أخبار خاصة

خبراء: ترشيح البرادعي مستحيل والرئاسة بمصر على المقاس العائلي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار إعلان محمد البرادعي نيتهترشيح نفسه للرئاسة المصرية بشروط، جملة ردود فعل رسمية وشعبية، كما فتحت هذه الخطوة غير المتوقعة من المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية الباب على مصراعيه للتساؤل عن مستقبل الحكم في مصر، لا سيما أن بيان البرادعي يأتي في وقت تبحث فيه المعارضة المصرية عن مرشح قوى يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة أمام مرشح الحزب الوطني.

القاهرة: في الوقت الذي أكد فيه خبراء استحالة ترشح المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي غادر منصبه مؤخرا, في انتخابات الرئاسة المصرية المزمع عقدها في عام 2011, نظرا لصعوبة تحقيق الشروط التي وضعها في البيان الذي صدر أمس من مكتبه في فيينا, ولاعتبارات إجرائية أخرى تتعلق بشروط المادة 76, إلا أنهم أكدوا أن بيان البرادعي يساهم في فضح النظام والفساد السياسي وفي مصر أمام العالم.

وقال الدكتور عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية في تصريحات خاصة لإيلاف ان "بيان البرادعي على الرغم من حالة الاستغراب في مصر من الشروط التي وضعها, إلا ان البيان يكتسب قيمته من واقع انه صدر من شخصية لها وزن وتحظى بتقدير واحترام دوليين, ويساهم في فضح النظام المصري وتعرية الفساد السياسي الموجود في مصر أمام العالم".

شروط البرادعي
واشترط البرادعي في إزالة العوائق الدستورية والقانونية المقيدة للترشح وضمان الرقابة الدولية على الانتخابات مع وجود ضمانات بعملية انتخابية نزيهة، معلقا قرار ترشحه على مدى الدعم الشعبي لهذه الخطوة.

وطالب البيان الذي يعتبر أول تصريح مباشر حول ترشحه أن "تجرى العملية الانتخابية التشريعية والرئاسية على غرار المعمول به في سائر الدول الديمقراطية المتقدمة منها والنامية، في إطار ضمانات تشكل جزءا لا يتجزأ منها".

وإنشاء لجنة قومية مستقلة ومحايدة تتولى تنظيم كل الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية لضمان نزاهتها، والإشراف القضائي "الكامل غير المنقوص" على الانتخابات، وتواجد مراقبين دوليين من الأمم المتحدة لإظهار شفافية الانتخابات، مع تنقية الجداول الانتخابية "لتكون صادقة وكاملة".

وقال: "إذا ما قررت الترشح لهذا المنصب الرفيع, فسيكون ذلك إذا ما رأت الغالبية العريضة من أبناء الشعب المصري بمختلف انتماءاته أن ذلك سيصب في مصلحة الوطن". وطالب "بوضع دستور جديد يقوم على كفالة كل الحريات وحقوق الإنسان المتفق عليها عالميا".

وكذلك "يقوم على إحداث التوازن والرقابة المتبادلة بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، بحيث لا تطغى إحداها على الأخرى, وأن يضع إطارا لنظام سياسي واقتصادي واجتماعي يمكّن جميع المواطنين من المشاركة بموجب مبدأ تكافؤ الفرص، ويحمي الأقليات".

على المقاس العائلي فقط
وقال منسق حركة كفاية إن الشروط التي وضعها البرادعي للترشح في انتخابات الرئاسة المصرية تعتبر الحد الأدنى من الشروط الواجب توافرها في مصر، "لكن ترشيحه مستحيل"، بحسب قوله.

مبررا ذلك بالقول إن "قصة الانتخابات في مصر انتهت في 26 مارس 2007, حيث انه لا يمكن للبرادعي أو أي مرشح مستقل الترشح على منصب الرئيس "إلا أن ينتمي إلى عضوية الهيئة العليا في أحد الأحزاب أو أن "يجلب لبن العصفور" وهي توقيعات 250 عضوا من المجالس النيابية والتشريعية و المحليات".

وتضع التعديلات الدستورية التي أجريت على المادة 76 في مارس 2007 قيودا تعتبرها المعارضة "صعبة " أمام ترشيح المستقلين للرئاسة، حيث تقضي المادة حصول المرشح على منصب الرئاسة على توقيع 250 عضواً على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات.

لكن على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل.

وتستثني المادة المعدلة من الشروط السابقة الأحزاب التي مضى على تأسيسها 5 أعوام متصلة قبل إعلان فتح باب الترشيح واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات على نسبة خمسة في المائة على الأقل من مقاعد المنتخبين في كل من مجلسي الشعب والشورى، فيحق لها وفق نص المادة "أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفق نظامها الأساسي متى مضى على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل".

ويرى عبد الحليم قنديل أن هذه المادة تم تفصيلها على "المقاس العائلي فقط" مشيرا إلى جمال مبارك نجل الرئيس وأمين السياسات في الحزب الوطني الحاكم, وقال إن "تحقيق الشرطين في يد الحزب الوطني الحاكم, الذي يسيطر على أغلبية البرلمان بغرفتيه الشورى والشعب والمحليات، ولجنة شؤون الأحزاب الجهة المنوط بها مراقبة الأحزاب بالموافقة أو إلغاء أو تجميد نشاطها. "ولذلك لا يمكن أن نتوقع موافقة اللجنة على ترشيح الأحزاب لمرشحين من الهيئة العليا يتمتعون بشعبية في الشارع", ولا نتوقع في الوقت ذاته أن يقبل البرادعي بدور "كومبارس".

وقال قنديل إن "الحل أن يقوم النظام بإنشاء دستور جديد وهو ما لن يحدث أبدا لان النظام لو قرر أن يأخذ هذه الخطوة فانه سيقوم بإعدام نفسه ولم نر أبدا في التاريخ أن قام نظام بإعدام نفسه بل يقوم بإعدامه آخرون".

ترحيب وانتقاد خيبة أمل
ويأتي بيان البرادعي في وقت تبحث فيه المعارضة المصرية عن مرشح قوي يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة أمام مرشح الحزب الوطني. وتلقى البرادعي دعوات من قبل أحزاب وحركات اجتماعية للانضمام إليها في الفترة الأخيرة مثل حركة "مصريون من أجل انتخابات حرة نزيهة" التي أعلنها منسقها المستشار الخصيري انه سيوجه خطابا للدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لدعوته للانضمام إليها، "من أجل تعديل المواد 76 و77 و78 من الدستور، ليكون مرشحاً شعبياً تلتف حوله القوى الوطنية والشعب المصري، بدلا من الترشح عبر حزب معين " بحسب الخضيري.

بيد أن شروط البرادعي قد تبدو مثيرة لخيبة الأمل بين قوى المعارضة التي تهدف إلى البحث عن مرشح قوي ضد الرئيس مبارك أو نجله أمين لجنة السياسات في الحزب الوطني جمال مبارك, حيث اعتبرها الفقيه الدستوري يحيى الجمل بأنها بمثابة رفض وعدم رغبة في خوض الانتخابات لأنه "وضع شروطا مستحيلة".

وسبق أن طالب الدكتور حسن نافعة منسق الحملة المصرية ضد التوريث جميع القوى السياسية بان تبحث عن وسائل وطرق لتمكين البرادعي وغيره لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة . ودعا نافعة جميع الأحزاب والقوى السياسية إلى الالتفاف حول مرشح واحد لخوض الانتخابات الرئاسية أمام مرشح الوطني.

ولا يبدو أن المعارضة ستنجح في حشد الالتفاف الشعبي حول المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية , نظرا لعدم امتلاكها قوى التأثير في الشارع المصري من ناحية , وعدم اهتمام النسبة الأكبر من الشعب بالسياسة وفقا لدراسة حديثة انتهت إلى سيطرة القضايا الاقتصادية على اهتمامات المواطنين وأن 50% من الشعب لا يعير السياسة اهتماما.

ويواجه البرادعي انتقادات من قبل خبراء يعتقدون أن اختيار مرشح الرئاسة لا يجب أن يكون على أساس التفوق في المجال العلمي والمهني. "النجاح في المجال المهني شيء، ورئاسة الجمهورية شيء آخر"، وفقا للباحث في الشؤون السياسية طارق عثمان, مضيفا لإيلاف أن "من الأجدى لمنصب رئاسة الجمهورية, الذين خاضوا تجربة العمل السياسي ويحملون في الوقت نفسه مشروعات سياسية للتغيير".

يذكر أن الرئيس مبارك لم يحدد موقفه بعد من الترشح في الانتخابات القادمة, ويكتفي جمال مبارك في الإجابة على الأسئلة حول خلافته لوالده بالقول "إنها أسئلة افتراضية" إلا انه يسود اعتقاد واسع وسط المعارضة بان خطة توريث الحكم بدأت, وعزز هذا الاعتقاد الصعود السريع لجمال مبارك المصرفي السابق إلى منصبه البارز الحالي في الحزب الوطني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إزالة العوائق
nero -

واشترط البرادعي في إزالة العوائق الدستورية والقانونية المقيدة للترشح وضمان الرقابة الدولية على الانتخابات هذا كله كان من النظام العالمى اثناء الحرب العالميه لمنع وصول القاعده المتطرفه لمناصب كبيره فى بلاد مهمه مثل مصر و ازاله العوائق تجئ من فوق من مجلس الامن ثم الامم المتحده و هذا بدخول الهيئات الدوليه فى شغل داخل البلاد برقابه فى كافه النواحى مثل اتحاد كره يراقب شغل الحكام و المعلق الرياضى بتكنولوجيا هكذا مع الوقت يحدث هذا التغير لكن من اسفل من الجمهور خطر ان القاعده هنا التى لا تعرف او جاهله بشغل الهيئات الدوليه و مجلس الامن و الامم المتحده و امكانياتهم قد تخرب كل شئ مثل المدرس اول موظف يقابله الطفل فى شفافيه بدل ان يقول مش عارف يمثل انه يؤلف منهج من اول و جديد على السبوره و اخر يقول حجه البليد مسح السبوره و يقول ايضا انا اب حتى لا يتجراء احد و يسأله شغله من التلاميذ و مسك العصا ان تغير من الجماهير يعنى كل من فى منصب سوف يقل انا اب انا اخ لانه مش عارف ان الان فى ترتيب مناسب للرؤساء يعتبر الاستاذ جمال مبارك مناسب و الافضل يكون له نائب اخيه الاستاذ علاء مبارك على اساس ان كل مدير تقريبا فى مصر لم يتذوق منصب مدير مثل ما حدث فى نادى الزمالك النائب يعتبر نفسه رقيب و هذا يعنى انه هو المدير مثل المدرس الذى يقول انا اب ان الموظف يجب ان لا يقول اى شئ و لا يفكر و يشتغل فقط ان هذا يفضح مخطط طمع المروؤس ان يكون هو الرئيس بـ الفهلوه

لا يصلح رئيسا لمصر
احمد مصطفى -

مع احترامى الشديد بالبرادعى فى مجاه و انه حائز على نوبيل الا ان رئاسة مصر لا يصلح لها فزوجته فارسية ايرانية شيعية و عمره سبعون عاما و امضى حياته كلها خارج مصر على الاقل 28 عاما خارج مصر و لا يدرى اى شىء عن مصر حاليا و له جنسية مزدوجة نمسايوة مصرية و الاخوان المسلمين اخترعوا ترشيحه عبر حسنين هيكل فى قناة الجزيرة ضمن تعديل قدمه للدستور المصرى طبق الاصل من دستور ايران و يلغى ترشيح جمال مبارك و يفصل المنصب على الاخوان و ترشيح البرادعى و ايمن نور و مرشح قبطى هدفه سحب اصوت من جمال مبارك لصالح الاخوان لان من يصوتون للاخوان هم و اقاربهم و اصدقائهم و من يدفعون لهم لكن لهذا السبب رفض الاخوان انضمام البرادعى لهم للترشيح عبر الاخوان لانهم لا يريدونه معهم و لا بديلا عن مرشح الاخوان بل بديلا عن جمال مبارك ليسهل الفوز عليه و لو فاز البرادعى سيطيح به الاخوان لانه لن يكون له اى سند على عكس مبارك و جمال اما عن ملف ايران فهناك صفقة مكما قرانا بين البرادعى و ايران ان يقف نمع ايران و يقول ليس لديها نووى مقابل ان تجعله رئيسا ثم تتخلص منه لصالح الاخوان

يارب انقذنا
masry -

اتمنى ان يقرأ مستشاروا الرئيس اراء المصريين فهو بالتأكيد لا يستطيع القراءة ... رجاء رجاء قولوا له يعفو عننا ويتركنا لمصيرنا بعيد عن العائلة الكريمة

مراقبة الlhc
ع/عطاالله -

-لاأعتقد كيفما كان الحال أن التجريدية تخلف العاطفة المصرية،اذ لايعقل التجرد من الكنانة بحكمها الالهي.

مصر وما أدراك مامصر
سوري -

أنا كنت أظن أن الفساد موجود عندنا فقط ,اتاري مصر هي قاطرة الفساد وأمه وأبوه.

المستحيل !
سليم العبيدي -

إستغربت و ضحكت كثيراً سماعي بنية السيد البرادعي الترشح للإنتخابات الرئاسية (النزيهة جداً ! ) في مصر . لا يعقل أن يكون السيد البرادعي ساذجاً لهل الحد لذا سيكون مثيراً للفضول متابعة الدوافع الفعلية وراء نتة السيد البرادعي !!

عميل ايراني
الخديوي -

من العجائب ان يرشح البرادعي نفسه لرئاسة قلب وقلعة الامه العربيه والاسلاميه بعد ان انكشف دوره كعميل لايران في وكالة الطاقة النوويه و ساهم بشكل فعال من خلال منصبه في توفير وقت ثمين لايران لتقوية وضعها النووي غير عابئ بالمخاطر التي تمثلها ايران الصفويه على العرب والاسلام بصورة خاصة وشعوب العالم بصورة عامه واليوم يسعى الايرانيون من خلاله بصفته احد اخلص وانشط عملائهم الى السيطرة المباشرة على الدول العربيه والاسلاميه وذلك بايصاله الى حكم مصر أم العروبه وحامية الاسلام راصدين لهذه الغايه مئات ملايين الدولارات .خاب مسعاهم باذن الله فمصر اعظم من ان تسيرها عصابات صفويه ضالة ومضلة والمصريون الابطال اذكى بكثير وكثير وكثير من ان يخدعهم ضب ضال

مستحيل
elmaghour -

اعتقد ان الامر محسوم مند فترة وان الرئسي القادم هو ابن الرئسي الحالي وهكدا واعتقد ان مدخلة البرداعي هي لعبة سياسية يقوم بها النظام في مصر

مضحك
أحمد السماوي-العراق -

ألأمر فعلآ محسوم منذ فترةوان الرئسي القادم هو ابن الرئسي الحالي ..واعتقد ان مدخلة البرداعي هي لعبة سياسية يقوم بها النظام في مصر..ياعمي بلاش وجع راس

نحن أحوج له من مصر
سعدون العواجي -

تحت عنوان نحن أحوج للبرادعي من مصر كتب الدكتور ظافرمحمدالعجمي هذا المقال قبل اسبوعين . على صدر صفحتها الأولى كتبت جريدة الدستور المصرية في 18 نوفمبر 2009 ;لنرشح البرادعي كما تنافست الأحزاب الأميركية على ضم إيزنهاور واختار التشيك رئيسا حاصلا على نوبل، بل إن إسرائيل حاولت جعل أينشتاين رئيسا لإسرائيل وفشلت، بينما نجح النمساويون في جعل كورت فالدهايم رئيسا لهم رغم أنه كان يعمل سكرتيرا للأمم المتحدة، وقضى معظم عمره في المنظمات الدولية.

نحن أحوج له من مصر
سعدون العواجي -

تحت عنوان نحن أحوج للبرادعي من مصر كتب الدكتور ظافرمحمدالعجمي هذا المقال قبل اسبوعين . على صدر صفحتها الأولى كتبت جريدة الدستور المصرية في 18 نوفمبر 2009 ;لنرشح البرادعي كما تنافست الأحزاب الأميركية على ضم إيزنهاور واختار التشيك رئيسا حاصلا على نوبل، بل إن إسرائيل حاولت جعل أينشتاين رئيسا لإسرائيل وفشلت، بينما نجح النمساويون في جعل كورت فالدهايم رئيسا لهم رغم أنه كان يعمل سكرتيرا للأمم المتحدة، وقضى معظم عمره في المنظمات الدولية.

مصر ملك عائلة مبارك
المراقب -

نحتاج مئات السنين حتى يأتي رئيس نزيه للسلطة في مصر و هذا من عاشر المستحيلات محمد البرادعي شخصية كارزمية ممتازة له علاقات دولية مرموقة و رجل نزيه لكن اللعبة في مصر غير و شوف بس بعض التعليقات السابقة كيف يطعنوا في شخصه مش عيب !! إنسان أكاديمي و علم دولي ياتي من يشتم فيه... فعلى قول المثل إللي ما يعرف للصقر يشويه....

مصر ملك عائلة مبارك
المراقب -

نحتاج مئات السنين حتى يأتي رئيس نزيه للسلطة في مصر و هذا من عاشر المستحيلات محمد البرادعي شخصية كارزمية ممتازة له علاقات دولية مرموقة و رجل نزيه لكن اللعبة في مصر غير و شوف بس بعض التعليقات السابقة كيف يطعنوا في شخصه مش عيب !! إنسان أكاديمي و علم دولي ياتي من يشتم فيه... فعلى قول المثل إللي ما يعرف للصقر يشويه....

concept
hani -

The mere idea that a lack of Iran will be as next Pharaoh of Egypt is ridiculous and an outrage.the GREAT country of Egypt deserves a mighty and loyal LEADER.

concept
hani -

The mere idea that a lack of Iran will be as next Pharaoh of Egypt is ridiculous and an outrage.the GREAT country of Egypt deserves a mighty and loyal LEADER.

Egypt is The First
ahmad samy -

نتمني ان تنصلح احوال مصر السياسيه كما نتمني ان تكون هناك انتجبات نزيهه وان يكون هناك اكثر من مرشح لهم برامجهم الانتخابيه ونختار من بينهم لنظهر للعلم كله ان مصر بالفعل بلد ليبراليه وتستحق ان تكون زعيمه الامه العربيه ...فلاداعي للتشاؤم يا مصريين ولنحاول ان نغير الواقع ونكون ايجابيين ونظهر ارائنا بكل حريه .........

Egypt is The First
ahmad samy -

نتمني ان تنصلح احوال مصر السياسيه كما نتمني ان تكون هناك انتجبات نزيهه وان يكون هناك اكثر من مرشح لهم برامجهم الانتخابيه ونختار من بينهم لنظهر للعلم كله ان مصر بالفعل بلد ليبراليه وتستحق ان تكون زعيمه الامه العربيه ...فلاداعي للتشاؤم يا مصريين ولنحاول ان نغير الواقع ونكون ايجابيين ونظهر ارائنا بكل حريه .........

الإفتراءات اشتغلت
خالد عبدالله -

مع إعلان السيد البرادعي بدأت الإفتراءات على الرجل والطعن فيه من عملاء النظام لتشويه سمعته فهو الأن عميل لإيران صفوي عنده جنسيةأخرى لا يفهم في السياسة وما سيأتي إلى وقت الإنتخابات أعظم عموما أتمنى أن لا نسمع خبر محزن مثل وفاة البرادعي في ظروف غامضة

الإفتراءات اشتغلت
خالد عبدالله -

مع إعلان السيد البرادعي بدأت الإفتراءات على الرجل والطعن فيه من عملاء النظام لتشويه سمعته فهو الأن عميل لإيران صفوي عنده جنسيةأخرى لا يفهم في السياسة وما سيأتي إلى وقت الإنتخابات أعظم عموما أتمنى أن لا نسمع خبر محزن مثل وفاة البرادعي في ظروف غامضة

الرئاسة قهوة معاشات!
جمال جادالله -

أنا عن نفسي بحب البرادعي , شكله راجل طيب , وعلي دماغي من فوق , والناس بتقول عالم في اليورانيوم , لكن هو ليسانس حقوق ,ومنصبه إداري بحت , أما انتخابات الرئاسة أنا بانصحه دي مش وظيفة للي طالعين علي المعاش , ولا تسلية لبتوع المعاشات رئاسة بلد, وبلد زي مصر , عاوزة واحد بمواصفات معينة , والناس بيقولوا مثقف وإختلط الأمر في اذهانهم بين قارئ صحف جيد, ورجل دولة , وإداري ناجح ومنظر سياسي زي الجماعة دكاترة الجامعة كدة اللي مايعرفوش لجان قاعدية يعني إيه واللا كام واحد عضو مجلس محلي قرية , واللا مركز واللا محافظة ,ولا حاجة خالص , لكن فيه جملة في بيان البرادعي أمس استرعت إنتباهي وهو تعليقه قرار ترشحه على مدى الدعم الشعبي لهذه الخطوة , يعني إيه دعم شعبي مظاهرات تأييد يعني , طيب يمشي يهتف للبرادعي ألفين حتي بفلوس , طيب وبعدين , وفين باقي 88 مليون, وإيه اللي عرف البرادعي بالعائلات وقادة الرأي في البلاد, واللا أسماء البلاد حتي, وإيه اللي بيأثر في الناخب , والله صعبان علي , وأنا قريت في الشروق الجزائرية في 8 نوفمبر إن أخت البرادعي وإبنه يقودان حملة لإنتخاب البرادعي رئيسا للجمهورية, طيب واحدة عاوزة أخوها رئيس جمهورية , طيب وبعدين ,كل واحدة في مصر بتلاقي أخوها لبس بدله بتقوله يارب تبقي رئيس جمهورية

الرئاسة قهوة معاشات!
جمال جادالله -

أنا عن نفسي بحب البرادعي , شكله راجل طيب , وعلي دماغي من فوق , والناس بتقول عالم في اليورانيوم , لكن هو ليسانس حقوق ,ومنصبه إداري بحت , أما انتخابات الرئاسة أنا بانصحه دي مش وظيفة للي طالعين علي المعاش , ولا تسلية لبتوع المعاشات رئاسة بلد, وبلد زي مصر , عاوزة واحد بمواصفات معينة , والناس بيقولوا مثقف وإختلط الأمر في اذهانهم بين قارئ صحف جيد, ورجل دولة , وإداري ناجح ومنظر سياسي زي الجماعة دكاترة الجامعة كدة اللي مايعرفوش لجان قاعدية يعني إيه واللا كام واحد عضو مجلس محلي قرية , واللا مركز واللا محافظة ,ولا حاجة خالص , لكن فيه جملة في بيان البرادعي أمس استرعت إنتباهي وهو تعليقه قرار ترشحه على مدى الدعم الشعبي لهذه الخطوة , يعني إيه دعم شعبي مظاهرات تأييد يعني , طيب يمشي يهتف للبرادعي ألفين حتي بفلوس , طيب وبعدين , وفين باقي 88 مليون, وإيه اللي عرف البرادعي بالعائلات وقادة الرأي في البلاد, واللا أسماء البلاد حتي, وإيه اللي بيأثر في الناخب , والله صعبان علي , وأنا قريت في الشروق الجزائرية في 8 نوفمبر إن أخت البرادعي وإبنه يقودان حملة لإنتخاب البرادعي رئيسا للجمهورية, طيب واحدة عاوزة أخوها رئيس جمهورية , طيب وبعدين ,كل واحدة في مصر بتلاقي أخوها لبس بدله بتقوله يارب تبقي رئيس جمهورية

preposterous concept
hani -

The mere idea that a lackey of Iran will become the next Pharaoh of Egypt is ridiculous and an outrage The Great and Mighty country of Egypt deserves a loyal,faithful LEADER

preposterous concept
hani -

The mere idea that a lackey of Iran will become the next Pharaoh of Egypt is ridiculous and an outrage The Great and Mighty country of Egypt deserves a loyal,faithful LEADER

لنكن مرة واحدة
ابو الرجالة -

لنكن ولو مرة واحدة صادقين مع انفسنا للاسف ستفتح النار علي البرادعي بلا اي سبب من ابواق الحكومة وستلصق بة كل التهم الملفقة ولكن * هل البرادعي مصري ام لا ؟ * هل البرادعي من حقة الترشيح ام لا ؟* هل المطالب التي يطلبها البرادعي مقعولة ام لا ؟

لنكن مرة واحدة
ابو الرجالة -

لنكن ولو مرة واحدة صادقين مع انفسنا للاسف ستفتح النار علي البرادعي بلا اي سبب من ابواق الحكومة وستلصق بة كل التهم الملفقة ولكن * هل البرادعي مصري ام لا ؟ * هل البرادعي من حقة الترشيح ام لا ؟* هل المطالب التي يطلبها البرادعي مقعولة ام لا ؟

الى أحمد مصطفى - ر 2
سليم العبيدي -

الى المدعو أحمد مصطفى : أقول لك أولاً ما قاله شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري : صه يا فلقد ... نطقت و بان معدنك ! من خلال تعليقك الهستيري على الدكتور الفاضل محمد البرادعي فقد بان حقدك و حقد من يقف وراءك من الطائفيين و العنصريين حيث يعتبرون الزواج بإيرانية شيعية إنتقاصاً !!! إن زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كذلك شيعية ومن أصول إيرانية فماذا تقول في ذلك أيها العنصري الطائفي !؟ إن الله عزوجل يقول في محكم كتابه العزيز : يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم . فهل ترجع الى رشدك يا أحمد و تتقي الله أم تستمر في عماك !؟

الى أحمد مصطفى - ر 2
سليم العبيدي -

الى المدعو أحمد مصطفى : أقول لك أولاً ما قاله شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري : صه يا فلقد ... نطقت و بان معدنك ! من خلال تعليقك الهستيري على الدكتور الفاضل محمد البرادعي فقد بان حقدك و حقد من يقف وراءك من الطائفيين و العنصريين حيث يعتبرون الزواج بإيرانية شيعية إنتقاصاً !!! إن زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كذلك شيعية ومن أصول إيرانية فماذا تقول في ذلك أيها العنصري الطائفي !؟ إن الله عزوجل يقول في محكم كتابه العزيز : يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم . فهل ترجع الى رشدك يا أحمد و تتقي الله أم تستمر في عماك !؟

تعليق 2-7
متابع ايلافي -

هذا اول الغيث من بتوع الريس ولو اصبح الامر حقيقيا فسينتهي الامر الى ربط البرادعي بنكسة 67 وصفر المونديال وخسارة مصر مع الجزائر وفشل فيلم بوبوس لعادل امام وانحدار الدراما المصرية..فيبدو ان بتوع الريس قد بداوا عملهم مبكرالعلمهم بخطورة مثل هذه الخطوة فالبرادعي لو ترشح امام ابو علاء فبكثيره سيحصل الاخير على اصوات عائلته وشعبان عبد الرحيم..لكن هذا لن يحصل ابدا كما هو معروف للجميع لان مصر تحكمها الفراعنة منذ الاف السنين والى اليوم ولو تجرأ ونازعهم في الحكم احد فسيجد نفسه على الاقل مرمي خمسة سنين وراء القبضان بتهمة مقاومة التغيير المناخي والتخطيط لفرار الاحتباس الحراري وضرب السياحة..

تعليق 2-7
متابع ايلافي -

هذا اول الغيث من بتوع الريس ولو اصبح الامر حقيقيا فسينتهي الامر الى ربط البرادعي بنكسة 67 وصفر المونديال وخسارة مصر مع الجزائر وفشل فيلم بوبوس لعادل امام وانحدار الدراما المصرية..فيبدو ان بتوع الريس قد بداوا عملهم مبكرالعلمهم بخطورة مثل هذه الخطوة فالبرادعي لو ترشح امام ابو علاء فبكثيره سيحصل الاخير على اصوات عائلته وشعبان عبد الرحيم..لكن هذا لن يحصل ابدا كما هو معروف للجميع لان مصر تحكمها الفراعنة منذ الاف السنين والى اليوم ولو تجرأ ونازعهم في الحكم احد فسيجد نفسه على الاقل مرمي خمسة سنين وراء القبضان بتهمة مقاومة التغيير المناخي والتخطيط لفرار الاحتباس الحراري وضرب السياحة..

نيرون عصره واوانه
American -

مصر مش هايتغير فيها النظام الا بانقلاب مثل انقلاب 52 والحقيقة انا اهيب بالدكتور البرادعى ان ينهى حياته بسلام هو مش حمل سجون ومرمطه لان مبارك اصبح نيرون عصره .

نيرون عصره واوانه
American -

مصر مش هايتغير فيها النظام الا بانقلاب مثل انقلاب 52 والحقيقة انا اهيب بالدكتور البرادعى ان ينهى حياته بسلام هو مش حمل سجون ومرمطه لان مبارك اصبح نيرون عصره .

ليس له خبرة فعلا !!!
طارق الخطاب .مصر -

اكثر ما يضحك المرء في بعض التعليقات التي من اللمكن دراسة نفسية اصحابها اذا لم يكونوا من اصحاب وجبة الكنتاكي وراتب الالف وخمسمائة جنية من مما يسمي بلجنة السياسات التي خططت لمعركة الجزائر الرهيبة والتي اراد المخطط لها ان يشغل شعبا مقضي عليه بالقاضية من مبارك واعوانه ان يلهيه بلعبة الجزائر والتي هي اشبه بالمسخرة المؤلمه ان نهاجم شعبا شقيقا بهذه الحقارة والدناءة غير عابيء بخسارة لايمكن تعويضها بين شعوبنا العربية , علي اي حال فانني اتفق فعلا باحد التعليقات المضحكة التي قالت ان الدكتور البرادعي ليس له خبرة حقيقية بمصر !!!! نعم فعلية ان يجهز فريقا ضخما للتزوير اليست هذه خبرة ان التزوير اصبح في مصر مثل الماء والهواء ومن لايعرفه لايعرف ابجديات الحياه في عهد مبارك اما الاهم فهو الفساد الراجل واقصد هنا الدكتورالبرادعي لايعرف كم الفساد هنا الذي اشاه نظام اذلال وافقار وسرقه الشعب المصري فعليه بالتالي ان يتعلم السرقة والفساد وكيف تسرقا مليارات من شعب فقير وهذه ليست سهله فعليه ان يبقي في حمي مبارك ونظامه الرهيب لفترة ....................لذا الدكتور البرادعي ليس لديه خبرة فعلا

ليس له خبرة فعلا !!!
طارق الخطاب .مصر -

اكثر ما يضحك المرء في بعض التعليقات التي من اللمكن دراسة نفسية اصحابها اذا لم يكونوا من اصحاب وجبة الكنتاكي وراتب الالف وخمسمائة جنية من مما يسمي بلجنة السياسات التي خططت لمعركة الجزائر الرهيبة والتي اراد المخطط لها ان يشغل شعبا مقضي عليه بالقاضية من مبارك واعوانه ان يلهيه بلعبة الجزائر والتي هي اشبه بالمسخرة المؤلمه ان نهاجم شعبا شقيقا بهذه الحقارة والدناءة غير عابيء بخسارة لايمكن تعويضها بين شعوبنا العربية , علي اي حال فانني اتفق فعلا باحد التعليقات المضحكة التي قالت ان الدكتور البرادعي ليس له خبرة حقيقية بمصر !!!! نعم فعلية ان يجهز فريقا ضخما للتزوير اليست هذه خبرة ان التزوير اصبح في مصر مثل الماء والهواء ومن لايعرفه لايعرف ابجديات الحياه في عهد مبارك اما الاهم فهو الفساد الراجل واقصد هنا الدكتورالبرادعي لايعرف كم الفساد هنا الذي اشاه نظام اذلال وافقار وسرقه الشعب المصري فعليه بالتالي ان يتعلم السرقة والفساد وكيف تسرقا مليارات من شعب فقير وهذه ليست سهله فعليه ان يبقي في حمي مبارك ونظامه الرهيب لفترة ....................لذا الدكتور البرادعي ليس لديه خبرة فعلا

ماذا يريد البرادعي ؟
طارق الخطاب .مصر -

إنشاء لجنة قومية مستقلة ومحايدة تنظم العملية الانتخابية=وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد الصناديق الخشبية التي تعبء جاهزة في الاقسام قبل الانتخابات بشهور 2- الإشراف القضائي الكامل علي الانتخابات=وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد اشراف القضاة اشرافا صوريا ولبعض القضاة المرض عنهم والمنتدبين مقابل وظائف وهمية مقابل خمسين الف جنيه شهريا 3- وجود مراقبين دوليين من الأمم المتحدة =وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد مراقيبن من المخبرين وضباط شرطي مرضي نفسيا 4- فتح باب الترشيح أمام جميع المصريين(= .......... ان الشعب المصري المسروق ليس لديه اي حقوق ومن ضمنها حقه في انتخاب المسئولين عنه والي مش عاجبه جنود المركزي البلهاء وضباطهم المرضي نفسيا والمصابين بحالةو الغير معروف دوافعه تحديدا في انتظار الي مش عاجبه 5- تنقية الجداول الانتخابية= هذا من مستحيلات نظام مبارك المغتصب فالجداول مليئه بالاموات والاحياء لا صوت لهم مطلقا لانه من المجنون الذي يوافق علي ترشيح من سرقه واغتصب ماله وضربه بببلهاء الامن المركزي في الشوارع وشرقه بعصابته من مما يسمي رجال اعمال , من المجنون الذي يوافق ان يرشح من حول المستشفيات الي مقابر بلا علاج واطباء يهربون منها والمرضي يهربون منها لقذارتها وقد تحولت الي اسطبلات ومقابر في احسن الاحوال , انظر الي المقاهي وتجول بين ملايين العاطلين هلي من الممكن من هؤلاء ان يريدوا مبارك , هلي المرضي في مستشفيات الموت يريدون مبارك بعد ان حول ميزانية الصحة الي امنه الشخصي , هل الاباء يريدون ترشيح مبارك لماذا لانه حول المدارس الي اسوار بلا تعليم حقيقي تاركا التعليم لاولاد عصابته او من سار في دربه والله انني فقط اريد ان اقابل شخصا عاقلا واحد يريد مبارك انا لم اري في حياتي الشعب المصري مجمع علي رفض شخص مثلما رفض الشعب المصري مبارك بل ان الكثيرين يتمنون له مثل حدث لصدام حسين لانه لن يشفي غليل كل المسروقين والمرضي الارؤيه زعيم وتدمير وافساد الشعب المصري الا معلقا من راسه و بامر الله يحدث ان شاء الله .

ماذا يريد البرادعي ؟
طارق الخطاب .مصر -

إنشاء لجنة قومية مستقلة ومحايدة تنظم العملية الانتخابية=وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد الصناديق الخشبية التي تعبء جاهزة في الاقسام قبل الانتخابات بشهور 2- الإشراف القضائي الكامل علي الانتخابات=وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد اشراف القضاة اشرافا صوريا ولبعض القضاة المرض عنهم والمنتدبين مقابل وظائف وهمية مقابل خمسين الف جنيه شهريا 3- وجود مراقبين دوليين من الأمم المتحدة =وطبعا نظام الافساد والتزوير يريد مراقيبن من المخبرين وضباط شرطي مرضي نفسيا 4- فتح باب الترشيح أمام جميع المصريين(= .......... ان الشعب المصري المسروق ليس لديه اي حقوق ومن ضمنها حقه في انتخاب المسئولين عنه والي مش عاجبه جنود المركزي البلهاء وضباطهم المرضي نفسيا والمصابين بحالةو الغير معروف دوافعه تحديدا في انتظار الي مش عاجبه 5- تنقية الجداول الانتخابية= هذا من مستحيلات نظام مبارك المغتصب فالجداول مليئه بالاموات والاحياء لا صوت لهم مطلقا لانه من المجنون الذي يوافق علي ترشيح من سرقه واغتصب ماله وضربه بببلهاء الامن المركزي في الشوارع وشرقه بعصابته من مما يسمي رجال اعمال , من المجنون الذي يوافق ان يرشح من حول المستشفيات الي مقابر بلا علاج واطباء يهربون منها والمرضي يهربون منها لقذارتها وقد تحولت الي اسطبلات ومقابر في احسن الاحوال , انظر الي المقاهي وتجول بين ملايين العاطلين هلي من الممكن من هؤلاء ان يريدوا مبارك , هلي المرضي في مستشفيات الموت يريدون مبارك بعد ان حول ميزانية الصحة الي امنه الشخصي , هل الاباء يريدون ترشيح مبارك لماذا لانه حول المدارس الي اسوار بلا تعليم حقيقي تاركا التعليم لاولاد عصابته او من سار في دربه والله انني فقط اريد ان اقابل شخصا عاقلا واحد يريد مبارك انا لم اري في حياتي الشعب المصري مجمع علي رفض شخص مثلما رفض الشعب المصري مبارك بل ان الكثيرين يتمنون له مثل حدث لصدام حسين لانه لن يشفي غليل كل المسروقين والمرضي الارؤيه زعيم وتدمير وافساد الشعب المصري الا معلقا من راسه و بامر الله يحدث ان شاء الله .

نحن نفخر بك
American -

انا قبطى بلولايات المتحده وباحب اقول للاخوة المعلقين اللى بيهاجموا الدكتور البرادعى بأنهم مش هايقدروا قيمة هذا الرجل لسبب بسيط وهو انهم بدو يعنى اخر حاجة تهمهم هى العلم والمخ يمكن يهمهم اكثر الكبده و المخ والدليل هو التقدم الذى تعيشه البلاد العربية والاسلامية وبهذه المناسبة اهديهم المثل الشعبى ( كله عند العرب صابون).تحياتى الى العالم الجليل الدكتور البرادعى ونحن نفخر بكم حتى ولو كنت محامى او ادارى لانك شريف والرب معك.

نحن نفخر بك
American -

انا قبطى بلولايات المتحده وباحب اقول للاخوة المعلقين اللى بيهاجموا الدكتور البرادعى بأنهم مش هايقدروا قيمة هذا الرجل لسبب بسيط وهو انهم بدو يعنى اخر حاجة تهمهم هى العلم والمخ يمكن يهمهم اكثر الكبده و المخ والدليل هو التقدم الذى تعيشه البلاد العربية والاسلامية وبهذه المناسبة اهديهم المثل الشعبى ( كله عند العرب صابون).تحياتى الى العالم الجليل الدكتور البرادعى ونحن نفخر بكم حتى ولو كنت محامى او ادارى لانك شريف والرب معك.

لا للبرادعي ليس مص
nawal -

طبعاً ... لن أنتخب البرادعى December 04 2009 10:30 نشرت جريدة المصريون الالكترونية مقالا لمختار نوح عنوانه : طبعاً ... لن أنتخب البرادعى تضمن اتهامات للبرادعي بالتورط في المؤامرات التي حيكت ضد العراق والمؤامرات التي تحاك الان ضد دول عربية واسلامية بحجة وجود نشاط نووي فيها ... وقال نوح : بغض النظر عن مدى دستورية ما يردده بعض النخب من ترشيح الدكتور البرادعى لرئاسة الجمهورية ... وبعيداً عن إمكانية تحقق ذلك من عدمه ... ودون النظر إلى موافقة الرجل من عدمه ... فأنا شخصياً لا يمكن أن أنتخبه ولو تحول هذا الفرض الجدلى إلى واقع نحياه ... فليس معنى أن يطالب شعب مصر بحق فى انتخابات رئاسية حقيقية جادة ... أن يكون مرشحنا الشعبى هو الدكتور البرادعى... بل إنى أتخيل نفسى فى هذا الوقت وقد أرتديت زى المعركه ... أو لباس رجال الصاعقه لأدافع عن بلدى واستقلالها فى هذه المعركة ... ليس لأن البرادعى لا يعلم شيئاً عن مصر ... إلا إسمها وإنما لأسباب اخرى عديده وطبعاً لن أخشى من أن يتهمنى أحد بالتقرب إلى أحد يضيف نوح :أنا من المصريين الممنوعين من كل شئ والحمد لله من أول المنع من الترشيح فى أى انتخابات وانتهاء بالمنع من السفر ومروراً بالمنع من الكتابه والخطابه ولولا ماسمحت به جريدة الدستور أو موقع المصريون لظللت أكتب فى مجله الحائط التى أعلقها فى حجرة صالون بيتى كى يقرأها الضيوف أحياناً أما عن أسباب رفضى للدكتور البرادعى فإنى أعتقد جازماً أن كل الوكالات الدوليه التى يصنعها الغرب ويجعلها تابعه للأمم المتحدة إنما هى وكالات أونطه تخدم مصالح الغرب وأمريكا وإسرائيل ... ولن تتحرك منظمة أو وكالة دولية فى يوم من الأيام لنصرة قضية عربية أو إسلامية ... والتاريخ يؤكد ذلك ولكن البعض هو الذى لا يريد أن يسمع حقائق التاريخ تلك التى تحكى روايات عديده ابتداء من تقسيم البلاد العربية وإنتهاء بإحتلال فلسطين وذبح شعبها ... ومروراً بإحتلال العراق وكل ذلك أمام منظمة الأمم المتحده وبمعرفتها ولم يشفع لنا لا تقرير القاضى جولدستون الذى أثبت جرائم الحرب فى غزه ولا تقرير لجان حقوق الإنسان فى العالم كله ... أما لو سألنا الكابتن لطيف عن سبب وجود هذه الهياكل الدولية الخشبية فسيشرح لك أنها موجوده لتبرير وتسهيل إحتلال وتقسيم ومراقبه وإضعاف الدول العربيه والإسلاميه فقط لا غير ... ومن ناحيه أخرى فالوكاله الدوليه للطاقة

لا للبرادعي ليس مص
nawal -

طبعاً ... لن أنتخب البرادعى December 04 2009 10:30 نشرت جريدة المصريون الالكترونية مقالا لمختار نوح عنوانه : طبعاً ... لن أنتخب البرادعى تضمن اتهامات للبرادعي بالتورط في المؤامرات التي حيكت ضد العراق والمؤامرات التي تحاك الان ضد دول عربية واسلامية بحجة وجود نشاط نووي فيها ... وقال نوح : بغض النظر عن مدى دستورية ما يردده بعض النخب من ترشيح الدكتور البرادعى لرئاسة الجمهورية ... وبعيداً عن إمكانية تحقق ذلك من عدمه ... ودون النظر إلى موافقة الرجل من عدمه ... فأنا شخصياً لا يمكن أن أنتخبه ولو تحول هذا الفرض الجدلى إلى واقع نحياه ... فليس معنى أن يطالب شعب مصر بحق فى انتخابات رئاسية حقيقية جادة ... أن يكون مرشحنا الشعبى هو الدكتور البرادعى... بل إنى أتخيل نفسى فى هذا الوقت وقد أرتديت زى المعركه ... أو لباس رجال الصاعقه لأدافع عن بلدى واستقلالها فى هذه المعركة ... ليس لأن البرادعى لا يعلم شيئاً عن مصر ... إلا إسمها وإنما لأسباب اخرى عديده وطبعاً لن أخشى من أن يتهمنى أحد بالتقرب إلى أحد يضيف نوح :أنا من المصريين الممنوعين من كل شئ والحمد لله من أول المنع من الترشيح فى أى انتخابات وانتهاء بالمنع من السفر ومروراً بالمنع من الكتابه والخطابه ولولا ماسمحت به جريدة الدستور أو موقع المصريون لظللت أكتب فى مجله الحائط التى أعلقها فى حجرة صالون بيتى كى يقرأها الضيوف أحياناً أما عن أسباب رفضى للدكتور البرادعى فإنى أعتقد جازماً أن كل الوكالات الدوليه التى يصنعها الغرب ويجعلها تابعه للأمم المتحدة إنما هى وكالات أونطه تخدم مصالح الغرب وأمريكا وإسرائيل ... ولن تتحرك منظمة أو وكالة دولية فى يوم من الأيام لنصرة قضية عربية أو إسلامية ... والتاريخ يؤكد ذلك ولكن البعض هو الذى لا يريد أن يسمع حقائق التاريخ تلك التى تحكى روايات عديده ابتداء من تقسيم البلاد العربية وإنتهاء بإحتلال فلسطين وذبح شعبها ... ومروراً بإحتلال العراق وكل ذلك أمام منظمة الأمم المتحده وبمعرفتها ولم يشفع لنا لا تقرير القاضى جولدستون الذى أثبت جرائم الحرب فى غزه ولا تقرير لجان حقوق الإنسان فى العالم كله ... أما لو سألنا الكابتن لطيف عن سبب وجود هذه الهياكل الدولية الخشبية فسيشرح لك أنها موجوده لتبرير وتسهيل إحتلال وتقسيم ومراقبه وإضعاف الدول العربيه والإسلاميه فقط لا غير ... ومن ناحيه أخرى فالوكاله الدوليه للطاقة

bla
محسن -

استغرب ممن يقول ايران الصفوية .. و مصر السنية ... و كل هالحكي ، مصر كانت فاطمية كمان ، و القاهرة و الأزهر من عمل الفاطميين مثلا، بالإضافة للأقباط سكان مصر الأصليين قبل الإسلام ، يا جماعة .. مصر مصرية و بس ، و خلاص بقا .. صفوي و عثماني و ما الى ذلك.

bla
محسن -

استغرب ممن يقول ايران الصفوية .. و مصر السنية ... و كل هالحكي ، مصر كانت فاطمية كمان ، و القاهرة و الأزهر من عمل الفاطميين مثلا، بالإضافة للأقباط سكان مصر الأصليين قبل الإسلام ، يا جماعة .. مصر مصرية و بس ، و خلاص بقا .. صفوي و عثماني و ما الى ذلك.

لا للبرادعي
محمد خالد -

كان له الدور الاساسي بتدمير العراق وجعل ايران تفلت من العقاب اضافه الى انه مصري بالاسم غربي الحياة وفارسي الهوى .

لا للبرادعي
محمد خالد -

كان له الدور الاساسي بتدمير العراق وجعل ايران تفلت من العقاب اضافه الى انه مصري بالاسم غربي الحياة وفارسي الهوى .

افهم بقا افهم تعبتني
مصري -

للاسف يوجد بعض الناس قد تاثرت بفكر التوريث و الانهازم حتي اعتقدوا ان الرئيس لمصر يجب ان يكون رئيس لبلد من قبل فكيف هذا وهل الرئيس مبارك كان رئيس من قبل لا وايضا اخر يتحدث عن العمر معك حق ولاكن يجب ان تعرف ان الرئيس الجيد هو من يختار البطانة الجيدة التي تعينة وتساعدة و هذه البطانة اهم من الرئيس نفسة.ولاكن الاهم الان انه يوجد شخص يملك جميع المقاومات التي تجعله رئيس جمهورية فيجب ان نتلف علية ونعينة حتي نصل الي التغير

افهم بقا افهم تعبتني
مصري -

للاسف يوجد بعض الناس قد تاثرت بفكر التوريث و الانهازم حتي اعتقدوا ان الرئيس لمصر يجب ان يكون رئيس لبلد من قبل فكيف هذا وهل الرئيس مبارك كان رئيس من قبل لا وايضا اخر يتحدث عن العمر معك حق ولاكن يجب ان تعرف ان الرئيس الجيد هو من يختار البطانة الجيدة التي تعينة وتساعدة و هذه البطانة اهم من الرئيس نفسة.ولاكن الاهم الان انه يوجد شخص يملك جميع المقاومات التي تجعله رئيس جمهورية فيجب ان نتلف علية ونعينة حتي نصل الي التغير

الخبزة انقسمت
ahmed -

البردعى احسن من الخونة

الخبزة انقسمت
ahmed -

البردعى احسن من الخونة

أنا أرشح
asns -

عمرو بن العاص

أنا أرشح
asns -

عمرو بن العاص

Elbarad3y yes
Zaki -

(3am Ibrahim Bita3 El Foul) will certainly make a better President for Egypt than this Dictator,I fully support Mr El Barad3y for the Presidential election, but in any case Egypt is full of capable, educated ,International states man, we have no shortage ofqualified presidential nominees, this is not the problem in Egypt, but it is the Illegitimate Dictatorship members ,they will do every thing possible to block any one from becoming President in Egypt, including calling for help from their International Zionists to convince the US and western Leaders to continue supporting this Illegal regime

Elbarad3y yes
Zaki -

(3am Ibrahim Bita3 El Foul) will certainly make a better President for Egypt than this Dictator,I fully support Mr El Barad3y for the Presidential election, but in any case Egypt is full of capable, educated ,International states man, we have no shortage ofqualified presidential nominees, this is not the problem in Egypt, but it is the Illegitimate Dictatorship members ,they will do every thing possible to block any one from becoming President in Egypt, including calling for help from their International Zionists to convince the US and western Leaders to continue supporting this Illegal regime

dont change
habib -

i am Lebanese and i ask you Egyptians don''t change because the Arabic mentality is not yet prepared for democracy look to Lebanon do u want to be like us (i don''t think so) every one so us who went on 14 march and asked Syria to leave are wishing if they come back. simply we every Arabic person thinks he should be the one which is not bad but..the problem is we dont accept if others win, moshkila walah

dont change
habib -

i am Lebanese and i ask you Egyptians don''t change because the Arabic mentality is not yet prepared for democracy look to Lebanon do u want to be like us (i don''t think so) every one so us who went on 14 march and asked Syria to leave are wishing if they come back. simply we every Arabic person thinks he should be the one which is not bad but..the problem is we dont accept if others win, moshkila walah

انة اعتذار!
السيناوي -

يعد إعلان ألبرادعي قبوله الترشيح لرئاسة مصر إذا توافرت الضمانات اللازمة نوعا من الاعتذار لكل من رشحه فشروطه لايمكن تنفيذها حاليا في فترة زمنية وجيزة وضمان نزاهة الانتخابات أمر هام ومشروع شرط أن يقوم بة أهلة والانتقادات الموجهة إلية شخصية وخارج السياق وتؤدي إلي شخصنه القضية فلنكن أكثر جدية فالأمر جدا هام.

انة اعتذار!
السيناوي -

يعد إعلان ألبرادعي قبوله الترشيح لرئاسة مصر إذا توافرت الضمانات اللازمة نوعا من الاعتذار لكل من رشحه فشروطه لايمكن تنفيذها حاليا في فترة زمنية وجيزة وضمان نزاهة الانتخابات أمر هام ومشروع شرط أن يقوم بة أهلة والانتقادات الموجهة إلية شخصية وخارج السياق وتؤدي إلي شخصنه القضية فلنكن أكثر جدية فالأمر جدا هام.

حيل الساسة
rose -

حيل الساسة عجيبة غريبة كيف للبرادعي ان يدخل معركة قذرة مثل هذه.

حيل الساسة
rose -

حيل الساسة عجيبة غريبة كيف للبرادعي ان يدخل معركة قذرة مثل هذه.

ترشيح البرادعي
عربي غيور -

مين لبرادعي......مين ....البرادعي على راي ريةوسكينة هل لم يكن السيد البرادعي علىراس الوكالة الدولية التي اباحت ضرب اهلنا بالعراق عراق العروبةوالشموخ هل ان مصر ام الدنيا لم تجد غير البرادعي دو الجنسية المزدوجة اسال و اريد اجابة...

ترشيح البرادعي
عربي غيور -

مين لبرادعي......مين ....البرادعي على راي ريةوسكينة هل لم يكن السيد البرادعي علىراس الوكالة الدولية التي اباحت ضرب اهلنا بالعراق عراق العروبةوالشموخ هل ان مصر ام الدنيا لم تجد غير البرادعي دو الجنسية المزدوجة اسال و اريد اجابة...

برادعى
مصرى -

للاسف حكم مصر بقى عرضة لكل واحد فين الاصول وبعدين برادعى ماينفعشى حتى عضو فى المحليات عايزين ريس يكون مصرى مصرى مصرى وبعدين هايجى مين احسن من السيد جمال

برادعى
مصرى -

للاسف حكم مصر بقى عرضة لكل واحد فين الاصول وبعدين برادعى ماينفعشى حتى عضو فى المحليات عايزين ريس يكون مصرى مصرى مصرى وبعدين هايجى مين احسن من السيد جمال

الى التعليق 29
Tom USA -

خالف شروط النشر

الى التعليق 29
Tom USA -

خالف شروط النشر

الى تعليق 35
Tom USA -

الاول هم قالولك ان البرادعى ده من الصين؟!! وبعدين بتقارن ايه بايه؟!!! الدكتور البرادعى ب جمال، دانت حتى بتقول : البرادعى وبعدها السيد جمال يعنى مبتفهمش اصول اللعب، انت واحد منهم بيهاجم الدكتور بس علشان اى واحد يقدر يكشفك من كلامك ياخايب، تقدر تقول اللمبة النيون احسن من الشمس ياابو جهل؟!!!!!

الى تعليق 35
Tom USA -

الاول هم قالولك ان البرادعى ده من الصين؟!! وبعدين بتقارن ايه بايه؟!!! الدكتور البرادعى ب جمال، دانت حتى بتقول : البرادعى وبعدها السيد جمال يعنى مبتفهمش اصول اللعب، انت واحد منهم بيهاجم الدكتور بس علشان اى واحد يقدر يكشفك من كلامك ياخايب، تقدر تقول اللمبة النيون احسن من الشمس ياابو جهل؟!!!!!

إبحثوا عن الشبعان
نبيل -

البرادعى راجل شبعان ولديه عقلية نزيهة ومقدرة فذة على الإدارة وكثير من شعوب الأرض المتحضرة تتمناه رئيسا لبلادها، أما نحن فنبحث عن اللصوص والجهلاء لنسلمهم مصير الأمة، المؤسف أننا شعب نستمتع بمن ينهبوننا ويمتصون دماءنا ونسير خلف كل جاهل حاقد ونلغى عقولنا. لماذا نعيش فى وهم المؤامرة؟ لماذا نضيع فرصة عمرنا أن يقودنا إنسان متعلم مثقف يعرف قدر مصر وقد شرفها فى جميع المحافل الدولية؟ ماذا يعنينا معتقد زوجته أو جنسيتها؟ دعكم من نظرية المؤامرة التى دمرت حياتكم ودمرت مصر ولا تصدقوا الشائعات التى تطلقها لكم السلطة حتى تعيشوا مغيبين .

إبحثوا عن الشبعان
نبيل -

البرادعى راجل شبعان ولديه عقلية نزيهة ومقدرة فذة على الإدارة وكثير من شعوب الأرض المتحضرة تتمناه رئيسا لبلادها، أما نحن فنبحث عن اللصوص والجهلاء لنسلمهم مصير الأمة، المؤسف أننا شعب نستمتع بمن ينهبوننا ويمتصون دماءنا ونسير خلف كل جاهل حاقد ونلغى عقولنا. لماذا نعيش فى وهم المؤامرة؟ لماذا نضيع فرصة عمرنا أن يقودنا إنسان متعلم مثقف يعرف قدر مصر وقد شرفها فى جميع المحافل الدولية؟ ماذا يعنينا معتقد زوجته أو جنسيتها؟ دعكم من نظرية المؤامرة التى دمرت حياتكم ودمرت مصر ولا تصدقوا الشائعات التى تطلقها لكم السلطة حتى تعيشوا مغيبين .

الى رقم ٧
بو علي شكر -

الى رقم ٧ تنطبق عليك الاية الكريمة: لهم قلوب لا يفقهون بها...

الى رقم ٧
بو علي شكر -

الى رقم ٧ تنطبق عليك الاية الكريمة: لهم قلوب لا يفقهون بها...

الي الخديوي
احمد -

من فين جات مصر اما للعروبة وحامية حمي الاسلام هل تعلم ان من اسس القاهرة من الد اعداء الاسلام هل تعلم ان الدولة الفاطمية من الد اعداء الاسلام هل تعلم ان الازهر بني واسس ليكون الخنجر اللذي يطعن الاسلام ولازال هل تعلم ان المثقفين والمتعلمين من الصارية يكرهون العرب والمسلمين ويقولون انهم احفاد الفرعون سمعت ورءيت وقرئت ماحصل للجزائريين في مصر وبعد هذا هل تعدون انفسكم عرب ومسلمين وتحمون الاسلام والعروبة انتم من نشر الفساد في العالم العربي وانتم وانتم من نشر الارهاب في العالم العربي وانتم رسل ابليس الي سكان الارض واخيرا اخرج منها انت وامثالك انكم مجرمين

الي الخديوي
احمد -

من فين جات مصر اما للعروبة وحامية حمي الاسلام هل تعلم ان من اسس القاهرة من الد اعداء الاسلام هل تعلم ان الدولة الفاطمية من الد اعداء الاسلام هل تعلم ان الازهر بني واسس ليكون الخنجر اللذي يطعن الاسلام ولازال هل تعلم ان المثقفين والمتعلمين من الصارية يكرهون العرب والمسلمين ويقولون انهم احفاد الفرعون سمعت ورءيت وقرئت ماحصل للجزائريين في مصر وبعد هذا هل تعدون انفسكم عرب ومسلمين وتحمون الاسلام والعروبة انتم من نشر الفساد في العالم العربي وانتم وانتم من نشر الارهاب في العالم العربي وانتم رسل ابليس الي سكان الارض واخيرا اخرج منها انت وامثالك انكم مجرمين