أخبار خاصة

إيلاف تكشف:مواقع سوريّة بقائمة الأولويّة الإسرائيليّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي شدت أنظار العالم بما فيه العربي إلى قائمة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، التي أدرجتها حكومة نتنياهو في مناطق الأولوية القومية، غاب عن بال الجميع مطالعة القائمة بصورة شمولية. فمن نظرة ألقتها إيلاف على القائمة التي نشرها موقع يديعوت أحرونوت، بتاريخ 9 ديسمبر الحالي، فقد ورد في القائمة اسم قريتين عربيتين سوريتين، هما مجدل شمس وبقعاثا في هضبة الجولان سوية مع مستوطنة كتسرين الإسرائيلية.

تل أبيب: عندما توجهت "إيلاف" إلى مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية الأسبق، ألون لوئيل لاستطلاع رأيه، بدا الرجل مندهشًا عندما لفتنا نظره إلى حقيقة إيراد اسم كتسرين سوية مع قرية مجدل شمس وضمها لقائمة الأولوية القومية الإسرائيلية. وأكد لوئيل أنه من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية لا تعتزم الاستثمار في قرية مجدل شمس التي يصر أهلها على هويتهم السورية ورفضهم أي تعامل مع السلطات الإسرائيلية ليصل إلى القول إن العبرة هي في إيراد اسم كتسرين وهو ما يعني عمليًّا صد الباب كليًّا، في ولاية الحكومة الحالية، أمام أي خيار لاستئناف المفاوضات مع سوريا، كما أنه يوصد الباب أمام استئناف الوساطة التركية إن لم يكن يهدد عمليًّا العلاقات مع تركيا. ويرى لوئيل في هذا الحوار أن حكومة نتنياهو تتحدث عن السلام وتعمل للحرب، وأنه إذا واصلت الحكومة الحالية خطها فإن العام 2010 سيكون مصيريًّا من حيث تدهور مكانة إسرائيل الدولية وعلاقاتها مع الفلسطينيين وسوريا وحتى تركيا والأردن ومصر.

لوئيل يشير أيضًا إلى بداية الخيط في عودة العلاقات مع تركيا لمجاريها ودور حزب العمل في ذلك.
وقد أجرت إيلاف الحوار التالي مع ألون لوئيل ونورده حرفيًا:

إيلاف: سيد لوئيل خلال أقل من 48 ساعة، أعلن نتنياهو (أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، الاثنين الماضي) أنه تلقى إشارات إيجابية من ساراكوزي، ومن تركيا بأن سوريا تنازلت عن شروطها المسبقة للمفاوضات، لتعود الكنيست وتصوت على قانون اشتراط استفتاء عام قبل المصادقة على الانسحاب من الجولان، ماذا تفهم من كل هذه التطورات وكيف يستقيم ذلك والحديث عن إحياء المسار السوري - الإسرائيلي؟

لوئيل: لنبدأ إذا من البداية خطوة خطوة: أنا أعيد البداية إلى زيارة فؤاد (وهو اسم التحبب لوزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي، بنيامين بن العيزر) لتركيا مؤخرًا. فلغاية زيارة فؤاد لتركيا، صحيح أنه سبقتها زيارة نتنياهو لباريس، وكانت هناك بطبيعة الحال أحاديث عن إمكانية استئناف المفاوضات مع سوريا ولكن باعتقادي، فإن سفر فؤاد لتركيا،أدخل الحياة من جديدإلى هذا المسار، لأنه وفق كافة المؤشرات والإشارات، وأيضًا طبقًا لأقوال فؤاد (الوزير بن العيزر ) نفسه خلال لقائه مع وزير الخارجية التركي أوغلو، طلب من تركيا العودة للتوسط بين إسرائيل وبين سوريا، ووفقًا للردود التي رأيتها، من قبل وزير الخارجية التركي،وحتى ردود عبد الله غول، وحقيقة سماح الأتراك بتصوير اللقاء وتغطيته صحافيًّا مع المصافحة، والحديث عن زوال وانتهاء الأزمة مع تركيا، فقد فهمت عندها أن الأتراك أخذوا الأمر على محمل الجد.

وما تمكنت وأستطيع فهمه أنه خلال الأسبوعين التاليين (لزيارة بن العيزر لتركيا) وأيضًا طبقًا لتصريحات نتنياهو في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، فإنني أفهم أن الفرنسيين وعلى ما يبدو بشكل رئيس الأتراك، نجحوا في التوصل إلى معادلة تقول كالآتي: لن يضطر نتنياهو إلى إبلاغ السوريين مسبقًا أنه مستعد للانسحاب، أي أنهم يتنازلون عن الشرط المسبق، ولكن بشرط أن تكون تركيا هي الوسيط في المفاوضات، وبهذه الطريقة فإنهم حلوا لنتنياهو مشكلة الالتزام المسبق، وفي الوقت ذاته حلوا المشكلة للسوريين من حيث أنهم يواصلون السير عبر الوسيط التركي، حيث أودع أولمرت وديعته بشأن الانسحاب من الجولان، وعليه يواصل الأتراك دورهم، فهم يملكون التزام أولمرت، إذ تستأنف المحادثات بناء على التزام أولمرت وليس على التزام أولمرت.
كان هذا التطور إيجابيًّا من وجهة نظري، أي أنه كانت هناك معادلة قادرة على استئناف دبلوماسية الرحلات المكوكية بين دمشق والقدس، على غرار ما قام به الأتراك خلال العام 2007، لحين بناء حد كاف من الثقة بين الطرفين من أجل إطلاق المفاوضات.

إيلاف: لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية، قام في غضون ذلك بفهم هذه الثقة ؟

لوئيل: بالضبط، ودعني أضيف إن هذا التطور بأكمله قد حدث تقريبا قبل يومين من حكاية قانون الاستفتاء العام، فعندما مثل بيبي أمام لجنة الخارجية والأمن (الاثنين الماضي) وتحدث عن تنازل السوريين عن الشرط المسبق. وخلال النقاش في الكنيست كانت هناك أغلبية كبيرة حيث أيد القانون 68 عضو كنيست، وليس هذا فحسب فقد صوت كل من براك وفؤاد لصالح مشروع القانون، أي أن الأتراك لا يصدقون ما تراه أعينهم، فقبل أسبوعين أو ثلاثة، وصل فؤاد إلى أنقرة وطلب منهم العودة للتوسط في المفاوضات مع سوريا، وإذا به يعود إلى البلاد ليصوت مع مشروع استفتاء شعبي في موضوع الجولان، وهو يدرك أن كل طفل في إسرائيل يعرف أن هذا الشرط لن يمكن إجراء مفاوضات ، وأنا لا أتحدث عن إمكانية إفشال الاستفتاء العام للانسحاب من الجولان، وإنما كيف يمكن الخوض في مفاوضات ومطالبة السوريين بالتنازل عن علاقاتهم الإستراتيجية مع إيران وحزب الله وحماس، وسنقوم بدورنا بإبلاغ الجمهوري الإسرائيلي بذلك وعندها سيقرر الجمهور الإسرائيلي ما إذا كان سيقبل بإعادة الجولان لكم، من سيقبل في الخوض في مفاوضات في شروط كهذه. ولذلك أعتقد أن ما حدث منذ التصويت على مشروع الاستفتاء هو أننا عدنا إلى نقطة البداية. أعتقد أن الجانب التركي في مثل هذه الظروف لن يكون قادرًا على استئناف الاتصالات والبدء ببناء خطوات الثقة بين الجانبين بعد إقرار قانون الاستفتاء العام.

السياسة نفسها في الجولان وفي الضفة الغربية

إيلاف: سيد لوئيل كما قلنا سابقًا فإن قائمة مناطق الأولوية القومية التي أقرتها الحكومة تشمل أيضًا قريتين سوريتين هما مجدل شمس وبقعاثا، وأيضًا مستوطنة كتسرين في الجولان، كيف ترى ذلك؟

لوئيل: بالنسبة إلى قريتي مجدل شمس وبقعاثا ومستوطنة كتسرين فباعتقادي إنه إذا لم أكن أنا قد سمعت بأمرها لغاية الآن، فلربما لم يسمع السوريون بهذا الأمر ، فأنا لم أر أي ردود أو تعقيبات سورية بهذا الخصوص. في حال كان هذا صحيحًا ( وضحنا للوئيل أن مصدر المعلومات هو القائمة التي نشرها موقع يديعوت، وأن الصحافة الإسرائيلية لم تنتبه للأسماء العربية، مجدل شمس وبقعاثا، ربما لأنها ظنت أن المقصود هو بلدات عربية داخل إسرائيل) فإن المهم هنا هو إدراج مستوطنة كتسرين ضمن مناطق الأولوية القومية. فكومة إسرائيل لن تستثمر أموالا في قرية مجدل شمس ولا أعرف ما إذا كان السكان هناك على استعداد للتعاون مع حكومة إسرائيل، فتسعين في المئة من الأهالي يحملون هوية سورية ولكن قد يكون الهدف هو طمس وإخفاء موضوع مستوطنة كتسرين. وإذا استمر الآن البناء والتطوير في كتسرين فهذا نفسه ما نراه في الضفة الغربية، إذن تعلن حكومة إسرائيل عن تجميد الاستيطان ولا تصدر تراخيص بناء ، لكنها تعطي المال الذي يمكن تعزيز وتقوية جوانب أخرى ميدانيا.

عمليًا، فإن ما يحدث في الجولان، في ظل الحكومة الحالية، هو نفسه ما يحدث في الضفة الغربية: هناك ضغوط للحديث عن دولتين، فيتحدث رئيس الحكومة عن إقامة دولتين، وعندما تكون هناك ضغوط للإعلان عن تجميد الاستيطان، تتحدث الحكومة عن تجميد الاستيطان، ولكنها تعمل في الميدان كل ما يمكن حتى لا تقام دولتان، ولا يكون تجميد للاستيطان. الشيء نفسه يحدث في الجولان: هناك ضغط فرنسي وأميركي وتركي بهذا الخصوص، عندها يسافر الوزير فؤاد، لتركيا، ويطلب استئناف المحادثات، ليعود إلى البلاد ويعمل عكس ذلك تمامًا يصوت مع قانون الاستفتاء العام ويرصدون الأموال لمستوطنة كتسرين.

الاستنتاج الوحيد الذي يمكننا أن نتوصل إليه من كل هذا الأداء وهذه المناورات هو أن عندنا حكومة يئست من السلام وهي لا تمكن إطلاق وبدء محادثات لا مع الفلسطينيين ولا مع السوريين، وأعتقد أن هذا خطأ ليس فقط في السياق الفلسطيني أو السوري، بل لأننا بهذه الطريقة سنفقد أيضًا مصر والأردن، وهناك حكومة تفضل مواصلة السيطرة على الضفة الغربية وعلى الجولان وتقول نحن سنتدبر أمورنا في كل شيء: سنواجه الضغط العالمي، والعداء الفلسطيني والسوري، فلن يقدر علينا أحد؟

إيلاف: أي أن الحكومة الإسرائيلية تتحدث بخطابين، خطاب للاتحاد الأوروبي وللإدارة الأميركية حول رغبتها في السلام، لكنها في الواقع تقوم بفرض الوقائع على الأرض؟

لوئيل: بل أقول إنها تتحدث عن السلام وتستعد للحرب، فهي تقول لأوباما ما يريد سماعه، دولتان لشعبين، تجميد الاستيطان، لكنها على الأرض تقوم بكل ما يلزم وما يمكن أن يحول دون قيام دولة فلسطينية، وهو المبدأ نفسهبخصوص الجولان، فهي تتحدث عن السلام وتقوم عمليا بالعكس من ذلك تماما. فالحكومة الحالية تخضع للعالم وتسمعه ما يريد من جهة، ومن جهة ثانية ترضخ للمستوطنين، بل إنني أعتقد أن هذا ليس رضوخا لهم. لأن هذه الحكومة وعلى رأسها نتنياهو تؤمن بأن تعزي الاستيطان والمستوطنات يخدم مصالح إسرائيل والشعب الإسرائيلي. فهذا ليس أولمرت، ولا شارون ولا تسيبي ليفني وإنما نتنياهو. ونتنياهو لم يمر بالتغيير الذي مر به الآخرون، فهو يعتقد أنه يقوم بما يراه مناسبًا وصحيحًا لصالح إسرائيل.

إيلاف: أي أن الحكومة الإسرائيلية تتحدث عن لسلام دون أن تكون جادة في السعي له؟

لوئيل: عمليًا فإن الخطوتين الرئيستين لنتنياهو، خطاب بار إيلان، وإعلان تجميد الاستيطان، نزولاً عند ضغوط أوباما، لم يحققا على ارض الواقع الهدف المنشود، فعندما لم يسفرا عن استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، فإنهما عمليًا لا يساويان شيئًا في نظر الإدارة الأميركية، وبالتالي فإن الحكومة ونتنياهو انتظرا بعد كل خطوة أن يرد الفلسطينيون بالعودة المفوضات وعندما لم يتحقق ذلك عاد نتنياهو إلى سياسة الاستيطان، ومرة أخرى لإعلان التجميد مع العلم أن هناك الكثير مما يمكن القيام به خلال هذه الفترة ، إكمال بناء الوحدات التي بدأ العمل بها وما شابه ذلك، لكنه كان واضحًا في البداية ، منذ أن أعلن نتنياهو أنه لن يجمد البناء في شرقي القدس، ولن يوقف البناء في الضفة الغربية، فلم يكن هناك أي أمل لاستئناف المفاوضات.

لكن ما يؤلمني الآن هو ما حدث على المسار السوري، وخاصة على اثر التحول في الموقف التركي، فمنذ زيارة الوزير بن العيزر لتركيا أوقفت تركيا الهجوم على إسرائيل، والهجوم الذي صدر بالأمس كان على اثر إقرار قانون الاستفتاء الشعبي. هذا يعني أنه حتى هذه الفرصة التي كانت متاحة لاستئناف المحادثات ستضيع سدى.

إيلاف: كيف سيؤثر ذلك أيضًا على مستقبل العلاقات مع تركيا؟

لوئيل: دعني أكمل، فقد أردت القول إننا عمليا سندخل العام 2010 في وضع لن يمكن خلال العام كله استئناف مفاوضات سلام مع الفلسطينيين ولا مع السوريين، ونحن على عتبة سنة صعبة جدًّا لإسرائيل على الصعيد الدولي. فباعتقادي فإنه إذا لم يتم خلال العام القادم إطلاق مفاوضات جادة لا مع الفلسطينيين ولا مع السوريين، فإن الوضع السيئ الذي ستواجهه إسرائيل هو تدهور الأوضاع باتجاه العنف، والأقل سوءا هو أن تعلن الأمم المتحدة في نهاية 2010 عن دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وأعتقد أننا نسي باتجاه عام عنيف ميدانيًّا وصعب جدًا، من الناحية السياسية إسرائيل، لدرجة أننا سنجد أنفسنا أكثر عزلة أمام العالم مما نحن فيه الآن، في نهاية 2009.

إيلاف: وفوق هذا كله هناك العلاقات مع تركيا، فما حدث يعني في الواقع أن إسرائيل خدعت تركيا، وكذبت عليها، أرسلت وزيرًا يطلب السلام ويطلب الوساطة التركية وحل الأزمة ولكن عندما عاد لإسرائيل وحققت الزيارة الهدف غيرت الحكومة موقفها؟

لوئيل: آمل جدًّا ألا يكون الأمر كذلك، أعتقد أنهم (أي الجانب التركي) لم يدركوا لغاية الآن أبعاد مسألة كتسرين، وأعتقد أنهم يدرسون الآن مسالة قانون الاستفتاء العام. أعتقد أنه إذا كان الرد السوري، بعد مسالة الاستفتاء العام، أنه ليس هناك أي مجال لاستئناف المفاوضات فسوف نرى المزيد من التدهور في العلاقات بين تركيا وإسرائيل، في مجالات جوهر العلاقات وليس فقط التراشق الإعلامي، أي في مجالات لم تتدخل بها الحكومة التركية، فرغم أن أوردغان هاجم إسرائيل إعلاميا إلا أنه سمح باستمرار ومواصلة أمور كثيرة متبادلة بين البلدين وأعتقد أنه إذا استمر الحال لعام آخر من دون مفاوضات لا مع الفلسطينيين ولا مع سوريا، فإن العلاقات بين البلدين ستتدهور أكثر فأكثر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارسلوهم لتحريرها
عراقي متشرد -

لماذا لا يرسل النظام السوري هؤلاء الأنتحاريين الى الجولان ليحرروها بدل ارسالهم لقتل أطفال ونساء العراق؟الجولان التي سلموها بدون حرب لأسرائيل ولم يقاتلوا لأن الجيش السوري جيش عقائدي ولا يريدونه أن يدمر،أما الأرض فتذهب وتعود كما كانوا يصرحون بعد هزيمة 67 ومنهم حافظ الأسد الذي كان وزيرآ للدفاع.ترى متى تعود اليكم ،أم أن الأولوية الآن لقتل العراقببن؟

سوريا لاتريدالجولان
toto -

ومن قال لكم ان سوريا تريد الانسحاب الاسرائيلي من الجولان لانها لم تقم ب اي شي يتضح من خلالة انها تسعى وتحرص على تحرير الجولان لان بقاء الجولان محتل هو السبب في بقاء النظام في السلطة يحكم بالحديد والنار وبقاء حكم الطوراىء ليزج بالسجن كل من يتكلم في شئون اعطاء المواطنين حقوقهم فالتهمة جاهزة امبريالي صهيوني متعاون مع العدو رغم ان المتتبع لتصرفات سوريا على حدودها المحتلة يجد الجيش السوري وقد تحول الى حرس حدود اسرائيلي تدفع له اسرائيل رواتبه يستلمها المعلم الكبير ولايعطى راتب الا 1% للعسكري

سوريا لاتريدالجولان
toto -

ومن قال لكم ان سوريا تريد الانسحاب الاسرائيلي من الجولان لانها لم تقم ب اي شي يتضح من خلالة انها تسعى وتحرص على تحرير الجولان لان بقاء الجولان محتل هو السبب في بقاء النظام في السلطة يحكم بالحديد والنار وبقاء حكم الطوراىء ليزج بالسجن كل من يتكلم في شئون اعطاء المواطنين حقوقهم فالتهمة جاهزة امبريالي صهيوني متعاون مع العدو رغم ان المتتبع لتصرفات سوريا على حدودها المحتلة يجد الجيش السوري وقد تحول الى حرس حدود اسرائيلي تدفع له اسرائيل رواتبه يستلمها المعلم الكبير ولايعطى راتب الا 1% للعسكري وتفرغت المخابرات لقمع المواطنين رغم انها في جميع دول العالم تعمل لصالح المواطنين الا في سوريا وفي الخارج تفرغت المخابرات الى قتل العراقيين واللبنانيين وشق الصف الفلسطيني لكي لاتنسحب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية وتقوم الدولة وبالتالي يضغط العالم وتنسحب اسرائيل من الجولان وسوريا لاتريد هذة الكارثة بحق البعث

المتشردون
سوري -

الى المتشرد والذي سيبقى كذلك ..بعض العراقيين أمثالك لازمهم صدام اخر ليبقوا......؟؟؟!!!!

المتشردون
سوري -

الى المتشرد والذي سيبقى كذلك ..بعض العراقيين أمثالك لازمهم صدام اخر ليبقوا......؟؟؟!!!!

لماذا التشرد؟
ابو صطيف -

لماذا التشرد يا أخي فبإمكانك اللجوء الى سوريا فهناك اكثر من 2 مليون لاجىء يعيشون بكرامتهم ويتمتعون بالأمن في سوريا, وإن كنت تسأل لماذا سوريا لم تحرر الجولان فكيف سترد علي إذا قلت لك لماذا لا تحرر بلدك من الأمريكان؟ إن كانت سوريا قادرة على ضبط الحدود من جهتها ولم تفعل فلماذا حكومة العراق والامريكان لا يفعلون ذلك, فالحدود كما أعلم لها جانبان فإن كان السوريون من يرسلون الانتحارين من جانبهم او لا يضبطوا الحدود بالشكل المطلوب فلتتفضل حكومتك الموقرة بضبط الحدود.

لماذا التشرد؟
ابو صطيف -

لماذا التشرد يا أخي فبإمكانك اللجوء الى سوريا فهناك اكثر من 2 مليون لاجىء يعيشون بكرامتهم ويتمتعون بالأمن في سوريا, وإن كنت تسأل لماذا سوريا لم تحرر الجولان فكيف سترد علي إذا قلت لك لماذا لا تحرر بلدك من الأمريكان؟ إن كانت سوريا قادرة على ضبط الحدود من جهتها ولم تفعل فلماذا حكومة العراق والامريكان لا يفعلون ذلك, فالحدود كما أعلم لها جانبان فإن كان السوريون من يرسلون الانتحارين من جانبهم او لا يضبطوا الحدود بالشكل المطلوب فلتتفضل حكومتك الموقرة بضبط الحدود.

مهم هذا
nero -

مهم هذا هذه الخطوط لـ الدبابات فى الصوره و بصمات نوع الدبابه من شكل الجنزير لم تكن موجوده و التى على اساسها ضرب الرئيس جمال عبد الناصر فى اسرائيل و ايضا هى دعته يتأكد و تأكد بمندوبينه هذا مهم لمن لا يعرف كيف اسرائيل تدافع عن وجودها فى زعماء خلفهم اخوان مسلمين و ارهابيين جماعات و شعوب جاهله تتخانق و هى العاقل فيهم من العالم الراقى العاقل كان معها الان بعد ان نظف البلاد العربيه من هؤلاء الارهابيين يمهد للدوله العربيه اليهوديه اسرائيل بينهم عادى جدا اما من يراها ليست عادى المتأسر بالصايع

مهم هذا
nero -

مهم هذا هذه الخطوط لـ الدبابات فى الصوره و بصمات نوع الدبابه من شكل الجنزير لم تكن موجوده و التى على اساسها ضرب الرئيس جمال عبد الناصر فى اسرائيل و ايضا هى دعته يتأكد و تأكد بمندوبينه هذا مهم لمن لا يعرف كيف اسرائيل تدافع عن وجودها فى زعماء خلفهم اخوان مسلمين و ارهابيين جماعات و شعوب جاهله تتخانق و هى العاقل فيهم من العالم الراقى العاقل كان معها الان بعد ان نظف البلاد العربيه من هؤلاء الارهابيين يمهد للدوله العربيه اليهوديه اسرائيل بينهم عادى جدا اما من يراها ليست عادى المتأسر بالصايع

الجولان امنه
ابن الرافدين -

يوجد فرق مابين الشعب السوري الطيب المضياف وبين حكومه البعث السوري نحن لاندين هذا الشعب لان من يرسل الارهابيين الى العراق هي الحكومه وان من يمنع المجاهدين لتحرير الجولان وقتلهم هي الحكومه ومن دمر لبنان وقتل الحريري هي الحكومه ...اما عن صدام فقد اصبح من الماضي حاله حال التفجيرات التي حصلت في دمشق في 1980 و1981 ولانستوا ظلم صدام للسوريين وكيف كان يقف مع اسرائيل لان كانت سوريا تقف مع حزب الله هل تعلمون ان النفاق حرام وهل تعلمون ان الدبابه الامريكيه ادخلها صدام علينا وهرب ودخلت من دول الجوار الكويتي السعودي نحن شعب ظلمنا صدام والان العرب

الجولان امنه
ابن الرافدين -

يوجد فرق مابين الشعب السوري الطيب المضياف وبين حكومه البعث السوري نحن لاندين هذا الشعب لان من يرسل الارهابيين الى العراق هي الحكومه وان من يمنع المجاهدين لتحرير الجولان وقتلهم هي الحكومه ومن دمر لبنان وقتل الحريري هي الحكومه ...اما عن صدام فقد اصبح من الماضي حاله حال التفجيرات التي حصلت في دمشق في 1980 و1981 ولانستوا ظلم صدام للسوريين وكيف كان يقف مع اسرائيل لان كانت سوريا تقف مع حزب الله هل تعلمون ان النفاق حرام وهل تعلمون ان الدبابه الامريكيه ادخلها صدام علينا وهرب ودخلت من دول الجوار الكويتي السعودي نحن شعب ظلمنا صدام والان العرب

الى ابو صطيف
واحد -

الامريكان دخلو للعراق بارادت الشعب بس ياترئ هل الجولان بارادت الشعب تحت سيطرة اسرائيل ؟ واذا كان بارادت الشعب لماذا تطالبون بتحريرها ؟ الامريكان صار لهم ست سنوات بالعراق بس ممكن نعرف منذ متى الجولان تحت اسرائيل ؟ الامريكان اعطو موعد للانسحاب من العراق فهل اعطت اسرائيل موعد للانسحاب من الجولان ؟ وان شاء الله تنسحب اسرائيل من الجولان اليوم قبل بكره بس ماذا عن قظا الاسكندرونه هل ستتنازل تركيا عنه ؟ من الممكن اسرائيل تتعاطف وتنسحب من نص الجولان لكن من المستحيل ان تركيا تنسحب وبالمناسبه ابن خالتي اسمه جولان لان ابوه شارك بحرب الجولان وتركه جنين في بطن امه

الى ابو صطيف
واحد -

الامريكان دخلو للعراق بارادت الشعب بس ياترئ هل الجولان بارادت الشعب تحت سيطرة اسرائيل ؟ واذا كان بارادت الشعب لماذا تطالبون بتحريرها ؟ الامريكان صار لهم ست سنوات بالعراق بس ممكن نعرف منذ متى الجولان تحت اسرائيل ؟ الامريكان اعطو موعد للانسحاب من العراق فهل اعطت اسرائيل موعد للانسحاب من الجولان ؟ وان شاء الله تنسحب اسرائيل من الجولان اليوم قبل بكره بس ماذا عن قظا الاسكندرونه هل ستتنازل تركيا عنه ؟ من الممكن اسرائيل تتعاطف وتنسحب من نص الجولان لكن من المستحيل ان تركيا تنسحب وبالمناسبه ابن خالتي اسمه جولان لان ابوه شارك بحرب الجولان وتركه جنين في بطن امه

الى العراقي المتشرّد
مواطن عربي -

أخي العربي العراقي المتشرّدأولاً: ما هو دليلك أن سوريا ترسل هؤلاء الانتحاريين الى العراق؟ يجب على الشخص المدّعي ن يقود دليلاً في اي ادعاء, فالبيّنة على من ادّعى كما هو في حكم القانونثانياً: أنت تتهم الأخوة السوريين بأنهم قاموا بتسليم الجولان بدون قتال ولا يوجد دليلاً على ذلك أيضاً, علماً أن الجيش السوري (وكذلك المصري) كان ضعيفاً للغاية عشية حرب (أو عدوان) 1967 ولم يستطع صد العدوان الاسرائيلي الذي خُطط له جيداًثالثاً: ليس دفاعاً عن حافظ الأسد, ولكنه لم يكن رئيساً عام 1967رابعاً: من المعلوم للجميع أن العراقيين أنفسهم قاموا بجلب الجيش الأمريكي الى العراق من أجل & ;تحريره& ; وهم يدفعون ثمن خيانة الذات تلك. العبرة: لا تتهجّم على الأخرين بالحصى اذا كان بيتك من زجاج

الى العراقي المتشرّد
مواطن عربي -

أخي العربي العراقي المتشرّدأولاً: ما هو دليلك أن سوريا ترسل هؤلاء الانتحاريين الى العراق؟ يجب على الشخص المدّعي ن يقود دليلاً في اي ادعاء, فالبيّنة على من ادّعى كما هو في حكم القانونثانياً: أنت تتهم الأخوة السوريين بأنهم قاموا بتسليم الجولان بدون قتال ولا يوجد دليلاً على ذلك أيضاً, علماً أن الجيش السوري (وكذلك المصري) كان ضعيفاً للغاية عشية حرب (أو عدوان) 1967 ولم يستطع صد العدوان الاسرائيلي الذي خُطط له جيداًثالثاً: ليس دفاعاً عن حافظ الأسد, ولكنه لم يكن رئيساً عام 1967رابعاً: من المعلوم للجميع أن العراقيين أنفسهم قاموا بجلب الجيش الأمريكي الى العراق من أجل & ;تحريره& ; وهم يدفعون ثمن خيانة الذات تلك. العبرة: لا تتهجّم على الأخرين بالحصى اذا كان بيتك من زجاج

سوريا برسم البيع
سوري واقعي -

كفى نفاقا واستهزاء بعقول السذج باسم الوطن! على الأقل اسرائيل تعمر بالأراضي المحتلة.. والشعب عايشين بكرامتهم... بينما النظام السوري نهب العباد والبلاد هذا عدا الاعتقالات والتقتيل والتجويع لشعبنا السوري, فياليت لو كان السلطة السورية بنظامها القمعي يمنح للسوريين واحد بالمئة من الحرية والكرامة التي توفرها لآهالي الجولان ولواء اسنكدرون... فلماذا الكذب والنفاق والوطنيات الفارغة التي تجرد الإنسان من كرامته وتبيح دمه وعرضه في سوريا الأسد.. فهل الاحتلال الأسدي أرحم من اسرائيل؟ وهل اسرائيل تقتل وتعتقل الجولانيين كما يعتقل ويقتل الشعب في سوريا؟ فالتراب ليس أغلى من حياتنا وأعراضنا المستباحة للنظام وعصابته التي باعت الجولان ولواء اسكندرون... فلا البلد بلدنا ولا لنا فيها غير الاستعباد, فالشعب ماهم إلا مستعبدين في سوريا الأسد.. حريتنا و كرامتنا وخبزنا كلها مباحة. فأي وطن وأي مسخرة ومهانة هذا البلد..انشاءالله تقوم اسرائيل باحتلال بقية الجزء الجنوبي وكذلك وتركيا الجزء الشمالي, لأن هؤلاء لو اخذوا الأرض فعلى الأقل سنعيش عليها بكرامة وحرية, ليس مثل النظام الذي يغتصب الأرض والشعب كله حتى إننا أمسينا أما مذلولين مقموعين أو منافقين نصفق للنظام القاتل مقابل فتات يسد الرمق... فأهلا بأي احتلال ينهي معاناة الشعب, فلتذهب سوريا إلى الجحيم إذا كانت سجنا لا خبز ولاحرية ولا كرامة وليس للشعب فيها سوى المعاناة تحت رحمة عصابات النظام وأزلامه المنافقين... يا هلا ومئية هلا بالإحتلال طالما يعاملوننا مثلما تعامل اسرائيل و تركيا اخواننا في الجولان ولواء اسنكدرون... فبارك الله بإسرائيل التي نجحت في حماية وابقاء آل الأسد على السلطة التي أهدتها الجولان وحمت شمالها التي باتت أكثر مناطقها أمنا وأمانا.. وكذلك نجحت اسرائيل في تسليط النظام على الشعب لقمعه وتجويعه حتى صار يستنجد بها لإنقاذه ويقول تفضلي يااسرائيل فسوريا برسم البيع والثمن فقط حفظ ماتبقى من كرامتنا من النظام وأزلامه.

سوريا برسم البيع
سوري واقعي -

كفى نفاقا واستهزاء بعقول السذج باسم الوطن! على الأقل اسرائيل تعمر بالأراضي المحتلة.. والشعب عايشين بكرامتهم... بينما النظام السوري نهب العباد والبلاد هذا عدا الاعتقالات والتقتيل والتجويع لشعبنا السوري, فياليت لو كان السلطة السورية بنظامها القمعي يمنح للسوريين واحد بالمئة من الحرية والكرامة التي توفرها لآهالي الجولان ولواء اسنكدرون... فلماذا الكذب والنفاق والوطنيات الفارغة التي تجرد الإنسان من كرامته وتبيح دمه وعرضه في سوريا الأسد.. فهل الاحتلال الأسدي أرحم من اسرائيل؟ وهل اسرائيل تقتل وتعتقل الجولانيين كما يعتقل ويقتل الشعب في سوريا؟ فالتراب ليس أغلى من حياتنا وأعراضنا المستباحة للنظام وعصابته التي باعت الجولان ولواء اسكندرون... فلا البلد بلدنا ولا لنا فيها غير الاستعباد, فالشعب ماهم إلا مستعبدين في سوريا الأسد.. حريتنا و كرامتنا وخبزنا كلها مباحة. فأي وطن وأي مسخرة ومهانة هذا البلد..انشاءالله تقوم اسرائيل باحتلال بقية الجزء الجنوبي وكذلك وتركيا الجزء الشمالي, لأن هؤلاء لو اخذوا الأرض فعلى الأقل سنعيش عليها بكرامة وحرية, ليس مثل النظام الذي يغتصب الأرض والشعب كله حتى إننا أمسينا أما مذلولين مقموعين أو منافقين نصفق للنظام القاتل مقابل فتات يسد الرمق... فأهلا بأي احتلال ينهي معاناة الشعب, فلتذهب سوريا إلى الجحيم إذا كانت سجنا لا خبز ولاحرية ولا كرامة وليس للشعب فيها سوى المعاناة تحت رحمة عصابات النظام وأزلامه المنافقين... يا هلا ومئية هلا بالإحتلال طالما يعاملوننا مثلما تعامل اسرائيل و تركيا اخواننا في الجولان ولواء اسنكدرون... فبارك الله بإسرائيل التي نجحت في حماية وابقاء آل الأسد على السلطة التي أهدتها الجولان وحمت شمالها التي باتت أكثر مناطقها أمنا وأمانا.. وكذلك نجحت اسرائيل في تسليط النظام على الشعب لقمعه وتجويعه حتى صار يستنجد بها لإنقاذه ويقول تفضلي يااسرائيل فسوريا برسم البيع والثمن فقط حفظ ماتبقى من كرامتنا من النظام وأزلامه.

الى الاخ رقم 9
ابن الرمادي -

نعم يااخي العربي نحن اعطينا تواقيعنا لاامريكا حتى تاتي وتحتل بلدنا وكتبنا رسائل اكثر من الف مرة للامم المتحدة وبريطانيا وفرنسا لكي يعجلوا بااحتلال العراق هذه كلام مضحك مبكي ...هل تعلم انك جالس على النت وعندك (المحرك كوكل)وهذا المحرك سوف يوفر لك المعلومات وهل تعلم ان في المغرب اراضي محتله من قبل الاسبان وان في مصر ايظا ودول الخليخ واكد لك ان مافي دوله عربيه عندها سيادة وكل قرار يصدر يكون بموافقه اسرائيل وامريكا هداك الله وعليك ان تبحث جيدا عن المعلومات وتثقف نفسك اكثر ولك التوفيق

الى الاخ رقم 9
ابن الرمادي -

نعم يااخي العربي نحن اعطينا تواقيعنا لاامريكا حتى تاتي وتحتل بلدنا وكتبنا رسائل اكثر من الف مرة للامم المتحدة وبريطانيا وفرنسا لكي يعجلوا بااحتلال العراق هذه كلام مضحك مبكي ...هل تعلم انك جالس على النت وعندك (المحرك كوكل)وهذا المحرك سوف يوفر لك المعلومات وهل تعلم ان في المغرب اراضي محتله من قبل الاسبان وان في مصر ايظا ودول الخليخ واكد لك ان مافي دوله عربيه عندها سيادة وكل قرار يصدر يكون بموافقه اسرائيل وامريكا هداك الله وعليك ان تبحث جيدا عن المعلومات وتثقف نفسك اكثر ولك التوفيق

بيع الجولان 1
مؤرخ كوردي -

يشير إدوارد شيهان في كتابه كيسنجر والإسرائيليين والعرب إلى واقعة مهمة جداً تلقي ضوءاً كاشفاً على وضع النظام والأسد وارتباطاته..يقول شيهان في كتابه وهو مرافق كيسنجر في مكوكياته..إن المخابرات الصهيونية كانت تتعمد عند عودة كيسنجر من دمشق إلى القدس أن تدهشه بإطلاعه على ما دار بينه وبين حافظ الأسد في دمشق كما تطلعه على مضمون الرسائل المتبادلة بين الأسد وبين الملوك والرؤساء العرب الآخرين.فإذا علمنا أن أغلب لقاءات كيسنجر مع الأسد كانت مغلقة.. عرفنا جواب اللغز القائم في كلام شيهان وهذه شهادة أحد أركان نظام سورية الذي كان للأسد فيه الكلمة الأولى فهو وزير الدفاع وقائد الطيران والمتحكم الأول في القرار آنذاك يقول سامي الجندي في كتابه كسرة خبز ، وسامي الجندي هذا كان وزيراً للإعلام وعضو القيادة القطرية ومن مؤسسي حزب السلطة وهو الذي اعترف أنه أرسل سفيراً إلى باريس في مهمة سلمية..لم أُخفِ أبداً أن النظام في سورية يعد لهزيمة وليس لاسترداد فلسطين نعم .. نعم.. لم تكن هناك أية بادرة للنصر، ولا أعني أنه كان يعد لهزيمة نفسه وإنما لهزيمة العرب الآخرين ، كي يبقى الثوري الوحيد سيد المناخ الثوري العربي ( من كتاب سامي الجندي كسرة خبز) .ثم يتطرق الجندي إلى سبب اختياره للمهمة في باريس فيقول:اختارني ماخوس وزير الخارجية السوري لهذه المهمة وهو لم يعدم الأشخاص ولا الوسيلة للاتصال بإسرائيل.. ثارت أقاويل في باريس نفسها عن أمين منظمة الحزب التابعة لدمشق وأنا ( وهنا بيت القصيد ) متأكد من اتصالات جرت عن طريق أكثر من دولة ثالثة وفي أكثر من عاصمة ( اتصال مع إسرائيل )... ولست بحاجة ـ بعد ذلك للقول إن إعلان سقوط القنيطرة ـ قبل أن يحصل السقوط ـ أمر يحار فيه كل تعليل يبنى على حسن النية. إن تداعي الأفكار البسيط يربط بين عدم وقف إطلاق النار والحدود سليمة والإلحاح بل الاستغاثة لوقفه بعد أن توغل الجيش الإسرائيلي في الجولان ، إشارة هنا إلى أن اليهود عرضوا وقف النار قبل توغلهم فرفض العرض. ونتابع أقوال السيد سامي الجندي بهذا الصدد فهي مهمة كونها صادرة عن إنسان مسؤول ومهم في النظام الذي سلم الجولان.وعندما نتتبع فصول معركة الجولان نجد أن العسكريين الذين قاوموا اليهود فعلوا ذلك دون أوامر أما الذين صدرت إليهم الأوامر فقد انسحبوا بناء على خطة.ترى ما هي الخطة؟.. ونتابع.. فوجئت لما رأيت على شاشة التلفزيون في باريس

بيع الجولان 1
مؤرخ كوردي -

يشير إدوارد شيهان في كتابه كيسنجر والإسرائيليين والعرب إلى واقعة مهمة جداً تلقي ضوءاً كاشفاً على وضع النظام والأسد وارتباطاته..يقول شيهان في كتابه وهو مرافق كيسنجر في مكوكياته..إن المخابرات الصهيونية كانت تتعمد عند عودة كيسنجر من دمشق إلى القدس أن تدهشه بإطلاعه على ما دار بينه وبين حافظ الأسد في دمشق كما تطلعه على مضمون الرسائل المتبادلة بين الأسد وبين الملوك والرؤساء العرب الآخرين.فإذا علمنا أن أغلب لقاءات كيسنجر مع الأسد كانت مغلقة.. عرفنا جواب اللغز القائم في كلام شيهان وهذه شهادة أحد أركان نظام سورية الذي كان للأسد فيه الكلمة الأولى فهو وزير الدفاع وقائد الطيران والمتحكم الأول في القرار آنذاك يقول سامي الجندي في كتابه كسرة خبز ، وسامي الجندي هذا كان وزيراً للإعلام وعضو القيادة القطرية ومن مؤسسي حزب السلطة وهو الذي اعترف أنه أرسل سفيراً إلى باريس في مهمة سلمية..لم أُخفِ أبداً أن النظام في سورية يعد لهزيمة وليس لاسترداد فلسطين نعم .. نعم.. لم تكن هناك أية بادرة للنصر، ولا أعني أنه كان يعد لهزيمة نفسه وإنما لهزيمة العرب الآخرين ، كي يبقى الثوري الوحيد سيد المناخ الثوري العربي ( من كتاب سامي الجندي كسرة خبز) .ثم يتطرق الجندي إلى سبب اختياره للمهمة في باريس فيقول:اختارني ماخوس وزير الخارجية السوري لهذه المهمة وهو لم يعدم الأشخاص ولا الوسيلة للاتصال بإسرائيل.. ثارت أقاويل في باريس نفسها عن أمين منظمة الحزب التابعة لدمشق وأنا ( وهنا بيت القصيد ) متأكد من اتصالات جرت عن طريق أكثر من دولة ثالثة وفي أكثر من عاصمة ( اتصال مع إسرائيل )... ولست بحاجة ـ بعد ذلك للقول إن إعلان سقوط القنيطرة ـ قبل أن يحصل السقوط ـ أمر يحار فيه كل تعليل يبنى على حسن النية. إن تداعي الأفكار البسيط يربط بين عدم وقف إطلاق النار والحدود سليمة والإلحاح بل الاستغاثة لوقفه بعد أن توغل الجيش الإسرائيلي في الجولان ، إشارة هنا إلى أن اليهود عرضوا وقف النار قبل توغلهم فرفض العرض. ونتابع أقوال السيد سامي الجندي بهذا الصدد فهي مهمة كونها صادرة عن إنسان مسؤول ومهم في النظام الذي سلم الجولان.وعندما نتتبع فصول معركة الجولان نجد أن العسكريين الذين قاوموا اليهود فعلوا ذلك دون أوامر أما الذين صدرت إليهم الأوامر فقد انسحبوا بناء على خطة.ترى ما هي الخطة؟.. ونتابع.. فوجئت لما رأيت على شاشة التلفزيون في باريس

بيع الجولان 2
مؤرخ كوردي -

رواية دريد مفتي الوزير المفوض في مدريد جاء إلى سعد جمعة بمكتبه في لندن وعرفه على نفسه قائلاً قرأت كتابك المؤامرة ومعركة المصير عن جريمة تسليم مرتفعات الجولان المنيعة دون قتال والتي اقترفها جديد ـ أسد ـ ماخوس ، وأحب أن أزيدك بياناً فقال : يوم كنت وزيراً مفوضاً لسورية في مدريد استدعاني وزير خارجية إسبانيا لمقابلته صباح 28/7/1967م وأعلمني ووجهه يطفح سروراً أن مساعيه الطيبة أثمرت لدى أصدقائه الأمريكان بناء على تكليف السيد ماخوس البعثي النصيري ، ثم سلمني مذكرة تتضمن ما يلي : تهدي وزارة الخارجية الإسبانية تحياتها إلى السفارة السورية عبر وسيطها ، وتعلمها أنها نقلت رغبة الخارجية السورية إلى الجهات الأمريكية المختصة بأنها ترغب بالمحافظة على الحالة الناجمة عن حرب حزيران 1967 وأنه ينقل رأي الأمريكان بأن ذلك ممكن إذا حافظت سورية على هدوء المنطقة وسمحت لسكان الجولان بالهجرة من موطنهم والاستيطان في بقية أجزاء الوطن السوري وتعهدت بعدم القيام بنشاطات تخريبية من جهتها تعكر الوضع الراهن ( عن مجتمع الكراهية لسعد جمعة صفحة 130 ) ثم تابعوا دريد مفتي إلى لبنان وقتلوه لأنه أذاع هذا السر ولم يرض الخيانة ، ودريد ضابط بعثي سني من أريحا السورية ، نعم لقد رضيت القيادة البعثية النصيرية أن تسلم الجولان الحصين المتحكم في الأراضي المحتلة وتهجير أهله لعدة أسباب : 1ـ لا قيمة لجزء من الأرض لقاء حفاظهم على كرسي الحكم. 2 ـ لأن الجيش معظمه من الطائفة وهم حريصون على أرواحهم أن تزهق في الحرب. 3 ـ أن معظم الضباط السنيين المؤهلين فنياً قد سرحوا لأنهم ليسوا نصيريين لذا كان لابد من الاستجابة لطلب إسرائيل فسلمها الجولان لقاء البقاء على الكرسي . قال لي إبراهيم ماخوس وزير الخارجية النصيري ليس مهماً أن يحتل العدو دمشق أو حتى حمص وحلب فهذه أرض يمكن تعويضها وإعادتها أما إذا قضي على حزب البعث ( الذي تتستر خلفه الطائفة ) فكيف يمكن تعويضه وهو أمل الأمة العربية . وجعلوا من الخيانة ذكاء ومن الخذلان نصراً ويستغرب سامي الجندي البعثي القيادي اختيار ماخوس له لمفاوضة أبا إيبان وزير خارجية إسرائيل في فرنسا قبل حرب حزيران ثم يقول لعله يريد توريطي ليضمن سكوتي . إعلان سقوط الجولان قبل 48 ساعة من إخلائها وفق الاتفاق النصيري الإسرائيلي : في يوم السبت العاشر من حزيران سنة 1967 أعلن وزير الدفاع السوري حافظ أسد الساعة 9.30 الب

بيع الجولان 2
مؤرخ كوردي -

رواية دريد مفتي الوزير المفوض في مدريد جاء إلى سعد جمعة بمكتبه في لندن وعرفه على نفسه قائلاً قرأت كتابك المؤامرة ومعركة المصير عن جريمة تسليم مرتفعات الجولان المنيعة دون قتال والتي اقترفها جديد ـ أسد ـ ماخوس ، وأحب أن أزيدك بياناً فقال : يوم كنت وزيراً مفوضاً لسورية في مدريد استدعاني وزير خارجية إسبانيا لمقابلته صباح 28/7/1967م وأعلمني ووجهه يطفح سروراً أن مساعيه الطيبة أثمرت لدى أصدقائه الأمريكان بناء على تكليف السيد ماخوس البعثي النصيري ، ثم سلمني مذكرة تتضمن ما يلي : تهدي وزارة الخارجية الإسبانية تحياتها إلى السفارة السورية عبر وسيطها ، وتعلمها أنها نقلت رغبة الخارجية السورية إلى الجهات الأمريكية المختصة بأنها ترغب بالمحافظة على الحالة الناجمة عن حرب حزيران 1967 وأنه ينقل رأي الأمريكان بأن ذلك ممكن إذا حافظت سورية على هدوء المنطقة وسمحت لسكان الجولان بالهجرة من موطنهم والاستيطان في بقية أجزاء الوطن السوري وتعهدت بعدم القيام بنشاطات تخريبية من جهتها تعكر الوضع الراهن ( عن مجتمع الكراهية لسعد جمعة صفحة 130 ) ثم تابعوا دريد مفتي إلى لبنان وقتلوه لأنه أذاع هذا السر ولم يرض الخيانة ، ودريد ضابط بعثي سني من أريحا السورية ، نعم لقد رضيت القيادة البعثية النصيرية أن تسلم الجولان الحصين المتحكم في الأراضي المحتلة وتهجير أهله لعدة أسباب : 1ـ لا قيمة لجزء من الأرض لقاء حفاظهم على كرسي الحكم. 2 ـ لأن الجيش معظمه من الطائفة وهم حريصون على أرواحهم أن تزهق في الحرب. 3 ـ أن معظم الضباط السنيين المؤهلين فنياً قد سرحوا لأنهم ليسوا نصيريين لذا كان لابد من الاستجابة لطلب إسرائيل فسلمها الجولان لقاء البقاء على الكرسي . قال لي إبراهيم ماخوس وزير الخارجية النصيري ليس مهماً أن يحتل العدو دمشق أو حتى حمص وحلب فهذه أرض يمكن تعويضها وإعادتها أما إذا قضي على حزب البعث ( الذي تتستر خلفه الطائفة ) فكيف يمكن تعويضه وهو أمل الأمة العربية . وجعلوا من الخيانة ذكاء ومن الخذلان نصراً ويستغرب سامي الجندي البعثي القيادي اختيار ماخوس له لمفاوضة أبا إيبان وزير خارجية إسرائيل في فرنسا قبل حرب حزيران ثم يقول لعله يريد توريطي ليضمن سكوتي . إعلان سقوط الجولان قبل 48 ساعة من إخلائها وفق الاتفاق النصيري الإسرائيلي : في يوم السبت العاشر من حزيران سنة 1967 أعلن وزير الدفاع السوري حافظ أسد الساعة 9.30 الب

تحية لمؤرخ كوردي
صابر الحسين -

مشكور يا مؤرخ كوردي الذي يعرف الحقيقة أكثر منا نحن العرب الذي ننخدع بعروبتنا الكاذبة ونفاق حكوماتنا وشعوبنا... الله ينصر أحفاد صلاح الدين العادل ويفرج عن كربهم ومعاناتهم, والله يهدي شعوبنا لمعرفة العدو من الصديق.. أما عن حقيقة بيع الجولان فهو ماذكره مؤرخ كوردي: (يقول الدكتور عبد الرحمن الأكتع وزير الصحة السوري آنذاك : كنت في جولة تفقدية في الجبهة وفي مدينة القنيطرة بالذات عند إذاعة بيان سقوط القنيطرة وظننت أن خطأً قد حدث فاتصلت بوزير الدفاع حافظ أسد وأخبرته أن القنيطرة لم تسقط ولم يقترب منها جندي واحد من العدو وأنا أتحدث من القنيطرة ودهشت حقاً حين راح وزير الدفاع يشتمني شتائم مقذعة ويهددني إن تحدثت بمثلها وتدخلت فيما لا يعنيني . فاعتذرت منه وعلمت أنها مؤامرة وعدت إلى دمشق في اليوم الثاني وقدمت استقالتي) ... فهل هنالك أدنى شك من أن النظام السوري وحزب البعث ليس إلا نظام صهيوني بإمتياز؟؟؟؟

تحية لمؤرخ كوردي
صابر الحسين -

مشكور يا مؤرخ كوردي الذي يعرف الحقيقة أكثر منا نحن العرب الذي ننخدع بعروبتنا الكاذبة ونفاق حكوماتنا وشعوبنا... الله ينصر أحفاد صلاح الدين العادل ويفرج عن كربهم ومعاناتهم, والله يهدي شعوبنا لمعرفة العدو من الصديق.. أما عن حقيقة بيع الجولان فهو ماذكره مؤرخ كوردي: (يقول الدكتور عبد الرحمن الأكتع وزير الصحة السوري آنذاك : كنت في جولة تفقدية في الجبهة وفي مدينة القنيطرة بالذات عند إذاعة بيان سقوط القنيطرة وظننت أن خطأً قد حدث فاتصلت بوزير الدفاع حافظ أسد وأخبرته أن القنيطرة لم تسقط ولم يقترب منها جندي واحد من العدو وأنا أتحدث من القنيطرة ودهشت حقاً حين راح وزير الدفاع يشتمني شتائم مقذعة ويهددني إن تحدثت بمثلها وتدخلت فيما لا يعنيني . فاعتذرت منه وعلمت أنها مؤامرة وعدت إلى دمشق في اليوم الثاني وقدمت استقالتي) ... فهل هنالك أدنى شك من أن النظام السوري وحزب البعث ليس إلا نظام صهيوني بإمتياز؟؟؟؟

صدقت يا كردي
مواطن سوري -الجولان -

هذه المعلومات الكل يعلمها ولكن لا أحد يستطيع ذكرها..الجولان تم التنازل عنها للحفاظ على النظام وهاهو بشار الأسد يحاول إرجاعها ليغسل عار أبيه حافظ ولكن محاولاته ليست جدية وهو لا يريد المقاومة لأنها من الممكن أن تسبب تزعزعاً لنظامه..ولكن الزمن سيغسل عن سوريا يوماً ما هذه الحاكمة الخائنة وستعود سوريا منارة الديقراطية كما كانت في الأربعينات والخمسينات وستعود الحرية والشمس لجميع المواطنين السوريين وسيبقى الوطن للشرفاء الأحرار وسيذهب البعث وأزلامه وشكراً

صدقت يا كردي
مواطن سوري -الجولان -

هذه المعلومات الكل يعلمها ولكن لا أحد يستطيع ذكرها..الجولان تم التنازل عنها للحفاظ على النظام وهاهو بشار الأسد يحاول إرجاعها ليغسل عار أبيه حافظ ولكن محاولاته ليست جدية وهو لا يريد المقاومة لأنها من الممكن أن تسبب تزعزعاً لنظامه..ولكن الزمن سيغسل عن سوريا يوماً ما هذه الحاكمة الخائنة وستعود سوريا منارة الديقراطية كما كانت في الأربعينات والخمسينات وستعود الحرية والشمس لجميع المواطنين السوريين وسيبقى الوطن للشرفاء الأحرار وسيذهب البعث وأزلامه وشكراً

حقيقة النظام العلوي
عربي عواد -

النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا لا يهمه الجولان لأن المواجهة الوحيدة التي يخوضها هي ضد الشعب السوري, وأبناء السنة تحديدا, أمس اعتقلت عناصر المخابرات العلوية شابا سوريا.هذا الشاب ولد خارج سوريا ولم يعش قي سوريا منذ ولادته لأن والده هرب من سوريا بعد مجزرة حماه التي نفذها المجرم حافظ أسد في ثمانينات القرن الماضي والتي تم خلالها تدمير حماه على رؤوس أهلها من أبناء السنة وقتل بنتيجتها 400 ألف مواطن من المدنيين العزل.فور عودة هذا الشاب الى سوريا اعتقلته عناصر المخابرات العلوية وحكم بالاعدام, وتم تخفيض الحكم الى 12 سنة.المؤسف, أن هذا الشاب قبل توجهه الى سوريا زار السفارة السورية في البلد الذي ولد وعاش فيه, وأعطاه السفير السوري التطمينات والأيمان المعظمة بأنه مرحب به في بلده.هذا هو النظام العلوي المحتل لسوريا, لم ولن يغير جلده, لا خلاص للسوريين ولكل العرب من لبنانيين وعراقيين وفلسطينيين الا بازالة هذا النظام ومحاكمة عناصره كما حصل للنظام العراقي السابق.

حقيقة النظام العلوي
عربي عواد -

النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا لا يهمه الجولان لأن المواجهة الوحيدة التي يخوضها هي ضد الشعب السوري, وأبناء السنة تحديدا, أمس اعتقلت عناصر المخابرات العلوية شابا سوريا.هذا الشاب ولد خارج سوريا ولم يعش قي سوريا منذ ولادته لأن والده هرب من سوريا بعد مجزرة حماه التي نفذها المجرم حافظ أسد في ثمانينات القرن الماضي والتي تم خلالها تدمير حماه على رؤوس أهلها من أبناء السنة وقتل بنتيجتها 400 ألف مواطن من المدنيين العزل.فور عودة هذا الشاب الى سوريا اعتقلته عناصر المخابرات العلوية وحكم بالاعدام, وتم تخفيض الحكم الى 12 سنة.المؤسف, أن هذا الشاب قبل توجهه الى سوريا زار السفارة السورية في البلد الذي ولد وعاش فيه, وأعطاه السفير السوري التطمينات والأيمان المعظمة بأنه مرحب به في بلده.هذا هو النظام العلوي المحتل لسوريا, لم ولن يغير جلده, لا خلاص للسوريين ولكل العرب من لبنانيين وعراقيين وفلسطينيين الا بازالة هذا النظام ومحاكمة عناصره كما حصل للنظام العراقي السابق.

العدو البعثي
اسعد -

انا كسوري لا استطيع تمييز نظام البعث الاشتراكي السوري عن اسرائيل باي شئ يتعلق بالانسانية والقمع وتكميم الافواه والاحتلال والارهاب والجرائم التي لا حصر لها ، فالعدو البعثي مثلة مثل العدو الاسرائيلي والاثنان ليس لديهما من اعداء الا العرب السنة والغرب الديمقراطي فليسقط هذا النظام وليسقط من يحميه في تل ابيب

العدو البعثي
اسعد -

انا كسوري لا استطيع تمييز نظام البعث الاشتراكي السوري عن اسرائيل باي شئ يتعلق بالانسانية والقمع وتكميم الافواه والاحتلال والارهاب والجرائم التي لا حصر لها ، فالعدو البعثي مثلة مثل العدو الاسرائيلي والاثنان ليس لديهما من اعداء الا العرب السنة والغرب الديمقراطي فليسقط هذا النظام وليسقط من يحميه في تل ابيب

البعث عنوان الخراب
وهاب الابراهيمي -

لانفاجىء بكل خبر عن نظام البعث السوري لانهم جبلوا على خراب البلدان وقتل الناس فهذا ليس غريب عليهم تسليم الجولان الى اليهود

البعث عنوان الخراب
وهاب الابراهيمي -

لانفاجىء بكل خبر عن نظام البعث السوري لانهم جبلوا على خراب البلدان وقتل الناس فهذا ليس غريب عليهم تسليم الجولان الى اليهود

الحمدلله
مواطن رافضى خليجى -

الحمدلله الذى انتقم من الطغاة،حيث ازال ظالم بأقوى منه.اعراب سوريا وايتام ;القائد، ولى الأمر العراقييناستمروا فى البكاء عليه، ولا بأس ان تزوروا الجحر الذى اخرجوه منه. ياابن الرمادى كم هو مؤسف ان تكون سوريا، وتحت حكم الأسد،مصدر ارهاب ضد المدنيين العراقيين. حاولت تجاهل ورفض اتهام الدور السورى السلبى فى العراق، و على انه غير موجود.ولكن الواقع اقوى من ذلك. شىء مؤسف للغاية،ويعكس الخواء الأنسانى لدى الكثير من ادعياء عروبة.....

الحمدلله
مواطن رافضى خليجى -

الحمدلله الذى انتقم من الطغاة،حيث ازال ظالم بأقوى منه.اعراب سوريا وايتام ;القائد، ولى الأمر العراقييناستمروا فى البكاء عليه، ولا بأس ان تزوروا الجحر الذى اخرجوه منه. ياابن الرمادى كم هو مؤسف ان تكون سوريا، وتحت حكم الأسد،مصدر ارهاب ضد المدنيين العراقيين. حاولت تجاهل ورفض اتهام الدور السورى السلبى فى العراق، و على انه غير موجود.ولكن الواقع اقوى من ذلك. شىء مؤسف للغاية،ويعكس الخواء الأنسانى لدى الكثير من ادعياء عروبة.....

الى أبو صطيف
سني عربي كوردي -

من الواضح أنك من عناصر المخابرات النصيرية العلوية.ثانيا عن أي أمن وأمان في سوريا تتحدث؟85% من الشعب السوري صار يعيش تحت خط الفقر بفضل النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا.الفقر ازداد وازداد معه الاجرام فصارت حوادث القتل والخطف والاغتصاب يومية في كل مدن سوريا.الفساد والسرقة والنهب ازداد أيضا بسبب الفقر وهو بقيادة النظام بدءا من بشار نفسه كل هذه العائلة .الموطنون السنة (وأخوتنا الأكراد منهم طبعا) والذين يشكلون 90% من الشعب السوري يعاملون مواطنين درجة ثالثة بعد العلويين والمسيحيين.كل سني يقوم بأداء الصلاة هو متهم ومعرض للاعتقال.الضابط السني في الجيش (وهم قلى قليلة حيث صار العلويين يشكلون 99% من جيش ) يعتقل فورا اذا ثبت أنه يصلي, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب الى الكنيسة للصلاة أثناء الدوام الرسمي وهم باللباس العسكري.عن أي وطن تتحدث, السوريون يتمنون لو تحتلهم اسرائيل ليعيشوا بكرامة وحرية ومساواة كما يعيش أبناء الجولان الذين يحملون الهوية الاسرائيلية.

الى أبو صطيف
سني عربي كوردي -

من الواضح أنك من عناصر المخابرات النصيرية العلوية.ثانيا عن أي أمن وأمان في سوريا تتحدث؟85% من الشعب السوري صار يعيش تحت خط الفقر بفضل النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا.الفقر ازداد وازداد معه الاجرام فصارت حوادث القتل والخطف والاغتصاب يومية في كل مدن سوريا.الفساد والسرقة والنهب ازداد أيضا بسبب الفقر وهو بقيادة النظام بدءا من بشار نفسه كل هذه العائلة .الموطنون السنة (وأخوتنا الأكراد منهم طبعا) والذين يشكلون 90% من الشعب السوري يعاملون مواطنين درجة ثالثة بعد العلويين والمسيحيين.كل سني يقوم بأداء الصلاة هو متهم ومعرض للاعتقال.الضابط السني في الجيش (وهم قلى قليلة حيث صار العلويين يشكلون 99% من جيش ) يعتقل فورا اذا ثبت أنه يصلي, بينما يسمح للضباط المسيحيين بالذهاب الى الكنيسة للصلاة أثناء الدوام الرسمي وهم باللباس العسكري.عن أي وطن تتحدث, السوريون يتمنون لو تحتلهم اسرائيل ليعيشوا بكرامة وحرية ومساواة كما يعيش أبناء الجولان الذين يحملون الهوية الاسرائيلية.

للأخ كوردي رقم 20
ابو صطيف -

أولاً انا لست من عناصر المخابرات ولست علوي, وثانياً هناك أمن عندنا والحمد لله ونسبة الجرائم في سوريا هي الأقل بين الدول العربية, من يقرأ كتابتك يا أخي بفكر ان عايشين في العصور الوسطى, نعم نحن السنة والاكراد نشكل اكثر من 90% ونحن لا نفرق بين سوري وكردي فهم اصدقاءنا في المدار وجيراننا في الحارات واقرباؤنا وانا عن نفسي احترمهم اشد الاحترام, الاستبداد الحكومي في سوريا كان موجود وبقوة شأن جميع الدول العربية لكن للأمانة الامور تحسنت لدرجة كبيرة, والآن أو بالماضي فنحن نعيش بكرامتنا طبعاً دون التدخل بالأمور السياسية او الانتساب لأي حزب وان شاء الله في المستقبل القريب سيكون هذا ممكن , ولا نريد ان يحتلنا الامريكان او اسرائيل ليحررنا من البعث فالذين تسميهم العلويين هم ابناء بلدنا واخواننا قد يظلم الاخ أخاه لكن يبقى أخاه, بالنسبة للجولان اخي نعم فنحن عاجزين عن تحريرها كما جميع العرب والمسلمين عاجزين عن تحرير المسجد الأقصى, وللأخ الذي يسأل عن لواء اسكندرون, أنا شخصياً لا مانع لدي ان تبقى مع تركية وحتى لو الاردن مثلا أخذت محافظة سورية فلا مانع نبقى امة مسلمة واحدة والأرض التي يجب تحريرها هي ما اغتصبته اسرائيل, للأسف ماذكرته بخصوص الصلاة فأنا سمعت الكثير عنه لكني خدمة جيش وكنت أصلي في سكني وطوال عمري اقصد الجوامع في سوريا واحضر الدروس ولم يتعرض لي وانا هنا لا انكر ما قلت فهناك الكثير من الضباط العلويين والسنة حتى يمنعون الصلاة ولا اعتقد بأن هذا بأمر من الرئيس حافظ او بشار مثلاً لكن باجتهاد من الرؤوس التي يحملوها المشكلة فينا اننا نعير بعضنا ونحن كلنا عيوب ونردد ما نسمع كالببغائات ونحن لا نفقه سامحوني ان أخطأت بحق اي أحد ونبقى كلنا عرب ومسلمين أخوة ان شاء الله رغم كل كيد الكائدين وحقد الحاقدين والله شهيد بأني لست علوي او مخابرات

للأخ كوردي رقم 20
ابو صطيف -

أولاً انا لست من عناصر المخابرات ولست علوي, وثانياً هناك أمن عندنا والحمد لله ونسبة الجرائم في سوريا هي الأقل بين الدول العربية, من يقرأ كتابتك يا أخي بفكر ان عايشين في العصور الوسطى, نعم نحن السنة والاكراد نشكل اكثر من 90% ونحن لا نفرق بين سوري وكردي فهم اصدقاءنا في المدار وجيراننا في الحارات واقرباؤنا وانا عن نفسي احترمهم اشد الاحترام, الاستبداد الحكومي في سوريا كان موجود وبقوة شأن جميع الدول العربية لكن للأمانة الامور تحسنت لدرجة كبيرة, والآن أو بالماضي فنحن نعيش بكرامتنا طبعاً دون التدخل بالأمور السياسية او الانتساب لأي حزب وان شاء الله في المستقبل القريب سيكون هذا ممكن , ولا نريد ان يحتلنا الامريكان او اسرائيل ليحررنا من البعث فالذين تسميهم العلويين هم ابناء بلدنا واخواننا قد يظلم الاخ أخاه لكن يبقى أخاه, بالنسبة للجولان اخي نعم فنحن عاجزين عن تحريرها كما جميع العرب والمسلمين عاجزين عن تحرير المسجد الأقصى, وللأخ الذي يسأل عن لواء اسكندرون, أنا شخصياً لا مانع لدي ان تبقى مع تركية وحتى لو الاردن مثلا أخذت محافظة سورية فلا مانع نبقى امة مسلمة واحدة والأرض التي يجب تحريرها هي ما اغتصبته اسرائيل, للأسف ماذكرته بخصوص الصلاة فأنا سمعت الكثير عنه لكني خدمة جيش وكنت أصلي في سكني وطوال عمري اقصد الجوامع في سوريا واحضر الدروس ولم يتعرض لي وانا هنا لا انكر ما قلت فهناك الكثير من الضباط العلويين والسنة حتى يمنعون الصلاة ولا اعتقد بأن هذا بأمر من الرئيس حافظ او بشار مثلاً لكن باجتهاد من الرؤوس التي يحملوها المشكلة فينا اننا نعير بعضنا ونحن كلنا عيوب ونردد ما نسمع كالببغائات ونحن لا نفقه سامحوني ان أخطأت بحق اي أحد ونبقى كلنا عرب ومسلمين أخوة ان شاء الله رغم كل كيد الكائدين وحقد الحاقدين والله شهيد بأني لست علوي او مخابرات

شوفو الكلام الصح
سوري مغترب -

ومن قال لكم ان سوريا تريد الانسحاب الاسرائيلي من الجولان لانها لم تقم ب اي شي يتضح من خلالة انها تسعى وتحرص على تحرير الجولان لان بقاء الجولان محتل هو السبب في بقاء النظام في السلطة يحكم بالحديد والنار وبقاء حكم الطوراىء ليزج بالسجن كل من يتكلم في شئون اعطاء المواطنين حقوقهم فالتهمة جاهزة امبريالي صهيوني متعاون مع العدو رغم ان المتتبع لتصرفات سوريا على حدودها المحتلة يجد الجيش السوري وقد تحول الى حرس حدود اسرائيلي تدفع له اسرائيل رواتبه يستلمها المعلم الكبير ولايعطى راتب الا 1% للعسكري وتفرغت المخابرات لقمع المواطنين رغم انها في جميع دول العالم تعمل لصالح المواطنين الا في سوريا وفي الخارج تفرغت المخابرات الى قتل العراقيين واللبنانيين وشق الصف الفلسطيني لكي لاتنسحب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية وتقوم الدولة وبالتالي يضغط العالم وتنسحب اسرائيل من الجولان وسوريا لاتريد هذة الكارثة بحق البعث

شوفو الكلام الصح
سوري مغترب -

ومن قال لكم ان سوريا تريد الانسحاب الاسرائيلي من الجولان لانها لم تقم ب اي شي يتضح من خلالة انها تسعى وتحرص على تحرير الجولان لان بقاء الجولان محتل هو السبب في بقاء النظام في السلطة يحكم بالحديد والنار وبقاء حكم الطوراىء ليزج بالسجن كل من يتكلم في شئون اعطاء المواطنين حقوقهم فالتهمة جاهزة امبريالي صهيوني متعاون مع العدو رغم ان المتتبع لتصرفات سوريا على حدودها المحتلة يجد الجيش السوري وقد تحول الى حرس حدود اسرائيلي تدفع له اسرائيل رواتبه يستلمها المعلم الكبير ولايعطى راتب الا 1% للعسكري وتفرغت المخابرات لقمع المواطنين رغم انها في جميع دول العالم تعمل لصالح المواطنين الا في سوريا وفي الخارج تفرغت المخابرات الى قتل العراقيين واللبنانيين وشق الصف الفلسطيني لكي لاتنسحب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية وتقوم الدولة وبالتالي يضغط العالم وتنسحب اسرائيل من الجولان وسوريا لاتريد هذة الكارثة بحق البعث

منحاز
ابن عريبي -

موقع ايلاف منحاز الى دول الاعتدال اي الدول المنبطجة فالموقع يعرض فقط اراء الناس التي تتهجم على سوريا فقط اما الاراء التي تدافع عنها ترمى في سلة المهملات وانا ارسلت اكثر من مرة ولم يتم نشر رسالتي لذلك اقول بانكم منحازون ومتامرون على سوريا ياعيب الشوم عليكم وشوف اللي مايطول العنب يقول عنه حصرم والاخوة رح يجنو من سوريا من غيرتهم طقوا وموتوا قهر انشر لو كنت واثق من نفسك

منحاز
ابن عريبي -

موقع ايلاف منحاز الى دول الاعتدال اي الدول المنبطجة فالموقع يعرض فقط اراء الناس التي تتهجم على سوريا فقط اما الاراء التي تدافع عنها ترمى في سلة المهملات وانا ارسلت اكثر من مرة ولم يتم نشر رسالتي لذلك اقول بانكم منحازون ومتامرون على سوريا ياعيب الشوم عليكم وشوف اللي مايطول العنب يقول عنه حصرم والاخوة رح يجنو من سوريا من غيرتهم طقوا وموتوا قهر انشر لو كنت واثق من نفسك

حكام سورية !!
عراقي - كندا -

عندما تضرب الطائرات الإسرائيلية المواقع السورية , يأتينا الإعلام السوري بكل أبواقه يزف لنا البشرى السارة بأن الرد سوف يكون في الزمان والمكان اللذين تختارهما القيادة السورية , النظام السوري دأب منذ البداية على حبك المؤامرات الدنيئة ضد جيرانه , في لبنان والآن العراق أما ضد إسرائيل فهو كالآرنب الوديع ( لايهش ولاينش ) !! والغريب أن الحكومة السورية دائما علاقاتها متوترة مع جاراتها !! كل تعليقي هو ضد سياسات الحكم السوري الخائبة , أما الشعب السوري فهم أشقائنا , أشقاء الروح والجوار والمصاهرة , ولاأبالغ حين أقول يصعب أن تجد علاقات تأريخية وإجتماعية متأصلة وراسخة , مثلما هي بين العراقيين والسوريين !!

حكام سورية !!
عراقي - كندا -

عندما تضرب الطائرات الإسرائيلية المواقع السورية , يأتينا الإعلام السوري بكل أبواقه يزف لنا البشرى السارة بأن الرد سوف يكون في الزمان والمكان اللذين تختارهما القيادة السورية , النظام السوري دأب منذ البداية على حبك المؤامرات الدنيئة ضد جيرانه , في لبنان والآن العراق أما ضد إسرائيل فهو كالآرنب الوديع ( لايهش ولاينش ) !! والغريب أن الحكومة السورية دائما علاقاتها متوترة مع جاراتها !! كل تعليقي هو ضد سياسات الحكم السوري الخائبة , أما الشعب السوري فهم أشقائنا , أشقاء الروح والجوار والمصاهرة , ولاأبالغ حين أقول يصعب أن تجد علاقات تأريخية وإجتماعية متأصلة وراسخة , مثلما هي بين العراقيين والسوريين !!

أرنــــــــــــــــب
توفيق -

مراجل بشار فقط على السوريين سابقا اللبنانيين, أما مع من يمتلك القوة فلديه شخصية ثانية ويصبح فجأة انسان ومنطقي ويتوسل بل وويتسول الحوار.اسرائيل لم يبقى أي شيء لم تفعله بهذا البشار طائراتها حلقت فوق قصر بشار بشكل منخفض وكان بشار يسبح مع عائلته ويقال أنه عندما راى الطائرات الاسرائيلية فوق رأسه .......ضربت اسرائيل المفاعل النووي, واغتالت مغنية, وقبلها اغتالت قادة فلسطينيين في سوريا, ولم يتجرأ بشار على رفع رأسه بل مازال يبحث عن وسيط ليستأنف مباحثات (توسلات) السلام مع اسرائيل.أتمنى لو يسأل أحدهم بشار عن سر مراجله التي لا تظهر الا على السوريين بينما هم مع الاسرائيليين والأمريكيين .....بشار أرنب وبدون أسنان وأظافر حتى

أرنــــــــــــــــب
توفيق -

مراجل بشار فقط على السوريين سابقا اللبنانيين, أما مع من يمتلك القوة فلديه شخصية ثانية ويصبح فجأة انسان ومنطقي ويتوسل بل وويتسول الحوار.اسرائيل لم يبقى أي شيء لم تفعله بهذا البشار طائراتها حلقت فوق قصر بشار بشكل منخفض وكان بشار يسبح مع عائلته ويقال أنه عندما راى الطائرات الاسرائيلية فوق رأسه .......ضربت اسرائيل المفاعل النووي, واغتالت مغنية, وقبلها اغتالت قادة فلسطينيين في سوريا, ولم يتجرأ بشار على رفع رأسه بل مازال يبحث عن وسيط ليستأنف مباحثات (توسلات) السلام مع اسرائيل.أتمنى لو يسأل أحدهم بشار عن سر مراجله التي لا تظهر الا على السوريين بينما هم مع الاسرائيليين والأمريكيين .....بشار أرنب وبدون أسنان وأظافر حتى

ملاحظة
ملاحظ -

الملاحظ أن عناصر المخابرات العلوية متوقفين عن الرد والدفاع عن النظام السوري, والسبب هو أن الخميس هو يوم عطلة بسبب عيد رأس السنة الهجرية في سوريا, والجمعة هو العطلة الأسبوعية, أتمنى أن يبقى الخبر حتى يوم السبت والأحد لنضحك قليلا على غبائهم وردودهم الجاهزة عن الصمود والتصدي والممانعة التي يتميز بها النظام الأسدي العلوي المحتل لسوريا

ملاحظة
ملاحظ -

الملاحظ أن عناصر المخابرات العلوية متوقفين عن الرد والدفاع عن النظام السوري, والسبب هو أن الخميس هو يوم عطلة بسبب عيد رأس السنة الهجرية في سوريا, والجمعة هو العطلة الأسبوعية, أتمنى أن يبقى الخبر حتى يوم السبت والأحد لنضحك قليلا على غبائهم وردودهم الجاهزة عن الصمود والتصدي والممانعة التي يتميز بها النظام الأسدي العلوي المحتل لسوريا

الجولان
عمار -

انا من ابناء الجولان السوري المحتل للاسف لم يبقى من الشرفاء العرب الا بشار حافظ الأسد الذي سيكون بأذن الله مفتاح تحرير العرب من الغزاة و اقول رحم الله 3 قادة من العرب ساروا على نهج بشار الأسد (صدام حسين و الشيخ زايد و حافظ الأسد)الجولان راجعة باذن الله

الجولان
عمار -

انا من ابناء الجولان السوري المحتل للاسف لم يبقى من الشرفاء العرب الا بشار حافظ الأسد الذي سيكون بأذن الله مفتاح تحرير العرب من الغزاة و اقول رحم الله 3 قادة من العرب ساروا على نهج بشار الأسد (صدام حسين و الشيخ زايد و حافظ الأسد)الجولان راجعة باذن الله

إلى إيلاف
عربي -

شكرا لكم ولجيمع المواقع الإخبارية التي تسمح بالتعليق وتترك المتشردين يقولون مايحلو لهم. نحن شعب لا تليق به الحرية. وكفاكم غيرة من سوريا، لن ننبطح كالباقين وسنبقى مخرزا في عين أمثالك أيها المتشرد العراقي.

إلى إيلاف
عربي -

شكرا لكم ولجيمع المواقع الإخبارية التي تسمح بالتعليق وتترك المتشردين يقولون مايحلو لهم. نحن شعب لا تليق به الحرية. وكفاكم غيرة من سوريا، لن ننبطح كالباقين وسنبقى مخرزا في عين أمثالك أيها المتشرد العراقي.

بناءعلى التعليق 27
فنتوش الفاشي -

فإن سورية تحتفظ بالرد وأسترجاع الجولان فيالوقت الذي تختاره القيادة السياسية التيتنتهج الآن الصمود والتصدي فقط أما التحريرفسوف يكون على يد الحفيد حافظ w الأسد . لذلكتمنع القيادة السورية عبور الحدود لمن تسولله نفسه من أجل القيام بأي عملية مقاومة ضداليهود ساكني الجولان الذين يتمتعوا بأكبر قدر من الأمان بين كل مناطق إسرائيل ! مش كده واللا إيه يا سيد عمار( صاحب التعليق 27) أرجو أن تفيد القراء إن كان هذا الكلام غير صحيح وشكراًسلفاً. والشكر كل الشكر لأيلاف أرجو النشر

بناءعلى التعليق 27
فنتوش الفاشي -

فإن سورية تحتفظ بالرد وأسترجاع الجولان فيالوقت الذي تختاره القيادة السياسية التيتنتهج الآن الصمود والتصدي فقط أما التحريرفسوف يكون على يد الحفيد حافظ w الأسد . لذلكتمنع القيادة السورية عبور الحدود لمن تسولله نفسه من أجل القيام بأي عملية مقاومة ضداليهود ساكني الجولان الذين يتمتعوا بأكبر قدر من الأمان بين كل مناطق إسرائيل ! مش كده واللا إيه يا سيد عمار( صاحب التعليق 27) أرجو أن تفيد القراء إن كان هذا الكلام غير صحيح وشكراًسلفاً. والشكر كل الشكر لأيلاف أرجو النشر

إلى العربي المعلق28
فنتوش الفاشي 2 -

سوريا منبطحة فقط لأسرائيل ولا تستطيع إعصاء أوامرها وهذا واضح للعيان أما المنبطحون الذين يعنيهم العربي بتعليقه فهم منبطحون فقطلأمريكا التي بدورها منبطحة لأسرائيل وهذا أيضاًواضح للعيان عدا الذين يضعون غشاوة الصمود والتصدي والكلام الذي عفا عنه الزمان على عيونهم وعقولهم. شكراً إيلاف

إلى العربي المعلق28
فنتوش الفاشي 2 -

سوريا منبطحة فقط لأسرائيل ولا تستطيع إعصاء أوامرها وهذا واضح للعيان أما المنبطحون الذين يعنيهم العربي بتعليقه فهم منبطحون فقطلأمريكا التي بدورها منبطحة لأسرائيل وهذا أيضاًواضح للعيان عدا الذين يضعون غشاوة الصمود والتصدي والكلام الذي عفا عنه الزمان على عيونهم وعقولهم. شكراً إيلاف

الى الاخ ابو صطيف
ليندا العراقية -

خلاف بين فريقي كرة اقام الدنيا واقعدها بين الجزائر ومصر فيكف بالك باراضي؟ ان كان لا مانع لديك بان تبقى الاسكندرونة تحت سيطرة تركيا فأن سوريا لن تفرح لهذاالحل ولا تنسى ان سوريا هي صاحبة الحلم بسوريا الكبرى الذي لم تفلح في في تحقيقه حتى الآن ولكنها طوعت لبنان لخدمة مصالحها وهذه دولة شقيقة وجارة!!فهل هذا حق الجار على الجار

الى الاخ ابو صطيف
ليندا العراقية -

خلاف بين فريقي كرة اقام الدنيا واقعدها بين الجزائر ومصر فيكف بالك باراضي؟ ان كان لا مانع لديك بان تبقى الاسكندرونة تحت سيطرة تركيا فأن سوريا لن تفرح لهذاالحل ولا تنسى ان سوريا هي صاحبة الحلم بسوريا الكبرى الذي لم تفلح في في تحقيقه حتى الآن ولكنها طوعت لبنان لخدمة مصالحها وهذه دولة شقيقة وجارة!!فهل هذا حق الجار على الجار