أخبار خاصة

الخارجية المغربية تتهم دبلوماسيين إيرانيين بممارسات "لئيمة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبارتا "العبثية" و"الهجينة" أغضبتا الحكومة الإيرانية
الخارجية المغربية تتهم دبلوماسيين إيرانيين بممارسات "لئيمة"

أحمد نجيم الدار البيضاء: علمت "إيلاف" أن تقارير استخباراتية مغربية كشفت عن تورط دبلوماسيين إيرانيين في دعم المذهب الشيعي بالمغرب، وكانت هذه النقطة قد أدرجت في اجتماع بنواكشوط بين مسؤولين أمنيين مغاربيين، إذ أنذر هؤلاء من النشاط المتزايد للشيعة في الدول المغاربيين. وكان وزير الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري قال إن "بعض الحركات والعمليات التي تقوم بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي تمس، داخل الوطن المغربي، بوحدة السنة المالكية في المملكة المغربية"، في إشارة إلى نشر المذهب الشيعي، كما أن تحركات السفير الإيراني في المغرب وحيد أحمدي بدأت تغضب المسؤولين المغاربة.

وقد وصف مسؤول رفيع في الخارجية المغربية ل"إيلاف" التصرفات الإيرانية حيال المغرب ب"اللئيمة"، وقال الدبلوماسي المغربي إن الإيرانيين إن إيران "تعاملت بطريقة غير لبقة ولا دبلوماسية مع القائم بأعمال السفارة المغربية في طهران"، إذ استدعته الخارجية لإيرانية واستقبله موظف صغير موجها إليه إهانات لم يكشف عليها المسؤول المغربي.

في المقابل حاول السفير الإيراني بالمغرب الذي سيغادر الرباط بحر الأسبوع المقبل، في اتصال مع "إيلاف" أن يقلل من طريقة استقبال الإيرانيين للدبلوماسي المغربي، وقال إن إيران احتجت على المغاربة بسبب رسالة الملك محمد السادس يوم 19 شباط إلى ملك البحرين ووظف فيها عبارتا "العبثية" و"الهجينة"لوصف بدأت الأزمة المغربية الإيرانية الديبلوماسية بعد تصريح علي أكبر ناطق نوري، رئيس التفتيش بمكتب ما يسمى قائد الثورة الاسلامية في ايران، قال فيها إن البحرين كانت محافظة إيرانية.

من جهته عبر وحيد أحمدي، السفير الإيراني المعتمد في الرباط في اتصال هاتفي مع "الجريدة الأولى"، عن استغرابه للموقف المغربي، موضحا أن ما قيل في بيان الخارجية المغربية في الموضوع "غير دقيق"، وحول استهداف المغرب دون غيره من الدول التي أعلنت تضامنها مع البحرين ردا على تصريحات مسؤول إيراني قال إن البحرين كانت مقاطعة إيرانية، وأوضح السفير الإيراني، إن المغرب هو الوحيد الذي وظف عبارات قوية ضد إيران في إشارة إلى رسالة الملك إلى ملك البحرين وصف فيها التصريحات الإيرانية ب"العبثية" و"الهجينة".

كما لمح المسؤول الإيراني إلى إمكانية الاعتراف بالبوليساريو (المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية)، وكانت إيران أغلقت مكتبا للبوليساريو بطهران عام 1998، بعد زيارة قام بها الوزير الأول آنذاك عبد الرحمن اليوسفي. وذهب السفير الإيراني إلى القول "إلى الآن لن يتغير موقفنا من القضية، فعلاقتنا مع البوليساريو، لكن في المستقبل لا ندري". كما اعتبر السفير الإيراني اتهام بلاده بنشر المذهب الشيعي في المغرب "لا أساس له".

وحول استهداف المغرب دون غيره من الدول التي أعلنت تضامنها مع البحرين ردا على تصريحات مسؤول إيراني قال إن البحرين كانت مقاطعة إيرانية، وأوضح السفير الإيراني، إن المغرب كان الدولة الوحيدة الذي وظف عبارات قوية ضد إيران، وأشار إلى رسالة الملك محمد السادس إلى ملك البحرين يوم 19 فبراير وصف فيها التصريحات الإيرانية ب"العبثية" و"الهجينة"، عندما قال "العبثية تتعارض، بصفة قطعية وكلية، مع مبادئ وقواعد القانون الدولي، وكذا مع قيم التساكن، وحسن الجوار، التي تحثنا عليها ديانتنا الإسلامية السمحة"، وفي مقطع آخر من الرسالة "التصريحات الهجينة في حق بلد عربي شقيق".

في البدء كان تصريح

بدأت الأزمة المغربية الإيرانية الديبلوماسية بعد تصريح علي أكبر ناطق نوري، رئيس التفتيش بمكتب قائد الثورة الاسلامية في ايران، إذ قال إن البحرين كانت محافظة إيرانية، فأدانت الدول العربية خاصة مصر والسعودية والأردن في البداية التصريحات الإيرانية، قبل أن يرسل الملك محمد السادس وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري إلى البحرين حاملا يوم 19 شباط الماضي رسالة منه إلى ملك هذه الدولة، عبر وصف تصريحات رئيس التفتيش ب"العبثية والهجينة" معلنا في الوقت نفسه عن "استغرابنا الشديد وقلقنا العميق لذا، نعرب لكم عن استنكارنا لها، بكل قوة وصرامة، مؤكدين لجلالتكم ولشعبكم الأصيل، تضامننا المطلق".

الإيرانيون سارعوا إلى استدعاء القائم بأعمال السفارة المغربية في إيران، وأوكلوا المهمة إلى موظف عاد بالخارجية، ووصفوا الطريقة ب"المذلة للمغرب"، إذ تشدد الأعراف الديبوماسية ان يتم الاستقبال من مسؤول كبير كوزير الخارجية وأن يتم ذلك وفق أسلوب ديبلوماسي، كما أن وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" انتقدت بشدة "الرسالة الملكية"، فكان أن استدعى وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري السفير الإيراني يوم 24 شباط وأمهله، حسب الخارجية المغربية، ردا رسميا خلال العشر الأيام المقبلة، ويوم 25 شباط استدعى المغرب القائم بأعمال السفارة إلى الرباط للتشاور. بعد انتهاء المدة، أعلن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية، وقال بيان للخارجية المغربية إن "المغرب طلب توضيحا من السلطات الإيرانية التي قال انها "سمحت لنفسها التعامل بطريقة متفردة وغير ودية، ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية"، لكن ايران لم ترد على طلب التوضيح" ثم تحدث عن نقطة أخرى وهي أن "هناك "نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الديبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمّس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي"، وهو ما يعد "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، ويتعارض مع قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي"، وذهب وزير الخارجية المغربي إلى الشك في التصرف الإيراني، وقال إن هناك "بعض الحركات والعمليات تقوم بها الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي تمس، داخل الوطن المغربي، بوحدة السنة المالكية في المملكة المغربية". الرد الإيراني لم يتأخر، فقد نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام تدخل ايران في الشؤون الداخلية المغربية، وقال في مؤتمر صحافي بطهران السبت الماضي الهام عدم وجود خلافات ذات دوافع مذهبية بين طهران والرباط، معتبرا ذلك من ايحاءات القوى الاجنبية وبهدف وضع عقبات في طريق الوحدة الاسلامية، أما وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي فقال إن الموقف المغربي "مفاجئ ومثير"، مضيفا أن قضية التصريحات المتعلقة بالبحرين تم تجاوزها وان العلاقات بين الجانبين جيدة للغاية بعد تبادل كل من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة رسائل تؤكد عمق العلاقات الاخوية التي تجمع البلدين.

الإيرانيون يعومون الموضوع
الإيرانيون حاولوا إعطاء بعد آخر للأزمة الديبلوماسية، فربطوها بمؤتمر لدعم الشعب الفلسطيني منعقد في إيران، وقالت الخارجية الإيرانية إنها متأسفة "لاعلان المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران بالتزامن مع مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني واهالي غزة الذي عقد في طهران. واکد البيان ان ايران تعتقد ان اجراء المغرب هذا سيضر بوحدة العالم الاسلامي في الظروف الحساسة الحالية التي تتطلب وحدة وتضامن الدول الاسلامية کمبدا أساسي لدعم الشعب الفلسطيني" كما انتقد عدم مشاركة المغرب رسميا في هذا المؤتمر. لكن الرد المغربي لم يتأخر، إذ رفضت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بيان لها السبت الماضي التبريرات الإيرانية التبريرات الإيرانية، وقال البيان إن إيران "باستنادها على الظروف التي تمر منها الأمة الإسلامية، وخاصة القضية الفلسطينية، فإنها تتملص من مسؤولياتها وتحاول توسيع مشكل ثنائي محض، ليشمل قضايا ليس لها فيها لا حق التفرد بها ولا ادعاء احتكار شرعيتها"، محملا إيران المسؤولية في تدهور العلاقات بين الجانبين وقال البيان "على إيران تحمل كامل مسؤوليتها بالنسبة لتدهور العلاقات الثنائية التي تعرف إيران جد المعرفة دوافعها".

القناة الإيرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية "العالم" ذهبت أبعد بكثير في تحاملها على المغرب، وجاء في موقع القناة المروجة للبروباكاندا الإيرانية أن "الروحية الطائفية المتوترة ضد الشيعة مازالت هي المحرك الأساسي والفاعل في العقلية السياسية لمراكز اتخاذ القرار في أكثر من بلد عربي، والمغرب ليس مستثى من هذا الشأن"، متهما السلطات المغربية بمنح الإرهابيين ما سماهم "الشارة الخضراء لقتل أنباء الشعب العراقي" واتهم المغرب بالتواطؤ مع الإرهابين وقال بطريقة مثيرة ومتحاملة "ملفات التواطؤ بين السلطة والارهاب في المغرب قضية معروفة للمغاربة قبل غيرهم". تحليل كاذب لا يمت للواقع بصلة يكشف خلط الإيرانيين للمواضيع.

إيران والمغرب قصة كره قديم
علاقة المغرب بإيران الخمينية كانت متوترة منذ إعلان الخميني لثورته في العام 1979، فالملك الراحل الحسن الثاني كانت علاقته قوية بشاه إيران، فبعد خروجه من إيران قضى سنوات في المغرب، قبل أن يغادره بعد ضغوط على الرباط قبيل استقباله لمؤتمر الدول الإسلامية، ومازالت عائلته إلى اليوم تتردد على المغرب، خاصة أرملته الملكة فرح ديبة. وكانت العلاقة بين المغرب وإيران الخمينية على غير ما يرام، خاصة أن الخيميني حاول في العام 1983 القيام بأعمال إرهابية في المغرب، فكان رد المغرب قويا من خلال خطاب الملك الراحل الحسن الثاني. هذا الأخير اعتبر الثورة الخمينية في كتابه "ذاكرة ملك" "رمزا لانتقام شديد القسوة" مضيفا "لقد خيب ظني" ثم أردف "كنت اعتقد أن هذا الرجل، في إشارة إلى الخميني، سيدعو إلى الإسلام الحق وإلى احترام التعاليم الإسلامية". بعد وفاة الخيميني ثم الحسن الثاني سنوات بعد ذلك، بدأت العلاقات نتفرج، لتدشن بعلاقات ديبلوماسية بدأت تتقوى، ووصلت مع حكومة التناوب التي قادها حزب "الاتحاد الاشتراكي" نهاية التسعينات، إذ قام الوزير الاول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي بزيارة إلى إيران، ثم جمدت طهران علاقتها مع البوليساريو بعد سنوات من الدعم ضدا على نظام الملك. العلاقات كانت ستتقوى أكثر لولا هذه الأزمة، فقد وجه الإيرانيون دعوة رسمية للعاهل المغربي الملك محمد السادس لزيارة طهران هذه السنة، غير أن التوتر الشيعي السني ومحاولات إيران التغلغل في المغرب أوقف هذه الجهود، وكان مستشار للرئيس الإيراني أحمدي نجاد قد زار المغرب، حاملا رسالة من نجادي إلى الملك محمد السادس، لكنه لم يستقبل من قبل الملك من قبل الوزير الأول، لكنه لما انتقل إلى الجزائر استقبل من قبل الرئيس بوتفلقية. التقارب الإيراني الجزائري كان سببا في خلق هوة بين المغرب وجهورية الخميني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسرار المشكلة
احمد حسن الاصلي -

القرار المغربي جاء بعد ان قامت المليشات الصفويةبأحتلال منطقة سبتة ومليلة وقاموا هذه المليشيات بتشييع المغاربة القاطنين في هذه المنطقتين. وقد ذكرت وكالات الانباء بأن احد المعممين الشيعة اعلن يوم السبت عطلة رسمية تيمنا بأسم سبتة وهذا مايدل على عمق التأمر الاسرائيلي والايراني على ملك وحكومة المغرب التي طردت السفير الفنزولي العميل لاسرائيل اثناء الحرب على غزة.

المغرب مملكة
مسلم شيعي -

الرجاء التقيد بشروط النشر

الشاطر لا يموت
جهاد -

الشاطر لا يموت تعلموا يا عرب كما تفعل ايران باموالها التي تاتي من النفط فتنشرها في العالم السني لتشييعهي حبا بالنفوذ على العالم العربي والاسلامي عبر فكرة ولاية الفقيه فلا تتفاجؤا اذا اتى يوم وشاهد احدابنائه اصبحوا شيعة والشاطر لا يموت

شكرا المغرب
ابن الاحواز -

شكر خاص من قبل الاحوازيين الى الشقيقةالمغرب على موقفها الصارم امام الفرس العنصريين و عاشت الاحواز حرة عربية

كي ترضى امريكا واسرا
muhammad -

اصبح كل من يريد رضاء امريكا واسرائيل وعملاؤهم التكفيريون ماعليه الا ان يقوم باختلاق مشكلة مع ايران وكي يسكت اهل السنة فما عليه سوى اتهام ايران بنشر التشيع وكي يسكت ويقنع الداخل المغربي فما عليه سوى اتهام ايران بدعم البوليساريو وهكذا جمعت المخابرات المغربية هذه السلسلة من الاتعامات كي تحصل المغرب على ماتريد من اموال التكفيريون وهي كثيرة ومديح مشايخ الطائفية وقبلهم الامريكان والصهاينة ولكن اعتقد هذا النوع من حبك التهامات لن ينفع المغرب لان العزة لله ولرسوله وليس للامريكان والاسرائيليين وعملاؤه

صدقتم؟
ايران السبب -

ايران انتشرت فى كل بلد عربى دخلت و قعدت و استقرت و خللت ابناء كل بلد اصبحوا ايرانيين و انتمائهم لامرائهم و ملاليهم فى ايران فقط و ليس لبلادهم و ضحاياهم و اتباعهم فقط من الشباب الفقير الضائع و المراهقين و يبدو ان نفس السيناريو يحدث فى نفس التوقيت فى كل بلد عربى نفس اللى تعمله ايران فى مصر تعمله فى المغرب فى البحرين فى السعودية فى كل بلد! مطلوب وقفة جدية و لاتحاد لمقاومة الغزو الايرانى الذى يقلب المواطن ضد حكومته و يفرق بني ابناء البلد الواحد و يجعلهم يقتلون بعضهم البعض و ى الوقت نفسه تضم لها اتباع و تشيعهم و تغدق المال عليهم و تقودهم لتولى المناصب و السيطرة على اماكن هامة تمهيدا لتمكينهم من قلب تلك الانطمة و الله يستر لا يكونوا ناويين يعملوها فعلا-

نحن العرب
حسن -

لا يمكن لأي كان أن ينتقص من مواقف المغرب الثابتة و القوية تجاه أشقاءه .ولعلم الجميع أن المغرب لم يتلق أبدا أي دعم من إيران الخمينية في كل قضاياه و مواجهاته للأطماع الخارجية. المغاربة مستعدون بإشارة من جلالة الملك القيام للدفاع عن أي دولة عربية بالنفس و النفيس في وجه من له أطماع أو يحتل جزءا من أراضيها.ولكم أدلة معاصرة من حرب 67 وحرب 73 و تحرير الكويت و غيرها. و المغرب لا يكثر الكلام و الضجيج بل الفعل كما سيرى منوشهر بأعينه إن اقتضى الحال ذلك. أما الركوب على القضية الفلسطينية فهو لعبة ساذجة عفى عليها الزمن ياسعادة الوزير.لقد قدم المغرب ككل الدول العربية نصف القوة و القوت و الحاضر و المستقبل لنصرة فلسطين دون تمييز بين الفرق الفلسطينية كما تفعل إيران .إن بعض أتباع الفرس من العرب يكيلون التهم لإخوانهم وهم أبواق منوشهر و أمثاله متناسين أن العرب هم الملجأ الأخير للإخوة. فحريق فلسطين مشتعل في وجدان العرب في الأردن و لبنان وسوريا والسعودية و مصر و الإمارات و اليمن و البحرين وليبيا و تونس و المغرب ...و غيرها لا في وجدان الفرس أو العجم.

نحن العرب
حسن -

لا يمكن لأي كان أن ينتقص من مواقف المغرب الثابتة و القوية تجاه أشقاءه .ولعلم الجميع أن المغرب لم يتلق أبدا أي دعم من إيران الخمينية في كل قضاياه و مواجهاته للأطماع الخارجية. المغاربة مستعدون بإشارة من جلالة الملك القيام للدفاع عن أي دولة عربية بالنفس و النفيس في وجه من له أطماع أو يحتل جزءا من أراضيها.ولكم أدلة معاصرة من حرب 67 وحرب 73 و تحرير الكويت و غيرها. و المغرب لا يكثر الكلام و الضجيج بل الفعل كما سيرى منوشهر بأعينه إن اقتضى الحال ذلك. أما الركوب على القضية الفلسطينية فهو لعبة ساذجة عفى عليها الزمن ياسعادة الوزير.لقد قدم المغرب ككل الدول العربية نصف القوة و القوت و الحاضر و المستقبل لنصرة فلسطين دون تمييز بين الفرق الفلسطينية كما تفعل إيران .إن بعض أتباع الفرس من العرب يكيلون التهم لإخوانهم وهم أبواق منوشهر و أمثاله متناسين أن العرب هم الملجأ الأخير للإخوة. فحريق فلسطين مشتعل في وجدان العرب في الأردن و لبنان وسوريا والسعودية و مصر و الإمارات و اليمن و البحرين وليبيا و تونس و المغرب ...و غيرها لا في وجدان الفرس أو العجم.

نحن أحفاد بن تاشفين
محمد الوطني -

إلى المسلم الشيعي: نحن نعرف معرفة اليقين من أنتم. نعرف لماذا سيدكم السيستاني لم يجيز التعرض للمحتل و التفرغ للسنة لقطع رؤوسهم. نعرف أنكم تزرعون طابور خامس ولائه لإيران و يدمر و يخرب الأوطان في البحرين و العراق و غيرها. نحن لا نخشاكم و لا نخشا إعترافكم بالبوليزاريو بل ستخدموننا إذا أقدمتم على ذلك لأن أعدائنا و قتها سوف يكونون في صف واحد ولن تلتبس علينا الأمور بعدها. قرار المغرب قرار صائب و جد حكيم. وكنا ننتظر الوقت المناسب لهذا. لقد ظهر عدائكم لهذا الذين لهذا أنتم تدفعون بمصر للحرب ليخلوا لكم الجو. أنتم أخطر من الشيطان و نحن على ذراية بأهذافكم. آخرها إحتلال أم الرصاص العرقية.سوف نحمي إخواننا في السعودية و الإمارات و البحرين و مصر و غيرها لا يغرك عدم وجود ثروة نحن أحفاد بن تاشفين نحن من انكسر الترك على حدودنا نحن من حطم قوة البرتغال. لا تنغر ياإبن اللؤلؤة كوننا مسالمين.

نحن أحفاد بن تاشفين
محمد الوطني -

إلى المسلم الشيعي: نحن نعرف معرفة اليقين من أنتم. نعرف لماذا سيدكم السيستاني لم يجيز التعرض للمحتل و التفرغ للسنة لقطع رؤوسهم. نعرف أنكم تزرعون طابور خامس ولائه لإيران و يدمر و يخرب الأوطان في البحرين و العراق و غيرها. نحن لا نخشاكم و لا نخشا إعترافكم بالبوليزاريو بل ستخدموننا إذا أقدمتم على ذلك لأن أعدائنا و قتها سوف يكونون في صف واحد ولن تلتبس علينا الأمور بعدها. قرار المغرب قرار صائب و جد حكيم. وكنا ننتظر الوقت المناسب لهذا. لقد ظهر عدائكم لهذا الذين لهذا أنتم تدفعون بمصر للحرب ليخلوا لكم الجو. أنتم أخطر من الشيطان و نحن على ذراية بأهذافكم. آخرها إحتلال أم الرصاص العرقية.سوف نحمي إخواننا في السعودية و الإمارات و البحرين و مصر و غيرها لا يغرك عدم وجود ثروة نحن أحفاد بن تاشفين نحن من انكسر الترك على حدودنا نحن من حطم قوة البرتغال. لا تنغر ياإبن اللؤلؤة كوننا مسالمين.

نحن العرب
حسن -

لا يمكن لأي كان أن ينتقص من مواقف المغرب الثابتة و القوية تجاه أشقاءه .ولعلم الجميع أن المغرب لم يتلق أبدا أي دعم من إيران الخمينية في كل قضاياه و مواجهاته للأطماع الخارجية. المغاربة مستعدون بإشارة من جلالة الملك القيام للدفاع عن أي دولة عربية بالنفس و النفيس في وجه من له أطماع أو يحتل جزءا من أراضيها.ولكم أدلة معاصرة من حرب 67 وحرب 73 و تحرير الكويت و غيرها. و المغرب لا يكثر الكلام و الضجيج بل الفعل كما سيرى منوشهر بأعينه إن اقتضى الحال ذلك. أما الركوب على القضية الفلسطينية فهو لعبة ساذجة عفى عليها الزمن ياسعادة الوزير.لقد قدم المغرب ككل الدول العربية نصف القوة و القوت و الحاضر و المستقبل لنصرة فلسطين دون تمييز بين الفرق الفلسطينية كما تفعل إيران .إن بعض أتباع الفرس من العرب يكيلون التهم لإخوانهم وهم أبواق منوشهر و أمثاله متناسين أن العرب هم الملجأ الأخير للإخوة. فحريق فلسطين مشتعل في وجدان العرب في الأردن و لبنان وسوريا والسعودية و مصر و الإمارات و اليمن و البحرين وليبيا و تونس و المغرب ...و غيرها لا في وجدان الفرس أو العجم.

ما هذا يا ايلاف؟
حسن -

لا تتركوا السفهاء يحطون من القيمة مثل ما فعل الرد الثاني انتبهوا فالمسؤولية الاخلاقية كبيرة

ما هذا يا ايلاف؟
حسن -

لا تتركوا السفهاء يحطون من القيمة مثل ما فعل الرد الثاني انتبهوا فالمسؤولية الاخلاقية كبيرة

ما هذا يا ايلاف؟
حسن -

لا تتركوا السفهاء يحطون من القيمة مثل ما فعل الرد الثاني انتبهوا فالمسؤولية الاخلاقية كبيرة

Persians and Jews
Lebanese -

Every arabic shiite wants to run after persians welcome and get out of our Muslim sunni world, the sooner the better, get out , Persians and jews plan taking over our world for years and years, any arab don''t want to understand what''s means to be out of his home land by giving it to his enemies persians and Jews , we must have another Arbic hitlers to burn these devils, Ya Arab get up to your world land up

Persians and Jews
Lebanese -

Every arabic shiite wants to run after persians welcome and get out of our Muslim sunni world, the sooner the better, get out , Persians and jews plan taking over our world for years and years, any arab don''t want to understand what''s means to be out of his home land by giving it to his enemies persians and Jews , we must have another Arbic hitlers to burn these devils, Ya Arab get up to your world land up

عيب عليك
الى مسلم شيعي رقم 2 -

عيب عليك ان تنتقد ملك المغرب بهذه الطريقة، عيب

عيب عليك
الى مسلم شيعي رقم 2 -

عيب عليك ان تنتقد ملك المغرب بهذه الطريقة، عيب

معانا او علينا
انور المغربي -

للاسف المؤلم في هده المسالة هو ان الشيعة العرب ابانوا عن ولاءهم لايران على حساب دولهم حتى بعض السنة دخلت عليهم اكدوبة ان ايران تدعم المقاومة في لبنان و فلسطين والحقيقة انها تبني اعشاشها في الدول العربية ...كنت ادعم امتلاك ايران للاسلحة النووية لكن الظاهر اننا اول من سيدوق طعم النووي افيقوا يا عرب قبل فوات الاوان

معانا او علينا
انور المغربي -

للاسف المؤلم في هده المسالة هو ان الشيعة العرب ابانوا عن ولاءهم لايران على حساب دولهم حتى بعض السنة دخلت عليهم اكدوبة ان ايران تدعم المقاومة في لبنان و فلسطين والحقيقة انها تبني اعشاشها في الدول العربية ...كنت ادعم امتلاك ايران للاسلحة النووية لكن الظاهر اننا اول من سيدوق طعم النووي افيقوا يا عرب قبل فوات الاوان

هذا هو المغرب
نورالدين الأطرش -

لا أحد يزايد علينا نحن المغاربةفي ثوابثنا وعقيدتنا فالمغرب بلد سني مالكي المذهب أشعري العقيدة .المفرب اكتشف أن ايران تحاول نشر المذهب الشيعي في المغرب وتمنح أموالا طائلة لعدة جمعيات من أجل ذلك اضافة الى تعاملها الفظ مع السفير المغربي والنفود الايراني في العراق بعد الاطاحة بالرئيس صدام حسين وحاولتها الاستفراد بدول الخليج ونشر الفتنة الطائفية. ;

هذا هو المغرب
نورالدين الأطرش -

لا أحد يزايد علينا نحن المغاربةفي ثوابثنا وعقيدتنا فالمغرب بلد سني مالكي المذهب أشعري العقيدة .المفرب اكتشف أن ايران تحاول نشر المذهب الشيعي في المغرب وتمنح أموالا طائلة لعدة جمعيات من أجل ذلك اضافة الى تعاملها الفظ مع السفير المغربي والنفود الايراني في العراق بعد الاطاحة بالرئيس صدام حسين وحاولتها الاستفراد بدول الخليج ونشر الفتنة الطائفية. ;

ايران الدولة
علي سالم -

دويلات الخليج بالنسبة لامريكا هي عبارة عن شركات مساهمة وطنية لاتحمل من صفات الدول سوى اسم الدولة. ايران هي بالحق دولة فيها شعب عندها جيش وطني ويد عاملة وزراعة وصناعة وكلها تنتج بأيدي مواطنيهاوليس بأيدي الوافدين إليها. الكويت رغم حبي لها حررت عن طريق الاجنبي ولم تحرر عن طريق مواطنيها. لان المواطنية في دول الخليج هي رفاه اجتماعي ووصفة لجمع الاموال. وليست لبذل الدم من اجل الارض. وحرب الخليج الاولى اثبتت بالدليل القاطع هذة الثقافة الغريبة. لان وضع دول الخليج غريب ولم يحدث مثله في التاريخ. لذلك قفل الباب عن التوطين وزيادة عدد المنتفعين حتى يفرغ من منح الجنسية ومنهم اعداد كبيرة من لايرانين من إلتهام الفطيرة. وبعدها يحلهاالحلال.

ايران الدولة
علي سالم -

دويلات الخليج بالنسبة لامريكا هي عبارة عن شركات مساهمة وطنية لاتحمل من صفات الدول سوى اسم الدولة. ايران هي بالحق دولة فيها شعب عندها جيش وطني ويد عاملة وزراعة وصناعة وكلها تنتج بأيدي مواطنيهاوليس بأيدي الوافدين إليها. الكويت رغم حبي لها حررت عن طريق الاجنبي ولم تحرر عن طريق مواطنيها. لان المواطنية في دول الخليج هي رفاه اجتماعي ووصفة لجمع الاموال. وليست لبذل الدم من اجل الارض. وحرب الخليج الاولى اثبتت بالدليل القاطع هذة الثقافة الغريبة. لان وضع دول الخليج غريب ولم يحدث مثله في التاريخ. لذلك قفل الباب عن التوطين وزيادة عدد المنتفعين حتى يفرغ من منح الجنسية ومنهم اعداد كبيرة من لايرانين من إلتهام الفطيرة. وبعدها يحلهاالحلال.

هذا هو المغرب
نورالدين الأطرش -

لا أحد يزايد علينا نحن المغاربةفي ثوابثنا وعقيدتنا فالمغرب بلد سني مالكي المذهب أشعري العقيدة .المفرب اكتشف أن ايران تحاول نشر المذهب الشيعي في المغرب وتمنح أموالا طائلة لعدة جمعيات من أجل ذلك اضافة الى تعاملها الفظ مع السفير المغربي والنفود الايراني في العراق بعد الاطاحة بالرئيس صدام حسين وحاولتها الاستفراد بدول الخليج ونشر الفتنة الطائفية. ;

دعم الأمازيغ
حيدر تركماني/كركوك -

المغرب اتخذ قرارا ساذجا جدا وسيدفع ثمنه قريبا عاجلا، فإيران الآن ستتحرك لدعم البوليساريو (ماديا وعسكريا ولوجستيا) وربما سيقوم بتدريبهم لمقاتلة الجيش المغربي بل وربما ستذهب إيران إلى أبعد من ذلك فتقيم (قاعدة عسكرية إيرانية) في الصحراء المغربية (وعلى نفسها جنت براقش)! وبالتأكيد فإن الإيرانيين سوف لن يكتفوا بهذا الحد بل سيدعمون الأخوة الأمازيع وهم بالأساسا سكان المغرب الأصليين وليس العرب كما يخبرنا التاريخ وهم أغلبية ساحقة في المغرب ومن حقهم أن (يحكموا) وطنهم المغرب بأنفسهم لكونهم الأغلبية وهنا إيران تكون قادرة مساعدتهم جيوبوليتيكيا وعسكريا ربما، كما أن إيران ستقول بتقوية علاقاتها مع الجزائر والوقوف معها في قضاياها الخلافية حول الحدود ضد المغرب وستدعم الجزائر عسكريا للسيطرة بالقوة على تلك المناطق الحدودية وفرض الأمر الواقع على المغرب، وحينها سنرى المغرب أمام إيران.

دعم الأمازيغ
حيدر تركماني/كركوك -

المغرب اتخذ قرارا ساذجا جدا وسيدفع ثمنه قريبا عاجلا، فإيران الآن ستتحرك لدعم البوليساريو (ماديا وعسكريا ولوجستيا) وربما سيقوم بتدريبهم لمقاتلة الجيش المغربي بل وربما ستذهب إيران إلى أبعد من ذلك فتقيم (قاعدة عسكرية إيرانية) في الصحراء المغربية (وعلى نفسها جنت براقش)! وبالتأكيد فإن الإيرانيين سوف لن يكتفوا بهذا الحد بل سيدعمون الأخوة الأمازيع وهم بالأساسا سكان المغرب الأصليين وليس العرب كما يخبرنا التاريخ وهم أغلبية ساحقة في المغرب ومن حقهم أن (يحكموا) وطنهم المغرب بأنفسهم لكونهم الأغلبية وهنا إيران تكون قادرة مساعدتهم جيوبوليتيكيا وعسكريا ربما، كما أن إيران ستقول بتقوية علاقاتها مع الجزائر والوقوف معها في قضاياها الخلافية حول الحدود ضد المغرب وستدعم الجزائر عسكريا للسيطرة بالقوة على تلك المناطق الحدودية وفرض الأمر الواقع على المغرب، وحينها سنرى المغرب أمام إيران.

الى ابن تااشفين
الزيداوي -

لماذا هذا الخلط والخوف من الشيعه الى كم تبقون بهذه العقليه المتحجره اعاذنا الله منها في عصر الانترنيت والفضاء وانتم مع تاشفين وناشفين يامعود روح دورلك شغله غيرها

الى ابن تااشفين
الزيداوي -

لماذا هذا الخلط والخوف من الشيعه الى كم تبقون بهذه العقليه المتحجره اعاذنا الله منها في عصر الانترنيت والفضاء وانتم مع تاشفين وناشفين يامعود روح دورلك شغله غيرها

دعم الأمازيغ
حيدر تركماني/كركوك -

المغرب اتخذ قرارا ساذجا جدا وسيدفع ثمنه قريبا عاجلا، فإيران الآن ستتحرك لدعم البوليساريو (ماديا وعسكريا ولوجستيا) وربما سيقوم بتدريبهم لمقاتلة الجيش المغربي بل وربما ستذهب إيران إلى أبعد من ذلك فتقيم (قاعدة عسكرية إيرانية) في الصحراء المغربية (وعلى نفسها جنت براقش)! وبالتأكيد فإن الإيرانيين سوف لن يكتفوا بهذا الحد بل سيدعمون الأخوة الأمازيع وهم بالأساسا سكان المغرب الأصليين وليس العرب كما يخبرنا التاريخ وهم أغلبية ساحقة في المغرب ومن حقهم أن (يحكموا) وطنهم المغرب بأنفسهم لكونهم الأغلبية وهنا إيران تكون قادرة مساعدتهم جيوبوليتيكيا وعسكريا ربما، كما أن إيران ستقول بتقوية علاقاتها مع الجزائر والوقوف معها في قضاياها الخلافية حول الحدود ضد المغرب وستدعم الجزائر عسكريا للسيطرة بالقوة على تلك المناطق الحدودية وفرض الأمر الواقع على المغرب، وحينها سنرى المغرب أمام إيران.

البحرين وايران اخوة
بحريني -

ليس من الخطأ عندما نقول ان البحرين كانت محاقظة إيرانية فهذه حقيقة تاريخيةوتوازيها من الحقائق ان الخليج كان تحت الإستعمار البرتغالي والبريطاني وتوازيها من الحقائق ان الخليج بأكمله كان تحت السيطرة العثمانية وتابع لإمبراطوريتها كل هذا ليس عيب وملك البحرين وشعبه تفهموا التصريح الإيراني وفهموا جيدا انه لا يقصد المساس بحريته ورجعت العلاقة طيبه فما دخل المغرب الاااان ؟؟؟؟؟؟ وهل هي وصية على شعب البحرين ؟..؟؟ نتمنى ان نرى حدة كلامها على إسرائيل او أمريكا

البحرين وايران اخوة
بحريني -

ليس من الخطأ عندما نقول ان البحرين كانت محاقظة إيرانية فهذه حقيقة تاريخيةوتوازيها من الحقائق ان الخليج كان تحت الإستعمار البرتغالي والبريطاني وتوازيها من الحقائق ان الخليج بأكمله كان تحت السيطرة العثمانية وتابع لإمبراطوريتها كل هذا ليس عيب وملك البحرين وشعبه تفهموا التصريح الإيراني وفهموا جيدا انه لا يقصد المساس بحريته ورجعت العلاقة طيبه فما دخل المغرب الاااان ؟؟؟؟؟؟ وهل هي وصية على شعب البحرين ؟..؟؟ نتمنى ان نرى حدة كلامها على إسرائيل او أمريكا

الى ايران
ابن المدينه -

اتضح الهدف الايراني وانفضح من المغرب الشقيقه

الى ايران
ابن المدينه -

اتضح الهدف الايراني وانفضح من المغرب الشقيقه

فنادق البحرين
ابو فهد -

خوف المغرب ليس على حرية الشعب البحريني لأن لو المغرب حريصة على حرية الشعوب لكان من الواجب عليها ان تدافع عن القضية الفلسطينية وتقطع علاقتها مع إسرائيل ولكن الحقيقة ليست كذلك الحقيقة هو ان الحكومة المغربية تخشى المساس بكرامة الفتيات المغربيات في فنادق البحرين لأن ضمان استمرارية وجود هؤلاء الفتيات في البحرين . يعتبر رافد اقتصادي للمغرب

الى ايران
ابن المدينه -

اتضح الهدف الايراني وانفضح من المغرب الشقيقه

فنادق البحرين
ابو فهد -

خوف المغرب ليس على حرية الشعب البحريني لأن لو المغرب حريصة على حرية الشعوب لكان من الواجب عليها ان تدافع عن القضية الفلسطينية وتقطع علاقتها مع إسرائيل ولكن الحقيقة ليست كذلك الحقيقة هو ان الحكومة المغربية تخشى المساس بكرامة الفتيات المغربيات في فنادق البحرين لأن ضمان استمرارية وجود هؤلاء الفتيات في البحرين . يعتبر رافد اقتصادي للمغرب

ظلم
زعلانة والله -

ظلم ودليل حقد كل ما يحدث مع الشيعة هم ليسوا بيهود ،الأجدر بنا ان نحارب الغزو الغربي المتمثل بخراب بلداننا العربية والإسلامية من شرب خمر وتعاطي للممنوعات وارتكاب الزنا والفواحش وكثرة اللواط والمثلية وووو الم نخاف من هده الظواهر التي تسير ببلداننا وديننا الى الضياع والفتنة . ستحاسبون على ما تفعلونه بهم وما المشكلة في انتشارهم فهم مسلمون مؤمنون بالله وبرسوله وهل تظنون ان من يشيع يشيع غصبا عنه أكيد هو يكون مقتنع تماما بما فعل لأنه على دراية ووعي كامل بمسؤولياته امام نفسه وربه .((((قوتهم في صدقهم وخوفكم دليل على جبنكم )))دعونا نترفع ونهتم بشؤون الإسلام والمسلمين والمخطط الإرهابي الهادف الى تشتيتنا وتفريقنا .

ظلم
زعلانة والله -

ظلم ودليل حقد كل ما يحدث مع الشيعة هم ليسوا بيهود ،الأجدر بنا ان نحارب الغزو الغربي المتمثل بخراب بلداننا العربية والإسلامية من شرب خمر وتعاطي للممنوعات وارتكاب الزنا والفواحش وكثرة اللواط والمثلية وووو الم نخاف من هده الظواهر التي تسير ببلداننا وديننا الى الضياع والفتنة . ستحاسبون على ما تفعلونه بهم وما المشكلة في انتشارهم فهم مسلمون مؤمنون بالله وبرسوله وهل تظنون ان من يشيع يشيع غصبا عنه أكيد هو يكون مقتنع تماما بما فعل لأنه على دراية ووعي كامل بمسؤولياته امام نفسه وربه .((((قوتهم في صدقهم وخوفكم دليل على جبنكم )))دعونا نترفع ونهتم بشؤون الإسلام والمسلمين والمخطط الإرهابي الهادف الى تشتيتنا وتفريقنا .

الى ابو فهد
مغربية حرة -

شو دخل المشاكل الديبلوماسية في الفتيات المغربيات

الى ابو فهد
مغربية حرة -

شو دخل المشاكل الديبلوماسية في الفتيات المغربيات

الى ابو فهد
مغربية حرة -

شو دخل المشاكل الديبلوماسية في الفتيات المغربيات

اين حرية الفكر؟!!
مدمن ايلاف الازلي -

لا ادري على من يضحك وهابيه المغرب وملكهم فما حصل هو اعلان انتصار ساحق لكل ذي عقل للمذهب الشيعي في مواجهة المتطرفين الوهابية والسنة في المغرب فلقد عجزتم مع كل ما تملكون من اموال وبعد كل ما قمتم به من ارهاب الناس بقتل الشيعة وتفجيرهم في الاسواق والشوارع وبعد توظيف كل هذه الماكنة الاعلامية العربية ضد هذا المذهب واتباعه نرى ان هذا المذهب ينتشر بسرعة رهيبه ويقبل الناس عليه كأقبال عطاشى الصحارى على بئر ماء بارد وها هي وصلت الامور الى اجبار الناس بالقوة على تحديد ما يعتقدون به ويعتنقوه المذهب الشيعي وبصراحة هو مذهب المستقبل الاسلامي لكل مطلع كونه مذهب الحق الذي اراد له الكثير من اعداءه ان يطمس ويختفي الا انه تحدى كل ذلك وبقي قويا صلبا يستمد قوته وصلابته من احقيته وقوة حجته التي لاتصمد امامها كل المدسوسات في التاريخ الاسلامي وقد اخطأ المغرب وملكهم خطا كبيرا فلن تؤثر المغرب على ايران شيئا بينما ايران ستؤثر على المغرب سياسيا بشكل يفوق كل توقعاتها فالمغرب مليئ بالمشاكل مع الامازيغ والبولساريو ولم يكن يحتاج المغرب ان يعادي دولة بحجم ايران

اين حرية الفكر؟!!
مدمن ايلاف الازلي -

لا ادري على من يضحك وهابيه المغرب وملكهم فما حصل هو اعلان انتصار ساحق لكل ذي عقل للمذهب الشيعي في مواجهة المتطرفين الوهابية والسنة في المغرب فلقد عجزتم مع كل ما تملكون من اموال وبعد كل ما قمتم به من ارهاب الناس بقتل الشيعة وتفجيرهم في الاسواق والشوارع وبعد توظيف كل هذه الماكنة الاعلامية العربية ضد هذا المذهب واتباعه نرى ان هذا المذهب ينتشر بسرعة رهيبه ويقبل الناس عليه كأقبال عطاشى الصحارى على بئر ماء بارد وها هي وصلت الامور الى اجبار الناس بالقوة على تحديد ما يعتقدون به ويعتنقوه المذهب الشيعي وبصراحة هو مذهب المستقبل الاسلامي لكل مطلع كونه مذهب الحق الذي اراد له الكثير من اعداءه ان يطمس ويختفي الا انه تحدى كل ذلك وبقي قويا صلبا يستمد قوته وصلابته من احقيته وقوة حجته التي لاتصمد امامها كل المدسوسات في التاريخ الاسلامي وقد اخطأ المغرب وملكهم خطا كبيرا فلن تؤثر المغرب على ايران شيئا بينما ايران ستؤثر على المغرب سياسيا بشكل يفوق كل توقعاتها فالمغرب مليئ بالمشاكل مع الامازيغ والبولساريو ولم يكن يحتاج المغرب ان يعادي دولة بحجم ايران

ممارسات مرزوله
رضا بختيار -

الملك المغربي رد فعله كان مناسبا تماما للعجرفه الايرانيه - و الصدمه الايرانيه ان رد الفعل اتي من حيث لم تتوقع و عينها علي الخليج ان يأتي رد الفعل منه او من مصر و السعوديه - هم كمن حاول استلاب ما ليس له و هو يتحاشي شئ ما و كانت المفاجأه من حيث لم يدري درس بليغ و رد مناسب و الامل ايضا في دعم لبنان فالحق لا يتجزأ و لبنان كما البحرين - و كذا العراق و السلطه الفلسطينيه - كل هذه التدخلات و مقابل هذا الدهشه الايرانيه عجبا ان لم تستحي فقل كما شئت

ممارسات مرزوله
رضا بختيار -

الملك المغربي رد فعله كان مناسبا تماما للعجرفه الايرانيه - و الصدمه الايرانيه ان رد الفعل اتي من حيث لم تتوقع و عينها علي الخليج ان يأتي رد الفعل منه او من مصر و السعوديه - هم كمن حاول استلاب ما ليس له و هو يتحاشي شئ ما و كانت المفاجأه من حيث لم يدري درس بليغ و رد مناسب و الامل ايضا في دعم لبنان فالحق لا يتجزأ و لبنان كما البحرين - و كذا العراق و السلطه الفلسطينيه - كل هذه التدخلات و مقابل هذا الدهشه الايرانيه عجبا ان لم تستحي فقل كما شئت

الى ابو فهودي
محمد احمد العمري -

كلامك صح يا ابو فهد حتى الاقتصاد الايراني مزدهر جدا بسبب الفتيات الايرانيات في دول الخليج

ممارسات مرزوله
رضا بختيار -

الملك المغربي رد فعله كان مناسبا تماما للعجرفه الايرانيه - و الصدمه الايرانيه ان رد الفعل اتي من حيث لم تتوقع و عينها علي الخليج ان يأتي رد الفعل منه او من مصر و السعوديه - هم كمن حاول استلاب ما ليس له و هو يتحاشي شئ ما و كانت المفاجأه من حيث لم يدري درس بليغ و رد مناسب و الامل ايضا في دعم لبنان فالحق لا يتجزأ و لبنان كما البحرين - و كذا العراق و السلطه الفلسطينيه - كل هذه التدخلات و مقابل هذا الدهشه الايرانيه عجبا ان لم تستحي فقل كما شئت

الى ابو فهودي
محمد احمد العمري -

كلامك صح يا ابو فهد حتى الاقتصاد الايراني مزدهر جدا بسبب الفتيات الايرانيات في دول الخليج

الشيعه = العالم
بلخادم / الجزائر -

ماذا يملك الشيعه حتى يتحالف العرب مع الغرب ضدهم؟! يبدوا إن الفكر الشيعي فيه أشياء يخاف منها هؤلاء؟! ماهي الاشياء التي يخافها هؤلاء؟! والله لا ادري ولكن يبدو ان حيوية الفكر الشيعي وإستقلالية القرار تجعل العالم يحتار بهم

الشيعه = العالم
بلخادم / الجزائر -

ماذا يملك الشيعه حتى يتحالف العرب مع الغرب ضدهم؟! يبدوا إن الفكر الشيعي فيه أشياء يخاف منها هؤلاء؟! ماهي الاشياء التي يخافها هؤلاء؟! والله لا ادري ولكن يبدو ان حيوية الفكر الشيعي وإستقلالية القرار تجعل العالم يحتار بهم

رد على رقم 24
شو السالفة -

يا اخوي محمد العمري كلنا ندري ونعلم وايد ان الفتيات الإيرانيات هم الأشرف مقارنة بالفتيات اللواتي يلهون ليل نهار بغياب وبوجود اهاليهم والجميع يتكلم عنهن لأرتكاب افعالهن الغير اخلاقية . الكره واضح يا اخوي ولكن ستحاسب على ما قلت .

الشيعه = العالم
بلخادم / الجزائر -

ماذا يملك الشيعه حتى يتحالف العرب مع الغرب ضدهم؟! يبدوا إن الفكر الشيعي فيه أشياء يخاف منها هؤلاء؟! ماهي الاشياء التي يخافها هؤلاء؟! والله لا ادري ولكن يبدو ان حيوية الفكر الشيعي وإستقلالية القرار تجعل العالم يحتار بهم

رد على رقم 24
شو السالفة -

يا اخوي محمد العمري كلنا ندري ونعلم وايد ان الفتيات الإيرانيات هم الأشرف مقارنة بالفتيات اللواتي يلهون ليل نهار بغياب وبوجود اهاليهم والجميع يتكلم عنهن لأرتكاب افعالهن الغير اخلاقية . الكره واضح يا اخوي ولكن ستحاسب على ما قلت .

وجهة نظر من مغربي
ابراهيم -

أولا أنا مغربي أمازيغي عربي لا فرق لكن مسلم,قرأت بعض التعليقات فوجدت أن هناك من يتكلم عن سكان المغرب فيقول أن ايران ستدعم الامازيغ والبوليساريو وبعض يقول أن المغرب يساند البحرين لاجل عائدات فتياته وأنا أحتقرك يا قائل هدا الكلام الى غير دالك من الكلام.لكن أنا سأنطلق من التصريحات واغض الطرف عن أفكاري القبلية عن ايران واهدافها السياسية والدينية والعسكرية.ايران في تبريرها لتصريحات داك المسؤول قالت بأنها غير رسمية,قبلت على مضض الرد الايراني,لكن مالم أفهمه هو لمدا اقامت الدنيا وأقعدتها عندما وصف المغرب تلك التصريحات بالهجينة ادا لم تكن رسمية؟ لمدا طلبت على الفور ممثل المغرب في ايران واستقبلته بطريقة ادا دلت فانما تدل على شح وزهد وقلة اللياقة والحياء في حكومة ايران المتغطرسة؟هناك من يقول بأن المغرب اقترف خطأ فادحا في قطعه للعلاقات مع ايران,بل العكس,مدا تنتظر من بلد لم يرتح جيرانه من تسلطه الدائم,فمن المجازر التي يدهب ضحيتها عدد كبير من السنة في العراق الى التدخل في شأن لبنان بواسطة حزب حسن والهيمنة على جزر الامرات العربية بالقوة,والسعي الى امتلاك الاسلحة النووية,مادا يمكننا أن ننتظر من مثل هدا الجار سوى العار.في النهاية سأتساءل أين كانت ايران عندما كانت غزة تحت وطأة بني صهيون لعنة الله عليهم؟لمدا تحاول أن تروج بأنها هي من يدافع على الشعب الفلسطيني الأبي؟هل بمثل هده التصريحات الغبية سترد الجميل للدول الجوار التي رفضت أن تكون قواعدها تحت تصرف الأمريكان القتلة واليهود الارهابيين؟أم أن ايران باتت تعتقد بأنها القوة الأولى في المنطقة وأنها حامية الدين؟أرجو من الله تعالى أن يهدينا ويهدي قادة ايران الى الطريق السوي قبل أن يجر هؤلاء القادة على شعبها الويلات.

وجهة نظر من مغربي
ابراهيم -

أولا أنا مغربي أمازيغي عربي لا فرق لكن مسلم,قرأت بعض التعليقات فوجدت أن هناك من يتكلم عن سكان المغرب فيقول أن ايران ستدعم الامازيغ والبوليساريو وبعض يقول أن المغرب يساند البحرين لاجل عائدات فتياته وأنا أحتقرك يا قائل هدا الكلام الى غير دالك من الكلام.لكن أنا سأنطلق من التصريحات واغض الطرف عن أفكاري القبلية عن ايران واهدافها السياسية والدينية والعسكرية.ايران في تبريرها لتصريحات داك المسؤول قالت بأنها غير رسمية,قبلت على مضض الرد الايراني,لكن مالم أفهمه هو لمدا اقامت الدنيا وأقعدتها عندما وصف المغرب تلك التصريحات بالهجينة ادا لم تكن رسمية؟ لمدا طلبت على الفور ممثل المغرب في ايران واستقبلته بطريقة ادا دلت فانما تدل على شح وزهد وقلة اللياقة والحياء في حكومة ايران المتغطرسة؟هناك من يقول بأن المغرب اقترف خطأ فادحا في قطعه للعلاقات مع ايران,بل العكس,مدا تنتظر من بلد لم يرتح جيرانه من تسلطه الدائم,فمن المجازر التي يدهب ضحيتها عدد كبير من السنة في العراق الى التدخل في شأن لبنان بواسطة حزب حسن والهيمنة على جزر الامرات العربية بالقوة,والسعي الى امتلاك الاسلحة النووية,مادا يمكننا أن ننتظر من مثل هدا الجار سوى العار.في النهاية سأتساءل أين كانت ايران عندما كانت غزة تحت وطأة بني صهيون لعنة الله عليهم؟لمدا تحاول أن تروج بأنها هي من يدافع على الشعب الفلسطيني الأبي؟هل بمثل هده التصريحات الغبية سترد الجميل للدول الجوار التي رفضت أن تكون قواعدها تحت تصرف الأمريكان القتلة واليهود الارهابيين؟أم أن ايران باتت تعتقد بأنها القوة الأولى في المنطقة وأنها حامية الدين؟أرجو من الله تعالى أن يهدينا ويهدي قادة ايران الى الطريق السوي قبل أن يجر هؤلاء القادة على شعبها الويلات.

فن
واسيني الأعرج -

الحقيقة أنه صار للمغرب انجازات وفتوحات في فن العمالة والانبطاح.نهنىء النظام المغربي على هذه الحركات المسرحية والتي يهدف من خلالها نيل رضى امبرطورة العالم أمريكا.أعتقد أن مكافئة النظام المغربي ستكون بالسماح له بالبقاء على رأس السلطة في المغرب لمدة عامين أو أكثر.قطع علاقات المغرب بايران سبقه موقف المغرب الزئبقي من قمة الدوحة والتي أتبعها بقطع علاقاته مع فنزويلا.قريبا سيقطع المغرب علاقاته بقارة آسيا ومن ثم أفريقيا وبعدها كوكب المشتري

فن
واسيني الأعرج -

الحقيقة أنه صار للمغرب انجازات وفتوحات في فن العمالة والانبطاح.نهنىء النظام المغربي على هذه الحركات المسرحية والتي يهدف من خلالها نيل رضى امبرطورة العالم أمريكا.أعتقد أن مكافئة النظام المغربي ستكون بالسماح له بالبقاء على رأس السلطة في المغرب لمدة عامين أو أكثر.قطع علاقات المغرب بايران سبقه موقف المغرب الزئبقي من قمة الدوحة والتي أتبعها بقطع علاقاته مع فنزويلا.قريبا سيقطع المغرب علاقاته بقارة آسيا ومن ثم أفريقيا وبعدها كوكب المشتري

قطع العلاقات مع إسرا
الحالم الفقير -

على المغرب أيضا قطع علاقاته مع إسرائيل لأنها تشكك كل يوم في وجود فلسطين وتنتهك حرمات بيوت الله ومعابد المسيح، وتقتل الأطفال والنساء والشيوخ والعُزل..هذا مع أنني لست شيعة ولا أدعوا إلى نصرة الإيرانيين..

قطع العلاقات مع إسرا
الحالم الفقير -

على المغرب أيضا قطع علاقاته مع إسرائيل لأنها تشكك كل يوم في وجود فلسطين وتنتهك حرمات بيوت الله ومعابد المسيح، وتقتل الأطفال والنساء والشيوخ والعُزل..هذا مع أنني لست شيعة ولا أدعوا إلى نصرة الإيرانيين..

proud to be moroccan
jamal -

What forced the Kingdom of Morocco to take the step of cutting off diplomatic relations with Iran? There is no doubt that the conclusion answer is in the statement issued by the Ministry of Foreign Affairs .The statement focused on two serious points: The Iran’s position toward the Kingdom of Bahrain on one hand, and the political activity and security exerted by Tehran under a doctrinal cover in the Arab region including the Kingdom of Morocco on the other hand.It appears that the Moroccan authorities have discovered a real threat to its national unity and society, so the statement clearly reviles that this activity is “designed to offend the religious component of the Kingdom and interfering with the established identity of the Moroccan people and with the faith and doctrine of –maliki .At the end what Morocco has done is sounding the alarm and have said publicly what other Arab countries in the region have said secretly.What is required now is a unified Arab position stats that the Iranian game is no longer deceive anybody, and that the Iranian project which is currently being implemented in the area to rise their ideological Are the Arabs going to take a step in the right direction, or continue to watch Iran strengthen its positions in all parts of the Arab world?

proud to be moroccan
jamal -

What forced the Kingdom of Morocco to take the step of cutting off diplomatic relations with Iran? There is no doubt that the conclusion answer is in the statement issued by the Ministry of Foreign Affairs .The statement focused on two serious points: The Iran’s position toward the Kingdom of Bahrain on one hand, and the political activity and security exerted by Tehran under a doctrinal cover in the Arab region including the Kingdom of Morocco on the other hand.It appears that the Moroccan authorities have discovered a real threat to its national unity and society, so the statement clearly reviles that this activity is “designed to offend the religious component of the Kingdom and interfering with the established identity of the Moroccan people and with the faith and doctrine of –maliki .At the end what Morocco has done is sounding the alarm and have said publicly what other Arab countries in the region have said secretly.What is required now is a unified Arab position stats that the Iranian game is no longer deceive anybody, and that the Iranian project which is currently being implemented in the area to rise their ideological Are the Arabs going to take a step in the right direction, or continue to watch Iran strengthen its positions in all parts of the Arab world?

اثاره نعرات الطائفي
محمد -

انا بعتقد انوها النظام المغرب سلفي هدفه من اثارت التشيع في المغرب اهو لكي يرضون عنه الارهاب سلفي الذي يستهدف هذا النظام في المغرب كونها النظام قريب من الولايات المتحده الامريكيه

اثاره نعرات الطائفي
محمد -

انا بعتقد انوها النظام المغرب سلفي هدفه من اثارت التشيع في المغرب اهو لكي يرضون عنه الارهاب سلفي الذي يستهدف هذا النظام في المغرب كونها النظام قريب من الولايات المتحده الامريكيه

terminus p iran
sounni sofi -

ce qui ne savent pas les iraniens que les marocains sont des hommes et il peuvent fair les problemes par tout meme en plein tahran

terminus p iran
sounni sofi -

ce qui ne savent pas les iraniens que les marocains sont des hommes et il peuvent fair les problemes par tout meme en plein tahran

مغربي معتزبمغربيته.
جمال المغربي -

في الواقع، تنبه المغرب إلى مدى خطورة هذا النشاط الذي يصب في إثارة الغرائز المذهبية والطائفية منذ ما يزيد على ثلاثة عشر شهرا عندما أوقف شبكة تمارس الترويج للأفكار المذهبية مستخدمة أغطية عدة بما فيها الأعلام .يأتي الموقف المغربي من إيران بمثابة أشارة إلى مدى خطورة دورها على الصعيد الأقليمي ليس سرا أن الهدف الإيراني تفتيت المنطقة العربية. يدل على ذلك ما تفعله إيران في البحرين أضافة إلى أستمرارها في إحتلال الجزر الأماراتية الثلاث منذ العام 1971، أي منذ أيام الشاه. هل الإحتلال الإسرائيلي للأرض العربية حرام والإحتلال الإيراني حلال؟ لم يتغيّر شيء في إيران، أو على الأصح في السياسات الخارجية لبلد يعتبر نفسه أمبراطورية فارسية ويحن دائما إلى هذا الدور المهيمن في الشرق الأوسط. هناك بكل بساطة جهد إيراني دؤوب يصب في أتجاه أستيعاب المنطقة العربية وجعلها تحت جناح الأمبراطورية الفارسية. على سبيل المثال وليس الحصر، تمتلك إيران في لبنان اليوم قرار الحرب والسلم عن طريق ميليشيا مسلحة تابعة لها هي حزب الله. الحزب ليس في النهاية سوى لواء من ألوية الحرس الثوري بعناصر لبنانية تتلقى تعليماتها من كوادر إيرانية أو تدربت في إيران.من في حاجة إلى دليل آخر على مدى خطورة الدور الإيراني، يستطيع الأكتفاء بمتابعة ما شهدته السعودية أخيرا من أحداث ذات لون مذهبي فاقع وبعض الظواهر التي تثير الأستغراب في الكويت حيث نشاط ملحوظ لمجموعات موالية لإيران. هناك أستقواء واضح بإيران وصعود للقوة الإيرانية ونفوذ طهران في كل المنطقة من منطلق أنها كانت المنتصر الوحيد في الحربين اللتين شنتهما ألولايات المتحدة في أفغانستان والعراق. بعد برمجة عملية الأنسحاب العسكري الأميركي من البلد، رفسنجاني جاء إلى بغداد والنجف ليقول أن سياسته الهادفة إلى أبتلاع العراق بهدوء تسير حسب الخطة المرسومة. في النهاية، أن رفسنجاني، الذي يؤمن بالبراغماتية المطلقة، كان أفضل من عرف كيف ينتقم من العراق وكيف الأستفادة من سياسات صدّام حسين.لا شك أن حرب غزة الأخيرة التي أفتعلتها إيران وطريقة أستغلالها للحرب ومتاجرتها بمآسي الشعب الفلسطيني وعذاباته والأنتقال من ذلك إلى محاولة المس بمصر والسعودية... كل ما فعله المغرب أنه أقدم على الخطوة التي لا يتجرّأ غيره على القيام بها...

مغربي معتزبمغربيته.
جمال المغربي -

في الواقع، تنبه المغرب إلى مدى خطورة هذا النشاط الذي يصب في إثارة الغرائز المذهبية والطائفية منذ ما يزيد على ثلاثة عشر شهرا عندما أوقف شبكة تمارس الترويج للأفكار المذهبية مستخدمة أغطية عدة بما فيها الأعلام .يأتي الموقف المغربي من إيران بمثابة أشارة إلى مدى خطورة دورها على الصعيد الأقليمي ليس سرا أن الهدف الإيراني تفتيت المنطقة العربية. يدل على ذلك ما تفعله إيران في البحرين أضافة إلى أستمرارها في إحتلال الجزر الأماراتية الثلاث منذ العام 1971، أي منذ أيام الشاه. هل الإحتلال الإسرائيلي للأرض العربية حرام والإحتلال الإيراني حلال؟ لم يتغيّر شيء في إيران، أو على الأصح في السياسات الخارجية لبلد يعتبر نفسه أمبراطورية فارسية ويحن دائما إلى هذا الدور المهيمن في الشرق الأوسط. هناك بكل بساطة جهد إيراني دؤوب يصب في أتجاه أستيعاب المنطقة العربية وجعلها تحت جناح الأمبراطورية الفارسية. على سبيل المثال وليس الحصر، تمتلك إيران في لبنان اليوم قرار الحرب والسلم عن طريق ميليشيا مسلحة تابعة لها هي حزب الله. الحزب ليس في النهاية سوى لواء من ألوية الحرس الثوري بعناصر لبنانية تتلقى تعليماتها من كوادر إيرانية أو تدربت في إيران.من في حاجة إلى دليل آخر على مدى خطورة الدور الإيراني، يستطيع الأكتفاء بمتابعة ما شهدته السعودية أخيرا من أحداث ذات لون مذهبي فاقع وبعض الظواهر التي تثير الأستغراب في الكويت حيث نشاط ملحوظ لمجموعات موالية لإيران. هناك أستقواء واضح بإيران وصعود للقوة الإيرانية ونفوذ طهران في كل المنطقة من منطلق أنها كانت المنتصر الوحيد في الحربين اللتين شنتهما ألولايات المتحدة في أفغانستان والعراق. بعد برمجة عملية الأنسحاب العسكري الأميركي من البلد، رفسنجاني جاء إلى بغداد والنجف ليقول أن سياسته الهادفة إلى أبتلاع العراق بهدوء تسير حسب الخطة المرسومة. في النهاية، أن رفسنجاني، الذي يؤمن بالبراغماتية المطلقة، كان أفضل من عرف كيف ينتقم من العراق وكيف الأستفادة من سياسات صدّام حسين.لا شك أن حرب غزة الأخيرة التي أفتعلتها إيران وطريقة أستغلالها للحرب ومتاجرتها بمآسي الشعب الفلسطيني وعذاباته والأنتقال من ذلك إلى محاولة المس بمصر والسعودية... كل ما فعله المغرب أنه أقدم على الخطوة التي لا يتجرّأ غيره على القيام بها...

رد على رقم 33
شو هالحكي الفاضي -

الفرق شاسع بين ايران واسرائيل واخطأت في التشبيه نفضل الإحتلال الإيراني على الإحتلال الإسرائيلي الصهيوني المذكور بالقرآن بأننا يجب علينا جميعا مجابهته هل وصل تفكيرنا الهابط وكرهنا لهزه الدرجة الرخيصة .ومن قال ان حزب الله هم ميليشيا هم من الشعب وللشعب وارجو منك يا اخي ان تهتم بشؤون بلدك المغرب وتعتز به على طريقتك الخاصة دون تجريج لأننا نحن الشعب اللبناني نعتز ببطولاتنا وبرجالاتنا وسيكتب التاريخ عن مقاومتنا الباسلة التي حققت للبنان الكثير الكثير من العزة والشرف

رد على رقم 33
شو هالحكي الفاضي -

الفرق شاسع بين ايران واسرائيل واخطأت في التشبيه نفضل الإحتلال الإيراني على الإحتلال الإسرائيلي الصهيوني المذكور بالقرآن بأننا يجب علينا جميعا مجابهته هل وصل تفكيرنا الهابط وكرهنا لهزه الدرجة الرخيصة .ومن قال ان حزب الله هم ميليشيا هم من الشعب وللشعب وارجو منك يا اخي ان تهتم بشؤون بلدك المغرب وتعتز به على طريقتك الخاصة دون تجريج لأننا نحن الشعب اللبناني نعتز ببطولاتنا وبرجالاتنا وسيكتب التاريخ عن مقاومتنا الباسلة التي حققت للبنان الكثير الكثير من العزة والشرف