أخبار خاصة

ذكرى الحريري الرابعة إقتراع كثيف بالأقدام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قوى 14 آذار تتطلع إلى مشاركة بحجم استفتاء شعبي على خياراتها
ذكرى الحريري الرابعة إقتراع كثيف بالأقدام في وسط بيروت

إيلاف من بيروت: "نريده إقتراعا كثيفا... بالأقدام، بهذه العبارة أجاب منسق الإعلام في "تيار المستقبل" راشد فايد "إيلاف" لدى سؤاله عن المغزى السياسي لتظاهرة إحياء الذكرى الرابعة للرئيس رفيق الحريري في ساحة الشهداء وسط بيروت قبل ظهر اليوم، حيث تلاحقت الإستعدادات حتى الساعات الأخيرة وشارك فيها مئات المتطوعين والعمال منظمين صفوف المقاعد والممرات والنقل الصوتي بالميكروفونات والمكبرات ، والتلفزيوني المباشر قبالة جامع الأمين حيث ضريح الرئيس.

وقال المشرفون سياسيا على إحياء المناسبة لـ "إيلاف" إن الكلمات ستركز على أن 14 شباط/ فبراير 2005 تاريخ إغتيال الحريري شكل محطة تأسيسية للبنان الجديد وبالتالي ان انتفاضة الإستقلال وما تلاها من انسحاب الجيش السوري وغير ذلك من المحطات كانت نتيجة لهذا الحدث، وأن 14 شباط يوم رئيسي في أجندة قوى 14 آذار/ مارس لأن اغتيال الحريري أنهى زمن الإنقسام بين اللبنانيين ، أو بالأحرى بين معظمهم ووحد الإرادتين المسيحية والإسلامية على أسس وأهداف وطنية مشتركة.

وستشدد الكلمات على أن الدينامية الـي أحدثتها جريمة الإغتيال أدت إلى هدم جدار الخوف وإلى طرد نظام الوصاية السوري تالياً وإعادة توليد السلطة اللبنانية وتطويق مشاريع حلفائه وأدواته . وبالتالي إن المطلوب هو الرد سلماً على عملية التخويف المضادة التي قام بها "حزب الله" خصوصا في 7 أيار / مايو الماضي عندما هاجم بيروت وبعض الجبل ، والتشديد على منطق إقامة الدولة والمؤسسات والتمسك بالمؤسسات الشرعية.

وقال فايد: "الإحتشاد الشعبي هو ردنا السلمي على 7 أيار. وسيقول الناس باحتشادهم أن تلك الهجمة التي تعرضوا لها لم يعد لها أي أثر". وسيذكر الخطباء بإنجاز المحكمة الدولية لتحقيق العدالة مع انطلاقها في أول شهر آذار/ مارس المقبل في لاهاي، وإنزال القصاص طال الزمن أم قصر بقتلة الرئيس الحريري ورفاقه وكل أركان قوى 14 آذار الذين قضوا بعده اغتيالا.

وسيؤكدون أن التوازن السياسي _ الشعبي لا يزال في مصلحة قوى 14 آذار بدليل نتائج انتخابات النقابات على تنوعها ،معتبرينها استفتاء مسبقا ونموذجا لما ستكون عليه الإنتخابات النيابية المقبلة. في حين أن اللهجة حيال "حزب الله" ستكون "معتدلة"، من دون أن يسري ذلك على بعض حلفاء سورية في لبنان.

وسيقول الخطباء إن الإنتخابات ستحدد مصير لبنان وتوجه سياسته ، رافضين المشاركة في أي حكومة إذا لم تنل الغالبية الحالية الغالبية في البرلمان المقبل، باعتبار أن مبدأ الثلث المعطل مناف للديمقراطية . وسيؤكدون على متانة تحالف كل أحزاب 14 آذار وتنظيماتها وتياراتها وشخصياتها في كل المناطق، وأن الإختلافات التي يحكى عنها في تركيب اللوائح هي طبيعية وستنتهي بالتأكيد إلى اتفاق يدحض كل ما يشاع عن خلافات في ما بينها.

وستعتبر المشاركة الكثيفة المتوقعة في إحياء الذكرى إستفتاء على مشروع قوى 14 آذار الذي ستخوض على أساسه إنتخابات 7 حزيران / يونيو ، بدءاً من الموقف حيال سلاح "حزب الله" ورفض تحويل لبنان ترسانة للسلاح الإيراني إلى رفض سياسة توريط لبنان في محاور وراء حركة "حماس" في غزة على سبيل المثال. وسيؤكد الخطباء على شراكة المسيحيين في الدولة وتأييد مواقف رئيس الجمهورية والإشادة بمواقف البطريرك الماروني نصرالله صفير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسألة سياسية بحتة
عراقي - كندا -

التشدد المبالغ فيه في إحياء ذكرى إغتيال الحريري والتذكير دائما بأهوال المحكمة الدولية القادمة في الإنتقام والثأر من قتلة الحريري والغريب أنهم لحد الآن لايعرفون من هي الجهة المسؤولة عن حادثة الإغتيال !!, المسألة سياسية بحتة يراد منها تحقيق أقصى قدر ممكن من المكاسب الشخصية والحزبية , أما مسألة أن الحريري هو باني لبنان الحديث ولولا أمواله كانت لبنان في خبر كان , فهو حديث لغرض الإستهلاك , والحمدلله أغلب الآخوة اللبنانيين أثبتوا أنهم على درجة عالية من الوعي السياسي بحيث لاينطلي عليهم كل ذلك .

هكذا هم في لبنان
amir -

من المؤسف والمعيب ايضاٌ ان يتجار هؤلاء في دم الشهيد الحريري ولا اعرف لماذا ابنه يقبل بهذا الإمر..رغم ان من يريد ان يلقي كلمة كان من اعداء الشهيد في سياسته في لبنان والان يريد ان يتكلم عن الشهيد هل يوجد اكثر من هذا تجارة .لو كان ابنه مثل ولده الشهيد لكان كل لبناني وقف معه ولكن للإسف يتبع سياسة خارجية وهو معروف امام جميع البنانيين جميعن .ولا يسعنا غير ان نقول رحما الله الشهيد ونرجو من الله ان يهدي ولده الى طريق الحق والاستقامة..

المبشورن قريباً
بشار -

والله لقد أضحكتموني وكما قال المدبولي في مسرحية ريا وسكينة: كل شي انكشف وبان . ونهاية بشار قربت والحقيقة الأكثر وضوحاً أن المعلقين 1 و 2 أبداً غير مكشوفين من ردّاحي المخابرات السورية

هي فزورة
ABCD -

لست لبنانيا ولا شاميا حتى ولكن حقيقة لا أعرف لماذا هذه المبالغة في أمر هذا الرجل, كثيرون من قادة لبنان تم إغتيالهم مثل الرئيس كرامي, وبشير الجميل وغيرهم,, المسألة اصبحت بايخة ومملة ومقززة حتى عند من تعاطفوا مع قضيته بسبب هذه المبالغات الجوفاء وكأن الرجل قادم من كوكب آخر. كثيرون من الضحايا قتلوا في لبنان وفي فلسطين ولم يأبه الغرب بهم . الأمر لا يعدوا كونه مسيس برمته ولكن بتوع الحئيئة بدهم الحئيئة مش هيك.. الحئيئة أنو إللي أتلوا الزلمة هما الموساد منشان الفتنة يا بتوع الحئيئة.......هي فزورة يعني؟؟؟؟؟

كمان شهداء ؟
سؤال -

عندما ترفع صور شهداء لبنان من حسن خالد الى جورج حاوي حتي سامر حنا , تستثنى صور باقي الشهداء مثل رشيد كرامي , شمعون , فرنجيه ....لماذا ؟

اين السياحه الان
سواح -

لو اراد حزب الله اقامة مهرجان غدا لمغنيه في وسط بيروت لقامت قيامة ال 14 و قالوا ان حزب الله يسيء الى السياحه في لبنان....

نحن لبنان
علوش -

صندوق الانتخابات هو من سيقرر سياده حريه استقلال لبنان...مش ال 14 و لا ال 8...نحن الاكثريه الصامته,,,ال لا طائفيه ال لا محسوبيه...ال لا ماديه سوف نقرر مستقبل لبنان...اليوم تنفق اموال كثيره ...تجمع جماهير و تستخدم دماء الشهداؤ لاغراض سياسيه و انتخابيه,,,اما في الغد سنقرر نحن من سيقود هذا البلد

اين السياحه الان
سواح -

لو اراد حزب الله اقامة مهرجان غدا لمغنيه في وسط بيروت لقامت قيامة ال 14 و قالوا ان حزب الله يسيء الى السياحه في لبنان....

مهم
خبر -

بعد أن أقام تيار المستقبل رادرات خاصة للتأكد من السيارات التي تقاضى أصحابها أجلاً مقابل المشاركة في ذكرى 14 شباط عمد بعض اصحابها الى العودة الى الشمال عن الطريق البحري بعيداً من كاميرات المراقبة

شهيد رفيق الحريرى
محمد -

ذكرى شهيد الرفيق الحريرى هي جامعه لكل اللبنانين ولن يكون يوم مع طرف ضد طرف الاخرى كان موحد كلمه اللبنانين ولن يكون يوم مؤيد الى التطرف الوهابي سلفي وتفرق بين اللبنانين

90%
وائل -

وين عون اللي بيمثل المسيحيي 90 % وبيسب للكنيسة!الو الله.

90%
وائل -

وين عون اللي بيمثل المسيحيي 90 % وبيسب للكنيسة!الو الله.

الى 5
خالد -

ادعو حزب ايران في لبنان رفع صور لهؤلاء الشهداء في مناطقه هل يتذكرهم؟

لبنانيون
طاهر -

فعلا اليوم نزل الى ساحة الحرية اطهر واشرف واكرم وانقى الناس من كل لبنان الشيعي والدرزي والسني والمسيحي والارمني والكردي والقبطي... نحن ننتظر جماهير التيار الوطني الحر الشرفاء على الموعد لان هذه ساحتنا معهم ونضالاتنا معهم!

لبنانيون
طاهر -

فعلا اليوم نزل الى ساحة الحرية اطهر واشرف واكرم وانقى الناس من كل لبنان الشيعي والدرزي والسني والمسيحي والارمني والكردي والقبطي... نحن ننتظر جماهير التيار الوطني الحر الشرفاء على الموعد لان هذه ساحتنا معهم ونضالاتنا معهم!

مهدىء
جميل -

عون ونصرالله من الصباح الباكر وهم يتناولون المهدئات امام هذا الزحف البشري المزلزل في ساحة الحرية.

الى 4
الى 4 -

ياسيدي السبب انو السوري قام بحروب اهلية وطوائفية وعربية ودولية على ارضنا مدة 30 سنة واتى هذا الشخص الكبير الحريري واوقف هذا النظام المجرم عند حده في حياته وفي استشهاده هل فهمت لماذا كل لبنان يحي ذكراه.

الى 4
الى 4 -

ياسيدي السبب انو السوري قام بحروب اهلية وطوائفية وعربية ودولية على ارضنا مدة 30 سنة واتى هذا الشخص الكبير الحريري واوقف هذا النظام المجرم عند حده في حياته وفي استشهاده هل فهمت لماذا كل لبنان يحي ذكراه.

جمهور
جمهور -

بربكم انظروا الى جمهور 14 اذار المتنوع الديمقراطي وجمهور جماعة شكرا سوريا الحديدي الفاشي الا يذكركم بالرايخ الثالث في برلين سنة 1936؟

7 حزيران
F@di -

وستتأكد هذه الذكرى يوم الانتخابات وكثرة الكلام الصادرة عن اولئك شكرا سوريا لن يقدم ولا يؤخر

الى رقم 1و2و4و6
عمر حسين / بيروت -

الى 1 و2 الى ABCD الى العراقي في كندا انت تتنقل من موقع الى موقع وتكتب نفس التعليق لم ادري ما اصاب المخابرات العلوية من فقر في التذاكي فاضحت ملمة بالجهل والهبل. انت ايها العراقي القابع في كندا ان كنت هناك الاجدر بك ان تهتم في موضوع العراق او يكون تعليقك عن المهدى المنتظر الذي لن يظهر وكرس وقتك على قضية التبطير واللطم في الجمعيات والحسينيات ولا تكتب عن لبنان ومن قتلوا من اهل السنة فاهل مكة ادرى بشعابها. اما انت الذي يسمى نفسة ABCDEFG الظاهر انك مازلت تدرس وتبحث عن الحقيقة . لا تخاف نحن اهل الحيئية نعرفها من قتل الشهيد بالحقيقة وان كان هذا يزعجك فلا تقرب هذه المقالات فان من قتل هو من اهل السنة ومن قتل هو من المسيحيين وليس هناك واحد من العلويين النصيريين او الروافض ومن المجوس واعتقد انك عرفت من قتل رفيق ورفاقة ورموز 14 اذار وان لم تفهم فهذه مصيبة اكبر ويجب الانتقال الى مدرسة يفهموك مبادىء اللغة العربية مش تروح على مدارس كفر سوسة وهناك مش بعلموك ولكن يضربوك على قفاك لتتعلم وهذا مغذى وخطير على الشنتير الكبير. والى المذكور المقهور والمذكوم بما حصل في ساحة الشهداء وجاءته جلط في دماغة وتصلب شرايين اقول لك يا رقم 6 خليك سواح من الضاحية الى الجنوب وهناك ممكن تتعرف على تضاريس بلدنا لبنان بدل ما تبهدلوا الوسط التجاري لانكم انتم ساكنوا دهاليز الضاحية وزعيمكم لا تفقهون معنى السياحة ولكن تعملون القباحة والنياحة وهذا مؤسف. وشكرا ايلاف

الى رقم 1و2و4و6
عمر حسين / بيروت -

الى 1 و2 الى ABCD الى العراقي في كندا انت تتنقل من موقع الى موقع وتكتب نفس التعليق لم ادري ما اصاب المخابرات العلوية من فقر في التذاكي فاضحت ملمة بالجهل والهبل. انت ايها العراقي القابع في كندا ان كنت هناك الاجدر بك ان تهتم في موضوع العراق او يكون تعليقك عن المهدى المنتظر الذي لن يظهر وكرس وقتك على قضية التبطير واللطم في الجمعيات والحسينيات ولا تكتب عن لبنان ومن قتلوا من اهل السنة فاهل مكة ادرى بشعابها. اما انت الذي يسمى نفسة ABCDEFG الظاهر انك مازلت تدرس وتبحث عن الحقيقة . لا تخاف نحن اهل الحيئية نعرفها من قتل الشهيد بالحقيقة وان كان هذا يزعجك فلا تقرب هذه المقالات فان من قتل هو من اهل السنة ومن قتل هو من المسيحيين وليس هناك واحد من العلويين النصيريين او الروافض ومن المجوس واعتقد انك عرفت من قتل رفيق ورفاقة ورموز 14 اذار وان لم تفهم فهذه مصيبة اكبر ويجب الانتقال الى مدرسة يفهموك مبادىء اللغة العربية مش تروح على مدارس كفر سوسة وهناك مش بعلموك ولكن يضربوك على قفاك لتتعلم وهذا مغذى وخطير على الشنتير الكبير. والى المذكور المقهور والمذكوم بما حصل في ساحة الشهداء وجاءته جلط في دماغة وتصلب شرايين اقول لك يا رقم 6 خليك سواح من الضاحية الى الجنوب وهناك ممكن تتعرف على تضاريس بلدنا لبنان بدل ما تبهدلوا الوسط التجاري لانكم انتم ساكنوا دهاليز الضاحية وزعيمكم لا تفقهون معنى السياحة ولكن تعملون القباحة والنياحة وهذا مؤسف. وشكرا ايلاف

الى خالد 11
هادي -

اتمنى على جعجع ان يرفع صور الشهداء مثل رشيد كرامي...فرنجيه و شمعون في معراب

نازك الحريري
الف تحيه -

افضل كلمة القيت و اصدقها كانت كلمة زوجة الشهيد...باقي ما تبقى كانت دعايه انتخابيه صرفه و بامتياز...

اين الردود؟
يا ايلاف؟! -

سوريا التى صدر ضدها القرار بالخروج من لبنان تامرت ضد الحريرى ثم لما تم طردها شر طردة من لبنان افتعلت حرب تموز و لكن الحق سيظهر و ان اذار لناظره لقريب- برجاء النشر

اين الردود؟
يا ايلاف؟! -

سوريا التى صدر ضدها القرار بالخروج من لبنان تامرت ضد الحريرى ثم لما تم طردها شر طردة من لبنان افتعلت حرب تموز و لكن الحق سيظهر و ان اذار لناظره لقريب- برجاء النشر

الى رقم 2– amir
دمّ الرئيس الشهيد -

دمّ الرئيس الشهيد المرحوم رفيق الحريري حو الذي حرر لبنان من الاحتلال السوري ومن الطبيعي يوم ذكرى استشهاده على يد فريق القتل والدمر ان يجدد اللبنانين الاحرار ولاؤهم للرئيس الشهيد... اما تجار الدم هم من يتسبب ويحمل مسؤلية دم 1250 قتيل و 4500 جريح و15 مليار دولار خسائر ودمار... وقبل ان يجف دمهم يحتفل بالانتصار الوهمي الاهي... وبعد ذلك يغزو بيروت ويقتل اللبنانين تحت اسم المقاومة...ان حزبولا وحسن وعون هم تجار ومصاصوا دم الشعب اللناني ويتامرون مع الصهاينة لتدمير لبنان مقابل الحفاظ على سلاحهم الملشياوي المتعصب

Where is the bottom
Shamel -

A big question in mind, where is the bottom of all those provocations in Lebanon, why the gambling with the Trials is so exaggerated, trials might and most likely will finish with lose of truth case ,or the case will turn over their heads.If this happened, what they will tell their nation and how will justify their continuity

الى رقم 2– amir
دمّ الرئيس الشهيد -

دمّ الرئيس الشهيد المرحوم رفيق الحريري حو الذي حرر لبنان من الاحتلال السوري ومن الطبيعي يوم ذكرى استشهاده على يد فريق القتل والدمر ان يجدد اللبنانين الاحرار ولاؤهم للرئيس الشهيد... اما تجار الدم هم من يتسبب ويحمل مسؤلية دم 1250 قتيل و 4500 جريح و15 مليار دولار خسائر ودمار... وقبل ان يجف دمهم يحتفل بالانتصار الوهمي الاهي... وبعد ذلك يغزو بيروت ويقتل اللبنانين تحت اسم المقاومة...ان حزبولا وحسن وعون هم تجار ومصاصوا دم الشعب اللناني ويتامرون مع الصهاينة لتدمير لبنان مقابل الحفاظ على سلاحهم الملشياوي المتعصب

تعليق
omar -

وكان خبراء دوليون قد أشاروا إلى أن جريمة من هذا النوع ما كانت لتتم دون وجود الأدوات والتقنيات الحديثة وهذا لايتوفر إلا عند الموساد والاستخبارات الأمريكية . ففى كتاب له بعنوان الأدلة المغيبة في ملف التحقيق باغتيال الحريرى ، كشف الخبير الألماني في علم الجريمة يورجن كاين كولبل في مايو 2006 أن أبرز النتائج التي توصل إليها تتعلّق بتعطيل مفعول أجهزة الإنذار الموجودة في موكب سيارات الحريري والتشويش عليها وقيام الشركة المنتجة لهذه الأجهزة بتعطيلها وهي شركة يملكها إسرائيليون بينهم ضباط في جهاز" الموساد". كما اتهمت عضو المنظمة العالمية لحقوق الإنسان المحامية مي الخنساء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بتنفيذ جريمة الاغتيال بالتعاون مع جهاز "الموساد"، وقالت في هذا الصدد :" إن الاقمار الاصطناعية الأمريكية لديها شريط يبيّن عملية الاغتيال ولم يتم تسليمه إلى لجنة التحقيق الدولية"، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية ضغطت على رئيس لجنة التحقيق السابق ديتليف ميليس لإخفاء حقيقة مصدر جهاز التشويش الإلكتروني الذي عطل أجهزة حماية موكب الرئيس الحريري". صحيفة "الاتحاد" الإماراتية هى الأخرى نشرت تقريرا وصفته بالسرى للمعهد الإسرائيلي لدراسات المشرق جاء فيه أن إسرائيل متورطة بالتفجيرات المتواصلة في لبنان . [شارون قد يكون الجاني الحقيقي ] شارون قد يكون الجاني الحقيقي ووفقا للتقرير فإن رئيس الورزاء الإسرائيلى السابق إرييل شارون أكد بعد اغتيال رفيق الحريرى أن الوضع في لبنان تحت السيطرة وأن إسرائيل فتحت قنوات اتصال متميزة مع العديد من الأطراف سواء في لبنان أو خارجها، ممن لها الصلة والقدرة على التحرك في لبنان لوضع حد للتواجد السوري هناك . وكشف التقرير أيضا أن إسرائيل قامت منذ اغتيال الحريرى بتهريب كميات كبيرة من المتفجرات عبر حدودها الشمالية مع لبنان ، مشيرا إلى أن التهريب الذي تم جزء منه بمساعدة بعض عناصر القوات الدولية المرابطة على الحدود بين إسرائيل ولبنان تم مقابل مبالغ ضخمة من المال. شبكة للموساد داخل لبنان وبجانب التقارير السابقة ، هناك أمور أخرى تدعم تورط إسرائيل في تفجيرات لبنان فقد سبق للجيش اللبناني أن أعلن عن كشف شبكة تعمل لصالح الموساد الإسرائيلي نفذت اغتيالات عديدة وذلك أثناء الوجود العسكري السوري في لبنان وبعده أيضا. ففى 7 يوليو

تعليق
omar -

وكان خبراء دوليون قد أشاروا إلى أن جريمة من هذا النوع ما كانت لتتم دون وجود الأدوات والتقنيات الحديثة وهذا لايتوفر إلا عند الموساد والاستخبارات الأمريكية . ففى كتاب له بعنوان الأدلة المغيبة في ملف التحقيق باغتيال الحريرى ، كشف الخبير الألماني في علم الجريمة يورجن كاين كولبل في مايو 2006 أن أبرز النتائج التي توصل إليها تتعلّق بتعطيل مفعول أجهزة الإنذار الموجودة في موكب سيارات الحريري والتشويش عليها وقيام الشركة المنتجة لهذه الأجهزة بتعطيلها وهي شركة يملكها إسرائيليون بينهم ضباط في جهاز" الموساد". كما اتهمت عضو المنظمة العالمية لحقوق الإنسان المحامية مي الخنساء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بتنفيذ جريمة الاغتيال بالتعاون مع جهاز "الموساد"، وقالت في هذا الصدد :" إن الاقمار الاصطناعية الأمريكية لديها شريط يبيّن عملية الاغتيال ولم يتم تسليمه إلى لجنة التحقيق الدولية"، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية ضغطت على رئيس لجنة التحقيق السابق ديتليف ميليس لإخفاء حقيقة مصدر جهاز التشويش الإلكتروني الذي عطل أجهزة حماية موكب الرئيس الحريري". صحيفة "الاتحاد" الإماراتية هى الأخرى نشرت تقريرا وصفته بالسرى للمعهد الإسرائيلي لدراسات المشرق جاء فيه أن إسرائيل متورطة بالتفجيرات المتواصلة في لبنان . [شارون قد يكون الجاني الحقيقي ] شارون قد يكون الجاني الحقيقي ووفقا للتقرير فإن رئيس الورزاء الإسرائيلى السابق إرييل شارون أكد بعد اغتيال رفيق الحريرى أن الوضع في لبنان تحت السيطرة وأن إسرائيل فتحت قنوات اتصال متميزة مع العديد من الأطراف سواء في لبنان أو خارجها، ممن لها الصلة والقدرة على التحرك في لبنان لوضع حد للتواجد السوري هناك . وكشف التقرير أيضا أن إسرائيل قامت منذ اغتيال الحريرى بتهريب كميات كبيرة من المتفجرات عبر حدودها الشمالية مع لبنان ، مشيرا إلى أن التهريب الذي تم جزء منه بمساعدة بعض عناصر القوات الدولية المرابطة على الحدود بين إسرائيل ولبنان تم مقابل مبالغ ضخمة من المال. شبكة للموساد داخل لبنان وبجانب التقارير السابقة ، هناك أمور أخرى تدعم تورط إسرائيل في تفجيرات لبنان فقد سبق للجيش اللبناني أن أعلن عن كشف شبكة تعمل لصالح الموساد الإسرائيلي نفذت اغتيالات عديدة وذلك أثناء الوجود العسكري السوري في لبنان وبعده أيضا. ففى 7 يوليو

ما هذا الحضور الهائل
د.سلمان العلي -

لقد فوجئت بهذا الحضور الكثيف من اللبنانيين خاصة من المسحيين في هذه المظاهرة الحضارية في بيروت. كنت اظن ان الجنرال عون يمثل اغلبية المسحيين وهو ضد المظاهرة واهدافها، كيف نفسر هذه الظاهرة ؟ لماذا حركة امل وحزب الله ضد ان تأخذ العدالة مجراها ولا يحترموا ذكرى الاغتيال ؟ سؤال ساذج.

إلى رقم 14
ABCD -

إلى متى سوف نبقى نضحك على أنفسنا؟

عمر - بيروت
عراقي - كندا -

سيد عمر : ولو أنك لاتستحق كثير عناء للرد على تفاهاتك وإدعاءاتك المصطبغة دائما بصبغة الطائفية التي خف أوارها حاليا وبدأ الناس وهنا قراء إيلاف بمعرفة أغلب الحقائق عن أخوانهم الشيعة الذين حاولت جاهدا أنت ومن يدفعك تشويه تأريخهم الناصع , أني أعلق كما أريد على أي مقال طالما لاأتعدى على الآخرين , ولن تقول لي أعلق على أي موضوع ؟؟ لطالما حشرتم أنفسكم في الشأن العراقي وشمتم بنا أيام الفتنة الخبيثة التي أفتعلها بعض بقايا النظام السابق مع حفنة مأجورة من الإرهابيين الطائفيين حتى النخاع والمتبرقعين بلبوس الدين والدين منهم براء , ولكن إذا أردنا أن ندافع عن أنفسنا أو نعلق بأراؤنا على موضوعات تهم منطقتنا ( ماحول العراق ) , قامت ثورتكم وأول عبارة نقرأها ماشأنكم ياعراقيين بنا ؟ أخيرا موضوع الراحل ( الحريري ) مبالغ فيه , كل الفضائيات اللبنانية منذ أسبوع ليس فيها إلا ندوات وقصص خيالية عن الفقيد ؟؟ قد أغتيل قبله ومن السنة أيضا مثل رشيد كرامي فلم تفعلوا ربع ماتفعلون الآن !! فما هو السر ياترى ؟؟ لاأستبعد أن بعض القيادات التي ترفع لواء ( السنة ) , لاأستبعد أن يكون لها يد في مسألة الإغتيال , وكما قال أحد المعلقين المسألة شائكة ومعقدة , لان عملية الآغتيال كانت من الدقة بحيث أن من المستبعد أن تتورط فيها أجهزة مخابرات إقليمية مجاورة للبنان .

إلى عمر / بيروت
ABCD -

بصراحة وليس إستعلاءا مني لم أتعود الرد على من يكتب ويصرح وهو مسكون بعنصريته وطائفيته,وهو بذلك يدور في دائرة ذات محور ضيق جدا, وهو أيضا يحسب أن كل صيحة عليه. ولأنه كذلك فهو دائما يعطى للمواضيع التي يقرأها او المشاركات او التساءلات المطروحة أبعادا عنصرية وطائفية ثم يقوم بهجومه الذي هو ناتج عن ردة فعل صراع وهواجس داخلية مسكون بها ويبتعد عن لب الموضوع أو الجواب الشافي المقنع على التساءلات المطروحة...عمر/ بيروت عندما لم يجد جوابا على التساءلات المطروحة راح يشتم وكأن التساءل حرام, وهامت به هواجسه الطائفية والعنصرية والتكفيرية المسكون بها إلى أودية سحيقة ليس لها نهاية.... يا اخي نحن سألنا فقط لماذا الغرب يعطي اهمية لمتل الحريري ولم يعطي المثل لمقتل نظراء مثله؟ لماذا لم يهتم الغرب بمن قتلتهم من اللبنانيين والفلسطينين في حربها الأخريتين؟ أليست ما فعلته إسرائيل تعد جرائم حربية؟ هل في هذه التساءلات أي معاني او نوايا عنصرية أو طائفية كما فهمت أنت؟ يأ اخي تعلم كيف تحترم الآخرين وكيف تحترم أرائهم فالحياة والأرض وهبها الله للجميع وليس لدين معين او طائفة معينة او عرق معين أنت لست وحدك في هذا الكون هل فهمت؟

توضيح مهم
توضيح مهم -

قترب موعد اعلان الحقيقة و نحن لا نريد الا الحقيقة فقط- و لكن هناك اجماع على ان سوريا المتهم الاول هى و حزب الله لعدة اسباب- اولها ان الحريرى طالب بخروج سوريا من لبنان و رفضت سوريا و كان خروج سوريا تهديد لحزب الله انه سيبقى فى لبنان بلا حماية و بالتالى تم اغتيال الحريرى و فيما حصلت مظاهرات عارمة فى الشوارع مع الحريرى كان هناك اعضاء حزب الله يرفعون صور بشار الاسد ثانى يوم مقتل الحريرى و خطب نصر الله فى الناس ليس لينعى الحريريى بل ليمدح سوريا و رئيسها! و بعد الحرسرى توالت الانفجارات و الحرائق و الاغتيالات بنفس الطريقة بتفجير و تفخيخ الارض او السيارة- مما يعنى ان منفذيها من داخل لبنان و يعرفون كل شبر فيها- ثم حدثت حرب تموز بعد موت الحريرى ببضعة اشهر و كان سببها و مبررها تافها و هو خطف 2 جندى اسرائيلى بواسطة حزب الله الذى فعل ذلك عمدا بامر سورى ليفتعل حرب تؤدب اللبنانيين الذين صرخوا: اخر مرة سوريا اطلعى برة! و هكذا و فى حرب غزة بدات سوريا تساوم امريكا على هذا الملف و اول ما طلبته من اوباما ان يغلق ملف الحريرى مقابل ان تضمن سوريا لهم ان تعيش اسرائيل فى سلام و كذلك الشرق الاوطس بفضل سيطرتها على حزب الله و حماس و الاخوان و صداقتها لايران و الا لو رفضت امريكا ذلك فسوف تفتعل حروب اخرى و ترفض التهدئة و تعطى اوامر لحماس باسعال حرب جديدة- فلو ملف الحريرى لا يخص سوريا بصفة رئيسية ما كانت ابدا فضحت نفسها و ساومت على اغلاقه بهذه الصورة-

إلى عمر / بيروت
ABCD -

بصراحة وليس إستعلاءا مني لم أتعود الرد على من يكتب ويصرح وهو مسكون بعنصريته وطائفيته,وهو بذلك يدور في دائرة ذات محور ضيق جدا, وهو أيضا يحسب أن كل صيحة عليه. ولأنه كذلك فهو دائما يعطى للمواضيع التي يقرأها او المشاركات او التساءلات المطروحة أبعادا عنصرية وطائفية ثم يقوم بهجومه الذي هو ناتج عن ردة فعل صراع وهواجس داخلية مسكون بها ويبتعد عن لب الموضوع أو الجواب الشافي المقنع على التساءلات المطروحة...عمر/ بيروت عندما لم يجد جوابا على التساءلات المطروحة راح يشتم وكأن التساءل حرام, وهامت به هواجسه الطائفية والعنصرية والتكفيرية المسكون بها إلى أودية سحيقة ليس لها نهاية.... يا اخي نحن سألنا فقط لماذا الغرب يعطي اهمية لمتل الحريري ولم يعطي المثل لمقتل نظراء مثله؟ لماذا لم يهتم الغرب بمن قتلتهم من اللبنانيين والفلسطينين في حربها الأخريتين؟ أليست ما فعلته إسرائيل تعد جرائم حربية؟ هل في هذه التساءلات أي معاني او نوايا عنصرية أو طائفية كما فهمت أنت؟ يأ اخي تعلم كيف تحترم الآخرين وكيف تحترم أرائهم فالحياة والأرض وهبها الله للجميع وليس لدين معين او طائفة معينة او عرق معين أنت لست وحدك في هذا الكون هل فهمت؟

عصابات الغدر
حريرى حريرى -

ملاين العرب والمسلمين لا ولن تنسى الشهيد سيد الشهداء وابو الشهداء رفيق الحريرى رجل البر والحق والتقوى لم تستطع عصابات الشر والغدر عصابات حركة امل الشيعية ان تشاهد زحف مئات الاف احباب الشهيدالكبير من كل لبنان حتى كمنوا لهم عند انتهاء الاحتفال فى بعض زواريب مربعاتهم الامنية وانهالوا على النساء والاطفال والشباب بالعصى والحجارة نعم اعمالهم تدل عليهم انهم اغراب عن بيروت احتلوها فى زمن النظام السورى العلوى قريبا وقريبا انشاء الله سيرحلون عن بيروت عبد الناصر بيروت رفيق الحريرى بيروت سعد الحريرى وبيروت كل اشراف لبنان

ضحكة
منتظر -

سيضحك كثيرا من يضحك اخيرا

ضحكة
منتظر -

سيضحك كثيرا من يضحك اخيرا

المحكمة
خوليو -

طالما هناك تحقيق دولي في أمر اغتيال الرئيس الحريري، فلما هذا السجال؟ وللذين يقولون أن لادخل للنظام السوري في هذا الاغتيال (وهذا ما نتمناه) فعليهم بتأييد أعمال المحكمة طالما أن الموساد وراءها كما يقولون، إذاً هذه هي أول مرة تقف العدالة الدولية معنا ضد الصهاينة،علينا جميعأ تأييد هذه المحكمة وتسهيل كل المعلومات لقضاتها، نتائج المحاكمة ستساهم في تحقيق مصداقية العدالة الدولية وستكون درسا لكل من يستخدم هذه الأساليب الهمجية في إقصاء الآخر، إن كان باغتيالات جماعية او إفرادية، ومن هنا يجب مسائلة السيد البشير أيضاً، فإن كانوا أبرياءفهذا لصالحهم وسيزيد من رصيدهم الشعبي ومن سمعتهم الشخصية، لننتظر المحكمة.

الى 26 و27
عمر حسين / بيروت -

اقول لك وانا لم اتعود الردود على الاشخاص ولكن الانظمة سيساقون باذن الله الى المحكمة والعدل سياخذ مجراه. انك لا تفهم معنى ان القتل من المحرمات ولن يغفرها الله ربما عندكم في كربلاءوالبصرة تختلف الامور فاتقي الله.انت تقول موضوع الحريري مبالغ فيه لانه لم ياتي على هواكم وكفى مسكنة وتقية والله نعرفكم ونعرف كيف تتمسكنون , كنا نفتكركم انكم اخوة لنا في الاسلام ولكنكم سم زعاف تبثونه في تاريخ الامه وبلاء عضال , تقول عن رشيد كرامي واقول لك ناخذ من قتل رنيه معوض والمفتي حسن خالد والعلامه صبحي الصالح والشيخ محمد عساف مفتي البقاع وبشير الجميل ربما انك لم تطلع على تاريخ الحرب في لبنان وهذه مصيبة اكبر ...وكلهم من السنة والمسيحيين وليس من مجريمو 8 اذار الذي تؤيدهم او تتعاطف معهم . وانني اصر انت كعراقي اهتم بعراقك واهلك ولا نريد منكم شيئا , كفى علينا الايرانيون المجوس عبدة ابو لؤلؤة المجوسي ورجاء اذهب كفانا ما لقيناه منكم من الغدر والخيانة في 7 ايار على يد اتباع ايران حزب الله وحركة امل الشيعيتين فوجه كلامك اليهم واترك اهل السنة

المحكمة
خوليو -

طالما هناك تحقيق دولي في أمر اغتيال الرئيس الحريري، فلما هذا السجال؟ وللذين يقولون أن لادخل للنظام السوري في هذا الاغتيال (وهذا ما نتمناه) فعليهم بتأييد أعمال المحكمة طالما أن الموساد وراءها كما يقولون، إذاً هذه هي أول مرة تقف العدالة الدولية معنا ضد الصهاينة،علينا جميعأ تأييد هذه المحكمة وتسهيل كل المعلومات لقضاتها، نتائج المحاكمة ستساهم في تحقيق مصداقية العدالة الدولية وستكون درسا لكل من يستخدم هذه الأساليب الهمجية في إقصاء الآخر، إن كان باغتيالات جماعية او إفرادية، ومن هنا يجب مسائلة السيد البشير أيضاً، فإن كانوا أبرياءفهذا لصالحهم وسيزيد من رصيدهم الشعبي ومن سمعتهم الشخصية، لننتظر المحكمة.

الى عمر حسين
عيتاني -

يا من تسمي اسمك عمر حسين ...انت تحرض بين السنه و الشيعه...نحن كلنا مسلمون و مسيحيون ..سنه شيعه...دروز..كلنا ضد الصهيونيه

الى ABCD وعراقي كندا
حفيدة صلاح الدين -

يا عمي واحد منكم عراقي والتاني بحريني والاتنين شيعة ونتفهم انكم تدافعون عن حزب ايران وايران ولكن في امور لا تعرفونها لا تحشروا انوفكم.ان استشهاد الحريري امر لا يخصكم ولا علاقة لكم به لا من بعيد ولا من قريب الا اذا كنتم تعرفون شيئا نجهله نحن وهو ان ايرانكم وحزبكم الالهي لهم علاقة بهذا الاغتيال فساعتها فقط نتفهم دفاعكم المستميت عن حزبكم وايرانكم.نحن بلبنان لا نتهم حزبكم وان كنا نعتب عليه لانه عندما خرجت جماهيرنا في 14 اذار رافضة التدخل السوري وتطالب برحيلهم انبرى حزبكم الالالهي بمظاهرة عنوانها شكرا سوريا ولا ادري لغاية اللحظة على ماذا يشكرها ولكن اظنه يشكرها لانها اغتالت زعيمنا زعيم كل اللبنانيين وليس زعيم السنة او الشيعة او المسيحيين انه زعيم كل الطوائف رحمه الله ولو كان مثله 3 بالكون كله لكنا بالف خير.العراقي اثبت مؤخرا دجلكم وخير دليل الانتخابات الاخيرة لقد اعطوا ايران حجمها الحقيقي بعد ان قرفوا من تدخلاتها ولهذا رايناهم يصوتون للاعتدال العراقي الذي يتراسه المالكي الذي كنت لا اتفق معه بكثير من الامور الا انه مؤخرا انقلب على نفسه والاخرين واثبت انه رجل وطني وشهم بكل ما للكلمة من معنى وهذا ما نتمناه لكل اخوتنا الشيعة ان يكون وطننييين وليس طائفيين تابعي باذلال الى ايران وجعلها مرجفيتهم لماذا تكون الفرس مرجعيتكم وهل خلت البلاد العربية من المراجع العربية الشيعية؟اما البحريني يا اخي انت اظنك من اولئك الذين تدربوا في سوريا لتخريب بلادك لان الاشارة من ايران وصلتكم لتدمير بلدكم ولكني انصحك انك مهما فعلت انت والمشاغبين الذين معك فلن تجدوا موطئ قدم لايرانكم والف تحية لملك البحرين على قيامه بتجنيس العرب السنة لجعلهم اكتر منكم لانكم تستحقون ان يفعلوا هذا بكم لانكم اذا احسستم انكم اكترية فسوف تطالبون بالحكم بيدكم وتاتي ايران لتقيم بين ظهراننينا من خلالكم فانتم لم تعودوا شيعة علي عليه السلام بل شيعة خامنئي ونجاد والخمني اعداء الاسلام والعروبة.ارجو النشر يا ايلاف

الى ABCD وعراقي كندا
حفيدة صلاح الدين -

يا عمي واحد منكم عراقي والتاني بحريني والاتنين شيعة ونتفهم انكم تدافعون عن حزب ايران وايران ولكن في امور لا تعرفونها لا تحشروا انوفكم.ان استشهاد الحريري امر لا يخصكم ولا علاقة لكم به لا من بعيد ولا من قريب الا اذا كنتم تعرفون شيئا نجهله نحن وهو ان ايرانكم وحزبكم الالهي لهم علاقة بهذا الاغتيال فساعتها فقط نتفهم دفاعكم المستميت عن حزبكم وايرانكم.نحن بلبنان لا نتهم حزبكم وان كنا نعتب عليه لانه عندما خرجت جماهيرنا في 14 اذار رافضة التدخل السوري وتطالب برحيلهم انبرى حزبكم الالالهي بمظاهرة عنوانها شكرا سوريا ولا ادري لغاية اللحظة على ماذا يشكرها ولكن اظنه يشكرها لانها اغتالت زعيمنا زعيم كل اللبنانيين وليس زعيم السنة او الشيعة او المسيحيين انه زعيم كل الطوائف رحمه الله ولو كان مثله 3 بالكون كله لكنا بالف خير.العراقي اثبت مؤخرا دجلكم وخير دليل الانتخابات الاخيرة لقد اعطوا ايران حجمها الحقيقي بعد ان قرفوا من تدخلاتها ولهذا رايناهم يصوتون للاعتدال العراقي الذي يتراسه المالكي الذي كنت لا اتفق معه بكثير من الامور الا انه مؤخرا انقلب على نفسه والاخرين واثبت انه رجل وطني وشهم بكل ما للكلمة من معنى وهذا ما نتمناه لكل اخوتنا الشيعة ان يكون وطننييين وليس طائفيين تابعي باذلال الى ايران وجعلها مرجفيتهم لماذا تكون الفرس مرجعيتكم وهل خلت البلاد العربية من المراجع العربية الشيعية؟اما البحريني يا اخي انت اظنك من اولئك الذين تدربوا في سوريا لتخريب بلادك لان الاشارة من ايران وصلتكم لتدمير بلدكم ولكني انصحك انك مهما فعلت انت والمشاغبين الذين معك فلن تجدوا موطئ قدم لايرانكم والف تحية لملك البحرين على قيامه بتجنيس العرب السنة لجعلهم اكتر منكم لانكم تستحقون ان يفعلوا هذا بكم لانكم اذا احسستم انكم اكترية فسوف تطالبون بالحكم بيدكم وتاتي ايران لتقيم بين ظهراننينا من خلالكم فانتم لم تعودوا شيعة علي عليه السلام بل شيعة خامنئي ونجاد والخمني اعداء الاسلام والعروبة.ارجو النشر يا ايلاف

الى عمر حسين/بيروت
احمد السني -

انت تتهم ايران ب المجوسيه سؤالي لك ولااريد لف ودوران ركز على السؤال فقط (هل اهل السنه والجماعه الايرانيين ايظا فرس مجوس) اتحداك لو تعطيني جواب شافي انا متاكد انك سوف تهرب من لب الجواب وسوف يكون ردك كل الاتي (العلوي النصيري القابع في كذا مكان وابو لؤلؤة والله سئمنا من كتاباتك المتكررة اتحداك لو جاوبتني على سؤالي هل اهل السنه والجماعه في ايران ايظا فرس مجوس

الى احمد الرافضي
حفيدة صلاح الدين -

ليش يا اخي يوم تنتحل صفة اسم واحد سني ويوم تسرق اسماءنا وتحكي بلساننا كلام لا نقوله ويوم تقول انك سني وكلنا يعلم انك رافضي .اذا كنت حابب تتسنن فاهلا وسهلا فيك بس اولا لازم تشيل هالخرافات الي براسك الي تربيت عليها وبعدين شرفنا .اخي في الانسانية انت شانك شان المسيحي والمجوسي والهندوسي احب ان اقول لك ان الفرس المجوس ليست صفة شنيعة وانما هي حقيقة واقعية فهم من بلاد فارس وهم اختاروا الاسم ولسنا نحن من يطلقه عليهم ويوم كانوا من اهل السنة كانوا فرس فقط ولكن عندما جاء الصفوي وتشيعوا اصبح اسمهم الصفويين والمجوس .اما السنة الايرانيين فهم ايضا فرس ولكن ليسوا مجوس بل هم من الباشتون.اما المجوس فهي لا اعلم من اين اتت هذه الصفة ولكن اظنها تليق بهم وبكم ايضا.ولا ادري حقيقة ماالذي يزعجكم او يجعلكم تدخلون وتشاركون في مواضيع لا شان لكم بها فالحريري لبناني وسني كمان ونحن من خسره ولستم انتم فنحن فقدنا اشرف وابيض يد وانتم خسرتم مغنية وهو ...انسان اذ لم يتوانى عن رمي اهل الكويت من الطائرة ارضا فشوف الفرق بين شهيدنا وقتيلكم؟الحريري رحمه الله خلف سعد ونحن الان لعيون سعد وابوه راح ننزلها زي ما هي وانا شخصيا اقيم بالنرويج وسوف انزل باذنه تعالى وانتخب لائحة الحريري في الشمال ولا تفكر اني انزل على حساب احد لاني لا اطلب بل اعطي مالا كي اكون هناك وانتخب من اؤمن بنهجهم وخطهم السياسي السليم.ارجو النشر

العراقيه حفيدة صلاح
احمد السني -

من قتل الحريري هم نفسهم اهل السنه والجماعه عاش لحد وعاشت يوريا وستبقى لبنان محافظه سوريه رغمن عن اسرائيل

رقم 36 حفيدة الوهابي
احفاد البابليين -

كلامك جميل جدا وهو عدم التدخل ب القضيه اللبنانيه انا دائما اقراء تعليقاتك الحاقدة على العراقيين عندما يكون الموضوع عراقي بحت وانتي تحشرين تعليقاتك على العراقيين وانت من سمح لك ان تنسبي اسمك لقائد عراقي بطل رفع رايه الاسلام عاليا نحن لنا الحق ان نحمل اسماء قادتنا لاتنسي ان عمر الاسلام 1400 سنه وعمر حضارتنا هو 8 الاف سنه عليك ان تعتذري العراقي من كندا لانه حضارته صاحبة الفضل عليك وعلى الانسانيه وعندما يتكلم العراقي عليكم السكوت والركوع اليه لانه تاج راسكم

الى حفيد البابليين
حفيدة صلاح الدين -

اين انت اخي من امجاد البابليين؟ان البابليين هم اصحاب الفضل على العراقيين وانا من احفاد الفينيقيين لا تنسى وجدي صلاح الدين ايضا اشهر من علم فارجوك انسى امجاد اجدادنا وتعال ولننظر في امجاد العراقيين اليوم واللبنانيين.العراقيين نسوا البابليين لان الفرس وحضارتهم التي لم يتعرفوا عليها وهي حضارة عريقة وللاسف تمسكتم باللطم والتطبير هذا الذي ورثتموه من الفرس ولم ترثوا شيئا من البابليين ولا السومريين ولا الاشوريين.اما نحن في لبنان فقسم منا ورث امجاد طائر الفينيق وانا منهم والحمدلله لهذا تراني في صف 14 اذار وثورة الارز في حين ان اشباهك اي حزب الله فانهم التحقوا بركب الفرس واخذوا منهم اللطم فهنيئا لكم الحضارة الفارسية.اما عن قولك لا يجب ان اتدخل بالشان العراقي اولا انا كما يقال ان اصل صلاح الدين عراقي ايضا مع اني لبنانية مليون بالمئة وثانيا فان زوجي عراقي اذن اصبحت نصف عراقية ونصف لبنانية .ارجوكم كفاكم كلام فارغ والتفتوا الى اموركم الخاصة اتركوا لبنان لاهله وناسه.

حفيدة الفينيقيين
احمد حسن السني -

اول مرة اسمع فينيقي وهابي المعروف عن الفينيقيين هم المسيحيين اللبنانيين السكان الاصليين وانتم اصلكم من اليمن والسعوديه والله ضحكتيني ب انتم فينيقيين اقراي التاريخ لان مستواكي الدراسي السادس الابتدائي حفظ الله من كل مكروه يا (ههههه فينيقيه وهابيه)