أخبار خاصة

البشير يواصل تحدي قرار المحكمة الدولية إعتقاله بزيارة للقاهرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسؤولون يستبعدون إمكانية توقيفه في مصر أو إعتراض طائرته
البشير يواصل تحدي قرار المحكمة الدولية إعتقاله بزيارة للقاهرة

البشير في مصر اليوم والظواهري يشن هجوما عليه

فتوى منع البشير من السفر ليست مدفوعة

نبيل شرف الدين من القاهرة: في خطوة ثانية تشكل تحديًا جديدًا لقرار المحكمة الجنائية الدولية بإعتقاله، يصل اليوم الأربعاء إلى القاهرة الرئيس السوداني عمر البشير، بعد زيارة إلى إرتيريا إثر صدور مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، بتهمة المسؤولية عن إرتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في إقليم دارفور غربي البلاد.

وبينما يرى مراقبون أن البشير يغامر بمواجهة قرار الاعتقال عندما يغادر السودان بسبب قرار الاعتقال الذي أصدرته المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي في وقت سابق من الشهر الحالي، غير أن مسؤولين رفيعي المستوى في القاهرة استبعدوا تمامًا أي إمكانية لتوقيفه أو اعتراض طائرته سواء في الأجواء السودانية أو المصرية، كما يستبعد المراقبون أيضًا أن يواجه البشير مشكلة في القاهرة التي تربطها علاقات وثيقة مع السودان وسبق لها أن دعت مجلس الامن الدولي إلى تعليق قرار الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية .

وحذر علماء دين في السودان الرئيس عمر البشير من المشاركة في القمة العربية التي ستعقد في الدوحة في نهاية آذار (مارس) الجاري، إذ أصدرت هيئة علماء السودان بعدم جواز سفر البشير إلى العاصمة القطرية، وهي فتوى قد تتيح له مخرجًا من الرحلة المحفوفة بالمخاطر، وينظر الى قيام البشير بزيارة قطر على انها تنطوي على مجازفة أكبر من زيارة مصر أو إريتريا لأنها تشمل الطيران عبر الأجواء الدولية .

وقال مصدر دبلوماسي غربي إن السودان استدعى السفير الفرنسي لمطالبته بتقديم تفسير لتقارير وسائل اعلام ذكرت ان فرنسا ستؤيد اعتراض أي طائرة تقل البشير خارج المجال الجوي السوداني، ونقلت وسائل الإعلام الحكومية الصادرة في الخرطوم عن علي الصادق المتحدث باسم الخارجية السودانية قوله إن الخرطوم راضية عن ان المسؤول الفرنسي الذي ورد اسمه في التقرير نسبت اليه تصريحات خاطئة .

ويقول خبراء دوليون إن ما لا يقل عن 200 الف شخص على الاقل قتلوا وان أكثر من 7 ر2 مليون نزحوا عن ديارهم خلال نحو ست سنوات من القتال في دارفور بغرب السودان. وتقول الخرطوم ان عشرة الاف فقط قتلوا في الصراع، واندلع صراع دارفور عندما حمل متمردون معظهم من غير العرب السلاح ضد حكومة السودان مطالبين بتمثيل افضل واتهموا الخرطوم بتجاهل تنمية الاقليم.

خلفيات وتداعيات

وقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عريضة اتهام بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دافور ضد سكانها من قبائل "الفور والمساليت والزغاوة"، مستخدما في ذلك جهاز الدولة بأكمله وتحت مبرر مواجهة التمرد في الإقليم .

وبعيدًا عن تصريحات الرفض والشجب التي يطلقها مسؤولو الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية وحتى السودان نفسه، فإن الأكثر أهمية هو ما يسوقه مراقبون يرون أن هذه الرسالة ربما تفتح أبواب الفوضى ليس في السودان فحسب، بل وفي دول افريقية أخرى عديدة، لأنها ستقوي نزعات التمرد المسلح في أكثر من مكان ودولة من دول القارة السمراء التي تواجه العشرات من أحداث التمرد والمواجهات الدامية .

ويذهب المراقبون والمحللون السياسيون إلى أن الاتهام الدولي حقق هدفه الاولّي في إضعاف مكانة الرجل الاول في السودان، وهو بحكم منصبه الدستوري ورئاسته لعدد من المؤسسات العسكرية والأمنية والقضائية، فضلا عن رئاسته لحزب المؤتمر الحاكم، بات متهما وعليه أن يثبت العكس، وهذا فى حد ذاته أمر لا يبدو ممكناً في ظل التعقيدات التي تحيط بقضية دارفور وتداعياتها الدولية والإقليمية .

غير أن موقف البشير يختلف اختلافا كبيرا عن ميلوسيفيتش وتيلور، فهو يحكم قبضته بقوة على كافة مقاليد السلطة كما أن هؤلاء الذين يمكن أن يسلموه للاهاي تفصلهم عنه مسافة كبيرة، ويقول نيك غرونو من المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات: "إنه من المستبعد أن ينتهي الامر بالبشير في قفص الاتهام بقاعة المحكمة في أي وقت عما قريب، مؤكداً أنه "ليس هناك احتمال حقيقي بأن تتم الإطاحة بالبشير في المدى المنظور باستثناء وقوع انقلاب عسكري".

لكن في المقابل فإن قرار القضاة الدوليين باعتقال الرئيس السوداني من المؤكد أنه سيقيد حركته كثيرًا، مما يجعل السفر الى الخارج بالنسبة للرئيس شبه مستحيل بشكل خاص ويجعل من الصعوبة بمكان قيامه بإجراء أي اتصالات دبلوماسية رفيعة المستوى خارج حدود بلاده .

خيارات الملاحقة

وقرار الاعتقال هو الأول من نوعه الذي تصدره المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي ضد رئيس في السلطة منذ إنشائها في عام 2002، ويخشى محللون سياسيون أن يتسبب هذا الإجراء في المزيد من الاضطرابات بالسودان والمنطقة المحيطة، وتشير حكومة الخرطوم إلى تصاعد العنف في دارفور خلال الشهور التي سبقت قرار المحكمة، ويقول علي كرتي وزير الدولة في الخارجية السودانية إن بلاده لن تكترث بهذا القرار الذي وصفه بأنه كان متوقعًا وتقف خلفه دول بعينها، على حد تعبيره .

غير أنه في المقابل فإن خبراء في القانون الدولي يرون أن هذا القرار ملزم حتى للدول التي لم توقع أو تصدق على معاهدة روما، والتي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية، وهنا ترى الدكتورة أميرة الشنواني أستاذة العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، أن غاية ما يمكن أن تفعله الضغوط في هذا الاتجاه هو إرجاء تنفيذ القرار لمدة عام واحد قابل للتجديد .

وقالت المحكمة الجنائية الدولية إنها لم تجد أدلة كافية لتضمين قرار الاتهام بحق الرئيس السوداني تهمة الابادة الجماعية لكنها وجهت الى البشير سبعة اتهامات بارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية، وتشير التقديرات الأمم المتحدة إلى أن ثلاثمائة ألف شخص قتلوا في صراع دارفور منذ العام 2003 ، كما شرد ما لا يقل عن مليونين وسبعمئة ألف نتيجة ذلك الصراع الدامي الذي احتدم بعد أن حمل المتمردون السلاح ضد الحكومة مطالبين إياها بتمثيل أفضل وتحسين البنية التحتية في منطقتهم .

والرئيس السوداني هو أول رئيس دولة توجه له المحكمة الجنائية الدولية اتهامات وهو في منصبه منذ ما حدث مع رئيس ليبيريا تشارلز تيلور، والرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش، وكلاهما نقل إلى لاهاي في نهاية المطاف، وقد توفي ميلوسيفيتش قبل إصدار حكم نهائي في محاكمته التي استمرت زهاء أربعة أعوام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلهم دمويين
Amir Baky -

فتح الشعب المصرى أحياء كاملة لأخوته المهجرين من السودان ورغم البطالة الطاحنة فى مصر شارك الأخوة السودانيون بمرتبات زهيدة نصيب المصرى فالشعبان أخوة بحق. ووقفت جموع من الأخوة السودانيون المهجرين أمام مقر تابع للأمم المتحدة بمصر و إفترشوا الأرض لمدة أسبوع لحل مشاكلهم وما كان من الحكومة المصرية أن فرقتهم بخراطيم المياة. ولدى عدة أسئلة من المتسبب فى تشريد هؤلاء؟ اليس حكومة و سياسات البشير أم أن هؤلاء فى نزهة سياحية بمصر. لماذا أتفقت الحكومات على تعذيب شعوبها و لماذا روح المواطن لا تساوى شيئ لدى الحكام العرب. لماذا يبرهن مبارك إنه دكتاتور بموافقته أن يمد يده لمجرم ويعج ضحاياه أحياء المحروسة. فهل لا يدرى بوجود آلاف السودانيون بمصر بسبب البشير. إنها السياسة. مبارك يوافق على أفعال البشير ضمنيا و الدليل هذه الزيارة.

انة يراوغ ولكن؟
السيناوي -

يواجه البشير خمس اتهامات بالجرائم ضد الإنسانية واتهامين بارتكاب جرائم حرب. كما أنه أول رئيس يتم إصدار مذكرة اعتقال بحقه إثناء فترة حكمه لن ينجح في تحديها وفتوى منعة من السفر لتبرير عدم سفرة إن ارتأى ذلك البلدان العربية والإفريقية تعاونها وتتجاهلها يتبع علاقتها مع الغرب وأمريكا ومصالحها وعلي الرئيس أن يكف عن استهلاك الوقت ويعد وثائق براءتة ودفوعة أمام المحكمة.دارفور مأساة يجب أن تنتهي وويل لنا كعرب إن لم ننتبة!

خير امة اخرجت للناس
بسام المهاجر -

هذا رمز من رموز العرب، كصدام والزيدي وابن لادن وامثالهم، تعشق الشعوب العربية ثقافة الاحذية والتفجير الانتحاري وسط الاسواق والمدارس والطغاة وقتل الملايين وقصفهم بالكيمياوي، فله اجران ان اصاب واجر واحد فقط لاغير ان اخطأ، يعني حتى الشرع مع الظالم. الله سبحانه وتعالى قال(خير امة اخرجت للناس)، والله ليس نحن العرب من وصفنا القرآن، بل الاجانب الذي اخترعوا الانترنت والموبايل والسيارة والطيارة والخ.. اعطوني شيء صنعه العرب؟؟؟ الان اطفئوا واستغنوا عن اي شيء صنعه الغرب. اكيد ستنطفئ حياتكم وسترجعون على البعران والعصي وتموتون بالحصبة والطاعون.

Amir Baky
فؤاد شباكا النوبى -

الابادة الجماعية التى حدثت في إقليم دارفور كانت أوامر من البشير .. الغريب فى أمر البشير ،عندما وجهت المحكمة الدولية الادانة له بقتل 300 الف مواطن دارفورى ، وتهجير الملايين بقصد التطهير العرقى التام ... قال أنه لم يقتل سوى 10 آلاف فقط ... هنا ادان البشير نفسه! قصة دعم ومساندة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي للبشير في الجرائم التي حدثت في دارفور، يعطى انطباع سلبى وعنصرى عن تورط أنظمة عربية في الجرائم التي حدثت قي دارفور - بخصوص تعليق الأخ الفاضل أمير أن حكومة مصر فرقت اللاجئين السودانيين بخراطيم المياة، يظهر الأخ مش واخد باله! .. لا يأخينا! الموضوع بالظبط هو مقتل اكثر من ثلاث وعشرون مواطن سوداني وجرح المئات ... وده كانت جريمة بمعناها الانسانى / فؤاد شباكا

شباكا النوبي
ابو المكارم الانصاري -

البشير رئيس ويتحمل مسؤولية دولة وشعب ومن واجبه التصدي لكل من خرج على السلطة وتمرد على الدولة وعرض ارواح الشعب للخطر والدستور يخوله باستخدام الجيش والشرطة في مكافحة المتمردين والخارجين على القانون. وجميع ارواح القتلى في دارفور يتحملها المتمردون الذين عمدوا الى مهاجمة القرى والحلال والناس نيام بهدف النهب والسرقة والاغتصاب وعندما تتصدى لهم الحكومة يهربون ويندسون بين النساء والشيوخ والاطفال والحريم في المناطق التابعة لهم ثم يبدأون في اطلاق النار فتضطر الحكومة الى مداهمتهم واخراجهم واخضاعهم لحكم القانون كما حدث يوم هاجموا ام درمان. ففي اي بلد إذا ما حدث تمرد كالذي حدث في دارفور فإن حكومة ذلك البلد لن تقول للمتردين اذهبوا وانتم الطلقاء او تدير لهم الخد الايسر للصفع كما صفعوا الخد اليمين ولكن ستمسح بهم الارض وتجعلهم عبرة للمعتبرين. الآن تركيا تحارب حزب العمال الكرديساني منذ عشرات السنين وتبيد بالبشر بعدد غير معلوم ولا احد يتهمها بانتهاك حقوق الانسان. بريطانيا تحارب في الجيش الجمهوري الايرلندي وتحتل البلد ولا احد يقول لها انتي مجرمة والصين تعمل في التبت ما تشاء والكل عنها اعمى لأنها من الخمسة الكبار. وفي رواندا المجاورة للسودان قتل الملايين في مجازر مفتوحة على الهواء ولم ينطق احد بكلمة بما في ذلك الامم المتحدة. في لايبيريا استمر القتل والتقتيل لأكثر من 20 سنة ولم يتدخلوا إلا لذر الرماد في العيون بتحميل المسئولية للرجل العجوز شارليس تيلور وهو واحد من مئات المتهمين وقد قبضوا عليه ولكن اين الباقين. كل هذا وتجي الامم المتحدة بعدما اتخذها بوش مطية لتدمير العراق تريد التدخل في السودان باسم حقوق الانسان. إننا لا نقر الظلم الواقع على جميع السودانيين في الاقصاء ونكران الحقوق والتهميش ولكننا ايضاً ضد رفع السلاح والعمالة والتدويل في مشاكلنا القابلة للحلول. وذاك الزمان قد مضى وبوش قد ذهب وفقدت الامم المتحدة انيابها واسنانها بعدما رماها اوباما في مكانها السابق في خانة التهميش والنسيان رمية الكلاب. ولكن لا زال الحالمون المخدوعين فيها يحلمون لها بدور جديد في غزو البلدان واعتقال الرؤساء لشنقهم على يد المتآمرين ذاك الزمان قد مضى ولتعود الامم المتحدة الى حيث كانت منذ ان اسست هي عاجزة. اما حكاية اللاجئين في مصر فهي تندرج تحت من خرج من داره قل مقداره والسلام.

زيارة البشير
سوداني -

انالاارد الاعلي امير باكييا اخ امير ليس هناك مقارنة بين البشير ومبارك حتي تقول كلهم دمويين اولا : البشير حافظ كتاب الله ولم تفته صلاة الفجر في يوم من الايام ثانيا : البشير يخاف الله ويعمل لمصلحة بلده والدليل علي ذلك من عام 2008وحتي اليوم تجد الهجرة العكسية للسودانيين الذين تغربو من عهد نميري وان شاء الله لوربنا حقق اماني البشير حتي 2011سوف يرجع كل السودانيين

ابادة دارفوروحصارغزه
احمد اسماعيل -

ارجو من الاخوة في مصر ان يكفو عن الاساءة للسودان ورمز سيادتة الرئيس البشير وان لا يتدخلو في ما لا يعنيهم فهم ليسو احن علي اهالي دارفور اكثر من السودانيين،الان تتحدثون عن اباددةاهل دارفور وانتم من حاصرتم اهالي غزه ومازلتم تحاصرونهم مثل اليهود وتتسببوا في ابادتم

المنظمات الدولية
ابوالمكارم ا لانصاري -

المنظمات الدولية في ورطة الرئيس البشير يتحرك بصفته رئيس دولة حرة ومستقلة ويتمتع بالحصانة الرئاسية المنصوص عليها في كافة الاعراف والمواثيق الدولية ولم تنتزع منه حتى الآن ليصبح عرضة للإعتقال إلا بشريعة الغاب. وهو رئيس اكبر دولة عربية وسادس دولة عالميا من حيث المساحة وتكمن فيها جميع الثروات التي اوجدها الله في باطن الارض وفوقها وقد بدأ السودان في استغلال ثرواته الكثيرة بوتيرة مضطردة وسريعة اصبحت مزعجة وملفته لنظر المتآمرين في المافيا الدولية ودول الاستعمار القديم الجديد. الحجم المساحي الهائل تسبب في مشاكل ادارية كثيرة ولكنها في طريقها الى الزوال بعد وجود الامكانيات المساعدة في وضع الحلول. والثروات الوفيرة نفسها قد جعلت البلد في رأس قائمة الاطماع الخارجية منذ الهجمة الاستعمارية الاولى وقد غزاه محمد على باشا في القرن السادس عشر من اجل الذهب لتمويل الجيش العثماني في البلقان. كل العراقيل التي وضعت في الماضي بعد الاستقلال لأيقاف عجلة التنمية اصبحت غير مجدية في عهد البشير وقد ضرب عليه الحصار واشعلت في جوانبه الحروب لكن البشير اوقف حرب الجنوب وتكيف مع مفرزات الحصار الطويل وحقق ما لم يكن في الحسبان وما قرارات الامم المتحدة المضادة والمتتالية في عهد البشير إلا دليل على عدم رضا الحاقدين على الخط الذي يسير فيه السودان وقد فشلت كل المحاولات الرامية لإقعاده بما فيها الحصار وحرب الجنوب والعون غير المحدود لحركات التمرد في دارفور. لذلك رمت القوة الخفية التي تعمل لتحطيم السودان بآخر ما عندها في شكل قرار غبي من محكمة الجنايات الدولية لأعتقال البشير بأمل اشاعة الفوضى الخلاقة في تخليق الدويلات ولكن البشير وشعب السودان لم يأبه لأنه يعلم تماما ان القرار سيكون وبالاً على جميع المنظمات الدولية إذا تنصلت عن إلتزامها بالمعاهدات والمواثيق التي قامت عليها وتكون قد الغت نفسها في حال تنفيذ القرار اما في حال عدم تنفيذه تكون ايضاً قد دللت على عدم فاعليتها وعجزها التام في جميع المهام المنوطة بها ويصبح وجودها كعدم وجودها وهي غير جديرة باي احترام. الامم المتحدة ذاتها وجميع منظماتها نمور من ورق اكتسبت انياباً واسناناً مستعارة رفعها بوش واستخدمها لتخويف وارهاب الشعوب لخدمة المخططات الصهيونية في التشريع والإفتاء له في جواز ما كان يقوم به في تخريب الدول وغزو الشعوب لمصلحة اسرائيل.

تساؤل
مهند -

كيف يستقبل مبارك مطلوباً للمحكمة الجنائية الدولية بسبعة تهم جرمية ـ يجب الحفاظ على طهارة سيادة الشعب المصري من قبل رأس الدولة

لامير وامثالة
ابو اية -

لامير وانت لست بامير ان كنت سودانى فان البشير يمثل كل اهل السودان وللاسف الشديد انت منهم وان لم تكن سودانى الرجاء الاتتكلم فى ما لايعنيك

مدرسة
خوليو -

سيادة الرئيس تخرج من مدرسة اسمها قاتلوا واقتلوا،عند التدقيق يمكن أن يخفف عنه الحكم لأن الذنب ليس ذنبه، هكذا نشأ وهكذا تعلم، لقد تعلم أن من يعصي أولي الأمر اقتلوه، وتعلم إن فئتان مؤمنتان تقاتلا فقاتلوا الظالمة وهذا مافعله سيادته(والظلم له تعريف خاص في تلك المدرسة ويعني الشرك،) وتعلم أن القتال في سبيل الله له أجران إن أصاب ، هؤلاء العبيد الدرفوريون عصوا أوامر أولي الأمر وفسقوا في الأرض فحق قتلهم، سيادة الرئيس سلم نفسك واذهب أمام القضاة فمعك حجج إلهية قد تخفف عنك الحكم، أو قد تخرج براءة، فأنت طبقت ماعلموك إياه، وكل المؤمنين من الحكام العرب وراء ظهرك، فهم أيضا طبقوا تعاليم تلك المدرسة العريقة على شعوبهم.

لك يا بشير
ابوحذيفة -

المتمردين الذين يقاتلون الحكومة هم ابرياء من دم اهل دارفور سبحان الله وين دماء اهل امدرمان الذين قتلتهم حركة العمالة الفرنسية

المهجرين
sbrier -

أنتم الذين تقولون نحن مهجرين لماذا لا تعدوا لبلدكم هل البشير طردكم ؟ أنتم تحبون الذلة والإهانة لأنفسكم والسوداني أبدا ما كان مذلول إلا من في قلبه حب الدنيا وزخارفها .. والبشير لا يقتل نملة فضلا على قتل شعبه بيده ، هؤلاء القتلة هم الذين يحملون السلاح على أبناء جلدتهم ،، يقتلون ويشردون ، وما كان السودان من قبل في مثل هذه الأوضاع إلا بعد حمل السلاح وقتل الأبرياء ،، فلله المشتكى ..

لا بد
youmna -

لا بد للمجتمع الدولي من محاسبة هؤلاء اللذين يستقبلون شخصا هارب من العدالة الدولية مصر قطر اريتريا تستحق ان يفرض عليها المجتمع الدولي العقوبات حتى تفيء الى رشدها

كيف نضحك على انفسنا
العربى -

باالله عليكم من اصدر هذه المذكرة اليس المهرج الماجور اوكامبو ؛لماذا لم يصدرها بحق بوش اللعين الذى احرق العرب انسهم وزرعهم وحجرهم ولم تطرف عينه وهم يزوبون باسلحته ويعذبون بنازيته وجنوده الجبناءوقدتحرك من بلاده الملعونه وبينه وبن العراق وافغانستان الاف الاميال ليشفى مرضه وغله ضد العرب من يستحق ان يتوقف

تخريب
عادل -

هاهي مصر تمارس كالعادة دورها ضد العدالة الدولية وتتحداها وتيحث عن مخرج لمتهم بجرائم ضد الإنسانية

كنتم ....أمة أخرجت
أبو علي -

قال من قال ، وقيل ما قيل . .130 مليون أمي من حيث الوعي الثقافي .لانقرأ الكتب .والبعض يقرأ بعض المجلات أو الصحف ، ناهيكم عن ألأنترنت. وتكررون الكلام الفاضي والفارغ، والبعيد عن العلم والوعي والمعرفة وأبواب الحضارة .ماهرون في صناعة السيوف والسكاكين القاتلة . وترقصون لحذاء الزيدي المدفوع له الثمن ، لم أرى ولم أسمع ولم أقرأ أن العرب صنعواأو حاولوا أن يصنعوا شيئا والظلم والأجحاف وبناء السجون والمعتقلات . لم يصنع العرب عربة ولا تراكتور ولا حصادة ولا جرافة ولا هاتف ولا تلفزيون ولا راديو ولا حتى ماكنة حلاقة أو مبضع جراح . وتتفاخرون وهذا هو واحد من حكام هذه الأمة المهزومة عمر البشير الذي دمر السودان وشعب السودان ويستقبل في كل العواصم العربية الطاغية بحكامها ويدافعون عنه وكأنه بطل قومي حقق النصر المؤزر لهذه ألأمة المغلوبة على أمرهامن مساويء حكامها . وصدق من قال :. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

أسد العرب
صابر -

هذا هو البشير....هذا هو السودان وسيظل الى الابد مرفوع الرأس عزة وكرامة وشهامة ورجولة رضيتم أم ابيتم ولا نامت اعين الجبناء ذهبنا الى اسمرا وذهبنا الى مصر العروبة وسوف نذهب الى قطر والماعاجبو

خافوا الخالق
Amir Baky -

لو البشير يحارب خارجين على القانون فى دارفور فهل الجنوبيين أيضا خارجين على القانون. و النوبيين خارجين على القانون. فمعظم الشعب السودانى خارج على القانون فى نظر البشير و حاشيته المستفيدة من هذا الظلم. وآلاف المهجريين الذين نشاهدهم بأم عيوننا سراب و تشردوا فى البلاد من أجل السياحة. والنساء الدارفوريات يجب إغتصابهن لأنهم من المتمردات و هكذا الأطفال هناك. بصراحة يجب أن يتخلى الإنسان عن عقلة وضميره ليرضى البعض.

كارثة العرب
قبطى فى المهجر -

الى من يشرف على التعليقات فى ايلاف.لاشك فاقد الشىء لايعطية.لم تنشروا تعليقى بشان البشير لان العرب لايملكون الا رؤية واحدة.امريكا هى السبب فى كل المصائب ولابد ان المعلق يشتم فى امريكا اما اذا علق على اساس تاريخى لاتنشر لة.يارقيب ايلاف فاقد الشىء لايعطية.وهى كارثة العرب