أخبار خاصة

الإنفتاح الأميركي على سوريا يصطدم بعقبات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تقرير دبلوماسي يتوقع مرحلة اختبار لنيات دمشق
الإنفتاح الأميركي على سوريا يصطدم بعقبات

إيلي الحاج من بيروت: أورد تقرير دبلوماسي غربي تداولته مراجع سياسية في بيروت إن ثمة عقبات رئيسية تعرقل التقارب بين سوريا والولايات المتحدة الأميركية تستلزيم ازالتها تقديم دمشق بعض التنازلات وإحداث تغييرات في سياستها وتحالفاتها ، وأبرز هذه العقبات وجود مجموعة عقوبات اقتصادية ومالية وسياسية فرضتها ادارة الرئيس السابق جورج بوش على سوريا ومسؤولين بارزين فيها، وصدور مجموعة قرارات عن مجلس الامن الدولي ضد سياسات سورية خصوصا تلك المتعلقة بلبنان الذي ترفض أميركا بقوة ومعها المجتمع الدولي أي بحث في إخضاعه للهيمنة السورية مجددا، كما يرفضان إبقاءه أرض المواجهة المفتوحة باستمرار مع اسرائيل، ويطلبان ضبط الحدود مع لبنان لوقف تهريب الاسلحة، وترسيم هذه الحدود لتكريس لبنانية منطقة شبعا رسمياً وخطياً لتسهيل استعادتها من اسرائيل بالوسائل الديبلوماسية، سلاح "حزب الله" والتنظيمات الفلسطينية المرتبطة بدمشق.

وتشكل المحكمة الدولية عقبة رئيسية أمام اي تحسن محتمل في العلاقات بين دمشق وواشنطن، اذ ان نظام الاسد يرى المحكمة تهديداً له، في حين ترفض الادارة الاميركية تعطيل عمل هذه المحكمة او تجاوزها أو عقد اي صفقة مع نظام الرئيس بشار الأسد في شأنها . ثم أن حلفاء الرئيس الأسد ، ولا سيما "حزب الله" وحركة "حماس" وإيران هم ألد اعداء الولايات المتحدة ولا يمكن سورية المحافظة على علاقات وثيقة مع هؤلاء الحلفاء واقامة علاقات جيدة مع ادارة اوباما في الوقت نفسه.

وفوق ذلك تبرزشبهات قوية لدى المسؤولين الاميركيين بأن سورية تسعى سراً الى انتاج سلاح نووي بالتعاون مع كوريا الشمالية وبدعم خفي من ايران. وكانت الوآالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت ان فريقا تابعا لها عثر على مزيد من جزيئات اليورانيوم وعلى آثار مادة الغرافيت في موقع في الصحراء السورية في منطقة الكبر، وأن لا تفسير لوجودها هناك. ثم ان سمعة النظام السوري "سيئة بل سلبية جداً" في الولايات المتحدة وفي شكل محدد في الكونغرس وفي وسائل الاعلام وفي مراكز الابحاث بسبب سياساتها المتشددة وتحالفها مع ايران ودعمها المقاتلين الأصوليين وتسهيل انتقال المئات منهم الى الاراضي العراقية خلال السنوات الاربع الماضية، وفقاً لما يرى الأميركيون.

ويلفت التقرير إلى أن وصول اليمين المتطرف الى السلطة في اسرائيل وجه ضربة الى الآمال في إحراز تقدم على المسار السوري الاسرائيلي، وأصبح الرهان على سلام سوري اسرائيلي يعيد هضبة الجولان الى سوريا ضئيلا جدا نظرا لرفض نتنياهو الانسحاب من الهضبة. وكل هذه العقبات ، تحد جديا من قدرة ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على التحرك في اتجاه سورية وتجعل اي حوار معها حواراً مشروطاً وصعباً وحازماً خصوصاً ان القوى المعادية للسوريين في الساحة الاميركية تتمتع بنفوذ واسع ومؤثر، وتعتبر ان سورية خصم اقليمي للولايات المتحدة اضافة الى ان الكثير من الزعماء والمسؤولين العرب والاجانب الذين تعاملوا مع الاسد او تفاوضوا معه اصيبوا بخيبة ، لأن الرئيس السوري ابدى امامهم استعداده للتعاون والتجاوب مع مطالبهم، لكنه لم يفعل ذلك في معظم الاحيان، إما لانه ليس قادراً او لانه ليس راغباً في تنفيذ وعوده، على ما يقول هؤلاء.

ولكن يظل متوقعا مزيد من الخطوات الانفتاحية حيال سوريا، إنما بتحفظ نظرا إلى استمرار الجدل داخل الادارة الأميرآية حول أسلوب هذه المقاربة وحدود الانفتاح، وتتحدث معلومات عن تيار معارض في الخارجية يقوده السفيرالسابق في بيروت جيفري فيلتمانالذي زار دمشق منذ ثلاثة أيام مناهض لعودة النفوذ السوري في أي شكل الى لبنان، ويبدو ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أقرب الى هذا التيار وتعتبر ان دمشق لم تلتزم كل التعهدات التي قطعتها وأدت دورا سلبيا جدا في حرب غزة وهي تدعو الى زيادة اختبار نيات سوريا قبل المضي قدما في الانفتاح عليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا فيلتمان
F@di -

نتمنى إستمرار فيلتمان في مهمته وندعو له التوفيق في ردع نظام بشار اسد ورد مكائده ومؤمراته عن لبنان وشعبه على ان تكمل المحكمة الدولية ما بدأته وتضع العصابة الكاملة وراء القضبان او يتم إعدام هؤلاء المجرمون ليكونوا عبرة وتأخذ العدالة مجراها

فهمان
ZIEN -

ما افهم من فيلتمان غير انت يا فهم ليوم الفهم

1
عربي -

لا نستغرب من أتباع 14 شباط الاستقواء بأمريكا و كيف لا و هم يعطون الدروس في الخيانة و لعمالة و التبعية.....إلا أن المياه لا تمشي كما يشتهي العملاء.

3
F@di -

انت تسمي من يحمي لبنان ويدافع عنه عميل ونحن نسمي امثالك العميل الذي يستقوي بالسوري والايراني ضد مصلحة بلده، إلا ان المياه لا تجري كما يشتهيها العملاء. مصلحة بلدنا فوق كل الاعتبارات وإن لزم الامر التحالف مع الشياطين

Us opening on Syria
KNB -

Why is it necessary to have the Syrians or the Iranians in Lebanon. All over the world people are dying for freedom. Everytime the Lebanese invited someone to invade, they ended up begging everyone to save them. If Hizbollah and the rest of Syria''s agents win the election, no one and I mean no one will be able to evict the Syrians or the Iranians from Lebanon again. Iran and Syria are nobody''s friend. Never trust the Iranians, the Syrians or their agents in Lebanon, Iraq or on the west side of the Arabian Gulf.

عودة إلى ما سبق
فهمان البصيري -

مازال السيد إيلي يتحدث عن الولايات المتحدة وكأنهاما زالت في عهد الرئيس السابق بوش،ولم يخطر على باله بأن كل شئ تبدل وليس فقط مع مجئ أوباما وإنما مع الهزات الاقتصادية والمالية التي يتعرض لها العالم ولذلك فما أدرانا أن تتوصل الولايات المتحدة على تفاهم مع سوريا حول ضرورات استقرار المنطقة وترى الولايات المتحدة بالتالي أن سوريا هي القوة الوحيدة التي تستطيع جلب استقرار نسبي إلى لبنان والعراق وبقية دول المنطقة وعندها تطلق يد سوريا بصورة غير مباشرة في لبنان، وأنذاك ماذا سيقول السادة جماعة 14 آذار ، وإين سيذهب رهانهم؟ فنحن في لبنان شئنا أم أبينا مازلنا في رحم سوريا وعلينا أن ندعو الله ليل نهار أن تكون علاقتنا جيدة معها وأن تكون هي الأم الحنون وليس غيرها، فقد جربنا الحناين من فرنسا لغاية الولايات المتحدة فإسرائيل فأوروبا ولم نجد منهم سوى استخدام حلفائهم كمطية ثم التخلي عنهم في أول معركة مثلما حصل بعد تحرير الجنوب، وبعد معارك أيار وغيرها...

ايلي ... يي عليك
Cute Syrian Girl -

نتمى من الكاتب اللبناني عدم التدخل بالشؤون السوريه... نسيناكم لاتزكرونا... .

التدقيق
syria-Man -

نرجو من السيد كاتب المقال ان يمدنا بمرجعية التقرير و من اين يستقي معلوماته .اعتقد ان معلوماته عبارة عن افكار تخطر على باله عندما يقوم بشرب فنجان قهوته الصباحية .نرجو من هذا الموقع عندما يريد نشر معلومة لكاتب صحفي التدقيق في مصادر معلوماته و شكراً

الى السيد ايلي
safwan -

اذكر السيد ايلي بهذه النصيحة : وما نيل المطالب بالتمني كفاك احلاما وتمني

يا ايلي الحاج .. عيب
عبدالله العوض -

نفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية صحة التسريبات الصحافية لمسؤولين في الوكالة بشأن عثورهم على آثار مادة الغرافيت المستخدمة في بناء المفاعلات النووية في موقع الكبر السوري المزعوم. وقالت المتحدثة باسم الوكالة ميليسا فلمينغ إن كل النتائج التي توصلت إليها الوكالة بالنسبة إلى سوريا تم نشرها في تقرير المدير العام للوكالة ولا يوجد هناك ما يمكن إضافته. واعتبرت فلمينغ أن ما حدث من سوء فهم بالنسبة لملف سوريا هو أمر مؤسف وهو يحدث من وقت لآخر بسبب استخدام الوكالة غالبا لكثير من المصطلحات التقنية والعلمية في تقاريرها. وكانت بعض وكالات الأنباء قد نسبت لمسؤولين وخبراء من داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية زعمهم العثور على آثار مادة الغرافيت التي تستخدم في بناء المرافق النووية، في موقع الكبر السوري. وقد تبين بعد ذلك انه لم يظهر في التقرير الرسمي للوكالة بل أضيف إليه من قبل وكالات الأنباء.ومع هذا ما يزال امثالك يتمسكون بخبر عار عن الصحة ويلصقونه في سورية عيب يا ايلي الحاج وعيب يا ايلاف عيب عيب عيب ... ماذا تريدون؟؟

ما معنى التشدد ؟
مصطفى سليمان -

يقول الكاتب غن مواقف سورية متشددة . وانها غير مرضي عنها مؤخراً بسبب موقفها من حرب غزة . ما معنى التشدد ؟ إنه الثبات على المبادئ . وما أروع هذا التشدد !وبئس المرونة والليونة االتي يبديها العرب الآخرون . وهل موقف سوريا الأخير من الحرب على غزة مشين ؟ هل موقف أم الدنيا مشرف ؟ يطلبون من حماس الاعتراف بقرارات الشرعية الدولية ( ؟ !) والالتزام بالقرارات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية (العبثية )ولا يطالبون إسرائيل بالاعتراف بالقرارات الدولية التي لا حصر لها .التشدد الإسرائيلي ديمقراطي ! أما تشدد حماس وسوريا فهو إرهاب وخروج عن الواقعية السياسية ! ما أروع تشددك يا سوريا وحذار من المصالحة العربية فهي مساومة تريد رأس المقاومة فيك وفي كل عربي شريف .

دفاعا عن الحقيقة
مايكرو جينين (حب) -

تقرير دبلوماسي غربي من غير تحديد المصدر!!! نفس التقارير السابقة التي تنبات عشرات المرات بأن سقوط نظام بشار بات وشيكا.الحقيقة أن كل هذه الأخبار مفبركة وتعكس آمال وأحلام جماعة 14 آذار.ليس دفاعا عن النظام السوري والذي يتمنى ويصلي كل السوريون أن تحدث اليوم قبل غدا (وأنا منهم) ولكن دفاعا عن الحقيقة والأمانة الصحفية.كفى استغباء لعقول الناس وكفىأخبار بعيدة عن الواقع وكلها منسوبة الى مصادر مجهولة وغير محددة وهلامية وتخيلية

largent est tres bon
F@di -

يــســتــعــد عـــشـــرات الآلاف من اللبنانيين المقيمين في الخارج للانتقال الى لبنان للمشاركة في الانتخابات وسط حملات دعائية لم يسبق لها مثيل لجذب اكبر عدد من الناخبين المهاجرين للاقتراع فــي الــســابــع مــن حــزيــران المقبل. الــحــمــلــة انــطــلــقــت عــبــر الــمــواقــع الالكترونية الحزبية حيث أدرج معظمها استمارات على الراغبين من اللبنانيين المنتشرين تعبئتها، ويواكب هذه الحملة مسؤولو لجان الانتشار فنراهم يطوفون العالم ويتنقلون بين دول أوروبا والبرازيل وأميركا وأستراليا وكندا والعالم العربي لاستقطاب اللبنانيين في حزيران. بلغت الحملة أوجــهــا عــلــى الـــ facebook حــيــث وضــعــت الأحــــزاب مــجــمــوعــات تــدعــو فيها الــلــبــنــانــيــيــن الــمــنــتــشــريــن الــى المشاركة في العملية الانتخابية وتوزع المجموعات على عدد الدول الاغترابية وتضم الدول الكبيرة أكثر من مجموعة للحزب الواحد حتى مثل استراليا وكندا والبرازيل. وتقدم الأحزاب بطاقات سفر مجانية وبدل اقامة وبدل خلوي وسيارة للايجار والشعار هو الانتخابات المصيرية والمفصلية التي & ;ستحدد مصير لبنان لسنوات المستقبل& ;. قوى & ;14 آذار& ; أو & ;ثورة الأرز& ; اللبنانية كيف ان شخصيات 14 آذار تــذكــرت وجــودهــم فجأة قبل الانتخابات باشهر وكشف لـ & ;صدى البلد& كيف بعض العروض التي تقدمها & ;14 آذار& ; للأستراليين وطالب الاعلام اللبناني بمتابعة ما يحصل في الخارج والشرح المفصل كما حــدث في احــد & ;التلفزيونات اللبنانية عن شراﺀ الاصوات بواسطة المخاتير الآتيين مع الشخصيات التابعة لـ 14 اذار& ;. وأكد مصدر اعلامي في القوات اللبنانية أن حزب القوات يفعّل دور عالم الاغتراب وهــذا حق طبيعي وقانوني للمغترب أن يشارك في العملية الانتخابية وتسعى القوات الــى حــث اللبنانيين المغتربين على المشاركة ليس من الناحية المادية فقط بل أن يلعبوا دوراً فــي كــل المجالات ودعــا المصدر الــى تذليل العقبات القانونية والاداريـــة الروتينية التي تحول دون مشاركتهم في الانتخابات. ورأى الــمــصــدر أنــه مــن المعيب اهــانــة الــجــالــيــات اللبنانية في الــخــارج واتهامها بأنها ترتشى وتابع & ;المغتربون ليسوا بمرتزقة ويتمتعون بــالــوعــي السياسي

dreams
eskandar jabbour -

it seems mr elie that you are still dreaming of getting mr BASHAR ALASAD to jail or get rid off mr HASAN NASRULLAH.but in fact that there is some new changes comming to the area and your dreams will never come true so dont fool your self by thinking that the whole world is supporting lebannon but not any more cause the world is fed up of lebannon and all the problem of lebanon especially that u dont deserve to be supported and you dont have any thing to give back to the people who are supporting u so try to be logic mr elie and try to swimm with wave it is much easier to swimm against it

14
عربي -

الشياطين تتحالف مع الشياطين, و الشياطين لا تبني بلدا لا بل من صفاتها الخراب. و هذا حالكم يا جماعة 14 شباط.

يا حبيبي عليك
حنون -

والله يا سيد ايلي انو انت شغلة كبيرة يا عم ليش حاطط حطا سورية وقاعد مو عاجبك العجب ولا السلام برجب تحياتي الى cute syrian girl

To # 4
لبناني وطني -

شيئ مثير للضحك و الإشمئزاز بآن واحد عندما الخيانة تتكلم و تتفلسف....!!!

جهاز لكشف الكذب
شربل الخوري-اعلامي -

يعتقد الرئيس السوري بشار الاسد انه ذكي لدرجة ان لا احد من الاميركيين او الاوروبيين او العرب او اللبنانيين قادر على كشف نوايافيطلق في كل مرة التصريحات والمواقف التي يحاول بها الاستخفاف بالذكاء الانساني بشكل عام وبذاكرة الشعوب القريبة والبعيدة عنه ومنه خصوصا الشعب السوري ولعل اخر بدعه التي يحاول فيها اللعب على الادارة الاميركية والاسرائيلية تصريحاته المتعلقة باشراك حماس وحزب الله في المفاوضات التي يلهث وراءها مع اسرائيل كما ورد في مقابلة معه في صحيفة يابانية بتاريخ العاشر من الشهر الحالي..السؤال المهم هنا لماذا اشراك حزب الله وحماس في هذه المفاوضات؟وما هو التفسير الذي يريد ان يعطيه للفريق الاخر لهذا الاشراك غير المداعبة الكلامية؟واستطرادا هل حزب الله هو الحكومة اللبنانية ا؟وحماس هي الحكومة الفلسطينية؟ام يريد القفز فوق الحكومتين؟واذا كان ذلك صحيحا فما هي صحة او جدية التعهدات التي قطعها الاسد للرئيس الفرنسي باحترام سيادة واستقلال لبنان واقامة علاقات ديبلوماسية معه؟كذلك ماهي نسبة الصدق في كلامه الى الاميركيين الذين النوا بانهم لن يجروا اية صفقة مع النظام السوري على حساب لبنان او المحكمة الدولية؟خصوصا ان القاصي والداني يعرف ان السوريين لطالما تعهدوا بوقف تسلل الارهابيين الى العراق غير ان هذه التعهدات بقيت حبرا على ورق وبقيت الحدود مفتوحة بل لطالما سعت سوريا الى تجنيد الارهابيين مقابل الحصول على عمولات عن كل شخص يصل اليها ليتدرب فيها ويذهب لاحقا الى العراق...لقد اصبح واضحا ان ادارة الرئيس اوباما لن تتساهل مع النظام البعثي في دمشق بانها تفهم الاعيبه وتعرف نواياه خصوصا ان الحليف الفرنسي ساركوزي قد سئم من صديقه البشار ومن نواياه وهذا ما دعى صحيفة فرنسية الى استعمال الة لكشف الكذب عند اجراء مباحثات مع بشار الاسد كتلك التي يستعملها المحققون للتاكد من صحة اقوال المتهمين الذين يخضعون للتحقيق معهم ويحاولون تضليل المحققين.

طيب يا استاذ شربل
محصن الاصلع-سوريا -

طيب يا استاد شربل.الله يديم قلمك.يا ريت بعرفك شخصيا لبوس لحيتك.انامواطن سوري وبعرف تماما انو كل شي بتقولو صحيح.الله يخلصنا من نظام بيت الاسد اللي ما خلا شي بجيوب الناس الفقرا.