أخبار خاصة

موفق الربيعي: وقفت بوجه صدام واقتربت من القضاء عليه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موفق الربيعي ومراسلة إيلاف

يؤكد مستشار الأمن القومي سابقًا، وزعيم حزب الوسط، والبرلماني موفق الربيعي أن صدام حسين لم يبدِ ندمًا على ما أقدم عليه خلال فترةحكمه قبل الاقدام على عملية إعدامه، ويروي الربيعي في مقابلة خاصة بـ"إيلاف" المراحل التي سبقت عملية الإعدام حتى النهاية. يؤكد الربيعي أن صدام حسين كان مستبدًا، وكشف عن تفاصيل دقيقة وتحدث عن دوره في إعلان شيعة العراق وعن الاستبداد الذي تشهده كراسي الحكم العربية وخطورة السيطرة على الحكم في أي بلد وفي العراق بشكل خاص.

بغداد: في بيته في المنطقة الخضراء، استقبلنا المستشار موفق الربيعي كما يحلو للجميع مخاطبته، كان الحوار معه متدفقًا ومليئًا بالتفاصيل التي يكشف بعضها للمرة الأولىربما. الربيعي اجاب ببساطة واندفاع محسوب احيانًا، عن الأسئلة التي سألناها. تحدث عن تفاصيل لقاءاته مع صدام حسين وما جرى قبل إعدامه وبعده، والحوارات التي تمت والهفوات التي ارتكبت. تحدث عن دوره في إعلان شيعة العراق، وعن استبدادية العقلية العراقية، وعن خطورة رغبة الحكام في البقاء على كرسي الحكم، لأنها تكرس السلطة الحزبية دون سلطة الدولة.

الربيعي الذي يعيش في السنوات الأربع الأخيرة على الفواكه والشاي الأخضر بدا نحيفًا ومشددًا على تناول الطعام الصحي، والمعروف بقوة الذاكرة، ومصرًّا على مراقبة لغة الجسد والعينيين، لم ينكر دوره في إعلان شيعة العراق الذي اثار لغطًا كبيرًا، وانفصاله عن حزب الدعوة منذ التسعينات.

خريج كلية الطب بغداد، تخصص طب الأعصاب، وهو عضو بالكلية الملكية البريطانية. شغل منصب مستشارية الأمن القومي التي قال انها أجبرته على جمع ملفات أمنية يشيب لها الرضعان. المستشار موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري، كلها أسماء لرجل يمتلك من الأسرار ما يتوجب التمعن فيهاـ ان أراد الباحث عن الحقيقة تقييم تجربة العراق السياسية منذ 2003 وما تلاها، وسيليها.

إقرأ أيضا

مستشار الأمن القومي العراقي في حديث موسع لإيلاف 1-3
موفق الربيعي: علاقتنا مع إيران علاقة مصالح وصداقة

مستشار الأمن القومي العراقي في حديث موسع مع إيلاف 2-3
موفق الربيعي: نجحنا مع السعودية في تجفيف منابع الإرهاب

مستشار الأمن القومي العراقي في حديث مع إيلاف 3-3
الربيعي: قريب صدام دل عليه وهذه تفاصيل اعتقاله وإعدامه

إيلاف تنشر الجزء الاول من الحوار مع موفق الربيعي مستشار الامن القومي سابقًا، وزعيم حزب الوسط، والبرلماني الذي جلس على كرسي عبد العزيز الحكيم في مجلس النواب.

عقلية العراقيين استبدادية
* ما صحة ما يدور حول انفراد رئيس الوزراء نوري المالكي باتخاذ القرارات؟
مشكلة الحكم في العراقي هي الكرسي، وهي مشكلة حقيقية. كل من يجلس عليه يتغير، هذه حقيقة لا توجد عند المالكي فقط لكن مع من سبقوه أيضًا. مثلا بول بريمر كان إنسانًا لطيفًا ووديعًا، الا انه بعد 14 شهرًا من جلوسه على كرسي الحكم في العراق تحول الى شخص آخر، تغير بول بريمر وكان يقول: أنا امتلك سلطة صدام حسين، وسلطة الاحتلال، زائد سلطة ما أقرره.

* المراقبون يقولون ان الأمر انطبق على اياد علاوي وكذالك الأمر بالنسبة إلى السيد الجعفري الذي رفض ترك الحكم، وهو ما يسعى اليه ربما السيد المالكي، هل كرسي الحكم يحول حكام العراق الى حكام دكتاتوريين؟
هذه حالة موجودة في المنطقة العربية بشكل عام، وطبعًا العراق يتفرد بهذه الخاصية أيضًا. من يجلس على الكرسي لا يحتمل فكرة تركه، ويتحول الجالس على الكرسي الى شخص استبدادي شيئًا فشيئًا. ان الخراب ليس في الإنسان، لكن الكرسي يخرب الجميع. الوحيد الذي لم يخربه كرسي الحكم هو الإمام علي الذي حكم 4 سنوات و9 اشهر، لكن عليا كان معصومًا، والبشر كلهم خاطئون.

الأنظمة الغربية بشكل عام تجاوزت محنة الاستبدادية والانفرادية، الأنظمة الديمقراطية تعتمد على الموازنة والتدقيق والكوابح. اذ ان رئيس الوزراء في الأنظمة الديمقراطية - مثلا - محاط بمصدات تردعه، كالقضاء، الإعلام وغيرها. وأوروبا الشرقية خرجت من حكم استبدادي، لكن توالى على حكمها أكثر من 5 رؤساء خلال 6 سنوات تقريبًا.

هل بمقدور أحد ان ينكر ان العراق اعتاد علىالعقلية الاستبدادية؟ العراقيون يقولون نريد قائدًا قويًّا حازمًا الخ من صفات، ماذا يعني هذا؟ هذا يعني ترسيخ للاستبدادية والاستبداد يؤدي الى الدكتاتورية، بقاء الحاكم في منصبه لأكثر من 4 سنوات في العراق. للحفاظ على جوهر الديمقراطية وترسيخها في عقلية الشعب، يجب ألا يبقى رئيس الوزراء او الحاكم لاكثر من فترة محددة، فالشعوب بحاجة الى تربية ديمقراطية. كما يقول المثل"مكنته من مهجتي فتمكن"، العراقيون اعتادوا على الاستبداد، والأمر بحاجة الى خطوات جدية مدروسة لترسيخ الديمقراطية.

*الغالبية ترى ان حكومة نوري المالكي رسخت مفهوم سلطة الحزب الحاكم، وليس سلطة الدولة. ما رأيك؟
هذا خطا أصابنا في مقتل، شبكة الإعلام العراقي كان يفترض بها ان تكون مثل مؤسسة البي بي سي. فالإعلام في الأنظمة الديمقراطية يجب ان يكون الإعلام إعلاما تابعا للدولة ومؤسساتها ولس للحكومة، وينطبق الأمر على النزاهة وغيرها من الهيئات. لكن بعض الأطراف في الحكومة عملت على ان يكون لها يدًا فوق يد تلك الهيئات. المفترض ان يتم العكس، لان ترسيخ سلطة الحزب الحاكم يؤدي إلى الطائفية الحزبية والمحاصصة، وتفريغ العملية الديمقراطية من محتواها وتحويلها الى دكتاتورية استبدادية.

نعم... قلت لصدام انت ابن زنى
وصف المستشار موفق الربيعي صدام حسين بالرجل العنجهي، أداؤه وسلوكه مسرحي استعراضي، وانه لم يبد ندمًا او تعاطفًا. ولفت الربيعي الى انه التقى صدام حسين للمرة الأولى عندما كان طبيبًا مقيمًا في مستشفى الكرامة في عام 1978، حينها قدم صدام لزيارة قريب له كان يتلقى العلاج في المستشفى. وتجدد لقاؤه بصدام حسين بعد 25 عامًا، عندما القت القوات الاميركية القبض عليه. وسرد المستشار الربيعي بعض التفاصيل لـ"ايلاف" عن اللقاء الذي تم بينه وبين صدام حسين وبول بريمر والجنرال سانشيز، واحمد الجلبي وعادل عبد المهدي،عدنان الباجه جي، وأشار الربيعي الى ان صدام حسين كان عنجهيا ومتكبرا، "وبعد 25 عاما، بعد ان القت القوات الاميركية القبض علىيه،. اتصلوا بنا للذهاب الى رؤيته .كنا نمثل الشعب العراقي، وكان يجب ان يتم تشخيص صدام حسين من قبل الطرف العراقي".

تابع الربيعي "سألونا ان كنا نريد رؤيته من خلف جدار زجاجي او ستارة، الا انني طلبت ان نراه عن قرب، بشكل مباشر، وطلبت ان نتحدث معه كنت مع احمد الجلبي، عدنان الباجه جي، عادل عبد المهدي، بول برمير، والجنرال سانشيز. كنت اول الداخلين وتبعني البقية، دلفنا الى الغرفة حيث يجلس صدام حسين، كان شعره اسود، ولحيته بيضاء، وبدا وكأنه من اولئك الناس الذين لا يشيب شعرهم مهما تقدم بهم العمر".

يصف الربيعي اللقاء ويقول ان "الغرفة كانت صغيرة، وجلس صدام على سرير حديدي من النوع الذي يستخدمه الجنود، فجلسنا قبالته على رخام، كان مكان جلوسنا اعلى ارتفاعًا من السرير الذي جلس عليه صدام حسين، فيما وقف بول بريمر وسانشيز والمترجم وسطهما. قال احمد الجلبي لصدام حسين: دعني أقدم لك الإخوان، اجابه هذا عدنان الباجه جي، علت الدهشة وجه صدام حسين الذي التفت الى الباجه جي قائلاً انت صاحبنا ما الذي جاء بك معهم؟ ثم واصل الجلبي تقديمنا الى صدام حسين، وبعد ان انتهى من تقديمنا، بادرت انا وقلت لصدام حسين وهذا المتحدث هو احمد الجلبي، ساد الغرفة صمت قصير، قطعه الجلبي قائلا: تفضلوا تكلموا". ويتابع الربيعي:

بادرت الى توجيه السؤال الى صدام حسين، سألته لماذا أعدمت محمد باقر الصدر ومحمد محمد الصدر؟ رد صدام محركًا يده باستهزاء واستخفاف وقال: أي صدر، وأي رجل؟

سألته: لماذا قتلت آلافًا من شعبك باستخدامك السلاح الكيمياوي خلال 6 دقائق فقط، هل هناك من يقتل شعبه بهذه الطريقة؟ لو كنت استخدمته ضد عدو او غيره لربما كان أفضل لكن ان تقتل شعبك؟ قال صدام: الفرس المجوس هم الذين استخدموا الكيمياوي.

سألته : ماذا عن المقابر الجماعية - لماذا دفنت نصف شعبك تحت الأرض، والنصف الآخر يعاني من شظف العيش والإذلال؟

قال صدام: هؤلاء خونة.

بادر عادل عبد المهدي وسأله: لماذا أعدمت عبد الخالق السامرائي، عدنان الحمداني، محمد محجوب، محمد عايش؟

رد صدام باستعلاء واستنكار: هؤلاء بعثية ما علاقتكم بهم؟ بدا صوته وكان البعثيون ملكًا صرفًا له يفعل بهم ما يشاء.

فسألته: لماذا غزوت الكويت؟

قال الكويتيون هم الذين بدؤها، حاربونا اقتصاديًا، الكويت عراقية، الجميع يعرف ذلك. ونظر الى عدنان الباجه جي بنظرة واثقة قال له: قضية الكويت نفذناها معًا، أنت تعرف دورك في الأمم المتحدة وسعيك لإعادة الكويت الينا.

وواصل المستشار الربيعي "دخل صدام حسين بالتنظير، وراح يتكلم كعادته الاستعراضية، قال أردنا بناء العراق ووعدنا الفرنسيون ببناء العراق، وجاك شيراك وعدنا بذلك، لكن الصهيونية العالمية وإسرائيل لم تسمح لنا". ويكمل الربيعي واصفا اللقاء:

كان صدام حسين متيقنًا ان هذه المقابلة يتم تصويرها، لهذا استغرق بأسلوبه التنظيري والخطابي، الا ان أحمد الجلبي نهض قائلا:لنذهب، دعونا نغادر.

فسألنا صدام مندهشًا: هل هذا كل شيء "هاي هي بس"، كان يتصور ان يعاد سيناريو إعدام عبد الكريم قاسم، عندما جلبوا كرسيًا واجلسوا عبد الكريم قاسم عليه وتكلموا معه قليلا، ثم أطلقوا النار على رأسه، وأعدموه أمام شاشة وكاميرا التلفزيون.

خرج الجميع ووقفوا خارج الغرفة، لكنني بقيت جالسًا، انظر اليه وهو ينظر الي. عندها أشار الي بول بريمر ان اخرج معهم، فنهضت من مكاني، ووقفت أمام صدام حسين الذي كان جالسًا على سريره، وهو يرتدي دشداشة بيضاء وقمصلة زرقاء. بقيت واقفا بضع دقائق، واعترف ان نفسي راودتني لوهلة ان أجهز عليه، نظرت الى رقبته وكانت نحيفة جدا. ولأني طبيبا فقد عرفت ان الإجهاز على صدام حسين كان سهلاً جدًّا، لأني اعرف الشرايين الأضعف بالرقبة.، ومجرد ضغطي عليها فإن ذلك بمقدوره قتله، خلال ثوان فقط. كنت واقفا، وشريط سجني ولمحات معاناة العراقيين من ظلم وألم وعذاب، طوال فترة حكم صدام حسين تتراكض في ذاكرتي.

عاد بول بريمر ليقول: هيا موفق لنغادر... بقيت واقفا انظر إلى صدام حسين وأفكر بمدى سهولة قتله في تلك اللحظة، لكني عدلت عن ذلك، لأنني ان أقدمت على قتله مثلاً، فلن يكون هناك فرق بيني وبينه، سأتساوى معه، أمر لم أرده في تلك اللحظات. فقلت له: صدام حسين انت ابن زنى لو لم تكن ابن زنى لما فعلت ما فعلته بالعراقيين.

خرجت وانا على قناعة، إني قلت له ما يريد كل العراقيين ان يقولونه لهم، واجزم ان تلك المرة الوحيدة التي يتحدث فيها شخصا مع صدام حسين بتلك الطريقة، لأنَّ أحدًا لم يعذب او يهان او يعتدي عليه إطلاقًا من اللحظة الأولى لاعتقاله، الى لحظة إعدامه. خرجت من الغرفة تلاحقني شتائمه وسبابه وتوعده ووعيده.

* هل أحسست في لحظة ما ان صدام حسين إنسان او انه نادم على ما فعله بشعبه؟
لا لم أرَ او المس سوى الصلافة، والعنجهية صدام حسين لم يقل أبدًا انه اخطأ. لم يقل انه نادم على قتله شعبه، هو صلف جدًا. وفوق ذلك، كان يتصرف بحركات مسرحية استعراضية، لأنه كان يتصور ان كل شيء يتم تصويره. أراد ان يعطي انطباعًا انه قويًا ومسيطرًا، واستمر أداؤه المسرحي ليس فقط في المحاكمة، بل حتى في إعدامه. نحن اتبعنا معه الأسلوب الإنساني في التعامل، فاستغل ذلك في جلسات المحاكمة، وفي كل مقابلة لم المس ان فيه حنانًا او عاطفة، حتى تجاه أولاده او بناته، ليست لديه عاطفة او رأفة على العراقيين. بدا صدام حسين مسخًا، وليس اقل من ذلك.

*وفي ساعة إعدامه الم يبدِ ندمًا او توبة او اعتذارًا على ما فعله؟
كلا إطلاقًا، لم يقل لنفسه انه سيواجه الله عزّ وجلّ في لحظاته الأخيرة، لم يتعامل كانسان، لم يقل مثلاً يا ربي اغفر لي، او اني اشتاق الى رؤيتك، واني مقدم على رب رؤوف رحيم.هذا لم يحدث ولم المسه لان صدام غير مؤمن بالله ـ هو مؤمن بالدنيا والسلطة لا أكثر، كان دنيويًا.

تفاصيل إعدام صدام حسين
* هل صحيح ان نوري المالكي كان متردّدًا بشأن الإعدام، وان الوزير خضير الخزاعي هو من دفعه للمضي بالامر؟
اجتمعنا في غرفة رئيس الوزراء ابو إسراء، وكنا ثلاثة انا ونوري المالكي ، و مدير مكتبه طارق نجم. قلت له نحن مصممون على المضي بإعدام صدام حسين وتنفيذ الإعدام قبل العيد، وسألته: هل تعدنا ان لا تتراجع في منتصف الطريق، هذا أمر لا عودة عنه. اذ اننا كنا نتعرض لكل أنواع الضغوط النفسية، والتدخلات العربية - الأميركية - الإقليمية، الجميع كان يضغط بهذا الاتجاه او الاتجاه المعاكس.

سالت ابو اسراء مجددًا، وألححت عليه: قلت له الأمر لن يكون سهلاً، لكننا ان مضينا فيجب ان نمضي حتى النهاية، لا مجال للتراجع في منتصف الطريق، هل تعد بالدعم وثبات الموقف؟ .قال نوري المالكي: سأفعل..

وهكذا انطلقنا للعمل. كان الاميركيون يضغطون باتجاه تأجيل تنفيذ حكم الإعدام، وكان رامزي كلارك، وزير العدل الاميركي السابق، قد حصل على امر من محكمة أميركية تقضي بتأجيل تنفيذ الحكم. لكننا واجهناهم قلنا لهم حسنا ان أمر المحكمة الأميركية ملزم لكم -انتم تملكون حق حيازة او الحفاظ على صدام جسديا، لكن من الناحية الشرعية والقانونية فنحن الحكومة الشرعية المنتخبة، وعليه فإن امر المحكمة الأميركية لا ينطبق علينا ولا يلزمنا.

وافق الاميركييون لكنهم وضعوا شروطًا كثيرة قبل تسليم صدام حسين، منها الحصول على امر من المجلس الرئاسي، والحصول على تصديق للحكم من وزير العدل العراقي، والقضاء، الا ان المجلس الرئاسي لأسباب مختلفة لم يجتمع على كلمة واحدة. ذهبت الى مدحت المحمود بقصد اقناعه بإيجاد صيغة قانونية الا انه قال انه لا يمكنه القيام بأي شيء لان وظيفته فقهية. نهضت للمغادرة فأوقفني قائلاً: تستطيع تنفيذ الاعدام اذا كتبت في نص القرار ان الموافقة تمت من أعضاء من المجلس الرئاسي.

حل هذا الاقتراح جزءًا من المشكلة - كان عادل عبد المهدي قد كتب مطالعة بصفحة واحدة بين فيها أسباب وجوب تنفيذ حكم الإعدام بصدام حسين، أرسلتها عبر البريد الالكتروني الى الرئيس جلال الطالباني، لانه كان في السليمانية بسبب العطلة والأعياد. لكن الطالباني قال انه لا يستطيع التوقيع، لأنَّ ايًّا من اعضاء المجلس الرئاسي لم يخوله، اتصلت بعادل عبد المهدي كان في عرفة يؤدي مراسم الحج وطلبت منه الاتصال بجلال الطالباني وتخويله بالتوقيع بالنيابة.

وهذا ما تم الا أنه كانت أمامنا مشكلة إضافية تتمركز حول الحصول على موافقة وتوقيع وزير العدل هاشم الشبلي. ذهبنا الى بيت الوزير الا انه كان مسافرًا، كان الوقت يضيق علينا، فاقترحت على المالكي حل مشكلة غياب وزير العدل هاشم الشبلي. فانتدب وزير العدل وكالة خضير الخزاعي الذي قام بتوقيع المصادقة على أمر تنفيذ الإعدام. وبقيت أمامنا مشكلة أخرى وهي وجوب وجود قاضي لا تقل خبرته وخدمته عن 5 سنوات، لم يكن يوجد في المنطقة الخضراء قاض بهذه المواصفات، فلم يكن أمامنا الا منقذ الفرعون المدعي العام. اتصلنا به في الثانية صباحًا قلنا له هل تستطيع الحضور في الساعة الرابعة صباحًا الى سجن النساء في الكاظمية، فوافق، وأطلعناه على الأمر ووعد بالحضور.

ويواصل المستشار... بعد حصولنا على الموافقة الرئاسية واستكمالنا الإجراءات القانونية، اتصلنا بالاميركيين الذين تاكدوا من ان كل شيء قانوني واصولي، واتفقنا معهم على ان يسلموننا صدام حسين في الساعة الرابعة في المكان المحدد. في الساعة الثالثة والنصف طرنا بمروحية صغيرة الى الكاظمية حيث سجن النساء.

*من كان معك في المروحية؟
انا وطارق نجم مدير مكتب رئيس الوزراء ونسيبي المالكي وابنه. وعند وصولنا كان المؤذن قد أذن لصلاة الفجر، صلينا في غرفة الإعدام فرادا.و كان القاضي منقذ الفرعون بانتظارنا، ولم يكن أمامنا وقت للتراجع لان وسائل الإعلام العربية وحتى العالمية اضافة للمحلية قد ابتدأت بالوصول بتغطية الحدث. وعند الساعة الرابعة وصل صدام حسين وكان مقيّدًا بمادة بلاستيكية، استلمته منهم، حللت وثاقه وأخذته من مرفقه. ولأني لم اكن على دراية بالإعدام او تفاصيل الإعدام، فقد أدخلت صدام الى غرفة الإعدام مباشرة. هنا ارتبك صدام وذهل عندما رأى حبل المشنقة، وسمعت صوتًا يناديني من الخلف "ابو علي يجب ان تعرضه على الغرفة المجاورة حيث القاضي"، فأخذته الى القاضي الذي قرأ عليه الحكم، ووقعه وسأله ان كان يريد ان يقول شيئًا لكن صدام امتنع، ولم يبدِ ندمًا او أي اعتذار لأبرياء العراقيين الذين أزهق أرواحهم من دون وجود المبرر، فأخذته مجدّدًا الى غرفة الإعدام.

وهنا ارتكبنا هفوة اخرى، اذ ربطنا رجلي صدام وكان عليه ان يصعد بضعة درجات حيث حبل المشنقة، فاضطررنا لسحبه الى الأعلى.

*كان يفترض ان تربط رجليه عند صعوده الى حبل المشنقة وليس قبل ذلك؟
نعم كان يفترض ان يتم ربط رجلي صدام عند صعوده الى حبل المشنقة ومنصة الاعدام وليس قبل ان يصعد السلم، كان يحمل قرآنًا صغيرًا ممزقًا من احد جوانبه، التفت الي وقال: هل تعطي هذا المصحف لابنتي، قلت له لا استطيع ان أعدك، لأني لا اضمن الوصول اليها او حتى رؤيتها.

قلت له: أعطه لغيري، وكان القاضي منقذ الفرعون واقفًا خلفه، فالتفت اليه فقال القاضي لصدام: انا أيضا لا اضمن إيصاله إليها. عندها قال صدام :اذا لم تستطع فأعطه للمحامي خليل الدليمي. سحبنا صدام الى منصة الإعدام البسوه الكيس - حسب المتعارف عليه - لكنه طلب ان ينزعه فنزعوه عنه. كان يرتدي بنطالاً أزرقًا ومعطفًا وفيصيلية وملفعًا، ربطوا حبل المشنقة حول رقبته فوق الملفع، عندها تلى الشهادة للمرة الأولى، ثم تلاها للمرة الثانية. ولم يكملها حيث سقط في الحفرة. كنت واقفا بجانب الحفرة عندما هوى صدام حسين. انتبهت ان رقبة صدام النحيفة قد التوت، خشيت ان يطفر الدم على ملابسي، فصرخت بأفراد الشرطة: ارفعوا الحبل كي لا تنفصم رقبته.

قال منفذو الانعدام: يجب ان نبقيه أربع دقائق على الأقل، لا يفترض ان نحركه.

بعد الإعدام توجه من جاؤوا معي الى المروحية للعودة للمنطقة الخضراء، ناديتهم ان يرجعوا، لأنه لا يجوز ترك الجثة، يجب ان نأخذها معنا. كانت المروحية صغيرة وبالكاد تكفينا، ولم نفكر كيف أننا سنعود والجثة معنا، عاد بعضهم وحمل معي الجثة المسجاة على الحمالة، وضعناها في المروحية التي لم تسعنا، جلست قرب باب المروحية الذي كان مفتوحًا، ومن بعيد رأيت منائر الإمام موسى الكاظم عليه السلام.

*هل عدتم بالجثة الى المنطقة الخضراء؟
نعم أقلتنا المروحية عائدة من سجن النساء بالكاظمية الى المنطقة الخضراء، وصلنا فتفرق من كان معي. تركوا الجثة بالمروحية، صرخت بهم ان يعودوا لانزال الجثة معي ، عاد اثنان منهم وساعدوني في انزال الجثة. نقلناها الى مكان صغير يقع الى جانب منزل رئيس الوزراء، بعد قليل جاء ابو اسراء، وكان يرتدي الدشداشة، قال باللهجة العراقية العامية: ها كملتوا؟ اقترب من الجثة وكشف عن وجه صدام.

*هل تم تغسيل الجثة؟ هل صليتم عليها؟
اقترحت ان نقوم بتغسيل الجثة، لكن من كان موجودًا معي قالوا، لا يجوز الصلاة على صدام حسين لانه كافر، قلت لهم هو لم يكن مؤمنا لكنني سمعته يؤدي الشهادة مرتين، قالوا ان شئت ان تغسله او تصلي عليه انت فأفعل، نحن لن نفعل. قلت: الا نستطيع جلب أحد ما يصلي عليه، وترك الأمر عند هذا الحد.

*هل صحيح ان النية كانت ان يدفن صدام حسين مع ميشيل عفلق في المنطقة الخضراء؟
اقترحت هذا الأمر لكن تنفيذه كان صعبًا، لان قبر ميشيل عفلق كان مبنيًا من الرخام ويحتاج الى تهديم وحفر، وبدا الأمر طويلاً ومنهكًا.

*كيف توصلتم الى تسليم الجثة الى اهل صدام حسين؟
اقترح بعضهم ان يدفن صدام حسين في مكان معزول في المنطقة الخضراء، غيرهم اقترح أشياء أخرى. اقتراحي كان ان نرجع الى الشرع والدين. وشرعيا تسلم جثة القتيل الى ذويه وأهله، لكننا لم نجد أحدا من اهل صدام حسين او أقاربه، اتصلنا بمحافظ الانبار وقتها، وجاء مع شخص اخر، في ساعة مبكرة من الصباح، واخذ الجثة.

*هل ندمت على تسليم الجثة الى اهل صدام حسين؟
كلا إطلاقًا لان هذا ما كان يجب ان يحصل شرعًا وقد حصل.

*هناك أخطاء ارتكبت أثناء إعدام صدام حسين وبدا كأنه انتقامًا شيعيًا!
هذا صحيح، هناك أخطاء ارتكبت، واذكر ان السيد المرحوم عبد العزيز الحكيم اتصل مباركًا تنفيذ حكم المحكمة بصدام، لكنه قال حصلت بعض الأخطاء. فقلت له: نحن اعتدنا على ان يتم إعدامنا والتنكيل بنا وعائلاتنا وشعبنا، هذه المرة الأولى التي نعدم فيها أحدًا.

* توقيت الإعدام اثار موجة من الاحتجاج، الغالبية استنكرت ان يتم الإعدام في اول أيام عيد الاضحى؟
بالنسبة لنا لم يكن يوم إعدام صدام حسين هو اول ايام عيد الاضحى، كان يوم عرفة، حسب المذهب الشيعي. ثم اننا لم نسعَ الى ذلك، لكن الظروف التي ذكرتها سابقا، أدت الى تأخير في الوقت. بذلنا جهودًا هائلة تلك الليلة لكي يتم الإعدام في ساعة مبكرة من الليل، لم ننجح، لكنني اؤكد ان إعدام صدام حصل بين الشروق والفجر، ليس أكثر من ذلك.

*بخصوص الضغوط التي مورست عليكم لمنع الإعدام حتى آخر لحظة، كيف تعاملتم معها؟
كانت الفضائيات المحلية والعربية قد نشرت الخبر، رنين الموبايل لم يتوقف للحظة، احد الزعماء العرب اتصل بي وقال لا يجوز إعدام صدام حسين لان هذا يعطي رسالة خاطئة للشعوب العربية ويحرضها على معصية ومخالفة الولاة، وولاة الامر.

*ماذا كان ردّكم؟
محاكمة صدام حسين كانت علنية، والجميع شاهد ان هذا الرجل لم يبدِ ندمًا او اعتذارًا عمّا فعله بشعبه، او حتى أهله. إعدامه كان استجابة لمطلب جماهيري شعبي عراقي سنيًا وشيعيًا وكرديًا أيضًا.

*لكن الأمر لم يفهم بهذه الطريقة؟
كان هذا واحدًا من الأخطاء، لم نهيِّئ الشارع لقضية الإعدام، الشارع السني كان مستاءً من صدام قدر استياء الشارع الشيعي، صدام نكل اول ما نكل بأعضاء من حزب البعث وقادة وشيوخ عشائر وأطباء سنة.، قبل ان يضرب الأكراد بالأسلحة الكيمياوية، وقبل ان يدفن الشيعة في المقابر الجماعية-، وقبل ان يغزو الكويت ويحارب إيران، خطؤنا كان إعلاميًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بغداد
صاري كهية -

الشخص الذي وضع حبل المشنقة على صدام كان مقتدى الصدر يا دكتور موفق!!!

الطريقه ضعيفه
falah_altamimi -

ان من الواجب الشرعي المعروف خصوصا احكام الاعدامات على الطريقه الاسلاميه السعوديه هو العين بالعين وكان من الواجب ان لايحاكموا هؤلاء ولاتشملهم الديمقراطيه في بلدنا الجديد فلو اخذوا كلهم مع صدام في اماكن المقابر الجماعيه او في حلبجه ويتم اعدامهم من قبل اولاد الضحايا لكانت اكيده رحمه للشهداء وعبره لكل من تسول له نفسه لقتل الناس المهم الان في مزبلة التأريخ فراقبوا الباججي وكل هؤلاء الموجودين بالبرلمان المتأثرين عليه

الطريقه ضعيفه
falah_altamimi -

ان من الواجب الشرعي المعروف خصوصا احكام الاعدامات على الطريقه الاسلاميه السعوديه هو العين بالعين وكان من الواجب ان لايحاكموا هؤلاء ولاتشملهم الديمقراطيه في بلدنا الجديد فلو اخذوا كلهم مع صدام في اماكن المقابر الجماعيه او في حلبجه ويتم اعدامهم من قبل اولاد الضحايا لكانت اكيده رحمه للشهداء وعبره لكل من تسول له نفسه لقتل الناس المهم الان في مزبلة التأريخ فراقبوا الباججي وكل هؤلاء الموجودين بالبرلمان المتأثرين عليه

ياموفق
سعودي -

لم يكن صداما خائنا مثلكم، و كان قتلكم له في أول أيام عيد الاضحى عملا جبانا و تطاولا علينا نحن السنة. لقد أحببنا صدام في ذلك اليوم بقدر ما نكرهكم أيها الشيعة المجرمون. سيأتي اليوم الذي نسحبكم في شوارع بغداد و نمثل بجثثكم كما فعلتم بالقائد صدام. يكفي أن تكونوا شيعة لنكرهكم، ويكفي صداما أن يكون سنيا لنحبه.

اين الشرعية؟
كمال الخالدي -

نحن نريد ان نسئل هذا المختبىء في المنطقة الخضراء،هل هذه هي اصول المحاكمات القانونية والتنفيذية.كيف دبرتم القاضي والمشنقة والحبل والوزير البديل ونسبان المالكي،اهي دولة ام عصابة؟غدا نلتقي يا شاهبور؟

اين الشرعية؟
كمال الخالدي -

نحن نريد ان نسئل هذا المختبىء في المنطقة الخضراء،هل هذه هي اصول المحاكمات القانونية والتنفيذية.كيف دبرتم القاضي والمشنقة والحبل والوزير البديل ونسبان المالكي،اهي دولة ام عصابة؟غدا نلتقي يا شاهبور؟

هذه اخلاق العجم
محمد العلي -

هذه اخلاق العجم شيمتهم الغدر لان العربي ياخذ ثارة بيده وبنفسه وبفروسيته وشجاعته فوالله والله لو كان صدام عادم عائلتي كله مو واحد واثنين لترفعت عن الثأر منه وهو في هذا الوضع حيث حيث لا سلاح بيده وحيث يسجنه ويعتقله الاميركان وهم من اعدموه ولكن بايدي عراقية لا اكثر ولا اقل.

ونعم
خضير طاهر -

ليش ما خلصت عليه يا دكتور؟؟؟

يا عجم
محمد العلي -

علي بن ابي طالب كرم الله وجه غير معصوم وفضل العراق وخير العراق عليك كبير من خلال تعلمك ودراستك في العراق وخلف الله على البعث والبعثيين وجامعاتهم والا لكنت الان صايع في شوارع طهران

ونعم
خضير طاهر -

ليش ما خلصت عليه يا دكتور؟؟؟

عبرة لكل طاغية..
نادر علي -

شكرا لأيلاف لهذا المقال الرائع والذي كشف فيه تورط كل من يحب صدام في قتله لشعبه.. والله لن ننسى مدى الدهر جريمة صدام في الكويت الشقيق من اغتصابات واقتلاع أعين للناس وقتل وأسر.. بهذا الأعدام بردت قلوب الأرامل واهالي من قتلهم صدام و حاشيته.. وهو سيكون عبرة لكل طاغية.. فهل ولاة الأمر لا يعدمون حين يرتكبون المعاصي.. شكرا مرة اخرى لأيلاف

كركوك, كردستان
صلاح الدين الكردي -

كان صدام يعدم العراقيين في أيام العيد وسماه تنظيف السجون والان يتباكون الغلام من الاعرابيين لاعماله الوحشية!!!

عبرة لكل طاغية..
نادر علي -

شكرا لأيلاف لهذا المقال الرائع والذي كشف فيه تورط كل من يحب صدام في قتله لشعبه.. والله لن ننسى مدى الدهر جريمة صدام في الكويت الشقيق من اغتصابات واقتلاع أعين للناس وقتل وأسر.. بهذا الأعدام بردت قلوب الأرامل واهالي من قتلهم صدام و حاشيته.. وهو سيكون عبرة لكل طاغية.. فهل ولاة الأمر لا يعدمون حين يرتكبون المعاصي.. شكرا مرة اخرى لأيلاف

لكم يوم حساب قريب
د. حسن العوسي -

انه سو ء عملكم وطالعكم البغيض على العراق وأهله وانت والآخرين تدعون التشيع والاسلام ومبادئه السمحاء منكم براء::انه عمل ثأري طائفي تشيعي حقود فارسي وانت منهم ياشهبوري ::ستواجهون الله والشعب بوجوهكم الكالحة وحسابكم سيكون عسير وأشد من العزيز القدير ومن الشعب الذي انتم تظلمون في كل العراق . واولهم شيعة محمد العرب المنصفون ::لكم يوم حساب قريب...

لكم يوم حساب قريب
د. حسن العوسي -

انه سو ء عملكم وطالعكم البغيض على العراق وأهله وانت والآخرين تدعون التشيع والاسلام ومبادئه السمحاء منكم براء::انه عمل ثأري طائفي تشيعي حقود فارسي وانت منهم ياشهبوري ::ستواجهون الله والشعب بوجوهكم الكالحة وحسابكم سيكون عسير وأشد من العزيز القدير ومن الشعب الذي انتم تظلمون في كل العراق . واولهم شيعة محمد العرب المنصفون ::لكم يوم حساب قريب...

عقلية العرب
nazar -

من خلال التعليقات نرى ان الشخصية العربية ترغب بالذل والاستبداد وانتهاك الكرامة فلا عجب اننا اضعف امة الان لذى نرى الحكام يبقون في مناصبهم الا ان يشاء الله لان الاعراب جبناء اذلاء وشجعان على بنو جلدتهم فقط وهم اجبن الامم لانهم تركوا الله واتبعوا الحكام وكيفما تكونوا يولى عليكم ولبئس الحاكم والمحكوم.

كربلائي
علي البلوشي -

ماجرى في البرلمان من دس فقرات جديدة حرمت مدن : صلاح الدين والموصل والانبار من الحصول على حقها الشرعي في عدد المقاعد في البرلمان ، هو بلا شك مؤامرة مفضوحة نفذتها الأحزاب الكردية والشيعية ضد سنة العراق ، وقد كشفت هذه المؤامرة عن أكذوبة شعارات التعايش والوحدة الوطنية ، والدعوة الى الإبتعاد عن المحاصصة الطائفية والقومية !فسرعان ما كشرت المخططات الإيرانية والكردية عن أنيابها وسارعت الى وضع هذه القنبلة التي تهدد بتدمير بقايا الأستقرار والعملية السياسية في العراق وتدخله في متاهة وخراب لاأحد يتخيل شكله ، وظهر واضحا تخوف الأكراد والشيعة من حضور فاعل للسنة في البرلمان والحكومة القادمة يهدد المكاسب التي حصلوا عليها نتيجة مقاطعة السنة للأنتخابات الماضية ، فكل من الأحزاب الشيعية والكردية لديها مخاوفها التي يمكن تلخيصها بمايلي :الأحزاب الشيعية :تخشى من حضور فاعل للسنة في البرلمان والحكومة سيكون له تأثير كبير على مساحة الحرية التي يتمتع بها التدخل الإيراني في العراق وعمليات النهب والسرقة للثروات الوطنية ، ومخططات تفريس المجتمع العراقي وتحويله الى مجرد أداة لتنفيذ السياسات الإيرانية ، فكما هو معروف ان السنة يعارضون التدخل الإيراني وفي حال وصولهم الى البرلمان بأعداد كبيرة سيكون لهم ثقل في الحكومة ايضا وربما سيطالبون بمنصب رئيس الجمهورية ، وسيشكلون عقبة مزعجة للتدخل الإيراني .الأحزاب الكردية : الأكراد هم أيضا يخشون السنة العرب ويسعون الى إضعافهم ، وأشعال الفتنة والصراعات الطائفية بينهم وبين الشيعة واشغال الطرفين أكبر مدة ممكنة كي يتسنى للأكراد حصد المزيد من المكاسب من خلال أستغلال ضعف الدولة والتناحرات الدائرة فيها ، ووصول السنة بأعداد ضخمة الى البرلمان يعتبر كابوسا مرعبا للأحزاب الكردية اذ انه سيوجه ضربة قاضية لأطماعها في ابتلاع كركوك والموصل وديالى ، واخذ حصة من واردات العراق أكبر من أستحقاقهم السكاني ، وتمرير القوانين والمخططات والصفقات بينهم وبين الأحزاب الشيعية لصالح تكريس جرثومة المحاصصة والأستحواذ على السلطة والمال . وأمام هذه المؤامرة الخطيرة على السنة العرب يجب عليهم ألا ينخدعوا مجددا مثلما انخدعوا سابقا بوعود إعادة كتابة الدستور وتعديله ، وان يعلنوا تهديدهم بالأنسحاب الجماعي من الأنتخابات مالم يتم العمل بالقانون السابق ، أذ ان أنسحابهم من المشاركة سيؤدي الى أنهي

غفر الله لصدام
سعودي -

تقول لصدام ابن زنى والله لو وضعت موضعه على حبل المشنقه لن تثبت مثله يارافضي

كربلائي
علي البلوشي -

ماجرى في البرلمان من دس فقرات جديدة حرمت مدن : صلاح الدين والموصل والانبار من الحصول على حقها الشرعي في عدد المقاعد في البرلمان ، هو بلا شك مؤامرة مفضوحة نفذتها الأحزاب الكردية والشيعية ضد سنة العراق ، وقد كشفت هذه المؤامرة عن أكذوبة شعارات التعايش والوحدة الوطنية ، والدعوة الى الإبتعاد عن المحاصصة الطائفية والقومية !فسرعان ما كشرت المخططات الإيرانية والكردية عن أنيابها وسارعت الى وضع هذه القنبلة التي تهدد بتدمير بقايا الأستقرار والعملية السياسية في العراق وتدخله في متاهة وخراب لاأحد يتخيل شكله ، وظهر واضحا تخوف الأكراد والشيعة من حضور فاعل للسنة في البرلمان والحكومة القادمة يهدد المكاسب التي حصلوا عليها نتيجة مقاطعة السنة للأنتخابات الماضية ، فكل من الأحزاب الشيعية والكردية لديها مخاوفها التي يمكن تلخيصها بمايلي :الأحزاب الشيعية :تخشى من حضور فاعل للسنة في البرلمان والحكومة سيكون له تأثير كبير على مساحة الحرية التي يتمتع بها التدخل الإيراني في العراق وعمليات النهب والسرقة للثروات الوطنية ، ومخططات تفريس المجتمع العراقي وتحويله الى مجرد أداة لتنفيذ السياسات الإيرانية ، فكما هو معروف ان السنة يعارضون التدخل الإيراني وفي حال وصولهم الى البرلمان بأعداد كبيرة سيكون لهم ثقل في الحكومة ايضا وربما سيطالبون بمنصب رئيس الجمهورية ، وسيشكلون عقبة مزعجة للتدخل الإيراني .الأحزاب الكردية : الأكراد هم أيضا يخشون السنة العرب ويسعون الى إضعافهم ، وأشعال الفتنة والصراعات الطائفية بينهم وبين الشيعة واشغال الطرفين أكبر مدة ممكنة كي يتسنى للأكراد حصد المزيد من المكاسب من خلال أستغلال ضعف الدولة والتناحرات الدائرة فيها ، ووصول السنة بأعداد ضخمة الى البرلمان يعتبر كابوسا مرعبا للأحزاب الكردية اذ انه سيوجه ضربة قاضية لأطماعها في ابتلاع كركوك والموصل وديالى ، واخذ حصة من واردات العراق أكبر من أستحقاقهم السكاني ، وتمرير القوانين والمخططات والصفقات بينهم وبين الأحزاب الشيعية لصالح تكريس جرثومة المحاصصة والأستحواذ على السلطة والمال . وأمام هذه المؤامرة الخطيرة على السنة العرب يجب عليهم ألا ينخدعوا مجددا مثلما انخدعوا سابقا بوعود إعادة كتابة الدستور وتعديله ، وان يعلنوا تهديدهم بالأنسحاب الجماعي من الأنتخابات مالم يتم العمل بالقانون السابق ، أذ ان أنسحابهم من المشاركة سيؤدي الى أنهي

من الامارات
ماجد عبدالحق -

راح عليكم العراق يا صداميين!

anti saddam
ahmed sadoon -

صدام باني امجاد العربان فوق جثث العراقيين ؛صدام ؛لم يكن ابن زنى، بل كان ابن اخطائه، هو من صنيعة الغرب،صدام ابن صهيون، ؛صدام هو من اكثر خلصاء تنفيذاجندة الشرق الاوسط.... وقد عرف العراقي،رغم طول الحسرة والنفق ،كيف ينتصر لكونه انسانا اولا،العربان يخافون من مجزرة قادمة يكونون فيها طرفا رئيسيا؛نعم اقول؛فلقد كف العراقي عن ان يكون وقودا لخنث متأصل والسلام. اتحداكم ياعربان ان تشيدوا لصدامكم تمثالا ولو ٣ملترات فوق مستوى البحر!! وانتم تعرفون سبب خوفكم؛نعم؛ انتم جهلة وقد غزاكم الخنث!!! راجيا من المحرر نشر التعليق عملا بديموقراطية حرية الرأي وشكرا لإيلاف الحرة

من الامارات
ماجد عبدالحق -

راح عليكم العراق يا صداميين!

anti saddam
ahmed sadoon -

صدام باني امجاد العربان فوق جثث العراقيين ؛صدام ؛لم يكن ابن زنى، بل كان ابن اخطائه، هو من صنيعة الغرب،صدام ابن صهيون، ؛صدام هو من اكثر خلصاء تنفيذاجندة الشرق الاوسط.... وقد عرف العراقي،رغم طول الحسرة والنفق ،كيف ينتصر لكونه انسانا اولا،العربان يخافون من مجزرة قادمة يكونون فيها طرفا رئيسيا؛نعم اقول؛فلقد كف العراقي عن ان يكون وقودا لخنث متأصل والسلام. اتحداكم ياعربان ان تشيدوا لصدامكم تمثالا ولو ٣ملترات فوق مستوى البحر!! وانتم تعرفون سبب خوفكم؛نعم؛ انتم جهلة وقد غزاكم الخنث!!! راجيا من المحرر نشر التعليق عملا بديموقراطية حرية الرأي وشكرا لإيلاف الحرة

الى جهنم
عراقي -

الى جهنم ياجرذ الحفره

قصاص الله من صدام
التركماني كركوك -

الطاغية صدام اعدم في سجن الكاظمية , في هذا السجن تم اعدام الاف الرجال والنساء العراقيين الابرياء , الله يمهل ولايهمل , سبحان الله تم اعدام الطاغية صدام في نفس الحبل ونفس المكان الذي اعدم فيه الابرياء العراقيين , صدام محضوض لانه حصل على محاكمة عادلة لكن ضحاياه تم تعذيبهم ومن ثم اعدامهم فلتقر ارواح الشهداء ..

قصاص الله من صدام
التركماني كركوك -

الطاغية صدام اعدم في سجن الكاظمية , في هذا السجن تم اعدام الاف الرجال والنساء العراقيين الابرياء , الله يمهل ولايهمل , سبحان الله تم اعدام الطاغية صدام في نفس الحبل ونفس المكان الذي اعدم فيه الابرياء العراقيين , صدام محضوض لانه حصل على محاكمة عادلة لكن ضحاياه تم تعذيبهم ومن ثم اعدامهم فلتقر ارواح الشهداء ..

اهلا ......
رورو -

خالف شروط النشر

القناع
ذي يزن -

يا موفق الربيعي لن ينسى أبناء السنة تصريحك للأعلام مقولتك التي تنم عن حقد وكرة حين قلت هذا ليس عيدنا هذا عيدهم، بمعنى ليس عيد الشيعة بل عيد السنة، مهما كان موقفنا من صدام بفضلكم أصبح بنظر الكثير بطل و شجاع حين رفض لبس القناع و أنت يا موفق الربيعي و مقتدى الصدر و نورالمالكي ومن معكم كنتم جبناء متخفين خلف القناع رغم الغلبة والصلطة لكم، شي مضحك المحكوم عليه يقف شامخ كالأبطال والحاكم والمنفذ فرائصة ترتجف من الخوف بدليل الحاله الهسترية التي اصابتكم بعد تنفيذ حكم الأعدام

مسكين
خليجي -

مو صحيح أنك عزمت قتل صدام في زنزانته.الصحيح أنك بللت بنطلونك عندما ألتقيت بصدام في زنزانته.

القناع
ذي يزن -

يا موفق الربيعي لن ينسى أبناء السنة تصريحك للأعلام مقولتك التي تنم عن حقد وكرة حين قلت هذا ليس عيدنا هذا عيدهم، بمعنى ليس عيد الشيعة بل عيد السنة، مهما كان موقفنا من صدام بفضلكم أصبح بنظر الكثير بطل و شجاع حين رفض لبس القناع و أنت يا موفق الربيعي و مقتدى الصدر و نورالمالكي ومن معكم كنتم جبناء متخفين خلف القناع رغم الغلبة والصلطة لكم، شي مضحك المحكوم عليه يقف شامخ كالأبطال والحاكم والمنفذ فرائصة ترتجف من الخوف بدليل الحاله الهسترية التي اصابتكم بعد تنفيذ حكم الأعدام

007
طعمة أبو مرداس -

منذ ثمانينات القرن الماضي خضع العراق إلى أفكار فاشية تقودها العقلية المسيسة والمزيفة ثقافيا ، حتى وأن كان الدكتاتور هو المايسترو لكل هذا الإجرام. ويكتشف القاريء من خلال المقابلة مع الدكتور موفق الربيعي أن اللفظية في النقد هي طريقة أمثل للنقد الفاشية والدكتاتورية. وهذا نمط أعتبره غير متكامل نقدياً لسباب: إن ظاهرة الدكتاتورية هي منهج سياسي يرتكز على بنية وتخطيط غوغائي يضرب جذوره في العقلية الوسطية والمتأرجة وكذلك في غالبية لها الحظ الأفر في الفتات والإمتيازات، وما يصاحبها من الخوف لسطوة الدكتاتورية وبطشها اليومي. هناك حقيقة إن التجربة الدكتاتورية في العراق ومن خلال تفرد حزب واحد ودكتاتور مطلق، هي ظاهر عالمية بدأت منذ ستينات القرن الماضي، ولكن مشروع الحرية وإختيار الشعوب للطريق الديمقراطي أخذ بالتعجيل وضمن عوامل داخلية وخارجية برحيل أكثرية الدكتاتوريات ومحاكمة عقلياتها الأساسية. والذي يفترض من الربيعي قبل الحديث عن الندم الدكتاتوري ، أن يحدد مخاظر الدكتاتورية التي لا زالت تعشعش في العقل العراقي، فلو أخذنا النظام الحالي على الرغم من الإختلاف في رؤية مسألة للحرية ودور الناس في أختيار من يمثلها، إلا أن المؤوسسة القديمة لا زالت تنفذ قرارات الماضي حتى وأن تمت محاربة الدكتاتورية على قاعدة جرائمها بحق العراقيين. ويكشف هذا التخبيص في مقابلة السامرائي عن خلل في العقلية الدينية والعلمانية بكافة طوائفها وأحزابها ومنظماتها. وهذا أقل ما يقال عنه خرف في رؤية الماضي وتصور المستقبل ، فالنظام الحالي عجز عن تطبيق الممارسة الديمقراطية على أساس دور العراقي في رسم مستقبله بعيدا عن الممارسات المتخلفة التي تؤجج موقد الصراعات ونيرانها المتصاعدة، ولا يمكن أن تسلم الدكتاتورية رايتها ما دام هناك صراعات وأجنحة تمارس اللعبة القديمة ، وهي إعتماد الخطاب العشوائي، وإثارة مشاعر الناس، وجعلها رهينة الدعاية الدكتاتورية، وخوفها من الماضي ودفعها إلى طريق اللعبة الإنتهازية في التفسير والحياة والممارسة اليومية لدورها المستقبلي، وحين لا يجد الربيعي مجالاً رحباً لتقبل نقد المؤسسة الدينية يلجأ إلى الدكتاتورية كلعنة حلت على العراق. وبهذا يكون السجال عن الدكتاتور ظاهرة نادرة من نوعها، فالدكتاتورية لا تبخل في تقديم خدماتها وسياستها الصارمة على طبق الترغيب والترهيب، والقتل والتصفيق ، والمديح والذم، والحرب والسلا

عيني من شاهدت بطولته
مسلم -

والله انك يا شاهبوري تقول ان الشهيد صدام ارتبك وذهل عندما رأى حبل المشنقة، ونحن شاهدناه كالاسد هو من كان شجاعا وانتم لم تكونوا الا عصابة شرذمة وجبانه والا لماذا كانت وجوهكم مغطاه. سينتقم منكم التاريخ وسننتقم نحن السنة منكم يوما. رحم الله صدام واسكنه فسيح جناته. اما انتم فالى مزبلة التاريخ

007
طعمة أبو مرداس -

منذ ثمانينات القرن الماضي خضع العراق إلى أفكار فاشية تقودها العقلية المسيسة والمزيفة ثقافيا ، حتى وأن كان الدكتاتور هو المايسترو لكل هذا الإجرام. ويكتشف القاريء من خلال المقابلة مع الدكتور موفق الربيعي أن اللفظية في النقد هي طريقة أمثل للنقد الفاشية والدكتاتورية. وهذا نمط أعتبره غير متكامل نقدياً لسباب: إن ظاهرة الدكتاتورية هي منهج سياسي يرتكز على بنية وتخطيط غوغائي يضرب جذوره في العقلية الوسطية والمتأرجة وكذلك في غالبية لها الحظ الأفر في الفتات والإمتيازات، وما يصاحبها من الخوف لسطوة الدكتاتورية وبطشها اليومي. هناك حقيقة إن التجربة الدكتاتورية في العراق ومن خلال تفرد حزب واحد ودكتاتور مطلق، هي ظاهر عالمية بدأت منذ ستينات القرن الماضي، ولكن مشروع الحرية وإختيار الشعوب للطريق الديمقراطي أخذ بالتعجيل وضمن عوامل داخلية وخارجية برحيل أكثرية الدكتاتوريات ومحاكمة عقلياتها الأساسية. والذي يفترض من الربيعي قبل الحديث عن الندم الدكتاتوري ، أن يحدد مخاظر الدكتاتورية التي لا زالت تعشعش في العقل العراقي، فلو أخذنا النظام الحالي على الرغم من الإختلاف في رؤية مسألة للحرية ودور الناس في أختيار من يمثلها، إلا أن المؤوسسة القديمة لا زالت تنفذ قرارات الماضي حتى وأن تمت محاربة الدكتاتورية على قاعدة جرائمها بحق العراقيين. ويكشف هذا التخبيص في مقابلة السامرائي عن خلل في العقلية الدينية والعلمانية بكافة طوائفها وأحزابها ومنظماتها. وهذا أقل ما يقال عنه خرف في رؤية الماضي وتصور المستقبل ، فالنظام الحالي عجز عن تطبيق الممارسة الديمقراطية على أساس دور العراقي في رسم مستقبله بعيدا عن الممارسات المتخلفة التي تؤجج موقد الصراعات ونيرانها المتصاعدة، ولا يمكن أن تسلم الدكتاتورية رايتها ما دام هناك صراعات وأجنحة تمارس اللعبة القديمة ، وهي إعتماد الخطاب العشوائي، وإثارة مشاعر الناس، وجعلها رهينة الدعاية الدكتاتورية، وخوفها من الماضي ودفعها إلى طريق اللعبة الإنتهازية في التفسير والحياة والممارسة اليومية لدورها المستقبلي، وحين لا يجد الربيعي مجالاً رحباً لتقبل نقد المؤسسة الدينية يلجأ إلى الدكتاتورية كلعنة حلت على العراق. وبهذا يكون السجال عن الدكتاتور ظاهرة نادرة من نوعها، فالدكتاتورية لا تبخل في تقديم خدماتها وسياستها الصارمة على طبق الترغيب والترهيب، والقتل والتصفيق ، والمديح والذم، والحرب والسلا

دعاية رخيصة
علي تركماني/العراق -

دعاية انتخابية رخيصة من موفق الربيعي المعروف بتهوره وحبه للظهور ولو على حساب شيعة العراق، يريد أن يظهر نفسه وكأنه هو من أعدم صدام وجميع العراقيين يعلمون جيدا أن المالكي هو من وقع على إعدام صدام المقبور ، ولكن موفق يريد مصادرة جهود الآخرين وإبراز نفسه بعد أن فشل فشلا ذريعا وكارثيا في موقعه (مستشارية الأمن القومي) والذي عينه فيه بول بريمر لخمس سنوات متتالية ولا يعلم العراقيون لحد الآن سبب تعيينه بهذا المنصب دون غيره.

دعاية رخيصة
علي تركماني/العراق -

دعاية انتخابية رخيصة من موفق الربيعي المعروف بتهوره وحبه للظهور ولو على حساب شيعة العراق، يريد أن يظهر نفسه وكأنه هو من أعدم صدام وجميع العراقيين يعلمون جيدا أن المالكي هو من وقع على إعدام صدام المقبور ، ولكن موفق يريد مصادرة جهود الآخرين وإبراز نفسه بعد أن فشل فشلا ذريعا وكارثيا في موقعه (مستشارية الأمن القومي) والذي عينه فيه بول بريمر لخمس سنوات متتالية ولا يعلم العراقيون لحد الآن سبب تعيينه بهذا المنصب دون غيره.

الي علي شاهبوري
ابوحازم -

من كان اخر كلامه شهادة لا الله الا الله محمد رسول الله دخل الجنه لقد اعدمتم الشهيد يوم عيد الاضحي المبارك لتنتقموا من المسلمين والعرب لانكم فرس وصفويين لانهم هزموا اجدادكم الفرس في القادسيه الاولي ودمروا امبراطوريتكم الفارسيه المقبوره الي الابد وصدام حسين رحمه الله هزمكم في القادسيه الثانيه ومرق انوفكم في التراب وجعل دجالكم الكبير يتجرع السم الزعاف بقبوله وقف اطلاق النار وقريبا سوف تنسحب الامريكان من العراق وسوف يرجع الي اهله العرب وانكم ايها الفرس سوف تطردون شر طرده من العراق هذا اذا بقيتم احياء من انتقام الشعب العراقي لكم بما فعلتموه بالعراق وشعب العراق وتأمركم مع ايران الصفويه بقتل شعب العراق ونهب خيراته ومصانعه واعطيتموها الي ايران.ان العالم كله عرفكم وعرف خيانتكم للعراق وشعبه وان التاريخ سوف يعيد نفسه وهاهي ايرانكم قريبا سوف تتدمر كما دمرتم العراق وسوف تقع الحرب علي ايران لامحاله ولكن اين ستذهبون فيما بعد لان كل العالم يرفضكم وسوف تكون نهايتكم مخزيه باذن الله تعالي .اتمنا النشر من ايلاف العزيزه علي الجميع

والله مهزلة
احمد سعيد -

ان هذا الشخص المدعو كريم الشاهبوري مضحك جدا جدا فهو يتخيل امورا كثيرا فهو يصلح كاتب سينانريو للافلام الخيالية فخياله واسع جد جدا ، دائما يعطي لنفسه مكانة ودور رغم ان الجميع يعرفون ماهو ومن هو ؟

سفلة
بريء -

يا خسارة على العراق وشعب العراق وطاقات العراق وحضارته وامكاناته من صدام البعث السفاح القاتل هو واولاده وعائلته الى الرافضة وعملاء واذناب الامريكان واحسرتاه عليك يا عراق

اسئلة حائرة
عربي محايد -

هل يستطيع صاحب الاسماء الثلاثة(3*1)ان يتبراء من كل قطرة دم عراقية سفكت في العراق بعد سقوط صدام ؟كان صدام له اسم واحدوالربيعي له ثلاثة اسماء فمن اولى بالاحترام؟لماذالم يتم توجيه اي سؤال لصدام في المحكمة عن الحرب العراقية الايرانية؟اذاكان الربيعي شجاعالماذالمم يصفع صدام عندما كان بين يدية ؟قول الربيعي (خطؤنا كان اعلاميا)هل هودليل على فشله وفشل من معه؟قول الربيعي (الشارع السني كان مستاءمن صدام )دليل على براءةالسنة!!!!!المقابلة تدل على ضعف الربيعي والدليل قوله ( خرجت من الغرفة تلاحقني شتائمه وسبابه وتوعده ووعيده)هذااكبردليل على قوة الاسيرابوعدي(صدام )فكون صدام يشتم الربيعي وهواسيروالربيعي ساكت ثم يخرج مقهورالان صدام لم يعتذر.

سفلة
بريء -

يا خسارة على العراق وشعب العراق وطاقات العراق وحضارته وامكاناته من صدام البعث السفاح القاتل هو واولاده وعائلته الى الرافضة وعملاء واذناب الامريكان واحسرتاه عليك يا عراق

تبت يدا أم لهب
بغدادي -

خالف شروط النشر

تبت يدا أم لهب
بغدادي -

خالف شروط النشر

هفوة ايلاف
ابوعمر -

للأسف يا ايلاف قمتي بعمل سيء بحق نفسك! كيف تقومي بعمل لقاء صحفي مع شخص شهد على كذبه بنفسه و جميع من شاهد شريط الاعدام .... و ما معنى انك تقومي بعرض هذا اللقاء بهذا الوقت تحديدا؟ لماذا اثارت مشاعر اهل السنة بهذا الوقت؟ اهو تذكير لهم بفعلة الرافضين؟ هل تتبعين المذهب الرافضي يا ايلاف؟ الم يقل صدام كان مكسور و خائف في يوم الاعدام و الشريط اظهر العكس بل ان الخائف الجبان المنكسر هو من لبس اللثام لتنفيذ الاعدام و من عاونه بذلك اتمنى من ايلاف اخذ العبرة من هذه الهفوة و الابتعاد عن هذه اللقاءات الصحفية مع من شهدوا على انفسهم بالكذب و الطائفية و التلفظ بالالفاظ النابية رحم الله صدام و ابقى ذكراه ناقوس خوفا على رؤوس الرافضين امثال الربيعي و المالكي و من عاونهم

نهاية جرز
الكردي -

المطلوب هو القضاء على الفكر الصدامي البغيض المترسخ في عقول ملايين الحمقه في العراق و الدول العربية

نهاية جرز
الكردي -

المطلوب هو القضاء على الفكر الصدامي البغيض المترسخ في عقول ملايين الحمقه في العراق و الدول العربية

بشر القاتل بالقتل
أبو سيف -

هل هناك من يعتقد بأنه كان بأمكان صدام الاستمرار في الحكم بعد العدد الهائل من الاعداء الذين خلقهم لنفسه و للعراق ؟ حروب و جبهات قتال و غزو و كيمياوي و قمع و اعدامات , ما الذي توقعه أذن ؟؟ أن يكافأ, أن الله يمهل و لايهمل .

استاذ بلوشي
الكردي -

استاذ بلوشي كل ما تفضلت به غير صحيح وينم عن جهل وحقد سنستعيد كل حقوقنا بجهود الشرفاء الذين حررو العراق

استاذ بلوشي
الكردي -

استاذ بلوشي كل ما تفضلت به غير صحيح وينم عن جهل وحقد سنستعيد كل حقوقنا بجهود الشرفاء الذين حررو العراق

سؤال الى رقم 3
عراقي -

عبد الكريم قاسم كان سني أبن سني لسابع ظهر و لكنه اعدم دون محاكمة خلال دقائق من قبل جلاوزة البعث و لم يحتج او يحتد يومها أي سعودي أو خليجي أو عربي , لماذا ؟؟ سؤال اوجهه للاخوة السعودي و الخليجي ؟؟ هل قتل السني للسني حلال حتى لو كان ظلما؟!!

ماذاعن العراق ياسادة
أبو عرب -

هذا الكلام لا يقدم و لا يؤخر و كأنه تصفية حسابات , المهم ان صدام أوصل العراق الى مستوى الدول الافريقية الفقيرة ... المدن رثه , رواتب الموظفين لا تتجاوز الاربع دولارات شهريا لافضل وظيفة , معلم المدرسة يتقاضى ثلاث دولارات شهريا وهذا الراتب لا يكفي لشراء طبقة بيض لاطفاله,المستشفيات و المدارس مهلهلة, الجوع و المرض جراء الحصار , البنية التحتية مهدمة , دول الجوار تكرهنا خصوصا بعد غزو الكويت و تعاون السعودية مع الامريكان لضرب العراق. و أخيرا التهور في التعامل مع أمريكا و المجتمع الدولي لدرجة أننا وصلنا الى الاحتلال.

جرذان قتلواجرذ
بغدادي -

نعم كانوا المعارضين لهدام الجرذ بطل الحفرة جرذان يختبئوا في حانات وملاهي الغرب والعرب ولهم صفحات في مخابرات تلك الدول مثل الجرذ الاكبر كلا الجرذبن الاكبر والصغيرو ذبحوا العراقيين فالاول هرب منه الصغار الى حفرهم وتركوا الشعب وبطل الحفرة هرب الى حفرته وترك الامر للصغار بكلا الحالتين دفع الشعب الثمن دم والان المقابلة مع الربيعي فقد كان احدهم وبالامس كانت مقابلة مع ملاك اسمه مار والاجر للمقابلات مدفوع دم الشعب والانتخابات على قدم وساق......

ماذاعن العراق ياسادة
أبو عرب -

هذا الكلام لا يقدم و لا يؤخر و كأنه تصفية حسابات , المهم ان صدام أوصل العراق الى مستوى الدول الافريقية الفقيرة ... المدن رثه , رواتب الموظفين لا تتجاوز الاربع دولارات شهريا لافضل وظيفة , معلم المدرسة يتقاضى ثلاث دولارات شهريا وهذا الراتب لا يكفي لشراء طبقة بيض لاطفاله,المستشفيات و المدارس مهلهلة, الجوع و المرض جراء الحصار , البنية التحتية مهدمة , دول الجوار تكرهنا خصوصا بعد غزو الكويت و تعاون السعودية مع الامريكان لضرب العراق. و أخيرا التهور في التعامل مع أمريكا و المجتمع الدولي لدرجة أننا وصلنا الى الاحتلال.

اعرفك عن قرب
اعرفك عن قرب -

كل من في العراق يعرف جيدا مدى بطولة وفروسية وحكمة الصنديد موفق , ونحمد الله انه لم يجهز على صدام بالعكسيه على طريقة عدنان القيسي , اقول لموفق تابعك وحامل حقيبتك الذي هو اشجع منك ابلغني بانك كنت ترتعش وانت في غرفة الاعدام , بينما تباهى الاخير بانه هو من صور الاعدام بموبايله وتشدق بانه باع الفلم بثلاثة الاف دولار

يا اشباه الرجال
سلام البحراني -

عجيب أمرك ياشهبوري تكذب وتكذب حتى تصدق نفسك ..ذكر الباججي تفاصيل الزياره بدقه وقال لم يتكلم شهبوري طول فتره زيارة صدام سوى بكلمة واحده فقط ؟؟ وانت الان تسطر لنا بطولاتك وانت سبق لك وقلت في لقاء سابق انك كنت مرتبك وخاءف وصدام التفت اليك وقال لاتخاف المشنقه للرجال؟؟؟ثم وما هذا اسلوب الدجل الايماني الذي نزل عليك يا فارسي العقل والروح

اعرفك عن قرب
اعرفك عن قرب -

كل من في العراق يعرف جيدا مدى بطولة وفروسية وحكمة الصنديد موفق , ونحمد الله انه لم يجهز على صدام بالعكسيه على طريقة عدنان القيسي , اقول لموفق تابعك وحامل حقيبتك الذي هو اشجع منك ابلغني بانك كنت ترتعش وانت في غرفة الاعدام , بينما تباهى الاخير بانه هو من صور الاعدام بموبايله وتشدق بانه باع الفلم بثلاثة الاف دولار

.......
عبد المسيح حسين عمر -

لا تاسف على غدر الزمان يا عراق..... قل لي يا موفق الصفوي هل بامكانك ان تجلس نفس هذه الجلسة كما في الصورة اعلاه في ايران اقصد عند اسيادك ؟ .........

.......
عبد المسيح حسين عمر -

لا تاسف على غدر الزمان يا عراق..... قل لي يا موفق الصفوي هل بامكانك ان تجلس نفس هذه الجلسة كما في الصورة اعلاه في ايران اقصد عند اسيادك ؟ .........

الى ابو حازم رقم 24
محمد البغدادي -

الاخ أبو حازم , ارجو أن تجيبني على سؤالي , العراق دخل حرب القادسية الثانية على اساس استرجاع حقوقة المنهوبة في شط العرب و الغاء اتفاقية 1975 , لكن بنهاية الحرب لم نصل الى اي نتيجة و بقيت اتفاقية 1975 سارية المفعول بعد اتفاق وقف اطلاق النار !!!! أخ منكم يا عرب لا اعلم متى نبدأ بالتفكير العلمي المنطقي بعيدا عن التخلف و الشعارات الفارغة !!صدام لديه مقولة مشهوره نعرفها بالعراق ( المهم ليس ان تنتصر , المهم ان تحافظ على روح النصر ) معناها بالعربي اخسر الحرب و قول انتصرنا و احتفل بانتصارك و سيصدق الشعب كلامك ..

Sadam
adam -

أنا لست عراقيا ولست معنيا بالشيعه والسنه ولست معنيا بالسياسه والخيانه إنما للأمانه الكاتب منافق بدون أي مصداقيه..ويغالط حديثه ويغالط مارآه الملايين...صدام لم يكن ملاكا ولم ..ولم ولكنه أعدم بطلا وسيذكره التاريخ....في حين سعادة الكاتب يطلب لقب مستشار...من أين هذا اللقب؟ ولوكنت طبيبا فعلا لحق سحب شهادتك بكل القوانين...التاريخ لن يجد من يذكرك وسيبقى صدام للتاريخ

شهبوري الفارسي
noor samir -

بالحقيقة استوقفتني كلمه (ابن زنى) ليبقى السؤال: من هو ابن الزنى ؟ الشخص الذي يلملم اجزاء وطنه سواء في الأحواز او الكويت او في اي بقعة عربية ام الشخص الذي باع العراق للفرس ؟ ايها العقلاء يستطيع كل شريف ان يدافع عن ارضه باية وسيلة كانت حتى لو خسر نفسه افضل من الخنوع الذي لا يعرفه غير الخانعين الذليلين كما يشهد بلد الرافدين بمحتليه الفرس . ولكن على الباغي تدور الدوائر وان كل عراقي يتحصر على تلك الفتره بالرغم من مرارتها والسبب بسيط لان متسكعي ايران والسيده زينب لم يجلبوا العسل للعراقيين بل جلبوا السم الزعاف بوصيه اسيادهم الفرس والأيام تشهد ذلك . ان المدعو شهبوري اتمنى ان يبقى على باسه في يوم الحساب الذي اعتقده كعراقي سيكون قريبا ....

Sadam
adam -

أنا لست عراقيا ولست معنيا بالشيعه والسنه ولست معنيا بالسياسه والخيانه إنما للأمانه الكاتب منافق بدون أي مصداقيه..ويغالط حديثه ويغالط مارآه الملايين...صدام لم يكن ملاكا ولم ..ولم ولكنه أعدم بطلا وسيذكره التاريخ....في حين سعادة الكاتب يطلب لقب مستشار...من أين هذا اللقب؟ ولوكنت طبيبا فعلا لحق سحب شهادتك بكل القوانين...التاريخ لن يجد من يذكرك وسيبقى صدام للتاريخ

الى شهبوري
ابو زيد -

رحمك الله يا ابو عدي وليعاقب الله الكذابين والفرس المجوس وانا لغد لناضره قريب

سعودى 3 و 13
محايد -

لو افترضا جدلا ان شيعة العراق ارتكبوا خطاء فى اعدام صنم العراق فان السنة يرتكبون كل يوم اخطاء تكفى امم الارض كلها هل نسيت ايها السعودى ما يفعلة حكام العرب او علمائكم التكفيريون الدين يرسلون الارهابيين لقتل البشرية اينما كانوا انكم تستقوون بحكامكم فى تنفيد جرائمكم كل يوم ان التاريخ هو الشاهد عليكم و ربكم هو من يحاسبكم دنيا و اخرة

الى شهبوري
ابو زيد -

رحمك الله يا ابو عدي وليعاقب الله الكذابين والفرس المجوس وانا لغد لناضره قريب

كذبة لها قدمان
ابو ياسر -

(( كذبة لها قدمان)) لست انا اقولها وانما هذا ما وصفه أحد أساتذته الشيوعيين أيام المراهقة اذ قال له: ; أنت يا موفق تذكرني بمقولة حنا مينا عن والده ـ أن والدي مصيبة لها قدمان ـ وأنت يا موفق أصبحت كذبة لها قدمان ; هذا معروف بعمالت فهو صديق مقرّب وحميم للأميركان,كان السفير البريطاني السابق (ريتشاردوني ) ينام في بيت الاستاذ الربيعي في لندن ..كان عضوا في حزب الدعوة وطرد ..هو الرجل المكلّف (على ما يبدو) في عملية ترويج قضية (تقسيم العراق) إلى خمسة أقاليم، ومنها ما يردده هو دوماً.. إقليم ( بغداد الكبرى) !....كيف تجري ايلاف معه حوارات ولقاءات لانه لايستحي من العمالة فهو ثقة بريمر ..ورغم كرهي للطاغية صدام كيف تسمحون له ان يتفاخر بان يطلق على ميت بانه ابن زنى...

كذبة لها قدمان
ابو ياسر -

(( كذبة لها قدمان)) لست انا اقولها وانما هذا ما وصفه أحد أساتذته الشيوعيين أيام المراهقة اذ قال له: ; أنت يا موفق تذكرني بمقولة حنا مينا عن والده ـ أن والدي مصيبة لها قدمان ـ وأنت يا موفق أصبحت كذبة لها قدمان ; هذا معروف بعمالت فهو صديق مقرّب وحميم للأميركان,كان السفير البريطاني السابق (ريتشاردوني ) ينام في بيت الاستاذ الربيعي في لندن ..كان عضوا في حزب الدعوة وطرد ..هو الرجل المكلّف (على ما يبدو) في عملية ترويج قضية (تقسيم العراق) إلى خمسة أقاليم، ومنها ما يردده هو دوماً.. إقليم ( بغداد الكبرى) !....كيف تجري ايلاف معه حوارات ولقاءات لانه لايستحي من العمالة فهو ثقة بريمر ..ورغم كرهي للطاغية صدام كيف تسمحون له ان يتفاخر بان يطلق على ميت بانه ابن زنى...

جلاد الشعب العراقي
شلال مهدي الجبوري -

انا مواطن عراقي سني ارى اعدام صدام كان درس لكل الطغاة والمتغطرسين في منطقة الشرق الاوسط. يوم اعدام هتلر العرب في نفس المكان الذي اعدم فيه الآلاف من المناضلين الشجعان كنت في قمة السعادة والفرح وكنت وقتها اتمنى انا وليس غيري من يضع حبل المشنقة في رقبة هذا البلطجي، والله كان كل مناضل اعدمه هذا المجرم في هذا المكان يعادل اصبعه كل عصابات البعث. ليس لدي كلمة اقولها الا وهي انا اقبل تلك اليد التي وضعت حبل المشنقة برقية قاتل شعبنا

أولا
حسين شيعي -

أولا حنا نعرفك انك أول شي اسمك كريم شاهبوي إيراني الأصل- ثانيا حضرتك مصدور عليك حكم بالإعدام بتهمة التخابر مع دولة أحنبية - ثالثا صدام مو ابن زنى - رابعا في تصريحاتك لما طلعت قيل صور الإعدام وقلت ان صدام كان مهزوز وخايف ولما بثوا الفيديو ما شفنا وجهك. (

أولا
حسين شيعي -

أولا حنا نعرفك انك أول شي اسمك كريم شاهبوي إيراني الأصل- ثانيا حضرتك مصدور عليك حكم بالإعدام بتهمة التخابر مع دولة أحنبية - ثالثا صدام مو ابن زنى - رابعا في تصريحاتك لما طلعت قيل صور الإعدام وقلت ان صدام كان مهزوز وخايف ولما بثوا الفيديو ما شفنا وجهك. (

عقل يوك
الشيخ أبو عليق -

بسم الله : من الشيخ أبو عليق إلى تعليقات الأخوان الذين لا أستطيع إحصاء أسمائهم، الحاجة ضرورية لإعادة الماضي إلى طاولة التشريح الطبي، فلقد آفاق العالم على سقوط دكتاتورية تفردت بالفنطازيا الدموية، وقد وظفت الكتاب والشعراء في السر والعلن عراقيون وعرباً، وجالت وصالة في قضايا التحرير، بدءا من فلسطين وعربستان وقرية خنجريان، وكان صدام آنذاك يضحك على الجميع بأن دولة عيلام سوف تنشط وتعود بعد إحتلال خوزستان، وهروب مله مقتدى الصدر إلى طهران. وأذكر جيدا في زمن إحتلال صدام للكويت، وهي من المعارك الخاسرة: سأل صدام ضابط الموقع العسكري وهو كردي القومية : حزرتك بيش الساعة الآن. فرد الضابط : حازر سيدي بعد ربع ساعة ينتهي الإنزار. ويقصد الإنذار الأمريكي، فرد صدام: لا تخبط بين الساعة والهجوم، فالساعة تعني عقارب تدور وتركض وراء بعضها. أما الهجوم فهو معرفة الهزيمة قبل النصر، وهكذا كانت الفنتازيا الدكتاتورية متواضعة وتسخر من الناس والزمن إلا أن جاء قبّاض الأرواح. وعادت عائلة آل صباح، بعد أن فقدت قنادرها ونعلها في الصحراء.

مع الأسف
علي كاظم عباس -

مع ألأسف اخوان في ايلاف تسوون مقابله مع هذا الشخص الي كان خادم للأمريكان وألأنكليز ...وجاب المحتل لبلاده بدوافع نفعيه ضيقه دمرت البلاد والعباد...ونحن براء منه ومن تصرفاته المشؤومه

مع الأسف
علي كاظم عباس -

مع ألأسف اخوان في ايلاف تسوون مقابله مع هذا الشخص الي كان خادم للأمريكان وألأنكليز ...وجاب المحتل لبلاده بدوافع نفعيه ضيقه دمرت البلاد والعباد...ونحن براء منه ومن تصرفاته المشؤومه

........
غير مسلم -

من طريقة سرده للقصة يمكن القول انه مجرم .....

هزمتكم شجاعة صدام
سالم علي سالم -

انت مو كفو يا شهابور

حياالله صدامنا
عائد -

الرجوله ان تمسكوه وتعدموه بدون اسيادكم الامريكان ولا لا انت ولا اللى خلفك يقدر يلمس شعره من صدام ولو صدام جبان ومو رجل كان ترك العراق هو واولاده قبل دخول الامريكان وكانت هناك عده دول عرضت استضافته لكنه ابى ليقاتل هو واولاده مو مثلك ايها الرافضى الحاقد يا احفاد ابن سبا

صباح
مهيار -

خالف شروط النشر

بغداد
بغداد -

شهبور بختيار ...بالله كولنه وين جنت بيا دربونه بايران وهسه صرت مستشار الامن القومي هههههههه شون مضحكه !!! اشكركم اذا تم النشر

de Paris
شكسيب أبو شنب -

إلى المعلق السعودي : لا تنسى مدينة الخفجة السعودية فهي تعرضت لغزو صدام وتم تخريب بيوت سكانها.

ستلحقون به قريبا
عدنان احسان- امريكا -

هنالك فرق كبير من الديكتاتور , والخونه امثالكم ..

كذب حتى صدق نفسة
العربي -

صدام حسين شهيد وبطل عربي مقدام لن ينساه التاريخ ولن ينساه اجيال الامة صدام غلط عندما غزى الكويت وربنا يغفر له انشا الله اما بطولته في محاربة اعداء الدين المجوسين الذي لقنهم درسا لن ينسوه ابدا اقول لموفق انة غير موفق ابدا وقد فضحه الله سبحانه وتعالى انه ليس عربي والدليل ان له اكثر من اسم يعني كان عميل فارسي (خادم اسياده في ايران )مجوسي حقود خبيث وقد اعترف عن البعض وهم في بيت الله الحرام تعرفوا شو معنى بيت الله في المكان المقدس للامة الاسلامية يعطي صلاحيه لمن ينوب عنة باعدام زعيم امة وهذا اليوم الله حرم فيه قتل الحيوانات حتى الحلال منها للصيد ياترى اى دين عندهم ........

صدام اخر للسعودية
سلام -

حرب ايران والعراق حرب سعودية وايرانية بدرجة اولى لكن بدماء العراقيين مثل يمنيين يحاربون حوثييون الشيعة لاجل عمامات الذهبية للوهابيين في سعودية وحتى الان منهزمين .صدام في اخر المطاف ادرك الامر هو دمر العراق لأجل الخليجيين والأن تريدون من العراق قروض وتضعيف العراق مثل الأن ترسلون قتل من دولهم لاجل تدمير العراق .سعوديون تريدون صدام اخر لتحارب ايران من الجبهه الشماليةولكن هذا وهم واقدم العملاءالغرب في شرق الاوسط هم الخليجيين .سنبقى لاسترجاع اراضينا بيد العراقيين ليس بيد خونة صداميين

من هو موفق الربيعي
ابو محمد دقلماني -

من هو موفق الربيعي؟طبيب يسكن لندن، ويدعي أنه من قبيلة ربيعه العميرات . كان عضواً في حزب الدعوة الإسلامية، وتم طرده من الحزب.كان عضو مكتب سياسي لحركة الوفاق الوطني مجموعة أياد علاوي عام 1995..ومن ثم خرج من الحركة.صديق مقرّب وحميم للأميركان، وزائر شبه دائم للسفارة الأميركية في لندن، وكان السفير السابق للمعارضة العراقية في زمن الرئيس / كلينتون/ وهو السفير ريتشاردوني ينام في بيت الربيعي في لندن أحياناً.كان يمتلك مكتباً في لندن لتشغيل الأطباء في المستشفيات مقابل عمولة. وكان جابي للحقوق الشرعية الشيعية الخمس + الزكاة من دول الخليج.هو الذي أبتدع، وبعد عزايم وصرف وهدايا إلى العراقيين في لندن وخارجها مقابل إعطاء أسمائهم من أجل إنشاء تنظيم المطالبة بحقوق الشيعة في العراق والتي قدمه للأميركان بصفته زعيم هذه الأسماء وهذا التنظيم ومعظم الأسماء كانت مخدوعة طبعاً.. ولكن لا ندري : في أي بلد ، وفي أي قاموس ..الأكثرية تريد من يحميها!؟؟كما أن أسمه الحقيقي وكما يشاع هو كريم شاه بور ومن أصول إيرانية.. ولا ضير في ذلك أن كان مواطناً صالحاً ولم يتآمر على العراق.هو من ضمن الخمسة الخطرين في مجلس الحكم، والمقرّب من الأميركان، والرجل الأول الذي يسمح له بدخول فندق بغداد وهو القاعدة الرئيسية للمخابرات الأميركية والموساد، والواقع على نهر دجلة من جهة شارع السعدون العريق.هو الرجل المكلّف على ما يبدو في عملية ترويج قضية تقسيم العراق إلى خمسة أقاليم، ومنها ما يردده هو دوماً.. إقليم بغداد الكبرى والذي يدعي أن صدام حسين معتقلٌ فيه!.أمير عشائر ربيعه يرفض انتساب الربيعي!!نُشر في أحد المواقع العراقية يستفسرون عن صحة انتساب الدكتور موفق الربيعي إلى قبيلة ربيعه العربية..كذلك هناك عشائر، وشخصيات في الداخل تطرح نفس السؤال.. وفي الخارج هناك سؤال شبه يومي: من هو موفق الربيعي.. وما سر الاهتمام به.. وهل هوعربي وعراقي 100%؟وأخيراً حُلّ اللغز من قبل قيادي سابق في حزب الدعوة الإسلامية، ومن الوجهاء المعروفين داخل العراق، وحال عودته من الخارج..دعاه فوراً سمو الأمير ربيعه محمد الحبيب أمير قبيلة ربيعه العربية، لكي يسأله عن الدكتور موفق الربيعي ـ والى أي عشائر القبيلة ينتمي، ومن أي المناطق العراقية ينحدر، لأنه لا يعرف اسماً في القبيلة يحمل هذا الاسم.وكان جواب القيادي الإسلامي:أن الرجل طبيب، وأصله من مدين

ايلاف والخفاجي
عنجور -

خالف شروط النشر

عقبال عندكم
موفق الخريفي -

عقبال عندكم ياحضرة الربيعي,اذا انت من اراد اعدام صدام وليس القاضي؟؟؟؟؟؟اذا ما هو لزوم المحكمة والقاضي والمهازل على الفضائيات؟هذا اكبر دليل انه انتقام شخصي وشيعي لصدام حسين...وكيف تتحدث وكان لكم دين آخر غير الدين الاسلامي؟يوم عيد الاضحى يكون يوم عرفة عند المعتقد الشيعي؟ لماذا الخلاف؟ وسيدنا علي ليس معصوما لانه ليس نبي...رحم الله جميع المسلمين الذين يؤمنون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم الحقة

اول امنية
عبد المسيح حسين عمر -

هل تعلمون ما هو اول عمل قام به الشهبوري بعد الاحتلال ... صدقوني اشترى سيارة جاكيوار موديل 2003 .. وصار يفختر بيها ببريطانيا مثل الما شايف وفعلا هو ما شايف ؟؟ مبروك بس عجبي ما اشترى سيارة ايرانية الصنع حتى يشجع الانتاج ؟؟

اجل صدام ابن زنا
عزوز -

اذا صدام ابن زنى فكل العرب عيال زنا لو جمعت الرجال كلهم في كفة لما وازنوا صدام في رجولته انه مثل لنا حتى لو كان طاغيا وديكتاتوريا نحن العرب لا ينفعنا سوى صدام

شكرا ايلاف
التكريتي -

هذا عهدنا بكم يا ايلاف ...نشر الحقائق..والى مزبلة التاريخ مع رفاقك المجرمين يا بن صبحة ...ودمت ذخرا للعراق يا ابا علي

اكاذيب شهبورية
ماهود -

هل تناسى موفق استقبال جثة صدام بالاهازيج الطائفية في المنطقة الخضراء ,هل تناسى طعنات سكاكينهم حينما سقط صدام من حبل المشنقة , هل تناسى شهبور استلام جثة صدام من قبل شيخ عشيرتهم ,ولماذا لم يذكر انه يبقى بمنصبه لمدة خمسة سنوات تماشيا بشان وصية الموساد , كم زيارة قام بها شاهبور الى اسرائيل ؟ وهل هو مسلم فعلا ؟ وصدام كافر ؟

..
fahad701 -

مبروك للعراقين حكم الفرس المجوس.

ابدا في الذاكرة
شروق الحمد -

اعدام الشهيد صدام جريمة القرن وسياتي اليوم الذي يرد للقائد صدام الاعتبار مهما تطاول الاقزام وعملاء الاحتلال وزبانيتهم

سلفيون حاقدون
السيد الاعرجي -

انتم ايها السلفيون سياتي يومك وهو يوم قريب-اعدام صدام هو اعدام للكفرة والكفار انت24 وو51 عائد والسعودي-انتم سلفيون يعني كفار ان كنتم تكفروننا وتقولون نحن روافض فنحن نقول لكم اننا احفاد علي عليه السلام والحسين وفاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين نمتلك كل هؤلاء نفاخر بهم ونقتدي به الارض ستكون لنا يحكمها خلفائي الصالحون ونحن الشيعة نحن الصالحون انظروا الى وجهوككم السوداء واحكموا انظروا الى لون بشرتكم والوان بشرتنا انروا الى جمالنا وفقهنا وعلمنا كل شيء فينا يفوقكم ويتفوق عليكم-لكنكم تكرهون الحق لهذا تكرهوننا-اعادام صدام الكافر كان نهاية طبيعة نهاية كل كافر تكون هكذا وصدام كان قاتلا والقران يقول بشر القاتل بالقتل وهو ماتم-على ماذا تشتمون ....وينصرنا الله من ينصره الله فلا غالب له

ملالي صفويه
اميه بعث الوهابي -

مخالف لشروط النشر

صدام بالونة
حنان العزي -

56 تقول انك عربي وتقول ان صدام شهيد من اين له الشهادة وهو الذي قتل الابرياء وغزا الكويت وذبح شعبه السني والشيعي والكردي-صدام حسين اكذوبة صنعتموها انتم انت اللي تقول ان العربي وامثالك تعودتم .....تنفخون في بالونات لاتفتا ان تنفجر صدام حسين لم يكن سوى بالون- وانت كذلك يا اخ عربي وكل من يدافع عن الطاغي والطغاة والمجرمين-وايران قادمة اليكم انتظروها وستفعل فعلها-ايران التي ترجفون منها خوفا ورعبا مسيطرة عليكم

44 يخاف ذكر الحقيقة
زهراء احمد نوري -

لماذا الحقد على موفق الربيعي -انت رقم 44 هل تخاف عىلى نفسك لان موفق الربيعي يذكر الحقائق وتخاف الحقيقة تفضح افعالك بجثة صدام-هل انت واحد منهم افراد لمروحية الذين جلسوا على جثة صدام حسين ومثلوا بها- انصحك اسكت رقم 44 لان الحقيقة تفضحك

...........
محمد خالد -

صدام يشرفك ويشرف كل العجم ..اقلها شجاع وعربي .

ماذا نتوقع من ملالي
قاسم -

مخالف لشروط النشر

المقابلة جيدة-الشاهد
كابتن نامق -

لاارى داعيا لكل هذا الهجوم ولماذا الشعب العربي غاضب وعلى من على طاغية اختبءى في حفرة اعدام صدام مطلب شعبي تحقق وانتهى الامر وذكر تفاصيل الاعدام يجب ان يعلم الحكام الطغاة درسا وان ياخذوا العبرة منه-المقابلة رائعة والكاتبة الست صباح الخفاجي كاتبة رائعة واخيتارها لشخص كان هو المحور في تحريك الاحداث اختيار ذكي وهذا يضاف الى رصيدها الاعلامي وتميزها وايلاف تبقى رائدة فسواء في المقابلات او التفاصيل او السبق-ايلاف حققت طفرة نوعية وتفوقت على الجرائد والصحف والمدونات لان ايلاف لكل العرب

صدام
رياض ماريون -

صدام كان استعراضي ويحكي كلمات اكبر من راسو شعارات ضد اسرائيل وامريكيا وهو عميل للانثنين لكنه امام الكامرات شكل وخلف الكامرات شيء اخر نفس الشي اللي يسويه الهاشمي وعلاوي اليوم-عملا ويدعون الشرف والوطنية اسالوا صدام وعائلته وعلاوي والهاشمي والمطلك كم يمتلكون من مليارات الدولارات

زمن
أبو غضنفر -

المرجلة تظهر وصدام مربوط لو بس فكوه كان مت من الخوف

معك موفق الربيعي معك
مصمم العراق -

سابقا لم اكن اميل لشخص موفق الربيعي ولا لافكاره لكن بسبب هذه المقابلة الممتعة والمهمة وبسبب التعليقات الشاتمة الكارهة والتي تحاول النيل من موفق الربيعي بسبب الهجوم على الدكتور موفق الربيعي اعترف امام العلن وعلى رؤس الاشهاد ان موفق الربيعي هو الاصلح لقيادة العراق ومادام الجميع يهاجمه فهذا يعني انه على حق والباطل لايقبل ولايرضى الحق-انا معك موفق الربيعي لانني تاكدت انك تستحق الاعجاب وتستحق كل التقدير

الى السعودي
ام محمد -

بسم الله الرحمن الرحيماني اتعجب من غير العراقيين مثل السعودي يتدخلون باشياء ما تخصهم انت عايش بالعراق وحتى تقول صدام زين لاتدخل باشياء ما تخصك .

لعنة
منتصر محمد صالح -

مخالف لشروط النشر

يا حيف
ازاد كرمياني -

يا حيف عليكم، والله انا كوردي وانا من أمة تحترم الشجعان، صدام حسين أشجع أنسان انجبته هذه الأرض. لو كان الربيعي ولا أي واحد من الحكام الجدد قد وقف محل صدام أمام حبل مشنقة العار لخارت قواه وضعفت قدماه ولما استطاع الوقوف ولبكى. لكن صدام كان مثلما قال عنه حسن العلوي المعارض السابق لصدام: كان كمن يضع ربطة عنق ليحضر حفلة على شرفه دعي إليها من قبل جاك شيراك.صدام حسين مسلم، واسلامه صحيح، الفرس المجوس واعترافات جلال الطالباني الاخيرة من ان نوشيروان مصطفى هو الذي ادخل الباسدار الأيراني الى حلبجة رغم انذار الجيش العراقي البطل انذاك بعدم اللعب بالنار لأننا كنا نخوض حربا وطنية ضد دولة التخلف والدجل، أي أن الطالباني اعترف والحمد لله عن مسؤولية حزبه بما حصل في حلبجة والخيانة العظمى التي وصم بها الى القيامة. صدام وطني وشريف والكويت عراقية الى القيامة، صدام لم يركع، لم يبكي بل وقف في وجه الردى والردى منه خائف. ألا نامت أعين الجبناء.

الى الربيعي
هيمن -

أولا من قال انك تمثل الشعب العراقي حتى تفخر بأنه تم استدعاءك انت والبقية للتعرف على صدام حسين؟ انت . ثانيا، اتذكر حين تم إلقاء القبض على القائد الفذ صدام حسين قلت لوسائل الأعلام مؤكدا على انه صدام: نعم..نعم اقول لكم أنه صدام حسين بشحمه ولحمه وهو يضع لحية مستعارة! اية لحية مستعارة .........؟والله لو لا جامعات البعث التي احتضنت كل العراقيين دون تميز، عرب كرد، شيعة سنة ، تركمان كرد، مسيحين مسلمين، لما حصلت على شهادة في الطب . العراق الذي حارب ايران في اشرف واقدس حرب نيابة عن الأمة العربية سينهض يوما ما، كردي من السليمانية

كلام الرئيس
nero -

كلام الرئيس صدام يعنى ان المنطقه لم يدخلها قوانين حياه اجتماعيه لم تدرس من هنا طبيعى يحدث هذا لمن فيها اذ هم يحكموا على انفسهم مثل القاعده المتطرفه و هو يصنع حياه يحكم على نفسه و ليس على غيره و عندما وقعوا فى هذه الحياه هم تدمرت بهم نرى المتقدمين الذين سبقونا فى روسيا اوروبا و امريكا صنعوا حياه بقوانين و فيها بقع راقيه جدا و بقع قليله متخلفه و اسرائيل متقدمه فى الشرق الاوسط يعنى هى ليست بالاحوال الجويه و الثلج اذ هناك من يعتقد ان الانسان فى البلاد الحاره او الشرق الاوسط يتعب من الشمس و هذا ايام الشمس التى لم يكن معها تكييف و مراوح و مبانى عاليه تحمى من فى الشارع كان معابد و تقدم من الفراعنه

شهبوري أحذر
سيد راضي -

صدام راح وأنتهى وصار من الماضي وانعدم بس أحذر ياشهبوري

المراء يحشر مع من يح
سسسسسسسسسلام -

اذا كان المجرم شهيد في الفقه المعاصر هذه مصيبه.اللهم اسالك وادعوك ان تحتشر محبي صدام معه حتى يروا الحقيقه باعينهم. والحديث الشريف يقول ان المرائ يحشر مع من يحب.

الى شهبو ري
الكناني -

الى موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري. تأمل كيف سيذكرك التاريخ بعد رحيلك .

تحية لأيلاف
نادر علي -

تحية للمحررين في ايلاف على هذا المقال وفي هذا التاريخ. نعم ايلاف يجب ان تعرض الموضوع والمعلقين لهم الحق في القبول او الرفض لا ان تكون حاصرة نفسها على فئة معينة.. والذي لا يعجبه المقال لا يقرءه ولا يعور رأسه بدل من وضع الشروط على ايلاف في نوعية المقالات التي تنشرها.. الى الامام ايها العراق، وسيقف امام وحدتكم كل من فقد منصبه او يريد اشعال الفتنة بينكم، خاصة الدول التي تأوي الجماعات الأرهابية.. وكل عام والشعب العراقي بألف خير..

سواها ربيع
عراقي بزعان -

شهبوري يقول لصدام لم قتلت العالمين الصدرين وكأن بعد الآحتلال لم يقتل الآلف من العلماء ويقول لم دفنت نصف شعبك تحت الآرض وكأن الان خلال حكم المجوس العراقين يعيشون في نعيم والمليشيات المدربة والمجهزة مسبقأ في أيران توزع الزهور والشكولاتة على العراقين والجوع والفقر والبؤس في زمن صدام والآن العراقين يمتلكون الملاين ويركبون السيارات الفارهة في عهدكم

جبناء
عراقي -

واللة واللة واللة كل الشيعة وخاصة أيران حتى بعد أعدام صدام حسين بعدهم يخافون يسبو ويغلطو علية في العلن يسبو في مابينهم

صدام
نداء كاظم -

مخالف لشروط النشر

لازلنا في اول الطريق
د.عبد الجبار العبيدي -

قبل حركة التغيير العراقي الاخيرة لم تظهر جريدة آيلاف بهذالمساحة من حرية التعبير،فقد كانت في بداية المشوار من حيث الامكانيات والكادر الصحفي،واليوم وقد تبدلت الاحوال والظروف واصبح لها مراسلون يجوبون الاقطار تفتحت العيون عليها مستغلة هذا التوجه الانفتاحي لتبادل الافكاروالاراء من خلالها,.لكن مع الاسف لم نرَ الا النزر القليل من الاقلام والتعليقات التي يمكن ان تقرأ ويستفاد منها استراتيجيا وعلى مستوى تغيير الفكر العربي العام.لكنها استطاعت بانفتاحيتها الواسعةان تكشف الجبن المستشري من خلال معلقيها باستخدام الاسماء والرموز الوهمية التي تربت على منهج الخوف والتردد،وكشفت ايلاف المنهج الديموغوجي للانسان العربي الذي تربى على الحقد والكراهية وضبابية الفكر، وهو منهج مدرسي لازال معتمدا الى الان في مؤسساتنا التعليمية مع الاسف،وكشفت ان المواطن العربي ضعيف الارتباط بوطنه ومستقبله وتربيته الوطنية ضعيفة لبروز العنصر الاقليمي والقبلي عنده،والانكى من كل ذلك كشفت ايلاف ان أسوء فافي الوطن العربي اليوم هي الزعامات العربية ورجال الدين الذين زيفوا السياسة والدين معا.الزعامات العربية دون استثناء التي أثقلت المواطن العربي بالواجبات دون الحقوق،ووجهت ثروة الامة نحو ثراؤها الفاحش دون المواطنين،فنست الله والدين معاً ،لم تصل بعد بتفكيرها الى ما وصلت اليها الدول الاخرى والزعامات الاخرى التي تحاسبها شعوبها حتى المليم،ولا حتى في العالم الثالث من حيث التوجه الوطني وبناء الدولة،فلا زلنا نحن في اخر الطريق،فالزعيم او القائد وجد ليبقى دون تغيير،وهذاهو ارث تاريخي تسلمناه منذ عهد الراشدين حين تركت الدولة وحكمها بلا معايير قانونية مكتوبة، واستمر في عهد الامويين والعباسيين..اعتقد ان صحيفة ايلاف قدمت للوطن العربي اكثر ما قدمته عشرات الصحف الاخرى من منفعة او توجيه لامة منهوكة اليوم،نرجو لها ان تتقدم وان تحذر من ان تضع توجهاتهاالمستقبلية تحت خط واحد دون تغيير وان لا يركبها الغرور فتفشل ريحها مثل الاخرين.ختاما اقول انها صحيفة في خمسين صحيفة او اكثر،وهذا ليس تقربا او محاباة.نرجو لها التوفيق.وكل عام والجميع بخير.

نصر من الله
شاكر الموسوي الحسيني -

اعدام صدام كان يوما من ايام الله الخالدة ، بارك الله في كل من ساهم وحرض واعدم الطاغية صدام

ابن
السيد الاعرجي -

مخالف لشروط النشر

حفلة التعرف على صدام
د. عبدالحكيم الزعبي -

وفي التفاصيل فهو يذكر أن هذا الحفل نظمته القوات الأميريكية التي قبضت على الرئيس صدام حسين، أي أن الرئيس صدام حسين هو أسير حرب حسب إتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949 والتي تحدد من هم أسرى الحرب وكيفيية معاملتهم. وهذه الإتفاقية تمنع إهانة أسرى الحرب ومحاكمتهم أو تسليمهم لطرف ثالث قد يمارس معهم أعمالاً تأتي في إطار تصفية حسابات سابقة. والمقصود هنا بالطرف الثالث هو منتجات الإحتلال التي نشأت على أشلاء العراق وأهل العراق. ثم إذا لم يعترف السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) أن الرئيس صدام حسين هو أسير حرب، ويصنفه كموقوف جنائي، فإن تنظيم حفلات تعارف تتضمن إهانة الموقوف، . أما قول الرئيس الشهيد صدام حسين أن القوات العراقية لم تستخدم السلاح الكيماوي بحق الأشقاء الأكراد فهو صحيح. والدليل على ذالك ليس فقط نفي القيادة العراقية لذالك، بل أيضاُ نوعية السلاح المستخدم إضافة إلى تهرب الأطراف ذات الصلة من إجراء تحقيق دولي حول تلك الجريمة. يضاف إلى ذالك أن إستخدام السلاح الكيماوي على الشكل الذي حصل في شمال العراق لم يكن يندرج في إطار العقيدة العسكرية للجيش العراقي. أما قول الرئيس الشهيد صدام حسين أننا (أردنا بناء العراق ...، لكن الصهيونية العالمية وإسرائيل لم تسمح لنا) فهو صحيح تماماً، والدليل على ذالك ما أورده الكاتب الكندي المعروف فيكتور أوستروفسكي، الذي نقل حرفياً في كتابه الذي صدر عام 1994 تحت عنوان (الملفات السرية للموساد)، النسخة الألمانية، الصفحة 155، حديثاً لأحد كبار ضباط الموساد جرى عام 1986 حول الخطط الإسرائيلية فيما يتعلق بالعراق. ضابط الموساد هذا قال: (العراق وصدام حسين هم هدفنا القادم. سوف نبدأ بتشويه صورة العراق وصدام حسين وجعلها مرادفاً للشر. هذا سيحتاج لبعض الوقت، ولكن في النهاية سوف يحصل التأثير المطلوب). ثم يمضي هذا الضابط في قوله أن أكثر ما تخافه إسرائيل هو (أن يقع الجيش العراقي القوي تحت سيطرة قائد مقبول من الغرب ومعاد لإسرائيل). ولكن كل ذالك لا يمنعنا من إنصاف السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) عندما يقول الحقيقة، وهو قالها حين إعترافه بشكل غير مباشر، أن البعثيين هم المؤهلون لإستلام السلطة في العراق بإمتياز، حسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط قبل أيام، والتي نقلت عنه (أن البعثيين يملكون القدرة على إدارة الأزمات ولديهم المعرفة بكا

صباح المتالقة
ابو تحرير -

عمل ممتاز ...مبروك لكم هكذا العمل الحرفي وهكذا اعلامية مبدعة وتدقموا الى الامام وشيقونا بهكذا تحقيقات واني لارى مستقبلكم كافضل موقع في العالم وارى مستقبل ضيفكم كرئيس لوزراء العراق وليموت الطغاة بخوفهم من مستقبلهم المماثل

بيها
ابو نور -

مبروك لك نضالك الربيعي فقد جاهدت 40 عاماً وعرفنا شجاعتك سابقا وها نحن كما عهدناك جريئا قويا الى الامام يرعاك الله من نصر الى نصر وادعوك ان تستمر على نفس العزم والجهد لتقود العراق الى بر الامانولا انسى بهذه الكلمات ان اشكر موقع ايلاف على هذا اللقاء النوعي

المصير
سوران -

.نحن هنا لسنا بصدد كيفية الاعدام وأنما بصدد انتهاء حقبة زمنية مظلمة وكئيبة للشعب العراقى.وكذلك أؤيد الاخ سلام رقم83 فى تعليقه، وأن خير الكلام ما قل ودل.

من هو الربيعي
محب الربيعي -

من هو الدكتور موفق الربيعي؟ولد عام 1948م من أبٍ من عشيرة العميرات من قبيلة ربيعة في ذي قار، ومن أم تنحدر من عشيرة النعيم في الموصل عاش في مدينة الموصل حتى أحداث عام 1959م. تخرج من كلية الطب / جامعة بغداد عام 1972م، ومارس الطب في عدد من المستشفيات العراقية، كان آخرها طبيب باطنية في مستشفى الكرامة ببغداد. أكمل دراساته العليا في بريطانيا ونال شهادة الدكتوراه متخصصاً في الأمراض الباطنية والعصبية، وأصبح عضواً في الكلية الملكية البريطانية. إنتمى الى حزب الدعوة عام 1966، واضطلع بمسؤوليات عديدة في تنظيمات الحزب في العراق و أعتقل ثلاث مرات كانت الأولى عام 1973 والثانية عام 1976 والثالثة بين عامي 1978 و 1979، وذلك في أجواء الهجمة البعثية على الكوادر والشخصيات الإسلامية، وصدر بحقه حكم الاعدام. هاجر الى بريطانيا عام 1979م، حيث بدأ مرحلة جديدة من نشاطه السياسي المعارض. أصدر خمسة كتب حول العراق والديمقراطية والشرق الأوسط، الى جانب مئات المقالات والدراسات المنشورة في الصحف العربية والاجنبية. بعد سقوط النظام أختير عضو في مجلس الحكم بتاريخ 13/7/2003م، حيث شارك في عضوية اللجان الإقتصادية والسياسية والامنية وكان يشغل رئيس لجنة النزاهة في مجلس الحكم وقد انيطت اليه كتابة قانون (هيئة النزاهة) وعرض عليه تولي رئاستها الاولى. ثم عين من قبل مجلس الحكم العراقي في نيسان 2004، كمستشار للامن القومي الى تاريخ 19/5/2009.انتخب اميناً عاماً ;لتيار الوسط عام 2009.يشغل حالياً منصب عضو مجلس النواب في الائتلاف العراقي الموحد.

تنبؤات عجيبة
ابو نور الشيباني -

ان القصة التي ذكرتوها ، منشورة كتنبؤات لاحد رجال الدين في الستينات من هذا العام ولكن ما ستذكروه العام القادم ان هذا الرجل موفق الربيعي المعروف بابو علي سيحكم العراق كرئيس بعد اربع سنوات من موت الطاغية صدام حسب التنبؤات

ابو علي الشجاع
باسل العربي -

شجاعة موفق الربيعي هي التي نقذت العراق من حرب طائفية كان مقدر لها ان تدوم 20 عاماً حسب الخبراء الدوليين والحمد لله قضي عليها باعدام الطاغية

من صورته
كاره الروافض -

مخالف لشروط النشر

صباح الوردة
البغدادي -

صباح الوردة صورتك منورة الشاشة عاشت ايدج... اما الاخوة العرب تقبلوا هذا الواقع، صحيح هدام كان يعزكم ويهتم بكم ولكن كان يقتل الالاف من شعبه كل يوم .. ونحن الملايين كل عام ننتخب الربيعي والائتلاف وسوف ننتخبه مجددا ليكون رئيس وزراء العراق ...وكل عام والشعب العراقي بالف خير

صباح الوردة
البغدادي -

صباح الوردة صورتك منورة الشاشة عاشت ايدج... اما الاخوة العرب تقبلوا هذا الواقع، صحيح هدام كان يعزكم ويهتم بكم ولكن كان يقتل الالاف من شعبه كل يوم .. ونحن الملايين كل عام ننتخب الربيعي والائتلاف وسوف ننتخبه مجددا ليكون رئيس وزراء العراق ...وكل عام والشعب العراقي بالف خير

من ابن ........................
الفهد -

مخالف لشروط النشر

من ابن ........................
الفهد -

مخالف لشروط النشر

إلى سعودي
عراقي وبس -

العراق لنا ونحن أهله وقد عاد لنا ولن تعود أيام القتل والغدر والمقابر التي دام بها حكم الأقلية وإن الأعراب اشد كفرا . ومن العراق نور آت والظلام يخاف عود ثقاب فكيف بالعراق الساطع البهي الجديد.

إلى سعودي
عراقي وبس -

العراق لنا ونحن أهله وقد عاد لنا ولن تعود أيام القتل والغدر والمقابر التي دام بها حكم الأقلية وإن الأعراب اشد كفرا . ومن العراق نور آت والظلام يخاف عود ثقاب فكيف بالعراق الساطع البهي الجديد.

تلميع صورة الربيعي
سامي البازي -

لا اعرف الاسباب التي تدفع ايلاف منذ فترة الى اظهار بختياري على انه بطل صنديد وانه دورا بطوليا في تغيير نظام الحكم وانه زعيم تيار الوسط وووو لماذا نسي بختياري الاشارة الى عدم موافقة مجلس الرئاسة بكامل اعضائه على الاعدام واقصد الطالباني والهاشمي وهل يجوز ان يكون عبد المهدي في الحج ويصدر امر باعدام شخص ايا كان وهو اي عبد المهدي بملابس الاحرام وهل يتم اعدام الناس عبر الايميل كما اشار شاهبور وهل فرعون قاضي ام مدعي عام وهل ان مثلهم الاعلى الذي يقتدون به في تطبيق القانون هو صدام ولماذا يقتدون به ولماذااصر فرعون على اطلاق هوسات واهازيج تنم عن حقد طائفي بغيض الانتخابات على الابواب وكنا نتمنا ان يدخل بختياري بقائمة منفصلة ليغرف تقدير الناس لنضاله الطويل كما عرف الجلبي ذلك عندما حصل على 300 صوت هم عناصر حمايته كفى ايلاف تزويقالبختياري وهذه المرة العاشرة التي تظهروه بطل في قضية اعدام صدام وسؤاله لماذااعدمت الصدر وكان الصدر لم يخلف مقتدى الذي قتل الالاف الابرياء واتحدى النشر

تلميع صورة الربيعي
سامي البازي -

لا اعرف الاسباب التي تدفع ايلاف منذ فترة الى اظهار بختياري على انه بطل صنديد وانه دورا بطوليا في تغيير نظام الحكم وانه زعيم تيار الوسط وووو لماذا نسي بختياري الاشارة الى عدم موافقة مجلس الرئاسة بكامل اعضائه على الاعدام واقصد الطالباني والهاشمي وهل يجوز ان يكون عبد المهدي في الحج ويصدر امر باعدام شخص ايا كان وهو اي عبد المهدي بملابس الاحرام وهل يتم اعدام الناس عبر الايميل كما اشار شاهبور وهل فرعون قاضي ام مدعي عام وهل ان مثلهم الاعلى الذي يقتدون به في تطبيق القانون هو صدام ولماذا يقتدون به ولماذااصر فرعون على اطلاق هوسات واهازيج تنم عن حقد طائفي بغيض الانتخابات على الابواب وكنا نتمنا ان يدخل بختياري بقائمة منفصلة ليغرف تقدير الناس لنضاله الطويل كما عرف الجلبي ذلك عندما حصل على 300 صوت هم عناصر حمايته كفى ايلاف تزويقالبختياري وهذه المرة العاشرة التي تظهروه بطل في قضية اعدام صدام وسؤاله لماذااعدمت الصدر وكان الصدر لم يخلف مقتدى الذي قتل الالاف الابرياء واتحدى النشر

مين ؟!!
عبدالله أحمد -

موفق الربيعي ... صدام حسين انسان ابن اصل وناس معروفه... .. هناك ٤ اسماء لك ذكرت في المقال !!! من انت ؟!! ايراني فارسي ليس لك علاقه في العراق ولا اهل العراق . الامام علي رضي الله عنه برىء منك ومن امثالك يا من جئتوا علي ظهر الدبابات الامريكية ... ثم انت انسان طائفي كيف تقول هو كان يوم عرفه بالنسبة للشيعة . القانون ينص علي انه لا يجوز اعدام المدان في يوم العيد للمحكوم عليه انتم قتلوا صدام في يوم عيده .اضافة الي ذلك أنت اعترفت ان الاشخاص الذين رفضوا تغسيل والصلاة علي صدام حسين رحمه الله بمن فيهم جواد المالكي كفروه .. اذن رئيس الحكومة الآن تكفيري وطائفي . متى سمعنا عن السنة والشيعة في العراق الا بعد صدام حسين رحمة الله عليه .انت بنفسك اعترفت ان صدام لم يكن يميز بين شيعي وسني .. بخلاف من جاء بعده ...

مين ؟!!
عبدالله أحمد -

موفق الربيعي ... صدام حسين انسان ابن اصل وناس معروفه... .. هناك ٤ اسماء لك ذكرت في المقال !!! من انت ؟!! ايراني فارسي ليس لك علاقه في العراق ولا اهل العراق . الامام علي رضي الله عنه برىء منك ومن امثالك يا من جئتوا علي ظهر الدبابات الامريكية ... ثم انت انسان طائفي كيف تقول هو كان يوم عرفه بالنسبة للشيعة . القانون ينص علي انه لا يجوز اعدام المدان في يوم العيد للمحكوم عليه انتم قتلوا صدام في يوم عيده .اضافة الي ذلك أنت اعترفت ان الاشخاص الذين رفضوا تغسيل والصلاة علي صدام حسين رحمه الله بمن فيهم جواد المالكي كفروه .. اذن رئيس الحكومة الآن تكفيري وطائفي . متى سمعنا عن السنة والشيعة في العراق الا بعد صدام حسين رحمة الله عليه .انت بنفسك اعترفت ان صدام لم يكن يميز بين شيعي وسني .. بخلاف من جاء بعده ...

لماذا
دعسوق -

تنشرين يا ايلاف ردود المجوس ولا تنشري ردود المسلمين .

لماذا
دعسوق -

تنشرين يا ايلاف ردود المجوس ولا تنشري ردود المسلمين .

ليأتوا بخير منه
فارس المولى -

صدام طاغية صدام دكتاتور صدام اعدم الناس صدام صاحب المقابر الجماعية كل ذلك نقبل به ولكن ماذا فعل الساسة الجدد الذين يحكموا العراق حاليا هل وفروا الامن للعراقيين الدليل جرائم القتل والخطف والسلب اذا كان في السابق مقابر جماعية حاليا يوجد مقابر جماعية اكثر واكبر في الطبابة العدلية ومراكز الاعتقال هل سمعتم بسرقة بنك ايام صدام اقول ذلك وكفى ومبروك على العراقيين العراق الجديد

ليأتوا بخير منه
فارس المولى -

صدام طاغية صدام دكتاتور صدام اعدم الناس صدام صاحب المقابر الجماعية كل ذلك نقبل به ولكن ماذا فعل الساسة الجدد الذين يحكموا العراق حاليا هل وفروا الامن للعراقيين الدليل جرائم القتل والخطف والسلب اذا كان في السابق مقابر جماعية حاليا يوجد مقابر جماعية اكثر واكبر في الطبابة العدلية ومراكز الاعتقال هل سمعتم بسرقة بنك ايام صدام اقول ذلك وكفى ومبروك على العراقيين العراق الجديد

يا صديم
عربي مسلم -

يا صدام أنت وكل من يحبك ويمدحك ويمجدك أسأل الله أن يحشر المحبين لك معكم وسيرون الى أين المصير.

يا صديم
عربي مسلم -

يا صدام أنت وكل من يحبك ويمدحك ويمجدك أسأل الله أن يحشر المحبين لك معكم وسيرون الى أين المصير.

the fact
xyz -

أحد الاطباء الالمان أكد أن من أعدم لم يكن صدام وحتى الامريكان أكتشفوا ذلك بعد عام2007ولكن يصعب عليهم الاعلانأنشاء الله يعود صدام بالظهور وعندها لنا معكم ويا أيها الفرس المجوس رجعه وعقاب يامن دمرتم العراق وزرعتم الفتنه بين اهله المتحابينالاخوه القراء تذكروا ما ذكرته والله كريم

the fact
xyz -

أحد الاطباء الالمان أكد أن من أعدم لم يكن صدام وحتى الامريكان أكتشفوا ذلك بعد عام2007ولكن يصعب عليهم الاعلانأنشاء الله يعود صدام بالظهور وعندها لنا معكم ويا أيها الفرس المجوس رجعه وعقاب يامن دمرتم العراق وزرعتم الفتنه بين اهله المتحابينالاخوه القراء تذكروا ما ذكرته والله كريم

...........
ابو زيد -

مخالف لشروط النشر

...........
ابو زيد -

مخالف لشروط النشر

اضافه
بوناصر -

مخالف لشروط النشر

اضافه
بوناصر -

مخالف لشروط النشر

المهم خلصنا منه
حمود -

صدام رحمه الله كان حتى اخر لحضه من حياته يامل بمساعدة الامريان له ونقله للبيت الابيض حتى ولو بصفة كناس اوخادم في المطبخ

المهم خلصنا منه
حمود -

صدام رحمه الله كان حتى اخر لحضه من حياته يامل بمساعدة الامريان له ونقله للبيت الابيض حتى ولو بصفة كناس اوخادم في المطبخ

نعم لم يكن صدام
بصراوي أصلي -

فعلا لم يكن صداموالتقرير منشور في الصحف الالمانيهولولا ماوصلنا اليه من بؤس وشقاء لنسيناهولكن مهما حصل ويحصل يبقى صدام في ذاكره الشعب بطل قومي

نعم لم يكن صدام
بصراوي أصلي -

فعلا لم يكن صداموالتقرير منشور في الصحف الالمانيهولولا ماوصلنا اليه من بؤس وشقاء لنسيناهولكن مهما حصل ويحصل يبقى صدام في ذاكره الشعب بطل قومي

شكرا لايلاف
الخديوي -

مقال مملوء بالحقد على السنه ويظهر بوضوح جبن الفرس واذنابهم وحقدهم وبعدهم عن الاسلام اليوم وبعد اعتراف شاهبوري على نفسه وعلى زملائه بالحكم بالحقد على السنه وتكفيرهم فاصبح من الضروري شرعا اظهار .....الحاكمه ومؤييديها على حقيقتهم وان الاسلام بريء منهم ومن معتقدهم

شكرا لايلاف
الخديوي -

مقال مملوء بالحقد على السنه ويظهر بوضوح جبن الفرس واذنابهم وحقدهم وبعدهم عن الاسلام اليوم وبعد اعتراف شاهبوري على نفسه وعلى زملائه بالحكم بالحقد على السنه وتكفيرهم فاصبح من الضروري شرعا اظهار .....الحاكمه ومؤييديها على حقيقتهم وان الاسلام بريء منهم ومن معتقدهم

يامجوس
عراقي -

رحمك الله ياصدام حسين وأسكنك فسيح جنانه،يكفيك فخراً ياصدام بان الكل تحدث بشجاعتك ....تحرسهم الجنود الامريكية ، .... الخونة المجوس الرافضيين من أتى بكم ياخوارج،من اتى بكم يامجوس، من اتى بكم ...لكن هل ستبقون في العراق بعد خروج حراسكم الامركيين،سنرى بعد انسحابهم، تلجؤن الى ايران وتديركم ايران ،متى ظهرتم انتم وايران ،ومن الذي اظهركم ايها الشيعة الرافضيين ،ونسأل الله العظيم جلت قدرته أن يخذلكم ويجعل كيدكم في نحوركم.رحمك الله ياصدام ياأسد .

يامجوس
عراقي -

رحمك الله ياصدام حسين وأسكنك فسيح جنانه،يكفيك فخراً ياصدام بان الكل تحدث بشجاعتك ....تحرسهم الجنود الامريكية ، .... الخونة المجوس الرافضيين من أتى بكم ياخوارج،من اتى بكم يامجوس، من اتى بكم ...لكن هل ستبقون في العراق بعد خروج حراسكم الامركيين،سنرى بعد انسحابهم، تلجؤن الى ايران وتديركم ايران ،متى ظهرتم انتم وايران ،ومن الذي اظهركم ايها الشيعة الرافضيين ،ونسأل الله العظيم جلت قدرته أن يخذلكم ويجعل كيدكم في نحوركم.رحمك الله ياصدام ياأسد .

صدام ذهب الى قير
فلاح الذهبي -

عيدكم مبارك ويسرنا ويفرحنا ويبرد قلوب الثكالى والارامل وضحيا المقابر الجماعية وضحايا الانفال المؤنفلون الذين ضربهم صدام سين بالسلاح الكيمياوي 10 الاف مواطن وظفل وامرة وشيخ واعادم صدام برد قلوب اهلي ضحايا صدام من اخوتنا سنة العراق الذين اذلهم صدام اذلالا وجعلهم كلهم تابعين لعشيرة التكارتة البيجات ولما اعدم صدام ظهرت الحقيقة المؤسية صدام قتل واذل كل العراقيين الا بضعة اعضاء او افراد من معدودين من عشيرته هدام انتهى وراحت ايامه

صدام ذهب الى قير
فلاح الذهبي -

عيدكم مبارك ويسرنا ويفرحنا ويبرد قلوب الثكالى والارامل وضحيا المقابر الجماعية وضحايا الانفال المؤنفلون الذين ضربهم صدام سين بالسلاح الكيمياوي 10 الاف مواطن وظفل وامرة وشيخ واعادم صدام برد قلوب اهلي ضحايا صدام من اخوتنا سنة العراق الذين اذلهم صدام اذلالا وجعلهم كلهم تابعين لعشيرة التكارتة البيجات ولما اعدم صدام ظهرت الحقيقة المؤسية صدام قتل واذل كل العراقيين الا بضعة اعضاء او افراد من معدودين من عشيرته هدام انتهى وراحت ايامه

اين كنت ياموفق؟؟؟
المهندس كاظم الرحمة -

هل كنت تناضل في اصقاع الآسكا...أم في قم مع البدريين معذبي ألاسرى...أم مع البغثيين في الاردن ومعارضة سورية......ام على قمة برج ايفل...ربمافي حفرة مخيتبئ من جرذ الحفرة الطاغية المقبور صدام...اين كنت يامغوار عندما كان الشعب العراقي يموت بقبضة مجرم العصر المقبور...اين كنت عندما اعدموا الشهيد الصدر الاول وائمة الحوزة...اين كنت عندمادفن ابناء العراق تحت التراب...بين ليلة وضحاها تاتي الكاتبة لتعرفنا ببطل الفتح الجديد موفق .على من تكذبوا فانتم بعثيين ابا عن جد..لماذا تتاجرون مرتين مرة باسم بطل التحرير القومي المقبور والان تقبلوا احذية من اعطى قاتلنا سلاح قتلتمونا مرتين مرة بالمغوار والحروب والان بالتحرير ولكن ثقوا ان الله بالمرصاد للمنافقين وشكرآايلاف نافذة الحرية

اين كنت ياموفق؟؟؟
المهندس كاظم الرحمة -

هل كنت تناضل في اصقاع الآسكا...أم في قم مع البدريين معذبي ألاسرى...أم مع البغثيين في الاردن ومعارضة سورية......ام على قمة برج ايفل...ربمافي حفرة مخيتبئ من جرذ الحفرة الطاغية المقبور صدام...اين كنت يامغوار عندما كان الشعب العراقي يموت بقبضة مجرم العصر المقبور...اين كنت عندما اعدموا الشهيد الصدر الاول وائمة الحوزة...اين كنت عندمادفن ابناء العراق تحت التراب...بين ليلة وضحاها تاتي الكاتبة لتعرفنا ببطل الفتح الجديد موفق .على من تكذبوا فانتم بعثيين ابا عن جد..لماذا تتاجرون مرتين مرة باسم بطل التحرير القومي المقبور والان تقبلوا احذية من اعطى قاتلنا سلاح قتلتمونا مرتين مرة بالمغوار والحروب والان بالتحرير ولكن ثقوا ان الله بالمرصاد للمنافقين وشكرآايلاف نافذة الحرية

عادل عبد المهدي
عراقي متيقظ -

عادل عبد المهدي لانه بعثي لم يسال صدام حسين سوى عن البعثيين

عادل عبد المهدي
عراقي متيقظ -

عادل عبد المهدي لانه بعثي لم يسال صدام حسين سوى عن البعثيين

ايران
يوسف -

مبروك لايلاف وقد صار اتباع ايران يصولون ويجولون فيها.. وطبعا صباح الخفاجي لم تقصر في المئة تعليق التي كتبتها.. مابكم ياإيلاف؟

ايران
يوسف -

مبروك لايلاف وقد صار اتباع ايران يصولون ويجولون فيها.. وطبعا صباح الخفاجي لم تقصر في المئة تعليق التي كتبتها.. مابكم ياإيلاف؟

عثمان العمير طوبى لك
المهندس صفاء البدري -

الى الذين كتبوا ضد الدكتور موفق الربيعي تقول العرب وان اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهاد لي انني كامل والكمال لله وحده-والى من يكتب ضد الكاتبة اقول هذه المراة بامكانها ان تهز عرش العراق متى شاءت فتيقظوا ايها البعثيون والمالكيون والانتهازيون المصادرون لحق العراقيين في العيش بشرف وكرامة-ورغم اننا نخشى عليها ان تطالها رصاصات غدركم وتنكيلم في محاولاتكم لاسكات الصوت الشريف صوت الشعب-الله يحفظ الكاتبة ويكفيها شرور الاشرار عبيد السلطة والقابضين على جمر النار- البائسون واتباعهم ستفضحكم واحدا واحدا وان غدا لناظره قريب شكرا ايلاف -تحولت ساحة لمعارك الفكر العربي سياسيا واجتماعيا فاي مجد اكبر من هذا -ايلاف من يشبهك انت الحضارة انت الاعلام العربي الوحيد الذي يشار له بنان-ويقولون من انت ياعثمان العمير-انت اخطر من الخطر رجل تغير جغرافيا وتاريخ المارقين وتعمل على اجبارهم الاصغاء لاصوات المظلومين طوبي لك ياعمير يالك من رجل لم تلده ولادة..بوركت

عثمان العمير طوبى لك
المهندس صفاء البدري -

الى الذين كتبوا ضد الدكتور موفق الربيعي تقول العرب وان اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهاد لي انني كامل والكمال لله وحده-والى من يكتب ضد الكاتبة اقول هذه المراة بامكانها ان تهز عرش العراق متى شاءت فتيقظوا ايها البعثيون والمالكيون والانتهازيون المصادرون لحق العراقيين في العيش بشرف وكرامة-ورغم اننا نخشى عليها ان تطالها رصاصات غدركم وتنكيلم في محاولاتكم لاسكات الصوت الشريف صوت الشعب-الله يحفظ الكاتبة ويكفيها شرور الاشرار عبيد السلطة والقابضين على جمر النار- البائسون واتباعهم ستفضحكم واحدا واحدا وان غدا لناظره قريب شكرا ايلاف -تحولت ساحة لمعارك الفكر العربي سياسيا واجتماعيا فاي مجد اكبر من هذا -ايلاف من يشبهك انت الحضارة انت الاعلام العربي الوحيد الذي يشار له بنان-ويقولون من انت ياعثمان العمير-انت اخطر من الخطر رجل تغير جغرافيا وتاريخ المارقين وتعمل على اجبارهم الاصغاء لاصوات المظلومين طوبي لك ياعمير يالك من رجل لم تلده ولادة..بوركت

تعليقي رقم 92
د. عبدالحكيم الزعبي -

من المؤسف أن إيلاف لم تنشر تعليقي رقم 92 بكامله، حيث أنها حذفت الكثير منه، بينما تنشر في المقابلة قول السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) للرئيس الشهيد صدام حسين: (صدام حسين انت ابن زنى)، وكذالك سؤال مراسلة إيلاف للسيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) : (هل أحسست في لحظة ما ان صدام حسين إنسان)، إضافة إلى صورة السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) أثناء المقابلة الصحفية وهو (يحيي قراء إيلاف ). الرئيس الشهيد صدام حسين أصبح في ذمة، وفي ديانتنا الإسلامية السمحاء لا يجوز إلا الرحمة على الميت. لقد كان حرياً بإيلاف أن لا تنشر هذه المقابلة قبل ساعات من بدء عيد الأضحى المبارك، إحتراماً لمشاعر زوجة الرئيس الشهيد صدام حسين وبناته وأحفاده.

تعليقي رقم 92
د. عبدالحكيم الزعبي -

من المؤسف أن إيلاف لم تنشر تعليقي رقم 92 بكامله، حيث أنها حذفت الكثير منه، بينما تنشر في المقابلة قول السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) للرئيس الشهيد صدام حسين: (صدام حسين انت ابن زنى)، وكذالك سؤال مراسلة إيلاف للسيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) : (هل أحسست في لحظة ما ان صدام حسين إنسان)، إضافة إلى صورة السيد (موفق الربيعي او واثق العميري او كريم شاهبوري) أثناء المقابلة الصحفية وهو (يحيي قراء إيلاف ). الرئيس الشهيد صدام حسين أصبح في ذمة، وفي ديانتنا الإسلامية السمحاء لا يجوز إلا الرحمة على الميت. لقد كان حرياً بإيلاف أن لا تنشر هذه المقابلة قبل ساعات من بدء عيد الأضحى المبارك، إحتراماً لمشاعر زوجة الرئيس الشهيد صدام حسين وبناته وأحفاده.

تحية للربيعي
الكاتب الحر -

بداية اود ان اشكر كاتب المقال الزميلة صباح على هذا الحوار الجميل والبناء مع الدكتور موفق الربيعي واوجه تحية الى الدكتور لهذه الصراحة والجرأة في طرح جميع اسرار وخفايا هدام الطاغية ولكن بودي ان اقف على تعليق البعض من المرضى النفسيين لاسيما الذين هم ليسوا بعراقيين لا اعرف لماذا هذا التباكي على حاكم ظلم شعبه لعقود من الزمن وهل تستكثرون فرحتنا في الخلاص من عهد الظلم والمجيء بقوى سياسية وشخصيات ناضلت من اجل خلاص اهلهم من ظلم صدام الذي عاث بالارض فسادا وهل تعتقدون ان ظلم انظمتكم اليكم يدفعكم باتجاه نقدنا كعراقيين نعيش في ظل اروع تجربة ديمقراطية وفيها احترام لجميع الاراء اليوم واقولها بكل امتنان شكرا الى الربيعي وغيره من الشخصيات السياسية التي جلبت لنا الحرية فباستطاعتنا ان نغير البرلمان والحكومة عبر صناديق الاقتراع وليس عبر السلاح والانقلابات العسكرية ولغة ..... وثقافة الدبابة والطائرة ونظرية المؤامرة الا يروق لكم ان تجدونا سعداء ماهو حقدكم هذا ان كنتم فعلا تدعون هوية الاسلام الا يجدر بكم ان تعالجوا فساد اخلاقكم وافكاركم الهدامة التي مظى عليها الدهر واكل وشرب كالقومجيات والدكتاتوريات وعبادتكم للاشخاص كما لو كنتم في زمن الجاهلية من الذي قدم للامريكات وامن لهم القواعد العسكرية وطارت منها الطائرات الامريكية لاسقاط صدام وجلاوزته الم تكن دولكم .....انا لاارد في حقيقة الامر على امثالكم لكن ثقوا تجربتنا ستنجح وستصيب العدوى كل دولكم ولنا المفخرة باننا سنكون دولة رقم واحد في الديمقراطية .

تحية للربيعي
الكاتب الحر -

بداية اود ان اشكر كاتب المقال الزميلة صباح على هذا الحوار الجميل والبناء مع الدكتور موفق الربيعي واوجه تحية الى الدكتور لهذه الصراحة والجرأة في طرح جميع اسرار وخفايا هدام الطاغية ولكن بودي ان اقف على تعليق البعض من المرضى النفسيين لاسيما الذين هم ليسوا بعراقيين لا اعرف لماذا هذا التباكي على حاكم ظلم شعبه لعقود من الزمن وهل تستكثرون فرحتنا في الخلاص من عهد الظلم والمجيء بقوى سياسية وشخصيات ناضلت من اجل خلاص اهلهم من ظلم صدام الذي عاث بالارض فسادا وهل تعتقدون ان ظلم انظمتكم اليكم يدفعكم باتجاه نقدنا كعراقيين نعيش في ظل اروع تجربة ديمقراطية وفيها احترام لجميع الاراء اليوم واقولها بكل امتنان شكرا الى الربيعي وغيره من الشخصيات السياسية التي جلبت لنا الحرية فباستطاعتنا ان نغير البرلمان والحكومة عبر صناديق الاقتراع وليس عبر السلاح والانقلابات العسكرية ولغة ..... وثقافة الدبابة والطائرة ونظرية المؤامرة الا يروق لكم ان تجدونا سعداء ماهو حقدكم هذا ان كنتم فعلا تدعون هوية الاسلام الا يجدر بكم ان تعالجوا فساد اخلاقكم وافكاركم الهدامة التي مظى عليها الدهر واكل وشرب كالقومجيات والدكتاتوريات وعبادتكم للاشخاص كما لو كنتم في زمن الجاهلية من الذي قدم للامريكات وامن لهم القواعد العسكرية وطارت منها الطائرات الامريكية لاسقاط صدام وجلاوزته الم تكن دولكم .....انا لاارد في حقيقة الامر على امثالكم لكن ثقوا تجربتنا ستنجح وستصيب العدوى كل دولكم ولنا المفخرة باننا سنكون دولة رقم واحد في الديمقراطية .

كلام الحق واجب
الشيخ أبو نور -

تحية للموقع لأنه أثار موضوعاً غاية بالأهمية...ولايعقل أن نتناحر فيما بيننا على قضايا نقلتها كا الفضائيات سواء المحاكمة او غيرها فيما يتعلق الأمر بصدام....وأنا أهيب ببعض الأخوة لمتابعة بعض المحاكمات الجارية بالعراق..ففيها الكثير من الأجابات التي نبحث عنها هنا...عموماً مايحيرني أدعاءات بعض الأخوة من خارج العراق على أموراً لم يعرفوها أو يتعايشوا معها أن لم أقل أصرارهم على مفاهيم في غالبها سياسية...ماحدث بالعراق حدث و(الصحاف)يبدو أكثر عقلاً منا حين قال ..التاريخ لايعود الى الخلف...قضية صدام مجرم بحق شعبه ..حكمها أعلنته المحكمة ومن يشك فليأتي بتصويت الشعب العراقي عن هذا الموضوع..أما الكلمات الرنانة والقذف والشتائم فهذا معيب..ولاداعي للمغالطات...الربيعي طالب في طب الموصل...وذاك أو هذا يقول غير عراقي ..شنو هلمفارقة...تعرفون أن البعض اليوم يصف أكبر الدول العربية على أنها غير عربية الأصل..الأدعاءات كثير لكن تصديقها هكذا أمراً لايمت للعقل بصلة..هل يعرف بعض الأخوان أن صدام أعدم عميداً سامرائاً في مصباح العيد..وأذكركم بشاهد حي على هذه القصة..كلكم تتذكرون رقصة الجوبي لصدام في صلاح الدين عندما كان......لقد رقص أمام بيت العميد المعدوم حيث كلكم تعرفون أن من يعدم لن يسمح لأهله بأقامة مراسيم الفاتحة...ثم ما حكاية العجم العجم...من لديه مشكلة مع أيران فأيران معلوم مكانها ..فلماذا هكذا ياعرب؟؟؟أم أن الطائفية قصة لها تاريخ حافل في حياة شعوب هذه المنطقة..وأخرى...مهلاً ...ورفقاً بنا يا أيناء ال سعود..ولنسئل بدل ترحمكم على صدام..فبالأمس ذبح أهالي غزة بمباركة دولاً عربية ...لماذا من طريق النور(الديمقراطية)تجن جنونكم...أوليس أنتم من أفتى للقاعدة بقتل العراق؟؟؟واليوم تحاولون تصوير أنفسكم مدافعين عنا...وتتحدثون عن الأجراءات القانونية....عن أي قانون تتحدث ياهذا؟؟كم عام مر على حكام(السعودية,مصر,ليبيا,الأردن,الخ)نحن نتفهم معنى(بقاء المياه في بركة لفترة طويلة...أتركونا رجاءً ...نحن العراقيون أخوة..ولدينا مشاكلنا وسنحلها بعون الله..مثلما لكم مشاكلهم ويمنع على الجميع التحدث بها..البعض ينتقد الربيعي لعلاقته بالسعودية..وهو يرد في فضائياتنا الحرة..أنهم أخوتنا....فمتى نسمع منكم أنكم أخوة للعراقيين...لا للللللللللللل فقط

كلام الحق واجب
الشيخ أبو نور -

تحية للموقع لأنه أثار موضوعاً غاية بالأهمية...ولايعقل أن نتناحر فيما بيننا على قضايا نقلتها كا الفضائيات سواء المحاكمة او غيرها فيما يتعلق الأمر بصدام....وأنا أهيب ببعض الأخوة لمتابعة بعض المحاكمات الجارية بالعراق..ففيها الكثير من الأجابات التي نبحث عنها هنا...عموماً مايحيرني أدعاءات بعض الأخوة من خارج العراق على أموراً لم يعرفوها أو يتعايشوا معها أن لم أقل أصرارهم على مفاهيم في غالبها سياسية...ماحدث بالعراق حدث و(الصحاف)يبدو أكثر عقلاً منا حين قال ..التاريخ لايعود الى الخلف...قضية صدام مجرم بحق شعبه ..حكمها أعلنته المحكمة ومن يشك فليأتي بتصويت الشعب العراقي عن هذا الموضوع..أما الكلمات الرنانة والقذف والشتائم فهذا معيب..ولاداعي للمغالطات...الربيعي طالب في طب الموصل...وذاك أو هذا يقول غير عراقي ..شنو هلمفارقة...تعرفون أن البعض اليوم يصف أكبر الدول العربية على أنها غير عربية الأصل..الأدعاءات كثير لكن تصديقها هكذا أمراً لايمت للعقل بصلة..هل يعرف بعض الأخوان أن صدام أعدم عميداً سامرائاً في مصباح العيد..وأذكركم بشاهد حي على هذه القصة..كلكم تتذكرون رقصة الجوبي لصدام في صلاح الدين عندما كان......لقد رقص أمام بيت العميد المعدوم حيث كلكم تعرفون أن من يعدم لن يسمح لأهله بأقامة مراسيم الفاتحة...ثم ما حكاية العجم العجم...من لديه مشكلة مع أيران فأيران معلوم مكانها ..فلماذا هكذا ياعرب؟؟؟أم أن الطائفية قصة لها تاريخ حافل في حياة شعوب هذه المنطقة..وأخرى...مهلاً ...ورفقاً بنا يا أيناء ال سعود..ولنسئل بدل ترحمكم على صدام..فبالأمس ذبح أهالي غزة بمباركة دولاً عربية ...لماذا من طريق النور(الديمقراطية)تجن جنونكم...أوليس أنتم من أفتى للقاعدة بقتل العراق؟؟؟واليوم تحاولون تصوير أنفسكم مدافعين عنا...وتتحدثون عن الأجراءات القانونية....عن أي قانون تتحدث ياهذا؟؟كم عام مر على حكام(السعودية,مصر,ليبيا,الأردن,الخ)نحن نتفهم معنى(بقاء المياه في بركة لفترة طويلة...أتركونا رجاءً ...نحن العراقيون أخوة..ولدينا مشاكلنا وسنحلها بعون الله..مثلما لكم مشاكلهم ويمنع على الجميع التحدث بها..البعض ينتقد الربيعي لعلاقته بالسعودية..وهو يرد في فضائياتنا الحرة..أنهم أخوتنا....فمتى نسمع منكم أنكم أخوة للعراقيين...لا للللللللللللل فقط

رحمك الله يا صـــدام
شـــيعــــي -

أنــا بــكــل صــراحة كــنــت من أشــد النــاس كــرهــاً لـــصدام حســـين لــكن بعـــد ما شــفـت شــجاعــته أثنــاء حــكم الأعــــدام ولفــظة للشــهادة أيقــنت انــه هو البــطل وعلى حــق وخــاصة انه في يـــوم الــعيد افضل الأيـــام عند الله وهاذي بشــــائر خــيــر

رحمك الله يا صـــدام
شـــيعــــي -

أنــا بــكــل صــراحة كــنــت من أشــد النــاس كــرهــاً لـــصدام حســـين لــكن بعـــد ما شــفـت شــجاعــته أثنــاء حــكم الأعــــدام ولفــظة للشــهادة أيقــنت انــه هو البــطل وعلى حــق وخــاصة انه في يـــوم الــعيد افضل الأيـــام عند الله وهاذي بشــــائر خــيــر

انتقام شيعي شخصي
علي الشناق -

يدافع عن المالكي ولا يدافع عن صدام حسين ويقول بان الكرسي يخرّب كل من يجلس عليه الا علي بن ابي طالب ,, فكيف تلومون صدام حسين بان خربه الكرسي ؟؟ وكيف ان علي بن ابي طالب كان معصوما ؟؟ وهو بشرا ولم يكن نبيا ؟؟ هذه خرافة اهل الشيعه اما عن كيفية ترتيب اعدام الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله فهذا يثبت بان من يحكم العراق هم عصابة لا اصل لها بالدين ولا بالشرع ولا بالمجتمع فكان كما قال ترتيب واصرار على اعدام الشهيد صدام حسين في عيد الاضحى وتحديا لاهل السنة وخصوصا كما قال بان يوم اعدامه كان يوم عرفه للشيعيين بالرغم انه كان يوم عيد المسلمين ؟؟ عصابة مع كل الاسف هي من اعدمت الشهيد صدام حسين ,, ويقول بان صدام حسين خاف وارتبك ؟ كيف خاف وارتبك وهو بدا واضحا جليا جدا للعين في كاميرات التلفزيون بانه كان واثقا مقدما على الشهاده وعالما بان الله يمتحنه بان سلّط عليه هذه العصابه لكي يعدموه الحياة ,, ونطق الشهادتين ,,, فاذا كان الشرع يجيز ان يطلب المحكوم عليه بالاعدام طلبه الاخير فكيف هؤلاء السفله القتله المجرمون منعوه من نطق الشهادة مرة اخرى ؟؟؟ كان هذا واضحا بانهم جميعا كانوا خائفين ومرعوبين من صدام حسين والمثول امامه وخاصة انه كان على حق وارتباكهم دليل على انه على حق وانهم على باطل ,, يقولون بانهم قالوا للامريكان بان هذه القرارات تلزمكم انتم ونحن الحكومة الشرعيه الممثله للشعب ,, لو ارادت امريكا ان تفعل ما تشاء بالعراق لفعلت دون ان يستطيع احدا من هؤلاء المسترجلين ان يفتح فمه ,, واكبر دليل ما حصل في العراق من تعذيب واستهانه للشعب العراقي واغتصاب النساء في السجون وغير السجون ؟؟؟ فاين كانوا اذا كانو يتبعون الشريعه الاسلاميه ,, انهم يتبعون الشريعه الباطله ,, انهم الرافضه لقوانين الله عز وجل والمنكرين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويعترفون بعلي بن ابي طالب وهو احد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته وابن عمه ولا احد ينكر على عليّ بن ابي طالب علمه وشجاعته الا ان الرافضه استغلوه في الترويج لتشييعهم وخروجهم عن الحق ,, فلو كان علي بن ابي طالب موجود بيننا اليوم لطلب بالقضاء على كل هؤلاء الشيعة ,,, هؤلاء الشيعه هم من حرفوا الاسلام وجوهره ,, وهم من مشى على خطى اليهود ليفرقوا المسلمين ويخلقوا الفتن داخل صفوف المسلمين ,, ولكن ارداة الله ان يرد كيدهم في نحورهم والحمد لله رب العال

انتقام شيعي شخصي
علي الشناق -

يدافع عن المالكي ولا يدافع عن صدام حسين ويقول بان الكرسي يخرّب كل من يجلس عليه الا علي بن ابي طالب ,, فكيف تلومون صدام حسين بان خربه الكرسي ؟؟ وكيف ان علي بن ابي طالب كان معصوما ؟؟ وهو بشرا ولم يكن نبيا ؟؟ هذه خرافة اهل الشيعه اما عن كيفية ترتيب اعدام الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله فهذا يثبت بان من يحكم العراق هم عصابة لا اصل لها بالدين ولا بالشرع ولا بالمجتمع فكان كما قال ترتيب واصرار على اعدام الشهيد صدام حسين في عيد الاضحى وتحديا لاهل السنة وخصوصا كما قال بان يوم اعدامه كان يوم عرفه للشيعيين بالرغم انه كان يوم عيد المسلمين ؟؟ عصابة مع كل الاسف هي من اعدمت الشهيد صدام حسين ,, ويقول بان صدام حسين خاف وارتبك ؟ كيف خاف وارتبك وهو بدا واضحا جليا جدا للعين في كاميرات التلفزيون بانه كان واثقا مقدما على الشهاده وعالما بان الله يمتحنه بان سلّط عليه هذه العصابه لكي يعدموه الحياة ,, ونطق الشهادتين ,,, فاذا كان الشرع يجيز ان يطلب المحكوم عليه بالاعدام طلبه الاخير فكيف هؤلاء السفله القتله المجرمون منعوه من نطق الشهادة مرة اخرى ؟؟؟ كان هذا واضحا بانهم جميعا كانوا خائفين ومرعوبين من صدام حسين والمثول امامه وخاصة انه كان على حق وارتباكهم دليل على انه على حق وانهم على باطل ,, يقولون بانهم قالوا للامريكان بان هذه القرارات تلزمكم انتم ونحن الحكومة الشرعيه الممثله للشعب ,, لو ارادت امريكا ان تفعل ما تشاء بالعراق لفعلت دون ان يستطيع احدا من هؤلاء المسترجلين ان يفتح فمه ,, واكبر دليل ما حصل في العراق من تعذيب واستهانه للشعب العراقي واغتصاب النساء في السجون وغير السجون ؟؟؟ فاين كانوا اذا كانو يتبعون الشريعه الاسلاميه ,, انهم يتبعون الشريعه الباطله ,, انهم الرافضه لقوانين الله عز وجل والمنكرين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويعترفون بعلي بن ابي طالب وهو احد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته وابن عمه ولا احد ينكر على عليّ بن ابي طالب علمه وشجاعته الا ان الرافضه استغلوه في الترويج لتشييعهم وخروجهم عن الحق ,, فلو كان علي بن ابي طالب موجود بيننا اليوم لطلب بالقضاء على كل هؤلاء الشيعة ,,, هؤلاء الشيعه هم من حرفوا الاسلام وجوهره ,, وهم من مشى على خطى اليهود ليفرقوا المسلمين ويخلقوا الفتن داخل صفوف المسلمين ,, ولكن ارداة الله ان يرد كيدهم في نحورهم والحمد لله رب العال

كتاب الدليمي وشاهبور
السيد الكرخي -

الى الدكتور موفق شاهبور 1- لولا الاحتلال تشوف صدام حسين 2 - كم مره كذبت على العراقين اليس الكذبك مسجل من اول يوم الاحتلال 3- ارجو منك الاطلاع على كتاب الدليمي محامي صدام حسين وماذا قال عن صاحبك ياخائن وياعجمي

كتاب الدليمي وشاهبور
السيد الكرخي -

الى الدكتور موفق شاهبور 1- لولا الاحتلال تشوف صدام حسين 2 - كم مره كذبت على العراقين اليس الكذبك مسجل من اول يوم الاحتلال 3- ارجو منك الاطلاع على كتاب الدليمي محامي صدام حسين وماذا قال عن صاحبك ياخائن وياعجمي

الكاتبة رفيقةرقيقة
بغدادي -

انتقلت الكاتبة بمقابلاتها الشخصية الى الحكيم والبولاني والربيعي وستتوجه الى من يجلس على دفة الكرسي المخضب بدماء العراقيين هاهم الملائكة والابطال الذين كتبتي عنهم تركوا العراق يبحر الى شواطئ بلا مرفا ويتخضبوا ببحر الدم لوحدهم واما عوائل ابطالك الوهميين وعلى ورق الف باء انهم نمورك من ورق مثلما كنت تكتبين في مجلة الف باء تمجدين طاغية العصر بطل الحفرةهدام تقدمي بارجلك فوق الجثث لااقول لماذا سؤال غبي فهذا ديدنك ...ايلاف يرجى النشر تضامنا مع الابرياء الذين سقطوا في تفجيرات الاثنين الدامي ولم نتجنى على احد بل تكلمت بالحقائق وشكرا لايلاف نافذة حرية مغيبة عن الشعب العراقي شكرا ايلاف

الكاتبة رفيقةرقيقة
بغدادي -

انتقلت الكاتبة بمقابلاتها الشخصية الى الحكيم والبولاني والربيعي وستتوجه الى من يجلس على دفة الكرسي المخضب بدماء العراقيين هاهم الملائكة والابطال الذين كتبتي عنهم تركوا العراق يبحر الى شواطئ بلا مرفا ويتخضبوا ببحر الدم لوحدهم واما عوائل ابطالك الوهميين وعلى ورق الف باء انهم نمورك من ورق مثلما كنت تكتبين في مجلة الف باء تمجدين طاغية العصر بطل الحفرةهدام تقدمي بارجلك فوق الجثث لااقول لماذا سؤال غبي فهذا ديدنك ...ايلاف يرجى النشر تضامنا مع الابرياء الذين سقطوا في تفجيرات الاثنين الدامي ولم نتجنى على احد بل تكلمت بالحقائق وشكرا لايلاف نافذة حرية مغيبة عن الشعب العراقي شكرا ايلاف

الكاتبة عمتك بغدادي
اعرف من هو بغدادي -

الى رقم 126 لو كانت الكاتبة بعثية لاصبحت مثلك ومثل غيرك..يكفيها فخرا انها تكتب باسمها ولاتختبئ خلف الاسماء المستعارة-انت والجهة التي تقف وراؤك انتهت وسقطت ورقتكم ورقة التوت والشعب اكتشف حقيقتك وحقيقة حزب السلطة الذي تنتمي اليه-حضر روحك واطلق ساقيك للريح فلا عزاء للسيدات اقصد لاعزاء لابطال الاسماء المستعارة نمر كارتوني انت سيد احمد زهراء بغدادي-لماذا ارتعبت من هذه المقابلة لانها تقول الحقيقة وتشير الى من نفذ حكم الاعدام بهدام حسين-الدكتور موفق الربيعي هو من اصر ورتب كل شيء بخصوص اعدام صدام اما نوري المالكي فكان مهزوز الشخصية وخائف ولم يقدم على خطوة واحدة لابهذا الاتجاه ولابغيره-راحت عليك احمد زهراء وراحت على كل جماعة المالكي وابطال فضائح مكتبه والاربع سنوات التي قضيتموها بالحكم واذقتوا الشعب مر الكاس سياتي من هو اجدر منكم ايها اللمتنكر باسم مستعار -الكاتبة تاج راسك وتهمة البعثية تلبسونها لكل من يعارضكم الراي ويبحث عن الحقيقة ابحثوا عن تهمة اخرى اكثر اقناعا اما تهمة البعثية فهي تهمة جماعة حزب الدعوة الذين سقطوا في اعين الناس وكانوا قد سقطوا امام الله واولياء الله ان الشعب ليخجل ان يقول انهم شيعة لان فيهم من يحكم فيهم من امثالك ومثلك يابغدادي -ومبروك لايلاف وللكاتبة لايهاجم الا الناجحون هكذا تقول الحكمة

الكاتبة عمتك بغدادي
اعرف من هو بغدادي -

الى رقم 126 لو كانت الكاتبة بعثية لاصبحت مثلك ومثل غيرك..يكفيها فخرا انها تكتب باسمها ولاتختبئ خلف الاسماء المستعارة-انت والجهة التي تقف وراؤك انتهت وسقطت ورقتكم ورقة التوت والشعب اكتشف حقيقتك وحقيقة حزب السلطة الذي تنتمي اليه-حضر روحك واطلق ساقيك للريح فلا عزاء للسيدات اقصد لاعزاء لابطال الاسماء المستعارة نمر كارتوني انت سيد احمد زهراء بغدادي-لماذا ارتعبت من هذه المقابلة لانها تقول الحقيقة وتشير الى من نفذ حكم الاعدام بهدام حسين-الدكتور موفق الربيعي هو من اصر ورتب كل شيء بخصوص اعدام صدام اما نوري المالكي فكان مهزوز الشخصية وخائف ولم يقدم على خطوة واحدة لابهذا الاتجاه ولابغيره-راحت عليك احمد زهراء وراحت على كل جماعة المالكي وابطال فضائح مكتبه والاربع سنوات التي قضيتموها بالحكم واذقتوا الشعب مر الكاس سياتي من هو اجدر منكم ايها اللمتنكر باسم مستعار -الكاتبة تاج راسك وتهمة البعثية تلبسونها لكل من يعارضكم الراي ويبحث عن الحقيقة ابحثوا عن تهمة اخرى اكثر اقناعا اما تهمة البعثية فهي تهمة جماعة حزب الدعوة الذين سقطوا في اعين الناس وكانوا قد سقطوا امام الله واولياء الله ان الشعب ليخجل ان يقول انهم شيعة لان فيهم من يحكم فيهم من امثالك ومثلك يابغدادي -ومبروك لايلاف وللكاتبة لايهاجم الا الناجحون هكذا تقول الحكمة