشف جانبًا مما دار بكواليس الوزاري العربي

كتب ـ نبيل شرف الدين: كشف دبلوماسي عربي عن تفاصيل المناقشات التي دارت خلف الأبواب المغلقة في اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ في القاهرة، والتي إمتدت نحو تسع ساعات الليلة الماضية، وأفضت إلى قرار بعرض قضية غزة على مجلس الأمن الدولي لإنهاء الهجمات الإسرائيلية على غزة. وقال الدبلوماسي إن سوريا المتحالفة مع حركة حماس الفلسطينية طلبت أن يدعو وزراء الخارجية مصر إلى فتح حدودها مع قطاع غزة والمغلقة منذ أن سيطرت حركة حماس على القطاع وطردت قوات حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، غير أن الاقتراح السوري قوبل برفض سريع وقاطع من قبل الوزراء العرب، باعتباره قرارًا سياديًا يتعلق بمقتضيات الأمن القومي المصري .

ومضى الدبلوماسي مشيرًا إلى ما وصفه ببروز اتجاهات مختلفة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بالقاهرة، موضحًا أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قاد الاتجاه الوسط الذي طالب باستصدار قرار من مجلس الجامعة يدعو مجلس الأمن الدولي للانعقاد فورًا للعمل على وقف إطلاق النار.
وأشار الدبلوماسي العربي إلى أن الخيار الأرجح خلال مناقشات الاجتماع الوزاري كان الاتفاق على خطة تحرك سياسية عاجلة بغية التعامل مع العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، ولفت الدبلوماسي أيضاً إلى أن هذه الخطة تتضمن عدة عناصر منها تشكيل موقف عربي ضاغط على عواصم القرار الدولي الكبرى للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار .

وقال ذات المصدر إن خطة التحرك التي طرحت على الاجتماع شملت أيضا خطوات عاجلة لتوسيع حجم المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة، إضافة إلى طرح دعوة الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما لإعطاء أولوية كبيرة لعملية السلام في الشرق الأوسط .

ولفت المصدر إلى أن الجلسة المغلقة تطرقت إلى ضرورة العمل على تهيئة الأجواء العربية - العربية ووقف حملات التحريض ضد بعض الدول العربية حتى يمكن بناء موقف عربي جماعي والتعامل مع الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة .

دفاع عن مصر

وبينما تصاعدت خلال الأيام الماضية حدة الانتقادات الموجهة إلى الحكومة المصرية خلال هذه الأزمة، فقد كان لافتًا أن يتضمن البيان الختامي للاجتماع الوزاري العربي، إشادة بالجهود المصرية في التعاطي مع الأزمة الراهنة، وفي هذا السياق أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي رفض مجلس وزراء الخارجية العرب لما وصفه بـ"كافة محاولات التطاول أو المزايدة على الدور المصري في القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن "وزراء الخارجية العرب جميعاً يثمنون عالياً الدور المصري في خدمة القضية الفلسطينية" .

وقال سعود الفيصل رئيس الدورة الحالية لوزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب "إن المجلس يثمن عالياً دور مصر في دعم القضية الفلسطينية، ويقدر الدور المصري الكبير في مساعدة قطاع غزة لتخفيف آثار العدوان الإسرائيلي" .

وأضاف الفيصل أن وزراء الخارجية العرب يقدرون المبادرة الفورية للرئيس المصري حسني مبارك بفتح معبر رفح لاستقبال الجرحى وتسهيل دخول المساعدات العربية لقطاع غزة، موضحا أن المجلس يثمن الجهود المصرية لتنسيق وتأمين دخول المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة .

وأكد الفيصل تأييد مجلس وزراء الخارجية العرب استمرار الجهود المصرية لاستئناف مسيرة المصالحة الوطنية الفلسطينية وصولا الى انهاء حالة الانقسام، مشيراً إلى أن المجلس يدعو كافة الأطراف الفلسطينية إلى التجاوب مع الجهود المصرية لإنهاء حالة الانقسام الراهنة .

ومضى وزير الخارجية السعودي قائلاً إن المجلس يرفض أي مزايدة أو تطاول على مصر التي وصفها بأنها "لا تدخر جهدا لخدمة قضايا أمتها العربية، ونثق في استمرار هذا الدور بالقوة نفسها لمصلحة أمتنا وقضاياها العادلة"، على حد تعبير الفيصل .

الموقف القطري

من جانبه، قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني للصحافيين قبيل نهاية الاجتماع بوقت قصير، إنه كمواطن عربي غير راض تمامًا عن نتائج الاجتماع، لكن هذا هو ما أمكن الوصول إليه"، على حد تعبيره .

أما وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل فقال إن أهم ما يسعى اليه العرب الآن هو تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار والتوجه إلى مجلس الأمن الدولي ليس ضعفاً، بل على العكس أعتقد انه دليل على الثقة بالنفس" .

وأوضح الأمير سعود الفيصل أن اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب ناقش أيضا حالة الانقسام الفلسطيني ومدى تأثيراتها على تعميق معاناة الفلسطينيين وتشجيع إسرائيل على المضي قدمًا في عدوانها على الفلسطينيين في قطاع غزة .

وأشار الفيصل إلى أن المجلس طالب الفلسطينيين بتغليب مصالحهم الوطنية على أي اعتبار آخر، والعمل على نبذ الخلافات فيما بينهم والدعوة إلى عقد اجتماع عاجل لجميع الفصائل الفلسطينية دون استثناء لحل خلافاتهم القائمة وتوحيد صفوفهم وتشكيل حكومة توافق فلسطيني وتنفيذ مبادئ الحوار على ضوء المبادرة التي ترعاها مصر لانهاء حالة الانقسام الراهنة .

وأضاف الوزير السعودي أن المجلس رحب بالدعوات إلى عقد قمة عربية، وقرر تهيئة الظروف الملائمة لها والنظر فيها على ضوء الاستجابة لجهود الجامعة العربية مع مجلس الأمن الدولي والأطراف الدولية الفاعلة، موضحا أنه تقرر أن يبقى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب مفتوحًا لمتابعة تطورات العمليات العسكرية الإسرائيلية، وما يتطلبه الأمر من اجراءات واتصالات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يضحكون
صعصعه -

يضحكون على جثث اطفال غزه العار العار لكل من ساهم في قتل اطفال غزة

No
Iraqi -

Weak response from weak governments, while they are taking their time meeting and socializing Palastinian women and children are getting killed, Does their blood different than Israeli blood? arab countries work for Israel, they act like they are border for Israel. Arabs are allowing Iran to take firmer hold of the middle east.

النصر والعزة لغزة
بدر -

الصورة تتكلم واطفال غزة تتكلم والنصر والعزة للمجاهدين

الإحتلال
وليد الحسناوي -

وكذلك يقولون أن العراق محتل ومنقوص السيادة. هل هناك من يجيبني عما يجري في هذا السيرك العربي .

العرب
سلام -

مثل ما كنت متوقع من منقذي العرب سوف لن يتوصلو الى شيء لي وقف الطرق الاسرائيل المتواصل بينما اختفى قادة التصريحات الحمساوية النارية مستمدين فكرة الجحور من القائد صدام تاركين الشعب يتحمل القصف والموت مثل ما فعل صدام سلم بغداد وترك الشعب لي يموت من اجلة واجل عصابتة ودخل الحفرة

NO HOPE
eyad -

The arab officials tp prove incompitent and weakness again, histroy only will judge how inefficient and weak you guys are.

لا حياة لن تنادي
جمال سعيدمعروف -

اثناء إنعقاد القمة العربية في بيروت وبعد طرح ما يسمى المبادرة العربية شارون احتل الضفة الغربية وقال قولته المشهورة هذه المبادرة لا تساوي قيمة الورق والحبر الذي استخدم في طباعتهاواليوم يلطم الصهاينة ومعهم مجلس ألأمن افكار وأراء هؤلاء المؤتمرون في قاهرة المعز بهذه المماطلات والتبريرات والحكام العرب ووزرائهم يعمهون في الضلال والضلام ولا حياة لمن تنادي

اظ
Jasem -

....دم اطفال غزة لن يذهب هدرا والله سوف يلاحقكم اينما ذهتم ...الذين يموتوا هناك ليسوا من حماس بل هم فلسطينين مسلمين ومسيحين اطفال ابرياء نساء شيوخ هؤلاء بشر بغض النظر عن اصلهم

نكته دبلوماسية
مراقب سياسي عراقي -

(وقال سعود الفيصل رئيس الدورة الحالية لوزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب إن المجلس يثمن عالياً دور مصر في دعم القضية الفلسطينية، ويقدر الدور المصري الكبير في مساعدة قطاع غزة لتخفيف آثار العدوان الإسرائيلي )....حقا انها نكته دبلوماسية !

الإرهابي المخادع
سوري -

تساؤلات عديدة وكثيرة تخطر في بال كل الذين يعرفون حقيقة النظام السوري الباطني الإرهابي المخابراتي المخادع والمتلون بكل ألوان الطيفالنظام السوري يندد و يستنكر و يطلب من اسرائيل واميركا والعالم وقف العدوان وبعد الهدنة يقولون انتصرنا

برقية تضامن مع اسرائ
Furaty -

دق الميه تبقى ميه....هل ارسلوا برقيات تضامن مع اسرائيل ؟؟؟.... تذكرت مظفر النواب اولا ال**** لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم.....

....
الحانق -

أيها الوزراء الكرام ولاأستثني أحدا انكم تتاجرون بدماء الفلسطينيين المسلمين الأبرياء الشرفاء

دعوة الى التغيير
محمد العاني -

انا اقترح على اخواني العرب التكتل و ذبح كل الروءساء العرب قبل ان يقدمونا على طبق متبل الى الغرب وتبقى البلاد العربية من دون رئيس و لا شرطة و لا قانون و يصبح قانون الغاب هو السائد

مجلس الأمن
خوليو -

بحثت في المقال لأجد النكتة أو المزحة التي أضحكت قادة العرب بهذا الشكل فلم أجدها، أهم يضحكون على الذقون أم على أنفسهم أم هي ضحكة الهيستيريا؟ خطوة جيدة أن يأخذوا مشاكلهم لمجلس الأمن، وعقبال أن يعرضوا مسألة حقوق الإنسان والمساواة في بلادهم، ليحلها لنا مجلس الأمن.

ضحكة بلا اسنان
بهجت الاباصيري -

ستضحكون قليلا وتبكون كثيرا , اهذا عمرو موسى الذي يسمونه في فلسطين العظيم ,وكأن المذابح تجري في الواق واق , 9 ساعات وتخرجون بهذا الهراء , اقترح على ايلاف ارفاق الصورة بصورة ابو الغيط مع ليفني , الفرق ليس كبيرا , يا شعب مصر العظيم بدانا نفقد الثقة وهدا خطير , فالكل معرض للكوارث , وليس من شيم العربي الشماتة ,

معرفة الحقيقة
عدنان رجيب -

ماذا يتوقع العرب والفلسطينون خاصة من الحكام العرب غير الإجتماعات وأصدار البيانات، والتخلي عن مصائب الفلسطينيين ورمى المشكلة على كاهل الأمم المتحدة. لا يعالج ولا يحل قضية الشعب الفلسطيني غير الفلسطينيون .الإنقسامات والمصالح الذاتية للأطراف الفلسطينية أضرت وتضر تماما بالشعب الفلسطيني، وإرتهان كفاح وقضية الشعب الفلسطيني لجهات أخرى أضاع الحقوق وأضاع القضية الفلسطينية. أين سوريا وأيران لنجدة الشعب الفلسطيني، بل أينهم حتى لنجدة حماس التي إرتهنت لديهم؟!! لا يتحمل الجهد إلا أهله، فلتعرف ذلك جيدا كل الفصائل الفلسطينية. وللتحديد أكثر حتى مصر تخلت، حيث إن المسألة لا تتعلق بحماس لوحدها إنما الآن هناك مذابح شرسة تقوم بها إسرائيل ضد الناس (مع وجود مقاتلين يحملون السلاح) ويجب أن تتوقف. وبالنسبة لحماس اصبحت تتعكز على قضية معبر رفح وكأنه الحد الذي قصم ظهر الثورة الفلسطينية. للشعب الفلسطيني أن يعرف أن لا حماس ولا الدول العربية خدمته ولا سوف تخدمه، أنما المزايدات مستمرة والقتل والتشريد الإسرائيلي مستمر. ونتسائل ايضا أين نقابة المحامين العرب واين نقابة الصحفيين المصرية وأين المنظمات العربية غيرها لأدانه الحكام وتخلفهم عن عمل مادي ملموس (عدا التصريحات والإجتماعات) يساند بوضوح معاناة الشعب الفلسطيني، ويقف ضد غطرسة إسرائيل. بينما كانت مثل هذه النقابات العربية وبعض المنظمات المفلسطينية ومنظمات عربية أخرى تقف ضد العراق وضد تطلعات الشعب العراقي للحرية والديمقراطية، فصفقت هذه النقابات والمنظمات وهللت لغلام بلطجي مثل منتظر الزيدي، كل ذلك من أجل التنكيل بالعراق والعراقيين. يا نقابات وجمعيات عربية أينكم من القتل اليومي الذي تقوم به إسرائيل ضد الناس، الحقائق تفضحكم وتبين أنك نعامات أمام حكامكم، وقساة لا واعين أمام العدالة.

الحذاء والعرب
ابن غزة الصابرة -

الكل محتاجون الى حذاء الزيدي حتى يصحوا من غفلتهم

لمالا نرى منتظر؟؟؟
Furaty -

عجبا ؟؟هل كان كل رجال الصحافة حفاة؟؟؟ ...

هذا احتقار للشعوب
M_Mhalla -

ليس غريبا أن تحتقر الحكومات العربية المكرسة بسلطة الأمر الواقع آراء ومشاعر شعوبها وملايين الشعوب المساندة لها على مستوى العالم، إنني أقول أمام هذه المُدَافَعة عن الحكومة المصرية الحالية، إن التنديد الشعبي الواسع بالموقف المصري المصطف مع العدو والمتآمر على المقاومة لا ينقض على دور مصر التاريخي من القضية الفلسطينية، إنما يتوجه بالتنديد تجاه وزراء خارجية وطاقم عمل مكرس لنهج الاستسلام منذ رحيل السيد عمر موسى عن وزارة الخارجية المصرية، فمنذ ذلك التاريخ كل وزير يأتي يكون أكثر ضعفا من الوزير السابق، والشعوب التي ترى هذا الأمر لا تسير خلف الدعاية الإعلامية، إنما تقوم بعملية تحليل وجداني للمواقف، وتحكم حكمها انطلاقا من ذواتها، ليس كرها بمصر ولا بقيادتها، إنما ثأرا للقتل المقصود لدور مصر القيادي في الأمة العربية. أ ذلك أن نهج والتواطؤ الذي يسمى اعتدالا قد كرس بيرقراطية متجزرة في مؤسسة الخارجية المصرية فقد أقصي كل الطاقم العروبي الحي في هذد الوزارة وهذا ما يلاحظه المتابع لقنوات المنار والجزيرة المساندتين للمقاومة في صمودها أمام حملة التهجير المنظم الثانية التي تقوم بها إسرائيل.فالمساعدين السابقين للسيد عمر موسى في الخارجية المصرية يملأون شاشات هاتين الفضائيتين بالتحليلات المنطقية القائمة على الانتماء لهذه الشعرب الثائرة وللقضية العربية المركزية فلسطين.ولكن بالرغم من كل هذا فإنني يا مناصري الحرية في العالم العربي خصوصا وفي العالم عموما، إنني أبشركم بأن أوان النصر المحتوم القادم قد اقترب كثيرا، وإنني أطلق على هذه الحرب اسم ;حرب العودة ; فهي نقيض حرب النكبة التي استطاعت فيها عصابات الهاغانا والارغان ترهيب الشعب الفلسطيني الآمن وتهجيره من أرضه. أما هذه الحرب فقد أثبت فيها الفلسطسني ثباته في أرضه ودفاعه عنها بدمه، وهذا الثمن رخيص تجاه الحق المنصور بهؤلاء الشهداء الأبرار، إنني لا أزاود على أخوتي في فلسطين إنما أحلل واقعا انطلاقا من مراقبتي الشخصية، فأبناء مخيمات غزة من اللاجئين هم الملاك الأصليين للأراضين المحازية للقطاع والتي تستهدفها صواريخ المقاومة في المستعمرات الصهيونية المجاورة. فقد رحل أجداد المقاومين عن أراضيهم في واقع ارهابي صهيوني قائم على الانتقام الاسطوري، وبدون أن تتخذ سلطات الحماية البريطانية أي إجراء لحماية هؤلاء المنكزبين رغم أن القانون الدولي يفرض عليها ذلك كم

هرب هرب
حيدر -

اليوم فهمت جيدا معنى اغنية كنا نرددها صغاراً هرب هرب ... العرب لولا اجري ما كان هرب فعلاً انهم عرب وانهم جبناء يهربون ويختبؤن كالنعام يطمرون رؤوسهم لكي لا يروا شيء من حولهم اين دماء الاطفال والنساء اين انتم ايها الحكام حكام العرب من هذه المجازر

البقاء لله
salah fayed -

ننعي بمزيد الحزن والأسي وطننا العربي ففي ذمة الله ولا عزاء للكبار

Vive PALESTINE ET
LE TUNISIEN -

Soyez sur que l''egypt est une pay des dansseuses et chanteuses. Vive le MAGHREB VIVE LE PALESTINE VIVE LA SYRIE VIVE LIBAN ET la maison d''enfer pour toute les autres.

shou hal el gdid
joe -

ma fi jdid , nafes el hake li esme3neh w rah endal nesma3o min ro2osa2ana el mokawimine

هؤلاء الحكام
سعاد -

افتحوا المعبر وسترون والله العضيم هذا هو الحل

قطع العلاقات
عطارد -

كنت اتوقع من الدول العربية بأجتماع القاهره أن يتم فورا أتخاذ قرار قطع العلاقات العربيةالأسرائيلية وأيقاف التطبيع مع الصهاينة قبل أن نستجدي عطف العالم ومجلس الأمن على أنتهاكات أسرائيل ؟؟؟ وهذا الكلام موجه لكل من يصافح أسرائيل وقادتها بالبلدان العربية ويفتح لهم مكاتب تمثيل تجاري وغيره أين كرامة العرب وأين سيادة العرب على أراضيهم وأين حماية شعوبهم من هجومات حقيرة غاشمة صهيونية على شعوبهم وأين قوة العرب بعلاقاتهم مع الغرب .واين قوة الخليج مع الغرب ضد الصهاينة قبل ان نوقف اسرائيل بالخروج من غزة لنطالب خروج امريكا مجتمعين الخروج من العراق اولا لقد برهن حذاء منتظر الذيدي انه اقوى من كل قرارات العالم الدولي

أنت
nemer -

where are you montazar ?

Hassan
3ali 3ezzo -

يا سيدي نصر الله ليس الامر عند الشعوب العربية في جلها كما تعتقد و ليس الامر كذلك كما أنت تعتقد ... !!!يا سيدي إن مصر لم تقتل فلسطينياً ولم تقصف مخيماً ولم تعتقل مناضلاً ولم تخفي مفقوداً ولم تحتل قوماً ولم تهين شعباً و لم تنهب بلداً كما فعل نظامك .. النظام الممانع والمقاوم ...الذي من وراءك ,, .. يا سيدي و ماذا عن الذين قتلوا من الابرياء في سوريا وفي لبنان على ايدي نظام سوريا حليفك ؟؟؟ وماذا عن الذين لايزالون تحت تهديد القنل والفناء من أجهزة النظام القمعي في دمشق ومن أتباعه في لبنان ؟؟ يا سيدي أنتم آخر من يحق لكم الكلام والتذكير والترحم على الدم العربي والفلسطيني ,, يا سيدي إن آوان المتاجرة بالدم الفلسطيني والرقص على عذاباته في صالونات قصور قاسيون وأقبية الضاحية قد ولى خاصةً بعد أن فهم العرب وقبلهم الفلسطينيون وآجلاً اللبنانيون حقيقتكم .. يا سيدي إن هذا العربي الذي تستصرخ الصوت الآن على رخص حياته هو ذات العربي الذي ذبحتموه في بيروت وشوارعها قبل أقل من عام هو ذات العربي الذي قطع ونحر و أعدم وقتل بلا رحمة في حواري دمشق وأزقة حماة وآحياء حلب هو ذات العربي الذي ذاق أبشع روعات و لحظات الرعب في أقبية تدمر وعنابر صيدنايا و هناغر عنجر وفي دهاليز وغرف فروع التحقيق في شعبة فلسطين وفرع المنطقة وآمن الدولة والداخلي والسياسية والجوية والضابطة الفدائية و..و...و !!!يا سيدي الشاعر بالمرارة والحسرة على ما يصنعه العدو بالفلسطيني , إن الفرق الذي أحدثه قتل الفلسطيني وأثار غضب المواطنين هنا و هناك وفي كل العالم أن قاتل الفلسطيني عدو و إحتلال و استيطان , يا سيدي إنك شأنك شأن نظامك و شأن ولاة أمرك تستغل الآمر في غير موضعه في محاولة لتغيير وجه العبرة مما يحدث في غزة وهو أن الشعوب بالديمقراطية والحرية وحدها تستطيع أن تواجه عدوها وتقرر مصيرها لا أن يقرر عنها وتدفع غصباً نحو الموت والانتحار . أن الشعوب هي التي تمنح الشرعية للسلطة و هي القادرة على نزع هذه الشرعية عندما تناقض السلطة ميثاق الشعب , أما إن كانت السلطة شأن نظامك يا سيدي قناعتها الوحيدة أنها هي من تمنح الشرعية للشعب فالحال كما هو حال قناعتك و قناعة أنظمة حلفاءك أن لكم الحق في قتل هذا الشعب أو وهبه الحياة في ظل القيادة الرشيدة وعطاءاتها الكريمة وخزعبلات ولي الفقيه !!! يا سيدي أعود و اذكرك أن الدم العربي الذي أهرق ولا يزال يهرق على يدي

اخ منك
كردي-كردستان العراق -

كل ما يجري في غزة هو مؤامرة ,و ذلك للقضاء على حركة حماس لانهم جميعا يدركون بان الحركات الاسلامية في البلدان العربية سوف تستلم الحكم من قادتها الغير منتخبة اذا ما منحت لشعويها حرية الاختيار .

تعليق
abu awwad -

ماذا تتوقعون من القمم والبيان الختامي موجود قبل العدوان الارهابي على غزه هذا هو الارهاب بس بنظرهم شرعي , والمدافع عن حقه ارهابي كله هدر وغتصاب لي خيرات العرب وماذا بعد ! الله يرحم شهدءنا للجنه انشاء الله

الى سوري رقم 10
عبود -

هل تعلم ان مشكلة سوريا تواجد ودعم حماس وانه يكفي ان سوريا ليست معتدله و اعتقد ان مهمتك بمهاجمة سورية لاتصلح في هده المقالة دورلك على مكان اخر يليق بتفاهاتك العنصرية العميلة لاتهاجم من هم اسيادك في السياسة والارهابي هو اسرائيل ام انك تنتمي لها

صح النوم
عربي -

مساكيـــــــــــــــــــــــــــــــــــن !!!!!!!!!!!!!!!!!!.

العلمانيه هى الحل
ابو احمد -

كل مشاكل العرب من 60سنه حتى الان بسبب القوميون و والمتأسلمون والان يتحالفون معا لانهاء المهمه ,نحن نحتاج الى اتاتورك عربى يقذف الاثنين ويفرض العلمانيه كما فعلت اوروبا

اين الضمير العربي
فهد -

المفروظ علي وزراء الخارجية العرب فتح الحدود وفتح باب الجهاد في فلسطين ياعرب اعلان الحرب على الصهاينة . او اتركو الشعب الفلسطيني يكافح ويحرر ارضه .

قفص
احمد -

العقل يقول وبغض النظر عن حماس وفتح ان ابواب غزه يجب ان تفتح لانها كالقفص المليان بالعصافير والصياد يقتل بهم يعني لو كان نفس الشي بيحصل بلبنان هل نقفل الحدود وندع العدو يقتل باللبنانيين

لمبارك
ابو رشاد -

فتح معبر غزه قراراً سيادياً يتعلق بمقتضيات الأمن القومي المصري عن اي سيادة واي امن قومي يتحدثون ووزيرة خارجية العدو تعلن الحرب على اهل غزة من عاصمة ام الدنيا والى جانبها يقف ابو الغيط

...
سعد الخير -

الوزير الامير جاء للمؤتمر ليدافع الموقف المصري بدل الدفاع عن اطفال غزة

حماس أرهابيه
البابلي -

يعلم الله وحده أنه موضوع حماس وقتلى حماس لا يهز فيني شعرة واحده ولا أشهر معه بأي شفقه ولكن مقتل الأطفال و النساء من الفلسطينين هو ما يحزنني ويبكي عيوني أما حماس (الأرهابيه ) فلن ننسى نحن العراقيين جميعا وقفة المجرم اسماعيل هنيهومجموعته الأرهابيه وهو يبارك للأرهابين قتل الشرطه والجيش العراقي بتفجير أجسادهم وقتل أشرف مخلوقات الأرض ( العراقيين ) (أحفاد الأنبياء و الأوصياء والخلفاء )فلن ننسى ما حيينا أبدا ، ولكن يبقى للفلسطينيين فرحه وهي بأنه من يقتلهم هو عدوهم ومن دين ليس من دينهم أما نحن العراقيين فلقد أستباح أرهابيين االعرب من السوريين والسعوديين والمصريين والفلسطينيين واليمنيين والليبيين والمغرب ولللللللللللللل ولم يبقى عربي ولم يبعث لنا من الحدود لقتلنا لكي يتسنى لهم تفجير أجسادهم في اطفالنا ونساءنا ورجالنا اللهم أجعل نار أسرائيل بردا وسلاما على الأطفال واالنساء والشيوخ فقط من الفلسطينييين .

فلنحكم العقل أولا
مصري في البحرين -

هولاء هم العرب ..... بعد ساعات قليلة من بدأ العدوان طالبت بعض الدول العربية بعمل قمة عربية فورية بينما تقاعست مصر عن الموافقة علي عقد هذه القمة .... و كانت بأمانة أول مرة لي أوافق علي عدم عقد قمة عربية .... حيث أنها لن تاتي بجديد و الاجدي هو عمل حقيقي بدلا من إضاعة الوقت في إستقبالات و إجتماعات و بث تليفزيوني أرضي و فضائي و مسودة بيان ختامي..... و من بعد كل هذا تأتي الحسرة علي النتائج .... لذا أحسست بمجرد إثارة موضوع عدم إعطاء مصر لقرار نهائي حول موقفها من عقد القمة .... و من بعدها قضية الكون (أقصد قضية المعبر) .... أقول أني أحسست بمواقف عربية تهدف إلي كسب مواضع لقدم في الخريطة الشرق أوسطية الجديدة و محاولة فرض وجود و إظهاره ..... و ليذهب الشعب الفلسطيني و دمه للجحيم .... لذا تشهدت علي أهل غزه الذين ماتوا يومها و الذين سيموتون لفترة طويلة ...إلي أن يصل وعي بعض العرب إلي نضج كافي أو حتي يصل بعض العرب إلي قناعة أنهم حققوا ما كانوا يصبوا اليه من إكتساب أرضية يستطيعوا الوقوف عليها و مطارحة بعض الدويلات الاخري.لذا فإني غير مستغرب لما اسفر عنه إجتماع وزراء الخارجية العرب .... لان الصناعة التي نبرع فيها نحن العرب هي الكلام .....و نشجب و نندد و نبعث برسالة و نطالب الدول الاخري (الغير عربية) بالقيام بواجباتها (و كأن واجباتنا كعرب هي إعطاء الأوامر للغير للضلوع بأدوار كان يفترض أن نقوم بها)في النهاية أرجو من كل من يستطيع مد يد المساعدة للشعب الفلسطيني أن يقدمها فورا دون تباطيء .... و مد يد المساعدة لا يشمل إعطاء الاوامر للغير للضلوع بعمل ما ... بل يجب أن يكون العمل من القلب مباشرة و كاملا لوجه الله دون إنتظار شكر أو تدوين أ و ذكر أو تباهي .... ملحوظة: من المؤكد أني لست مثل الذين يأمرون الناس بالبر و ينسون أنفسهم .... أي أنني قبل مناشدتي للغير بتقديم المساعدة قد بدأت بنفسي و بإمكانياتي المتواضعة (و بالطبع ليس المقصود بها التباهي و لكن حتي لا يثير أحد الاشخاص هذه النقطة مستقبلا).... و شكرا

العار
عمر حسين \ بيروت -

اين انت يا زيدي في مصر ؟

الى البابلي
محمد الدره -

شو يا بابلي الظاهر انك ليس من بابل و لكن من نهاريا...انا اقدر ان اشم راءحة العملاء على بعد الاف الكيلومترات...اكتبوا يا بني صهيون كنت احب ان ارد عليك بلغتك الثانيه لكن اعلم انه غير مسموح على ايلاف

,حلغتكم بالغالى
اسلام ناصح امين -

السادة المحترمين وزراء خارجيتنا العرب مجتمعين فى اجتماع الجامعة العربية ومعهم مستشاريهم ومساعدوهم الفاضل توصلوا الى قرار جرىء وهام جدا سيغير الخريطة السياسية للعالم والمنطقة العربية ان يطلبوا من مجلس الامن ان يتدخل ........ هذا بالضبط معناه مايلى : انهم يصرخون بأعلى صوت قائلين للعالم : والنبى ياجماعة حلفتكم بالغالى ان تعملوا حاجة لينا احنا الغلابه الى ان يذهب كل واحد مننا للبيت وينام مع الأسرة وانتم يارجال العالم تتفضلوا تحلوا مشاكل العرب لأننا نحن العرب لا نستطيع الا ان ننام

نوكل أمرنا لله
توهان -

**** الوزاء أنتم، تخية لقطر الكبيرة في مواقفها، **** للمتعاضدين مع اسرئيل في قتل الشعب الفلسطيني

ارفعوا صور صدام لكي
كمال -

ارفعوا صور صدام لكي ينصركم على العدو الاسراءيلي وعلى حكومة حسني مبارك اللهم انصر المضلومين اينما كانو وكذلك صور عدي وقصي ربما يخفف على اهل غزة المعانات

؟؟؟؟؟؟
عبدالله الشيباني -

قبل ان تجتمعوا ايها القادة هل اغلقتم السفارات الاسرائيلية في بلدانكم او استدعيتم القائمين باعمالها--والجواب لالالالالا طبعا-اذن ما جدوئ ترهاتكم هذه----لقد ابهرني احد الامراء بان تبرع ب مليون دولار لغزه-- بينما ثمن لحدالخيول في اسطبلاتهب 100 مليون ياللعار------------------------------ايها البطل الملثم من فلسطين العرب--لك مني الف قبلة من عرافي محب---والرفاق الساهرون نصرهم ها قد قرب----اقذفوا حمما عليهم فحجارتكم عجب---قاتلوهم دمروهم وجعلو الليل نهار --زلزل الارض بقوم اضرموا بينك نار---اعطهم درس العروبة عندما ياتي الغضب---اذنوا الله اكبر ايقضوا كل النيام قدسنا بيد العادي ياعرب اين السلام--واجهوا العدوان مرة لا تكونوا كالنعام--فالجبان يموت ذلا والعزيز له الغلب------ايها البطل الملثم من فلسطين العرب--

الى الاخ البابلي
احفاد البابليين -

لمن تنادي يااخي لاتنسى انت تنادي العرب وهؤلاء خلقهم الرب للنوم والاكل والتفخيخ 00 لاعلم ولا فهم الحمدلله نحن بابليين ولسنا عرب

مع مصر العروبه
عبد اللة الشمالي -

من ليس مع مصر فهو خائن و لاطفال غزه نقول تبت يد حماس لانها السبب و ان شاء الله الفرج قريب و اخوانكم العرب الشرفاء لن يتركو تلك العصابه تتحكم بمصيركم

العرب المضللون
مسلم -

من قال أن الحرب هذه على حماس؟ هذا أحمق ... وأولهم حسني مبارك وبعده القادة العرب! هذه حرب على فلسطين حرب على شعب أعزل حرب على مسلمين! ان الاسلام يرفض أن يبيت المسلم وجاره جائع! فكيف نرضى لأنفسنا النوم والأكل وجارنا يقتل ويدمر عن بكرة أبيه. أما للمسلم نصرة أما للمسلم عزة أما للمسلم قيمة؟ أصار المسلم أرخص سلعة في العالم! الصهاينة الحق ليس اليهود فهؤلاء أعداءنا ومبرر لهم قتلنا وسفك دمائنا! لكن الصهاينة الحق هم المسلمون الذين يرضون على هذه الحال ويغلقون المعابر ويتفرجون على الأموات. لعنة الله على يهود ومن والاهم.

اليس كافيا؟
الخديزي -

1-الم تكتفي حماس من قتل الفلسطينيين ؟الم تروي اسيادها في طهران من دماء سكان غزه؟هل عندها اوامر بانتظار الهجوم البري لتتوج المجزره التي تسببت بها بانتصار الهي يدمر كل غزه؟كفى يا هنيه وشركاه لقد خلدكم التاريخ مع قتلة شعوبهم خدمة للآخرين.2-يابابلى:حزين على نساء وأطفال فلسطين في غزه؟الم تشارك باغتصاب الفلسطينيات في بغداد وغيرها؟الم تشارك بذبح الاطفال الفلسطينيين والتمثيل بهم ؟ الم تشارك بتقطيع اوصال الفلسطينيين وهم احياء ؟اتريد بعض الصور؟الم يهرب الفلسطينيون الى الصحراءهربا من (اشرف مخلوقات الارض)الذين لم يشفقوا عليهم بينما رحمهم اهل البرازيل والسودان وغيرهم وقبلوهم لاجئين من اضطهدكم واجرامكم؟ لماذا لا تذهب لسوريا او الاردن او دول الخليج لتلم الحفيدات من علب الليل والكباريهات وبيوت ال..؟مسكين.

لصاحب التعليق رقم 10
فلسطيني -

هل يظنون أن الشعوب نائمة في سبات عميق؟ على من يكذبون؟ يجتمعون ويمدحون بعضهم, طبعا أوليسوا حسب التصنيف الأمريكي دول الإعتدال ;هذا يتغزل في ذاك والآخر يمجّد في الأول, إنكشف قناعكم وبان قبحكم, ويحكم لم لاتتعلموا الشجاعة من أطفالنا الجبابرة المغاوير, قاهري العفاريت التي تخافون خيالها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

What
Asharm -

What kind of Mansaf those ministers had before and after the meeting , oh, sorry in Egypt they don''t have mansaf, but they having ......, most likely they had it before and after

المولود
غزاوي -

وحلمنا بعروسة فاذا بالمولودة قردة

Join the Shiaa
Iraqi -

it seems that the Shiaa are supporting the people of Gaza even if they are Sunni, while their Sunni brothers are distancing them self, and in many ways helping the Israeli in slaughtering their people, People of Palestine don''t you think that you should start to change your faith and join the Shiaa faith which in every occasion stood like men and fought the Israelis and stood by you.

حذائك
ابو الوفا -

امة هاجت وماجت لحذاءولم تفعل شيء لدم طفلانها امة حذاء

المقاطعة لامريكا
khaled khaled -

اعيرونا مدافعكم ليوم لا مدامعكم أعيرونا وظلوا في مواقعكم .. بني الأسلام ما زالت مواجعنا مواجعكم مصارعنا مصارعكم أذا ما اغرق الطوفان شارعنا سيغرق منه شارعكم ألسنا اخوة في الدين ؟؟ .. ألسنا اخوة في الدين قد كنا .... و ما زلنا فهل هنتم وهل هنا ؟؟ ايعجبكم اذا ضعنا؟؟ ايسعدكم اذا جعنا؟ .. وما معنى بان قلوبكم معنا؟ السنا يا بني الاسلام اخوتكم ؟ أليس مظلة التوحيد تجمعنا ! .. أعيرونا مدافعكم اعيرونا ولو شبر نمر عليه للاقصى .. اتنتظرون ان يمحى وجود المسجد الأقصى!! وأن نمحى !! أعيرونا مدافعكم وخلوا الشجب و استحيوا سئمنا الشجب و الردحا .... .. أخي بالله اخبرني متى تغضب أذا انتهكت محارمنا !! قد انتهكت اذا نسفت معالمنا !!! لقد نسفت اذا قتلت شهامتنا !!! لقد قتلت اذا ديست كرامتنا ... لقد ديست اذا هدمت مساجدنا ... لقد هدمت .. وظلت قدسنا تغصب ...... ولم تغضب ؟؟ فأخبرني متى تغضب !! .. اذا لله...... للحرمات..... للاسلام لم تغضب فأخبرني متى تغضب ؟؟!!! .. رأيت براءة الأطفال في الشاشات كيف يهزها الغضب وربات الخدور رأيتها بالدم تختضب .. رأيت سواري الأقصى كالأطفال تنتحب وتهتك حولك الاعراض في صلف وتجلس انت ترتقب !!! .. متى تغضب ؟؟ ألم تنظر الى الأطفال في الأقصى عمالقة قد انتفضوا اتنهض طفلة العامين غاضبة.... وصناع القرار اليوم لا غضبوا و لا نهضوا !!!! .. ألم يهززك منظر طفلة ملأت مواضع جسمها الحفر ولا ابكاك ذاك الطفل في هلع بظهر ابيه يستتر فما رحموا استغاثته ولا اكترثوا ولا شعروا فخر لوجهه ميتا وخر ابوه يحتضر .. رايت هناك في جنين أهوالا رايت الدم شلالا رأيت القهر الونا واشكالا ولم تغضب ؟؟ .. فصارحني بلا خجل ... لأي امة تنسب

نعم للجهاد المحسوب
الحق والحقيقة -

-نعم للجهاد المدروس المحسوب وليس رد الفعل الانفعالي المتشنج, من لا يسمع نصيحة اخيه الكبير عليه تحمل مسئولية خطائه, الي متي سيظلالعرب يرغبون القتال حتي اخر نقطة دم مصرية واخر رجل مصرى, هل المصريين ربنا خلقهم مرتزقةبدون اجر للعرب.- اين سوريا. اين البطل المغوار معمر القذافياين قطر المحتلة التي منحت للقوات الامريكية قاعدة عسكرية مجانية, وقناة الجزيرة تطالب بالنضال ضد امريكا والصهيونيين اليس الاولا طردامريكا من قطر اولا.- كل الدول العربية خالفت تعاليم القرأن الكريم في هذه الاية( واعدوا لهم مااستطاعتم منقوة ورباط الخيل.... صدق الله العظيم) وسحبوا اموالهم من هيئة التصنيع الحربي العربية لاستثمارها طرف اليهود في امريكا وبريطانية وفرنسا وسرعان ما تعود للاستثمار في اسرائيل فيالتصنيع الحربي الذى يبيد الاخوة في غزة.

رد على رقم 46
سوري -

كيف تريدنا ان نكون مع نظام متآمر كيف نكون مع مصر و ابو الغيط علم بالهجوم على غزة قبل 24 ساعوة و اخبر حماس انه لا هجوم الان و طمأنهم؟؟؟؟!!!! كيف نكون مع مصر و مصر تغلق الابواب بوجه المساعادت الانسانية الموجهة لحماس منذ ستة اشهر؟ كيف نكون مع مصر و مصر لم تستدعي السفير المصري حتى و لم توجه له ادنى تساؤل؟ السيد حسني مبارك طلب بعدم مزايدة العرب على مصر؟ ماذا فعل اصلا هو غير الموافقة على الهجوم بما سيزايد عليه العرب اصلا؟

غزه ووزراء الخارجيه
ابو على -

باعوها اجداهم واليوم يذبحون احفاذهم مابقى من الفلصطنيون اتقوا لله فولله سوف يقف كل طفل استشهذ امام لله لعقابكم فائين تذهبون من عقاب لله اتقوا لله اين اجدادكم انهم الان يحاسبون بما فعلوا بهذه الامه

تأييد
مستقل -

إلى صاحب التعليق رقم أبو أحمد ، إني أؤوديك بما ذهبت إليه حيال ضرورة وجود أتاتورك لدى العرب ليخلصهم .

رد على الخديزي !!!!!
فلسطينية -

من أنت لتقول هذا الكلام عن حمـــاسهل انت من المحاصرين في غزة؟؟؟؟؟هل انت من الذين جاعوا وتشردوا في بقاع الأرض؟؟؟هل أنت من الذين استشهد شبابهم وأطفالهم؟؟؟هل أنت من الذين ضحوا بكل غال ونفيس لأجل فلسطين؟؟؟؟ !!!!!!

العيب فينا
أبن الاهرامات -

حسني مبارك على حق . وسعود الفيصل على حق . . احنا اللي رضينا أن يديرون شئوننا ونوليهم امرنا الشعوب نائمه في سبات عميق وهذي النتيجة ونستاهل اكثر !!! اذا الشعب يومآ اراد الكرامة والحرية فلابد ولابد لليل أن ينجلي ولابد لمعبر رفح أن ينكسر !!!! صح النوم ياشعووووب

(وسقطت الأقنعه)
مجلة التكامل العربي -

رسالة مفتوحة إلى الشيخ سعد الدين الحريري المحترمإليك يا شيخ سعد . . . إليك يا من عقدنا الآمال عليك . . . إليك يا من تطلعنا إليك لتكون خليفة أبيك . . . إليك كنا نتطلع ولا زلنا نرى فيك خليفة لأبيك . . . نعم أقولها لك واسأل عني قبل أن ترد علي لو كان والدك المرحوم موجوداً لما احتجت أن تسأل سواه عليّ . . أما وأنك لم تكن في بيروت عندما كنا ندافع عنها وعن هويتها العربية والإسلامية وحتى (المذهبية السنية) عندما استشرست الحملة عليها جئنا نتمنى أن تسأل عنّا حتى لا يفهم موقفنا على عكس ما نضمره للبناننا الحبيب وبيروت وصيدا التي نبت فيها أبوك . . . الشيخ سعد الدين رفيق الحريري الحبيب . . تحية العروبة والأخوة في الإسلام وبعد . . . يحضرني وأنا أشاهد العدوان الصهيوني والمجازر الرهيبة على أبناء جدتنا بغزة الجريحة التي تنفذها آلة كيان الحرب الصهيونية التي يرأسها حالياً الجزّار (شيمون بيريز) تحضرني مجزرة قانا أيام العدوان الصهيوني على لبنان(عناقيد الغضب) عندما كان هذا الجزّار رئيساً لوزراء هذا الكيان . بكل محبة أقولها لك ولا أعتقد أنك بحاجة لسؤال أحد عن موقف فقيدنا الغالي الشهيد رفيق الحريري آنذاك . يومها لم يأل فقيدنا جهداً ديبلوماسياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً للتصدي بكافة الأشكال لذاك العدوان حيث يشهد الجميع بأن كان له الفضل بإفشال نتائجه وإفشال جزّار (عناقيد الغضب) وبالتالي سقوطه وسقوط حزبه وابتعاده عن ساحة العمل السياسي في الكيان الصهيوني طوال فترة المخفور له رفيق الحريري . نعم يا شيخ سعد لقد عقدنا الآمال عليك بأن تكون خير خلف لخير سلف في شتى الميادين ونقولها لك بصدق وأمانة ما كنا نتمناك وأنت تشاهد ما يجري من مجازر على تراب جزء من فلسطين الحبيبة إلا السّباق لاتخاذ الموقف الذي كان سيتخذه المفغور له والدك لو كان بيننا . هل من أرسلوا المساعدات لأهلنا بغزة أكثر منك انتماءً للعروبة والإسلام ؟ وهل غزة أقرب إليهم من لبنان وبيروت وأهلها الذين قدموا وضحوا في سبيل قضيتهم المركزية ؟لا والله لا والله لا والله .! ! ! الشيخ سعد الحبيب . . . غزة وأهلها وفلسطين وأهل بيروت ولبنان وروح والدك تتطلع إليك لاتخاذ موقف إزاء هذه المحنة كما لو كان هو موجوداً دون الالتفات إلى أي اعتبارات ذاتية أومحلية أو عربية أو إقليمية أو دولية . الشيخ سعد الحبيب . . . نأمل أن تصلك هذه الرسال

الشعوب وحكامها
عبير الشام -

يا أهلنا في غزة الصامدة، طوبى لكم،ولا عزاء لحكامنا العرب.إن التنديد بالموقف الرسمي للقادة المصريين تجاه مسألة فتح المعابر. لاتعني التهجم على الشعب المصري الأبي والمعروف بمواقفه التاريخية تجاه القضية الفلسطينية، ولكنه تعبير عن الرفض لهذا التخاذل والطلم تجاه شعبنا في غزة. فتح المعبر لا يعني مناصرة حماس على فريق أخر، ولكنه أضعف الايمان تجاه شعب يكاد يفنى على يد الهمجية الاسرائيلية الغاشمة.

ما سر الابتسامة
أبو جرب -

ماه سر الابتسامة العريضة العذبة للرجلين؟هل هو بسبب نجاحهما في وقف الحرب على غزة؟أم بسبب فرحهما بما يجري في غزة؟

الفيصل في قول الفيصل
Zaina Kayed Shehab -

سلام---[-من أهم التوصيات الحيوية التي خرج بها مجلس وزراء الخارجية العرب هو ترك الباب مواربا على الأحداث باستمرار أنشطته دون تعليق أيٍّ من جلساته بلإضافة إلى الطلب المباشر الذي تقدم به برفعالمناقشات واستكمالهاعبر مجلس الأمن وهو بحد ذاته انجاز يحسب للمجلس الحالي وللجامعة العربية بدورتها الحالية التي تترأسها المملكة العربية السعودية فالخيار الأكثر واقعية وتوافرا وامكانية كما ذكر سمو الأمير سعود الفيصل هو الإصطفاف ضمن موقف موحّد لنيل مكتسبات اضافية والسعي عبر مجلس الأمن بطرح القضية ولكن في صيغة واقعية تقبل بها معظم الأطراف لا تغفل الحقائق أو بعضها ولا تنحاز لطرف دون آخر

الفيصل في قول الفيصل
Zaina Kayed Shehab -

سلام---[-من أهم التوصيات الحيوية التي خرج بها مجلس وزراء الخارجية العرب هو ترك الباب مواربا على الأحداث باستمرار أنشطته دون تعليق أيٍّ من جلساته بلإضافة إلى الطلب المباشر الذي تقدم به برفعالمناقشات واستكمالهاعبر مجلس الأمن وهو بحد ذاته انجاز يحسب للمجلس الحالي وللجامعة العربية بدورتها الحالية التي تترأسها المملكة العربية السعودية فالخيار الأكثر واقعية وتوافرا وامكانية كما ذكر سمو الأمير سعود الفيصل هو الإصطفاف ضمن موقف موحّد لنيل مكتسبات اضافية والسعي عبر مجلس الأمن بطرح القضية ولكن في صيغة واقعية تقبل بها معظم الأطراف لا تغفل الحقائق أو بعضها ولا تنحاز لطرف دون آخر