أخبار خاصة

حماس ستستمر بـ "المقاومة" بحال وقف إطلاق نار من جانب واحد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إتفاق وشيك على ترتيبات ما بعد الحرب وخلافات حول قضايا أمنية
حماس ستستمر بـ "المقاومة" بحال وقف إطلاق نار من جانب واحد

نبيل شرف الدين من القاهرة، وكالات: قال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان في إتصال هاتفي من بيروت أن "المقاومة ستستمر" في حالة وقف إطلاق نار إسرائيلي من جانب واحد مع بقاء قوات الإحتلال في غزة. وأضاف حمدان أن قرارا إسرائيليا بوقف إطلاق نار من جانب واحد سيكون "إلتفافا على الجهود المصرية للتوصل إلى إتفاق" لإنهاء الحرب. وقال أنه "ليس هناك إعلان رسمي" إسرائيلي بعد بشأن وقف إطلاق نار من جانب واحد ولكن في كل الحالات مثل هذا الموقف "هو محاولة للإلتفاف على الجهود المصرية".

واضاف انه في كل الاحوال "لن يحل وقف اطلاق نار من جانب واحد المشكلة لانه طالما بقيت قوات الاحتلال في قطاع غزة فان المقاومة ستستمر وسيؤدي ذلك الى استمرار المواجهة". وتابع ان "الهدف الاسرائيلي من وقف اطلاق نار من جانب واحد هو الهروب من استحقاقات نتائج العدوان اكثر من اي شئ اخر اضافة الى حرص اسرائيل على اضعاف دور مصر خاصة في ظل ادراك اسرائيلي ان اي نجاح لمصر في الوصول الى اتفاق يؤدي الى انهاء الحرب وانهاء الحصار سيكون انجازا لمصر على الساحة السياسية الاقليمية والدولية".

وقال مسؤول اسرائيلي طالبا عدم ذكر اسمه الجمعة ان "الحكومة الامنية ستصوت على وقف احادي الجانب لاطلاق النار غدا (السبت) اثر التوقيع على اتفاق في واشنطن وما تم انجازه في القاهرة". الا ان المسؤول الاسرائيلي قال ان "القوات الاسرائيلية ستبقى في غزة بعد تطبيق وقف احادي الجانب لاطلاق النار"، بدون تحديد اي مدة. واكد ان اسرائيل تتوقع ان تمتنع حركة حماس عن شن اي هجوم لكن "اذا قرروا فتح النار فاننا لن نتردد في الرد ومواصلة الهجوم".

واوضح المسؤول الاسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "مرتاح لنتائج مباحثات القاهرة التي حققت المطالب الاساسية لاسرائيل التي كانت تريد ردا حازما على وقف اطلاق الصواريخ واتفاقا حول تنسيق بين اسرائيل ومصر بشان فتح المعابر" بين الدولة العبرية وقطاع غزة.

واضاف حمدان انه في كل الاحوال "لن يحل وقف اطلاق نار من جانب واحد المشكلة لانه طالما بقيت قوات الاحتلال في قطاع غزة فان المقاومة ستستمر وسيؤدي ذلك الى استمرار المواجهة". وتابع ان "الهدف الاسرائيلي من وقف اطلاق نار من جانب واحد هو الهروب من استحقاقات نتائج العدوان اكثر من اي شيء اخر اضافة الى حرص اسرائيل على اضعاف دور مصر خاصة في ظل ادراك اسرائيلي ان اي نجاح لمصر في الوصول الى اتفاق يؤدي الى انهاء الحرب وانهاء الحصار سيكون انجازا لمصر على الساحة السياسية الاقليمية والدولية".

واعتبر ان وقف اطلاق نار اسرائيلي من جانب واحد "معناه ان هناك مأزقا اسرائيليا". واكد ان حركة حماس ابلغت مصر "ان لا جديد لديها" موضحا ان "ان موقفنا كما هو منذ ابلغناه" للمسؤولين المصريين خلال اخر جولة للمفاوضات الاربعاء في القاهرة. واضاف "الاخوة المصريين قالوا ان لديهم جديدا وسنستمع اليهم ولكن موقفنا كما هو ومطالبنا كما هي وهي وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية وفك الحصار وفتح المعابر".

وعلمت "إيلاف" من مصدر دبلوماسي أن القاهرة تعتزم إستباق قمة الكويت بالتوصل لإتفاق بين حماس وإسرائيل وفق ترتيبات محددة، تتعلق بعدة مراحل، تبدأ بإعلان إنهاء العمليات العسكرية، يعقبه انسحاب القوات الإسرائيلية تدريجياً القطاع، وبعد ذلك تجري مفاوضات برعاية مصرية بشأن قواعد ضبط الحدود، وتشغيل المعابر، وإقرار التهدئة، على أن تستضيف مصر مؤتمراً موسعاً للمصالحة الفلسطينية بين مختلف الفصائل، خاصة فتح وحماس، في ما تصر القاهرة على انضمام الأخيرة لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمر الذي يكفل وحدة القرار وعدم العودة لازدواجية القيادة.

من جانبه نفى أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري صحة ما تردد من أنباء عن استضافة مصر للقاء يجمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت خلال الأيام المقبلة، وقال "ليس هناك أي نصيب من الحقيقة لمثل هذا الطرح"، على حد تعبيره . ومضى أبو الغيط قائلاً عقب عودته للقاهرة قادماً من الكويت بعد مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب "إن هناك قراراً بتعديل اسم القمة ليصبح "قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة"، مشيراً إلى أن هناك اتجاها لدى المجموعة العربية للعودة مرة أخرى إلى مجلس الأمن الدولي لمطالبته بضرورة تنفيذ القرار رقم 1860 الصادر عنه بالإضافة إلى قرار بدعم المبادرة المصرية ودعم جهود المصالحة .

أما في إسرائيل فيجري مجلس الوزراء اقتراعا مساء السبت، عما إذا كان يتم تطبيق وقف إطلاق نار من جانب واحد مع حماس في قطاع غزة، وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ـ على موقعها الإلكتروني - إلى أن هذا القرار سيعني أن إسرائيل قررت إنهاء العملية العسكرية في غزة من دون اتفاق مع حماس، والاعتماد بدلاً من ذلك على دعم من الولايات المتحدة في ما وصفته "بمكافحة تهريب الأسلحة".

كما نقلت الصحيفة عن مصدر حكومي إسرائيلي قوله إنه جرى إحراز تقدم كبير بشأن مكافحة تهريب الأسلحة، من خلال اتفاق يتطلب استخداما مزدوجا لتدابير وإجراءات تكنولوجية للحيلولة دون تهريب الأسلحة وشن عمليات ضد المهربين جنوب غزة والاستعانة بخبراء دوليين لتحديد قنوات التهريب عند الحدود المصرية مع قطاع غزة .

كما أشارت الصحيفة العبرية إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل وقعتا اتفاقية تستهدف وقف تهريب الأسلحة من إيران إلى قطاع غزة. ووفقا لما ذكرته الصحيفة فإن الاتفاقية تتضمن عدة تدابير، وصفت بأنها تستهدف مكافحة تهريب الأسلحة من إيران إلى غزة، بوضع حراسة شرطية من خلال الطرق التي قد تمر من خلالها الأسلحة حتى تصل إلى قطاع غزة، ومن بينها دوريات حراسة في مناطق مختلفة .

آليات المبادرة المصرية

وقال دبلوماسيون إن المقترحات المصرية لإنهاء الحرب في غزة تدور حول وقف لإطلاق النار على مراحل تبدأ المرحلة الأولى بتهدئة للسماح بدخول المساعدات يعقبها انسحاب كل القوات الإسرائيلية وإعادة فتح المعابر الحدودية، لكن لم تزل هناك نزاعات بشأن مراحل التنفيذ وآلياته . وأرسلت إسرائيل خلال اليومين الماضيين المسؤول بوزارة الدفاع عاموس جلعاد إلى القاهرة لمحاولة وضع لمسات نهائية على ضمانات أمنية من شأنها أن تعزز الجهود لمنع حماس من إعادة التسلح وهو المطلب الرئيسي لإسرائيل في كافة جولات التفاوض التي رعتها القاهرة .

وقال وفد من حماس إن الحركة نقلت وجهات نظرها بشأن الوقف المقترح لإطلاق النار لمصر، وقال دبلوماسي غربي في القاهرة إنه يتصور مرحلة أولى تلتزم خلالها إسرائيل والمقاتلون الفلسطينيون بتهدئة للسماح بإقامة ممر إنساني لمساعدة سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة، وخلال هذه المرحلة الاولى قد تبقى القوات الإسرائيلية في مناطق من القطاع الساحلي لكنها لن تتقدم الى مواقع جديدة .

ومضى المصدر الدبلوماسي قائلاً إن المرحلة الثانية سوف تشمل وضع اللمسات النهائية على ترتيبات بشأن أمن الحدود تطالب بها إسرائيل وإعادة فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر تحت اشراف مراقبين أوروبيين وفق الاتفاق السابق في هذا المضمار. وأضاف الدبلوماسي أنه اذا التزم الطرفان بوقف اطلاق النار في المرحلتين الأولى والثانية ستكمل إسرائيل بعد ذلك انسحاب قواتها وتفتح باقي المعابر الحدودية مع قطاع غزة .

خلافات التفاوض

وتنص المرحلة الثانية على ترتيبات بشأن أمن الحدود قبل إعادة فتح معبر رفح تحت إشراف المراقبين الأوروبيين، فإذا التزم الطرفان بوقف إطلاق النار في المرحلتين الأولى والثانية، فستكمل إسرائيل انسحابها وتفتح بقية المعابر الحدودية، لكن المشكلة هي أن بقاء قوات الاحتلال في القطاع في المرحلتين الأولى والثانية، فقد يكون ذلك مرفوضاً من قبل حماس، وقد يؤدي إلى انهيار الهدنة قبل تطبيق بنودها".

وأجرى عاموس جلعاد محادثات في القاهرة، وعاد من دون أن يدلي بتصريحات بعد أربع ساعات من المحادثات مع مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان، وقال مصدر دبلوماسي إن جلعاد قدم تقريره إلى الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة التي تتخذ قرارها في وقت لاحق من يوم السبت .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ok
amir -

ماشاهدناه في مؤتمر الدوحه كان مجرد سرسرة لم ولن تجلب الخير لشعب غزة وسوف تثبت الأيام للمهرولين وراء أمير قطر صدق كلامنا .ماحدث بغزة هو نتاج لتفاهم مصري سعودي أردني خليجي لتصفية حماس وفسح المجال لقوى فلسطينيه مستعدة لتوقيع سلام شامل مع أسرائيل يلغي حق العودة والتعويض لمايعرف في فلسطينيو الشتات

ok
amir -

ماشاهدناه في مؤتمر الدوحه كان مجرد سرسرة لم ولن تجلب الخير لشعب غزة وسوف تثبت الأيام للمهرولين وراء أمير قطر صدق كلامنا .ماحدث بغزة هو نتاج لتفاهم مصري سعودي أردني خليجي لتصفية حماس وفسح المجال لقوى فلسطينيه مستعدة لتوقيع سلام شامل مع أسرائيل يلغي حق العودة والتعويض لمايعرف في فلسطينيو الشتات

تختبىء بين الاطفال
معين -

ولم لا ترفض طالما هي تختبىء بين الاطفال والنساء وتستعملهم متاريس لها ودروع بشريه !!!! لم لا ترفض ونزيف دم الشعب الفلسطيني في غزه من المدنيين والاطفال مستمر بينما القيادات ما زالت بخير حسب قول خالد مشعل وهذا هو الاهم عند حماس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تختبىء بين الاطفال
معين -

ولم لا ترفض طالما هي تختبىء بين الاطفال والنساء وتستعملهم متاريس لها ودروع بشريه !!!! لم لا ترفض ونزيف دم الشعب الفلسطيني في غزه من المدنيين والاطفال مستمر بينما القيادات ما زالت بخير حسب قول خالد مشعل وهذا هو الاهم عند حماس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

القضاء على اسرائيل
يا حبيبي يا لبنان -

المجموعة العربية بقيادة سعودية تمكنت ولاول مرة في التاريخ الحديث من ان تفرض في مجلس الامن (بعد عمل ومجهود جبار واصرار ووحدة في القرار والموقف الصلب) قرار بوقف الحرب وانسحاب جيش العدو وتقديم المساعدات ووقف الحصار وفتح المعابر. والمجموعة العربية فرضت لاول مرة على امريكا عدم استعمال الفيتو ... ومن الايام الاًولى للعدوان كانت المبادرة المصرية ... اسرائيل قبلت بالمبادرة المصرية وحماس رفضتها وقالت انها مبادرة اسرائيلية ... قرار مجلس الامن 1860 رُفِضَ من حماس اولاٌ وواصَلوا اطلاق الصواريخ ثم من اسرائيل بعد انتهاء اجتماع الوزاء الساعة الثالثة بعد الظهر .. .. لكي نقول من الذي انتصَر يجب ان نحدد اولاٌ ماذا هو هدف اسرائيل من الحرب بشكل عام وماذا تريد لحماس بشكل خاص . . التحديد لا يكون انطلاقاٌ من تصريحات العدو المجرم الذي يحدد مسبقاٌ لكل شخص منهم ماذا سيقول ليتمكنوا من الوصول الى الهدف المحدد. . ولا انطلاقا من الاعلام الصهيوني المسخر 100% لخدمة المخططات الصهيونية (انوه بالهيمنة الصهيونية على الاعلام العالمي وخاصةٌ الاعلام العربي) وتحديد هدف العدو لا يكون من خلال الفضائيات التي هي مسخرة بطريقة او باخرى لمصلحة الصهاينة والذين يحددون انفسهم اهداف العدو ليأكدوا صحة ما يقولون والقابل للتغيير حسب اوامر اسيادهم الصهاينة.. ولا من قبل حماس التي تتسبب في تدمير كل شيئ وقتل الاطفال والنساء وتدمير ممتلكات الشعب واملاك الدولة فحماس بحاجة للمبررات والاًكاذيب حفاظاٌ على مصالحهم الشخصية الضيقة ومصالح من يمولهم . . تحديد هدف العدو هو تحديد اين تكمن مصلحة هذا العدو على المدى القصير والمتوسط وخاصة الطويل الامد ... فالشق الاول ستبينه الايام القليلة القادمة والخلاصة هي 1- هل ستفرض حماس على اسرائيل السماح بدخول السلاح الى غزة. 2- هل ستبقى يد حماس حرة في اطلاق الصواريخ او بالاحرى الاًلعاب النارية على ارض اسرائيل . 3- هل ما يسمى بدول الممانعة ستدفع تكلفة اعادة البناء . 4- هل ستكون حماس الاّمر الناهي الوحيد على معبر رفح ؟ 5- هل تمكنت المقاومة المسلحة من حماية الاطفال والنساء والممتلكات ومقومات الحياة للشعب الفلسطيني الصابر؟ 6- ماذا سيتحقق اكثر من القرار 1860 والمبادرة المصرية غير الاّف الجرحى والقتلى .... اما من الناحية الثانية : 1- هل تريد اسرائيل الوحدة الفسطينية؟ 2- هل تريد اسرائيل دولة فلسطينية مو

اي مقاومة
علي ابراهيم -

اين المقاومة واين المقبرة للجيش الاسرائيلي. كل الضحايا اطفال ونساء فلسطينيين وليس اسرائيلييين. حماس تخدع الناس وتنافق.

اي مقاومة
علي ابراهيم -

اين المقاومة واين المقبرة للجيش الاسرائيلي. كل الضحايا اطفال ونساء فلسطينيين وليس اسرائيلييين. حماس تخدع الناس وتنافق.

الهروب من المعركة
حفيد عمر المختار -

الحقيقة ان اسرائيل اصبحت فى وضع لايحسد عليه كل العالم شاهد مجزارها واثبتت للعالم انها دولة مجرمة حماس كسبت المعركة اعلاميا كل العالم مع معاناة شعب غزة مما جعل اسرائيل فى ورطة الان امام المجتمع الدولى اذا وقفت الحرب بعد هذه المجازر والصواريخ المقاومة لازالت تطلق يعنى نهايتهم سياسيا وزراء العدو الاسرائيلى و كذلك وقف كل المنظمات الدولية الحقوقية للنظر فى جرائم الحرب التى ارتكبتها اسرائيل فهربت وزير خارجية اسرائيل لكى تخرج بشىء امام الرأى العالم الاسرائيلى لتقول لهم لقد وقعنا اتفاق مع امريكا لحمايتنا من صواريخ المقاومة حماس .. السؤال الذى يطرح نفسه اذا كانت امريكا ستحميك من صواريخ حماس كان من الاول الاتفاق معاءها بدل هذه المجازر ولكن هى طعنه فى النظام المصرى والاستخفاف بيه عندما عرفت ان المقاومة لاتتنازل على مطالبها التى اعلنتها فى المبادرة المصرية

الى حفيدة عمرالمختار
حفيدة صلاح الدين -

معاك حق يا حفيدة المختار 100% هؤلاء الصهاينه هم ورثة هتلر و تلامذة النازيه...لم يعد هناك وسيله لتحرير فلسطين و القدس الا بالمقاومه...و لقد اعطت المقاومه في لبنان للصهاينه درسا لن ينسوه في حياتهم

كلمت مبارك
مــــوفـــــق -

خرج علينا عندما اعلنت اسرائيل انها ستوقف اطلاق النار من جانب واحد وبدالا لا لا لا لا ثم نعم يا ايها التابع ليس لك سوى قهر الضعفاء اما مع اسيادك فلا تملك شيء

الى حفيدة عمرالمختار
حفيدة صلاح الدين -

معاك حق يا حفيدة المختار 100% هؤلاء الصهاينه هم ورثة هتلر و تلامذة النازيه...لم يعد هناك وسيله لتحرير فلسطين و القدس الا بالمقاومه...و لقد اعطت المقاومه في لبنان للصهاينه درسا لن ينسوه في حياتهم

F@DI
ZIAD -

I HEARD THAT GUY F@DI WHO WRITE STUPIED STUFF HERE EVERYDAY IS GOING TO FIGHT IN GAZA,YOU KNOW HE IS A TRUE HERO BEHIND THE INTERNET KEYBOARD

الى حفيدة صلاح الدين
ابن الجزيرة -

سؤال ... اذا كنتي امراة كيف ستقاومين يابعد عمري لان الجنس اللطيف الله خلقه للمطبخ فقط وليس للجهاد ولو انتي تقصدين الجهاد لصنع الخبر والباميا ورئس الخروف نقول لكم اهلا وسهلا بجهادكم

F@DI
ZIAD -

I HEARD THAT GUY F@DI WHO WRITE STUPIED STUFF HERE EVERYDAY IS GOING TO FIGHT IN GAZA,YOU KNOW HE IS A TRUE HERO BEHIND THE INTERNET KEYBOARD

الله يا رب كثر
أبو جهاد -

اللهم كثر من أمثال اسامة حمدان و نزال و خالد مشعل و مشير المصري هذه مدة لم أراه و كل كلامك مطاع و مقبول يا أخ اسامة و ليس لنا رأيا دائما السمع و طاعة لكل أفراد هذه الحركة المجاهدة التي شرفتنا

اجتماع حكام العرب
كريم -

اين هو الاجتماع الذي اديتوه في الدوحة اين الكلمة الموحدة لكم ....ياامة محمد رسول الله.....

الله يا رب كثر
أبو جهاد -

اللهم كثر من أمثال اسامة حمدان و نزال و خالد مشعل و مشير المصري هذه مدة لم أراه و كل كلامك مطاع و مقبول يا أخ اسامة و ليس لنا رأيا دائما السمع و طاعة لكل أفراد هذه الحركة المجاهدة التي شرفتنا