أخبار خاصة

العاهل المغربي محمد السادس يحرج الجزائريين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الصحافة الجزائرية تتولى الرد على الملك
العاهل المغربي محمد السادس يحرج الجزائريين

أحمد نجيم- إيلاف: حمّل الملك محمد السادس في رسالة إلى " القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية " المنظمة في الكويت، الجزائر مسؤولية عرقلة بناء اتحاد المغرب العربي، وقال في رسالة وزعت خلال القمة، بعد تجديد التزام المغرب الراسخ بنصرة الشعب الفلسطيني الصامد واستنكار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، " في هذه المرحلة الدقيقة، فإن المساعي الشكلية، والنوايا الطيبة، لم تعد مجدية، بقدر ما أصبح الوضع يتطلب الالتزام الفعلي والحزم في تطبيق الشرعية الدولية ". وأوضح أن لا سبيل لبناء اقتصاد عربي مشترك إلا بتوفير مناخ عربي مطبوع بالتعاون والتضامن وتجاوز نزوعات التجزئة وحل الخلافات المفتعلة ونبذ السياسات الاقتصادية القطرية المنغلقة على نفسها وعلى محيطها، والأخذ بالنهج الحتمي لبناء تجمعات جهوية مندمجة. وأشاد بتجربة مجلس التعاون الخليجي متأسفا في الوقت نفسه لتعثر الاتحاد المغاربي، حسب نظره "بفعل عوائق مفتعلة، بلغت حد التمادي في الإغلاق اللامعقول للحدود، من طرف واحد، بين بلدين جارين" وقال إن المغرب يجدد حرصه على فتح الحدود بين شعبين شقيقين، فإنه يترفع عن تبخيس الهدف منها في مجرد منفعة ضيقة أو مصلحة أحادية، وإنما ينطلق من الوفاء للأخوة وحسن الجوار والالتزام بالاتحاد المغاربي باعتباره لبنة للاندماج العربي المنشود".

من جهته اكتفى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في خطابه أمام القمة بخطاب إنشائي عاطفي، إذ أوضح أن "التضحيات الجسام التي يتكبدها سكان غزة يوما بعد يوم لا تستوجب منا التضامن فحسب بل تستوجب تجديد الالتزام والمساندة المطلقة حتى يتم التوصل إلى توفير ما يلزم لضمان حماية الشعب الفلسطيني بالحصول على إيقاف العدوان وانسحاب جيش الاحتلال ورفع الحصار الظالم الذي يخنق أنفاس أهالي غزة"، ودعا إلى العمل على "إيجاد حل عاجل للخلافات التي تنخر وحدة الصف الفلسطيني علما أن ضمان استعادة وحدة الصف وتحقيق النصر يتوقفان على الحوار والمصالحة الوطنية"، خاتما بالقول إن المجموعة العربية "تنفطر ألما من انقسام صفوفها، وقد استفاد أعداؤنا وخصومنا من هذا الضعف، وإنه لمن واجبنا السياسي والأخلاقي أن نضطلع بمسؤولياتنا حتى نضع حدا في أقرب الآجال لهذه الوضعية التي لا ينبغي أن تلهي إخواننا الفلسطينيين عن مهمتهم التاريخية ألا وهي تحرير فلسطين".

إذا كان الرئيس الجزائري لم يرد على طلب المغرب بفتح الحدود، فقد كلفت صحف جزائرية بهذا العمل، فجريدة "ليبرتي" في عددها ليوم الأربعاء، رأت أن الملك اختار أن يركز بشكل مبالغ على الجزائر من خلال دعوته لها بفتح الحدود الجزائرية. وذهبت الصحيفة إلى وصف دعوة الملك بفتح الحدود ب"التحرش" وقالت "تحرش مرة أخرى بالجزائر بخصوص ملف إعادة فتح الحدود المشتركة". ودعت الصحيفة في مقال لها إلى رؤية شمولية للعلاقات المغربية الجزائرية، وقالت إن على المسؤولين المغاربة أن يجلسوا على طاولة مع الجزائريين لمناقشة موضوع العلاقات بين الجانبين.

صحيفة "ليكسبريسيون" سارت على المنوال نفسه، فرأت في مقال لها أن المغرب أضحى يتهم الجزائر في كل مناسبة أتيحت له بعدم فتح الحدود بينه وبين الجزائر. طبعا الصحف الجزائرية كررت جميعها خبر غياب الملك عن قمة الكويت، دون أن تشير إلى بيان الديوان الملكي الصادر في هذا الشأن الأسبوع الماضي، وكررت أنه غاب عن قمتي الدوحة والكويت رغم أنه رئيس لجنة القدس. وقالت "ليكسبريسيون" إن الملك لم يختر لا التوقيت ولا المناسبة لدعوة مثل هذه، وأضافت أن إغلاق الحدودفي آب1994 كان بعد اتهام المغرب للمخابرات الجزائرية السرية بالوقوف وراء حادث أطلس أسني الإرهابي. وقالت إن إغلاق الحدود كان بهدف التصدي لتهريب الأسلحة والمخدرات من المغرب إلى الجزائر. الصحيفة قالت إن الجزائر لن تشجع اتحاد المغرب العربي على حساب قضية الصحراء وأنها ستستثمر في دعم البوليساريو. من جهتها ذهبت صحيفة "الشروق" إلى أن رسالة الملك بخصوص موضوع فتح الحدود تدخل في "عقدة المخزن المغربي من الجزائر"، وقالت الصحيفة "استل محمد السادس سيفا كعادته في الخطابات الرسمية ضد الجزائر".

وذهبت إلى أن موضوع الحدود شأن مغربي جزائري ليس لباقي الدول شيء" معتبرة أن إثارة الدعوة في القمة محاولة يشكو فيها ملك المغرب الجزائر إلى القادة العرب، وقالت إنه "يسعى إلى تحميل الجزائر ظلما مسؤولية تجميد هياكل الاتحاد الذي أصر الملك أن يقارنه بمجلس التعاون الخليجي الذي قطع أشواطا كبيرة نحو الاندماج". واعتبرت الصحيفة الجزائرية أن المشكلة مع المغرب لها ارتباطات بملف الصحراء.

يبدو الملك قد أحرج كثيرا الجزائريين بدعوتهم إلى فتح الحدود في قمة اقتصادية عربية مناسبة لخطاب مثل هذا، لذا لم يجب عليه الرئيس الجزائري حينما تاركا هذه المهمة للصحافة الجزائرية.

najim3@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Responsabilite histo
Ayoubi -

L algerie est responsable historiquement de ce qui arrive entre les deux pays.Boutef est responsable.je salue le peuple algerien frere qui n a rien avoir avec le polisario

الملك
sami -

لأن كل من حضر القمة تساءل عن سر غيابه (الملك)، وهو رئيس لجنة القدس العالمية عن قمة مخصصة أساسا لمناقشة العدوان على غزة، خاصة وان الشارع المغربي كان من أكثر الشوارع غضبا وتضامنا مع غزة ;. واعتبرت جريدة (خاصة) اتهمت ملك المغرب بـ ;المتاجرة بدماء الفلسطينيين ، معتبرة أن رسالته كانت ;غريبة على طبيعة الظرف العربي الراهن ;. وأكدت أن الرباط لم تقدّر الدماء التي سفكتها إسرائيل، بل إنها ذهبت إلى حد غلق سفارتها في كراكاس، بعد ساعات قليلة من إقدام الرئيس هوغو شافيز على طرد السفير الإسرائيلي ;.

الحكام والرعية...
الاوروكي -

انا لا اتفق مع حكومة الجزائر وانظر لها بمعزل عن الشعب الجزائري.. حالها حال باقي الحكومات العربية.. ..؟؟؟؟ اكاد اجزم لو انك تهتم بشعبك وامتك اكثر من كرسيك ومصالح من تعمل لهم.. لكان المغرب والجزائر معا بحال افضل.. ولكن.....؟؟؟؟؟

yahya l malik
alaeddine -

3acha l malik mohamed VI , 3acha lmgahreb

بليز
مغربي الي النخاع -

المشكلة الحقيقية هي الجزائر التي في كل مناسبة المغرب يمد يده من اجل فتح صفحة جديدة و من اجل التعاون اقتصادي انظرو يا جزائريين الى الا تحاد الاوربي و تعلمو منهم طريقة الحياة بين البلدان و شعوب .....والله اسمح ليكم .

إنه محتل
عربي أصيل -

إن الملك المغربي قبل كل شيء محتل بلد كامل وناهي هويته هي التي كانت تسمى ساقية الذهب واليوم إسمها الصحراء الغربيه والجزائر غير راضي من تصرف المغرب هذا وإذا وافق الجزائر فهذا يعني نفاق وخلصنا أبو تفليقه أكبر من أن يرد على ملك المغرب سوريا كانت بلبنان ولبنان إسمه لبنان فيه حكومه وقامت الدنيا عليها هذا من حق البنانيين فكيف إذا إحتلت وإلغبت هويتها وضمت إلى بلد آخر وأصبح شعبها يحمل بطاقه وجواز المغرب الشغله بدها إشويه حباه من الملك ويجب أن تسترد الحقوق لأهلها والملك لم يحضر لأنه مثل أبناء عنه اليهود يسمى محتل والسلام على من قال كلمة الحق

حرام
اموية سورية ا -

شعوابنا كلهم طيبين ولكن المشكلة في حكاما اعننا اللة عليهم

الجزائري بوجه واحد
esperimento -

يبدو ان السلطة و البيوت المغربية بحاجة الى المازوت الجزائري بمقابل الشوكولا المغربية نحن مع فتح الحدود لاننا عرب ومسلمين لكن على السلطة ان تراجع ملفاتها الجزائرية لان الشيئ الذي ينكسر مهما اصلح نقصت قيمته.

keeep the frontiere
najib -

no to the opening of the frontieres.....viva algeria....

;ponse au arabi asi
marocain musulman -

la r ;ponse au con aarabi asil. La juive c ; ta m ;re et notre roi sidek w sid siyadek w l maroc est le meilleur pays du monde arabe et musulman et ceci grace ; notre roi adorable

هكذا انت يا عرباوة
كلونيل -

هكذا انت يا عرباوة دائما تتكلمون في ما لا شان لكم به ........ على بعض العرب الا يتكلمون في شيء لا يعرفون عنه اي شيء و ان... يهتموا بشؤونهم والا تغتابوا المغاربة وان ارادوا ان يتحدتوا فليتحدتوا في الديكتاتوريات التي تحكمهم _واشك ان لديهم الشجاعة_

بعد النظر.
الزهـــــراء -

القمة عربية، تتمحور حول موضوع مشترك اقتصادي ، تنموي واجتماعي . فرصة حوار من أجل التضامن و الهدنة. الزمن و المكان جد مناسب للتذكير بفتح المعبر المغربي الجزائري و للمرة لا نهاية ، أين الحرج؟. الحدود المغربية الجزائيرية جسر محبة بالنسبة للشعبين الذي يربطهم نسب. الملك الهمام محمد السادس، قائد البلاد، يسعى للمصالحة و بداية سليمة على الصعيد الاقتصادي و التنموي و الاجتماعي و انها لا مناسبة عظيمة للتذكير و التدخل و ابداء الرأي من طرف الحشد العربي . نؤمن و نتشبت بشعارنا : الله ، الوطن ، الملك. و نؤيد ملكنا الهمام الذي لا ينطق عن الهوى.

خبر عاجل
زكي -

الجزائر تحضر للحرب على المغرب

المغرب في صحرائه
القاسمي -

هناك تعقيبات لا تستحق الرد لأنها تنم عن جهل أصحابها بجوهر قضية الصحراء، وأيضا عدم متابعتهم لمتغيرات الساحة إقليميا ودوليا، غير أن صاحب التعقيب رقم 2 ربط بين إغلاق سفارة المغرب في كراكاس وبين طرد السفير الإسرائيلي منها،لذلك وجب التنبيه أن الطرد جاء متزامنا //والتوقيت غير بريئ إطلاقا// مع قرار هوغو شافيز اعتماد سفير لبلاده لدى البوليساريو. لعل مظاهرات المغرب المليونية خير دليل على تضامن المغاربة وغضبهم من أجل غزة، لكن ياسامي هل تريد أن يستقبل المغاربة قرار هوغو شافيز بالتهليل والترحيب؟ كما يجب أت تعلم أن قراره هذا سكين في خاصرة الشعب المغربي، ومع ذلك فإن هناك من رفع صور شافيز وأعلام فنزويلا في المظاهرات دون أن يتعرض لأية مساءلة أمنية، وتصور لو وقع ذلك ذلك في بلد عربي آخر. مما يؤشر بقوة إلى المناخ الديموقراطي الذي بدأ يطبع الحياة السياسية في المغرب.

اللغة غير المحبوبة
ايوب الرباطي -

في البداية أود أن أشير بأن حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره في القمم العربية و في المحافل الدولية شأن داخلي.ثانيا المغرب دولة المؤسسات ، فحكومة المملكة كانت حاضرة و بقوة في الدوحة و الكويت. ساستنا لم ينتظروا مرور 11 يوما عن بدإ العدوان الصهيوني على غزة ليسمحوا للشعب بالتظاهر نصرة لإخوانهم كما فعل حكام الجزائر و ساستنا لم يلتزموا الصمت في اجتماع الدوحة خوفا على عهدة ثالثة أو رابعة .مواقف ساستنا واضحة ، فبنفس القوة التي نادوا بها العالم للضغط على اسرائيل قصد إيقاف الحرب و رفع الحصار و فتح المعابر و بنفس اللغة التي نادو بها الفلسطينيين للوحدة طالبوا الجزائر بنبذ سياسة البلقنة و توحيد الصف المغاربي خدمة لشعوب المنطقة فاضحين سياسة قصر المرادية القائمة على ازدواجية الخطاب و على الشعارات الجوفاء.المغرب تكلم أمام الدول العربية بلغة واضحة و هي لغة التجارة و السلم ومنطق الوحدة محملا الجزائر مسؤوليتها في هذا الظرف الصعب . المغرب لم يحرج الجزائر كما تدعي الصحافة الجزائرية بالنيابة عن من التزموا الصمت في قمة الكويت ، و المغرب لم يرد تحريض الدول العربية ضد الجزائر كما ادعت بغض المنابر الإعلامية الجزائرية و إنما أراد أن يقول للجزائر بأن يمكن ضمانه غن طريق التعاون الاقتصادي و التجاري و هذه اللغة و للأسف لم يفهمها بعد حكام الجزائر لأن زمن المغرب ليس زمانهم .

لا تعليق
انور المغربي -

الله يخليلنا ملكنا تاج راسنا والله نحبه لله في لله في عهده عرفنا معنا الحرية و يكفي انه يجوب المغرب يوميا من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب لانشاء مشاريع وتحسين الاوضاع يكفي انه فضل تدشين مدرسة على ان يلتقي بكونداليزا رايس التي يرتعش بعض الحكام عند رؤيتها وهو يا حسرة ملك يعني لا يخاف على كرسيه الدور والباقي على بعض الرؤساء العرب الدين يتنقلوا داخل غرفة زجاجية خوفا من الاغتيال اما بالنسبة لليهود المغاربة فهم مواطنين لا يزيدون ولا ينقصون عننا الحمدلله نعيش مسلمين ويهود ومسيحيين في سلام اتريدوننا ان نصبح مثلكم السني والشيعي يتقاتلون فيما بينهم الله يستر على قوم امشوا تشطروا بالاول على الصهاينة ... المهم نحن مسلمين وعرب ونعتز بدلك لكننا لم نعد تابعين لكم قولوا عننا ما تريدون اللي ما عجبوش ينطح راسه مع الحيط انتوا اللي يعاملكم بادب تتكبروا عليه اما اللي ما يعطيكمش وقت هو حبيبكم

الصحراء هو المشكل
صحراوية حتى النخاع -

ان قضية الصحراء هي المشكل والمغرب مايبغي يعطي الشعب حريتو عاشت الصحراء الغربية حر مستقلة

arabi asil
khalil -

je veux repondre aus arabi asil le maroc c est un pays libre pas come vous en orient viev le maroc et son roi

الحدود
iraq -

يجب فتح الحدود بين الشعوب العربيه وخاصه بين الجزائر والمغرب اما الكلام عن التهريب فكلام فاضي لان كل الدول حدودها مفتوحه بينها وماعلاقة التهريب بالحدود واكبر دليل الحدود بين العراق وايران او بين سوريا ولبنان وهذه الدول احدها خطر على الاخر لكنها مفتوحه ومسيطر عليها نسبيا هذه اعذار غير منطقيه وحرام عليهم يمنعون الاخوه من الالتقاء

marocain
karim -

serieusement c''est pas bon qu''ont parlent comme ca nous les marocains ont as le grand coeur.franchement notre roi mohamed 6 il parle serieusement pour le bien de notre peuples arabe et surtout avec les freres algeriens .pourquoi pas un jour ont rentres chez les freres algeriens sans visa et sans passeport .et eux aussi cher frere algeriens svp regarder loins loins. notre roi m6 il cherche le bient pour l''etre humain.merci .

الى الزهراء !!
عراقي - كندا -

صاحبة التعليق 12 : تقولين في نهاية تعليقك بالنص ( نؤيد ملكنا الهمام الذي لاينطق عن الهوى !!) , الذي لاينطق عن الهوى هو سيدنا ومولانا رسول الله (ص) الذي نزلت بحقه الآية الكريمة ( وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) , فهل تساوين بين نبي الرحمة (ص) الذي عصمه الله تعالى عن الخطأ والزلل , هل تساويه مع ملكك ؟؟ وهو إنسان عادي لايختلف عن الآخرين إلا بالمنصب الدنيوي الزائل !! وقديما قالوا ( الناس على دين ملوكهم ) .

3acha el malik
adiba -

malikona wahid mohamed 6

شعب عربى واحد
احمد_مصر -

تحيه الى الشعب الغربى مغربى او جزائرى يجب ان نحب بعضنا ونصلح ما افسده الحكام وحكوماتهم فكلنا عرب ويجب ان يكون لنا راى فى بلادنا وهذه مهمه الشباب العربى من المحيط الى الخليج فكل الشعوب العربيه شعوب طيبه واصيله فيجب ان نتكلم عن مصلحه الوطن العربى مجتمعا وليس كل دوله على حدا ويجب ان يكون شعارنا (شعب عربى واحد)

مقال إنشائي
الصغير سلاّم/ دبي -

ارجو أن يتسع صدر إخواننا في إيلاف لما سنكتبه ..أولا لم يرى صاحبنا من القمة الاقتصادية العربية المباركة الا إحراج جلالة الملك الغائب عن قمة الكويت و لعمري كيف يحرج الجزائريين و هو لا دوحة حضر و لا كويت..لكنه لم يتردد في قطع العلاقات مع حكومة شافيز لأنها تدعم البوليزاريو..و لنفترض أن حجة المغرب صحيحة ..هل استفاق الملك على هذا الدعم فقط عندما قطعت بولويفيا علاقاتها مع الكيان الصهيوني..بوليفيا تدعم بوليزاريوا منذ سنوات بل عشريات ..و نحن نعلم من وشوش في أذن الملك حفظه الله و أطال عمره..لقد خيبت أملنا يا أحمد نجيم و كنت عاطفيا أكثر من تعاطف الملك محمد السادس مع المقطوعة علاقاتهم مع بوليفيا..أين رئيس لجنة القدس عندما كانت الدبابات تدوس الاطفال في غزة..طبعا أدانها و لكن في ذات الرسالة التي تدين استمرار الجزائر في غلق الحدود..صح و هلا نزيد يا نجيم

باريس
ناصر -

عجبا للذين يهللون لملك المغرب..ويضعونه في مرتبة الانبياء..ويعتقدون ان مشاكلهم تحل بفتح الحدود مع الجزائر..واذا ارادت المغرب ان تعجل الجزائر فتح الحدود فعلى ملك المغرب ان يُحسن الفاظه عندما يوجه كلامه الى الجزائر...فمثلا استعماله لكلمة (عرقلة)و (التمادي). وكأن الامر يخص فقط المغرب . وان الجزائر تقف في وجه حصول المغرب على حق سُلب منها.وهو استفادة مناطق الحدود الغربية من الطفرة الاقتصادية في الجزائر..اعلم يا من تقبلون ايادي ملوككم ان الجزائر ذات سيادة ومن حقها ان تتصرف في حدودها مثل ما ارادت..كما فعلت مملكة المغرب عندما اغلقت الحدود من جانب واحد دون التشاور مع الجزائر وكالت لها تهم تصدير الارهاب الى ترابهافي اعقاب احداث مراكش..على السلطات المغربية ان تتعلم الكياسة في ممارسة السياسةحتى لا تفقد كل فرص فتح الحدود والتعامل بمنطق الاخوة الذي يجب ان يسود بين البلدين..الامور بين الجزائر والمغرب معقدة جدا ولا مجال للعاطفة في حلها والتخلص من تبعاتها...فالجزائر ليس لها اي فائدة في فتح الحدود سوى فتح الابا على مصراعيه لحركة المخدرات وامور اخرى اخاف ان يغضب المغاربة منها وهي امور يعرفها القاصي والداني. (واسالوا اهل الخليج ان كنتم لا تعلمون)..واذا كانت عقدة الصحراء الغربية تؤرق سلطات الرباط فما عليها الا ان تستشير شعبها باستفتاء نظيف ..وسترون ان الصحراويين حتى الذين يقطنون العيون سبقولون نعم للاستقلال ولا للهيمنة المغربية..وهذا ما تريده الجزائر التي ناصرت حركات التحرر منذ ثورتها..وهذا ليس بجديد.الجزائ والمغرب بلدان شقيقان وشعوبهما لا تعنيهما المشاحنات الساسية..ولكن لتتضح الامور بشكل تغيب عنه المراوغات السياسية والتضليلية..التي تضع دائما الجزائر في قفص الاتهام..وكأنها المعدية التي سلبت حق المغرب في الاستفادة من الطفرة الاقتصاديةالحالية..وحرمت شعب المغرب على الحدود من لقمة العيش.الذين يشيدون بملكهم عليهم ان يفهموا ان عقلية الجزائري لا تحتمل العنجهية والغرور ..ولا حتى الاصوات الناعقة.. ...

الدول حرة في قرارها
محمد بلقزيز -

الحدود الجوية والبرية مفتوحة بين الجزائر والمغرب- اما الحدود البرية فهي مغلوقة ولا أظن انها ستفتح أبدا- فالحدود البرية تخلق مشكل التهريب في السلاح والمخدرات الخ- كما انه من حق الدول في فتح او غلق الحدود وحتى قطع العلاقات الدبلوماسية- فانا لا أفهم الملك المغربي وكلامه المتواصل لفتح الجدود- هي باالقوة- فالجزائر لا تريد فتح الحدود .

Build a wall
samir -

Algeria does not want to open its ladn borders because of drug trafficking an arms etc. I dont understand why Morocco insults algeria everytime and then asks for a friendly relations with a country that they do not like. If you dont like Algeria why you want to open the land borders i wish they build a wall with wire between the two countries like the one that separates between the 2 countries and cut diplomatic relations with them totally It will be better for everyone.----.

بدون تعليق
عمر -

الجلالة لله وحده فقط- قد ولى زمن العبودية من زمان لكن إلظاهر انه يوجد أناس يحبون ان يكونوا عبيد لغير الله.

Le roi est raison
berbere -

pour sahara c marocaiiiiiiiiiiiiiiine et en force vive le maroc arab et le berbere musulmans et juifs

palastinian
mohammed yaghi -

i just dnt understand why people care for the closed borders if the king and(elected) prisedent dnt, cnt. and wont provide good life standerd for both nationsplease dnt ask for frontiers, but ask for better education becouce only then you can see how bad both realy are?!

الصحراء المغربية
جومانا -

المغرب بلد الحضارة والتقافة عاشت المملكة المغربية من البوغاز الى الصحراء من طنجة للكويرة

المغرب
سيمو -

والله المغرب من حقه ان يطرح الامور على الطاولة والتكلم بصراحة وتجاوز الكلام الديبلوماسي العاطفي المعهود الذي عرف به الحكام العرب والمصافحات والقبل على شاشات التلفزيون التي يضحك عليها الشعب العربي قبل الغرب...المغرب لم يقل الا الحقيقة وعلى الذين يتحدثون عن المغاربة بالسوء مثل الذي تحدث عن الامور التي يعرفها القاصي والداني !!!اقول له ليس هناك شعب كامل كل الشعوب فيها الجيد والسيء واذا كان المغرب ترك للاعلام التحدث عن كل المشاكل فعلى الاقل هو ليس مجتمع سري!وهو مجتمع متصالح مع نفسه يعترف بالمشاكل ويسعى لحلها. اما الصحراء المغربية فليرفع حكام الجزائر ايديهم عن هذا الملف هذاهو الحل. والاستفتاء الذي تحلمون به ويريده حكامك هو ليس حبا في حركات التحرر. بل حبا في منفذ على المحيط الاطلسي ...

الخير بالخير
جزائري -

الخير بالخير والبادئ اكرم والشر بالشر والبادئ اظلم تحيا الجزائر

مغربيه ضد فتح الحدود
amina -

انا لا افهم صبر جلاله الملك على تهكم وعجرفه الجزائريين التي لا اعلم ما مصدرها احنا شعبين يجمعنا تاريخ طويل ومجيد وحافل بالنجاحات،واحتفال المغرب ب ١٢قرن كان المفروض يكون احتفال وشرف لمنطقتنا كلها وليس المغرب الاقصى اللي هو المغرب حاليا و بصحرائه بصحرائه،لكن تشاء العنجهيه الجزائريه على المضي في توسيع التفرقه وللعلم لن اكون مجامله او منافقه اقصد بالعنجهيه الجزائريه الشعب قبل الحكومه الا من رحم ربي،فاتمنى من ردود اخواني المغاربه ان تكون واضحه الجزائري لا يستوعب السياسه ولا اللباقه ولا اللياقه فهو انسان تربى علي سد اذنه واستهلاك اراء من يهابه ولا يستطيع ان يشاهد نفسه بالمرآه ولا ينقد نفسه.فهو مريض بالانا فتأكدوا يا اصحاب الردود الواهيه والمهذبه ان الجزائري لن يستطيع ادراك ما حوله.انا سافرت مرارا و تكرارا للجزائر وجاورت بفرنساالعديد منهم وحاولت ان اتغاضى عن اسلوبهم ونرجسيتهم ولكن لم استطع فاتمنى ان نهتم بمشاكلنا المغربيه الكثيره ونطور من انفسنا وليذهبوا للجحيم فالصحراء صحراءنا والابيض والمتوسط يمتعنا وليستمتعوا بالانغلاق على غبائهم وعلى غطرستهم ومفاهيمهم المغلوطه لان كل دعوه راقيه منا لهم يفسرونها بضعف من قبلنا.الله يهديهم على انفسهم.بربريه مغربيه مسلمه حتى الموت

تقبيل الايدي
عمر حسين /بيروت -

اهل المغرب وتخلفهم وغبائهم في الدين الاسلامي يقولون على الملك (امير المؤمنين) ويقبلون يده والله عجيب على هذا الشعب وتخلفه نحن في سنه 2009 ويوجد شعوب بهذه العقليه والغريب في الامر نرى الشباب المغربي على اليو يوتتوب كيف يفجر نفسه ويقتل العراقيين وفي شوارع المغرب وهم نفسهم يقبلون يد ملكهم وهذا الملك انسان عادي بل حتى يعبدوه وينحنون له

salam
marocaine -

كلنا نعرف لماذا تقف الجزائر مع جبهة البولساريو هو ليس حبا في هاته الجبهة بل حبا في منفذ على المحيط الاطلسي

الحرية للصحراء
عربي -

اولا المغرب دولة تحتل الصحراء الغربية وهذا الظلم الواقع على الشعب الصحرواي من المغرب سببه ان مستشاري المغرب البربر هم الذين يثيرونه على الصحراويين لكي تبطش آلة القمع والارهاب المغربية اما بالنسبة للمظاهرات في المغرب لدعم غزة ماذا استفادت غزة من خروج الااف العاطلين عن العمل من الشلوح و هتفوا و ارتفع صراخهم ثم عادوا الي مدن الصفيح ان السبب الحقيقي للمظاهرات في المغرب هو تعبير عن الغضب الشعبي نحو الحكومة المغربية لكنه يغلف بانه مظاهرات ضد اسرائيل وهي بالحقيقة المقصود بها الحكومة المغربية اضافة انها فرصة للقوى المعارضة لتجربة قدرتها وقياس تاثيرها على المجتمع و تحشيد المظاهرات لاستخدامها ضد الدولة ثم من المثير للسخرية انطلقت مظاهرات البطالين والعاطلين عن العمل للمطالبة بدعم غزة لكن لماذا لا تتوجه مظاهرات المغاربة لتحرير سبتة ومليلة وهي على مرمى حجر منهم عالم تخاف لكن لا تستحي و لا للاحتلال المغربي للصحراء الغربية .

VIVE LE ROI MOHAMED6
ik -

je suis avec toi amina bravo ALAH ALWATAN ALMALIK

العاهل المغربي محمد
خالد الجزائري -

لماذا فتخ الحدود أيها الملك ودايما تترجى الجزائر أهمشك الأوروبيين إذهب حرر سبتة و مليلية و بعدين رايحين يفتحولك الحدود الجزائريين لا تخف ما نخليك بدو غاز وبنزين

لا تردوا عليهم
karim -

يا المغاربة لا تردوا على احد والله العظيم حاسدينا وهدا الشي باين مساكين الجزائريين ما عندهم ثقة بنفسهم يعلقون باسماء مستعارة مرة لبناني ومرة اماراتي لكن المغاربة ادكى من انكم توقعوهم في فتنة مع اخوانهم العرب يا احفاد الفرنسيس والعثمانيين قليلين الاصل كم من مغربي استشهد وهو يحارب من اجل استقلال الجزائر طمعانين في صحراءنا ضيعوا بترولكم على الاوهام وانتوا في امس الحاجة للاكل كما يقول المثل شنو تبغي يا العريان ابغي الخاتم يا مولاي

الى المغربية رقم32
صلاح الدين /الجزائر -

العزيزة امينة .انا جزائرى واخاطبك بكل ادب واسالك لماذا انت متوترة الى هذا الحد بما انك لاترغبين فى فتح الحدود ثم هل ترين ان هذه الالفاظ تليق بك كمغربية متحضرةتحكمين على شعب وتصفينه بهذه الصفات .نترك القراء الكرام للحكم .واذكرك اننى شخصيا اعرف الكثير من المغاربة يعملون فى الجزائر ولا نعاملهم كاجانب بل نحترمهم ونحبهم كما اننى كمغاربى اشعر ان المغرب الاقصى اقرب الينا فى العادات والتقاليد وحتى فى العقلية من باقى البلدان المغاربية لذا ارى انك بالغت كثيراوتعليقك يدعوا للفرقةارجوا لك الهداية وفى جميع الاحوال ان بربرى جزائرى مسلم ارغب فى الحياة لكن بكرامة

الصحراء مغربية
ع الإله -

الصحراء مغربية وستضل مغربية وأنا واثق أن المغرب الحل الوحيد لديها هو الحرب ضد الجزائر وسترون

المغرب وفنزويلا
رضا -

الكل يعلم أن الصحراء الغربية صحراوية فلا داعي للمزايدة في هذا الموصوع لكن هل يعقل أن المغرب يقطع علاقته بفنزويلا الدولة التي قطعت علاقاتها مع الصهاينة مع العلم أن فنزويلا اعترفت منذ زمن بعيد باستقلال الصحراء الغربية أكيد أن المخزن أراد أن يجامل اليهود على حساب دماء الفلسطنيين بهذه الخطوة المشينة الجزائر ستبقى دائما مدافعة عن المظلومين مهما كان الثمن

لانريد اهانات
صحراوية وحدوية -

اولا لاتتكلموا عن شيء تجهلونه السيد عمر حسين يقول ان الشعب المغربي متخلف ماهو مقياس التخلف عندك يا سيد يا مهذب ؟؟؟ ممكن الكثييير من المغاربة لايحبذون تقبيل الايادي او الانحناء ولكنها صارت عادة وقد حاول الملك في اول فترة توليه العرش تغييرها لكن الناس الفتها وبدون نيةسيئة وبحب كبييير وخصوصا لهذا الملك دونا عن اسلافه واريد ان اقول للجزائري خالد انت لاتتصدق علينا ببنزينك اوغازك فلكل شيء ثمن والحمد لله على نعمة العقل . شكرا ايلاف للنشر

على من تضحكون
مغربي -

ضحكتوني يا الجزائريين بترول مادا الدي نريده منكم اساسا حتى تشموا ريحته انتوا بالاول البترول يوزعه حكامكم على اسيادكم لكي يضمنوا تاييدهم للجمهورية المزعومة يا سلام على الجزائر صراحة لازم تاخد جائزة نوبل لدعم الشعوب في تقرير مصيرها اول مرة ارى دولة نفطية تجوع شعبها وتعريه وتتصدق بالبترول والغاز وتشتري الاسلحة بالمليارات لكي تقدمها لجبهة البوليزاريو و بدون مقابل كل ما يريده حكام الجزائر هو فقط ان ياخد الصحراويون استقلالهم

لا للحرب نعم لسيلم
b h m 2009 -

تعتبر مغريب احدى الدول المتمسكة بالوحدة الدنية على دلك انها تحول فتح الحدود المغريبى والجزئر للان الحدود يعتبر عوائق بين بلدين لدلك يجيب فتح الحدود

والله أنتم مساكين
حفيد العثمانيين -

والله عار عليكم جميعا جزائريون ومغاربة تزرعون الشوك بايديكم لتجنوا الجراح والألام وتزرعون الفتنةوالفرقة والاحقاد بينكم فقرؤوا التاريخ إن كنتم لاتقرؤون تجدوننا أمة واحدة دين واحد ولغة واحدة ومصير مشترك أنا لا أفهم لماذا لا يقعدمسؤولي البلدين على طاولة واحدة ويناقشوا كل الأمور العالقة ليس فتح معبر رفح عفوا فتح الحدود فقط وإنما كل القضايا بما يتماشئ ومصالح البلدين وفق الاعراف الدبلوماسية الدولية

بوتفريقة:(
mohja 212 -

بوتفريقة يأبى رفع يده الآثمة عن قضية الصحراء ..ويأبى أن نصل أرحامنا في الجزائر ..عليه من الله ما يستحق!!

عودو الى الماضي
جلال -

اولا احب التكلم عن الرجال وليس عن الضلال فلا تنسو ان الجزائر التي تفتخرون بها كانت تحت الحكم المغربي وان استقلال الجزائر كان بمساعدة المغرب اهكدا تردون الجميل ورئيسكم ترعرع بمدينتي وجدة وبركان المغربيتين وهو ليس سوى دمية يحريكونها جنرالاتكم اه يازمن

entente et respect!
lamia -

nos chers algeriens et marocains vous pouvez toujours trouver un milieu d''entente!le monde cherche de s''unir et vous cherchez les plroblemes !soyez raisonnable et majeur et c''est le moment!tunisienne

maroc
morad -

نحن كمغاربة نكن الحقد للنظام الجزائري و ليس للشعب الجزائري.فمن خلال قربنا من الحدود أؤكد لكم ان فئة كبيرة من الجزائريين فئة مسالمة لا تعطي اي اهتمام لقضية الصحراء المغربية فنحن نحضر اعراسهم و هم كذلك كما تسود بيننا اجواء اخوية.كما اعجبت بوعي بعضهم من خلال محادثتي معهم عن طريق مواقع الانترنت

الجزائر الجارة
صلحي -

رغم كل ما اشعر به من ضيق نفس و بركان داخلي لا يعلم به الا الله فقد سمعت كلاما الاسبوع الماضي من جزائريين كاد يبكينيو هي عندما ساله صديقه هل تدهب الى الجزائر....فقال انه يشعر بانتمائه للمغرب و المغاربة و عقليتهم ..كما تداو لوا غطرسة الحكومة الجزائرية و التقتيل هناك و تطرقوا للمغرب و اشادوا بالحكم الملكي و نضامه و تنضيمه للشعب المغربي ..فلم اكلمهم ..حتى اليوم التقيت بجماعة من الجزائريين و معهم نفس الشخص الدي سال صديقه هل يدهب الى بلده..و عندما ضايفني صديقي القطري و انا صراحة رغم ما يكنه قلبي على مو ضو ع سياسة الكفالة و هدا مو ضو ع اخر اشيد بكرم ضيافتهم و احترامهم فانه من يحترم نفسه يحترم.الا انني يا اخو تي لست سيا سيا و لا صحفيا و انما مواطن غيور ..اقتسمت مع الاخوة الجزائريين حلوة اسمها اللقمةو ضنو انني من عرب اشرق فاجبتهم بادارجة و كم هم اقرب الى لهجتنا من اى دواة اخرى ..و طلبت منهم ان يقربوا بين الشعبين بغض النضر عن سيا سات الحكام و اللي فات مات.فقال لي قم انت بالواجب من جهتك و نحن ايضا سنقوم بالواجب من جهتنا .انه لعيب على هته الدولتين ان ينضرا الى كل العرب تفك خلافاتها و نحن لازلنا ننتضر؟اقول ان المغرب اعطى ما يكفى من قطع الارض و التي تاريخيا مغربية .فاتقوا الله و انضروا الى مصلحة الشعوب بالسلم و حسن التعامل لا الغيض و القبلية و الحسابات المتخلفة.اتقو ا الله في الشعبين.

Vive Med 6
A very Moroccan -

We are proud with our king HIS MAJESTY MOHAMED 6,and we stick to The Sahara as part of Morocco. And please, those who insult Morocco and Moroccans, you are Muslims and try to be wise in your judgements. We Moroccans are calling always for peace and we do not meddle in others'' concerns or hurt anybody''s feelings.و عاش محمد السادس حفيد محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم، رغما عن أنف من أبى. ملكنا واحد محمد السادس نصره الله و أبعد عنه شر الخلق.

الله يهدي ما خلق
هواري بومدين -

يا للعار يا المغاربة لو كنتم رجالا لما تواطئتم مع اليهود واريد اوضح شئ لم تقفوا معنا في وقت الاحتلال الفرنسي بلا مقابل والله يعلم ولكن الكلمة الاخيرة تعود لرجل الذي ترهبونه دائما يرحمه الله الذي قال لو يبقي جزائري واحد على ارض الدنيا لمنعكم من احتلال الصحراء الغربية و انتم و اليهود تعرفون باسنا ومعدننا جيدا

المهاترات الغريبة !!
عراقي - كندا -

كنت أظن سابقا أن ماتسمى بدول المغرب العربي أمنة ومستقرة كما كان يقول لي قلة من الآصدقاء المغاربة وبضعة أفراد من أصدقاء جزائريين , وقد صدقتهم وقتها , ولكن شاء الله تعالى أن يشكف المستور في هذا المقال والتعليقات الهجومية الحادة من ( مغربيات حتى نخاع العظم ) و( جزائريين حتى اللحد )!! كنت أظن أن المشاكل والمهاترات السياسية وأحيانا العرقية موجودة عندنا فقط في ماتسمى بدول المشرق العربي , خاصة الخلافات الحدودية الدائمة بين العراق وإيران أو بين سورية ولبنان أو بين السعودية واليمن , ولكن الآن أتضح لي جليا أن خلافات المغرب والجزائر عميقة وأزلية حتى وصلت الى مستوى الاحقاد المتبادلة بين الشعبين , بينما نحن مهما كانت الخلافات متشعبة فأنها تبقى بحدود أنظمة الحكم لاتتعداها الى الشعوب , والدليل أكبر نسبة من العراقيين المقيمين في دول الجوار في العهد السابق كانت في إيران وسورية , وأني زرت البلدين من قبل ولم أر أي إساءة متعمدة للعراقيين فيهما , بينما نرى الآن تعليق إحدى المغربيات وهي تصر بشكل غريب على إهانة كل الجزائريين وتصفهم بالمتخلفين قياسا لمستوى المعيشة في المغرب الذي يضاهي أو يفوق المستوى في سويسرا !! ؟ غريب والله وللآسف طبعا , بدأت أحس الآن فقط بأننا في حال أحسن من غيرنا وليس كما كنا نظن بأن ظروفنا هي الآسوأ , ربنا يهدي الجميع , أمين .

I LOVE MOHAMED6
BOUWSTEEN -

VIVE LE ROI MOHAMED6 BESSMI ALAH MACHAALAH ALA MALIKONA ALHABIB WA ALHANON 5/5 3LIK MN 3AYIN AL A3DAA

زوارق النجات
عمر حسين /بيروت -

انا لست مع هذا ولا مع ذلك لاني لو ذهبت الى المغرب فسوف يسرقون محفظتي وكذلك الجزائر لانهم مشهورين بلطش المحفظات وانا اعرفهم جيدا يعني بالمختصر الشعبين متساوين والشعبين فقيرين لايملكون حتى الخبز وانا اضحك كثير عندما اقرا مغربيه وافتخر او جزائري وافتخر هنا السؤال على شو تفتخرون على زوارق الموت الذاهبه الى اسبانيا لتنشلكم من الفقر والجوع وتكون نهايتكم الخرق انتم والله شعوب متخلفه جدا جدا

رد على المزايدين
mohja 212 -

المغرب العربي آمن مطمئن إذا تركتموه وأنشغلتم بقضاياكم المستعصية ...قضية الصحراء المغربية لا يمكن أن تفرق بيننا كأخوة وأهل ...الشعب المغربي لا يحمل الحقد أو الضغينة لأحد والتعليقات الخارجة عن حدود اللياقة ليست إلا حالات فردية ...نحن نحب الشعب الجزائري ونحترمه ...

رد على المغاربة
amine -

لا لفتح الحدود حتى تستقل البوليساريو

الى عمر حسين /بيروت
عمر السعيدي -

تبارك الله كان ناقصنا غير انت الحمدلله بالنسبة لنا في المغرب الخير موجود خصوصا المواد الغدائية الحمدلله اللهم لك الحمد لكن اود ان اجيبك بنفس اسلوبك هل انت تفتخر ببلدك تحاولون التشبه بالفرنسيين لكن من ناحية التخلف نعم معك حق نحن متخلفون عنكم انتم ماشاء الله متنورين البنت والولد يسكنون في شقة واحدة طلبا للعلم والمعرفة بمباركة الاهل

الى عراقي - كندا
انور المغربي -

انتم لم يبلوكم الله بشعب حقود والله العظيم يا اخي دائما كنا ندعو الى ضرورة التاخي بين الشعبين المغربي والجزائري ودائما كنا نتعرض للسب وما كان يغيظني هو تمسك المغاربة بوحدة المغرب العربي بينما الجزائريين كانوا يستهزؤون بنا هدا الشعب الشقيق سنوات الارهاب اثرت على نفسيته فجعلته بدون احساس ادا كان بعض المغاربة يطالبون بفتح الحدود فدلك مراعاة للساكنين قرب الحدود الدي يخفى على الاخوة الجزائريين ان هناك مئات العائلات ام جزائرية لم ترى ابنتها المغربية من سنين بسبب اغلاق الحدود وكم من جزائريين عايشين بالمغرب لا يستطيعون الدخول الى بلدهم والعكس صحيح ولكي لا اكون ظالم فالجزائريين الحقيقيين اخوتنا هما اهل وهران اما الباقي حكومتهم غسلتلهم ادمغتهم و انبتت بدرة الحقد بقلوبهم ادهب يا اخي الى مواقع للبحث على الانترنت واكتب كلمة المغرب ستجد الجزائريين يسبون ويشتمون بدون سبب والقي نظرة على فيديوهات فضائح المغرب وانظر من يقوم بتنزيلها على الموقع ستجدهم كلهم جزائريين وادا وجدت فيديو واحد يوحد الله انزله مغربي يسئ الى الجزائر فامسح كل كلامي

إلى عمر حسين
أمازيغية -

تصطاد في الماء العكر ...تعليقاتك بعيدة عن الموضوع ..وأسلوبك صار مألوفا عند قراء إيلاف حقد دفين لكل الشعوب تنفثه بين التعليق والأخر .أنصحك نصيحة أخوية لا تزر المغرب لأنه غير مرحب بأمثالك...وإحذر أن تبلع ريقك لأنك قد تتسمم.