أخبار خاصة

سماء واشنطن تشتعل اليوم بفرحة تنصيب اوباما

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من خطاب "لدي حلم" الى خطاب "التغيير"
سماء واشنطن تشتعل اليوم فرحاً بتنصيب أوباما

زانا الخوري من دنفر: الحرارة منخفضة في واشنطن، الطقس بارد... لكن حرارة الحدث التاريخي تدفئ قلوب الوافدين الى المدينة التي ستشهد تنصيب اول رئيس افريقي اميركي في الولايات المتحدة الاميركية. نحو 3 ملايين شخص سيستمعون مباشرة الى خطاب الرئيس الـ 44 باراك اوباما الذي كتبه بنفسه الاسبوع الماضي، والذي سيشدد خلاله على مسؤولية المجتمع وتجديد الثقة في خضم الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها البلاد.

فبعد 46 عامًا من خطاب مارتن لوثر كنغ الشهير " لدي حلم" الذي ألقاه امام 300 الف شخص وقفوا في تظاهرة امام نصب لينكلون التذكاري في واشنطن ودعا خلاله الى منح السود في البلاد ابسط الحقوق، يقف اليوم الرئيس باراك اوباما ليجدد الوعد بالحلم ويذكر الاميركيين بضرورة تحمل المسؤولية.

اجراءات امنية مشددة في واشنطن

فخلال مسيرته نحو التنصيب التي بدأت من فيلادلفيا يوم السبت لم يتحدث اوباما، خلال الخطابات التي القاها في المحطات التي قادته الى واشنطن، عن عرق معين او عن فئة معينة بل تحدث عن الاميركيين كشعب واحد. وعشية حفل تنصيبه التاريخي، شارك مع عقيلته ميشال في سلسلة اعمال خيرية بمناسبة يوم مارتن لوثر كينغ الذي يعتبر اجازة رسمية في البلاد الا ان اوباما دعا الى ان يكون يومًا للتحرك وليس فقط للتأمل طالبًا "من الاميركيين التعهد بتحسين ظروف العيش في احيائهم ومدنهم وبلادهم". ودعا اوباما الشعب الأميركي إلى التحول بسرعةمن "حالم" الى "فاعل".

وبالفعل بعد تنصيبه سيعقد اوباما يوم الأربعاء، في يومه الأول بعد تسلمه المنصب رسمياً، اجتماعاً مع كبار القادة العسكريين لمناقشة الوضع في العراق . وقال أحد مساعديه ان الاجتماع سيضم عدداً من كبار القادة والمساعدين العسكريين، إضافة الى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميرال مايك مولن.

وفيما الجميع يحتفل في واشنطن بتنصيب اوباما، افيد ان شخصا من فريق الرئيس المنتخب سيغيب عن الحفل اليوم ، وهو وزير الدفاع روبرت غيتس الذي سيتابع حفل التنصيب من مكان مجهول، علم انه منشأة عسكرية خارج العاصمة ومنطقتها، وذلك لانه كلف تولي مهمات الرئاسة في حال وقوع اي حادث طارئ في يوم التنصيب.

اوباما يساعد في فتح مركز للاولاد الى ذلك، ينتظر الرئيس جورج بوش وعقيلته لورا وصول اوباما وعائلته الى البيت الابيض لتنتقل عائلة بوش مباشرة الى مسقط راسه في تكساس. وعلم ان آل بوش شحنوا ممتلكاتهم من البيت الابيض الى منزلهم في تكساس قبل وصول الرئيس الجديد خلافا لما جرت العادة. إذ ان نقل الأثاث و اغراض الرئيس المنتهية ولايته والرئيس الجديد يحصل عادة في يوم واحد لدى وصول الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض.

وكان بوش قد اتصل امس هاتفيا للمرة الأخيرة كرئيس للولايات المتحدة الاميركية بقادة دول حليفة وصديقة وحتى متخاصمة مع الولايات المتحدة، واعرب لهم عن تقديره للعمل معهم قبل ان تنتهي ولايته رسميًا منتصف ليل الثلاثاء.

ومع تنصيب اوباما اليوم بعد 46 عامًا من خطاب مارتن لوثر كنغ الذي شق الطريق امام انتخاب اول رئيس افريقي اميركي، ترتفع الآمال في قلوب الاميركيين من اصول مختلفة في وصول المزيد من امثالهما الى مناصب متقدمة... والسؤال الذي يشغل كل أميركي ، كيف ستكون سنوات أوباما الأربع في البيت الأبيض، وهل يكون على قدر التوقعات الهائلة المعلقة عليه ؟ يتساءل الأميركيون وفي الوقت نفسه يواصلون الأمل.

وصول الالاف الى اوشنطن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
at last
sudani -

congratulation mr Obama Well done

شكرا بوش
احمد -

وداعا و شكرا بوش يامحطم الاصنام البشريه ومحرر الشعوب من الطغاة ويامغيض عديمي الضمير محبي صدام وبن لادين شكرا بوش لقد كفيت ووفيت والنعم منك ايها البطل

راي
اسكندر -

كيف ستكون سنوات أوباما مع العرب

الى الجحيم
عربي -

الى الجحيم وبئس المصيرقتلت الاطفال وافقرت بلاد المسلمينواشعلت الحروب والتطرفوارجعتنا للخلف عشرات السنين

الى التعليق رقم 2
عماد -

انشاله تنحشر مع من احببتعراقي يفتخر ببوش... يا اخي نفسي تفتخر انو انت الي حررت بلدك مو الاجنبي

الذهاب من دون رجعه
مروه العلي -

اي فعل قام به يدل على البطوله فهو محطم البشريه وقاتل الانسانيه فهو خطف البسمه من وجوه الاطفال قاتل الفرحه في كل مكان

بوش ,اوباما
فارس النصار -

وداعا بوش ,مرحبا اوباما

وداعآ لرجل شجاع
شعبان يو ايس اي ,,, -

الابيض يغني ل أسود اوباما انها العدالة بكل تجلياتها , الرئيس بوش أشفى غليل الشعب العراقي من اعتى نظام هدد الحياة في العراق

مرحبا بالامل
حنان ماهر -

نامل كعرب وكمصريين خاصةاناالحكومة الامريكية تقدر قيمة مصر والمصريين المحبين للسلام وتفتح ابوابهاوقلبها لمن يريد ان يعيش فى سلام من المصريين فى بلادها امريكا

مرحبا بالامل
حنان ماهر -

نامل كعرب وكمصريين خاصةاناالحكومة الامريكية تقدر قيمة مصر والمصريين المحبين للسلام وتفتح ابوابهاوقلبها لمن يريد ان يعيش فى سلام من المصريين فى بلادها امريكا

شكرا
ازهر -

وداعا بوش يامن تكلمت وفعلت واخرست المتحجرين والمتخلفين والمكفرين الاخر وداعا وشكرا لعملك وانت مهما اخطاءت فانك افضل من مليون قائد عربي اتلفوا ودمر شعوبهم وقمعوهالاتهتم بكلام بناس ثقافتهم حذائهمز

القدس لنا
اموية سورية -

الى الجحيم كولكم نفس الشي محد احسن من حد لقد قتلواطفال المسلمون وقتلو الفرحة من امهاتنا واطفلنا

لا تعليق
مواطن عربي -

لانستطيع أن نقول أي تعليق فنحن العرب بعيدين عن ذلك وليس لنا أي تأثير. أم بالنسبة لهم فرئيس وراءه رئيس ولا أحد يفيدنا إلا ما ضرنا.لن نفيد إلا أنفسنا..من ذا الذي يشكر بوش، عجبا له..

بوش رجل عظيم
مهدي -

احسنت يا سيد بوش ولعنة الله على الارهاب وكل من ينشر الكراهية

حبيبنا بوش
خانقيني كوردستا ن -

انت حبيب الجميع ان الله يسا عدك ويوفقك في حيا تك الباقية لانك انقذت الملايين من العراقين ليس في هذا الجيل ولكن للاجيا ل الباقية لانك دفنت بيدك صدا م واولاده واحفاده الى اخر الزما ن فليسامحك الله يا حبيبنا بوش .

يهودي جاء يهودي راح
أبو اليمن -

والله ان السياسة الاميريكية هي هي لكن اللهم أن ذاك الرئيس ابيض وهذا اسود لاننا نعلم كل السياسات الاميريكية وعند انتخابات العام 2000 قلنا ان بوش سوف يغير السياسات الامريكية في مصلحة العرب والمسلمين ولكن ماذا حدث زادت الجرائم والحروب والفتوحات الامريكية والتوسعات الاسرائيلية ونرجو من أخواننا العرب عدم تصديق أي وعود لاي قائد أمريكي أو مسؤؤل أمني امريكي لانهم يهود............وشكرا تحياتي يا وطن

فال خير
نسرين -

تفاءلوا خيرا تجدوه ان شاءالله مايخذل الناس الاملت فيه