المؤسسة الدينية تحظى بنصيب الأسد في تغييرات العاهل السعودي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
هيئة الأمر بالمعروف والقضاء الأكثر عرضة للشكاوى
المؤسسة الدينية تحظى بنصيب الأسد في تغييرات العاهل السعودي
وزراء "المنطقة الحمراء" عاشوا فترة تقلبات قبل رحيلهم
إيلاف تستعرض سيرة الوجوه الجديدة في الحكومة السعودية
تعديلات وزارية وقضائية في السعودية
الخوجة واكب لبنان في أصعب أزماته ... وتوزيره
العاهل السعودي يجري تعديلات للمرة الأولى منذ توليه الحكم
أحمد البشري وتركي العوين من الرياض: إستحوذت المؤسسة الدينية في المملكة العربية السعودية على نصيب الأسد في التعديلات التي أجراها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت، في الوقت الذي كثرت فيه الشكاوى ضد هذه المؤسسات في المرحلة السابقة، ومع ظهور العديد من الأصوات التي تطالب بالنظر إلى تلك المنظومات، وإعادة هيكلتها بما يتوافق مع المشروع الإصلاحي الكبير للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.مجلس القضاء الأعلى ومجلس الشورى ووزارة العدل وديوان المظالم والمحكمة الإدارية العليا هيئة الأمر بالمعروف، وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، كلها جهات رسمية مهمة في السعودية طالها التغيير الواسع، أسماء جديدة حلت في هذه المواقع الهامة وتسعى من خلال عملها في الفترة المقبلة أن تثبت ذاتها، العديد من المراقبين وصفوا التغييرات التي طالت هذه المؤسسات بأنها تغييرات مهمة، تعكس إنفتاح المللك عبدالله وسياسته تجاه تقبل الآخرين، حيث قام الملك بتشكيل مجالس الإفتاء لتضم مختلف المذاهب في البلد المسلم الكبير، الذي تتنوع فيه المذاهب. وتأتي هذه التغييرات في أعقاب إقرار العاهل السعودي العام الماضي إطلاق مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء، والتي خصص لها ميزانية ضخمة بلغت 7 مليارات ريال.
عبدالله بجاد
حاجة ماسةويشير الكاتب السعودي عبدا لله بن بجاد في تصريح خاص لـ"إيلاف" إلى أن المؤسسة الدينية بشكل عام، وبكل فروعها كانت بحاجة ماسة إلى التغيير، لأنها تمس الناس بشكل مباشر، وتلامس همومهم اليومية الصغيرة، ويرى بجاد أن مؤسسة القضاء عانت لفترات طويلة من البيروقراطية القاتلة، وإلى توقف عجلة دورانها فأصبح العصر يتقدم عليها بمراحل، انعكست على العديد من القضايا التي أثارت جدلاً كبيرًا في الفترة الماضية، بطريقة لا تعكس شعار (الإصلاح) الذي دأب الملك عبدا لله منذ أيام ولايته للعهد، وكرسه بشكل مباشر بعد توليه الحكم قبل سنوات قليلة.
ويرى الكاتب بجاد أن التعليم الديني سبب للسياسة السعودية بعض الإحراج والمشاكل مع الآخرين، نظرًا لتضمنه بعض القيم المتشددة والتي تروج لإقصاء الآخرين، وهي لا تتناسب مع توجهات الحكومة السعودية التي تسعى للحوار وتقبل الآخرين أيًا كانت مرجعياتهم وعقائدهم.
وعن هيئة كبار العلماء، يرى بن بجاد أن القرار كان موفقاً وجريئًا في الوقت ذاته، حيث يرى بأن هيئة كبار العلماء قد شاخت بعض الشيء، وكانت تحتاج إلى بث دماء شابة، إضافة إلى ضخ دماء متغيرة، تشمل المذاهب الإسلامية التي يتشكل منها المجتمع السعودي، المتعدد المذاهب، وأشار إلى أن هيئة كبار العلماء في السابق لم تكن تعكس التنوع المذهبي في السعودية.
وفيما يرى مراقبون بأن أغلب التغييرات التي حدثت كانت لعجز أصحابها عن ترجمة الفكر السعودي، متمثلاً بالملك عبدا لله، وهو ما يندرج أيضاً على التغييرات التي شملت الشيخ صالح اللحيدان، الذي يرى بن بجاد بأنه قد انتهى وقته، وبأنه عمل ماعليه في أوقات سابقة، وبأن لكل زمان دولة رجال. وهو ما ينطبق أيضاً على الشيخ إبراهيم الغيث، حيث أشار بجاد إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع القضاء، هما المؤسستين الأكثر عرضة للشكاوى من الناس، وخصوصاً هيئة الأمر بالمعروف التي أصبحت تتجاوز الخصوصيات بشكل مبالغ، في الوقت الذي لا يوجد فيها قانون معلن لآلية عملهم، ولافتقار أعضاء الهيئات للتدريب وحسن التعامل مع الآخرين.
وأشار إلى أن مسؤوليات الرئيس الجديد للهيئة يجب أن تبدأ بـ 1- الإعلان عن نظام التعاملات ما للهيئة وما عليها. 2- يجب أن يخضع اختيار أعضاء الهيئة لعدة معايير، تشمل المؤهل العلمي العالي، ودورات تدريبية في فن التعامل مع الآخرين. 3- يجب أن يتواصل المسؤول الجديد مع الناس والإعلام بطريقة أفضل وأن يعترف ويتحمل أخطاءه. 5- إلزام الأعضاء بلباس موحد ووضع ما يشير إلى إسم ورقم الموظف بشكل واضح للناس.
عقليات جديدة
من جانبه، أشاد آل زلفة بالتغييرات التي حصلت في مجال العدل والقضاء وهيئة كبار العلماء وقال" نحن كنا نحتاج إلى عقليات جديدة في مجال المحاكم والنظام القضائي.. الوجوه الجديدة يمكنها تحقيق التغيير المنشود". وأشار في هذا السياق إلى أن "بعض المسؤولين القدامى قاوموا التغيير..وعلى سبيل المثال هيئة كبار العلماء السابقة كان يهيمن عليها المذهب الحنبلي فقط، أما الآن فقد توسعت لتشمل 21 عضوًا من المذاهب السنية الأربعة.
تغييرات واسعة
وأدخلت تغييرات على رأس الهيئات القضائية والتشريعية، فقد تم تعيين وزير العدل السابق عبد الله بن محمد آل الشيخ رئيسًا لمجلس الشورى، الذي تم رفع عدد أعضائه من 120 إلى 170 عضوًا. وعين الرئيس السابق لمجلس الشورى صالح بن حميد رئيسًا للمجلس الأعلى للقضاء والشيخ إبراهيم الحقيل رئيسا للمحكمة العليا. كما عيّن العاهل السعودي الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين رئيسًا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بدلاً عن الشيخ إبراهيم الغيث. وأعاد العاهل السعودي تشكيل هيئة كبار العلماء وتوسيعها لتشمل 21 عضوًا برئاسة المفتي الحالي الشيخ عبدا لعزيز آل الشيخ.
حمود أبو طالب
ومن جانبه يرى الدكتور والكاتب حمود أبوطالب في حديث هاتفي لـ"إيلاف" ، أنه إذا أردنا النظر بإنصاف إلى المشروع الإصلاحي الشامل الذي تبناه الملك عبدالله بن عبد العزيز فإنه من الضروري القول إن مشروعًا كهذا لن يتحقق كما يراد له بسهولة لأن طبيعة الأداء المألوفة في كثير من الأجهزة يصعب تغييرها أو إصلاحها بعد وقت طويل من استمرارها وتناغم عقليات كثيرة معها بحيث أصبحت جزءًا منها وسمة لها، واستمرارها مرهون باستمرار ذلك الأداء، ولذلك فإنها ستقاوم محاولات التحديث والتطوير حفاظًا على بقائها. ومن ناحية أخرى فإن مشروعًا إصلاحيًا بهذه الشمولية لا بد أن يمس كثيرًا مما أصبح في حكم الثوابت أو منظومة المسلمات الإجتماعية أو الثقافية أو الفكرية ، وذلك ما سوف يؤدي إلى مقاومة الإجراءات التي تمسها كنوع من رد الفعل الذي لا يمكن التهوين من تأثيره.. وحين نضع في الإعتبار مثل هذه الحقائق وما هو في سياقها فإنه يسهل علينا تفسير ما قد يعتبره بعض المراقبين تأخرًا أو بطئًا نسبيًا في رؤية تغييرات واضحة وملموسة على أرض الواقع في بعض المجالات ، إنه ليس تراجعا أو نكوصا كما ذهبت الى ذلك بعض التخمينات الخاطئة والإفتراضات التي لا تعرف جيدًا مكونات وطبيعة الواقع السعودي، وإنما قراءة واعية من مصدر القرار لهذا الواقع وظروفه وملابساته، وكيفية التعامل معه بكياسة وحكمة تتيح تنفيذ خطوات التطوير والتحديث والإصلاح بأقل قدر من الإفرازات السلبية..ويرى أبو طال بأن القرارات التي صدرت هذا اليوم نجدها استكمالاً لخطوات سابقة أو تنفيذًا عمليًا لما يمكن اعتباره خارطة طريق الإصلاح التي أعلنها الملك عبدالله سابقًا، وأكد أنه ماضٍ في تنفيذها دون تراجع. وحزمة قرارات كبيرة ومتنوعة كهذه تؤكد أن ما سبق من وقت قد تم استثماره جيدًا لخروجها بهذه الشمولية والتفصيل. وباستعراض هذه القرارات ربما يكون أبرزها ما تعلق بتطوير مرفق القضاء الذي أعيدت هيكلته بما تتطلبه مقتضيات الحاضر، سواء لجهة الأنظمة أو الكوادر القادرة على المشاركة الفعالة في تنفيذ التطوير.
كما لا يمكننا غير الإعجاب الشديد بأسلوب التغيير الذي طال مؤسسات مهمة وحساسة كمجلس القضاء الأعلى وهيئة كبار العلماء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تحدث رئيسها الجديد لوسائل الإعلام حديثًا إيجابياً جيدًا ينبئ بإمكانية إزالة التوتر الذي شاب علاقتها بالمجتمع.. كما أنه يمكن النظر إلى التغيير في بعض الوزارات على أنه رغبة حقيقية في رؤية التطوير المنشود في خدماتها حين لم يتحقق كثير منه رغم زوال العائق التقليدي الذي كان ذريعة الكثيرين، ألا وهو الوفرة المالية ، إذ لا يمكن تفسير أي قصور مع الدعم المالي الكبير إلا بعدم كفاءة الإدارة للميزانيات الضخمة المتوفرة، وذلك ما عبر عنه الرأي العام عبر الوسائل الإعلامية، وبالتالي يمكن قراءة التغيير في بعضها على اعتباره رسالة لجميع المسؤولين الكبار بأن أداء أجهزتهم خاضع للمتابعة والتقييم، وأن المرحلة لم تعد تسمح بالتجاوز عن الأخطاء وإتاحة الفرصة أكثر مما يجب.. كما لا يجب أن نقلل من أهمية الإشارة المتمثلة في الدفع بأول امرأة سعودية إلى مركز تنفيذي كنائب وزير في واحدة من أهم الوزارات، وهي خطوة سوف تمهد لسهولة الدفع بغيرها إلى مواقع لا تقل أهمية..
وإذا أردنا تلخيص الرأي حول ما صدر من قرارات فإننا نقول بثقة كبيرة أن مشروع التطوير والتحديث والإصلاح في المملكة سوف يمضي مسايرا حركة الزمن ومتطلبات مراحله وحاجة المجتمع السعودي كجزء من هذا العالم، لا بد أن يتناغم معه..
التعليقات
هل ياتي اليوم الذي نسمع فيه ان ملايين الشيعه السعوديين وقد تم الاعتراف بهم وبحقوقهم ويوجد من يمثلهم ولو من باب رفع العتب ربما تحصل هذه المعجزه يوما ما
لا اعتقد
عبدالله -اذا تم الاعتراف بملايين السنه الموجودين فى ايران اولآ . يااخى السنه فى ايران لايملكون مسجد واحد فقط ولايسمح ولكن فى المقابل انظر الى الشيعه السعوديين عندهم الحسينيات فى كل مكان.
أنا سعيد بإقالة ...
dr bassam -أنا سعيد بإقالة الشيخ الذي أفتى بتحريم دم أصحاب الفضائيات فمسؤول كبير مثله يتوجب أن يفكر عشر مرات قبل إطلاق فتاواه فهو يمثل دولته
السنه في ايران
الفراتي -السنه في ايران لهم حقوقهم ومن يمثلهم في البرلمان ومنهم وزراء ونواب لوزراء ولهم مساجدهم في ايران ماعدا طهران (وانا ضد منعهم في طهران) ولهم مناهجهم التعليميه الخاصه فلايمكن المقارنه مع الظلم الذي يتعرض له الشيعه في السعوديه مع حال السنه في ايران حيث الشيعي السعودي لايسمح له بتقلد اي منصب مهما كان تافها بل لايمكن للشيعي ان يدعي انه شيعي في الرياض ثم انكم تقولون انكم لستم تكفيريين واستاصاليين اثبتوا ذلك ودعوكم من ايران والشماعة التي تعلقونها عيها لظلمكم لملايين الشيعه في السعوديه بحجة ان السنه ليس لهم مسجد في طهران والله عجيبه غريبه .
التكفيريين متناقضين
شاكر -اطالب بحسينية رسمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ولا داعي لان يتكلف اخواننا السنة في ايران مصاريف البناء ومتاعبه ، يمكنهم الصلاة في مساجد الشيعة لأنه لا فرق بين السنة والشيعة هناك، هذا الفرق موجود فقط في البلدان العربية
نحن ممثلين في الشورى
شيعي -يوجد سبعة أعضاء شيعة في مجلس الشورى السعودي
الشيعه
الشيعه -انا بس ابي اعرف من وين جايبين رقم ملايين الشيعه في السعوديه .. خلينا نحسبها . سكان السعوديه من السعوديين 16 مليون ويتركزون بالمنطقه الجنوبيه ثم الغربيه والوسطى ثم الشرقيه وعدد سكانها 2 مليون تقريبا حسب احصاء 2004 والمناطق ذات الكثافه السكانيه مثل الظهران والدمام والخبر وحفر الباطن والجبيل لايوجد فيها شيعه وان وجد فهم اقل من واحد في الميه والشيعه موجودون في القطيف والاحساء والاخيره يمثلون نصفها فقط اذن هم اقليه في النطقه الشرقيه ويمثلون من 15 الى 20 بالميه من المنطقه الشرقيه فقط اذن بالنسبه الى السعوديه فهم يمثلون 3 بالميه فقط
المؤسسة الدينية تحظى
خالد -انا مع الفراتي في تعليقه
المملكه
كحيلان من الرياض -من نشات الدوله السعوديه وهم يسيرون علي نهج واحد عقيدة التوحيد وحينما احدثت التغيرات وفرح البعض احب ان اوضح هؤلا الرجال خدمو دينهم ووطنهم وابلو بلاء حسن واتي رجال اخرين علي نفس النهج وتعلمو من علما علي نفس المنهج فمن يعتقد هناك تغيير فا احلامه واسعه نحن دوله اسلاميه قائمه علي القران والتوحيد والسنه ايها الساده نسال الله التوفيق
كفى صراعا
ahmed -الى المعلقين 1 و 2 و4 . دائما انتم هكذاتستغلون اي مناسبة لاستعراض عضلاتكم المذهبية و حقدكم الطائفي على بعضكم البعض . من العيب ان تحولو محاولات الاصلاح هذه الى مجال للصراع والاتهامات . كونو في مستوى عقيدتكم السمحاء . انتم من تشوهون ديننا الحنيف بترهاتكم هذه .
to number 7
Osamah -Where do Shiites reside?An estimated 120 million Shiites live in pockets scattered across the globe. But the bulk of them reside in the Middle East. Shiites make up strong majorities in Iran (90 percent), Bahrain (75 percent), and Iraq (close to 60 percent); Lebanon, too, is primarily Shiite. Small but potentially powerful Shiite are found throughout the Gulf States, as well as in Pakistan (17 percent), Saudi Arabia (15 percent), and India (around 2 percent). Many of the Persian-Gulf-based Shiites, particularly those in eastern Saudi Arabia and southern Iraq, inhabit lands rich in oil, which has created tension between the Shiites and their Sunni neighbors. "There''s a tremendous amount of resentment says CFR Douglas Dillon Fellow Steven Cook, who says the Saudis consider their Shiite minorities "at best as heterodox, at worst apostates." www.cfr.org
خطوة نحو بناء الامة
هشام -أنة لقرار جرىء من خادم الحرمين نحو بناء الامة من جديد كفانا جدال عقيم بين المذاهب الفقهية والفتاوى الطائشةوتقسيم التاس حسب الانتماء الطائفى وهو ما أضاع الامة وجعلها تتخلف كفى البحث عن البطولات التى لاتفيد نهضة الشعوب الاسلامية فنحن لانتعلم من التاريخ أن الحكمة تقول أن كل بطل يصبح فى النهاية مملا وان الانسان اذا لم يزيد على الدنيا فى شىءفهو زائد على الدنيا ليس لة أعتبار بين العالم نريد أن نبنى أمة أسلامية حضارية ونعيد زمن الحضارة الاسلامية وذلك بالعمل ونشر ثقافة التسامح بيننا.وان الانسان لن يستطيع أطالة أيام حياتة ولكن علية صنع الافضل فى تلك الايام التى يعيشها.
ما دام ولائهم
سعودي وأفتخر -خلي ولاية الفقيه يعطيهم ويمسكهم وزارات طهران طالما ان ولايتهم لشيعة وحكام طهران. إذا صار ولاء الشيعه لبلدهم السعوديه فعند ذلك يرحب بهم ، ولكن عندما يكون ولآئهم لولاية الفقيه في قم وطهران فهم خونه لدينهم اولا ثم لمليكهم ووطنهم. في اعتقادي الوقت سوف يبين مدى جديتهم لانتمائهم للوطنهم ا .
الى رقم 13
الفراتي -لاتفتخر فانت ولاءك لاسرائيل والشيعه هم الوطنيون فاما اعلامكم الذي يربط بين الشيعه وايران لكي يبرر الظلم لديهم فهو يبدو قد غرر بكم كثيرا وعلى كل حال ربما ولاية الفقيه عند بعض الشيعه افضل من ولاية ... عند غيرهم
الشيعة
د.باقر -ما دخل شيعة السعودية بأيران؟ ومادخل سنة ايران بالسعودية. اذا كان لا يوجد مسحد للسنة في طهران هل يبرر ان لا يكون هناك مسجد للشيعة في الرياض مثلا فضلا عن الخبر او جدة؟ ما هذا المنطق الغريب؟ وبالنسبة للأنفتاح السعودي على المذاهب عندما يكون هناك اعتراف كامل بالمذهب الجعفري واضافة عضو في الهيئة الدينية العليا او تعين مدير جامعة شيعي او وزير او وكيل وزارة عندئذ اقول انه حصل انفتاح وما عداه لا يكون الأ ضحك على الذقون.
لاتشمت
الحسناوي -أنا أقصد بهذه الكلمة(لاتشمت) الشخص الذي يتشفى بإقالة الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله و وفقه إلى كل خير .إن هناك الكثير من أمثال هذا الشيخ يصدعون بالحق أين ماوجدو .وأقول لهذاالشخص لاتفرح كثيرآ فإن الحق باق مابقيت أمة محمد ...
سدوا الذرائع
باب سد الذرائع -هناك الكثير من الفتاوى عند اخواننا اهل السنة مبنية على مبدأ سد الذرائع . ومن هذا الباب اعطوا الفرصة للشيعة في السعودية وانصفوهم كي لا يتوجهوا الى ايران او غيرها وسدوا عليهم الذرائع . اما ان يطالهم الظلم مرتين حيث حقوقهم مسلوبه وهم دائما في دائرة الاتهام، فهذا غير لائق يا مسلمين
من يحكم
احفاد البابليين -الان بدات امريكا تتحرك وتظغط على السلطان وانكشفت اللعبه ونريد ان نعرف من (يحكم)في هذا البلد هل الدين الوهابي او الماسونيه؟
اي ملايين
الهيتي -اولا ـ لا يوجد ملايين من الشيعة في السعودية وانما هم اقلية يتمتعون بكل حقوهم المدنية والدستوريةولكن البعض مغرمون بالتهويل ووتضخيم الأعدادثانيا ـ الحقوق المذهبية للشيعة مكفولة ، وعدم ادخالهم الى هيئة كبار العلماء لانهم لهم خصوصية مذهبية فهم لا ياخذون دينهم الا من مرجعيتهم الخاصة بهم فلاداعي لاشراكهم في المؤسسات الدينية الشرعية
لاتتنازلوا
الحسناوي -لاتتنازلوا إخوتي السنة في البلد الحرام(السعودية)ولاتجعلوا للشيعة ثغرة أو مدخلا لكي يتسللوا إلى هيئة الأفتاء والمناصب الدينية في بلد السنة والتوحيد لاتخدلوا إخوانكم السنة خارج هذا البلد وأقول لكم إصبروا لكي تنتشر الدعوة الصحيحة والعقيدة السليمة
قول وفعل
سليمان -انا حنفي ولست بي شعي او حنبلي ولاكن اقبل الجميع كاخوان لي من المسلمين.اطل الله عمر خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله و ابقاه ذخروعز الشعب السعودي اجمع, أمين . اما عن المشروع الإصلاحي الشامل الذي تبناه الملك عبدالله بن عبد العزيز فإنه من الضروري من الشعب السعودي دعمه و المفاخره به.