أخبار خاصة

مسؤول من المعارضة الإيرانية: نظام طهران يضغط لإخراجنا من العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد محدثين طالب بمساندة عربية واسلامية
مسؤول من المعارضة الإيرانية: نظام طهران يضغط لإخراجنا من العراق

نزار جاف من بون: أكدت اوساط مقربة من الحکومة العراقية بأن السلطات ماضية في سياستها الرامية لإخراج منظمة مجاهدي خلق الايرانية من الاراضي العراقية. محمد محدثين، مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الايرانية بباريس، أجاب عن أسئلة وجهتها له إيلاف حول العلاقة بين الطرفين.

وهنا نص الحوار..

تتحدث تقارير واردة من العراق عن المزيد من التوتر بين السلطات العراقية ومدينة أشرف، وکل من الطرفين يسوق حججه و تبريراته بخصوص ذلك، ما حقيقة الذي يجري؟

لا يوجد اي توتر من جانب سكان اشرف، انهم يعيشون الظروف التي عاشوها طوال الاعوام الستة الماضية ولا يبدر عنهم اي فعل غير قانوني، ان التوتر وبعبارة وجيزة عبارة عن الضغوط التي يمارسها النظام الايراني على الحكومة العراقية لاخراج مجاهدي خلق من العراق وتسليمهم اليه وايجاد كارثة انسانية، كان النظام الايراني دائما بصدد القضاء على معارضيه ولكن اصبح الامر في الظروف الراهنة ولعدة اسباب ملحا اكثر من ذي قبل، منها بسبب من الانتفاضات الاجتماعية وخاصة الطلابية منها المستوحاة من المقاومة الايرانية، والفشل الذريع لعناصره في انتخابات مجالس المحافظات في العراق ورفع اسم مجاهدي خلق من قائمة الارهاب للاتحاد الاوربي، وفي هذه الظروف يريد النظام ازالة اشرف امام طريقه ربما ليخفف من ازماته.

وكل ما يدور هنا ان النظام الايراني ينفذ مؤامراته وضغوطه على اشرف من خلال عناصره في العراق، حيث قال السيد اياد جمال الدين في هذا المجال في مقابلة مع قناة البغدادية: ان للتعرف على القوى السياسية العراقية هناك معيار واحد وهو ان اية قوة تحاول اخراج منظمة مجاهدي خلق تدل ان لديها اتصال عضوي مع ايران.

ـ لماذا لا يتحرك أصدقاؤکم لدعمکم؟

ان معظم الشعب العراقي صديق لنا، لا احد في العراق يرغب في مغادرة مجاهدي خلق سوى نظام الملالي.

ـ ماموقف القوى العراقية السنية والکردية من مسألة الضغوطات الايرانية لإخراجکم من العراق؟

- اعتقد لا تختلف مواقف مختلف القوميات او المذاهب في العراق من ضغوطات النظام الايراني لاخراج مجاهدي خلق من اشرف. حيث جميعهم يرفضون ضغوط الملالي. على سبيل المثال قال السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان في مقابله مع جريدة القبس "اننا ضد تسليم أي أحد قسراً أو ترحيلهم إلى إيران."لو اختاروا هذا الشيء فهو شأنهم"، مؤكداً ان الحكومة الفدرالية هي المسؤولة عن إيجاد حل لهذه المشكلة"لا يشمل العودة أو الترحيل القسري وسوف نؤيد ذلك".

كما صرح السيد اياد جمال الدين، رجل الدين الشيعي البارز، في مقابلة مع القناة العربية: ان العراق دولة عضو في الأمم المتحدة وملتزمة بالمواثيق والعهود الدولية ومنها اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر إخراج أو نقل قسري لأعضاء مجاهدي خلق الموجودين في معسكر أشرف حتى نقلهم داخل العراق، معاهدة جنيف الرابعة تمنع نقلهم قسراً حتى في داخل العراق فضلاً عن إخراجهم خارج العراق، فضلاً عن تسليمهم إلى إيران.

واضاف"من الإشاعات المهمة جداً التي يعتقد بها الكثير من العراقيين أن منظمة مجاهدي خلق شاركت في قمع الشعب العراقي خصوصاً أيام الانتفاضة الشعبانية المجيدة. وأنا شخصياً تابعت الكثير من ملفات المخابرات جهاز المخابرات السابق والأجهزة الأمنية الخاصة لعلي أعثر على ورقة أو صورة أو أي دليل يشير إلى اشتراك هذه المنظمة، ولم نحصل على أي ورقة أو دليل أو وثيقة تشير إلى أن مجاهدي خلق اشتركوا في قمع الشعب العراقي، ...فليس هنالك أي دليل ولو مزوّر ليس هنالك أي دليل على اشتراكهم".

واليوم ايضا اطلعنا على عدد من المواقف وتصريحات الشخصيات العراقية الوطنية من البرلمانيين والاحزاب في ادانة تصرفات موفق الربيعي ودعم وتأييد حقوق سكان اشرف.

ـ بعثت السيدة مريم رجوي رسالة الى الرئيس الاميرکي باراك اوباما تحثه فيها على إرجاع مدينة أشرف للحماية الاميرکية، هل تتصورون بأن يکون هنالك تجاوب أمريکي بهذا الصدد؟

ان مسؤولية حماية مجاهدي خلق على عاتق الولايات المتحدة الأميركية لهذه الاسباب: اولا تعهدات الولايات المتحدة الدولية تجاه الافراد المحميين في اطار حقوق الانسان الدولية وحقوق الدولية ومبدأ عدم نقل القسري، ثانيا بسبب مبدأ الحماية، وثالثا بسبب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين اي جمع الاسلحة مقابل الحماية.

نأمل ان تقوم الولايات المتحدة الأميركية بواجبها واذا تنصل من هذه الواجبات سوف تتحمل مسؤولية اية كارثة تحدث بشأن سكان اشرف. وما تطلب المقاومة الايرانية تحديدا هو اعادة وضع حماية اشرف على ما كان عليه قبل يناير 2009 وأن تتولى القوات الأميركية مسؤولية حماية معسكر أشرف. ولكن هنا على الولايات المتحدة التي تضطلع بمسؤليتها حيث انها مسؤولية لاسباب تالية اولا لالتزاماتها الناتجة عن حقوق الدولية الانسانية وحقوق الدولية وثانيا على اساس مبدأ نان رفولمان (عدم النقل القسري) ومبدأ الحماية (RTOP) وثالثا بموجب اتفاق ابرم بينها وبين سكان اشرف في عام 2004.

ـ حققتم إنتصارات سياسية وقانونية على الصعيد الاوروبي، لماذا لاتسعون للضغط اوروبيا على الحکومة العراقية من أجل انهاء حالة التوتر؟

كلامكم صحيح نحن ندعو الاتحاد الاوروبي وقبله الدول العربية الشقيقة للتحرك في هذا الشأن والوقوف بجانب اخوانهم واخواتهم المقيمين في اشرف الذين سدوا بصمودهم زحف الملالي باتجاه الدول العربية انطلاقا من العراق كمحطة انطلاق لسياسة الملالي لتصدير التطرف والارهاب. واليوم نظام الملالي يريد التخلص من اشرف من خلال القضاء عليه لاستكمال سيطرته على العراق. انه عدو مشترك للشعب الايراني والشعوب العربية بدءا من المغرب مرورا بمصر وفلسطين ولبنان وصولا الى دول خليج والعراق. واعود الى الاتحاد الاوروبي، لقد تم اتخاذ خطوات سريعة من جانبهم حيث اصدرت اللجنة الدولية للبحث عن العدالة التي تشمل 2000 برلماني في المستوى الاوروبي بيانا قالت فيه: "ان اخراج مجاهدي خلق واغلاق اشرف هو مطلب الملالي وجزء من الستراتيجية المزدوجة الهادفة الى القضاء على المعارضة وبسط نفوذهم فى العراق واستكماله.

كما حذر نائب رئيس البرلمان الاوروبي ورئيس اللجنة الدولية للبحث عن الحقيقة في رسالة بعث بها الى كل من الرئيس الأميركي وسائر المسؤولين الأميركيين والامين العام للامم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة وسائر المنظمات والسلطات الدولية المعنية، حذر من مغبة تدخلات النظام الايراني في العراق. وطالب باتخاذ اجراءات ضرورية عاجلة لضمان حماية سكان اشرف. مشيرا الى الالتزامات الناجمة عن الحقوق الانسانية الدولية والحقوق الدولية ومبدأ عدم نقل القسري ومبدأ الحماية (RTOP) به التزامات.

ـ ما هي خيارات المجلس الوطني للمقاومة الايرانية لمواجهة الوضع بحال إستمر التوتر و بلغ مراحل إستثنائية، وهل لديکم برنامج محدد بخصوص ذلك؟

سكان اشرف لا يريدون سوى حقوقهم القانونية وهي تطابق بشكل تام مع المعايير الانسانية والاسلامية والدولية في اي مكان من العالم. ان سكان اشرف قاموا بإطلاع المسؤولين الاميركيين والامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر خلال السنوات الماضية مرارًا بانهم يريدون البقاء في العراق الذي يقيمون فيه منذ 23 عامًا، ونحن نأمل ألا يسمح شرفاء العراق والدول العربية وجامعة الدول العربية والمجموعات الدولية بان ينفذ نظام الملالي مخططاته.

وقال السيد ويدال كوادراس نايب رئيس البرلمان الاوروبي، رئيس اللجنة الدولية للبحث عن الحقيقة في بيان اصدره، إن اخراج مجاهدي خلق واغلاق اشرف هو مطلب الملالي وجزء من الإستراتيجية المزدوجة الهادفة الى القضاء على المعارضة وبسط نفوذهم في العراق واستكماله. في الحقيقة يريد النظام الايراني ازالة اشرف امام طريقه لكي يتمكن من جعل العراق محطة انطلاق باتجاه باقي الدول العربية. انا اناشد هنا اخواننا العرب بالوقوف في جبهة واحدة، وصف واحد بجانب مجاهدي خلق المعارضة الايرانية لابطال هذه الضغوطات والمؤامرات.

ـ تؤکد اوساط مستقلة وأخرى ذات إطلاع وثيق بمجريات الامور في العراق، بأن الحکومة العراقية جادة جدًا في مسألة إخراج منظمة مجاهدي خلق من العراق، وقد بلغ الامر بأن حدد بعضهم شکل و صيغة لهذا السيناريو، هل تتصورون بأن هنالك ثمة صفقة أنتم فيها الضحية؟

ان الصفقة واضحة كما اعلن خامنئي، شخصيا لدى اجتماعه مع الرئيس العراقي حيث خاطبه وفي لهجة آمرة قائلاً: "يجب تنفيذ الاتفاق الثنائي على طرد مجاهدي خلق من العراق... ونحن نتطلع إلى تحقيق ذلك".وكان خامنئي قد اوفد ولايتي مستشاره الخاص ومتكي وزير خارجية النظام الى العراق لهذا الغرض. وبعد تصريحات خامنئي زار رفسنجاني العراق لتمهيد الارضية لممارسات قمعية جديدة ضد سكان اشرف خلال لقاءاته مع المسؤولين العراقيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هم ايجار ويدوس بال
العراقي -

الله واكبر اكول العراق ما الخلفهم لفيناكم مدة واليوم كافي هذة المهزله هم كتلوا الشعب العراقي بالانتفاظه وغيرها من عمليات القتل ولكن ساعة الحقيقه حانت ولا بد من طردكم

زوالكم حتمي
سعد الوائلي -

ان خروجكم من أرضنــــا مطلب وطني يتفق علية العراقيين جميعآ .. مازلنا نتذكر سياطكم على ظهورنا في الانتفاضة الشعبانية المباركة وكونكم جزء من نظام صدام واحدى أهم مؤسساتة القمعية .. لم تكونوا يومآ بالنسبة لنا ضيوفآ كرماء بل لعنة سوداء نتمنى زوالها اليوم قبل الغــــــــد . ونحن نعيش عراق اليوم عراق السلام مع الجميع ليس من الحكمة ولا المنطق ان يظل على ارضنا تهديدآ لاحدى جارات العراق من الشرق أم من الغرب ..اليوم شعبنا قرر العيش بسلام مع جيرانة وازالة اي تهديد للآخرين على اراضية .

زوالكم حتمي
سعد الوائلي -

ان خروجكم من أرضنــــا مطلب وطني يتفق علية العراقيين جميعآ .. مازلنا نتذكر سياطكم على ظهورنا في الانتفاضة الشعبانية المباركة وكونكم جزء من نظام صدام واحدى أهم مؤسساتة القمعية .. لم تكونوا يومآ بالنسبة لنا ضيوفآ كرماء بل لعنة سوداء نتمنى زوالها اليوم قبل الغــــــــد . ونحن نعيش عراق اليوم عراق السلام مع الجميع ليس من الحكمة ولا المنطق ان يظل على ارضنا تهديدآ لاحدى جارات العراق من الشرق أم من الغرب ..اليوم شعبنا قرر العيش بسلام مع جيرانة وازالة اي تهديد للآخرين على اراضية .

ازدواجية المواقف
صعصعة -

بالأمس القريب وحتى اليوم ثارت ثائرة اللبنانيون من جماعة 14 اذار ومن وراءهم العرب الأنبطاحيون ضد حزب الله لأنه حزب يحتفظ بالسلاح مما يهدد الأمن والأستقرار فى لبنان كما يشنون حربا مسعورة لا هوادة فيها ضد ايران لأنها تدعم هذا الحزب هذا وهم لبنانيون أبا عن جد ويأتون اليوم لكى يدافعوا عن منظمة منافقى خلق الأيرانية التى تتخذ من العراق موطئا لها لشن الهجمات على الجمهورية الأسلامية اضافة الى الأعمال الأجرامية التى قامت بها هذه المنظمة ضد أبناء الشعب العراقى خلال لحكم الطاغية هدام العرب ومشاركتهم الفعالة خلال الأنتفاضة الشعبانية التى راح ضحيته الألاف من أبناء الشعب العراقى الأبرياء. اليست هذه ازدواجية فى المعايير أم أنه شيزوفرانية عربية؟

محاكمة
سوران -

طردهم ليس كافي وانما يجب احالتهم الى القضاء ومحاكمتهم جراء الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب العراقي. هم دافعوا عن نظام صدام حسين وهاجموا الانتفاضة الشعبية وخاصة في الشمال عندما كان الجيش الصدامي محاصرا في الجنوب. انا شخصيا وقعت في كمين لهم قرب كركوك استشهد فيه 5 مواطنين.

مهم جدا
عراي اصيل -

من المهم جدا اخراج هؤلاء المرتزقة من العراق للاسباب التالية 1. العداء الواضح للحكومة الحالية فهم لايخفون عداءهم وكرههم للعراق الجديد.2. الجميع يعرف ان هذه المنظمة هي واحدة من اجهزة النظام السابق وخير دليل الفرقة المجرمة القذرة التي ساهمت في ضرب الانتفاضة الشعبانية 3. لهذه المنظمة اعمال ارهابية في ايران (لست مدافعا عن ايران )لكن ليس من شأن العراق ان يكون طرفا في هذا النزاع وكون تلك المنظمة موجودة داخل الاراضي العراقية هو امر خطير يعطي ايران الذريعة في اقامة عمليات استخباراتية او عسكرية في العراق.4. ان اردنا ان نبني وطنا مزدهرا متقدما يجب ان نبعد عن اراضينا كل ما له صلة بالنزاعات والمشاكل لانها قنابل موقوته قد تنفجر وتسخر في وقت ومن اي جهة كانت

محاكمة
سوران -

طردهم ليس كافي وانما يجب احالتهم الى القضاء ومحاكمتهم جراء الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب العراقي. هم دافعوا عن نظام صدام حسين وهاجموا الانتفاضة الشعبية وخاصة في الشمال عندما كان الجيش الصدامي محاصرا في الجنوب. انا شخصيا وقعت في كمين لهم قرب كركوك استشهد فيه 5 مواطنين.

كلام مكرر
متابع -

مالجديد في في كلام المعارض هذا؟ لاشيء هو امر معروض منذ سنوات ان ايران تريد اخراج معارضيها من العراق.. كانه عرف الماء بالماء.

كلام مكرر
متابع -

مالجديد في في كلام المعارض هذا؟ لاشيء هو امر معروض منذ سنوات ان ايران تريد اخراج معارضيها من العراق.. كانه عرف الماء بالماء.

عملاء الملالي وحدهم
محمد سالم العلي -

كلمةالحق عندماتطرح على موقع ايلاف فاذا بمجموعة من عملاء الملالي ينتظرون دورهم حتى يقومون بتقديم خدماتهم المدفوعة الثمن لاسيادهم في طهران وهذااصبح للقراء المحترمين لإيلاف واضحًا جدًا لان القاسم المشترك لجيمع ما تسمى بالتعقليات يشير الى ان كاتبيها لم يهمهم ابدًا ما ورد في النص من المعلومات ومن الحقائق والتبصير ويتصورون بالقاريء العربي يترك كل هذه المعلومات والحقائق وينتبه إلى حملة التشهير المعروف مصدرها وعلى كل حال ان الاخ الاعلامي الشهير نزار جاف نجح وبامتياز لوضع الصورة الخاصة بمجاهدي خلق في مدينة أشرف بجميع حقائقهاوعلى رأسهاان دعوى اخراج مجاهدي خلق من العراق ليست سوى مطلب نظام الملالي والولي الفقيه خامنئي الذي تحدث عنه علنا وهذاالنظام هو الذي يقف وراء ارتكاب مثل هذه الجريمة بحق الانسانية لان سكان اشرف محميون حسب معاهدة جنيف الرابعة وكل من تابع وامعن في ما ورد في حديث السيد محمد محدثين لوجد الحقائق وكل ابواق الملالي اذا جمعوا ليست بامكانهم ان يغيروا حقائق الأمور الخاصة بأشرف الصامدة- يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

هؤلاء ارهابيون
سردار محمد -

نحن الاكراد نعلم اكثر من غيرنا ماذافعل بنا هؤلاء من جرائم فقط لان صدام قال لهم انتوا باقين على ارض العراق الى الابد عندما تحررنا من صدام المجرم 1990 دخلنا على مقرات هؤلاء في كرد ستان وكانت تحتوي على افلام تعذيب وتحقيق مع اكراد ونساء وكانت هذه الافلام تسجل جريمة انسانية بحق ولكن المجتمع الدولي يعتبر هؤلاء صالحون لان ايران عدو ويجب تاديبها بهؤلاء الذين اذا ازيحت ايران سوف تظهر جرائمهم للعالم وغدا لناظره قريب

هؤلاء ارهابيون
سردار محمد -

نحن الاكراد نعلم اكثر من غيرنا ماذافعل بنا هؤلاء من جرائم فقط لان صدام قال لهم انتوا باقين على ارض العراق الى الابد عندما تحررنا من صدام المجرم 1990 دخلنا على مقرات هؤلاء في كرد ستان وكانت تحتوي على افلام تعذيب وتحقيق مع اكراد ونساء وكانت هذه الافلام تسجل جريمة انسانية بحق ولكن المجتمع الدولي يعتبر هؤلاء صالحون لان ايران عدو ويجب تاديبها بهؤلاء الذين اذا ازيحت ايران سوف تظهر جرائمهم للعالم وغدا لناظره قريب

الفرس المجوس
حسام جبار -

كعراقي عاش وترعرع في العراق ودرس في مدارسها لم اسمع يوما من معلمي او ابي انه عندنا في العراق مدينة اسمها اشرف ,انهم حثالة من الارهابيين والمجرمين والمنبوذين الذين أتى بهم جرذ العوجة لتنفيذ مخططات اجرامية ليس للعراقيين فيها ناقة ولاجمل..لقد استوقفتني جملة ان معظم الشعب العراقي صديق لنا !! من اين لك هذا ؟؟؟فئة قليلة من اتباع النظام البائد صديقة لكم وفي نفس الوقت تسميكم الفرس المجوس !!يجب اخراجهم من ارض العراق الطاهرة اليوم قبل غدا ومحاكمة من تلطخت يده بدماء العراقيين الطاهرة ..فليأخذهم الاتحاد الاوربي الذي اخرجهم من قائمة المنظمات الارهابية الى اراضيه الذي لاشك سوف يعيدهم الى قائمة المنظمات الارهابية متى ما استدعت مصالحه ذلك لابل لااستبعد تسليمهم الى ايران مكبولي اليدين مقابل صفقة سياسية !!

ايتام القائد الضرورة
حسام جبار -

الى رقم 7:هل تنطبق عليهم تسمية الفرس المجوس ام هم استثناء ؟؟

الى الرقم 7
حسن المانيا -

ان مجاهدي خلق الذين وصفتهم لا يمتون بصله للاسلام وعند اخراجهم من العراق لن يطفئ نور الله بل هو في الواقع اعلى للحق ضد هؤلاء المرتزقه الضين طالما كانوا اداة قمع وترهيب لكل ابناء الشعب العراقي كما انهم يشكلون مصدر قلق لجيران العراق بالوقت الذي يسعى فيها العراق الى اقامه افضل العلاقات مع جيرانيه وهذا الموضوع ينطبق على حزب العمال الكردستاني التركي والذي يجب ان تسعى الحكومه العراقيه سعيها في اخراجه من العراق وعدم السماح له بتنفيذ عمليات ارهابيه ضد تركيا

نزل و يدبك
ki -

هذا المثل ينطبق على هذه المجموعه انا ما اقول له غير روح شوف شو حصل للفلسطينين الي تعاونوا مع صدام وكيف طردوا من العراق شر طرده فأحمد ربك انو العراق ما سلمكم الى ايران حتى تقطعكم اربا و اطلع من العراق بكرامتك

طردهم مثل الفلسطينيي
ابن الرافدين -

الكل يقراء التعليقات عندما يكون موضوع يخص ايران ؟ ونقراء التعليقات على الايرانيين ويسمونهم بالمجوس ؟؟ انا ارفض هذه المنظمه الارهابيه لسببين 1- لانهم ايرانيين والايرانيين وبكل اديانهمهم من الفرس(المجوس)اذن انا من حقي ان اطلب من الحكونه العراقيه ان تطرد هؤلاء (المجوس) من ارض الرافدين والسبب الثاني.2 هو وجودهم سوف تبقى ايران تتدخل بالشان العراقي بحجه هؤلاء يعني بالعراقي ايران تريد ان تتدخل بحجه وجود هذه المنظمه على ارض الرافدين اقترح ان يطردوهم مثلما هربوا الفلسطينيين الى الصحراء واتت منظمات انسانيه وانتشلتهم او تسليمهم

اسائة الی العراق
gilak -

کثر المعلقین جهلا او تجاهلا لمصالح العراق و استقلالها امام اختراق وطنهم لمخابرات الملالی و جیش ;تصدیر الثورة المساة ب ;القدس ;. هناک ترهات کثیرة لم و لن تصلح لان تعرض علی محکمة محایدة ضد المقاومة الایرانیة و منظمة مجاهدی خلق، فلولا کذالک لاقیمت هناک محاکم دولیة ضدهم خلال السنوات السبع النصرمة. و بالعکس، هناک تصریحات من شخصیات عراقیة، عربیة او کردیة، لیس ببرائة المنظمة فحسب بل تشهد بحاجة العراق لبقاء المنظمة فی العراق کسدّ منیع قبال تعرض الملالی لاستقلال العراق و امنه. و حتی العمیان یرون قیام ازلام الملالی لقتل و تشرید العراقیین و کوادرهم و...هناک خیاران لاثالث لهما: اما عراق حر مستقل دیموقراطی لن تقوم الا بخلع ایادی ملالی ایران و هی متحالف طبیعی للشعب الایرانی و مقاومتها قبال الفاشیة الحاکمة فی تهران. و اما الخیار الثانی و هی تحویل العراق الی محافظة فارسیة ممها تسمیتها المجازیة. فمضمون کل تعلیق یکشف عن اختیار صاحبها لای الخیارین. کما ان سیاسة موفق الربیعی تقدر بنفس المقیاس و هو -اما جهلا و اما تجاهلا- لایخدم العراق بل حکم الملالی . فاعتبروا یا اولی الابصار. فلیحیی العراق الحر الدیموقراطی المستقل. و السلام

U R Terrorists
abbas -

mujahideen terrorists are not the friends of us iraqis, they killed thousands of people, raped and destroyed towns, we dont want you, .SADDAM IS GONE YOU HAVE NO FRIENDS

لن أنسى
الهاشمي -

أحب أن أذكر الشخص الذي أجري معه هذا اللقاء بالحادث الذي وقع في منتصف التسعينيات، وبالضبط في مقر منظمة مجاهدي خلق في شارع النضال وسط بغداد، عندما فتح حراس المقر (وهم أيرانيون مسلحون- وسط بغداد مع مليون علامة تعجب) فتحوا النار على الناس المارّة في الشارع وقتلوا منهم الكثير، وأذكر لكم بالأسم الدكتور أبراهيم الإستاذ في الجامعة التكنولوجية قسم هندسة البناء والإنشاءات الذي قتلت أبنته ذات الست سنوات، وأصيب هو بكسر في الحوض أقعده عن العمل. إذا نسى أو تناسى السيد محدثين هذه الحادثة، فنحن لم ننسها بعد.

ما بين الحق والباطل
د. محمد الموسوي -

يقولون عندنا بين الحق والباطل اربعة اصابع اي المسافة بين الاذن والعين اربعة اصابع اي المسافة بين الشوف والسمع اربعة اصابع وذلك لكي يثبت من سمع او من راى حقيقة ما يقول فاما ان يقول سمعت وهنا حجته ضعيفه او يقول رأيت وايضا حجته ضعيفه فهناك اشياء مفربكة يتم اعدادها لتوجه الى الراي بقصد ما والاصح والاقرب الى الشرع والعدل هو ان نقول سمعنا وراينا وتأكدنا ولمسنا بادراك الحقيقه المقبولة بمنطقها وجمالها فمن المستحيل مثلا ان ترى شيئا من طهران الخلافة تجاه معارضيها سوى التنكيل والتنكيل وتحريك طابورا خامسا لينكل بمعارضيه.. واعتقد ان هناك من العراقيين من يؤيدني ممن عاشوا في ايران بأن نظام طهران قد اذل العراقيين في ايران وانه لم يكن نظاما اسلاميا أو شيعيا كما يدعي بالمسمى الصحيح ومعاناة العراقيين في اوردكاه(وتعني مخيم)جهروم ودزفول وغيرهامن المخيمات التي عج بها اللاجئين العراقيين في ايران واسالوا الكرد العراقيين والايرانيين ايضاواسألوا الافغان المساكين ايضا عن معاناتهم في ايران ومساحة التعليق لا تسمح بذكر المزيدوعليه فنظام طهران لا يستحق ان نستميت من أجله ونرتكب جريمة حرب لأجله في حق مجاهدي خلق وبالعكس مجاهدي خلق عنصر سياسي مهم جدا للعراقيين الوطنيين الذين يدركون اطماع ايران في العراق وعانوا من تدخلات ايران في شؤون العراق الداخلية وخصوصا معاناة الشيعة في الوسط والجنوب ولم يأتي بيان ثلاثة ملايين شيعي عراقي من فراغ بل جاء من معاناة ولم تكن نتائج نتائج المحافظات الاخيرة رغم التزوير لم تكن من فراغ بل جاءت بعد ادراك حتى اصبح الجبل هضبة وسيصبح سهلا في يوم من الايامنعم العراقيين الوطنيين والقوى الديمقراطية العراقية ترغب بكل تأكيد وجود منظمة مجاهدي خلق في العراق وتدعم هذا الوجود ولابد منه لحاجة العراق الى ذلك وحماية المنظمة واحترامها بالعراق سيرفع من صورة العراق عالية امام المجتمع الدولي الذي اعترف بشرعية المعارضة العراقية سابقا وحماها واعطى افرادها لجوءا هنا وهناك.. انا اتفق مع مصلحة بلدي العراق وادعو الجميع الى الاتفاق معي بالراي لمصلحة العراق بعيدا عن ضيق الرؤية..العراقيين ينتمون الى تاريخ عريق وليسوا اقل من نبلاء وليسوا عبيدا حتى يكونوا ذيلا لنظام طهران ومشاريعهان ما يتعرض له مجاهدو خلق في العراق مشوه جدا للعراق واهله وتاريخه وعيب وعار على العراقيين.انا أتفق مع الاخ محمد سيد المحدثي

نعم للمنطق السليم ال
نو ر الياسري -

نعم لمنطق الدكتور وكلامه الذي يتقبله العقل ونعم لمصلحة العراق ونعم لمصالح الشعوب في كل مكان ونعم للديمقراطية وثقافة التسامح ولغة العصر بما تقوم به الحكومة العراقية ضد مجاهدي خلق لا يتفق مع شعاراتها كحكومة بديلة لنظام صدام وسلوكه ولا يخدم العراق ولا يأتي الا تجاوبا وتلبية لمصالح ايران وضغوطها الممارسة على الحكومة العراقية الضعيفة التي تعاني من ضعف داخلي وخارجي بسبب حكومة ايران التي تريد قتل معارضتها بايدي عراقية وعند وقوع الكارثة لن تعترف بانها من قتل المعارضة الايرانية بالعراق بل ستقول ان العراق بلد ذو سيادة وفيها حكومة تمثل السيادة ويصبح القاتل والمخل قانونيا امام العالم هو العراق وحكومته ..وكعراقيين مخلصين محبين لبلدنا نريد حماية الحكومة العراقية من تشويه سمعتها ومن الضغوط الايرانية عليها، انا كواحد من ابناء الجنوب وكشيعي عاصر الانتفاضة الشعبانية وكنت من ناشطيها اقر واؤكد انه لم أرى اي وجود عسكري ولا مدني لمجاهدي خلق في مناطقنا ولو تاوجدوا لكان ذلك واضحا لانهم لا يتحركون الا مجاميع واضحة وكبيرة ويمكن للناظر ان يعرفهم من بعيد.حماية مجاهدي خلق في العراق واجب اخلاقي وسياسي وعصري وعلى الامم المتحدة ان تتدخل وتتكفل بالموضوع وتنقذ مدينةاشرف من الهلاك والحكومة العراقية من ضغوط ايران وخاصة ان عود الحكومة العراقية لا يقوى على مجابهة ايران.

يسعدني التعليق17
علي -

في لبنان عانينا الكثير من ايران ولليوم لازلنا نعاني نحن الشيعه اللبنانين من اصحاب الراي نعاني اكثر من غيرنا بسبب خلافنا مع ايران وتوجهاتهافي الراي ومااريد قوله هو ان لغة الثار والعنف والرعب التي يتكلم بها الاخرين كلفت العراقيين مئات الالوف من الموتى والقتلى والشهداء وستكلفهم بعد ان بقيت هذه الروحية السوداوية في التعامل مع الاخرين وافرحني كثيرا ماورد في التعليق 17 ومن جانبي اشاطره الرأي العراق والعراقيين لا يخدمهم التعامل بهذه الطريقة مع مجاهدي خلق ولا ينسوا ان مجاهدي هم مستقبل ايران كما اصبحت العراق اليوم حاضرة معارضة الامس .. من الناحية القانونية مجاهدي خلق وجودهم في العراق قانوني بل ولو عمل بقانونيته العراقيون الذي يزعمون ان العراق يسير بمفاهيم ديمقراطية فان لمجاهدي خلق حق المواطنة بعد هذه السنين الطوال من الاقامة المستمرة في العراقهذا الانصياع التام من الحكومة العراقية للحكومة الايرانية مضر بسمعتها وسيادتها وهيبتها ويعد ذلك استنقاصا للسيادة العراقية على ذاتهاعلى ارضها وفكرها وقراراها واستقلاليتهانصيحتي للعراقيين ان يدعموا وجود مجاهدي خلق في العراق فعراقها الجديد لن يكون جديد بدون مجاهدي خلق وبدون ايران جديدة والعالم بحاجة الى افكار جديدةورح حلوة عالم بلا عنف بلا جور وبلا تشويش .استميح الجميع العذر ان بدر مني سوءا

ايتام بوش
اوغلو العراقي -

موقف البعض غريب جدا من هذه المجموعة من اللاجئين في العراق لان اعداد اللاجئين وطالبي اللجوء العراقيين في اوربا فلكية. واذا طبقنا منطق الناطق باسم ادارة المالكي فانه يجب على المجتمع الدولي ايجاد مكان اخر للاجئين العراقيين لان احدهم شارك في اعمال ارهابية ؟ منطق اعوج لابد من القول ، ويتوقع المرء مواقف اكثر ايجابية وتعاطفا من قبل العراقيين الذين اكتووا بنار اللجوءاكثر من اية امة اخرى . اذا ابعد هذا النفر من مجاهدي خلق ،الذين لو كانوا في بلد محترم لمدة عشرين سنة لا صبحوا مواطنين كحال ملايين العراقيين في اوربا ، فانها ستكون وصمة عار في جبين العراق . الشكر دوما لايلاف.

لماذا
حسام جبار -

متى تكف ايلاف عن الانتقائية؟

نعم لبقائهم
محمد -

انا شخصيا ادعم اي تنظيم او فئة او حزب ايراني معارض لنظام القمع والارهاب الحاكم لايران فالنظام الصفوي الايراني اكبر اجراما من نظام البعث البائد بمليون مرة على الاقل

germaniy
ibrahim jaber -

موفق الروبيعي هذا رجل مائجور لنظام الملاليفي ايران وعليه وعلى كل المائجورينالعراقين التابعين لهذا النظام إطاعة زعيمهم عليخمنئي

ايران
محمد علي -

كل المدافعين عن ايران وبحماسة هم من الشيعة العراقيين بينما الشيعة الذين يعيشون في ايران -الشيعة الاحوازيين - هم من اكثر المنتقدين لايران ان حسن نصر الله عندما يقول ان دعائه هو لولي امر المسلمين اية الله خامنائي هو امر ينبع من صلب العقيدة التي يتبعها والتي تنص ان الخامنائي هو ولي امر المسلمين الى ان يظهر المهدي على الارض حين ذاك ياخذ المهدي دوره في قيادة الشيعة واول عمل يقوم به المهدي هو قتل تسعة اعشار العرب - اي قتل 180 مليون عربي من مجموع 200 مليون عربي - وعند ذلك فقط سيتم العدل والسلام على الارض

فليخرج الامريكيون وس
muhammad -

حقا وقسما نتمنى ان يبقى هؤلاء مشاركي صدام في جرائمه بحق الشعب العراقي لحين خروج حماتهم الامريكيون وسيرون ماذا نفعل بهم سنسلمهم الى السلطات الايرنية كما سلموا شبابنا للمخابرات الصدامية سنقيم المفارز الطائرة كما كانو يقيمونها في ديالى وجنوب كركوك ونقبض عليهم كما كانوا يقبضون على ابنائنا ويعذبونهم في معتقلاتهم سندك اوكارهم بالمدفعية كما يكانوا يدكون اهلنا في الانتفاضة هم يمنون ويصدقون الصداميون من انهم سيرجعون ويعيدونهم الى ممارسة اعمالهم الاجرامية لكن لا والله لن يعود البعث الااذا طلعت الشمس من المغرب واظن ان مماطلتهم هي بتدبير الهي حتى ياتي اليوم الذي سنقتص منهم ونظهرهم على شاشات التلفزة يعترفون للعالم اجمع بكل جرائمهم بحق الشعب العراقي

أتقو الله
AHMED -

موفق الربيعي والحكومة العميلة هم عبيد وينفذون أوامر اسيادهم،ولا ينسوا ان مجاهدي هم مستقبل ايران كما اصبح العراق اليوم ،عندما كان الحكيم وزمرته لدى اسياده .. من الناحية القانونية مجاهدي خلق وجودهم في العراق قانوني بل ولو عمل بقانونيته العراقيون الذي يزعمون ان العراق يسير بمفاهيم ديمقراطية فان لمجاهدي خلق حق المواطنة بعد هذه سنين الطويلة من الاقامة المستمرة في العراق (حلال على عبيد الملالي وحرام على مجاهدي خلق) أتقوا الله يا فرس المجوسيين

ايران ام اسراءيل
عربي -

ايران محتله عربستان وتطالب بلجزر الثلاث اسرائيل محتله الجولان وفلسطين ايهما العدو الدوله الاسلاميه الفارسيه الدي تحتل ارض العرب ام الدوله اليهوديه احدز يا شاطر يا مسلم