حليمة مظفر لإيلاف: الرجل ينظر لما تحت الكرسي حين تجلس المرأة!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
في حوار مع الكاتبة السعودية حليمة مظفر:
الرجل ينظر لما تحت الكرسي حين تجلس المرأة
حاورها: فهد سعود من الرياض: لا تخفي الكاتبة والشاعرة السعودية حليمة مظفر تفاؤلها بمستقبل باهر ينتظر المرأة السعودية، خصوصًا بعد تعيين الدكتورة نورة الفائز نائبة لوزير التربية والتعليم، كأول منصب قيادي في الحكومة السعودية لامرأة. ولكنها في الوقت نفسه تلوم المرأة لأنها تتقبل الظلم الذي تتعرض له بكل أريحية، ولا تسعى للحصول على حقوقها.
وترى حليمة مظفر أن تفكير المجتمع السعودي لا يزال تفكيرًا "سفليًا"، بحيث لا يزال الرجل ينظر لما تحت الكرسي حين تجلس المرأة. وتستغرب من تخصيص اللون الأسود ليكون لون عباءة المرأة السعودية، فيما يلبس الرجل ثوبًا ذا لون أبيض ناصعًا. الإسلام في نظر الإعلامية حليمة مظفر ليبراليًا بأساسهِ، وكفل تحت مظلتهِ حريات الجميع. أما الحجاب فهو الاحتشام، سواء إرتدت عباءة أو لا، غطت شعرها أم لا.
كما تحدثت حليمة مظفر، في حوارها مع " إيلاف" حول ما تعرضت له مؤخرًا في معرض الرياض الدولي للكتاب من مضايقات صدرت من رجال الدين أثناء توقيعها كتابها الجديد، إضافة إلى ما تراه في مستقبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد أن تغيّر رئيسها السابق الشيخ إبراهيم الغيث، وتعيين الشيخ عبد العزيز الحميّن رئيسًا للجهاز الأكثر جدلاً في السعودية.
ولم تخفِ غضبها من نظرة المجتمع لفرقة الروك النسائية التي ظهرت مؤخرًا: "ألا توجد لدينا مطربات في الأفراح النسائية بالمجتمع، ألا توجد وعد وأسيل وسارة ممن يتغنون ويظهرون في أغاني الفيديو كليب مع موديل يمثلون معهم حالة الحب"، كما تقول.
وإلى نص الحوار:
* حظي معرض الرياض الدولي للكتاب بإشادات عدد من المثقفين السعوديين، أنتِ ما رأيك بالمعرض لهذا العام، وكيف تقيمين نسبة الحرية فيه خصوصًا أن موعده تزامن مع وجود وزير إعلام جديد هو الدكتور عبد العزيز خوجة؟
حليمة مظفر: هذا صحيح، فمعرض الكتاب تطور كثيرًا عما كان في السابق قياسًا بعمره وبدايته منذ بضع سنوات قليلة، حيث وجدت كتبًا لم أتوقع السماح ببيعها، وهذا دليل على ارتفاع سقف الرقابة به، وفتحه للعائلات معظم الأيام فإن ذلك مما لم نعتد عليه ومما تميّز به المعرض، إلى جانب السماح بتوقيع الكاتبات والكتاب على حد سواء للجمهور نساء ورجالاً، ولهذا سعدت كثيرًا بما شاهدته من جهود لتطوير المعرض عن السابق خاصة وأني زرت أول معرض ووجه المقارنة أبدًا لا يمكن بين الأول والحالي للتطور الكبير بينهما، وهذا المجهود تشكر عليه وزارة الثقافة والإعلام .
* منعتكِ هيئة الأمير بالمعروف والنهي عن المنكر من توقيع كتابكِ للرجال، واقتصر ذلك على النساء فقط، هل نعتبر هذا العمل ضد الحركة الثقافية السعودية مثلاً؟
طبعًا هو ضد الحركة الثقافية السعودية، ويعود لتوتر العلاقة بينهم وبين الثقافة، فمنع الهيئة توقيع كاتبة لكتابها كان استفزازيًا أكثر منه محاولة للمنع، مع أني أحاول أن أحسن الظن بهم، ففي ظل موافقة رسمية لي من قبل الجهة المنظمة للمعرض على توقيع الكتاب للزوار رجالاً ونساء حاولوا منعي من تقديم الكتاب للرجال، وكنتُ أستغرب لماذا!!. كما أن تحويلهم منصة التوقيع إلى محيط يمتلئ بعدد من حرس الأمن بجانب وجودهما، حوّل المكان إلى مكان متوتر ومضطرب خشيت الاقتراب منه الزائرات، ولأني لم أخضع لأمرهم بالتوقيع للنساء فقد حصل ما حصل، إذ كنت أستوقف الزملاء الذين حضروا طلبًا للتوقيع بعد أن يخبروهم الأمن بالمنع، بعضهم خضعوا للممانعة وفضلوا عدم الاحتكاك بهم ورحلوا وآخرون أخذوا الكتاب، وكانوا يسألونهم هل تعرفونها ؟! هكذا حتى جاء الدور على الزملاء عبده خال وعبد الله ثابت والدكتور معجب الزهراني وحدث ما حدث.
* هل فعلا اعترض رجال الهيئة على عدم تغطية وجهكِ ؟ وطلبوا التقيد بالحجاب الشرعي؟ وما هو الحجاب الشرعي من وجهة نظرك؟
حليمة مظفر: نعم، فور وصولي منصة التوقيع بعد صلاة العشاء مباشرة كان هناك اثنان من الهيئة ينتظران قدومي، وفور وصولي حاول أحدهما التوجيه بتغطية وجهي والالتزام بالحجاب، مع العلم أن الكثير من زائرات المعرض كن كاشفات الوجوه ، فشكرته لكنني تفاجأت بإحضاره فورا حرس الأمن لرصهم كجدار أمام منصة التوقيع ومنعي من الخروج منها أو اقتراب الراغبين بالكتاب محاولة لاستفزازي وإثارة أعصابي.
أما الحجاب الشرعي فلست من عالمات الدين ولا المتخصصات كي أقول ما هو وأفصل فيه، وفي رأيي المتواضع هو الاحتشام سواء ارتدت عباءة أو لا، أو غطت شعرها أو لا.
على الهيئة أن تراجع حساباتها
* هل تعتقدين أن عمل جهاز الهيئة سيتغير مع وجود رئيس جديد هو الشيخ عبد العزيز الحمين؟
حليمة مظفر: متفائلة بذلك، وعلى الهيئة استغلال ذلك كفرصة لإعادة التأهيل والمراجعة، فأنا ضد تصرفات بعض منسوبي الهيئة ممن يستغلون انتسابهم لمؤسسة دينية بما لا يليق بها وضد وجود المتعاونين الذين ينتشرون بين الناس في الشوارع والأسواق ويتسببون في أذية الناس دون تأهيل أو معرفة بالنظام، وحين تحصل حادثة بسببهم، تتبرأ الهيئة منهم وبأنهم ليسوا من موظفيها، وأعتقد أن موظفي الهيئة بحاجة إلى إعادة تأهيل للتعامل مع المجتمع وفئاته المتعددة بشكل أكثر انفتاحي، عليهم أن يعوا أهمية الاختلافات الفقهية والمذهبية قبل أن ينزلوا إلى الميدان، ويطبقوا وجهة نظر دينية واحدة يلتزمون بها، كما عليهم أن يعوا أنهم مثلهم مثل بقية موظفي الدولة، فموظف الهيئة مثله مثل المعلم مثل الطبيب مثل الجندي وغيرهم، كل مطالب بواجباته بإلتزام النظام وله حقوق.
* تستعدين للمشاركة في أمسية شعرية تقام في النادي الأدبي في الجوف، رغم أن لكِ تجربة سابقة حين أحرق شخص مجهول مقر الأمسية؟ هل نعتبر ذلك تحديا لمن رفض تواجدك في تلك الأمسية؟؟
حليمة مظفر: أتمنى ألا يحدث ذلك فعلا، فحريق نادي الجوف الأدبي بسبب الأمسية الشعرية التي كنت سأشارك فيها أمر حتى الآن ننتظر فيه نتائج التحقيقات والقبض على الفاعل، لأنه اعتداء على مؤسسية تابعة لوزارة حكومية هي وزارة الثقافة والإعلام، وبعد مرور أكثر من شهر نتمنى ألا تقيد ضد مجهول ليكون عبرة لمن يحمل مثل هذا التفكير الطالباني، وقد تم الاتفاق على موعد لعقد الأمسية مع النادي الذي سيعلن بنفسه عنها وما حدث لا يمثل ثقافة الجوف وأهله.
* بعد أن تقلدت نورة الفائز أول منصب رسمي في الحكومة السعودية، كيف تتوقعين مستقبل المرأة في بلادك؟
حليمة مظفر: مستقبلها زاهر ومشرق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، فهو مؤمن بالمرأة كشريكة ومؤكد سوف تأخذ مكانها في المجتمع بالقريب إن شاء الله، وأولى هذه الأماكن التي أتمنى أن توجد بها هو مجلس الشورى بحيث لا تكون مجرد مستشارة غير متفرغة بل عضوًا مشاركًا في المجلس لأن المتجمع رجل وإمرأة وقضاياهما واحدة.
* كتبتي مقال بعنوان " ضحكوا عليها بـ"أنتِ لؤلؤة وملكة مدللة"، وكان حديثكِ يدور عن المرأة البسيطة التي ضحك عليها المجتمع، ماذا تنتظرين من المرأة حتى لا يفسر سكوتها بأنه علامة الرضا؟
حليمة مظفر: لا أنتظر منها شيئًا، المشكلة يا أخي العزيز أنها تتلقى نظرتها لنفسها من مجتمع ذكوري وبالتالي لديها استعداد كامل بأن تقبل الظلم على نفسها من باب أنه شيء مطالبة به كحرمانها من العمل مثلا في مجالات تحبها لكونها مختلطة من باب أنها لؤلؤة مكنونة، فقدتشربت هذه النظرة الاجتماعية الذكورية وتنازلت عن حقوقها اعتقاد منها بأنها ليس حقًا لها، بل هي تلوم من يعطيها هي أحيانًا وترفض من يخبرها بالحقيقة، ودعني أضرب مثالاً، ففي قضايا الورث، كثيرات يتنازلن عن ورثهن لإخوانهن بعد وفاة الأب، على الرغم من أنها قد تكون فقيرة وأبناؤها كذلك، وحين تقول لها إنه حقها، تقول لا، أتنازل عنه لأن أخوتي أولى به مني، هذا مثال بسيط والأمثلة كثيرة جدًا لو فتحنا هذا الملف.
الإسلام ليبرالي بأساسه
* ماذا تصنفين انتماءك الفكري هل أنتِ ليبرالية مثلا؟
حليمة مظفر: لا أحب التصنيفات ولا أضع نفسي في أطرها خاصة وأنها ولدت في بيئتنا خديجة وناقصة النمو وغير ناضجة كاللبرالية والعلمانية فقد تلوثت بلوثة الخصوصية، مع إيماني بها وأن الإسلام مؤمن بالحرية الكاملة حتى في الدين ألا يقول عزّ وجل "لا إكراه في الدين"، فالإسلام ليبرالي في أساسه وكفل تحت مظلته حريات الجميع، وحين طُبق بهذا المفهوم الذي كفل فيه حقوق الأقليات في ظل حقوق الأكثرية كوّن حضارة رائعة نهضت على الاختلافات والثراء الفكري والعلمي وحين تخلى عن هذه القيم ذهبت دون عودة سواء كان ذلك بالقرن الثالث والرابع الهجري أو في الأندلس، لكن يمكنني أن أقول إني إنسانة عربية قرآنية.
* هل تكتب حليمة مظفر في المنتديات باسم مستعار، وان كان كذلك فما هو؟
حليمة مظفر: لا لا لا ..، أرفض الكتابة باسم مستعار واسمي الحقيقي هو المسجل في بعض المنتديات، رغم أن علاقتي بالمنتديات ضعيفة جدًا لأسباب انشغالي وعملي.
* هل تعتقدين بوجود روائيات سعوديات مميزات، وان كان كذلك فلمن تقرئين منهن؟
حليمة مظفر: لأني مؤمنة أن الرواية ليست مجرد حكاية وسرد أحداث ونقلها من الواقع إلى الورق بل هي فلسفة فنية للحكاية والسفر إلى أعماق السرد وتشريح الشخوص وإثارة الأسئلة لتبحث فيها كقارئ عن إجابات، لذلك لا أجد روائيات سعوديات وصلن لهذا المستوى الرفيع بشكل حقيقي في فن الرواية، وليس هم فقط بل حتى الروائيين السعوديين هناك قلة قليلة ممن يعتمدون على تراكم تاريخي ممن وصلوا إلى هذه المرحلة وأسماء قليلة ومعروفة، لكني أجد الكاتبة الدكتورة ليلى الجهني هي أكثر الروائيات السعوديات تميّزًا وعمقًا.
* ما أبرز المقالات التي كتبتِها، وكان لها ردود فعل واسعة؟
حليمة مظفر: عديدة، منها "مغلق للصلاة... لماذا ؟" و"أخطاء رجال الهيئة .. حين تُقاضى" و"200 جلدة وسجن عقوبة مكالمة هاتفية " و"هل الهيئة مصدر إحراج ثقافي لنا ؟!" و"ما المشكلة في فرقة روك نسائية؟" و "حصة مدرسية للموسيقى .. لما لا؟" و" لماذا يتزوج السعوديون ؟" و"الحب في وجدان السعوديين " ، و "فتاوى إكسبريس .. جرائم إكسبريس" و" وش حكم الخميرة يا شيخ ؟!"، "للحد من الفقر .. أوقفوا تعدد الزوجات"، و"ماذا يجري في مدارس البنات ؟" وغيرها.
ينظرون أسفل كرسي المرأة حين تجلس
*يلاحظ أن تركيز الأعمال الروائية في السعودية ينصب كثيرًا على الحديث عن المرأة وجسد المرأة، لماذا برأيك المرأة عنصر موجود في أغلب الأعمال الأدبية في السعودية؟
حليمة مظفر: هي عنصر ضروري ينبغي أن لا يغيب في أي نوع من أنواع الأدب، كما الرجل تمامًا، ولكن تركيزنا عليها بشكل جنسي جسدي جاء لأمرين كما أتصور، الأول :لأن تفكير المجتمع ما يزال تفكيرًا سفليًا، ينظر لما تحت الكرسي حين تجلس المرأة ويهتم به، أي بجسدها دون عقلها، ولذلك راجت الروايات التي ركزت على الجنس على الرغم من ضعف قيمتها الفنية والسردية، ولا يعني ذلك أني ضد وجود الجنس بالرواية بل أنا معه، ولكني مع التوظيف الفني له ضمن السرد لا أن يُقحم اقحامًا في الرواية وكأنها سيرة جنسية لا سيرة حياة لشخص ما.
والأمر الثاني : لأن المرأة السعودية غائبة عن المجتمع، وتشكل علامة استفهام كبرى والجميع يرغب أن يعرفها، فهي غائبة مضمونًا كما هي غائبة شكلاً من حيث لبسها للعباءة السوداء من رأسها لأخمص قدميها، ولا أعلم لماذا السواد في ظل أن الثوب الأبيض هو المخصص للرجل، أترى ؟! إنها المفارقة اللونية بين السواد والبياض، بين المرأة وعالمها وحقوقها التي تماطل في أخذها بسبب سد الذرائع وبين الرجل وعالمه وحقوقه، إنها رمزية اللون التي تنعكس حقيقة على كل منهما.
* ما رأيك بفريق كرة القدم النسائي في جدة؟ وهل سيواصل مسيرته في ظل عدم تفعيل دور المرأة الرياضي في السعودية؟
حليمة مظفر: سعيدة جدا بطموحهن، وأتمنى لهن التوفيق وأن يعي المسؤولون أن بناتنا لديهن طاقة جسدية ينبغي توظيفها بوجود أندية رياضية مخصصة لهن يمارسن هذه الهواية بدلا من هدرها في التسكع بالأسواق والمولات، وهذا ضروري جدا كي لا يدفع المجتمع ممثلة بوزارة الصحة فاتورة علاج أمراض السكر والسمنة وهشاشة العظام التي تكثر لدى السعوديات بسبب قلة ممارسة الرياضة.
دعموا ( قصي) ورفاقه وثاروا ضد المرأة!
* قلتِ سابقًا حين ظهرت فرقة غنائية نسائية: ما المشكلة من ظهور فرقة "روك" نسائية غنائية؟! ولماذا لا يتم تقبلها كما تم تقبل فرقة راب على مستوى الذكور السعوديين". ألا تعتقدين أنكِ تطلبين الصعب إن لم يكن المستحيل في مجتمع سعودي محافظ؟
حليمة مظفر: وأكررها: ما المشكلة في ذلك؟! لماذا صعب، ألا توجد لدينا مطربات في الأفراح النسائية بالمجتمع، ألا توجد وعد وأسيل وسارة ممن يتغنون ويظهرون في أغاني الفيديو كليب مع موديل يمثلون معهم حالة الحب، ألم يتقبل المجتمع الذكوري (قصي) وفرقته من أجل ترفيه الشباب الذي يمثلون ثقافة الراب ، ألا يتراقص شبابنا بأشمغتهم في حفلات محمد عبده وراشد الماجد وغيرهما؟! فلماذا تقف عند هذه الفرقة النسائية وممارستها على مستوى الفتيات، أليس هناك شابات من حقهن أن يجدن مثل هذه الفرقة في حفلاتهن وبأعمارهن ويمثلن ثقافتهن، أستغرب هذه الازدواجية في المعايير!!
* شاعرة وإعلامية وكاتبة صحافية، كيف استطاعت حليمة مظفر أن تجمع بين كل هذه الأعمال، خصوصًا في مجتمع محافظ لا تجد المرأة فيه حرية تامة في التواصل والتعبير عن أرائها؟
حليمة مظفر: ومشتغلة بمجال النقد الأدبي المسرحي أيضا، وكتابي الأخير كان حول المسرح السعودي، أعتقد أن المجتمع كفل لي ذلك بما وفره من المساحات التي يمكنني استخدامها كي أوصل صوتي كشاعرة أو إعلامية أو كاتبة ولكن الوصول إلى ذلك لم يكن سهلا، تطلب مني مجهودًا عمليًا وتعليميًا وجديًا كبيرًا خاصة أني من أسرة محافظة جدًا، وأولى الأمور التي فعلتها هو أني تحررت من الخوف الاجتماعي الذي يرفض الخروج عن قيود المجتمع مما وضعته الأعراف والعادات و لم ينزل الله بها من سلطان، وهو ما يعيق المرأة لدينا، وقد بدأتها بأخذ القرار في كشف وجهي وعدم تغطيته كما نشأت، بعد قراءاتي المتعددة في ذلك وقناعتي بأن وجهي هو هويتي، ورفضت أن أكون مزدوجة الفكر والممارسة أو أن أكون ممثلة محترفة أرتدي كل ما يرضي المجتمع نهارًا لأنه "عاوز كدة" وأتخلى عنها فور ابتعادي عنه، ثم عبرت عن آرائي بصراحة، وكانت التحديات صعبة جدًا وما زالت.
*أبرز حوار أدبي أجرته الصحافية حليمة مظفر كان مع من؟
حليمة مظفر: عديدة، لكن أهمها بالنسبة إلي كونها أضافت لي أبعادًا إنسانية وفكرية، حواري مع المفكر الإنسان والسياسي الأديب الدكتور تركي الحمد بملحق الأربعاء بجريدة المدينة، والموسيقار النبيل جدًا الأستاذ غازي علي بجريدة الشرق الأوسط ، ومع الإعلامي الرائد الجميل الروح الأستاذ ماجد الشبل بمجلة الإعلام والاتصال.
وتلقت حليمة مظفر الكاتبة السعودية في صحيفة الوطن، تعليمها بمختلف المراحل في جدة على الساحل الغربي، حاصلة على درجة الماجستير بتقدير امتياز في الأدب والنقد /قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، عام 1428هـ/ 2007م.
كتبت إضافة إلى الوطن في عدة صحف سعودية، وعملت كمحررة صحافية تهتم بالقضايا الإجتماعية والثقافية، أعدت وقدمت برنامج تلفزيوني ثقافي بعنوان (60 دقيقة ثقافة وفن ) في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي في بداية عام 1429هـ /2008م واستمر عامًا كاملاً، كما قدمت وأعدت برنامج تلفزيوني اجتماعي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1428هـ /2007م، بعنوان (خارج الإطار) في قناة اقرأ ضمن شبكة ( art ).
لها عدة إصدارات أدبية، فقد صدر لها عام 1423هـ /2003 م كتاب(عندما يبكي القمر) نصوص وجدانية. كما صدر لها عام 1425هـ /2005م ديوان شعري بعنوان (هذيان). كما صدر لها عام 1430 هـ/2009م كتاب بعنوان (المسرح السعودي بين البناء والتوجس) عن دار شرقيات بالقاهرة والنادي الأدبي الثقافي بالطائف.
لمراسلة الكاتب:
التعليقات
ما هذا العنوان ؟!!!
قارئ من بعيد -بأي حق تطلق التعبير هكذا وتصف كل رجل بأنه ينظر إلى أسفل حين تجلس المرأة ؟استعلاء أنثوي مطلق وكانها ردة فعل حانقة لا نعلم مبرر لها.الرجل نصف المجتمع والرأة نصفه الآخر ، ولا يحل لأحد أن يهاجم الآخر ولو ظهرت بعض الممارسات الخاطئة هنا وهناك ، لأن كلا منهما لا يستطيع العيش بدون أحدهما ، والخطأ يجب أن ينسب إلى الفاعل وليس إلى جنس الفاعل
شجاعة امرأة
nfsa -نعم للمرأة السعودية ان تتقدم وتقول كلمتها.ازداد سرورا وانا اقرأ اخبار تقدم المرأة في وطننا العربي وخصوصا من بلدانا مثل السعوديه التي لازالت فيها المرأه لم يسمع لها اي صوت يذكر ,يجب على المرأة ان لا تستسلم ابدا امام الظلم الذي تتعرض له من الرجل والمجتمع وتطالب دائما بحقها في الحياة كانسانه يجب ان يكون لها رايها الخاص وخصوصا في ما يخصها وان ترفض كل انواع الضغوط التي تتعرض لها بشكل تدريجي الى ان تحصل على حقها في الحياة.على جميع النساء المثقفات في المجتمع السعودي ان يتعاونوا لتوحيد كلمتهم ليكونوا رائدات للمجتمع لجميع النساء ونشر الثقافة بينهم .
المظلومة حليمة
ابو اسامة -استاذة حليمة انا من المتابعين لكتاباتك.ارى فيكي النبوغ وسيرتك الذاتية تدل على ذلك ولكن انتي في الزمان والمكان الغلط انتي بحاجة الى قليلا من الحظ فقط لكي تنالي ما تستحقين.اتمنى لكي التوفيق
وطني لك حبي -
الرد جاء مخالفا لشروط النشر لذا تم حذفه
هل هي سعودية
ابو رعد -السؤال الذي كان على ايلاف أن تلقيه عليها هل هي سعودية الأصل وما هي بلدها الأصلي وليس ففي ذلك عيب كما أنه لايعيب أوباما أصله الكيني، لذا أرجو عدم حذف ردي واستبداله بعبارة (الرجاء التقيد بشروط النشر عذرا) لأن ذلك أسمه قمع فكري
ولا أهين يالأزين
Z@ina -سلامفي ظلّ الإنفتاح والإصلاحات الكبيرةوالنهضة المشهودة والتي أهم ركائزها بناء الإنسان السعودي بغضّ النظر عن جنسه وأصله ولونه أتوقّعبأن تتفائل حليمة في ظلّ المليك المبجّل وقفزات رؤاه البعيدة وبحسّ الأزين وفكْر سلطان القلوب مولاي/سلطان بن عبدالعزيز أعاده الربّ يرفل بتمام العافية كي تتكامل مسيرة التشييد والإصلاحات وهوامش الحريات الآخذة بالتشعب فلم الحسرة والأزين بوصلتنا..؟
خالف شروط النشر
عمر -القمع الفكري في ايلاف,كل التعليقات خالف نظام النشر ,احسن شئ تقفلون الموقع
حذائها افضل من برقعه
سعدون الغزاوي -اذا خيرت كرجل بالنظر الى اسفل الكرسي او اعلاها افضل الاولى. افضل النظر الى ساقيها او الى حذائها الجميل اذا كانت محجبة. ايهما اجمل الحذاء ام البرقع؟ ان الله جميل يحب الجمال
اوقفوا الهيئة
تونسية من امريكا -لا اقول الا الله يكون بعون المراة السعودية.
سعودية 100%
دكتورة سمية -حليمة مظفر سعودية 100% وحتى لو اصلها غير نصف المجتمع السعودي لهم اصل غير
Saudi Arabia
Salem -Saudi Arabia may have the money or economically sounds Ok comparing them with the rest of third World Country, But Socially they need at least three generations to catch up with some third World Countries. No justice in any World with out giving Women full rights and respecting other people religions believes,
عقول مكبوتة
abdel -في الوقت الذي يناقش فيه مسألة إعمار المريخ ومن الاحق بحصة الاسد بين القوى العظمى، يبقى العرب بعيدين عن كل هاته الهموم المستقبلية والتفكير فقط فيما تحت التنورة وكيفية الوصول إلى إكتشاف خبايا وأسرار هذا العالم الفريد.لاندري لماذا هذا الكبت الغريب والهوس الزائد بشيئ تافه؟؟؟!!!.ووووووييييييععععععععععععععععععععععععععععع عرب
هذا تناقض
سعاد -هذا تناقض ظاهر في كلام الاخت حليمة فبينما هي تقول انها مسلمة ملتزمة قرآنية تناقض وبوضوح تعاليم واحكام دينها فحالها لا يخلو من حالين: اما ان تكون جاهلة بالدين جهلا ذريعا واما ان تكون مضللة تلعب بعقول من يستمع ويقرأ لها فلا تريد ان تعترف بالتخلي والكره للاسلام حتى لا ينفر منها احد والله اعلم بحالها وارجو من الجريدة عدم حذف التعليق لانه لم يتعرض للاساءة وبودي ان يصل لهذه الشاعرة مشكورين.
ليش تجلس على الكرسي؟
ليش تجلس على الكرسي؟ -ليش تجلس على الكرسي؟ خلوها تجلس على الارض أحسن لها ولكم جلسة عربية أصلية على شان الرجل ما يطالع تحت الكرسي والا شلون تقولون ياقراءوالسلام
حليمة ايه الكلام ده
وطني لك حبي -حليمة اية الكلام ده؟ايلاف اية الدكتاتورية ديت ؟الليبراليه ايضا لاترى الا رأي معتنقي افكارها لماذا يا ايلاف تمنعون ردودنا التي تختلف معكم في النهج ؟اليس ذلك تهميش ؟انتم عارضتوا شرع ربنا فليس غريب ان تعرضوا افكارنا 0
صحيح تفكير سفلي
عجيب ولد غريب -وماذا لديك اسفلك ياحليمة حتى ينظر اليه... كما اريد أن اعرف كيف عرفتي بان الرجل تفكيره سفلي عندما تجلس المرأة قولي وماتخفيش
لأنها تخالف المجتمع!
فهد الشامان -رأيي شخصي للكاتبة يخالفها جمهور نساء السعودية، وما دام أنها تدعو لمخالفة قيم المجتمع فمن الطبيعي أن تحتفي بها المواقع وأرصاد الإعلام، أما بقية نساء المجتمع فربما لا يفقهون ولا يعقلون، يعني لم أجد لدى الكاتبة ما يحتفى به حقيقة سوى أنها خارج عن السائد في المجتمع ولو كانت متحجبة مثلا لما حفل به أحد ، وفي بنات المجتمع من المتخصصات والمبرزات في العلوم الطبيعية ومن الأديبات المفلقات أعداد لا يظهرون في تحقيقات ولا يقام لهن تكريم ولا تجرى معهن مقابلات بسبب أنهن مع المجتمع ولو سلكن طريقة حليمة لتغيرت عادة الإعلام القديمة.
ANA MESH FAHIM
mido -MESH FAHIM
كان الله في العونك
كادي -اعانك الله ولابد ان تفرج انشاءلله
لكم يا نساء بلادي!!
ايمان -تحيةلك يا حليمة والى الامام..علينا ان نتذكر اذاالشعب يوم اراد الحياة ..ونحن نريد حياة كريمة مليئة بالعطاءوالانسانية واحترام الاخر..نريدان نعيش بكرامة..نريد وطنا معاف سليم من الامراض..خاصة مرض الذكورية..
تعجبني
ندى -أوأيد حليمة مظفر بوجهات نظرها المكتوبة ..
هذه سعودية الأصل
غيور -السلام عليكم اتعتقدين انا كشف وجه المرأه ثقافه لايهم ففي وجيه ليتها ما بانت -) على سبيل المثال عندك الشاعره السعوديه عيده الجهني متحشمه هذا متوصله الشاعره ان مهم وصلت المرأه السعوديه ركزو المرأه السعوديه تبقا بحجابها ولا تبدي زينتها التزعم انا كشف الوجه والصدر ثقافه اخوكم/ غيور
تونسية
فهد -أتمنى أن لا تصل المرأة المسلمة لما وصلت له التونسية من تحرر وانسلاخ كامل عن الدين الإسلامي..