أخبار خاصة

آلاف اللاجئين العراقيين يواجهون الترحيل من السويد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
محاكمة متهم هدد وزير الهجرة بالقتل
آلاف اللاجئين العراقيين يواجهون الترحيل من السويد
رانية الاخضر من استوكهولم:
بدأت محكمة ايستاد ( جنوب السويد) اليوم أولى جلسات محاكمة العراقي الطيب صديق بتهمة تهديد وزير الهجرة السويدي توبياس بيلستروم بالخطف والقتل. وكان صديق وجه رسائل تهديد الى الوزير في حال لم تنفذ مطالبه وقال مصدر في الشرطة ان احد تلك المطالب تتعلق بقبول طلب هجرة تقدم به لزوجته. وكان صديق نفى عبر محاميه علاقته بتلك الرسائل إلا ان فصح الحمض النووي للريق المستعمل في لصق الرسائل أثبت تورطه في القضية.

قضية صديق تتزامن مع حال من القلق وعدم الاستقرار يعيشه الآلاف من العراقيين اللاجئين في السويد بعد ان أكدت السلطات السويدية عزمها ترحيل عدد كبير من طالبي اللجوء مطلع الشهر المقبل الى العراق.
ويأتي القرار الصادر عن دائرة الهجرة السويدية بفعل تضييق الشروط المطلوبة لقبول أي طلبات هجرة مقدمة من قبل عراقيين، خاصة بعد بروز ملامح استقرار في داخل البلاد.
وسيجبر نحو 1600 لاجئ عراقي خلال فترة وجيزة على الرحيل بعد ان رفضت محكمة دائرة الهجرة طلباتهم بشكل نهائي، فيما ينتظر نحو 4900 لاجئ تقدموا بطلبات استئناف لدراسة ملفاتهم بعد ان رفضت في مرحلتها الاولى. ويبلغ عدد طلبات اللجوء التي لم تتلق ردا أوليا نحو 3300 طلب.

وترجح مصادر في دائرة الهجرة ان يتم رفض القسم الاكبر من الطلبات بسبب تضييق الشروط المطلوبة للحصول على حق اللجوء في السويد، حتى بات الكثيرون يصفها بشروط تعجيزية هدفها صد كل من يطمح الى الحصول على ظروف حياتية أفضل مما هي عليه في بلدهم الاصلي. ومن المتوقع ان تعيد دائرة الهجرة الآلاف من طالبي اللجوء العراقيين الى بلادهم خلال العام 2009. ويرى مراقبون ان فتح خط جوي مباشر بين السويد ومدن عراقية عدة سهل كثيرا من التسريع في تطبيق عمليات الترحيل كما وستسير قريبا رحلات مباشرة الى العاصمة العراقية بغداد.
وتلجأ الشرطة غالبا الى استئجار طائرة خاصة ترحّل فيها كل اللاجئين ممن رفضت طلباتهم.
وقرار دائرة الهجرة بتشديد الخناق على العراقيين يأتي على الرغم من دراسة أجرتها الدائرة في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2008 تظهر الاوضاع الانسانية الصعبة التي يعيشها اللاجئون العراقيون في الداخل، حيث تغيب الرعاية الصحية المطلوبة للاطفال والنساء في ظل غياب للموارد الأساسية من ماء وكهرباء.
ويقول القانوني في دائرة الهجرة يواكيم هيغوسن :" انه وحسب قوانين اللجوء الحالية فإن الأوضاع الإنسانية لطالبي اللجوء لاتشفع لأصحابها ولا تسهل إجراءات الحصول على حق الاقامة في السويد".
ويعتقد هيغوسن ان العراق يحتاج الى استعادة العمالة النوعية التي خسرها في السنين السابقة وتنكب منظمات انسانية عدة على إعادة تأهيل شريحة كبيرة من اللاجئين العراقيين حول العالم لمساعدتهم على الانخراط داخل المجتمعات التي يعيشون فيها .
ويتوقع مراقبون سويديون ان يرتفع عدد المقيمين غير الشرعيين بسبب تلك الاجراءات المشددة.
وتغري السلطات السويدية اللاجئين بتقديم مساعدة مالية مقابل العودة الى ديارهم بقرار وقناعة ذاتية. ويحصل الفرد في تلك الحالة على 1600 دولار. فيما يبلغ الحد الاقصى للتعويض خاصة لدى العائلات 5000. وبحسب إحصاءات منظمات الامم المتحدة، هناك 4.7 ملايين لاجئ عراقي حول العالم منهم 2.7 مليون لاجئ محلي ويتواجد 2 مليون لاجئ في سوريا والاردن .
ودعت هاني ماتيسن متحدثة باسم الامم المتحدة الدول الغربية الى عدم اتخاذ قرارات سريعة بشأن طرد اللاجئين العراقيين خاصة الى لاجئي منطقة جنوب ووسط العراق.
اما وزير الهجرة من جانبه فلم يعر أي اهتمام للتهديدات الموجهة إليه مطالبا بتعوض مالي قيمته 800 دولار أميركي فقط لاعتبار أن التهديد شكل إهانة له.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مو عراقي .
أبو نورس -

سؤآل أطرحه على الأخوة العراقيين الذين إنتهوا من قراءة الخبر أعلاه .هل يوجد عراقي بإسم . الطيب صديق ؟؟؟!! أعتقد بأن الإسم مستعار ففي السويد لا تذكر أسماء المتهمين . فقط يشار إليهم بذكر العمر ..

ليس اسما
عراقيا -

الطيب صديق اسم ليس عراقيا, على الاغلب من المغرب العربي,

تهديد وزير الهجرة
أسيوي -

هيكي شعب... ولا بلاش... عفية كفوووو

وين اكو هيج اسم
محمد العراقي -

اعتقد اول مره اتحرو عن القضيه وبعدين انشروو اني عراقي والحمد لله وعمري 37 سنه بس عمري ما سمعت ان عراقي اسمه (الطيب صديق) مبين من الاسم ان هو من المغرب العربي واعتقد مو اذا 100% ان هذا مقدم بجنسيه عراقيه ...هو احنه شمحصلين من العرب غير السمعه السيئه صار اي شي مو زين يكولون عراقي سووه هذا الشي

بضاعة سيئة
نوخذ -

يوجد الكثير من بين العراقيين من هم سيئوون ويقوموا باعمال ياتى ضررها على الاخرين امثال زيدي وصدام وامثال هذا الشخص الذي هدد الوزير السويدي .اه ياعراق كم من بضاعة سيئة فيك .؟

فلسطي حبيبتى
اموية سورية ا -

واللة احسن شيئ يعملو السويدون ياحقودين

قرار جيد المجتمع الع
قرار جيد المجتمع الع -

قرار جيد المجتمع العراقي بحاجة لهؤلاء الشباب ...والاوضاع بدات بالتحسن هناك ....وهذا يشجع على عدم ترك البلد والهجرة

الطيب صديق
كاكا -

ايها العراقيون هل سمعتم بحياتكم عراقى يسمى الصديقالطيب مغربى او جزائلرى بهذا لاسم يجوز

تعليق
بنت الجامعة -

رغبتي في التعليق تقتصر على الاسم الوارد اعلاه الطيب صديق الاسم لايوحي اطلاقا بأن الشخص عراقي هذه الاسماء شائعة في المغرب العربي ولم اسمع او أقرأ بذلك اطلاقا

الطيب صديق
العراقي -

هذا الاسم ليس نموذج اسم عراقي دارج و انما على الارجح اسم من الاسماء الشائعه في دول المغرب العربي

ايه ده؟
الخديوي -

صدام اتشنق البعث اجتث الشيعه استلموا الحكم السنه اتحالفوا معاهم الاكراد مستقلين عمليا لزوم اللجوء ايه؟وفوق كده اللاجئون العراقييون يهددون من آواهم واطعمهم وكساهم هو اللجوء بالعافيه؟فقبل ماالعراقيين يفتحوا بقهم يروحوا يلموا ماجداتهم وعلوياتهم من ارصفة الشوارع في بلاد التشرد صحيح يلي اختشوا ماتوا

Infidels!
Hani Fahs -

Such vulgarity!Threatening the minister of immigration for not approving his wife''s application!Now, if Sweden is the land of the ;Kuffar why do you want to stay?Why do not you go back to your Muslim paradise where Hamas and Hizbullah will have Sharia laws?

تاكدي من الهويه
لانا الجريحه -

هم نزل وهم يدبج عل سطح هاي ميعرفها بس العراقيين بس احب اكول شي واحد ماكو عراقي اسمه الطيب صديق .تاكدي ياعزيزتي الكاتبه يارانيا من هوية المتهم.

رأي
حمد بن خالد - قطر -

ما هذا التخلف؟ يعني هو لاجئ ويأتي ويهدد أهل البلد؟ إن شاء الله الحكومة السويدية تطرد هولاء الهمج الغوغائيين!

احسن خطوة
Kim -

اعتبر هذه خطوة احسن خطوة التي يقوم بيها حكومة السويدية لان والله واحد يخجل يقول انا عراقي بعد مى اتو هاؤلاء الى سويد لانهم كلهم الارهابين. سيماءهم في وجوهيهم. وشكرا

غير عراقيين
لانا الجريحه -

نسيت اذكر شئ لمن لايعرفه ولو ان الغالبيه تعرف بان هناك الالاف من اخواننا العرب عند تقديمهم للجوء يذكرون بانهم عراقيين وذلك من اجل الحصول على الاقامه

خبر حلو
nozad -

خبر حلو أحلى خبر

ناكري المعروف
عراقي -

هذا نحن بدلا ان نشكرهم نقوم ب تهديدهم.بدلا من نشكرهم نريد قتلهم .نعم نحن اكثر شعوب الارض ناكره للجميل.انظروا ماذا فعل الوزير السويدي وتخيلوا انه كان وزير في احد البلاد العربيه ماذا كان سوف يحدث. ولاتنسوا ابدا رده فعل بوش على ما فعله ذلك العراقي.يوما بعد يوم نظهر حقيقتنا وان المستقبل يحمل لنا الكثير

هيه تايهه ؟؟
محمد الاسود -

مو همه العراقيين في السويد ما يكعدون راحة . هم نزل وهم يدبجون.هو هذا الافندي بالعراق يكدر يهدد وزير لو حتى حماية وزير؟؟هذا مال ديمقراطية ؟وعدا أعمال السرقة والتخريب اللي يسووها الاكراد وبعض العرب العراقيين وغيرهم من اللاجئين, يعني شتكون السويد؟خوما جنة بدون عقاب؟

احلى خبر
عمر بن العباس -

حقيقة خطوة مباركة تشكر عليها الحكومة السويدية واتمنى ان تحذو باقي الدول الأوروبية حذوها. هذه القوانين الصارمه ماهي إلا نتاج طبيعي وردة فعل لبعض ما يقوم به العراقيون في السويد وغيرها من دول اوروبا. عملت لفتره كدوبلوماسي وتنقلت بين دولتين اوروبيتن ولم اواجه مثل فضاضة وسوءالعراقيين والألبانيين. خرق لقوانين البلد...تحايل على الأنظمه...جريمة...متاجرة بكل ماهو محظور وفي النهاية يتحمل دافع الضرائب المسكين اعاشتهم ونفقاتهم. صحيح ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت....

تلفيق على العراقيين
حنتوش صديق احسن -

اول مرة اسمع واحد اسمة الطيب صديق عراقي هذه الاسماء يستخدمها العرب الافارقة اعتقد صوماليين

أل التعريف
حنين -

احذفوا الالف واللام من الطيب وسيظهر الاسم كرديا ً مألوفا ً للجميع ولا أدري كيف لا يعرف ( أهل الشمال ) أفعالهم حتى لو كان الاسم هندوراسياً ؟؟

اتقوا الله
مسلم -

يااخوان في كل ملة او شعب هناك السئ وهناك الجيد والذين هاجروا من العراق 80./. هم من الذين لم يكملوا الدراسة المتوسطة وخاصة الاكراد وانا منهم ولااقصد الذين هاجروا قبل 1991 بل بعد هذا التاريخ وبالاخص بعد عام 2000 وهذه نتيجة طبيعية لمخلفات الحروب والذبح والقتل والتهجير واتقوا لها العراق كان فيها اكثر من 7 ملايين مقيم في الثمانينات من شتى انحاء العالم ولكن ماذا اقول امة كاملة تذبح في اسرائيل والمسلمون مازالوا يسبون بعضهم.

المهاجرون العراقيون
سميرـ السويد -

أنا مترجم أعيش بالسويد وفعلا العراقيين وين ما يروحون يتمردون ويسوون مشاكل,ومشاكلهم خلوا حتى السويدين يكرهوا كل المهاجرين ... ! ..ولهذا السبب هناك ضغط كبير من البرلمان والشعب السويدي على ادانة الهجرة السويدية لعدم قبول العراقيين وارجاعهم مع دفع الفلوس ليتخلصوا منهم بأي ثمن .

لايقدرون الجميل
حسين الراوي -

إذا كان بلدهم ماتطيقهم فكيف لشعب متحضر مسالم يعود ويقبلهم بعدما تأكد هذا البلد مدى الأخطاء التي ارتكبوها نتيجة قبول عشرات الألوف منهم ,بينما هم بطبعهم ينكرون الجميل ويمارسون كل ماهو ضد الأعراف والقوانيين مستغليين بذلك الانسانية السويدية..حتى السويدي الذي كان يتعاطف مع العرب صار يكره العرب نتيجة اعتداءت ومخالفات العراقيين التي ستجعل كل اوروبا تراجع قوانينها

شوف واسمع
مقال ضد الاجئين -

سوال واحد لماذا العراقيون والعرب المقيمون في السويد لايتمنون حصول احد على الاقامة هل الاقامة تعني الكمال ام انها شكل من اشكال المودة التي يتزين بها الفارغون اماطبعا مافعله هذا الشخص عراقي او غير عراقي يستحق العقاب عليه ونحن نؤيدك

حقيقة
بسيم القريني- العراق -

الطيب صديق هذا اسم ليس عراقي بل هو مغربي او جزائري. وانا سمعت كثير من العرب إدعوا أنهم عراقيين لأجل الحصول على اللجوء السياسي. حقيقة عندما وقع اسمي على هذا الاسم (الطيب صديق) عرفت أنه ليس عراقي

مظلومين
هاني الشمري -

السلام عليكم والله يا اخوان احنه طول عمرنه مظلومين من كل الدول بلد الخير واهل الخير صارو ممرغوبين بس على العموم اني اعرف شخص موجود نفس البلد الي اني بيهاوهو سوداني الجنسيه(الطيب الصديق)...............

سبحان الله!!
رانيا-ليبيا -

سبحان الله من فترة لما صارت مشكلة الشاب الليبي في السويد كثار من العراقيين قالوا إن الليبين يعملوا في مشاكل كثيرة في أوروبا و يجب أن يرحلوا منها، و أحدهم وصفهم بالسرطان في أوروبا!!! علي حسين علي و رامي وعلي العراقي وغيرهم، ما رأيكم الان؟؟ مش حتى ابن بلده، وزير الهجرة بحاله؟؟!! و كل اللي يقولوا هذا مش عراقي، انتوا تعتقدوا ان السويدين ليسوا اذكياء يقولوا معلومة زي هذي بدون ما يكونوا شافوا الباس بورت؟؟؟!!! على كل حال مش حيدفع الثمن إلا اللاجئين العراقيين الأبرياء من وراء أفعال هذا .

خبرمفرح
فايزه -

واتمنى ان يطردوا حتى من لديه لجوء مؤقت لان بصراحه تاثيرهم واضح علينا واصبح الحصول على سكن صعب لنا ويجب ان نقدم ضمانات ومشاكلهم لاتنتهي

لاجئ لاحول ولاقوة ل
اخي -

على الحكومة العراقية مسوولية تأمين معيشة هولاء المساكين في حالة رجوعهم للبلد

كافي حقد
عمار بن ياسر -

من انظف واحسن الجاليات العربيه في بلادان الغرب هي الجاليه العراقيه قليل مايسوون مشاكل لكن اهنا اكو بعض الاشخاص يروجوون الاشاعات على العراقيين المشاكل الي في السويد وبخصوص في مدينة مالمو من حرق سيارات والعبث في الممتلاكات العامه والحاصه من يقوم بها العراقي ام العربي وبل خصوص الفلسطيني والشي الحلو الشفته اهنا انو اي شخص يقوم اب عمل زين اينسبه الدولة الي هوه منها واذا سوه شي موزين ايكول اني عراقي

رقم 30
الازرق -

الى رقم 30 ست فايزه مشان حظرتك تعيشي اب احسن شقه بدك تطردي اللاجئين مو وكمان بدك تطردي السويدين كمان صحيح البشر مايملي عينو بس حفنة تراب

ارحمو من في الارض
عراقي صابئي -

للاسف لم يكتمل العنوان ارحمو من في الارض يرحمكم من السماء اخواني العراقيين احمو بلدكم من كل كلمة سيئة نحن لم نخرج من بلادنا لكي ناتي الى هذا البلد لكي ناكل او ننام في تحت سقوف هذا البلد اننا ان جئنا لكي نحمي انفسنا من ضياع بلدنا الجريح الغارق في الظلمات اتنينا لكي نحمي عقلولنا وعوائلنا من الجحيم اننا لسنا كغيرنا من الذين اتو من بلدانهم ليسدو جوعهم من بقايا موائد الغرب اننا اناساً اتينا من خير واعطينا لمن الان للاسف يسبون الان اعراضنا والاخ المصري الذي الذي كتب ما كتب اسل نفسك لماذا انت هنا وان كنت تعرف الله فا اعرف ان الله اسمه الستار الغفور الرحيم الكريم القوي واعرف اننا لم ناتي الى هنا لكي نزاحم اي انسان على اي شيء سوى الامان الذي فقدناه في بلدن الذي والله لوتوفرت لديناما فقدناه للوصول الى هنا لا رجع كل العراقيين بمحض ارادتهم .

لم نفسك
iraqi -

الخديوي بدل ما تتكلم على اسيادك العراقيين روح احصي عدد الراقصات في مصر اما الصديق ماعرف ايش فهذا ليس عراقي و هاي الاعيب جديده ضد العراقيين لكي يتم ترحيلهم نهائيا واللي يتكمل على اسياده العراقيين و خصوصا من العرب خلي يراجع نفسه اول وانشاء الله ينصر العراقيين

العراقي دائما مظلوم
المظلوم -

والله ماكو عراقي يسوي هاي الشغله وهذا كله تشويه لسمعه العراقين والعراقي ما ينكر الجميل ولا ينساه بخلاف بقيه العرب منو يذكر العراقي بخير محد يذكر والعراقي اشرف العرب فلا نامت اعين الجبناء

الله ينصر العر اق
فلسطيني -

كل من يحكي عل العرق وشعب العراق فهو يهودي