أخبار خاصة

النصف: إيران تحارب أميركا على تخوم دمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من يحارب حروب الوكالة يكتفي بالصوت الرفيع! ( 1/2 )
سامي النصف: قالوها سابقًا... إيران تحارب أميركا على تخوم دمشق!

الكاتب الكويتي في صحيفة الأنباء سامي النصف

فهد سعود وزيد بنيامين من الكويت: إعتبر الكاتب الكويتي سامي النصف أن إسرائيل على الرغم من كل الضرر الذي ألحقته بالعرب طوال العقود الماضية، إلا أنها لا تعد العدو الأول والخطر الأكبر للعرب، فإسرائيل - والحديث للنصف - تحتل الأراضي وترجعها، تأكل ولا تستطيع الابتلاع، وهي عدو ظاهر، كما أنها لم تذب الهوية العربية لعرب فلسطين فلا تفرض أسماء معينة أو تمنع الحديث بالعربية ، بينما إيران، التي احتلت عربستان الأكبر من فلسطين والأكثر خيرات منها، فهي تمنع الحديث بالعربية وتمنع الأسماء العربية في عربستان، كما أنها استولت على نصف شط العرب، والجزر الإماراتية الثلاثة، فهي تأكل وتهضم ولا ترجع ما تأكله.

وعن ترحيبه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في الكويت، على الرغم من معارضة الكثير من النواب الكويتيون لذلك، قال النصف " الحقيقة الترحيب بالرئيس محمود عباس، هو ترحيب برمز أكثر من ترحيب بفرد، وان كنت اجلّ الرئيس محمود عباس، ما نلاحظه في السنوات الأخيرة وجود هجمة شرسة على الخطاب العاقل العربي، الهجمة في جزء منها على عباس وعلى الرئيس المصري ودول الخليج.

وأضاف الكاتب السياسي قائلاً إن الملامة تقع على من قام بتوريط الأمة، وتوريط الفلسطينيين والأمة الإسلامية بقرار الحرب التي تعرضت لها غزة مؤخرًا، معتبرا أن هذه الحرب وغيرها مثل احتلال بعض اللبنانيين عاصمة بلادهم تقع تحت حروب الوكالة التي تدعمها إيران.

وسامي النصف كان مستشارًا إعلاميًا لدى الشيخ صباح الأحمد الصباح وهو مستشار رئيس الوزراء الكويتي السابق والناطق باسم الحكومه الكويتيه السابق، وهو من الكتّاب الذين تثير أراؤهم الكثير من ردود الفعل في الوطن العربي وليس الكويت فقط، قد أجرت إيلاف معه هذا الحوار على هامش القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي اختتمت في الكويت أيام.

وهاكم الجزء الأول من الحوار:

ما هو تأثير القمة الاقتصادية القادم وهل تتوقع أن تحقق نتائج ايجابية على العام 2009 ؟

سامي النصف: أتصور أن تكون هناك نتائج ايجابية على المدى القريب، وآنا متفائل بشدة، وشق التشائم مبني على زعم غير قائم، وهو نتائج القمم السياسية، من الصعب أن تقيس إخفاقات القمم السياسية، وترمي بها على القمم الاقتصادية، القمة الاقتصادية مكاسبها كبيرة واعتقد أن نتائجها ستكون كبيرة ايضًا، لسبب بسيط أن جميع الإطراف ستشعر أنها مستفيدة، حتى لو تباينت سياسيًا.

من الواضح أن محيطنا العربي هو السوء، في التنمية والبطالة، وبالتالي نتائج هذه القمة ستدعو الدول المتباينة سياسيًا لكي تفتح أسواقها، حتى تشغل أبناءها وتعزز وتدعم اقتصادها. القمم السياسية كانت تأتي بتوصيات يشعر الكثيرون منها أنهم لا يستفيدون بشكل مباشر، بل في الكثير من الأحيان، تفرض أموالاً تذهب دون عائد، أو مستحقات أو متطلبات لا تشعر الدول التي فرضت عليها إنها ستستفيد منها.

الاهتمام بالهم الاقتصادي كان حلمًا

* وصفت في مقال سابق القمة الاقتصادية بأنها وصفة او روشيتة جديدة للأمراض العربية المزمنة والخطيرة، التي أثبتت التجربة المعيشية إن الروشيتات السياسية ثمرها زاد وضع الأمة العربية سوءًا، فما هي هذه الإمراض؟

سامي النصف: يعني من الواضح أن الأمة العربية لديها جملة من الأمراض في ما يخص جانبها السياسي أو جوانبها الأخرى، تظهرها هزائم عسكرية، تظهرها مؤشرات. في آخر 60 عامًا، وبعد قمة انشاص كانت جميع القمم سياسية، أكثر الصحف توزيعًا في وطننا العربي هي الصحف السياسية، لو سألت المواطن العادي في مصر سيخبرك عن الأهرام والأخبار والنهار، لو ذهبت إلى العالم المتقدم تجد أن صحيفة الوول ستريت جورنال المشغولة بالهم الاقتصادي توزع مليونين نسخة وواشنطن بوسطن 900 ألف نسخة، الفاينشال تايمز في انكلترا توزع 450 ألف نسخة وهي الوحيدة التي زاد توزيعها في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بينما الغارديان توزع 180 ألف نسخة.

الهم العربي ولج بروشتة سياسية، القمم تتبناها والشعوب تلحقها، ووسائل الإعلام تتفرغ لها، هذه الروشتة جربناها بدل المرة عشر مرات، من الواجب أن نتحول إلى الهم الاقتصادي كحال الدول المتقدمة، أن نهتم بكيفية رفع مستوى المعيشة للمواطن العربي، أن نعي التحديات الحقيقية القادمة هي تحديات اقتصادية، الوطن العربي يزداد سكاناً بنسب غير مسبوقة في العالم على الموارد نفسها، الآن إذا لم نطور قدراتنا الذاتية لاستغلال امثل لمواردنا، للنفط، للزراعة، للنيل والمياه وغيره، اعتقد أننا في طريق إلى نكبة اكبر من كل النكبات التي شهدناها.

اذكر أنني في عام 2002 كتبت في الأنباء والأهرام والشرق الأوسط، ادعوا إلى مثل هذا القمة، وهذا حلم بالنسبة إلي، وسألت لماذا تحتكر الأمانة العامة من الساسة، ولماذا لم يكن لدينا أمين عام كالدكتور زويل، وهو من خلفية علمية لكي يشجع عملية العلم وغيره، أو أمين عام مثل عبد اللطيف الحمد الذي هو شخصية اقتصادية بارزة.

ما زلت أتصور أننا لو بدأنا قممنا قبل 60 عامًا بقمة اقتصادية في انشاص، أو بجزء من القمة يخصص للشأن الاقتصادي، علينا أن نتعلم التعامل مع المواضيع بشكل متوازي، مثلما يحدث الآن، لدينا اليوم قمة غزة ولدينا قمة اقتصادية بشكل مواز، قمنا بهذا الأمر وأعطينا جزء من النقاش للهم السياسي وكانت هناك هموم سياسية مثل القضية الفلسطينية وتداعياتها قبل قيام دولة إسرائيل، وخصصنا جزء آخر يتفرغ لكيفية إعلاء شأن المواطن، وتوحيد الأنظمة والقوانين لإختلف الأمر تمامًا. أوروبا بدأت عام 1951 عبر مؤتمر الحديد والفحم وانتهت الأمور إلى توحيد أوروبا ومنع الحروب بين ألمانيا وفرنسا وتطورت أوروبا إلى ما نشاهده، اعتقد أن نأتي متأخرين ستون عامًا أفضل من ألا نأتي، ونحن العرب مشهورون بالفرص الضائعة.

لم نعد نهتم بالإجماع، الآن لدينا عقلية جديدة، من يريد الالتزام فليلتزم، ومن لا يريد فهو سيدفع الثمن، وهو له الحق، ولن تفرض عليه الجامعة العربية بقوة السلاح أن يغير تشريعاته الشخصية، أو أن يفتح بلده لسكك الحديد وغيرها.

ما رأيك في الجدل الذي دار حول تعدد القمم العربية حول أحداث غزة؟

سامي النصف: جرت العادة لدى الإسرائيليين انه لدى الحرب يتحدوا، وبعد الحرب تكون المحاسبة، ولكننا كعرب انقسمنا مع بدأ الحرب، وضمن الانقسام شهدنا أكثر من قمة، ولم نكن نعرف أسباب عقد أكثر من قمة، وما طرح في قمة الدوحة كان من الممكن أن يطرح في الكويت، حتى الوقت الذي خصص في قمة الدوحة، كان يمكن أن يخصص في الكويت، ولم تخرج النتائج عن الشجب والتنديد، والفارق الجغرافي لم يكن ليخرج عن فارق التوصيات، فالقمم أتت ضمن مظلة التباين السياسي والتي تدعم فكرة القمم الاقتصادية الأكثر جدوى والأكثر نفع من القمم الاقتصادية.

قرأت لك مقالاً تنتقد الهجوم على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وتعلن عن ترحيبك فيه بالكويت لحضور قمة الكويت الأخيرة، في وقت طالب 21 نائبًا كويتيًا بعدم السماح له بالحضور؟ ولعلك تكاد تكون الصحافي الكويتي الوحيد الذي انبرى ورحب به؟ ما الذي دعاك لهذا الأمر؟

سامي النصف: الحقيقة الترحيب بالرئيس محمود عباس، هو ترحيب برمز أكثر من ترحيب بفرد، وان كنت اجل الرئيس محمود عباس، ما نلاحظه في السنوات الأخيرة وجود هجمة شرسة على الخطاب العاقل العربي، الهجمة في جزء منها على عباس وعلى الرئيس المصري ودول الخليج.

اليوم حتى تهاجم الرئيس عباس يجب أن يكون صاحب القرار في غزة، لأن غزة هي التي تتعرض للدمار، والجزء الذي يسيطر عليه الرئيس العاقل محمود عباس، هو رام الله والضفة الغربية التي لا تعاني من القتل والتدمير، وهنا المعادلة معاكسة، علينا أن نحاسب المسؤوليتين للقطاع الذي يتعرض للدمار والقتل، وكان يجب أن يكون أول سؤال نطرحه، هل كنتم تعلمون بردة الفعل الإسرائيلية أو لا؟ فإذا قالوا لا نعلم فهذه مصيبة، لأنه اتضح في غزة فيما بعد خطف الجندي الإسرائيلي وحرب لبنان ان إسرائيل لا تتهاون في الرد العنيف، واحد الأمور التي تعشقها إسرائيل هو تدمير البني الأساسية لدى الخصم، حتى ينشغل خلال الأعوام التالية بإعادة البناء وهذه معادلة صفرية، وصرف المليارات على إعادة هيكلة مبانٍ كانت موجودة.

وإذا كان الجواب نعم فإن ذلك كارثة فما الذي حضرتم له، في البدء والمنتهى، فالملامة على من قام بتوريط الأمة، وتوريط الفلسطينيين والأمة الإسلامية بهذا القرار، وان نأخذ اللوم من هذا الطرف أو هذا الفصيل إلى الرئيس محمود عباس، اعتقد قضية لا حكمة فيها، والحال كذلك لوم المعسكر العاقل أو المعتدل من الأزمة، من أوقف النار هو الجهد المصري وليس إيران وغير إيران، الآن ضمن هذه المعادلة كان ترحيبي بالرئيس محمود عباس.

بعض اللبنانيين يغزون عاصمة بلادهم ويحتلونها!

على من تضع اللوم فيما حدث في غزة؟

سامي النصف: نحن أمام معاهدة سايكس بيكو جديدة، الفارق أن المعاهدة فرضت من الخارج، أما الآن فالوطن العربي أصبح رجل المنطقة المريض، وتبدل القوى الخارجية لتكون داخلية، لكي تتوزع الأدوار من خلال إطلاق الحروب، فيحدث شرخ وحالة وصاية وسيطرة على الوطن العربي.

العراق كان يملك زمام نفسه في عهد رئاسة دكتاتورية سيئة مثل صدام حسين لكنه كان عراقًا واحدًا، أما الآن فالقرار ليس واحدًا فما يرضى عليه الشمال لا يرضى عليه جنوب، وقد يختلف معه الوسط، أصبح العراق في طريق التفتيت والانقسام، وفي لبنان ايضًا الموضوع نفسه، هناك بعض اللبنانيين يغزون عاصمة بلادهم ويحتلونها وهي ضمن حروب الوكالة لتفتيت الوطن العربي والحصول على المزيد من الأراضي، واقصد هنا إيران، التي احتلت عربستان الأكبر من فلسطين والأكثر خيرات منها، واستولت على نصف شط العرب، والجزر الإماراتية الثلاثة، والفارق بينها وبين إسرائيل أن الأخيرة تحتل الأراضي وترجعها، تأكل ولا تستيطع ابتلاعها وهي عدو ظاهر، إيران تأكل وتهضم ولا ترجع ما تأكله، حتى إسرائيل لم تذيب الهوية العربية لعرب فلسطين، فلا تفرض أسماء معينة أو تمنح الحديث بالعربية، بينما إيران تتعامل مع عربستان فهي تمنع الحديث بالعربية وتمنع الأسماء العربية.

كلام الرئيس الإيراني في قمة الدوحة لم يذكر فلسطين بل غزة فقط، وهي أجندة إقليمية وصلت إلى فلسطين، وهي معادلة انشطار أخرى، غزة والضفة بدل دولة فلسطينية واحدة. لم تهدأ المنطقة منذ أن بدأ التدخل الإيراني في شؤونها، ولن ينتهي هذا الدور قريباً، طالما نحن العرب في غفلة من هذا الأمر، ونوجه الاتهامات إلى المخلصين من أبناء الأمة العربية اللذين يحاولون حقن الدماء، ونغض النظر عن بعض من يحرضنا ونحن من يدفع أثمان هذه الحروب.

بعد عام 2003، كتب محمد صادق الحسيني في الشرق الأوسط وهو كاتب معروف وكان مستشاراً للرئيس الإيراني يقول أن خطأ صدام انه حارب الولايات المتحدة على تخوم بغداد، بينما على إيران محاربة الولايات المتحدة على تخوم دمشق، مرة أخرى فالدم دمنا والمباني مبانينا، والأموال أموالنا، ومن يحارب حروب الوكالة يكتفي بالصوت الرفيع.

أغبى جريمة قتل !

بعيداً عن النص السياسي والاجتماعي الساخن، لماذا اعتبرت جريمة قتل سوزان تميم على إنها اغبى جريمة قتل في القرن الحادي والعشرين؟

سامي النصف: جدًا... جدًا... جدًا... لم نعد نتقن ما نعمله، حتى جريمة مثل هذه لم أجد اغبى منها، لم نستطع أن نتقنها.
لا تتوقع من إنسان وصل إلى هذه المكانة يعمل لديه 100 ألف مما يجعله "دولة"، - لان المئة ألف لديهم كل واحد خمسة أو ستة أفراد يعيشون منه-، يقوم بتخطيط ساذج وسطحي بهذه الدرجة، وقد وصلت إلى قناعة، أن علينا أن نقيد القرار لدى المسؤولين ايضًا، لأن من الحرام تدمير 100 ألف شخص بسبب رجل اجتهد وذهب إلى امرأة شديدة المشاكل.

في الدول المتقدمة، يتم تقييد قرارات مثل هذا الشخص وحتى قراراته الاجتماعية، لان الضرر لا ينتهي عنده، بل عند المائة ألف والمشاريع التي أقيمت عبر شركته، أرجو أن نتحول من الفردية السياسية والاجتماعية، إلى الفكر الجماعي، حتى لا نبدأ بحروب خسرناها وانتهينا بقضية سوزان تميم.

في الجزء الثاني من الحوار مع سامي النصف:
* الكل يكتب ساخراً ورافضاً.. زارعاً ثقافة السخط لدى المواطن الكويتي
* كُتــّاب الكويت حولوها الى تورا بورا!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من علاتنا
بوسالم -

من علات وبلاءات النظام العربي وفشله ان طبقة مخملية محدودة التفكير اصبحت في طليعة المتحدثين ومن يطلق عليهم اسم مفكرين وحدود تفكيرهم الديوانيات في الكويت والمقاهي في القاهرة ولبنان. ومن اوضح امثالهم سامي النصف الذي هو في لباس مثقف.

كلام صحيح
ابو انس -

اتفق مع الكاتب الليبرالي سامي في كل ما قاله فايران هي راس البلاء وكل مشاكل العرب من وراء مخططاتها التوسعية ولكن اسرائيل كذلك ذيل هذه الافعى

الاعراب
عبد اللة -

الاعراب اشد كفرا ونفاقا

يا ساتر!
كويتي -

كُتــّاب الكويت حولوها الى تورا بورا!! ننتظر الجزء الثاني

هنا العلة
المامون -

ايران وحزب الله وسوريا هم سبب تدهور العرب افيقوا يا عالم

?
waheed -

اذا كان المفكر والكاتب الكويتي سامي النصف يرى ان ايران اخط من اسرائيل فدعني اقول لك انك اخطات في ما ذهبت اليه فاسرائيل احتلت ودمرت وقتلت ومارست ابشع انواع العذاب للشعب الفلسطيني تعلى مدى 60 عاما ولكن ماذا فعلت ايران خلال نفس هذه الاعوام؟هل قتلت احد او دمرت البنى التحتية لاحد؟ ارجو ان تعيد حساباتك مجددا والا تجعل من كرهك لايران مطية لالقاء التهم عليها

ماذا نقول؟؟!!!!!!!!!
نادر شاه افشار -

(اعتبر الكاتب الكويتي سامي النصف أن إسرائيل رغم كل الضرر الذي ألحقته بالعرب طوال العقود الماضية إلا أنها لا تعد العدو الأول والخطر الأكبر للعرب، فإسرائيل – والحديث للنصف - تحتل الأراضي وترجعها، تأكل ولا تستطيع الابتلاع، وهي عدو ظاهر، كما أنها لم تذيب الهوية العربية لعرب فلسطين فلا تفرض أسماء معينة أو تمنع الحديث بالعربية ، بينما إيران، التي احتلت عربستان الأكبر من فلسطين والأكثر خيرات منها، فهي تمنع الحديث بالعربية وتمنع الأسماء العربية في عربستان، كما أنها استولت على نصف شط العرب) ما يسميها الكاتب بعربستان، فهي منطقة الاهواز، و قد كان سكانها فرس خلص، هاجر العرب إليها و لم يطردوا منها و أقاموا حكومة المناذرة و رحب بهم ;هذا ما تتحدث به كتب التاريخ أما المنع من التكلم بالعربية و استعمال الأسماء العربية. فليأت من لا يصدق بالكلام، و لير خلاف قول النصف، بل ان العربية تدرس للفرس في المدارس، كما ان نسبة الأسماء العربية بين الفرس أكثر من الفارسية. أما حديثه عن إسرائيل فلا يحتاج إلى تعليق، فالكل يعرف الحقيقة.

يالطيف
صلاح الدين /الجزائر -

يالطيف لولا سامى النصف لرحنا فيها .اين كنت ياصديقى تركتنا كل هذا الوقت لا نعرف ان عدونا هو ايران .على كل انا تاكدت الان مدى ذكاء العرب

فكر مغلق
مسلم -

يبدو أن العرب هم أقرب ما يكونوا الى الجهل في كل النواحي الحياتيةفلا بالإقتصاد يفلحونولا بالسياسةولا بأي ناحية من هذه الحياة رحم الله البستاني:تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طما الخطب حتى غاصت الركب بأي حق تفضلون حكمكم على شعبكمبأي حق تدنسون أرضكمأنا مقتنع تماما بأن الحكام العرب وقد أكون جازما أن الحاكم صاحب الجلالة والفخامة والسمو مستعد لأن يبيعك ويبيعني ويبيع أولاده دفاعا عن كرسي الحكموربما يبيعك لإيران أو لإسرائيل يا صديقي ولا فرق عنده بينهما

الصهاينة العرب
مراقب سياسي -

كلام الكاتب مردود عليه لللاسباب التالية: 1-تكفي زيارة صغيرة لفلسطين ليكتشف الزائر كيف تهود الارض و الثقافة و كيف تمحي الذاكرة. 2-ايران شئنا ام ابينا هي جار اساسي كانت قبل الاف السنين و ستبقي جارنا لللابد بعكس اسرائيل المصطنعة و الدخيلة علي المنطقة. فلا مصلحة لشعوب النمطقة في خلق عداوات معها لحساب اطراف خارجية. 3-كلام الكاتب هو مثال للموضة الجديدة من الكتاب ***** العرب

مالم يقله النصف
خليل -

حقيقة السيد النصف في بداية حديثه تطرق الى خطر ايران خصوصا والشيعة عموما كتهديد قادم أشد من إسرائيل والجميع يذهب معه لما قال ولكن النقاط التي ذكرها مثل عربستان والجزر الإماراتيه ودعمها لمعممي لبنان صانعي الفته معروفه ولا تخفى على الجميع. كان من الأولى أن يكون أكثر صراحه وينبه الجميع الى المد الصفوي الشيعي القادم من عراق حزب الدعوه بصفته السرطان الذي اذا ما ووجه بكل صرامه وحزم من المحتمل أن يبث الخراب بزرع البلابل والفتن في دول الخليج العربي. بعد حادثة البحرين الأخيرة يجب على حكام دول الخليج أن يكونوا أكثر وضوحا وصرامة وإذا ما أرادوا الأمان عليهم أن يستخدموا سياسة بوش من ليس معي فهو ضدي وعندها سوف يصبح اللعب مع ايران , عراق حزب الدعوة , حزب نصر الله وغيرها من أحزاب المعممين على المكشوف.شكرا إيلاف التميز

بعض التعقل
مسلم من بلاد الشام -

انا مسلم سني سوري معارض لسياسات سوريا الداخلية ، ولكن يا اخوان الا ترو ان الوحيد الذي يقف في وجه امريكا واسرائيل كلاملا وخطابا على الاقل هي سوريا ، لا تريدون حلفا سوريا ايرانيا ، افتحو احضانكم لسوريا ، لا تريدون احتضانها ولا تريدونها ان تتحالف مع احد ، هذا غير منطقي نهائيا، وفي النهاية لن يصح الا الصحيح

عدو
مسلم من بلاد الشام -

عدونا لا ايران ولا اسرائيل عدونا الرئيسي هم الحكام العرب الذين وضعونا دائما في خانة المفعول به ، بعد ان نتخلص منهم ستجدون لنا وزنا ويحسب لنا الف حساب

غيرة على العروبة
عروبة إيلاف -

أتمنى من إدارة موقع إيلاف أن توقف التعامل مع الصحافي زيد بنيامين لأسباب تتعلق بأفكاره التي تتعارض مع الخط العروبي المعتدل الذي تنتهجه الصحيفة. وأتمنى من الكاتب فهد أن ينتبه مستقبلا من نوايا وخفايا زملائه حبا بكتاباته وخوفا على مصالحه.

كاتب سلفي
شاكر الموسوي الحسيني -

جيد جدا ان كاتب في صحيفة يعرف كيفية التخطيط للجرائم وعمليات القتل ويقدم نقدا فنيا لكيفية تنفيذ جريمة سوزان تميم بشكل اكثر اتقانا ، هذا الفكر الجنائي يبدو انه انعكس على طريقة تحليله للأحداث السياسية في منطقة الخليج الفارسي

ايران هي الدمار
حنان الكويت -

نعم ثم نعم ايران اساس البلا ... طموحها في اعادة امبراطورية بلاد فارس التوسعيه اصبح واضح وضوح الشمس .. اصحوا يا خليجيين ... احنا في خطر من الثلاثي ايران وحزب اللة و سوريا ..

زمن الرويبضة
عمر الفارسي -

الأخ النصف، يحرص دائما، وهو وزملائه ممن هم من نفسة فئته، على تضليل المجتمع العربي والمسلم عن أعدائهم الحقيقيين، فرغم كل القذارة التي بدت من أمريكا في افغانستان والعراق، وكل الإجرام المقدم من إسرائيل في غزة، إلا أن العدو ليسوا هؤلاء اللطفاء، وإنما إيران والحماس، ولا يجروء هذا الكاتب على ذكر أن سلوك إيران المعادي للسنة في العراق أو داخل إيران هو نتاج دعم أمريكي - أصلا - . مشكلتنا مع ههؤلاء الكتاب أنهم ليسوا صادقين مع أنفسهم، واعتقد - والله أعلم - أنهم من ذلك النوع الذي يستمتع بمنظر دماء وأشلاء المسلمين المبعثرة نتيجة إجرام أسيادهم الأمريكان والإسرائليين. ومهما حاول هو وأمثاله..سيبقى الحق واضحا..ويسنتصر الحق وسيهزم الباطل..وبالطبع هم ضمن هذا الباطل.

أاضحك أم ابكي؟؟
عطاء عبدالعظيم الملا -

عجبا لهكذا كتاب اسمائهم لامعة،لكن للأسف الشديد عقولهم...هل نسى الكاتب مذبحة دير ياسين،أم هل نسى نكبة فلسطين ومذبحة جنين ومذبحتي قانا ووو.ثم ياتي هذا الكاتب ليقول ان اسرائيل ليست هي العدو الاول،بل ايران.لقد رحل عنك بوش ايها الكاتب ،فكلامك ردده بوش وادارته مرارا،لكنه رحل الى غير رجعة،اما ايران فهي جارتنا باقية بقاء الدهر،بل ليس هناك مجال للضحك عل الذقون،فكلامك لايصدقه إلا حاقد على كل المسلمين.

هلا والله
زياد -

هذا الكلام يتأفف من كتابته طفل فلسطيني في السابعة من عمره.انا لااريد ان اهاجم النصف ولا الربع , هو يكتب ما يشاء, ولكن الكتابة لا بد من توفرها على شيء من المنطق,اللهم الا اذا كان النصف ينتمي الى المؤسسة الصهيونية التي تعتمد نفس الاسلوب.على كل حال مبروك عليه عباس, ولكن انصحه بأن يكتب في المواضيع التي تليق به ويعرف دهاليزها مثل مقتل الفنانات مع احترامي للفن واهله.

الرجل لم يكذب
Abdulkarim -

الرجل لم يكذب فهو يتكلم من نصفه الاسرائيلي.اليس اسمه سامي النصف

كلام من ذهب
منذر حمدان -

يجب وضع النقاط على الحروف في هذة المعمعة التي اختلط فيها الحابل بالنابل ومن يعرف ومن لايعرف وكل أصبح يبحث عن دور يزاود فيه على هذة الأمة والكاتب يطلب محاسبة المسؤولين عن هذة الكارثة وما قبلها ونحن معه لأنهم كانوا من الغباء بحيث لم يقدروا قوة عدوهم ولا ردة الفعل لدية فجعلوا من أطفال غزة ونسائها الذين يتباكون عليهم ويشحدون باسمهم دروع بشرية لحمايتهم وهذا الكلام أصبح واضحا اليوم وضوح الشمس من عدد الشهداء من مقاتلي حماس ان وجدوا مقارنة بعدد الشهداء من والمشردين المدنيين الذين دفعوا ثمنا للذين يزاودون اليوم عليم امثال مشعل وابومرزوق من دمشق وزكي بني رشيد من عمان وغيرهم والذين اشبعونا جعجعة دونما طحنا أضف الى ذلك ما تفعلة قناة الجزيرة فهي حققت لهم النصر الذي يريدون على شاشاتها فقط وسوف نشهد في القريب العاجل أن كل مافعلوة كان لسبب واحد هو أن تقبل اسرائيل وأقول اسرائيل بالجلوس معهم ومفاوضتهم.

إيران عربية
د. يونس -

لو كانت إسرائيل خير لكم من إيران فهنيئا لكم بها!!!حقيقة لا تري هذه الدول التي ترقد علي البترول أبعد من أنفها ويا ليتها تعلم مدي كراهية الغرب لها وكيف أنه يمصها مثل الليمونة ثم يرمي بها في مزبلة التاريخ وعندئذ ستقول أكلت يوم أكل الثور الأبيض! إيران آلت علي نفسها من أول يوم أن تستعد للمواجهة الحتمية مع العدو الصهيوني وهي الآن في طريقها لإمتلاك السلاح النووي...فماذا أعدت دول الخليج للدفاع عن الأمة أم أنها تفكر بإستئجار قواعد إمريكية للإحتماء من إسرائيل!!! إيران دولة مسلمة علي كل حال ولها إسهام كبير في الحضارة الإسلامية والثقافة العربية وهذا لوحده كفيل بأن يجعلها عربية أكثر من العرب...ثم متي أصبحت إسرائيل صديقة العرب وحبيبتهم لكي نعتبر مواجهة سوريا وحزب الله وحماس مجرد حرب بالوكالة!

الاحواز العربية
ابن الاحواز -

مع تحياتي للشعب الكويتي الذي بدا يعرف و يكتشف المكينة العنصرية الهمجية الفارسية.تحياتي الى الاستاذ النصف الذي ذكر و ذكر الكثير ولكن كل ما ذكر لن يكون كل شئ فالاحوازيين ادرى بما يفكر و يدور في اذهان الفرس الشوفينيين من حقد دفين تجاه الوطن العربي و اما بالنسبة للاحواز فالجرائم الفارسية كثيرة و لاضيف على ما ذكر الاستاذ النصف لماذا لا يوجد و لا صحفي يستطيع الوصول الى الاحواز العربية لنقل ما يحدث فيها من جرائم على ابناء الاحواز اما بالنسبة لمن يقول ان الاحوازيين مهاجرين او مستعربين او غير ذلك فاقول لهم بان الاحواز و ابناء الاحواز من العروبة و سيخرجونك منها مذلولين غصبا عليكم و مهما كلفنا الامر و لا يوجد اغلى من الروح التي قدموها و يقدمونها ابناء الاحواز و يقبلون المشانق من اجلها فليكن الفرس و كل العرب على يقين بان الاحوازيين مصرين على الاستمرار في طريق التحرير و سياتي اليوم الذي يرتاح منها العرب و ذلك بتحرير الاحواز من براثن الاحتلال الفارسي .تحياتي الى موقع ايلاف و كل العاملين فيه.

الانحطاط
الربيعه -

ان من الاسباب الرئيسية لانحطاط حضارتنا وركائز وعينا الانساني هم هؤلاء الانصاف من المثقفين الذين يحاولون تصدير عقولنا باساليبهم الملتوية والمفضوحة لاضفاء مسحة الاعتدال على ما يقولون او يكتبون--وااحد هؤلاء الكاتب الذي يجتر الكلام اجترار لتزييف الحقائق وكاْن العرب بتصوره سذج لدرجة الاقتناع بما يقوله--والعكس هو الصحيح ايها الكاتب لانك تضع الناس امام مقارنة بين اسرائيل اميركا وايران الاسلامية وهذه المقارنة يدركها حتى الابسط علم وادراك- فاْيران ورغم التحفظات على بعض ممارساتها تبقى هي الند الاقوى والاكثر تطور ضد الهيمنة الاميركية في المنطقة وما تخوفنا من ايران الا دليل الضعف والهوان وعدم الثقة الذي يعشعش في داخلنا ومن بعضنا البعض كعرب هو الاساس الذي اصبح يحكمنا ويميز علاقاتنا لذلك اصبحنا لا نميز بين الصديق والعدو --فالهوان والاحباط هما من دفعا بالكاتب ان يكون محلل سياسي ميتافيزقي يصنع لنا اعداء بدلاء عن العدو الاساسي الذي نكل بالامة وجعلها تخنع حد اللعنة ليصبح اخيرا اقل خطر كما يقول الكاتب من ايران الجارة المسلمة -واعتقد ان الموضوع لا يحتاج الى ذكاء لمعرفة ما وراءه فالمسالة تنطلق من تفكير عنصري وطائفي مقيت وهذا ما نشاهده بالاونة الاخيرة بالكثير من الاعلام العربي ومروجين الفتن الذين لا يهداون الا باحراق الاخضر واليابس والقادم سواء اذا استمروا مثل هؤلاء بهذه الطريقة-وبس

ايها السيد النصف
سامر -

وعلى مايبدو فان لك من اسمك نصيب. المهم اني اراك محق بشأن اطماع ايران الكبيرة و لعبها بادوات اخرى للاسف بعدما كانت سوريا لاعب تحولت لاداه صغيرة وهذا تحول خطيريدل على مدى الضعف والهوان الذي وصلنا اليه. اما ان اسرائيل هي اقل عداء للعرب من ايران فهذه جانبك الصواب فيها كثير ايران مع كل التقية والخنجر المسمووم تحت العباءة لم تصل بعدائها ان تكون اكثر من اسرائيل واقول حال العرب كما في سالف الايام وسوى الروم خلف ظهرك روم فعلى اي جانبيك تميل ...المشكلة الكبرى عندما تتصافى اسرائيل وايران وتتعاوننان اكد لك عندها سيكون الخطر العظيم والمدوي لانه عندها لن تجد عرب الا ماوراء ليبيا. المشكلة انكم انتم ياسيادة النصف مهدتم لهذه النتيجة انتم وحكوماتكم ساهمت في ضرب العراق بدل ان تستوعبوه ساهمتم في محو الهوية العراقية لو انكم تجرأتم على اعادة العراق في الوقت المناسب واستيعابه من جديد وتأهيله لكنا اليوم افضل حالا ولكن الحقد الاعمى هو السبب انكم انانيون لا تفكرون الا بانفسكم لقد اعمتكم الاموال والترف والبطر فصارت احكامكم مهلوسة لقد كان العراق بالنسبة للكويت حتى عام 2003 العدو رقم واحد لماذا احتلال حسنا احتلت الكويت خطأ كبير وكبير جدا ولكن بعد بضعة اشهر عادت الامور انكم غير متسامحين ولاتنشرون ثقافة التسلامح

تعلم الدرس!!!!!!!!!!
ahmad -

تذكر عبدالله الرومي وكتاباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟

البوابة الشرقية
rami -

بالرغم مما فعله صدام حسين من غزوه للكويت وتدميره ما زال الكاتب يحلم بوجوده حتى يذود له عن البوابة الشرقية لأن كلامه عن الخطر الإيراني يقوده إلى هذا المنطق الذي يتصف به أنصاف المفكرين وهل جميع الأراضي التي يتواجد فيها العرب كانت ملكاً لهم

مثقفو زمن الانهزام
فاطمي -

طيب اذا اسرائيل افضل لكم من ايران فلماذا تقيمون علاقات مع ايران وتقطعونها مع اسرائيل ، خلي الطابق مكشوف واعكسوا المعادلة

انتم الفرع والعراق
ابن تونس -

اذا كانت الحسابات هكذا فانتم الفرع والعراق الاصل ومن الواجب الاصل يرفد الفرع ولهذا سوف نبقى نطالب بالكويت بعد اعادة قائد مثل صدام حتى نسترجع ارضنا ومحافظتنا 19 من الاحتلال او الدوله المسمى بالكويت وهي جنوب البصره

المرحلة التالية
monther -

انا استغرب شيء واحد كيف تفرض ايران الاسماء الايرانية على اهل عربستان واسم رئيسها محمود واسم مرشد الثورة احمد!!!!!!!!

كاتب امريكي
ابوكامل -

هذا شأن كتاب العمالة لانظمة الحكم العميلة للأمريكان.أنت ضعيف ومكشوف

شكل حلو ومضمون سام
كل وليس نصف -

على العرب ان يدعموا الشعب الفلسطيني قبل ان يلوموه على قبول الدعم من ايران - هذا على فرض ان ايران عدوهان العداوة بين ايران وامريكا سببها موقف ايران من اسرائيل ومن المؤكد لو غيرت ايران مواقفها من العدو الاسرائيلي فسوف تتحسن علاقتها مع امريكا تلقائيا.

معادلة استراجية جديد
أسيوي -

يبدو للكثير من المفكرين و المحللين السياسيين ان وجود ايران علي الضفة الأخري من الخليج بأديولوجيتها الثورية المذهبية خطر على استقرار المنطقة مع اصرارها للتملك للقوة النووية و هذه المخاطر واقعية في ضوء استفزازات الأيرانية المحلية و الأقليمية و التدخلات فى شؤون العربية بالتعنت و الأحتقار بعد ان اصبح العراق لا يشكل اى تهديد بل عنصر مساعد لتطلعات الأيرانية باضافة الى جزب الله و حماس.. الأن ايران فى وضع قوي جدآ من اى وقت سابق فخطتها للسيطرة المحكمة على زمام الأمور باتت قاب قوسين معتمدة على ضربتان للمعلم الضربة الأولى هى التمكن من حصول على القوة النووية و الضربة الثانية هى سيطرة لقوة موالية لأيران فى احدى الدول الخليجية و البلد المرشح لذلك هى البحرين و ما تم من اجراءات الكشف و القبض عل عصابة حصلت على تدريبات ارهابية فى سورية ما هى الا نموذج لتلك السيطرة و الأن الرهان الأيرانى سيكون على ما هو يتحقق اولآ لتبدا الضربة النهائية للسيطرة وكما يقال كش ملك لأمريكا فى المنطقة... ... ما هى الخيارات المتاحة لدول مجلس التعاون..( بلان أ) دول الخليجية معتمدة أعتماد كلى على أمريكا و القوى الغربية و هذا الأعتماد هو الرادع الوحيد لتطلعات الأيرانية لكن المشكلة الى متى يمكن الرهان على هذا الرادع.. ايران ليس جاءت من منطقة بعيدة بقواتها لتحتل فان لن تقدر ستتراجع و تولى ادبارها.. انما ايران باقية هنا و ليس بامكان احد طرف ان يغير جاره و العكس صحيح يمكن ان القوات الأمريكية و الغربية تغادر المنطقة بدون رجعة مهما يحصل فى المستقبل فهنا يتقلص الرادع فى المواجهه فعلية مع أيران و كشف على الميزان القوة العسكرية ليس لصالح الدول الخليجية مع عدم وجود قوة عسكرية ضاربة من خارج الخليج او من الدول العربية التي نصفها واكثر ستف متفرجة ان لم تكن مساندة لذلك لتتقاسم بعد ذلك غنائم الحرب مع ايران............(بلان ب) ان تكون لدول الخليج خطة دفاعية تعتمد على قوة أقليمية رادعة لمغامرات الأيرانية و هذه القوة يمكن الحصول عليها من الهند او باكستان من خلال تعاون و معاهدات عسكرية دفاعية مشتركة و على القادة لمجلس التعاون الخليجى الأختيار ما بين الهند و باكستان للقيام بالمعادلة الأستراجية اتجاة أيران

عدو السامية
العبد لله -

كما قال المرحوم الشيخ الكشك لا هو سامي ولا هو ينصف

من ينصفنا من النصف
اقل من.. -

اعتقد جازما بان الاسماء تحمل الكثير من صفات اصحابها .. لديه نصف الحقيقة ونصف المنطق ونصف تقوى الله ونصف التعصب الاعمى ونصف الرؤية الواضحة . وقياسا على ما يدعي يجب ان تعود امريكا الى الهنود الحمر واسبانيا الى العرب وبخارى وسمرقند الى العباسيين والاسكندرونة الى سوريا واسطنبول الى البيزنطيين وكل واحد اصله غير عربي يعود من حيث اتى اجداده والعكس صحيح لله دركم تختارون المواضيع التي تهيج الناس وتفتح قرائحهم على العنف الفكري.وطالما وجد كتاب عرب بهذه العبقرية فسلام على العروبة والاسلام ايضا.....

النصف؟
ايراني عربي -

أن إيران تعتبر العرب قومية من مكونات الشعب الايراني لهم لغتهم وأسماؤهم وثقافتهم، بل ان الفرس نفسهم يسمون انفسهم بأسماء عربية وإسلامية! وفي آخر زيارة لمحمود احمدي نجاد لإقليم خوزستان فإنه كان يرتدي الكوفية والعقال العربي يا نصف. راجع معلوماتك

لجميع المزاودين
نوار هاشم -

للحقيقة ولمن لا يعلم ..إن اللغة العربية لغة إلزامية في جميع مدارس إيران وحتى نهاية المرحلة الثانوية

نسنا فلسطين
سعود الكويت -

سامى النصف كاتب مبدع ومتواضع رغم انه كابتن طيار لطائرات بوينغ 747 العملاقه وتحليقه بالفضاء الرحب يجعل زاويه البانوراما اوسع مما نتخيلان العالم كله اصبح لايعرف اسم فلسطين التى ترزح تحت الاحتلال منذ ستين عاما واصبح العالم يردد غزة غزة وهذة مؤامرة صهيونيه فارسيه انغمس فيها الكثيرين دون وعىفالقضيه الفلسطينيه والقدس نسيناها مقابل هذة الارض التى تكان تكون بمساحه اصطبل فلاح امريكى ويتنازع الحكم عليها قاده حماس وايران دخلت الخط ليس من اجل عيون مشعل او هنيه وانما للضغط ولتقول لاسرائيل وامريكا نحن نقدر ان نخربش كالقطط

عرب الخليج
salam -

انا عربي واعيش في اوروبا منذ 30 عاما..اشهد بان الغرب لا يكن احتراما للشعوب الكسولة كعرب الخليج وينظر اليهم كمحطة اقتصادية فقط ويكن احتراما كبيرا لبلاد فارس على خلفية حظارتهم القديمة واستقلالهم السياسي...وسيأتي اليوم الذي يسعى الغرب واميركا الى محالفة ايران وعندها سيعض عرب الخليج على اصابعهم لمواقفهم القصيرة الأمد من ايران

نعم الخطر ايراني
سهيل خيرالله -

ايران هي الاخطر لانها قوة كبيرة توسعية تخترق العالم العربي بالنظام السوري البعثي والتنظيمات التابعة لها مثل حماس وحزبولا والاقليات الشيعية في المنطقة. ولهذا فهي تحارب العرب من الداخل وتثير الفتن اينما استطاعت.بينما اسرائيل دولة معزولة ومحاصرة همها حماية نفسهاوهي غير مقبولة من الشعوب العربية بمعنى اننا لو وقعنا معاهدة سلام معها فهي لاتخترقنا.ولا بأس ان يعقد العرب سلما مع اسرائيل ليتمكنوا من مجابهة الخطر الاكبر الاتي من الشرق. ولهذا النصف محق بما قال.

تحارب العرب بالعرب
سعد المقدسي -

شطارة ايران انها تقاتل العرب بالعرب عبر تبنيها ودعمها وتمويلها لمنظمات مثل حماس وحزبولا اللبناني وحزبولا البحريني والكويتي والعراقي.كما ان تمويلها للنظام السوري المعزول عربيا وعالميا يزيد الشقاق بين العرب.

البعث الفارسي
سعدون الغزاوي -

اطماع ايران اكبر من اطماع اسرائيل. والخطر الايراني اشد فهل يعي ذلك السوريين والفلسطينيين واللبنانين الذين ارتضوا لانفسهم ان يكونوا رأس حربة للعدو الفارسي؟

يحتقرون العرب
مصطفى قباني -

الفرس يكرهون العرب ويحتقرونهم ومع هذا نجد النطام المخابراتي السوري يسير بركبهم ويدعمهم بحروبهم ضد العرب.وكذلك قطر وعملاء ايران الشيعة في الدول العربية

اكياس رمل للفرس
محمد الحلبي -

بعض السذج من الفلسطينيين مازالوا مخدوعين بالايرانيين كذلك عملاء ايران العرب او بالاحرى عرب ايران وشيعتها يطلقون الشعارات ضد اسرائيل ويحاربون العرب.تبا لعربي ارتضي لنفسه ان يكون كيس رمل للايراني

ايران هي الخطر
عباس الحسيني -

طبعا هذا المقال لن يعجب المتفرسين من العرب.ايران تغدق المساعدات للنظام السوري لشق العرب وتدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

اكلام صحيح
سورية اموية -

كلامك صحيح لذلك لماذا لاتدعمواحماس وتحررواالقدس.حتى لاتذهب المقاومة الى ايران اذا كنتم فهمنين ادعموا حماس بكول متملكون من قوى وانتم اغنى واقوى من ايران اللة يخليكم شغلوا مخكم شوي مو مثلما تاْمرتم على صدام وكانت النتيجة خراب وضياع العراق بأيديهم

ردا على عباس رقم 42
مجاهدون -

اضحكنى ردك عندما قلت ان ايران تريد ( شق العرب ) اصلا هم مشقوقين وخالصين ، ثم الكاتب سامي النصف كيف تقول ان اسرائيل ترجع الارض وهي احتلت فلسطين باكملها منذ بدايات القرن الماضي فاين ارجعت الارض ، ارجو ان لا تضحك على نفسك بكم مصطلح حفظتهم

Very Bad Analyse
Simon -

Waht a clever are Gulf People Really They have No Idea about any things

ردا على عباس رقم 42
مجاهدون -

اضحكنى ردك عندما قلت ان ايران تريد ( شق العرب ) اصلا هم مشقوقين وخالصين ، ثم الكاتب سامي النصف كيف تقول ان اسرائيل ترجع الارض وهي احتلت فلسطين باكملها منذ بدايات القرن الماضي فاين ارجعت الارض ، ارجو ان لا تضحك على نفسك بكم مصطلح حفظتهم

سوري يكره ايران اكثر
سوري -

سيتفاجىء الاخوه العرب عندما اصدمهم بهذه المعلومه ان اغلب التعليقات التي تهجمت على النصف هم واحد او اثنين من فرع مخابرات سوريه في كفر سوسه هم من يبعث كل هذه التعليقات بأسماء وهميه ومختلفه ليشككون العرب والسنه بكل من يقول الحقيقه او يفضح الفرس والعلويه يوجد هجوم شرس لم تشهده اهل السنه من قبل من هؤلاء الفرس والعلويه فاتمنى من كل شباب السنه ان يعلقوا هنا لنكشف لهم اننا نكره ايران التي تشتم صحابة رسول الله وتشتم امنا عائشة رضوان الله عليها يااخوه ردوا عليهم بقوه يتوجب عليكم ان تقفوا بوجههم بكل مااوتيتم من قوه واحلى تعليق قال شو قال مسمي حالو هل المخابرات عمر الفارسي يخرب بيتكم شو وقحين وسخفين ولك مهما زورتم الحقائق سيأتي اليوم وتنفضحون امام العالم العربي اجمع

History repeating
Muslim -

The turning point in the effort to liberate Palestine from the crusaders a few centuries ago was the elimination of the Fatimides. History has repeated itself and today''s Fatimides (Mullah regime in Iran) have to be eliminated in order to unify the muslims in the fight against the invaders (Israel). Sadly though we are still lacking the likes of Saladin to rally the troops.

سوري يكره ايران اكثر
سوري -

سيتفاجىء الاخوه العرب عندما اصدمهم بهذه المعلومه ان اغلب التعليقات التي تهجمت على النصف هم واحد او اثنين من فرع مخابرات سوريه في كفر سوسه هم من يبعث كل هذه التعليقات بأسماء وهميه ومختلفه ليشككون العرب والسنه بكل من يقول الحقيقه او يفضح الفرس والعلويه يوجد هجوم شرس لم تشهده اهل السنه من قبل من هؤلاء الفرس والعلويه فاتمنى من كل شباب السنه ان يعلقوا هنا لنكشف لهم اننا نكره ايران التي تشتم صحابة رسول الله وتشتم امنا عائشة رضوان الله عليها يااخوه ردوا عليهم بقوه يتوجب عليكم ان تقفوا بوجههم بكل مااوتيتم من قوه واحلى تعليق قال شو قال مسمي حالو هل المخابرات عمر الفارسي يخرب بيتكم شو وقحين وسخفين ولك مهما زورتم الحقائق سيأتي اليوم وتنفضحون امام العالم العربي اجمع

iran gate
adel sami -

iran could be change. but israel can not live in peace

النصف
محمد فهد كويتى -

الرجاء عدم زج اسم الكويت فى الموضوع فاالكاتب يمثل نفسة وشكرا

iran gate
adel sami -

iran could be change. but israel can not live in peace

نحمد الله انك نصف
خليجى -

رجلين يمشون بالشارع فطلع عليهم طفل فشتم احد الرجلين فقال الرجل للطفل تعال يا بنى خد هذا الدينار ففرح الطفل فاستغرب صاحبه كيف تعطى المال لمن يشتمك ؟؟ فقال : لكى يعيدها مع غيرى فيحصل على العقاب --- هنا النصف يعيد فعلة هذا الطفل و سيجد يوما عقابا على جهلة و حماقاتة و الا هل من عاقل يستمع لتلك السخافات التى تخفى خلفها حنق طائفى بغيض - اين انتم من الفكر و السياسة او المنطق - اننا لسنا حبا فى سياسة ايران و لاكن تقززا من منطق احمق بغيض يسوق لفئة ضالة من البشر .

اتفق معك في شي واحد
mazen ali -

كل كلامك ناقص من الوعي والموضوعيه الى شي واحد فقط وهو بخصوص المغنيه سوزان تميم وطاهر انك ذا خبره عاليه في طريفة الاغتيالات التي تودي الى الفاعل مجهول ويسد الملف

نحمد الله انك نصف
خليجى -

رجلين يمشون بالشارع فطلع عليهم طفل فشتم احد الرجلين فقال الرجل للطفل تعال يا بنى خد هذا الدينار ففرح الطفل فاستغرب صاحبه كيف تعطى المال لمن يشتمك ؟؟ فقال : لكى يعيدها مع غيرى فيحصل على العقاب --- هنا النصف يعيد فعلة هذا الطفل و سيجد يوما عقابا على جهلة و حماقاتة و الا هل من عاقل يستمع لتلك السخافات التى تخفى خلفها حنق طائفى بغيض - اين انتم من الفكر و السياسة او المنطق - اننا لسنا حبا فى سياسة ايران و لاكن تقززا من منطق احمق بغيض يسوق لفئة ضالة من البشر .

ايران هي الاخطر
Dr Riad Awwad -

اطماع ايران اكبر من اطماع اسرائيل ,ايران تدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

Funny
Shamel -

Arabs are very funny nations,they used to blame the west/Turkey for colony ,then the states for unfairness,now Iran is the new fashion for blame,what a misirable mentality we do have,

ايران هي الاخطر
Dr Riad Awwad -

اطماع ايران اكبر من اطماع اسرائيل ,ايران تدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

اصحوا
عكرمه -

الواقع ان النصف ذهب بعيدا ان الخطر الحقيقي اللذي يهدد الامن العربي هي اثيوبيا انها دوله ذات اطماع قديمه في الوطن العربي انسيتم الحبشي فهي داءما تثير النزاعات بين العرب وتريد الانقظاظ علي خيرات العرب \

اصحوا
عكرمه -

الواقع ان النصف ذهب بعيدا ان الخطر الحقيقي اللذي يهدد الامن العربي هي اثيوبيا انها دوله ذات اطماع قديمه في الوطن العربي انسيتم الحبشي فهي داءما تثير النزاعات بين العرب وتريد الانقظاظ علي خيرات العرب \

طبعا إيران أخطر؟؟!!!
الكويتي الأصيل -

أنا أزيد بعد إن إيران غزت الكويت و إيران كانت أساس الحرب الإيرانية العراقية لمدة 8 سنوات راح ضحيتها الملايين من المسلمين و إيران أستخدمت السلاح الكيماوي و إيران قتلت المسلمين في كوسوفو و فلسطين و الشيشان وإن صدام و الصهاينة أجدع ناس !!؟؟

والله لا يهدي القوم
هاشم الحسيني -

هناك سنن في الحياة لا يمكن تغييرها بلي عنق الحقيقة ، نحن نتحدث عن مصالح دول ، ايران لديها مصالح تدافع عنها والدول الاخرى لها ايضا مصالح ، فلننظر ماذا قدمت الدول العربية لقضية فلسطين وماذا قدمت ايران ، ونسال انفسنا من غزا ايران الم يكن صداما ؟ الم تقدم له الكويت وباقي الدول العربية الدعم المادي حتى لم يكتفي بغزو ايران بل قتل شعبه الكردي والعربي ، الم يكن الكاتب نفسه يطبل لطاغية العراق في ذلك الوقت ، بعد ذلك كله يجب ان يقتص الكاتب سامي النصف الحق من نفسه ويتوقف عن الكتابة وحتى لا يكون مصداقا للآية الكريمة ( والله لا يهدي القوم الظالمين )

طبعا إيران أخطر؟؟!!!
الكويتي الأصيل -

أنا أزيد بعد إن إيران غزت الكويت و إيران كانت أساس الحرب الإيرانية العراقية لمدة 8 سنوات راح ضحيتها الملايين من المسلمين و إيران أستخدمت السلاح الكيماوي و إيران قتلت المسلمين في كوسوفو و فلسطين و الشيشان وإن صدام و الصهاينة أجدع ناس !!؟؟

غريب أمر المنهزمين
د. يونس -

بالطبع لكل حرب لها ثمن ولابد من تضحية في سبيل التحرير ولكن الشئ الذي لا أفهمه من كلام المنهزمين ;المتعقلنين وهي نفس دعاوي إسرائيل (تشابهت قلوبهم!) في تحميل حماس مسؤلية الدمار...هل المطلوب من حماس إذا إجتاح العدو ودخل لإحتلال الأرض أن تخلي له السبيل خوفا من الدمار التي سيلحقها؟ بهذا المنطق فالنفسح المجال لكل القوي العظمي أن تحتل بلادنا حتي لا نتكبد خسائر!! يا للهوان من أي نبت أتي هؤلاء؟ بالتأكيد هؤلاء ليس لهم قضية ولا شأن لهم بمن يحتل البلاد أو يغتصبها المهم عندهم أن يأكلوا ويتمتعوا (كما تأكل الأنعام)...ألا يعلم هؤلاء أن المعارك العسكرية تدور أصلا لخلق قوة الردع وفشلها يعني فشل الحرب وهذا سر نجاح حماس وحزب الله الذي عجزت عنه كل الحكومات العربية بما تمتلكها من مال وسلاح ببساطة لأن القوة تكمن في الإيمان بالقضية قبل السلاح والمال (كم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) ولهذا هزمت إمريكا العظمي في فيتنام والعراق وستهزم في أفغانستان بإذن الله. أما فيما يخص إيران شخصيا كمسلم لا أؤمن بالتفرقة السنية والشيعية وأعتبره مجرد خلاف سياسي في فترة إنحطاط تاريخي أسقط عليها البعض بعض الآراء المتطرفة لتكريس الخلاف بالطبع لا يستفيد منه إلا العدو ومهندسي إدارة الأزمات...دعونا نتفق علي ما يجمعنا ونحترم أراء من نختلف لأن الإختلاف سنة الحياة (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) ألا ترون أوروبا البروتستانتية وأوروبا الكاثلوكية لا يكادون يختلفون في القضايا الإسترتيجية...لو عدنا إلي الواقع إيران مكسب كبير للعرب وقوة لا يستهان بها وهي الأقرب إليهم تاريخا وثقافة وحتي اللغة العربية وجدت لها مكانا هناك فلماذا لا ننسق معهم علي الأقل من باب عدو عدوك صديقك ببساطة لأن إسرائيل مهما بدت للبعض هي الذراع الأيمن لإمريكا وأخطبوطها لفرض هيمنتها ونمطها الثقافي في كل العالم

غريب أمر المنهزمين
د. يونس -

بالطبع لكل حرب لها ثمن ولابد من تضحية في سبيل التحرير ولكن الشئ الذي لا أفهمه من كلام المنهزمين ;المتعقلنين وهي نفس دعاوي إسرائيل (تشابهت قلوبهم!) في تحميل حماس مسؤلية الدمار...هل المطلوب من حماس إذا إجتاح العدو ودخل لإحتلال الأرض أن تخلي له السبيل خوفا من الدمار التي سيلحقها؟ بهذا المنطق فالنفسح المجال لكل القوي العظمي أن تحتل بلادنا حتي لا نتكبد خسائر!! يا للهوان من أي نبت أتي هؤلاء؟ بالتأكيد هؤلاء ليس لهم قضية ولا شأن لهم بمن يحتل البلاد أو يغتصبها المهم عندهم أن يأكلوا ويتمتعوا (كما تأكل الأنعام)...ألا يعلم هؤلاء أن المعارك العسكرية تدور أصلا لخلق قوة الردع وفشلها يعني فشل الحرب وهذا سر نجاح حماس وحزب الله الذي عجزت عنه كل الحكومات العربية بما تمتلكها من مال وسلاح ببساطة لأن القوة تكمن في الإيمان بالقضية قبل السلاح والمال (كم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) ولهذا هزمت إمريكا العظمي في فيتنام والعراق وستهزم في أفغانستان بإذن الله. أما فيما يخص إيران شخصيا كمسلم لا أؤمن بالتفرقة السنية والشيعية وأعتبره مجرد خلاف سياسي في فترة إنحطاط تاريخي أسقط عليها البعض بعض الآراء المتطرفة لتكريس الخلاف بالطبع لا يستفيد منه إلا العدو ومهندسي إدارة الأزمات...دعونا نتفق علي ما يجمعنا ونحترم أراء من نختلف لأن الإختلاف سنة الحياة (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) ألا ترون أوروبا البروتستانتية وأوروبا الكاثلوكية لا يكادون يختلفون في القضايا الإسترتيجية...لو عدنا إلي الواقع إيران مكسب كبير للعرب وقوة لا يستهان بها وهي الأقرب إليهم تاريخا وثقافة وحتي اللغة العربية وجدت لها مكانا هناك فلماذا لا ننسق معهم علي الأقل من باب عدو عدوك صديقك ببساطة لأن إسرائيل مهما بدت للبعض هي الذراع الأيمن لإمريكا وأخطبوطها لفرض هيمنتها ونمطها الثقافي في كل العالم

الفرس السنه والشيعه
ابن الجزيرة -

سنه ايران قبل شيعتها لانهم فرس مجوس

الفرس السنه والشيعه
ابن الجزيرة -

سنه ايران قبل شيعتها لانهم فرس مجوس

طرح اعرج
مقهور -

انا لا ادافع عن ايران لمن ادافع عن العروبةلماذا عملت ايران1- طرد السفير الصهيوني بعد انتصار الثورة وتحويل السفارة الاسرائيلية في ايران الى سفرة لمنظمة التحرير الفلسطينية2- قطع تصدير الغاز والزيت عن العدو الصهيوني3- عدم الاعتراف بالكيان الغاصب4- الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية4- دعم حركات التحرر مثل حماس و الجهاد وجزب الله5- تحملت الاذى ومنها المقاطعة الاقتصادية لعدم اعترافها بالعدو الصهيوني6- طرد الامريكان واغلاق القواعد الامريكية ايام الشاة وهذا قلب موازين القوى للعرب والمسلمين لماذا كافئنا ايران1- شن حرب على ايران بقيادة الديكتاتور صدام حسن 2- حملات اعلامية مسعورة ضد ايران3- تكفير الشعب الايراني رغم وجود عرب سنة مسلمين فيه كفى يا عربذبحتونا اسرائيل من امس الغريب لا تعير وزن للعرب تقتل اكثر من 1300 طفل و امراة وشيخوتستخدم اسلحة محرمة دولية لانها لا ترأى للعرب قيمة بل يمكن لو قتل كائن غير بشري في العالم اقاموا الدنيل ولميقعدوها من اجلهواسرائيل ترتكب حمامات دم يوميا منا نحن العربكغى يأخي حرب ايران وشتمنا ايران. ويران تساعدنابينما نمد ايدينا للمجرمين الذين تلطخت ايدهم بدماءنا ودماء اطفالنا زنسائنا وشيوخنا ونفتح لهم السفارات في بلادنا ونستقبلهم بالورد والريحانكفى يأخي نفاق لماذا هذا الطرح ياخيعدونا هو العدو الصهيوني وليس اخوانك الايرانيينانا لا ادافع عن ايران لكن شئ محزن نصفق لمن يقتلنا وندير ظهورنا لمن يساعدنا نحن العرب

الكاتب الكويتي
أبن العراق -

أخواننا الكتاب في الكويت علمونا دائما على الكلام الصريح الخالي من الخطابات الرنانة والهجاء الصبياني لان حكومة الكويت ذات المنهج العاقل شجعت ومنذ البداية على حرية الرأي الذي يريد أستنباط الحقيقة فكان برلمانها من أوائل هذه البرلمانات في الخليج, لازحف على البطون ولاالرفض الغبي. أذا عرفت وحكمت بعدل القضية الفلسطينية الكويت منذ اليوم الأول حين تأسست منظمة التحرير يوم كان مشعل في أحدى المدارس الأبتدائية في الكويت, عملت حكومة الكويت مالم تعمله أي دولة عربية وهي السماح لكل الفصائل بأقامت مكاتب لها في الكويت ليس كما عملت الأنظمة العربية الأخرى وذلك بتبني منظمة ضد أخرى. أما عن موقف الكويت من أيران, مخاوف الكويت من مشاريع ملالي أيران التوسعية كانت منذ الحرب الأيرانية العراقية حينها كانت الكويت الدولة الوحيدة التي وضحت موقفها في تلك الحرب والكل يعرف كيف أنها ساعدت صدام حسين والشعب العراقي منذ بدأ الحرب وحتى نهايتها وجائز أن العلاقة كانت سوف تستمر لولا تهور و غباء قائد أبن الحفرة منها بأجتياح أراضيها وسرقة خزائنها. العقلاء الكويتيون يعرفون جيداً ماذا يتكلمون عند وصف أيران بأنها أخطر من أسرائيل, الكل يعرف أسرائيل وعدائها للشعب الفلسطيني ولكن هل يعرف شعبنا اللبناني من الطائفة الشيعية حقيقة أخطبوط الملالي في طهران ومساعداته الخيرة له وماذا هي قيمتها؟ وياترى هل يعرفون أنهم ليسوا سوى أدات بيد ملالي طهران أن قتلوا ودمرت مدنهم فهم مجرد أرقام لصياح والنواح على قنوات الملالي لغسل أدمغة شعبهم المسكين الجائع الذي وعد بالحيات الأفظل بعد الشاه ولحد الأن وبعد ثلاث عقود يعيش على الأحلام التي وعد بها لقلب نظام الشاه على أساسها. أن كان من يتبع نصر الله لايزال لايصدق, خلي يسأل أهل غزة الذين تبعوا حماس التي تبعت أيران, أويسأل أهل العراق من الشيعة لماذا رفضوا حزب المجلس والصدريين وكانوا سيرفضون المالكي والدعوة لولا أنه غير مواقفه الطائفية المقتة والصادرة من نظام طهران في أنتخابات المحافظات ودعمو أصواتهم للعلمانية الوطنية. الخميني دائما كان يتكلم ويسمي دول بالشيطان, لوكان يوجد شيطان فهو في منطقتنا وهو يحكم بلاد شرقنا. لاأحد يعرف مايريده هذا النظام المتعجرف فبعد أن حكم الأغلبية الشيعية في العراق لايزال هذا النظام يريد أن يدمر جاره العراق, اخواني الذين يحملون عقلاً في رؤوسهم أقولها فقط لقد سأمت من هؤ

الكاتب الكويتي
أبن العراق -

أخواننا الكتاب في الكويت علمونا دائما على الكلام الصريح الخالي من الخطابات الرنانة والهجاء الصبياني لان حكومة الكويت ذات المنهج العاقل شجعت ومنذ البداية على حرية الرأي الذي يريد أستنباط الحقيقة فكان برلمانها من أوائل هذه البرلمانات في الخليج, لازحف على البطون ولاالرفض الغبي. أذا عرفت وحكمت بعدل القضية الفلسطينية الكويت منذ اليوم الأول حين تأسست منظمة التحرير يوم كان مشعل في أحدى المدارس الأبتدائية في الكويت, عملت حكومة الكويت مالم تعمله أي دولة عربية وهي السماح لكل الفصائل بأقامت مكاتب لها في الكويت ليس كما عملت الأنظمة العربية الأخرى وذلك بتبني منظمة ضد أخرى. أما عن موقف الكويت من أيران, مخاوف الكويت من مشاريع ملالي أيران التوسعية كانت منذ الحرب الأيرانية العراقية حينها كانت الكويت الدولة الوحيدة التي وضحت موقفها في تلك الحرب والكل يعرف كيف أنها ساعدت صدام حسين والشعب العراقي منذ بدأ الحرب وحتى نهايتها وجائز أن العلاقة كانت سوف تستمر لولا تهور و غباء قائد أبن الحفرة منها بأجتياح أراضيها وسرقة خزائنها. العقلاء الكويتيون يعرفون جيداً ماذا يتكلمون عند وصف أيران بأنها أخطر من أسرائيل, الكل يعرف أسرائيل وعدائها للشعب الفلسطيني ولكن هل يعرف شعبنا اللبناني من الطائفة الشيعية حقيقة أخطبوط الملالي في طهران ومساعداته الخيرة له وماذا هي قيمتها؟ وياترى هل يعرفون أنهم ليسوا سوى أدات بيد ملالي طهران أن قتلوا ودمرت مدنهم فهم مجرد أرقام لصياح والنواح على قنوات الملالي لغسل أدمغة شعبهم المسكين الجائع الذي وعد بالحيات الأفظل بعد الشاه ولحد الأن وبعد ثلاث عقود يعيش على الأحلام التي وعد بها لقلب نظام الشاه على أساسها. أن كان من يتبع نصر الله لايزال لايصدق, خلي يسأل أهل غزة الذين تبعوا حماس التي تبعت أيران, أويسأل أهل العراق من الشيعة لماذا رفضوا حزب المجلس والصدريين وكانوا سيرفضون المالكي والدعوة لولا أنه غير مواقفه الطائفية المقتة والصادرة من نظام طهران في أنتخابات المحافظات ودعمو أصواتهم للعلمانية الوطنية. الخميني دائما كان يتكلم ويسمي دول بالشيطان, لوكان يوجد شيطان فهو في منطقتنا وهو يحكم بلاد شرقنا. لاأحد يعرف مايريده هذا النظام المتعجرف فبعد أن حكم الأغلبية الشيعية في العراق لايزال هذا النظام يريد أن يدمر جاره العراق, اخواني الذين يحملون عقلاً في رؤوسهم أقولها فقط لقد سأمت من هؤ

الى صاحب التعليق 49
عبود -

وحضرتك لأي فرع تابع الشاباك ام الموساد ام انك من يهود سوريا اتحفنا تفضل بما لديك من ذكاء خارق ايران اطلقت قمر صناعي و تركيا تكلمت علما ان هذا سيكلفها الكثير و الشيعه اصدروا فتوى بعدم شتم الصحابة وهم يتطورون هات اخبرنا يا فهمان شو عملت بقية الدول العربية بعدين اذا كنت سوري اشرح لنا ما معنى الهجوم الحاد على سوريا من باقي الدول المعتدلة وماهو الثمن المطلوب

ايران هى العدو
ختيار -

نعم ماقاله النصف عين الحقيقة ايران هى العدو الحقيقى الذى يستغل محبي الشهرة من امثال قطر وزرع الفتنه بين الدول العربيه ومحاولة زعزعة الاستقرار وتخوين دول عربيه رئيسيه مثل السعوديه ومصر لمجرد وقوفهم وكشفهم خطط ايران التى تستغل ضعاف النفوس فى حماس وحزب الله ومحاولة نشر المذهب الصفوى ومحاولة بناء دولة الفرس على حسب الهوية العربيهنعم اسرئيل هى العدو الظاهر والواضح ولكن السذج من العرب من انخدع ببطولة نصرالله المزيفه والتى لم يستطع ان يفعل شئ عندما دمرت غزة لان الامر لم يأتى له من ايات قم وحرض المصرين على دولتهم واختزل معناة غزة فى معبر رفحلمجرد اثبات ان حماس دولة لان اسياده فى ايران يدعمونهاعلى العرب الحكماء عدم ترك الحبل لايران وجعل قطر هى الخنجر فى ظهر العربيجب عليهم تحجيم ايران وقلب الطاولة عليها بدعم باكستان وافغانستان وتركيا لانها دول تحيط بها وهى دول اغلبها سنيه اما العراق فلا امل منه بعد ان تم اختراقه

الى صاحب التعليق 49
عبود -

وحضرتك لأي فرع تابع الشاباك ام الموساد ام انك من يهود سوريا اتحفنا تفضل بما لديك من ذكاء خارق ايران اطلقت قمر صناعي و تركيا تكلمت علما ان هذا سيكلفها الكثير و الشيعه اصدروا فتوى بعدم شتم الصحابة وهم يتطورون هات اخبرنا يا فهمان شو عملت بقية الدول العربية بعدين اذا كنت سوري اشرح لنا ما معنى الهجوم الحاد على سوريا من باقي الدول المعتدلة وماهو الثمن المطلوب

من علاتنا
بوسالم -

من علات وبلاءات النظام العربي وفشله ان طبقة مخملية محدودة التفكير اصبحت في طليعة المتحدثين ومن يطلق عليهم اسم مفكرين وحدود تفكيرهم الديوانيات في الكويت والمقاهي في القاهرة ولبنان. ومن اوضح امثالهم سامي النصف الذي هو في لباس مثقف.

كلام صحيح
ابو انس -

اتفق مع الكاتب الليبرالي سامي في كل ما قاله فايران هي راس البلاء وكل مشاكل العرب من وراء مخططاتها التوسعية ولكن اسرائيل كذلك ذيل هذه الافعى

من علاتنا
بوسالم -

من علات وبلاءات النظام العربي وفشله ان طبقة مخملية محدودة التفكير اصبحت في طليعة المتحدثين ومن يطلق عليهم اسم مفكرين وحدود تفكيرهم الديوانيات في الكويت والمقاهي في القاهرة ولبنان. ومن اوضح امثالهم سامي النصف الذي هو في لباس مثقف.

الاعراب
عبد اللة -

الاعراب اشد كفرا ونفاقا

يا ساتر!
كويتي -

كُتــّاب الكويت حولوها الى تورا بورا!! ننتظر الجزء الثاني

الاعراب
عبد اللة -

الاعراب اشد كفرا ونفاقا

هنا العلة
المامون -

ايران وحزب الله وسوريا هم سبب تدهور العرب افيقوا يا عالم

?
waheed -

اذا كان المفكر والكاتب الكويتي سامي النصف يرى ان ايران اخط من اسرائيل فدعني اقول لك انك اخطات في ما ذهبت اليه فاسرائيل احتلت ودمرت وقتلت ومارست ابشع انواع العذاب للشعب الفلسطيني تعلى مدى 60 عاما ولكن ماذا فعلت ايران خلال نفس هذه الاعوام؟هل قتلت احد او دمرت البنى التحتية لاحد؟ ارجو ان تعيد حساباتك مجددا والا تجعل من كرهك لايران مطية لالقاء التهم عليها

هنا العلة
المامون -

ايران وحزب الله وسوريا هم سبب تدهور العرب افيقوا يا عالم

ماذا نقول؟؟!!!!!!!!!
نادر شاه افشار -

(اعتبر الكاتب الكويتي سامي النصف أن إسرائيل رغم كل الضرر الذي ألحقته بالعرب طوال العقود الماضية إلا أنها لا تعد العدو الأول والخطر الأكبر للعرب، فإسرائيل – والحديث للنصف - تحتل الأراضي وترجعها، تأكل ولا تستطيع الابتلاع، وهي عدو ظاهر، كما أنها لم تذيب الهوية العربية لعرب فلسطين فلا تفرض أسماء معينة أو تمنع الحديث بالعربية ، بينما إيران، التي احتلت عربستان الأكبر من فلسطين والأكثر خيرات منها، فهي تمنع الحديث بالعربية وتمنع الأسماء العربية في عربستان، كما أنها استولت على نصف شط العرب) ما يسميها الكاتب بعربستان، فهي منطقة الاهواز، و قد كان سكانها فرس خلص، هاجر العرب إليها و لم يطردوا منها و أقاموا حكومة المناذرة و رحب بهم ;هذا ما تتحدث به كتب التاريخ أما المنع من التكلم بالعربية و استعمال الأسماء العربية. فليأت من لا يصدق بالكلام، و لير خلاف قول النصف، بل ان العربية تدرس للفرس في المدارس، كما ان نسبة الأسماء العربية بين الفرس أكثر من الفارسية. أما حديثه عن إسرائيل فلا يحتاج إلى تعليق، فالكل يعرف الحقيقة.

يالطيف
صلاح الدين /الجزائر -

يالطيف لولا سامى النصف لرحنا فيها .اين كنت ياصديقى تركتنا كل هذا الوقت لا نعرف ان عدونا هو ايران .على كل انا تاكدت الان مدى ذكاء العرب

ماذا نقول؟؟!!!!!!!!!
نادر شاه افشار -

(اعتبر الكاتب الكويتي سامي النصف أن إسرائيل رغم كل الضرر الذي ألحقته بالعرب طوال العقود الماضية إلا أنها لا تعد العدو الأول والخطر الأكبر للعرب، فإسرائيل – والحديث للنصف - تحتل الأراضي وترجعها، تأكل ولا تستطيع الابتلاع، وهي عدو ظاهر، كما أنها لم تذيب الهوية العربية لعرب فلسطين فلا تفرض أسماء معينة أو تمنع الحديث بالعربية ، بينما إيران، التي احتلت عربستان الأكبر من فلسطين والأكثر خيرات منها، فهي تمنع الحديث بالعربية وتمنع الأسماء العربية في عربستان، كما أنها استولت على نصف شط العرب) ما يسميها الكاتب بعربستان، فهي منطقة الاهواز، و قد كان سكانها فرس خلص، هاجر العرب إليها و لم يطردوا منها و أقاموا حكومة المناذرة و رحب بهم ;هذا ما تتحدث به كتب التاريخ أما المنع من التكلم بالعربية و استعمال الأسماء العربية. فليأت من لا يصدق بالكلام، و لير خلاف قول النصف، بل ان العربية تدرس للفرس في المدارس، كما ان نسبة الأسماء العربية بين الفرس أكثر من الفارسية. أما حديثه عن إسرائيل فلا يحتاج إلى تعليق، فالكل يعرف الحقيقة.

فكر مغلق
مسلم -

يبدو أن العرب هم أقرب ما يكونوا الى الجهل في كل النواحي الحياتيةفلا بالإقتصاد يفلحونولا بالسياسةولا بأي ناحية من هذه الحياة رحم الله البستاني:تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طما الخطب حتى غاصت الركب بأي حق تفضلون حكمكم على شعبكمبأي حق تدنسون أرضكمأنا مقتنع تماما بأن الحكام العرب وقد أكون جازما أن الحاكم صاحب الجلالة والفخامة والسمو مستعد لأن يبيعك ويبيعني ويبيع أولاده دفاعا عن كرسي الحكموربما يبيعك لإيران أو لإسرائيل يا صديقي ولا فرق عنده بينهما

فكر مغلق
مسلم -

يبدو أن العرب هم أقرب ما يكونوا الى الجهل في كل النواحي الحياتيةفلا بالإقتصاد يفلحونولا بالسياسةولا بأي ناحية من هذه الحياة رحم الله البستاني:تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طما الخطب حتى غاصت الركب بأي حق تفضلون حكمكم على شعبكمبأي حق تدنسون أرضكمأنا مقتنع تماما بأن الحكام العرب وقد أكون جازما أن الحاكم صاحب الجلالة والفخامة والسمو مستعد لأن يبيعك ويبيعني ويبيع أولاده دفاعا عن كرسي الحكموربما يبيعك لإيران أو لإسرائيل يا صديقي ولا فرق عنده بينهما

الصهاينة العرب
مراقب سياسي -

كلام الكاتب مردود عليه لللاسباب التالية: 1-تكفي زيارة صغيرة لفلسطين ليكتشف الزائر كيف تهود الارض و الثقافة و كيف تمحي الذاكرة. 2-ايران شئنا ام ابينا هي جار اساسي كانت قبل الاف السنين و ستبقي جارنا لللابد بعكس اسرائيل المصطنعة و الدخيلة علي المنطقة. فلا مصلحة لشعوب النمطقة في خلق عداوات معها لحساب اطراف خارجية. 3-كلام الكاتب هو مثال للموضة الجديدة من الكتاب ***** العرب

مالم يقله النصف
خليل -

حقيقة السيد النصف في بداية حديثه تطرق الى خطر ايران خصوصا والشيعة عموما كتهديد قادم أشد من إسرائيل والجميع يذهب معه لما قال ولكن النقاط التي ذكرها مثل عربستان والجزر الإماراتيه ودعمها لمعممي لبنان صانعي الفته معروفه ولا تخفى على الجميع. كان من الأولى أن يكون أكثر صراحه وينبه الجميع الى المد الصفوي الشيعي القادم من عراق حزب الدعوه بصفته السرطان الذي اذا ما ووجه بكل صرامه وحزم من المحتمل أن يبث الخراب بزرع البلابل والفتن في دول الخليج العربي. بعد حادثة البحرين الأخيرة يجب على حكام دول الخليج أن يكونوا أكثر وضوحا وصرامة وإذا ما أرادوا الأمان عليهم أن يستخدموا سياسة بوش من ليس معي فهو ضدي وعندها سوف يصبح اللعب مع ايران , عراق حزب الدعوة , حزب نصر الله وغيرها من أحزاب المعممين على المكشوف.شكرا إيلاف التميز

الصهاينة العرب
مراقب سياسي -

كلام الكاتب مردود عليه لللاسباب التالية: 1-تكفي زيارة صغيرة لفلسطين ليكتشف الزائر كيف تهود الارض و الثقافة و كيف تمحي الذاكرة. 2-ايران شئنا ام ابينا هي جار اساسي كانت قبل الاف السنين و ستبقي جارنا لللابد بعكس اسرائيل المصطنعة و الدخيلة علي المنطقة. فلا مصلحة لشعوب النمطقة في خلق عداوات معها لحساب اطراف خارجية. 3-كلام الكاتب هو مثال للموضة الجديدة من الكتاب ***** العرب

بعض التعقل
مسلم من بلاد الشام -

انا مسلم سني سوري معارض لسياسات سوريا الداخلية ، ولكن يا اخوان الا ترو ان الوحيد الذي يقف في وجه امريكا واسرائيل كلاملا وخطابا على الاقل هي سوريا ، لا تريدون حلفا سوريا ايرانيا ، افتحو احضانكم لسوريا ، لا تريدون احتضانها ولا تريدونها ان تتحالف مع احد ، هذا غير منطقي نهائيا، وفي النهاية لن يصح الا الصحيح

عدو
مسلم من بلاد الشام -

عدونا لا ايران ولا اسرائيل عدونا الرئيسي هم الحكام العرب الذين وضعونا دائما في خانة المفعول به ، بعد ان نتخلص منهم ستجدون لنا وزنا ويحسب لنا الف حساب

غيرة على العروبة
عروبة إيلاف -

أتمنى من إدارة موقع إيلاف أن توقف التعامل مع الصحافي زيد بنيامين لأسباب تتعلق بأفكاره التي تتعارض مع الخط العروبي المعتدل الذي تنتهجه الصحيفة. وأتمنى من الكاتب فهد أن ينتبه مستقبلا من نوايا وخفايا زملائه حبا بكتاباته وخوفا على مصالحه.

عدو
مسلم من بلاد الشام -

عدونا لا ايران ولا اسرائيل عدونا الرئيسي هم الحكام العرب الذين وضعونا دائما في خانة المفعول به ، بعد ان نتخلص منهم ستجدون لنا وزنا ويحسب لنا الف حساب

كاتب سلفي
شاكر الموسوي الحسيني -

جيد جدا ان كاتب في صحيفة يعرف كيفية التخطيط للجرائم وعمليات القتل ويقدم نقدا فنيا لكيفية تنفيذ جريمة سوزان تميم بشكل اكثر اتقانا ، هذا الفكر الجنائي يبدو انه انعكس على طريقة تحليله للأحداث السياسية في منطقة الخليج الفارسي

كاتب سلفي
شاكر الموسوي الحسيني -

جيد جدا ان كاتب في صحيفة يعرف كيفية التخطيط للجرائم وعمليات القتل ويقدم نقدا فنيا لكيفية تنفيذ جريمة سوزان تميم بشكل اكثر اتقانا ، هذا الفكر الجنائي يبدو انه انعكس على طريقة تحليله للأحداث السياسية في منطقة الخليج الفارسي

ايران هي الدمار
حنان الكويت -

نعم ثم نعم ايران اساس البلا ... طموحها في اعادة امبراطورية بلاد فارس التوسعيه اصبح واضح وضوح الشمس .. اصحوا يا خليجيين ... احنا في خطر من الثلاثي ايران وحزب اللة و سوريا ..

زمن الرويبضة
عمر الفارسي -

الأخ النصف، يحرص دائما، وهو وزملائه ممن هم من نفسة فئته، على تضليل المجتمع العربي والمسلم عن أعدائهم الحقيقيين، فرغم كل القذارة التي بدت من أمريكا في افغانستان والعراق، وكل الإجرام المقدم من إسرائيل في غزة، إلا أن العدو ليسوا هؤلاء اللطفاء، وإنما إيران والحماس، ولا يجروء هذا الكاتب على ذكر أن سلوك إيران المعادي للسنة في العراق أو داخل إيران هو نتاج دعم أمريكي - أصلا - . مشكلتنا مع ههؤلاء الكتاب أنهم ليسوا صادقين مع أنفسهم، واعتقد - والله أعلم - أنهم من ذلك النوع الذي يستمتع بمنظر دماء وأشلاء المسلمين المبعثرة نتيجة إجرام أسيادهم الأمريكان والإسرائليين. ومهما حاول هو وأمثاله..سيبقى الحق واضحا..ويسنتصر الحق وسيهزم الباطل..وبالطبع هم ضمن هذا الباطل.

أاضحك أم ابكي؟؟
عطاء عبدالعظيم الملا -

عجبا لهكذا كتاب اسمائهم لامعة،لكن للأسف الشديد عقولهم...هل نسى الكاتب مذبحة دير ياسين،أم هل نسى نكبة فلسطين ومذبحة جنين ومذبحتي قانا ووو.ثم ياتي هذا الكاتب ليقول ان اسرائيل ليست هي العدو الاول،بل ايران.لقد رحل عنك بوش ايها الكاتب ،فكلامك ردده بوش وادارته مرارا،لكنه رحل الى غير رجعة،اما ايران فهي جارتنا باقية بقاء الدهر،بل ليس هناك مجال للضحك عل الذقون،فكلامك لايصدقه إلا حاقد على كل المسلمين.

زمن الرويبضة
عمر الفارسي -

الأخ النصف، يحرص دائما، وهو وزملائه ممن هم من نفسة فئته، على تضليل المجتمع العربي والمسلم عن أعدائهم الحقيقيين، فرغم كل القذارة التي بدت من أمريكا في افغانستان والعراق، وكل الإجرام المقدم من إسرائيل في غزة، إلا أن العدو ليسوا هؤلاء اللطفاء، وإنما إيران والحماس، ولا يجروء هذا الكاتب على ذكر أن سلوك إيران المعادي للسنة في العراق أو داخل إيران هو نتاج دعم أمريكي - أصلا - . مشكلتنا مع ههؤلاء الكتاب أنهم ليسوا صادقين مع أنفسهم، واعتقد - والله أعلم - أنهم من ذلك النوع الذي يستمتع بمنظر دماء وأشلاء المسلمين المبعثرة نتيجة إجرام أسيادهم الأمريكان والإسرائليين. ومهما حاول هو وأمثاله..سيبقى الحق واضحا..ويسنتصر الحق وسيهزم الباطل..وبالطبع هم ضمن هذا الباطل.

هلا والله
زياد -

هذا الكلام يتأفف من كتابته طفل فلسطيني في السابعة من عمره.انا لااريد ان اهاجم النصف ولا الربع , هو يكتب ما يشاء, ولكن الكتابة لا بد من توفرها على شيء من المنطق,اللهم الا اذا كان النصف ينتمي الى المؤسسة الصهيونية التي تعتمد نفس الاسلوب.على كل حال مبروك عليه عباس, ولكن انصحه بأن يكتب في المواضيع التي تليق به ويعرف دهاليزها مثل مقتل الفنانات مع احترامي للفن واهله.

الرجل لم يكذب
Abdulkarim -

الرجل لم يكذب فهو يتكلم من نصفه الاسرائيلي.اليس اسمه سامي النصف

هلا والله
زياد -

هذا الكلام يتأفف من كتابته طفل فلسطيني في السابعة من عمره.انا لااريد ان اهاجم النصف ولا الربع , هو يكتب ما يشاء, ولكن الكتابة لا بد من توفرها على شيء من المنطق,اللهم الا اذا كان النصف ينتمي الى المؤسسة الصهيونية التي تعتمد نفس الاسلوب.على كل حال مبروك عليه عباس, ولكن انصحه بأن يكتب في المواضيع التي تليق به ويعرف دهاليزها مثل مقتل الفنانات مع احترامي للفن واهله.

كلام من ذهب
منذر حمدان -

يجب وضع النقاط على الحروف في هذة المعمعة التي اختلط فيها الحابل بالنابل ومن يعرف ومن لايعرف وكل أصبح يبحث عن دور يزاود فيه على هذة الأمة والكاتب يطلب محاسبة المسؤولين عن هذة الكارثة وما قبلها ونحن معه لأنهم كانوا من الغباء بحيث لم يقدروا قوة عدوهم ولا ردة الفعل لدية فجعلوا من أطفال غزة ونسائها الذين يتباكون عليهم ويشحدون باسمهم دروع بشرية لحمايتهم وهذا الكلام أصبح واضحا اليوم وضوح الشمس من عدد الشهداء من مقاتلي حماس ان وجدوا مقارنة بعدد الشهداء من والمشردين المدنيين الذين دفعوا ثمنا للذين يزاودون اليوم عليم امثال مشعل وابومرزوق من دمشق وزكي بني رشيد من عمان وغيرهم والذين اشبعونا جعجعة دونما طحنا أضف الى ذلك ما تفعلة قناة الجزيرة فهي حققت لهم النصر الذي يريدون على شاشاتها فقط وسوف نشهد في القريب العاجل أن كل مافعلوة كان لسبب واحد هو أن تقبل اسرائيل وأقول اسرائيل بالجلوس معهم ومفاوضتهم.

إيران عربية
د. يونس -

لو كانت إسرائيل خير لكم من إيران فهنيئا لكم بها!!!حقيقة لا تري هذه الدول التي ترقد علي البترول أبعد من أنفها ويا ليتها تعلم مدي كراهية الغرب لها وكيف أنه يمصها مثل الليمونة ثم يرمي بها في مزبلة التاريخ وعندئذ ستقول أكلت يوم أكل الثور الأبيض! إيران آلت علي نفسها من أول يوم أن تستعد للمواجهة الحتمية مع العدو الصهيوني وهي الآن في طريقها لإمتلاك السلاح النووي...فماذا أعدت دول الخليج للدفاع عن الأمة أم أنها تفكر بإستئجار قواعد إمريكية للإحتماء من إسرائيل!!! إيران دولة مسلمة علي كل حال ولها إسهام كبير في الحضارة الإسلامية والثقافة العربية وهذا لوحده كفيل بأن يجعلها عربية أكثر من العرب...ثم متي أصبحت إسرائيل صديقة العرب وحبيبتهم لكي نعتبر مواجهة سوريا وحزب الله وحماس مجرد حرب بالوكالة!

كلام من ذهب
منذر حمدان -

يجب وضع النقاط على الحروف في هذة المعمعة التي اختلط فيها الحابل بالنابل ومن يعرف ومن لايعرف وكل أصبح يبحث عن دور يزاود فيه على هذة الأمة والكاتب يطلب محاسبة المسؤولين عن هذة الكارثة وما قبلها ونحن معه لأنهم كانوا من الغباء بحيث لم يقدروا قوة عدوهم ولا ردة الفعل لدية فجعلوا من أطفال غزة ونسائها الذين يتباكون عليهم ويشحدون باسمهم دروع بشرية لحمايتهم وهذا الكلام أصبح واضحا اليوم وضوح الشمس من عدد الشهداء من مقاتلي حماس ان وجدوا مقارنة بعدد الشهداء من والمشردين المدنيين الذين دفعوا ثمنا للذين يزاودون اليوم عليم امثال مشعل وابومرزوق من دمشق وزكي بني رشيد من عمان وغيرهم والذين اشبعونا جعجعة دونما طحنا أضف الى ذلك ما تفعلة قناة الجزيرة فهي حققت لهم النصر الذي يريدون على شاشاتها فقط وسوف نشهد في القريب العاجل أن كل مافعلوة كان لسبب واحد هو أن تقبل اسرائيل وأقول اسرائيل بالجلوس معهم ومفاوضتهم.

الاحواز العربية
ابن الاحواز -

مع تحياتي للشعب الكويتي الذي بدا يعرف و يكتشف المكينة العنصرية الهمجية الفارسية.تحياتي الى الاستاذ النصف الذي ذكر و ذكر الكثير ولكن كل ما ذكر لن يكون كل شئ فالاحوازيين ادرى بما يفكر و يدور في اذهان الفرس الشوفينيين من حقد دفين تجاه الوطن العربي و اما بالنسبة للاحواز فالجرائم الفارسية كثيرة و لاضيف على ما ذكر الاستاذ النصف لماذا لا يوجد و لا صحفي يستطيع الوصول الى الاحواز العربية لنقل ما يحدث فيها من جرائم على ابناء الاحواز اما بالنسبة لمن يقول ان الاحوازيين مهاجرين او مستعربين او غير ذلك فاقول لهم بان الاحواز و ابناء الاحواز من العروبة و سيخرجونك منها مذلولين غصبا عليكم و مهما كلفنا الامر و لا يوجد اغلى من الروح التي قدموها و يقدمونها ابناء الاحواز و يقبلون المشانق من اجلها فليكن الفرس و كل العرب على يقين بان الاحوازيين مصرين على الاستمرار في طريق التحرير و سياتي اليوم الذي يرتاح منها العرب و ذلك بتحرير الاحواز من براثن الاحتلال الفارسي .تحياتي الى موقع ايلاف و كل العاملين فيه.

الاحواز العربية
ابن الاحواز -

مع تحياتي للشعب الكويتي الذي بدا يعرف و يكتشف المكينة العنصرية الهمجية الفارسية.تحياتي الى الاستاذ النصف الذي ذكر و ذكر الكثير ولكن كل ما ذكر لن يكون كل شئ فالاحوازيين ادرى بما يفكر و يدور في اذهان الفرس الشوفينيين من حقد دفين تجاه الوطن العربي و اما بالنسبة للاحواز فالجرائم الفارسية كثيرة و لاضيف على ما ذكر الاستاذ النصف لماذا لا يوجد و لا صحفي يستطيع الوصول الى الاحواز العربية لنقل ما يحدث فيها من جرائم على ابناء الاحواز اما بالنسبة لمن يقول ان الاحوازيين مهاجرين او مستعربين او غير ذلك فاقول لهم بان الاحواز و ابناء الاحواز من العروبة و سيخرجونك منها مذلولين غصبا عليكم و مهما كلفنا الامر و لا يوجد اغلى من الروح التي قدموها و يقدمونها ابناء الاحواز و يقبلون المشانق من اجلها فليكن الفرس و كل العرب على يقين بان الاحوازيين مصرين على الاستمرار في طريق التحرير و سياتي اليوم الذي يرتاح منها العرب و ذلك بتحرير الاحواز من براثن الاحتلال الفارسي .تحياتي الى موقع ايلاف و كل العاملين فيه.

الانحطاط
الربيعه -

ان من الاسباب الرئيسية لانحطاط حضارتنا وركائز وعينا الانساني هم هؤلاء الانصاف من المثقفين الذين يحاولون تصدير عقولنا باساليبهم الملتوية والمفضوحة لاضفاء مسحة الاعتدال على ما يقولون او يكتبون--وااحد هؤلاء الكاتب الذي يجتر الكلام اجترار لتزييف الحقائق وكاْن العرب بتصوره سذج لدرجة الاقتناع بما يقوله--والعكس هو الصحيح ايها الكاتب لانك تضع الناس امام مقارنة بين اسرائيل اميركا وايران الاسلامية وهذه المقارنة يدركها حتى الابسط علم وادراك- فاْيران ورغم التحفظات على بعض ممارساتها تبقى هي الند الاقوى والاكثر تطور ضد الهيمنة الاميركية في المنطقة وما تخوفنا من ايران الا دليل الضعف والهوان وعدم الثقة الذي يعشعش في داخلنا ومن بعضنا البعض كعرب هو الاساس الذي اصبح يحكمنا ويميز علاقاتنا لذلك اصبحنا لا نميز بين الصديق والعدو --فالهوان والاحباط هما من دفعا بالكاتب ان يكون محلل سياسي ميتافيزقي يصنع لنا اعداء بدلاء عن العدو الاساسي الذي نكل بالامة وجعلها تخنع حد اللعنة ليصبح اخيرا اقل خطر كما يقول الكاتب من ايران الجارة المسلمة -واعتقد ان الموضوع لا يحتاج الى ذكاء لمعرفة ما وراءه فالمسالة تنطلق من تفكير عنصري وطائفي مقيت وهذا ما نشاهده بالاونة الاخيرة بالكثير من الاعلام العربي ومروجين الفتن الذين لا يهداون الا باحراق الاخضر واليابس والقادم سواء اذا استمروا مثل هؤلاء بهذه الطريقة-وبس

ايها السيد النصف
سامر -

وعلى مايبدو فان لك من اسمك نصيب. المهم اني اراك محق بشأن اطماع ايران الكبيرة و لعبها بادوات اخرى للاسف بعدما كانت سوريا لاعب تحولت لاداه صغيرة وهذا تحول خطيريدل على مدى الضعف والهوان الذي وصلنا اليه. اما ان اسرائيل هي اقل عداء للعرب من ايران فهذه جانبك الصواب فيها كثير ايران مع كل التقية والخنجر المسمووم تحت العباءة لم تصل بعدائها ان تكون اكثر من اسرائيل واقول حال العرب كما في سالف الايام وسوى الروم خلف ظهرك روم فعلى اي جانبيك تميل ...المشكلة الكبرى عندما تتصافى اسرائيل وايران وتتعاوننان اكد لك عندها سيكون الخطر العظيم والمدوي لانه عندها لن تجد عرب الا ماوراء ليبيا. المشكلة انكم انتم ياسيادة النصف مهدتم لهذه النتيجة انتم وحكوماتكم ساهمت في ضرب العراق بدل ان تستوعبوه ساهمتم في محو الهوية العراقية لو انكم تجرأتم على اعادة العراق في الوقت المناسب واستيعابه من جديد وتأهيله لكنا اليوم افضل حالا ولكن الحقد الاعمى هو السبب انكم انانيون لا تفكرون الا بانفسكم لقد اعمتكم الاموال والترف والبطر فصارت احكامكم مهلوسة لقد كان العراق بالنسبة للكويت حتى عام 2003 العدو رقم واحد لماذا احتلال حسنا احتلت الكويت خطأ كبير وكبير جدا ولكن بعد بضعة اشهر عادت الامور انكم غير متسامحين ولاتنشرون ثقافة التسلامح

الانحطاط
الربيعه -

ان من الاسباب الرئيسية لانحطاط حضارتنا وركائز وعينا الانساني هم هؤلاء الانصاف من المثقفين الذين يحاولون تصدير عقولنا باساليبهم الملتوية والمفضوحة لاضفاء مسحة الاعتدال على ما يقولون او يكتبون--وااحد هؤلاء الكاتب الذي يجتر الكلام اجترار لتزييف الحقائق وكاْن العرب بتصوره سذج لدرجة الاقتناع بما يقوله--والعكس هو الصحيح ايها الكاتب لانك تضع الناس امام مقارنة بين اسرائيل اميركا وايران الاسلامية وهذه المقارنة يدركها حتى الابسط علم وادراك- فاْيران ورغم التحفظات على بعض ممارساتها تبقى هي الند الاقوى والاكثر تطور ضد الهيمنة الاميركية في المنطقة وما تخوفنا من ايران الا دليل الضعف والهوان وعدم الثقة الذي يعشعش في داخلنا ومن بعضنا البعض كعرب هو الاساس الذي اصبح يحكمنا ويميز علاقاتنا لذلك اصبحنا لا نميز بين الصديق والعدو --فالهوان والاحباط هما من دفعا بالكاتب ان يكون محلل سياسي ميتافيزقي يصنع لنا اعداء بدلاء عن العدو الاساسي الذي نكل بالامة وجعلها تخنع حد اللعنة ليصبح اخيرا اقل خطر كما يقول الكاتب من ايران الجارة المسلمة -واعتقد ان الموضوع لا يحتاج الى ذكاء لمعرفة ما وراءه فالمسالة تنطلق من تفكير عنصري وطائفي مقيت وهذا ما نشاهده بالاونة الاخيرة بالكثير من الاعلام العربي ومروجين الفتن الذين لا يهداون الا باحراق الاخضر واليابس والقادم سواء اذا استمروا مثل هؤلاء بهذه الطريقة-وبس

تعلم الدرس!!!!!!!!!!
ahmad -

تذكر عبدالله الرومي وكتاباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟

البوابة الشرقية
rami -

بالرغم مما فعله صدام حسين من غزوه للكويت وتدميره ما زال الكاتب يحلم بوجوده حتى يذود له عن البوابة الشرقية لأن كلامه عن الخطر الإيراني يقوده إلى هذا المنطق الذي يتصف به أنصاف المفكرين وهل جميع الأراضي التي يتواجد فيها العرب كانت ملكاً لهم

تعلم الدرس!!!!!!!!!!
ahmad -

تذكر عبدالله الرومي وكتاباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟

مثقفو زمن الانهزام
فاطمي -

طيب اذا اسرائيل افضل لكم من ايران فلماذا تقيمون علاقات مع ايران وتقطعونها مع اسرائيل ، خلي الطابق مكشوف واعكسوا المعادلة

انتم الفرع والعراق
ابن تونس -

اذا كانت الحسابات هكذا فانتم الفرع والعراق الاصل ومن الواجب الاصل يرفد الفرع ولهذا سوف نبقى نطالب بالكويت بعد اعادة قائد مثل صدام حتى نسترجع ارضنا ومحافظتنا 19 من الاحتلال او الدوله المسمى بالكويت وهي جنوب البصره

انتم الفرع والعراق
ابن تونس -

اذا كانت الحسابات هكذا فانتم الفرع والعراق الاصل ومن الواجب الاصل يرفد الفرع ولهذا سوف نبقى نطالب بالكويت بعد اعادة قائد مثل صدام حتى نسترجع ارضنا ومحافظتنا 19 من الاحتلال او الدوله المسمى بالكويت وهي جنوب البصره

المرحلة التالية
monther -

انا استغرب شيء واحد كيف تفرض ايران الاسماء الايرانية على اهل عربستان واسم رئيسها محمود واسم مرشد الثورة احمد!!!!!!!!

كاتب امريكي
ابوكامل -

هذا شأن كتاب العمالة لانظمة الحكم العميلة للأمريكان.أنت ضعيف ومكشوف

شكل حلو ومضمون سام
كل وليس نصف -

على العرب ان يدعموا الشعب الفلسطيني قبل ان يلوموه على قبول الدعم من ايران - هذا على فرض ان ايران عدوهان العداوة بين ايران وامريكا سببها موقف ايران من اسرائيل ومن المؤكد لو غيرت ايران مواقفها من العدو الاسرائيلي فسوف تتحسن علاقتها مع امريكا تلقائيا.

شكل حلو ومضمون سام
كل وليس نصف -

على العرب ان يدعموا الشعب الفلسطيني قبل ان يلوموه على قبول الدعم من ايران - هذا على فرض ان ايران عدوهان العداوة بين ايران وامريكا سببها موقف ايران من اسرائيل ومن المؤكد لو غيرت ايران مواقفها من العدو الاسرائيلي فسوف تتحسن علاقتها مع امريكا تلقائيا.

معادلة استراجية جديد
أسيوي -

يبدو للكثير من المفكرين و المحللين السياسيين ان وجود ايران علي الضفة الأخري من الخليج بأديولوجيتها الثورية المذهبية خطر على استقرار المنطقة مع اصرارها للتملك للقوة النووية و هذه المخاطر واقعية في ضوء استفزازات الأيرانية المحلية و الأقليمية و التدخلات فى شؤون العربية بالتعنت و الأحتقار بعد ان اصبح العراق لا يشكل اى تهديد بل عنصر مساعد لتطلعات الأيرانية باضافة الى جزب الله و حماس.. الأن ايران فى وضع قوي جدآ من اى وقت سابق فخطتها للسيطرة المحكمة على زمام الأمور باتت قاب قوسين معتمدة على ضربتان للمعلم الضربة الأولى هى التمكن من حصول على القوة النووية و الضربة الثانية هى سيطرة لقوة موالية لأيران فى احدى الدول الخليجية و البلد المرشح لذلك هى البحرين و ما تم من اجراءات الكشف و القبض عل عصابة حصلت على تدريبات ارهابية فى سورية ما هى الا نموذج لتلك السيطرة و الأن الرهان الأيرانى سيكون على ما هو يتحقق اولآ لتبدا الضربة النهائية للسيطرة وكما يقال كش ملك لأمريكا فى المنطقة... ... ما هى الخيارات المتاحة لدول مجلس التعاون..( بلان أ) دول الخليجية معتمدة أعتماد كلى على أمريكا و القوى الغربية و هذا الأعتماد هو الرادع الوحيد لتطلعات الأيرانية لكن المشكلة الى متى يمكن الرهان على هذا الرادع.. ايران ليس جاءت من منطقة بعيدة بقواتها لتحتل فان لن تقدر ستتراجع و تولى ادبارها.. انما ايران باقية هنا و ليس بامكان احد طرف ان يغير جاره و العكس صحيح يمكن ان القوات الأمريكية و الغربية تغادر المنطقة بدون رجعة مهما يحصل فى المستقبل فهنا يتقلص الرادع فى المواجهه فعلية مع أيران و كشف على الميزان القوة العسكرية ليس لصالح الدول الخليجية مع عدم وجود قوة عسكرية ضاربة من خارج الخليج او من الدول العربية التي نصفها واكثر ستف متفرجة ان لم تكن مساندة لذلك لتتقاسم بعد ذلك غنائم الحرب مع ايران............(بلان ب) ان تكون لدول الخليج خطة دفاعية تعتمد على قوة أقليمية رادعة لمغامرات الأيرانية و هذه القوة يمكن الحصول عليها من الهند او باكستان من خلال تعاون و معاهدات عسكرية دفاعية مشتركة و على القادة لمجلس التعاون الخليجى الأختيار ما بين الهند و باكستان للقيام بالمعادلة الأستراجية اتجاة أيران

معادلة استراجية جديد
أسيوي -

يبدو للكثير من المفكرين و المحللين السياسيين ان وجود ايران علي الضفة الأخري من الخليج بأديولوجيتها الثورية المذهبية خطر على استقرار المنطقة مع اصرارها للتملك للقوة النووية و هذه المخاطر واقعية في ضوء استفزازات الأيرانية المحلية و الأقليمية و التدخلات فى شؤون العربية بالتعنت و الأحتقار بعد ان اصبح العراق لا يشكل اى تهديد بل عنصر مساعد لتطلعات الأيرانية باضافة الى جزب الله و حماس.. الأن ايران فى وضع قوي جدآ من اى وقت سابق فخطتها للسيطرة المحكمة على زمام الأمور باتت قاب قوسين معتمدة على ضربتان للمعلم الضربة الأولى هى التمكن من حصول على القوة النووية و الضربة الثانية هى سيطرة لقوة موالية لأيران فى احدى الدول الخليجية و البلد المرشح لذلك هى البحرين و ما تم من اجراءات الكشف و القبض عل عصابة حصلت على تدريبات ارهابية فى سورية ما هى الا نموذج لتلك السيطرة و الأن الرهان الأيرانى سيكون على ما هو يتحقق اولآ لتبدا الضربة النهائية للسيطرة وكما يقال كش ملك لأمريكا فى المنطقة... ... ما هى الخيارات المتاحة لدول مجلس التعاون..( بلان أ) دول الخليجية معتمدة أعتماد كلى على أمريكا و القوى الغربية و هذا الأعتماد هو الرادع الوحيد لتطلعات الأيرانية لكن المشكلة الى متى يمكن الرهان على هذا الرادع.. ايران ليس جاءت من منطقة بعيدة بقواتها لتحتل فان لن تقدر ستتراجع و تولى ادبارها.. انما ايران باقية هنا و ليس بامكان احد طرف ان يغير جاره و العكس صحيح يمكن ان القوات الأمريكية و الغربية تغادر المنطقة بدون رجعة مهما يحصل فى المستقبل فهنا يتقلص الرادع فى المواجهه فعلية مع أيران و كشف على الميزان القوة العسكرية ليس لصالح الدول الخليجية مع عدم وجود قوة عسكرية ضاربة من خارج الخليج او من الدول العربية التي نصفها واكثر ستف متفرجة ان لم تكن مساندة لذلك لتتقاسم بعد ذلك غنائم الحرب مع ايران............(بلان ب) ان تكون لدول الخليج خطة دفاعية تعتمد على قوة أقليمية رادعة لمغامرات الأيرانية و هذه القوة يمكن الحصول عليها من الهند او باكستان من خلال تعاون و معاهدات عسكرية دفاعية مشتركة و على القادة لمجلس التعاون الخليجى الأختيار ما بين الهند و باكستان للقيام بالمعادلة الأستراجية اتجاة أيران

عدو السامية
العبد لله -

كما قال المرحوم الشيخ الكشك لا هو سامي ولا هو ينصف

من ينصفنا من النصف
اقل من.. -

اعتقد جازما بان الاسماء تحمل الكثير من صفات اصحابها .. لديه نصف الحقيقة ونصف المنطق ونصف تقوى الله ونصف التعصب الاعمى ونصف الرؤية الواضحة . وقياسا على ما يدعي يجب ان تعود امريكا الى الهنود الحمر واسبانيا الى العرب وبخارى وسمرقند الى العباسيين والاسكندرونة الى سوريا واسطنبول الى البيزنطيين وكل واحد اصله غير عربي يعود من حيث اتى اجداده والعكس صحيح لله دركم تختارون المواضيع التي تهيج الناس وتفتح قرائحهم على العنف الفكري.وطالما وجد كتاب عرب بهذه العبقرية فسلام على العروبة والاسلام ايضا.....

من ينصفنا من النصف
اقل من.. -

اعتقد جازما بان الاسماء تحمل الكثير من صفات اصحابها .. لديه نصف الحقيقة ونصف المنطق ونصف تقوى الله ونصف التعصب الاعمى ونصف الرؤية الواضحة . وقياسا على ما يدعي يجب ان تعود امريكا الى الهنود الحمر واسبانيا الى العرب وبخارى وسمرقند الى العباسيين والاسكندرونة الى سوريا واسطنبول الى البيزنطيين وكل واحد اصله غير عربي يعود من حيث اتى اجداده والعكس صحيح لله دركم تختارون المواضيع التي تهيج الناس وتفتح قرائحهم على العنف الفكري.وطالما وجد كتاب عرب بهذه العبقرية فسلام على العروبة والاسلام ايضا.....

النصف؟
ايراني عربي -

أن إيران تعتبر العرب قومية من مكونات الشعب الايراني لهم لغتهم وأسماؤهم وثقافتهم، بل ان الفرس نفسهم يسمون انفسهم بأسماء عربية وإسلامية! وفي آخر زيارة لمحمود احمدي نجاد لإقليم خوزستان فإنه كان يرتدي الكوفية والعقال العربي يا نصف. راجع معلوماتك

لجميع المزاودين
نوار هاشم -

للحقيقة ولمن لا يعلم ..إن اللغة العربية لغة إلزامية في جميع مدارس إيران وحتى نهاية المرحلة الثانوية

لجميع المزاودين
نوار هاشم -

للحقيقة ولمن لا يعلم ..إن اللغة العربية لغة إلزامية في جميع مدارس إيران وحتى نهاية المرحلة الثانوية

نسنا فلسطين
سعود الكويت -

سامى النصف كاتب مبدع ومتواضع رغم انه كابتن طيار لطائرات بوينغ 747 العملاقه وتحليقه بالفضاء الرحب يجعل زاويه البانوراما اوسع مما نتخيلان العالم كله اصبح لايعرف اسم فلسطين التى ترزح تحت الاحتلال منذ ستين عاما واصبح العالم يردد غزة غزة وهذة مؤامرة صهيونيه فارسيه انغمس فيها الكثيرين دون وعىفالقضيه الفلسطينيه والقدس نسيناها مقابل هذة الارض التى تكان تكون بمساحه اصطبل فلاح امريكى ويتنازع الحكم عليها قاده حماس وايران دخلت الخط ليس من اجل عيون مشعل او هنيه وانما للضغط ولتقول لاسرائيل وامريكا نحن نقدر ان نخربش كالقطط

عرب الخليج
salam -

انا عربي واعيش في اوروبا منذ 30 عاما..اشهد بان الغرب لا يكن احتراما للشعوب الكسولة كعرب الخليج وينظر اليهم كمحطة اقتصادية فقط ويكن احتراما كبيرا لبلاد فارس على خلفية حظارتهم القديمة واستقلالهم السياسي...وسيأتي اليوم الذي يسعى الغرب واميركا الى محالفة ايران وعندها سيعض عرب الخليج على اصابعهم لمواقفهم القصيرة الأمد من ايران

عرب الخليج
salam -

انا عربي واعيش في اوروبا منذ 30 عاما..اشهد بان الغرب لا يكن احتراما للشعوب الكسولة كعرب الخليج وينظر اليهم كمحطة اقتصادية فقط ويكن احتراما كبيرا لبلاد فارس على خلفية حظارتهم القديمة واستقلالهم السياسي...وسيأتي اليوم الذي يسعى الغرب واميركا الى محالفة ايران وعندها سيعض عرب الخليج على اصابعهم لمواقفهم القصيرة الأمد من ايران

نعم الخطر ايراني
سهيل خيرالله -

ايران هي الاخطر لانها قوة كبيرة توسعية تخترق العالم العربي بالنظام السوري البعثي والتنظيمات التابعة لها مثل حماس وحزبولا والاقليات الشيعية في المنطقة. ولهذا فهي تحارب العرب من الداخل وتثير الفتن اينما استطاعت.بينما اسرائيل دولة معزولة ومحاصرة همها حماية نفسهاوهي غير مقبولة من الشعوب العربية بمعنى اننا لو وقعنا معاهدة سلام معها فهي لاتخترقنا.ولا بأس ان يعقد العرب سلما مع اسرائيل ليتمكنوا من مجابهة الخطر الاكبر الاتي من الشرق. ولهذا النصف محق بما قال.

تحارب العرب بالعرب
سعد المقدسي -

شطارة ايران انها تقاتل العرب بالعرب عبر تبنيها ودعمها وتمويلها لمنظمات مثل حماس وحزبولا اللبناني وحزبولا البحريني والكويتي والعراقي.كما ان تمويلها للنظام السوري المعزول عربيا وعالميا يزيد الشقاق بين العرب.

البعث الفارسي
سعدون الغزاوي -

اطماع ايران اكبر من اطماع اسرائيل. والخطر الايراني اشد فهل يعي ذلك السوريين والفلسطينيين واللبنانين الذين ارتضوا لانفسهم ان يكونوا رأس حربة للعدو الفارسي؟

تحارب العرب بالعرب
سعد المقدسي -

شطارة ايران انها تقاتل العرب بالعرب عبر تبنيها ودعمها وتمويلها لمنظمات مثل حماس وحزبولا اللبناني وحزبولا البحريني والكويتي والعراقي.كما ان تمويلها للنظام السوري المعزول عربيا وعالميا يزيد الشقاق بين العرب.

يحتقرون العرب
مصطفى قباني -

الفرس يكرهون العرب ويحتقرونهم ومع هذا نجد النطام المخابراتي السوري يسير بركبهم ويدعمهم بحروبهم ضد العرب.وكذلك قطر وعملاء ايران الشيعة في الدول العربية

اكياس رمل للفرس
محمد الحلبي -

بعض السذج من الفلسطينيين مازالوا مخدوعين بالايرانيين كذلك عملاء ايران العرب او بالاحرى عرب ايران وشيعتها يطلقون الشعارات ضد اسرائيل ويحاربون العرب.تبا لعربي ارتضي لنفسه ان يكون كيس رمل للايراني

يحتقرون العرب
مصطفى قباني -

الفرس يكرهون العرب ويحتقرونهم ومع هذا نجد النطام المخابراتي السوري يسير بركبهم ويدعمهم بحروبهم ضد العرب.وكذلك قطر وعملاء ايران الشيعة في الدول العربية

ايران هي الخطر
عباس الحسيني -

طبعا هذا المقال لن يعجب المتفرسين من العرب.ايران تغدق المساعدات للنظام السوري لشق العرب وتدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

اكلام صحيح
سورية اموية -

كلامك صحيح لذلك لماذا لاتدعمواحماس وتحررواالقدس.حتى لاتذهب المقاومة الى ايران اذا كنتم فهمنين ادعموا حماس بكول متملكون من قوى وانتم اغنى واقوى من ايران اللة يخليكم شغلوا مخكم شوي مو مثلما تاْمرتم على صدام وكانت النتيجة خراب وضياع العراق بأيديهم

ايران هي الخطر
عباس الحسيني -

طبعا هذا المقال لن يعجب المتفرسين من العرب.ايران تغدق المساعدات للنظام السوري لشق العرب وتدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

ردا على عباس رقم 42
مجاهدون -

اضحكنى ردك عندما قلت ان ايران تريد ( شق العرب ) اصلا هم مشقوقين وخالصين ، ثم الكاتب سامي النصف كيف تقول ان اسرائيل ترجع الارض وهي احتلت فلسطين باكملها منذ بدايات القرن الماضي فاين ارجعت الارض ، ارجو ان لا تضحك على نفسك بكم مصطلح حفظتهم

Very Bad Analyse
Simon -

Waht a clever are Gulf People Really They have No Idea about any things

Very Bad Analyse
Simon -

Waht a clever are Gulf People Really They have No Idea about any things

سوري يكره ايران اكثر
سوري -

سيتفاجىء الاخوه العرب عندما اصدمهم بهذه المعلومه ان اغلب التعليقات التي تهجمت على النصف هم واحد او اثنين من فرع مخابرات سوريه في كفر سوسه هم من يبعث كل هذه التعليقات بأسماء وهميه ومختلفه ليشككون العرب والسنه بكل من يقول الحقيقه او يفضح الفرس والعلويه يوجد هجوم شرس لم تشهده اهل السنه من قبل من هؤلاء الفرس والعلويه فاتمنى من كل شباب السنه ان يعلقوا هنا لنكشف لهم اننا نكره ايران التي تشتم صحابة رسول الله وتشتم امنا عائشة رضوان الله عليها يااخوه ردوا عليهم بقوه يتوجب عليكم ان تقفوا بوجههم بكل مااوتيتم من قوه واحلى تعليق قال شو قال مسمي حالو هل المخابرات عمر الفارسي يخرب بيتكم شو وقحين وسخفين ولك مهما زورتم الحقائق سيأتي اليوم وتنفضحون امام العالم العربي اجمع

History repeating
Muslim -

The turning point in the effort to liberate Palestine from the crusaders a few centuries ago was the elimination of the Fatimides. History has repeated itself and today''s Fatimides (Mullah regime in Iran) have to be eliminated in order to unify the muslims in the fight against the invaders (Israel). Sadly though we are still lacking the likes of Saladin to rally the troops.

iran gate
adel sami -

iran could be change. but israel can not live in peace

History repeating
Muslim -

The turning point in the effort to liberate Palestine from the crusaders a few centuries ago was the elimination of the Fatimides. History has repeated itself and today''s Fatimides (Mullah regime in Iran) have to be eliminated in order to unify the muslims in the fight against the invaders (Israel). Sadly though we are still lacking the likes of Saladin to rally the troops.

النصف
محمد فهد كويتى -

الرجاء عدم زج اسم الكويت فى الموضوع فاالكاتب يمثل نفسة وشكرا

نحمد الله انك نصف
خليجى -

رجلين يمشون بالشارع فطلع عليهم طفل فشتم احد الرجلين فقال الرجل للطفل تعال يا بنى خد هذا الدينار ففرح الطفل فاستغرب صاحبه كيف تعطى المال لمن يشتمك ؟؟ فقال : لكى يعيدها مع غيرى فيحصل على العقاب --- هنا النصف يعيد فعلة هذا الطفل و سيجد يوما عقابا على جهلة و حماقاتة و الا هل من عاقل يستمع لتلك السخافات التى تخفى خلفها حنق طائفى بغيض - اين انتم من الفكر و السياسة او المنطق - اننا لسنا حبا فى سياسة ايران و لاكن تقززا من منطق احمق بغيض يسوق لفئة ضالة من البشر .

النصف
محمد فهد كويتى -

الرجاء عدم زج اسم الكويت فى الموضوع فاالكاتب يمثل نفسة وشكرا

اتفق معك في شي واحد
mazen ali -

كل كلامك ناقص من الوعي والموضوعيه الى شي واحد فقط وهو بخصوص المغنيه سوزان تميم وطاهر انك ذا خبره عاليه في طريفة الاغتيالات التي تودي الى الفاعل مجهول ويسد الملف

ايران هي الاخطر
Dr Riad Awwad -

اطماع ايران اكبر من اطماع اسرائيل ,ايران تدعم المنظمات الارهابية تحت شعار ابادة وتدمير اسرائيل ولكنها في الحقيقة تريد تدمير العرب والسيطرة عليهم

اتفق معك في شي واحد
mazen ali -

كل كلامك ناقص من الوعي والموضوعيه الى شي واحد فقط وهو بخصوص المغنيه سوزان تميم وطاهر انك ذا خبره عاليه في طريفة الاغتيالات التي تودي الى الفاعل مجهول ويسد الملف

Funny
Shamel -

Arabs are very funny nations,they used to blame the west/Turkey for colony ,then the states for unfairness,now Iran is the new fashion for blame,what a misirable mentality we do have,

اصحوا
عكرمه -

الواقع ان النصف ذهب بعيدا ان الخطر الحقيقي اللذي يهدد الامن العربي هي اثيوبيا انها دوله ذات اطماع قديمه في الوطن العربي انسيتم الحبشي فهي داءما تثير النزاعات بين العرب وتريد الانقظاظ علي خيرات العرب \

Funny
Shamel -

Arabs are very funny nations,they used to blame the west/Turkey for colony ,then the states for unfairness,now Iran is the new fashion for blame,what a misirable mentality we do have,

طبعا إيران أخطر؟؟!!!
الكويتي الأصيل -

أنا أزيد بعد إن إيران غزت الكويت و إيران كانت أساس الحرب الإيرانية العراقية لمدة 8 سنوات راح ضحيتها الملايين من المسلمين و إيران أستخدمت السلاح الكيماوي و إيران قتلت المسلمين في كوسوفو و فلسطين و الشيشان وإن صدام و الصهاينة أجدع ناس !!؟؟

والله لا يهدي القوم
هاشم الحسيني -

هناك سنن في الحياة لا يمكن تغييرها بلي عنق الحقيقة ، نحن نتحدث عن مصالح دول ، ايران لديها مصالح تدافع عنها والدول الاخرى لها ايضا مصالح ، فلننظر ماذا قدمت الدول العربية لقضية فلسطين وماذا قدمت ايران ، ونسال انفسنا من غزا ايران الم يكن صداما ؟ الم تقدم له الكويت وباقي الدول العربية الدعم المادي حتى لم يكتفي بغزو ايران بل قتل شعبه الكردي والعربي ، الم يكن الكاتب نفسه يطبل لطاغية العراق في ذلك الوقت ، بعد ذلك كله يجب ان يقتص الكاتب سامي النصف الحق من نفسه ويتوقف عن الكتابة وحتى لا يكون مصداقا للآية الكريمة ( والله لا يهدي القوم الظالمين )

والله لا يهدي القوم
هاشم الحسيني -

هناك سنن في الحياة لا يمكن تغييرها بلي عنق الحقيقة ، نحن نتحدث عن مصالح دول ، ايران لديها مصالح تدافع عنها والدول الاخرى لها ايضا مصالح ، فلننظر ماذا قدمت الدول العربية لقضية فلسطين وماذا قدمت ايران ، ونسال انفسنا من غزا ايران الم يكن صداما ؟ الم تقدم له الكويت وباقي الدول العربية الدعم المادي حتى لم يكتفي بغزو ايران بل قتل شعبه الكردي والعربي ، الم يكن الكاتب نفسه يطبل لطاغية العراق في ذلك الوقت ، بعد ذلك كله يجب ان يقتص الكاتب سامي النصف الحق من نفسه ويتوقف عن الكتابة وحتى لا يكون مصداقا للآية الكريمة ( والله لا يهدي القوم الظالمين )

غريب أمر المنهزمين
د. يونس -

بالطبع لكل حرب لها ثمن ولابد من تضحية في سبيل التحرير ولكن الشئ الذي لا أفهمه من كلام المنهزمين ;المتعقلنين وهي نفس دعاوي إسرائيل (تشابهت قلوبهم!) في تحميل حماس مسؤلية الدمار...هل المطلوب من حماس إذا إجتاح العدو ودخل لإحتلال الأرض أن تخلي له السبيل خوفا من الدمار التي سيلحقها؟ بهذا المنطق فالنفسح المجال لكل القوي العظمي أن تحتل بلادنا حتي لا نتكبد خسائر!! يا للهوان من أي نبت أتي هؤلاء؟ بالتأكيد هؤلاء ليس لهم قضية ولا شأن لهم بمن يحتل البلاد أو يغتصبها المهم عندهم أن يأكلوا ويتمتعوا (كما تأكل الأنعام)...ألا يعلم هؤلاء أن المعارك العسكرية تدور أصلا لخلق قوة الردع وفشلها يعني فشل الحرب وهذا سر نجاح حماس وحزب الله الذي عجزت عنه كل الحكومات العربية بما تمتلكها من مال وسلاح ببساطة لأن القوة تكمن في الإيمان بالقضية قبل السلاح والمال (كم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) ولهذا هزمت إمريكا العظمي في فيتنام والعراق وستهزم في أفغانستان بإذن الله. أما فيما يخص إيران شخصيا كمسلم لا أؤمن بالتفرقة السنية والشيعية وأعتبره مجرد خلاف سياسي في فترة إنحطاط تاريخي أسقط عليها البعض بعض الآراء المتطرفة لتكريس الخلاف بالطبع لا يستفيد منه إلا العدو ومهندسي إدارة الأزمات...دعونا نتفق علي ما يجمعنا ونحترم أراء من نختلف لأن الإختلاف سنة الحياة (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم) ألا ترون أوروبا البروتستانتية وأوروبا الكاثلوكية لا يكادون يختلفون في القضايا الإسترتيجية...لو عدنا إلي الواقع إيران مكسب كبير للعرب وقوة لا يستهان بها وهي الأقرب إليهم تاريخا وثقافة وحتي اللغة العربية وجدت لها مكانا هناك فلماذا لا ننسق معهم علي الأقل من باب عدو عدوك صديقك ببساطة لأن إسرائيل مهما بدت للبعض هي الذراع الأيمن لإمريكا وأخطبوطها لفرض هيمنتها ونمطها الثقافي في كل العالم

الفرس السنه والشيعه
ابن الجزيرة -

سنه ايران قبل شيعتها لانهم فرس مجوس

طرح اعرج
مقهور -

انا لا ادافع عن ايران لمن ادافع عن العروبةلماذا عملت ايران1- طرد السفير الصهيوني بعد انتصار الثورة وتحويل السفارة الاسرائيلية في ايران الى سفرة لمنظمة التحرير الفلسطينية2- قطع تصدير الغاز والزيت عن العدو الصهيوني3- عدم الاعتراف بالكيان الغاصب4- الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية4- دعم حركات التحرر مثل حماس و الجهاد وجزب الله5- تحملت الاذى ومنها المقاطعة الاقتصادية لعدم اعترافها بالعدو الصهيوني6- طرد الامريكان واغلاق القواعد الامريكية ايام الشاة وهذا قلب موازين القوى للعرب والمسلمين لماذا كافئنا ايران1- شن حرب على ايران بقيادة الديكتاتور صدام حسن 2- حملات اعلامية مسعورة ضد ايران3- تكفير الشعب الايراني رغم وجود عرب سنة مسلمين فيه كفى يا عربذبحتونا اسرائيل من امس الغريب لا تعير وزن للعرب تقتل اكثر من 1300 طفل و امراة وشيخوتستخدم اسلحة محرمة دولية لانها لا ترأى للعرب قيمة بل يمكن لو قتل كائن غير بشري في العالم اقاموا الدنيل ولميقعدوها من اجلهواسرائيل ترتكب حمامات دم يوميا منا نحن العربكغى يأخي حرب ايران وشتمنا ايران. ويران تساعدنابينما نمد ايدينا للمجرمين الذين تلطخت ايدهم بدماءنا ودماء اطفالنا زنسائنا وشيوخنا ونفتح لهم السفارات في بلادنا ونستقبلهم بالورد والريحانكفى يأخي نفاق لماذا هذا الطرح ياخيعدونا هو العدو الصهيوني وليس اخوانك الايرانيينانا لا ادافع عن ايران لكن شئ محزن نصفق لمن يقتلنا وندير ظهورنا لمن يساعدنا نحن العرب

طرح اعرج
مقهور -

انا لا ادافع عن ايران لمن ادافع عن العروبةلماذا عملت ايران1- طرد السفير الصهيوني بعد انتصار الثورة وتحويل السفارة الاسرائيلية في ايران الى سفرة لمنظمة التحرير الفلسطينية2- قطع تصدير الغاز والزيت عن العدو الصهيوني3- عدم الاعتراف بالكيان الغاصب4- الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية4- دعم حركات التحرر مثل حماس و الجهاد وجزب الله5- تحملت الاذى ومنها المقاطعة الاقتصادية لعدم اعترافها بالعدو الصهيوني6- طرد الامريكان واغلاق القواعد الامريكية ايام الشاة وهذا قلب موازين القوى للعرب والمسلمين لماذا كافئنا ايران1- شن حرب على ايران بقيادة الديكتاتور صدام حسن 2- حملات اعلامية مسعورة ضد ايران3- تكفير الشعب الايراني رغم وجود عرب سنة مسلمين فيه كفى يا عربذبحتونا اسرائيل من امس الغريب لا تعير وزن للعرب تقتل اكثر من 1300 طفل و امراة وشيخوتستخدم اسلحة محرمة دولية لانها لا ترأى للعرب قيمة بل يمكن لو قتل كائن غير بشري في العالم اقاموا الدنيل ولميقعدوها من اجلهواسرائيل ترتكب حمامات دم يوميا منا نحن العربكغى يأخي حرب ايران وشتمنا ايران. ويران تساعدنابينما نمد ايدينا للمجرمين الذين تلطخت ايدهم بدماءنا ودماء اطفالنا زنسائنا وشيوخنا ونفتح لهم السفارات في بلادنا ونستقبلهم بالورد والريحانكفى يأخي نفاق لماذا هذا الطرح ياخيعدونا هو العدو الصهيوني وليس اخوانك الايرانيينانا لا ادافع عن ايران لكن شئ محزن نصفق لمن يقتلنا وندير ظهورنا لمن يساعدنا نحن العرب

الكاتب الكويتي
أبن العراق -

أخواننا الكتاب في الكويت علمونا دائما على الكلام الصريح الخالي من الخطابات الرنانة والهجاء الصبياني لان حكومة الكويت ذات المنهج العاقل شجعت ومنذ البداية على حرية الرأي الذي يريد أستنباط الحقيقة فكان برلمانها من أوائل هذه البرلمانات في الخليج, لازحف على البطون ولاالرفض الغبي. أذا عرفت وحكمت بعدل القضية الفلسطينية الكويت منذ اليوم الأول حين تأسست منظمة التحرير يوم كان مشعل في أحدى المدارس الأبتدائية في الكويت, عملت حكومة الكويت مالم تعمله أي دولة عربية وهي السماح لكل الفصائل بأقامت مكاتب لها في الكويت ليس كما عملت الأنظمة العربية الأخرى وذلك بتبني منظمة ضد أخرى. أما عن موقف الكويت من أيران, مخاوف الكويت من مشاريع ملالي أيران التوسعية كانت منذ الحرب الأيرانية العراقية حينها كانت الكويت الدولة الوحيدة التي وضحت موقفها في تلك الحرب والكل يعرف كيف أنها ساعدت صدام حسين والشعب العراقي منذ بدأ الحرب وحتى نهايتها وجائز أن العلاقة كانت سوف تستمر لولا تهور و غباء قائد أبن الحفرة منها بأجتياح أراضيها وسرقة خزائنها. العقلاء الكويتيون يعرفون جيداً ماذا يتكلمون عند وصف أيران بأنها أخطر من أسرائيل, الكل يعرف أسرائيل وعدائها للشعب الفلسطيني ولكن هل يعرف شعبنا اللبناني من الطائفة الشيعية حقيقة أخطبوط الملالي في طهران ومساعداته الخيرة له وماذا هي قيمتها؟ وياترى هل يعرفون أنهم ليسوا سوى أدات بيد ملالي طهران أن قتلوا ودمرت مدنهم فهم مجرد أرقام لصياح والنواح على قنوات الملالي لغسل أدمغة شعبهم المسكين الجائع الذي وعد بالحيات الأفظل بعد الشاه ولحد الأن وبعد ثلاث عقود يعيش على الأحلام التي وعد بها لقلب نظام الشاه على أساسها. أن كان من يتبع نصر الله لايزال لايصدق, خلي يسأل أهل غزة الذين تبعوا حماس التي تبعت أيران, أويسأل أهل العراق من الشيعة لماذا رفضوا حزب المجلس والصدريين وكانوا سيرفضون المالكي والدعوة لولا أنه غير مواقفه الطائفية المقتة والصادرة من نظام طهران في أنتخابات المحافظات ودعمو أصواتهم للعلمانية الوطنية. الخميني دائما كان يتكلم ويسمي دول بالشيطان, لوكان يوجد شيطان فهو في منطقتنا وهو يحكم بلاد شرقنا. لاأحد يعرف مايريده هذا النظام المتعجرف فبعد أن حكم الأغلبية الشيعية في العراق لايزال هذا النظام يريد أن يدمر جاره العراق, اخواني الذين يحملون عقلاً في رؤوسهم أقولها فقط لقد سأمت من هؤ

الى صاحب التعليق 49
عبود -

وحضرتك لأي فرع تابع الشاباك ام الموساد ام انك من يهود سوريا اتحفنا تفضل بما لديك من ذكاء خارق ايران اطلقت قمر صناعي و تركيا تكلمت علما ان هذا سيكلفها الكثير و الشيعه اصدروا فتوى بعدم شتم الصحابة وهم يتطورون هات اخبرنا يا فهمان شو عملت بقية الدول العربية بعدين اذا كنت سوري اشرح لنا ما معنى الهجوم الحاد على سوريا من باقي الدول المعتدلة وماهو الثمن المطلوب

ايران هى العدو
ختيار -

نعم ماقاله النصف عين الحقيقة ايران هى العدو الحقيقى الذى يستغل محبي الشهرة من امثال قطر وزرع الفتنه بين الدول العربيه ومحاولة زعزعة الاستقرار وتخوين دول عربيه رئيسيه مثل السعوديه ومصر لمجرد وقوفهم وكشفهم خطط ايران التى تستغل ضعاف النفوس فى حماس وحزب الله ومحاولة نشر المذهب الصفوى ومحاولة بناء دولة الفرس على حسب الهوية العربيهنعم اسرئيل هى العدو الظاهر والواضح ولكن السذج من العرب من انخدع ببطولة نصرالله المزيفه والتى لم يستطع ان يفعل شئ عندما دمرت غزة لان الامر لم يأتى له من ايات قم وحرض المصرين على دولتهم واختزل معناة غزة فى معبر رفحلمجرد اثبات ان حماس دولة لان اسياده فى ايران يدعمونهاعلى العرب الحكماء عدم ترك الحبل لايران وجعل قطر هى الخنجر فى ظهر العربيجب عليهم تحجيم ايران وقلب الطاولة عليها بدعم باكستان وافغانستان وتركيا لانها دول تحيط بها وهى دول اغلبها سنيه اما العراق فلا امل منه بعد ان تم اختراقه

ايران هى العدو
ختيار -

نعم ماقاله النصف عين الحقيقة ايران هى العدو الحقيقى الذى يستغل محبي الشهرة من امثال قطر وزرع الفتنه بين الدول العربيه ومحاولة زعزعة الاستقرار وتخوين دول عربيه رئيسيه مثل السعوديه ومصر لمجرد وقوفهم وكشفهم خطط ايران التى تستغل ضعاف النفوس فى حماس وحزب الله ومحاولة نشر المذهب الصفوى ومحاولة بناء دولة الفرس على حسب الهوية العربيهنعم اسرئيل هى العدو الظاهر والواضح ولكن السذج من العرب من انخدع ببطولة نصرالله المزيفه والتى لم يستطع ان يفعل شئ عندما دمرت غزة لان الامر لم يأتى له من ايات قم وحرض المصرين على دولتهم واختزل معناة غزة فى معبر رفحلمجرد اثبات ان حماس دولة لان اسياده فى ايران يدعمونهاعلى العرب الحكماء عدم ترك الحبل لايران وجعل قطر هى الخنجر فى ظهر العربيجب عليهم تحجيم ايران وقلب الطاولة عليها بدعم باكستان وافغانستان وتركيا لانها دول تحيط بها وهى دول اغلبها سنيه اما العراق فلا امل منه بعد ان تم اختراقه