أخبار خاصة

الأمازيغية في المغرب.. الإعتراف الدستوري أولا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في عهد حكومة الوزير الأول الإشتراكي، عبد الرحمن اليوسفي، إنتزع الإعتراف بتعددية الهوية المغربية، والتصريح بكون الأمازيغية مكونا مركزيا من هذه الهوية. بعدها، وبالضبط في تشرين الأول ( أكتوبر ) من سنة 2001، تأسس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية طبقا لظهير صادر عن العاهل المغربي الملك محمد السادس. وأول عميد للمعهد كان الأستاذ محمد شفيق، الذي عين في تشرين الأول من سنة 2001 ولظروف صحية، عين مكانه أحمد بوكوس، في حزيران ( يونيو ) 2003، عميدا جديدا للمعهد.

منذ إنشائه عام 2001 حقق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حصيلة مهمة تتمثل في تبني حرف تيفناغ لكتابة الأمازيغية بدل اعتماد الخط العربي أو اللاتيني في كتابتها، والإدماج المتدرج للأمازيغية في المدارس المغربية من خلال توسيع تدريسها في المستويات الثانوية والإعدادية، على أن يشمل تدريسها مختلف المدارس المغربية مع بداية السنة الدراسية 2008.

غير أن هذه الحصيلة لم تحل دون تعرضه لأزمة تمثلت في انسحاب سبعة أعضاء من مجلس إدارته، يوم 21 شباط (فبراير) 2005، مبررين ذلك بأن إنشاء المعهد لم يؤد إلى "الاعتراف الحقيقي بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية وتاريخا، وأن المعهد في نظرهم لا يتجاوب مع كل المطالب الأمازيغية المشروعة".

هذا التطور أثار عددا من علامات الاستفهام حول تأثير عمل المعهد على الواقع اليومي للأمازيغية، التي يرى مراقبون أنها ما زالت في الوضع نفسه الذي كانت عليه قبل 2001.

وفي هذا الإطار، قال أحمد عصيد، الباحث المغربي في الشأن الأمازيغي، إن "أهم مطلب بالنسبة لنا هو الاعتراف الدستوري بالأمازيغية، وهو ما يستدعي تعديل الدستور، إذ دون هذه الخطوة يبقى مسلسل الإدماج يتعرض للفشل".

وأكد أحمد عصيد، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "أهم العوائق التي تعترض الأمازيغية في السنوات الأخيرة، منذ انطلاق مسلسل الإدماج قبل 8 سنوات، تتمثل في انعدام الإطار القانوني لهذه العملية، أي مسألة التنوع الثقافي واللغوي، بمعنى أن الأمازيغية لا تتمتع حتى الآن بأي حماية قانونية في الدستور، الذي هو أسمى قانون في البلاد".

وذكر الباحث المغربي أن "هذا يعرقل التدابير التي يجري إقرارها في عدد من القطاعات، وبالتالي فإن العديد من الإجراءات لا تجري كما خطط لها، في ما يخص التعليم والإعلام وغيرها من المجالات".

وأضاف أحمد عصيد "يبدو الأمر كما لو أن مؤسسات الدولة ليست مستعدة لنقل القرار السياسي المتعلق بالأمازيغية إلى حيز التنفيذ لأنها لم تتطور بما يكفي لاستيعاب التنوع والاختلاف. وهذا يعني أن المؤسسات ظلت في قوانينها وأساليب عملها متخلفة عن قرار مأسسة الأمازيغية، الذي يعد خطوة مهمة في اتجاه دمقرطة الحق الثقافي واللغوي المغربي".

من جانبها، أوضحت أمينة بنشيخ، مديرة جريدة العالم الأمازيغي، أن "حقيقة الإدماج ككلمة في الحياة العامة موجود، لكن هل هو ملموس أم لا فهناك اختلاف حول هذه النقطة".

وقالت أمينة بنشيخ، في تصريح لـ "إيلاف"، "بالنسبة لي، إذا اعتمدنا النظرة التفاؤلية، فقد خطونا خطوات مهمة في هذا الصدد، لكن على أرض الواقع العمل الذي قام به المعهد على المستوى الأكاديمي لم تظهر نتائجه".

وأضافت مديرة جريدة العالم الأمازيغي "كما في التعليم، فإن الأمازيغية في الإعلام لم ترق إلى المستوى المطلوب، إذ إن هناك بعض البرامج، من ناحية الموضوع، ليست في المستوى، كما أنها تعرض في الأوقات الميتة، إلى جانب أنها متجاوزة ويغلب عليها الفلكلور".

وأكدت أمينة بنشيخ "نطمح أن تكون نظرة أخرى للثقافة الأمازيغية"، مبرزة أنه "رغم أن هناك اتفاقية مع وزارة الداخلية، لكن ما زال هناك منع تسمية المواليد بالأسماء الأمازيغية، ومنع نشاطات لجمعيات، وعدم الترخيص لجمعيات بإنشائها، وعدم السماح لمناضلين بحمل لافتات تتضمن حروف تيفيناغ".

ويستعد المغرب لإطلاق القناة التلفزية الأمازيغية، بعد تأجيل لعدة مرات. وستكون الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مسؤولة عن الإجراءات العملية الضرورية لضمان انطلاق بث القناة في الموعد المحدد.

القناة ذات المنفعة العامة ستبث برامجها بالأمازيغية فقط وستعرض مجموعة كبيرة من البرامج، منها الأفلام، والرياضة، والموسيقى، والسياسة، والمجتمع، والثقافة، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية.

يشار إلى أن الكثير من الأمازيغ يتحدثون عن أن "ميثاق التربية والتعليم"، الذي اعتمده المغرب لإصلاح نظامه التعليمي والبيداغوجي، شكل تراجعا غير مسبوق عن المكاسب التي حققتها الحركة الأمازيغية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
good question
Araz -

Dear i read it all just to know whats amazeqea nothing was mentioned

الله اكبر
الباحث الفلسطيني -

الكل يعرفون ان المغرب وتونس والجزائر هي شمال افريقيا وهي بلاد وتراب امازيغية وليست عربية كما ان الكويت تراب عراقية وكل اسرائيل فلسطينية ,لا اعرف كيف انتشر العربية في شمال افريقيا ومصر دخلها عمر بن العاص وفرض الاسلام عليهم بقوة السيف.

الله اكبر
الباحث الفلسطيني -

مكرر.

الله اكبر
الباحث الفلسطيني -

أنا أتعاطف مع الأخوة الأمازيغ وكيف لا وترابي محتل من قبل اسرائيل اتمنى تحرير تراب فلسطين وأتمنى حق تقريرالمصير للأمازيغيين وايضا وأتمنى للعراق أن يلحقوالكويت بالأم ألعراق ، وأتمنى حق تقرير المصير للتبت الصينية وكل الشعوب المضطهدة.

هدا غباء
عامر -

فرضت الامازيغية على اطفالنا هده السنة لكن الحمد لله انني توصلت الى اتفاق مع مدير المؤسسة على ان لا يدخل ابني لهه الحصة مع قبولي نقطة الصفر لابني في امتحان هده المادة واتمنى ان تعم هده العملية على باقي الاباء لان في تعلم هده اللهجة لخبطة للابناء وعجز في العطاء اضافة الى ان هده اللهجة لا تخدم ابناءنا على الاطلاق كيف لابني ان يقرا لهجة لا تعود عليه بادنى نفع فقط لارضاء اقلية تريد فرض شخصها داخل بلد معين هدا غباء

شروط النشر
Reese -

ارجو من المحرر ان لا يسمح لمعلقين تحمل اسمائهم تلميحات مبطنه الى جنسيتهم او دينهم،لان تعليق مثل هذا الشخص سيحمل المجموعة التي يتكنى باسمها وزر تعليقاته في حين انهم منها براء،و كمثال اذكر تعليق من يسمي نفسه الباحث الفلسطيني حيث يقول انه مع عودة الكويت الى العراق الام حسب قوله و هو حر بذلك لكنه ليس حر باخذ الفلسطينيين معه كرهائن الى موقفه العدوانى هذا و السلام للجميع

مجرد سوال
Umed Akrayi.USA -

اخي الباحث الفلسطيني الايستحق الاكراد الاستقلال وانشاء دولتهم على ارض كوردستان

إلى الباحث الفلسطيني
123 -

أضن أنك تبحث في مواضيع لا علم لك. الأمازيغ في المغرب مسلمون 100% أما إسرائيل فهم يهود لا علاقه لهم بالفلسطينيين الذين على ما أضن مسلمون و مسيحيون إذن قبل التدخل في مواضيع لا تفقه فيها شيئا إبحث جيدا و لو أن تعليقك يبين مدى تخلفك عن ميدان البحث

..............
3mr0 -

كلامك يضحك اخ فلسطينيوبعدين سلملي على محمود عباس صاحب تقرير جولدستن والنكسه الكبرى .. وهي غير مستبعده من شعب ........بأستثناء القله القليله من حماس ..

شرذمة الأوطان
جبـروت - لبنـان -

إنه نوع من الشرذمة التي تستنجد بالفوارق الفكرية والعقائدية كي تمزق اللحمة الكيانية للإوطان والإنسان وتنشر التفرقة والأحقاد بين أبناء الوطن الواحد وتنصيب المأجورين لهكذا مهمات.

لا توجد مشكلة
انور المغربي -

لا اظن ان الامازيغ لديهم مشاكل في المغرب لاننا وطن واحد لا توجد لدينا عنصرية كما ان جل الوزراء والمسؤولين هم من الامازيغ لا توجد مشكلة لدى الامازيغ المشكلة في الاحزاب الامازيغية المنحلة وبعض الشخصيات الطامحة لحكم المغرب وهدا لن يحصل سوى في احلامهم هؤلاء الشرذمة يريدون التفرقة وخلق الفتنة بين المغاربة و منهم اشخاص يواضبون على زيارة اسرائيل يعتقدون ان اسرائيل ستترك اشغالها وتدهب لتحرر لهم المغرب .

الى الباحث الفلسطيني
عبد الصمد -

ايها الباحث العبقري لمادا تبحث في مواضيع ليس لك شان فيها نريدك ان تشرح لنا لمادا يقبل بعض الفلسطينيين بالجنسية الاسرائيلية ويفتخرون بها ولمادا هناك انقسام بين الفلسطينين ولمادا طرف منهم رفض تقرير غولدستون . كل هده مواضيع يمكنك البحث عنها

الىUmed Akrayi.USA
الباحث الفلسطيني -

لكوني باحث قرأت كثيرا حو الأكراد أحفاد صلاح الدين الأيوبي نعم لتحرير الأكراد في إيران وتركيا أسوة بإخوانهم في العراق وفي سوريا ولم لا اسرائيل تحتل الجولان فأنتم مسلمون لكم حقوق علينا ولا ننسى القائد الأسلامي صلاح الدين الأيوبي اتعاطف معكم ومع قضيتكم والكثير من الأكراد شاركو في حربنا ضد اسرائيل تعذرني نسيتكم , الفرس المجوس تحتل ترابكم وتركيا الكمالية لا تعترف بحقوقكم الآن ولكن سوف يأتي الفرج لكم ولنا بأذن الله ،المشكلة نحن الفلسطينيون نحب صدام وأنتم تكرهونه هذا هو نقطة الخلاف الوحيدة بيننا وبينكم ،وأنتم لن أيدتم صدام عندما حرر الكويت وضمها الى العراق العظيم أنظرو الى أخطائكم والآن الكويتون لا يريدون تحرير كوردستانكم من إيران ومن تركيا ولا حتى من سوريا ،القائد العربي الوحيد الذي هو مع حق تقرير المصير للفلسطينيين والأكراد هو القائد معمر القذافي ملك الملوك... والقائد الشهيد صدام حسين احبكم لكنكم لم تعرفو قيمتـه.مع حبي الشديد لصدام بطل الأمة الا انني مع حق تقرير المصير لأحفاد صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس لأول مرة ،ولكن مصر والأردن والمغرب وسوريا باعوها لأسرائيل.

الى 3mr0
الباحث الفلسطيني -

لماذاتتكلم على سيدك محمود عباس المناضل الشجاع أمل العرب والمسلمين لتحرير القدس الشريف ،انه لم يتنازل للأسرائليين كما فعل السادات وجلالة الملك الأردني عبدالله الثاني وحافظ الأسد الذي باع الجولان وخالد مشعل عميل سوريا وإيران, وحسن نصر الله الذي خرب لبنان الجميلة العزيزة وعائلة آل الصباح الكويتية الذين سلمو مفاتيح الكويت للأمريكيين , وقطر الذي يأوى أكبر قاعدة أمريكية والعائلةالمالكة في المغرب التي ترفرف فيها علم إسرائيل ومستشاره يهودي من صناع القرار في المغرب.والى 123 نعم الأمازيغ مسلمون لا غبار عليه وشمال افريقيا كلها أمازيغية ومصر قبطية لذا أنا مع حق تقرير المصير للأمازيغيين وإلحاق الكويت بأمها العراق العظيم وسوف يحكم العراق علي بن صدام حسين وسيلحق الكويت بالعراق حسب وصية الشهيد صدام وسوف يحرر لنا كل فلسطين لأنه ذلك الشبل (علي بن صدام حسين)من ذلك الأسـد.

محمود عباس
الحسين -

محمود عباس امل العرب والمسلمين لتحرير القدس هههههه الله يجازيك والله ضحكتني .هزلت

ألى البايخ الفلسطيني
عزوز استراليا -

هذا الذي يدعي انه باحث فلسطيني لا يعرف كوعه من بوعه...ان شاء الله تقع في يد اليهود وتقضي حياتك تبحث في السجون الاسرائيلية...هههههههههههه

لايحملونا وزر ما يفع
Reese -

الى الذي يسمي نفسه الباحث الفلسطيني،الظاهر ان عقلك مضروب،تنتظر حفيد صدام ليحرر لك القدس،بأس الانتظار،الظاهر انك باحث عن الاوهام.تهرف فيما لاتعرف او تفهم و دع لامور لاصحابها فأهل المغرب و الامازيغ و الريافه يعرفون امورهم افضل منك وكذلك الاكراد وغيرهم،اما الكويت فهي دوله مستقله،امثالك و امثال عرفات و عباس و دحلان و سحلان و ابو العباس و ابو النار و ابو نضال ودونا بداهيه .اتمنى من العرب عراقيين وكويتيين و لبنانيين و اكراد و امازيغ واشوريين و ارمن ان لايحملونا وزر ما يفعل السفهاء منا

إلى الباحث الفلسطيني
Maroc for ever -

أضحكتني لفظة الباحث ما هي أبحاثك؟

إلى المدعي أنه باحث
غابرييل عمر -فلسطين -

أنت لست باحثاً ولست فلسطينياً، وإن كنت فلسطينياً فلا تمثل سوى 1% من الفلسطينيين، الأمة العربيةأمة واحدة من الكويت إلى المغرب، و احتلال الكويت جريمة كبرى ارتكبت بحق أهلناالكويتين، وصدام حسين أساء للقضية الفلسطينية بأن جعلها شماعة لكل ما ارتكبه، فلا تزايد علينا، أما بالنسبة للإخوة الأكراد والأمازيغ، فالكل يعلم أنهم مكون أساسي من مكونات الأمة.