أخبار خاصة

نزوح للبهائيين من صعيد مصر بعد إستهدافهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منظمات حقوقية تتهم الحكومة بالتراخي عن حمايتهم والتحريض عليهم
نزوح جماعي للبهائيين من صعيد مصر إلى القاهرة بعد استهدافهم

نبيل شرف الدين من القاهرة: رصدت دوائر إعلامية وحقوقية مصرية عملية نزوح جماعية لعدد غير محدد من معتنقي البهائية من محافظة سوهاج بأقصى جنوب البلاد إلى العاصمة القاهرة، وذلك بعد أن أقدم بعض الأهالي على إحراق منازل ستة منهم، وأكد مصدر أمني التحفظ على منازل هؤلاء البهائيين بعد أن تركها أصحابها خشية التعرض لهم، ويقدر عدد البهائيين في تلك المحافظة بنحو 182 شخصاً وفق الإحصائيات الحكومية .

وزعم مصدر محلي أن البهائيين اتخذوا من قرية "الشورانية" منطلقاً لنشر معتقداتهم منذ نحو خمسة عشر عاماً، غير أن القرية تحولت بعد تلك الأحداث الأخيرة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، إذ فرضت أجهزة الأمن حصاراً على كافة مداخلها، ولم تسمح لغير أبناء القرية بدخولها، ويقول أهالي الشورانية إن أول بهائي كشف عن نفسه في القرية يدعى محمد عبد الرحمن وكان ذلك عام 1985.

وتقع الشورانية التي تبعد أكثر من 400 كيلومتر عن القاهرة في جزيرة وسط النيل ويسكنها حوالى 15 ألف نسمة بينهم عشرات البهائيين، وينظر أهالي القرية إلى البهائيين على أنهم مرتدون ولهم ارتباطات خارجية حسب المزاعم الرائجة هناك خاصة وأن معظم وسائل الإعلام الرسمية تدفع في اتجاه التحريض عليهم، كما يقول البهائيون .

وقالت مصادر حقوقية ان النيابة العامة المصرية قررت التحقيق في بلاغين تقدمت بهما منظمات لمراقبة حقوق الانسان بالوكالة عن بهائيين يقولون ان بيوتهم أُحرقت بعد تحريض على قتلهم، أتت النار على ست منازل لبهائيين في قرية الشورانية في محافظة سوهاج بعد أن هاجمها شبان بقنابل حارقة، حسب قول شهود عيان .

وقال بيان لمنظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي إحدى المنظمات التي تقدمت بالبلاغ إن مكتب النائب العام أحال أحد البلاغين الى نيابة جنوب الجيزة بينما أحال البلاغ الثاني الى النيابة في محافظة سوهاج جنوب القاهرة للتحقيق فيهما، بينما قال مصدر في مكتب النائب العام ان البلاغ الأول حدد أسماء خمسة من سكان الشورانية قال البهائيون إنهم أحرقوا المنازل الستة واستولوا على الاثاث الذي كان فيها وكافة المتعلقات الخاصة .

وأضاف أن البلاغ الثاني اتهم عضو مجلس نقابة الصحافيين جمال عبد الرحيم الذي كان ضيف حلقة حوارية في إحدى الفضائيات المصرية التحريض على قتل أكثر من بهائي كانوا قد تحدثوا في ذلك البرنامج .

تجدر الإشارة إلى أنه بعد سلسلة طويلة من الدعاوى القضائية حصل البهائيون في الآونة الأخيرة على حكم قضائي نهائي بوضع علامة الشرطة (ـ) في خانة الديانة في بيانات بطاقات الهوية الرسمية .

البهائية في مصر

وللبهائية في مصر قصة تتسم بالتصعيد بين الحين والآخر، إذ ضبطت السلطات ثلاث جماعات بتهمة الدعوة للبهائية الأولى عام 1971 وضمت تسعين شخصاً، وانتهت القضية إلى الحفظ، وفي العام 1986 أوقفت السلطات 50 شخصاً بتهمة محاولة إحياء أنشطة محافلهم وانتهت القضية إلى البراءة وهي النتيجة نفسها التي انتهت إليه قضية ثالثة كان مسرحها محافظة سوهاج في صعيد مصر، ومن أشهر الشخصيات البهائية الفنان الراحل حسين بيكار، رسام الكاريكاتير الشهير في صحيفة (أخبارِ اليوم)، وبعد أشهر أفرجت عنه المحكمة لكبرِ سنه رغم اعترافه بأنه "بهائي" وأن ذلك الأمر مسجل في خانة الديانة في بطاقته الشخصية، وتأكيده أنَّ البهائية ديانة مستقلة مثل الإسلام والمسيحية واليهودية، وكل الديانات الأخرى .

وتعايش البهائيون في مصر منذ منتصف القرن التاسع عشر، وحتى بداية الستينات من القرن الماضي، حينما صدر قرار جمهوري سنة 1960، يقضي بإغلاق كافة المحافل البهائية، عقب دعوى قضائية اتهمت فيها السلطات بعض الأفراد بنشر البهائية في مصر، ويؤكد البهائيون أنه حدثت موجة اضطهاد عارمة مطلع الثمانينات تركزت في مصر، وكانت لها أصداء في الدول العربية الأخرى .

وثار جدل واسع في الأوساط الدينية والحقوقية حول البهائية مؤخراً في مصر، ففي حين قال رجال الدين إن البهائية ليست ديانة وإن من يعتقد بها مرتد عن الاديان السماوية بينما ايدت معظم مراكز حقوق الانسان الحكم باعتباره انتصاراً للحرية الشخصية التي نادى بها الدستور كل هذا دفع وزارة الداخلية للطعن في الحكم طالبة الغاءه، وقالت وزارة الداخلية في طعنها إن الحكم السابق يحق للبهائيين إثبات ديانتهم مما اعتراه الكثير من العيوب بينما واجهت مذكرة الدفاع التي اعدتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ذلك وأكدت أن عدم إثبات ديانة البهائية في البطاقة يعد جريمة تزوير يعاقب عليها القانون .
وينص الدستور المصري على حرية الاعتقاد ولكن المسؤولين يترددون في الاعتراف بأي أديان غير الاسلام والمسيحية واليهودية التي يعتبرها المسلمون الديانات السماوية الوحيدة.

وقال المركز القومي لحقوق الانسان ـ وهو مؤسسة حقوقية ممولة من الحكومة تأسست عام 2004 ـ في تقريرها السنوي الأخير إن مشكلة الوثائق الرسمية الخاصة بالجالية البهائية سببت للبهائيين مشاكل في المدارس والجامعات وتسجيل شهادات الوفاة والميلاد والاعفاء من الخدمة العسكرية .

جذور المشكلة

وتعود جذور مشكلة البهائيين في مصر إلى العام 1960 حين أصدرت السلطات المصرية قراراً بحل المؤسسات البهائية في ما يبدو بسبب وجود مقر الديانة البهائية في اسرائيل، وتسببت المعاملة التي يلقاها البهائيون الذين تقدر المنظمات الحقوقية عددهم بألفي نسمة في مصر في سوء علاقات الحكومة المصرية والمنظمات الحقوقية.

وفي ما يلي ما صدر من أحكامٍ قضائية وقرارات إدارية بشأن البهائية:

- صدر حكم محكمة المحلة الكبرى الشرعية في 30/6/1946، بطلاق امرأة اعتنق زوجها البهائية باعتباره مرتدًا.
- عندما سجَّل البهائيون محفلهم في المحاكمِ المختلطة برقم (776) في 26/12/1934، حاولوا أن يوجدوا لهم صفة الشرعية لكن الحكومةَ قاومتهم برفض الطلب بناءً على ما رأته إدارة قضايا الحكومة في 5/7/1947، كما رفض طلب إعانة له من وزارةِ الشؤون الاجتماعية التي رفضت تسجيل المحفل الروحاني البهائي.
رأت إدارة الرأي في وزارتي الداخلية والشؤون البلدية والقروية في 28/12/1951، أنَّ في قيامِ المحفل البهائي إخلالاً بالأمنِ العام.
- تأيد هذا بما رأه مجلس الدولة في 26/5/1958، من عدمِ الموافقة على طبعِ إعلان دعاية لمذهب البهائية لأنه ينطوي على تبشيرٍ غير مشروع، ودعوة سافرة للخروجِ على أحكام الدين الإسلامي وغيره من الأديان المعترف بها، ورأى منع ذلك لمخالفته للنظام العام في البلادِ الإسلامية .
- قضت محكمة القضاء الإداري في مجلسِ الدولة في مصر بالقضية رقم 195 بتاريخ 26/5/1952، برفض دعوى أقامها بهائي وجاء في تسبيب هذا الحكم تقريرها: "أن البهائيين مرتدون عن الإسلام" .
- صدر القرار الجمهوري رقم 263 لسنة 1960 ونص في مادته الأولى على أنه: "تحل المحافل البهائية ومراكزها الموجودة ويوقف نشاطها ويحظر على الأفراد والمؤسسات القيام بأي نشاط مما كانت تباشره هذه المحافل والمراكز، ونص القرار في مادته الأخيرة على تجريمِ كل مخالف وعقابه بالحبس والغرامة.
- حكم بالحبس والغرامة في القضية رقم 316 لسنة 1965، على عددٍ من أتباعِ البهائية لقيامهم بممارسة نشاطهم في القاهرة، كما قُبض على غيرهم في طنطا سنة 1972، وكذلك في سوهاج .
- قُبض على مجموعةٍ أخرى في فبراير 1985، برئاسة الفنان بيكار، واعترفوا بإيمانهم برسولهم "بهاء الله" وكتابهم الأقدس، وأنَّ قبلتهم جبل الكرمل في حيفا، وقد أدانتهم محكمة أول درجة وإن برأتهم محكمة الاستئناف لاحقاً .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقرير سئ
الحكيم الرائى -

تقريرك سئ هذه المرة يانبيل رغم انى بحب اقرأ لك,لكن هذه المرة تقريرك ضعيف وغير واضح,البهائية ديانة قديمة بمصر لهاجذور مستحيل اقتلاعها,وهى دين راق نبيل متحضر ينبغى على كل المصريين احتضانه بدلا من دعاوى القتل والسبى والتفرقة!

إمتلاك الحقيقة !
سليم العبيدي -

الى الذين يعتقدون بثقافة القتل لأختلاف العقيدة و الرأي وبأنهم الفرقة الناجية وبأن الآخرين كلهم في النار أقول لهم أنكم على باطل و برهاني القرآن الكريم :بسم الله الرحمن الرحيم,إنّ الذين آمنوا و الذين هادوا و الصائبون و النصارى من آمن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحاً فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون. صدق الله العلي العظيم.سورة المائدة الآية69. أقولإنتبهوا الى إشارة الآية الكريمة حيث تشير الى العمل الصالح وليس قتل الناس بدون وجه حق.توبوا الى الله ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق.

so what
ahmad -

Muslims should stop thinking that no1 has the right to practice religion but them.I am not bahaii but I believe that they have the right to live a decent safe life freely as any other religion as lon as they dont hurt anyone. shame on anyone who is against freedom of belief

so what
ahmad -

Muslims should stop thinking that no1 has the right to practice religion but them.I am not bahaii but I believe that they have the right to live a decent safe life freely as any other religion as lon as they dont hurt anyone. shame on anyone who is against freedom of belief

ليه؟
حرام -

اول شىء عن نفسى لا اعرف معنى الديانة البهائية و لم اسمع عن اسمها الا من سنوات قليلة لكنى لا اعرف تفاصيلها ثانى شىء طالما انه هناك اشخاص يتقربون الى الله عن طريق قتل من يختلف عنهم فى الدين فالحل ليس فى يد الحكومة لان لو الحكومة قالت البهائية دين معترف به فهل سيتغير رد فعل المواطنين الذين لديهم تعصب؟ ان المتعصبون لا يتورعون عن قتل اصحاب الديانات الاخرى المعترف بها فاى شخص متعصب قد يقتل يهوديا او مسيحيا بداغع من التعصب و التوهم انه لو فعل ذلك سيرضى عنه الله فليس الحل بيد الحكومة بل هو فكر و ثقافة و اعتقد ان من حق كل شخص ن يدين بما يريد او حتى يكون ملحدا فالدين لله و الوطن للجميع طالما الشخص مواطن صالح فلا يهم ان كان بعد مماته سيذهب للجنة او الجحيم فهى مشكلته الشخصية و ليس من شان او دخل احد اخر اعتقد من الافضل لهم فعلا ان يعيشوا فى القاهرة لان الزحام سيجعلهم يضيعون و يكونوا فى امان - ارجو النشر

محمد وعيسى وموسى
على حسين عبد السلام -

البهائية طائفة مرتدة ليس لها اى اساس وكل من يعتنق فكر هذه الطائفة كافر وسيبك من بيكار وغيرة ان الدين عند الله الاسلام هما بيسموا نفسهم مثلا محمد جورج لا هو مسلم ولاهو مسيحى فرجاء عدم التعامل معهم انهم اصحاب ديانة او مذهب او دين انهم طائفة مارقة عن الدين واحذروا منهم 0

محمد وعيسى وموسى
على حسين عبد السلام -

البهائية طائفة مرتدة ليس لها اى اساس وكل من يعتنق فكر هذه الطائفة كافر وسيبك من بيكار وغيرة ان الدين عند الله الاسلام هما بيسموا نفسهم مثلا محمد جورج لا هو مسلم ولاهو مسيحى فرجاء عدم التعامل معهم انهم اصحاب ديانة او مذهب او دين انهم طائفة مارقة عن الدين واحذروا منهم 0

كفرة مرتدون
سامي -

البهائيون كفرة ومرتدون عن الاسلام

الدليل
خوليو -

بعد قراءة هذه المقالة الوثيقة تبين بالدليل القاطع أن آيات من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ولكم دينكم ولي دين وجادلهم بالتي هي أحسن، قد نسخت، الطبع يغلب التطبع ، يحاولون أن ينسجموا مع عصر حقوق الإنسان في المساواة وحرية العقيدة ولكنهم لايستطيعون، فليجأوا لما بمقدورهم فعله ويتقنوا تنفيذه وقد استخدموه على مر العصور: حرق وسلب وقتل، أيضاً قد نسخت لا إكراه في الدين، وإلا مامعنى حرق بيوت البهائيين الذين لم يسببوا الأذى لأحد .

مصر لم تعد ...
حبيب -

مصر التي كان يعيش بها العشرات منالمذاهب والأديان والجنسيات أصبحت في خبر كان بعد الزحف السلفي برعاية الحكومة المصرية التي همها أن تقبض منهم ويس !

مصر لم تعد ...
حبيب -

مصر التي كان يعيش بها العشرات منالمذاهب والأديان والجنسيات أصبحت في خبر كان بعد الزحف السلفي برعاية الحكومة المصرية التي همها أن تقبض منهم ويس !

Bahai
Salem -

They are very peaceful People and educated open minded.So what are different what the rest of Egyptian thing of them This is the way they like to live and they have the right to do so Government has the obligation to protect any Citizen

submission!
adam -

IN THE END THEY BELIEVE IN NOBLE THINGS...

حرية المعتقد
هشام -

لآ أفهم معنى ان تنظم الدولة حملة لقمع البهائيين. من يريد ان يؤمن بالبهائية او الاسلام او المسيحية فليفعل. ومن يريد الا يؤمن، فهو حر. من نصب الدولة حامية الدين والمعتقد؟ متى تفهم المجتمعات العربية ان الايمان قضية فردية بين الانسان وربه؟ اليس الاسلام دينا جديدا في الغرب، كما البهائية في الشرق؟ هل قمع الاسلام غربا باعتباره بدعة؟ وان لم يقمع الاسلام غربا، فلماذا تقمع البهائية شرقا؟

submission!
adam -

IN THE END THEY BELIEVE IN NOBLE THINGS...

لكم دينكم ولي ديني
محمد -

للأسف ندور في نفس الحلقة المفرقة جهل بكل أصول الدين الذي ندين به وننسى القاعدة الهامة لكم دينكم ولي ديني نحن قوم لا نعلم بالدين الإسلامي ,اصوله دين أخرجنا من الظلمات إلى النور وجهلنا يأخذنا إلى الظلمات .اذا كانت للبعض عقل فليحاول أن يقنع هؤلاء بالدخول في الإسلام ولكن بهذه الطريقة التي لا نستطيع حتى أن نسمع كلام الغير فلا أمل سنظل كما نحن.

لكم دينكم ولي ديني
محمد -

للأسف ندور في نفس الحلقة المفرقة جهل بكل أصول الدين الذي ندين به وننسى القاعدة الهامة لكم دينكم ولي ديني نحن قوم لا نعلم بالدين الإسلامي ,اصوله دين أخرجنا من الظلمات إلى النور وجهلنا يأخذنا إلى الظلمات .اذا كانت للبعض عقل فليحاول أن يقنع هؤلاء بالدخول في الإسلام ولكن بهذه الطريقة التي لا نستطيع حتى أن نسمع كلام الغير فلا أمل سنظل كما نحن.

مصرى
محمد مراد -

أود فقط ان اطرح استفهاما قد نستشف اجابته من داخل اعماقنا ماالغرض من ظهور ظواهر عقائديه وماسر ارتباطها بالدوله الصهيونيه ؟ الامر اذاً ليس محاوله لتغيير عقيده المصريين لا اظنها كذلك فالمصريين اقوى واذكى من ذلك وبالطبع مؤمنين وموحدين بالله ورساله رسوله ولكن هو محاوله لزعزعه العقيده والا ما سر ارتباط البهائيه بالصهاينه وما سر اهتماهم بمولد ابو حصيرة بدمنهور واظن غذا سنسمع عن ليله نتنياهو فى الجيزة بجوار الاهرامات والا ماقولكم؟

الدين البهائي
Mohammed -

بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الدين عند الله الإسلام، ومن ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين) لا يوجد مسمى اسمه الدين البهائي، البهائية هي طائفة ولديهم كتاب مقدس وتعاليم .بالعقل لا يوجد كتاب مقدس غير القران الكريم واللي عايز يصدق غير كده ، مصيرة عند الله تعالى ونعلم ذلك جميعا ( وبئس المصير)

الدين البهائي
Mohammed -

بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الدين عند الله الإسلام، ومن ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين) لا يوجد مسمى اسمه الدين البهائي، البهائية هي طائفة ولديهم كتاب مقدس وتعاليم .بالعقل لا يوجد كتاب مقدس غير القران الكريم واللي عايز يصدق غير كده ، مصيرة عند الله تعالى ونعلم ذلك جميعا ( وبئس المصير)

الى رقم 5
و الى رقم 6 -

فى المسيحية دعوة لان يعامل الانسان كل البشر بتسامح و انفتاح حتى لو اساءوا اليه و ليس ان يؤذيهم لمجرد انهم لديهم اعتقاد ما او ايمان بشىء ما قد يكون صحيح او غير صحيح فالمهم الا ينصب الانسان العبد نفسه ديانا فهو لو فعل ذلك فهو يجعل نفسه الها دون ان يشعر و هذا ضد الدين1 متى نحترم خصوصية الناس؟ فلانة فنانة اتحجبت و احنا مالنا؟ يعنى لما كانت مش مغطية شعرها كانت فاجرة و لما غطته اصبحت قديسة؟ ربما يكون العكس صحيح1 فلان كان مسيحى او مسلم و غير دينه و جاهر بالتغيير فهل نقتله؟ هل تغييره من دين لدين يسىء للدين الذى تغير عنه او يمجد الدين الذى تغير اليه؟ لا طبعا- فلان ورث دين ما عن ابويه لكنه فى داخله يتعبد لله على طريقة دين اخر فهل نطلب منه النفاق و اخفاء اعتقاده الجديد؟ حتى لا يتعرض للتقل؟ ام نطلب منه انه لو اراد ان يجاهر يما يعتقده فهو حر؟ اليس ذلك اكثر انسانية و تحضرا؟ ان الانترنت مفتوح و الفضائيات و من يريد البحث عن او تعلم اى دين لا يحتاج الى وصاية و لا الى موعظة بل احساسه و عقله و قلبه يقوده الى فعل ما يريد و الايمان بما يريد فمتى يصبح البشر على قدر اكبر من الانسانية و الفهم؟ ارجو النشر

الى رقم 5
و الى رقم 6 -

فى المسيحية دعوة لان يعامل الانسان كل البشر بتسامح و انفتاح حتى لو اساءوا اليه و ليس ان يؤذيهم لمجرد انهم لديهم اعتقاد ما او ايمان بشىء ما قد يكون صحيح او غير صحيح فالمهم الا ينصب الانسان العبد نفسه ديانا فهو لو فعل ذلك فهو يجعل نفسه الها دون ان يشعر و هذا ضد الدين1 متى نحترم خصوصية الناس؟ فلانة فنانة اتحجبت و احنا مالنا؟ يعنى لما كانت مش مغطية شعرها كانت فاجرة و لما غطته اصبحت قديسة؟ ربما يكون العكس صحيح1 فلان كان مسيحى او مسلم و غير دينه و جاهر بالتغيير فهل نقتله؟ هل تغييره من دين لدين يسىء للدين الذى تغير عنه او يمجد الدين الذى تغير اليه؟ لا طبعا- فلان ورث دين ما عن ابويه لكنه فى داخله يتعبد لله على طريقة دين اخر فهل نطلب منه النفاق و اخفاء اعتقاده الجديد؟ حتى لا يتعرض للتقل؟ ام نطلب منه انه لو اراد ان يجاهر يما يعتقده فهو حر؟ اليس ذلك اكثر انسانية و تحضرا؟ ان الانترنت مفتوح و الفضائيات و من يريد البحث عن او تعلم اى دين لا يحتاج الى وصاية و لا الى موعظة بل احساسه و عقله و قلبه يقوده الى فعل ما يريد و الايمان بما يريد فمتى يصبح البشر على قدر اكبر من الانسانية و الفهم؟ ارجو النشر

اتؤمنون ببعض وتكفرون
ابو حدريه -

انا ضد العنف في كل شيء ليس انا الاسلام هو ضد العنف لان الله سبحانه يقول في كتابه الكريم ادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعضه الحسنه-- ومن يستخدم القتل بسم الاسلام في الحقيقه هو عدو للاسلام --لاكن صاحب التعليق الثاني فيا اخي لاتؤمن ببعض من القران وتكفر ببعض قالقران نفسه يقول ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه فعبادة الله سبحانه لاتكون كما نريد نحن ولاكن كما يريد هو سبحانه وقد ختم الديانات بالاسلام فاذ غير الاسلام لايجدي عند الله لاكن نرجع ونقول ان الانسان حر في معتقده وهو يتحمل مسؤلية اختياره ومسؤليتنا فقط النصح والارشاد بالتي هي احسن

اتؤمنون ببعض وتكفرون
ابو حدريه -

انا ضد العنف في كل شيء ليس انا الاسلام هو ضد العنف لان الله سبحانه يقول في كتابه الكريم ادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعضه الحسنه-- ومن يستخدم القتل بسم الاسلام في الحقيقه هو عدو للاسلام --لاكن صاحب التعليق الثاني فيا اخي لاتؤمن ببعض من القران وتكفر ببعض قالقران نفسه يقول ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه فعبادة الله سبحانه لاتكون كما نريد نحن ولاكن كما يريد هو سبحانه وقد ختم الديانات بالاسلام فاذ غير الاسلام لايجدي عند الله لاكن نرجع ونقول ان الانسان حر في معتقده وهو يتحمل مسؤلية اختياره ومسؤليتنا فقط النصح والارشاد بالتي هي احسن

البهائيه
يحيى -

البهائيه لا يمكن أن تصنف على أنها دين سماوى ، لأن البهائيه يعتقدون أن البهاء هو رسول من عند الله سبحانه وتعالى .. والنبى محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين والمرسلين ولا نبى بعده ، ولا كتاب بعد القرآن ولا نبوه بعد نبوه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام جميع البشر مطالبين بطاعته وبإتباع رسالته ، واصل البهائيه نشأت فى أيران عام 1844 على يد شاب إيرانى يدعى ميرزا على محمد الشيرازى ،وسمى نفسه بالباب ، والمقصود الباب الموصل إلى الله تعالى،وهذه الفرقه كانت تسمى من قبل بالبابيه ، وادعى ميرزا بعد ذلك أن جسد المهدى اللطيف قد حل فى جسده الكثيف ، ثم أدعى أنه المهدى نفسه ، وأنه جاء ليملأ الأرض فسطا وعدلا بعد أن ملأت جورا وظلما ، ثم انتقل فى المرحله الثالثه إلى إدعاء النبوة ، وقسم النبوة إلى قسمين ، نبوة عامه ونبوة خاصه ، النبوه الخاصه المتمثله فيه ، ثم ادعى بعد ذلك النبوة العامه وهى أن كل الأنبياء قد حلوا فيه وتمثلوا فيه ، وقال في كتابه المسمى البيان ، كنت فى يوم نوح نوحا ، وفى يوم إبراهيم إبراهيما ،وفى يوم موسى موسى ، وفى يوم عيسى عيسى ، وفى يوم محمد محمدا ، وفى يوم على عليا ، ثم أنتقل إلى المرحله الرابعه وهى إدعاءه بأنه أفضل من رسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام،وأن القرآن الذى نزل عليه افضل من القرآن الذى نزل على محمد نبى الله ، وألف كتاب البيان وزعم أنه كتاب نزل عليه ،والموضوع له تفاصيل كثيره ، ولكن كم نرى عقيده باطله أساسها باطل ، فلا مجال هنا للحريه التى يتكلم عنها المتشدقون

يعني حرامية
jon -

احلى شيء سرقوا ونهبوا وبعد ذلك احرقوا البيوت

يعني حرامية
jon -

احلى شيء سرقوا ونهبوا وبعد ذلك احرقوا البيوت

الى رقم 14
النبراس -

لو فكرنا بالعقل كما تقول فكلامك كله ليس له اساس من الصحه..........

الى رقم 14
النبراس -

لو فكرنا بالعقل كما تقول فكلامك كله ليس له اساس من الصحه..........

بشرتم فنفرتم.
مصرى حقيقى. -

الله تعالى وحده....هو سبحانه الذى سيحاسب البشر ...و ليس أنتم....و هل أوكل لكم -سبحانه-مفاتيح جنته الموعودة الخالدة...أو مغاليق نار عذابه ألأبدية ...ما أنتم ألا بشرآ محدودي القدرة و العقل ....أنتم يا مخلوقين من تراب ...تتجرأون على تقرير من سيدخل الجنة و من سيدخل النار....ألأنبياء أنفسهم-رضوان الله عليهم-لم يدعوا ذلك...و هل تظنوا أنكم أقضل من ألأخر المختلف فى الدين أو العقيدة...لمجرد أنك على دين ألأسلام...أو أنك تصلى و تصوم ...العبودية الحقة هى عبودية القلب و الروح و الضمير و ليست مجرد عبودية الشعائر و الطقوس ...أو حتى حقظ منطوق كلام ألآيات فقط دون فهم روح النص و سياق النص..و أين عدل الله و سلامه و رحمته التى و سعت ألأرض و السماء...أذا كانت أمرأة دخلت الجنة فى هرة و ليس فى أنسان...أتفتون أنتم على النت من سيدخل الجنة و من سيدخل النار...و ألأسلام قرر حرية ألأعتقاد فلكم دينكم و لهم دينهم... و الدعوة تكون بالقدوة فى حسن الخلق و الموعظة الحسنة أنما كل هذه العنصرية النازية المقززة و التعصب الدينى الفاشى المقيت.فأنتم لا تنفروا الأخرين فقط بل تنفروا من لديهم عقل مستنير و روح حية من المسلمين أنفسهم..و كلنا (نتدين) فى العالم العربى على دين أبائنا فهل مجرد ولادتكم مسلمين أصبحتم (أشرف و أكرم ) من الأخرين..و رحم الله عمر بن الخطاب عندما قال للقبطى أضرب أبن ألأكرمين و ضرب فعلآ القبطى أبن عمرو بن العاص و أخذ بيده قصاصه...و أذا كانت أغلبية أديان العالم الكبرى لا تعترف بالأسلام كدين سماوى فهل نعطى لهم الحق أن يقتلوا المسلمين ويحرقوا بيوتهم ؟؟؟. و فى الغرب يعيش ملايين المسلمين فهل نرضى لهم ما يرضاه بعض المعلقين للأخر فى بلده ؟؟؟....و عمومأ ألأسلام نفسه نهى المسلمين عن قتال من لم يقاتلوهم..فأفشوا السلام و المحبة بينكم .فكلنا مصريون.....و الدين لله و الوطن للجميع .

al deen lilllah
warda -

I personaly have many bahhai friends and I respect what they belive, No ONE in this earth has the right to judje people on thier belive and I dont understand why the muslims always allert and ready to kill any body who are diffirnt from them

بهائيين في لبنان
A Watcher -

في لبنان هناك بهائيين ايضاً. منهم آل الحريري. فاسماء معظم افراد العائلة بهاء ...بهاء الدين ... بهية. و تحرص هذه العائلة على الهندسة المعمارية للبهائيين التي تتسم بالجمال و البذخ.

الى تعليق رقم 2
أحمد المسلم -

اخي يجب ان تعرف كيف تكتب الاية الكريمة وان تعرف مكانها في القرآن الكريم لقد ارتكبت غلطتين الاولى هو كتابة الآية الكريمة بصورة خاطئة والثانية في رقم وموضع الآية والصحيح بسم الله الرحمن الرحيم (إنَ الذين امنواوالذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاَ فلهم اجرهُم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون ) صدق الله العظيم الآيه 62 سورة البقرةالرجاء التأكد من كتابة القرآن الكريم وحفظ الله الاسلام والمسلمين لما فيه حبه ورضاه والسلام عليكم

بهائيين في لبنان
A Watcher -

في لبنان هناك بهائيين ايضاً. منهم آل الحريري. فاسماء معظم افراد العائلة بهاء ...بهاء الدين ... بهية. و تحرص هذه العائلة على الهندسة المعمارية للبهائيين التي تتسم بالجمال و البذخ.

معلومة صغيرة
محمد المنصوري -

نشأت البهائية في حيفا وما زال مركزها الرئيسي هناك، علما ان الرئيس الفلسطيني (ابو مازن) هو بهائي.. وشكرا

سبحان الله
ابوفارس -

قال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85].

معلومة صغيرة
محمد المنصوري -

نشأت البهائية في حيفا وما زال مركزها الرئيسي هناك، علما ان الرئيس الفلسطيني (ابو مازن) هو بهائي.. وشكرا

المشكله
مصرى -

المشكله ان هناك من اقنع نفسه ان كل البشر كفره ويحل لسيادته قتلهم بمزاجه الشخصى انت مالك بغيرك اتركه لله ليحاسبه وخليك فى حالك يحاسبه ربنا موش انت عجبى على تفكير اعوج

سبحان الله
ابوفارس -

قال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85].

المشكله
مصرى -

المشكله ان هناك من اقنع نفسه ان كل البشر كفره ويحل لسيادته قتلهم بمزاجه الشخصى انت مالك بغيرك اتركه لله ليحاسبه وخليك فى حالك يحاسبه ربنا موش انت عجبى على تفكير اعوج

الفارق كبير و واضح
عبد الله حامد -

يرجى التقيد بشروط النشر

هذا رايي
سعودي -

الرد حذف لانه خالف شروط النشر

هذا رايي
سعودي -

الرد حذف لانه خالف شروط النشر

,,,,,
أبو حسنين -

حذف الرد لانه خالف شروط النشر

كلمة سواء
محمد سلامه أبو المكا -

إن الاعتقاد حق لكل فرد لا يعاقب عليه.إن من حق كل فرد أن يراهن على الدين الذي ينجيه يوم القيامة,وليس من حق أحد أن يفرض على غيره رهاناً يكون عاقبته على غيره.إن كثيراً من المسلمين هم بهائيون أو يهود أو نصارى دون أن يعلموا,إنهم كذلك بمنهجهم وسلوكهم,وقال عنهم القرآن;إنكم إذن مثلهمإن من اكتمال التحضر أن يحتوي البيت الواحد على كل الأديان طالما اتفقوا على احترام قواعد حقوق الإنسان.إن أي دين صحيح لا يفضل استمرار أحد فيه وهو كاره أو متربص بأهله ثم يصاهرهم ويداخلهم في أخص شئونهم.إننا كأمة لم نتربى على تعظيم حق كل منا في الفكر أو الاعتقاد,أو حتى الضيق مما نقيد به من الأغلال.إن ما فعله أهالي سوهاج هو ثمرة لشجرة مزروعة بيننا منذ القدم,ومن واقع يرون أن فئة تمنع وتضطهد وتحارب بينما يرون فئات أخرى تدلل وترفع وتفتح لها الأبواب وتحظى بالمراكز المرموقة.

نعم
اموية مسلمة -

صحيح معقول كل ماواحد اخترع دين على كيفوا ان نتركه .غير معقول .ديننا معروف واسلامنا معروف وتعاليمه معرفة القرأن والسنة .

نعم
اموية مسلمة -

صحيح معقول كل ماواحد اخترع دين على كيفوا ان نتركه .غير معقول .ديننا معروف واسلامنا معروف وتعاليمه معرفة القرأن والسنة .

الدين واحد
علي الصعير -

(ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

البهائيه
jamal ali -

أنا واحد من الناس تعاملت مع البهائيه كفكر من خلال تعاملي من البهائيين في الامارات وقطر والبحرين بصراحه هم نفسهم ضائعين ومشتتين يتجسسون علينامن خلال عملهم في اماكن حساسه مثل البنوك واجامعات والسفارات الاجنبيه فهم مع اي شئ يؤذي الاسلام مستعدون ان يتحالفو مع ضد المسلمين وهذاما توصلت اليه من خلال احتكاكي بهم عن قرب والله هم من صنع اليهود وهدفهم تدمير الاسلام من الداخل ولكن الله حافظ هذا الدين ولو كره الكافرون فل يذهبو الي من صنعتهم بريطانيه لكي تحتظنهم

البهائيه
jamal ali -

أنا واحد من الناس تعاملت مع البهائيه كفكر من خلال تعاملي من البهائيين في الامارات وقطر والبحرين بصراحه هم نفسهم ضائعين ومشتتين يتجسسون علينامن خلال عملهم في اماكن حساسه مثل البنوك واجامعات والسفارات الاجنبيه فهم مع اي شئ يؤذي الاسلام مستعدون ان يتحالفو مع ضد المسلمين وهذاما توصلت اليه من خلال احتكاكي بهم عن قرب والله هم من صنع اليهود وهدفهم تدمير الاسلام من الداخل ولكن الله حافظ هذا الدين ولو كره الكافرون فل يذهبو الي من صنعتهم بريطانيه لكي تحتظنهم

خوليو
الأحد -

واضح ان الدين الاسلامي مسبب لك حساسية في الفكر .

الله
NOOR SAMIR -

(ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)سؤالي: هل الله يفرق بين الأديان التي ذكرها في القرآن الكريم ؟ يا علي

لكم دينكم ولي دين
Abu Dalia -

نشأت البهائية في حيفا وما زال مركزها الرئيسي هناك، ..البهائيون مرتدون عن الاسلام لكم دينكم ولي دينوشكرا

الفرق بين الوهابي
ابن الرافدين -

ياناس من الاخطر على الاسلام البهائيين او الوهابيه الاثنين يعتقدون بالله ولكن الوهابيه هم دين ارتد عن الاسلام وهو صنيعه بريطانيه لتشويه الاسلام والديل كل ارهابهم على المسلمين ولو نظرتم الى عملياتهم الارهابيه سوف تعرفون صحه كلامي فقط من المسلمين العراقيين مليون شهيد ناهيك عن مساجد باكستان والجزائر وشوارع المغرب وافغانستان وجزيرة بالي (سرطان على البشر والحجر)على عكس البهائيين فهم اناس مسالمين

امر غريب والله
محمد اسماعيل سوهاج -

امر غريب والله الا بشوفه ده ازاى احنا نسمع لناس مرتده ونقول لكم دينكم ولى دين الكلام ده لغير المسلمين كالمسيحين واليهود لكم دينكم ولى دين اماالبهائى فليس دين ،اصلا بدايه البهائيه كانت فى ايران فى شيراز وتم طردهم وراحو تركيا وتم طردهم راحو سوريا وتم طردهم لحد ما استقروا فى فلسطين واستقبلهم اليهود وبنو لهم قصر البوهجه.

اسرائيل
مهران العزازي -سوهاج -

الرد خالف شروط النشر

الاخوه المسلمون
atef -

الاخوه المسلمون...متى تكفون عن رفض كل من هو غير مسلم. من اعطاكم الحق في اختيار المعتقدات للآخرين. أمن العدل أن تفرضوا دينكم علي الآخرين بالقوة وبإحراق البيوت....أمن العدل ان تمارسوا ديانتكم بكل حريه في كل انحاء العالم بينما تحرقون وتقتلون من يخالفكم في الدين من أبناء وطنكم...

Answer 22
ttt -

You are very mistaken Al-Hariri family is not Bahaii.Please check your information

حقيقة البهائية
مصطفى محمود -

التعريف : دين أنشأه وأظهره حسين علي الملقب البهاء ، والذي زعم أن شريعة الإسلام قد نسخت بمبعثه. المؤسسون :الميرزا حسين علي الملقب البهاء ولد في قرية نور بنواحي مازندران; بإيران ، سنة 1233هـ .التقى البهاء بأحد مدعي النبوة، واسمه الباب وأصبح البهاء من أتباعه إلى أن مات، وتنازع هو وأخوه صبح الأزل خلافة الباب بعد موته حتى افترقا جسدا وفكرا .ثم ادعى البهاء النبوة، ولم يكتف بها بل تجاوزها إلى ادعاء الألوهية، وأنه القيوم الذي سيبقى ويخلد، وأنه روح الله، وأنه هو من بعث الأنبياء والرسل، وأوحى بالأديان، وزعم أن ;الباب لم يكن إلا نبيا مهمته التبشير بظهوره .نبذة تاريخية عن البابية ووليدتها البهائية ظهرت البابية أول ما ظهرت في إيران، وبدأت دعوتها سرا، غير أن أمرها شاع، وبلغ السلطات في إيران، فقامت بالقبض على زعيمها ;الباب وسجنته سنة 1263هـ - 1847م، إلا أن أتباعه وجدوا طريقة للالتقاء به في السجن، والتشاور معه حول سير دعوتهم.ثم تحوّل البابية في أسلوب دعوتهم – بعد انكشاف أمرهم- من السر إلى الجهر، فدعوا إلى عقد مؤتمر يجمع أقطابهم، فاجتمعوا في صحراء بدشت بإيران في رجب سنة 1264هـ، وقرروا نسخ الشريعة الإسلامية، لأن الباب قد أبطل العمل بها .وكان من أشد أنصار هذه الفكرة - إلغاء الشريعة- والمتحمسين لها، حسين علي نوري، والذي استطاع أن يتميز في ذلك المؤتمر ويخرج بلقب ; بهاء الله تمهيدا لما يخطط إعلانه من أنه خليفة البابواشترك البهاء في محاولة اغتيال الملك ناصر الدين شاه إيران، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، وكشف الفاعلون، ففر البهاء; إلى سفارة روسيا التي قدمت له الحماية الكاملة، ولم تسلمه إلى السلطات الإيرانية إلا بعد أن أخذت وعدا منها بعدم إعدامه .ولم تكتف بذلك بل ساعدت على إخراجه من إيران، فنفي البهاء وأخوه صبح الأزل; إلى بغداد في جمادى الآخرة 1269هـ الموافق إبريل 1853م، ومن بغداد إلى إستانبول في ذي القعدة 1279هـ الموافق إبريل 1863م، ومن اسطنبول نقلا إلى أدرنة، ومكثا هناك نحو أربع سنوات ونصف، اختلف خلالها الأَخَوَان، وتنافسا المناصب والألقاب، وقام البهاء خلالها بنشر دعوته بين عامة الناس، فتبعه طائفة سموا البهائية وتبع طائفة أخرى أخاه فسموا الأزلية أو البابية.أدركت الدولة العثمانية خطر البهاء وأخيه صبح الأزل على الناس فقامت بنفيهما مرة أخرى وفرقت بينهما، فنفت صبح الأزل إلى

ردا على مشاركة 38
ابو عبدالله الرياض -

الله يهديك وش دخل الوهابية في الموضوع عموما خلك في العراق الله يخفف وعنها ويبعد عنها المصايب هذه الصحوة التي قامت مع الحكومة ضد المجاهدين من ابناء العراق وليس غيرهم وعندما انتهت مهمتهم تقوم الان بتصفيتهم لانهم يخالفون مذهبهم الله يصلحك التفت لمشاكل العراق او بعد بتقول سبب احتلال العراق الوهابيين وسبب المليون قتيل في العراق الوهابيين وسبب ما يحدث في السجون العراقيه الوهابيين وسبب ما جرى في عهد صدام الوهابيين وسبب مشاكل العالم الوهابيين بالمناسبه هذه حمله من كثير من الناس على المملكة العربية السعودية بس يغلفونها بالوهابيه عموما نحن لسنا وهابيين ولا سلفيين ولا غيرة نحن مسلمون نسأل الله ان نكون من اتبع القران والسنه النبوية الشريفه قولا وعملا.

نشأت البهائية
SAMI2 -

الدين البهائي هو دين عالمي مستقل ينسبه البعض للإسلام رغم إصرار أتباعه على أنه دين سماوي مستقل له رسوله ومبادئه وأحكامه و هيئاته الإدارية المستقلة إستقلالا تاما عن الإسلام. أسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب بهاء الله في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. والدين البهائي معترف به رسميا في العديد من دول العالم وينتشر في أكثر من 235 بلد ودولة، وله تمثيل غير حكومي في منظمة الأمم المتحدة منذ بداية نشأتها وكذلك في الأوساط العلمية والدينية والاقتصادية في العالم.

اقتراح بسيط
ياسر الزهراني -

اقترح على الاحباب في مصر ام الدنيا بتشكيل هيئة في مصر اسمها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الحكومه الارهابيه
كرنفال -

حكومة هيا المسؤول عن القتل و العنف الطائفي اكثر من مره تهجمت على المذاهب و الديانات الاقليه في مصر مما ساهم في نشر الفتنه و الارهاب الطائفي هي من حاربت البهائيين و الصابئه و الشيعه و غيرهم من المذاهب يجب ان تحاسب .

تعاليم الدين الاسلام
مندور حسين مندور -

يحثنا الدين الاسلامى على الدعوة الى دين الله بالحكمة والموعظة الحسنة والقتال ضد المعتدى والغاصب والفاجر(الاصل فى ديننا الاتباع ) وليس التايف والابتداع والابتكار ولكن هل اكتملت عناصر الدين صلاة وزكاة وصوم صحيح ومحاولة مراجعة هؤلاء بطريقة صحيحة اشك فى ذلك