كاوست... آراء متجاذبة وحالات لغط
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بعد الجدل الدائر في الأوساط السعودية حول جامعة الملك عبد الله في ثول (Kaust) والذي اتضح معه مدى تعاظم التصنيفات بين النخب السعودية المتصارعة, أتى الصوت هذه المرة من مكة ليعلن حربه على التصنيف، والتصنيف في مجتمع ديني محافظ قد يمثل محاولة اغتيال فكري بأسلحة محرمة سعودياً مثل علماني وتغريبي.
في خطبة الحرم المكي اليوم الجمعة اتضح مدى تأثير التصنيفات التي استشرت بين مؤيدي ومعارضي المشروع العلمي (Kaust) وهو ما استدعى أن تخصص أهم خطب العالم الإسلامي لهذا الموضوع، وقال الشيخ عبدالرحمن السديس إن تصنيف الناس بحسب الأهواء ظلم وخطيئة، وأكد أن من يؤيد الجامعة ليس إلا مواطناً مخلصاً يتحرك وفق ما تمليه عليه عاطفته الوطنية مع تمسكه بثوابت دينه. وقال السديس بعد أن انتقد تصنيف بعض العلماء بأنهم علماء السلطان " بل قد يسلط هنا سيف التصنيف المصلت بأن من يباركها علمانيٌّ وآخر ليبرالي وثالث تغريبي, وهلم جرا, فسبحان ربي العظيم, سبحانك هذا بهتانٌ عظيم، فحاشى أن يغم بعامة الأمة - فضلا على خواصها - الإقرار بالمنكرات وتمرير المخالفات ما يخدش التمسك بالعقيدة والمبادئ والقيم".
وبحسب السديس فإن كل مشروع نهضوي يقوم به إمام مصلح ينبري له من يشوهه ويطعن في مقاصده وسط جدل عقيم, وقال السديس" تجاذب سفينتها فهومٌ متضاربة وآراء متجاذبة وحالات لغطٍ لا تسلم من الغلط، وعاشت الأمة جرَّاءَها مناسبات ومزايدات في ضروبٍ من الجدل العقيم؛ ما يعيق عجلة التنمية في المجتمع ويعطل النماء و الإعمار في الأمة". ولم تكد تتداول أحاديث المجالس ما تناولته الخطبة المكية حتى انتشر مقطع صوتي للشيخ صالح الفوزان يحرم فيه الاختلاط ويرى في الدراسة أمراً غير ضروري ما يعني أن استحلال الحرام في هذه الحالة لا يجب.
وقال الفوزان إن الاختلاط منهج غربي صدر لديار المسلمين ولا يجب أن نتبع ما يرمون إليه. حديث الفوزان يبدو أن من سربه كان يقصد الرد على تصريحات وزير العدل السعودي محمد العيسى حول مفهوم الاختلاط، وكان العيسى قد قال إن من يحمل الشرع فوق طاقته فهو مغال ويعاني الوسوسة. وقال العيسى "إن شيوع مصطلح الاختلاط بدل الخلوة غير الشرعية من الجناية العمدية على المصطلحات الشرعية، وتحميل نصوصها ما لا تحتمل، بل زاد الأمر حيث اكتسى هذا المصطلح الغريب حصانة منتحلة، في حين خالفته نصوص الشرع ونقضت مفهومه".
وبالعودة إلى التصنيفات يقول الأستاذ في المعهد العالي للقضاء الشيخ محمد النجيمي في تصريح خاص بإيلاف: "بشكل عام التصنيفات نوعان, تصنيفات سياسية مثل الحزب الإسلامي في العراق أو المنبر الديمقراطي في الكويت وهكذا وهناك تصنيف ديني وهو مكمن الخطر , وبرأيي أن التصنيف السياسي لا مشكلة فيه باعتباره سياسياً ونراه في التجارب الغربية, ولكن التصنيف الديني ينطوي على تشخيص مثل فلان رجعي وفلان وهابي وجامي أو فلان ليبرالي وعلماني وهكذا وهذا أمر خطر جداً لأنه يمزق المجتمع ويفرقه ما يهدد بنية المجتمع".
ويضيف:" ما أسمعه الآن في المملكة هو تصنيف ديني وهو الأمر الخطر وهو ما تكلم عنه الشيخ السديس بحسب ما وصلني. ولكن جامعة الملك عبد الله لا أرى فيها سبباً لهذه التصنيفات لأن القضية أبعد من هذا بكثير وقد يكون المشروع استغل من طرفين متطرفين أحدهما ديني لا يقبل الخلاف ويرى كل شيء حراما والآخر متطرف ثقافياً وليبرالياً لا يقبل من يخالفه ويشنع على منتقديه.وفي النهاية هناك ولي أمر يحسم الجدل ونحن لا نؤيد المنهج الذي يتخندق في طرف واحد لا يرى إلا من خلاله". والمتتبع لمسيرة التصنيفات التي ظهرت بقوة منذ التسعينات بعد حرب الخليج الثانية يرى أن المرحلة الذهبية لها كانت بعد أحداث 11 سبتمبر وحينها بدأت التصنيفات تظهر علانية وبالأسماء أحياناً وكانت في غالبها تدور حول قضايا تعليمية أو ثقافية".
التعليقات
كارثة انسانية
كارثة انسانية -الخلايا السرطانية تعيش على الخلايا السليمة فتدمرها وتدمر نفسها لانها لن تجد من يمدها بالغذاء لتتكاثر
الشق صار يتسع 0
سعودي وافتخر -لم يكن قرار العفو عن الصحفية المتهمة في إعداد برنامج خط عريض هو الصفعة الأولى التي توجه للقضاء ، والذي أصبح يترنح تحت مطارق الإعلام والصحافة والمنظمات الحقوقية . فقد توالت الصفعات على هذا الجهاز ابتداء من قضية معلم الفويلق محمد بن سلامه الحربي والذي حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر و750 جلدة ، مروراً بقضية الكاتب المزيني والذي حكم عليه بالجلد ، ثم ثالثة وهي قضية فتاة القطيف التي حكم عليها بالسجن ستة أشهر مع الجلد ، وانتهاء بالصحفية التي تعمل في قناة LBC والتي شاركت في إعداد برنامج خط عريض ، هذا البرنامح الذي لاقى استياء شعبياً عارماً إثر بثه لحلقة المجاهر حيث كان يتحدث بكل استهتار عن علاقاته، هذه الحلقة أشعلت حريقاً كبيراً من الغضب في الأوساط الشعبية ، حيث رفعت أكثر من مائتي دعوى لدى المحاكم الشرعية تطالب بمحاكمة هذا المجاهر وكل من شارك معه في هذه الحلقة كما دعت هذه الأصوات إلى مقاطعة القناة والكف عن دعمها وإغلاق مكاتبها . ولكنهم فوجئوا من الحكم المخفف الذي صدر بحق الجاني وهو السجن خمس سنوات والجلد ، بالإضافة إلى الحكم بجلد الإعلامية 60 جلدة - وأقول مخخف باعتراف الإعلامية نفسها التي فرحت لأن الحكم توقف عند الجلد ولم يصل إلى حد السجن .
يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، ودخولهن بؤر الفساد وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار
الشق صار يتسع 0
سعودي وافتخر -لم يكن قرار العفو عن الصحفية المتهمة في إعداد برنامج خط عريض هو الصفعة الأولى التي توجه للقضاء ، والذي أصبح يترنح تحت مطارق الإعلام والصحافة والمنظمات الحقوقية . فقد توالت الصفعات على هذا الجهاز ابتداء من قضية معلم الفويلق محمد بن سلامه الحربي والذي حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر و750 جلدة ، مروراً بقضية الكاتب المزيني والذي حكم عليه بالجلد ، ثم ثالثة وهي قضية فتاة القطيف التي حكم عليها بالسجن ستة أشهر مع الجلد ، وانتهاء بالصحفية التي تعمل في قناة LBC والتي شاركت في إعداد برنامج خط عريض ، هذا البرنامح الذي لاقى استياء شعبياً عارماً إثر بثه لحلقة المجاهر حيث كان يتحدث بكل استهتار عن علاقاته، هذه الحلقة أشعلت حريقاً كبيراً من الغضب في الأوساط الشعبية ، حيث رفعت أكثر من مائتي دعوى لدى المحاكم الشرعية تطالب بمحاكمة هذا المجاهر وكل من شارك معه في هذه الحلقة كما دعت هذه الأصوات إلى مقاطعة القناة والكف عن دعمها وإغلاق مكاتبها . ولكنهم فوجئوا من الحكم المخفف الذي صدر بحق الجاني وهو السجن خمس سنوات والجلد ، بالإضافة إلى الحكم بجلد الإعلامية 60 جلدة - وأقول مخخف باعتراف الإعلامية نفسها التي فرحت لأن الحكم توقف عند الجلد ولم يصل إلى حد السجن .
الى :السديس
نانسي -هل توافق على احدى ذويك ان تكون طالبة في هذه الجامعة؟ ارجو الاجابة ام نعم ام لا
الى :السديس
نانسي -هل توافق على احدى ذويك ان تكون طالبة في هذه الجامعة؟ ارجو الاجابة ام نعم ام لا
حكم الاختلاط
لسماحة الإمام بن باز -الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اطلعت على ما نشرته جريدة .. الصادرة يوم.. هـ بعددها .. منسوبا إلى مدير جامعة .. الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله. ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}. إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}
شيء محزن
سعودي وافتخر -والقادم مذهل ومحزن , مع تحيات بلد الانسانيه وتردي الأوضاع المعيشية والفساد المالي والإداري وين رايحين ياشعب الانسانيه , ناس تسير وتعيش كيفما اتفق والفوضوى تزيد
الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعة كامبردج ، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على جدول تومبكينز لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة.
شيء محزن
سعودي وافتخر -والقادم مذهل ومحزن , مع تحيات بلد الانسانيه وتردي الأوضاع المعيشية والفساد المالي والإداري وين رايحين ياشعب الانسانيه , ناس تسير وتعيش كيفما اتفق والفوضوى تزيد
قبل سؤال الآخرين !
عفاف السعدون -غريب السؤال نانسي ، السؤال موجه لكِ : هل تقبلين أنتِ ؟
قبل سؤال الآخرين !
عفاف السعدون -غريب السؤال نانسي ، السؤال موجه لكِ : هل تقبلين أنتِ ؟
ارجو نشر التعليق كام
سعوددددددددددي -مكرر
عالم آخر .
ناهد الجديل -دائماً ناتي متأخرين ، العالم يجرى ونحن نزحف ، والغريب أن يأتي اناس يناقشون هذا الموضوع ، ويبحثون عن دراسات وأمثلة ، بينما العالم المتقدم يتجاوزنا ، ونحن نقف ونتسمر حول موضوع المراة ! لو يكف الرجل عن آمرنا ، ويهتم بنفسه ، ويدع قضيتنا لنا ، ولايمارس وصايته علينا ، فسنكون عون له ، عوضاً أن يكون حكماً وقاضياً علينا ، دعونا لشأننا .
يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -مكرر
عالم آخر .
ناهد الجديل -دائماً ناتي متأخرين ، العالم يجرى ونحن نزحف ، والغريب أن يأتي اناس يناقشون هذا الموضوع ، ويبحثون عن دراسات وأمثلة ، بينما العالم المتقدم يتجاوزنا ، ونحن نقف ونتسمر حول موضوع المراة ! لو يكف الرجل عن آمرنا ، ويهتم بنفسه ، ويدع قضيتنا لنا ، ولايمارس وصايته علينا ، فسنكون عون له ، عوضاً أن يكون حكماً وقاضياً علينا ، دعونا لشأننا .
Girls are better off
at single-sex school -London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries.
women face
sexual harassment -مكرر
Girls are better off
at single-sex school -London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries.
اخر المطاف
امل -امل في اجازة بحثية .........هكذا تركنا وهكذا سنظل متى سيفهم الرجل ان المراة نصفه الاخر وليست عاهة مستديمه في جسد المجتمع الاسلامي لقد كانت النساء تقف جنب الرجل في الحروب الاسلامية هل هناك من شيوخ الدين ينكر هذا فهل تعطلت الحروب في تلك الفترة ماذا اصبح في العالم وللاسف تركنا الكل يخوض ويلعب في الدين الكريم دين الاسلام دين محمد اخر الدينات ونحن نتلكا نعم ولا من اجل مصلحة من عندما قال الله سبحانه وتعالى علم الانسان ما لم يعلم هل قال الرجل او المراة لم يحدد اذا فالعلم للجنسين عندما قال الله تعالى اعملوا لم يحدد الرجل او المراة ماذا حدث هل من يقراء لا يفهم ما يقراء صحيح هناك ضوابط واختلافات ولكن ليس بالصورة التي نسمعها ونراها ان ديننا كريم انعم على الانسان بالكثير وغفر الله لمرى عرف قدر نفسه
اخر المطاف
امل -امل في اجازة بحثية .........هكذا تركنا وهكذا سنظل متى سيفهم الرجل ان المراة نصفه الاخر وليست عاهة مستديمه في جسد المجتمع الاسلامي لقد كانت النساء تقف جنب الرجل في الحروب الاسلامية هل هناك من شيوخ الدين ينكر هذا فهل تعطلت الحروب في تلك الفترة ماذا اصبح في العالم وللاسف تركنا الكل يخوض ويلعب في الدين الكريم دين الاسلام دين محمد اخر الدينات ونحن نتلكا نعم ولا من اجل مصلحة من عندما قال الله سبحانه وتعالى علم الانسان ما لم يعلم هل قال الرجل او المراة لم يحدد اذا فالعلم للجنسين عندما قال الله تعالى اعملوا لم يحدد الرجل او المراة ماذا حدث هل من يقراء لا يفهم ما يقراء صحيح هناك ضوابط واختلافات ولكن ليس بالصورة التي نسمعها ونراها ان ديننا كريم انعم على الانسان بالكثير وغفر الله لمرى عرف قدر نفسه
Before It''s Too Late
A Wake-Up Call -إحصاءات رسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن (سنوياً) لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), (سنوياً), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لإعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) هو الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم.فهل نريد مثل هذه الإحصاءات في بلادنا ؟ لا عاقل يريد ذلك . إذا فلنتق الله في نسائنا ولنأتمر بأمره الكريم ومن أصدق من الله قيلا. اللهم احفظ على مملكتنا وعلى بلاد المسلمين عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها ونساء المسلمين الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء.
الله المستعان
كحيلان من الرياض -سمع وطاعه لولي الامر.جزاك الله ياشيخ نسال الله ان يهدي ظال المسلمين
الله المستعان
كحيلان من الرياض -سمع وطاعه لولي الامر.جزاك الله ياشيخ نسال الله ان يهدي ظال المسلمين
عيب
محمد عبدالله -بعض الأخوة هداهم الله يقارنوننا ببريطاني!! من الإجحاف مقارنة المملكة ببريطاني للإختلاف الكلي والتقاليد أتذكر أحد المدرسين رد على رجل أفريقي كان بجواري عندما أنتقد أبنته بخروجها مع رجل فرفض المدرس الأمريكي إنتقاد زميلنا وقال عليكم أن تحترموا تقاليدنا وحرياتنا. نحن نختلف أختلافا كليا عنهم. أنتم بأرائكم هذه تقولون بأن نسائنا ينتظرن الفرصة المواتية لكي ينحرفوا وهذا إفتراء وظلم لأن بعض الناس يقيس على النساء ما يقوم به هو شخصيا من إنحرافات أخلاقية. كما أنكم تتهمون نساء بقية العالم الإسلامي .أتقوا الله في أنفسكم أولا ثم في أخواتكم من نسائنا وبناتنا.
عيب
محمد عبدالله -بعض الأخوة هداهم الله يقارنوننا ببريطاني!! من الإجحاف مقارنة المملكة ببريطاني للإختلاف الكلي والتقاليد أتذكر أحد المدرسين رد على رجل أفريقي كان بجواري عندما أنتقد أبنته بخروجها مع رجل فرفض المدرس الأمريكي إنتقاد زميلنا وقال عليكم أن تحترموا تقاليدنا وحرياتنا. نحن نختلف أختلافا كليا عنهم. أنتم بأرائكم هذه تقولون بأن نسائنا ينتظرن الفرصة المواتية لكي ينحرفوا وهذا إفتراء وظلم لأن بعض الناس يقيس على النساء ما يقوم به هو شخصيا من إنحرافات أخلاقية. كما أنكم تتهمون نساء بقية العالم الإسلامي .أتقوا الله في أنفسكم أولا ثم في أخواتكم من نسائنا وبناتنا.
الي نانسي تعليق رقم4
العصفوره -يانانسي .. لايجوز ان تعلقي وتكتبي الي السديس !!ان هذا الشيخ الجليل هو امام الحرم المكي الشريف ورجل دين وعلم وفقه ولا اعتقد انك في مستوى علم الشيخ يانانسي .. انت لا توجهين كلامك الي عجرم او شخص عادي لا يفهم بالدين ..فيجب ان يعرف كل انسان حجمه قبل ان يتجرأ على امام الحرم الشيخ الدكتور السديس .. انتهى
الله الهادي
عاقلة -مدري ليش بس الجامعة اللي مافيها الا كبار ودراسات عليا . يعني مافيها مراهقين . صاير كل هالكلام والاستنكار للمختلطين . انا ضد الاختلاط لكن كنت اتمنى ان يكون هناك كلمة ممن اعترضو على الجامعة على بياعي الملابس النسائية والسواقين لاني اشوف هالمشكلة اعم بكثيرررررر وربنا يهدينا
كفى بربكم
المنظار -مخالف لشروط النشر
الله الهادي
عاقلة -مدري ليش بس الجامعة اللي مافيها الا كبار ودراسات عليا . يعني مافيها مراهقين . صاير كل هالكلام والاستنكار للمختلطين . انا ضد الاختلاط لكن كنت اتمنى ان يكون هناك كلمة ممن اعترضو على الجامعة على بياعي الملابس النسائية والسواقين لاني اشوف هالمشكلة اعم بكثيرررررر وربنا يهدينا
الاختلاط جائز
سامي -1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (إنْ كان الرجالُ والنساءُ في زمانِ رسولِ الله - صلّى الله عليه وسلّم - لَيتوضؤون جميعاً) أخرجه البخاري (1-ح:193).قوله (جميعاً) يعني مع بعضهم.. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن أم صبية الجهنية قالت: (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد). قال العراقي في طرح التثريب: (وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرماً). ولو كان قبل الحجاب لقال (ثم منعوا من ذلك).. فتأخير بيان الحكم لا يجوز.. ولا يخفى هذا على فقيه مثل ابن عمر..!2- عن أم الفضل بنت الحارث: أن أناساً تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم. وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه.. قال الحافظ: (وفي الحديث من الفوائد.. المناظرة في العلم بين الرجال والنساء) (فتح الباري 5-1423_ صفية بنت عبد المطلب - رضي الله عنها - عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تخدم المجاهدين وتحارب الكفار برمحها حماية لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ويوم الخندق تقتل اليهودي وتقطع رأسه عندما رفض حسان ذلك وتداوي الجرحى يوم خيبر4_ جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال إني مجهود فأرسل إلى بعض نسائه فقالت والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك حتى قلن كلهن مثل ذلك لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء فقال من يضيف هذا الليلة رحمه الله فقال رجل من الأنصار أنا يا رسول الله فانطلق به إلى رحله فقال لامرأته هل عندك شيء قالت لا إلا قوت صبياني قال فعلليهم بشيء فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه. قال فقعدوا فلما أصبح، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم قال: (قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة) فأنزل الله تعالى فيهما في كتابه العزيز قوله تعالى: (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة).5_ وجاء في صحيح البخاري، عن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال: (لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم لا طعاماً ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسد، بلت تمرات في تور (إناء) من حجارة في الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من الطعام اماءته له (هرسته بيدها) فسقته تتحفه بذلك).6_ حديث الرسول الكريم (لا يدخلن رجل بعد يو
الإختلاط في القرآن
الإختلاط سنّة مؤكّدة -يقول الله عن موسى : ولما وَرَدَ ماء مَدْيَنَ وَجَدَ عليه أُمّةً من الناس يَسْقُون ووجد من دونهم امرأ تين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نَسْقِي حتى يُصْدِرَ الرِّعَاء وأبونا شيخ كبير. فسقى لهما ثم تولى إلى الظل .فهذا موسى النبي تحدّث مع امرأتين غير محارم له ولم يقتصر الأمر على ذلك بل قدّم لهما المساعدة وسقى لهما ثم جاءته إحداهما وقالت له : إن أبي يدعوك ليجيزك أجر ماسقيت لنا ؟ ونبي الله سليمان تحدّث مع امرأة غير محرم : فلما جاءت قيل أهكذا عَرْشُكِ قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين.. وصَدَّهَا ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين.. قيل لها ادخلي الصَّرْحَ فلما رأته حسبته لُجَّةً وكَشَفَتْ عن ساقيها قال إنه صَرْحٌ مُمَرَّدٌ من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان للـه رب العالميـن . يقول الله : واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء . وهذا يدل على أن الأصل الشرعي هو الإختلاط ولو كانت المرأة لا تخرج من بيتها فكيف تعرف بالأحداث التي تحدث في مجتمعها وتشهد أمام القضاء أو من يطلب شهادتها
الاختلاط جائز
سامي -1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (إنْ كان الرجالُ والنساءُ في زمانِ رسولِ الله - صلّى الله عليه وسلّم - لَيتوضؤون جميعاً) أخرجه البخاري (1-ح:193).قوله (جميعاً) يعني مع بعضهم.. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن أم صبية الجهنية قالت: (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد). قال العراقي في طرح التثريب: (وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرماً). ولو كان قبل الحجاب لقال (ثم منعوا من ذلك).. فتأخير بيان الحكم لا يجوز.. ولا يخفى هذا على فقيه مثل ابن عمر..!2- عن أم الفضل بنت الحارث: أن أناساً تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم: هو صائم. وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه.. قال الحافظ: (وفي الحديث من الفوائد.. المناظرة في العلم بين الرجال والنساء) (فتح الباري 5-1423_ صفية بنت عبد المطلب - رضي الله عنها - عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تخدم المجاهدين وتحارب الكفار برمحها حماية لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ويوم الخندق تقتل اليهودي وتقطع رأسه عندما رفض حسان ذلك وتداوي الجرحى يوم خيبر4_ جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال إني مجهود فأرسل إلى بعض نسائه فقالت والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك حتى قلن كلهن مثل ذلك لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء فقال من يضيف هذا الليلة رحمه الله فقال رجل من الأنصار أنا يا رسول الله فانطلق به إلى رحله فقال لامرأته هل عندك شيء قالت لا إلا قوت صبياني قال فعلليهم بشيء فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه. قال فقعدوا فلما أصبح، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم قال: (قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة) فأنزل الله تعالى فيهما في كتابه العزيز قوله تعالى: (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة).5_ وجاء في صحيح البخاري، عن سهل بن سعد رضي الله عنهما قال: (لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم لا طعاماً ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسد، بلت تمرات في تور (إناء) من حجارة في الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من الطعام اماءته له (هرسته بيدها) فسقته تتحفه بذلك).6_ حديث الرسول الكريم (لا يدخلن رجل بعد يو
الواقع
الإختلاط فطرة بشريّة -بداية لا يوجد في القاموس الديني كلمة ; اختلاط ; ولا يوجد نص يمنع اجتماع الرجال بالنساء والعكس ولا أدري على وجه التحديد من أطلق هذهِ الكلمة ولا متى لكنّها بالتأكيد كلمة مُعاصرة لم يعرفها أسلافنا من قبل , وهي بدعة استناداً إلى حديث عائشة : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رّد, وهذا الحديث يلوكه الصحويّون ليل نهار بمناسبة وبلا مناسبة , ليحرّموا ما أحل الله , فكل ما يخالف أهوائهم بدعة ومنكر , وكل زينة في هذهِ الحياة حرام ومخالفة شرعيّة . عندما نشأ التطرّف في بلادنا نشأت معه كراهية الحياة وحُب الموت والشوق إلى الحور العين في الجنة , فحارب المتطرّفون كل ما يمّت إلى البهجة بصلة تطلّعاً إلى البهجة الأخرويّة , حتى قال أحد المشايخ : إن عقول اليابانيّين كعقول البهائم لأنهم – كما يزعم – لم يعرفوا ما عرفه هو وأشياخه , فانتكسوا وضلّوا وأشغلوا الناس بالصناعات التي لا تُسمن ولا تغني من جوع ولا تقرّبهم إلى الآخرة إنما تلهي الناس عن العبادة وتحبّبهم في هذهِ الحياة الدنيا الزائلة, وهذهِ الايدولوجيا المتطرّفة مخالفة لسنّة الإسلام يقول النبي عليه السلام : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها . والفسيلة هي صغار النخلة والمعنى اغتنام فرصة الحياة فحتى لو قامت الساعة فعلى الإنسان ألا يترك الدنيا وليسابق إلى عمارتها وهؤلاء خرّبوا الحياة وزرعوا في نفوس أتباعهم كراهيتها وحب تخريبها وإفسادها. منذ أن خلق الله الأرض جعل الإختلاط بين الجنسين فطرة إنسانيّة والفصل بينهما لم يحدث في التاريخ اللهم إلا في هذا العصر في السعودية وأفغانستان وإلا ففي كل بلاد العالم وفي مختلف الأديان والمذاهب والملل والنحل الرجال والنساء أشقاء يتحدّثون ويختلطون ببعضهم البعض بلا سوء ظن وفساد تفكير وانتكاس فطرة .
لموضوع تنافس
walidksa -بارك الله في كل جهد مخلص لخدمة الدين ثم الملك والوطن هذا الجدل كله سببه تنافس التيارات الدينيه فمن لم يحضى بالمال والاعلام يبرز نفسه بالتشكيك في المنجزات
لموضوع تنافس
walidksa -بارك الله في كل جهد مخلص لخدمة الدين ثم الملك والوطن هذا الجدل كله سببه تنافس التيارات الدينيه فمن لم يحضى بالمال والاعلام يبرز نفسه بالتشكيك في المنجزات
00000
Linda -Empty Words
الى : عصفورة
نانسي -كل يؤخذ من قوله و يرد الا نبينا(صلى الله عليه و سلم). و نحن نقبل الحق ممن جاء به ايا كان, و الباطل مردود على صاحبه ايا كان. و خطب (فضيلة ) الشيخ معروفه منذ تعيينه اماما بالحرم الشريف.. يا عصفورة
الى : عصفورة
نانسي -كل يؤخذ من قوله و يرد الا نبينا(صلى الله عليه و سلم). و نحن نقبل الحق ممن جاء به ايا كان, و الباطل مردود على صاحبه ايا كان. و خطب (فضيلة ) الشيخ معروفه منذ تعيينه اماما بالحرم الشريف.. يا عصفورة
الى نانسي
العصفوره -البعض يعتبر ان الاراء المخالفه لهم باطل والتي تتفق مع قناعاتهم هي الحق ...ان ماتعتقدين انه باطل يا نانسي يعتبره اخرون حق وما اعتبره حق يعتبره اخرون باطل .. والحدالفاصل والمعيار الذي يحدد الحق من الباطل هو الفقيه والامام والشيخ والعالم الذي يجب ان نستفيدالجميع من علمه يانانسي ..مدري ليه اشعر انك رجل يكتب بقلم نسائي!!!
ردا على السديس
عبدالعزيز -بداية خطبة الشيخ السديس تستطيع أن تنظر لها بمنظارين , الرد على معارضي الجامعة , و الرد على من تهجم على المعارضين , و في الخطبة بلاغة عظيمة جدا لا توجد في هذا العصر إلا لدى السديس. لكن السؤال: ألا يؤمن الشيخ السديس بوجود ليبراليين متربصين بها البلد؟ و شكرا.
ردا على السديس
عبدالعزيز -بداية خطبة الشيخ السديس تستطيع أن تنظر لها بمنظارين , الرد على معارضي الجامعة , و الرد على من تهجم على المعارضين , و في الخطبة بلاغة عظيمة جدا لا توجد في هذا العصر إلا لدى السديس. لكن السؤال: ألا يؤمن الشيخ السديس بوجود ليبراليين متربصين بها البلد؟ و شكرا.
الرد على من يقول
عبدالعزيز -مصطلح الاختلاط و التحذير منه موجود في الشريعة.. -الرسول صلى الله عليه و سلم قال( خير صفوف الرجال أولها و شرها آخرها و خير صفوف النساء آخرها و شرها أولها)و هذا في المسجد مكان العبادة فكيف بغيره.- وروى البخاري في ;صحيحه ; عن ابن جريج قال قلت: لعطاء بن أبي رباح: كيف يخالطن الرجال يعني في الطواف !؟ قال: لم يكن يخالطن كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة مع الرجال لا تخالطهم.-وروى أبو داود في & ;سننه& ; عن أبي أسيد الأنصاري: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: ( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن ( أي ليس لكن أن تسرن وسطها ) الطريق عليكن بحافات الطريق) فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .- وقال إمام التفسير من التابعين مجاهد بن جبر (21هـ-104هـ) كما رواه ابن سعد في & ;الطبقات& ; (8/157): قال مجاهد في تفسير قوله تعالى: ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى): كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية.-وقال الحافظ البيهقي أحمد بن الحسين بن علي بن موسى (ت: 458هـ)في & ;شعب الإيمان& ;(13/260): (فدخل في جملة ذلك أن يحمي الرجل امرأته وبنته مخالطة الرجال ومحادثتهم والخلوة بهم) و .
إلى نانسي وعصفورة
TooT -من المفترض أن يتم النقاش في الماسنجر مع أني أرى أن سؤال نانسي للشيخ السديس مافيه أي شي ياعصفورة لماذا تحرمين بقولك ;لايجوز ان تعلقي وتكتبي الي السديس !! الله واكبر خير ياطير وهو نازل من السماء ، نحن نعترف أنه إمام وخطيب المسجد الحرام وأن شاء الله يثبت على ذلك بس ليس لهذة الدرجة والإختلاط له أحكام فإذا توفرت فلا يوجد حرج مثل المستشفيات ، الأسواق وغيرها من الأماكن اللتي يباح فيها.تحياتي
إلى نانسي وعصفورة
TooT -من المفترض أن يتم النقاش في الماسنجر مع أني أرى أن سؤال نانسي للشيخ السديس مافيه أي شي ياعصفورة لماذا تحرمين بقولك ;لايجوز ان تعلقي وتكتبي الي السديس !! الله واكبر خير ياطير وهو نازل من السماء ، نحن نعترف أنه إمام وخطيب المسجد الحرام وأن شاء الله يثبت على ذلك بس ليس لهذة الدرجة والإختلاط له أحكام فإذا توفرت فلا يوجد حرج مثل المستشفيات ، الأسواق وغيرها من الأماكن اللتي يباح فيها.تحياتي
قصة الإفك
خوليو -مخالف لشروط النشر .
يقول الملك عبدالعزيز
رحمه الله -;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا ;
يقول المنصفون
من أهل الغرب -& ;تقول الكاتبة الإنجليزية اللادي كوك: (إن الاختلاط يألفه الرجال، ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها، وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا وههنا البلاء العظيم على المرأة...إلى أن قالت: علموهن الابتعاد عن الرجال أخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد). وقال شوبنهور الألماني: (قل هو الخلل العظيم في ترتيب أحوالنا الذي دعا المرأة لمشاركة الرجل في علو مجده وباذخ رفعته، وسهل عليها التعالي في مطامعها الدنيئة حتى أفسدت المدنية الحديثة بقوى سلطانها ودنيء آرائها). وقال اللورد بيرون: (لو تفكرت أيها المطالع فيما كانت عليه المرأة في عهد قدماء اليونان لوجدتها في حالة مصطنعة مخالفة للطبيعة ولرأيت معي وجوب إشغال المرأة بالأعمال المنزلية مع تحسن غذائها وملبسها فيه وضرورة حجبها عن الاختلاط بالغير) اهـ. وقال سامويل سمايلس الإنجليزي: (إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما نشأ عنه من الثروة للبلاد فإن نتيجته كانت هادمة لبناء الحياة المنزلية، لأنه هاجم هيكل المنزل، وقوض أركان الأسرة، ومزق الروابط الاجتماعية، فإنه يسلب الزوجة من زوجها والأولاد من أقاربهم فصار بنوع خاص لا نتيجة له إلا تسفيل أخلاق المرأة، إذ وظيفة المرأة الحقيقية هي القيام بالواجبات المنزلية مثل ترتيب مسكنها وتربية أولادها والاقتصاد في وسائل معيشتها مع القيام بالاحتياجات البيتية، ولكن المعامل تسلخها من كل هذه الواجبات بحيث أصبحت المنازل خالية وأضحت الأولاد تشب على عدم التربية، وتلقى في زوايا الإهمال وأطفئت المحبة الزوجية وخرجت المرأة عن كونها الزوجة الظريفة والقرينة المحبة للرجل، وصارت زميلته في العمل والمشاق، وباتت معرضة للتأثيرات التي تمحو غالبا التواضع الفكري والأخلاقي الذي عليه مدار حفظ الفضيلة). وقالت الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه). وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء ف
يقول الملك عبدالعزيز
رحمه الله -;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا ;
رد على عبد العزيز 29
مسلم منصف -قلنا قوله صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها.. إلخ). والجواب: ليس في هذا دليل على تحريم الاختلاط بل هذا الحديث يقرر وجوده.. أما لماذا خير صفوف الرجال أولها، وهو شر صفوف النساء فذلك لأن مَن في أولِ صفوفِ النساءِ قد تنكشف له عورةُ مَن في آخرِ صفوفِ الرجال؛ لأنّ الرجال لم يكونوا يلبسون السراويل فعن سهلٍ بنِ سعدٍ - رضي الله عنه - قال: (لقد رأيت الرجال عاقدي أُزُرَهم في أعناقهم، مثلَ الصبيان، من ضيق الأُزُر، خلف النبي - صلّى الله عليه وسلّم - فقال قائل: يا معشرَ النساءِ، لا ترفعْنَ رؤوسَكُنّ حتى يرفعَ الرجال) متفق عليه.. بل حتى هذا الإجراء لم يمنع الاختلاط فقد أخرج البيهقي (3-98) والنسائي (1-139) وابن خزيمة في صحيحه (1696) وابن حبان (1749) وابن ماجة (1046) والطبري في تفسيره (14-18) من حديث ابن عباس: (كانت امرأة تصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم حسناء من أجمل الناس، فكان ناس يصلون في آخر صفوف الرجال فينظرون إليها، فكان أحدهم ينظر إليها من تحت إبطه إذا ركع، وكان أحدهم يتقدم إلى الصف الأول حتى لا يراها فأنزل الله عز وجل: (ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين).. لاحظ الفتنة حدثت في أفضل مكان (المسجد) وأفضل وقت (وقت الصلاة).. ومع ذلك لم يفصل بينهم.. والحديث صحيح رجاله رجال مسلم إلا عمرو بن مالك النكري وهو ثقة. يستشهد المحرمون بحديث: (ليس للنساء وسط الطريق) والجواب: هذا حديث ضعيف آفته خالد بن مسلم الزنجي فهو ضعيف. وقد أعل ابن عدي في (الكامل) (4-1328) هذا الحديث بتفرد مسلم بن خالد بروايته عن شريك. يستشهد المحرمون بحديث: (استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق) والجواب: ضعيف جداً... في سنده شداد بين أبي عمرو مجهول، وأبو اليمان مجهول الحال! أما أحاديث جواز الاختلاط فقد بلغت مبلغ التواتر منها: 1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (إنْ كان الرجالُ والنساءُ في زمانِ رسولِ الله - صلّى الله عليه وسلّم - لَيتوضؤون جميعاً) أخرجه البخاري (1-ح:193). قوله (جميعاً) يعني مع بعضهم.. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن أم صبية الجهنية قالت: (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد). قال العراقي في طرح التثريب: (وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرماً). ولو كان قبل الحجاب لقال (ثم منعوا من ذلك).. فتأخير بيان الحكم لا يجوز.. ولا يخفى هذا على فقيه مثل
رد على عبد العزيز 29
مسلم منصف -قلنا قوله صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها.. إلخ). والجواب: ليس في هذا دليل على تحريم الاختلاط بل هذا الحديث يقرر وجوده.. أما لماذا خير صفوف الرجال أولها، وهو شر صفوف النساء فذلك لأن مَن في أولِ صفوفِ النساءِ قد تنكشف له عورةُ مَن في آخرِ صفوفِ الرجال؛ لأنّ الرجال لم يكونوا يلبسون السراويل فعن سهلٍ بنِ سعدٍ - رضي الله عنه - قال: (لقد رأيت الرجال عاقدي أُزُرَهم في أعناقهم، مثلَ الصبيان، من ضيق الأُزُر، خلف النبي - صلّى الله عليه وسلّم - فقال قائل: يا معشرَ النساءِ، لا ترفعْنَ رؤوسَكُنّ حتى يرفعَ الرجال) متفق عليه.. بل حتى هذا الإجراء لم يمنع الاختلاط فقد أخرج البيهقي (3-98) والنسائي (1-139) وابن خزيمة في صحيحه (1696) وابن حبان (1749) وابن ماجة (1046) والطبري في تفسيره (14-18) من حديث ابن عباس: (كانت امرأة تصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم حسناء من أجمل الناس، فكان ناس يصلون في آخر صفوف الرجال فينظرون إليها، فكان أحدهم ينظر إليها من تحت إبطه إذا ركع، وكان أحدهم يتقدم إلى الصف الأول حتى لا يراها فأنزل الله عز وجل: (ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين).. لاحظ الفتنة حدثت في أفضل مكان (المسجد) وأفضل وقت (وقت الصلاة).. ومع ذلك لم يفصل بينهم.. والحديث صحيح رجاله رجال مسلم إلا عمرو بن مالك النكري وهو ثقة. يستشهد المحرمون بحديث: (ليس للنساء وسط الطريق) والجواب: هذا حديث ضعيف آفته خالد بن مسلم الزنجي فهو ضعيف. وقد أعل ابن عدي في (الكامل) (4-1328) هذا الحديث بتفرد مسلم بن خالد بروايته عن شريك. يستشهد المحرمون بحديث: (استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق) والجواب: ضعيف جداً... في سنده شداد بين أبي عمرو مجهول، وأبو اليمان مجهول الحال! أما أحاديث جواز الاختلاط فقد بلغت مبلغ التواتر منها: 1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: (إنْ كان الرجالُ والنساءُ في زمانِ رسولِ الله - صلّى الله عليه وسلّم - لَيتوضؤون جميعاً) أخرجه البخاري (1-ح:193). قوله (جميعاً) يعني مع بعضهم.. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن أم صبية الجهنية قالت: (اختلفت يدي ويد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد). قال العراقي في طرح التثريب: (وليست أم صبية هذه زوجة ولا محرماً). ولو كان قبل الحجاب لقال (ثم منعوا من ذلك).. فتأخير بيان الحكم لا يجوز.. ولا يخفى هذا على فقيه مثل
حكم الاختلاط
في التعليم لابن باز -يقول سماحة الشيخ العلامة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى : ;الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : فقد اطلعت على ما نشرته جريدة .. الصادرة يوم .. هـ بعددها .. منسوبا إلى مدير جامعة.. الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة ، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد ، الرجل والمرأة ، وقال ( ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد ) ، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله . ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية ؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها ، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى الآية ، وقال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ وقال سبحانه : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ إلى أن قال سبحانه : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وقال تعالى : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية ، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن ، إلا من حاجة تدعو
sexual harassment
at workplace -In Sydney *- A study has revealed that 79 percent of women face sexual harassment at workplace and those in casual and contract jobs are more at risk. *The 2008 survey found that around one in three women in Australia aged 18-64 have experienced sexual harassment in their lifetime. The majority of sexual harassment continues to be experienced in the workplace (65%). ). In the USA*some studies report that 40 to 70 percent of women in the United States have been victims of some form of sexual harassment on the job. . In China *A survey among Beijingers indicates that women are the main objects of sexual harassment. About 71 percent of those surveyed have encountered sexual harassment. . In Egypt*A report by the Egyptian Center for Women’s rights revealed that 84 percent of women in Egypt are subjected to sexual harassment. .*In the UK ,the vast majority of cases have been by women against men. It is estimated that 50% of women in employment are, or have been, subject to sexual harassment of some form or other.
واقع الجامعة يكفي رد
هناءعبدالله -نحن نعيش هذه الأيام غربة الدين التي أخبرعنهاالحبيب،حيث صارالمنكرمعروفاومدعومابأيدي مدعي العلم والإصلاح بالأمس جميع علماءهذه البلاديحرمون الاختلاط واليوم مابال بعضهم ينتكس إنه الافتتان في أجلى صوره لمن رزقه ثباتا...نسأل المولى أن يهدي ضال المسلمين.
sexual harassment
at workplace -In Sydney *- A study has revealed that 79 percent of women face sexual harassment at workplace and those in casual and contract jobs are more at risk. *The 2008 survey found that around one in three women in Australia aged 18-64 have experienced sexual harassment in their lifetime. The majority of sexual harassment continues to be experienced in the workplace (65%). ). In the USA*some studies report that 40 to 70 percent of women in the United States have been victims of some form of sexual harassment on the job. . In China *A survey among Beijingers indicates that women are the main objects of sexual harassment. About 71 percent of those surveyed have encountered sexual harassment. . In Egypt*A report by the Egyptian Center for Women’s rights revealed that 84 percent of women in Egypt are subjected to sexual harassment. .*In the UK ,the vast majority of cases have been by women against men. It is estimated that 50% of women in employment are, or have been, subject to sexual harassment of some form or other.
الشيخ السديس
محب للوطن -لا احد يشك في دينه وحبه للوطن اريد تفسير من من يدعي الحريه اسمع خطبه السديس هذه واحكم قبل سنتين في الحرم
الي TOTO
العصفوره -النقد كان لاسلوب المخاطبه ياتوتو وليس لتوجيه السؤال..واسلوب المخاطبه مهم جدا في عرض الاسئله والاراءانا قلت لايجوز ان تكتبي الي السديس ..لانه يفترض ان يكتب الي الشيخ السديس احترام وتقدير للامام ومن ثم توجه السؤال الذي تريد ..لا مخاطبه باستهزاء وتصغير لشيخ له مكانته من شخص اقل علما وفقها..!!الله يديم الامن والامان في وطننا الغالي ويبعد عنا الفتن
الاختلاط مصطلح مبتدع
سامي -الشمري في رده على الكاتبة في رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك أطلعت على ما كتبته الكاتبة رقية سليمان الهويريني في عدد 13139 يوم الخميس 18 رمضان 1429 بعنوان (الاختلاط ذلك الخطر القادم!!).. وتعجبت كيف جزمت الكاتبة وفقها الله بحرمت ما اسمته (الاختلاط) وهو مصطلح مبتدع لم يرد في كتب السلف وإنما نشأ في العصور المتأخرة.. وادعت أن الإسلام حرمه وكأنه من الأمور المجمع والمتفق عليها! وأضاف وعجبي لماذا لا ترى الكاتبة (وفقها الله للصواب) المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي تختلط النساء بالرجال ولا يحصل ما ذكرته بل إن هناك احترام وحشمة ومن يحاول العبث أو المعاكسة يلقى العقاب الرادع وهذا في معظم البلاد الإسلامية... أم عن ما يردده البعض هداهم الله من أدلة لتحريم ما أسموه الاختلاط وليهم لأعناق بعض النصوص ليوافق مرادهم واهوائهم فقد كتبت هذه السطور مختصرة في الإجابة على ما ادعو أنه أدلة لتحريم الاختلاط فأقول مستعيناً بالله عز وجل: يستشهد المحرمون للاختلاط: بقوله تعالى: (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب). ويتساءلون لماذا يشدد الله على أمهات المؤمنين في مخاطبة الرجال وهن أطهر النساء؟ ألا يُفهم من ذلك وجوب ذلك على من دونهن من النساء من باب أولى؟ ولا سيما وأن العلة عامة وهي (طهارة القلب) في قوله: (ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن). والجواب هو أن زوجات النبي أمهات للمؤمنين.. ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأهله.. فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة.. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية، لا تكوينية في نفوس المسلمين.. وهكذا نلاحظ أن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن).. بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن).. ومما يؤكد أن هذه الآية - أي آية الحجاب - تثبت خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين عدم ذكرها (بعولتهن) الذين ورد ذكرهم في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء -. ولكل
الرد على سامي
سعـــــــــــود -هداك الله ياسامي واصلح بالك ورزقك العلم التافع والعلم الرباني ........ أن اغلب الاحاديث فيها خلط ماقبل تحريم الحجاب وبعده اولا ثانيا كيف تجمع مابين الاختلاط والحجاب الايعد تناقضا كيف يجلسوا مع بعض ؟؟؟وارجوا متابعة اهل العلم وجزاك الله خير....
الرد على سامي
سعـــــــــــود -repeated