أخبار خاصة

ترحيب بالوجه المتغيّر وانتقاد للتشبث بالسلاح لدى حزب الله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في مؤتمر الاثنين عن الوثيقة السياسية الجديدة للحزب وهي الثانية من نوعها منذ تأسيسه في عام 1985. وقد شددت الوثيقة على قيام لبنان حرًّا سيّدًا مستقلاًّ قويًّا حاضرًا في معادلات المنطقة ومساهمًا في التاريخ، مشيرة إلى أنّه لتحقيق ذلك "يجب قيام دولة عادلة وقادرة وقوية ونظام سياسي يمثل ارادة الشعب وتطلعاته الى العدالة والحرية والكرامة".وانطلاقًا من هذا الخطاب، سعت إيلاف إلى قراءة مواقف قوى الاكثرية له، إلا أنَّ مواقف وجوه بارزة في قوى الغالبية لم تأتِ متطابقة في تفسيرها ورؤيتها لما جاء.

بيروت: إثنتان وثلاثون صفحة قرأها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مدى ساعة وربع، جمعت في كلماتها الوثيقة السياسية الجديدة التي جاءت معبرة لكل ما نادى به الحزب خلال السنوات الماضية من قضية السلاح الذي أعلن نصرالله "ارتباطه ببقاء التهديد الاسرائيلي ودوام اطماع العدو"، مشددًا على ضرورة تعزيز "المقاومة" ما دامت الدولة لم تصبح بعد "قوية وقادرة"، مما "يفرض على المقاومة السعي الدؤوب لامتلاك اسباب القوة وتعزيز قدراتها وامكاناتها".

وبإعلانه الوثيقة السياسية للحزب، طوى نصرالله صفحات "الرسالة المفتوحة" التي أصدرها الحزب عند خروجه إلى الضوء في لبنان والتي دامت اكثر من 24 عامًا.

وعلى مسمع ومرأى من رئيس المجلس السياسي السيد ابراهيم امين السيد الذي اعلن الوثيقة الاولى من حسينية الشياح، الغى السيد نصرالله مفاعيل الرسالة المفتوحة بعدما باتت بنودها وعباراتها غير ملائمة لمرحلة سياسية وتوافقية معينة تكرست بعد تشكيل ما يسمى بحكومة "الوحدة الوطنية". فمن عدم الاعتراف بسلطة ومشروعية الدولة اللبنانية في ثمانينات القرن الماضي، رسم السيد نصرالله الخطوط العريضة للدولة التي يريدها حزبه. فتحدث عن لبنان واحد وموحد، ورفض كل اشكال التقسيم والفدرلة مستعيرًا بعبارات " لبنان السيّد، الحر، المستقل، القوي، القادر على المواجهة والحاضر في معدلات المنطقة". وبهذا اراد "حزب الله" بوثيقته ان يعكس رغبته الحقيقية في الاشارة الى انه تجاوز عمليًا ونظريًا مرحلة شعار " الدولة الاسلامية في لبنان"، ليجعل من حملته " النظام من الايمان" وغيرها بوابة نحو العبور الى قلب النظام اللبناني لا الى الدولة اللبنانية.

ومن طرح مبادئ السلطة القضائية المستقلة، واقتصاد القطاعات المنتجة، الانماء المتوازن ، التربية واللامركزية الادارية يمكن الإستخلاص ان السيد نصرالله لم يشأ ان يدخل "حزب الله" في المرحلة القادمة في أي من المواضيع الخلافية التي يمكن ان تثير حفيظة بعض الاطراف اللبنانيين، مستندًا بذلك إلى الهجمة التي تعرض لها حليفه الاستراتيجي الرئيس نبيه بري عندما عبّر عن نيته الشروع في مشروع إلغاء الطائفية السياسية من الحلفاء قبل الخصوم.

اضافة الى ذلك اراد السيد نصرالله في وثيقته الجديدة عدم الزام نفسه بشيء، اللهم من خلال الاشارة الى مجموعة من البرامج للعمل في المستقبل . وما تركيز الحزب على البعدين الاقليمي والدولي في رؤيته المستقبلية، سوى لتأكيد اولوية المواجهة الكبرى مع الولايات المتحدة الاميركية ومشروعها من جهة والخطر الاسرائيلي من جهة ثانية. ولم يخف الامين العام للحزب صعوبة المواجهة ومخاطرها، ولكنه حاول في الوقت ذاته ان ينبه اللبنانيين الى انتصار مشروع المقاومة " تحصيل حاصل" بعد سلسلة الانهيارات التي يتعرض لها المشروع الاخر في منطقة الشرق الاوسط.

وانطلاقًا من هذا الخطاب، سعت "إيلاف" إلى قراءة مواقف قوى الاكثرية لهذا الخطاب في مضمونه. ولم تأت مواقف وجوه بارزة في قوى الغالبية متطابقة في تفسيرها ورؤيتها لما جاء على لسان نصرالله.

فالنائب عقاب صقر من كتلة "المستقبل" اكد لـ"إيلاف" ان الوثيقة الجديدة لحزب الله "تختلف عن الوثيقة الاولى الصادرة منذ خمسة وعشرين عاما"، مشيرًا الى انها "تراعي الجميع"، معتبرًا ان الحزب استخلص عبرًا كثيرة لجهة التعاطي مع الدولة اللبنانية ومع العالم العربي. اما في موضوع السلاح، فرأى صقر ان هذا الموضوع "بقي غامضًا وملتبسًا" وإن أكد ان نصرالله تحدث عن استمرار المقاومة ما دامت هناك اراض محتلة واسرى في السجون الاسرائيلية. كذلك اعتبر صقر ان هناك معايير اخرى اثبتت "تطوّرًا ونضوجًا" لناحية التعاطي مع جميع الاطراف اللبنانيين، حيث تحدث عن هجرة المسيحيين وخطرها، كما نبذ الفتنة الطائفية.

غير ان صقر انتقد عدم قيام الحزب في وثيقته السياسية باي نقد ذاتي لما جرى خلال السنوات الماضية. كما لفت نائب البقاع إلى استخدام الحزب لكلمة "اسرائيل" في الوثيقة عوضًا عن "العدو الغاشم" و"الغدة السرطانية" و"الكيان الغاصب"، متسائلاً عن معنى هذا الامر في هذه المرحلة مشيرًا إلى براغماتية جديدة في الخطاب الحزبي.

أما النائب في كتلة حزب الكتائب سامر سعادة فأحالنا إلى الموقف المبدئي لحزبه من قضية سلاح حزب الله، فأكد الموقف "الرافض للمساواة ما بين سلاح الجيش اللبناني وسلاح حزب الله وتقاسم السيادة على ارض الوطن بالشكل الذي طرحه السيد حسن نصرالله"، وهو الامر الذي "يتناقض مع مصلحة لبنان العليا ومع التزاماته الدولية". وطالب سعادة بعدم الرضوخ لقرارات حزب الله، مناشدا الجميع "العودة إلى روح ثورة الارز ومبادئها وثوابتها".

بدوره، اعتبر عضو كتلة "القوات اللبنانية" نائب جوزف المعلوف ان ما طرح في وثيقة حزب الله، يثير تساؤلات عدة أبرزها ما تحدث عنه نصرالله " عن الازدواجية بين الجيش والمقاومة" معتبرا ان هذا الامر "مرفوض جملة وتفصيلاً" وان المكان الذي يجب ان تطرح فيه هذه القضية، هو عبر الاستراتيجية الدفاعية التي تناقش على طاولة الحوار". واكد المعلوف ان "منطق الفرض الذي يتكلم به نصرالله، إن من خلال شروطه حول السلاح او الديموقراطية والطائفية السياسية امر في غاية السلبية ولا يتماشى مع ادعاءات الحوار والمصالحة والوحدة الوطنية".

ولم يكن رئيس "حركة الاستقلال" ميشال رينه معوض اقل حدة من زميليه، إذ اكد ان نصرالله "يثبت للبنانيين في كل اطلالة خطورة مشاريعه وافكاره على لبنان"، وذكّر معوض برفضه القاطع "مبدأ العودة إلى لغة السلاح او الاصرار على بقاء السلاح في يد الحزب حتى تحقيق مشاريع خارجية"، مؤكدا "عدم السماح لمن تزين له نفسه الانتفاض على الطائف ومحاولة النيل من الوحدة الوطنية". ورأى معوض ان نصرالله "زرع التشاؤم في النفوس من امكان حدوث اي تطور ديمقراطي في لبنان"، متّهمًا اياه بـ"ضرب مفهوم الديمقراطية".

وفي السياق هذا يقول المحلل السياسي نسيب حطيط لـ " إيلاف" ان إعلان الوثيقة يأتي بعد 24 عامًا من الوثيقة الاولى "مما يعني انها لا تتعلق بوثيقة مؤتمر دوري، بل هي رؤية استراتيجية ومفصلية لحزب الله". ويعتبر حطيط " ان تأكيد مقدمة الوثيقة على فشل المشروع الاميركي وتحليل حيثياته يشيران الى ان الهدف الرئيس للحزب في المرحلة المقبلة سيكون مقاومة هذا المشروع ليس الدخول في التفاصيل اللبنانية الضيقة، وهذا ما يحتّم عليه انتقاء تحالفاته اينما وجد المشروع الاميركي، بحيث يدعو الى قيام جبهة عالمية للمقاومة حتى لو وصل الامر الى دول اميركا اللاتينية".

ويرى حطيط " ان السيد حسن نصرالله حسم في وثيقته مسألة انتماء المقاومة إلى الأمة وليس إلى الطائفة او القومية او المفهوم الوطني الضيق ، وإن من دون اغفال هذه العناوين"، معلنًا " مبررات هذا التحول السياسي للحزب من قوة تحرير الى قوة ردع ، الامر الذي يفرض على المقاومة تطورًا في خطابها السياسي من خلال عدم الدخول الى العناوين التفصيلية التي تحتمل بعض التأويل". ويقول إن "الوثيقة يغلب عليها طابع الامن السياسي الذي يحمي توجهات الحزب دون تعريضه لضربات النقد، كما ان السيد نصرالله حاول انكار تهمة الارهاب عن حركات المقاومة والصاقها بالتالي بالادارة الاميركية، وهو بإعلانه ان حركات المقاومة تمثل آخر حصون الدفاع يعني اعترافاً ضمنياً منه بسقوط الحكومات والانظمة وعجزها عن القيام بسمؤولياتها امام الشعوب".

ويلاحظ المحلل حطيط ان "الوثيقة اقتصرت على جانب المقاومة العسكرية والسياسية ولم تصل الى المقاومة الثقافية كما انها اهملت المقاومة الاقتصادية والاجتماعية مع انها احدى الوسائل الفعالة في المشروع المقابل".

بدوره يعتبر عضو امانة قوى الرابع عشر من آذار مصطفى علوش لـ " ايلاف " ان السيد نصرالله يحاول بوثيقته ربط لبنان بالمحاور الاقليمية، وهذا أسوأ وضع بالنسبة إلى لبنان الذي لا بد من ان ينتهج سياسة الحياد الايجابي". ويضيف :"بعد ازدياد الصراع الدولي مع ايران يحاول حزب الله اعادة تموضع لبنان في هذا الاطار من خلال نقله مباشرة الى ساحة الصراع". وبسؤاله عما إذا حملت الوثيقة جديدًا في رأيه، يجيب علوش " انها وثيقة تلخيصية لمسيرة حزب الله، وكنا ننتظر من السيد ان يطرح شيئًا يخفف من عبث الوثيقة التأسيسية الاولى التي تتمحور على ولاية الفقيه".

ويختم بأن "الموقف الخلافي مع حزب الله لا يزال على حاله، وما هذه اللهجة التخفيفية منه سوى محاولة لابقاء الوضع على حاله"، رافضًا "نظرية الاستراتيجية الدفاعية المبنية على المزاوجة بين المقاومة الشعبية والجيش اللبناني، فلا بد من توحيد السلاح تحت راية الدولة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقه
nero -

الحقيقه ظهرت للناس الان و ان المحتل هو ابن البلد الحاقد على تقدمها و المستعمر يعمر فى العالم حتى انه حفر قناه السويس فى مصر تقبض مصر منها الكثير يوميا كان زمان يكذب ابن البلد الحاقد و يمثل الجنان على كل معمر لنا نحن الشعب

الحقيقه
nero -

الحقيقه ظهرت للناس الان و ان المحتل هو ابن البلد الحاقد على تقدمها و المستعمر يعمر فى العالم حتى انه حفر قناه السويس فى مصر تقبض مصر منها الكثير يوميا كان زمان يكذب ابن البلد الحاقد و يمثل الجنان على كل معمر لنا نحن الشعب

الحقيقه
nero -

الحقيقه ظهرت للناس الان و ان المحتل هو ابن البلد الحاقد على تقدمها و المستعمر يعمر فى العالم حتى انه حفر قناه السويس فى مصر تقبض مصر منها الكثير يوميا كان زمان يكذب ابن البلد الحاقد و يمثل الجنان على كل معمر لنا نحن الشعب

الحقيقه
nero -

الحقيقه ظهرت للناس الان و ان المحتل هو ابن البلد الحاقد على تقدمها و المستعمر يعمر فى العالم حتى انه حفر قناه السويس فى مصر تقبض مصر منها الكثير يوميا كان زمان يكذب ابن البلد الحاقد و يمثل الجنان على كل معمر لنا نحن الشعب

الحقيقه
nero -

الحقيقه ظهرت للناس الان و ان المحتل هو ابن البلد الحاقد على تقدمها و المستعمر يعمر فى العالم حتى انه حفر قناه السويس فى مصر تقبض مصر منها الكثير يوميا كان زمان يكذب ابن البلد الحاقد و يمثل الجنان على كل معمر لنا نحن الشعب

ماعرفنا شى من خطابك
محمد صالح -

وثيقة حزب الله لن لأتشبع ولأتغنى من جوع يحدد سياسات لبنان ويحيد كل معنى للأنتخابات ويقول سياسة لبنان تمر عبر حزب الله يتفاخر بلولى الفقية ويقول لبنانى ويقول لبنان موحدة كيف يكون لبنان موحد وانت تحدد سياسات لبنان مامعنى الحكومة البنانية والرئيس لبنانى تتمسك بلولى الفقية وتقول ننبذ الطائفيةقسما بالله من يوم سمعت خطابك قبل اربعةاشهر وانت تقول امريكا واسرائيل هم سبب مشاكل وتتهم بعض الدول العربية واعرف من تقصد واطلقت العنان لتمدح قطر وتبجل الشيخ وانت تعرف والمل يعهرف ان قطر تربض على ارضها اكبر قاعدة لأمريكا للأمداد والتموين فى العالم وانت تبجلوكذالك تبجل ايران وايران تسعى الى استنزاف الدول العربية وخلق دويلأت مريضةفقيرة لأشعب ولأمقومات دولة هاهى بدت فى لبنان ونصبت حزب الله يحدد سياسات دولة لبنان وهاهو العراق ينزف ولن تقف ايران حتى تجزاء العراق واليمن وهاهى جزات فلسطين عموما انت القائد والرئيس والجيش والحكومة للبنان ولأيحتاج وثيقة حزب فانت من تقرر ومن تنفذ لأرئيس ولأ حكومة ولأ بطيخ

ماعرفنا شى من خطابك
محمد صالح -

وثيقة حزب الله لن لأتشبع ولأتغنى من جوع يحدد سياسات لبنان ويحيد كل معنى للأنتخابات ويقول سياسة لبنان تمر عبر حزب الله يتفاخر بلولى الفقية ويقول لبنانى ويقول لبنان موحدة كيف يكون لبنان موحد وانت تحدد سياسات لبنان مامعنى الحكومة البنانية والرئيس لبنانى تتمسك بلولى الفقية وتقول ننبذ الطائفيةقسما بالله من يوم سمعت خطابك قبل اربعةاشهر وانت تقول امريكا واسرائيل هم سبب مشاكل وتتهم بعض الدول العربية واعرف من تقصد واطلقت العنان لتمدح قطر وتبجل الشيخ وانت تعرف والمل يعهرف ان قطر تربض على ارضها اكبر قاعدة لأمريكا للأمداد والتموين فى العالم وانت تبجلوكذالك تبجل ايران وايران تسعى الى استنزاف الدول العربية وخلق دويلأت مريضةفقيرة لأشعب ولأمقومات دولة هاهى بدت فى لبنان ونصبت حزب الله يحدد سياسات دولة لبنان وهاهو العراق ينزف ولن تقف ايران حتى تجزاء العراق واليمن وهاهى جزات فلسطين عموما انت القائد والرئيس والجيش والحكومة للبنان ولأيحتاج وثيقة حزب فانت من تقرر ومن تنفذ لأرئيس ولأ حكومة ولأ بطيخ

ماعرفنا شى من خطابك
محمد صالح -

وثيقة حزب الله لن لأتشبع ولأتغنى من جوع يحدد سياسات لبنان ويحيد كل معنى للأنتخابات ويقول سياسة لبنان تمر عبر حزب الله يتفاخر بلولى الفقية ويقول لبنانى ويقول لبنان موحدة كيف يكون لبنان موحد وانت تحدد سياسات لبنان مامعنى الحكومة البنانية والرئيس لبنانى تتمسك بلولى الفقية وتقول ننبذ الطائفيةقسما بالله من يوم سمعت خطابك قبل اربعةاشهر وانت تقول امريكا واسرائيل هم سبب مشاكل وتتهم بعض الدول العربية واعرف من تقصد واطلقت العنان لتمدح قطر وتبجل الشيخ وانت تعرف والمل يعهرف ان قطر تربض على ارضها اكبر قاعدة لأمريكا للأمداد والتموين فى العالم وانت تبجلوكذالك تبجل ايران وايران تسعى الى استنزاف الدول العربية وخلق دويلأت مريضةفقيرة لأشعب ولأمقومات دولة هاهى بدت فى لبنان ونصبت حزب الله يحدد سياسات دولة لبنان وهاهو العراق ينزف ولن تقف ايران حتى تجزاء العراق واليمن وهاهى جزات فلسطين عموما انت القائد والرئيس والجيش والحكومة للبنان ولأيحتاج وثيقة حزب فانت من تقرر ومن تنفذ لأرئيس ولأ حكومة ولأ بطيخ

ماعرفنا شى من خطابك
محمد صالح -

وثيقة حزب الله لن لأتشبع ولأتغنى من جوع يحدد سياسات لبنان ويحيد كل معنى للأنتخابات ويقول سياسة لبنان تمر عبر حزب الله يتفاخر بلولى الفقية ويقول لبنانى ويقول لبنان موحدة كيف يكون لبنان موحد وانت تحدد سياسات لبنان مامعنى الحكومة البنانية والرئيس لبنانى تتمسك بلولى الفقية وتقول ننبذ الطائفيةقسما بالله من يوم سمعت خطابك قبل اربعةاشهر وانت تقول امريكا واسرائيل هم سبب مشاكل وتتهم بعض الدول العربية واعرف من تقصد واطلقت العنان لتمدح قطر وتبجل الشيخ وانت تعرف والمل يعهرف ان قطر تربض على ارضها اكبر قاعدة لأمريكا للأمداد والتموين فى العالم وانت تبجلوكذالك تبجل ايران وايران تسعى الى استنزاف الدول العربية وخلق دويلأت مريضةفقيرة لأشعب ولأمقومات دولة هاهى بدت فى لبنان ونصبت حزب الله يحدد سياسات دولة لبنان وهاهو العراق ينزف ولن تقف ايران حتى تجزاء العراق واليمن وهاهى جزات فلسطين عموما انت القائد والرئيس والجيش والحكومة للبنان ولأيحتاج وثيقة حزب فانت من تقرر ومن تنفذ لأرئيس ولأ حكومة ولأ بطيخ

Hassan al
Abu batata -

3ameel Iraneh alah yekhdak w yrayehna minak , kharabit el balad

ماعرفنا شى من خطابك
محمد صالح -

وثيقة حزب الله لن لأتشبع ولأتغنى من جوع يحدد سياسات لبنان ويحيد كل معنى للأنتخابات ويقول سياسة لبنان تمر عبر حزب الله يتفاخر بلولى الفقية ويقول لبنانى ويقول لبنان موحدة كيف يكون لبنان موحد وانت تحدد سياسات لبنان مامعنى الحكومة البنانية والرئيس لبنانى تتمسك بلولى الفقية وتقول ننبذ الطائفيةقسما بالله من يوم سمعت خطابك قبل اربعةاشهر وانت تقول امريكا واسرائيل هم سبب مشاكل وتتهم بعض الدول العربية واعرف من تقصد واطلقت العنان لتمدح قطر وتبجل الشيخ وانت تعرف والمل يعهرف ان قطر تربض على ارضها اكبر قاعدة لأمريكا للأمداد والتموين فى العالم وانت تبجلوكذالك تبجل ايران وايران تسعى الى استنزاف الدول العربية وخلق دويلأت مريضةفقيرة لأشعب ولأمقومات دولة هاهى بدت فى لبنان ونصبت حزب الله يحدد سياسات دولة لبنان وهاهو العراق ينزف ولن تقف ايران حتى تجزاء العراق واليمن وهاهى جزات فلسطين عموما انت القائد والرئيس والجيش والحكومة للبنان ولأيحتاج وثيقة حزب فانت من تقرر ومن تنفذ لأرئيس ولأ حكومة ولأ بطيخ

Hassan al
Abu batata -

3ameel Iraneh alah yekhdak w yrayehna minak , kharabit el balad

Hassan al
Abu batata -

3ameel Iraneh alah yekhdak w yrayehna minak , kharabit el balad

Hassan al
Abu batata -

3ameel Iraneh alah yekhdak w yrayehna minak , kharabit el balad

حزب طائفي
youmna -

حزب طائفي مرتبط بولاية الفقيه في ايران مارس ويمارس الارهاب يدعو الى الغاء الطائفيةالسياسية هزلت هزلت

حزب طائفي
youmna -

حزب طائفي مرتبط بولاية الفقيه في ايران مارس ويمارس الارهاب يدعو الى الغاء الطائفيةالسياسية هزلت هزلت

حزب طائفي
youmna -

حزب طائفي مرتبط بولاية الفقيه في ايران مارس ويمارس الارهاب يدعو الى الغاء الطائفيةالسياسية هزلت هزلت

السلام
منيرو972524754859 -

يمكن دولة اسرائيل نتنيهو الصهيوني يريد دولة اسرائيل بالعنف بلبنان فيجب مزيد سلاح بلبنان للدفاع على اللبنانيون ودولة لبنان العربيه

حزب طائفي
youmna -

حزب طائفي مرتبط بولاية الفقيه في ايران مارس ويمارس الارهاب يدعو الى الغاء الطائفيةالسياسية هزلت هزلت

السلام
منيرو972524754859 -

يمكن دولة اسرائيل نتنيهو الصهيوني يريد دولة اسرائيل بالعنف بلبنان فيجب مزيد سلاح بلبنان للدفاع على اللبنانيون ودولة لبنان العربيه

السلام
منيرو972524754859 -

يمكن دولة اسرائيل نتنيهو الصهيوني يريد دولة اسرائيل بالعنف بلبنان فيجب مزيد سلاح بلبنان للدفاع على اللبنانيون ودولة لبنان العربيه

السلام
منيرو972524754859 -

يمكن دولة اسرائيل نتنيهو الصهيوني يريد دولة اسرائيل بالعنف بلبنان فيجب مزيد سلاح بلبنان للدفاع على اللبنانيون ودولة لبنان العربيه

السلام
منيرو972524754859 -

يمكن دولة اسرائيل نتنيهو الصهيوني يريد دولة اسرائيل بالعنف بلبنان فيجب مزيد سلاح بلبنان للدفاع على اللبنانيون ودولة لبنان العربيه

يسلم فمك يا سيد
أبو جعفر -

كلامك ذهب يا ذهب الله ينصر دينك ...

يسلم فمك يا سيد
أبو جعفر -

كلامك ذهب يا ذهب الله ينصر دينك ...

يسلم فمك يا سيد
أبو جعفر -

كلامك ذهب يا ذهب الله ينصر دينك ...

يسلم فمك يا سيد
أبو جعفر -

كلامك ذهب يا ذهب الله ينصر دينك ...

الله يحميك
roro -

الله يحميك يا حامي الامة العربيه با شرف الامه يا رافع كرامتنا

يسلم فمك يا سيد
أبو جعفر -

كلامك ذهب يا ذهب الله ينصر دينك ...

الله يحميك
roro -

الله يحميك يا حامي الامة العربيه با شرف الامه يا رافع كرامتنا

الله يحميك
roro -

الله يحميك يا حامي الامة العربيه با شرف الامه يا رافع كرامتنا

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

محاكمة الكذابين
مسيحي لبناني -

كتبوا الكتب و المواسيع عن ولاية الفقيه...و طلع كله كذب بكذب والناس ما عادت تصدق...و الان قال حسن نصرالله مع حفظ الالقاب ان كل شيء عن الولايه كان فقط ديني و مش سياسي...يعني شادور و تربايه لحى ما في...يعني لبنان كله ضاحيه ما في....يعني التشيع و جمهوريه اسلامي ما في....يا ديعان الشهداء فداء كذب الاربعتعش...بثيتوا الفتن بولاية الفقيه ...حرضتوا البشر...مش حرام الكذب السياسي ؟

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

Hizbollah
KNP -

Here is the english translation of Hizbollah''s communique: Hizbollah is a political. social and millitary organization which was established by Iran. Hizbollah strives to strengthen the establishment of the Persian empire. In doing so, Hizbollah emphasizes that it has no quarrel with Israel, the West or the Christians. Therefore, Hizbollah is at war with the people who distroyed the Persian empire almost 1400 years ago. Hizbollah will not rest untill the Shia are in total control everywhere in the Middle East and North Africa.

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أتمنى أن يهدي الله حسن نصر الله لكي يعمل على أستقرا وأزدهار لبنان بدل أن يكون عميل بيد أعداء لبنان الذين يحققون كل يوم أنتصار على يده فكل لبناني يهاجر لبنان هو أنتصار لسورية وأيران وكل لبناني يفقد رزقه هو أنتصار لهما أيظا لأن هاتين الحكومتين لاتريدان دولة تزدهر فيها الحياة مما ينعكس سلبا عليهما .

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نظرة حيادية
رياض مصطفى -

من الجهل من الظلم ان نتكلم عن سلاح حزب الله من المستفيد الاول من نزع سلاح حزب الله الم تقرؤا احداث غزةهذه قوة مضافة للبنان والسلاح كما قال السيد نتيجة وليس سبب السبب الحقيقى لوجود السلاح هو التهديدات والاطماع الاسرائليةوالاعتداء على لبنان

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

نعم لنصر الله
عمر حسين \ بيروت -

نعم لسلاح حزب الله...فهو سلاح لحماية لبنان من العدو الصهيوني...لا القرارات الدوليه نفعت و لا الاخوة العرب بجيوشهم الموجهه لشعوبهم فقط

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

قول حق
اورانج -

وثيقة حزب الله: هناك نزف مسيحي من الشرق ونرفض التوطين

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

الحقيقه كما هي
اورانج -

التحفّظ على بند المقاومة ترف سياسي واستهلاك إعلامي

برافو
عمرحسين \ بيروت -

أعرب رئيس ;اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة حاليا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانجاز البيان الوزاري، وقال في خلال زيارة قام بها الى رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في منزله في بعقلين: ان الحكومة الجديدة ستنال الثقة الاسبوع المقبل. أما البنود الخلافية في البيان الوزاري كالسلاح وغيره فهي على عاتق طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وزار جنبلاط دير مارمارون في الشوف، حيث وجه التحية للرئيس ميشال سليمان لدوره في المصالحات السياسية القائمة، خصوصا في & لقاءاتي مع الاستاذ سليمان فرنجية ومع العماد ميشال عون 7;. من جهة ثانية، ذكرت مصادر مطلعة لـ الأنباء في بيروت ان تحضيرات تجري لقيام جنبلاط بزيارة للرئيس السابق اميل لحود، في اطار استجابته لرغبة دمشق بزيارات يقوم بها الى حلفائها في لبنان، قبل استقباله من قبل المسؤولين السوريين.

برافو
عمرحسين \ بيروت -

أعرب رئيس ;اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة حاليا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانجاز البيان الوزاري، وقال في خلال زيارة قام بها الى رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في منزله في بعقلين: ان الحكومة الجديدة ستنال الثقة الاسبوع المقبل. أما البنود الخلافية في البيان الوزاري كالسلاح وغيره فهي على عاتق طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وزار جنبلاط دير مارمارون في الشوف، حيث وجه التحية للرئيس ميشال سليمان لدوره في المصالحات السياسية القائمة، خصوصا في & لقاءاتي مع الاستاذ سليمان فرنجية ومع العماد ميشال عون 7;. من جهة ثانية، ذكرت مصادر مطلعة لـ الأنباء في بيروت ان تحضيرات تجري لقيام جنبلاط بزيارة للرئيس السابق اميل لحود، في اطار استجابته لرغبة دمشق بزيارات يقوم بها الى حلفائها في لبنان، قبل استقباله من قبل المسؤولين السوريين.

برافو
عمرحسين \ بيروت -

أعرب رئيس ;اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة حاليا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانجاز البيان الوزاري، وقال في خلال زيارة قام بها الى رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في منزله في بعقلين: ان الحكومة الجديدة ستنال الثقة الاسبوع المقبل. أما البنود الخلافية في البيان الوزاري كالسلاح وغيره فهي على عاتق طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وزار جنبلاط دير مارمارون في الشوف، حيث وجه التحية للرئيس ميشال سليمان لدوره في المصالحات السياسية القائمة، خصوصا في & لقاءاتي مع الاستاذ سليمان فرنجية ومع العماد ميشال عون 7;. من جهة ثانية، ذكرت مصادر مطلعة لـ الأنباء في بيروت ان تحضيرات تجري لقيام جنبلاط بزيارة للرئيس السابق اميل لحود، في اطار استجابته لرغبة دمشق بزيارات يقوم بها الى حلفائها في لبنان، قبل استقباله من قبل المسؤولين السوريين.

برافو
عمرحسين \ بيروت -

أعرب رئيس ;اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة حاليا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانجاز البيان الوزاري، وقال في خلال زيارة قام بها الى رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في منزله في بعقلين: ان الحكومة الجديدة ستنال الثقة الاسبوع المقبل. أما البنود الخلافية في البيان الوزاري كالسلاح وغيره فهي على عاتق طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وزار جنبلاط دير مارمارون في الشوف، حيث وجه التحية للرئيس ميشال سليمان لدوره في المصالحات السياسية القائمة، خصوصا في & لقاءاتي مع الاستاذ سليمان فرنجية ومع العماد ميشال عون 7;. من جهة ثانية، ذكرت مصادر مطلعة لـ الأنباء في بيروت ان تحضيرات تجري لقيام جنبلاط بزيارة للرئيس السابق اميل لحود، في اطار استجابته لرغبة دمشق بزيارات يقوم بها الى حلفائها في لبنان، قبل استقباله من قبل المسؤولين السوريين.

السلاح باقٍ ما دامت
rami -

السلاح باقٍ ما دامت إسرائيل وآذنابها باقون لاأحد يحلم بنزع سلاح المقاومة

السلاح باقٍ ما دامت
rami -

السلاح باقٍ ما دامت إسرائيل وآذنابها باقون لاأحد يحلم بنزع سلاح المقاومة

السلاح باقٍ ما دامت
rami -

السلاح باقٍ ما دامت إسرائيل وآذنابها باقون لاأحد يحلم بنزع سلاح المقاومة

برافو
عمرحسين \ بيروت -

أعرب رئيس ;اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط عن ارتياحه للاجواء السياسية السائدة حاليا بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وانجاز البيان الوزاري، وقال في خلال زيارة قام بها الى رئيس الهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز الشيخ ابو محمد جواد ولي الدين في منزله في بعقلين: ان الحكومة الجديدة ستنال الثقة الاسبوع المقبل. أما البنود الخلافية في البيان الوزاري كالسلاح وغيره فهي على عاتق طاولة الحوار برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وزار جنبلاط دير مارمارون في الشوف، حيث وجه التحية للرئيس ميشال سليمان لدوره في المصالحات السياسية القائمة، خصوصا في & لقاءاتي مع الاستاذ سليمان فرنجية ومع العماد ميشال عون 7;. من جهة ثانية، ذكرت مصادر مطلعة لـ الأنباء في بيروت ان تحضيرات تجري لقيام جنبلاط بزيارة للرئيس السابق اميل لحود، في اطار استجابته لرغبة دمشق بزيارات يقوم بها الى حلفائها في لبنان، قبل استقباله من قبل المسؤولين السوريين.

السلاح باقٍ ما دامت
rami -

السلاح باقٍ ما دامت إسرائيل وآذنابها باقون لاأحد يحلم بنزع سلاح المقاومة

حزب الله
مصطفى الرمضان -

الى الامام والله وياكم

حزب الله
مصطفى الرمضان -

الى الامام والله وياكم

حزب الله
مصطفى الرمضان -

الى الامام والله وياكم

حزب وطني اصيل
علي -

حزب الله اثبت انه حزب وطني من الدرجة الاولى بعد تحريره الارض اللبنانية من الاحتلال الاسرائيلي وتحريرا لاسرى والمعتقلين من سجون العدو ورغم ما قساه من معارضي الداخلع ندما تامرو وراهو على هزيمته في ايام معدودة الا انه مد اليد وشاركهم في حكومة الوحدة الوطنية

حزب وطني اصيل
علي -

حزب الله اثبت انه حزب وطني من الدرجة الاولى بعد تحريره الارض اللبنانية من الاحتلال الاسرائيلي وتحريرا لاسرى والمعتقلين من سجون العدو ورغم ما قساه من معارضي الداخلع ندما تامرو وراهو على هزيمته في ايام معدودة الا انه مد اليد وشاركهم في حكومة الوحدة الوطنية

حزب وطني اصيل
علي -

حزب الله اثبت انه حزب وطني من الدرجة الاولى بعد تحريره الارض اللبنانية من الاحتلال الاسرائيلي وتحريرا لاسرى والمعتقلين من سجون العدو ورغم ما قساه من معارضي الداخلع ندما تامرو وراهو على هزيمته في ايام معدودة الا انه مد اليد وشاركهم في حكومة الوحدة الوطنية

47
وليد الا طرش -

نشكركم على هادا البث لسما حة السيد حسن نصر الله

47
وليد الا طرش -

نشكركم على هادا البث لسما حة السيد حسن نصر الله

47
وليد الا طرش -

نشكركم على هادا البث لسما حة السيد حسن نصر الله