أخبار خاصة

ديون دبيّ لن تنعكس على التداولات في السعوديّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
دبي تواجه أزمة سيولة

دخلت الأزمة الأخيرة التي عصفت بدبي مرحلة الانحسار، بعدما بات جليًا أنَّ خطّة مجموعة دبي العالميَّة لإعادة الهيكلة سوف تشمل جزءًا محدَّدًا من شركاتها. ومن المتوقَّع أن يستقبل سوق المال السعودي الذي يفتتح أولى جلساته غدًا بعد عطلة عيد الأضحى هذه التطوّرات الآتية من دبي بإيجابيَّة، وسط تطمينات المراقبين بأنَّ دبيّ مهيَّأة للتعافي. وينبِّه هيثم عرابي، الرئيس التنفيذي في شركة غلف مينا للاستثمارات البديلة، لـ "إيلاف" إلى أنَّ دبي العالميَّة لم تبلغ مرحلة التخلّف عن الدفع، وأنَّ كلّ ما تطالب به إعادة جدولة لديونها، وهذا أمر شائع في عالم الشركات.

أبراج بحيرات الجميرا

بيروت: استقبلت الأسواق إعلان مجموعة دبّي العالميَّة عن أنَّ خطتها لإعادة الهيكلة سوف تشمل جزءًا من شركاتها فقط بصورة إيجابيَِّة، خصوصًا بعدما أضحى واضحًا أنَّ الديون التي قد يعاد هيكلتها لن تتجاوز 26 مليار دولار، أي أنَّها لا تقترب حتى من نصف إجماليّ ديون المجموعة والبالغة 59 مليارًا.

وبتحديد حجم الديون، تضع دبي قدمًا ثابتة على طريق حلّ المشكلة التي أرَّقت الأسواق الإقليميَّة والعالميَّة طوال الأيام القليلة الفائتة، وتفاعلت معها مؤشِّرات الأسهم بسلبيَّة بالغة في البداية، قبل أن تعكس مسارات مؤشَِّراتها لتغلق بورصات قطر والكويت والبحرين العاملة يوم أمس الخميس على ارتفاعات طفيفة في ظل تداولات مستقرة.

ويقول هيثم عرابي الرئيس التنفيذي في غلف مينا للاستثمارات البديلة، إنَّ دبيّ حقَّقت نجاحًا على مستويين أساسيين حتّى الآن، أولهما أنَّها تمكنت من الفصل بين الديون السيادية وديون الشركات الخاصَّة أو شبه الخاصَّة، وثانيهما أنَّها بعثت برسالة طمأنة قوية إلى الأسواق حين قامت سلطة جبل علي للموانئ والمنطقة الحرّة أخيرًا بتسديد قسط مديونيَّة بقيمة 250 مليون دولار، الأمر الذي أكّد التزام حكومة دبيّ بدفع المستحقات المالية المترتبة عليها. ويضيف عرابي: "الحلول للمشلكة القائمة كثيرة والنتيجة ستكون مرضية لجميع الأطراف".

برج دبي

ويتوقَّف المراقبون طويلاً عند الانعكاسات الإيجابيَّة المحتملة للقسط الأخير الذي سدَّدته دبي. يقول عرابي: "بخطوتها تلك تؤكد دبي أن لا شيء سيمنعها من مواصلة تسديد ديونها في المستقبل". ويلفت عرابي إلى أنَّ الخطوات التي اتّخذتها الإمارة حتى الآن نجحت في تحديد المشكلة بالمجموعة المتعثّرة، الأمر الذي قاد الأسواق الإقليميَّة الى التحسن، ورفع معنويات المستثمرين.

لكن هل تخرج دبيّ سالمة من الأزمة الحاليَّة، وما الدور الذي قد تقوم به أبوظبي؟ يؤكّد عرابي أنَّ دبي مهيأة للتعافي، على الرغم من الصعوبات التي قد تفرضها مرحلة تبلور مسائل المديونيات والسيولة، ويرى في التطمينات الصادرة عن الشيخخليفة بن زايد تأكيدًا وجهوزيَّة من جانب حكومة ابوظبي للتدخل من أجل مساندة دبي. يقول: "إنها مسألة وقت قبل أن نلمس تدخّلاً فعّالاً من قبل الحكومة الاتّحادية". وهو يذكِّر بأنَّ أبو ظبي، وعن طريق المصرف المركزي ومصارف تشرف عليها الحكومة، اكتتبت منذ مطلع العام الجاري بأكثر من 15 مليار دولار في سندات ديون أصدرتها دبي، جرى الإعلان عن أحدثها قبل ساعات قليلة فقط من إعلان دبي أنَّها بصدد إعادة جدولة ديون مجموعة دبي العالميَّة.

يتوقّع الرئيس التنفيذي في شركة غلف مينا للاستثمارات البديلة أن تعود الأسواق المحليَّة في دبي وأبوظبي إلى الارتفاع مطلع الأسبوع المقبل. أمَّا السوق السعوديّ، فمن المتوقَّع ألا يتأثر بصورة ملحوظة جراء أزمة الديون.

ويشكو المراقبون من أنَّ بلدان المنطقة، ومنها دولة الإمارات، لا تملك إطار العمل القانونيّ المناسب للتعامل مع أزمات المديونيَّة التي قد تعصف بالشركات، خلافًا لما هو عليه الوضع في الولايات المتحدة الأميركيَّة مثلاً. فبموجب الفصل الحادي عشر، يمكن لأيّ شركة أميركيَّة متعثِّرة أن تعلن إفلاسها وتحتمي من الدائنين فترة كافية حتى تستقيم أوضاعها.

وكان آخر مثال على ذلك لجوء شركة جنرال موتورز إلى إعلان إفلاسها تحت الفصل الحادي عشر، ما منحها فرصة إعادة هيكلة ديونها والانطلاق من جديد بصورة أقوى. أمَّا في دبيّ، فليس ثمَّة من قانون يوفِّر للشركة المتعثّرة فرصة الاحتماء من الدائنين بغية إعادة جدولة الديون المترتبة عليها، ما يجبرها على سلوك الطريق الذي سلكته مجموعة دبي العالميَّة.

وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ اقتصاد دبي بحسب المحللين أكثر مناعة من أن تسقطه أزمة مديونيَّة مجموعة دبيّ العالميَّة. فالإمارة ما زالت تعتبر بيئة الأعمال الأكثر تقدمًا في الشرق الأوسط، وهي تتمتَّع ببنية تحتيَّة بالغة التطوّر تنافس دول المنطقة العربيَّة كلها. يقول عرابي: "على المستوى التنموي، تسبق دبي أيّ دولة عربية أخرى بما يتراوح بين خمس إلى عشر سنوات على الأقل". وبالتالي، فإنّ تعافي الاقتصاد العالمي سينعكس حكمًا انتعاشًا في دبي التي تحظى بأحدث المطارات والشوارع وتتمتع بأكبر طاقة استيعابية في المنطقة.

صورة للشيخ محمد بن راشد بالقرب من موقع بناء في نوفمبر 2009

وغني عن القول إن عدد السياح الذين يزورونها سنويًا يزيد عن ستة ملايين سائح، فيما يستخدم مطاراتها أكثر من 35 مليون مسافر سنويًا. يقول عرابي: "لن تتبخر كلّ هذه المنجزات لأنَّ شركة دبي العالمية طلبت تأجيل تسديد قسط من ديونها إلى 30 أيار (مايو) المقبل".

بلدان المنطقة لا تملك إطار العمل القانونيّ المناسب للتعامل مع أزمات المديونيَّة التي قد تعصف بالشركات، خلافًا لما هو عليه الوضع في الولايات المتحدة الأميركيَّة مثلاً.

ويُعزى جزء كبير من الصدمة التي عاشتها الأسواق العربيَّة خلال الأيام الأولى من أزمة ديون دبيّ إلى الجروح التي لم تلتئم بعد والناتجة عن أزمة المال العالميَّة، إضافة إلى الالتباس الذي حفل به البيان الأساسي الصادر عن مجموعة دبي العالميَّة، والذي أعطى انطباعًا بأنَّ المشكلة تتعلق بالدين السيادي الخاص بحكومة دبي، وليس بدين إحدى الشركات المنتمية إلى القطاع الخاص. وقد أفسح هذا الواقع في المجال لبروز الكثير من التكهنات، في وقت كانت الأنظار منصبَّة على احتمال ظهور مرحلة ثانية من الأزمة الماليَّة العالميَّة يظَّهرها تعثر بلد ما عن سداد ديونه السيادية.

ويشير عرابي إلى أنَّ حالة الذعر التي استقبلت بها الأسواق طلب تأجيل السداد جاءت "وليدة عدم الشفافيَّة المطلوبة في مرحلة كهذه"، ويستدرك "أنَّ التوضيحات اللاحقة التي صدرت عن جهات رسميَّة عليا في الإمارات أدت إلى تهدئة الأوضاع على الصعيدين المحلي والعالمي. وبهذا جرى سريعًا احتواء المسألة، ودُحضت فكرة أنَّ مسبحة الأزمة قد تكرّ وتنسحب على باقي الدول، وخصوصًا ذات المديونية العالية مثل ماليزيا وغيرها".

وينظر عرابي إلى الأزمة الحاليَّة بإيجابيَّة، ويتوقّع أن تعود الأسواق المحليَّة في دبي وأبوظبي إلى الارتفاع مطلع الأسبوع المقبل. أمَّا السوق السعوديّ، فمن المتوقَّع ألا يتأثر بصورة ملحوظة جراء أزمة الديون، وأن يباشر تداولاته غدًا كالمعتاد مع وجود ضغط طفيف على القطاع المصرفي خصوصًا، في ظلّ نسبة معقولة من التداولات. ويشير عرابي إلى أنَّ التحسن الملحوظ في سوق الامارات وابوظبي قد يساعد على ذلك.

وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بانكشاف القطاع المصرفي على ديون المجموعة، إلا أنَّ عرابي يفرق بين الانكشاف على ديون شركة متعثرة ومفلسة وبين الانكشاف على ديون شركة تقول إنَّها ترغب في تأجيل السداد بضعة أشهر كي ترتب أوضاعها بما يكفل عودتها إلى السداد. يقول: "علينا ألا ننسى أن تأجيل دبي العالمية لديونها لا يدخل ضمن تصنيف "التخلف عن الدفع"، على الرغم من أن وكالتي موديز والـ إس اند بي عاملتا المجموعة من حيث التصنيف وكأنها شركة متعثرة، وهذا خطأ".

الحلول كثيرة

لافتات لشركة نخيل على طريق الشيخ زايد في دبي

لكن أي مصير ينتظر ديون مجموعة دبي العالميَّة؟ يقول المراقبون إنَّها كثيرة، وأوَّلها تدوير الدين. يقول عرابي: "حصل أمر مشابه في لبنان في منتصف التسعينات، وحينها، فرض البنك الدولي على المصارف اعادة جدولة الديون السيادية اللبنانية بفائدة صفر في المئة، وتبيّن لاحقًا أن هذه البنوك استفادت باعتبار أن تصنيف الدين السيادي اللبناني قد تحسّن".

ويؤكّد عرابي أنّ دبيّ العالميَّة لم تصل بعد الى مرحلة التخلف عن الدفع، وهناك العديد من الحلول التي يمكن دراستها والوصول الى نتيجة ترضي الدائنين والمستثمرين على حد سواء، ولا تضرّ بالشركة. وهو يذكِّر بأنَّ شركة نخيل كمثال، والمملوكة من المجموعة، تملك أصولاً ذات قيمة عالية مثل جزر النخيل، ويمكن استبدال الديون بأصول تملكها الشركة أو استبدالها بأصول أخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما على دبي شر ..
فاطمة -

في كل الأحوال ما على دبي شر وبقدر التحديات والمصاعب تكون حجم الخطوة. شكرا لمحمد بن راشد الذي قدم لنا ولأبنائنا الصورة الشجاعة لرجل ينهض بإمارته في ظروف تكاد تكون الأشد ن تاريخناالمعاصر. وقيض الله لدبي عقولا وقلوبنا تساندها وقت الأزمة العابرة.وكلمة لمن ينظرون بمحدودية لما يحدث لدبي فإنه مهما تكن التحليلات والتنظير حول هذه الأزمة فالله قادر على قلب الأمور كما يشاءولصالح من يشاء سبحانه بيده الملك وهو على كل شيء قدير.

ابو ظبي ستتدخل
قادر -

أول مقال مفرح نقرأه عن دبي منذ بداية الازمة. وابو ظبي لن تتخلى عن دبي في محنتها، مهما قال المغرضون عكس ذلك. لقد حاولت الصحافة الغربية ان تنقل لنا صورة مغلوطة ومليئة بالتشويه عن الإمارة العزيزة، لكن الشيخ محمد كان حاسماً عندما قال ان الشجرة المثمرة لا ترشق الا بالحجارة او باي شيء

ابو ظبي ستتدخل
قادر -

أول مقال مفرح نقرأه عن دبي منذ بداية الازمة. وابو ظبي لن تتخلى عن دبي في محنتها، مهما قال المغرضون عكس ذلك. لقد حاولت الصحافة الغربية ان تنقل لنا صورة مغلوطة ومليئة بالتشويه عن الإمارة العزيزة، لكن الشيخ محمد كان حاسماً عندما قال ان الشجرة المثمرة لا ترشق الا بالحجارة او باي شيء

دبي عزيزة على قلوب ا
احمد محمد عبدالله -

دبي عزيزة على قلوب اهلها ولن يتروكها تقع فريسة للحاقدين ويكفي ان هناك مبادرات تم طرحها من قبل ابناء دبي المخلصين امثال اسرة سعيد محمد الكندي بقيادة الاستاذ بطئ سعيد الكندي باسترجاع مدخراتهم للعشر السنيين الماضيه من البنوك الاجنبيه ووضعها تحت تصرف قائد التطور الشيخ المفدئ محمد بن راشد المكتوم. ويطلب الاستاذ بطي من كل البيوت التجارية بالعمل نفسه.

i want to know
bill -

ok, i will force myself and agree with all your analysis, but can u or thos analysts whom u are talking about tell the million dollars question: WHOSE GOING TO LIVE IN ALL THOSE HIGH -SCRAPERS AND ViLLAs? DAVID BeCKHAM OR BRAD PITT,OR WHO???WITH MORE THEN 30,000 EMPTY apartments AND VILLAS, Which INVESTOR IS GOING TO POUR HIS MONEY WITH A NONE - PRODUCTIVE ECONOMY?

نخيل قوية
محمد -

نعم تملك نخيل أصول بقيمة ١١٠ مليارات دولار، ودينها المستحق في ديسمبر يزيد بقليل عن ثلاث مليارات دولار. هذه الارقام تعني ان الشركة قوية وهي ستنهض باذن الله من كبوتها مثلما ستبقى الامارات بلد العز والخيرات لكل ابناءه من العرب والوافدين. المشكلة ليست في الديون بل في اصحاب النفوس المغرضة الذين شربوا من بئر دبي وها هم يرمون فيها حجر تلو الآخر

الله حامي الامارات..
hiba_lebanon -

الله حامي الامارات...دبي فخر العرب

الله حامي الامارات..
hiba_lebanon -

الله حامي الامارات...دبي فخر العرب

دبي عربية اسلامية
عبد العزيز -

انقاذ دبي من السقوط في ايادي بنوك اللوبي الصهيوني الامريكي واجب على كل مسلم . البنوك اليهودية الامريكية هي من خطط لازمة افلاس دبي و هولها اعلاميا حتى تستحوذ على دبي و تصبح ارض اسرائيلية . اتمنى ان لا توقف كل الدول العربية و الاسلامية التعامل نهائيا مع البنوك الصهيونية الامريكية . لا افهم لماذا اقترضت دبي القابضة من البنوك الصهيونية الامريكية ؟

دبي منارة العرب
تونسي في دبي -

إني أجدني شديد الاستغراب من التحليلات المبالغة في التشاؤم التي رافقت و لا زالت ترافق ما تمر به دبي حاليا. حتى أنه في بض الحالات كان هناك نوع من التشفي...الأزمة موجودة نعم و لكن ليس بالصورة الكارثية التي يسعى البعض إلى ترويجها.أنا تونسي أعمل في دبي منذ 4 سنوات و ما وجدت من أهلها سوى الطيبة و رفعةالأخلاق و على كل عربي أن يفخر بدبي منارة العالم العربي التي احتوت بحب جميع أبناء العرب وستظل نموذجا مذهلا رغم الأزمة. و الفرج قريب بإذن الله. ;

دبي منارة العرب
تونسي في دبي -

إني أجدني شديد الاستغراب من التحليلات المبالغة في التشاؤم التي رافقت و لا زالت ترافق ما تمر به دبي حاليا. حتى أنه في بض الحالات كان هناك نوع من التشفي...الأزمة موجودة نعم و لكن ليس بالصورة الكارثية التي يسعى البعض إلى ترويجها.أنا تونسي أعمل في دبي منذ 4 سنوات و ما وجدت من أهلها سوى الطيبة و رفعةالأخلاق و على كل عربي أن يفخر بدبي منارة العالم العربي التي احتوت بحب جميع أبناء العرب وستظل نموذجا مذهلا رغم الأزمة. و الفرج قريب بإذن الله. ;

الحقيقة المرة
maged -

نعم عبد العزيز هذه هي الحقيقة المرة والباقي تفاصيل مملة

لا تشمتوا بدبي
قادر -

عشت في دبي خمس سنوات واحتضنتني هذه المدينة ولم تبخل علي لا بالعمل ولا بالوظيفة ولا بالنجاح، حتي صرت أحس انني أحد ابنائها وليس وافداً اليها. لكن السياسة تتدخل واعتقد انها مؤامرة عالمية تشترك فيها الدول الغنية. لن تسقط دبي التي ستظل فخر العرب. وندائي إلى كل العرب لا تحتاج دبي إلى شيء منكم سوى عدم الشماتة بها، وهي ستنهض قريباً وتحاسب وتعاقب.

لا تشمتوا بدبي
قادر -

عشت في دبي خمس سنوات واحتضنتني هذه المدينة ولم تبخل علي لا بالعمل ولا بالوظيفة ولا بالنجاح، حتي صرت أحس انني أحد ابنائها وليس وافداً اليها. لكن السياسة تتدخل واعتقد انها مؤامرة عالمية تشترك فيها الدول الغنية. لن تسقط دبي التي ستظل فخر العرب. وندائي إلى كل العرب لا تحتاج دبي إلى شيء منكم سوى عدم الشماتة بها، وهي ستنهض قريباً وتحاسب وتعاقب.

DUBIA IS OVER
mojo -

WAKUP UP DEALING WITH THE WEST THEY ALREADY MAKE THE RICH CUNTERY LIKE DUBIA TO OWE MNEY OF COURSE WITH THE INTERSET WHICH TAKE ANOTHER 20 THE LOAN IS $100.0000.000.000,

Dubai
Mohammad -

No crisis in Dubai The crisis is in America and from America, the size of the damage exported by America is over one hundred trillion dollars That is the GDP of the entire globe which, is 52 per year The repercussions are 500 trillion US dollars How come no one is questioning American and Europe? Who is really responsible for this monetary crisis? America should be compensating the world, and Europe should be compensating all their taxpayers. Who is the genius who came up with this idea who broughtthe world economy to its knees, which two world wars couldn’t even do that Bernie Madof alone took 60 billion US dollars, and totally wasted it. At least Dubai’s money is able to be seen by its infastructure, we have Burj Dubai the tallest building in all of the world Dubai was a vision of its boss, created millionaires and tax free. Where else in the world can you benefit from property at 400 percent tax free?Today Dubai infastructure is unmatched by a lot ofnations who are richer and bigger Everybody who doesn’t like Dubai and talks about Dubai, I say to them welcome to Dubai, but now please go home, because I’m sure what’s waiting for you there is much better than here (i.e., the taxes from 35-75%, price of gas, price of cigarettes, heating bills, loss of electricity, polluted water, paying high fees for club memberships etc…) Dubai will ALWAYS BE THE BEST in what it does

هلا
عباس بن فرناس -

وانا بحكي شرطة السير بدبي نازلين مخالفات الهم 3 ايام بدهم يطلعو مصاريهم بسرعة على اكتاف الشعبوتوي ماخذ مخالفة مع 400 سيارة واقفين امام احد حدائق دبي اللي بدخلها الطفرانين مخالفة 200 درهم هاي بس حديقة واحدةبحكي للرقيب مو حرام بحكيلي ليش رايحين الحديقة بسيارتكم روحو مشي

Dubai
Mohammad -

No crisis in Dubai The crisis is in America and from America, the size of the damage exported by America is over one hundred trillion dollars That is the GDP of the entire globe which, is 52 per year The repercussions are 500 trillion US dollars How come no one is questioning American and Europe? Who is really responsible for this monetary crisis? America should be compensating the world, and Europe should be compensating all their taxpayers. Who is the genius who came up with this idea who broughtthe world economy to its knees, which two world wars couldn’t even do that Bernie Madof alone took 60 billion US dollars, and totally wasted it. At least Dubai’s money is able to be seen by its infastructure, we have Burj Dubai the tallest building in all of the world Dubai was a vision of its boss, created millionaires and tax free. Where else in the world can you benefit from property at 400 percent tax free?Today Dubai infastructure is unmatched by a lot ofnations who are richer and bigger Everybody who doesn’t like Dubai and talks about Dubai, I say to them welcome to Dubai, but now please go home, because I’m sure what’s waiting for you there is much better than here (i.e., the taxes from 35-75%, price of gas, price of cigarettes, heating bills, loss of electricity, polluted water, paying high fees for club memberships etc…) Dubai will ALWAYS BE THE BEST in what it does

To Number Four
Salah bassily -

To # 4: So you think we should close Dubai and tell people living there to leave the country just because a company decide to reschedule some of its debts? Do you think USA or Europe is facing less economic troubles.

الى الامام
ليث العراقي -

دبي رمز ومفخرة لكل العرب وانا ارى من واقع عملي انها لم تكبوا لكي نتمنى لها النهوض فهي قوية باذن الله وشيوخها متكاتفين ولن يدعوا الاقدار تعيق مسيرة اي امارة باذن الله تعالى وهذه فقاعة اعلامية .....فما الذي حصل عندما يكون هناك اعادة هيكلة هل هذا معناه رفض التسديد؟انها اعادة هيكلة ليس الا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

To Number Four
Salah bassily -

To # 4: So you think we should close Dubai and tell people living there to leave the country just because a company decide to reschedule some of its debts? Do you think USA or Europe is facing less economic troubles.

السوق السعودي غدا
toto -

مايهمني من المقال جزء من العنوان وهو لن تنعكس الازمة على تداولات السوق السعودي واقول وسنرى غدا هبوط قد يصل الى عشرة بالمائة كاملة وربما تستمر لايام

الحقيقه
الخديوي -

بعد ظهور الحقائق المدعومه بالوقائع تبين بان دبي لم تكن اكثر من وهم واضاليل وانها فقاعة انفجرت فلوثت العالم والكلمات الشاعريه والاحاسيس التي يعيش اصحابها في احلام اليقظه لن تغير من الواقع شيئا فدبي فقدوا ثقة العالم الى الابد بعد ان تبين ان هذه الامارة بصورة خاصة عبارة عن مصيدة للمستثمرين الساذجين الذين ارادوا الربح الحلال فوقعوا في الفخ

السوق السعودي غدا
toto -

مايهمني من المقال جزء من العنوان وهو لن تنعكس الازمة على تداولات السوق السعودي واقول وسنرى غدا هبوط قد يصل الى عشرة بالمائة كاملة وربما تستمر لايام

السوق السعودي
The Impact -

0.02% of Saudi banks are impacted the Dubai depts. this will impact the Saudi stock market BIG TIME!

محلل
محلل -

الى الاخوه المعلقين هناك دوله خليجيه غير الامارات خسرت 800 مليار دولار لماذا لم يتكلم عليها احد؟ فماذا تكون 80 مليار امام دولة الامارات الذي وصل ناتجها المحلي الى 930 مليار درهم عام 2009 ؟ ثانيا الذي يتكلم عن بائعات الهوى ففي دبي غير رسميه اما في كوريا فهي رسميه , ثالثا اكبر متضرر في الازمه الاقتصاديه هو صناعة السيارات وكوريا هي التي تنتج سيارات , دولة الامارات اول دوله عربيه تنتج الطاقه النوويه عام 2014 واول دوله عربيه تصنع طائرات البوينج عام 2018 وتصنع سفن حربيه وتصنع اسلحه خفيفه وثاني اكبر مصنع للادويه في العالم وموانئ دبي تتحكم ب 53 ميناء في العالم وبها 5 ملايين سائح وعام 2015 تخطط لجذب 15 مليون سائح , نحن لانفتخر باكبر مول في العالم واكبر برج في العالم الذي يستطيع اي صاحب مال ببناءه بل نفتخر ان الامارات بها 30 جامعه وكليه عليا ويكفي ان اعرق جامعة فرنسيه السوربون الفرنسيه افتتحت اول فرع لها في العالم في الامارات , اما عن الالكترونيات فجميع الالكتورنيات تصنع في جبل علي , يكفي ان 85 % من الطلبه الاماراتيين خريجين الثانويه العامه يدخلون الجامعات بينما 72 % فقط من الطلاب الامريكيين يدخلون الجامعات , واخيرا الذي خسر شركه من شركات دبي وليست حكومة دبي ثم اروني ماذا فعلت دولكم المتخلفه في كل المجالات ؟اتمنى الرد

كل شخص يتكلم عن بلده
بنت دبي -

ليش مصدعين راسكم الافضل كل شخص يتكلم عن بلده مقهور في بلده ويطلع حرته في دبي فديت دبي واهلها

محلل
محلل -

الى الاخوه المعلقين هناك دوله خليجيه غير الامارات خسرت 800 مليار دولار لماذا لم يتكلم عليها احد؟ فماذا تكون 80 مليار امام دولة الامارات الذي وصل ناتجها المحلي الى 930 مليار درهم عام 2009 ؟ ثانيا الذي يتكلم عن بائعات الهوى ففي دبي غير رسميه اما في كوريا فهي رسميه , ثالثا اكبر متضرر في الازمه الاقتصاديه هو صناعة السيارات وكوريا هي التي تنتج سيارات , دولة الامارات اول دوله عربيه تنتج الطاقه النوويه عام 2014 واول دوله عربيه تصنع طائرات البوينج عام 2018 وتصنع سفن حربيه وتصنع اسلحه خفيفه وثاني اكبر مصنع للادويه في العالم وموانئ دبي تتحكم ب 53 ميناء في العالم وبها 5 ملايين سائح وعام 2015 تخطط لجذب 15 مليون سائح , نحن لانفتخر باكبر مول في العالم واكبر برج في العالم الذي يستطيع اي صاحب مال ببناءه بل نفتخر ان الامارات بها 30 جامعه وكليه عليا ويكفي ان اعرق جامعة فرنسيه السوربون الفرنسيه افتتحت اول فرع لها في العالم في الامارات , اما عن الالكترونيات فجميع الالكتورنيات تصنع في جبل علي , يكفي ان 85 % من الطلبه الاماراتيين خريجين الثانويه العامه يدخلون الجامعات بينما 72 % فقط من الطلاب الامريكيين يدخلون الجامعات , واخيرا الذي خسر شركه من شركات دبي وليست حكومة دبي ثم اروني ماذا فعلت دولكم المتخلفه في كل المجالات ؟اتمنى الرد

لا يا خديوي رقم 17
bintaher -

الأخ خديوي صاحب التعليق رقم 17 يقول بأن ;هذه الامارة بصورة خاصة عبارة عن مصيدة للمستثمرين الساذجين الذين ارادوا الربح الحلال فوقعوا في الفخ ;وأنا أقول بأن دبي وقعت في مصيدة ما فيا من المستثمرين الذين كونوا ثروات هائله في زمن قليل جدا ثم هربوا بالأموال الى الخارج، وبعضهم كان على وشك الهروب وتهريب ما تبقى من الأموال ولكن القليل منهم انفضح امرهم ولم يستطيعوا الهروب. فكيف بالله عليك تصفهم بأنهم جاؤا ليستثمروا بالحلال فالغالبية العظمى من المستثمرين لم يأتوا بالأموال من الخارج بل استغلوا التسهيلات المصرفية والحكومية وضاربوا بالعقارات الوهمية على الورق حتى ان بعضهم باع واستلم اكثر من 50% من ثمن الوحدات التي باعوها وحولوها للخارج قبل قانون حساب الضمان ولم ينجزوا ولا مشروعا واحدا في دبي حتى الآن، علما بأن المخلصين من ابناء هذا البلد وغيرهم حذروا منهم ومن أمثالهم ولكن مؤسسة التنظيم العقاري وقفت بجانبهم بدعاوي حماية المطورين ولكن على حساب المستثمرين الصغار فيا أخونا الخديوي اسماعيل باشاء هذه هي قصة من أراد الربح بالحلال كما قلت وأنا ارجوا الا تكون منهم

لا يا خديوي رقم 17
bintaher -

الأخ خديوي صاحب التعليق رقم 17 يقول بأن ;هذه الامارة بصورة خاصة عبارة عن مصيدة للمستثمرين الساذجين الذين ارادوا الربح الحلال فوقعوا في الفخ ;وأنا أقول بأن دبي وقعت في مصيدة ما فيا من المستثمرين الذين كونوا ثروات هائله في زمن قليل جدا ثم هربوا بالأموال الى الخارج، وبعضهم كان على وشك الهروب وتهريب ما تبقى من الأموال ولكن القليل منهم انفضح امرهم ولم يستطيعوا الهروب. فكيف بالله عليك تصفهم بأنهم جاؤا ليستثمروا بالحلال فالغالبية العظمى من المستثمرين لم يأتوا بالأموال من الخارج بل استغلوا التسهيلات المصرفية والحكومية وضاربوا بالعقارات الوهمية على الورق حتى ان بعضهم باع واستلم اكثر من 50% من ثمن الوحدات التي باعوها وحولوها للخارج قبل قانون حساب الضمان ولم ينجزوا ولا مشروعا واحدا في دبي حتى الآن، علما بأن المخلصين من ابناء هذا البلد وغيرهم حذروا منهم ومن أمثالهم ولكن مؤسسة التنظيم العقاري وقفت بجانبهم بدعاوي حماية المطورين ولكن على حساب المستثمرين الصغار فيا أخونا الخديوي اسماعيل باشاء هذه هي قصة من أراد الربح بالحلال كما قلت وأنا ارجوا الا تكون منهم