أخبار خاصة

إيلاف تكشف خلفيات المصالحة العربية في الكويت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إتفاق محدود مع الأسد لا يشمل تحالفه مع إيران والمحكمة الدولية
" إيلاف " تكشف خلفيات المصالحة العربية في الكويت

إيلاف ديجيتال- إيلي الحاج: بادر الرئيس السوري بشار الأسد بعد مؤتمر الدوحة الذي سمي " قمة غزة " إلى السؤال عبر وسطاء عما يمكن فعله من أجل مصالحة بالحد الأدنى بينه وبين القادة العرب الذين درج على تسميتهم بـ" المعتدلين "، وتحديداً القيادة السعودية ، وجاءه الجواب أن ما حصل ليس مشكلة كبيرة ، وفي الوقت لا تسمح الظروف على ما يبدو بمصالحة كبيرة شاملة ، إنما يمكن السعي إلى مصالحة باعتبار أن المملكة العربية السعودية ومصر تريدان هما ايضاً المصالحة وطي صفحة الخلافات الصاخبة، لكن هذه المصالحة سيستثنى منها موضوعان يهمانه جداً: التحالف مع إيران الذي يتمسّك به الرئيس السوري ، والمحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري التي لا بحث في المساهمة بتمييعها أو محاولة وأدها بالنسبة إلى الفريق المقابل.

قبل انعقاد قمة الكويت كانت جهود الوساطة قد نجحت، وعلى هذا الأساس أعلن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز المصالحة العربية في الكويت.

ويقرّ الدبلوماسي العربي المقيم في بيروت، والذي كشف لـ"إيلاف" هذه الوقائع، بأن هذه المصالحة التي تعني عودة العلاقات الرسمية إلى وضعها الطبيعي بين الرياض ودمشق مشكوك في ديمومتها. لكنه يضيف أن الأمر يتعلق بالسلوك السوري مستقبلاً، من غير أن يعطي أهمية كبيرة لنتائج قمة قطر وحتى للخلاف السوري- المصري الذي برز بقوة مع اندلاع حرب غزة.
ويذكّر بأن تعامل القيادة السورية مع السعودية ليس كما تصوّره وسائل إعلام دمشق وبعض الدائرين في فلكها في لبنان. ويقول إن خطاب الرئيس الأسد في الدوحة "لم يهز شعرة" في ما سماها "دول الإعتدال"، معيداً إلى الأذهان أن الرئيس الأسد إتصل مراراً بالملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك بعيد سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في نيسان/ أبريل 2003 مناشداً التدخل والسعي إلى ضمانات تطمئنه إلى استمرار حكمه لأن دمشق كانت ستسقط في ثلاثة ايام لو أكمل الجيش الأميركي مسيره نحوها.

ويذكّر ايضاً بأن الرئيس السوري قام بزيارات متتالية لمصر والسعودية بعد اغتيال الرئيس الحريري في شباط/ فبراير 2005 طالباً تقييم قيادتهما للوضع وسائلاً عما سيحصل وما المطلوب منه أن يفعل. في ذلك الوقت قال له الملك عبدالله: "إسحب جيشك من لبنان أو نقطع العلاقات في ما بيننا". وبعدما سمع من الرئيس مبارك الكلام نفسه امتثل الأسد وأعلن التزامه القرار الدولي 1559 المتعلق بسيادة لبنان واستقلاله.

ويضيف أن إعلان الرئيس السوري تجميده المفاوضات غير المباشرة التي كان يجريها مع إسرائيل بوساطة تركية ليست له اي أهمية. وهو في الحقيقة لم يجمّدها بل انتهت مرحلتها، ولدى "دول الإعتدال" معلومات تفصيلية عن إبلاغ الرئيس الأسد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان قبل حرب غزة أنه لن يذهب إلى المفاوضات المباشرة التي حان أوانها إلا بعد انجلاء وضع المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري التي ستبدأ أعمالها في أول آذار/ مارس المقبل. بمعنى أن الرئيس الأسد سيعاود التفاوض مع إسرائيل، ومباشرة في المرة المقبلة وفقاً لالتزامه أمام المجموعة الأوروبية، لكنه سيربط الأمر بوضعه، والأصح بوضع نظامه حيال المحكمة الدولية. وليس لغزة أي علاقة بهذا الأمر، لا من قريب ولا بعيد.

أما عن كلام الرئيس السوري على "موت مبادرة السلام العربية"، فيقول إن "هذا الكلام أشعرنا بحزن شديد لأنه عنى رغبة الأسد في التخلص من المحكمة الدولية واسترداد الجولان من خلال إفناء الشعبين الفلسطيني واللبناني. ونحمد الله أن ( الأمين العام لـ"حزب الله") السيد حسن نصرالله أظهر بعض الحكمة برفضه مجاراة هذه اللعبة الشديدة الخطورة، مع إدراكنا أن ظروفه الداخلية أجبرته على التزام هذا الموقف".

ويكشف أن الإعتراض الرئيس لـ"دول الإعتدال" على عقد "قمة الدوحة" كان مرده إلى حضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أعمالها، وغني عن التذكير أن حضور الدول التي قاطعت ذلك اللقاء التشاوري كان سيسفر عن أنه مباركة لهجوم رئيس إيران على النظام العربي والقبول بأولوية مصالح إيران على مصالح العرب. علماً أن لا فرق عند "دول الإعتدال" بين إسرائيل وإيران، فهما وجهان لعملة واحدة :إسرائيل تحتل أراضي عربية في فلسطين وإيران تحتل الجزر الإماراتية الثلاث، وكلاهما تسعى إلى تحقيق مصالحها على حساب العرب ووحدتهم واستقرار دولهم.

ويستطرد موضحاً أن الرئيس نجاد تبلغ مراراً أن اهتمام الجمهورية الإيرانية بقضايا العرب يُسعد المجموعة العربية فعلاً، لكن هذه المجموعة تأمل في أن يكون الدعم الإيراني عبر الدول والشرعيات وليس عبر التنظيمات والميليشيات. وفي حال استجابت إيران هذا الشرط فستكون الدول العربية أول من يساندها في مشروعها النووي.

وعن قول رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم أن ضغوطاً مورست على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لئلا يشارك في قمة الدوحة وغمزه من قناة مصر والسعودية، يؤكد الدبلوماسي العربي لـ"إيلاف" أن "دول الإعتدال" حضت الرئيس عباس على المشاركة في القمة لكنه امتنع لاقتناعه بأن مصلحة القضية الفلسطينية تكون باحتضانها من النظام العربي و"دول الإعتدال" والدعم الدولي، وليس بدعم "الدول المارقة".

ولا يغفل في حديثه إشارة إلى أن قرار تعليق العلاقات التجارية بين قطر وموريتانيا من جهة وإسرائيل من جهة والذي أعلن في الدوحة هو "قرار موقت وليس دائماً، ولن يقدم أو يؤخر في الضغط على إسرائيل. أما الضغط الحقيقي فتمثل في جهد المجموعة العربية لإقرار المبادرة المصرية والقرار الدولي رقم 1860 اللذين أديا إلى إعلان إسرائيل وقف النار من طرف واحد".

ويتحدث عن "تواطؤ إيراني - إسرائيلي لابتزاز العرب"، لينتقل إلى تأكيد أن المقاومة الحقيقية والإهتمام المخلص بالقضية الفلسطينية والصراع الحقيقي بين العرب وإسرائيل يتمثل في السعي إلى إنجاح "مبادرة السلام العربية" وليس السعي المناقض إلى قتلها خدمة لإسرائيل. ويشير إلى أن "دول الإعتدال" تدخلت لدى الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباك وكذلك لدى الرئيس جورج بوش وإدارته لإبقاء المبادرة قيد التداول ، وهي شكلت جزءاً من خلفية القرار الإسرائيلي بوقف النار.

ويكشف الدبلوماسي العربي المقيم في بيروت أن ما من نفق محفور بين رفح وسيناء لا تعرف به الإستخبارات المصرية كما تعرف ما يدخله وما يخرج منه ومن هم المشرفون عليه وكم يجنون من أرباح، لكنها تتغاضى عن ذلك لتأمين حياة الفلسطينيين في غزة ولتشجيع "حماس" على تخطي حساباتها وخلافاتها مع "السلطة الفلسطينية"، إلا أن المعبر لن يفتح هذه المرة إلا إذا كان بإدارة هذه السلطة وليس بإدارة أي فصيل مسلح. وقد تبلغ رئيس حكومة "حماس" المُقالة اسماعيل هنية ، وكذلك رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل هذا الموقف المصري مراراًُ.

في الشأن اللبناني يقول إن "دول الإعتدال" قدّرت كثيراً موقف الرئيس ميشال سليمان الذي تحفظ في الدوحة عن موقف الرئيس السوري "المبادرة العربية للسلام". ويضيف أن "لبنان في أمان حالياً، حتى استحقاق المحكمة الدولية في آذار، والإنتخابات النيابية في حزيران / يونيو المقبل، علماً أننا نخشى احتمال أن يؤثر موقف الرئيس سليمان في وضعه وكذلك في الوضع الداخلي اللبناني".

ويوضح الدبلوماسي أن لبنان قد يكون معرضاً بين الموعدين المذكورين آنفاً، من آذار إلى حزيران، لهزات أمنية وسياسية كبيرة، خصوصاً أن الأسماء المتورطة في قضية إغتيال الرئيس الحريري باتت معروفة والمحكمة ستعلنها، وهي تتضمن أسماء شخصيات لبنانية وسورية كان الرئيس بوش حظر دخولها أراضي الولايات المتحدة وأمر بحجز أرصدتها المالية، وأسماء شخصيات استدعاها إلى التحقيق الرئيس السابق للجنة التحقيق الدولية ديتليف ميليس.

ويختم بأن الدول المسماة "دول الإعتدال" ليست في خطر ولا في مأزق، في حين أن المسماة "دول الممانعة" على النقيض تماماً، تخشى أنظمتها ما يحمله إليها المستقبل كما تخشى فقدان توازنها والوقوع عن الحبال الكثيرة التي تلعب عليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبو المعلومات
BASSAM -

الغريب سرعة الكاتب في استقاء المعلومات و كالعادة من مصدر أو دبلوماسي عربي غير محدد.

Kbeer ya malak
Akram - Paris -

King Abdullah

تقرير
rayan -

تقرير وغير واقعي

Kbeer ya malak
Akram - Paris -

King Abdullah

نكتة للواقع العربي
عربي -

دخل حمار مزرعة رجل وبدأ يأكل من زرعه الذي تعب في حرثه وبذره وسقيه؟ كيف يُـخرج الحمار؟؟ سؤال محير ؟؟؟ أسرع الرجل إلى البيت جاء بعدَّةِ الشغل القضية لا تحتمل التأخير أحضر عصا طويلة ومطرقة ومساميروقطعة كبيرة من الكرتون المقوى كتب على الكرتون يا حمار أخرج من مزرعتي ثبت الكرتون بالعصا الطويلة بالمطرقة والمسمار ذهب إلى حيث الحمار يرعى في المزرعة رفع اللوحة عالياً وقف رافعًا اللوحة منذ الصباح الباكر حتى غروب الشمس ولكن الحمار لم يخرج حار الرجل ''ربما لم يفهم الحمار ما كتبتُ على اللوحة'' رجع إلى البيت ونام في الصباح التالي صنع عددًا كبيرًا من اللوحات ونادي أولاده وجيرانه واستنفر أهل القرية ''يعنى عمل مؤتمر قمة'' صف الناس في طوابير يحملون لوحات كثيرة أخرج يا حمار من المزرعة الموت للحمير يا ويلك يا حمار من راعي الداروتحلقوا حول الحقل الذي فيه الحمار وبدءوا يهتفون اخرج يا حمار. اخرج أحسن لك والحمار حمار يأكل ولا يهتم بما يحدث حوله غربت شمس اليوم الثاني وقد تعب الناس من الصراخ والهتاف وبحت أصواتهم فلما رأوا الحمار غير مبالٍ بهم رجعوا إلى بيوتهم يفكرون في طريقة أخرى في صباح اليوم الثالث جلس الرجل في بيته يصنع شيئاً آخر خطة جديدة لإخراج الحمار فالزرع أوشك على النهاية خرج الرجل باختراعه الجديد نموذج مجسم لحمار يشبه إلى حد بعيد الحمار الأصلي ولما جاء إلى حيث الحمار يأكل في المزرعة وأمام نظر الحمار وحشود القرية المنادية بخروج الحمار سكب البنزين على النموذج وأحرقه فكبّر الحشد نظر الحمار إلى حيث النار ثم رجع يأكل في المزرعة بلا مبالاة يا له من حمار عنيد لا يفهم أرسلوا وفدًا ليتفاوض مع الحمار قالوا له: صاحب المزرعة يريدك أن تخرج وهو صاحب الحق وعليك أن تخرج الحمار ينظر إليهم ثم يعود للأكل لا يكترث بهم بعد عدة محاولات أرسل الرجل وسيطاً آخر قال للحمار صاحب المزرعة مستعد للتنازل لك عن بعض من مساحته الحمار يأكل ولا يرد ثلثه الحمار لا يرد نصفه الحمار لا يرد طيب حدد المساحة التي تريدها ولكن لا تتجاوزه رفع الحمار رأسه وقد شبع من الأكل ومشى قليلاً إلى طرف الحقل وهو ينظر إلى الجمع ويفكر فرح الناس لقد وافق الحمار أخيراً أحضر صاحب المزرعة الأخشاب وسيَّج المزرعة وقسمها نصفين وترك للحمار النصف الذي هو واقف فيه في صبا

عبارة رائعة ومختصرة
عربي مقيم في أمريكا -

ويستطرد موضحاً أن الرئيس نجاد تبلغ مراراً أن اهتمام الجمهورية الإيرانية بقضايا العرب يُسعد المجموعة العربية فعلاً، لكن هذه المجموعة تأمل في أن يكون الدعم الإيراني عبر الدول والشرعيات وليس عبر التنظيمات والميليشيات

نكتة للواقع العربي
عربي -

دخل حمار مزرعة رجل وبدأ يأكل من زرعه الذي تعب في حرثه وبذره وسقيه؟ كيف يُـخرج الحمار؟؟ سؤال محير ؟؟؟ أسرع الرجل إلى البيت جاء بعدَّةِ الشغل القضية لا تحتمل التأخير أحضر عصا طويلة ومطرقة ومساميروقطعة كبيرة من الكرتون المقوى كتب على الكرتون يا حمار أخرج من مزرعتي ثبت الكرتون بالعصا الطويلة بالمطرقة والمسمار ذهب إلى حيث الحمار يرعى في المزرعة رفع اللوحة عالياً وقف رافعًا اللوحة منذ الصباح الباكر حتى غروب الشمس ولكن الحمار لم يخرج حار الرجل ''ربما لم يفهم الحمار ما كتبتُ على اللوحة'' رجع إلى البيت ونام في الصباح التالي صنع عددًا كبيرًا من اللوحات ونادي أولاده وجيرانه واستنفر أهل القرية ''يعنى عمل مؤتمر قمة'' صف الناس في طوابير يحملون لوحات كثيرة أخرج يا حمار من المزرعة الموت للحمير يا ويلك يا حمار من راعي الداروتحلقوا حول الحقل الذي فيه الحمار وبدءوا يهتفون اخرج يا حمار. اخرج أحسن لك والحمار حمار يأكل ولا يهتم بما يحدث حوله غربت شمس اليوم الثاني وقد تعب الناس من الصراخ والهتاف وبحت أصواتهم فلما رأوا الحمار غير مبالٍ بهم رجعوا إلى بيوتهم يفكرون في طريقة أخرى في صباح اليوم الثالث جلس الرجل في بيته يصنع شيئاً آخر خطة جديدة لإخراج الحمار فالزرع أوشك على النهاية خرج الرجل باختراعه الجديد نموذج مجسم لحمار يشبه إلى حد بعيد الحمار الأصلي ولما جاء إلى حيث الحمار يأكل في المزرعة وأمام نظر الحمار وحشود القرية المنادية بخروج الحمار سكب البنزين على النموذج وأحرقه فكبّر الحشد نظر الحمار إلى حيث النار ثم رجع يأكل في المزرعة بلا مبالاة يا له من حمار عنيد لا يفهم أرسلوا وفدًا ليتفاوض مع الحمار قالوا له: صاحب المزرعة يريدك أن تخرج وهو صاحب الحق وعليك أن تخرج الحمار ينظر إليهم ثم يعود للأكل لا يكترث بهم بعد عدة محاولات أرسل الرجل وسيطاً آخر قال للحمار صاحب المزرعة مستعد للتنازل لك عن بعض من مساحته الحمار يأكل ولا يرد ثلثه الحمار لا يرد نصفه الحمار لا يرد طيب حدد المساحة التي تريدها ولكن لا تتجاوزه رفع الحمار رأسه وقد شبع من الأكل ومشى قليلاً إلى طرف الحقل وهو ينظر إلى الجمع ويفكر فرح الناس لقد وافق الحمار أخيراً أحضر صاحب المزرعة الأخشاب وسيَّج المزرعة وقسمها نصفين وترك للحمار النصف الذي هو واقف فيه في صبا

مصالحات... لكن قبلية
جمال ع. -

وعلى الطريقة العربية، أي انها لا غد لها، كالمعتاد. رأس عشيرة الأسد مكانه في السجن، او في المنفى، لا في قمم وندوات حوار. ولأسباب عدة، أبرزها وليس أقلها، سلسلة جرائم الدم التي ارتكبها الأسد في لبنان. العركة الأولية الأولى للقضية العربية، هي المحكمة الدولية اللبنانية، وسائر القضايا، منها مأساة غزة وأبواتها الممانعين-المتاجرين، والمقاومين-الدجّالين، ومنها أيضاً تحالف الخيانة الموصوفة بين عشيرة الأسد والعدو الإيراني، ومنها أيضاً تحالف الجريمة والإبادة بين عشيرة الأسد والعدو الإيراني والعدو الإسرائيلي.

غريب عجيب
Omar -

أغرب مقال قرأته في حياتي: من هو هذا الدبلوماسي العبقري الذي خفايا ما يدور بين الحكام العرب في اجتمعاتهم المغلقة؟ لا بأس، سيكتب الصحافي نفسه مقالاً آخر بعد فترة لمدح النظام السوري بعد أن تتم مصالحته كاملة مع السعودية، !

غريب عجيب
Omar -

أغرب مقال قرأته في حياتي: من هو هذا الدبلوماسي العبقري الذي خفايا ما يدور بين الحكام العرب في اجتمعاتهم المغلقة؟ لا بأس، سيكتب الصحافي نفسه مقالاً آخر بعد فترة لمدح النظام السوري بعد أن تتم مصالحته كاملة مع السعودية، !

بالدم سوري
كمال -

وواضح الكاتب ضد سوريا

من هو الدوبلماسي ؟
عجيب -

ياريت يا ايلاف نعرف من هو الدوبلوماسي العربي, دائما يا ايلاف عندما تريدون تمرير المغالطات, تستخدمون رمز ;الدبلوماسي العربي ;, وبما ان من المفترض ان ايلاف منبر من منابر الحرية, ياريت تذكرون لنا اسم الدبلوماسي علشان نتشرف بمعرفته وتحليلاته القيمة

من هو الدوبلماسي ؟
عجيب -

ياريت يا ايلاف نعرف من هو الدوبلوماسي العربي, دائما يا ايلاف عندما تريدون تمرير المغالطات, تستخدمون رمز ;الدبلوماسي العربي ;, وبما ان من المفترض ان ايلاف منبر من منابر الحرية, ياريت تذكرون لنا اسم الدبلوماسي علشان نتشرف بمعرفته وتحليلاته القيمة

كلام
samer -

لا أدري من اين يأتي هذا المؤلف بمعلوماته ويا جبل ما يهزك ريح

كلام
samer -

لا أدري من اين يأتي هذا المؤلف بمعلوماته ويا جبل ما يهزك ريح

لعبة
نوار هاشم -

إستمري بإتحافنا بهكذا مقالات يا إيلاف وإلى الأمام وفقك الله

Imagination
khayal -

the writer ''s imagination is too big, so he forgot some details like the true date of Hariri death , which is 2005 and not 2004 and always he writes with the style that an analyst said so it is toooooooo subjective and too unreal please can you show the name of this analyst ????

Imagination
khayal -

the writer ''s imagination is too big, so he forgot some details like the true date of Hariri death , which is 2005 and not 2004 and always he writes with the style that an analyst said so it is toooooooo subjective and too unreal please can you show the name of this analyst ????

WOWWWWWWW
JOHN1 -

THIS WRITER REALLY HAS INSIDE INFORMATION AS IF HE WAS SITTING WITH PRESIDENT BASHAR AND KING ABDULLAH!!!!!!!! GIVE ME A BREAK AND TAKE IT EASY. SYRIA AND SYRIAN PRESIDENT WILL ALWAYS BE THE WINNER NO MATTER WHAT AUTHORS WRITE

عجبي
مش مهم -

يا إيلاف رجاءً عدم الإستخفاف بعقول القراء!

تعليق بسيط
لبناني -

طبعا نفس النهج التحليلي للسيد الحاج و الذي يثبت خطؤه في كل مرة. يا سيد ايلي, بعد صمود المقاومة في غزة و انكشاف الوجه الحقيقي للحكومات المعتدلة و اضطرار اسرائيل لوقف الحرب خاضعة بعد أن خسرت سياسيا من بشاعة المذابح أمام ملايين الأحرار في العالم في الدول الأوروبية و العربية و الآسيوية و خسرت على الأرض حيث لم يتم تحقيق أي من الأهداف المعلنة و بعد أن حان الوقت لتنصيب أوباما و الذي له رؤيا جديدة للتعامل مع قضية الشرق الوسط.. نرى أن دول الأعتدال بدأت بالهرولة نحو معسكر الممانعة و عقد صفقات صلح و و و. فنرى الرئيس المصري يتكلم عن حق المقاومة بعد أن كان يحمل حماس المسؤولية الكاملة و بدأ يتكلم عن دعم مصر لحق المقاومة.. مما لا يدع مجالا للشك أن مصر بدأت بالتفكير مليا بالمسار التي تتبعه و إن شكليا فقط, بينما ترى دول مثل سوريا و قطر و ما يمثلانه من قاعدة شعبية لم يغيروا البته من خطابهم السياسي فما زالوا يدعمون المقاومة بكل أشكالها علنا و ضمنا و ما زال التحالف مع ايران قائما... مما لا يدع مجالا للشك أن هذا المعسكر قد سجل نقطة أخرى لصالح القضية كما فعل في أيام حرب تموز و في اتفاق الدوحة مما يصب مباشرة في مصلحة شعوب المنطقة و ضد المشروع الإنهزامي الذي يقوم على مبدأ ضرب اسفين بين السنة و الشيعة و بين المسلمين و المسيحيين.

تعليق بسيط
لبناني -

طبعا نفس النهج التحليلي للسيد الحاج و الذي يثبت خطؤه في كل مرة. يا سيد ايلي, بعد صمود المقاومة في غزة و انكشاف الوجه الحقيقي للحكومات المعتدلة و اضطرار اسرائيل لوقف الحرب خاضعة بعد أن خسرت سياسيا من بشاعة المذابح أمام ملايين الأحرار في العالم في الدول الأوروبية و العربية و الآسيوية و خسرت على الأرض حيث لم يتم تحقيق أي من الأهداف المعلنة و بعد أن حان الوقت لتنصيب أوباما و الذي له رؤيا جديدة للتعامل مع قضية الشرق الوسط.. نرى أن دول الأعتدال بدأت بالهرولة نحو معسكر الممانعة و عقد صفقات صلح و و و. فنرى الرئيس المصري يتكلم عن حق المقاومة بعد أن كان يحمل حماس المسؤولية الكاملة و بدأ يتكلم عن دعم مصر لحق المقاومة.. مما لا يدع مجالا للشك أن مصر بدأت بالتفكير مليا بالمسار التي تتبعه و إن شكليا فقط, بينما ترى دول مثل سوريا و قطر و ما يمثلانه من قاعدة شعبية لم يغيروا البته من خطابهم السياسي فما زالوا يدعمون المقاومة بكل أشكالها علنا و ضمنا و ما زال التحالف مع ايران قائما... مما لا يدع مجالا للشك أن هذا المعسكر قد سجل نقطة أخرى لصالح القضية كما فعل في أيام حرب تموز و في اتفاق الدوحة مما يصب مباشرة في مصلحة شعوب المنطقة و ضد المشروع الإنهزامي الذي يقوم على مبدأ ضرب اسفين بين السنة و الشيعة و بين المسلمين و المسيحيين.

كلام فاضي
عربي عقلاني -

هذه وجهة نظر حاولت إيلاف إعطائها بعض المصداقية

مقالة ممتازة
د.سلمان العلي -

شكرا لهذه المقالة الموضحة ونأمل خاصة من اللذين يتلقون التطمينات والتعليمات من ايران وسوريا ان يتفهموا الواقع العربي الوطني الصحيح وان لا يكونوا ادوات لدمشق وطهران، خاصة في لبنان.

مقال روعة روعة روعة
صدقت صدقت صدقت -

لن ازيد كلمة على ما كتبته لانك اظهرت كل الحقيقة كاملة بكل تفاصيلها و لن ازيد الا شىء واحد ان هناك بوادر ان سوريا قد تعيد الحرب فى لبنان مجددا حتى تكسب وقت لتساوم امريكا و اوباما على الغاء محكمة الحريرى مقابل دور سورى لايقاف الحرب فى لبنان مجددا! نخشى حدوث ذلك لا سمح الله بعدما بدا حزب الله يعلن علانية و بصورة استفزازية كانه يريد فعلا بداية اشعال حرب فى لبنان انهم سوف سنقلون سلاح لحماس علنا! حتى تدخل اسرائيل مجددا لبنان بحجة منع الاسلحة! ارجو النشر

مقال روعة روعة روعة
صدقت صدقت صدقت -

لن ازيد كلمة على ما كتبته لانك اظهرت كل الحقيقة كاملة بكل تفاصيلها و لن ازيد الا شىء واحد ان هناك بوادر ان سوريا قد تعيد الحرب فى لبنان مجددا حتى تكسب وقت لتساوم امريكا و اوباما على الغاء محكمة الحريرى مقابل دور سورى لايقاف الحرب فى لبنان مجددا! نخشى حدوث ذلك لا سمح الله بعدما بدا حزب الله يعلن علانية و بصورة استفزازية كانه يريد فعلا بداية اشعال حرب فى لبنان انهم سوف سنقلون سلاح لحماس علنا! حتى تدخل اسرائيل مجددا لبنان بحجة منع الاسلحة! ارجو النشر

lebanon
maz -

فليقل الكاتب ان كل الحق على سوريا في كل شيئ و ان دول الإعتدال كما سمتهم كونداليزا رايس و ليس كما سمتهم سوريا هم مظلومين و في موضع الدفاع عن الأمة العربية عبر إتفاقات السلام .

يا سيد الحاج
قارئ -

ما شاء الله و كأن السيد إيلي يسكن في عقل الرئيس السوري أو باقي الرؤساء العرب فيعلم ما يدور بخلدهم.....ياسيد أيلي يصراحة و الكل يعلم أن قرار العزل لسوريا أتى لمعارضتها الحرب على العراق و استضافتها فصائل المقاومة الفلسطينية و دعمها للمقاومة اللبنانية و الفلسطينية و هذه نقاط خلاف مع الأمريكي و هو الذي فرض قوانينه على دول الأعتدال و لو أراد الرئيس السوري تسوية الأمر فأسهل شيئ كان أن يضطرد الفلسطينين من سوريا و يوقف دعمه للمقاومة في لبنان أو فلسطين و من ثم سترى المكافئة الكبرى من قبل الولايات المتحدة بتنصيب سورية زعيمة المنطقة....و لكن سورية لم تغيير من أي شيء مما كانت تطلبه الإدارة الأمريكية السابقة فبقي كل شيئ على حاله فمن أين أتت تحليلاتك الرهيبة, فما نراه تغيير في سلوك دول الأعتدال و الإعتراف الصريح بحق المقاومة بينما سورية رفضت في قمة الدوحة المبادرة العربية و نعتها مما يعني رفض كل الطروحات التي تقدمت بها دول الإعتدال في السابق....لا نريد أن نطيل بالكلام فهذا كاف للرد على عدم المهنية في تحليلك للأمور.

شو هالحكي؟
sameh -

ما انفك السيد كاتب المقال يتحفنا بتحليلات على طريقة الافلام الاميركية التي تعتمد على غباء المتلقي حتى يعجب بها و هذا المقال لا يخرج عن نمط سابقيه, قراءات غريبة تصلح سيناريوهات لافلام فاشلة

يا سيد الحاج
قارئ -

ما شاء الله و كأن السيد إيلي يسكن في عقل الرئيس السوري أو باقي الرؤساء العرب فيعلم ما يدور بخلدهم.....ياسيد أيلي يصراحة و الكل يعلم أن قرار العزل لسوريا أتى لمعارضتها الحرب على العراق و استضافتها فصائل المقاومة الفلسطينية و دعمها للمقاومة اللبنانية و الفلسطينية و هذه نقاط خلاف مع الأمريكي و هو الذي فرض قوانينه على دول الأعتدال و لو أراد الرئيس السوري تسوية الأمر فأسهل شيئ كان أن يضطرد الفلسطينين من سوريا و يوقف دعمه للمقاومة في لبنان أو فلسطين و من ثم سترى المكافئة الكبرى من قبل الولايات المتحدة بتنصيب سورية زعيمة المنطقة....و لكن سورية لم تغيير من أي شيء مما كانت تطلبه الإدارة الأمريكية السابقة فبقي كل شيئ على حاله فمن أين أتت تحليلاتك الرهيبة, فما نراه تغيير في سلوك دول الأعتدال و الإعتراف الصريح بحق المقاومة بينما سورية رفضت في قمة الدوحة المبادرة العربية و نعتها مما يعني رفض كل الطروحات التي تقدمت بها دول الإعتدال في السابق....لا نريد أن نطيل بالكلام فهذا كاف للرد على عدم المهنية في تحليلك للأمور.

يا لطيف
nour elhadi -

كاتب المقال يعيش في غرفة منعزلة ويكتب ما يتمنى حدوثه.اثبتت التطورات التي واكبت كلمة جلالة الملك عبدالله ان الحقيقة مغايرة كليا لكل ما ذكر في هذا المقال

معقول
yaser -

هذا التحليل الاستراتيجي الخطير هو احد اسباب فشلنا في الحصول على مكان بين الاممالكاتب لم يسمع خطاب خادم الحرميندعونا نقرا خطابة بعناية ونحاول للمرة الاخيرة ان نكون صادقيين وموضوعيين في احكامنا اعاننا اللة

كلنا عرب
كويتي صريح -

سوريا من حقها أنها تدور مصلحتها بس ليس علي حساب محطيها العربي ..وعلي العرب تفهم التخوف السوري وتقديم بعض الضمانات لي بشار الاسد وبنفس الوقت علي بشار تقديم التنازلات وحماس يجب عليها تدارك الموقف وانها تصحح علاقاتها مع السلطه ومع مصر لانها في وضع اضعف من ناحيه الموقف العربي والدولي وايران وحزب ...انكشفت مخططاتهم واساليبهم الملتويه ويحفظ الله الدول العربيه جميعا

معقول
yaser -

هذا التحليل الاستراتيجي الخطير هو احد اسباب فشلنا في الحصول على مكان بين الاممالكاتب لم يسمع خطاب خادم الحرميندعونا نقرا خطابة بعناية ونحاول للمرة الاخيرة ان نكون صادقيين وموضوعيين في احكامنا اعاننا اللة

تقرير جيد
قارىء مدمن إيلاف -

هذا تقرير سياسي مهم جدا. درجة أولى . يفسر ما وراء الكواليس وما الذي جرى . شكراً لإيلاف على هذا المنحى التثقيفي في السياسة العربية . الرجاء النشر .

منحاز دائما
ســامي الجابري -

للاسف ايلي الحاج مشكوك بحياديته تجاه سوريه , .

تاجر شريف
قاسم -

, ما مليتو هالسيره ؟ كل الأحداث إللي بتصير من جنوب الصين إلى شمال كندا بتاخدوها بتلفوها وبتبرموها وبترجع لنتيجه وحده غنو سوريا هيه أصل العله وهيه إللي غتالت الحريري .

تاجر شريف
قاسم -

, ما مليتو هالسيره ؟ كل الأحداث إللي بتصير من جنوب الصين إلى شمال كندا بتاخدوها بتلفوها وبتبرموها وبترجع لنتيجه وحده غنو سوريا هيه أصل العله وهيه إللي غتالت الحريري .

هاهاهاهاهاها
مختار المخاتير -

اي شو هالمقال الركيك من الدرجه الخامسه يبدو انو ما عندكم كونترول للجوده او انو مفكرين انو قرائكم من حمله الصف الثاني الابتدائي هيك مقالات بتضعف بمستوى ايلاف يا ايلاف

أكثروا من هذا النوع
AHMED from damascus -

كل فقرة من هذا التقرير تحتاج إلى مناقشة موسعة . رجاء لا تأخذوا الكلام الوارد فيه على انه حقائق . ما هي الإثباتات؟

always
amin -

Mr Eliedo you live on this planet man?where did you get this WASIT DIMPLOMASI ARABI from?

أكثروا من هذا النوع
AHMED from damascus -

كل فقرة من هذا التقرير تحتاج إلى مناقشة موسعة . رجاء لا تأخذوا الكلام الوارد فيه على انه حقائق . ما هي الإثباتات؟

أكيد
Ahmed -

هذا كلام أكيد

دبلوماسي بالكويت
احمد -

اظن ان هدا الدبلوماسي هو من نسج خيال بعض اللدين لايريدون المصالحه واللتي ستائر على مواقعهم بادن الله ان المصالحه قامت بمده خمس دقايق ولا اظن ان هده المده كافيه للبحث بكل الامور عوضا عن تلطيف الاجواء والمصالحه لاجل المصالحه والكلام ان السعوديه توسطت لسوريا لدى امريكا حتى لاتجتاحها هو كلام غير مسؤل ,ولو كان هدا صحيح لكانت سوريه ونظامها هو رهن اشاره السعوديه وليس على خلاف معها هدا الكلام ولا يدخل بالراس واتمنى الكف عن هده المقالات الرنانه واللتي يريد يسمعها البعض ولا تمت للواقع بصله

دبلوماسي بالكويت
احمد -

اظن ان هدا الدبلوماسي هو من نسج خيال بعض اللدين لايريدون المصالحه واللتي ستائر على مواقعهم بادن الله ان المصالحه قامت بمده خمس دقايق ولا اظن ان هده المده كافيه للبحث بكل الامور عوضا عن تلطيف الاجواء والمصالحه لاجل المصالحه والكلام ان السعوديه توسطت لسوريا لدى امريكا حتى لاتجتاحها هو كلام غير مسؤل ,ولو كان هدا صحيح لكانت سوريه ونظامها هو رهن اشاره السعوديه وليس على خلاف معها هدا الكلام ولا يدخل بالراس واتمنى الكف عن هده المقالات الرنانه واللتي يريد يسمعها البعض ولا تمت للواقع بصله

الكاتب حاقد عسوريا
ماهر سبكي -

هالانسان فيه حقد مو طبيعيه اتجاه سوريا برافو ايلاف

سقوط الإعتدال
مواطن عربي -

ما حدث في إجتماع الكويت هو إعتراف من السعودية ومصر والأردن بإنهيارهم السياسي أمام بشار الأسد الذي دعم المقاومه والذي يقود الممانعه في الوطن العربي وهو هروب من المظهر المخيف الذي يراه المواطن العربي بحكام الإستسلام إلي فتح صفحه جديده يطوون بها مواقفهم خلال مهزلة غزه

مهم جداً
بلانش -

مقال مهم جداً، عودنا الأستاذ إيلي الحاج أن يكون سبّاقاً في عرض الوقائع والخلفيات وتفنيدها بدقة وسلاسة.

لايوجد اي منطقية
عظو -

لا يوجد اي واقعية في هذا المقال ، مع احترامي للموقع و لكاتب المقال.

واسفاه على ايلاف
د/محمد -

ارجو من ايلاف احترام قواعد العمل الاعلامي لانها بمثل هذه الكتابات انما تسيء الى نفسها ...اداء ايلاف كلها يصب في خانة المديح لدول الاعتدال ومحاربة المقاومة مع التركيز على القضايا الهايفة

إفتراء
سوري معتدل -

من الواضح تماماً الكره والبغض على سورية وكأنها سبب البلاوي التي يعاني منهاالعالم العربي وأنا لا أبرأ النظامالسوري من الأخطاء المرتكبة فكل نظام عربي يشكو من مشاكل كافية لجعله غير ديموقراطي وقمعي والكل بنهاية الأمر يسعى لتحقيق مصلحته الخاصة. هذا المقال كله كراهية ضد سورية لدرجة أنه منقوص ومجتزأ ومتحيز للسعودية ومصر وكأن هاتين الدولتين هما اللتان تحلان مشكل كل العرب

ماشاء الله
فؤاد -

مقال غير واقعي وبعيد عن الحقيقة تماما.

....
samah -

very good imagination...I think you will be excellent in movies.... ?

شو هاد يا ايلي
غيث -

العين تحرسك انت والدبلوماسي العربي من اسبوع كتبت مقال كان بطل المقال الدبلوماسي العربي واليوم ايضا ... ....

ta7lil min canada
Chris -

إن السيد ايلي ينقل وجهة نظهره حيال الوضع وليس وجهة نظر دبلوماسي عربي. و إذا صحة الامر وهذا الكلام منقول عن دبلوماسي عربي كما يقول، فبالتالي يجب أن يثاق إلى المحكمة الدولية لأنه أجرى مقابلة مع دبلوماسي عربي لم يذكر إسمه ولديه معلومات عن تفجيرات وخضات أمنية ستحصل عندنا في بيروت.ولفتني إن السيد ايلي وإذا كان كاتب متمكن أن لا يقع في خطأ كاغتيال الشهيد رفيق الحريري الذي إستشهد عام ٢٠٠٥ وليس ٢٠٠٤.والسلام

Article
Alaa -

I''m very disappointed in elaph for publishing an article like this

كاتب مغيب
المطري -

مل مره يبتدء الكاتب بنفس الاسلوب علمت ايلاف من مصادر خاصه واليوم لم يشز الكاتب عن الاسلوب

Elaph Stop
Talal khawatmi -

Please, stop attacking the arab resistance

ايلي الحاج
مرااااااد -

لذا اقول لك كان عليك التمهل يوم يومين لتظهر انك اخذت هذه المعلومات كما تدعي كعادتك من مصدر دبلوماسي لكنك فاتتك هذه المرة والى حكاية اخرى من حكاية الف ليلة وليلة .

مفهوم
سعد -

الظاهر هذا الدبلوماسي العبقري ذات البصيرة النيرة وذات العقلية الجهنمية يمكن هو من تبع قوة 14 اذار

Not more
Shaheer -

I always pick up from the media 50% as events have happened,details will come later with more accuracy,this is the deal with all Arabic media,who actually do not have the eyewitness in most of cases

المقاومة
محمد من السعودية -

أكيد صاحب المقال يعيش على الخيال. وأنا مع التعليق رقم 13 تماما.

قليلا من الإحترام
مهدي -

على إيلاف احترام القارئ بعدم نشر هذه المهازل الإخبارية، لان هذه يضرب مصداقيتها الإعلامية ..

تنجيم
ابو عمر البلجيكي -

هذه المقالة اقرب الى التنجيم فهي في جميع مرادفاتها من وحي خيال الكاتب و لا تمت الى الحقيقة بشيء

حلم اليقظة
fares -

يعني العالم وين وأنت وين .

شكر للعاهل السعودي
مقاوم -

مرحبا بعودة مصر و السعودية الى الصف العربي الأصيل, فبعد سماع كلمة العاهل السعودي نعلم تماما أنه قرر القرار الصائب بعدم شق الصف العربي, و ها هو يعلن و ينذر اسرائيل بسحب المبادرة العربية كما طالب الرئيس الأسد. خبر مفرح من قمة الكويت و لكن نرجوا تطبيق المضمون. و أما بالنسبة للسيد الحاج فنعلم أن الخبر كان شديد الوطئة عليه و على جمهور 14 آذار لذلك يحاول التخفيف و لو باصطناع القصص الخرافية......!!!

Who really inspired
khalil -

Seems like some mossad officer trying to torpedo the Saudi-syrian reconciliation. I don''t trust Elaph articles anymore

syrian attac
malik hamid -

I think syria has at least 20 people who are just looking for articles against syria and they start with empty word attac . well done elaph.

رجاء من السيد إيلي
لبناني -

نرجوا من السيدالحاج أن يقرأ تعليقات القراء لربما أسعفه ذلك في تحليله للأمور في المستقبل فالذي يريد أن يكتب يجب عليه الأخذ بالحوادث و الوقائع و النتائج و ليس فقط أن يكتب ما يتمنى حصوله...!!!

نفس الشي
حسين -

سوريا تريد ثمن مقابل التخلي عن إيران وحزب اللهوالمطالب السوريه تشتمل على ما يلي :إلغاء المحكمة الدولي2- مفاوضات مع إسرائيل برعاية مصرية وسعوديه3- اسثمارات خليجية 4- ضمانات من السعوديه ومصر بضرورة استمرار الأسد في السلطه

شكرا د......؟
dina -

الأقنعة إنكشفت وظهرت حقيقة المعتدلين والإيام جاي وتشوف وتسمع مين قتل الحريري رحمه الله وأيادي بشار الأسد نظيفة من هذا الدم ومن كل التهم المنسوبة ويكفي بإنه القائد الوحيد اللذي يتجرأعلى تحدي أمريكا

نسترداموس
gilani -

هاد مو دبلماسي عربي من لبنان هاد فلكي يقراء الغيب و

Please don''t write
Please dont write -

Pleeeeeeeeeeeeeeeeease don''t write any more

نسترداموس
gilani -

هاد مو دبلماسي عربي من لبنان هاد فلكي يقراء الغيب و كلامه مثل حجي *******في القرى لما يجتمعون عند ******

إيلي جار مسيلمة
غاندي -

يبدو أن عائلة جار مسيلمة تكبر وتتوسع ما شاء الله ..!! وكيف يعلم ما تدعيه بأنه دبلوماسي وهو موجود في بيروت بكل ما يحدث؟؟ وإن كان على علم بهذا من قبل لماذا انتظرت هذا الوقت لنشره.. فكفاك كذباً وتلفيقاً فكل القراء يعرفون أنك تكتب من خيالك وبما تؤمر به فيما هو ضد سورية ..وأرجو النشر يا إيلاف

الى ايلاف
سعد -

بعد التحية والسلام عندما تنشرون بعض المقالات للصحفيين تنشرونها كاملة وبعض الاحيان يتهجمون على بعض الرموز السياسية او الدينية او بعض المقاومين لاكن عندما نقوم بلتصحيح عبر التعليق تقومون بحذف قسم من التعليق مما يسبب تفريغه من مضمونه وفي بعض الاحيان يتغير مسارة ارجو ان تكونو منصفين ويستوعب قلبكم الراي والري الاخر وحق الرد مكفول وشكرا على النشر علما انا من قراء ايلاف الدائمين

>................
badi shams -

لم اقرأ مقالا واحدا في حياتي ينشر في ايلاف تتكلم فيه عن سورية بشكل ولو حتى معتدل فهنا نرى بوضوح الانحياز الى 14 أذار و الى حسني مبارك الذي أقفل المعابر امام الفلسطينيين و امام السعودية التي تتحكم بنفطها عالميا فلا يرون الفرق عنما فتح بشار الاسد حدوده للبنانببن و لا يذكرون كيف كان يسمح بخروج السوريين للحرب في العراق...و لا يذكرون كم نت الاسلحة هربت لحزب الله من سورية و كأن مكاتب حركات المقاومة الفلسطينية و اللبنانية في دمشق هي سفارات اسرائيلية....لم اقرأ يوم في ايلاف ان حسني مبارك لم يطرد السفير الاسرائيلي أثناء الحرب و لم اقرأ انه كان يصدر الفاز لاسرائيل اثناء الحرب....هل من تعليق؟

شكه بيكه
ياسين -

ياسيدي كلام مش دفاعاا عن حدبس اقلك وانت تعرف والكل يعرف امريكا مش سائلة لاعنك في سياسه تمشي عليها تفكر تلعب دحل مع الصغارسياسة مرسومه لعشرات السنينحاجه ترهيب الشعب يفهمواعي

معروف من وين
اماراتي -

واضح أن الكاتب لبناني *******

ظهر الحق
عقبال محكمة الحريرى -

لا نعرف لما الهجوم السورى و الحماسى الكبير على كاتب المقال و لماذا الحقيقة دائما تزعج البعض و لا زالت الحقيقة الاكبر المعروفة و التى يعرفها الكل لكن يبقى اعلانها بشكل رسمى: من قتل رفيق الحريرى؟؟

قد واضح على سوريا
محمود -

في الوقت الذي يدعو فيه خادم الحرمين الشريفين الى نبذ الخلافات العربية وفتح صفحة جديدة تنبري اقلام حاقدة على سوريا ونظامها لكي تسئ الى دعوة خادم الحرمين من خلال كلام منسوب الى دبلوماسي عربي خيالي اخترق كل الممنوع وتمكن من سبر اغوار القادة ومعرفة اسرار الحديث معهم .ايلاف لعبتها مكشوفة وتوجهها معروف بمعاداة سوريا

طرفة عربية
بدر الدين النحاس -

دخل حمار مزرعة رجل وبدأ يأكل من زرعه الذي تعب في حرثه وبذره وسقيه؟ كيف يُـخرج الحمار؟؟ سؤال محير ؟؟؟ أسرع الرجل إلى البيت جاء بعدَّةِ الشغل القضية لا تحتمل التأخير أحضر عصا طويلة ومطرقة ومساميروقطعة كبيرة من الكرتون المقوى كتب على الكرتون يا حمار أخرج من مزرعتي ثبت الكرتون بالعصا الطويلة بالمطرقة والمسمار ذهب إلى حيث الحمار يرعى في المزرعة رفع اللوحة عالياً وقف رافعًا اللوحة منذ الصباح الباكر حتى غروب الشمس ولكن الحمار لم يخرج حار الرجل ''''ربما لم يفهم الحمار ما كتبتُ على اللوحة'''' رجع إلى البيت ونام في الصباح التالي صنع عددًا كبيرًا من اللوحات ونادي أولاده وجيرانه واستنفر أهل القرية ''''يعنى عمل مؤتمر قمة'''' صف الناس في طوابير يحملون لوحات كثيرة أخرج يا حمار من المزرعة الموت للحمير يا ويلك يا حمار من راعي الداروتحلقوا حول الحقل الذي فيه الحمار وبدءوا يهتفون اخرج يا حمار. اخرج أحسن لك والحمار حمار يأكل ولا يهتم بما يحدث حوله غربت شمس اليوم الثاني وقد تعب الناس من الصراخ والهتاف وبحت أصواتهم فلما رأوا الحمار غير مبالٍ بهم رجعوا إلى بيوتهم يفكرون في طريقة أخرى في صباح اليوم الثالث جلس الرجل في بيته يصنع شيئاً آخر خطة جديدة لإخراج الحمار فالزرع أوشك على النهاية خرج الرجل باختراعه الجديد نموذج مجسم لحمار يشبه إلى حد بعيد الحمار الأصلي ولما جاء إلى حيث الحمار يأكل في المزرعة وأمام نظر الحمار وحشود القرية المنادية بخروج الحمار سكب البنزين على النموذج وأحرقه فكبّر الحشد نظر الحمار إلى حيث النار ثم رجع يأكل في المزرعة بلا مبالاة يا له من حمار عنيد لا يفهم أرسلوا وفدًا ليتفاوض مع الحمار قالوا له: صاحب المزرعة يريدك أن تخرج وهو صاحب الحق وعليك أن تخرج الحمار ينظر إليهم ثم يعود للأكل لا يكترث بهم بعد عدة محاولات أرسل الرجل وسيطاً آخر قال للحمار صاحب المزرعة مستعد للتنازل لك عن بعض من مساحته الحمار يأكل ولا يرد ثلثه الحمار لا يرد نصفه الحمار لا يرد طيب حدد المساحة التي تريدها ولكن لا تتجاوزه رفع الحمار رأسه وقد شبع من الأكل ومشى قليلاً إلى طرف الحقل وهو ينظر إلى الجمع ويفكر فرح الناس لقد وافق الحمار أخيراً أحضر صاحب المزرعة الأخشاب وسيَّج المزرعة وقسمها نصفين وترك للحمار النصف الذي هو واقف فيه في صباح اليوم التالي كانت المفاجأة لصاحب المزرعة لقد ترك الحمار نصيبه ودخل في نصيب

ايلاف هي الحرية
شزوات البندر -

لان ايلي الحاج يكتب بموضوعية وعقلانية ورؤية تحليلية وواقعية غير منحازة الا الى العقل ,يتهمونه بانه منحاز ضد سوريا وما يسمى المقاومة.فهل يجب ان يتحول محلل في ايلاف الى بوق مخابراتي ينفخ في تأييد سفاح ومجرم وديكتاتور وقاتل كالاسد الابن الذي فاق والده بالتامر على العرب كي يصبح مقبولا من المرتزقة التي لا تعرف الا التطبيل والتزمير وترفض اي انتقاد او تحليل واقعي؟المخابرات السورية عندها مجموعة كبيرة تتولى الردود على كل انتقاد للنضام السوري وخصوصا ما يصدر في ايلاف..فانتبهوا ايها القراء.

عيب
sam -

والله عيب هل يعقل ايلاف اللتي تتغنى بانها من اولى الصحف العربية الالكترونية ان تسمع من شخص خيالي الى هذا الحد؟؟؟؟؟؟؟؟اي والله الحكام العرب ما لحئو حتى يتزكرو شو صار بس اخونا الله اكبر عيب والله عيب

المصالحةة وايران
sa -

لامصالحة ولا صدق مع النفس ولا ترميم الصدع العربي وانما لتغطية خذلانهم وتعريتهم في قمةالدوحة وخصوصا حضور ايران التي عرت الانهزاميون والخونة.

لما الانزعاج
ممدوح -

يبدو أن بعض اللبنانيين، منزعج من التقارب السوري السعودي، ففترة القطيعة السابقة تركت الحبل للبنانيين في الخليج ليسرحوا ويمرحوا كما يريدون على حساب السوريين هناك

لماذا
جمال -

لماذا يا ايلي الحاج هذا العرب تصالحوا وانت لا تصالح نفسك على الاقل الا تلاحظ ان كل معلوماتك غير صحيحة ......؟خاف الله يا رجل

بس يا ايلي!!!!
فلاح الله) -

والله حاولت اقرا المقالة للأخير بس كانت مستفزة ... ياايلي لا تنسوا ان الحريري (رحمه الله)وجنبلاط والخدام و...و... كانوا أتباع النظام السوري ولا احد يستطيع انكار ذلك. لا تلقوا بكل السواد في قلوبكم على سوريا فهي اشرف من ان ينتقدها ايلي الحاج الرجاء النشر

من دون أي تعليق
hatam -

نصرالله لدمشق : لا نستطيع شيئًا... نحن مكشوفون إيلي الحاج من بيروت: في اليوم الرابع من الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، أرسلت دمشق عبر إحدى قنوات إتصالها بـحزب الله إلى قيادة هذا الحزب سؤالاً: هل يمكن فعل شيء؟ خلال اليوم نفسه وصل الجواب إلى دمشق من الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله : لا نستطيع شيئًا... نحن مكشوفون من السنّة، ومن الدروز، ومن رئيس الجمهورية ميشال سليمان. الرجل الذي كشف هذه المعلومات لـإيلاف ديبلوماسي عربي شدد على أن السؤال الذي وجهته دمشق إلى قيادة الحزب كان محض تشاوري، ولم يكن إيعازًا ولا حضًا ولا تحريضًا. ولاحظ أن الجواب كان مبتسرًا، فلم يتناول موقف الشيعة ولا موقف المسيحيين من احتمال فتح جبهة ثانية مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية، بل اكتفى بالإشارة إلى صعاب سياسية داخلية أخرى، هي مواقف السنّة والدروز والرئيس سليمان. لكنه أبدى اقتناعه بأن ثمة أسبابًا أخرى أكثر أهمية، على وجاهة شعور حزب الله بأن ما كان يمكنه فعله في الصراع مع إسرائيل قبل انخراطه القوي في النزاع على السلطة في الداخل اللبناني ولا سيما قبل عمليات 7 ايار/ ما يو 2007 في المناطق السنية والدرزية لم يعد ممكناً بعد ذلك التاريخ، وذلك لأن الحزب والطائفة التي يقودها فقدا العمق الضروري لخوض حرب مع إسرائيل، خلافًا لما كان عليه الوضع في تموز/ يوليو 2006، فيما حليف حزب الله المسيحي الجنرال ميشال عون بات أضعف من أن يتحمل إنعكاسات أحداث بمثل هذه الخطورة الشديدة على لبنان وشعبه كله بلا تمييز. من الأسباب الأخرى الوجيهة للخلاصة التي انتهت إليها قيادة حزب الله. بحسب المعلومات نفسها، تلقيها تحذيرات يومًا بعد يوم- خشية ألا تنسى- من قيادة الجيش اللبناني، فحواها إن أي تحرك عسكري أو أمني يقوم به حزب الله في هذه المرحلة، سواء أكان تحت شعار نجدة حماس وأهل غزة وتخفيف الضغط عنهم أم الإنتقام للقيادي في الحزب عماد مغنية، سيعني فتح أبواب جهنم ليس على حزب الله وحده بل على الجيش اللبناني أيضًا الذي سيقوم تلقائيًا بواجبه في الدفاع عن الأراضي اللبنانية بكل ما يملك من إمكانات. وترجمة جهنم الإسرائيلية هذه المرّة بوضوح، وفق التهديدات والمعلومات التي تلقاها لبنان عن الإستعدادات الجارية وراء حدوده الجنوبية، ضرب كل ما هو بنى تحتية من محطات كهرباء ومياه وإتصالات ومرافق، فضلاً عن لائحة الأهداف الطويلة الم

خطة ذكية
سوري -

ان التقرب واعادة المياه الى مجاريها من قبل دول الاعتدال مع الرئيس بشار الاسد هو من اجل ان يبتعد بشار عن المحور الايراني ولكن عليهم ان يفهموا ان بشار لعبها جيدا وسوف لن يتراجع عن تحالفه مع ايران وانه يستطيع على شق وحدة الصف العربي وسحب البساط من دول الاعتدال لذلك فهم قد اسرعوا بالصلح معه من اجل تخفيف اندفاع بشار للمحور الايراني لكن الامر ليس كذلك لان الريس بشار ومعه امير قطر سوف يلعبونها صح وبدرجة عالية من السياسة الذكية والامر كله من اجل مصلحة حماس والمقاومة

مستغرب جدا
احمد -

من اغرب التحلبلات التي قرأتها في حياتي وبه كثير من الاستخفاف بعقولنا

to mamdooh
-saudi arabia-zaibar -

mr mamdooh,syrians needs at least 300years to compete the lebanese as the people of the gulf say,,so don''t be optimistic so much

67
لبناني -

أنت وين و العالم وين...!!!

حكمة الملك
عمر -

قلناها ونكررها ليس تبجحا ولا مزايدة فان الملك عبدلله رجل حكيم وقائد وكريم وفيه كل الصفات التي نريدها كعرب في قائد نسير معه جميعا للبدء ببناء الوحده العربيه التي ستكون مثاليه ومجديه الى ابعد الحدود ولو بعد وقت او حين عشت ايها الملك دمت يا عبدلله بن عبد العزيز وشكرا لك

الكاتب العظيم
الكاتب العظيم -

ان هذا الكاتب واذا قارنا جميع مقالاته يحصل على جميع معلوماته من مصادر موثوقة والحمد لله لكن لا يفصح عنها بالله اذا كان في عندك معلومة مرة تانية قلنا اذا كنت بتكتبها قبل ماتفيق من الحلم تبعك ولا بعده

ملاحظة
ربيع -

أنا سوري مقيم في الخارج وأعتقد أن إغتيال الرئيس رفيق الحريري كان خطأ كبيراً. وبالنسبة إلى المعلومات الواردة في التقرير فمن الطبيعي إذا كان من أدلى بها سفير أن يطلب عدم نشر إسمه ، لكن الكلام المنشور فيه والتحليل يبدو منطقيا جدا ولا أطن أنه مختلق ن لا أحد يستطيع الإختلاق هكذا . مع التحيات

سؤال
خليجي -

لماذا تسمح إيلاف للكاتب إيلي الحاج بأن ينزع في مبادرة خادم الحرمين التصالحية ، ما أن تنفسنا وارتحنا للمصالحة واللقاء بين الأخوة حتى عصبتونا بهذا التقرير

الى المعتدلين
مراقب -

أحسنتم فالرجوع عن الخطأ فضيلة.

دعونا نفرح
أبو الهنا -

أيها الكتاب والمعلقون، المصالحة الكبيرة التي تمت في هذا المؤتمر المبارك كانت كبيرة جداً وعودة لوعي عروبي أيقظته المأساة، دعونا نتعالى على الجراح ونفرح به رجاء.

as I Think
ramzi m hamdar -

As I Think that the Writer was workinh with alfred hitchkock but the 4ht comment is very important

الى متى الفوضى
متى يظهر سادات جديد -

كنت اتمنى ان ارى قائد يشبه قوة وصلابة الرئيس الراحل السادات في المنطقة ولكن للاسف لايوجد وكنت تمنيت ان السادات حي يرزق ليكون المنقذ للاحوال في عالمنا العربي , الفوضى التي تسببها سوريا وايران في عالمنا العربي كبير ومرعب والكل يتفرج ولايريد ان يتحرك ويفعل شي والكل يقول [انا مالي ] ولعب الاعلام العربي ومنه الفضائيات دورا كبيرا وبارزا في التستر على الفوضى والدمار الايراني والسورى في عالمنا العربي ايران وسوريا الحقت دمارا شاملا وهائلا بالعراق ولبنان وفلسطين دون اى اعتراض عربي على ذلك وعدم الاعتراض هو بمثابة رسالة خاطئة استلمتها ايران وسوريا بمواصلة استمرار الحاق الدمار بهذه الدول الثلاثة , العرب يستطيعون تصحيح كل الاوضاع الشاذة في المنطقة ولكن هذا التصحيح يحتاج الى قائد جرئ وقوى يقود هذا التصحيح وكان من المؤمل ان تكون مصر هي ان تقود هذا التصحيح ولكن مصر تفتقد الى قائد مثل انور السادات القوى والجرئ والرئيس مبارك بما انه عسكرى لكنه رجل مسالم وينقصه الحزم والشدة والقوة والصلابة والجرءة وانا اقصد التصحيح هو تكوين قوة عربية عسكرية كبيرة مشتركة تقوم بالقضاء وباستخدام القوة العسكرية على المنظمات الارهابية مثل حماس في غزة وحزب الله في لبنان ولان حماس الحقت فوضى كبيرة في فلسطين وهدف حماس تعطيل اى اتفاق سلام نهائي مع اسرائيل لان ايران وسوريا تحقيق السلام لايخدم مصالحهما ان اى سلام مع اسرائيل يعني نهاية حماس وحماس لاتعيش في زمن السلام وهي ستموت لو تحقق السلام لهذا هي تقاتل من اجل البقاء على قيد الحياة اطول فترة ممكنة وينطبق هذا الكلام على حزب الله والقضاء على حزب الله وهو منظمة ايرانية زرعت في لبنان من اجل ابقاء حالة من عدم الاستقرار في لبنان وعدم الاستقرار في لبنان يخدم المصالح الايرانيه والسوريه, ربما احد يسئل ان تبنى مثل هكذا مشروع يحتاج الى تضحيات وانا اقول نعم يحتاج الى تضحيات ان تقديم تضحيات من اجل نجاح مثل هذه الخطوة هو افضل من ان لانفعل شي وبقاء واستمرار الفوضى هو يكبدنا خسائر اكثر من ان لانفعل شي يجب ان يعرف العرب ان الفوضى والدمار سوف يتصاعد بسبب الصمت وعدم المبالاة وعدم اتخاذ خطوات عربية جادة في ايقاف الفوضى الايرانيه والسوريه في المنطقة العربية هذا المشروع لايمكن تنفيذه بدون وجود قائد عربي يستطيع تبني مثل هذه المشروع ونحن ربما ننتظر فترة طويلة الى ان يظهر ساد

....
rami -

this article is like one of james bonds

!!!
ألأحمدي من سورية -

أحاول أن أفهم لماذا سمحت إيلاف بنشر هذا التقرير الذي يسيء إلى الوحدة العربية ؟ ولماذا ينزعج الكاتب إيلي الحاج إذا ما تحققت وحدة العرب في قمة الكويت المباركة ؟

جيد
حسين من المغرب -

أعطى الكاتب فكرة واضحة عما يجري في الكواليس . إيلاف أفضل موقع إذا أراد الواحد أن يفهم حقيقة ما الذي يجري ولا ينغش بالأكاذيب الإعلامية .

هل انتبهتم
أحمد صيداوي -

مؤسف أن من يطلع على كل هذه التعليقات الكثيرة جدا يلاحظ أن ولا واحد كتب عن المعلومات أو عن التقرير ذاته ، كلو تعليقات سخيفة عن الكاتب أو على طريقة بالروح بالدم فضلا عن كتابة رجال المخابرات ( السورية تحديدا) المعروفة من مليون كيلومتر . شكرا جزيلاً إيلاف ورجاءءءء النشر .

عرض
soloshy -

هذا عرض مؤلم للواقع العربي . وللأسق الشديد صحيح .

مقال موجه ضد سورية
منتصر -

مع احترامي للموقع و لكاتب المقال لكن واضح جدا أن المقال موجه ضد سورية بشكل غريب و غير منطقي يعني تحاليل غير منطقية صورت سورية و رئيسها و كأنهم مذلولين للسعودية و مصر و كأن السوريين خونة.رغم أن الرئيس السوري كان الأكثر جرأة في خطاباته و في سياساته ...أنا أدافع عن التحليل المنطقي ة ليس عن الرئيس السوري

إيلي إيلي..
فهمان معماري -

من هو هذا الدبلوماسي المبتدع، وهل يعقل أن يكون الأسد قد اتصل بالملك السعودي والرئيس المصري خشية أن يسقط حكمه بظرف أيام معدودات بعد غزو الولايات المتحدة للعراق، وهل نسي هذا الدبلوماسي بأن الهجوم على العراق جاء ضمن خطة الشرق الأوسط الجديد ونشر الديموقراطية التي كانت المملكة العربية السعودية ستكون من أولى ضحاياها حيث نشب الخلاف على أشده بينها وبين الإدارة الأمريكية آنذاك عندما أخذ الأمريكيون ينتقدون تحرر المرأة وغياب الحرية الدينية، وغياب الديموقراطية، وانتهاكات حقوق الإنسان، وهل نسي الدبلوماسي الفهيم بأن الدولة الثانية التي زعزعتها تلك الخطة كانت مصر ونظامها السياسي، يعني كلنا كنا في خانة واحدة عند الإمريكان، وبعدين حبذا لو أن الحبر والفراغ الذي يشغله السيد إيلي يكون لصحفي نزيه فكما يقول العرب آفة الرأي الهوى وهذا الصحفي يكره سوريا وحقده عليها يجهض كل المقالات وهذا لا يعني بأننا نؤيد سوريا ولكننا في عصر الاتصالات هذا لم نعد نلبس كل ما يفصل لنا،بل ولنا أن نتساءل من هي الوكالة التي تقف وراء قلمه هذا..

الدبلوماسي
عزوز السوري -

وقال دبلوماسي عربي وصرح د بلوماسي عربي واستطرد دبلوماسي جني ورأيت دبلوماسي شبح....حزورة اذا عرفتم من هو الدبلوماسي الذي صرعنا فيه هذا الكاتب له جائزة كبيرة وهي الاجتماع مع دبلوماسي من نوع شبح...ياأخي نعرفك تكره سوريا قولها وخلصنا...

إلى إيلي الحاج
abu nasser -

I feel sorry for you cus the arab leadrs agry on something that you hate

المتضررون من المصالحة
صلاح الدين /الجزائر -

اعتقد ان اول المتضررين من المصالحة هم اصحاب مقالات تحريض العرب على بعضهم

لا أعتقد
ahmad -

لا أعتقد أن الكلام صحيح ,, إنه نسيج الخيال

تقرير صحفي أم
جاد -

تقرير صحفي أم قصة قصيرة ..؟

إيلي الحاج
عربي غير متفائل -

من منطلق إحترام إيلاف لنفسها ونقلها من صحافة مغرضة إلى صحافة حرة وحيادية مثل الجزيرة، يجب منع هذا الكاتب من الكتابة فيها إطلاقا لأنه بحقده الأسود يشوه إيلاف. أرجو من إيلاف التحلي بالحيادية والنشر.

غير واقعي
Samer -

غير واقعي

هندي أكيد هندي
سوري -

يا سيدي عم احضر فيلم هندي أو مصري لا لا لا أكيد هندي... لأنو دائماً هيك كتابات بتجي من عقول مفكرة وكبيرة يا مصرية يا هندية أكيد هندية لأنو جهابزة الأفلام والمفكرين أكيد بدن يكونوا من الهند أو من إيلاف أو من الشقيقق الصغير لبنان... على كل الواحد بيعمل بأصلوا... وشفنا وسمعنا وياما حنشوف... ولنشوف عقول وأفكار جهابزة السياسة والمفكرين الدبلوماسيين والمصادر الموثوقة والأكيدة شو بدها تتفتق بهالأيام... ما بنعرف بس أنا بظن إنو هالأيام أثبتت سورية حكمة قيادتها وثبات مواقفها والدليل إنو كل العرب تبنوا مواقفها وليس مواقف دول الاعتدال حسب رايس...

عربي
بلسم -

شکرا للقصة الظريفة،أنا أقول بأن المزرعة لبنان وليست غزة، ولا سيما أن الحمار أکل الکثير منه وترك مزارعه الکثيرة هنا وهناك ليأکله غيرهم عوافي.

تحليل
ابنة حلب -

في العرف الصحفي قد يعتمد المحرر على مصادر سياسية او دبلوماسية و لكن بشكل ذكي يصدقه القارئ اما ان يحكي قصص و حكايا من نسج افكاره فهذا امر مكشوف تماماحتى على الاغبياء ..الواقع يا سيد ايلي ان دول الاعتدال اصبحوا سخرية في الشارع العربي و ان السيد مبارك اصبح يتخبط في اللحظات الاخيرة حتى انه عقد مؤتمر لصالح امن اسرائيل وجاء بالاجانب الذين انصب هدفهم على عدم تهريب الاسلحة لاسرائيل فهل هناك مسخرة اكثر من ذلك ..ان تواطؤ مصر في احداث غزة و معها ابو مازن امر مكشوف للجميع ولذلك وفي صحوة ضمير للعاهل السعودي الذي وقف بجانب مصر وما يسمى بالمعتدلين و دورهم المشبوه في احداث غزة و احس بضرورة لم الشمل العربي و التبرع السخي الى غزة من باب اصلاح المواقف و تخليص الضمير من الوقوف بجانب المتواطئين فلا داعي لان يسترسل خيالك الخصب المليئ بالمغالطات

نظام عربي جديد
دنيا -

کلهم ساهموا في قتل الغزاويين، کلهم ساهموا في قتل العراقيين، کلهم ساهموا في قتل اللبنانيين، کلهم ساهموا في قتل شعوبهم دون منازع، ويتصالحون ليضحکوا علی ذقون شعوبهم بما أرتکبوه من جرائم! نظام عربي جديد نظام عربي قديم ،لم تتغير أي من تلك الوجوه والسياسات المقرفة.

االحلاف السياسي
عماد -

اقول لكل من يصطاد بالمياه العكرة ولن اطيل ان الخلاف السياسي من وجهات النظر بين القادة العرب ليس سوى سحابة صيف مهما اشتد اوصعب وليس حقد دفين كما كان في الاندلس ؟؟؟؟ تحياتي الى جميع الشرفاء اين ماوجدوا

رقم 67 حريري
قاسم -

يطعمك الحجه والناس راجعه , قال محكمه قااااااااااال .................

الى ابنة حلب
عمر حسين / بيروت -

معليش الرئيس حسني مبارك وابو مازن وكل العرب المعتدلين سخرية في الشارع ... اسماالله الرئيس الملهم بشار ماذا فعل ؟؟؟ابتداء من الجولان والبوكمال ولبنان ودير الزور واخيرا غزة. يلي بيتو من ازاز ما يرمي الناس بالحجار. تتكلمي على بلدان الممانعه والصمود والتصدي هل دخلت حربا مع اسرائيل وربحتها ودخلت اسرائيل وطردت المحتل. اين ايران بلد الالهام لكم وبلد الصواريخ حتى مسيو خامنئي خاف يرسل محاربيين الى غزه ... كفى غنى في الغباء وكفى فقرا في الذكاء..ورجونا المرجله نحن خانعين ومرتهنين ورجونا يا اشاوس عصركم ماذا انتم فاعلون لا تقولون ان العدو الداخلي اهم من العدو الخارجي وتلتهون بالقبض على المفكرين والاحرار الذين لا حول لهم ولا قوة وتنزلون بهم العذاب والسحل كفى التعالي وكانكم اصحاب فتوحات وانتصارات شفناكم في الحرب وشفناكم في السلم وشفناكم بين الاثنين

bremen
mabdi -

كل هذه المعلومات من صنع الخيال انصح الكاتب ان يكتب شئ يصدق في المستقبل

عربي
علي -

برافو رقم 4 قصة رائعة .. موتنا ضحكا ...

انتهى الكلام
عمر حسين / بيروت -

يلي عندو بديل غير الذي عملتو عملاقي الوطن العربي( مصر والسعودية) يورجينا شو راح يعمل . اما اذا لم يكن عندو بديل لذلك سوى الكلام والتعليق والانتقاد فليخرس ويمشي جنب الحيط ويسمع كلام الناس . رفعت الاقلام وجفت الصحف

بدها شويه عقل
سوري متابع -

إذا أراد احد أن يفاجا الشارع العربي فليعلنها مثل ما فاجأ الجميع جلاله الملك أطال الله بعمره أما أن يقال مقولة عن وغير مصرح بإسمه هذا أصبح إسمه في هذا الزمان صحفي هبلان الناس ماعاد يخفى عليها شيء وصاروا يعرفو كل طياره لما إتحط بأي بلد من فيها من دبلوماسيه ولا غيروا الشغله يا إيلاف بدها شويه عقلانيه وياخوفي تفقدوا اجمل ما بالصحافه المصداقيه

خلط الامور
ابنة حلب -

عندما ننتقد المعتدلين او المتواطئين فذلك لا يعني اننا لا نعرف تاريخ كل ما يسمى زعيم او رئيس عربي و كلنا بلا استثناء شعوب مضطهدة و مسحوقةفلكل تاريخه المجيد الملئ بما يدينه منهم من خلال انبطاحه للخارج منهم من يجور على شعبه بالداخل و دعونا لا نخلط الامور ففي احداث غزة من الجلي تواطؤ مصر و ابو مازن و من ورائهم باقي المعتدلين و لعلكم تذكرون تصريحات وزير مصر ابو الغيط و الناس تقتل في غزة و تزهق ارواح اطفالها وهو يقول سيكسر ارجل من يتوجهون عبر رفح .. انهم متواطئون حتى النخاع في الحرب لصالح عودة ابو مازن و القضاء على حماس وانهاء القضية ككل ..رجاء لا تخلطوا الامور وكفى اعتدالا و انبطاحا على حساب كرامة شعوبهم .

حائرون حائرون
عمر حسين / بيروت -

ربيبي انظمة ملالي طهران القابعون في دهاليز سامراء واقبية الضاحية محتارون حائرون يعضون اصابعهم من الغيظ يضربون بعضهم على قفا بعض يشدون شعور راسهم ويلطمون وجوههم بايديهم. عندما يتكلم الكبار فان الصغار والصغائر تندثر لا ادري ان كانوا هؤلاء تعلموا درسا ان القوى العربية وعلى راسها القوى الاسلامية والمسيحية ان قالت نعم فقولوا نعم وان قالت لا فقولوا لا... شكرا ايلاف

دبلوماسي عربي
دبلوماسي -

دبلوماسي عربي غير محدد ??????دبلوماسي عربي غير محدد?????????????

ببغاوات
متابع لإيلاف -

غالبية التعليقات ببغائية حتى الآن ، ترداد لما سمغه أو قرأه المعلقون ، تصرف يبدأ به الطفل عندما يردد كالببغاء من دون أن يفهم . مواقف تدل على غرور وطفولة في التفكير تابعوا أيها الببغاءات . إلى الأمام . رجاء النشر مع الشكر .

important
ساميا -

معلومات مهمة جدا تفسر كل شيء. على كل الأيام الآتية ستظهر كل شيء ولا شيء مستغرب عن بشار الأسد ونظامه الملتحق بإيران. شكرا إيلاف .

قصص جدتي
ميزو -

كانت جدتي تقول دائما قبل أن تبدأ بالحكايةهاي الحكاية مشان تتسلوا وما في شي من هالحكي صحيح وصاحبنا الدبلوماسي أو يلي كاتب المقال حكاياتو متل حكايات جدتي رحمها الله يا ستي يا ختيارة يا زينة كل الحارة

اسفي عليكم
HASSAN -

اسفي على جريدة ايلاف وانحيازها الواضح لدول الاعتدال فقط سؤال هل رفضت دول الاعتدال حضور قمة الدوحة لأن الرئيس الايراني مدعو كما يقول الدبلوماسي المخضرم وللتذكير انه حضر قمة الخليج وبدعوة من من السعودية دولة الاعتدالكفاكم رياء على سورية واسدها

الكاتب الخيالي
ابن الشام -

انا أحسد الكاتب العبقري هذا على خياله الواسع ... يبدو انك اخي الكريم متاثر بالأفلام الخيالية ... كفا استهزاء بعقول القراء كفا... لقد طفح الكيل .. عندما نريد ان نتحدث حول ما حدث و ما يحدث في الوضع الراهن يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الفعل و ليش الاقوال .. .. هناك احتلال غاشم صهيوني على غزة و تقوم المقاومة الفلسطينية بالتصدي للعدوان و هي مقاومة مشروعه لانها دفاعا عن الأرض .. و هنالك دول عربية دعمت المقاومة كسورية و قطر و غيرها و هذا هو الاتجاه الصحيح و كما لاحظنا الشعوب العربية و الاسلامية و العالمية كلها دعمت المقاومة ... اما على الجانب النظري هو ان مصر و السعودية و الاردن .... رفضت دعم المقاومة .. و كانت الحرب على غزة من توقيع مصري اسرائيلي و هذا هو الواقع .. و كفاكِ يا ايلاف استعانة ب كاتبي السيناريوهات الخيالية ..

دبلوماسي
ziad -

انا اعرف هذا الدبلوماشي,وهو فعلا موجود ,لكنه معظم الاوقات يتصرف بدبلوماشية.كله عنده ماسي وماشي .يا ايلاف , ياايلاف, يا ايلاف,العلم تقدم ووسائل الاتصالات تقدمت ,وحضرتكم ما زلتم مصرين للرجوع لعصر (سمعت من جارتنا, وحكى ابو العبد, و اللي يظهر انه ....عيب يا ايلاف , انت اكبر من هيك

سيناريو باهت
سوار حزين -

يبدو ان الكاتب مغرم بمشاهدة الافلام الهوليوودية بحيث غابت عنه الف باء التحليل السياسي الموثق بل الامر يبدو وكانه عنزة ولو طارت

عن مصدر ديبلوماسي
dbayeb -

كالعادة عن مصدر ديبلوماسي عربي أو غربي أو أوروبي، شكل هذا المقال يذكرني بما يكتبه الغريافي في جريدة السياسة و أعتقد أن إيلي الحاج و الغريافي يستقيان من نفس المصادر و هي مخيلة المتضررين من المصالحة العربية العربية، أإلى هذا الحد وصل بكم الحال إلى كره اتفاق العرب؟أعتقد أن اتفاق العرب يغلق حنفية تدر عليكم الأموال في الحرب الإعلامية القائمة بينهمأرجو من جماعة إيلاف النشر، و من الديمقراطية نشر الرأي و الرأي المخالف

العب غيرها
Furaty -

كلام خطييير جدا من كاتب عظيم جدا...لا اعرف من هذا الدب لوماسي الذي وشوشلك باذنك؟؟؟؟

عراف ايلاف
الهواء الطاير -

عراف ايلاف باينلو انه عارف كل حاجة وما فيش حاجة بتفوت عليه والنبي يشوف لي بختى ويئول لي عن حظي السناديه؟؟

بشرى للعرب
نورالدين -

بشرى عظيمة لكل العربلقد قرر الرئيس بشار الاسد الانتفاض من النوم العميق واعلان الحرب على اسرائيل لتحرير الجولان المحتل.كما قرر اصدار امر للقوات الجوية السورية بالقيام بالتحليق فوق مقر رئاسة الوززراء فى اسرائيل انتقاما مما حدث فى قرية البوكمال.كما قرر اعلان ان مزارع شبعا تابعة لسوريا وان سوريا ستحررها من الاعداء.رحمة الله على الرئيس حافظ الاسد الذى كان فعلا اسدا..

الى 113
عجبى و الله -

ما بقاش الا السوريين و الله اللى يتكلموا! مين قتل الحريرى؟ مين اجبر على انسحاب سوريا من لبنان؟ مين تحالف مع ايران؟ مين تولى اول حكم رئاسى بالوراثة؟ مين عليهم تنص و كامرات فى منازهم و مدارسهم و شوارعهم؟ مسن مواقع الانترنت نصفها محجوب عنهم؟ مين عندهم حجب للفضائيات ما عدا المتطرفة؟ مين سببوا سفك دم الابرياء فى غزة بالمماطلة و نصح حماس بعدم وقف القتال ايام و ايام؟ مين لا حاربوا و لا عرفوا يستردوا جولانهم؟ مين كان وراء حرب تموز 2006 لتاديب اللبنانيين لاخراجهم من لبنان؟ مين لا يجىء من وراءهم الا الفتن و التفجير و المؤامرات و الغتيالات و الخطب و الشعارات؟ و النبى تسكتوا

دبلوماسي
kenan -

هههههه من هو هذا الدبلوماسي ى لأنه لا يوجد ما يؤكده

عايزنا نرجع زى زمان
قل للزمن ارجع يازمان -

نعتقد انه لم يعد فى السياسة امر اشقاء او يحزنون بقى كله مصالح و فيه دول لما حد بيعترض عليها بتغتاله بتفجره بتعزله بتتاّمر عليه بتحرض عليه القريب و البعيد بتسعى لنقل الحكم لاعوانها فى تلك البلاد لتسيطر عليها و ليحاربوا باشراة منها و يوقفوا الحرب بطرف اصبعها و اضافة الى ذلك النوايا السيئة التى لا يمكن اغفالها و ذلك مقابل خلق قوة يمكن استخدامها للمساومة مع العالم لطمس معالم قضايا معينة او لابعاد شبح حروب محتملة على تلك الدول المتاّمرة اى انهم يختلقون مشاكل بواسطة عملائهم لينسجوا لانفسهم مفاتيح حلول بايديهم يمكن بواسطة تسوية امور اخرى مثل معاهدات و الهرب من قضايا و حروب ما! يا مصر لا تنخدعى ففى القصة ان الذئب ظل يغنى حتى التهم الحمل!

شلون عرفتها
ziad -

سألو المستمعشلون عرفتها قال من كبرها

للاسف
best -

للاسف كنا أملنا أخيراً عندما قرأنا وسمعنا عن المصالحة ولكن ما حصل بعد ذلك في الكويت والخلاف على البيان الختامي للقمة والموقف من القضية أكد أن معلومات التقرير للكاتب إيلي الحاج صحيحة . وأعتقد أن معظم المعلقين على الموضوع مبرمجون بدليل أنهم جميعاً يرددون نفس الكلام بأسماء مختلفة . شكراً إيلاف على هذا العمل الراقي الذي لا نراه في اي موقع آخر لأن الجميع يعرضون الأخبار كما يحصل أو كما يريد الجزء الغوغائي من الجمهور العربي . .

مقال خيالي
سوري -

نتمى على كاتب المقال ان يعيد تسلسل احلامه الخيالية . وانا قرأت هذا المقال عدة مرات لم افهم منه شيئا الا حسب دبلوماسي عربي وانا اقسم انه ليس هذا الكلام منسوب الى الدبلوماسي العربي ولكن هذا الكلام ينم عن شيئ واحد من قبل كاتب المقال ايلي الحاج وهو الخيال الواسع والحقد على سوريا

معروف
احمد علام -

هذا السياسي اذا فعلا مو جود فهو من جماعة 14 اذارو من الذي بدا بخطاب التصالح في المؤتمرالملك عبدالله ام الرئيس السوري

ماشاءالله
عربي من عرابيا -

تفتقت اذهان كتاب هموليوودو بوليوود و لم تستطع الاتيان بهكذا سيناريو، بس نسي الكاتب المغوار ان الاف 15 و قذائف الفوسفور كانت تطلق من دمشق، و ان سوريا ضغطت على مصر لاقفال المعبر امام المنكوبين، شي بيضحك :-)

الى عمر حسين
احمد علام -

بشار الأسد فعلا لازم يعملبس شو بدو يعمل ازا التنين الي بتسميهون الكبار مع بوشوكانو كتير مبسوطين لما صارت الضربة لسوريا ولحزب الله ولحماسوكل جيرانو هيك

surprise
Ali -

To those how defend Syria,Do they know that Syria killed 20,000 human being in Hama, in one week and now they are trying to call themselves resistance country defend Gazas by empty talks.What type of people those who defend such tyrant.

رجاء لايلاف
محمد خالد -

الرجاء احترام عقول القراء؟

...................
said zerouali -

هذا التقرير لا يمكن ان يصدق كلمة فيه

ببغاوات
متابع ل ;إيلاف ; -

غالبية التعليقات ببغائية حتى الآن ، ترداد لما سمغه أو قرأه المعلقون ، تصرف يبدأ به الطفل عندما يردد كالببغاء من دون أن يفهم . مواقف تدل على غرور وطفولة في التفكير تابعوا . إلى الأمام .

ايران والوهابيه
عمر حسين /بيروت -

للعرب الشرفاء فقط .. نحن وقفنا مع السعوديه العربيه علينا الان ان نقدم على عمل في هذا البلد الذي اعطيناه في كل مقال مدحنا وتعليقاتنا هيا ياعرب ان نتقدم لفيزة عمل لهذه الدوله

ياصلاة الزين
Rasboten -

سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل الا ظله.طبعا انت وأمثالك لست منهم.اشكر ربك الشباب لحقوا حالهم لو كنت أنا مكان الرئيس السوري لجعلتهم يقبلون الايادي كمرحلة أولى للمصالحة على أن يتعهدوا لي كتابة أن يقبلوا أشياء اخرى فيما بعد ومع ذلك لن اسامحهم..تعرف ليش أيها المحلل الكوني لأن ماما أسرائيل أوحت اليهم بالصلح

سوريا الله حاميها
سوري للعضم -

الله محيي سوريا وشعب سوريا وبواسل سوريا وكواسر سورياوجوارح سوريا والله معك يا دكتور العرب

الى 128
عمر حسين -

يا اخي اذا موعاجبتك سوريا وسياستها الحكيمة مع الحلفاء الشرفاء امثال المقاومةبالجنوب وحماس وكل الشرفاء من فنزويلا الى اندونسيا... روح انتحر وريحنا وارتاح وجود امثالك عاله عالمجتمع

اين وضعت الملك
احمد العربي -

ياعمي اذا كان الفضل بامصالحه للرئيس السوري شو بتكون تركت للملك السعودي

بدون تعليق
حسب الله -

أسئلة الأمن المصري انصبت حول تصنيع الصواريخ وكيفية تهريب الأسلحة للقطاع قال عدد من الجرحى الفلسطينيين تلقوا العلاج في مشاف مصرية، وعادوا إلى قطاع غزة أن قوى الأمن هناك حققت مع بعضهم، وطالبتهم بمعلومات عن أماكن تصنيع الصواريخ وكيفية تهريب الأسلحة إلى القطاع.وقالوا إن قوى الأمنية المصرية حققت في المشافي مع عدد منهم بشكل عنيف، وهددت الرافضين للتحقيق بالملاحقة وعدم السماح لهم بإكمال العلاج في المشافي المصرية.وأوضح المصابون أنهم بعد أن تماثلوا جزئيا للشفاء خضعوا للاستجواب من قوى الأمن المصرية الذين طلبوا منهم الإدلاء بمعلومات عن المقاومة، كما طالبوهم بعدم العودة لمساعدة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).وأضاف أحد الذين بقوا للعلاج سألوني عن المقاومة وكيف تخزن أسلحتها وكم يمكن أن تصمد فصائل المقاومة في غزة في وجه إسرائيل، مشيرا إلى أنهم طلبوا منه معلومات عن حركة حماس وقياداتها المختفية وقال أيضا إنه في البداية كان التعامل معه لطيفا للغاية لكنه حين أنكر معرفته بالمقاومة ضربه أحد المحققين على مكان الجرح، وقال له لا تكذب أنت من حماس وكتائب القسام، ويجب أن تتحدث وإلا فلن نسمح لك بإكمال العلاج وسنرميك *****

العنوان
عربي حر -

اذا كانوا ساسة هذه الأمة بيفكروا بهادي الطريقة فالقادم اسوأوهلء عرفت سبب انحططاطنا بين الأمم سياسيين بهذه العقلية والخيال الخصب وصحافيين تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا بدون اي حياد

اعلام النفط
طحنون -

الديمقراطيه ليست عدوهم الأول قبل اسرائيل وايران

قف!!واقراء
maz -

اننا كسوريين في وطننا شبعنا من اقوال والفاظ وصمود وتصدي ولكن في الحقيقة كلها ضحك علينا وعلى اولادنا بغية استمرار نظام البعث وازلامه .اتسأل نحن السوريون بعد 40 سنة واموال بالغة ترصد وتصرف في سبيل تسليح جيشنا العربي الذي اعتز انني خدمت به ولكن ما اراه سوى اوهام باوهام كلام بكلام وحتى ايران التي صدقناهاان يكون بيننا وبينها اتفاقية استراتيجية لم تكن كما نظن. ارضنا تنتهك من قبل الامريكان والاسرائيليين والاتراك وكل ما نسمعه على مدار 30 سنة سنرد في الوقت المناسب. حرب غزة كشفت للاسف وعرت نظامنا الذي كنت اكن له كل المشاعر والامل ولكن خزلنا مثل غيره فايران التي كانت تنادي بالموت لاسرائيل ايضا خزلتنا. ماذا كان ينتظر نظامنا لكي يرد على اسرائيل وهو عنده كل قادة حماس لماذا هم عندنا في سوريا ان لم نستطع حماية شعبهم . انا ارى ان نظامنا لا يختلف عن بقية الانظمة همه المال والسلطة وقهر الاحرار في سورية فقط.انني اشفق على نفسي وغيري من هم هللوا وطبلوا لهذا النظام منذ اكثر من 30 سنة وهو يقف متفرجا ضاحكا علينا وعلى عموم العرب , بيانات شعارات صمود تصدي امبرياليين صهيونيين ... الى متى هذا النظام سيظل على هذا النمط من السياسة هل السبب نحن الشعب ام انه يتبع معنا سياسة القهر والخبث لا ادري مازلت على ضياع مع نفسي رحمكم الله يا اهلنا في غزة وكفانا شعارات لا تسمن ولا تغني من جوع.شكرا

سوريا ليست البعث
عمر الحسامي -

لماذا هؤلاء عملاء نظام البعث العلوي هل مازالوا عندهم وجه يطلون عبر الانترنت وينتقدون الغير. (والله يلي استحوا ماتوا).انا لا ادري ماذا سيقولون لشعبهم وابناء الممانعة الايتام , هل سيغيرون اسمائهم الى بلاد اليائسون بدل الصموديون والمتصديون , اعتقد ان الشعب مل هذه النغمة والمبالغة بها , الان هذا النظام كغيره في ايران تعرى كاملا وسقطت ورقة التوت عنهم . اريد ان اسمع تعليقا واحدا من قبل رئيس اركاننا في الجيش السوري لماذا لا يقاتل وماذا يمنعه وهل نمتلك القوة العسكرية واين الاموال التي صرفت على المجهود الحربي لتسليح الجيش.انني ارى ان هناك استياء واضح من قبل القادة العسكريين وخاصة من اهل السنة والمسيحيين حيال السياسة الغير واضحة التي ينتهجها نظامهم في شؤون البلاد الداخلية منها والخارجية.

الى 146 حسب الله
ساهر الناي -

نحن صدقنا كل كلامك الامن المصري ضربه على جرحه ونزف وبعدما توقف النزيف اتى مرة ثانية وضربه على جرحه ونزف ثانية واسعفه ثانية وضربة على نفس الجرح ثم سأله هل الجرح يؤلمك فقال له نعم فضربة مة اخرى. ثم اتى واحد اخر وجرحه في اليد الثانية ثم ضربه على الجرح ونزف وبعدها اسعفه ولما توقف النزيف ضربه مرة ثانية. حسب الله هذا المشهد والسيناريو ينفع في باب الحارة مع الجارة حتى فيلم هندي ساقط لا ينفع . المشكلة ان ارباب النظام البعثي مازالوا يمارسون الهبل بجميع اشكالة. يا حسب الله قول لاخوانك اننا لسنا في اقبية المخابرات نحن على شاشات الانترنت والعالم كله من حولنا يقراء ما نكتب كفى هبلا وسخافة... سوري حريص على على صورة بلده

لاتعليق
يمنية حرة -

ماادري الكاتب منين جاب هدا الكلام ارجوكم لاتستخفوا بعقول الناس

مكشوف مكشوف يا ولدي
عمر حسين / بيروت -

انا مووووووو عاجبني سياسة سوريا شينو راقب شينو سياستها ماشية مع ايران المتخازلة وصاحبة شعارات هدامة تفرق بين العرب ام انتم في اقبية القرداحة من نصيريين علويين خائفين على مستقبلكم من ان يقوم الشعب السوري بعدما يئس من الكلام والقهر والمهانة التي طالته على مدى عشرات السنين هل مازال بكم ذرة عنفوان وشهامة ان تصارحوا اهلكم في سوريا وتعترفون ان سياستكم الهروب الى الامام لن تجدي نفعا. اولياء وايتام البعث العلوي اصبحتم مكشوفين مكشوفين مكشوفين يا ولدي.. ارفعوا ايديكم على سوريا وكفى 40 سنة من الهوان والذله

انا حائره
christain -

انني حائره لم استطع تقبل الوضع انا في سوريا نشأنا على روح النضال التحدي والرفض لاي مساومه. نظامي مرة يهاجم العرب المتخازلين ويقول عنهم وضعوا ايديهم بيد الاسرائيلي وكنت اتسأل بيني وبين نفسي الم يقم نظامنا بالسعي نحو عملية سلام سواء كانت عن طريق فريق ثالث او خامس النية مبيته لعملية السلام وايضا يسعى لاهثا نحو المفاوضات مع امريكا, ماهذا التناقض في الاقوال والافعال . هل نحن محاربين ام متخازلين ؟؟؟ هل نحن منبطحين ام نحن صامدين ؟؟؟ كفى ضحك علينا وعلى اهلينا وابنائنا لقد ملينا روح الصمود والتصدي وقد دخلتم دارنا وممتلكاتنا وارزاقنا باسم الصمود والتصدي.. ارحمونا نحن الى اي بر نسير وفي اي اتجاه نمشي. سوريه حائره ومستاءه جدا جدا.

المهرج بشار
صلاح الدين العروبي -

حفلة تنصيب الرئيس الامريكي اوباما كانت تشبه مسرحيةتنصيب الرئيس السوري بشارمع فوارق بسيطة

الجيش ينتظر الفرصة
ابو فادى -

قال لي مرة ضابط سورى ان النظام في سوريا سوف ينهار ويسقط في اول ضربة اسرائيلية وان الجيش متهئ لاسقاط النظام وينتظرون فرصة الضربة الاسرائيلية وقال لي ان قوة النظام السورى قوة فقط على الورق وانهياره سريع جدا وكل قيادات الجيش مستاءة من سيطرة العائلة المالكة والاقرباء والاصدقاء على مقدرات البلد واستحواذهم وسرقاتهم ثروات البلد والجيش السورى يريد الانتقام منهم في اى فرصى مواتية وان انقلاب الجيش ينتظر فقط الضربة الاولى الاسرائيلية ويقول الضابط ان اسرائيل تعرف جيدا ذلك ولكنهم اى الاسرائيلين يرون ان بقاء هذا النظام يصب في صالح اسرائيل لان هذا النظام المكروه والمنبوذ والمحاصر داخليا وعربيا واقليميا ودوليا هو افضل الى اسرائيل واسرائيل لاتريد أن يأتي نظام محبوب من شعبه ومحترم من قبل جيرانه ومن قبل المجتمع الدولي واسرائيل في هذه النقطة ترى اقامة مفاوضات مع نظام سورى ضعيف ومنهار افضل من المفاوضات من نظام قوى ومسنود من شعبه ومن اقليمه العربي والدولي ,

النظام السوري مصيبة
قامشلي تنتظر -

كل مصائب الشرق الاوسط من هذا النظام العفن ارسال الارهابين الى لبنان والعراق وفلسطين والتحالف مع نظام القرون الوسطى في ايران جئكم الموت ياترك الصلاة المحكمة الدولية قريب جدا

الى التعليق 157 -158
حسين -

تم رصد مكان إقامتك من خلال إيميلك وراخ يتم اتخاذ الإجراءات المناسبه بحقك

مصدر سري
مغترب حر -

يا كاتب الموضع تبين للكل عبر مقالتك بالعداء المفرض لسورية وحبك لدول الاعتزال وليس الاعتدال..اكد مصدر موثوق وهو عامل بشركة معلبات ان القمة العربية القادمة ستكون غير شكل بالقرارات واضاف المصدر نفسه ان هذاالكلام جاء بعد مشورات بين وزراء الخارجية العرب في اجتماع مغلق دام ساعتين و24 دقيقة و16 ثانية ..الذي اسميت نفسك قامشلي لتصحيح معلومات اصل البلاء هم انتم الخونة جماعة البرطاني ولاتحلم في ان تنادي مدينة القامشلي سوا قامشلي فسوريا لن ترحمكم وانت شاهد على 2003 ..

عاش الشعب السورى
شعب سوريا الاحرار -

انا اؤيد الاخ القامشلي كل مصائب المنطقة من هذا النظام السورى وان شاء الله نحن ننتظر المحكمة الدولية ويصبح حال الاسد مثل حال عمر البشير المطلوب للعدالة والمحكمة الدولية ويمكن نراهم عمر البشير وبشار الاسد في غرفة واحدة في السجن يقضوا باقي عمرهم وعقابا لجرائمهم بحق الاخرين وان شاء الله دم الحريرى لن يذهب سدى ونريد في المحكمة ان نسمع من الاسد لماذا قتل الحريرى وباقي السياسيين اللبنانين وحتى يكون درسا للاخرين المجرم يجب ان يساق للعدالة حتى لو كان منصبه رئيس دولة وشاهدنا مجرم الحرب الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش كيف احضروه وهو موثوق اليدين للمحكمة الدولية ومات في السجن ونريد ان نرى البشير والاسد يموتون ربما منتحرين في السجن ولااحد يحزن عليكم وسيكون الشعب السورى الرابح الاكبر وحتى يخلصوا من مجرم وحرامي وارهابي .

شكرا ايلاف
نورالدين -

شكرا ايلاف التى لم تنشر تعليقى على المقال لانى كتبت بصراحة وجهة نظرى حول القيادة السوريةشكرا ايلاف ديمقراطية الاعلامشكرا ايلاف حق ابدا وجهة النظرهل انتم خائفون من سوريا ام ماذا