أخبار خاصة

كتلة وسطية تخلط الأوراق الإنتخابية في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عون وفرنجية يهاجمان الفكرة بعدما تحوّلت كرة ثلج
" كتلة وسطية " تخلط الأوراق الإنتخابية في لبنان

إيلي الحاج من بيروت:
لم يبدأ بعد تركيب لوائح المرشحين والتحالفات للإنتخابات النيابية المقرر إجراؤها خلال يوم واحد 7 حزيران / يونيو المقبل في كل لبنان، ولا تزال أسئلة تُطرح عما إذا كانت ستحصل حقاً لأن لبنان بلد اعتاد المفاجآت. ثم أن حرب غزة أخرت الإهتمام السياسي والشعبي بالشأن المحلي الضيق الذي تمثله إنتخابات نيابية تقرر أن تكون على مستوى القضاء وفقاً لقانون يعود إلى عام 1960، ولبنان مقسم 25 قضاء ، بينها 4 مدموجة في دائرتين ، فيما قُسمت العاصمة بيروت 3 دوائر مما يجعل الإنتخابات تدور في 24 دائرة لإيصال 128 نائباً إلى البرلمان نصفهم مسيحيون ونصفهم مسلمون.

في الإنتخابات الماضية عام 2005 نالت قوى 14 آذار/ مارس المناهضة لسورية الغالبية بنحو 70 صوتاً من دون أن تنال نسبة الثلثين، واحتفظت بصفة الغالبية رغم انشقاق النائب الجنرال ميشال عنها وانضمامه مع تكتله إلى قوى 8 آذار/ مارس المتحالفة مع سورية بقيادة "حزب الله". وكان عون حقق نتائج كبيرة في البيئة المسيحية وصلت إلى نحو 70 في المئة من الأصوات في ما اصطلح على تسميته "تسانومي" يعود إلى أسباب متعددة أبرزها شعور المسيحيين بأنهم مهددون بالتهميش مجدداً من خلال "تحالف رباعي" نشأ في ذلك الحين بين القوى الإسلامية الرئيسية ، أي "تيار المستقبل" و"حزب الله" وحركة "أمل" والحزب التقدمي الإشتراكي. ومنذ ذلك الوقت تؤكد القوى الأربع أن ذلك التحالف كان إنتخابيا ولم يكن سياسياً، وأنه كان خطأ لن يتكرر.

دفع "مسيحيو 14 آذار" غالياً في تلك المرحلة ثمن "التحالف الرباعي" من حسابهم وركزوا مع حلفائهم على استعادة حجم حضورهم في بيئتهم الشعبية والسياسية، وساعدتهم - إلى درجة تبين صناديق الإقتراع نسبتها- سلسلة خطوات مفاجئة أقدم عليها النائب الجنرال عون يعتقدون أنها لا تعبر عن المزاج السياسي للمسيحيين. مثل التحالف مع "حزب الله" وتغطيته على سلاحه وعلى حربه في تموز 2006 وعرقلته انتخاب رئيس الجمهورية التوافقي العماد ميشال سليمان، فضلاً عن تحالفه مع سورية ومن يدورون في فلكها في لبنان. ولم يترك إعلام 14 آذار مناسبة إلا قصف فيها على الجنرال عون الذي لم تهزه المواجهات السياسية المتفرقة بقدر تحركات العضو السابق في تكتله النائب ميشال المر الذي نشط أخيراً رأس حربة في تشكيل ما سمي "كتلة وسطية" يختصر برنامجها بدعم رئيس الجمهورية والدولة والجيش.

قبل طرح فكرة "الكتلة الوسطية" التي بررها رئيس الجمهورية ثم أوضح أنه يترك للمرشحين والناس حريتهم ولا يتدخل في الشأن الإنتخابي، كانت آمال فريق 8 آذار معلقة على الشارع المسيحي ليعطي الجنرال عون ما يعتقد أنه كان حقاً سلب منه عبر "التحالف الرباعي" خصوصاً في دوائر إنتخابية صوّت فيها الشيعة، مثل دائرة بعبدا الكبيرة، للوائح "14 آذار" وبعد ذلك غيّروا رأيهم لحسابات تعود إلى تناقض السياسات، الأمر الذي ارتكز عليه "حزب الله" والجنرال عون للقول أن الإنتخابات الماضية كانت مزورة للواقع الشعبي ولا تعكس حقيقة توجهات الناس، وأن الغالبية البرلمانية ليست غالبية في الواقع.

لكن "الكتلة الوسطية" سرعان ما تبين أنها تحوّلت كرة ثلج تكبر وتتنامى مع الوقت، ولم يعد حتى الرئيس سليمان وقفها ولا سيما في الدوائر المسيحية التي يعوّل عليها الفريقان باعتبار أنها الوحيدة التي ستشهد معارك إنتخابية فعلية، نظراً إلى أن التوجهات السياسية العامة للطوائف الأخرى معروفة ومكرسة: "المستقبل" لقيادة السنّة، "حزب الله" و"أمل" للشيعة، والحزب التقدمي الإشتراكي للدروز. ومع بروز ترشيحات لأبناء عائلات سياسية قوية في جبل لبنان وإقامتها تحالفات شبه معلنة في ما بينها برعاية النائب المر ودأبه دق الجنرال عون النفير، بعدما كان اكتفى سابقاً بانتقاد فكرة الوسطية في المبدأ ووصفها بأنها فكرة غير وطنية ولا معنى للحياد في القضايا المصيرية التي حددها بمحاربة الفساد. وعندما قال عون أن "الوسطية" لا معنى لها ولا طعم لها ولا لون تصدى له المر قائلاً بل أن لها لوناً وطعماً "وسنذيقكم إياه". ودخل الوزير السابق سليمان فرنجية على الخط ليهاجم الفكرة ويتخطاها إلى رئيس الجمهورية واصفاً موقفه بأنه "ملتبس" داعياً إياه إلى إثبات براءته من السعي إلى تشكيل هذه الكتلة التي تخدم قوى 14 آذار، كما وصف كل من يدعم "الكتلة الوسطية" بأنه "متآمر".

ولا شك أن فرنجية استخدم كلمات كبيرة في معرض التعبير عن التبرم والضيق بالكتلة المذكورة التي لقيت تأييدا من البطريرك الماروني نصرالله صفير و14 آذار وفئات واسعة ممن لا يجدون أنفسهم في معسكر 14 آذار ولا في معسكر 8 آذار اللذين يوحيان برامج فكاهية عديدة على التلفزيونات اللبنانية تتهكم على مظاهر إنقسام عمودي عمّت البلاد من جراء خلافهما الشديد والذي لا هوادة فيه. كلمات كبيرة لأن جد فرنجية الرئيس الراحل سليمان ما كان ليصل إلى رئاسة الجمهورية لولا إنتمائه عام 1970 إلى كتلة وسطية وقفت في منتصف الطريق بين كتلة "النهج الشهابي" وخصومها في "الحلف الثلاثي".

إلا أن الكتلة الجديدة المحكي عنها لن تقتصر على الأرجح على نواب مسيحيين ، فالوزير محمد الصفدي ، حسب معلومات "إيلاف"، سيكون فيها أو قريباً منها وربما الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي إذا خاض الإنتخابات في طرابلس، وغيرهما. والأكيد حتى اليوم أن "مسيحيي ١٤ آذار يفسحون في المجال ل"الوسطية" ويؤيدون فكرتها ما دامت معركتها تصب في خدمة هدفهم الأول وهو إسقاط عون الذي لا يعترف بوجود أحد سواه بين السياسيين المسيحيين وفق اعتقادهم.

ومن مفاعيل "الكتلة الوسطية" أنها ستبرد حدة الصراع التنافس بين مسيحيي 8 آذار و14 آذار بعد انهيار كل محاولات المصالحات في ما بينهم، وتؤمن لرئيس الجمهورية أصواتاً مرجحة في مجلس النواب نظراً إلى أن الفارق بين الكتلتين سيكون ضئيلاً، وبالتالي تحول هذه الكتلة دون انعكاس الصراعات الإقليمية في شكل مؤثر وحاسم على لبنان.

وثمة كثر في لبنان يفلسفون لهذه الكتلة التي قد تصل إلى 10 نواب، لكنهم لن يقدروا على تغيير موقف الجنرال عون الذي يقول إن "من ليس معنا فهو ضدنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الخوف؟
لبنان اولا -

هذه هي الديمقراطية . المرشحون يتنافسون من كل الاحزاب والتيارات والكتل والشعب ينتخب. اين المشكلة؟ ولماذا الخوف؟ الخائف هنا هو الخائف من قرار الشعب وشعوره بالخساره. وربما ان لا ينتخب الشعب الكتلة الوسطية؟ وهل النتيجة يجب ان تتقرر قبل الانتخابات؟ عون وفلرنجية يمثلان فكر شمولي الغائي للاخرين.

عون اسقط نفسه
F@di -

المتابع للشؤون اللبنانية يرى ان صعود عون لم يكن إلا لمطالبته بالسيادة والحرية والاستقلال ولكن بعد عودته من فرنسا لمسنا بداية تكويعته عن المبدء الذي لطالما تغنى به في الحرية والاستقلال واصبح طائرا يغني خارج السرب واول خطأ كان توقيعه معاهدة فردية مع حزبولا والتي من خلالها بدأت نهايته مسيحيا وبإستمراره الدفاع عن حزبولا بالرغم من إجرام حزبولا ضد اهالي بيروت ومطالبته اللبنانيين الاعتذار من النظام السوري كانت خاتمة احزانه فأصبحنا نراه شريد الذهن بعيد عن الاتزان وعصبيا لمجرد عدم الاتفاق مع افكاره الغير منطقية. لا شك ان ميشيل عون سيترك اثرا لدى اللبنانيين وهو كيفية سقوطه المريع وخاصة بعدما كان إسطورة التغني بالحرية والاستقلال واصبح مجرد تابع لنظام الشام وحزبولا

الحيادية
نزيه -

أثبت البطريك صفير حياده الى أربتعش الشهر عندما اعلن انه مع تبني الكتلة الوسطية وضرورتها مع انه بالامس شدد لعدم خلط السياسة بالدين عجبي

العماد عون وفرنجية
Joseph -

ان كان العماد عون وفرنجية الصغير واثقون من قوتهم بالشارع المسيحي وانهم اغلبية لما الخوف من مرشحين وسطيين كما يسمون، فليترشح من يريد وتحت اي مسمى ومن لديه القوى هو الذي سيربح

الكاتب لا يحب عون
لبناني -

الكاتب إيلي الحاج واضح إنه لا يحب الجنرال ميشال عون . لماذا تسمح إيلاف له بالكتابة فيها ؟ الجنرال عون هو أقوى رجل في لبنان هو والسيد حسن نصرالله شاء إيلي الحاج أم لم يشأ.

تأييد للرّئيس
لبناني -

نعم لفخامة رئيس الجمهورية، رأس هذه الدّولة. نعم لكتلةٍ وسطيّة لا 14 ولا 8 آذار الّذين خربوا البلد 33 سنة متتالية... نعم لنظافة الكفّ والولاء الأوّل والأخير للوطن.

المهم من تضم
the canadian -

المهم ان تضم هذه الكتلة الوسطية دروز و مسلمين ليتحرروا من التبعية العمياء لسلطان الحريري المالي و ليس فقط مسيحيين لئلا تتسبب بأنشقاق أضافي عند المسيحيين هم بغنى عنه. والمهم أن لا تضم رموز ميليشيات خاصة ممن أرتكبوا المجازر بحق الجيش و اللبنانيين و على رأسهم السيدين سمير جعجع و وليد جنبلاط و أت لا تضم ايضا رموز القمع السوري و القساد المالي و الرشوة و البلطجة كميشال و الياس المر.

كن او لا تكون
اني ارى قال الاعمى -

be or not to be. الجواب على هذا الجواب هو ما يحدد من يدعوا الواجب ان نعطيه ثقتنا. هناك خط البناء وهناك خط الدمار ... الاختيار بين الجمهورية اللبنانية وولاية الفقيه ... اعتماد العقل والمنطق او ان نُسَيْيَر بالعاطفة والمشاعر ... اعتماد النظام الدمقراطي او العودة الى الشمولية والى استلام اللوائح معدة وجاهزة للقرأة ... التَسَلُح بالعلم لبناء مستقبل كريم او السلاح لتدمير ما تم بنأه والرجوع عشرات السنين الى الوراء ... اذا كان هناك من حائر من سيختار فهذه حريته ولا باس بوجود خط مستقل لمن يحب.

الى F@di
محمد عيتاني -

يا فادي في فلسطين المحتله انت لا تعرف الكتابه بالعربيه...هل تعرف عبري ؟ في العبريه تكتب فعلا كلمة حزب الله كما كتبنها انت ( حزبولا ) ..عل كل حال حاولت ان اصحح لك ما كتبته خطاء..هذا في الكتابه.....

aoun w bass
george -

عجيب غريب أمر هذا البلد. لم أسمع في حياتي وفي كل العالم يوجد شيء إسمه الوسطية. يوجد مستقلين وليس وسطية. وما هي الوسطية هل هي نصف مع الفساد والنصف الاخر مع الإصلاح؟ وكيف تكون وسطية ورأس الحرب لهذه الكتلة هو ميشال المر؟ البارحة كان عند سعد ليأخذ بركاته و هل سعد هو وسطي؟؟ إن كان وسطياً ولا أعرف ماذا يقصدون في هذه الكلمة عليه أن لا يجتمع بأحد ويأخذ قرار مستقل.والاغرب هم هؤلاء الوسطيين أمثال المر والبون وغاريوس إلخ... وأيضاً إن فارس سعيد أصبح بسحر ساحر حيادي؟؟؟ ما هذه السخرية ...وللذين يدافعون عن هذه الكتلة لماذا ليطلبن تيار المستقبل وحزب الله والإشتراك بنواب وسطيون سنة وشيعة ودروز؟؟؟وهل الوسطية أصبحت حكراً على المسيحيين؟؟أنا أؤكد لكم كل محاولتكم الفاشلة لن تسطيع مانع المد الشعبي لجنرال عون.وإلى الذين ينتقده إن الإنتخابات اتية فيصوت ضده وسنرى النتيجة إنشأ الله.جنرال لك طول العمر والصحة لتقف فوجه هؤلاء المتلونين في كل العصر والعهود وهؤلاء الزين أفسدوا البلد وسرقوه .

البطريرك الماروني نص
P@ul -

جاء هذا رداً على سؤال يا سيد نزيه ،وإن كان ممنوعاً على رجال ألدين التكلم بالسياسة ،فلما لا تبدأ بالسيد نصرالله وميشل عون الذي نصب نفسه بطركاً دون منازع.

الديمقراطيه العونيه
عبد الله الشمالي -

اصغر من ان يقسم و اكبر من ان يبلع تلك هي شعارات الجنرال في الماضي انما اليوم يريد كتله الاصلاح و التغيير و الباقي الى الهاويه فلم يعد لبنان مطلبنا و لا الاستقلال هدفنا ولا السياده مشروعنا انما الكتله الاقوى في البرلمان و اصهرتي وزراء و كل المبادىء تنازلنا عنها للاخوه في سوريه الشقيقه لانها تحب مصلحه لبنان اكثر منا و حزب الله وسيده هم من اتى بالنصر و الدمار الى لبنان فهم يديرون البلاد من هاويه الى اخرى وانا في البرلمان الكتله الاقوى و اعرقل كل شيء وما عليكم سوى الطاعه نحن الاقوياء و سنبيع الوطن بالدمقراطيه

libre souverain
roland -

إلى الكاتب رقم ٢ هل السيادة والحرية تكون بالعداء لسوريا فقط

very good
mourad -

beautefol wat you write mester ilie

Lebanon first
Charbel M -

Poor Aoun and Franjieh, they are struggling to win at any cost. Aoun had and still deceives some people but he failed to deceive all. I am Christian and consider him to be the master of corruption. I wish that the Lebanese Christians are more aware now than in 2005 and would elect those who are truly gonna work for Lebanon and not Iran or Syria.

ونحنا كمان
Lebanese -

حتى لو لبستو عباية المسيح نفسه وليس حسن نصرالله فقط لن نحبو ولن نسمح ان يترأس الا حالو وبالو وما يستطيع ان يحصد في البرلمان... مش لبنان وكرسي الجمهورية... لأنه غير كفؤ على راس السطح... والرئيس سليمان كلنا معو وكلنا وراه وكلنا منساعدو شو ما طلب وكتلة محايدي اذا بدو نحنا وكل 14 اذار معو..... ليش 14 اذار مين؟؟؟ وعم تقاوم لشو؟؟؟ مش ليثبت قيمة ومكانة واحترام رئاسة الجمهورية ودعم مسيرة نهوض الدولة وتطوير مؤسساتها؟؟؟؟ وهو الدولة ونحنا حماة الدولة منشان هيك لا تناقض معه ولا مساومة على ما يريد... هو الأب وهو حامي الدستور وهو حامي الكيان ونحن مطالبون بالوقوف الى جانبه وحتى 14 اذار وزعمائها معجبين بأدائه والله يوفقو ويحميه

تحية للبطرك
الخديوي -

من حسن حظ لبنان ان البطرك صفير رجل عقلاني آمن بالسلام بين كل الناس والاديان قولا وفعلا ولولا ذلك لكان الوضع مختلف كثيرا تخيلوا لو ان هذا المرجع الديني الكبير كان مثل (المراجع العظام) في بعض دول المنطقه واحل دماء الطوائف الاخرى كما فعلوا ويفعلون او تدخل بالانتخابات بفتاوى دينيه (ملزمه)كما يتدخلون اين سيكون لبنان؟ تحية للبطرك صفير الذي جسد المحبه والسلام.واحب ان اقول باني لست مسيحيا.

الى الرقم 9
F@di -

لم يعجبك تعليقي يا عيتاني ؟ بصراحة اشك انك من بيت عيتاني انت من الضاحية من انصار حزبولا وإذا كنت فعلا من بيت عيتاني يجب عليهم التبرء منك لأنك جلبت لهم العار خاصة بعد غزوة بيروت

georges
Lebanese -

أالعوني صار راسو مثل صندوق رصاص مسكر... لا فيك تاخذ منو ولا تزيد عليه... نفس التشديقات على طول... خلص... ما هوي عوني... شو بيقلن بيعملو... قلن سوريا وحزبالله عدونا... كرروها 15 سنة... قلن صارو اصحابنا واحبابنا وعملنا نصرالله قديس وغنينالو على مذبح الكنيسة وصورنا على مسابح الصلاة.... خلص مشيو فيها وطبلوا وزمروا معها....... معليش يعني.... مش قادر تفهم الوسطية وقادر تهضم ميشال عون وكليب التقديس: للسيد ربا ياخذو... عفوا يحميه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يهيدك لصوابك... يا اخي جورج

كفى.....
sami -

كفى لبنان تعتيرا .. كفاكم أيها الزعماء .. بصراحة اتضح كلكم كذابين ومنافقين .. كفاكم ذبح لبنان المسكين .. أنكم على كراسيكم تجلسون والناس اليكم يتطلعون وهم لايطلبون سوى العيش البسيط .. اللقمة .. الكرامة .. واذا كان الوسط يؤمن نصف أو ربع هذا فأهلا وسهلا به !! وليعلم الحكام ان للظلم نهاية . ولتحذروا غضب الجوعان ..

Bala ta3li2
abouzzouz -

General inta 2addoun killoun wyajabal ma yhizzak ri7

ردا على رد p@ul
نزيه -

يبدو انك لا تجيدالقراءة اوأنك لم تفهم ماكتبته انا لست من رأي البطريك بعدم خلط السياسة بالدين حسب قوله ردا على موضوع المسبحة بالعكس تماما ولكن هو ادعى بأنه حيادي ولكن تصريحاته تفضحه و لاتدل على ذلك بعدين عندما يتكلم السيد حسن كلنا نطرب لكلامه

انتهى الدرس يا عون
عزت المصرى -

هذة نهاية كل من يتحالف مع الشيطان ويجعلة سيد لة فقد بعت عشيرتك وانضممت لاعداءهم من اجل مجد زائف عرضة عليك شيطان لبنان ولم تقل كسيدك الازلى(اذهب عنى يا شيطان ) والان ستتجرع كاس الهزيمة والهوان الا اذا ذهبت لسيدك ليدبر انقلابا اسود وينصبك (طرطورا )للبنان

sami
Lebanese -

شو كفى ذبحا... اللي بيسمعك بيصدق يعني... يا حبيبي اللي عم ينذبح هو بس زعماء 14 أذار واهلو والناس المفاتيح في الدولة وامن الدولة والدرك والجيش.... يعني بتضحكو لما تصيروا تولولو مثل نسوان الفرن... اوكي... اتفق معك... واصرخ معك بوجه نصرالله وعون... كفى ذبحا في بيروت والجبل... كفى قتلا للطيار الرائد سامر حنا... كفى لوسام عيد... كفى تصفيقا ودفاعا عن من قتل رفيق الحريري وجبران تويني وانطوان غانم وبيار الجميل وسمير قصير ووليد عيدو وبيو لرافي ماديان وشو بيعرفني نسيت اسمو... اليست أكبر من قدرتنا على الحفظ... ما منلوي القلب نحنا؟؟؟ مش كفى من ميلتهم لميلتنا؟؟؟؟؟؟؟؟ كفى ذبحا؟ هيك بالمطلق؟؟؟ لا في حدا واحد عم ينذبح... كفى ذبحه تحديدا

الى عيتاني و roland
رد على 9 و 13 -

كلمة حزب الله كما كتبها F@di ( حزبولا ) هي بالفارسيةوليست العبرية! وهذا لا باس به باى لغة كُتِبَتْ المهم انها تُثْبِت ان لا معنى لها. .. اما الى roland فانه من اول البدهيات ان السيادة والحرية تبدا برفع الوصاية وللاسف انها من النظام السوري. وبالنسبة لهذا النظام وعملائه في الداخل ان كل من يطالب بالسيادة والحرية والاستقلال يعتبر انه ينادي للعداء لسوريا وهذا يثبت مدى الاصرار على متابعة الوصاية والهيمنة على الاقتصاد والقرار اللبنانيين من هذا النظام السوري صاحب لواء الممانعة = نمانع بتدمير الغير في فلسطين ولبنان ونامن الاموال والاستقرار لنا والسلام لاسرائيل على الجولان!!

شعب خانع
خالد الحسين -

يريد البعض من الشعب اللبناني ان يثبت انه من فصيلة العبيد التي اما ان تشترى بالمال او ان تساق بالعصا فهم كانوا اذلاء تحت الجزمة السورية وبعد خروج السوريين اصبحوا في سوق النخاسة يباعون ويشترون طبعاً البعض اما الاحرار فهم كثيرون وعلى رأسهم السيد حسن نصرالله وميشال عون

الى F@di
محمد عيتاني -

الفرق بيني و بينك يا فادي من نهاريا اني اسكن في بيروت و اعيش في لبنان...لبنان الذي انتصر على سيدتك ( اسراءيل * )...لبنان المقاومه لبنان السيد الحر المستقل...اما انت فانت مختبئ في نهاريا و تعيش على فضلات الاسراءيلي...اطلب الغفران من رب السموات عما فعلوه اهلك باهل الجنوب لعله يسامحكم..

to lebanese
christian -

اولا يا lebanese بيو للرفيق رافي ماديان اسمه جورج حاوي...ثانيا : انت بتشوف بس شهداء ال 14 ...هل نسيت شهداء المقاومه ؟ هل نسيت كم اغتالت اسراءيل بشباب و قادة حزب الله اللبناني ..هل نسيت شهداء لبنان كلهم...يا اخ ما بعرف اسمك شو: يا اخ لبنان صار متل المسلخ...اللي بدو يذبح بيذبح على كيفه...من الموساد الى غيرهم من عملاء لحد...الشهيد سامر كانت غلطه و اعترف فيها نصرالله...اما وسام عيد اسال جعجع مين قتله...

الى المنتقدين
لبناني مسيحي -

اكثر المنتقدين لحزب الله هم لبنانيون يعيشون في اسراءيل...يعني اقول جماعة لحد و ليس عملاء لحد..لان الكثير منهم هربوا اما خوفا او طمعا مما سيعطيهم الاسراءيلي من اموال و بيوت..المصيبه اتت عليهم على غير ما كانوا يتوقعون ...الان هم بشر من الدرجه الثالثه في اسراءيل يعانون من مشاكل نفسيه , صحيه , اقتصاديه ...ناهيك عن فتح انطوان لحد لمطعم لبناني في تل ابيب...اما باقي من تبقى منهم فهم يعيشون على فضلات الاسراءيلي...انا اشفق عليهم لانهم لبنانيون و اطلب من الله تعالى ان يغفر لهم عما فعلوه باهل الجنوب...اما اهل الجنوب لن يسامحوهم...لانه لا زال هناك الالاف من المشوهين و المعاقين...و الارامل التي دمعتها لم تنشف...و الامهات التي فقدت فلذه اكبادها...ماذ يقولون لهؤلاء...هل يكفي الاعتذار كما اعتذر جعجع..لا اعتقد

عون سيسحقكم
foxmann -

اريد أن ارى الوجوه البيضاء بعد أن يربح الجنرال البطل ميشال عون الانتخابات القادمة.

الىرقم2 فادى
رزيق -

يافادى الاتستحى. متى صار للعملاء مثلك ان يسمحوا لانفسهم باعطاء رايهم فى ميشيل عون وحزب الله .احمد ربك ان حزب الله تركك تفر الى اسرائيل لان جرائمك كان يجب ان تحاسب عليها لكن الله يمهل ولا يهمل

سؤال للحاج
مراقب من قريب -

أين الدبلوماسي العربي المقيم في بيروت في هذا الموضوع ؟ غريبة إيلي ما حكي معه !!!

الى الرقم 29
F@di -

يبدو انكم مثل ما قال احد المعلقين اعلاه مثل قطيع الغنم إذا قال لكم ميشيل او حسن موتوا بتموتوا يعني الذي لا يطبل ويزمر لكم يكون عميل نعم انا اكبر عميل لوطني لبنان ولائي الاول والاخير للبنان اما انتم فعملاء صغار لا معنى لكم مجرد توابع لأنظمة ديكتاتورية تريدون فرض ارائكم وافكاركم على الغير، إسطوانة مملة وشعارات خشبية وإنتصارات وهمية

يا عيب الشوم
Lebanese -

... وشو هالصدفة انو ما يغلط نصرالله ويقنص الا الطيار اللي بيعرف يستعمل أكثر الطيارات الحربية فتكا وكيف تتلهون بالفجور السياسي وتنسون قيمة الكلام المكتوب... نعم جورج حاوي... كبير من شهدائنا... ما كنت اتذكر اسم عيلتو صدفة بس صورتو بضميري أكيد... ونحنا لبنانيين ساكنين بلبنان أو بالمحيط العربي وعندنا ضمير وما حدا بيقدر يغسل دماغنا واذا بتلاحظو انو الناس اللي بتأيد 14 أذار ما عندا هالعنفية بالكلام وهالتعمية وهالفجور بالألفاظ لأنها تعلم انها ستصل وان النضال طويل... تتهموننا باسرائيل حتى لا تضطروا لمناقشتنا بالعقل والمصلحة الوطنية... ما الشمس طالعة والناس شايفة وين مصالح لبنان وانتو بدكن تطنشو وتجبرونا نطنشها... ايه لأ عيني... كل هالصراخ والبذائة والزعيق والنعيق وتحت الزنار وتحت الأرض وتحت ستين سنة الحقيقة ما بتتخبى بس الكيد ما رح يفيد لا حسن نصرالله ولا ميشال عون... الرئيس سليمان بيعرف يمشيهم على عجين ما يلخبطووو :)

سقط القناع
بابا قم الفارسي -

الى مناصري القتل والدمار كفى مزايدة على اهل العلم والبناء. نحن المقاومة الحق نحن اهل المقاومة ونحن ابناء المقاومة الحق. وما اسهل من التشدق بالاكاذيب والخطابات الرنانة لخدمة بابا قم الفارسي عاش لبنان سيدا حرا مستقلآ وليس كالجولان بالخطابات فقط. بعد غزو بيروت واقفال اذاعة صوت القران الكريم ومحاصرة دار الافتاء واحراق مؤسسة الحريري التعليمية وتلفزيون المستقبل نقول لكم سقط القناع وظهر وجهكم الحقيقي المتآمر على لبنان والعرب.

الى محمد عيتاني
عمر حسين / بيروت -

انت تقول لفادي انه من نهاريا وهو لبناني من المخلصين وليس كما انت. تدعي انك من بيروت وانت من اقبية الضاحية الجنوبية التي تسكنها انت والمدعي النصر الالهي الاشر الذي غزا بيروت وانت تدعي انك سني , سالتك هل انت تسكن شارع الباشورة ام زقاق البلاط ام بربور هؤلاء الشوارع والاحياء السنية والان تتلطون بها . وتجلس على ناصية شارع بربور انت وفرد الامن الذي يلعب الطاولة ويحرس مقر نبية بري . ام انك من حي اللجى , انتم فارسي مجوسي اشكنازيين من فصيلة اسرائيلية وقحة تدعون انكم لبنانيون بيروتيين . انت من اي دائرة انشاءالله تدور الدائرة عليك ومن امثالك.هل قام والدك بالتصويت للوزان ولا عندنان الحكيم , ايها السني هل تعرف من حزب عدنان الحكيم والله انك رافضي مجوسي عبدة ابو لؤلؤة المجوسي . كفى انكم تسبون الصحابة الكرام وتسبون زوجات نبينا الكريم والله مهما انتحلتم من اسماء فرائحتكم النتنه الرافضية التقية تعرف من الالاف الامتار. لا تتعرض للسنة مره ثانية ولا تذكر سني على لسانك فو الله السنة هو اصل الدين . ورسولنا الكريم ترك فينا شيئان كتاب الله وسنته فموتوا بغيظكم ايها . مره ثانية لا تذكر اسم السنة على لسانك لانك لسانك ملوث . ارجو من ايلاف النشر للاهمية وشكرا

الى عمير حسين
محمد عيتاني -

السنه ...الشيعه...الدروز ...المسيحيين كلنا يا عمير حسين ضد اسيادك الصهاينه...شو ما كتبت شو ما حاولت ان تبث الفرقه بين المسلمين فهذا لن ينفعك...مهما تردد من اوصاف للمقاومه و مهما تشتم فيها ...القافله تمشي ...

الله يساعده عليكم
عمر الفارسي -

ساعة تشتمون رئيس الجمهوريه ساعة اخرى تمجدونه ....شو صرتم كلكم مثل جنبلاط ؟ الله يساعد ميشال سليمان عليكم ...

كتاب الله وسنته
فموتوا بغيظكم -

فصيلة العبيد هم الذين يصلهم اربعون مليون دولار شهريا لكي يشهروا بانهم تابعون لولاية الفقيه الفارسية ويسمون هذا المال النظيف ... لا لن يفيدكم البترودولار الذي ياتيكم من نجاد لشراء اصوات الفقراء ... يجب على الدولة اللبنانية ان تضع يدها على هذه الاموال وتوزعها على الفقراء لنرى بعد ذلك كم صوت سيبقى لحزبولا الفارسي.

الى عمر حسين/بيروت
احمد حسن السني -

والله ياعمر حسين كتابتك العربيه وتهجيها ضعيفه هذا يدل على انك 1 ان تكون اسرائيلي عربي او كوردي سوري او لبناني او ايراني ...حتى معلوماتك عن الدين الاسلامي ضعيفه ...هل انت من هؤلاء الذين كانوا يرمون الاقراص على البيوت الامنه حتى تاتي الطائرات الاسرائيليه لقصفها وتدميرها

الى رقم 40 -احمد حسن
ايراني شريف -

هل انت من هؤلاء الذين خطفوا الجنديين الاسرائيلين بطلب من الصهاينة لكي تعطي العدو المجرم العذر والدافع لتدمير لبنان في تموز 2006 وتتحمل انت واسيادك دم 1250 قتيل و 4500 جريح و15 مليار دمار وخسائر اقتصادية. اتستطيع ان تعترف بعمالة اسيادك مع اليهود لتدمير لبنان؟