أخبار خاصة

ترحيب وتأييد رسمي ونيابي لحل البرلمان الأردني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
العاهل الاردني يحل مجلس النواب

في خطوة مفاجئة، أمر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات نيابيّة مبكرة، في خطوة رحبت بها اوساط سياسية وبرلمانية وإعلامية أردنيّة عبر حديث إلى ايلاف، ومنذ اشهر عدة، يتعرض اعضاء مجلس النواب لانتقادات متزايدة في الصحافة التي اتهمت المجلس بـ "عدم الجدية" لافتة الى شبهات بالفساد. وتطالب بعض الاوساط السياسية الاردنية بإجراء تعديل لقانون الانتخابات الذي تعتبر المعارضة، وخصوصًا الاسلاميين، أنه غير عادل.

عمان: رحّبت أوساط سياسية وبرلمانية وإعلامية اردنية بقرار العاهل الأردني بحل البرلمان واجراء انتخابات نيابية مبكرة. واصفة تلك الخطوة بأنها حكمية وجاءت في وقتها ومن شأنها إعادة الهيبة إلى المؤسسة التشريعيّة التي فقدتها بحكم الصراعات الذاتية فيما بين الكتل البرلمانية لتحقيق المصالح الشخصية لها. ورجّحت تلك الاوساط ان تجرى الانتخابات العام المقبل وفق القانون الحالي أو قد يطرأ عليه تعديلات طفيفة لا تمس جوهر الصوت الواحد وإنما مسألة الدوائر الانتخابية والمقاعد. وقالت الاوساط لـ "ايلاف" إنّ حل البرلمان كان البداية حيث انه من المتوقع أن يتبع بجملة من التغيرات المرتقبة أهمها رحيل الحكومة الحالية برئاسة نادر الذهبي في غضون الايام المقبلة أي قبيل عطلة عيد الأضحى أو بعدها.

مضيفة أن "سيناريو حل مجلس النواب كان مطروحًا على طاولة صانع القرار السياسي الأردني لكن دُرس بعناية وبعد تفكير وفي وقته المناسب الذي جاء قبل افتتاح الدورة البرلمانية العادية الثالثة التي كانت مقررة في الاول من كانون الأول من هذا الشهر. القرار الملكي استند إلى المادة 34 من الدستور والتي تنص على ان الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون وكذلك يدعو الملك مجلس الأمة إلى الاجتماع حيث يفتتحه ويؤجله ويفضه وفق أحكام الدستور.

وتعليقًا على قرار الحل وابعاده برلمانيًا يقول النائب السابق المحامي عبد الكريم الدغمي (عضو البرلمان الخامس عشر المنحل ) لـ "إيلاف" إنني ابارك اولا للشعب الأردني واشكر الملك على هذا القرار الصائب لأن الملك يعرف أن مجلس النواب الخامس عشر غير فاعل في الحياة السياسية الأردنية ". ووفقًا لوجهة نظرالدغمي التيتستند الى مبررات قوية أهمها أن المجلس لم يعد يحتمل خصوصًا بعدما اختصر العمل النيابي واستعاض عنه بالعمل الخاص وحصد مكاسب ذاتية وشخصية للنواب أنفسهم، اضافة إلى عامل مهم وهو ان الكثير من اعضاء البرلمان جاءوا بالمال السياسي وشراء الاصوات فضلاً عن تزوير نتائج الانتخابات التي لم تكن نزيهة وشفافة.

اما بشأن القرار سياسيًا، يعتقد المحلل السياسي في صحيفة الغد الاردنية سميح المعايطة، انه قرار سياسي وشعبي مهم ولا سيما انه جاء في ظل وضع يزداد فيه انهيار شعبية المجلس لدى المجتمع الأردني". معتبرًا أن استمرار هذا المجلس خسارة كبيرة لانه مجلس ضعيف ودفع ثمن ضعف المجالس السابقة، اضافة الى ان نتائج الانتخابات التي افرزت هذا المجلس مزورة . واكد المعايطة ان حل المجلس يجب ان يتبع بخطوة اخرى وهي رحيل الحكومة الحالية خصوصًا انها لن تتكمن ولا تملك قدرة اجراء الانتخابات القادمة ناهيك عن انها غير مؤهلة ولديها قدرة مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في المرحلة المقبلة .

فيما يعتبر خبير الشؤون البرلمانية حمدان الحاج ان القرار الملكي حكميًا ونحن كأطياف شعبية نؤيد هذا القرار لان الكتل البرلمانية في هذا المجلس عملت من اجل مصالحها الشخصية وتحقيق مكاسب خاصة ضاربة مصلحة الوطن والمواطن بعرض الحائط . ويقول "ان رؤية الملك الاصلاحية متقدمة على فكر النواب للنهوض بالعمل التشريعي والبرلماني الحقيقي حيث ان الملك اعطى النواب الكثير من الفرص من اجل تحقيق غاية وجودهم كنواب وطن لكنهم لم يلتقطوا الاشارات الملكية في الفترة الماضية بل استمروا في حالة المناكفات مع الحكومة وفيما بينهم ككتل . غير ان امين عام مجلس النواب فايز الشوابكة يرى ان قرار الملك دستوري وقانوني وليس عرفيا ".

وفي شأن الارادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق أحكام القانون اجمع كل من الدغمي والمعايطة والحاج انها "ستتم خلال العام القادم لاجراء بعض التحضيرات ". وعلى صعيد اجراء الانتخابات القادمة وفق القانون الحالي او بقانون موقت جديد رجح الدغمي والحاج احتمالية اجراء الانتخابات وفق قانون عصري موقت بملامح جديدة تصدرها الحكومة او احتمالية بقاء القانون الحالي الصوت الواحد مع تعديلات تمس الاطراف لا الجوهر، ولكن الدغمي اكد ان المطلوب من الانتخابات القادمة ان تكون نزيهة وشفافة تعبر عن خيارات الشعب الاردني بالفعل وان لا يكون هناك تدخلات من اي جهة داخلية مهما كان ثقلها ودورها .

لكن الشوابكة يعلق على موعد اجراء الانتخابات قائلاً ان الدستور وحسب المادة 73 فإنّ اجراء الانتخابات بعد حل مجلس النواب يجب ان تجرى خلال اربعة أشهر ولكن يمكن الاستناد كذلك إلى الفقرات الاخرى من المادة الدستورية والتي تنص للملك على ان يؤجل اجراء الانتخاب العام اذا كانت هناك ظروف قاهرة يرى معها مجلس الوزراء ان اجراء الانتخاب امر متعذر.

وبعد ان اسدل ستار حل مجلس النواب اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الواقع في الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني سنة 2009 تنتظر الإرادة الملكية السامية الاوساط السياسية والشعبية لتحديد موعد الانتخابات المقبلة التي قد تجرى خلال العام المقبل على القانون ذاتهاو جديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إيلاف والأردن
أحمد المسلماني -

واكبت إيلاف (الرائدة) الحراك الأردني الداخلي ، المتوج بالقرار الملكي المنقذ للأردن دولة وشعبا كالعادة من حالة الفوضى البرلمانية، والسخط الشعبي المتزايد إزاء أداء البرلمان والحكومة داخليا وخارجيا، شكرا جلالة الملك! شكراإيلاف!

مبروك
مؤيد -

راح اعضاء المجلس منهم الكثير سيرجع ولكن خطوة ملكية ممتازة تزيل العنف الاجتماعي ومبارح في الاردن صار اطلاق عيارات نارية وتوزيع حلوى فرح للقرار باي باي برلمان خامس عشر في انتظار السادس عشر

تكشيرة حلوة
محمد -

اردني بامتياز تكشيرة زي الفل

يوسف
yousef -

معقول انت المذيع في قناة ....مش عارف اذا كنت انت انا كتير معجب فيك

لا للصوت الواحد
عمر -

ابارك للشعب الأردني و لنفسي أولا هذا القرار الصائب الذي كم أنتظرتة ولكنة والحمداللة صدر أخيرا...لقد أثلجت صدورنا يا أبا الحسين... وكما نتمنى أن توضع ألية جديدة غير ألية الصوت الواحد لأنجاب مجلس قوي جدا يشبة مجلس عام 1989 ...

احلى عيديه
ابن البلد -

اتمنى من كل قلبى حل المجالس البلديه اصل الفساد وجوهر المشكله.

سلمت يمناك يا سيدي
عدنان حدادين -

نعم توجيهات جلالة ابا الحسين تنسجم مع طموحات الشعب ورغابتة وكما فال الرحل العظيم ;الانسان اغلى مانملك ; حغظك اللة ياسيدي يا ابا الحسين وبكل الاحترام وتأييد لجلاله الملك المفدى وخطوه موفقه ياسيدي لان المجلس السابق كان مجلس مقاولين وتجار 95% منهم لايفهمون دورهم وانهم جهه تشريعيه ورقابيه وليس واسطات وتضييع حقوق العباد. اتمنى من الشعب الاردني ان يحسن الاختيار وان نترك العشائريه التي في الغالب تفرز اصحاب المال وعديمي الكفاءه والخبره . . . وسلمت يمناك يا سيدي... كعادتكم سيدي تضعون النقاط على الحروف في الوقت المناسب جداااااا دمتم وكلنا فدوى لكم يا سيدي واقووووووول سلمت يمنااااااك سيدي

مصدر مطلع
معلومات -

فقط من اجل ان يعلم الجميع ان حل المجلس جاء لاسقاط عبد الهادي المجالي كرئيس والشائعات التي تقول انه سيعود رئيس وزراء بعيدة جدا وكمان بدنا نقول ان حل البرلمان لطي صفحة الذهبي

حقيقة الوظع
المرحوم مضر بدران -

مبروك للأردنيين قرار جلالة سيدنا أبو حسين النشمي الهاشمي الذي هو أدرى بمصلحة الأردنيين ويعرف ما يفيدهم وما يضرهم, لذلك عليهم أن يسمعوا الكلمة ويكونوا طيعين, ويهتموا أكثر بالمسلسلات البدوية التي اكتسحت الشاشات العربية والتي أثبتت (أي المسلسلات) أن النشامى الأردنيين قد اكتشفوا أمريكا قبل كولومبوس ب 200 سنة على الأقل, وأن النشامى قد احتلوا العالم كله وقضوا على حضارات فارس وبابل واليونان والصين وسيريلانكا

قرار حكيم
احمد -

قرار حل المجلس قرار حكيم ومن ملك عظيمونحن بانتظار تعديل قانون الانتخاب لافراز نواب مؤهلين.

كله بيد الملك !!
عراقي - كندا -

إذا كان الحل والربط والآمر والنهي بيد الملك الآردني وحده , فعلام لعبة الديمقرطية وحل البرلمان الصوري أكثر من مرة خلال كل عام !!

بدنا نواب متعلمين
شهادة جامعة لكل نائب -

انا مع انه يكون المجلس القادم مؤهل باصحاب الخبرة الطويلة ويكون من احدشروط الترشح شهادة البكالوريس للنائب وهاذ الشرط اهم شي

إلى العراقي في كندا
أردني - الأردن -

أرجو أن تهتم بشؤونك الخاصة وأحوال بلدك وأن لا تتدخل فيما لا يعنيك وما لا شأن لك به، لئلا تسمع ما لا يرضيك.

لغة المديح
سامر أحمد -

نحمد الله على ان الشعب العراقي تجاوز مثل هذه اللغة في المديح والأطراء على رؤسائه...الشعب العراقي لم يعد يهدي كأس البطولة للسيد الرئيس والقائد الضرورة المنزه من العيوب والأخطاءوسوف لا يهديه الأغاني فالأناشيد للأرض والشعب وسوف لا يسمي الوطن بأسم قبيلة او عشيرة فالعراق يسمى بأسمه ورؤساء العراق ماضون وليس بأمكانهم المكوث في كراسيهم حتى أجلهم.

سلمت يمناك سيدنا
عدنان حدادين -

قائد الوطن يحدد ملامح المرحلة المقبلة حددت الرسالة التي بعث بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى رئيس الوزراء يوم امس، ملامح المرحلة المقبلة التي بدأت منذ صدور الارادة الملكية بحل مجلس النواب حيث وقف خلف هذا الحل هدف رئيس واساسي حرص جلالته على التأكيد عليه خلال السنوات العشر الماضية وكانت اشارته الواضحة في خطاب جلالته بمناسبة العشرية الاولى على تسلمه سلطاته الدستورية عندما قال في وضوح وحسم بالغين ماضون وملتزمون خطة الاصلاح والتطوير وترسيخ المسار الديمقراطي ما يعني ان على كل المؤسسات وأجهزة الدولة ان تقوم بدورها في هذا الاساس. نحن اذا امام رسالة ملكية واضحة ومحددة ومباشرة وقصيرة ايضا تنطوي كل كلمة فيها على معان ودلالات عميقة وخصوصا عندما تتوقف عند مضامين الهدف الاول الذي اراده قائد الوطن بحل مجلس النواب وهو اجراء انتخابات في شكل جيد كخطوة نوعية وعملية على طريق الاصلاح.. الحكومة مدعوة وفق الرسالة الملكية الى اتخاذ كل ما يلزم من اجراءات وخطوات عملية والبدء في شكل فوري بالاعداد لاجراء انتخابات برلمانية وفق مواصفات واسس ومعايير غير مسموح بالخروج عليها او تجاوزها او اخضاعها لأي تفسير، ويجب ان تتم بعد اجراء تعديل قانون الانتخاب وتطوير جميع اجراءات العملية الانتخابية بحيث تكون نقلة نوعية، يمارس عبرها جميع الاردنيين حقهم في الترشح وفي انتخاب ممثليهم في مجلس النواب.. واذ استقبل الاردنيون صدور الارادة الملكية بحل مجلس النواب بارتياح وتأكيد على تثمين الاهداف النبيلة التي انطوت عليها ارادة ملكية ثانية باجراء انتخابات برلمانية جديدة فان الرسالة الملكية قد لفتت الى مسألة على درجة عالية من الاهمية وهي التأكيد الملكي على الدور الدستوري لمجلس النواب بما هو ركيزة اساسية في مسيرتنا الديمقراطية وبما هو اسهام في تحقيق التنمية الشاملة التي تنعكس آثارها الايجابية على حياة المواطنين. المرحلة الجديدة التي يعبرها بلدنا وشعبنا تؤشر الى اننا نسير في الاتجاه الصحيح وان الانتخابات المقبلة التي ارادها جلالة الملك مثالا في الشفافية والعدالة والنزاهة ومحطة مشرقة في مسيرتنا الاصلاحية والتحديثية تلك المسيرة التي تستهدف تحقيق الافضل لوطننا الغالي وتوسيع افاق الانجاز والتقدم امام شعبنا الوفي، يجب ان تكون وبالضرورة المؤشر والدليل على ارادة الاردنيين وقدرتهم على دفع هذه المسيرة الى الامام والى تحمل مس

خطوة حكيمة
زكريا -

تحية - ابارك خطوة جلالة الملك بحل هذا المجلس - و كل يوم يثبت جلالة الملك بأنه يعيش هم المواطن اليومي و أنه الأقرب للمواطن - زكريا

ظاهر وباطن
هزاع -

تعديل قانون الانتخابات هو الهدف من حل مجلس النواب الاردني لان هذا التعديل يصب في خانة التوطين السياسي والسكاني في الاردن والطلب من الحكومة اجراء هذا التعديل تحميل المسوؤلية الكاملة للتوطين لمجلس الوزراء ورئيس الوزراء بذات . يعني الظاهر حل المجلس والباطن التوطين

مجلس فاشل
Amouri -

أشكر جلالة الملك، فقد كان مجلس مشين للأردن و الأردنيين. أصلا أنا لا أؤمن بالديموقراطية و جاء هذا المجلس ليقضي على أي أمل في ما يسمى ديموقراطية

الىالمدعو هزاع
huda -

توطين ايه ونيله ايه الا تعلم ان التوطين وهي الحصول على الجنسية قد تم منذ وحدة الضفتين عام 1950 اي قبل حوالي ستين 60 عام يعني ثلاثة اجيال يا عمي اصحوا دا الواحد بروح على استراليا ويصبح مواطن في سنتين

باي باي ..
سرور .. -

وداوني بالتي كانت هي الداء ....