أخبار خاصة

مرسوم ملكي سعودي بإقالة الشيخ سعد الشثري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صدر مرسوم ملكي سعودي بإقالة عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة الشيخ سعد الشثري من منصبه على خلفية تصريحاته التي حذر فيها من الاختلاط على مقاعد الدراسة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تم تدشينها مؤخرًا، ونشرت وكالة الانباء السعودية المرسوم الذي قضى بإعفاء الشثري من منصبه بسبب تصريحاته المثيرة للجدل، ويتضح من خلال المرسوم الملكي أن السثري اقيل من منصبه وليس كما ذكر اليوم بأنه قرر التنحي من المنصب.

الرياض: وكان الشثري قد تعرّض لموجة انتقادات حادة في وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بعد تصريحاته الأخيرة، قادها رؤساء تحرير بعض الصحف السعودية وعدد من الكتاب،إضافة إلى ناشطين على صفحات الإنترنت، وفي هذا السياق كان أحد المراقبين قد ذكر، بأنه لم يكن من المستغرب أن تظهر كل هذه المقالات لرموز ومثقفي السعودية، دفعة واحدة، وهي تنتقد تصريحات الشيخ الشثري بعد حديثه عن الجامعة والاختلاط، لأن ما يحدث اليوم يعد أهم ملامح الإصلاح الذي تعيشه السعودية منذ ما يزيد عن أربع سنوات. فلم يعد شيخ الدين يحاكم المثقفين على أفكارهم وتصريحاتهم كما كان يحدث في الماضي القريب، بل أصبح المثقف هو من يحاكم رجل الدين على ما يتفوه به من أحاديث انتهى عصرها وأوانها".

ونشأ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري، في أسرة متدينة، فكان مهتمًّا بطلب العلم والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، درس بعدها المجاستير في الجامعة ذاتها، وأعد رسالته فيها بعنوان "التفريق بين الأصول والفروع"، ثم أكمل دراسته الدكتوراه بعنوان "القطع والظن عند الأصوليين" عام 1417هـ، ولا يزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه.

نص المرسوم الملكي حسبما نشرته وكالة الانباء السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ / 162
التاريخ : 15 / 10 / 1430هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 18 /3 / 1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 137 بتاريخ 8 / 7 / 1391هـ الصادر بإنشاء هيئة كبار العلماء وتنظيمها .
وبعد الاطلاع على الأمرين الملكيين رقم أ / 4 ورقم أ / 16 بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولا : يُعفى الشيخ الدكتور / سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري عضو هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة من عمله .
ثانيا : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز
// انتهى // 2135 ت م

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاختلاط موجود في كل
سامي -

الإختلاط مصلح مبتدع لاوجود له في كتب السلف

الى الشيخ الشثري
نانسي -

أحسنت صنعا , فقد كشفت الجميع , دون استثناء, اما خروجك من الهيئة فهو وسام شرف في الدنيا , و ان شاء الله , في الآخرة . فقد رفضت بيع دينك بدنيا غيرك , كما فعل الكثيرون . (فلا تهنوا و لا تحزنوا). انك انتصرت على الليبراليين و اشياعهم , فقد أديت و فيت و أسقطت عن الكثيرين فرض الكفاية , فجزاك الله خيرا..

the man got caught
human -

the man got caught with his double talk that''s all, he should have stood by his words

ولاية علي ع
شمروخ -

إلى ( حفظه الله ورعاه ) كل ما ذكرته جميل ولكن هل له ولايه لعلي بن أبي طالب فإذا كان الجواب بنعم فهذا ايضا جميل أما إذا كان الجواب بلا فنسأل الله تعالى بأن ينجيه من عبور السراط المستقيم لأن ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام من الأساسيات التي يجب الإيمان بها للدخول إلى جنة الخلد حسب المصادر الكثيرة من الطرفين في هذه المسألة فقط المطلوب هو الإطلاع .

اتقالة او اقالة؟؟؟
النجدي -

لا احد يستقيل واغلب الظن انه اقيل من وظيفته بسبب تصريحة

n
ألكوردي Heval Sweden -

والله خبر جيد ، لا نريد أن يبقى متحجرو العقول نعم لحقوق المرأءة في العلم وفي السياسة وحتى لسياقة السيارة لأن المرأءة السعودية طاهرة بطهارة تراب المملكة الطاهرة لن تخون زوجها وأبيها وأخيها لو قامت بقيادة السيارة , لأنها ملاك طاهر ، يجب إعطاء الثقة للمرأءة السعودية الطاهرة كونو متأكدين من أنها ستبقى نظيفة كما هي الآن حتى لو أصبحت قائدة لقيادة الطائرة ،أما متحجرو العقول يضنون غير ذلك.إلى الأمام يا جلالة الملك وإلى مزيد من الأنجازات العظيمة كلنا نعلم أنك تحب العلم والعلماء.، بارك الله فيك يا جلالة الملك عبدالله أبعد هؤلاء لأنه لا فائدة من ورائهم ووقف الفتاوي الدينية وأعمل بالقوانين الحديثة لنواكب العصر .هؤلاء أعداء للعلم والمعرفة هؤلاء أعداء للكيمياء والفيزياء والألكترونيك ، يجب أبعادهم وتحريم الفتاوي الدينية .

ليتفرغ لإزهاق الباطل
خالد بن عبدالعزيز -

ليجد الوقت لرد على الشبهات . الله يعلي شأنه

قناة المجد - المقصلة
عادل احمد - جدة -

هذا ثاني شيخ سعودي تطيح به قناة(المجد)،فقبله اقيل الشيخ بن لحيدان بعد اجابة له بقتل اصحاب الفضائيات، مما احدث ضجة كبيرة ودفع الشيخ بن لحيدان ثمن تسرعه .الآن الشيخ الشثري هو رقم 2 ، ياترى من هو ثالثة .؟الا يجب محاسبة معدي هذه البرامج قبل محاسبة من يقع في المصيدة.؟

وعاظ السلاطين
محمد العلي -

طبعا هؤلاء الذين يدعون انهم اصحاب علم لا يعملون بعلمهم الا فيما يناسب مصالحهم فعلى سبيل المثال ينهون الناس عن العيش في بلاد الكفر والنصارى ويرسلون ابنائهم للتعلم والدراسة هناك حيث الاختلاط والفتنة شيء طبيعي وياتي احدهم ليقول للاجئين لا تعيشوا هناك ولا تتجنسوا بجناسي هذه البلدان رغم انهم مضطرين

ماذا اخترعتم
احمد -

فالى جميع منتقدي الدراسة المخطلة : من الذي وصل للقمر ? من اخترع الانترنيت المبيوتر والبرادات ? كله من اختراع المختلطين واما انتم ماذا اخترعتم سوى نظريات لاسند لها افيقوا بالله عليكم

السم ينتشر بلا دواء
خبر وفاة الحريه -

في هذا اليوم ماتت الحريه بأقلام دعاتها فعندما عبر الشيخ العلامه الدكتور سعد الشثري عن رأيه بصراحه أول من هاجمه بشراسه أصحاب حرية الرأي وقاموا بنحرها بأقلامهم.

الاصلاح قادم
عمار فراش -

و ها هي خطوة اخرى من خطوات الملك عبد الله نحو الاصلاح و تطوير البلد و اللحاق بركب الحضارة و العلم. الى المزيد من التقدم و التحرر من سلطان الفكر المتحجر

لك الله يا سعد
محمد -

إذا استمرت الحكومة في دعمها للتوجه العلماني و الخاسر الأكبر سيكون الحكومة نفسها. تحياتي

......
jjh -

min ghayr rajaa inshallah. the sheik is a doctor in what? he is labeled doctor , but what is his science or art or literature? how can they give magistrates and doctorates in nonsense. but alas with oil money they can buy and bribe even harvard to give nonsensical doctorates.

الأفيون!!!!!!!!!!!!!
جبــروت - لبنـــان -

الأفيون نوعان : مخدر نتعاطاه فيقتلنا . وتعصب ديني نعتنقه فيكون سبب تخلفنا .

الشثري تاج راسي
الهاشمي -

أرجوا من جميع أعضاء هيئة كبار العلماء أن يحذوا حذو الشيخ الشثري ويقدموا إستقالاتهم وعلى رأسهم سماحة المفتي ويعتزلوا ويتركوا البلد للليبراليين

كفيت ووفيت يا شيخنا
ابو فاطمه -

لماذا ياشيخ الاستقاله كنت واقف في نحور العلمانيين بكتاب الله وسنة نبيه ولكن للاسف حصلوا علي ماكانوا يتمنونهرفع الله قدرك دنيا وآخره ياشيخنا الفاضل

الله يرفع قدرك ياشيخ
حلمي -

للاسف يتكلمون عن الحرية وهم من اسقطها على الشيخ فهو اجد وقال الحق ولم يفتري على الله بل سطر اسمه بمداد من ذهب حين اعلنها بين الملاء انه حرام باقال الله وقال رسوله .. واستقالته اكبر شرف له ووسام عزه وإن تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم .. يارب أنك تنصر الشيخ على من عاداه اللهم عاجلا غير |اجل شل أيديهم وأعمي بصيرتهم وجعلهم عبرة للمعتبرين على ماتفوه على الشيخ اللهم وخص منهم عبادك الذي افترو على الشيخ وخص منهم من اراد هدم الدين وهدم العقيدة الصحيحه.

أول الغيث قطرة
ركان -

خبر يثلج صدور جميع محبي الاسلام والمملكةفأخيرا بدأت قلعة التعصب والرجعية والتخلف بالتضعضع وان شاء الله نسمع في المستقبل عن محاكمة كل من يدعو للعنف والكراهية كائنا من كان.انها القطرة الاولى وعقبال الامطار الغزيرة

الاختلاط جائز
سامي -

(الاختلاط) وهو مصطلح مبتدع لم يرد في كتب السلف وإنما نشأ في العصور المتأخرة..المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي تختلط النساء بالرجال ولا يحصل ما ذكرته بل إن هناك احترام وحشمة ومن يحاول العبث أو المعاكسة يلقى العقاب الرادع وهذا في معظم البلاد الإسلامية... أم عن ما يردده البعض هداهم الله من أدلة لتحريم ما أسموه الاختلاط وليهم لأعناق بعض النصوص ليوافق مرادهم واهوائهم .).

السلام عليكم
مسلم -

جزاك الله شخينا سعد على بيانك للحق ولو كان مرأ ونتمنى من العلماء الوقوف صفاً واحد

سبحان الله
عمرو نشار -

سبحان الله ؟ لم ينكر الشيخ على المتصل كلامه في بداية الاتصال حيث لوحظ من كلام المتصل التشدد الواضح وتهجمه في الكلام ولكن لم يلتفت الشيخ لذلك بل على الفور قال له المذيع شكرا لك وقام الشيخ في الاجابة على السائل مباشرة . وهذا لايدل سوى على ان في نفس هذا الشيخ شيء من هذا الموضوع فجاء هذا الاتصال ليشعله فقط .

خسارة
المراقب -

هيئة كبار العلماء هي هيئة عليا تعطي الأرشادات وصكوك الغفران للناس. أخاف هذه المجموعة لو إستقالة الشيخ العظيم الورع اللي ما نفى تصريحة و لا غير رأية حتسبب أزمة قلة فتاوي و بالتالي سعر الفتوي يرتفع وفقا للعرض و الطلب لآنه في رأيي المتواضع أعضاء الهيئة ما في زبهم في العالم أجمع. و من هنا سيسبب ذلك عدم معرفة العالم و الناس أجمعين بعد رحيلهم الحكم الشرعي في الإسلام لآنهم هم الإسلام حافظينه حفظ. ....

العلم والدين
شـــوقي أبــو عيــاش -

ما أبهى أن يكون الإنسان خادم الحرمين وحامي صروح المعرفة والرقي . نشد على أيدي من يريد للملكة أن ترتقي بالدين وبالمعرفة لأنه , كما قال خادم الحرمين أن العلم والدين لا يتعارضان إلا في نفوس الجهلة .

الرب يحفظك
حسيب حسيب -

تحيه الى الملك عبدالله على هده الخطوه الجريئه والى الامام.الرب يحفظك من الاشرار

حسبنا الله
الملهم -

لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شيء عنده بمقدار ولا نقول الا مايرضي ربنا انا لله وانا اليه راجعون

الى المتحف
غيث -

يجب ارسال امثال هذا الرجل الى متحف ما قبل التاريخ

ليش إيلاف تبتر النص؟
المراقب -

لمذا إيلاف تبتر النص و تحور الكلام؟؟؟ إذا كان مش موافق على الكلام تحذفه و بس

khaw
meknes -

الرد خالف شروط النشر

the freedom
Saeed -

no freedom for the freedom''s ennemy

إشاعة
محمد -

إشااااااااااااعة لايوجد أي دليل أو إثبات صحفي سعودي ولا حتى بالتلفزيون

توجه غريب
الواكي -

اللهم احفظ بلدي من كل شر ، صراحة الامور تخوف والحراك الفكري الدائر بين التيارين قد يخرج عن السيطره وانا اعتقد ان التيار الليبرالي لن يكتفي بهذا الهامش من الانفتاح وسيطالبون بمزيد من التحرر..

عجباً
عمر -

كيف ننادي بفتح الجامعات ونحن نسقط العلماء؟

الحمد لله
فهد -

انتهى والحمد لله عهد التعصب والجهل ودخلت المملكة المحروسة باذنه تعالى عصر النور والتقدم شكرا والف شكر للعاهل السعودي اطال الله عمره

شكرا
حامد -

شكرا لملك الانسانية على هذا الصرح التربوي و العلمي, و شكرا للشيخ لانه قال رأيه بصراحة و ان كنا نخالفه في مسالة الاختلاط.

الحمد لله
فهد -

انتهى والحمد لله عهد التعصب والجهل ودخلت المملكة المحروسة باذنه تعالى عصر النور والتقدم شكرا والف للعاهل السعودي اطال الله عمره

استقاله
كحيلان من الرياض -

متى كانت الفتوى راي الفتوه قال الله وقال الرسول ياصحاب الديمقراطيه .ممن احس الشيخ وقدم استقالته .الله يهدي الجميع لمايحبه ويرضيه.

قال يتطور هذول
تركي الخالدي -

اول شي أعرفكم بنفسي البرفسور تركي الخالدي في جامعة برلين أختصاص هندسة وراثة اقول هذه الجامعة لن تفعل شيء كانت مختلطة او لالان هي هدفها الاختلاط واقول التطور أبداع شخصي منو جامعة مختلطةوالي يقول الغرب تطور لانه مختلط اقول الغرب الي تطور مو أنت

أقعد في البيت أحسن!
محمد بن حســـن -

ياناس أي إختلاط تتكلمون عنه!!! هؤلاء طلاب دراســات عليا عباقره باحثين ومختارين بدقه من أنحاء العالم ولا عندهم وقت حق ألأمور اللي شــاغله بال المتشــددين. للأســف هذا الشـــيخ و أمثاله ما عندهم موضوع غيرالمرأه والتضييق عليها في كل شـــئ من دراســــه وعمل وســـــياقه وســـــفر. المشــائخ الطالبانيين إنتهى عهدهم فإما أن يتطوروا.

علماء وعلماء
عالم -

ان الفرق بين علماء الامس وعلماء اليوم فرق كبير جدا فالعلماء القدماء كانوا يلمون بكل معارف عصرهم من شرع وفقه وفلسفة وطب وعلوم فلك الخ اماعلماء اليوم فانهم يعرفون علوم القدماء ولايقتربون من العلوم الحديثة

تحية وتقدير
محمدالعتابي -

تحية الى الملك عبداللة حفظة اللة ورعاةعلى هذةالانجازات الرائعةوهذة اول بوادر التقدم والرقي نحو الامامالمملكة تتجة الاتجاة الصحيحفي جميع مجالات الرقي والحضارةوسوف نشهد اجازات اكبر واعمق في المستقبل القريب

عصر الاسلام المستنير
ليبرالي سعودي مسلم -

يقود الملك المصلح بلاده الى آفاق المستقبل ومن المعيب ان يقف في وجه هذا التوجه امثال الشيخ الشثري الذي لم نسمع به الا بفضل خادم الحرمين الذي عينه في هذا المركز اما كان حري به ان يقول ذلك للملك مباشرة

IF
Rizgar -

If he is so great scientist , he will find a work in Harvard or Oxford ,definitely

كبار العلماء
فقيه متقاعد -

بصراحه كل ما نطلق عليه (كبار العلماء) موظفين في الدوله .. يعني الدوله تدفع مرتبه ... الان مع الازمه الاقتصاديه المفروض يعفون من الخدمه جميعهم .. لان الناس ليسوا في حاجة خدماتهم .. ألعلماء الصادقون الصالحون يعملون لوجه الله لايطمحون الى مركز او وظيفه من الدوله ، اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

القرآن الكريم
شريفه -

أخوتي وأخواتي المسلمون ... العودة إلى كتاب الله والرجوع إليه في أمر كهذا هو الفيصل وهو الحق بعيدا عن الثرثرة التي لا جدوى منها ..

سلام على الحرية
عبد الرحمن ع الحسين -

سواء اتفقنا مع الشيخ أو اختلفنا معه ، فهجمة الصحفيين ، و خاصة رؤساء التحرير تثبت أن الحوار و تقبل الآراء مقصور على ما يرضي أصحاب القرار فقط !

الملك !.
أبوفيصل -

شيء محزن ان يقوم الملك بأعفاء الشبخ الشثري لآن الملك هداه الله ناقض نفسه (لأنه هو من صرح من قبل بأن يقدم له النصح) و الشيخ لم يقل شيء فيه سوء ادب أو تعدي بل قال بما يراه حق. حتى وأن كان كلام الشيخ خطأ, كان الأولى أن يتصرف الملك بأكثر حكمه .

تعليق رقم 69
عنود السعود -

هاتي لنا نص من القرآن يحرم الإختلاط لكن الحكي بالعموميات بدون أدلة دليل سطحيه

ما هو السر؟؟؟
المتمني -

الى كل من عبر عن ارائه ضد الأختلاط و مساوى الجنس الأخر و قدم احصائيات و امثله عن المجتمعات الغربية بما تمثل من انحطاط اجتماعي و اخلاقي و و و و و الخ... سؤال بسيط و محير لماذا هذه المجتمعات الغربية تتفوق علينا في العلم و التقنية و القوة و و و و الخ؟؟؟؟؟... ابحث عن الإجابة

عشت يا ملكنا
محمد عطا الله -

عاش الملك و سدد الله خطاه ، و سامح الله الشيخ و من على امثاله و خطاه الذين يرون الحياة من منظار واحد و من عقل واحد و بعيدين كل البعد عن التجدد و الاعتدال و الوسطية ،، الجميع سعيد و فرح بالانجاز الكبير و هولاء القوم يثيرون القلائل بدعوى الاختلاط ؟؟ الا يوجد اختلاف في كليات الطب ؟ الا يوجد اختلاط بشركة ارامكو و سابك و غيرها من الشركات ؟الجواب نعم و هو اختلاط له عشرات السنيين و لم نسمع حدوث اي حوادث اخلاقية او مخالفات شرعيةثم ان جامعة الملك عبدالله مفتوحه لدرجة الماجستير والدكتوراة وهذا يعني ان الطلبه على درجة من الوعي و الادراك وليسو في سن المراهقة حتى يخشى عليهم من المخاوف المزعومه على لسان الشيخ اصلحه الله ومن على شاكلتهالى الامام يا بلادي و نصر الله خادم الحرمين الشريفين

محظوظ
مراقب -

انني واثق من ان خادم الحرمين الشريفين اكثر علما وذكاءا وثقافة بالف مرة من هذا المتكبر الذي يريد ان يسير البلد حسب رايه ووالله انه محظوظ لانه في السعودية فلو انه كان في بلد عربي اخر وتطاول على الرئيس في مقابلة تلفزينية لكان اعدم او سجن

مفهوم الاختلاط تطرف
عشر سنوات غربة -

الحمدلله على نعمة الاسلامالنساء نصف الجتمع وهن موجودات بكل مكان يدرسن ويعملن ويربينوهن الاخوات والامهات والزوجاتكل العالم الاسلامي مع بعض ويحترمون بعض ومن يخطي يعاقب وينبذ والكل محترمولا يعرفون هذا المصطلح اختلاطهذه عادات ليست من الشريعةوهذه جامعة لطلب العلم والبحث والدراسة وليس من يجهد نفسة ليقبل بالجامعة عقلة فاضي لهذا الكلاموالله جهل وعيبومن جبركم تحضرون بناتكم للدراسة من ليس لدية ثقة بتربية اهلة وبناتة فليسجنهم في اسوار التطرف والعصبية وليشاهد النتيجة بعد حينالحمد لله على نعمة الرضا بالدين ونعمة العقل

وتساقط ساكنو الجحور
حسام - البحرين -

كفانا الله شر الشثري وعشت يا ملك الجزيرة والحجاز على حكمتك التي يتساقط بسببها ساكني الجحور والرجعيين لعصور الجهل والظلام. ونأمل أن نتجول في السعوديةالشقيقةكما نحن في بلدنا البحرين الحبيبة دون رهبة أو خوف

لبل
فارس الخالدي -

صراحه شي غريب من متى كان التطـــور ب الأختلاط ؟

الجواب الكافي
الفيصل -

السلام عليك شيخنا الفاضل سعد الشثري حفظك الله مازادتك الاقالة الا رفعة عند الله عز وجل وعند خلقه ممن يوافقونك الراي فيما قلت فلا ضير في ذلك فقد سبقك علماء السلف في ماحصل لك مع خالص حبي لك وتقديري.

بلعامية
الجنوبي -

قرار إقالة الشثري درس لكل من يحاول جعل لمملكة تتخلف عن ركب الحضارة

رأي
ماجد -

للاسف السعودية تبدأ بالاشياء التي ينبذها الاخرون ويملونهافدراسة الجنسين معا ثبت علميا لدى دول اروبية متقدمة وايضا في امريكا الجنوبية عدم جدوها وبدأت مدارسة بتطبيق الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات وبتحليل علمي دقيق تأكد تفوق هذه الفصول على غيرها من الفصول المختلطة ، فلماذا يبدأ في السعودية الاختلاط الآن وهي بلد اسلامي محافظ وإضافة أين هو مبدأ الرأي والرأي الآخر وتقبله فالشيخ ابدى رأيه وقول الشرع في الحاصل فلماذا كل هذا التهجم في الصحف على قوله ، اخشى ان ياتي زمن من يقول فيه أن الصوم ركن وواجب فيضطر ان يقدم استقالته بسبب قوله؟؟؟ خلق الله الرجال والنساء بعضهم من بعض ، ولكن ضرب بينهم بسورٍ له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قِبَلِهِ العذاب . فمن طلب الرحمة والمودة واللذة والسكون والاطمئنان دخل من الباب .. والباب هو الزواج ، ومن تسوَّر الجدار أو نقب السقف أو أراد سرقة متعة ليست له بحق ؛ ركبه في الدنيا القلق والمرض وازدراء الناس وتأنيب الضمير ، وكان له في الآخرة عذاب السعير . وعذرا على الاطاله

Saudi Arabia
Salem -

I am sure the World will be better with out him and People like him. They are against the Society in general

hjgf
حبيبب الرحمن -

جزاء الله شيخنا خير الجزاء والدين النصية وصديقك من صادقك لامن صدقك

حكم الإختلاط
لسماحة الإمام بن باز -

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اطلعت على ما نشرته جريدة ..الصادرة يوم ... بعددها .... منسوبا إلى مدير جامعة .... الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله. ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}. إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن، إلا من حاجة تدعو إلى الخروج، ثم حذرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية، وهو

Mabrook
Ahmad -

Mabrook to Saudi Arabia, Inshaallah will come the turn of all the other backworld persons

البديل ناسا
عمار العبدان -

خسارة كبيرة هذا العالم الكبير، لكن بإمكانه العمل الآن في وكالة ناسا التي هي أيضاً هيئة من كبار العلماء

لماذا
ليش -

يعني هذا هو قبول الرأي الأخر؟؟ هاي الديمقرطية انو ينمنع يحكي رأيو ؟؟؟

باي باي
بلا رجعه -

باي باي حان وقت الاسلام المعتدل ذبحتونا محتليين فكرنا 50 سنه

خليك ببلدك
Triple A -

لا اعلم ما الذي يكسبه المتصل الخليجي بالشيخ ليسبب الفتنة ؟. ما كل واحد يبقى بالمصيبة اللي ببلده .

نبذة عن معالي الشيخ
حفظه الله ورعاه -

الشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري يعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحاصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه مع حفظ القرآن , ونشأ في أسرة علم ودين أبًا عن جد، فكان مهتمًّا بطلب العلم والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، ثم سمت همته لدراسة الماجستير، وأعد رسالته فيها بعنوان التفريق بين الأصول والفروع، ثم أكمل دراسته للدكتوراه بعنوان ;القطع والظن عند الأصوليين; عام 1417هـ، ولا يزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه.ومن مشاركاته العلمية:1- الإشراف على الرسائل الجامعية.2- المشاركة في مناقشة الرسائل الجامعية.3- المشاركة في المؤتمرات والندوات بكتابة البحوث وتحكيمها.4- التأليف، ومن أهم مؤلفاته: أ) المسابقات وأحكامها في الشريعة.ب) عقد الإجارة المنتهي بالتمليك.ت) المصلحة عند الحنابلة.ث) قوادح الاستدلال بالإجماع.ج) مقدمة في مقاصد الشريعة.من المؤلفات المطبوعة1 ــ المسابقات في الشريعة الإسلامية .2 ــ التقليد وأحكامه في الشريعة .3 ــ عقد الإيجار المنتهي بالتمليك .4 ــ القطع والظن عند الأصوليين .5 ــ تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع .6 ــ قوادح الاستدلال بالإجماع .7 ــ مختصر صحيح البخاري .8 ــ التفريق بين الأصول والفروع .9 ــ مقدمة في مقاصد الشريعة .10 ــ عبادات الحج .11 ــ شرح الورقات .12 ــ أخلاقيات الطبيب المسلم .13 ــ مفهوم الغذاء الحلال .14 ــ حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث .15 ــ حكم زيارة أماكن السيرة .16 ــ آراء الصوفية في أركان الإيمان .17 ــ شرح المنظومة السعدية في القواعد الفقهية .18 ــ القواعد الأصولية المتعلقة بالمسلم غير المجتهد .19 ــ الطرق الشرعية لإنشاء المباني الحكومية .20 ــ العلماء الذين لهم إسهام في الأصول والقواعد الفقهية ( 1300 ــ 1375 ) .الكتب المحققة1 ــ روضة الناظر لابن قدامة ومعه نزهة الخاطر العاطر لابن بدران .2 ــ المطالب العالية لابن حجر .3 ــ سنن ابن ماجه .4 ــ مصنف ابن أبي شيبة .من البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية1 ــ المصلحة عند الحنابلة { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء ) } .2 ــ آراء الإمام ابن ماجه الأصولية { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء

ليش
yahea -

يعني ليش يستقيل وايمتا كان المثقف هويلي يحاكم المجتمع ليش تخافوا من رجل دين مستينر وواعي عصره الحرام بين والحلال بين

Girls are better off
at single-sex school -

London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries. Away from the distraction of boys, and free to excel in science and maths, girls in single-sex schools were more likely thrive than those in co-ed schools. During the study, conducted on behalf of the Good Schools Guide, the researchers examined the “contextually value added” scores for every girl who took GCSEs in the state sector between 2005 and 2007. Over the period, the researchers found all the girls studying in girls-only school did better than predicted, while those in mixed-sex schools 20pct did worse than expected.

الشيخ وكللمه حق
ماجد بن محمد -

للاسف اننا شاهدنا هجوم شرس من الاعلام بقياده رؤساء تحرير مفروض انهم يتقبلون الراى الاخر وللاسف ان مشائخنا وعلى راسهم فضيله المفتى صاروا يتلقون هجمات وتجرؤ من اعلام وماشابهم والا ماهو الخطا هل لان الشيخ سعد قال مهو شرعي ومن يقبل الاختلاط ؟ اذا هناك توجه بالسماح بالاختلاط لماذا نقول اننا لايوجد لدينا اختلاط والواجب ان يطلع توضيح صادق من الجامعه (كاوست) ولو فيه اختلاط يين للناس لازم مانخجل منه نقوله ونقول ان هناك ضوابط شرعيه.

الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -

هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعةكامبردج;، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف يكون أكبر عددا من ممارسي الجنس من بين طلابها. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على ;جدول تومبكينز; لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة، كما اشتملت كلية كريست; على أكبر عدد من الفتيات العذراوات، وأكثر من ربع الطلاب الذين لم يمارسوا الجنس قط وهو الأمر الذي ثبت أن له علاقة بتفوق طلاب هذه الكلية أو عدم تدني مستويات التحصيل الدراسي على الأقل.

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا.

تحرير المجتمع
محمد بن عبدالعزيز -

أعتقد أن من واجبات الدولة أن تعمل على تخليص المجتمع من هيمنة ووصاية رجال الدين ، فالمجتمع بأمس الحاجة إلى رعاية خاصة في هذا الجانب ، خاصة وأن مجتمعنا فطري ساذج ، عاش لعقود في عزلة وتقوقع وانغلاق ، مما مكن رجال الدين من السيطرة على قرار الناس والحجر على أفكارهم والإمعان في الضحك على العامة واستغلال البسطاء بتلفيقات دينية محرفة وأحاديث ضعيفة ، وقد كانت الدولة شبه غائبة أو مغيبة لاتدري عما حاك أولئك الظلاميون لثقافة الناس من مؤامرات وأدلجة فاسدة ، ولعل الدولة اليوم قد أدركت هذه الحقيقة لتضع حداً لذلك التشويش والتأليب المتعمد ، وإن هي قامت بدورها على هذا الصعيد ، فإنكم سترون سعودية عصرية حديثة بفكر متنور وإنسان إيجابي يسهم بفاعلية في بناء الحضارة الإنسانية .

الدين النصيحة
محب القلم -

جزاك الله خيرا يا شيخ سعد، لقد أديت واجبك بقول الحق وإبداء النصيحة.فجزاك ما جزى عالم رباني عن أمته.وأرجو من موقع (إيلاف) تحري الدفة في تفاصيل الخبر، فالشيخ لم ينف ما قيل عنه، بل زاده توضيحا وثباتا على موقفه، أما ما ذكر عن رموز الثقافة الذين انتقدوا الشيخ، فالصحافة الحرة تلك سمحت لتيار واحد بإبداء الرأي، وأغلقت الباب على الآخر، والصحف الالكترونية خير دليل.

bravo
Said -

bravo pour l''arabie saoudite, vive le Roi Abdullah.

Women in the UK & US
Before it’s too late -

إحصاءات رسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن كل سنة لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), كل سنة, هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لإعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) هو الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم وأعطم .فهل نريد مثل هذه الإحصاءات في بلادنا ؟ لا عاقل يريد ذلك . إذا فلنتق الله في نسائنا ولنأتمر بأمره الكريم ومن أصدق من الله قيلا. اللهم احفظ على مملكتنا عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء.

الصبر الصبر
منصور القعيصي الباحه -

الحمد لله وحده وبعد ،، استقاله الشيخ العلامه سعد الشثري شئ مؤسف وخساره عظيمه كان عليه التريث والصبر اما الإستقاله ليست الحل أرى ونحن ثقتنا في خادم الحرمين أنه لوكان ذلك موجد اي الإختلاط لما رضي به ولوكان موجود فانه يا اخوان موجود في المستشفيات ومن اين لنا بكوكب ليس فيه نساء التريث والصبر أولى من التسرع وانزال الأمور في غير منازلها ،،

حقيقه
حسيب حسيب -

كل هده الشهادات التي يحملها الشيخ سعدالستري لاتحمل دره من حب الانسان لاخيه الانسان ولا تحمل جنس السلام للعالم وحب البشريه والتاخي بين الشعوب

حقيقه
حسيب حسيب -

مكرر

العلم
ابو زياد -

قال الرسول صلى الله عليه وسلم اطلب العلم ولو فى الصين

أول خطوة نحو النور
عبدالله الواقد -

كل الشكر لملك التنوير ، فهذه بداية إنتشال المجتمع المختطف من التيار المتشدد ، والذي ورط السعودية بكل قضايا الإرهاب وعطل عجلة التنمية ومارس ديكتاتوريته خلال الثلاثة عقود الماضية .كل الإجلال لملك التنوير عبدالله بند عبدالعزيز .

اللهم اجز شيخنا سعد
خير الجزاء وأجزله -

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في أحاديثه الشريفة : أ- إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر . ب- إن الله وملائكته يصلون على معلم الناس الخير . جـ- إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له . د- إن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، حتى النملة في جحرها .

الشثري مفتي السعودية
بو حمد -

رب ضارة نافعة ، نسأل الله أن يؤلف بين العلماء والحكام على ما يحب ويرضى. الشيخ الشثري عالم رباني نحسبه والله حسيبه، نسأل الله أن يعلي قدره ويوفقه إلى المزيد من التوفيق والنجاح لخدمة التوحيد والسنة. أتوقع مستقبل باهر للشيخ بإذن الله.

>>>>
واحد متنور شوي -

هؤلاء (العلماء) نسوا مكانتهم الحقيقية بعد أن طمعوا في كرم الملك ظلنين أن من حقهم التدخل حتى في الامور التي هو يأمر بها!! اقول لهم: كلوا بهذه النعمة واحذروا صولة الكريم اذا غضب. من انتم وما شأنكم لتقترحوا عرض المناهج العلمية الجامعية عليكم؟ كيف لكم أن تناقشوا مثلاً قوانين الفيزياء الذرية والكيمياء الحياتية ونظريات زحزحة القارات والنشوء والارتقاء وغيرها

عصر العولمه
مهو -

اظن ان الهجمه الشرسه ونتائجها رجحت كفة الجناح الليبرالي وهذه اولى تبعاتها بإقالة الشيخ من منصبة.

ليس كذلك
احمد الواسطي -

نشد على يد جلالة الملك عبد الله بقراره بطرد الشيخ الدكتور سعد الشثري من هيئة كبار العلماء ونعتبر هذا القرار نحن العراقيين خطوة متقدمة بحعل هذه الهيئة مؤسسة دينية علمية تساهم بمسيرة التطور العلمي وتساهم بحفظ اراوح المسلمين حيث الكثير من اعضاء هذه الهيئة تسببوا بمقتل المئات من المسلمين العراقيين من خلال اصدار فتاوي بتكفيرهم . هذا شئ وبودي ان ارد على بعض المعلقين الذين يتحدثون عن مساوئ الاختلاط استنادا الى احصاءات غربية انا اؤيدها مائة بالمائة ولكن هؤلاء يضعون الجميع في سلة واحدة وهذا خطأ جسيم . ان مشكلة الاختلاط في الجامعات الغربية حقيقة تثير الكثير من الصعاب ومنها انخفاظ المستوى العلمي للطلاب ولكن السبب االموجود في الجامعات الغربية غير موجود عندنا , ففي الجامعات الغربية تأتي الطالبة الى مقاعد الدراسة وهي شبه عارية مما يثير فضول الطلاب وهذا غير موجود عندنا حيث مجتمعنا العربي الاسلامي بشكل عام يتمتع بقيم اخلاقية وسلوكية محترمة ومحتشمة لا تتوفر في مجتمعات غربية .

الدين النصيحة
متعقل -

اريد ان أسأل الذين يهرفون بما لايعرفون ماذا قدم الاختلاط للدول الاسلامية التي قلدت الغرب في هذا الجانب جميعها لازالت من دول العالم الثالث ... بل انظروا الى سلبيات الاختلاط زنا واغتصاب وزواج عرفي وأبناء لايعرفون اباءهم ... اتقوا الله يا اخوان فيما تقولون فكل انسان سيسأل عن مايقول إن كان خيرا فخير وان كان شرا فشر ..والشيخ سعد أجاب على سؤال قدم له بما يرى انه موافقا للشرع المطهر.. واعتقد ان الموضوع لايستحق تلك الضجه التي قامت في الصحف

هجوم رؤوساء تحرير ال
علي سعيد الدوسري -

هجوم رؤوساء تحرير المرأه على الشيخ سعدواتصال القطري هو من شب رأس الفتنةولكن لا احد يكره طلب العلم ولو كلن بالاختلاطالعلمي النزيه الذي يكون في حدود الشرعوليس المقصود بالاختلاط كما في المرقصولكن لطلب العلم

هناك فرق شاسع
Lolo -

انا مع الاختلاط المنظبط فالإسلام لم يحرم الاختلاطالبعض من الذين سبقوني بالتعليق يضنون ان الاختلاط يعني انفلات اخلاقي او سفور

قرار صائب
ابو نواف -

ان هذه الفئة من المتشددين يرفضون العلم والحضاره ويريدون الانغلاق باسم الدين .. فلسنا وحدنا المسلمون ...العالم الاسلامي لديه العلوم والحضاره والاختلاط المحترم فلايجوز ان تكون النظره للمرأه على انها انثى فقط فهناك العالمه والباحثه والطبيبه والخ ..والمتشددون يرفضون الرأي الاخر ويريدون ان يحكموا الجميع ويرفضون الحوار والنقد ومن يعارضهم يتهمونه بانه علماني وعميل للغرب ويثيرون الفتنه بين افراد المجتمع

لله دره
سعد -

لعه خير له فالشيخ ليس بحاجة لهذا المنصب اذا كان يمنعه من الصدع بكلمة الحق فهو خلف للشيخ بن جبرين -رحمة الله- فهو أعفي كما أعفي الشيخ سعد وما نقص منه شئ بل زاد...

شوي شوي
مررت من هنا -

اولا ابارك للملكه هذا الصرح العلمي ثانيا اتمنى من الحكومه تتروى بخطواتها كلنا يعرف تأثير هيئه العلماء بكبارها وصغارها على الشارع السعوديمن 50 سنه وهم شبه مسيطرين على الدوله يعني المساله تحتاج وقت وسياسهاما بخصوص الاختلاط !! مثل ماقال احد الاخوه وسبقني بتعليقه ان الطلبه مش مراهقين ولا شباب طايش بل هم من حمله الفكر والشهادات والهمم العاليه الي بيرفعون راس الوطن بعلمهم وانجازاتهم ان شاء اللهواحي خادم الحرمين الشريفين على مسيره العلم والتطور الي يقودها والله يسدد خطاه لما يحب ويرضىوالى الامام يامملكهوعزج من عزنا اختكم من الكويت

وقفات للجميع
ابو هيف -

أولاً- أُذكر كل من شتم وقذف الشيخ سعد الشثري بأنه سيكون يوماً يسئل الإنسان عن كل شئ فليعد الجواب على شتمه وقذفه لانسان مسلم له حرمته التي شرعها رب الأرباب.ثانياً- لكل من غره الخبر وطار به فرحاً وطرباً إعلم إن العالم الحق لا يمحى من الوجود بإقالته بل هو علم ورايه للمسلمين لاتغيب حتى ينتقل من الدار الدنياوفي سلف الأمه الكثير.ثالثاً- يجب أن يُعلم أن ماقاله الشيخ سعد هو رأي كثير من العلماء والمشايخ وأصحاب الرأي وأيضاً الأغلبيه من مواطني هذا البلد المعطاء فقلي بالله أن همش هؤلاء ممن نأخذ وبمن نستنير .. وأخيرا أختم بهذا السؤال لو طرئ عليك إشكال في أمر ما واحتجت الى فتوى تعينك على حل إشكالك بالله عليك من ستقصد العلماء والمشايخ أم كتاب الصحف والمجلات ؟؟؟ وأترك لك الإجابة... مع العلم بأن ماأثير على الشيخ من انتقاد وصل الى حد السب والشتم يعتبر في ماهو ضمن تخصصه وفنه الذي يتنقه والمصيبه بأن يكون من جهال لم يفرق بعضهم بين عدة المرأه وكتاب العدة.

نخلة خروع بلا تمر ..
سرور ... -

كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى .. فهو رد .. سيناريو غريب .. قناة المجد .. الشيخ .. سؤال .. ايجابة .. خاشقجي .. مرسوم .. المشكلة اننا نحاول ان نكون على الهوى الغربي .. والهوى الغربي يعرف عنا اكثر مما نعرف عن انفسنا .. مثل النخل مهما علت هامته فوق .. يبقى مصيره مرتبط في جذورة ..

كفى تخلفا
أكرم -

انني استغرب كيف ان اناسا يعيشون في هذا القرن ويرون حالة امتنا الاسلامية المتخلفة وبعد ذلك يتبعون من سموا انفسهم بالعلماء والذين هم سبب تخلفنا . ولا تنسوا ان المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم باستثناء الطالبان السخفاء التي مازالت تمنع الاختلاط الذي مضى عليه في مصر أكثر من مئة عام وكذلك في غالبية الدول الاسلامية. انني اقترح على كل متزمت ان يترك الاراضي المقدسة وان يلتحق بزعيمه في كهوف وزيرستان فهذا المكان انسب لهم.

الالفاظ
ابوووووووووووانس -

العلماء في الدين على قسمين قسم شديد وقسم لينفالشديد هو من يأتي ولايرضى الا بالدليل القاطع الواضح ومنهم الشثري وأخرون يرون اللين والمصلحةعلى الدليل ايضافالحاصل ليست مشكلة انصب عليها العلمانيون وغيرهمولي امر استثنى عالما والامر لايستحق هذا الهراء بل يجب ان نتقيد على ولي امرنا وندعو لشيخنا بالحفظ والتوفيق

التوعية الصحيحة
basm -

جميع الدول العربية والاسلامية لديها اختلاط بكافة مجالات الحياة ولم يحدث مايسيئ لهن اذا كن ملتزمات والالتزام ياتي من النشأة الاسرية اولا واخيراوذلك بتوعية الفتاةاو الشاب بما هو حرام وماهو حلال وهذا يجوز وهذا لايجوز مع المراقبة والتتبع والتصحيح اذا كان هناك اخطاء وهناك الالاف من الفتيات من ذهبن للدراسة خارج اوطانهن وعدن بسلام متسلحات بالايمان والعلم والمعرفة .

هل أنت وليي؟
محمد عبدالله -

للأسف بعض الأخوة يقارنوننا بالغرب والمشاكل التي تحدث في الغرب ولكن أتحدى أي منهم أن يأتي بدليل واحد على أنه تم إغتصاب في جامعة أو مستشفى أو مختبر أو في مدرسة فلا تنصبوا أنفسكم أولياء على خلق الله ، لولي أمر الأبنه أو الأبن أن يلحق أي منهما في أي جامعة يراها سواء اختلاط أو غيره كما أن هناك فرق كبير بين الاختلاط والخلوه.

أسأل الله
داعي الله -

حسبنا الله و تعم الوكيل، نسأل الله الأجر و المثوبة لشيخنا ، و الله نسأل أن يوفق الله الملك لما يحب الله و يرضى ، و أن يصلح الأمور عاجلا غير آجل

مرضى غير طبيعيي
Neeran -

فعشرات الآلاف من الفتاوى التي كبّلت المواطنَ السعودي، وقيّدت فكره،وقلصت مساحة الحرية في عقله،وحذفت صور التسامح في اجتهاداته،وجعلته عبدا مأمورا لا يتنفس .......ولا يبحث بنفسه في معجزة آيات الله البينات قبل أن يعرض الأمرَ على شيوخ الفتاوى...........لقائلون بأن وجه المرأة فتنة، ومثير للشهوات، ويعتري جسدَ الرجلِ لدى رؤيته هياجٌ جنسي هم مرضى غير طبيعيين ينبغي الحذرُ منهم على أطفالنا، وحتى على نسائنا ولو كُنَّ داخل سبعين خيمة سوداء.اهانة بالغة لكل سعودي ... وتتهم خياله بأنه يقوم بتحويل كل الأشياء إلى جنس، حتى لو كان وجه ابنة عمه أو طبيبته في المستشفى أو الجماد الذي يحمل أسماء مؤنثة.فمعركتهم جنسية، وعقولهم لا تستوعب غير تخويف المرأة من عذاب سَعَر إذا لم تستجب لزوجها في أي وقت مادام هو راغباً ....وأن ربَّ الكون العظيم سيغضب يوم الحشر من طبيبة مسلمة قامت بتوسعة فتحتي النقاب لكي ترى بوضوح مرضاها.الله أكبر من ذلك،وأكبر من تغطية وجه المرأة تقرُّبا إليه،وأكبر من عشرات الآلاف من الاعتقادات التي نظن أنها أوامر خالق الكون، فإذاهي توجيهات أباطرة الفتوى.مشروع حضاري ينتج مواطناً لا يحركه روبوت كونترول في يدأحد شيوخ المؤسسة الدينية،فقد صنعت المؤسسة لعدة عقودالمسلم البورنوجرافي الذي يرى الدنيا من خلال جسدامرأة لم يشاهد ............! فلنسمع أن الكفر هو الجهل،والتخلف،والأميةواستغلال الآخرين وأن الصدق وتقديس العمل وخدمة بني البشر و المساواة بين المرأة و الرجل والبشر وحقوق الإنسان والحريات والكرامات و التكيف مع متطلبات التطور والارتقاءالإنساني من معايير وقيم كنطق الشهادتين تماما.

حسبنا الله
سني -

اللهم انصر علماء ومشايخ المسلمين

آلهة الفتوى
Neeran -

مكرر

الإنسان عدو ما جهل!
Russell Admirer -

Men fear thought as they fear nothing else on earth -- more than ruin -- more even than death....Thought is subversive and revolutionary, destructive and terrible, thought is merciless to privilege, established institutions, and comfortable habit.Thought looks into the pit of hell and is not afraid.Thought is great and swift and free, the light of the world, and the chief glory of man.Bertrand Russell

عاشت بلادي!!!!!!!!؟
عيد -

بايعنا مليكنا على الكتاب والسنة منذا البداية!فياليت حكومتنا تنتبه الى هذا وثانياً الهجمة المنظمة انتقدت الشيخ الذي لم ينتقد سوى الاختلاط, حيث بدأ حديثه بمدح الجامعةبينما هؤلاء المرتزقة المدفوعوا الثمن ثاروا وكأنه أمر بغلق الجامعات!!!!لكن هذا كله مصداق لأحاديث المضطفى صلى الله عليه وسلم..

أبا متعب
سدران -

مكرر

Thank You King
Ali -

I have total RESPECT for his Majesty King Abdullah for such a move.

لاتطور إلا بلاختلاط؟
عايد الرشيدي -

لماذا تطورنا- علمنا- تقدمنا- مقرونه بلاختلاط؟ ماسبب في ذلك وما لهدف من الاختلاط

الاختلاط جائز
سامي -

جاءت نصوص صحيحة , وصريحة في ( جواز الإختلاط) , بحسبانه ضرورة مجتمعية , وحاجة مدنية , وتأصيلاً لقاعدة : ( المشقة تجلب التيسير) , وقاعدة : ( اليقين لا يزول بالشك) ..وغيره من القواعد المهمة ..التي تهدف إلى تيسير الحياة , وضبط الحقوق المدنية , والإجتماعية ..وتكافل وتكاتف المجتمع ..ومن النصوص في جواز الأختلاط .. الدليل الأول : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا ، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} . فأباح الله ـ عزّ وجلّ ـ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين ، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ ، وخروجاً إلى السوق المليء بالرجال . الدليل الثاني : الدليل الثاني : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً([49])} . فهذه الآية تتحدث عن اختلاطٍ يكون بين الرجل والمرأة ، وحديثٍ يدور بينهما في موضوعٍ حسّاسٍ هو الزواج ، فيقول للرجال : إذا كانت المرأة في عدّتها من وفاةٍ ، فلا إثمَ عليكم أن تُعرّضوا لها برغبتِكم في الزواج بها ، ولا يجوز لكم أن تصرّحوا لها برغبتكم في الزواج منها ، كما لا يجوز لكم أن تواعدوها بالزواج سرّاً . وقد روى الإمام الطبري عن الصحابة والتابعين أنواعاً من التعريض ، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : (التعريض أن يقول : إنّي أريد التزوج ، وإنّي لأحبّ امرأةً ، من أمرها ، أمرها ، يعرض لها بالقول بالمعروف) . وعنه ـ أيضاً ـ : (التعريض : أن يقول للمرأة في عدّتها : إنّي لا أريد أن أتزوج من غيرك ، إن شاء الله ، وَلَوَدَدْتُ أني أجد امرأة صالحة ، ولا ينصب [لا يصرح] ما دامت في عدّتها) . وعن مجاهد ، قال : التعريضُ : أن يقول لها : (إنك لَجميلةٌ ، وإنك لَنافقةٌ ، وإنك إلى خيرٍ) . وعن ابن جُرَيج ، قال : (قلت لعطاء : كيف يقول الخاطب ؟ قال : يُعَرّض تعريضاً ، ولا يبوح بشيءٍ ، يقول : أبشري ، وأنتِ بحمدِ الله نافقةٌ ، ولا يبوح بشيءٍ ، قال عطاء : وتقول المرأة

لله درك يالشثري
جمانه -

الحقيقه الغائبه ان الشيخ هو من طلب الاقاله حفطا لعلو كلمة الحق فهو لن يساوم فيها ...

نعيب الزمان
رحاحلة من الاردن -

بداية اود ان اتسائل حول جدوى الجامعة المذكورة من الاساس اذا كنا نحن العرب ما زلنا نلهث بدون وعي وراء التقليد الاعمى الغير مبرر .. اطول برج واكبر سدر كنافة واكبر وجبة كبسة ووو .. الخ .ان اصغر الجامعات الاوروبية او الامريكية او حتى الاسرائيلية لم تقس انجازها يوما بمساحتها وانما بحجم ما افرزته للعالم من عقول مفكرة واختراعات ؟؟ كم هي مساحة الجامعة العبرية التي تزود المصانع الاسرائيلية باضخم الابحاث حول التصنيع ؟؟ انا لا اعرف الشيخ سعد بل اقول لم اتشرف بمعرفته ولكن فور قرائة الخبر قرات عنه وعن سيرته وان رجلا بمكانته وعلمه وتاريخة لم يستطع ان يقول رايه كعالم اجتهد وقال رايه بمسالة هي اساسا مسالة فقهية واجتهادية فكيف بطالب صغير على مقعد الدراسة يمكن ان يتحدث براية او نظريه علمية دون ان يتهم بالزندقة والكفر والانحراف ؟؟؟؟؟ هل بات المملكة السعودية تدخل مرحلة المرض الخبيث المسمى (بتدويل المنابر ) هل بدات منابر العلماء والفهاء بالسعودية تنطق بلسان الحكام والولاة كما يحدث في الدول الاسلامية الاخرى؟؟؟ هل دخلنا مرحلة السيطرة لليبرالية التنورية الحديثة التي امضينا نحو نص قرن ونحن نحاول ان نتعافى من بذورها السامة التي زرعت في جسد الامة في بداية القرن بدعوى التنويرية وانتشال المجتمعات العربية من التخلف والجهل؟؟؟ واتساءل هنا اين باقي علماء المملكة السعودية لماذا لا نراهم يحركون ساكنا على هذا القرار الظالم بحق عالم جليل ؟؟؟ ام ان احكام الحيض والنفاس شغلت عقولهم ؟؟؟

عدو النساء
رنا -

ابعدوه وامثاله الى افغانستان فهؤلاء اعداء النساء يرغبون فقط في استعبادنا . اما عندما يقول عن نفسه عالم فوالله لا اصدقه فعندنا في سوريا يدخل كلية الشريعة اضعف الطلاب الذين رفضوا من جميع الكليات الاخرى . مرحبا عالم وشيء اخير فان اطلاق اللحى لايصنع وحده العلماء. الله يسعده ويبعده

قال كبار العلماء قال
تركي -

موظف وقد تم طرده مالذي يغضبكم من ناحيتي هيئة كبار العلماء لا ادافع عن احد منهم لانهم يستلمون اموال من الدوله لتامين مستقبلهم فهم ليسوا بحاجتي انا مع من يفتي بقصد الاجر من الله هو من يحتاج من يسانده في وقت الضيق قال كبار علماء قال

وماذا بعد ..
شـيـعـي -

اللهم صلِ على محمد وآل محمد والعن اعدائهم الى يوم الدين ما هذا التخبط وما هذه القرارات الغير صائبه مع اختلافي مع الشيخ الا اني اوافقه خطوة جيده وبارك الله فيك ولكن اقف متعجب تقولون يا كبار العملاء(العلماء) ان الملك هو ولي الأمر فلماذا التعدي على مـآ ( فرضه ) عليكم ؟ !

ما هذا يا أبا عفان
فارس الجميلات -

ما هذا يا ابا عفان لا تدرك الفرق بين المرسوم الملكي والأمر الملكي ، عموما أرجو من الله أن لا يأتي اليوم الذي نبكي فيه على فضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري وأمثاله، وستذكرون دورهم وستندمون .

لله درك يالشثري
مسلم غيور -

اقسم بالله اني تألمت لسماع الخبر الشيخ ماجاب شي من عنده ولا الف ولا سوي فتنه ,, هو قال كلمة حق يسأل عنها يوم القيامة ,, كلنا يعلم ان الاختلاط فتنه ومن اكبر الفتن ,,, قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون‏}‏‏. وعن النعمان بن بشير رضى الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏مثل القائم على حدود الله والمداهن فيها مثل قوم ركبوا سفينة فأصاب بعضهم أسفلها وأوعرها وشرها، وأصاب بعضهم أعلاها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مروا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا‏:‏ لو خرقنا في نصينا خرقاً فاستقينا منه، ولم نؤذى من فوقنا، فإن تركوها وأمرهم هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا جميعاً‏‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏;‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له‏:‏ أنت ظالم، فقد تُودِّع منهم‏;‏‏.‏ وقام أبو بكر رضى الله عنه، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 105‏]‏، وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروا أوشك أن يعمهم الله بعذاب‏.‏ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏;‏لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله شراركم على خياركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم‏;‏‏.‏

أبا متعب
سدران -

مأذا عسانا أن نقول أبا متعب بعد أن عزلت هذا التقي النقي أبا حبيب !! لإجل الإنفتاح و الحرية لإجل رؤساء تحرير علمانيين لم يعرفوا لا بالتقوى و لا بالإصلاح ولا حتى بالوطنية الصادقةأنظر لحرية الرأي ماذا يعني لديهم ؟انظر لفكرهم العلماني التحريري مأذا يصبوا إلية.لم نراهم في مشاكل المجتمع كالفقر و في جميع المحافل أنظر من يكون هناك . أيدك الله ونصرك أبا متعب

كبروا
سمفي -

مخالف لشروط النشر

‏(‏ الأختلاط ) بداية النهاية
من الجنوب -

لاحول ولا قوة الا بالله حفظك الله ياشيخ سعد واطال في عمرك واحمد اللة ان هناك من هم مثلك في بلاد الحرمين

عظم الله اجركم
الدوسري -

عظم الله اجركم يا مسلمين هذه والله من اكبر المصايب .. اللهم احفظ علمائنا ومشايخنا

أبا متعب
سدران -

مكرر

نحو العقل
الامير -

نحن نستغرب فرح البعض لوقوع هذا الموضوع نحن نعرف عدل مليكنا وحرص علمائنا لكن هل ماتة الغيرة .....يامن تدعون الفهم هل الاختلاط هو الحل لتقدم ياصغار العقول ... غريب امركم تفرحون بخلاف حصل والله انكم ولوكان فيكم خير لدعيتم لولي امركم باثبات على الحق اللهم ثبتهم على الحق ...

أحبك في الله ياشيخ
ابو أحمد -

الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لنا فأهل العلم هم قدوة لنا لأنهم محافظين لنا على هذا الدين .فأسأل كل واحد من المسلمين وخاصة الذين تهجموا على الشيخ سعد الشثري لو حترت في أي مسالة شرعية مثال الصوم أو الحج أو الصلاة وغيرها تستفتي من في هذه المسائل أهل الأعلام أم أهل الشريعة ؟ فالشيخ سعدمانطق إلا من نضرة شرعية .فعلى الذين يرسلون تعليقاتيهم ضد الشيخ سعد أسال الله أن يهديهم

رأي تحليلي
أبو صامد -

اقول الدولة السعودية قامت بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بجهد الشيخ محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود (الدين والعلم والفقه + القوة والسلطة والحكم)لما تتطاول كتاب ورؤساء التحرير على العلماء والفقهاء حتى من دون إنصاف وحتى من دون دفاع من ... سقط ركن من أركان الدولة التي قامت عليه .ما دام أنهم تتطاولوا ولم يكن سابقا ذلك ، سوف يتجرؤن على الركن الثاني وهو الحاكم ويشنعون عليه في المستقبل. هذا رأي تحليلي فقط

سوء فهم
صريح -

أنا لا أعتقد أن الرد المكثف من الصحافه كان موجها ضد الشيخ. ولكنه ضد التيار الديني الذي اصبح يريد التدخل في كل شيء من الاسواق إلى المستشفيات إلى البنوك إلى التعليم. لن يفيدنا كل هذا التسلط و رغم أن المجتمع متماسك اخلاقيا والمفترض عدم الحاجه إلى كل هذا الحرص إلا أن المد استمر واستمر. ودخل فيه من ليس لهم فعلا حرص على المجتمع بل حرص على المصالح الذاتيه. مما اوجد ردة فعل لدى البعض تقاوم هذا المد الذي يخدم مصالحه فقط وليس الدين او المجتمع. هذا بإختصار ما أراه واتمنى التوفيق لهذه الجامعه الفتيه وللعاملين بها والمستفيدين منها. الإختلاط ليس كالخلوه على الإطلاق ولا يجب تحريمه.

تحرير المجتمع
محمد بن عبدالعزيز -

أعتقد أن من واجبات الدولة أن تعمل على تخليص المجتمع من هيمنة ووصاية رجال الدين ، فالمجتمع بأمس الحاجة إلى رعاية خاصة في هذا الجانب ، خاصة وأن مجتمعنا فطري ساذج ، عاش لعقود في عزلة وتقوقع وانغلاق ، مما مكن رجال الدين من السيطرة على قرار الناس والحجر على أفكارهم والإمعان في الضحك على العامة واستغلال البسطاء بتلفيقات دينية محرفة وأحاديث ضعيفة ، وقد كانت الدولة شبه غائبة أو مغيبة لاتدري عما حاك أولئك الظلاميون لثقافة الناس من مؤامرات وأدلجة فاسدة ، ولعل الدولة اليوم قد أدركت هذه الحقيقة لتضع حداً لذلك التشويش والتأليب المتعمد ، وإن هي قامت بدورها على هذا الصعيد ، فإنكم سترون سعودية عصرية حديثة بفكر متنور وإنسان إيجابي يسهم بفاعلية في بناء الحضارة الإنسانية .

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا.

الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -

هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعةكامبردج;، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف يكون أكبر عددا من ممارسي الجنس من بين طلابها. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على ;جدول تومبكينز; لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة، كما اشتملت كلية كريست; على أكبر عدد من الفتيات العذراوات، وأكثر من ربع الطلاب الذين لم يمارسوا الجنس قط وهو الأمر الذي ثبت أن له علاقة بتفوق طلاب هذه الكلية أو عدم تدني مستويات التحصيل الدراسي على الأقل.

الشيخ وكللمه حق
ماجد بن محمد -

للاسف اننا شاهدنا هجوم شرس من الاعلام بقياده رؤساء تحرير مفروض انهم يتقبلون الراى الاخر وللاسف ان مشائخنا وعلى راسهم فضيله المفتى صاروا يتلقون هجمات وتجرؤ من اعلام وماشابهم والا ماهو الخطا هل لان الشيخ سعد قال مهو شرعي ومن يقبل الاختلاط ؟ اذا هناك توجه بالسماح بالاختلاط لماذا نقول اننا لايوجد لدينا اختلاط والواجب ان يطلع توضيح صادق من الجامعه (كاوست) ولو فيه اختلاط يين للناس لازم مانخجل منه نقوله ونقول ان هناك ضوابط شرعيه.

Girls are better off
at single-sex school -

London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries. Away from the distraction of boys, and free to excel in science and maths, girls in single-sex schools were more likely thrive than those in co-ed schools. During the study, conducted on behalf of the Good Schools Guide, the researchers examined the “contextually value added” scores for every girl who took GCSEs in the state sector between 2005 and 2007. Over the period, the researchers found all the girls studying in girls-only school did better than predicted, while those in mixed-sex schools 20pct did worse than expected.

ليش
yahea -

يعني ليش يستقيل وايمتا كان المثقف هويلي يحاكم المجتمع ليش تخافوا من رجل دين مستينر وواعي عصره الحرام بين والحلال بين

نبذة عن معالي الشيخ
حفظه الله ورعاه -

الشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري يعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحاصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه مع حفظ القرآن , ونشأ في أسرة علم ودين أبًا عن جد، فكان مهتمًّا بطلب العلم والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، ثم سمت همته لدراسة الماجستير، وأعد رسالته فيها بعنوان التفريق بين الأصول والفروع، ثم أكمل دراسته للدكتوراه بعنوان ;القطع والظن عند الأصوليين; عام 1417هـ، ولا يزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه.ومن مشاركاته العلمية:1- الإشراف على الرسائل الجامعية.2- المشاركة في مناقشة الرسائل الجامعية.3- المشاركة في المؤتمرات والندوات بكتابة البحوث وتحكيمها.4- التأليف، ومن أهم مؤلفاته: أ) المسابقات وأحكامها في الشريعة.ب) عقد الإجارة المنتهي بالتمليك.ت) المصلحة عند الحنابلة.ث) قوادح الاستدلال بالإجماع.ج) مقدمة في مقاصد الشريعة.من المؤلفات المطبوعة1 ــ المسابقات في الشريعة الإسلامية .2 ــ التقليد وأحكامه في الشريعة .3 ــ عقد الإيجار المنتهي بالتمليك .4 ــ القطع والظن عند الأصوليين .5 ــ تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع .6 ــ قوادح الاستدلال بالإجماع .7 ــ مختصر صحيح البخاري .8 ــ التفريق بين الأصول والفروع .9 ــ مقدمة في مقاصد الشريعة .10 ــ عبادات الحج .11 ــ شرح الورقات .12 ــ أخلاقيات الطبيب المسلم .13 ــ مفهوم الغذاء الحلال .14 ــ حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث .15 ــ حكم زيارة أماكن السيرة .16 ــ آراء الصوفية في أركان الإيمان .17 ــ شرح المنظومة السعدية في القواعد الفقهية .18 ــ القواعد الأصولية المتعلقة بالمسلم غير المجتهد .19 ــ الطرق الشرعية لإنشاء المباني الحكومية .20 ــ العلماء الذين لهم إسهام في الأصول والقواعد الفقهية ( 1300 ــ 1375 ) .الكتب المحققة1 ــ روضة الناظر لابن قدامة ومعه نزهة الخاطر العاطر لابن بدران .2 ــ المطالب العالية لابن حجر .3 ــ سنن ابن ماجه .4 ــ مصنف ابن أبي شيبة .من البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية1 ــ المصلحة عند الحنابلة { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء ) } .2 ــ آراء الإمام ابن ماجه الأصولية { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء

خليك ببلدك
Triple A -

لا اعلم ما الذي يكسبه المتصل الخليجي بالشيخ ليسبب الفتنة ؟. ما كل واحد يبقى بالمصيبة اللي ببلده .

باي باي
بلا رجعه -

باي باي حان وقت الاسلام المعتدل ذبحتونا محتليين فكرنا 50 سنه

لماذا
ليش -

يعني هذا هو قبول الرأي الأخر؟؟ هاي الديمقرطية انو ينمنع يحكي رأيو ؟؟؟

البديل ناسا
عمار العبدان -

خسارة كبيرة هذا العالم الكبير، لكن بإمكانه العمل الآن في وكالة ناسا التي هي أيضاً هيئة من كبار العلماء

Mabrook
Ahmad -

Mabrook to Saudi Arabia, Inshaallah will come the turn of all the other backworld persons

حكم الإختلاط
لسماحة الإمام بن باز -

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اطلعت على ما نشرته جريدة ..الصادرة يوم ... بعددها .... منسوبا إلى مدير جامعة .... الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله. ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}. إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن، إلا من حاجة تدعو إلى الخروج، ثم حذرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية، وهو

hjgf
حبيبب الرحمن -

جزاء الله شيخنا خير الجزاء والدين النصية وصديقك من صادقك لامن صدقك

Saudi Arabia
Salem -

I am sure the World will be better with out him and People like him. They are against the Society in general

رأي
ماجد -

للاسف السعودية تبدأ بالاشياء التي ينبذها الاخرون ويملونهافدراسة الجنسين معا ثبت علميا لدى دول اروبية متقدمة وايضا في امريكا الجنوبية عدم جدوها وبدأت مدارسة بتطبيق الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات وبتحليل علمي دقيق تأكد تفوق هذه الفصول على غيرها من الفصول المختلطة ، فلماذا يبدأ في السعودية الاختلاط الآن وهي بلد اسلامي محافظ وإضافة أين هو مبدأ الرأي والرأي الآخر وتقبله فالشيخ ابدى رأيه وقول الشرع في الحاصل فلماذا كل هذا التهجم في الصحف على قوله ، اخشى ان ياتي زمن من يقول فيه أن الصوم ركن وواجب فيضطر ان يقدم استقالته بسبب قوله؟؟؟ خلق الله الرجال والنساء بعضهم من بعض ، ولكن ضرب بينهم بسورٍ له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قِبَلِهِ العذاب . فمن طلب الرحمة والمودة واللذة والسكون والاطمئنان دخل من الباب .. والباب هو الزواج ، ومن تسوَّر الجدار أو نقب السقف أو أراد سرقة متعة ليست له بحق ؛ ركبه في الدنيا القلق والمرض وازدراء الناس وتأنيب الضمير ، وكان له في الآخرة عذاب السعير . وعذرا على الاطاله

استقاله
كحيلان من الرياض -

متى كانت الفتوى راي الفتوه قال الله وقال الرسول ياصحاب الديمقراطيه .ممن احس الشيخ وقدم استقالته .الله يهدي الجميع لمايحبه ويرضيه.

الحمد لله
فهد -

انتهى والحمد لله عهد التعصب والجهل ودخلت المملكة المحروسة باذنه تعالى عصر النور والتقدم شكرا والف للعاهل السعودي اطال الله عمره

شكرا
حامد -

شكرا لملك الانسانية على هذا الصرح التربوي و العلمي, و شكرا للشيخ لانه قال رأيه بصراحة و ان كنا نخالفه في مسالة الاختلاط.

الحمد لله
فهد -

انتهى والحمد لله عهد التعصب والجهل ودخلت المملكة المحروسة باذنه تعالى عصر النور والتقدم شكرا والف شكر للعاهل السعودي اطال الله عمره

......
jjh -

min ghayr rajaa inshallah. the sheik is a doctor in what? he is labeled doctor , but what is his science or art or literature? how can they give magistrates and doctorates in nonsense. but alas with oil money they can buy and bribe even harvard to give nonsensical doctorates.

لك الله يا سعد
محمد -

إذا استمرت الحكومة في دعمها للتوجه العلماني و الخاسر الأكبر سيكون الحكومة نفسها. تحياتي

الاصلاح قادم
عمار فراش -

و ها هي خطوة اخرى من خطوات الملك عبد الله نحو الاصلاح و تطوير البلد و اللحاق بركب الحضارة و العلم. الى المزيد من التقدم و التحرر من سلطان الفكر المتحجر

السم ينتشر بلا دواء
خبر وفاة الحريه -

في هذا اليوم ماتت الحريه بأقلام دعاتها فعندما عبر الشيخ العلامه الدكتور سعد الشثري عن رأيه بصراحه أول من هاجمه بشراسه أصحاب حرية الرأي وقاموا بنحرها بأقلامهم.

الاختلاط موجود في كل
سامي -

الإختلاط مصلح مبتدع لاوجود له في كتب السلف

الى الشيخ الشثري
نانسي -

أحسنت صنعا , فقد كشفت الجميع , دون استثناء, اما خروجك من الهيئة فهو وسام شرف في الدنيا , و ان شاء الله , في الآخرة . فقد رفضت بيع دينك بدنيا غيرك , كما فعل الكثيرون . (فلا تهنوا و لا تحزنوا). انك انتصرت على الليبراليين و اشياعهم , فقد أديت و فيت و أسقطت عن الكثيرين فرض الكفاية , فجزاك الله خيرا..

the man got caught
human -

the man got caught with his double talk that''s all, he should have stood by his words

ولاية علي ع
شمروخ -

إلى ( حفظه الله ورعاه ) كل ما ذكرته جميل ولكن هل له ولايه لعلي بن أبي طالب فإذا كان الجواب بنعم فهذا ايضا جميل أما إذا كان الجواب بلا فنسأل الله تعالى بأن ينجيه من عبور السراط المستقيم لأن ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام من الأساسيات التي يجب الإيمان بها للدخول إلى جنة الخلد حسب المصادر الكثيرة من الطرفين في هذه المسألة فقط المطلوب هو الإطلاع .

اتقالة او اقالة؟؟؟
النجدي -

لا احد يستقيل واغلب الظن انه اقيل من وظيفته بسبب تصريحة

n
ألكوردي Heval Sweden -

والله خبر جيد ، لا نريد أن يبقى متحجرو العقول نعم لحقوق المرأءة في العلم وفي السياسة وحتى لسياقة السيارة لأن المرأءة السعودية طاهرة بطهارة تراب المملكة الطاهرة لن تخون زوجها وأبيها وأخيها لو قامت بقيادة السيارة , لأنها ملاك طاهر ، يجب إعطاء الثقة للمرأءة السعودية الطاهرة كونو متأكدين من أنها ستبقى نظيفة كما هي الآن حتى لو أصبحت قائدة لقيادة الطائرة ،أما متحجرو العقول يضنون غير ذلك.إلى الأمام يا جلالة الملك وإلى مزيد من الأنجازات العظيمة كلنا نعلم أنك تحب العلم والعلماء.، بارك الله فيك يا جلالة الملك عبدالله أبعد هؤلاء لأنه لا فائدة من ورائهم ووقف الفتاوي الدينية وأعمل بالقوانين الحديثة لنواكب العصر .هؤلاء أعداء للعلم والمعرفة هؤلاء أعداء للكيمياء والفيزياء والألكترونيك ، يجب أبعادهم وتحريم الفتاوي الدينية .

ليتفرغ لإزهاق الباطل
خالد بن عبدالعزيز -

ليجد الوقت لرد على الشبهات . الله يعلي شأنه

قناة المجد - المقصلة
عادل احمد - جدة -

هذا ثاني شيخ سعودي تطيح به قناة(المجد)،فقبله اقيل الشيخ بن لحيدان بعد اجابة له بقتل اصحاب الفضائيات، مما احدث ضجة كبيرة ودفع الشيخ بن لحيدان ثمن تسرعه .الآن الشيخ الشثري هو رقم 2 ، ياترى من هو ثالثة .؟الا يجب محاسبة معدي هذه البرامج قبل محاسبة من يقع في المصيدة.؟

وعاظ السلاطين
محمد العلي -

طبعا هؤلاء الذين يدعون انهم اصحاب علم لا يعملون بعلمهم الا فيما يناسب مصالحهم فعلى سبيل المثال ينهون الناس عن العيش في بلاد الكفر والنصارى ويرسلون ابنائهم للتعلم والدراسة هناك حيث الاختلاط والفتنة شيء طبيعي وياتي احدهم ليقول للاجئين لا تعيشوا هناك ولا تتجنسوا بجناسي هذه البلدان رغم انهم مضطرين

ماذا اخترعتم
احمد -

فالى جميع منتقدي الدراسة المخطلة : من الذي وصل للقمر ? من اخترع الانترنيت المبيوتر والبرادات ? كله من اختراع المختلطين واما انتم ماذا اخترعتم سوى نظريات لاسند لها افيقوا بالله عليكم

الدين النصيحة
محب القلم -

جزاك الله خيرا يا شيخ سعد، لقد أديت واجبك بقول الحق وإبداء النصيحة.فجزاك ما جزى عالم رباني عن أمته.وأرجو من موقع (إيلاف) تحري الدفة في تفاصيل الخبر، فالشيخ لم ينف ما قيل عنه، بل زاده توضيحا وثباتا على موقفه، أما ما ذكر عن رموز الثقافة الذين انتقدوا الشيخ، فالصحافة الحرة تلك سمحت لتيار واحد بإبداء الرأي، وأغلقت الباب على الآخر، والصحف الالكترونية خير دليل.

bravo
Said -

bravo pour l''arabie saoudite, vive le Roi Abdullah.

Women in the UK & US
Before it’s too late -

إحصاءات رسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن كل سنة لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), كل سنة, هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لإعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) هو الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم وأعطم .فهل نريد مثل هذه الإحصاءات في بلادنا ؟ لا عاقل يريد ذلك . إذا فلنتق الله في نسائنا ولنأتمر بأمره الكريم ومن أصدق من الله قيلا. اللهم احفظ على مملكتنا عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء.

الصبر الصبر
منصور القعيصي الباحه -

الحمد لله وحده وبعد ،، استقاله الشيخ العلامه سعد الشثري شئ مؤسف وخساره عظيمه كان عليه التريث والصبر اما الإستقاله ليست الحل أرى ونحن ثقتنا في خادم الحرمين أنه لوكان ذلك موجد اي الإختلاط لما رضي به ولوكان موجود فانه يا اخوان موجود في المستشفيات ومن اين لنا بكوكب ليس فيه نساء التريث والصبر أولى من التسرع وانزال الأمور في غير منازلها ،،

الأفيون!!!!!!!!!!!!!
جبــروت - لبنـــان -

الأفيون نوعان : مخدر نتعاطاه فيقتلنا . وتعصب ديني نعتنقه فيكون سبب تخلفنا .

الشثري تاج راسي
الهاشمي -

أرجوا من جميع أعضاء هيئة كبار العلماء أن يحذوا حذو الشيخ الشثري ويقدموا إستقالاتهم وعلى رأسهم سماحة المفتي ويعتزلوا ويتركوا البلد للليبراليين

كفيت ووفيت يا شيخنا
ابو فاطمه -

لماذا ياشيخ الاستقاله كنت واقف في نحور العلمانيين بكتاب الله وسنة نبيه ولكن للاسف حصلوا علي ماكانوا يتمنونهرفع الله قدرك دنيا وآخره ياشيخنا الفاضل

الله يرفع قدرك ياشيخ
حلمي -

للاسف يتكلمون عن الحرية وهم من اسقطها على الشيخ فهو اجد وقال الحق ولم يفتري على الله بل سطر اسمه بمداد من ذهب حين اعلنها بين الملاء انه حرام باقال الله وقال رسوله .. واستقالته اكبر شرف له ووسام عزه وإن تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم .. يارب أنك تنصر الشيخ على من عاداه اللهم عاجلا غير |اجل شل أيديهم وأعمي بصيرتهم وجعلهم عبرة للمعتبرين على ماتفوه على الشيخ اللهم وخص منهم عبادك الذي افترو على الشيخ وخص منهم من اراد هدم الدين وهدم العقيدة الصحيحه.

أول الغيث قطرة
ركان -

خبر يثلج صدور جميع محبي الاسلام والمملكةفأخيرا بدأت قلعة التعصب والرجعية والتخلف بالتضعضع وان شاء الله نسمع في المستقبل عن محاكمة كل من يدعو للعنف والكراهية كائنا من كان.انها القطرة الاولى وعقبال الامطار الغزيرة

الاختلاط جائز
سامي -

(الاختلاط) وهو مصطلح مبتدع لم يرد في كتب السلف وإنما نشأ في العصور المتأخرة..المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي تختلط النساء بالرجال ولا يحصل ما ذكرته بل إن هناك احترام وحشمة ومن يحاول العبث أو المعاكسة يلقى العقاب الرادع وهذا في معظم البلاد الإسلامية... أم عن ما يردده البعض هداهم الله من أدلة لتحريم ما أسموه الاختلاط وليهم لأعناق بعض النصوص ليوافق مرادهم واهوائهم .).

السلام عليكم
مسلم -

جزاك الله شخينا سعد على بيانك للحق ولو كان مرأ ونتمنى من العلماء الوقوف صفاً واحد

سبحان الله
عمرو نشار -

سبحان الله ؟ لم ينكر الشيخ على المتصل كلامه في بداية الاتصال حيث لوحظ من كلام المتصل التشدد الواضح وتهجمه في الكلام ولكن لم يلتفت الشيخ لذلك بل على الفور قال له المذيع شكرا لك وقام الشيخ في الاجابة على السائل مباشرة . وهذا لايدل سوى على ان في نفس هذا الشيخ شيء من هذا الموضوع فجاء هذا الاتصال ليشعله فقط .

خسارة
المراقب -

هيئة كبار العلماء هي هيئة عليا تعطي الأرشادات وصكوك الغفران للناس. أخاف هذه المجموعة لو إستقالة الشيخ العظيم الورع اللي ما نفى تصريحة و لا غير رأية حتسبب أزمة قلة فتاوي و بالتالي سعر الفتوي يرتفع وفقا للعرض و الطلب لآنه في رأيي المتواضع أعضاء الهيئة ما في زبهم في العالم أجمع. و من هنا سيسبب ذلك عدم معرفة العالم و الناس أجمعين بعد رحيلهم الحكم الشرعي في الإسلام لآنهم هم الإسلام حافظينه حفظ. ....

العلم والدين
شـــوقي أبــو عيــاش -

ما أبهى أن يكون الإنسان خادم الحرمين وحامي صروح المعرفة والرقي . نشد على أيدي من يريد للملكة أن ترتقي بالدين وبالمعرفة لأنه , كما قال خادم الحرمين أن العلم والدين لا يتعارضان إلا في نفوس الجهلة .

الرب يحفظك
حسيب حسيب -

تحيه الى الملك عبدالله على هده الخطوه الجريئه والى الامام.الرب يحفظك من الاشرار

حسبنا الله
الملهم -

لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شيء عنده بمقدار ولا نقول الا مايرضي ربنا انا لله وانا اليه راجعون

الى المتحف
غيث -

يجب ارسال امثال هذا الرجل الى متحف ما قبل التاريخ

ليش إيلاف تبتر النص؟
المراقب -

لمذا إيلاف تبتر النص و تحور الكلام؟؟؟ إذا كان مش موافق على الكلام تحذفه و بس

khaw
meknes -

الرد خالف شروط النشر

the freedom
Saeed -

no freedom for the freedom''s ennemy

إشاعة
محمد -

إشااااااااااااعة لايوجد أي دليل أو إثبات صحفي سعودي ولا حتى بالتلفزيون

توجه غريب
الواكي -

اللهم احفظ بلدي من كل شر ، صراحة الامور تخوف والحراك الفكري الدائر بين التيارين قد يخرج عن السيطره وانا اعتقد ان التيار الليبرالي لن يكتفي بهذا الهامش من الانفتاح وسيطالبون بمزيد من التحرر..

عجباً
عمر -

كيف ننادي بفتح الجامعات ونحن نسقط العلماء؟

حقيقه
حسيب حسيب -

كل هده الشهادات التي يحملها الشيخ سعدالستري لاتحمل دره من حب الانسان لاخيه الانسان ولا تحمل جنس السلام للعالم وحب البشريه والتاخي بين الشعوب

حقيقه
حسيب حسيب -

مكرر

العلم
ابو زياد -

قال الرسول صلى الله عليه وسلم اطلب العلم ولو فى الصين

أول خطوة نحو النور
عبدالله الواقد -

كل الشكر لملك التنوير ، فهذه بداية إنتشال المجتمع المختطف من التيار المتشدد ، والذي ورط السعودية بكل قضايا الإرهاب وعطل عجلة التنمية ومارس ديكتاتوريته خلال الثلاثة عقود الماضية .كل الإجلال لملك التنوير عبدالله بند عبدالعزيز .

قال يتطور هذول
تركي الخالدي -

اول شي أعرفكم بنفسي البرفسور تركي الخالدي في جامعة برلين أختصاص هندسة وراثة اقول هذه الجامعة لن تفعل شيء كانت مختلطة او لالان هي هدفها الاختلاط واقول التطور أبداع شخصي منو جامعة مختلطةوالي يقول الغرب تطور لانه مختلط اقول الغرب الي تطور مو أنت

أقعد في البيت أحسن!
محمد بن حســـن -

ياناس أي إختلاط تتكلمون عنه!!! هؤلاء طلاب دراســات عليا عباقره باحثين ومختارين بدقه من أنحاء العالم ولا عندهم وقت حق ألأمور اللي شــاغله بال المتشــددين. للأســف هذا الشـــيخ و أمثاله ما عندهم موضوع غيرالمرأه والتضييق عليها في كل شـــئ من دراســــه وعمل وســـــياقه وســـــفر. المشــائخ الطالبانيين إنتهى عهدهم فإما أن يتطوروا.

علماء وعلماء
عالم -

ان الفرق بين علماء الامس وعلماء اليوم فرق كبير جدا فالعلماء القدماء كانوا يلمون بكل معارف عصرهم من شرع وفقه وفلسفة وطب وعلوم فلك الخ اماعلماء اليوم فانهم يعرفون علوم القدماء ولايقتربون من العلوم الحديثة

تحية وتقدير
محمدالعتابي -

تحية الى الملك عبداللة حفظة اللة ورعاةعلى هذةالانجازات الرائعةوهذة اول بوادر التقدم والرقي نحو الامامالمملكة تتجة الاتجاة الصحيحفي جميع مجالات الرقي والحضارةوسوف نشهد اجازات اكبر واعمق في المستقبل القريب

عصر الاسلام المستنير
ليبرالي سعودي مسلم -

يقود الملك المصلح بلاده الى آفاق المستقبل ومن المعيب ان يقف في وجه هذا التوجه امثال الشيخ الشثري الذي لم نسمع به الا بفضل خادم الحرمين الذي عينه في هذا المركز اما كان حري به ان يقول ذلك للملك مباشرة

IF
Rizgar -

If he is so great scientist , he will find a work in Harvard or Oxford ,definitely

كبار العلماء
فقيه متقاعد -

بصراحه كل ما نطلق عليه (كبار العلماء) موظفين في الدوله .. يعني الدوله تدفع مرتبه ... الان مع الازمه الاقتصاديه المفروض يعفون من الخدمه جميعهم .. لان الناس ليسوا في حاجة خدماتهم .. ألعلماء الصادقون الصالحون يعملون لوجه الله لايطمحون الى مركز او وظيفه من الدوله ، اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

القرآن الكريم
شريفه -

أخوتي وأخواتي المسلمون ... العودة إلى كتاب الله والرجوع إليه في أمر كهذا هو الفيصل وهو الحق بعيدا عن الثرثرة التي لا جدوى منها ..

سلام على الحرية
عبد الرحمن ع الحسين -

سواء اتفقنا مع الشيخ أو اختلفنا معه ، فهجمة الصحفيين ، و خاصة رؤساء التحرير تثبت أن الحوار و تقبل الآراء مقصور على ما يرضي أصحاب القرار فقط !

الملك !.
أبوفيصل -

شيء محزن ان يقوم الملك بأعفاء الشبخ الشثري لآن الملك هداه الله ناقض نفسه (لأنه هو من صرح من قبل بأن يقدم له النصح) و الشيخ لم يقل شيء فيه سوء ادب أو تعدي بل قال بما يراه حق. حتى وأن كان كلام الشيخ خطأ, كان الأولى أن يتصرف الملك بأكثر حكمه .

تعليق رقم 69
عنود السعود -

هاتي لنا نص من القرآن يحرم الإختلاط لكن الحكي بالعموميات بدون أدلة دليل سطحيه

ما هو السر؟؟؟
المتمني -

الى كل من عبر عن ارائه ضد الأختلاط و مساوى الجنس الأخر و قدم احصائيات و امثله عن المجتمعات الغربية بما تمثل من انحطاط اجتماعي و اخلاقي و و و و و الخ... سؤال بسيط و محير لماذا هذه المجتمعات الغربية تتفوق علينا في العلم و التقنية و القوة و و و و الخ؟؟؟؟؟... ابحث عن الإجابة

عشت يا ملكنا
محمد عطا الله -

عاش الملك و سدد الله خطاه ، و سامح الله الشيخ و من على امثاله و خطاه الذين يرون الحياة من منظار واحد و من عقل واحد و بعيدين كل البعد عن التجدد و الاعتدال و الوسطية ،، الجميع سعيد و فرح بالانجاز الكبير و هولاء القوم يثيرون القلائل بدعوى الاختلاط ؟؟ الا يوجد اختلاف في كليات الطب ؟ الا يوجد اختلاط بشركة ارامكو و سابك و غيرها من الشركات ؟الجواب نعم و هو اختلاط له عشرات السنيين و لم نسمع حدوث اي حوادث اخلاقية او مخالفات شرعيةثم ان جامعة الملك عبدالله مفتوحه لدرجة الماجستير والدكتوراة وهذا يعني ان الطلبه على درجة من الوعي و الادراك وليسو في سن المراهقة حتى يخشى عليهم من المخاوف المزعومه على لسان الشيخ اصلحه الله ومن على شاكلتهالى الامام يا بلادي و نصر الله خادم الحرمين الشريفين

محظوظ
مراقب -

انني واثق من ان خادم الحرمين الشريفين اكثر علما وذكاءا وثقافة بالف مرة من هذا المتكبر الذي يريد ان يسير البلد حسب رايه ووالله انه محظوظ لانه في السعودية فلو انه كان في بلد عربي اخر وتطاول على الرئيس في مقابلة تلفزينية لكان اعدم او سجن

مفهوم الاختلاط تطرف
عشر سنوات غربة -

الحمدلله على نعمة الاسلامالنساء نصف الجتمع وهن موجودات بكل مكان يدرسن ويعملن ويربينوهن الاخوات والامهات والزوجاتكل العالم الاسلامي مع بعض ويحترمون بعض ومن يخطي يعاقب وينبذ والكل محترمولا يعرفون هذا المصطلح اختلاطهذه عادات ليست من الشريعةوهذه جامعة لطلب العلم والبحث والدراسة وليس من يجهد نفسة ليقبل بالجامعة عقلة فاضي لهذا الكلاموالله جهل وعيبومن جبركم تحضرون بناتكم للدراسة من ليس لدية ثقة بتربية اهلة وبناتة فليسجنهم في اسوار التطرف والعصبية وليشاهد النتيجة بعد حينالحمد لله على نعمة الرضا بالدين ونعمة العقل

وتساقط ساكنو الجحور
حسام - البحرين -

كفانا الله شر الشثري وعشت يا ملك الجزيرة والحجاز على حكمتك التي يتساقط بسببها ساكني الجحور والرجعيين لعصور الجهل والظلام. ونأمل أن نتجول في السعوديةالشقيقةكما نحن في بلدنا البحرين الحبيبة دون رهبة أو خوف

لبل
فارس الخالدي -

صراحه شي غريب من متى كان التطـــور ب الأختلاط ؟

الجواب الكافي
الفيصل -

السلام عليك شيخنا الفاضل سعد الشثري حفظك الله مازادتك الاقالة الا رفعة عند الله عز وجل وعند خلقه ممن يوافقونك الراي فيما قلت فلا ضير في ذلك فقد سبقك علماء السلف في ماحصل لك مع خالص حبي لك وتقديري.

بلعامية
الجنوبي -

قرار إقالة الشثري درس لكل من يحاول جعل لمملكة تتخلف عن ركب الحضارة

اللهم اجز شيخنا سعد
خير الجزاء وأجزله -

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في أحاديثه الشريفة : أ- إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر . ب- إن الله وملائكته يصلون على معلم الناس الخير . جـ- إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له . د- إن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، حتى النملة في جحرها .

الشثري مفتي السعودية
بو حمد -

رب ضارة نافعة ، نسأل الله أن يؤلف بين العلماء والحكام على ما يحب ويرضى. الشيخ الشثري عالم رباني نحسبه والله حسيبه، نسأل الله أن يعلي قدره ويوفقه إلى المزيد من التوفيق والنجاح لخدمة التوحيد والسنة. أتوقع مستقبل باهر للشيخ بإذن الله.

>>>>
واحد متنور شوي -

هؤلاء (العلماء) نسوا مكانتهم الحقيقية بعد أن طمعوا في كرم الملك ظلنين أن من حقهم التدخل حتى في الامور التي هو يأمر بها!! اقول لهم: كلوا بهذه النعمة واحذروا صولة الكريم اذا غضب. من انتم وما شأنكم لتقترحوا عرض المناهج العلمية الجامعية عليكم؟ كيف لكم أن تناقشوا مثلاً قوانين الفيزياء الذرية والكيمياء الحياتية ونظريات زحزحة القارات والنشوء والارتقاء وغيرها

عصر العولمه
مهو -

اظن ان الهجمه الشرسه ونتائجها رجحت كفة الجناح الليبرالي وهذه اولى تبعاتها بإقالة الشيخ من منصبة.

ليس كذلك
احمد الواسطي -

نشد على يد جلالة الملك عبد الله بقراره بطرد الشيخ الدكتور سعد الشثري من هيئة كبار العلماء ونعتبر هذا القرار نحن العراقيين خطوة متقدمة بحعل هذه الهيئة مؤسسة دينية علمية تساهم بمسيرة التطور العلمي وتساهم بحفظ اراوح المسلمين حيث الكثير من اعضاء هذه الهيئة تسببوا بمقتل المئات من المسلمين العراقيين من خلال اصدار فتاوي بتكفيرهم . هذا شئ وبودي ان ارد على بعض المعلقين الذين يتحدثون عن مساوئ الاختلاط استنادا الى احصاءات غربية انا اؤيدها مائة بالمائة ولكن هؤلاء يضعون الجميع في سلة واحدة وهذا خطأ جسيم . ان مشكلة الاختلاط في الجامعات الغربية حقيقة تثير الكثير من الصعاب ومنها انخفاظ المستوى العلمي للطلاب ولكن السبب االموجود في الجامعات الغربية غير موجود عندنا , ففي الجامعات الغربية تأتي الطالبة الى مقاعد الدراسة وهي شبه عارية مما يثير فضول الطلاب وهذا غير موجود عندنا حيث مجتمعنا العربي الاسلامي بشكل عام يتمتع بقيم اخلاقية وسلوكية محترمة ومحتشمة لا تتوفر في مجتمعات غربية .

الدين النصيحة
متعقل -

اريد ان أسأل الذين يهرفون بما لايعرفون ماذا قدم الاختلاط للدول الاسلامية التي قلدت الغرب في هذا الجانب جميعها لازالت من دول العالم الثالث ... بل انظروا الى سلبيات الاختلاط زنا واغتصاب وزواج عرفي وأبناء لايعرفون اباءهم ... اتقوا الله يا اخوان فيما تقولون فكل انسان سيسأل عن مايقول إن كان خيرا فخير وان كان شرا فشر ..والشيخ سعد أجاب على سؤال قدم له بما يرى انه موافقا للشرع المطهر.. واعتقد ان الموضوع لايستحق تلك الضجه التي قامت في الصحف

هجوم رؤوساء تحرير ال
علي سعيد الدوسري -

هجوم رؤوساء تحرير المرأه على الشيخ سعدواتصال القطري هو من شب رأس الفتنةولكن لا احد يكره طلب العلم ولو كلن بالاختلاطالعلمي النزيه الذي يكون في حدود الشرعوليس المقصود بالاختلاط كما في المرقصولكن لطلب العلم

هناك فرق شاسع
Lolo -

انا مع الاختلاط المنظبط فالإسلام لم يحرم الاختلاطالبعض من الذين سبقوني بالتعليق يضنون ان الاختلاط يعني انفلات اخلاقي او سفور

هناك فرق شاسع
Lolo -

انا مع الاختلاط المنظبط فالإسلام لم يحرم الاختلاطالبعض من الذين سبقوني بالتعليق يضنون ان الاختلاط يعني انفلات اخلاقي او سفور

قرار صائب
ابو نواف -

ان هذه الفئة من المتشددين يرفضون العلم والحضاره ويريدون الانغلاق باسم الدين .. فلسنا وحدنا المسلمون ...العالم الاسلامي لديه العلوم والحضاره والاختلاط المحترم فلايجوز ان تكون النظره للمرأه على انها انثى فقط فهناك العالمه والباحثه والطبيبه والخ ..والمتشددون يرفضون الرأي الاخر ويريدون ان يحكموا الجميع ويرفضون الحوار والنقد ومن يعارضهم يتهمونه بانه علماني وعميل للغرب ويثيرون الفتنه بين افراد المجتمع

لله دره
سعد -

لعه خير له فالشيخ ليس بحاجة لهذا المنصب اذا كان يمنعه من الصدع بكلمة الحق فهو خلف للشيخ بن جبرين -رحمة الله- فهو أعفي كما أعفي الشيخ سعد وما نقص منه شئ بل زاد...

لله دره
سعد -

لعه خير له فالشيخ ليس بحاجة لهذا المنصب اذا كان يمنعه من الصدع بكلمة الحق فهو خلف للشيخ بن جبرين -رحمة الله- فهو أعفي كما أعفي الشيخ سعد وما نقص منه شئ بل زاد...

شوي شوي
مررت من هنا -

اولا ابارك للملكه هذا الصرح العلمي ثانيا اتمنى من الحكومه تتروى بخطواتها كلنا يعرف تأثير هيئه العلماء بكبارها وصغارها على الشارع السعوديمن 50 سنه وهم شبه مسيطرين على الدوله يعني المساله تحتاج وقت وسياسهاما بخصوص الاختلاط !! مثل ماقال احد الاخوه وسبقني بتعليقه ان الطلبه مش مراهقين ولا شباب طايش بل هم من حمله الفكر والشهادات والهمم العاليه الي بيرفعون راس الوطن بعلمهم وانجازاتهم ان شاء اللهواحي خادم الحرمين الشريفين على مسيره العلم والتطور الي يقودها والله يسدد خطاه لما يحب ويرضىوالى الامام يامملكهوعزج من عزنا اختكم من الكويت

لله درك يالشثري
مسلم غيور -

اقسم بالله اني تألمت لسماع الخبر الشيخ ماجاب شي من عنده ولا الف ولا سوي فتنه ,, هو قال كلمة حق يسأل عنها يوم القيامة ,, كلنا يعلم ان الاختلاط فتنه ومن اكبر الفتن ,,, قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون‏}‏‏. وعن النعمان بن بشير رضى الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏مثل القائم على حدود الله والمداهن فيها مثل قوم ركبوا سفينة فأصاب بعضهم أسفلها وأوعرها وشرها، وأصاب بعضهم أعلاها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مروا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا‏:‏ لو خرقنا في نصينا خرقاً فاستقينا منه، ولم نؤذى من فوقنا، فإن تركوها وأمرهم هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا جميعاً‏‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏;‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له‏:‏ أنت ظالم، فقد تُودِّع منهم‏;‏‏.‏ وقام أبو بكر رضى الله عنه، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 105‏]‏، وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروا أوشك أن يعمهم الله بعذاب‏.‏ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏;‏لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله شراركم على خياركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم‏;‏‏.‏

لله درك يالشثري
مسلم غيور -

اقسم بالله اني تألمت لسماع الخبر الشيخ ماجاب شي من عنده ولا الف ولا سوي فتنه ,, هو قال كلمة حق يسأل عنها يوم القيامة ,, كلنا يعلم ان الاختلاط فتنه ومن اكبر الفتن ,,, قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون‏}‏‏. وعن النعمان بن بشير رضى الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏مثل القائم على حدود الله والمداهن فيها مثل قوم ركبوا سفينة فأصاب بعضهم أسفلها وأوعرها وشرها، وأصاب بعضهم أعلاها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماء مروا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا‏:‏ لو خرقنا في نصينا خرقاً فاستقينا منه، ولم نؤذى من فوقنا، فإن تركوها وأمرهم هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا جميعاً‏‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏;‏‏.‏ وفى حديث آخر‏:‏ ‏;‏إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له‏:‏ أنت ظالم، فقد تُودِّع منهم‏;‏‏.‏ وقام أبو بكر رضى الله عنه، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 105‏]‏، وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول‏:‏ ‏;‏إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروا أوشك أن يعمهم الله بعذاب‏.‏ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏;‏لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليسلطن الله شراركم على خياركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم‏;‏‏.‏

ما هذا يا أبا عفان
فارس الجميلات -

ما هذا يا ابا عفان لا تدرك الفرق بين المرسوم الملكي والأمر الملكي ، عموما أرجو من الله أن لا يأتي اليوم الذي نبكي فيه على فضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري وأمثاله، وستذكرون دورهم وستندمون .

وقفات للجميع
ابو هيف -

أولاً- أُذكر كل من شتم وقذف الشيخ سعد الشثري بأنه سيكون يوماً يسئل الإنسان عن كل شئ فليعد الجواب على شتمه وقذفه لانسان مسلم له حرمته التي شرعها رب الأرباب.ثانياً- لكل من غره الخبر وطار به فرحاً وطرباً إعلم إن العالم الحق لا يمحى من الوجود بإقالته بل هو علم ورايه للمسلمين لاتغيب حتى ينتقل من الدار الدنياوفي سلف الأمه الكثير.ثالثاً- يجب أن يُعلم أن ماقاله الشيخ سعد هو رأي كثير من العلماء والمشايخ وأصحاب الرأي وأيضاً الأغلبيه من مواطني هذا البلد المعطاء فقلي بالله أن همش هؤلاء ممن نأخذ وبمن نستنير .. وأخيرا أختم بهذا السؤال لو طرئ عليك إشكال في أمر ما واحتجت الى فتوى تعينك على حل إشكالك بالله عليك من ستقصد العلماء والمشايخ أم كتاب الصحف والمجلات ؟؟؟ وأترك لك الإجابة... مع العلم بأن ماأثير على الشيخ من انتقاد وصل الى حد السب والشتم يعتبر في ماهو ضمن تخصصه وفنه الذي يتنقه والمصيبه بأن يكون من جهال لم يفرق بعضهم بين عدة المرأه وكتاب العدة.

وقفات للجميع
ابو هيف -

أولاً- أُذكر كل من شتم وقذف الشيخ سعد الشثري بأنه سيكون يوماً يسئل الإنسان عن كل شئ فليعد الجواب على شتمه وقذفه لانسان مسلم له حرمته التي شرعها رب الأرباب.ثانياً- لكل من غره الخبر وطار به فرحاً وطرباً إعلم إن العالم الحق لا يمحى من الوجود بإقالته بل هو علم ورايه للمسلمين لاتغيب حتى ينتقل من الدار الدنياوفي سلف الأمه الكثير.ثالثاً- يجب أن يُعلم أن ماقاله الشيخ سعد هو رأي كثير من العلماء والمشايخ وأصحاب الرأي وأيضاً الأغلبيه من مواطني هذا البلد المعطاء فقلي بالله أن همش هؤلاء ممن نأخذ وبمن نستنير .. وأخيرا أختم بهذا السؤال لو طرئ عليك إشكال في أمر ما واحتجت الى فتوى تعينك على حل إشكالك بالله عليك من ستقصد العلماء والمشايخ أم كتاب الصحف والمجلات ؟؟؟ وأترك لك الإجابة... مع العلم بأن ماأثير على الشيخ من انتقاد وصل الى حد السب والشتم يعتبر في ماهو ضمن تخصصه وفنه الذي يتنقه والمصيبه بأن يكون من جهال لم يفرق بعضهم بين عدة المرأه وكتاب العدة.

نخلة خروع بلا تمر ..
سرور ... -

كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى .. فهو رد .. سيناريو غريب .. قناة المجد .. الشيخ .. سؤال .. ايجابة .. خاشقجي .. مرسوم .. المشكلة اننا نحاول ان نكون على الهوى الغربي .. والهوى الغربي يعرف عنا اكثر مما نعرف عن انفسنا .. مثل النخل مهما علت هامته فوق .. يبقى مصيره مرتبط في جذورة ..

كفى تخلفا
أكرم -

انني استغرب كيف ان اناسا يعيشون في هذا القرن ويرون حالة امتنا الاسلامية المتخلفة وبعد ذلك يتبعون من سموا انفسهم بالعلماء والذين هم سبب تخلفنا . ولا تنسوا ان المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم باستثناء الطالبان السخفاء التي مازالت تمنع الاختلاط الذي مضى عليه في مصر أكثر من مئة عام وكذلك في غالبية الدول الاسلامية. انني اقترح على كل متزمت ان يترك الاراضي المقدسة وان يلتحق بزعيمه في كهوف وزيرستان فهذا المكان انسب لهم.

كفى تخلفا
أكرم -

انني استغرب كيف ان اناسا يعيشون في هذا القرن ويرون حالة امتنا الاسلامية المتخلفة وبعد ذلك يتبعون من سموا انفسهم بالعلماء والذين هم سبب تخلفنا . ولا تنسوا ان المملكة هي الدولة الوحيدة في العالم باستثناء الطالبان السخفاء التي مازالت تمنع الاختلاط الذي مضى عليه في مصر أكثر من مئة عام وكذلك في غالبية الدول الاسلامية. انني اقترح على كل متزمت ان يترك الاراضي المقدسة وان يلتحق بزعيمه في كهوف وزيرستان فهذا المكان انسب لهم.

الالفاظ
ابوووووووووووانس -

العلماء في الدين على قسمين قسم شديد وقسم لينفالشديد هو من يأتي ولايرضى الا بالدليل القاطع الواضح ومنهم الشثري وأخرون يرون اللين والمصلحةعلى الدليل ايضافالحاصل ليست مشكلة انصب عليها العلمانيون وغيرهمولي امر استثنى عالما والامر لايستحق هذا الهراء بل يجب ان نتقيد على ولي امرنا وندعو لشيخنا بالحفظ والتوفيق

التوعية الصحيحة
basm -

جميع الدول العربية والاسلامية لديها اختلاط بكافة مجالات الحياة ولم يحدث مايسيئ لهن اذا كن ملتزمات والالتزام ياتي من النشأة الاسرية اولا واخيراوذلك بتوعية الفتاةاو الشاب بما هو حرام وماهو حلال وهذا يجوز وهذا لايجوز مع المراقبة والتتبع والتصحيح اذا كان هناك اخطاء وهناك الالاف من الفتيات من ذهبن للدراسة خارج اوطانهن وعدن بسلام متسلحات بالايمان والعلم والمعرفة .

التوعية الصحيحة
basm -

جميع الدول العربية والاسلامية لديها اختلاط بكافة مجالات الحياة ولم يحدث مايسيئ لهن اذا كن ملتزمات والالتزام ياتي من النشأة الاسرية اولا واخيراوذلك بتوعية الفتاةاو الشاب بما هو حرام وماهو حلال وهذا يجوز وهذا لايجوز مع المراقبة والتتبع والتصحيح اذا كان هناك اخطاء وهناك الالاف من الفتيات من ذهبن للدراسة خارج اوطانهن وعدن بسلام متسلحات بالايمان والعلم والمعرفة .

وماذا بعد ..
شـيـعـي -

اللهم صلِ على محمد وآل محمد والعن اعدائهم الى يوم الدين ما هذا التخبط وما هذه القرارات الغير صائبه مع اختلافي مع الشيخ الا اني اوافقه خطوة جيده وبارك الله فيك ولكن اقف متعجب تقولون يا كبار العملاء(العلماء) ان الملك هو ولي الأمر فلماذا التعدي على مـآ ( فرضه ) عليكم ؟ !

قال كبار العلماء قال
تركي -

موظف وقد تم طرده مالذي يغضبكم من ناحيتي هيئة كبار العلماء لا ادافع عن احد منهم لانهم يستلمون اموال من الدوله لتامين مستقبلهم فهم ليسوا بحاجتي انا مع من يفتي بقصد الاجر من الله هو من يحتاج من يسانده في وقت الضيق قال كبار علماء قال

قال كبار العلماء قال
تركي -

موظف وقد تم طرده مالذي يغضبكم من ناحيتي هيئة كبار العلماء لا ادافع عن احد منهم لانهم يستلمون اموال من الدوله لتامين مستقبلهم فهم ليسوا بحاجتي انا مع من يفتي بقصد الاجر من الله هو من يحتاج من يسانده في وقت الضيق قال كبار علماء قال

عدو النساء
رنا -

ابعدوه وامثاله الى افغانستان فهؤلاء اعداء النساء يرغبون فقط في استعبادنا . اما عندما يقول عن نفسه عالم فوالله لا اصدقه فعندنا في سوريا يدخل كلية الشريعة اضعف الطلاب الذين رفضوا من جميع الكليات الاخرى . مرحبا عالم وشيء اخير فان اطلاق اللحى لايصنع وحده العلماء. الله يسعده ويبعده

نعيب الزمان
رحاحلة من الاردن -

بداية اود ان اتسائل حول جدوى الجامعة المذكورة من الاساس اذا كنا نحن العرب ما زلنا نلهث بدون وعي وراء التقليد الاعمى الغير مبرر .. اطول برج واكبر سدر كنافة واكبر وجبة كبسة ووو .. الخ .ان اصغر الجامعات الاوروبية او الامريكية او حتى الاسرائيلية لم تقس انجازها يوما بمساحتها وانما بحجم ما افرزته للعالم من عقول مفكرة واختراعات ؟؟ كم هي مساحة الجامعة العبرية التي تزود المصانع الاسرائيلية باضخم الابحاث حول التصنيع ؟؟ انا لا اعرف الشيخ سعد بل اقول لم اتشرف بمعرفته ولكن فور قرائة الخبر قرات عنه وعن سيرته وان رجلا بمكانته وعلمه وتاريخة لم يستطع ان يقول رايه كعالم اجتهد وقال رايه بمسالة هي اساسا مسالة فقهية واجتهادية فكيف بطالب صغير على مقعد الدراسة يمكن ان يتحدث براية او نظريه علمية دون ان يتهم بالزندقة والكفر والانحراف ؟؟؟؟؟ هل بات المملكة السعودية تدخل مرحلة المرض الخبيث المسمى (بتدويل المنابر ) هل بدات منابر العلماء والفهاء بالسعودية تنطق بلسان الحكام والولاة كما يحدث في الدول الاسلامية الاخرى؟؟؟ هل دخلنا مرحلة السيطرة لليبرالية التنورية الحديثة التي امضينا نحو نص قرن ونحن نحاول ان نتعافى من بذورها السامة التي زرعت في جسد الامة في بداية القرن بدعوى التنويرية وانتشال المجتمعات العربية من التخلف والجهل؟؟؟ واتساءل هنا اين باقي علماء المملكة السعودية لماذا لا نراهم يحركون ساكنا على هذا القرار الظالم بحق عالم جليل ؟؟؟ ام ان احكام الحيض والنفاس شغلت عقولهم ؟؟؟

نعيب الزمان
رحاحلة من الاردن -

بداية اود ان اتسائل حول جدوى الجامعة المذكورة من الاساس اذا كنا نحن العرب ما زلنا نلهث بدون وعي وراء التقليد الاعمى الغير مبرر .. اطول برج واكبر سدر كنافة واكبر وجبة كبسة ووو .. الخ .ان اصغر الجامعات الاوروبية او الامريكية او حتى الاسرائيلية لم تقس انجازها يوما بمساحتها وانما بحجم ما افرزته للعالم من عقول مفكرة واختراعات ؟؟ كم هي مساحة الجامعة العبرية التي تزود المصانع الاسرائيلية باضخم الابحاث حول التصنيع ؟؟ انا لا اعرف الشيخ سعد بل اقول لم اتشرف بمعرفته ولكن فور قرائة الخبر قرات عنه وعن سيرته وان رجلا بمكانته وعلمه وتاريخة لم يستطع ان يقول رايه كعالم اجتهد وقال رايه بمسالة هي اساسا مسالة فقهية واجتهادية فكيف بطالب صغير على مقعد الدراسة يمكن ان يتحدث براية او نظريه علمية دون ان يتهم بالزندقة والكفر والانحراف ؟؟؟؟؟ هل بات المملكة السعودية تدخل مرحلة المرض الخبيث المسمى (بتدويل المنابر ) هل بدات منابر العلماء والفهاء بالسعودية تنطق بلسان الحكام والولاة كما يحدث في الدول الاسلامية الاخرى؟؟؟ هل دخلنا مرحلة السيطرة لليبرالية التنورية الحديثة التي امضينا نحو نص قرن ونحن نحاول ان نتعافى من بذورها السامة التي زرعت في جسد الامة في بداية القرن بدعوى التنويرية وانتشال المجتمعات العربية من التخلف والجهل؟؟؟ واتساءل هنا اين باقي علماء المملكة السعودية لماذا لا نراهم يحركون ساكنا على هذا القرار الظالم بحق عالم جليل ؟؟؟ ام ان احكام الحيض والنفاس شغلت عقولهم ؟؟؟

لله درك يالشثري
جمانه -

الحقيقه الغائبه ان الشيخ هو من طلب الاقاله حفطا لعلو كلمة الحق فهو لن يساوم فيها ...

الاختلاط جائز
سامي -

جاءت نصوص صحيحة , وصريحة في ( جواز الإختلاط) , بحسبانه ضرورة مجتمعية , وحاجة مدنية , وتأصيلاً لقاعدة : ( المشقة تجلب التيسير) , وقاعدة : ( اليقين لا يزول بالشك) ..وغيره من القواعد المهمة ..التي تهدف إلى تيسير الحياة , وضبط الحقوق المدنية , والإجتماعية ..وتكافل وتكاتف المجتمع ..ومن النصوص في جواز الأختلاط .. الدليل الأول : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا ، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} . فأباح الله ـ عزّ وجلّ ـ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين ، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ ، وخروجاً إلى السوق المليء بالرجال . الدليل الثاني : الدليل الثاني : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً([49])} . فهذه الآية تتحدث عن اختلاطٍ يكون بين الرجل والمرأة ، وحديثٍ يدور بينهما في موضوعٍ حسّاسٍ هو الزواج ، فيقول للرجال : إذا كانت المرأة في عدّتها من وفاةٍ ، فلا إثمَ عليكم أن تُعرّضوا لها برغبتِكم في الزواج بها ، ولا يجوز لكم أن تصرّحوا لها برغبتكم في الزواج منها ، كما لا يجوز لكم أن تواعدوها بالزواج سرّاً . وقد روى الإمام الطبري عن الصحابة والتابعين أنواعاً من التعريض ، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : (التعريض أن يقول : إنّي أريد التزوج ، وإنّي لأحبّ امرأةً ، من أمرها ، أمرها ، يعرض لها بالقول بالمعروف) . وعنه ـ أيضاً ـ : (التعريض : أن يقول للمرأة في عدّتها : إنّي لا أريد أن أتزوج من غيرك ، إن شاء الله ، وَلَوَدَدْتُ أني أجد امرأة صالحة ، ولا ينصب [لا يصرح] ما دامت في عدّتها) . وعن مجاهد ، قال : التعريضُ : أن يقول لها : (إنك لَجميلةٌ ، وإنك لَنافقةٌ ، وإنك إلى خيرٍ) . وعن ابن جُرَيج ، قال : (قلت لعطاء : كيف يقول الخاطب ؟ قال : يُعَرّض تعريضاً ، ولا يبوح بشيءٍ ، يقول : أبشري ، وأنتِ بحمدِ الله نافقةٌ ، ولا يبوح بشيءٍ ، قال عطاء : وتقول المرأة

الاختلاط جائز
سامي -

جاءت نصوص صحيحة , وصريحة في ( جواز الإختلاط) , بحسبانه ضرورة مجتمعية , وحاجة مدنية , وتأصيلاً لقاعدة : ( المشقة تجلب التيسير) , وقاعدة : ( اليقين لا يزول بالشك) ..وغيره من القواعد المهمة ..التي تهدف إلى تيسير الحياة , وضبط الحقوق المدنية , والإجتماعية ..وتكافل وتكاتف المجتمع ..ومن النصوص في جواز الأختلاط .. الدليل الأول : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا ، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} . فأباح الله ـ عزّ وجلّ ـ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين ، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ ، وخروجاً إلى السوق المليء بالرجال . الدليل الثاني : الدليل الثاني : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً([49])} . فهذه الآية تتحدث عن اختلاطٍ يكون بين الرجل والمرأة ، وحديثٍ يدور بينهما في موضوعٍ حسّاسٍ هو الزواج ، فيقول للرجال : إذا كانت المرأة في عدّتها من وفاةٍ ، فلا إثمَ عليكم أن تُعرّضوا لها برغبتِكم في الزواج بها ، ولا يجوز لكم أن تصرّحوا لها برغبتكم في الزواج منها ، كما لا يجوز لكم أن تواعدوها بالزواج سرّاً . وقد روى الإمام الطبري عن الصحابة والتابعين أنواعاً من التعريض ، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : (التعريض أن يقول : إنّي أريد التزوج ، وإنّي لأحبّ امرأةً ، من أمرها ، أمرها ، يعرض لها بالقول بالمعروف) . وعنه ـ أيضاً ـ : (التعريض : أن يقول للمرأة في عدّتها : إنّي لا أريد أن أتزوج من غيرك ، إن شاء الله ، وَلَوَدَدْتُ أني أجد امرأة صالحة ، ولا ينصب [لا يصرح] ما دامت في عدّتها) . وعن مجاهد ، قال : التعريضُ : أن يقول لها : (إنك لَجميلةٌ ، وإنك لَنافقةٌ ، وإنك إلى خيرٍ) . وعن ابن جُرَيج ، قال : (قلت لعطاء : كيف يقول الخاطب ؟ قال : يُعَرّض تعريضاً ، ولا يبوح بشيءٍ ، يقول : أبشري ، وأنتِ بحمدِ الله نافقةٌ ، ولا يبوح بشيءٍ ، قال عطاء : وتقول المرأة

Thank You King
Ali -

I have total RESPECT for his Majesty King Abdullah for such a move.

Thank You King
Ali -

I have total RESPECT for his Majesty King Abdullah for such a move.

هل أنت وليي؟
محمد عبدالله -

للأسف بعض الأخوة يقارنوننا بالغرب والمشاكل التي تحدث في الغرب ولكن أتحدى أي منهم أن يأتي بدليل واحد على أنه تم إغتصاب في جامعة أو مستشفى أو مختبر أو في مدرسة فلا تنصبوا أنفسكم أولياء على خلق الله ، لولي أمر الأبنه أو الأبن أن يلحق أي منهما في أي جامعة يراها سواء اختلاط أو غيره كما أن هناك فرق كبير بين الاختلاط والخلوه.

عاشت بلادي!!!!!!!!؟
عيد -

بايعنا مليكنا على الكتاب والسنة منذا البداية!فياليت حكومتنا تنتبه الى هذا وثانياً الهجمة المنظمة انتقدت الشيخ الذي لم ينتقد سوى الاختلاط, حيث بدأ حديثه بمدح الجامعةبينما هؤلاء المرتزقة المدفوعوا الثمن ثاروا وكأنه أمر بغلق الجامعات!!!!لكن هذا كله مصداق لأحاديث المضطفى صلى الله عليه وسلم..

عاشت بلادي!!!!!!!!؟
عيد -

بايعنا مليكنا على الكتاب والسنة منذا البداية!فياليت حكومتنا تنتبه الى هذا وثانياً الهجمة المنظمة انتقدت الشيخ الذي لم ينتقد سوى الاختلاط, حيث بدأ حديثه بمدح الجامعةبينما هؤلاء المرتزقة المدفوعوا الثمن ثاروا وكأنه أمر بغلق الجامعات!!!!لكن هذا كله مصداق لأحاديث المضطفى صلى الله عليه وسلم..

أسأل الله
داعي الله -

حسبنا الله و تعم الوكيل، نسأل الله الأجر و المثوبة لشيخنا ، و الله نسأل أن يوفق الله الملك لما يحب الله و يرضى ، و أن يصلح الأمور عاجلا غير آجل

أسأل الله
داعي الله -

حسبنا الله و تعم الوكيل، نسأل الله الأجر و المثوبة لشيخنا ، و الله نسأل أن يوفق الله الملك لما يحب الله و يرضى ، و أن يصلح الأمور عاجلا غير آجل

عظم الله اجركم
الدوسري -

عظم الله اجركم يا مسلمين هذه والله من اكبر المصايب .. اللهم احفظ علمائنا ومشايخنا

‏(‏ الأختلاط ) بداية النهاية
من الجنوب -

لاحول ولا قوة الا بالله حفظك الله ياشيخ سعد واطال في عمرك واحمد اللة ان هناك من هم مثلك في بلاد الحرمين

مرضى غير طبيعيي
Neeran -

فعشرات الآلاف من الفتاوى التي كبّلت المواطنَ السعودي، وقيّدت فكره،وقلصت مساحة الحرية في عقله،وحذفت صور التسامح في اجتهاداته،وجعلته عبدا مأمورا لا يتنفس .......ولا يبحث بنفسه في معجزة آيات الله البينات قبل أن يعرض الأمرَ على شيوخ الفتاوى...........لقائلون بأن وجه المرأة فتنة، ومثير للشهوات، ويعتري جسدَ الرجلِ لدى رؤيته هياجٌ جنسي هم مرضى غير طبيعيين ينبغي الحذرُ منهم على أطفالنا، وحتى على نسائنا ولو كُنَّ داخل سبعين خيمة سوداء.اهانة بالغة لكل سعودي ... وتتهم خياله بأنه يقوم بتحويل كل الأشياء إلى جنس، حتى لو كان وجه ابنة عمه أو طبيبته في المستشفى أو الجماد الذي يحمل أسماء مؤنثة.فمعركتهم جنسية، وعقولهم لا تستوعب غير تخويف المرأة من عذاب سَعَر إذا لم تستجب لزوجها في أي وقت مادام هو راغباً ....وأن ربَّ الكون العظيم سيغضب يوم الحشر من طبيبة مسلمة قامت بتوسعة فتحتي النقاب لكي ترى بوضوح مرضاها.الله أكبر من ذلك،وأكبر من تغطية وجه المرأة تقرُّبا إليه،وأكبر من عشرات الآلاف من الاعتقادات التي نظن أنها أوامر خالق الكون، فإذاهي توجيهات أباطرة الفتوى.مشروع حضاري ينتج مواطناً لا يحركه روبوت كونترول في يدأحد شيوخ المؤسسة الدينية،فقد صنعت المؤسسة لعدة عقودالمسلم البورنوجرافي الذي يرى الدنيا من خلال جسدامرأة لم يشاهد ............! فلنسمع أن الكفر هو الجهل،والتخلف،والأميةواستغلال الآخرين وأن الصدق وتقديس العمل وخدمة بني البشر و المساواة بين المرأة و الرجل والبشر وحقوق الإنسان والحريات والكرامات و التكيف مع متطلبات التطور والارتقاءالإنساني من معايير وقيم كنطق الشهادتين تماما.

حسبنا الله
سني -

اللهم انصر علماء ومشايخ المسلمين

مرضى غير طبيعيي
Neeran -

فعشرات الآلاف من الفتاوى التي كبّلت المواطنَ السعودي، وقيّدت فكره،وقلصت مساحة الحرية في عقله،وحذفت صور التسامح في اجتهاداته،وجعلته عبدا مأمورا لا يتنفس .......ولا يبحث بنفسه في معجزة آيات الله البينات قبل أن يعرض الأمرَ على شيوخ الفتاوى...........لقائلون بأن وجه المرأة فتنة، ومثير للشهوات، ويعتري جسدَ الرجلِ لدى رؤيته هياجٌ جنسي هم مرضى غير طبيعيين ينبغي الحذرُ منهم على أطفالنا، وحتى على نسائنا ولو كُنَّ داخل سبعين خيمة سوداء.اهانة بالغة لكل سعودي ... وتتهم خياله بأنه يقوم بتحويل كل الأشياء إلى جنس، حتى لو كان وجه ابنة عمه أو طبيبته في المستشفى أو الجماد الذي يحمل أسماء مؤنثة.فمعركتهم جنسية، وعقولهم لا تستوعب غير تخويف المرأة من عذاب سَعَر إذا لم تستجب لزوجها في أي وقت مادام هو راغباً ....وأن ربَّ الكون العظيم سيغضب يوم الحشر من طبيبة مسلمة قامت بتوسعة فتحتي النقاب لكي ترى بوضوح مرضاها.الله أكبر من ذلك،وأكبر من تغطية وجه المرأة تقرُّبا إليه،وأكبر من عشرات الآلاف من الاعتقادات التي نظن أنها أوامر خالق الكون، فإذاهي توجيهات أباطرة الفتوى.مشروع حضاري ينتج مواطناً لا يحركه روبوت كونترول في يدأحد شيوخ المؤسسة الدينية،فقد صنعت المؤسسة لعدة عقودالمسلم البورنوجرافي الذي يرى الدنيا من خلال جسدامرأة لم يشاهد ............! فلنسمع أن الكفر هو الجهل،والتخلف،والأميةواستغلال الآخرين وأن الصدق وتقديس العمل وخدمة بني البشر و المساواة بين المرأة و الرجل والبشر وحقوق الإنسان والحريات والكرامات و التكيف مع متطلبات التطور والارتقاءالإنساني من معايير وقيم كنطق الشهادتين تماما.

آلهة الفتوى
Neeran -

مكرر

آلهة الفتوى
Neeran -

مكرر

الإنسان عدو ما جهل!
Russell Admirer -

Men fear thought as they fear nothing else on earth -- more than ruin -- more even than death....Thought is subversive and revolutionary, destructive and terrible, thought is merciless to privilege, established institutions, and comfortable habit.Thought looks into the pit of hell and is not afraid.Thought is great and swift and free, the light of the world, and the chief glory of man.Bertrand Russell

كبروا
سمفي -

مخالف لشروط النشر

كبروا
سمفي -

مخالف لشروط النشر

أبا متعب
سدران -

مأذا عسانا أن نقول أبا متعب بعد أن عزلت هذا التقي النقي أبا حبيب !! لإجل الإنفتاح و الحرية لإجل رؤساء تحرير علمانيين لم يعرفوا لا بالتقوى و لا بالإصلاح ولا حتى بالوطنية الصادقةأنظر لحرية الرأي ماذا يعني لديهم ؟انظر لفكرهم العلماني التحريري مأذا يصبوا إلية.لم نراهم في مشاكل المجتمع كالفقر و في جميع المحافل أنظر من يكون هناك . أيدك الله ونصرك أبا متعب

أبا متعب
سدران -

مكرر

أبا متعب
سدران -

مكرر

نحو العقل
الامير -

نحن نستغرب فرح البعض لوقوع هذا الموضوع نحن نعرف عدل مليكنا وحرص علمائنا لكن هل ماتة الغيرة .....يامن تدعون الفهم هل الاختلاط هو الحل لتقدم ياصغار العقول ... غريب امركم تفرحون بخلاف حصل والله انكم ولوكان فيكم خير لدعيتم لولي امركم باثبات على الحق اللهم ثبتهم على الحق ...

أحبك في الله ياشيخ
ابو أحمد -

الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لنا فأهل العلم هم قدوة لنا لأنهم محافظين لنا على هذا الدين .فأسأل كل واحد من المسلمين وخاصة الذين تهجموا على الشيخ سعد الشثري لو حترت في أي مسالة شرعية مثال الصوم أو الحج أو الصلاة وغيرها تستفتي من في هذه المسائل أهل الأعلام أم أهل الشريعة ؟ فالشيخ سعدمانطق إلا من نضرة شرعية .فعلى الذين يرسلون تعليقاتيهم ضد الشيخ سعد أسال الله أن يهديهم

رأي تحليلي
أبو صامد -

اقول الدولة السعودية قامت بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بجهد الشيخ محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود (الدين والعلم والفقه + القوة والسلطة والحكم)لما تتطاول كتاب ورؤساء التحرير على العلماء والفقهاء حتى من دون إنصاف وحتى من دون دفاع من ... سقط ركن من أركان الدولة التي قامت عليه .ما دام أنهم تتطاولوا ولم يكن سابقا ذلك ، سوف يتجرؤن على الركن الثاني وهو الحاكم ويشنعون عليه في المستقبل. هذا رأي تحليلي فقط

سوء فهم
صريح -

أنا لا أعتقد أن الرد المكثف من الصحافه كان موجها ضد الشيخ. ولكنه ضد التيار الديني الذي اصبح يريد التدخل في كل شيء من الاسواق إلى المستشفيات إلى البنوك إلى التعليم. لن يفيدنا كل هذا التسلط و رغم أن المجتمع متماسك اخلاقيا والمفترض عدم الحاجه إلى كل هذا الحرص إلا أن المد استمر واستمر. ودخل فيه من ليس لهم فعلا حرص على المجتمع بل حرص على المصالح الذاتيه. مما اوجد ردة فعل لدى البعض تقاوم هذا المد الذي يخدم مصالحه فقط وليس الدين او المجتمع. هذا بإختصار ما أراه واتمنى التوفيق لهذه الجامعه الفتيه وللعاملين بها والمستفيدين منها. الإختلاط ليس كالخلوه على الإطلاق ولا يجب تحريمه.

لاتطور إلا بلاختلاط؟
عايد الرشيدي -

لماذا تطورنا- علمنا- تقدمنا- مقرونه بلاختلاط؟ ماسبب في ذلك وما لهدف من الاختلاط