أخبار خاصة

تأكيد حضور الملك عبد الله قمة العشرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أنباء عن تردد المملكة في المشاركة بوفد رفيع المستوى
مصدر سعودي يؤكد حضور الملك عبد الله قمة العشرين

سلطان القحطاني من لندن: أعلن مصدر سعودي وثيق الإطلاع في تصريح لـ "إيلاف" أن عاهل البلاد الملك عبد الله بن عبد العزيز سوف يشارك في قمة العشرين التي تحتضنها لندن أوائل الشهر المقبل، بعد أن راجت أنباء عن تردد المملكة في المشاركة بوفد رفيع المستوى.

وقال مصدر عُرف بقربه من دوائر صنع القرار الكبرى في الرياض إن السعوديين فكروا في بادئ الأمر في الحضور إلى القمة بوفد محدود لتجنيب المملكة عبء إلتزامات مالية ستضطر إلى الاضطلاع بها بلادهم من خلال إقراض صندوق النقد الدولي ملايين الدولارات في إطار المحاولات الرامية إلىتخفيف آثار الأزمة العالمية.

وحسب مقربين من صناع القرار في المملكة، التي تستحم بسيولة نقدية لا حدود لها بفضل ارتفاع أسعار النفط خلال الأعوام الفائتة، فإن الملك السعودي يريد تقليص النفقات الخارجية بغية الاستفادة منها في تنمية البنية الاقتصادية في البلاد لتجنب الاعتماد على النفط كمصدر دخل وحيد في المستقبل.

وقال مسؤول بريطاني في حديث له مع "إيلاف" عبر الهاتف إن "السعودية لاعب رئيس في الاقتصاد العالمي وتم اختيارها للمشاركة في هذه القمة كونها صاحبة الاقتصاد الأقوى في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف السفير البريطاني في المملكة في حديثه قائلاً : "لا تنسى أن المملكة تعتبر من أكبر المانحين للدول الفقيرة في العالم .. هذه القمة جاءت استجابة للأزمة المالية العالمية ولذلك دعونا أكبر عشرين اقتصاد في العالم للبحث عن حلول".

وبصورة عامة فإن وضع الاقتصاد العالمي أكثر من سيئ، بل إن الأنباء المثيرة للاكتئاب التي تأتي من نيويورك ولندن وباريس هي أن وجه الأزمة المالية العالمية القبيح لم يظهر بعد، وهذا يعني أن هنالك مئات الآلاف من الموظفين حول العالم سيجدون أنفسهم بلا عمل قريباً.

وينتظر من الدول النفطية التي نعمت بمليارات بفضل ارتفاع أسعار النفط التي جاوزت المائة دولار للبرميل أن تؤدي دورًا كبيرًا في حل هذه الأزمة لما جمعته خزائنها من مليارات المليارات بينما كان الحريق الاقتصادي الكبير يلف العالم من أقصاه إلى أقصاه.

وقال محلل سياسي رفض ذكر إسمه في سياق تعليقه على التردد السعودي السابق في الحضور إن إقراض صندوق النقد الدولي" ليس مشكلة إن حصلت المملكة على مقابل جيد من هذا الدعم الذي سيعزز مكانتها الدولية أكثر من ذي قبل".

وفي رأيه إن المقابل هو صفقة مع أميركا وروسيا لتحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة وهذا ما سيجعل الفرنسيين، الذين وصفهم مصدر سعودي بأنهم "حصان طراودة الغرب"، يفكرون مرتين أو أكثر قبيل الانجراف إلى محور دمشق - الدوحة الذي يؤدي إلى شارع طهران في نهاية المطاف.

وتعلم "إيلاف" أن الدوحة بالفعل خصصت بالفعل مبلغاً مكوناً من تسعة أصفار لتدعيم سياستها الخارجية كان من ثمارها شراء التحالف مع فرنسا بينما كانت طهران أكثر تهوراً في التعامل ميزانيتها إذ إكتشف مسؤول سعودي كبير أنها قررت بالفعل صرف نصف ميزانيتها على الشؤون الخارجية.

وحسب تسريبات نشرتها مجلة نيوزويك فقد أهدت قطر ساركوزي أولى الانتصارات في ولايته عندما تم إطلاق سراح الممرضات البلغاريات بعد أن تكفلت بدفع الفدية التي طلبتها ليبيا والتي تقارب ال500 مليون دولار. ويبدو أن السعوديين على أعتاب معارك من نوع آخر خلال الأشهر المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران المتهورة
على على -

ايران متهورة ...ايران صفوية ...ايران مجوسية ، هذه هي الدعاية التي يروجها العرب عن ايران ، والنتيجة ان امريكا تتوسل الى ايران لاعادة العلاقات وتتجاهل العرب

عالم مخيف
وطني السعودية -

استغرب هذا الكلام في عالم يعيش على الديمقراطية... اتمنى التفات القيادة إلى الشعب بعدما اكتحل بالزيادات المضحكة التي منحتها له الدولة في أعقاب الأزمة وأطال في عمر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده واصبغ عليهما الصحة والعافية ....وياليت تصححون أخطاء القحطاني النحوية

الدولة السعودية
السعودي -

أنه العصر السعودي, و اللي مش عاجبه يشرب من بحر جده!

متى؟؟
حمد -

في اي تاريخ بيحضر الملك لندن؟؟؟

سوقطريان
عمر حسين / بيروت -

يا اخويا يلي مش عاجبه يشرب من البحر الميت , هذا عصر المملكة ومن وراءها دول الخليج المعتدلة والدول العربية التي تؤمن بالتنمية وكفانا حروبا وعضلات , يلي عايز يحارب يروح الان وليس غدا يحارب يفتح حدوده على مصراعيها ونشوف من قد الكلام , وكفانا كلام وانفعالات وبالروح بالدم يا اخي فلقتونا بالكلام الصمود التصدي الصراع الصراخ الضرب على القفى تمزيق الثياب اللطم على الخدود والصدور ... سنزيلهم سنمحوهم سنسحقهم سنبيدهم سنشويهم سننسفهم سنحرقهم سنقتلعهم!!!!الامبريالية الصهيونية الانبعاجية الاستهلاكية والمتمورمه الانهزامية المتهالكة والانفواوروبية العربجيون !!! تحية الى ايران المجوسية صاحبة الشعارات هذه ومن ورائها سوريا الاسدية النصيرية وقطر العروبجية الفارسية النصيرية اللاهثة وراء الاضواء والشهرة والالقاب.

دلائل قوة السعودية و
حازم -

بريطانيا العضمي بجبروتها ترسل رئيس وزرائها بروان قبل شهر تقريبا لترجي حنان واقتصاد السعودين لدعم صندوق النقد الدولي لانقاذ اقتصاديات الدول الصناعية الكبري وكوشنير بزيارة الان لهاذا الغرض اقناع السعودية والاعتذار عن تدخل سابق بالشئن العربي بدون اخذ مشورتها وقبلهم امريكا حين دعت السعودية لقمة العشرين الاولي وهي اكبر عشرين دول بالعالم بالاقتصاد وتودد بوش للملك عبدللة ملاحظ للجميع وايضا زيارة رئيس الصين للبحث عن مزيد من الطاقة فلاغرابة انها اقوي اقتصاد بالشرق الاوسط والعالم العربي والمنطقة ومعروف ان الاقتصاد هو المحرك للسياسة فمن يزايد علي دور السعودين بالمرحلة المقبلة لايفهم شيا او هو دويلة مراهقة تبحث عن الاضواء وليس علي مصالحها مثل قطر او السورين في بعض الاحيان وتبعيتهم لايران التي بتصريح واحد من وزير خارجية السعودية ياتي الوزير الايراني من الغد لتلطيف الاجواء مع السعودين ونحن في الامارات نعلم انة لو حدث لنا شي فلن يقف معنا الا السعودية قما وقفت مع الكويت وايضامع العراق ضد المد الشيعي وقبلة مع مصر وسوريا عام 56 و 73 واعطتهم ارصدة مفتوحة بالملاين لتغطية تكاليف الحرب فانا متفائل جدا بالدور السعودي لانها من الخيلج والعرب وعزها عزا لنا وشكرا

للأسف مصر أوت
أسامة -- مصر -

للأسف لم يعد لمصر مكان بين الكبار فالفترة القادمه هي للاقتصادات القويه والدول الغنيه أما مصر وباقي الدول الفقيره فلها الله أقترح على الحكومه المصريه أن تنضم الى مجموعـ20ـة العشرين الصغار ,,, ربنا يجازي اللي كان السبب ...

ماذا تقصد ؟
ابو صقر -

((ويبدو أن السعوديين على أعتاب معارك من نوع آخر خلال الأشهر المقبلة)). في أخر المقال كانت هذه الجمله

الى صاحب التعليق 6
الاصيل من الكويت -

صدقت ياحازم وبيض الله وجهك واود مراسلتى او اضافتى فى الماسنجر

تعليق
عبدالله -

نعم انه العصر السعودي واللي مو عاجبة حتى بحر جدة كثير يشرب منه بل الافضل ان يشرب من البحر المبت

احفاد البابليين -

تم حذف الرد لانه خالف شروط النشر