أخبار خاصة

نجران تعلمت كيف تنطق كلمة " نصر " بأربع لغات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من "نجران" القصيّة إليكم مع التحيّة!

في هذا الطرف المُغبّر من جنوب السعودية، تتجلى لك قصة نجاح الحكومة المحلية في مواجهة قوى الإرهاب، والتسلل، وكل ما قد يهدد السلم الوطني، في أوضح صورها، على الرغم من أن عملية ضبط الحدود البرية لهذه الدولة العظمى، في شبه الجزيرة العربية، تعد نوعًا من الأحلام المستحيلة.

نجران ( جنوب السعودية) :منذ عدة أشهر أصبح اسم منطقة نجران على كل لسان وصحيفة، بعد أن حاولت فرقة صغيرة من المتمردين الحوثيين، الذين تطلق عليهم السلطات الرسمية في المملكة وصف "متسللين"، فتح جبهة جديدة في هذه المنطقة، التي لا يفصل بينها وبين اليمن سوى جبل، وبضعة نقاط تفتيش، وروابط قبلية متشابكة.

أما الآن، فالأوضاع هادئة هنا إلى حد الصمت المطبق، واختفت أصوات القنابل، بينما قال شهود عيان إن كل ما سمعوه كان صوت قنبلتين فقط، "لكنها كانت مثل مئات القنابل" على حد تعبير أحد سكان المنطقة. ويبدو أن وصفه كان دقيقًا لأن "القنبلتين سقطتا على مستودعي أسلحة حوثية فتضاعفت حدة الانفجار"، بحسب مصدر عسكري.

إذًا هل تكون نجران المثل الذي يتوجب على المناطق الأخرى في المملكة أن تنظر إليه بعين من الاهتمام؟. الإجابة نعم ولا في الوقت نفسه. "نعم"، لأن هذه المدينة ضربت مثالاً للتسامح والولاء، بين أطراف الطائفة الإسماعيلية، والحكومة، على الرغم من حملات التحريض المتبادلة، و"لا"، لأنه لا يزال من المبكر الحكم على تجربة نجران في هذا الصدد.

ويحظى الإسماعيليون بوضع فريد في المنطقة منذ تأسيس الدولة السعودية، إذ هم أحرار في ممارسة شعائرهم الدينية، والتي لا تختلف كثيرًا عن سنة المنطقة، وذلك تحت مظلة الدولة، ويشاركون في حماية الحدود بالتعاون مع أبناء القبائل على الضفتين، سواء اليمنيّة، أو السعوديّة.

وتمتد حبال القبيلة بين البلدين، لدرجة أنه يمكن مشاهدة عائلة واحدة بجوازي سفر مختلفين. ويقول مصدر وثيق الإطلاع إن اتفاقات تجري بين القبائل، حتى داخل حدود اليمن، بمراقبة الحدود من أي متسلل، إذ تنشط قبيلتي "يام" و "وائلة" في المراقبة اللصيقة للداخلين والعابرين.

ويقول مراقبون، سبقت لهم مراقبة جنوب البلاد بدقة خلال السنوات الفائتة، إن "نجران" نجحت في ما فشلت فيه "جازان" حدوديًّا، إذ بينما ضبطت الأولى حدودها بتعاون أمني قبلي، فإن الثانية كانت تدير حدودًا غارقة في الفوضى والإهمال.

ويقول مراقب مطلع، وثيق الصلة والاتصالات، إن ما كان يحدث في "جازان" لا يمكن وصفه بأقل من أنه "إهمال غريب غير مسؤول". يضيف متجنبًا ذكر اسمه بسبب حساسيّة موقعه: " كان المشاة يذهبون إلى اليمن ويعودون إلى السعودية دون أن يوقفهم أحد ويسألهم بتفحص ... تخيل حتى أن الماشية كانت تعبر محملة أحيانًا بالأسلحة دون أن يكتشفها أحد".

وعلى مدار عدة أشهر نجحت خلايا القاعدة، والجهات الأخرى في أن تجد لها موطئ قدم في الجنوب من شبه الجزيرة العربية، التي تعتبر خطرًا يهدد العالم بأسره؛ فمنها جاء عدد من مفجري سبتمبر، والانتحاري الذي حاول اغتيال الأمير محمد بن نايف، وأخيرهم، وليس آخرهم، الشاب الذي أراد أن يفجر طائرة "ديترويت" الأميركية.

وهذا هو تحدي السعوديين الأصعب في الأشهر المقبلة.

وعلى الرغم من أن الجنوب السعودي الفقير، والمهمل مثل شماله، قد غاب عن خارطة التنمية لسنوات طويلة، قاربت العقدين عددًا، فإن هذه المنطقة تعتبر مثالاً على الإصلاح الذي يقوم به الملك عبد الله حديثاً في بلاده، إذ تحولت مؤخرًا إلى ورشة مشاريع متحركة، وأحيت أمل شبانها في مستقبل واعد.

وحين يتحول مطار نجران إلى مطار دولي، ولو جزئيًّا على الأقل، فإنها يمكن أن تتحول إلى منطقة محورية لمراقبة جنوب الجزيرة العربية، وشرق أفريقيا، حيث للسعوديين مصالح، واتصالات، وأعداء يتفرّسون في الحدود الطويلة والمستقرة، بغية النفاذ إليها. وبالتالي يتحتم إنشاء وحدة تابعة إما لجهاز "الاستخبارات" أو "الأمن الوطني"، تتخصص في جمع المعلومات، والقيام باتصالات تنسيق مع رجالات القبائل، والسكان، لتجنب المفاجآت مستقبلاً، حسب ما يقوله مراقبون.

ويعكس تعيين الملك لأبنه الشاب، الأمير مشعل، في هذه المنطقة، إيمان بأهميتها. وما يعرفه الأمير الشاب، الذي جاء ملمًّا بعلوم من الشرق والغرب، أنها تحتاج إلى الاهتمام الاقتصادي أكثر من أي شيء آخر.

في يوم من أيام شهر تشرين الثاني/نوفمبر الفائت ذُكر اسم نجران أكثر من إثنين وثلاثين مرة في نشرات تلفزيونية وصحف يومية، الأمر الذي أبرز أهميتها بالنسبة إلى المملكة، ولأمنها الوطني، بعد أن كان ظهورها الوحيد هو حين يمر اسمها سريعًا في نشرة الأحوال الجوية، التي غالبًا ما تغالط في أرقام درجات الحرارة الصغرى والكبرى.

إلا أن المعلوم أنها الآن على قائمة نشرة الأحوال السياسية، تعتبر صاحبة درجة حرارة قصوى، بسخونة مرشحة للالتهاب من الآن فصاعدًا، في وقت بدأت تحظى فيه المنطقة باهتمام، محلي، وإقليمي، ودولي، واسع، عكستها زيارة القنصل الأميركي لها قبل أسبوعين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فديتك يانجران
بنت أبوهـا- حائل -

فديت أهلها وترابها. مهما اتكلم واقول مراح اوفي منطقة نجران واهلها حقهم. مير اقول الله يخلي حكومتنا ويدوم عزهم ويحفظ لنا ابو متعب اطال الله في عمره

نجران وجيزان وعسير
أبن اليمن البار -

كل السعوديين واليمنيين يعرفوا بان نجران وجيزان وعسير يمنية الاصل قبل أن تاخذ قسرا وبقوة السلاح ,, ونقولها لكم أحنا الشعب اليمني علييكم بالعافية ,, والشعب اليمني باسرة لاينسى بانها يمنية الى يوم الحساب

نجران العروبة
أبو فارس -

نعم غالباً ما تخطئ نشرات الأحوال الجوية في أرقام درجات الحرارة ، ليس في السعودية وحدها ،بل في كافة أنحاء المشرق العربي ، لأن إعلام الأنظمة الاستبدادية ،اعتمد دائماً ،ولازال يعتمد على فئة الطبّالين والزّمارين ، الذين لايتمتعونبالكفاءة ، بل بمحاباة السلاطين ، ولم يسعَ هذاالإعلام إلى الاستفادة من طاقات فكرية وثقافيةجبارة تزخر بها هذه الأمة ، مثل الكاتب الكبيرالعربي بامتياز ، يحيى يخلف ، الذي كان لنجرانحضوراً آخراً في روايته الشهيرة ( نجران تحت الصفر )التي لم يغالط فيها لا بدرجات الحرارة ، ولا بدرجاتالويل الذي أفضى إلى مانشهده اليوم ، ونأمل أنيكون فيه درساً وعبرةً لقوم يعقلون .وللكلام بقية .

شكرا للكاتب
علي بن حمد اليامي -

ولاء اهل نجران للدولة لا غبار عليه فمن توحيد المملكة الي وقتنا الحاظر ولله الحمد لم يسجل على اهل نجران اي تواطؤ مع ا اي دولة خارجية او جماعات ارهابيه مثل ابن لادن او الحوثي او غيرهم يعني تاريخ ناصع البياض ولله الحمد ما نقول الا الله يخلينا لنا حكومتنا الرشيدة ويديم عزها و يطول بعمر الملك عبدالله و ولي عهده والنائب الثاني....تحياتي وشكرا للكاتب

نجران تاريخ وحضاره
حمد اليامي -

نعم هي كذلك فنحن هنا في منطقة نجران نقف دائما وابدا صفا واحدا في وجه كل معتدا غاشم على بلد الحرمين الشريفين وقبائل يام تحت رهن اشارة ابو متعب في كل الاحوال وتحياتي الى بنت ابوها من حايل على مشاعرها الطيبه تجاه اخوانها اهل نجران .

نعم هذا هو الملك
عمر حسين / بيروت -

سر يا خادم الحرمين الشريفين على بركة الله , ورب العالمين ناظرك ومؤيدك ويديم عليك الصحة والعافية ويحفظ هذه البلاد التي سار على دربها وترابها اشرف الخلق اجمعين ، سر بخطى ثابته يا ملكنا وملك المسلمين اجمعين ناصر اهل السنة والجماعة في سائر مشارق الارض ومغاربها , انت صاحب قلب رحوم وصاحب رؤية ثاقبة اسد وصقر على الاعداء ومن اراد بالمملكة سوء خاصة وبلاد المسلمين والمسلمين عامة, نعم ناصرك الله بأذنه تعالى ومؤيدك وناظرك , وقلوبنا نحن اهل السنة والجماعة في لبنان معكم يا صقور الجيش المملكة البواسل يا نسور الجو واسود الجبال يدا بيد , اقضوا على هؤلاء الماكرين الخبثاء اصحاب التقية عملاء ايران وطهران وقم وحزب الله اقضوا عليهم ولا تنسوا ان تمدوا يد العون لاخوانكم في اليمن الشقيق انه شعب اصيل ويريد العيش بهدوء ووئام وسلام . سير ايها الملك الجليل سر ايها القلب العطوف سر ايها الجسور على بركة الله ولا تأخذ رحمة بمن اراد ببلاد المسلمين سوء. والسلام

كى نكون منصفين
saeed -

كى نكون منصفينيجب ان نعرف الفرق بين تضاريس المنقطتين وطول الحدود حيث ان هناك مسافات اكبر واكثر وعوره فى جازان ..ودع موضوع القبائل والاستعراض دولتنا ولله الحمد قادره بأذن الله ان تحمى حدودها

نجران في قلب الوطن
محمد حسين العسكر -

يشكر الأستاذ سلطان القحطاني عبر;إيلاف; على هذا النفس الصحفي المعتدل . نجران ضلت خارج إطار التنمية والعدالة والمساواة لفترات زمنية متقطعه. لكنها تنعم اليوم بإجراءات تصحيحية من لدن خادم الحرمين الشريفين ( يحفظه الله )ومن خلال التفاؤل بإنجازات أميرها الشاب المتوثب / مشعل بن عبدالله .الردع القبلي المسلح المستنفر الذي تقوم به القبائل المجاورة والمحاذية واهمها قبيلة وائلة الهمدانية بالتكاتف مع وفاء واستعداد قبيلة يام الهمدانية إيضا لحماية الحدود والمكتسبات الحضارية لهو أفضل دليل على التفاعل القبلي مع مؤسسات الدولة الامنية والعسكريه .نجران مازالت تشكو من الإقصاء ونظرات التشكيك من الفكر التكفيري والمتشددين الإداريين ، ولربما ضارة نافعة ، فالقلاقل خير من يبرهن على الولاء وحسن التصرف الوطني في وجه الأزمات .نجران لن تحيد عن مواطنتها ودورها في إستتاب الأمن لأنها رغم بعدها في قلب الوطن .

عفوا ياسلطان
حمد من شقة عبدالعزيز -

الاخ سلطان القحطاني ... خانك التعبير في الوصف ; المغبر نجران لم ولن تكن مغبره في يوم من الأيام .. !!

نصر مين
احمد -

نصر مين والناس نايمين !!

وش زبدة الهرج
صالح -

شكرا ياوجه...وياليتك ماقلت نجران ماهوب مغبر بل اخضر أساسا وزراعي من الدرجة الاولى لكن السد له دور في الجفاف وياليت ينظر مره اخرى لوضعه ويزال كل ماوجد في الوادي كم بتاء ويترك السيل كما قبل 30 سنه يسقي الارض ويجمع في مكان احسن من مكان السد...الشعائر الدينيه على نهج كل مسلم كلامك صحيح وياليت ان الناس تفهم ...بأس ووصدق رجال يام لايستغرب ومافي أهل نجران الاصليين بجوازين كما تذكر... اشكرك مره اخرى على الطرح

نجران
بعيد المغازي -

مدينة كم تمنيت ازورها واهلها ونعم الناس.

نجران الحضارات
فدائك يا ابو متعب -

نجران الشموخ لا يعرفها الا من عاش فيها او خالط اهلها ورجالها .. يام قبيله لها ثقيل في الجزيره العربيه وتعتبر من اكبر قابئل الجزيره على الاطلاق .. والكل منا يعرف ما تملكه هذه القبيله من مبادئ وقيم وشجاعه وفراسه والاهم من هذا كله هو ولائهم المطلق لملك ا لانسانيه وولي عهده والنائب الثاني .. ازدهرت نجران وينتظرها مستقبلا رائعا باذن الله وخاصه في وجود الامير مشعل بن عبدالله اطال الله في عمره ... وان التوسعه التي يشهدها مطار نجران هذه الايام لاكبر دليل على التطور والاهتمام الواضح للمنطقه لما تملكه من مقومات توهلها لتكون منطقه سياحيه من الدرجه الاولى بحكم روعه المناظر وجمال الجو وخاصه بالصيف اتمنى التوفيق لاهلي نجران فهم خير دليل للحب والولاء والشهامه

صدقت اخ سلطان
الامير على موهوب -

نجران هى مستقبل المملكة فى المنطقة الجنوبية وخاصتا بعد قدوم مشعل الخير كما ياقبونه اهل نجران وهو الامير مشعل بن عبدالله الذى جاء قدومه لكى يفتح المجال امام كل الاستثمارات والشركات فى نجران لكى تبدأ العهد الجديد انا شاب مصرى ولكنى مقيم بنجران منذ فترة لم تتعدى العام ولاحظت ان اهل نجران طيبين مثل الصعايدة بمصر ولكن يوجد بعض القلة وهم ليسوا كثيريين يأكلون حقوق الغير وخاصة ما يطلقون عليهم الاجانب وانا منهم شخصيا فأتمنى زوال هذه الفئة من الدنيا حتى تصبح نجران جنة السعودية من الجهة الجنوبية .شكرا لك يا أ/سلطان على متابعتك لاهل نجران ونتمنى منك المزيد.

ياعيب ع الرجال
خالد الدوسري -

جيزان ونجران وعسير مايشرفها تكون في يوم من الايام يمنية , والا كان حالهم من حالكم المتخلف , ياناكرين الجميل ال سعود عز وفخر وانت ماتكلمت الا من حقدك عالنعمه اللي عندنا والسعوديه ماضربت الحوثيين الا دفاع عن اراضينا تبينا نتفرج ونصفق ونخلي يدنسون ارض الحرمين الشريفين ؟؟ قال ايش قال السعودي محتل الا انتو اللي عايشين طفيليات علينا ياناكر الجميل ,,,ياعيباه على الرجال يكون ذا منطقها يازيدي

شكرا اخي سلطان
محمد اليامي -

منطقة نجران هي منطقة التوع في المملكة منذو السيحية سيدي الكريم هي المنطقة الوحيدة التي يوجد فيها المذهب الاسماعيلي الى جانب السني الى جانب الزيدي الى جانب الصوفي بل تجاوزنا ذالك الى ان تجد شقيقين احدهما سني والاخر اسماعيليتحياتي لك

شكرآ استاذ سلطان
ابو سامي -

الاطراء للذات يكاد يكون مقيت00غير ان البعض يجهل الكثير عن نجران كأرض وتاريخ000هذه الارض التي لم تخنع للظلم والاستبداد على مدى العصور والدهوران جاز التعبير000ابتداءمن حادثة الاخدودالمشهوره حتى يومنا هذا الذي ننعم فيه بولاية آل سعود 000المؤكد ان حكومة والدوله السعوديه قد حكمت منطقة نجران بطلب من اهلهاواختيارهم00الولاء والوفاء متبادل بين اهالي نجران وقادتهم بالرغم من محاولة المندسين كما وصفهم الملك ابو متعب حفظه الله000بل زاد المليك ان اهل نجران هم الدرع الحصين للدوله00شكرآ اخي سلطان على هذا التقرير والشكر موصول للاخت بنت ابوها من حائل على مشاعرها الوطنيه الصادقه0

فديت نجران واهلها
toto -

من القلب اقول فديت نجران واهلها سنتهم وشيعتهم

نجران ديرتنا و حنا ا
محب لوطنه -

شكرا ياتوتو ويا بنت ابوها من حايل ابن اليمن البار كذاب بامتياز و نجران حمتها يام ايام الملوكية الامام يحي/احمد/البدر و قبلهم و حموها من الاتراك و الاشراف والانجليز و لا نرضى ولن نرضى بغير الحكم السعودي الكريم و كلنا جنود مجنده في امر ابو متعب.

من الخفاره
الخفير -

اولاً = شكراً اخوى سلطان على المقال ثانياً= نجران وجازان كلها سعوديهوسواء كان المعتدى هنا او هناك فالنصر لنا مادام الله معنا.....عتبى على بعض من علق على الموضع وخرج عنه فما وضعت التعليقات الا للرد على الموضوعوليس لسب اوشتم او خروج عن المقال ومتنه ومحتواهاتمنى ان نرقى بفكرنا او نصمت والفائده لناواما بالنسبه للموضوع فهذه نجران وهؤلاء اهلها عرفت منذ الازل وماتزال على عهدهااولكن لاننسا امرين مهمين ....الاول التضاريس هنا وهناكوالاخر العلاقات الاجتماعيه القبليه الحدوديههنا وهناك شكراً لك اخوى سلطان ....

شجاعة يامى
شجاعة يامى -

قدامى حصل موقف فى نجران للحوثيين دخلوا فى بيت يبنى مخلص عظم وكان الدوريات تراقبهم حتى دخلوا البيت وحاصرت البيت جاهم راعى البيت وسالهم ايش عندكم قالو له فيه حوثيين دخلو بيتك وبنحاصره حتى يطلعون قلهم راعى البيت ادخلوا عليهم قالوا يمكن مسلحين طلب منهم راعى البيت سلاح طبعا رفضو قال لهم انا بادخل عليهم وانتو احمونى من براء دخل الرجال ولا خذنا الا وهو مخرجهم باذنيهم ومسلمهم العسكر فى وقت كان النس متخوفين ايش الى بيحصل له وانا ياجماعه ماكتبت القصه هذى على شان اثبت شجاعة اهل نجران اهل نجران معروفين من اول وتالى ولا على القبايل زود كلن ماخذ قسمه من العلوم الطيبه. على اى حال نسائل الله ان يطفى نواهم ويرد كيدهم فى نحورهم ويحمى بلدنا منهم ومن غيرهم ويبقى لنا ملك الانسانيه ويحفظه هو واخوانه وجميع المسلمين

مايستعير من اصلة الا
يماني شامخ كياني -

صحيح الله يعز السعودية بفلوس قدرت تشتريكم ,, بس صدقني لو أجت طفرة لليمن بيوم من الايام لاتبيعوا السعودية وتقولوا أحنا يمنيين وتجيبوا الاثباتات اللي العالم كله بيعرفها كفاية انكم زيود اسماعيلية من وين لكم هذا ماحد بالجزيرة يحمل هذا المذهب الاباليمن,, مايستعير من اصلة الا ;

يشوش راسي
سند العتيبي -

الأخ سلطان القحطاني كم اتمنى ان يكون لدينا في المملكة من يكون على نهجك الصريح وامانتك الصحفيه . انا كنت موظف في منطقة نجران لفترة تزيد عن ست سنوات . قبائل يام أهل شجاعه وكرم وولاء بما تعنيه الكلمه. ووالله ان حدودنا من جهة نجران آمنه بفضل الله ثم بفضل هذه القبيلة العربية الأصيلة طبعا بعد جيشنا. لكن لا خوف من جهتهم وكل شخص مهما كان يحسب لهم الف حساب. ولا ننسى قبائل قحطان المجاوره ليام من الحد الجنوبي فنحن نراهن على قبيلتي( يام وقحطان )مع احترامي لجميع القبائل. ورب الكعبه راسي يشوش ويصيبني هستيريا لو سمعت بقيبيلة يام العريقه.

معلومات
طلال الشمري - حائل -

إذن نجران تحب السعوديين. وهذه المدينة المغبّرة على حد وصفك لم تعرف معنى النصر إلا الآن!لا باس في ذلك، فمن الواضح أن ثقافتك التاريخية محليا تساوي صفرا.إن النجرانيين هم أول من أوقف القوة الوحشية البدائية عند حدها قبل قرنين!والنجرانيون يعانون اشد المعاناة في السنين المعاصرة من أجل اختلافهم المذهبي !

نجران واهلها
نايف ناصر البلوي -

شكراااللكاتب والمحلل الرائع سلطان القحطاني الذي اجاد في صياغة الطرح الموضوعي ..فقط اقول ونعم برجال نجران من قبائل يام وغيرهم فهم الدرع الاول للوطن وحماته من الاعداء ..

نجران الشموخ
علي اليامي -

نجران ظلت تحت حماية أهلها قبيلة يام العريقه منذ موقعة الاخدود المعروفه ثم حمايتها من سلف الحوثيين الامام حميد الدين الا ان جاء الحكم السعودي فاختارت نجران وأهلها هذا الحكم العادل واعطته الولاء المطلق.فلن نتهاون الان ابدا وسنضل حماة لنجران وللوطن من العابثين والمتسللين ورهن اشارة ملك الانسانيه.شكرا للكاتب وجميع الاخوه المنصفين الشرفاء.

التاريح شاهد
amralamr -

مايبيلها كلام التاريخ شاهد الرجال رجال

لا تعليق
ابو وافي الفرواني -

على قدر اهل العزم تأتي العزائم شكرا سلطان علي الطرح المميز وشكرا لكل من ادلى بكلمة صدق ووفى من جميع من شارك من القبايل بكلمة حق ولا نزال يام وهمدان على العهد لملك الانسانيه مابقينا وعندي عتب بسيط علي الاخ اليمني الاسماعيليه مذهب غير متطرف ولا بقي اهله كفو إلا مذهبهم الطيب

نجران غنيه عن الكتابة
محمد _ -

اخى سلطان القحطاني : اولا اود ان اقوول ان نجران فى غنى عن الكتابه المغلوطه لفظيآ ولغويآ وثقافيا اخى الكريم اتمنى ان تكتب فى عسير قد يكون هناك عدم تدقيق اخى الكريم سلطان القحطاني هذه الحروف والتى تكتبها مثيره للجدل وللفتن لم تزيد ولن تنقص لنجران او لاهل نجران فنجران لو تسلم مثل كتاباتك كان نهضت وواكبت التقدم من الدوله حماها الله وقادتها فاتمنى ان تكون بعيدآ عن الكتابه الخارجه عن السيادات للمنطقه وابنائها