أخبار خاصة

الأزمة تكبر .. وتوقيف إيراني في الدار البيضاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط تقلل من إمكانية إعتراف طهران بالبوليساريو
الأزمة تكبر .. وتوقيف إيراني في الدار البيضاء

أحمد نجيم وأيمن بن التهامي من الدار البيضاء: بدت، الجمعة، في الأفق مؤشرات تصعيد في الأزمة بين المغرب وإيران. وفيما سجل المغرب نصرا ديبلوماسيا بسحب الباراغواي اعترافها بجمهورية البوليساريو الصحراوية، قلل مسؤول مغربي رفيع المستوى من إمكانية فتح قنوات ديبلوماسية بين إيران والبوليساريو، قائلا " ماذا يمكن أن تفعل إيران أكثر مما تفعله الجزائر حاليا "، مؤكدا أن " المغرب سيتصدى للإيرانيين إذا ذهبوا بعيدا في دعمهم للبوليساريو ". في هذه الاثناء كشفت مصادر مغربية مطلعة عن وجود تقارير تشير الى تحرك إيراني لنشر المذهب الشيعي وسط أفراد الجالية المغربية في أوروبا، وخصوصا في بلجيكا، بينما جرى توقيف مواطن إيراني في الدار البيضاء وضبط وثائق بحوزته.

وكانت جمهورية الباراغواي اعلنت تعليق اعترافها بالبوليساريو، وعللت ذلك برغبتها في دعم مهمة كريستوفر روس، المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، وأضاف بيان مغربي باراغواي مشترك أن هذه المهمة تتمثل في " العمل مع الأطراف والدول المجاورة على أساس قرار مجلس الأمن 1813، مع الأخذ بعين الاعتبار التقدم الحاصل لحد الساعة في أفق التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه ونهائي ومقبول من لدن الأطراف ".

كما أشادت الباراغواي بـ"الجهود التي تبذلها المملكة في سعيها لإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع، والمجهودات التي وصفها مجلس الأمن بالجدية وذات المصداقية" في المحضر الذي وقعه وزيرا الشؤون الخارجية في البلدين، في ختام الزيارة التي قام بها للمغرب وزير الشؤون الخارجية للباراغواي أليخاندرو حامد فرانكو، وذلك خلافا للقراءة المبتسرة والمغلوطة لبعض وسائل الإعلام الصادرة انطلاقا من الجزائر. وعبر البلدان عن "دعمهما لمسلسل المفاوضات الجارية، وطلبا من دول المنطقة التعاون بشكل كامل في ما بينها ومع منظمة الأمم المتحدة، للتقدم نحو تسوية سياسية ومتفاوض بشأنها".

وفي علاقة ذات صلة بالموضوع، قلل المغرب من إمكانية فتح القنوات الديبلوماسية بين إيران والبوليساريو، وقال مسؤول رفيع المستوى "ماذا يمكن أن تفعله إيران أكثر مما تفعله الجزائر حاليا؟"، مؤكدا أن المغرب سيتصدى للإيرانيين إذا "ذهبوا بعيدا في دعمهم للبوليساريو".

وأشار في هذا السياق إلى التباين في المواقف الإيرانية، إذ يدعم سفيرها في الجزائر "تقرير مصير الشعب الصحراوي"، ويحضر احتفالات البوليساريو، بينما تنفي سفارتها في المغرب مثل هذه التصريحات، معتبرة إياها "خطأ".

كما ذكر المسؤول نفسه بإغلاق مكتب البوليساريو في طهران بعد زيارة رئيس الوزراء المغربي الأسبق، عبد الرحمان اليوسفي، إلى إيران، موضحا ان إيران لم تبلغ الأمم المتحدة بهذا القرار، مما يجعلها تعترف بهم "قانونيا".

وكان السفير الإيراني وحيد أحمدي، أعلن في تصريح سابق بخصوص إمكانية الاعتراف بالبوليساريو "الآن نحن جمدنا العلاقات مع البوليساريو، لكن في المستقبل لا ندري" مما اعتبرته الخارجية تهديدا باعتراف وشيك.

وفي علاقة بملف الصحراء، قال المسؤول المغربي إن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي، مقتنع أنه لا يمكن أن تذهب الأطراف إلى جولة خامسة من المفاوضات (حول الصحراء) دون أن "نهيئ لها أرضية لتوظيف شيء جديد" وأكد أن المغرب يوافق على هذا التصور، بينما تعارضه الجزائر، وأضاف "متفقون مع روس بأن الأمر يحتاج إلى تمهيد"، وأكد أنه في الوقت الحاضر "لا نحتاج إلى مفاوضات" مشددا أنه يجب أن يحدث "انفراج في العلاقات المغربية الجزائرية"، ثم أضاف "الفترة الحالية يجب أن تخصص لخلق مناخ الثقة"، كما أكد أنه لم يحدد بعد "لا موعد ولا مكان الجولة الخامسة".

نشر للتشيع بين المغاربة واعتقال إيراني في البيضاء

من جهة ثانية، كشفت مصادر مغربية مطلعة أن المذهب الشيعي بدأ ينتشر بكثرة وسط أفراد الجالية المغربية المقيمة في أوروبا، خاصة في بلجيكا، وذلك بناء على تقارير أعدها عناصر مديرية الدراسات وحفظ المستندات، التي يرأسها ياسين المنصوري.

وأبرزت المصادر أن بعض أفراد الجالية المغربية يعملون، خلال عودتهم لقضاء العطلة الصيفية في المملكة، على نشر هذا المذهب وسط المقربين منهم، ما جعل المد الشيعي يزحف شيئا فشيئا في المناطق الشمالية للمملكة.

وأوضحت أن هذه المعطيات استنفرت أفراد مديرية مراقبة التراب الوطني، المعروفة اختصارا باسم (الاستخبارات المدنية)، إذ بعد إخضاع تحركات قادمين من إيران، أنجزت تقارير تشير إلى محاولة هؤلاء نشر المذهب الشيعي في المغرب.

ويأتي هذا في وقت كشف عن اعتقال مواطن إيراني في الدار البيضاء، رفقة مغربية، بعد أن حجزت في مقر سكناه كتب ووثائق تتعلق بالتشيع.

وذكرت مصادر متطابقة أن التحقيقات ما زالت مستمرة مع المعني بالأمر للتوصل الى ما إذا كان يعمل على نشر المذهب الشيعي في المغرب.

وكانت هذه النقطة، الى جانب الموقف التضامني للمغرب مع البحرين، النقطة التي أفاضت كأس توتر العلاقات بين الغرب وإيران، قبل أن تقرر الرباط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، ابتداء من الجمعة المنصرم.

وفيما قالت إيران إن قرار الرباط قطع العلاقات الدبلوماسية معها "يضر بوحدة العالم الإسلامي" و"يثير الدهشة"، وأعربت عن أسفها لتزامن الخطوة مع مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني وأهالي قطاع غزة، الذي عقد مؤخرا في طهران بمشارکة وفود برلمانية ورسمية من دول إسلامية وعربية، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب يرفض رفضا قاطعا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد فعل السلطات الإيرانية على قراره السيادي بقطع العلاقات الديبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوضحت الوزارة، في ثاني بلاغ لها، أن "المغرب تلقى باستغراب بالغ رد الفعل الرسمي للسلطات الإيرانية على القرار السيادي والشرعي للمغرب بقطع علاقاته الديبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويرفض رفضا قاطعا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد الفعل الإيراني هذا". وأضافت الوزارة أن إيران باستنادها على الظروف التي تمر منها الأمة الإسلامية، وخاصة القضية الفلسطينية "فإنها تتملص من مسؤولياتها وتحاول توسيع مشكل ثنائي محض، ليشمل قضايا ليس لها فيها لا حق التفرد بها ولا ادعاء احتكار شرعيتها".

وأبرزت الوزارة أن "السياق مختلف تماما، إذ أن المغرب تصرف بناء على "الموقف غير اللائق"، الذي اتخذته إيران اتجاهه، وتدخلها غير المقبول في المواقف السيادية للمغرب، خاصة عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الشرعية الدولية وسيادة الدول".

وأشارت الوزارة إلى أن "أي محاولة من إيران نفي أو التملص من مسؤوليتها بالنسبة لتدهور العلاقات الثنائية، ما هو إلا ادعاء غير مقبول ترفضه المملكة الشريفة"، مضيفة أن "على إيران تحمل كامل مسؤوليتها بالنسبة لتدهور العلاقات الثنائية التي تعرف إيران جد المعرفة دوافعها".

وخلصت الوزارة إلى أن المملكة المغربية كانت على الدوام في مقدمة المدافعين عن مصالح وقضايا الأمة الإسلامية والقضية الفلسطينية. لذلك فإنها ليست بحاجة إلى تلقي أي درس من أي كان حول هذه القضايا التي لا يمكن لإيران أن تعتبر نفسها الناطق الرسمي باسمها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمام
سامان -

المملكة المغربية كانت على الدوام في مقدمة المدافعين عن مصالح وقضايا الأمة الإسلامية والقضية الفلسطينية. صحيح لانها الدولة الاولى في المنطقة التي فتحت قنوات الحوار الموسع والعلاقات المتينة والتطبيع مع اسرائيل قبل ان نتعلم النطق باسم اسرائيل

لا أكراه في الدين
أم أحمد -

المذهب الشيعي لايحتاج الى مؤامره أي أنسان يدرس هذا المذهب يتعلق به لأنه أقرب مذهب من السنه النبويه أفتحوا قلوبك له وستجدون الحق والنور بعيدا عن التعصب وكفانا ياأحوان تفرقه و تباعد عن بعضنا البعض أرجو نشر التعليق مع الشكر

Toronro-Canada
Sleiwa -

المملكة المغربية كانت على الدوام في مقدمة المدافعين عن مصالح وقضايا الأمة الإسلامية والقضية الفلسطينية

نحن مع البحرين
ابا محمد امين -

المغرب يعتبر من بين المدافعين عن الشعب الفلسطيني الابي الا ان بعض الدول تريد مساومته على حساب وحدته الترابية كما فعلت ايران التي تريد ان تنصب نفسها الناطق الرسمي للامة الاسلامية و هذا ما لاتقبله المملكة المغربية فالبحرين دولة ذات سيادة فنحن معها و نفضح الاطماع التوسعية لبلاد الفرس فالمغرب حر ودلة ذات تاريخ متجذر في القدم

التشيع
محمد -

قبل قليل استمعت الى الخطب سيد نصر الله واهو الرجل الصادق الذي لا يقول الى الحق ينفي بشكل قاطع اثارت موضوع تشيع في اي بلد العربي ويحول جهدا انوها يوحد بين الدين

البربر هم الاصل
ابن الجزيرة -

القضيه سياسيه بحته وصرف لماذا المغرب يتدخل ويحشر المذاهب مع السياسه وخوصا ان في المغرب الاقليه هي من تحكم والمفروض ان البربر هم السكان الاصليين في المغرب وهم مضطهدون اما العرب المغاربه اصحاب المشاكل وهم بسببهم احتلت سبته ومليليا وجزر مغربيه فهم اقليه اتوا من اليمن وهم الان مسيطرون على خيرات البلد علينا ان نساعد البربر السكان الاصليين لطرد العرب القادمين من اليمن ووفق الله السكان الاصليين البربر الناس الطيبين

مهزلة
مغربي غير طائفي -

من السخرية حقا بان يتم محاربة الاشخاص بسبب معتقداتهم وهذا يحدث حاليا في بعض الدول العربية وخاصة في مصر والمغرب وهل اصبح اعتناق المذهب الشيعي جريمة يحاسب عليها الشخص فهذه حرية شخصية للاشخاص وهنا المغاربة احرار ولهم كامل الحرية في اعتناق المذهب الشيعي فهذا مذهب الرسول ص وال بيته الكرام

تحية
حسين -

اللي بدو يتشيع يقص تذكره ويروح لطهران الدول العربية مو ناقصه هيك مواضيع

be or not to ...
lion -

I think it''s time to change this ideas and this systems which are old ,ok may be someone might ask what and which and who ,ths answer is change tghis Arabic political systems we hate to be victims we Moroccans do not have any conflict with Faris people because they are human beings ok so why sometimes we lost people like Faris or Kurds or Darfour''s people we hate not because they are our enemies ,but and unfortunately because they are not arabs and they are enemies of Arabic country , why Imazighens are always victimes they make new enemies and we pay the price they eat and we cook they govern us and they trnasfer political poisons ,but we still sleeping ,ok i wish it will come the day where and when they pay ,Finally Imazighens who i know say sorry to Iran ,Kurds,Jewsih,ever one who suffers from Arabs and they say that they suffer also from oblivion so plz seek for the truth we Imazighens do not hate any one who can feel humanity we hate who wants to destroy the relationships because of Arabic community

غريبة
ABCD -

أصل المشكلة هي قضية البوليساريوا , وما موضوع التعدي على سيادة البحرين ومسألة نشر التشيع إلا حجج واهية ومبالغة من حكومة المغرب. ثم إن القضية الفلسطينية والقدس هي قضية إسلامية وليست عربية فقط ومن حق إيران وأي دولة إسلامية أن تدافع عنها. هل دفاع إيران ودعمها للشعب الفلسطيني صار جريمة وتدخل في الشأن العربي؟ أما لأن ذلك يفضح دور بعض الحكومات وتواطئها المخزي...

maroc
مغالط -

الخلط واضح بين العنوان الاول و العنوان الثاني و المقال ككل و الصورة المرفقة ... .

ولا يهمنا من ايران
أميرة مغربية -

المغاربة يحبون اهل البيت ويحبون الخير للدول الاسلامية، ومواقف المغرب الشعبية مع حزب نصر الله لا غبار عليها، لكن ايران قللت الأدب مع المغرب كمملكة كاملة السيادة، كما أن لكل دولة الحق في التشبت بمذهبها، فنحن مالكيين سنيين ولا نزايد على بقية المذاهب، وكان الاولى لايران، بعد ان احتويناها في قلوبنا وفرحنا لوجودها في قمة قطر ان تتصرف بطريقة اخرى لا أن تزايد علينا، وعلى العموم المغرب لا يحتاج من ايران او غيرها من الدول العربية شيئا، لأن رأسمال الشعوب هو أبناءها وسواعدها.

الله يحفظنا
انور المغربي -

فعلا معه حق مادا ستفعل ايران للبوليزاريو اكتر مما تفعله الجزائر لكن نحن بالمرصاد لكل حاقد على وطننا

الى رقم 5
karim -

ولمادا حسن نصر الله يقول هدا الكلام هدا ان دل فيدل على انه الناطق الرسمي لايران .ارجو ان لا يؤخد الموضوع اكثر من حجمه قطعنا العلاقات مع ايران خلاص كل واحد يروح لحاله و يوفر كلامه خصوصا الجزائريين اللي بيصطادوا بالمياه العكرة

ملاحظة
حليمة -

لا احد في المغرب له سلطة ليمنع شخص من التشيع كل انسان حر وبلدنا الحمدلله يتمتع بمساحة من الحرية يحسدنا عليها الكثيرون لكن عندما يكون الهدف تشييع المجتمع باكمله وفق خطة مدروسة هنا لا والف لا الكل يجب ان يعرف حدوده وان لا يتعداها

,,,,,,,,,,
laila -

إلى ابن الجزيرة من أي جزيرة أنت؟ بماذا تهلوس ما علاقة اليمن بالموضوع و أنبهك يا من تريد مساندة البربر إعلم أنهم لا يبلون هذا اإلسم واسمهم الأمازيغ ثانيا كلنا مغاربةوأقول لجل المعلقين الموضوع أعمق مما نظن ثم المغرب حر في علاقاته و مذهبه سبحان الله أنصبتكم إيران محامين عندها

fkih ben salah
ibn battota -

اصبح اعتناق المذهب الشيعي جريمة يحاسب عليها الشخص فهذه حرية شخصية للاشخاص وهنا المغاربة احرار ولهم كامل الحرية في اعتناق المذهب الشيعي فهذا مذهب الرسول ص وال بيته الكرام

ادعموا الاهوازيين
متابع -

اعتقد ان ايران الخاسر الاكبر لو حاولت ان تتدخل بشؤون العرب وخاصة المغرب وايران تعرف جيدا ان هناك عرب في الاهواز مضطهدين ويعانون التمييز والظلم واظن ان ايران لو حاولت ان تتدخل فان المغرب والدول العربية لم تصمت وسوف تدعم الاهوازيين

vive maroc
مغربي قح -

سلام ايها الا خوان العرب نحن المغاربة لدينا مدهب سني و لا نريد التشييع اما بخصوص ايران فلتهتم بشؤونها الخاصة اما عن الاخ من الجزيرة انت لا ناقة لك و لا جمل لتتكلم عن الامزيغ فهم يعشون بكرامة و حرية في بلد اسمه المغرب من طنجة الى الكويرة و شكرا

fkih ben salah
al kindi -

الطريق أمام الحرب من جديد ليؤكد لمن يؤمنون بنظرية المؤامرة أن حدسهم لا يخيب أبدا لأن الولايات المتحدة قامت على الحرب ولن تعيش دون حرب. وهكذا نجد أنفسنا أمام بوش آخر، حتى وإن تغيّر لون البشرة وتجدد فريق العمل وتلونت الشعارات بدءا من البكاء حول صورة أمريكا التي تلوثت بفعل الأخطاء القديمة، مرورا بفشل الحرب في العراق، وصولا إلى الكارثة الاقتصادية. الحرب الجديدة التي اختارها السيد أوباما ستكون على إيران، ويريد ألا تسيل فيها الدماء الأمريكية على أن تتفرق دماء الإيرانيين بين القبائل العربية، وهي قبائل فعلا وليس في التوصيف مجاز ولا استعارة.. هذه الحرب يمكن أن نطلق عليها حربا بالوكالة، ويكفي بأن نستدل بهذه القمم العربية الثنائية والثلاثية والرباعية التي تُعقد هنا وهناك وترفع شعار المصالحة وتنسيق المواقف وتقديم المتفق عليه على المختلف به لنكتشف أن الوجهة القادمة للعمل العربي المشترك ليس ضد إيران.

لا يوجد تشيع
محمد -

الاول لا يوجد التشيع انما هذا اثارات الاعلاميه لايمكن الى الانسان ملتزم بديانه وعقيدته سو كان شيعي ام سلفي يقبل بديان الاخرى ومثل انا كمسلم شيعي ارفض ان اكون يوم سلفي طالما ملتزم بدين وعقيدتي

قليل من العلم
hamad -

الاخ ابن الجزيره اعلم ان اصول الامازيغ الكرام قدمت من حضرموت ولافرق بين سكان المغرب فهم ابطال اشاوس فتحوا جنوب اوروبا ثم نعم لحريه المعتقد ولكن ليس بالمال والدسائس وفي نشر الفرقه بين الاخوان واخيرا ماذا نعمل بمن يلعن اصحاب رسول الله ويدعي محبه اهل البيت اتقوا الله

شيعي - سني
عصام عباس -

أنا مواطن لبناني شيعي أمي سنّية وجدتي لأمي شيعية وجدي لأمي سني ووالدته شيعية، وخالاتي نصفهن متزوجن من شيعي ونصفهم متزوج من سني،وأنا وقد أصبح عمري 54 عاماً لم أفرّق في حبي بين أي منهم كل منهم أحب إلى قلبي من الآخر، وقد قال لي جدي وهو من أدباء المهجر بأن أفضل كلمة قيلت في هذا المجال كانت كلمة العلامة الشيعي السيد محسن الأمين الذي يشير في كتاب أعيان الشيعة أن السياسة هي التي فرقتنا نحن وأخواننا السنة، والسياسة هي التي يجب أن تجمعنا، ولا شك أن كل ما يقال عن التشيع والتسنّن ليس إلا سياسة محضة، فلو كانت مواقف إيران تتوافق مع مواقف المملكة المغربية لما سمعنا هذا النقد والتجديف من هذا الطرف أو ذاك، ثم أن إقدام إيران على الإعلان عن دعمها للقضية الفلسطينية ولحزب الله وحماس ليس منطلقاً من عقيدتها فقط بل من تقصير القادة العرب الذين لم يجرؤ أحد منهم على قول ما يقوله الإيرانيون، وكما تلمسون فقد تنبهت تركيا لذلك فأقدمت على تأييد الموقف العربي أثناء العدوان على غزة فنالت بسرعة تأييد الشارع العربي، وعليه فإذا كان القادة المغاربة يريدون فعلاً الدفاع عن المذهب المالكي وعن وحدة المغرب وغيره فما عليهم إلا أن يحذوا حذو إيران وتركيا بدلاً من استضافة المؤتمرات التي يوجد فيها إسرائيليون، وعندها صدقوني ستجدون المذهب المالكي أحب إلى القلوب من أي مذهب آخر، أرجو من إيلاف النشر لأنها عودتنا على نشر الآراء مهما تباينت

You are all the same
Sattah Khalaf -

What is the diffrence, you are all the same. I discovered that when I was a fanatic Muslim, I left Iran to India and became Hindo. I live quit beautiful life no killing no scrifying just taking care of my kids and their future.

Love Jesus,
Mukhtar Bardei -

Listen to Fatherzakaria and find out who is Jesus. He is the kind and saver.1- Jesus never killed2- Jesus never married3- Jesus never robbed people4- Jesus never owned properties and women5- Jesus spread love to other human being6- Jesus never instigated war, hetred and murder7- Jesus never had eye on others wifes.8- Let Jesus go into your heart, he is the GOD and the only son scrified for our sins.9- Your sole is saved if you are christian10- you will respect your one wife, so she respect you, this life is beautiful, we were born to enjoy it, as GOD created ADAM and EVE, to enjoy this live.GOD gave his only son, the only chance we have., to forgive our sins and live like ADAM and EVE with clear sole.

ما علاقة هذا بهؤلاء
ahad ahad -

عندما أقرأ كلام: للي بدو يتشيع يقص تذكره ويروح لطهران الدول العربية مو ناقصه هيك مواضيع.. عجيبة فورا تأتي ببالي احدى كلمات الشاعر الكبير احمد مظر ـ الشيييييييييييعي ـ في المحاورة اياها اتحداكم تعرفوها..لا أدري لماذا هذا الاصرار الغبي على الربط بين ايران والتشيع؟؟!!أما التشيع فهو ينتشر وسينتشر ولن يخبو أبداً وإن ذلك عهد معهود من رسول الله صلى الله عليه وآله ..صدقوني أنوار أهل البيت عليهم السلام قادمة الى جميع العالم .. واسألوا عن التشيع كيف ينتشر في أوروبا ... ثقوا لا ايران ولا معممين ولا غيره الشباب الطيب النظيف الباحث عن الحق والحرية والسلام والصدق والبطولة والحببببببببببببببببببب ابو العهد على العهد

الى ام احمد
على رشيد -

كذبت ورب الكعبه كذبت ورب محمدالمذهب الشيعي كله تطبير وتجريح الاطفال وتقديس الايرانيين الصفويين اريد ان اسالك هل يوجد لكم الشيعه مرجع واحد عربي جميع مراجعكم عجم السيستاني ايراني خميني هندي وهكذا. من يتشيع هم الفقراء المعدمين مقابل المال الايراني او عملاء دجالين. المغرب مالكي المذهب ملكه من سلالة ال البيت لانريد فرس .... اسال سؤال هل الرسول سني او شيعي او صحابته وهو ابوبكر وعمر وعثمان وعلي انتم قتلتم الحسين يا رافضه قتله الفرس وخدعوه واعتبرتوها صناعه تماما كما اعتبر اليهود الهولوكست صناعه

ماهذا؟
متابع ايلافي -

هل هناك اي نص قانون مغربي يمنع المواطن المغربي من اعتناق المذهب الشيعي ؟ وهل اصبحت معتقدات الناس خاضعة لرغبة الملوك..ام ان الشعوب على دين ملوكها؟ اين منظمات حقوق الانسان الغربية المنافقه مما يحدث في المغرب؟

Merci aux marocains
tarek -

Salamu alaykom warahmatu allah c''est moi tarek de la tunisie je veux seulement dire Merci pour le Maroc et aux marocains qui ont prit cette decision.

المغرب دولة مسالمة
الحسين -

إن كانت إيران دولة إسلامية بالفعل لماذا تساعد في أعمال شيطانية اللتي تساند عناصر وهمية مصطنعة لأهداف مبيتة جزائرية لتمزيق الوحدة الترابية المغربية هل هذا هو الإسلام الذي يسعى إلى وحدة الصف الإسلامي وليس بلقنته كما تقوم به الدبلوماسية الإيرانية نحو المغرب ومن هذا المبدأ على الطبقة الحاكمة في إيران أن تدرك جيدا أنها أخطأت في حق المغاربة ولاتبخسوا الناس أشياءهم وهذا الدنب الإيراني عليه أن يتوب ويرجع إلى صوابه ويدعي إلى الحق المغرب في أرضه الذي مزقها الإستعمار ولم يسبق قط كانت دولة سداسية بين الدول الخمس في شمال إفريقيا والجدير بالذكر كانت أربع دول فقط قبل الإستعمار ولكن المغرب جزء منه المستعمر دولة نظرا لكونه كان ضعيفا وغير قادر على الدفاع على وحدته التي كانت إلى حدود واد سنغال هذه هي الحقيقة ولكن اليوم لن يسمح المغرب في شبر واحد من أرضه ولو كلفت المغاربة أرواحهم

من وراء التشيع
فادي -

المشكلة ليس بالتشيع بحد ذاته بل بالقصد منه عندما نعرف من يقف وراءه والاموال التي تصرف لهذه الغاية. هدف ايران زرع الفتن والشقاق في الدول العربية

amazighi
moh -

الى كل من ينبش في مسائل تخص المغاربة فقط أقول للقراء المحترمون أنه لا توجد أسرةواحدة بالمغرب لم تكن جدورهامختلطة من عرب و أمازيغ فكلنا أسرة واحدة نتكلم بلسان واحد على أننا مغاربة من طنجة الى لكويرة والسلام عليكم

Morroco and Iran
KNB -

No one realy cares if you want to be a Shia or Shioee (Communist). 30 years years ago the fad was a leftest, Socialist or Communist. Now it''s being a Shia will liberate Palestine or unite the Arabs. The Iranians will always hate Arabs for distroying their Persian empire. They are using this Shia religion to control you and distroy you. Stay a way from the Shia and their Iranian Masters. Never trust an Iranian or a Shia.

اللهم ان هذا لمنكر
مصطب -

نحمد الله على أن المغرب في الخريطة بعيد جغرافيا على ايران و امثالها من بعض و أقول بعض الجبناءالعرب.مذعبنا سني و سيبقى سني و لا عزاء للحاقدين و المنافقين .لا نسب اصحاب رسول الله لأنه حبهم من حب الله و رسوله.دعونا و شأننا الله يخليكم و يجبوا ان تعلموا أننا دم المغاربة الجزائريين حار جدا و نحب أوطانان أكثر مما تتصورون و لا نخونه و لن نخونه ابد الآبدين.مغاربة حتى الموتو اشهد ان لا اله الا الله و اشهد أن محمدا رسول اللهو اللهم ارضى على الصخابة ابي بكر و عمر و عثمان و علي و باقي الصحابة و التابعين و تابعي التابعين و من اتبعهم باحسان الى يوم الدين.و الحمد لله رب العالمين

بيت القصيد
خليجي مقهور -

يطبل الشيعة دائما بمقولة حب الرسول ولكن لا يذكر الشيعةأبدا لعنهم لأبي بكر وعمر وعثمان وزوجات الرسول عائشة وحفصة أنا في الخليج وأعيش بين الشيعةوأعرف تمام المعرفة مدى كراهيتهم لصحابة رسول الله وأرجو من الأخوةالمغاربة أن لا ينجرفوا أ ما م دعواتهم ولا أ عتقد أن أهل المغرب يرضون بمذهب ديدنه سب أبوبكر وعمر وعائشة رضي الله عنهم أ جمعين ,

ردا على رقم32
الامزيغي الاصلي -

من قال لك نحن اسرة واحدة لاوالف لا نحن السكان الاصليين وانتم عرب من اليمن حتى لغتنا ليست عربيه نحن الامزيغ السكان الاصليين وانتم العرب المغربيه ارجعوا الى اليمن السيعيد ديالكم وارحلوا عن المغرب

الى الجزائري 34
الامازيغي المغربي -

ماذا تقصد بخريطه واحدة ؟؟؟ نحن المغاربه نبقى مغاربه والجزائر الحاقدة تبقى الجزائر ولكم دينكم الفرنسي ولنا ديننا الاسلامي اذا كان سني او شعيعي الممهم ننطق الشهادة

الى المغربي الأمازيغ
رشيد_الجزئر العظمى -

الى المغربي الأمازيغي 37 .نحن الجزائريين والحمد لله تنتشر الدعوة السلفية الخالصة التوحيد لله وأما الشيعة فنحن نحاربهو وحتى الدولة تحارب التشيع وهم قلة في بلدنا بينما ينتشر عندكم كالنار في الهشيم .لأن الشر يجد الأرض ممهدة له في بلاد كلها شر إلا من رحم ربي من المغاربة المسلمين الموحدين فبلدكم يحتاج لفتح إسلامي جديد وسيكون الانطلاق من الجزائر أما بخصوص فرنسا فكلامك مردود عليك لأنها حليفتكم وتستثمر عندكم ويكاد اقتصادكم كله بيد الفرنسيين واليهوزد والدليل على ذلك ان فرنسا مع احتلالكم للصحراء الغربية.ثم لا تنس أنكم كنتم على الدوام شوكة في خاصرة الأمة العربية والإسلامية باعترافكم باليهود والسماح لهم بالهجرة لفلسطين وتقتيل أهلها وأغلب إرهابيي الجيش الصهيوني من الضباط الكبار عاشوا وتربوا في المغرب ويكفي زيارة مواقعكم وتعليقاتكم ليتأكد الجميع أنكم واليهود أحباب . نحيا الجزائر

لا تغلطو فبعض
عبد الله -

السلام عليكمالاخ الامزيغي والجزائري موضوع يخص الاخطبوط الايراني والتدخل في الشعوب اما عن المغرب والجزائر فهم اخوة بحكم التاريخ سكان المغرب ولا الجزائر هم ابناء مازيغ من حرر الجزائر من الاستعمار المغرب فلا داعي للنقاش نحن ننظر لايران التي بدت تصول وتجول في شمال افريقيا نسيتم بان شعب المغرب والجزائر ارحام المرجو اتخاد شئ من الاحترام للدم والعروبة تحياتي

الى علي رشيد 27
albahadly -

ما هذه العصبية الجاهلية وهل تعلم ان مؤسسي المذاهب السنية جميعهم ليسوا من العرب اغلبهم نن الفرس بما فيهم صحاب الصحاح , فقط المذهب للشيعي هو اصلا عربي لاب مؤسسوه هم آل البيت ,ارجوا ان لا تقذف الا خرين بما هو فيك , وان تتعلم ان تناقش الافكار بعيدا عن التهجم, وشكرا لايلاف

تحياتي لخليجي مقهور
عبد الله -

السلام عليكمايها الاخوة الكرام قبل ان تردو على الموضوع الايراني والتشييع ان تكونو على دراية بالمذهب اولا وقبل كل شئ عندهم عادات وتقاليد لا يمكن ان تذكر لاكني اشكر الاخ خليجي مقهور على خلاصة الكلام قال مافيه الكفاية

ردا على ام احمد
ana -

لا اتفق معك اختي فيما تقولين انا مغربي ولا ارى ان هناك ضاهرة انتسار التشيع في المغرب انها محاولة لوقف المسالة من 0 اما بخصوص المدهب الشيعي التي تقوليين انه مقبول فكيف يكون مدهب مقبول وهو يحلل زواج الساعة و النصف ساعة (زواج المتعة)

رد على خليجي
محمد -

يا اخي هذا فئه قليل في المجتمع شيعه الذي تسب صحابه ولو يسمح لها بشرب دم سلفي لشربته

ردا على ام احمد
ana -

لا اتفق معك اختي فيما تقولين انا مغربي ولا ارى ان هناك ضاهرة انتسار التشيع في المغرب انها محاولة لوقف المسالة من 0 اما بخصوص المدهب الشيعي التي تقوليين انه مقبول فكيف يكون مدهب مقبول وهو يحلل زواج الساعة و النصف ساعة (زواج المتعة)

الى ام احمد
Ahmed -

قلتي( المذهب الشيعي لايحتاج الى مؤامره أي أنسان يدرس هذا المذهب يتعلق به لأنه أقرب مذهب من السنه النبويه أفتحوا قلوبك له وستجدون الحق والنور بعيدا عن التعصب وكفانا ياأحوان تفرقه و تباعد عن بعضنا البعض أرجو نشر التعليق مع الشكر):واقول لك :ان المذهب الشيعي هو الموامرة نفسها فهو يتامر علي النبي محمد(ص)وباختراع ما تسمونه قران فاطمة وباختراع الاحاديث النبوية التي تفرق الدين مثل حديث (ان هذا وشيعته) التي تفرق المسلمين . وبسب صحابة رسول الله ابو بكر وعثمان وعمر.

الى خليجي مقهور
ابن الرافدين -

سؤالي لك ولفكرك الواسع ....هل اهل السنه الذين فجروا انفسهم على العراقيين هم مسلمين ؟؟؟؟؟ وهل بالمعنى ان كل اهل السنه والجماعه ارهابيين ؟؟؟ اتقي الله واقراء جيدا عن المذاهب وتنور وتسلح بالعلم والمعرفه لان جل مذاهبكم والصحيح والبخاري اصولهم من بلاد فارس(ايران) هل بالمعنى انكم (فرس) ومن يتبع (القرضاوي) هل بالمهنى سوف تصبح مصري والمعرفه وهل تعلم ان المذهب الوحيد العربي هو (الشيعي) ...وهل تعلم ان نصف اهل الخليج اصولهم من ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى خليجي مقهور
ابن الرافدين -

سؤالي لك ولفكرك الواسع ....هل اهل السنه الذين فجروا انفسهم على العراقيين هم مسلمين ؟؟؟؟؟ وهل بالمعنى ان كل اهل السنه والجماعه ارهابيين ؟؟؟ اتقي الله واقراء جيدا عن المذاهب وتنور وتسلح بالعلم والمعرفه لان جل مذاهبكم والصحيح والبخاري اصولهم من بلاد فارس(ايران) هل بالمعنى انكم (فرس) ومن يتبع (القرضاوي) هل بالمهنى سوف تصبح مصري والمعرفه وهل تعلم ان المذهب الوحيد العربي هو (الشيعي) ...وهل تعلم ان نصف اهل الخليج اصولهم من ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تابعينا بالعين
انور المغربي -

الجزائريين يخفظون تاريخ المغرب عن ظهر قلب لكنهم لا يتدكرون من ساعدهم على الاستقلال ومن كان يدرب حركة التحرير على ارضه ويمدهم بالاسلحة ...الله يرحم السلطان محمد الخامس حين قال كلمته الشهيرة لن اقبل بترسيم الحدود الا عندما ياخد الشعب الجزائري استقلاله تعال لترى مادا فعلوا بنا من بعدك يا عالم والله لا نريد منكم شئ فقط كفوا عنا حقدكم الدفين المواضيع التي تخص الجزائر لا توجد عليها ردود وعندما يتعلق الامر بالمغرب تهجمون عليه الله يشفي

المغرب الحقيقي
امال -

الى كل الاخوان ان مجرد تخيل المغرب في الموقع الغير الجيد فهو غير مقبول لانه و لله الحمد دائما في الطليعة، اما بالنسبة الى الشيعة فقد اتخده اصحابه على انه مذهب لهم لايضر و لا ينفع اما اذا ظنوا انه هو الاحق في نسبه الى السنة النبوية الشريفة فهذا حقهم في التفكير ،اما بالنسبةللمذاهب الاخرى المعترف بها فهية لها الاحقية الاولي على الشيعة.اما ايهاالاخ الامازيغي جيد انك تعرف من هم سكان المغرب الاولون لكن من البغيض ان تنسى ان من اذخل النور و الاسلام هم اللاتون من اليمن اي من الجزيرة العربية اي من بلد الرسول عليه الصلاة والسلام فعليك بالله ياخي ان كنت تكره الاسلام فاتخد دين ما كان عليه السكان المغرب الاولون لا مشكلة في ذلك اذ كنت تعتقد انك قادر على ذلك.بلاظافة الى كل من علق على انا المغرب مجرد لعبة او خيط تستعمله اي دولة على حساب اخرى فالمرجوا عدم اتباع مايقوله الغير لمجرد انه ياتي على هواكم و من الافضل انا تسكتوا على التكلم في شيء ليس لكم به علم.و تذكير لكم ان المذهب السني هو مذهب الذي يتشبت به كل مغربي و كل من على غير ذلك فهو مجرد باحت عن مذهب يساوي هواه في كل الاشياء و لله الحمد المغاربة الاغلبية هم مثقفون وواعون لامور دينهم و دنياهم

الى خليجي مقهور
احمد حسن الاصلي -

من قال لك ان من ينتقد ابوبكر وعمر وعثمان وعائشة هو خارج عن الدين؟ انت تدافع عن هؤلاء وكأنهم هم اصل من اصول الدين. بدل العناد اقرأ التاريخ وافهم سبب انتقاد الشيعة لهؤلاء.

الى خليجي مقهور
احمد حسن الاصلي -

من قال لك ان من ينتقد ابوبكر وعمر وعثمان وعائشة هو خارج عن الدين؟ انت تدافع عن هؤلاء وكأنهم هم اصل من اصول الدين. بدل العناد اقرأ التاريخ وافهم سبب انتقاد الشيعة لهؤلاء.

التشيع ات
المارد الجبار -

انها سنة الحياة الصحيحة والاسلام المحمدي الحنيف وعلي مع الحق والحق مع علي

انااصدققي كلهم شيعا
انااصدققي كلهم شيعا -

احنا المغربي خدنا القرر وانت خلنلك ايران تنفعكم احنا المغربي لنا احنا الشعب المغربي((((( العدو الاول اسرائيل وامريكا وايران )))))) احنا المغربي وهد قرار ناوحد يدخل في سوق رسو اما انت ابحت في شئون ايران وانت تعرف كما انا عرفت انا كنت متلك انت لا اعرف ايران إلا في تلفزيون ولكن حين تعرفت معهم في المجلس الشيعي اقسم بالله العضيم لالا يحبون العرب ولا فلسطين انا اكتار من سنتين وانا معهم للا الحين انا معهم(((((((((((((((((احتفل المسيحيون الجمعة الماضية بعيد الفصح او يوم القيامة وهم كل سنة يحتفلون بهذه المناسبة ويؤمنون عكسنا ان المسيح عليه السلام قتله اليهود ومع ذلك نجدهم لا يحملون اليهود هذا الوزر بعد ان برأتهم الكنسية من دم المسيح عليه السلام.وفي المقابل نجد اخواننا الشيعة على مختلف طوائفهم يحتفلون بعاشوراء وفيه يشرطون انفسهم وتسيل الدماء في مشهد لا يرضى به العدو فكيف بالصديق وكأن الله ارحم الراحمين يقرهم على ذلك ولكن وهم يقيمون هذا المناسبة يتذكرون الحسين رضي عنه وهم من كان السبب في قتله,فيزيدون حقدا على اهل السنة جميعا وانهم هم من قتله مع ان الذي حدث كان على حكم ونزاع سلطة والنبي صلى الله عليه وسلم حاربه الكفار وقتلوا عمه حمزه رضي الله عنه ومع ذلك يدعو لهم بالهداية ولكن اخواننا الشيعة لا يرون الا ان اهل السنة في مشارق الارض ومغاربها هم قتلة الحسين رضي الله فيزيد حقدهم عليهم وعندما تاتيهم فرصة فانهم لايتوانون عن استخدمها للانتقام من اهل السنة والتاريخ خير شاهد.

انامغربي عربي
انا مغربي -

تتكلموم متل اليهود إسرائيل حين قالت فيلسطين ارضي اما ايران تقول احنا اهل البيت هل نسو انفسهم بئنهم كانو يعبدون النار وحربهم على رضي الله عليه اليس احنا المغربي اكتر منا من اهل البيت احنا المغربي ليسين موسلمين احنا لماد ايران تدهب إلا الهند ليس الهند يعبدون البقر او ليش ايران تدهب بس عند العرب اليسا العرب في حرب معا امريكا واسرائيل وتستغل فيلسطين كئنها سوفا تحررها لمدا تحلفت ايران معا امريكا في العراق وافغنستن لماد تقتل السنا في العراق

انااصدققي كلهم شيعا
انااصدققي كلهم شيعا -

احنا المغربي خدنا القرر وانت خلنلك ايران تنفعكم احنا المغربي لنا احنا الشعب المغربي((((( العدو الاول اسرائيل وامريكا وايران )))))) احنا المغربي وهد قرار ناوحد يدخل في سوق رسو اما انت ابحت في شئون ايران وانت تعرف كما انا عرفت انا كنت متلك انت لا اعرف ايران إلا في تلفزيون ولكن حين تعرفت معهم في المجلس الشيعي اقسم بالله العضيم لالا يحبون العرب ولا فلسطين انا اكتار من سنتين وانا معهم للا الحين انا معهم(((((((((((((((((احتفل المسيحيون الجمعة الماضية بعيد الفصح او يوم القيامة وهم كل سنة يحتفلون بهذه المناسبة ويؤمنون عكسنا ان المسيح عليه السلام قتله اليهود ومع ذلك نجدهم لا يحملون اليهود هذا الوزر بعد ان برأتهم الكنسية من دم المسيح عليه السلام.وفي المقابل نجد اخواننا الشيعة على مختلف طوائفهم يحتفلون بعاشوراء وفيه يشرطون انفسهم وتسيل الدماء في مشهد لا يرضى به العدو فكيف بالصديق وكأن الله ارحم الراحمين يقرهم على ذلك ولكن وهم يقيمون هذا المناسبة يتذكرون الحسين رضي عنه وهم من كان السبب في قتله,فيزيدون حقدا على اهل السنة جميعا وانهم هم من قتله مع ان الذي حدث كان على حكم ونزاع سلطة والنبي صلى الله عليه وسلم حاربه الكفار وقتلوا عمه حمزه رضي الله عنه ومع ذلك يدعو لهم بالهداية ولكن اخواننا الشيعة لا يرون الا ان اهل السنة في مشارق الارض ومغاربها هم قتلة الحسين رضي الله فيزيد حقدهم عليهم وعندما تاتيهم فرصة فانهم لايتوانون عن استخدمها للانتقام من اهل السنة والتاريخ خير شاهد.