أخبار خاصة

وزير الثقافة المصري يغازل إسرائيل من دار الأوبرا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لأجل اليونسكو كله يهون .. بارنبويم عزف فى مصر
وزير الثقافة المصري يغازل إسرائيل من دار الأوبرا

محمد حميدة من القاهرة: بالرغم من ان موجة جدل شديدة سبقت حضوره الى القاهرة , احيي الموسيقار الإسرائيلي دانيال بارنبويم أول حفلة له بدار الأوبرا المصرية الخميس , بالاشتراك مع اوركسترا القاهرة السيمفوني.ونال الرجل ترحيبا غير عاديا من قبل جمهور الحفل .الترحيب الكبير بالموسيقار الشهير في العاصمة العربية الكبرى لم يكن فقط بسبب موهبته الفذة وقدراته المتميزة كمايسترو معروف , بل عكست تاريخه الطويل في مجال الدعوة للسلام مع الفلسطينيين والعالم العربي والجهود التي يبذلها من أجل استخدام الموسيقى في التقريب بين شعوب المنطقة العربية .

بدأ الحفل بتقدم النجم السينمائي المصري العالمي" عمر الشريف" ل "بارنبويم" قائلا: "أحب عمله وأحب آرائه ، انه رجل يزرع التسامح" , وهو ما اثار موجة من التهليل والتصفيق الحار من قبل الحشود التى ملأت القاعة من صفوة المجتمع المصري والدبلوماسيين الأجانب , ثم اخذ بارنبويم المبادرة بعزف عدة مقطوعات منفردا على البيانو وعزف أوركسترا القاهرة السيمفوني.

يعتبر بارنبويم أول موسيقار إسرائيلي يعزف في القاهرة , ولهذا السبب سبقت زيارته موجة انتقادات من بعض المثقفين والفنانين المصريين الذين يرفضون التطبيع مه اسرائيل و يرون ان الوقت غير ملائم لهذه الزيارة، لا سيما ان نيران الغضب من الهجوم الإسرائيلي على غزة لم تهدأ بعد. وتعبيرا عن احتجاجه رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى دعوة لحضور الحفل من قبل وزير الثقافة الذى دافعت وزارته عن زيارة الرجل مستغلة الجنسية الفخرية الفلسطينية التى حصل عليها عام 2007 .

بارنبويم المعروف بتصريحاته التى تدعم إقامة دولة فلسطينية ، وانتقاداته اللاذعة للحكومة الاسرائيلية , أشار الى السلام البارد بين مصر وإسرائيل على مدار الثلاثة عقود الماضية, وقال ان الكثيرون يفضلون تأجيل العلاقات الثقافية حتى تصل الدولة اليهودية الى اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين.

وتعتبر هذه ثاني زيارة له في دولة عربية , كانت الاولى الى المغرب عام 2003 ، حيث قاد مجموعة من الشباب الموسيقيين من إسرائيل والعالم العربي والإسلامي ضمن مشروع ديوان الشرق والغرب , الذى ساعده في إنشائه المثقف الفلسطيني ادوارد سعيد ويشار الى أنه عزف ايضا في مدينة رام الله بالضفة الغربية ، ويحب أن يذكر ،ان شابة فلسطينية طلبته منه توقيع على اوتوجراف لأنه ، كما قالت له : " اول اسرائيلى يأتى الى فلسطين ليس جنديا أو دبابة ". واصبحت هذه الفتاة الآن واحده من اوركسترا ديوان الشرق والغرب.

وصف بارنبويم (66 عاما) أول زيارة له لمصر ، بأنها لحظة مهمة في حياته. وأشار الأرجنتيني المولد الذى قدم الى إسرائيل في سن 9 أعوام ، الى انه كان لديه فضول غريبا نحوالعالم العربي . وقال "من سن مبكرة جدا كنت قلقا للغاية بسبب قلة الفضول في اسرائيل عن الحياة في البلاد المجاورة ". وأوضح انه من خلال الموسيقى والنقاش حاول كسر هذا الجهل من كلا الجانبين. وأضاف انه في مصر وبعد أول بروفة مع اوركسترا القاهرة وجد فرقة موسيقية مليئة بالفضول وحسن النية.

وردا على منتقديه على حد سواء من العرب والإسرائيليين ، قال بارنبويم ان جهوده من أجل جمع الموسيقيين من الجانبين معا لم يكن مشروع سياسي ، ولكنه مشروع انسانى يهدف إلى تشجيع الناس على التعبير عن آرائهم. وقال "انه لا يمثل إسرائيل ، ولا يمثل أي حكومة" ، واعترف بأن ظهوره في القاهرة "يجب أن يكون صعبا على البعض".

وزير الثقافة فاروق حسني دعم الزيارة ، التى كانت بدعوة من السفارة النمساوية. واستغل الوزير المرشح لمنصب رئيس اليونسكو الفرصة لإبداء رغبته في التعامل المباشر مع إسرائيل بصفته رئيسا للهيئة الثقافية للأمم المتحدة. وقال حسنى: " المايسترو معروف أنه ضد العدوان الإسرائيلي ، ومن الناس المعتدلين المحبة للسلام وللقضية الفلسطينية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا حميدة
jon -

عنوان مقالك خبيث

ليس العنوان خبيث
ليس العنوان خبيث -

العنوان ليس خبيث بل حقيقة معروفة، بشأن المنصب؟ وسيتعاملوا مع ؟؟؟ بشأن المنصب؟ وكان قد صرح من قبل عكس ذلك بشأن إعطاء العرب أصواتهم؟؟؟ يعني اللعب على الحبلين معا

بارنبويم
زيد -

المعروف عند غير المنافقين أن بارنبويم قدم للقضية الفلسطينية أكثر بكثير مما قدم هؤلاء المنافقون من القومجية والإسلامجية

يا حميده
غيداء -

يا حميده لا تنافق وحيي معي فاروق حسني الذي يشجع المناضلين من أجل الشعب الفلسطيني وهو الموسيقار الشهير والمايسترو العالمي بارنبويم

هذه مصر الطربانة
عبدالعزيز آل حسين -

كل يوم يثبت النظام المصري بأنه يتجاهل قوى المقاومة و يتجاهل القضية الفلسطينيه وهذا من شأنهم لكن اسمحوا لنا نحن قوى المقاومة ايران وسوريا وحماس وحزب الله ان نقاوم و انتم اسرحوا وامرحوا بالأغاني و الموسيقى مع اشقائكم الاسرائيلين وصبح صبح يا عم الحج شكرا ايلاف

فاروق يوسف والى
يحى حافظ -

طبيعى جدا ما يحدث فهذا الاسم المعنى بثقافة بلادنا ما هو الا نسخة من يوسف والى المعروف بولاءه لليهود وتردد الكثير عن عمالته لهم فكل تصرفات هذا المسمى بقاروق وهو ليس بفاروق اطلاقا لا تنبئ بخير لمصر ولا المصريين واسالوا اى مصرى عن رايه فى هذه الشخصية التى زالت قابعة فى وزارة تغدية العقول فى مصر ولا اعرف سببا لعدم طرده من هذه الوزارة على الرغم مما اثير حوله وحول المقربين منه من شبهات وستحيا مصر الازهر والتاريخ رغما عنه

بلا عنوان
هاني -

بداء الانسان يحتقر نفسه كونه مصري !

الفكر المتدني
vic -

لقد كنا نحن المصريين نفتخر بمصريتنا امام الجميع ام الان و للاسف نفضل عدم القول بها نتيجة للحقد الدفين لكل من هو مخالف للوهابية

أنت حر يا هاني
نبيل يوسف -

إلى هاني صاحب تعليق رقم 7.. انت حر تحتقر نفسك كما تشاء لكن ليس لأنك مصري..ولكن لأنك مشوه الإنتماء.. لو كنت مصري أصليل لكنت تفخر بأصولك العريقة لكن عموما تأكد أن مصر لا تتشرف بأمثالك..أما عن المايسترو الإسرائيلي.. فلم يشفع فيه دعمه للفلسطينيين وكون هذا الدعم قادم من إسرائيلي فمفروض أن يكون له قبول أكثر.. لكن للعجب حدث العكس..هذا الموقف يشرح بوضوح المشكلة وهي الكراهية العمياء لليهود وإسرائيل بغض النظر عن أي شيء وهي مشاعر تدل على عنصرية بغيضة, وتوضح لماذا لن يكون هناك سلام أبدا في المنطقة.. أوقفوا الشعارات الوهمية عن الحب والتسامح واحترام الآخر.

ما هذا التناقض ؟؟؟؟
فايز -

وزير الثقافة المصري يغازل إسرائيل ________________________________بارنبويم المعروف بتصريحاته التى تدعم إقامة دولة فلسطينية ، وانتقاداته اللاذعة للحكومة الاسرائيلية

تطبيع بمقابل
رؤى بيروتي -

يعني بعد كل الجرائم الاسرائيلية البشعة ومجازرها المتتالية ضد اطفال فلسطين ونسائها وشيوخها ياتي وزير ثقافة مصر وبصحبته ثلة من المثقفين المصريين الذين استنكروا ماضيهم المشرق ليروجو التطبيع مع اسرائيل وقادتها من مجرمي الحرب مقابل ان يسند منصب في اليونسكو الى السيد وزير الثقافة .. عجبي !

خمس جنسيات
مصري -

أخوانا يا إيلاف المحترمينهذا الأسرائيلي من أصول أرجنتينية ويحمل خمس جنسيات منها الأسرائلية والفلسطينية أكرر الفلسطينية وألأسبانية والأرجنينية وأخرى لا أعرفها وهو من أشد أنصار القضية الفلسطينية ويطالب بحل للدولة الفلسطينية وهو من المكروهين في أسرائيل وسبته ليفني أكثر من مرة آخرها في الكنيست الأسرائيلي فنأمل أن تكون إيلاف قد نشرت كل المعلومات عن الموضوع حتى تستقيم الأمور وتتضح الرؤية وتكون التعليقات ملائمة للواقع.

الى نبيل يوسف رقم 9
هاني 7 -

اذا كانت مصر كما تقول لاتتشرف في فهي لم تعد تتشرف بعروبتها وكل العرب لا يتشرون بمصر اليوم .وانتم المصريين اليوم عموما لاتتشرفون حتى بزعيمكم الراحل جمال عبد الناصر الذي رفع اسم مصر والعرب اجمعين . لو كان عندكم ذره من ضمير لما حولتم منزل جمال عبد النصر باوامر من بني صهيون الى بيت لتعاطي المخدرات وتراكم الزبالات اهانة له وكل هذا من اجل شوية دولارات التي ستنقطع عنكم قريبا.

الغاز والأوبرا
مصرية جدآ -

يعنى عمالين نصدر الغاز المصرى للصهاينة وجايين نزعل أن راجل خمس (5/1) اسرائيلى جاى يغنى ولا يعزف فى مصر؟ عجبى !

لماذا؟
Mohamed Shehab -

لماذا يا فاروق يا حسني هذا الأسلوب الرخيص؟ لن تفخر بك مصر اذا كان الوصول لمنصب مدير اليونسكو يتم عبر المشاركة في مؤتمر باريس و دعوة موسيقار اسرائيلي لمصر و في هذه الظروف.....

إلى هاني الغير مصري
نبيل يوسف -

الحقيقة انا كتبت ردي على كلامك علشان كنت فاكر انك مصري لكن الآن اعتقد ان الرد عليك غير مهم