أخبار خاصة

تفاعلات تهديدات بارزاني... تطلع للإنسلاخ عن البلاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تفاعلات غاضبة لتهديدات بارزاني بالإنفصال عن العراق
انتحار سياسي ونتائج وخيمة وتطلع للإنسلاخ عن البلاد

أسامة مهدي من لندن: أثارت تهديدات أطلقها رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني بالإنفصال عن العراق في حال تغيير الدستور مواقف غاضبة من قوى وشخصيات عراقية اعتبرتها انتحارًا سياسيًا للاقليم وعزلاً له وتعبيرًا عن جدية في الانسلاخ عن البلاد في وقت جمدت فضائية الشرقية العراقية عملها في اربيل عاصمة الاقليم، إثر اتهام رئاسته لها بتحريف تصريحات بارزاني. ففيما وصف الائتلاف الشيعي التهديدات بأنها غير موضوعية وانها انتحار سياسي، اعتبر التيار الصدري انها ستؤدي الى نتائج وخيمة بينما اكدت الشخصية السياسية والعسكرية العراقية الفريق الركن وفيق السامرائي المستشار العسكري السابق للرئيس العراقي جلال طالباني بأنها تؤكد رغبة جدية في الانسلاخ عن العراق.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أعلن في تصريحات لصحيفة " لوس انجلوس تايمز " امس الاول أنه سيعمل على فصل الإقليم عن العراق في حال تعديل الدستور العراقي بشكل يقوي صلاحيات الحكومة المركزية واستمرار ما اسماه بتسلط وانفراد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتخاذ القرارات داخل الحكومة العراقية متهمًا اياه بـrdquo;الانجراف نحو الحكم الاستبداديrdquo; والتقرب إلى القوميين العرب. واضاف ان المالكي ldquo;يعمل على تطهير قوات الأمن العراقية من الأكرادrdquo;.محذرًا من انه اذا استمر بما قال انها محاولاته لإجراء تعديلات على الدستور وتغيير روح عراق ما بعد صدام حسين فمن الممكن أن ينظر الأكراد في إعلان استقلالهم عن العراق.

وفيق السامرائي

وقال المحلل العسكري الفريق الركن وفيق السامرائي المستشار السابق للرئيس طالباني في حديث مع "ايلاف" انه في المرحلة التي أعقبت سقوط النظام السابق كان بارزاني يظهر جانباً ايجابياً في التعاطي مع المشاكل التي خلفت النظام وكان توجهه موضع ترحيب من قبل العرب وقادة كبار من الجيش الى حد أنهم قدموه على أنفسهم إلا أنه اتخذ منحى آخر بمرور الوقت يدل على رغبة جدية في الانفصال عن العراق وعمل على عزل الإقليم عن سلطات الحكومة المركزية كلياً وتحجيم دورها في محافظتي الموصل وكركوك وبدأ بإثارة مشكلة العلم العراقي والاعتراض على تسلح الجيش العراقي ورمى ثقلا لتضمين الدستور مواد شعر الكثير من ممثلي عرب العراق بالندم على القبول بها في حينه على أمل التعديل.

وعن رأيه بوصف الكرد بأنهم مصدر استقرار في المعادلة العراقية قال انه لا شك في التوصيف والشعب الكردي شعب طيب ووفي وفيه قيادات وطنية لها مواقف مشرفة، لكن للأسف تركت سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني انطباعًا مخالفًا، وهم ويحاولون استخدام مليارات الدولارات سنوياً لتعزيز كيان مستقل على حساب آخرين ومحاولة التأثير على بعض الأطراف العربية والكردية وهذا خلل في إجراءات أو صلاحيات الحكومة المركزية حيث ينبغي أن تكون هناك رقابة على حركة الأموال التي تخصص للمحافظات من دون استثناء.

وحول اعتراض بارزاني على تسليح الجيش العراقي ورئيس أركانه كرديا الذي قيل بأنه مهمش اشار السامرائي الى ان الفريق اول بابكر الزيباري كان ضابطًا في الجيش برتبة ملازم وهو من عشيرة معروفة بوطنيتها قبل أن يلتحق بالحزب الديموقراطي الكردستاني ثم منح بعد سقوط النظام رتبة فريق اول وعين رئيسًا لأركان الجيش ما أعتبر تجاوزاً على هذه المؤسسة الوطنية الحساسة ودليل موقف معاد لقادة الجيش السابقين علماً انها الحالة الأولى التي يعين فيها شخص غير مؤهل لرئاسة أركان الجيش منذ تأسيسه. من الممكن أن يكون وزير الدفاع مدنياً لكن لا يجوز أن يرأس أركان الجيش ضابط بهذه الرتبة المبتدئة. واوضح ان العديد من كبار ضباط الجيش قالوا إنه كان يعمل على عرقلة تسليح الجيش بتوجيه من قيادته قبل أن تقدم القيادة العامة للقوات المسلحة على تهميش دوره فعلاً.

وعن مدى التزام القيادة الكردية بالدستور قال ان الدستور كتب في ظروف صعبة ولو كتب اليوم لما جاء بالمواد التي تضمنها. ومع ذلك فهنالك خلافات كثيرة لجهة تفسير العديد من المواد والفقرات، والكل يتذرع بالدستور ويدعي أن الطرف الآخر لا يلتزم به. وكان قد اتفق على تشكيل لجنة لتعديل العديد من فقراته لكنها لم تستطع إنجاز مهمتها. وكل الدساتير قابله للتعديل، فكيف اذا كتب في ظروف غير طبيعية ولم تصوت عليه شريحة واسعة من الناس؟.

وفيما اذا كان يعتقد ان مواقف الاكراد موحدة من القضايا العراقية شدد السامرائي بالقول : لا ليست الحال كذلك فالرئيس طالباني له رأي آخر يعتمد على الحوار الهادئ وهو مع تسليح الجيش، ووقف مع ضباط الجيش السابقين ، ومع تقاسم السلطة في كركوك كما هو معروف ومعلن وكثير من القيادات الكردية تتخذ مواقف بناءة إلا أن التشدد يأتي من بعض قيادات الحزب الديموقراطي الكردستاني ووقف ممثلو الحزب على الدوام ضد إعادة ضباط الجيش السابقين الى الخدمة للإبقاء على العراق ضعيفاً لأنهم يرون في ضعف الجيش فرصة لتنفيذ برامجهم التقسيمية وهو تصور يجافي الموضوعية.

وعما اذا كان يعتقد ان الاكراد سيحصلون على الاستقلال اجاب السامرائي بالقول : ممكن ، لكن ضمن حدود محافظات السليمانية وأربيل ودهوك وليس من حق أحد منع الكرد من حق تقرير مصيرهم. ومع القناعة بأن العشائر الكردية التي وقفت مع وحدة العراق تقف في الضد من مشاريع التقسيم. وسوريا وتركيا تقفان في الضد من مشروع كهذا وهما دولتان مهمتان ومجاورتان للمنطقة كما أن الدول الغربية الرئيسية تقف الى جانب وحدة العراق لأنها تدرك أهمية التوازن الاستراتيجي الإقليمي وهي بالمناسبة ليست مرتاحة لأعمال المفاصلة التي تمارسها بعض الأطراف الكردية.

وحول اذا كان يعتقد ان للاكراد القدرة على ضم كركوك وسهل نينوى الى الاقليم اشار الى ان بعض القيادات الكردية اسست مشكلة جديدة من خلال دفع أعداد كبيرة الى كركوك تزيد أضعافاً عما جرى ترحيلهم خلال مرحلة التعريب فجرى استبدال سياسة التعريب بالتكريد. ومع ذلك لا أرى وجود فرصة لضم كركوك الى إقليم كردستان وكذلك أطراف الموصل ولم يسمع أحد من قبل بمصطلح سهل نينوى كما يروج له حالياً.

وعما اذا كان يعتقد ان ممارسات القيادة الكردية هذه نتاج ظلم النظام السابق اوض ان خصومة المتشددين من الاكراد كانت مع كل الحكومات السابقة والحالية وبالغوا مبالغة كبيرة في ما حصل ضدهم،على حساب الآخرين واستخدموا كل الوسائل لتمرير مشاريعهم، علمًا أنهم (المتشددون) كانوا على تواصل مستمر مع نظام صدام حتى قبل أيام من سقوطه وكان يقدم لهم مساعدات مختلفة ولا بد أن يكون لدى الحكومة المزيد من الحقائق لكن العبرة في التصحيح والتعاون البناء وليس العكس، متمنيًا ألا يكون ذكر الحقائق مزعجًا.

واضاف ان الحل لكل هذه الاشكالات يكمن في الجنوح الى العقل والتخلي عن الأفكار والممارسات التي تصب في تقسيم العراق وتشجيع الاتجاهات التي تتصرف بواقعية ضمن الإقليم والعمل على التفاهم لتغيير الممارسات الخاطئة وليس التصعيد. والحكومة متجهة على ما يبدو للتنسيق مع العشائر الكردية ضمن حدود صلاحياتها لتعزيز الوحدة الوطنية والمهم أن ينصف العراقيون بلدهم.

الائتلاف الشيعي

ووصف عضو مجلس النواب العراقي النائب عن كتلة الائتلاف الشيعي عبد الهادي الحساني تهديد بارزاني بأنه غير موضوعي وانتحار سياسي ويهدف إلى الضغط على الحكومة العراقية. وقال إن "الخلافات بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان لا تبرر للبارزاني التهديد بفصل الإقليم عن العراق" كما نقلت عنه وكالة "نيوزماتيك" مؤكدا أن مطالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتعديل الدستور وتقوية الحكومة الاتحادية لا تستهدف إقليم كردستان. واشار الى ان بارزاني يحاول بتهدبده الحصول على مكاسب سياسية تقوي موقفه في المفاوضات الجارية بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم" مؤكدا أن "التهديد بانفصال اقليم كردستان العراق أمر غير موضوعي".

وشدد على ان تطبيق تهديدات بارزاني على ارض الواقع سيعني انتحارًا سياسيًا للإقليم، وتدميرًا لكل الانجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية فيه بسبب رفض دول الجوار العراقي لأي محاولة لفصل إقليم كردستان عن العراق". ودعا الحساني رئيس إقليم كردستان إلى "الابتعاد عن التصريحات التي تؤدي إلى تأزيم الأوضاع السياسية والأمنية، والعمل بشكل جدي على الحفاظ على وحدة العراق، من خلال إيجاد حلول واقعية للمشاكل بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية".

يذكر أن ابرز الخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان تتمثل بالصلاحيات التي يجب أن تعطى للمركز وللإقليم حيث تطالب الحكومة المركزية بصلاحيات واسعة بينما ينظر إقليم كردستان إلى هذه الصلاحيات بأنها عودة للنظام المركزي فضلاً عن خلافات أخرى تتعلق بالعقود النفطية التي وقعتها حكومة إقليم كردستان مع بعض الشركات الأجنبية والمناطق المتنازع عليها.

التيار الصدري

ومن جهته وصف رئيس الكتلة الصدرية في مجلس النواب عقيل عبد حسن تهديدات بارزاني بانها ldquo;غير واقعيةrdquo; وعواقبها وخيمة لان اي عملية انفصال لا يمكن ان تحظى بمؤهلات واقعية تمكنها من ذلك. وقال ان بارزاني يسعى الى تحقيق مكاسب سياسية من خلال تصعيد فكرة الانفصال لافتا الى ان ldquo;عملية الانفصال لاتحظى بمؤهلات واقعية تمكن من ذلك وان مقدار ما حققه الاكراد كان بغطاء سياسي عراقي وتحت مظلة العراق". وشدد على ldquo;ان دعوة الانفصال رسالة مترابطة يمكن قراءتها على الصعيد المحلي برفع سقف المطالب والضغط السياسي وعلى المستوى الاقليمي من خلال الضغط على تركيا ايضاrdquo;. وحذر في تصريح نقلته وكالة "أصوات العراق" من انه ldquo;ليست هنالك اية مقومات لانفصال الاكراد واذ ما حدث ذلك فهو امر لا يحمد عقباه وفق ماموجود من عوائق وموانع دولية".

قناة الشرقية تجمد عمل مكتبها في أربيل

وأعلنت قناة الشرقية العراقية تجميد عمل مكتبها في أربيل عاصمة اقليم كردستان موضحة ان القرار جاء تجنبًا لاثارة الازعاج لرئاسة كردستان بعد ما أبدته من استياء لنقلها تصريحات بارزاني كما قال بيان للقناة. وردت رئاسة اقليم كردستان علي قناة الشرقية واتهمتها بالاثارة والاساءة وذلك في اطار نقلها مع وسائل اعلام أخري تصريحات بارزاني حول الخلاف مع المالكي الواردة في الصحيفة الأميركية أمس. وقال بيان لرئاسة كردستان ان الشرقية تتعمد الاساءة في حين نشرت مواقع عربية وعراقية كثيرة التصريحات من دون ان يتعرض لها البيان الرئاسي الكردي. وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم ان الشرقية لا تنصف الخبر الكردي ولا تعرض وجهات نظر الاقليم الكردي بتوازن. واشار الى ان سلطات الاقليم مستاءة من تغطية قناة الشرقية لأحداث الموصل خاصة تهجير المسيحيين من المدينة. وواوضحت قناة الشرقية انها كانت "قد غطت تلك الأحداث بشكل حيادي ومستقل وشارك فيها مسؤولين أكراد تحدثوا فيها عن رأي الأكراد في هذا الموضوع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قبحا لمشروع الانفصال
علي الغرباوي -

من اجل العراق يجب طرد كل المسؤولين الاكراد من بغداد و عودتهم الى أقليمهم المعزول عن العراق و عن العراقيين لأنهم مجندين لخدمة ما يسمى اقليم كردستان و لا علاقة لهم ببقية العراق اضافة الى انهم جعلوا العراق بقرة حلوب لبناء مدنهم على حساب تدمير العراق و خاصة تدمير الحياة في بغداد

كن معي
عبد الله العراقي -

السياسيون الاكراد يتبعون قاعدة مع الجميع هي( اما ان تكون معي وتساندني بكل ارائي او انك عميل و ارهابي و من ايتام النظام السابق و صدّامي و لا ديموقراطي و كل الاوصاف السيئة).بالمناسبة ارجو من المسؤولين الاكراد اعطاءنا دروسا عن الحرية و الشفافية بعد اعتقال صحفي في قناة الحزب الاسلامي الكردستاني وعن الاعتقالات و فضائح التعذيب و السجن بدون محاكمات و هل هي جزء من الديموقراطية و العراق الجديد و الشفافية و حقوق الانسان؟!

كن معي
عبد الله العراقي -

السياسيون الاكراد يتبعون قاعدة مع الجميع هي( اما ان تكون معي وتساندني بكل ارائي او انك عميل و ارهابي و من ايتام النظام السابق و صدّامي و لا ديموقراطي و كل الاوصاف السيئة).بالمناسبة ارجو من المسؤولين الاكراد اعطاءنا دروسا عن الحرية و الشفافية بعد اعتقال صحفي في قناة الحزب الاسلامي الكردستاني وعن الاعتقالات و فضائح التعذيب و السجن بدون محاكمات و هل هي جزء من الديموقراطية و العراق الجديد و الشفافية و حقوق الانسان؟!

الانفصال
ثامر محمد -

انفصال اقليم كردستان عن العراق هو الحل الانجع والامثل للعراق كدوله وللاكراد كقوميه تناضل من اجل الاستقلال الوطنى. ولكن استقلال كردستان سيكون مجازفه ذات عواقب غير معروفه بالنسبه للاكراد فى المنطقه برمتها.

طفره صلاح الدين
الشاهين -

صلاح الدين كان طفره في التاريخ الكردي المغمس بالخيانه للعرب

الانفصال
ثامر محمد -

انفصال اقليم كردستان عن العراق هو الحل الانجع والامثل للعراق كدوله وللاكراد كقوميه تناضل من اجل الاستقلال الوطنى. ولكن استقلال كردستان سيكون مجازفه ذات عواقب غير معروفه بالنسبه للاكراد فى المنطقه برمتها.

الحرب الاهليه الكردي
ابن الرافدين -

ياعمي اعطوهم انفصال وخلينا نشوف الحرب الاهليه البرزانيه الطلبانيه ومن سوف يحكم هل البرزاني او عدوه اللدود طلباني كلنا نتذكر الحرب الاهليه الكرديه الاولى كان سببها 100 دولار دخلت من حدود زاخو دعونا نتخيل الحرب الاهليه الثانيه وهي حرب النفوذ والاثنين عندهم مليشيات ارهابيه مسلحه ولغتين مختلفتين وولاء للغريب والاول ينحدر من اصول ايرانيه والثاني كان لاجيء سياسي في ايران ب المختصر الاثنين ليس عندهم ولاء للعراق على الحكومه العراقيه ان تزودهم ب السلاح وخلينا نخلص من هذا السرطان والله حلوة غرباء واتين من القوقاز ويريدون اراضينا

الحرب الاهليه الكردي
ابن الرافدين -

ياعمي اعطوهم انفصال وخلينا نشوف الحرب الاهليه البرزانيه الطلبانيه ومن سوف يحكم هل البرزاني او عدوه اللدود طلباني كلنا نتذكر الحرب الاهليه الكرديه الاولى كان سببها 100 دولار دخلت من حدود زاخو دعونا نتخيل الحرب الاهليه الثانيه وهي حرب النفوذ والاثنين عندهم مليشيات ارهابيه مسلحه ولغتين مختلفتين وولاء للغريب والاول ينحدر من اصول ايرانيه والثاني كان لاجيء سياسي في ايران ب المختصر الاثنين ليس عندهم ولاء للعراق على الحكومه العراقيه ان تزودهم ب السلاح وخلينا نخلص من هذا السرطان والله حلوة غرباء واتين من القوقاز ويريدون اراضينا

متئ
عربية حتئ عظام -

انشاءلله ينفصلون ونخلص من عملاءو الخونه

على نفسها جنت براقش
جبار الطويل -

هذا هو ديدن من تربى على يد الموساد, ماذا ينتظر حكام بغداد الجدد غير هذا , انه اتفاق مشبوه مابين المجلس الاعلى ومسعود, ليتقاسموا العراق , ويبدو ان المالكي عصاته بيده اليسرى لايستطيع مادام تفكيره باقي عن موضوع الاجتثاث, ان من يستطيع القامهم حجرا بافواههم هم ضباط الجيش العراقي الحقيقي وليس جيش الملازم زيباري. هل يعي المالكي الان لماذا والى متى سيبقى دون قدرة لردع الذين تسول لهم انفسهم تقسيم العراق ؟؟

على نفسها جنت براقش
جبار الطويل -

هذا هو ديدن من تربى على يد الموساد, ماذا ينتظر حكام بغداد الجدد غير هذا , انه اتفاق مشبوه مابين المجلس الاعلى ومسعود, ليتقاسموا العراق , ويبدو ان المالكي عصاته بيده اليسرى لايستطيع مادام تفكيره باقي عن موضوع الاجتثاث, ان من يستطيع القامهم حجرا بافواههم هم ضباط الجيش العراقي الحقيقي وليس جيش الملازم زيباري. هل يعي المالكي الان لماذا والى متى سيبقى دون قدرة لردع الذين تسول لهم انفسهم تقسيم العراق ؟؟

No to Iraq
Mageed -

Put simply, we Kurds can not live in an Iraq that is racist, kills Kurds and at best considers them 10th class citizens. We want our own separate country. If the words uttered by this man who was one of Saddam''s hench men and was rescued only by the Kurds and his life saved makes such statement, what can one expect of such a nation (the Arabs) that have absolutely no respects for other people and their basic human rights. To hell with a racist Iraq and to hell with the Saddam hench man, Wafiq

ياريت افعلها يابرزان
حمدان الفرنسي -

واللة ياريت لو حقا يستقل الاكراد وعلى المالكي ان ينتهز هذي الفرصة ويقول لهم انتم من اردتم ذلك فخذوها مبروك عليكم ولكن فقط في اربيل ودهوك والسليمانية لاغير وليس لكم اي ديون على العراق ونفطة وليس هناك 17 بالمية من الدخل القومي ودعوهم يرحلون بسلام ومع السلامة باي باي بارزاني وشعبك من سيحاسبك وليس العرب هذي المرة

الحوار الهادي
نعيم -

اللجوء الى الاعلام وطرح نقاط الخلاف على الهواء بادرة هي بدون حسن نية البرزاني لديه بعض الانتقادات الوجيهة والمالكي ربما يحاول تثبيت مركزه على حساب مصلحة الشعب ولكن الحل بالحوار الهادى والنقاش ثم النقاش والنقاش حتى الصباح .لاعودة للسلاح .واذا كان الاكراد يريدون فعلا الانفصال فلا داعى للنقاش اساسا واللى يروح الله وياه ولكن هذه المرة بدون قتال وبدون سكاكين .

الحوار الهادي
نعيم -

اللجوء الى الاعلام وطرح نقاط الخلاف على الهواء بادرة هي بدون حسن نية البرزاني لديه بعض الانتقادات الوجيهة والمالكي ربما يحاول تثبيت مركزه على حساب مصلحة الشعب ولكن الحل بالحوار الهادى والنقاش ثم النقاش والنقاش حتى الصباح .لاعودة للسلاح .واذا كان الاكراد يريدون فعلا الانفصال فلا داعى للنقاش اساسا واللى يروح الله وياه ولكن هذه المرة بدون قتال وبدون سكاكين .

سبحان الله
ليلزى -

سبحان الله شفتوا ياناس شلون كل العراقيين اجتمعوا على موضوع واحدوهو موضوع الاكراد ومنعهم حتي التفوة بكلمة الاستقلال و الانفصال والكل صاروطني ومناضل و يتحدثون عن الرتب والمؤهلات ليش عيني قائدكم صدام حسين كان عندة شهادات ومؤهلات يمكن من اوكسفورد فرع العوجة.وعن الدستور وانها كتبت في ظروف صعبة ليش صعبة ليش صوتوا عليها ليش وافقتوا صار مايعجبكم واذا السيد مالكي ما يعجبة الدستور ليش صوت على ليش وافق مو لعبة عيال كل يوم يكتبولكم دستور جديد حسب مزاجكم

kurdistan
larakurdistani -

karkuk nd musel is belong to kurdistan if who doesnt like go drink cold water , we are not iraqi so be sure we never like iraq and not build iraq

kurdistan
larakurdistani -

karkuk nd musel is belong to kurdistan if who doesnt like go drink cold water , we are not iraqi so be sure we never like iraq and not build iraq

امنيه
عراقي -

اتمنى ان يعلن البرزاني اليوم قبل غدا الانفصال لكي تدخل عليهم تركياوتذيقهم الويل وعندها سيعرفون معنى الانفصال عن العراق في الفتره الماضيه عندما حشد الجيش التركي قواته على الحدود مع العراق للهجوم على حزب العمال الكردستاني تراكض القاده الاكراد الى بغداد والدلائل كثيره وقالوا لو هجمت تركيا فهذا اعتداء على سياده العراق وعندما لاتكون هناك حشود تركيه على الحدود يعودون ويقولون نريد الانفصال اتمنى والله ان ياخذوا الاكراد الدوله التي يحلمو ن بها كي يعرفوا الواقع الجديد ويتصور القاده الاكراد ان اميركا ستدافع عنهم يابرزاني اميركا تهمها مصلحتها فهي لاتخسر تركيا من اجلكم لانها بحاجه الى تركيا اكثر منكم وكفاكم نفاقا ودجلا.

حرير, اربيل
عباس بكرخان گه ردي -

لا يحق لسامرائي ان يتجاوز عن الكرد لانه هو كان من احد قادة الانفصال في عهد نظام السابق و لكن بين ليلة و ضحاها اصبح مناضلا وطنيا و يعطي تصريحات رنانة ضد الكرد من هنا وهناك, !

حرير, اربيل
عباس بكرخان گه ردي -

لا يحق لسامرائي ان يتجاوز عن الكرد لانه هو كان من احد قادة الانفصال في عهد نظام السابق و لكن بين ليلة و ضحاها اصبح مناضلا وطنيا و يعطي تصريحات رنانة ضد الكرد من هنا وهناك, !

أنفصال أم فصل
عراقي -

في كل الأحوال حتى وأن أنفصل الأكراد فإنهم عرضة للتمزق، من الداخل والخارج. وكما وأنهم خارج المعادلة في الحياة السياسية العراقية في الماضي والحاضر، لسبب بسيط أنهم يتفاوضون وليس بمصالحين أو مشاركين، ونفورهم ينبع من عدم إعتمادهم كلياً على مقومات تختص بهم، فشعاراتهم لفظية ، وطريقة في المشاركة تجارية، ومآسيهم كثيرة، وإشكالياتهم مع الحضارة تجعل الإنسان يبتعد عنهم.فكم من ثائر كردي كان مع صدام وعندما حل التيار الديني والجوقات الأخرى صفقوا لها، وهذا عيب في الإنسان ولا يمكن أن يمارسه سوى الذي لا يفقه بعلم الأخلاص لذاته ولوطنه العراق.

اللهم خلصنا من البرز
ali -

البرزاني مرة مع صدام و مرة مع ايران و مرة مع تركيا و مرة مع سوريه يعني ما نعرف يرقص لمن يا برزاني ليش ما ترض بالمنصب و تحترم نفسك شويه مو بعدين مصيرك يصير في الجبال من مرة ثاني !!! صدق المثل من قال الي يجي من ايده عسى الله يزيده !!!

اللهم خلصنا من البرز
ali -

البرزاني مرة مع صدام و مرة مع ايران و مرة مع تركيا و مرة مع سوريه يعني ما نعرف يرقص لمن يا برزاني ليش ما ترض بالمنصب و تحترم نفسك شويه مو بعدين مصيرك يصير في الجبال من مرة ثاني !!! صدق المثل من قال الي يجي من ايده عسى الله يزيده !!!

اتمنى ان تكونوا افضل
عراقي محايد -

رغم قناعتي من ان من المستحيل على العرب ان يعترفوا بالاخر الا اني ضد تجزئة العراق واني على يقين من ان التصريحات محرفة من قبل الشرقية لان نهجها العروبي لن يسمح لها بان تكون عادلة فيما يخص الاكراد او الاقليات وهذا الشي يعرفه الجميع لكن للاسف فان لديها ميزانية قوية ومتفننة ومتمرسة في الصحافة وتسنطيع دون ان تخرج مثل الشعرة من العجين

كفوا عن التحريض يا
درسيم -

هناك بعض النفوس الضعيفة لا تريد الخير للشعب الكوردى, لا يريدون ان نكون عراقيين ولا يريدون ان نكون مستقلين, ماذا تريدون يا ضعاف النفوس؟؟؟ بالامس القريب كنتم تبيدوننا بالعلن وبمباركة العربان اى بدون اية مساعدة من الدول العربية ونفس الرنة نلقيها من الترك والفرس. وحرام علينا مصادقة اية جهة او اية مساعدة وعون من اية دولة, هذه هى الانسانية والرقى والتطور والتوحد فى رأيكم ام تريدوننا اذلاء ومحتاجين تحت رحمتكم الى الابد. وانتم تحكمون على اسرائيل بالعدوانى والمتسلط والمحتل وتناصرون شعب فلسطين. الكورد شعب مسلم ومسالم وشعب عريق فى المنطقة لا تريدون ان تعترفون به وواجهنا ابشع طرق الابادة من الانظمة الدكتاتورية فى المنطقة وكان فى التشريد والقتل العشوائى والاعدامات حصة الاسد لنا. البارزانى القائد ليس لوحده فأن تصرفات بعض المنافقين والحاقدين ضد البارزانى يعنى الحقد والنفاق ضد الكورد بأكمله وهذا معروف لدينا بأنها فقط ذرائع للنيل من الكورد وتطلعاته وحقوقه المشروعه كشعب كبير فى المنطقة. وان ضعاف النفوس اللذين يعادون الكورد لا يكونون من المنتصرين بل المنطقة برمتها تكون الحضيض مصيره ولا يكون هناك اى منتصر ولا مستفيد. فلذلك نقول للحاقدين والمنافقين والشوفينيين كفوا عن دس السموم وتفريق الصف الوطنى للبلد وكفوا عن التحريض واثارة النعرة القومية والطائفية وكفوا عن مساعدة الارهاب والقتلة بأسم العروبة والتركمنجية والمحصلة هى الدمار والتاخر والرجوع الى الوراء ولا نريد التاريخ الاسود والمشمئز ان تعاد والكورد اعطوا الالاف المؤلفة من الشهداء فى سبيل الحرية والكرامة والعيش الرغيد والعيش كمواطن حر فى بلده وليس فى سبيل الخبثاء العنصريين ومخططاتهم الدنيئة .

Viva Kurdistan
Kurdistan -

go Kurdistan go

كفوا عن التحريض يا
درسيم -

هناك بعض النفوس الضعيفة لا تريد الخير للشعب الكوردى, لا يريدون ان نكون عراقيين ولا يريدون ان نكون مستقلين, ماذا تريدون يا ضعاف النفوس؟؟؟ بالامس القريب كنتم تبيدوننا بالعلن وبمباركة العربان اى بدون اية مساعدة من الدول العربية ونفس الرنة نلقيها من الترك والفرس. وحرام علينا مصادقة اية جهة او اية مساعدة وعون من اية دولة, هذه هى الانسانية والرقى والتطور والتوحد فى رأيكم ام تريدوننا اذلاء ومحتاجين تحت رحمتكم الى الابد. وانتم تحكمون على اسرائيل بالعدوانى والمتسلط والمحتل وتناصرون شعب فلسطين. الكورد شعب مسلم ومسالم وشعب عريق فى المنطقة لا تريدون ان تعترفون به وواجهنا ابشع طرق الابادة من الانظمة الدكتاتورية فى المنطقة وكان فى التشريد والقتل العشوائى والاعدامات حصة الاسد لنا. البارزانى القائد ليس لوحده فأن تصرفات بعض المنافقين والحاقدين ضد البارزانى يعنى الحقد والنفاق ضد الكورد بأكمله وهذا معروف لدينا بأنها فقط ذرائع للنيل من الكورد وتطلعاته وحقوقه المشروعه كشعب كبير فى المنطقة. وان ضعاف النفوس اللذين يعادون الكورد لا يكونون من المنتصرين بل المنطقة برمتها تكون الحضيض مصيره ولا يكون هناك اى منتصر ولا مستفيد. فلذلك نقول للحاقدين والمنافقين والشوفينيين كفوا عن دس السموم وتفريق الصف الوطنى للبلد وكفوا عن التحريض واثارة النعرة القومية والطائفية وكفوا عن مساعدة الارهاب والقتلة بأسم العروبة والتركمنجية والمحصلة هى الدمار والتاخر والرجوع الى الوراء ولا نريد التاريخ الاسود والمشمئز ان تعاد والكورد اعطوا الالاف المؤلفة من الشهداء فى سبيل الحرية والكرامة والعيش الرغيد والعيش كمواطن حر فى بلده وليس فى سبيل الخبثاء العنصريين ومخططاتهم الدنيئة .

رد على تعليق
محمد مناف الامارات -

بارك الله فيك يااستاذ وفيق ويبدو ان مسعود البارزاني لايريد الخير للعراق وللاخوان الاكراد واراك لازلت ملتزما ولاتريد قطع شعرة معاوية عرفانا ربما بجميل قدم لكم في وقت ما ولكن العراق فوق الجميع وهم لم يتركوا مجال لجنابكم وللاخيار من العراقيين الشرفاء للسكوت على تجاوزاتهم التي اصبحت ماثلة امام كل لبيب ومفكر

رد على تعليق
محمد مناف الامارات -

بارك الله فيك يااستاذ وفيق ويبدو ان مسعود البارزاني لايريد الخير للعراق وللاخوان الاكراد واراك لازلت ملتزما ولاتريد قطع شعرة معاوية عرفانا ربما بجميل قدم لكم في وقت ما ولكن العراق فوق الجميع وهم لم يتركوا مجال لجنابكم وللاخيار من العراقيين الشرفاء للسكوت على تجاوزاتهم التي اصبحت ماثلة امام كل لبيب ومفكر

فليكن في دولته وحده
ابو عبد الله -

هذا الحلم راود الاكراد على طول الزمان ولم ياتينا منهم غير (وجع الراس)فلماذا لا نعطيهم اقليمهم ونخلص من هذه الاسطوانه ولنرى من اين سوف ياكلون ويصدرون ويستوردون ومن اي الموارد سوف يعيشون

دولة
کوردستانی -

لماذا یـحق للعرب أن یـشکلوا دولتهم رقم 23 فی فلسطیـن فی حیـن لایـحق ل 40 ملیـون کردی من إقامة دولتهم علی أرض أبائهم و أجدادهم.

دولة
کوردستانی -

لماذا یـحق للعرب أن یـشکلوا دولتهم رقم 23 فی فلسطیـن فی حیـن لایـحق ل 40 ملیـون کردی من إقامة دولتهم علی أرض أبائهم و أجدادهم.

viva Barzany
siema11 -

kurdistan just 4 kurd

اكراد مشكلة
ابو عراق -

يعتبر الاكراد مكون عراقي يطالب بالانفصال والاستقلال منذ زمن بعيد ويكاد يجمع على ان الاكراد كانوا سبب مشاكل العراق الداخلية والخارجية واليوم بعدما حصلوا على كثير من المكاسب ما زالو يثير مشاكل في العراق بالرغم من الستقرار الامني ولكنهم يعملون على فوضى سياسية تزعزع اركان الدولة العراقية . انا اعتقد يجب ان يتعامل الشعب العراقي اليوم مع قضية الوحدة العراقية بمنظار موحد ويتعاونوا مع الحكومة ضد كل من يحاول تقسيم العراق ولا ننسى ان الاكراد استفادوا من العراق كثيرا وحان الوقت للشعور بالوحدة الوطنية يا اهل العراق اجتمعوا لوحدة بلدكم وحاربوا من يدعو الى التقسيم ، وكونوا مع الحكومة لانها تعمل بالقانون وهي ليست دكتاتورية كما يدعي الديكتاتوريون.

اكراد مشكلة
ابو عراق -

يعتبر الاكراد مكون عراقي يطالب بالانفصال والاستقلال منذ زمن بعيد ويكاد يجمع على ان الاكراد كانوا سبب مشاكل العراق الداخلية والخارجية واليوم بعدما حصلوا على كثير من المكاسب ما زالو يثير مشاكل في العراق بالرغم من الستقرار الامني ولكنهم يعملون على فوضى سياسية تزعزع اركان الدولة العراقية . انا اعتقد يجب ان يتعامل الشعب العراقي اليوم مع قضية الوحدة العراقية بمنظار موحد ويتعاونوا مع الحكومة ضد كل من يحاول تقسيم العراق ولا ننسى ان الاكراد استفادوا من العراق كثيرا وحان الوقت للشعور بالوحدة الوطنية يا اهل العراق اجتمعوا لوحدة بلدكم وحاربوا من يدعو الى التقسيم ، وكونوا مع الحكومة لانها تعمل بالقانون وهي ليست دكتاتورية كما يدعي الديكتاتوريون.

الاكراد
مؤيد عبدالأئمه -

لقد تمادى ألأكراد في غييهم... وركبهم الغرور وهم يطالبون بأكثر مما يستحقون فهم يتصرفون بأسلوب ما لنا فهو لنا وما للعراق فهو لنا...انهم يدعون انهم لا يريدون الأنفصال كذبا وبهتانا ...اذا أرادوا ألأنفصال فلينفصلوا ويخلصونا من مشاكلهم التي اتعبت العراق وحطمته فهم الذين تآمروا مع شاه ايران والمخابرات ألأمريكيه في اسقاط الحكومه الوطنيه التي كان يرأسها الزعيم الوطني عبدالكريم قاسم..فلينفصلوا لنرى فيما اذا استطاعوا العيش بأنفصالهم...ان تهديدات البرزاني هي زوبعه في فنجان كان ...على الحكومه المركزية أن تتشدد اتجاههم

سامرائی
کوردستانی -

یقول السامرائی بانه‌ لاول مره‌ فی تاریـخ الجیـش العراقی یـتعیـن شخص فی منصب عالی دون مستوی مثل أبو بکر الزیـباری الذی یـعترف سامرائی نفسه‌ بان الزیـباری کان ضابطا ( أی خریج الکلیـة العسکریـه‌)، ولکن لم یـذکر لنا السامرائی ماذا کانت مؤهلات وزیـر الدفاع العراقی السابق ( علی حسن المجیـد) الم يکن عریـف فی الجیـش ،وماذا کانت رتبة القائد المقدام ( صدام حسیـن)الذی توج نفسه‌ مهیـب رکن ،وماذا عن فریـق عزة الدوری ( کل العراقیـیـن یعرفونه‌ ببائع الثلج)أنت تریـد أن تفرق بـیـن الکرد و الشیـعه‌.

سامرائی
کوردستانی -

یقول السامرائی بانه‌ لاول مره‌ فی تاریـخ الجیـش العراقی یـتعیـن شخص فی منصب عالی دون مستوی مثل أبو بکر الزیـباری الذی یـعترف سامرائی نفسه‌ بان الزیـباری کان ضابطا ( أی خریج الکلیـة العسکریـه‌)، ولکن لم یـذکر لنا السامرائی ماذا کانت مؤهلات وزیـر الدفاع العراقی السابق ( علی حسن المجیـد) الم يکن عریـف فی الجیـش ،وماذا کانت رتبة القائد المقدام ( صدام حسیـن)الذی توج نفسه‌ مهیـب رکن ،وماذا عن فریـق عزة الدوری ( کل العراقیـیـن یعرفونه‌ ببائع الثلج)أنت تریـد أن تفرق بـیـن الکرد و الشیـعه‌.

عراق الجميع
دهوكي -

لا نريدالانفصال عن العراق ولا نرضى السير تجاهه لكن القوى المعادية للكرد تدفعنا لهذا الطريق الصعب الذي يجبرونا ان نسلكه لأن الاقوال والتعليقات والتصريحات الكثيرة والمتكررة التي نسمعها ونشاهدها هنا وهناك تجبرنا وتضطرنا ان نفكر للابتعاد عن عنهم واللجوء الى حيث الراحة والاطمئنان والامان . ومع ذلك ندعو ان يصلح قلوبنا جميعا ويملأها بالمحبة والتآخي والعيش الاخوي في عراق واحد وستتتم الوطنية الحقة بين العراقيين بعدان تزول التعليقات المغرضة المعادية والهجومية ضد الكرد كما نقرأ اعلاه وكل يوم .فالذي يحب العراق وشعبه عليه الكف بالنقد السلبي والعدائي .

على كيفكم يامعلقين
مناف -

البارزاني ووالده المرحوم ناضلا طويلا من أجل أن يحصل الكورد على ماحصلوا عليه الآن، والرجل لم يقل شيء يثير كل هذه الضجة.حيث قال إذا غير المالكي الدستور الذي صوت عليه كل الشعب والذي أصبح بموجبه رئيسا للوزراء فأنه إذغ غير الدستور لإن ذلك يعني العودة الى الدكتاتورية وتهميش الآخرين عندها سوف يضطر الى الاستقلال مثلما كان مستقلا من 1991 الى 2003 ولا بعد سقوط الصنم عاد وبرغبته الى المركزية. حاله حال كثير من السياسيين فإذا أصبح المالكي دكتاتورا فسيلجؤون الى المعارضة وربما المسلحة. وحتى إذا انفصل فهذا من حقة وإلا لماذا تريدون للفلسطينيين الاستقلال ولا تريدون لأمة تعدادها أكثر من خمسين مليون إنسان أن يكون لهم وطن مستقل.

على كيفكم يامعلقين
مناف -

البارزاني ووالده المرحوم ناضلا طويلا من أجل أن يحصل الكورد على ماحصلوا عليه الآن، والرجل لم يقل شيء يثير كل هذه الضجة.حيث قال إذا غير المالكي الدستور الذي صوت عليه كل الشعب والذي أصبح بموجبه رئيسا للوزراء فأنه إذغ غير الدستور لإن ذلك يعني العودة الى الدكتاتورية وتهميش الآخرين عندها سوف يضطر الى الاستقلال مثلما كان مستقلا من 1991 الى 2003 ولا بعد سقوط الصنم عاد وبرغبته الى المركزية. حاله حال كثير من السياسيين فإذا أصبح المالكي دكتاتورا فسيلجؤون الى المعارضة وربما المسلحة. وحتى إذا انفصل فهذا من حقة وإلا لماذا تريدون للفلسطينيين الاستقلال ولا تريدون لأمة تعدادها أكثر من خمسين مليون إنسان أن يكون لهم وطن مستقل.

مع الاسف
ليلزى -

مع الاسف اكثريةالعرب العراقيين فقدواافضل صفاتهم وهوالشهامة والرجولة واصبحوا لايعرفون الا لغة الحقد و الجهل وسب الناس وعدم التفرقة بين المناضل والخائن ويسبون ويلعنون كل من لايعجبهم ويحقدون على كل ذي حق وكل من ينادي بالديمقراطية ومع الاسف الجهل عماكم والشعارات المزيفة دمرت وافسدت عقولكم واصبحتوا تعضون حتي يد الناس الذي تود ان تساعدكم .الناس تتطور وتتقدم وانتم كما انتم تتخبطون في الظلمات والجهل

مع الاسف
ليلزى -

مع الاسف اكثريةالعرب العراقيين فقدواافضل صفاتهم وهوالشهامة والرجولة واصبحوا لايعرفون الا لغة الحقد و الجهل وسب الناس وعدم التفرقة بين المناضل والخائن ويسبون ويلعنون كل من لايعجبهم ويحقدون على كل ذي حق وكل من ينادي بالديمقراطية ومع الاسف الجهل عماكم والشعارات المزيفة دمرت وافسدت عقولكم واصبحتوا تعضون حتي يد الناس الذي تود ان تساعدكم .الناس تتطور وتتقدم وانتم كما انتم تتخبطون في الظلمات والجهل

لماذا كل هذا الحقد
اتروش -

كم انتم حقداء ايها العرب لان اسرائيل هي الدولة التي تعرف كيف تتعامل معكم كالاسد عندما يفترس غريمته من رقبته والحيوانات الاخرى فقط تنظر اليه. ها هي اسرائيل تفتك بكم .لم ولن يغدر الاكراد يوما باي انسان كان سواء كان عربي او اي كان ولكن انتم .عندما تكونون ضعقاء تكون اصدقاء ولكن عندما تتقوى سلطتكم ينقلب الرأس على العقب.

أنعدام الديمقراطيه‌
کوردستانی -

چيکوسلوڤاکيا انقسمت الی دولتين مستقلتين هما چيك و سلوڤاکياوکانت الانفصال سلمی وبارادة الشعبين لايزال يعيشون مثل الاخوه‌ وکانهم لايزالون أبناء بلدا واحده‌ .ولکن هيهات العرب يفقهون معنی الديمقراطيه‌ والمساواة وحرية الشعوب .العلاقة بين الکرد و عرب العراق کانت ممتازه‌ لحين مجیء البعثيين العروبيين وماتلتها من جرائم بشعه‌ أقترفوها ضد أبناء کوردستان.الکرد لايطالبون الانفصال طالما العرب أحترموا مواثيقهم و عهودهم.ولکن هل حقاالعرب يلتزم بالمواعيد والعهود؟؟؟؟

أنعدام الديمقراطيه‌
کوردستانی -

چيکوسلوڤاکيا انقسمت الی دولتين مستقلتين هما چيك و سلوڤاکياوکانت الانفصال سلمی وبارادة الشعبين لايزال يعيشون مثل الاخوه‌ وکانهم لايزالون أبناء بلدا واحده‌ .ولکن هيهات العرب يفقهون معنی الديمقراطيه‌ والمساواة وحرية الشعوب .العلاقة بين الکرد و عرب العراق کانت ممتازه‌ لحين مجیء البعثيين العروبيين وماتلتها من جرائم بشعه‌ أقترفوها ضد أبناء کوردستان.الکرد لايطالبون الانفصال طالما العرب أحترموا مواثيقهم و عهودهم.ولکن هل حقاالعرب يلتزم بالمواعيد والعهود؟؟؟؟

الى الشاهين التعليق4
Raman -

لماذا هذه الكراهية العمياء؟ كفاكم حقداً على الاكراد ... شكراً لايلاف

مبروك علينا
شيركو -

والله ياعمي مسالة اعلان دولة كوردية لا شك فيه عاجلا او اجلا ، ان قرر القيادة الكوردية ام لم يقرر فالشعب الكوردي مقرر من زمان.وسوف نتخلص من العقول المتعفنة و البالية اصحاب اللحى و الالبسة السوداء و اصحاب اللطم.فالف مبروك علينا ))

مبروك علينا
شيركو -

والله ياعمي مسالة اعلان دولة كوردية لا شك فيه عاجلا او اجلا ، ان قرر القيادة الكوردية ام لم يقرر فالشعب الكوردي مقرر من زمان.وسوف نتخلص من العقول المتعفنة و البالية اصحاب اللحى و الالبسة السوداء و اصحاب اللطم.فالف مبروك علينا ))

مؤيد عبدالأئمه
ليلزى -

فكرت ماذا اكتب لكي ارد عليك .مع الاسف لااجد كلاما تستحقة.سوي ان تبقي حقودا و كما انت الان .

مؤيد عبدالأئمه
ليلزى -

فكرت ماذا اكتب لكي ارد عليك .مع الاسف لااجد كلاما تستحقة.سوي ان تبقي حقودا و كما انت الان .

سبحان اللة ..!!
shaswar -

قبل ايام لما اعطى السيد وفيق السامرائي رايه عن الحرب في غزة هنا في ايلاف ,قام الدنيا و لم تقعد و وصفوه و شتموه بالخائن و البعثي و العميل ..و لما يتكلم اليوم عن الكورد اصبح شريفا و وطنيا و مخلصا ..انا اتعجب من الكيل بمكيالين لبعض الاخوةالقراء العرب ..عموماالكورد لا يختبؤن خلف الشعارات و يقولون رايهم بصراحة..لماذا لا تلومون السيد المالكي على افعاله الضد منكل القوميات و الاحزاب السياسية و تصبون جام غضبكم على الرئيس البارزاني؟ ذلك لانه صريح و يتكلم جهارا و يقول الذي في صدور الكل؟ ام نريد الرجوع الى الوراء و نريد قومية واحدة و مذهبا واحدا و حزبا واحدا و قرية واحدة و تجر العراق مرة اخرى ؟؟! من حق الكورد و كل القوميات و المذاهب في العراق ان تدافع عن كل ما تراه صحيحا و يخدم مصالحه و تكون سدا لعدم الرجوع الى الدكتاتورية و حكم الشخص الواحد كائنا من كان و تحت اي اسم ..لقد سبق و قال السيد البارزاني و كل القيادات السياسية الكوردية:نفتخر ان نكون جزءا من عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي برلماني ..لكن لو اراد البعض عرقلة التقدم للامام و الحلم بالرجوع للوراء ,فلهم حلمهمم و للكورد واقعه ..العرب هم اخواننا و اتعجب من بعض الردود التي تصب كرها على اخوانهم و اصدقائهم...و كلمة اخيرة للسيد السامرائي :اعتقد ان التطابق بين افكارالرئيسين البارزاني و الطالباني موحد و تصريحك و محاولتك انماء بذور الخلاف هو من بقايا افكارك لسنوات الثمانينات و اليوم نحن في 2009..مع احترامي لتحليلاتك عن الدور الايراني خصوصا .. ..

ليس بغريب
راكان -

وما الغريب بان ينسلخ هذا البرزاني عن العراق الجميع يعرف ارتباطات البرازاني وتوجهاته الصهيونية وما يتلقاه من دعم من اسرائيل لتمزيق العراق وحرفه عن خطه القومي وعزله عن محيطه, هذا البرازاني يتحين الفرص من زمن ليسلخ جزء عزيز وغالي عن العراق ويبني اسرائيل ثانية بالمنطقة المعروف لدى القاصي والداني في العراق وخارج العراق بان اكبر قاعدة للموساد الاسرائيلي موجودة وتعمل بفاعلية في شمال العراق في المناطق التي تسيطر عليها مليشيات البرزاني .أن لشعب العراق ومسؤليه ان يتنبهوا قبل ان نرى اسرئيلستان امرا واقعا في شمال العراق.

سبحان اللة ..!!
shaswar -

قبل ايام لما اعطى السيد وفيق السامرائي رايه عن الحرب في غزة هنا في ايلاف ,قام الدنيا و لم تقعد و وصفوه و شتموه بالخائن و البعثي و العميل ..و لما يتكلم اليوم عن الكورد اصبح شريفا و وطنيا و مخلصا ..انا اتعجب من الكيل بمكيالين لبعض الاخوةالقراء العرب ..عموماالكورد لا يختبؤن خلف الشعارات و يقولون رايهم بصراحة..لماذا لا تلومون السيد المالكي على افعاله الضد منكل القوميات و الاحزاب السياسية و تصبون جام غضبكم على الرئيس البارزاني؟ ذلك لانه صريح و يتكلم جهارا و يقول الذي في صدور الكل؟ ام نريد الرجوع الى الوراء و نريد قومية واحدة و مذهبا واحدا و حزبا واحدا و قرية واحدة و تجر العراق مرة اخرى ؟؟! من حق الكورد و كل القوميات و المذاهب في العراق ان تدافع عن كل ما تراه صحيحا و يخدم مصالحه و تكون سدا لعدم الرجوع الى الدكتاتورية و حكم الشخص الواحد كائنا من كان و تحت اي اسم ..لقد سبق و قال السيد البارزاني و كل القيادات السياسية الكوردية:نفتخر ان نكون جزءا من عراق ديمقراطي تعددي فيدرالي برلماني ..لكن لو اراد البعض عرقلة التقدم للامام و الحلم بالرجوع للوراء ,فلهم حلمهمم و للكورد واقعه ..العرب هم اخواننا و اتعجب من بعض الردود التي تصب كرها على اخوانهم و اصدقائهم...و كلمة اخيرة للسيد السامرائي :اعتقد ان التطابق بين افكارالرئيسين البارزاني و الطالباني موحد و تصريحك و محاولتك انماء بذور الخلاف هو من بقايا افكارك لسنوات الثمانينات و اليوم نحن في 2009..مع احترامي لتحليلاتك عن الدور الايراني خصوصا .. ..

كوردي
عثمان -

يا ويلكم ان تبكوا للكورد اذا طالب حقه الشرعي تريدون ان تخفي هزيمتكم وضعفكم امام امريكا و دولة اسرائيل وتهاجم 40مليون كوردي بلا وطن سرق منهم حريتهم و وطنهم

كوردي
عثمان -

يا ويلكم ان تبكوا للكورد اذا طالب حقه الشرعي تريدون ان تخفي هزيمتكم وضعفكم امام امريكا و دولة اسرائيل وتهاجم 40مليون كوردي بلا وطن سرق منهم حريتهم و وطنهم

Please calm down
khalil Ibrahim -

to all my good Iraqi citizens, I say please calm down and do not take such harsh extremist language and positions. The Kurds are Iraqis and they are good, hospitable people, who suffered a lot at the hands of the former regimes.The best way to solev all problems is to sit down and talk in good faith but Barzani and his chauvinist group should be forced to respect their Iraqi identity and the rest of the Iraqi people. instead of saying viva Kurdistan, let us all say viva Iraq, and down with the separatists...

ارجعوهم الى ماهاباد
ابن الشمال المحتل -

اللوم كل اللوم يقع على العرب لانهم ضعفاء وغير ديمقراطيين فلو كانوا مثل باقي الشعوب لما سمحوا للشقاة وقطاع الطرق ان ياتوا من جمهوريتهم ماهاباد في جبال زاخروس ويستولوا على شمال العراق ويحولوه زورا بهتانا الى ما يسمى ب كردستان التى لم يكن لها وجود قط في السابق. فمحافظة السليمانية هي المحافظة الكردية الوحيدة واقترح التبرع بها لايران لاسكات مطالبها بالتعويضات عن الحرب.

ارجعوهم الى ماهاباد
ابن الشمال المحتل -

اللوم كل اللوم يقع على العرب لانهم ضعفاء وغير ديمقراطيين فلو كانوا مثل باقي الشعوب لما سمحوا للشقاة وقطاع الطرق ان ياتوا من جمهوريتهم ماهاباد في جبال زاخروس ويستولوا على شمال العراق ويحولوه زورا بهتانا الى ما يسمى ب كردستان التى لم يكن لها وجود قط في السابق. فمحافظة السليمانية هي المحافظة الكردية الوحيدة واقترح التبرع بها لايران لاسكات مطالبها بالتعويضات عن الحرب.

not realy
iraqi -

واود ان ابين بان ماجاء في المقالة ليس كله صحيح وليس كله خطاءفصحيح ا لمقا لة هو سياسة الحزب الواحد والعشا ئرية في كوردستان.اراهن اي من يكون ان يحصل على عمل دون واسطة و وانتماء الى الحزب . فيجب ان يكون ملازما في الجيش ومقربا لكي يصبح رئيس هيئة اركان؟؟؟؟؟؟ الا يوجد في كوردستان عسكريا بتلكالكفاءة النادرة؟؟؟

اعلنها ارجوك
H. Alsindee -

سه‌روکي الحبيب مسعود بارزاني ...اعلنها ارجوك سه‌روکي الغالي أعلنها ، وکل کوردستان معك بشيوخها وشبابها بنسائها وأطفالها بأرواح شهدائها.. أعلنها... ومعك الله‌ أعلنها... بتبرکات مهاباد أعلنها... بصلوات دياربکر أعلنها...بتراتيل قامشلو أعلنها...ببسملة حلبجة اعلنها ...بجرح بارزان اعلنها ...بدموع الانفال أعلنها...ونحن الغالبون أعلنها... ونحن المنتصرون أعلنها... ولنمضي قدما نحو کوردستان مستقلة. سه‌روکي الغالي... امنحنا الاکتمال!! امنحنا مذاق الاستقلال امنحنا کوردستان مستقلة وانت اهل لذلك .... سه‌روکي الغالي... اعلنها...و کلنا پشمه‌رگتك اعلنها...وکلنا فداء للکوردايتي اعلنها...وانتم الغالبون اعلنها...ودع ابجدية الاستقلال ترنم ) اعلنها...وضع ورود الحرية على قبة هه‌ولير...على قمة گاره‌...وعلى صدورنا المجروحة اعلنها...فلسنا عرب.. اعلنها...فلسنا ترك او فرس اعلن...دولة کوردستان اعلنها.....فإننا کورد ...خلقنا کورد...نموت کورد ...ونبعث کورد سه‌روکي الحبيب...انحني امام نضالکم

اعلنها ارجوك
H. Alsindee -

سه‌روکي الحبيب مسعود بارزاني ...اعلنها ارجوك سه‌روکي الغالي أعلنها ، وکل کوردستان معك بشيوخها وشبابها بنسائها وأطفالها بأرواح شهدائها.. أعلنها... ومعك الله‌ أعلنها... بتبرکات مهاباد أعلنها... بصلوات دياربکر أعلنها...بتراتيل قامشلو أعلنها...ببسملة حلبجة اعلنها ...بجرح بارزان اعلنها ...بدموع الانفال أعلنها...ونحن الغالبون أعلنها... ونحن المنتصرون أعلنها... ولنمضي قدما نحو کوردستان مستقلة. سه‌روکي الغالي... امنحنا الاکتمال!! امنحنا مذاق الاستقلال امنحنا کوردستان مستقلة وانت اهل لذلك .... سه‌روکي الغالي... اعلنها...و کلنا پشمه‌رگتك اعلنها...وکلنا فداء للکوردايتي اعلنها...وانتم الغالبون اعلنها...ودع ابجدية الاستقلال ترنم ) اعلنها...وضع ورود الحرية على قبة هه‌ولير...على قمة گاره‌...وعلى صدورنا المجروحة اعلنها...فلسنا عرب.. اعلنها...فلسنا ترك او فرس اعلن...دولة کوردستان اعلنها.....فإننا کورد ...خلقنا کورد...نموت کورد ...ونبعث کورد سه‌روکي الحبيب...انحني امام نضالکم

الکيل بمکيالين
کوردستانی -

ماهو تعليق السيد السامرائی علی المناصب العسکريه‌ لکل من: صدام حسين ، علی حسن المجيد، عزة الدوری ( أبو الثلج) وماهی شهاداتهم و مؤهلاتهم العسکريه‌ ؟؟؟وماذا کانت مؤهلات القائد قصی صدام حسين ؟؟

الکيل بمکيالين
کوردستانی -

ماهو تعليق السيد السامرائی علی المناصب العسکريه‌ لکل من: صدام حسين ، علی حسن المجيد، عزة الدوری ( أبو الثلج) وماهی شهاداتهم و مؤهلاتهم العسکريه‌ ؟؟؟وماذا کانت مؤهلات القائد قصی صدام حسين ؟؟

وين الغيرة
faraidoon -

يا عرب وين غيرة وين نشامة وين قائدكم الشجاع الجسور المناضل الوافي و شوفو غزة شو فو انفسكم ماتستحو من عروبتكم صاروا العرب كدجاج بيد اسرائيل و انتم ماعندكم مشكلة بس وين الكرد الذي حرر قدس لكم

اعلنها وكل الكورد
كوردستاني -

الم يحن الوقت بعد ايها القائد اعلنها والله معك وكل الشعب الكوردي في كل مكان معك بالله عليكم ياامة الاسلام احقا اذا كنتم اسلام والاسلام منكم براء الا يحق لشعب ضحى بكل ما مايملك في سبيل نصرة الاسلام واعلاء كلمة الله اليس من حق شعب عدده اربعون مليون ان يكون لهم دولة افعلها يا سيادة الرئيس والله معك واربعون مليون كوردى معك

للامم الحق في تقرير
ورد جميل -

الاكراد شعب عريق له كل مكونات الشعوب الاخرى وقد تحملوا صنوف القهر السياسي والاجتماعي على يد الحكومات العراقية المتعاقبة ,وهم يتمتعون بحقهم مثل كل الامم الاخرى بتقرير المصير بدون قيد او شرط ولو قرروا الانفصال عن العراق فهذا حق لهم مكفول بحسب القوانين الدولية لهم ان يمارسوه متى مارغبوافقط تجدر الاشارة الى ان على الاكراد في حال ان قرروا الاستمرار بالعيش داخل الجسد العراقي ان يتصرفوا كعراقيين اصلاء لهم ما لغيرهم من المواطنين وعليهم ما عليهم مع المراعاة التامة لخصوصياتهم الثقافية وحقهم طبعا في الفدرالية التي لاتعني ابدا امتيازا مضافا عن باقي العراقييناتمنى لهم التوفيق في كل ماسيقررون بشأن مستقبلهم ولكن بدون تهديدات لاضرورة لها

نحن خلف برزاني
برجس شويش -

ان الشعب الكوردستاني يقف بقوة خلف الرئيس برزاني، ان استقلال كوردستان اصبح ضرورة تاريخية من محيط متخلف وعنصري ومعادي للحقوق والانسانية، نحن نريد كوردستان ان تكون دولة ذو علاقة قوية ومتينة مع امريكا والدول الغربية وان الكورد في الاجزاء الاخرى من كوردستان في كل من سوريا وتركيا وايران هم العمق الاستراتيجي لكوردستان الجنوبية وسيكونون سندا ودعما لاستقلال كوردستان وردعا لمحاصرة الدول المقسمة لكوردستان

للامم الحق في تقرير
ورد جميل -

الاكراد شعب عريق له كل مكونات الشعوب الاخرى وقد تحملوا صنوف القهر السياسي والاجتماعي على يد الحكومات العراقية المتعاقبة ,وهم يتمتعون بحقهم مثل كل الامم الاخرى بتقرير المصير بدون قيد او شرط ولو قرروا الانفصال عن العراق فهذا حق لهم مكفول بحسب القوانين الدولية لهم ان يمارسوه متى مارغبوافقط تجدر الاشارة الى ان على الاكراد في حال ان قرروا الاستمرار بالعيش داخل الجسد العراقي ان يتصرفوا كعراقيين اصلاء لهم ما لغيرهم من المواطنين وعليهم ما عليهم مع المراعاة التامة لخصوصياتهم الثقافية وحقهم طبعا في الفدرالية التي لاتعني ابدا امتيازا مضافا عن باقي العراقييناتمنى لهم التوفيق في كل ماسيقررون بشأن مستقبلهم ولكن بدون تهديدات لاضرورة لها

funny
ammar -

has anyone heard about kurdish kingdom or country through the history and can anyone name at least one kurdish king??

funny
ammar -

has anyone heard about kurdish kingdom or country through the history and can anyone name at least one kurdish king??

ومن اين
عثمان -

اذا نحن من مهاباد اتينا الى العراق ومن اين انتم اتيتم

الاستقلال
عراقي شريف -

يريدون الاستقلال هذا مايريده الاكراد منذ البدايه بس والله مايكدرون ان يسوها لانهم خسرانين من الانفصال والكل يعرف ذلك لانهم مكروهيين من ايران وتركيا وسوريا وغير من الدول وسوف يندمو ويرجعو نادمين كالسابق

الاستقلال
عراقي شريف -

يريدون الاستقلال هذا مايريده الاكراد منذ البدايه بس والله مايكدرون ان يسوها لانهم خسرانين من الانفصال والكل يعرف ذلك لانهم مكروهيين من ايران وتركيا وسوريا وغير من الدول وسوف يندمو ويرجعو نادمين كالسابق

اه ايها العربان
كردي -

اليس الاجدر بكم ايها العربان ان تنقذوا فلسطين و شعبها المسكين,اين عرضكم و شرفكم|اسكندرون,طنب الكبرى و الصغرى, سبتى و مليلا و ..و|؟؟؟فلتعلموا ايها العربان باننا سنفصل عن سوريا فور قيام طائرات الشبح الامريكية على دمشق

قنبلة ستنفجر
عبد السلام -

وضع الإقليم سينفجر يوما لأنه غير متجانس أبدا مع وضع باقي العراق. دستور الإقليم مبني على دكتاتورية رئيسه الذي له كل الصلاحيات وقد كتب من أجله فقط. فضلا عن الدكتاتورية وتكتيم الأفواه وسوء العلاقات مع تركيا وإيران وبغداد وصراع البرزاني والطالباني. آن الأوان لكي يصبح إقليم كردستان إقليما حقيقيا وليس دكتاتورية صغيرة للبرزاني وابنه مسرور.

قنبلة ستنفجر
عبد السلام -

وضع الإقليم سينفجر يوما لأنه غير متجانس أبدا مع وضع باقي العراق. دستور الإقليم مبني على دكتاتورية رئيسه الذي له كل الصلاحيات وقد كتب من أجله فقط. فضلا عن الدكتاتورية وتكتيم الأفواه وسوء العلاقات مع تركيا وإيران وبغداد وصراع البرزاني والطالباني. آن الأوان لكي يصبح إقليم كردستان إقليما حقيقيا وليس دكتاتورية صغيرة للبرزاني وابنه مسرور.

اقتراح لا غير
ملا قادر فد حزام -

للأسف هناك شعوب لا تريد النعمة التي جاءت بها الدوائر الأمريكية لها في الثراء والتسلط، ومنها الشعب الكردي فهو شكاك في الطأنينة التي تحيطه ومن هذا يقوم تارة بالإشتباكات المسلحة، وإن لم يجد حزباً يتخاصم معه فيبحث عن جاراً له، وقد كان صدام في عهد دكتاتوريتها خبير بالعلاج، يعرف كيف يوجد العناصر آليت تثير المشاكل للأكراد ومن هؤلاء ناظم كزار صييء الصيت والسمعة، وكان يدير محاولات كثيرة ومنها تفجير مسجل صوتي في الأب الراحل للأكراد السيد مصطفى البرزاني، وقد دفع ناظم كزار بهذه بوفد ديني وهم يرتدون العمائم لمقابلة البرزاني وعندما أقتربوا منه تم فتح المسجلات لتسجيل خطابه، فأنفجرت المتفجرات ومات الكثير من المرافقين للبرزاني ، وكذل جميع الذين أرسلهم صدام وهو عارف قبل هذا الزمن بنهايتهم. هذه أحوال الدنيا، ولا تستحق الإنفصال من العراق كونه بلد عجيب، يعني كلشي وكلاشي، قوميات وشعوب متناثرة وأديان وقبائل وأفخاذ، فلما يعجل السيد البرزاني في الإنفصال فليبقى متلاحم خوفاُ من مجيء كزار قديم.

مستوى
dena -

صحيح ما كتب في التعليقات ان الاكراد من حقهم ان يصبحوا دولة مستقلة ولكن الا يجب ان يكون لديهم جميع مؤهلات ومقومات الدول الحديثة؟ انا وحسب علمي بان الاكراد لايستطيعون ان يأمنوا الكهرباء للمواطن الكردي طبعا هذا يعتبر من ابسط حقوق الانسان مع العلم بانهم يسيطرون على محافظتين فقط ؟فكيف اذا اصبحوا دولة؟الا يجب ان ياخذوا بنظر الاعتبار ما يحاتجه كل مواطن قبل ان يهتموا بانفسهم وبشركاتهم ومصالحهم الخاصة؟

مستوى
dena -

صحيح ما كتب في التعليقات ان الاكراد من حقهم ان يصبحوا دولة مستقلة ولكن الا يجب ان يكون لديهم جميع مؤهلات ومقومات الدول الحديثة؟ انا وحسب علمي بان الاكراد لايستطيعون ان يأمنوا الكهرباء للمواطن الكردي طبعا هذا يعتبر من ابسط حقوق الانسان مع العلم بانهم يسيطرون على محافظتين فقط ؟فكيف اذا اصبحوا دولة؟الا يجب ان ياخذوا بنظر الاعتبار ما يحاتجه كل مواطن قبل ان يهتموا بانفسهم وبشركاتهم ومصالحهم الخاصة؟

استقلال أت
ئامد -

استقلال كردستان ات لا ريب فيه والتهديداتالتركية الى اجحيم. اما العرب من الافضل بهم حل القضية المركزية لديهم قبل غليانهم الباطلة عن حق الاكراد العادل فى الاستقلال. مسعود بارزانى انسان موضوعى و حساس و يعنى ما يقول.

استقلال أت
ئامد -

استقلال كردستان ات لا ريب فيه والتهديداتالتركية الى اجحيم. اما العرب من الافضل بهم حل القضية المركزية لديهم قبل غليانهم الباطلة عن حق الاكراد العادل فى الاستقلال. مسعود بارزانى انسان موضوعى و حساس و يعنى ما يقول.

سرطان العراق
ام رفل -

مسعود هو سرطان العراق وهو لايعرف كيف يدير شؤن الاكراد لانه بتصريحاته التي تنم عن عدم فهم وروية يوقع البلد في مشاكل هو من اعطى الحجة لتركيا وايران بضرب المدن الكرديةوهو من يخلق المشاكل بين الاكراد واحكومة العراقية مختصر مفيد -هو لا يريد حكومة مركزية قوية ولا يريد الجيش العراقي السابق لانه يريد الزحف على الموصل وكركوك وديالى ويأخذ الشريط الحدودي مع ايران لتصبح كردستان دولة كبيرة انك تحلم يا مسعود لا ايران ولا تركيا ولا سوريا ولا العراق يسمحوا لك بذلك .فكن واقعيا واسكت اكتفي بالمحافظات الكردية فقط

very good
kurdistaniiiiiiiiiii -

very ggggggggggggggoooooooooooooooooooooooddddddddانا وياك يا كوردستان يا احفاد الصلاح الدين

very good
kurdistaniiiiiiiiiii -

very ggggggggggggggoooooooooooooooooooooooddddddddانا وياك يا كوردستان يا احفاد الصلاح الدين

poor
Kurdo -

Poor Muwafak Al samaray, he tried hard to get apiece of cake (possession), but didn’t. No body believes him, neither Bathest nor Shia

عجبا
سروان -

ليستيقظ صلاح الدين ويرى لمن باع الاكراد

Arab Nationalists
Ali AL-Iraqi -

All Arab Nationalists are cowards and they have no shame. Look what Israel is doing to you and. And you don''t have a voice against them because you are afraid. Leave Kurdistan alone you cowards. You have 22 countries but no honor. Shame on Today''s Arab Nationalists’

Arab Nationalists
Ali AL-Iraqi -

All Arab Nationalists are cowards and they have no shame. Look what Israel is doing to you and. And you don''t have a voice against them because you are afraid. Leave Kurdistan alone you cowards. You have 22 countries but no honor. Shame on Today''s Arab Nationalists’

اتحدوا
ياد -

نعم لقد اتحدوا كل العنصريين والقوميين هذا اليوم في نعليقاتهم ضد الكرد .كنت اتمنى ان يتحدوا في مساندتهم لاخوانهم من العرب في فلسطين والذين يقتلون بالجملة.لكن لمن تنادى؟؟؟؟؟؟

الخيانة من شيم العرب
ابو احمد -

الى الشاهين اذا كان صلاح الدين طفرة في تاريخ الكردي فاعلم بان العرب لا يوجد فيهم طفرة . فارجع الى تاريخ اجدادك الملئ بالخيانة والغدر فقد اذكرك ,من قتل عمر و عثمان و علي بن ابي طالب.

الخيانة من شيم العرب
ابو احمد -

الى الشاهين اذا كان صلاح الدين طفرة في تاريخ الكردي فاعلم بان العرب لا يوجد فيهم طفرة . فارجع الى تاريخ اجدادك الملئ بالخيانة والغدر فقد اذكرك ,من قتل عمر و عثمان و علي بن ابي طالب.

living in a cage
Iraqia -

Let Barzani do it he will see it like living in acage because surrounded by Turky,Iran, Syria it is very known to all their stand against it Plus (+)the loooseof the Iraqi support the 17% of the all Iraqi Income which they live with it now .

الموضوعيه
محمد علي -

اوجه حديثي اولا للاخوة العراقين الذين ابدو ارائهم ازاء تصريحات السيد مسعود البرزاني وبدا للمتابع ردود افعال قد لاتخدم اي من الغايات سواء للحكومة المركزية او ادارة الاقليم لقد جربنا نحن العراقين ولمرات عدة استخدام القوة لاخضاع القوئ السياسيةفي شمال العراق لسيطرة المركز واحيانا فرض حتئ ايديولوجيا بعينها وتارة استخدمت الوسائل السلميةلتحقيق نفس الغرض ولكن يبدو ان جوهر المشكلة لم يقترب منه احد ويتمثل ذاللك في وجود تيارات معينة تدعو لقيام دولة كردية وما قاله اليد برزاني علنا بالمطلق يقال سرا علية ارئ من المناسب عندما تهدا الامور في العراق العزيز ان تشكل لجنة من كبار الخبراء والذين ينطبق عليهم الوصف فعلا لايجاد حل جذري للقضية حتئ لو وصل الامر لاجراء استفتاء عام في كل العراق علئ الموضوع حيث اننا شركاء في هذا الوطن يجب علينا جميعا ان يسمع رايناعربا او اكرادا او اقليات اخرئ ولنضع حد نهائ لهذه القضية بشكل عملي وواقعي بعيدا عن التشنج والاتهامات مع علمي ان جميع العراقين من شدة اعتزازهم باخوان وابناء جلدتهم الاكراد يصعب عليهم التفريط بهم فبدونهم يبقئ العراق العضيم مثل باقة ورد ينقصها الشذئ والعبير مع كل الود والاحترام لجميع الاراء التي وردت علئ هذا الموقع

الاستخفاف بالعرب
دحام العراقي -

الموضوع عميق ولكن تطلعات الكردية غير محلها فهي لا تفكر الا بمصالها الضيقة وعلى حساب جميع العراقيين يا اخ مسعود الم يكفي لك ان تحكم دهوك واربيل وهي كثيرة لك عدا السليمانية لانها ملك الطلبانيين يا اخ مسعود الا يكفي سفك الدماء فالحل واضح سفك الدماء وثم ماذا ماذا لو اعطيتني مليون دولار بدون اولاد الذي ستقتلهم الحرب القادمة يكفي ولم يبق لكم لا صديق عربي ولا ايراني ولا تركي فكيف ستعلن الانفصال وان كنتم تتباهون بامريكا واسرائيل فهم يمنحونكم حسب مصالحها فقط فانتم ستكونون كماشة لمصالحهم وبندقة للايجار كما يقال فكفى الدمار والحروب ودع الشعب الكردي الطيب والعراقي ان تعيش ولو ل5 سنوات بدون حروب وقتل ودمار انظر الى المراة فقد وصل عمرك 60 سنة والجفن بانتظارنا جميعا وسوف نقف امام الله ونتحاسب على ما فعلناه الم يكفيك محافظتين .

الموضوعيه
محمد علي -

اوجه حديثي اولا للاخوة العراقين الذين ابدو ارائهم ازاء تصريحات السيد مسعود البرزاني وبدا للمتابع ردود افعال قد لاتخدم اي من الغايات سواء للحكومة المركزية او ادارة الاقليم لقد جربنا نحن العراقين ولمرات عدة استخدام القوة لاخضاع القوئ السياسيةفي شمال العراق لسيطرة المركز واحيانا فرض حتئ ايديولوجيا بعينها وتارة استخدمت الوسائل السلميةلتحقيق نفس الغرض ولكن يبدو ان جوهر المشكلة لم يقترب منه احد ويتمثل ذاللك في وجود تيارات معينة تدعو لقيام دولة كردية وما قاله اليد برزاني علنا بالمطلق يقال سرا علية ارئ من المناسب عندما تهدا الامور في العراق العزيز ان تشكل لجنة من كبار الخبراء والذين ينطبق عليهم الوصف فعلا لايجاد حل جذري للقضية حتئ لو وصل الامر لاجراء استفتاء عام في كل العراق علئ الموضوع حيث اننا شركاء في هذا الوطن يجب علينا جميعا ان يسمع رايناعربا او اكرادا او اقليات اخرئ ولنضع حد نهائ لهذه القضية بشكل عملي وواقعي بعيدا عن التشنج والاتهامات مع علمي ان جميع العراقين من شدة اعتزازهم باخوان وابناء جلدتهم الاكراد يصعب عليهم التفريط بهم فبدونهم يبقئ العراق العضيم مثل باقة ورد ينقصها الشذئ والعبير مع كل الود والاحترام لجميع الاراء التي وردت علئ هذا الموقع

الى تعليق 37
العامري -

ماذا يعلن انت تتصور الامر بيد البرزاني اخي هذا الامر ليس لكم فانتم لا تملكون هكذا قرار وان فعلها فتوقع ( التي سوف تاتيه هو( والبيش تمن)مالتة من جميع الجهاتلانه عندها سوف يصبح خارج عن القانون وعاصي يعمل ضد الدولة والقانون لانه لا يملك السلطة الشرعية لمثل هكذا قرار(وفاقد الشء لا يعطيه)

الى تعليق 37
العامري -

ماذا يعلن انت تتصور الامر بيد البرزاني اخي هذا الامر ليس لكم فانتم لا تملكون هكذا قرار وان فعلها فتوقع ( التي سوف تاتيه هو( والبيش تمن)مالتة من جميع الجهاتلانه عندها سوف يصبح خارج عن القانون وعاصي يعمل ضد الدولة والقانون لانه لا يملك السلطة الشرعية لمثل هكذا قرار(وفاقد الشء لا يعطيه)

فشل و غباء
علي احمد -

شنو هذا برزاني والله كردي اكو واحد هيجي يصرح هلي ينفصلون بس لا يفكرون بكركوك لان كركوك اذا مو عربية فهي تركمانية و مو كردية خل يضربون راسهم ب 100 حايط تركيا و ايران و سوريا و اكيد العراق راح تقاطعكم مثل الاذلاء لان باقي الدول ما تريد تحرك الاكراد الاخرين و انتو راح ظلون بلا راعي

ياريت
فيصل الثالث -

لن ينصلح حال العراق الا بالعودة الى وضع الاكراد ماقبل 2003 وبعد 1992 ولن ارضى على اي جاكم للعراق يساوم الاكراد ولن ارضى الا بالخلاص من الشريك المزعج في الوطن والذي لم يمهلني دقيقة في هذا الوطن منذ زمن الملكية وليومنا هذا ولكنني ان رضيت او لم ارضى لن يغير هذا شي من المشاكل التي يفتعلها الشريك الكوردي المزعج لنا عند بداية كل سنة مالية لاستلام حصته في الفرهود العراقي والبالغة 17بالمائة

ياريت
فيصل الثالث -

لن ينصلح حال العراق الا بالعودة الى وضع الاكراد ماقبل 2003 وبعد 1992 ولن ارضى على اي جاكم للعراق يساوم الاكراد ولن ارضى الا بالخلاص من الشريك المزعج في الوطن والذي لم يمهلني دقيقة في هذا الوطن منذ زمن الملكية وليومنا هذا ولكنني ان رضيت او لم ارضى لن يغير هذا شي من المشاكل التي يفتعلها الشريك الكوردي المزعج لنا عند بداية كل سنة مالية لاستلام حصته في الفرهود العراقي والبالغة 17بالمائة

Why Notttttttttt
Lebanese -

Barazani is very right separating His province out of devils persians rented slaves must and it will weakening the devils Jews -Persians steeling Iraqis oil investing in destroying the arab world, Barazani go aheadddddddddddddddddddd give them the lesson never forget, , Iraq in the hands of devils persians and Jews holocaust leaders of the region occupation. Death in hell to human being organs and blood traders, Iraq must be back to our arab worldddddddddddddddddddddddd , Barazani keep goinggggggggggggggggg agaisnt these devils hate and revenge assassinations for occupationsssssssssssssssssssss, go Barazani goooooooooooooooooooooooooooo

To be or not to be
Dr.Miro -

وصف العالم الكبير ويلسون عام 1976 في مدينة Demascusقدوم البعثيين ب سقوط الحضارة، أجل كان ويلسون محقا في قوله آنذاك لكن حضارة أم النهار في أبوظبي وحضارة بارزان في كوردستان حققا حلم ويلسون.هذا هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان منح اماراته الستة حق الكونفيدرالية.أهدى امارة دبي منطقة بترولية1969، بالرغم انها كانت بقعة جغرافية تابعة لامارة ابوظبي. يتبرع امارة ابوظبي 28%منمواردها النفطية على الامارات الفقيرة واليوم تعتبر الامارات العربية المتحدة الفيدرالية/الكونفيدرالية من أقوى وأغنى دولة في المنطقة وسبب نجاحها هو 1- القيادة العربية الاصيلة والوطنية والاممية الفذة والشريفة2- طبيعة الاتحاد المرن والحر 3- السياسة الاقليمية والدولية المحايدة .أجل، ان تاريخ قيام دولة الاتحاد1971 ،التي قادها الشيخ زايد رحمه الله رافقت بل تصادف مسيرة القائد الخالد مصطفى البارزاني،الذي قدم مشروع الفيدرالية(التي سميت بالحكم الذاتي)للحكومة البعثية عام 1970.وقدم آنذاك مشروعا حول مدينة كركوك وحتى تنازل عن جزءا من عائدات البترول لصالح بغداد وطبيعته الانسانية والاممية المرنة في القيادة انجزت خطوات ايجابية حول قضية كركوك والفيدرالية، لكن ومع الأسف طبيعة البعث الديكتاتوري والهمجي من جهة وتبعيتها للمخابرات الدولية والأقليمية دمرت مشروع الفيدرالية آنذاك و نتيجة هذه الظاهرة المرضية تعرضت المنطقة الى حروب ودمار خطيرة.واليوم ومع الأسف التاريخ يعيدنفسه، عندما نسمع شعارات وايدولوجيات صاخبة تذكرنا بتاريخ الماضي.فاالقيادة في بغداد الفيدرالي لا تحترم ولا تقدر تنازلات الكورد عن حقوقهم الوطنية المشروعة بمجرد التنازل عن جزءمن عائدات كركوك والقبول بالفيدرالية ،فهي قيادة تبدو غير ناضجة ولا سيما فيدرالية ونظام بغداد لا تزال تمر بمرحلة جنينية. وطبيعة الاتحاد في بغداد ناقصة حسب ما نراه ونسمعه على أرض الواقع ومع الاسف فهي تعيش تحت تأثير قوى وأنظمة مخابراتية ورجعية حاسدة وحاقدة على التجربة الديمقراطية والفيدرالية في كوردستان والعراق.فلو توفر هذه الشروطة المتوفرت في الامارات وكوردستان في طبيعة وتركيبة حكومة المالكي وحلفاءه، لتحول العراق عموما خلال فترة قصيرة الى أغنى وأقوى دولة حضارية وأقتصادية في المنطقة والعالم. وان جهود ومسيرةونضال البارزاني الخالد والسيد الرئيس مسعود البارزاني تعتبر القاعدة الحيوية والديناميكية

كل له
بعل بن حداد -

يجب طرد الاكراد من الاردن

الدستور مش عربية
الحمد لله -

كلمة الدستور وكلمة القانون ليست عربية, لذلك لايحترمون أي قانون أو دستور,وليس من المستغرب أن لايحترموا دستورهم , فما من دولة عربية تحترم دستورها أو شعوبها وما من حاكم عربي وصل السلطة إلا ونكل بالشعب وغير الدستور والقوانيين حسب رغبته بين ليلة وضحاها.. فكيف نتوقع من المالكي وبقية أيتام صدام أن يحترموا هذا الدستور الذي وقع عليه معظم الشعب العراقي ... والبعض يجهلون أو يتجاهلون أن الدستور هو عقد واتفاقية بين هذا الطرف وذاك ومن الطبيعي ان الاتفاقية تسقط بمجرد خرق أحد الأطراف هذه الاتفاقية دون رضا الطرف الآخر, ولكن هذا لمن يفهم معنى الدستور الذي هو غريب على أولئك المتخلفين بآلاف السنيين عن البشرية..وما تشرذمهم وارهابهم بتدمير المساجد والحسينيات والأسواق ونفاقهم إلا خير دليل على فشلهم في العيش بسلام بين بعضهم فما بالك لو شاركوا العيش مع الغير..ومن المعروف لو يتنهز هؤلاء أدنى فرصة فلن يدخروها لإبادة الشعب الكردي ولكن الحمد لله الذي الذي لا يخلف وعده بنصر المظلومين فهو أعدل الحاكمين فجعل المنافقين أسفل السافلين وبظلمهم سلط عليهم الظالميين.

لا هلا ولا مرحبا
عربي اصيل -

الأكراد هم يهود العراق وهم في قمة الشوفينية والعنصرية والغباء التكتيكي ولا هلا ولا مرحبا بهم في عراق العروبة

شمال العراق
احفاد البابليين -

نرى فقط معلقين البرزاني اين معلقين الطلباني اين البادينان انا ارشح السوران ان يحكموا لاالبادينان لان جماعه البرزاني اقوى من جماعه الطالباني وسلاحهم اقوى ورايناهم في الحرب الاهليه عام 1996 كيف البرزانيين طحنوا الطلبانيين 0000 ملاحظه للكورد البرزانيين والطلبانيين اذا كنتم تعقدون ان القظيه الفلسطينيه تهمنا انتم فعلا اكراد لاننا عراقيين ولسنا فلسطينيين ومن يهمنا هو شمال العراق والكويت والرطبه وفلسطين هديه لكم من الجامعه العربيه واتركوا شمال العراق واستوطنوا غزة او الشيشان واذا كان ابن الحفرة اعطاكم الحريه ب الزي واللغه بحب قادمون لمنعكم من هذه الغرافات لان العراقيه فقط هي اللغه المتداوله

اعلن الاستقلال
shwana -

اعلن الاستقلال يا بطل والله كل الشعب الكردى معاك والله انت رمزنا وقائدنا وكلنا فداك ،هذوله ما يعرفون قوة الاكراد سوف يرون عواقب وخيمة لن ينسونها الى الابد،هذولة يفتخرون بتركيا ليساندهم ،تركيا بكل قوته وجبروته ما استطاع ان يدمر 500 مقاتل كيف يستطيع ان يقاتل اربع ملاين مواطن كردى وسوف ترون عواقب وخيمة لتركيابعد مساندته لحماس .يا اخواننا العرب صدام بكل جبروته ما استطاع ان يسيطر على كردستان العراق فكيف لمالكى و اعوانه يستطيع فلولا الامريكان مالكى لا يستطيع ان يبتعد عن منطقة الخضراء وباجر نشوف لما ينسحب الامريكان.يا اخوان عندما يامر بارزانى باالستقلال سوف يعود كركوك الى اصله شامخا مرفوعا راس بعد ساعات من اعلانه و لمعلوماتكم فالشعب الكردى كله موحد بكل احزابه العلمانيةوالاسلامية وكلهم وراء البارزانى ولا فرق بين البارزانى و مام جلال فكلهم جسد واحد فاعلن الاستقلال يا اسد فاربعين مليون بيشمركة معاك .

مع السلامة يا كردنا
سامر البابلي -

من الحكمة فصل كردستان التاريخية اي اربيل والسليمانية الان عن العراق من دون كركوك طبعا ولا ضواحي الموصل قطعا عن العراق وتهجير لها كافة ابناء الامة الكردية العظيمة في المنطقة العربية وبناء سور عالي عالي ونقل لهم مع السلامة يا اشقاءنا السابقين روحوا لشقيكتم تركيا او اسرائيل هذا حقكم.الاكراد ليسوا بعراقيين ابدا كانوا جغرافيا ضمنه ولكنهم روحيا في اطاره، فما المنفعة. ان خطأ تاريخي اوجدهم في حدوه التاريخية. اعطيناهم حكم العراق وصاروا يستغلوا وضعهم للتمهيدللانفصال باكثر الغنائم والاراضي مادام العراق بيدهم وضعيف!

ضعفكم شرفكم
arwan -

مسالة اعلان دولة كوردية لا شك فيه عاجلا او اجلا ، ان قرر القيادة الكوردية ام لم يقرر فالشعب الكوردي مقرر من زمان. وسوف نتخلص من العقول المتعفنة و البالية اصحاب اللحى و الالبسة السوداء و اصحاب اللطم. فالف مبروك علينا.. اذا صح انتم اقوياء اذهبو الى فلسطين، انتم مع احترامي بس لسانكم طويل. عندي صديق امريكي، طالب فلسفة في جامعى واشنطون، عند مقولة ثابتة يقول.. ماكو فرق بين الارهاب و الاعراب..

عراقستان
ساره -

اكراد مالهم حل

كلنا خلفك
كردستاني -

اعلن الاستقلال وكلنا خلفك ولاتهمنا تهديدات الاتراك الجائعين و لتقم الحرب فاما نكون او لا نكون

الكورد الفلسطينيين
احفاد البابليين -

ياناس اعلان الدوله سهل جدا بس من سوف يحكمنا هل البرزاني والعائله المالكه او الطلباني وسوف يلحق بياسر عرفات قريبا ومن سوف يكون وزير الماليه هل ابن برزاني لو ابن طلباني لو ابن القذافي وهل يوجد عند الاكراد المهاراتيين عشيرة اسمها الايوبي حتى ينسبوا هذا القائد لهم وهل سوف تكون اللغه برزانيه او طلبانيه وهل سوف تكون عندهم مدرسه واحدة او مدرستين للغتين وهل سوف يتحاربون من اجل دولارات زاخو او سوف يصنعون جبال بلاستيكيه ويصدروها للاكراد سوريا وايران وتركيا اذا كنتم محافظه واحدة لاتعرفون ادارتها فكيف لو حكمتم ثلاث على فكرة هل سوف تضمون اكراد سوريا وتركيا وايران الى دولتكم وهل سوف يتكلمون اللغه البرزانيه او الطلبانيه او الفارسيه هههههههههه

ثقافة عصر الجاهلي
عمر/كردستان العراق -

القرار الفيدرالي الذي أقرتها الشعب الكردي في عام 1992 وعن طريق مجلس نوابه الذي صوتت لها الشعب الكردستاني الذي يمثل كافة المكونات السياسية والقومية والمذهبية في كردستان، إذن الإنفصال عن العراق كبديل لهذه الأزمات السياسية الخانقة التي تمر بالعراق والذي الكرد ليس طرفاً فيه، بل الكرد طرفاً لمعالجة هذه الأزمات، إذن الشعب الكردستاني يلجأ الى برلمانه لكي يصوت على الإنفصال وليس عن طريق الإنقلابات والعنف العسكري، وهذا هو حقه الشرعي الدستوري الإنساني، ولماذالعرب وشعوب أخرى حقهم لإنفصال وتكوين دولتهم المستقلة لماذا للكرد حرام، كل العرب والمسلمين وبضمنها الشعب الكردستاني كانوا بكل صلابة دافعوا عن القضية الفلسطينية وتكوين دولتهم المستقلة بقيادة المنظمة التحرير الفلسطينية هذا الشعار كان شعار حركة التحررية الكردية منذ عشرات السنين.

ارجوكم ارجوكم ارجوكم
نعيم -

ماهذه التعليقات الشتائمية الصاروخية لاخوتنا الكرد .يجب التمسك بالهدوء وضبط الاعصاب عند كتابة التعليقات .مالكم تهبون كالزنابير .هدوؤ هدوء الاتتعلمون .الا تتخضرون .تعليقانكم مثل الركض للفرهود .

القدس لنا
اموية سورية -

رغما انني لست كردية ولكني احب الاكراد واكرة الشيعة واتمنا التوفيق للااكراد والسنة وانصر للمقاومة

barazani
assyrian -

when time comes we are all barazaniyes for independant

كل الشعب معك سيدى
a,hk -

99% من الشعب الكردى معك يا برزانى ملايين كم واحد خلف وفيق او او ليعرف كل واحد حجمة

ليش التاخير
derbas -

سروك مسعود احييك على جرئتك ولكن ربما كان غلط سياسي للقيادة الكوردية في 2003الذهاب الى بغداد رجعت كركوك و موصل لكوردستان لماذا لم تعلنوا الاستقلال فوالله اغلب اخوانكم العرب في المعارضه خوان وهذا من شيمهم فشعب كوردستان عارض ويعارض الفدراليه شعب كوردستان باكمله يريد الحريه من الارهابيين والانتحاريين والبعثيين فالى كوردستان مستقله وليتقاسم العراقيين سنه وشيعه عراقهم وكفى حروب يارض الشقاق والنفاق

جامع السليمانية العر
الشيخ أبو عليق -

من حسن الصدف وأنا أرى الغضب العارم على وجه المسؤول الكردي .لعل أنجح حل بإعطاء الأكراد آبارهم وجبالهم ، وخلصونا من قضيتهم، فهم خراب لهذا البلد وقد حولوا السواد الأعظم من العراقيين إلى شحاذين، ولم يكن المالكي أفضل من هذه الجوقة التي عبثت بالبلاد فساداً، للعلم صدام كان دكتاتور وغامر بكل شيء من أجل الإلتباسات الشخصية لوضعه العصابي ولكنه للتاريخ لم يكن مرتزق. وللأسف فإن الغالبية من العراقيين يرتزقون من هذا وذاك. وهذه خصلت سيئة فيهم.

الاخ دحام
سوران -

هناك ليس استخفاف بالعرب وانما تضليل منك ومن امثالك للقضايا المتعلقة بالكورد والعراق وتعميق الخلافات لاضاعة الحلول والابتعاد عنها. وابتعاد العراق عن التقدم والتطور بأسم الدين والقومية والطائفة التى انتم تطبلون لها ليلا ونهارا وتزرعون بذور التفرقة بين العراقيين وخاصة العداء الدائم ضد الشعب الكوردى, وهذا لا يفيدنا ولا يفيد العراق بأجمعه وانت تعلم هذاجيدا ولكن لمصلحة من هى تعميق الجروح واثارة النعرات الطائفية والقومية فى العراق ؟؟؟؟ فهل ياترى انت ما هو معدنك الاصلى, هناك حالتان كالعادة يا اما تركمانى وتابع للجيش التركى بتحطيم العراق بأسم العراقى والوطنية والرافدين, او تابع للنظام السابق وبأسم العروبة المزيفة تحطم العراق واماله انت وامثالكم.وكتاباتكم الحاقدة والمباشرة ضد الكورد لا يدل الا على مدى الحقد والكراهية التى تغذيتم عليها وانتم كنتم فى الماضى القريب اليد الضاربة والعون لصدومى المجرم وتركضون وراءه مثل الببغاء وترددون بالروح بالدم ..... واليوم اصبحتم ابطال ومناضلين ومقاومين ومخلصين وشرفاء برؤوسنا والدوامة تعيد وتكرر, كفى منكم تضليلكم وادعائاتكم واكاذيبكم وكفى هرائكم واسلوبكم الحاقد والمباشر ضدنا يا غير عراقى.

مخرب ومشتت السامرائي
متعسف -

فليقل كل من يرغب في التعليق العراق ليس ملك للعرب لوحده ولا للكورد لوحده وانما وطن الجميع ان من لا يروق له العيش مع بقية المكونات له كل الحق ولا يحق لاي مكون ان يتسلط على المكون الاخر,هناك بعض المعلقين كانهم يتصدقون على الكورد بالمحافظات الثلاث اربيل ودهوك والسليمانية لا ثم الف لاء لاالكورد بعرب فلسطين ولا عرب العراق باسرائيل وانماالعراقيين اخوة يعيشون اخوة واذا انفصلوا سيبقون اخوة لاحروب بين الاخوة.فليذهب الى الجحيم كل من يتمنى الشر الى العراق والعراقيين بكل مكوناتهم المتاخية.شكرا للايلاف لتفضله بنشر التعليق

عنوان المقال مضلل
عفريني -

الذي يقرأ المقال وعنوانه تطلع للانسلاخ عن البلد يعتقد بان البرزاني والمالكي انجبو من بطن واحد كتوأم سيامي جذع احدهما يعني فباء الاخر والعكس صحيح. ربما ينطبق هذا على الضفة الغربية واسرائيل.هذا مايريد الكاتب التنويه اليه.

تناقض وهمجية
محمد تالاتي -

لو سألت جميع هؤلاء المعلقين الحاقدين المعادين لحقوق الشعب الكوردي في الحرية والاستقلال عن موقفهم من استقلال الشعب الفلسطيني،لاجاب جميعهم بتأييد استقلالهم،ولكنهم يرفضون نفس الحق للشعب الكوردي،هذا التناقض هو حقيقة عقلية هؤلاء العربان وهمجيتهم،وللاسف هذا يشمل بعض المثقفين العرب ايضا،أما السامرائي فهو يلعب على اكثر من حبل،ونسي سريعا احنضان كوردستان له.ان الحرية والاستقلال من حق جميع الشعوب وفي طليعتهم الشعب الكوردي ،وسينالون حقوقهم عاجلا ام آجلا.

الهدوء رجاءا
Aza -

تتسم اغلب التعليقات بالتشنج والعصبية من هذا الطرف او ذاك, الاخوة العرب لهم حساسية من كلمة الانفصال والتي هي بالحقيقة الوجه الثاني للاستقلال التي يتغنون بها طربا لو تخص فلسطين او سبته مليلة او حتى جزر الواق واق ولكن لو تفوه بها الكوردي المسكين فويل له وينعت بابشع النعوت من خيانه,انسلاخ,غرور,راكبين الغي الخ,وللاسف اصحاب تلك التعليقات لايملكون ابسط الثقافة التاريخية عن الشعب الكوردي في العراق يشكل خاص او الكورد عموما في المنطقة وهم لايزالون غير مدركين بابعاد السياسة العالمية وتغييراتها في المنطقة التي تحتمل تغييرات كبيرة في الخارطة الجيوسياسية في لمنطقة يصعب علينا نحن االمواطن العادي التكهن بابعادها ومداها بينما من الممكن رؤية تلك الافاق لصاحب قرار وسياسي في مركز قيادي لمثل السيد مسعود البارزاني ان يستشف تلك الافاق ورؤية نهاية النفق هذا اذا استبعدنا كون تصريحاته تصب في خانة الضغوطات السياسية التي يمارسها الساسة احدهم تجاه الاخر لكسب المزيد من التنازلات في لعبة السياسة

لايمكن
derbas -

استحاله العيش في بلد واحد مع وجود كم كبير من الشيفونيين والنازيين كاك مسعود شعب كوردستان يريد الاستقلال نرجوا من الله ان يكون عام2009 عام الاستقلال ويعلن في العاصمه كركوك بزي كورد وكوردستان وانشاء الله سوف نقيم علاقات دبلوماسية مع الاخوان الجيران العرب

kurdistan
SERWER KURDI -

يا العرب مسعود البرازني اده ادود فيعرف ماذا يقول فوللا كوردستان قريبن سوفه ينفصل عن عراق برداكم او بدون ردكم واشاءله اعبال كوردستان الكبرامدام اسرائيل يدعمون وامركا شيركونا فلا نحسب الحساب لي تركيا ولا ايران ولا جميع العرب ومسعود يصبح رئيس له )يعش كردسثان حره ابيه

One Iraq
Sattar Alshryda -

My dear friends, it is in our hands to build faith and trust among Arabs and Kurds again after so many years of vilations of even basic human rights not just for kurds but to all Iraqi citizens. I feel sick reading most of your comments up there and as if you are spilling oil on fire. These matters are not resolved by cursing and sweraing or even worse fighting. They are probably solved by communication, love, trust. We Arabs and Kurds lived together for so many years, married from each other befriended each other and fought alongside each other. Surley we can solve our problems....but Allah says You will never change your state until you change what is inside you. Please, brothers and sisters let us change what is inside us. I am sure we love each other but let us say it and show it

الحاقدين
الكرد -

اسود على الكرد و ارانب فى غزةماذا عمل لكم الكرد لتحقدوا عليهم الى هذا الدرجة وتتركوا اليهود

فلسطين لكم هديه
ابن الرافدين -

العراقيون من امامكم واخوتنا الاتراك من ورائكم اين المفر فلسطين لكم هديه اذهبوا واسكنوها او ترجعوا الى الشيشان او جنوب ايران (مهارات) ولاتنكروا اصلكم لانكم من ستان التي هي قريبه من افغانستان وباكستان واذربيجان وطاجاكستان ودولتكم ستان تقع مابين هذه الدول وليس على ارض بابل

الی محمد علی 63
کوردستانی -

شکرا علی تعليقك الحضاری.ياليت جميع العرب يکونون بمستوی ثقافتك و تفهمك للموصوع.لك منی کل التقدير

ضيق الافق
سلوان كوران -

الى ايلاف اين شروط نشر الاراء والتعليقات انظروا التعليقات وخاصه رقم 72 واقول لكل عربي شوفيني ضيق الافق نحن شعب لدينا كل مقومات الدوله واما تهديكم لنا بدخول دول الجوار فاقول اهذا اسلامكم الذي يؤكد على حقوق الانسان!!!!! وعن هذه التهديدات فمرحبا بالذين يريدون محاربةالكورد فسوف نجعل كوردستان مقبرة لهم كما قال القائد والرئيس مسعود البارزاني. واقول كما قال الشاعر العراقي الكبير الجواهري عن كوردستان: شعب دعائمه الدم والجماجم تتحطم الدنيا ولايتحطم.. ومرحبا باخواننا العرب الشرفاء الذين يقفون مع حقوقنا وشكرا

الحقد والكراهية
Shevan -

منذ سنة 1999 لحد اليوم ..... ما سمعت و ما شفت وما لمست من المواقع الألكترونية و الجرائد و قنوات التلفزة العربية سوى الحقد والكراهية.... فأين الأسلام يا عرب

عبء ثقيل
كاروان -

ليس كل الكرد مع البرزاني وليس كل العرب اعداء للكرد.. البرزاني رجل سياسةاشتهر ايام صدام بواقعيته المفرطة ولكن تصريحاته اليوم باتت غير مدروسة ولا تتوافق مع الواقع الحالي للعراق .. فالبلد على ابواب تغييرات ديمقراطية قد تخيف امثال البرزاني الذين دأبوا على ان يفهموا السياسة كأنها جذب الرأي العام عبر شعارات براقة و تصريحات لا يصدقها حتى اقرب المقربون له.. اتذكر ان البارزاني كان يفاوض صداما على الحكم الذاتي بأعتباره الحل الامثل لمعالجة المسألة الكردية في العراق .. كان هذا في عام 1991 وذلك محاولة منه لكسب رأى الشارع الكردي الذي عاد لتوه الى داره بعد الهجرة المليونية التي تلت انتفاضة اذار 1991.. ووقف بالضد من تطلعات غريمه الطالباني الذي كان يرفع شعار حق تقرير المصير بصيغته الادنى الفدرالية.. والغريب ان الطالباني فهم مفردات الواقع فبات اكثر ميلا للحلول التوافقية داخل مكونات عراق قوي وموحد بينما البارزاني يحاول جاهدا ان يحدث ثغرات بين هذه المكونات عبر تصريحات ومواقف رنانة عدائية كرأيه في مسألة العلم العراقي و استقدام القوات الامريكية للاقليم من دون موافقة المركز وكذلك مسألة استخراج النفط.. البرزاني سياسي كردي ولكنه وللأسف بات عبئاعلى كاهل مسيرة التأخي الكردي العربي في العراق

اين المفر
د.احمد مرتضى العاني -

لم يعد كلام البرزاني فيه من جديد فعلام الضجة الكبرى علامة،يبدو ان الصحافة من لندن تروج للبرزاني.الخطأ الكبير الذي وقعت في امريكا منذ البداية كان بأمكان القيادت العراقية التي جيء بها للسلطة ان تلعب دورا في التغيير لصالح الوطن.لكن السرعة في التغيير والانكباب على المصالح الشخصية حالت دون تحقيق هذا الهدف.معارضة مطاردة لا تملك نفير فجأة تجد نفسها في هذا الكنز الوفير اختلت عقليا واستراتيجيا،فراحت توقع للكل من يريد دون حساب الحاضر والمستقبل،والا دولة مثل العراق العظيم بكل امكاناته المادية والاجتماعية يكتب دستوره في خمسة عشر يوما ويجرى الاستفتاء عليه في فورة العاطفة الفوارة في التغيير.القيادة العراقية لحد الان لم تصحى على الذي عملته تقصيرا بحق الوطن سواءً بالنسبة للمكاسب الكردية اللامعقولة او الاراضي العراقية المقتطعة او التعويضات الموافق عليها اوتخريب السلك الدبلوماسي برمته او احلال الطائقية والعنصرية.انها سلسلة طويلة من الاخطاء المميتة التي ليس بمقدور المالكي اوغيره حلها.يكمن الحل اذا اتفقت كل هذه القيادات على مشروع وطني جديد يخدم الامة لكنها في النهاية ستصطدم بالقانون فاين المقر.

4ever Kurdistan
Fares Kurdi -

والدليل على ماتقولين يوجد اكثر من اربعين مليون كردي في كردستان وعدد كم عندنا ينعد بالاصابع اما بخصوص وحروب المحتلين لمنعها اكبر دليل لاحتلالهم لكردستان ونهب ثرواتها وتراثها ولغتها واذا لم تصدقين اسالي اجدادك من اين جاء الاتراك وتوابعهم او عن لغتهم وتراثهم قبل ثمانين عاما اما بخصوص الخيانة فاسالوا الفلسطينيين من خانكم ويخونونكم حتى الان بعدما حررهم كردي

ليست ملك لال بارزاني
ابو مصطفى البرزنجي -

كردستان العراق ليست ملك لال بارزاني ولا لال طالباني. المشاركون الذين ما استطاعوا الكتابة باللغة العربية، انما تدل على عدم عيشهم في العراق و ولم يكونوا يوماً اخوة للعرب. اذا كان البعض خدم لال البرزاني يريدون ان تحمكهم لصوص، فهذا شانهم، اما اهالي اربيل و سليمانية و دهوك فلا يشرفهم غير ان يكونوا اكراد العراق.

الى كوردستاني !!
ابو جيفارا الغفاري -

ما شانك انت و ال 40 مليون كردي المتناثرين في هذا العالم الفسيح !! الى الامس البعيد لم تكن قادرا ان تسافر من اربيل الى كوي سنجق الم يكن السفر الى تركيا اسهل ؟؟ و اليوم اصبحت تتكلم نيابة عن الاكراد في روسيا !! و ثم اريد ان اسالك عن حزب العمال الكردستاني الم تتامرو عليه في ال 1996 و قتلتم منه المئات اكانوا كردا ام طاجستاكيون ؟؟؟ اما هذا المراهق السياسي مسعود فا اريد ان اقول له لما لا تستعبر من اخيك(حسب ما اسميته في التسعينات ) بطل الجحر؟؟؟ تتصور انك سوف تستولي على كركوك و تصدر النفط ؟؟؟

كل العراقيين يعرفون
حسن علي -

كل العراقيين يعرفون بان الاكراد غير وطنيين بل انهم قوميين و لا يريدون للعراق الخير بل انهم فلسطين الثانيه في قلب المنطقه و الكل يعرف ماذا فعل البرزاني في 1996 حين سلم المعارضه الي صدام و قام باعدامهم و يجب ان يحاكم البرزاني و انه الخير و النفع للعراق اذا انفصلت الفرقه المعاديه للعراق

الاخ ستار 94
درسيم -

كلامك واقعى ومضبوط ولكن مع الاسف مكتوب بالانكليزى, لو مكتوب بالعربى حتى شلة الحاقدين على الشعب الكوردى يقرأون ما كتبته ويتعلمون الاسلوب اللطيف والحوار المتمدن ويكفون عن الكراهية والحقد الدفين تجاه الكورد, وانما الاعمال بالنيات.

طريق المحبة والسلام
Kassim -

بيافرا التى انبثقت في الستينيات لديها شبه كبير باقليم كردستان فعدا الاختلاف الاثني عن سكان نيجيريا فان الصراع بين بيافرا والمركز كان صراعا حول التفوذ والمال (النفط) فنفط بيافرا معروف بقلة الكبريت فيه كما في كركوك . لاقت حركة الانفصال التى قادها اجوكو دعما دوليا وان كان محدودا في البداية ولكن بعد اندلاع الحرب بدا هذا الدعم يضعف وخاصة من الدول الكبرى لاعتقاد هذه الدول ان انفصال بيافرا سيخلق عدم الاستقرار في المنطقة . لذا على البرزاني ان لايعتمد على الدعم الدولي في اعلان حربه المقبلة على العراق او حكومة المركز . الافضل له وللاقليم العمل مع بقية الشعب العراقي لتحسين معيشة الشعب بدلا من الشعارات القومجية ( العربية او الكردية )او الدينية الفارغة . ولو عملت ذلك يابرزاني فان التاريخ والشعب الكردي سيخلدك العراق والكرد يحتاجون لا الى قيادات غوغائية بل الى قيادات عقلانية ندعو من الله ان يهديك الى طريق المحبة والسلام

كان دكتاتور واحد
ahmad -

الى الاخ الكردي الذي يقول في زمن صدام كان عزت يبيع الثلج وعلي حسن وقصي وصدام حسين انت حقا كردي كيف تشبه تلك الفتره بهذه الفتره هذا معناه اننا مازلنا نعيش بعهدصدام ولم يتغير بالعراق شئ اذن على البرزاني يتحالف مع المالكي ضد الطلباني كما فعل مع صدام فكروا قليلا قبل ان تكتبوا راح يبقى العراق ضعيف ويوميا يذبح بسبب سمومكم ثم الدستور ليس كتابا سماويا حتى لايتغير والحكومه المركزيه يجب ان تكون قويه لانها حكومة الكل متى ننتهي من هذه المواضيع حتى نلتفت للحياة وللمواطن مافائدة تغير النظام ونحن للان لم نشعر بالفرق كان دكتاتور واحد اصبحوا الان بالعشرات

لنسلخ هذا الرجل!
اشور بيث شليمون -

افضل طريقة للتخلص من هذه الشرذمات هو على السيد الرئيس نوري المالكي ان يامر بالقاء القبض عليه واسرته وشحنه الى ايران والى مهاباد الجمهورية الخالدة لوالده حيث هناك الايرانيون يعرفون جيدا كيف يتعاملون معه!

....
mostafa -

99% من الشعب الكردى معك يا برزانى

يارب ينفصلوا ونرتاح
عراقي حقيقي -

انفصلوا وخلصونا نحن لانريدكم في العراق ياسبب كل مصائبه واتحدى برزاني ان يعلن الانفصال نتحداك يا برزاني افعلها وخلصنا اخرجوا من العراق فانتم لستم عراقيين لا باللغة ولا بالتاريخ ولا بالعادات انفصلوا عن العراق ان كنتم شجعانا وارونا كيف ستفعلون

عراقي
عراقي مخلص -

الحل يرضى الجميع تقسم العراق الى ثلاث مناطق كورديه سنيه شيعيه

كوردستان
عبدالخالق قادر -

كل الشعب الكردى من المعمورة معك يا برزانى الى الاستقلال التام

تقسيم العراق
Kardox -

تقسيم موش بيد احد .... انما هو بيد اكبر دولة في العالم (( امريكا )) و على شرف نائب الرئيس الأمريكي (( بايدن )) = (( بيكو ))

الى صاحب تعليق 72
محمد تالاتي -

اذا كان العرب الاصلاء يفكرون مثل تفكيرك فليس غريبا ان يكون هذا حالهم يا عربي أصيل.

الى الاعراب
محمد - اربيل -

لما لا تعودون الى جزيرتكم العربية ؟

المحكمة الفدرالية
داوود -

اطلب من الادعاء العام في المحكمة الفدرالية احالة البارزاني الى القضاء لمحاولته العلنية لتفكيك العراق والتامر على وحدته

ألعرب غیر شوفینیین
sarab -

منذأن قرأت هذآ ألمقال من کتب ألتعلیقات یا إخواننا ألأکراد من کتب ما یستفزکم لیسوا عربا فألعرب لیسوا بهذآ ألتعصب ألأعمی سوی قلة من ألأ غبیاﺀ ما زالوا یعیشون فی ألجهل ــ ما کتبه ألأخرون لیسوا سوی أتراک وفرس ألذین جعلوا من ألعرب فریسة جهل ــ ألعرب و أنا علی یقین کمسلمین ما یحبون لنفسهم یحبونها لغیرهم ــ هم أصلألسلام و ألإسلام و أنتم مسلمون مسلمون بحق ــ فلا تتکلموا بإسم ألعرب یا من أنتم ضد من هم صلاح ألدین ألأیوبی و لستم أنتم فهاذا دین فی رقبنا إذآ کنا لقطاﺀ سننسی

الى الاخ mostafa
Red Reder -

100%من الشعب الكردى معك يا برزانى

شعب كبير بدون دولة
dilshad derki -

ان الحلفاء في العصر الحديث وفي بداية القرن الماضي قسموا المنطقة وفقاً لمصالحهم ولسوء حظ الشعب الكردي فقد حرم من إقامة دولته المستقلة والحق قسرا بدول اتشأت حديثاً واقيمت فيها أنظمة قومية ديكتاتورية استعمرت شعوبها ونكلت بالشعب الكوردي ومارست كل صنوف القهر والقتل التجهيل والتهجير والإبادة ومن جانب آخر حرمت هده الأنظمة شعوبهامن إقامة مجتمعاتها الديمقراطيةفكانت النتيجة عدم تقبل الرأي الآخر وعدم الاعتراف بالآخر كان من الممكن ان يعيش الشعب الكردي بسلام وأمان لو كانت الحكومات منتخبة من شعوبهاومنها الشعب الكردي أريد أن أقول أن الشعب الكوردي في جنوب كردستان(كردستان العراق) وبعد كل هده التضحيات لن يقبل إلا أن يكون شريكاً في العراق الجديد وقد اختار الاتحاد مع العراق ولن يقبل أن يكون تحت وصايةأحد وهدا لن يكون إلا في ظل عراق دمقراطي اتحادي وأن الحدود القائمة(غير مقدسة)لأنها من صنع الاستعمار.

انفصل وخلصنا
عراقي وافتخر -

اقول للبرزاني ..انفصل وخلصنا وخليك متسلط على الشعب الكردي....

تفاعلات تهديدات بارز
حسن عزيز -

الاكراد شعب عريق, له كل المكونات القومية كالشعوب الاخرى,وناضلوامع شعوب الشرق الاوسط ضد الغزات جنبا الى جنب, وبعد ان عاد الهدوء النسبي الى تلك الدول, بدات تلك الحكومات بالتها الوحشية والقمعية ضد الشعب الكوردي من قتل وقمع وبطش وتهجير وحرق القرى والقصبات وكانت هذه لا تكفيهم فالقوا بالغازات السامة على مدينة حلبجة وقصباتها, فكان البارحة صدام الجلاد الدكتاتوري واليوم المالكي الدكتاتوري المسيس من الدولة الصفوية ايران الفارسية يريد اقصاء الاكراد من شراكة بناء الوطن والدولة الحضارية, فالاكراد قد تحملو القهر السياسي والاجتماعي والاقتصادي على يد الحكومات العربية والفرس (الصفويين) والاتراك, فهذه الحكومات لاتريد الشعب الكوردي كشريك في بناء الدولة, فماعليه ان يضع حدا قاطعا بين شعبه والشعوب والحكومات الجائرة وان ينادي بالاستقلال التام كشعب فلسطين والشعوب الاخرى في العالم المتحضر, وعندما ينادي رئيس كوردستان مسعود البرزاني بالاستقلال التام فلم يبقى وحيدا بندائه, فيرى 60 مليون كوردي من داخل كوردستان او في المهجرمن ورائه تاييدا بالمال والجاه والارواح,فهورئيس الكراد جميعا, فهم له العمق الاستراتيجي والمتعطشين الى الاستقلال التام من تحت نير الاقصاء السياسي والقمع والظلم والانسان من الدرجة ليست بالثانية بل الاخيرة.فرانكفورت على نهر الماين ‏الاربعاء‏، 14‏ كانون الثاني‏، 2009 عزيز زخيرئي - خورشيد جيل اغائي